24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هل تتخلّى الجزائر عن البوليساريو بعد تراجع أسعار البترول؟

هل تتخلّى الجزائر عن البوليساريو بعد تراجع أسعار البترول؟

هل تتخلّى الجزائر عن البوليساريو بعد تراجع أسعار البترول؟

الصنْبُور الجزائريُّ يتجهُ إلى النضوب لدى عدَّة بلدان إفريقيَّة، ألفت الاستفادةْ من مساعداتٍ ماليَّة سخيَّة، قبلَ أنْ يدفع تراجعَ سعرُ النفط إلى مستوياتٍ غير مسبوقة، حكام المراديَة إلى إمساكِ يدهم وشدِّ الحزام.

وزارتا الخارجيَّة والماليَّة في الجزائر تعتزمان بحسب مصادر إعلاميَّة، خفض مساعدات اقتصاديَّة وعسكريَّة لدول إفريقيَّة، حتى أنَّ مجلسًا مصغرًا، عقد الأسبُوع الماضي، قرر تقليص الإعاناتات بنسبة كبيرة، على اعتبار أنَّ الجزائر التي تعتمدُ في صادراتها على البترُول بـ97 في المائة، تتوقعُ أيَّامًا أسوأ.

وبحسب المصادر نفسها، فإنَّ ما يؤُول إلى موريتانيا والنيجر ومالي وبوركينافاصو، لوحدها، يتجاوزُ ثمانين مليُون دُولار، يرتقب أنْ يخفض إلى النصف، ما يطرحُ جملة أسئلة حول وزن الجزائر في المنطقة، سيما أنه يؤمن في الغالب بقوَّة المال، لاستمالة المواقف ضدَّ المغرب في قضيَّة الصحراء.

الخبير المغربيُّ في الشؤُون الأمنيَّة والعسكريَّة، عبد الرحمن مكَّاوِي، يقللُ من شأنِ تداعيات تراجع أسعار البترُول وإقبالها على هبوط أحد في المسقبل، على المواقف الجزائريَّة، قائلًا إنَّ من التوهم التكهن بتخلِي الجزائر عن صنيعتها البوليساريُو بسبب الأزمة الماليَّة.

مردُّ التمسك الجزائرِي بالبُوليساريُو، بحسب الدكتُور مكَّاوِي، إلى كون الجبهة ورقةً أساسيَّة في مناصبة العداء للمغرب، كما أنَّ رواتب العناصر الأساسيَّة للجبهة، ستظلُ مؤمَّنةً من رئاسة الأركان." الدعم الجزائري للبوليساريُو، سيظلُّ قائمًا، سواء على مستوى التدريبات أوْ الإعلام والديبلوماسيَّة، وحتى الصعيد الإلكترونِي".

الجزائر قدْ تعمدُ إلى تقليص الاستثمارات في الداخل، لكنها لنْ تتوانى عنْ دعم الخارج، يقول مكَّاوِي، لأنَّها تدرِي كون وزنها في عددٍ من الدول الفقيرة مثل الموزمبيق وإثيبوبيا مرتهنًا بما تبعثهُ منْ أموال، أوْ ما ترسلُ بهِ من مساعداتٍ عينيَّة منْ بترُول وغازٍ.

ومنْ الأجدر الرهان على الشعب الجزائري عوض انتظار حصول تغير رسمي في سياسة البلاد، كما يقُول مكَّاوِي، على اعتبار أنَّما يؤُول من الثروات النفطيَّة إلى الانفصاليِّين وشراء ذمم أخرى في إفريقيا، كانتْ قطاعات حيويَّة في الجزائر أكثر جدارة بنيله.

ويوردُ الباحث أنَّ تقديرات كثيرة تشيرُ إلى أنَّ تحركاتٍ شعبيَّة تقبلُ على الاحتدام في الشارع الجزائري، في غضون الأشهر الستة القادمة، قد تفضي بالبلاد إلى ما تعيشه بلدان عربيَّة كثيرة. سيما أنَّ أوبكْ لا تقبل على خفض إنتاجها من البترول، واستمرار سوء حالة الرئيس الجزائري، عبد العزيز بتوفليقة الصحيَّة، دون بروز مخرجٍ سياسي في الأفق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - غير دايز الخميس 01 يناير 2015 - 19:50
و هل يتخلى النضام العسكري عن سبب وجوده
2 - علولة الخميس 01 يناير 2015 - 19:57
بكل أمان الجزائر لن تتخلى عن البوليزاريو ولن تتخلى حتى ولو اضطرت لتبيع الجزائريين أنفسهم
مكان البترول وتبقى للبوليزاريو وفية لانها تطمع في المحيط فاتركونا تحلم حتى يموت كل المغاربة ولن تستطيع تحقيق حلمها
3 - ثورة الشعب الجزائري ضد الحركى الخميس 01 يناير 2015 - 19:58
حكام المورادية البوخروبيين الحركى يحاولون إنقاذ صنيعتهم البوليزاريو على حساب قوت الشعب الجزائري ومن سينقذ حكام المورادية الحركى من ثورة الشعب الجزائري القادمة اليهم
4 - Elias الخميس 01 يناير 2015 - 20:01
Algeria is Polisario and Polisario is Algeria. Let's call a cat a cat and stop misleading the world.
5 - mjid الخميس 01 يناير 2015 - 20:02
واش الجزائر وقفات التوظيف 2015 والدعم الاجتماعي في ظل تراجع اسعز النفط.... وباقا غدا الدعم مايسمى"البوليساريو"!!! واش هاد الدولة تيسيروها العقلاء ولاتيسيروها المعابين دهنيا!!!!!معرفتش واش هاد الناس تيفكروا في ناسهم وشعبهم ولاتيفكروا يوكلوا العصابات والارهابييين؟
6 - hicham الخميس 01 يناير 2015 - 20:03
le reponse a votre question est non car l'algerie se nourrit de se probleme et elle va continuer dans sa politique car le prix de pétrole ne change rien a la pense algerien pour stoper le maroc pour son developpement
7 - Marocain toujours الخميس 01 يناير 2015 - 20:05
le monde change rapidement ,la roue tourne mais nos crimes restent pour nous honter a jamais .
L'armée algérienne s'acharne contre le maroc ,à chaque bataille on a gagné ,Kadhafi a eu ce qu'il méritait ,Moubarak peut être pas en prison ,mais l'histoire va mettre son nom dans la poubelle .
Bouteflika paye pour sa haine du Maroc ,malgré qu'on l'a nourri et éduquer dans nos écoles .
Dahara al hak wa zahaka al batel .
8 - abdelkrim الخميس 01 يناير 2015 - 20:10
le Polisario c'est juste un pretexte. l'Algérie veut annexer le Sahara Marocain "sahara oxidental" car ella toujour rever d'avoir une issue sur l'atlatique. l'Algérie ne fait pas tout ce là pour les beaux yeux du peuple sahraoui ou plus les Marocains retenus à tindouf. elle fait que manipuler ces séparatistes pour son propre interet, prendre le sahara pour elle meme. alors prudence !!! salama.
9 - wislani الخميس 01 يناير 2015 - 20:12
قال تعالى ان الانسان ليطغى ..و.كذلك..ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين ..فالجزائر بذرت امواالا طائلة على اطروحة البوليزاريو ..هذه الملايير لو صرفتها على تنمية بلا..دها.لكانت الجزائر من الدول المتقدمة افريقيا ..ولكن الله قذف في قلوبهم الرعب..فخربوا بيوتهم
10 - Plombier الخميس 01 يناير 2015 - 20:12
Non, le régime de la vieille casserole militaire Algérienne a cherché sa propre suicide, c'est le début de la fin d'un calvaire Algérien qui a duré longtemps
11 - MalcomXY الخميس 01 يناير 2015 - 20:12
فلوس اللبن اديهم زعطوط
الله استر
12 - HASINIE الخميس 01 يناير 2015 - 20:14
الصنْبُور الجزائريُّ يتجهُ إلى النضوب لدى عدَّة بلدان إفريقيَّة، ألفت الاستفادةْ من مساعداتٍ ماليَّة سخيَّة، قبلَ أنْ يدفع تراجعَ سعرُ النفط إلى مستوياتٍ غير مسبوقة، حكام المراديَة إلى إمساكِ يدهم وشدِّ الحزام.
هل يتخلى المغرب عن شراء صحافيين فرنسيين بالمال والهدايا لدرجة ان صحفي قدمت له مبلغ 20 مليون سنتيم لمجرد كتابته مقال
وباركا من الطنز على المغاربة نريد الشغل والمستشفيات عوض الضحك علينا و اهدار المال العام
هشام تسمارت ان تحولت من صحفي الى بوق المخزن من يدري سنراك في تسريبات كولمان بعد فضيحة لمخنتر وبوسنطيحة
13 - أرقاز يغال دا غيول الخميس 01 يناير 2015 - 20:16
عندما تتدخل في مالا يعنيك اكيد تسمع مالا يرضيك

ضد فرق تسد جزائرى حر
14 - محمود الخميس 01 يناير 2015 - 20:19
من الصعب تخلي الوالد عن ابنه مهما كان عاق لول. تيندوف هي ارضهم الموعودة
15 - مروان الخميس 01 يناير 2015 - 20:19
مصائب قاوم عند قوم فوإد.. على المغرب أن يكثف من تحركاته في إتجاه دول إفرقية في ضل هذه الأزمة المالية الجزئرية ..(الله يطول رخى فلأسعار )
16 - مروان الخميس 01 يناير 2015 - 20:19
مصائب قاوم عند قوم فوإد.. على المغرب أن يكثف من تحركاته في إتجاه دول إفرقية في ضل هذه الأزمة المالية الجزئرية ..(الله يطول رخى فلأسعار )
17 - jamali الخميس 01 يناير 2015 - 20:20
تخلت او لا تتخلى المغرب قوي عليها المشكلة في الشعب الجزائري الغبي و المسكين ترواته دهبت سدى عار ان يموت مليون شهيد لهدا المصير ويحكمهم متل دلك المعتوه الحاقد هو جنرالاته على المغرب
18 - جزائري الخميس 01 يناير 2015 - 20:20
كمواطن جزائري بسيط ،استقلال الصحراء لا يهمني ولايعنيني ولن يفيد الجزائريين في شيء . لكن بالعكس المخدرات المغربية تضر بالمجتمع و تفتك بالشباب
19 - marocain الخميس 01 يناير 2015 - 20:21
سوف سينهار النظام الجزائري وعملائه البوليساريو والمخزن عميلهم
وسوف تنظهظ حكومات انشاء الله شعبية وترجع الحدود مفتوحة


عاش الشعب
20 - jamal smara الخميس 01 يناير 2015 - 20:24
كنا نسمع أن من ينتصر بالقوة يموت بالضعف،فقريبا إن شاء الله سيموت النظام الجزائري بقيادة الجنرالات لأنهم إستعانو في قوتهم بالبترودولار في لكن قوة الله الجبار فوق كل اعتبار.فسيمرض حكم الجنرالات حتى الموت.حفظ الله ملكنا ومغربنا من كل الحساد والأعداء.
21 - hadj الخميس 01 يناير 2015 - 20:25
عدوانية الجنرالات الجزاءريين للمغرب لن تتغير الا بتغيير النظام وإحلال الديمقراطية قصد صعود مسؤولين من الشعب الدين يكننون المحبة للمغاربة. ويرون تقدم وإرساء الأمن واستقرار المنطقة في ربط العلاقات المفروضة بين البلدين.
22 - عبد العزيز من وجدة الخميس 01 يناير 2015 - 20:25
ان الله لايحب الضالمين
جعل ربي من نعمة البترول على الشعب الجزاءري نقمة لهم ,لان الله يعلم ما في القلوب ،ان يرى في قلوبكم خيرا يأتيكم خيرا وان يرى في قلوبكم شرا يأتيكم شرا
الشعب الجزاءري اصبح أفقر الشعوب المغاربية ,لا يأكلون البطاطا واللوبيا الا كل يوم جمعة ،فما بالك باللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك .
الشباب الجزاءري يموت يوميا في البحر هربا من الجوع والحكرة والانتحار والنضام الجزاءري الخبيث يبدر أموال الشعب (البترول) في قضايا لا يجني منها شيء الا التخلف والتفرقة .
ايام نهايتكم قريبة يا نضام الحركي الفرنسي فسدت العباد والبلاد وفرقتم الاخوة والأحباء
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم .
23 - oki doki الخميس 01 يناير 2015 - 20:27
إدان في الاسابيع القادمة صندوق أي نوع من الخضر سيرتفع قمته على برميل النفط و صندوق الفواكه ببرميلين واه عيش يا مغربي وتمتع بخيرات بلدك حمدا لله على نعمته. صدق حسن التاني رحمه لله الدي اسس السدود في انحاء المغرب وقال بأن في المستقبل سيكون الماء والفلاحة والزراعة افضل وأغلى على النفط.
24 - ahmed الخميس 01 يناير 2015 - 20:29
l'algerie viens de découvrir le plus grand gisement de petrole a tamenrasset. 7 000 milliards de tonnes de petrole et l'exploitation vient de commencer , deux fois hassi messaoud ce qui laisse l'algerie loin de la misere et de la pauvreté,
faite une recherche sur google et vous allez voir que l'algerie ne manque pas de ressources et de petrole walhamdoulilah , dieu donne pour ceux qui aime
25 - Allen الخميس 01 يناير 2015 - 20:29
الشعب الجزائري الشقيق هو من سيتخلى على حكامه و معهم شرذمة المراكشي الإنتهازيين
26 - youssef الخميس 01 يناير 2015 - 20:29
يوم يمكنني ان اقود سيارتي من المغرب الى القاهرة عبر المخرب العربي دون ادنى خوف.انداك يمكن ان اقول "انا عربي" باعلى صوتي لان كل خلافاتنا ستكون من الماضي.
27 - الأندلسي الخميس 01 يناير 2015 - 20:37
انخفاض سعر البترول و وفاة بوتفليقة سوف تفضي بالجزائر الى ما لا يحمد عقباه من تضاهرات و فوضى و عودة الى سنوات الدم و المجازر هذا ما تكهن به المغرب و قام بإنشاء السياج الحديدي لمنع تدفق آلاف الجزاءريين نحو المغرب هرباً من العنف و المجاعة
28 - BA HNINI الخميس 01 يناير 2015 - 20:39
RIEN N ARRETERA L APPUI ALGRIEN AU PLZRYO .
RIEN N ARRETERA LE PEUPLE MAROCAIN A DEFENDRE CES TERRES ...
29 - مغربي فهمان عيقان الخميس 01 يناير 2015 - 20:39
لا أعتقد دلك لأن الإنقلابي بوخروبة هو من رسم هدا الطريق ولقد قالها لي أحد الجزائريين إن الجزائر لا يمكنها أن تغير شيئاً لأنه فات الأوان ولكن السؤال الدي يبقى مطروحاً على مشيخة الجنرالات من اين ستملون كل هده الحدود ولإنهيار قادم لامحالة فالحمل ثقيل على أجزائر وخصوصاً من جهة تندوف حيث يبدو جلياً أن هناك إنتفاخ كبير وغير طبيعي انها فعن من سابع المستحيلات
30 - حسن الخميس 01 يناير 2015 - 20:40
سنة 2015 ستتميز إن شاء الله بحصول حلقة جديدة من مسلسل"الربيع العربي"
وذلك بجارتنا الجزائر لدحر الطغمة العسكرية الحاكمة بهذا البلد لسنين عديدة و التي كانت تقف دائما حجر عثرة أمام انطلاق قطار المغرب العربي . فما على الشعب الجزائري الشقيق إلا أن يقف وقفة رجل واحد إذا أراد للقيد أن ينكسر
وللليل أن ينجلي..............بالتوفيق إن شاء الله.
31 - المكي قاسمي الخميس 01 يناير 2015 - 20:44
إذا لزم على حكام الجزائر الماضويي النزعة والتفكير الاختيار ما بين التخلي عن البوليزاريو والتخلي عن مصالح الجزائر بسبب الأزمة المالية الآخذة في الاستفحال بشكل متسارع فسيختارون التخلي عن مصالح بلدهم في سبيل الاستمرار في "تكحال ليام للمروك" الذي "حكرهم" ، حسب منظورهم البعيد عن المنطق والعقلانية، سنة 1963. متى يعود العقل والوعي السليم لدوائر السلطة في الجارة الشرقية؟
32 - Ahmed52 الخميس 01 يناير 2015 - 20:44
المشكلة ليست في وفرة المال او قلته عند المسلمين.

المشكلة توجد في بنية العقل العربي المسلم. انظر الى دول عربية مسلمة سواء توفر لها المال او لا فهي في اغلبها اما محكومة قهرا او تتقاتل فيما بينها كرها.

وهده ثقافة "انا ومن بعدي الطوفان" وثقافة الدي لا يرى ابعد من انفه.

كنت احلم يوما ان اركب قطارا سريعا من الرباط الى بغداد.

ولما استفقت، كان الحلم كابوسا، وجدت نفسي كاني بين امراء الحرب ومماليك الاندلس هم الدين يستحودون على مقدرات هده الشعوب المغلوبة البئيسة.

واتمنى على جهابدة السياسة والاقتصاد في بلدنا المغرب الحبيب الى السير بهدا البلد الى الامام لما فيه الصالح العام والتخلي عن التخاليل والتوقعات في بلد "لا حياة فيه لمن تنادي".

وشكرا.
33 - يوسف الخميس 01 يناير 2015 - 20:44
لا اريد سوءا للشعب الجزائري بقدر ما اتمنى المجاعة وكل الكوارث لاعداء وحدتنا الترابية
34 - youssef الخميس 01 يناير 2015 - 20:46
الحرب الحاضرة المتحضرة،ليس هي بشراء الاسلحة المدمرة او طائرت f16،...سياسة ملكية ممنهجة،طوبى لنا بك ياملك.وستمد لنا الجزائر يدها غذا او بعد غذ،لان الظرفية الحالية او الآتية ، ستحتم عليها ذلك، والغريب في الامر ان المرتزقة سيقصفون من الجزائر،والايام ستظهره لنا يوما.
35 - ليلى الخميس 01 يناير 2015 - 20:48
نحن نتمنى ان تستمر الجزائر في تمويل المجرمين و تجويع شعبها، انفاقها للملايير لا يقدم و لا يؤخر في قضية الصحراء و الخاسر هم الحركي، اما ان قطعت نفقاتها عن المجرمين فانها ستنكمش ديبلوماسيا، فهي اليوم مخيرة بين الخسارة الاقتصادية و الانكماش السياسي
36 - abdou الخميس 01 يناير 2015 - 20:49
من السداجة جدا أن نعتقد أن إنخفاض أسعار النفط ستدفع بجنيرالات الجزائر إلى تخليها عن دعم البوليزاريو، قضية الصحراء با النسبة لهم مسألة حياة أو موت٠ وتذكروا أن سبب قتل الرئيس محمد بوضياف هو مجرد تفكيره في التخلي عن المرتزقة٠
37 - Algerois16 الخميس 01 يناير 2015 - 20:51
هل تتخلّى الجزائر عن البوليساريو بعد تراجع أسعار البترول؟
inchallah
38 - moutatabbi3 الخميس 01 يناير 2015 - 20:51
سلال قال عنده مبيد لقتل ناموس الربيع العربي اذا ما هو دخل من نافدة ما الى الجزاير. سنرى ان كان له فعلا بيض النحاس كما يدعي ليقوم بتنفيد وعيده.
39 - maghrebin الخميس 01 يناير 2015 - 20:53
mais non! l algerie resteras attaché a son soutien au polisario car, s il abondone le polisario ca seras la fin de rigime militaire qui a durré 60 ans . le reste des aides que l algerie offre au republiques des bananes sa seras suprimé difinitivement si le prix des bruttes resteras en baisse
. dommage que les milétaires arabes qui ont gaspillé tous leur economie dans les armes et dans des conflis qui ont creé eux memme pour affaiblire les uns et les autres seulement pour montréleur grandeur [ saddam kaddafi et beaucoup a a venire ] au lieu d avoire une vrais union qui vas combatre le chaumage ,l emploie ,le logement, l education ext pour que tous citoiins arabe musulman profiteras de ses richesses que allah a fournie a ses payes , mais eux ils font le contraire,........... domage domage domage merci publié s v p
40 - abdelfattah baeza الخميس 01 يناير 2015 - 20:56
الجزائر لن تتخلى على البوليساروا الا بعد حرب من المغرب وهدم جميع المخيمات لان العرب كي امنوا غير بالقوة اما مسلسل اسلام مغديش ينفع معهم
41 - محمد بن ابويه الخميس 01 يناير 2015 - 20:56
هناك تخمين آخر مغاير 180 درجة لما ذكر في المقال :
الازمة في الجزائر قد تدفع لاضطرابات شعبية.
لاخماد هذه الاضطرابات , قد يلجأ الجنرالات لافتعال صراع خارجي لتعزيز الشعور الوطني كي يلتف الشعب حول القيادة العسكرية ضد مخاطر محدقة وهمية.
البولساريو قد تكون هي أداة الفتنة التي سيتعلق بها جنرالات الشر لامتصاص غضب الشارع .

حفظ الله تعالى بلادنا و بلاد المسلمين من كل شر.
42 - مغربي من بومالن دادس الخميس 01 يناير 2015 - 20:56
لا يهمنا اي موقف جزائري لا من فريب ولا من بعيد الجبهة المغربية الداخلية متينة وافتصاد المغرب متنوع . لتنظر الجزائر الى الجمرة التي اوقدتها فستحرق كيانها ان آجلا او عاجلا
43 - الصدق الخميس 01 يناير 2015 - 21:01
لا حول ولا قوة الا بالله واش هدا الوسواس اللي راه داير حالة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
44 - VERY HAPPY الخميس 01 يناير 2015 - 21:03
A l'occasion de la nouvelle année, les Algériens ont le plaisir de vous annoncer que la chute du pétrole est une bénédiction du ciel et qu'ils souhaitent voir tous les corrompus tomber dans les fonds vides des puits de pétrole, pleins de boue
45 - momo55 الخميس 01 يناير 2015 - 21:03
Ibchallah une revolution en algerie
46 - juba II الخميس 01 يناير 2015 - 21:04
أستغرب لماذا لايساند المغرب القبايل والمزابيين والطوارق في نضالهم المشروع في الإستقلال عن الجزائر {مقبرة الشعوب{، ولماذا لايطرح موضوع الصحراء الشرقية في المحافل الدولية، والإعتماد على السياسة الهجومية بدل الدفاع وردود الفعل، فالصحراء المغربية ليست قضية نظام بل قضية شعب وتاريخ وجغرافيا ...
47 - جندي سابق الخميس 01 يناير 2015 - 21:09
الله الوطن الملك
ليكن في علمكم ايها المغاربة من طنجة الى الكويرة ان الحرب التي خاضناها ضد العريبات والبيزات اي البوليزاريو قدمنا شهداء رحمهم الله ولكن تمكنا من ضحرهم الى تندوف وليكن في علمكم ايضا بان البوليزاريو ليست بوحدها هي التي تحارب ضدناهناك اخوتنا الجزاءرين دعم لوجستيك اسلحة الى غيرها ثم ليبيا وماادراك ليبيا اسلحة متطورة جدا بالاضافة الى علب السردين مكتوب فيها الجماهيرية اليبية وهناك عدد من الدول واخيرا رحم الله شهداء احدات اكديم ايزيك والخزي والعارلاعداء الوحدة الترابية.
48 - عبد الرفيع شفيف الخميس 01 يناير 2015 - 21:09
لا يمكن للجزائر ان تتخلي عن الإرهابيين لان المشكل لا يكمن الان في دوي الأصول الصحراوية ولكن ماذا ستفعل بالإرهابيين الذين استقطبتهم من مالي والنيجر ةتشلض ودول اخري والذين يشكلون اغلبية الجزار اصبحت في مشكل كبير بحيت اصبحت مستعمرة من إرهابيين متعددي الجنسيات لا يمكن التخلي عنهم بسهولة ولم يعد بمقدورهم اتخاذ اي قرار لان حثي ولو بالسلاح قد تحتاج الجزاير لأكثر من عقد من الزمن الحمد ان المغرب في صحرايه و الصحراً في مغربها هنيئا للجزاير بما زرعت .
49 - زيزفون حسن الخميس 01 يناير 2015 - 21:11
لابد أن يؤدي نظام الجزائر الثمن الباهض لظلمه الكبير للشعب الجزائري و المغرب على حد سواء فعلى امتداد ما يقارب 40 سنة و هو ينفق الملايير من الدولارات على حساب فقراء الجزائر و دلك لمعاداة المغرب فضاع معها مستقبل أجيال و ضيعت علي المنطقة ككل فرصة لن تتكرر و الآن دقت ساعة النهاية لزمرة جنيرلات وبدأ العد العكسي و ما أمتناه هو ألا يستغلوا تسامح المغرب و شعبه للإقامة فيه بعدما عاثوا في الأرض فسادا و هلكوا الحرث و النسل و كانوا قوما مجرمين فمن الإجحاف في حق الضحايا أن نتساهل معهم
50 - pro الخميس 01 يناير 2015 - 21:11
les algériens doivent mener une révolution contre bouteflika et frères car il n'est pas logique qu'un peuple qui ne pouvait meme pas acheter des pommes de terre quand le pétrole était chère soit aussi passive alors que les militaires mettent l'argent de leurs pays en suisse. Algèriens: nous les marocains nous vous demandons de dire non a votre régime et de manifester votre malheur dans les rues car jamais vous ne vivrez a l'aise si votre argent est partagé avec le marrakchi qui réside dans les hotels cinq étoiles du monde et vos fils meurent de faim!!!!
51 - mohamed الخميس 01 يناير 2015 - 21:11
مهما هخهبطت الاسعار فلن تغير الجزاير موقفها فقد سبق لها ان مرت من ازمة اكثر من التي تعيشها الان ولم تغير موقفها ومرت كذلك من حرب اهلية ولم تغير موقفها نحو (الشقيق العدو)
لقد سبق لخادم الحرمين ان قدم للجزاير 400 مليون دولار لانقادها من السكتة القلبية لكن مافتءت ان نسيت ذلك عندما ارتفعت اسعار البترول صدق من قال (......واذا اكرمت اللءيم تمرد)
52 - الرجل العاقل الخميس 01 يناير 2015 - 21:12
عزيزتي هسبريس انا مدمن عليك مذ ان خرجت للوجود اريد ان اقول فقط لقد مللنا الحديث عن الجزاير دعوا الخلق للخالق والسلام
53 - Haj de lille الخميس 01 يناير 2015 - 21:13
Quoi qu'ils fassent ils fassent , ils ne parviendront jamais à déstabiliser notre cher pays. Le régime algérien est à bout de souffle.leur haine viscérale du maroc dont ils sont jaloux va se retourner contre eux.ils feraient mieux d'investir cet argent pour développer ce pays sous-développé qui achète tout de l'extérieur .
54 - said dijon الخميس 01 يناير 2015 - 21:17
الئ اخواننا في الجزائر لماذا تدعم حكومتكم اخواننا الصحراويون ضدنا وتصرف عليهم اموال طائلة وتشتري ذمم دول وجميعات كثيرة عبر انحاء العالم باموال خيالية انتم تستحقون هذه الاموال اكثر من هذه الاوباش اا بالنسبة لاخواننا في تندوف فاتركوهم دون حراسة فان احبوكم سيبقون فاستفيقو انكم مخدوعون وان النفط لن يبقى دائما
55 - mother africa الخميس 01 يناير 2015 - 21:17
سينظب البترول يوما و سيكون اكبر الخاسرين هو شعب الجزائري
اما الحكام فقد دكسوا الملايير باوروبا
56 - bachir الخميس 01 يناير 2015 - 21:23
ادا استطاعت الجزائر في استمرار اعانت شردمة من البلوزايو مع انخفاض اسعار البترول الدي يعتمد عليه اقتصادها على حساب التنمية الداخلية للبلاد فسوف تدخل. في ازمة سياسية حقيقية وسوف تندلع عندها ثورة داخلية لن تخمد ابدا لان اقتصادها هش والدليل على دالك. ان انخفاض سعر لمدة 3اشهر سبب لها ازمة حقيقية فما بالك ان استمر سعر البترول فيالانخفاض ولمدة طويلة الله يحفظ المغرب من شرهم
57 - 2afi9 dak nna3s الخميس 01 يناير 2015 - 21:24
لا مجال لمقارنة القضية الفلسطينية بقضية الصحراء المغربية إلا في الفكر الجزائري المخبول من حكامها
من اين إلى أين ؟
على هاد الحساب المغرب هو إسرائيل
ومن أخبركم أن إسرائيل لها الحق في أن يكون لها وطن ؟
إسرائيل تطلب الإستقرار كما فلسطين
أما المغرب فمستقر ولا خوف عليك يا بلادي والصحراء صحراء من إثيوبيا إلى موريطانيا فليبحث الخونة عن وطنهم في تخوم السودان أو النيحر وإثيوبيا
58 - beeman الخميس 01 يناير 2015 - 21:28
العسكرالجزائري خلق لنفسه رطه لا يمكن التخلص منها فهو ينفق ليل نهار على المرتزقه في الداخل والخارج وعلى اللوبيات فهو حفر حفرة لنفسه والوسيلة الوحيدة للتخلص منهم هودفعهم للحرب ليسحقهم الجيش الملكي المغربي. ما عدا هذا السيناريو فالفوضى قادمه للجزائر وبوتفليقه سيسلط البولزاريو على الجزائريين الاحرار!
thanks hesspress
59 - ÖBSERVER الخميس 01 يناير 2015 - 21:28
تقول الحكمة : العقل السليم في الجسم السليم والعليل لاقياس...فبمجرد عملية حسابية اللبيب يستنتج انه خلال 40 سنة من الصراع --الذي لادخل فيه للشعب الجزائري وانما صراع قاده ويقوده النظام نيابة عن انظمة السوفيات سابقا والغرب لاحقا (صراع افرزته الحرب الباردة)..-- تم تبذيرثروة وجهد ووقت 300مليار دولار ناهيك عن الجهد المادي والمعنوي ..لو وفر هذا كله فانه يكفي ان ينشيء مدن حديثة ومتميزة تتوفرعلى احسن البنى التحتية والكماليات على غرارمدن ظهرت وبرزت خلال عقدين من الزمن..ثروة بددت وتهذرلاجل قيام كيان جديد يضاف الى الكيانات التي تضعف الامة ولاتقويها تتناسل وتتوالد الكيانات في جسد هذه الامة (جنوب السودان/كردستان) ...فما الفائدة المضافة لهذه الامة اذن من هذه الكيانات???!!!!
60 - عبدالله المغربى الخميس 01 يناير 2015 - 21:29
مرحبا كيقولو المغاربة لى أحفر شى حفرة إطيح فيها و البترول أنزل أو الصلاقيط مزال غير زايدين فيه غير قولو لييا أهيا خوتى المغاربة واش هاد الجنيرالات ديال الخراءير لى كا يتكرفصو أعلا هاد الشعب المسكين المقهور جوعوه أوعراوه أو داو ليه رزقوا أش غادى أنقول ليكم الله ياخد فيهم الحق أو 40 مليون جزاءيرى تقريبا كيضحك أعليهم واحد مسخوط الوليدين ديال بوزبال عبد العزيز المراكشى را كيخصكم تعرفوا مزيان بأن المغرب راه فانكم بزاف يعنى أهرب أعليكم بحال إلى أضربكم التران ديال الضوء يعنى المغرب جاب أعليكم الدورة بحال أعويطة أو الكروج هزكم الماء أو أبرد ليكم فى الركابى وا فيقوا الكوسالى الله الوطن الملك
61 - جنوبي الخميس 01 يناير 2015 - 21:35
إن تخلت أمريكا عن إسرائيل فستتخلى الجزائر عن الم رتزقة
62 - ابن سوس المغربي.احذرو الغدر الخميس 01 يناير 2015 - 21:35
والله ما نحلموش بلي دزاير ست تتخلى عن عدائهاء الاستراتيجي لبلدنا ابدأ أين سا يجدون عدو وهمي يسلون به الشعب؟ أين سا يجدون دولة يرمون عليها كل مصائبهم؟ هم اﻷن يراهنون على 2015 لخلق دويلة قزمية وهمية لم يكون لها وجود في التاريخ ، نسو ىكل تقرير مصير الدنيا في كردستان ( شعب ازواد الطوارق) الباسك كشمير الشيشان كوسفو (صومال لاند) اليمن الجنوبي) كورسيكا الخ، وصنعو دمية بعلم فلسطيني (مسروق) لمواجهات المغرب وتشتيته ﻹنه طلب بحقه التاريخي في تلمسان المحتلة الى تغور تيندوف المسلوبة، فلا تنتظرون من الجار الحاقد خير، فل نستعد ﻹنهم يعتقدون أنهم اقوى من بالمال، ولا يعلمون أن شعبنا المغربي وقواتنا المسلحة الملكية المغربية لن يسمحو بخلق كيان وهمي على حساب ارضنا التاريخية مهما حاولو اضعافنا
63 - بنطلحة/ المغرب الخميس 01 يناير 2015 - 21:36
إلى 41 - صالح / الجزائ: أنت صالح لمخابرات حكام بلدك، وليس لبلدك وجواره المغاربي
64 - سليم الخميس 01 يناير 2015 - 21:39
الجزائر كثيرة النباح و الصياح ، وإرشاء الدول الفقيرة و المنابر المناوئة للمغرب شيء حبيب إليها..هي لن تسكت عن عداوتنا و الكيل لنا بالعداوة و الكراهية و تسخير مرتزقة البوليزاريو حتىى و إن نضبت آبار البترول عندها..ينطبق عليها المثل القائل :"انف في السماء و مؤخرة في الماء".هكذا اقتنع المغاربة إنها لن تصلح إلا للشر، و لو لم يكن لها المغرب جارا لانطلق الشر إلى تونس او ليبيا، و إن لم يكن لها جار بعثت الشر إلى أبنائها "فالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تاكله"..
أتدرون أيها الإخوة أن الجزائر خدمتنا من حيث لا تدري؟ ألم تكن سببا في وحدة صفنا؟ ألم تلاحظوا أن كل المغاربة توحدوا بسسب مواقف الجزائر المخزية ؟ لقد صدق من قال :"رب ضارة نافعة"
65 - Ayman الخميس 01 يناير 2015 - 21:45
حكام الجزائر كغيرهم من حكام العرب لن يعترفوا باخطائهم ولو كلفهم الامر ابادة الشعب باكمله بالجوع و الرصاص كما شاهذنا اتناء العشرية السوداء .ابادوا مايفوق سكان الصحراء المغربية من ابناء جلدتهم .الحل الوحيد هو استمالة الضهر لهذا النضام الغاشم .و متمنياتنا للشعب الجزائر العزيز التحرر فالاستعمار كان اهون من الاستحمار .ؤ الله يصوب .وعاش الاستتناء المغربي في المنطقة
66 - عبدو الخميس 01 يناير 2015 - 21:47
حكام الجزائر لن يتخلو عن صنيعتهم البوليزاريو ولو ادى بهم الامر الى تجويع شعبهم لانهم استطاعوا ان يقنعوه ان المغرب اكبر عدو لهم ولكن الاشقاء في الجزأئر لن يبدلوا اي جهد في التفكير ليكتشفوا حقيقة حكامهم.لقد ضيعوا مليارات الدولارات لشراء دعم المرتزقة بأي ثمن .ادأ كان اامغرب ينفق الاموا للحفاظ على وحدته الترابية فالجزائر مدى ستجني اتعتقد ان العالم لا يعرف نواياها الحقيقية.فهي الخاسر الاكبر.
67 - غزلان من Maine الخميس 01 يناير 2015 - 21:55
المغرب( المخزن قاد بصوالحه ) لا يهمه ان تتبنى الجزاءر عصابة البوليزاريو العاقة أو تتخلى عنها
المغرب في صحراءه حتى يرث الله الارض وما عليها
المغرب بمقدوره القضاء على عصابة البوليزاريو نهائيا والحاق الهزيمة بالعسكر الجزاءري كذلك حسب خبراء أجانب استراتيجين عسكرين ولكن المغرب في سنة 2015 وضع جميع الأوراق على الطاولة مفاوضات تحت غطاء الامم المتحدة او الحرب وتحرير تندوف عسكريا .
المغرب مستعد لها لا أضن ان النضام الحركي مستعد لها ،كما قالها الرءيس المقعد بوتفليقة في التسعينات لشعب الجزاءري بالدارجة بغيتو نحارب السبع وحدي ولا اكلني السبع !
68 - Au N°: 7 - assia الخميس 01 يناير 2015 - 21:57
Au N°: 7 - assia

Nous avons une extrême courte mémoire effectivement,hormis qu'à l'époque c'était le régime de KADHAFI qui compensait les revers économiques algériens,actuellement LA VACHE est maigre en Algérie,le géant saoudien détruit les petits producteurs du pétrole comme L’ALGÉRIE,bientôt la famine frappera une grande partie de ton Algérie et le régime des militaires commence à souffrir de La paranoïa il faudrait l'interner dans un asile psychiatrique car le secrétaire général (FLN, parti présidentiel) Ammar Saâdani a déclaré que «L’effondrement des prix du pétrole est «une conspiration visant à soumettre l’Algérie économiquement»...etc

Et l'agence de presse italienne ANSA vient juste de publier un véritable réquisitoire contre ton régime de fous furieux,elle va même très loin d'accuser le régime algérien de mauvais gestionnaire des ressources algériennes et de titrer : «Le Temps de La vache grasse pour l’Algérie est Fini»...Vous vivez toujours avec ce NIF bidon ?..et
69 - القمري الخميس 01 يناير 2015 - 22:00
الجزائر لن تتخلى على صنيعتها البولي زبال - الجزائر يجب ان تستمر في دعم مرتزقتها ويجب ان ندفعها نحن الى ذالك بكل السبل حتى تفلس تماما فاي سنتيم او دولار ينفقونه هنا وهناك ويقتطعونه من التنمية هو في صالحنا فتخلفهم الاقتصادي والاجتماعي سببه قضية الصحراء المغربية ويجب ان تكون هي سبب افلاسهم وخراب بيتهم وتدمير كل مقدراتهم
فالجزائر كدولة لقيطة صنيعة الاستعمار هي خطر على المنطقة وعلى المغرب بالاخص يجب اضعافها وتقسيمها مهما كان الثمن فالجزائر ليست دولة انها ببساطة وكر للمجرمين والقتلة والمغامرين والحالمين المعتوهين لذى يجب تدمير هذا الوكر حتى ننتهي من شره وهذا سهل جدا لانها كيان اوهن من بيت العنكبوت
70 - أمازيغي الخميس 01 يناير 2015 - 22:03
يا لسداجة المعلقين الجزائريين لو كنتم مؤمنين مسلمين ما اردتم للمغرب الانقسام قال( ص) لا يومن احدكم حتی يحب لأخيه ما يحب لنفسه ، أنظر الی الشعب المغربي هل يدعوا الی انقسام الجزائر واستقلال القبائل لا ولن يفعل لانه شعب طيب مسلم مؤمن يحب الخير لأخيه كفانا من الترهات وانظروا الی مشاكلكم شباب مخمور مل من البلاد شعب يتنصر الی المسيحية كثرة الفقر والدعارة الظلم والتجبر ان كنتم رجال انتقدوا رئيسا او جنرالا سيمحونكم من الوجود جربوا ندعوك لزيارة المغرب لتری الخير فحتی الأفارقة يعيشون ببلدنا فما أكثرهم ترسلونهم إلينا وتقمعونهم انتم عنصريون
71 - أمازيغي الخميس 01 يناير 2015 - 22:03
يا لسداجة المعلقين الجزائريين لو كنتم مؤمنين مسلمين ما اردتم للمغرب الانقسام قال( ص) لا يومن احدكم حتی يحب لأخيه ما يحب لنفسه ، أنظر الی الشعب المغربي هل يدعوا الی انقسام الجزائر واستقلال القبائل لا ولن يفعل لانه شعب طيب مسلم مؤمن يحب الخير لأخيه كفانا من الترهات وانظروا الی مشاكلكم شباب مخمور مل من البلاد شعب يتنصر الی المسيحية كثرة الفقر والدعارة الظلم والتجبر ان كنتم رجال انتقدوا رئيسا او جنرالا سيمحونكم من الوجود جربوا ندعوك لزيارة المغرب لتری الخير فحتی الأفارقة يعيشون ببلدنا فما أكثرهم ترسلونهم إلينا وتقمعونهم انتم عنصريون
72 - عثمان الخميس 01 يناير 2015 - 22:04
ومن قال لكم تخلوا عنهم ساعدوهم ولو وصل الامر الى فرض ضريبة على كل فرد تسمى فريضة البوليزابلولقد ضحيتم لمدة 40 سنة لم يبق لكم الا 50 اخرى لتحققوا حلمكم كما حققه سيدكم القذافي قبلكم اعلموا علم اليقين ان بلدكم مقبل على ايام ليس لها مثيل لان حكامكم يبذرون المال تبذيرا ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين
73 - المحب لوطنه الخميس 01 يناير 2015 - 22:11
الجزائر لن تتخلى عن عدائها للمغرب حتى و لو نبض نفطها و هي لن تفرط في دميتها البوليزاريو لأن هذه الأخيرة ورقة في يدها توظفها لإلهاء المغرب عن مطالبتها بصحرائه الشرقية. الحل النهائي لمشكل صحرائنا الغربية المفتعل لن يتأتى إلا من خلال:
1- انتفاضة عارمة من داخل المخيمات تنتهي بإقبار رؤوس الفتنة و تقطع الطريق أمام التدخلات الجزائرية.
2- دعم مغربي مباشر لهذه الإنتفاضة.
3- قطع أوصال خونة الداخل و ردع أسيادهم الأجانب.
4- دعم مباشر لمعارضي النظام الجزائري.
5- قطع الريع من جذوره بأقاليمنا الجنوبية.
6- فضح الممارسات الجزائرية في كل المحافل الدولية و بمختلف الوسائل مع نهج دبلوماسية قتالية عبر المعمور بواسطة دبلوماسيين متمكنين من طراز الأستاذ هلال.
7- المطالبة بإرجاع أراضينا التي اغتصبتها الجزائر.
8- تقوية قدراتنا العسكرية عدة و عددا و احترافا تأهبا لأي طارئ.
10- مواصلة تحصين جبهتنا الداخلية ديمقراطيا و سياسيا و حقوقيا مع الكف عن التراشقات السياسوية المضرة.
74 - M, arjdal الخميس 01 يناير 2015 - 22:14
You really must understand Algeria have big interest in Sahara, because its geting financials supports from UN, USA, AU, EU and support from round world, and Algeria taking advantage of Sahara issues to benefits it's own self,
and also think thye can put pressures and blackmail Morocco whenever need to do so
75 - مجرد رأي الخميس 01 يناير 2015 - 22:18
أغلب الجزائريين يكرهون المغاربة حتى أنهم يسموننا بالمروك ولا يرضون بأن ينعتون بالمغاربة لأن كلمة المروك تنزع عن المغاربة أمجاد التاريخ وتؤرخ فقط لحقبة الاستعمار الفرنسي النذل الذي انتقم من المغرب أشد انتقام عندما رفض المغرب أن يكف عن مساعدة مخلفات الدولة العثمانية وهنا أتساءل لماذا رفض المغرب عرض فرنسا بأن يأخذ ما يشاء من أراضيه التي كانت تحدها الامبراطورية العثمانية وبرر ذلك بأن سينتظر استقلال الجزائر ؟؟؟؟؟عن أي جزائر يتكلم فهذا الاسم أطلقته فرنسا على تلك الأراضي التي استعمرتها من العثمانيين وكانت تسميها فرنسا الثانية ولما أحست بقرب خروجها منها سمتها الجزائر لكي تعكر صفو المغرب الى الأبد فلو بقيت جارتنا على الشرق فرنسا لكان حالنا أحسن بكثير على الأقل كنا سنستفيد من تطورهم ليس كهؤلاء لا تاريخ لهم سوى أنهم كانوا تحت العثمانيين. لهذا أقول أن العدو الحقيقي للمغرب هي فرنسا أما هؤلاء فليسوا إلا بيادق تلعب بهم فرنسا كيف تشاء ضدا على المغرب وكيف ستبيع فرنسا أسلحتها للمغرب والجزائر إذا تصالحا ؟!!!! أبدا مشكل الصحراء لن يحل إلا بالدم للأسف هذا مصيرنا الذي لابد منه والجزائريون غسل دماغهم.
76 - Oser tou الخميس 01 يناير 2015 - 22:23
La question n'est pas de determiner si la baisse des revenus petroliers en Algerie pourrait modifier sa position sur le sahara marocain mais de savoir jusqu'ou le pouvoir algerien pourrait continuer a dilapider une partie colossal de ces revenus au detriment du developpement economique et social du pays pour subvenir aux besoins du groupement
polisarien qu'ils abrite sur sol arme et finance militatairement et diplomatiquement Nul n'ignore que
ce pouvoir a domination militaire mene une politique
resolument anti marocaine et cela pour une question de domination regionale en cherchant a isoler le Maroc On voit comment ce pouvoir est pris
de panique face a la degrigolade du prix du petrole a cause de sa politique orgueilleuse et exclusive tant sur le plan interieur qu'exterieur
77 - youssef dz الخميس 01 يناير 2015 - 22:23
l'algerie soutien le peuple sahraoui depuis 1975 et elle le soutiendra jusqu'a son indépendance, l'algerie avait 400 millions de dollars dans ses recettes en 1994 plus 30 milles terroristes au maquis mais meme comme ça le maroc n'a pas pu faire face
c'est au peuple marocain de revoir ses priorité et de donner le choix au peuple sahraoui si non la guerre finira a affaiblir le maroc encore pire et les sahraoui auront leur indépendanc
78 - عبد القادر الدكالي الخميس 01 يناير 2015 - 22:24
البوليساريو هي احد أركان النظام الديكتاتوري الجزائري ، البوليساريو خلقت من اجل الشعب الجزائري لاخراسه واظهار المغرب على انه العدو اللدود الذي يريد اجتياح الجزاير وتدميرها ، اذن علاقة البوليساريو والجزاير هي علاقة تتجاوز الشق المالي بل هي علاقة وجود وحياة ولايمكن تصور بقاء هذا النظام حتى الان لولا وجود شيء اسمه قضية البوليساريو
حتى لو مات اخر جزائري بالمجاعة والقحط النظام سيتشبت بالبوليساريو لانه هو الهواء الذي يستنشقه الدكتاتور لضمان الكرسي.
79 - ابو فراس الهمداني الخميس 01 يناير 2015 - 22:37
إلى assia من الجزائر اقول لك والله تم والله يا مفرنسة لن يأخد البوليزبال ولا الفليسطينيون إستقلالهم مادامت الشمس تطلع من المشرق فاحلمي فانت واهية كقضاياك فالمغرب ولله الحمد عي صحرائه وجبهتكم في سجون تندوف فالفرق واضح لا غبار عليه تعلمي يابنة فرنسا ان تكتبي بالعربية ام انت جاهلةbonne anee pour nos freres amazigh de tiziouzou et pour les combatants libres de twarik ainsi pour tous les membres de l' etat kabili indepondante en france.
80 - الحركي ابن فرنسا الخميس 01 يناير 2015 - 22:40
لن يتخلى الحركي ابن فرنسا عن معاداة المغرب و دعم جماعة عبد العزيز في المحافل الدولية و شراء الجمعيات و الصحفيين . وواهم من يضن العكس. فهذه أولوية السياسة الخارجية الحركية العسكرية (حاشا ان تكون دزايرية). لكن من سيعاني اكثر هم المحتجزون في المخيمات. فهم يصرخون اكثر كلما جاعوا و عطشوا و مرضوا. و الحركي يحتاج هذا الصراخ ليسوقه في الخارج. و من سيتضرر اكثر هو الشعب الجزائري الذي يدفع الفاتورة من قوت يومه و علاجه و عمله. فالحركي قرر الغاء مباريات الوطيفة العمومية و اعتماد سياسة التقشف مع الاستمرار في تهريب الموال الى الخارج.
اضافة الى هذا فدعم المساندين في افريقيا يكلف الخزينة الجزائرية الملايير. مساندة القذافي كلف الجزائر الكثير و الذي يكلف أكثر هو التذخل الحالي في ليبيا لضمان اقامة نظام مساند أو عدم اقامة اي نظام بالمرة لأن الليبيين لن ينسوا موقف الحركي. والدي يساند من اجل المال تتوقف مساندته بتوقف المال. لذلك لن يتوقف المال و الفاتورة سيضل بدفعها الشعب الجزائري الى أن ياخذ امره بيده.
الحركي خان و يخون وسيخون بلده فما بالك بالمغرب. تحية للشعب الدزائري الشقيق و سنة سعيدة. تستحق أحسن.
81 - فاروق الخميس 01 يناير 2015 - 22:43
سنة 2015 ستكون سنة الميزيريا على اصحاب الشمة وعما قريب ان شاء الله سترى الحراكا يفرون من طاعون الجوع الى المغرب كما ستشهد الجزائر اضطرابات ومضاهرات اجتماعية.
82 - محمد الخميس 01 يناير 2015 - 22:43
لاتخلطو الموضيع ببعدها انخفاظ البترول اكيد يظر الجزائر لان معضم مدخولها منه وهي تخلت عن الفلاحة وبعد المجلات لاتنسو ان الجزائر 3 دولة في الغاز الطبيعي و الان هم في مشروع استخراج الغاز الصخري وهل تعلمون كم احتياطها ? مع العلم الجزائر لاتملك ديون من عام 2007
وانهيار البترول الغير دائم من جهة هدا درس للجزائرلانها الان بدات تفكر في الفلاحة والتوسع في مجال المواشي ومايتبع
اما البولسياريو لان تتخلاء عنها مهم حصل ومن الجهة المالية هي فائدة ليس خسارة او عبئ عليها
لا تكونو بعقل وتفكير الضباع
83 - مغربي حار الخميس 01 يناير 2015 - 23:04
اكيد أنهم لن يتخلو عنهم ونحن أيضا لن نتخلى على بلدنا والمغربي بطبعه ذكي لا يحتاج لأحد ولا ينتظر من أحد ليقول له ما وجب عليه فعله فببترولكم جاهزين لكم في صمت جربوا أن تعلنوها حربا وستتعرفوا علينا مجددا كما في السابق وسوف تقولون حقرونا مجددا فنحن شعب يعمل في صمت اطمانوا اخواني اخواتي المغاربة فمثل كل واحد فينا لا يستهين بقدراته نفس شيئ ينطبق على كافة رجالاتنا فما بالك بجيش لا يسرب معلومات ولا تطأ قدم أحد فيه إلا وكان متفوق دراسيا خاصة بالمناصب الحساسة شخصيا لدي الثقة العمياء بقدراتنا العسكرية واعرف اننا ساكتين على دقتنا.
84 - jallouli الخميس 01 يناير 2015 - 23:10
مايربح لا لحداد ولليسوط عليه!!!!!.....
85 - pro again الخميس 01 يناير 2015 - 23:11
l'année 2015 sera surement l'année de tous les défis pour l'algérie car la chute du pétrole combinée avec le fiasco politique incarné dans un président demi-mort va surement impacter l'intégrité territoriale algérienne vu les revendications indépendantistes soit dans le sud soit dans la kabylie et c'est pour ca que je dis aux algériens de faire attention car dire que l'affaire sahara est comme l'affaire palestine veut dire également que la kabylie et le sud est dans le point de mire. Les militaires algériens jouent avec le feu car le maroc et l'algérie ont la meme structure humaine et geographique et tout changement ici sera evident la bas!!! je conseille nos frères de créer des centres d'études stratégiques pour pouvoir anticiper leur future avant qu'il soit trop tard!!! dernière chose: oubliez un petit peu "TriHa" de la guerre des sables et avancons vers le future!!!!
86 - الصحراوي الخميس 01 يناير 2015 - 23:23
اللهم جفف آبار بترولهم ما دام هو مصدر جحودهم و بؤرة شتات العرب والمسلمين الأمازيغ .. يسقط النظام الجزائري العميل .. لماذا لا يبذل كل هذا المجهود لتحرير فلسطين من الاغتصاب الإسرائيلي .. هل أصبح المغاربة اول هدف قبل هذا وذاك .. تبا لجيران السوء .
87 - حنان الصحراوية الخميس 01 يناير 2015 - 23:34
لا نريد مغالطات في الموضوع اولا حكام الجزائر خريجي التكنات العسكرية الفرنسية ولهم سنوات الصداقة العميقة بالاسبان ولهذا تبنوا مشروع اسبانيا البوليساريو واليوم اصبحت الجزائر هي البوليساريو فما يسمى بالبوليساريو هم مخابرات الجزائر. ولن يتوقفو والا امهم فرنسا واسبانيا لن ترضى عنهم وستزيحهم من الكرسي. بالمقابل المغرب مستفيد من تواجد البوليساريو ( المخابرات الجزائرية) لانه اصبح يعرف جيدا كل حركاتها وعدد دقات قلبها قبل ان تنبض. الوقت وكل شيء في صالحنا بينما الجزائر جوعت شعبها لاجل هذه القضية , الجزائر انتهت ومستقبلا ستنتهي اكثر حتى وان ارتفع سعر البترول. 50% من الشعب الجزائري يعاني الفقر والبطالة و 25% تحت خط الفقر وهم في تزايد. هذا غباء كبير جدا بحيث ان اصحاب الحلال لي هم الشعب ضايعين ويموتون في البحور خلال هجرتهم السرية بينما مخابرات الجزائر (البوليساريو) ينعم كبارها باموال الشعب الجزائري والله يزيدهم ويعمل لهم عصى فيدهم يارب
88 - hafid الخميس 01 يناير 2015 - 23:35
les marocains savent trés bien,qu'avec,ou sans pétrol, les caporaux algériens feront tout,pour maintenirent le polizbal dans les positions pour lesquels il à été créer et,qui dure maintenant plus de 50ans,et souhaitent meme,que cela durent encors plus d'un autre siécles, pour leur permettre de continuez à régné sur le peuple algérien,et volé son argent,et croyez moi si je vous dit, que,meme l'indépendance du polisario ne les intéressent pas,et que,seul l'entretient permanent d'un puissant ennemis de l'extérieure comme le maroc les intéressent,pour leurs fairent occupé,le peuple algérien pour qu'il ne s'intéresse pas aux affaires internes de son pays..Vous avez aussi,des agents mobilisé comme le comentateur assia n 7,qui travail 24/24 pour propager des mensonges d'entretient de haines entre les deux peuples,comme quoi les marocains n'arrettent pas de trahirent les algériens,malgré tous les services rendu par les algérien..les marocains,n'ont jamais,ni trahie,ni,rien reçue,des algériens
89 - كريم الخميس 01 يناير 2015 - 23:35
النظام المافيوي الشيوعي الحاكم في بلاد الفقاقير يختنق هذه الأيام بسبب الأزمة النفطية، وهناك حالة اتسياء عارم جراء السياسة التقشفية التي دشن بها هذا النظام سنة 2015، ولا أستبعد أن يخرج المرتزقة من الخيام للاحتجاج على هذه السياسة التي ستمسهم، ما داموا قد تلقوا وعودا من الجزائر بالتمويل حين استقدمتهم من مالي وموريتانيا والصحراء كي يمثلوا دور مواطنين صحراويين، انتظروا الأسوأ في تلك الأرض الخالية
90 - alo.ma الخميس 01 يناير 2015 - 23:40
ابتلانا الله بهذا البلد الذي يعيش ازمة هوية بلد كان مجالا اما خاضعا للمغرب في عهد المرابطين والموحدين او للعثمانيين او الفرنسيين.بلد حديث وليد 1962 يعيش مرحلة طفولة. ارجو من اخواتي المغاربة الاعتزاز ببلدهم الضاربة جذوره في التاريخ
91 - karim الخميس 01 يناير 2015 - 23:44
راي مغاير من مصلحة المغر ب ان يطول هدا المشكل ويقى بوليزاريو . لأن هدا الاخير يحتاج الى الجزائر .لهذا من الا حسن ان تبقى الجزائر متخلفة .على ان تصبح بجانب المغرب دولة تنافسه في كل شيء .زاءد ما لها من بترول غاز
92 - hamid الخميس 01 يناير 2015 - 23:48
♿♿♿♿♿♿ ، أيها المواطن الجزائري تذكر أن :
اللي يسرق أموالك ليس الشعب المغربي ... بل شكيب خليل و عمار غول و جنرالات الحركى أبناء فرنسا
اللي قتل 500 ألف جزائري في العشرية السوداء ليس الشعب المغربي ... بل جنرالات العسكر أبناء فرنسا .... الدين قتلووكم بدم بارد للاستحواذ على السلطة و الثورة النفطية والغازية ... ولازالت العديد من الاسر تبحث عن جثامين ابنائها وييين دفنهم العسكر !!!!!
اللي قتل الرئيس بوضياف بالرصاص امام شاشة التلفزيون ..ليس الشعب المغربي ..بل جنرالات فرنسا الحركيين و مخابرات بلدك !!!!!
اللي قام بتسميم بومدين ووضع له السم إلى ان مات دون أن يعرف الاطباء سبب الموت هم جنرالاتك الحركيين !!!! لانهم خافو من بومدين !!!!
اللي سرق ثروتك النفطية المقدرة ب 800 مليار دولار ... ليس المغرب !!!! بل النظام العسكري المخابراتي الحركي !!!! ليس نحن
أن سبب انك كجزائري معبون زوالي ... وشاد الصف من اجل شكارة حليب !!!! وتأكل بطاطا ب 7000 ....ليس نحن المغاربة بل جنرالاتك القتلة !!! "تفرج في شركة المراعي السعودية !!!
93 - din dan don الخميس 01 يناير 2015 - 23:56
قبل الانتخابات2005 وعد بوتفليقة سكنى وعمل لكل مواطن ومواطنة جزاءريين ولما فاز واصبح رءيسا ترك شؤون ومصالح الشعب وزاد في اتجاه المعاكس مع النضام العسكري والمرتزقة وشراء اصوات دول الفقيرة ضد وحدتنا الترابية. عليهم الأن ان يشربو نفطهم ويشمو غازهم. كولشي راح هبا منتورا الشعب جالس ويتقب انفه مسكين.
94 - محمد الخميس 01 يناير 2015 - 23:57
دوام الحال من المحال...........
95 - assia الجمعة 02 يناير 2015 - 00:15
au sans nom n°79
decidemment vous suivez ce qui se dit en algerie et en italie nous ne cachons rien avec le pétrole ou autre nous soutiendront cette affaire jusqu'au bout c'est à dire l'indépendance et la vache grasse qui vous a longtemps nourrit et continue jusqu'à ce jour vous n'avez qu'à aller à la frontière ou vos femmes trafiquent et vous verrez ce que l'algérie vous donne en plus commencez à voir ce qui se passe au maroc et les scandales de tout genre et surveillez les touristes qui viennent profiter de la chair de vos femmes et vos enfants ce n'est pas moi qui le dis c'est vous et soignez vos malades qui meurent pour rien et les femmes de l'atlas qui laissent leur vie en accouchant et envoyez vos filles à l'école au lieu qu'elles se vendent pour peu les algeriens vous ont vomi depuis longtemps et tous les jours vous parlez de nous oubliez-nous pour de bon
96 - لعريسي محمد الجمعة 02 يناير 2015 - 00:36
لماذا أيها الإخوة المغاربة تهتمون بالجزائر ومعاوناتهم ل بليزاريو .فعملهم هذا لصالح المغرب، فاتركوهم يبدرون أموالهم لشيء لا نتيجة له حتى لا يتقدموا اقتصاديا فإن كان هذا فسيكون خطرا حقيقيا على المغرب. واعلموا بأن بوليزاريو سرطان ينخر في جسم كل الجزائريين من الكبير إلى الصغير وستكون نتيجته الخسارة والدمار والحروب الأهلية تاني على الخضر واليابس. فالمغرب في أرضه من طنجة إلى لكويرة إلا أن يرث الله الأرض ومن عليها.
97 - dubai الجمعة 02 يناير 2015 - 00:44
tu reve mon ami tu passera jamais sur la terre sainte pour y aller a ton egypte tan que ta pas reconnu c est quoi l algerie
98 - haj driss الجمعة 02 يناير 2015 - 01:44
الى صاحب التعليق 86: والله يا اخي لقد كنت فعلا احسن نموذج لما يريده حكام الجزائر, تبدي كل هذا العداء السافر للمملكة المغربية بدون اي مبرر مقبول, ولكن عليك ان تعلم ان المغرب ليس ببلد بترول, ولا ببلد غاز ولكن ببلد فيه شعب وقيادة رشيدة متلاحمين مؤمنين بعدالة القضية الوطنية,وانت يا
اخي ,حاشى لله ,ان تمثل راي الشعب الجزائري الطيب ,هل زرت المغرب ? الفلاحة متنوعة, الصناعة في تقدم ,الطاقة البديلة متنوعة, الطرق السيارة, المطارات,الملاعب الرياضية,الموانئ, كل هذه الانجازات في غياب البترول والغاز. ماهو موقفك ,ان كنت فعلا جزائريا , و انت تقارن منجزات الجزائر ببترولها وغازها مع منجزات المغرب اما اذا كنت صحراويا انفصاليا فاعلم ان عمر المملكة المغربية هو 1200 سنة وان الوطن غفور رحيم.
99 - ولد حميدو الجمعة 02 يناير 2015 - 02:34
المراكشي هو الدي لن يتخلى عن الجزائر و ربما يطمع في خلافة بوتفليقة لان من بين شروطهم ان تكون مزدادا بالمغرب و تعاديه و تتعامل مع الجنرالات و هدا متوفر لديه فلن يجدوا احسن منه
100 - abdellah الجمعة 02 يناير 2015 - 03:27
Je suis un algerien vivant en allemagne .marocains algeriens sont des freres.je propose aux gouvrnements algerlens et marocains de se assoir a la table de negociations .integre les refugies saharouis fans les deux paya..ameliore leur le materiel militaire en matriels deconstructiona des barrage et des routes..et poirqoii pas une autoroute tindouf el ayoun...situation sociale..transformer
101 - الصحراء الجمعة 02 يناير 2015 - 05:14
ا نخفاظ سعر البيترول, بالعكس يعطي قوة للجزائر ان تقوم بتطورات و مهمة كالفلاحة و هذا شئ مهم. لا تنسوا ان الجزائر هي في الرواق الثالث عالميا.
قاضية الصحراء قضية عادلة ليس علاقة بالبيترول و الدول الكبرى كا فرنسا, اسبانيا و روسيا و على راسهم امريكا ( صاحبت القرار ) لهم طرف كبير في هذا القضية. زيادتا لن نسمع بدولة في العالم تساند المغرب سواءا سياسيا او معنويا و اتهام الجزائر في القضية هو اختراع مخزني لتخدير الشعب المغربي بالوحدة الترابية. ان كان المخزن حقا يطالب بالوحدة الترابية فاليطالب بسبتة و مليلية هما من اولى الاوليات لانها اراضي مغربية بدون حوار و ما نراه في الساحة يعكس ذالك و اصبحت اسبانيا الاخ الحميم للمخزن و وفده يفرش له القميس الاحمرعند استقباله رغم انه يقدم دعم كبير للشعب الصحراوي و لكن لا حياة لمن تنادي.
102 - جندي الجمعة 02 يناير 2015 - 07:14
اتقو الله في شعبكم يا حكام المرادية فهو سبب تواجدكم وان غاب غابت مراديتكم الى الابد اما خلق صورة لكم بالخارج مفادها انكم تساعدون الشعوب الفقيرة فليس الا فيلم سيغزوه الغبار في الرفوف
103 - chihaoui الجمعة 02 يناير 2015 - 07:32
Je sais, votre fantasme inavoué est de voir l'Algérie à feu et à sang. "Aucun d'entre vous n'est véritable croyant tant qu'il n'aimera pas pour son frère ce qu'il aime pour lui-même." Je crois très sincèrement que le soutien de l'Algérie aux causes justes à travers le monde vous dépasse littéralement. Je peux comprendre que c'est quelque chose qui ne fait pas partie de votre dictionnaire. Quand le représentant de l'Algérie à l'ONU chasser celui de l'Apartheïd, le Maroc achetait des blindés chez le même régime. Quand Boumédienne disait «Nous sommes avec la Palestine, accusée ou accusatrice», Hassan 2, diffusait le sommet Arabe en direct à Israël, ...Je veux dire par là, je me rejouais pas que vous soyez ainsi, la dynastie des Glaouis a fait de vous des sujets soumis et incapable de lever le regard vers le haut, car, sincèrement, quand je vois un général de l'armée se baissait, quasiment se mettre couché, pour baiser le pieds d'un être comme lui, cela me dépasse et me mets hors de moi
104 - mbarek الجمعة 02 يناير 2015 - 08:02
mr.youssef-78
d'accord le maroc reserve une bonne partie de ses depenses pour preserver son unite territoriale
mais vous-que gagnez vous en maintenant vos gaspillages de temps,des ressourses financiaires et...votre immobilisme??
savez vous que le monde evolue vite grace a la complementarite entre les peuples et non grace à la vente des matieres premieres-helas tarissables
je ne connais pas ton age mais tu devrais te situer entre 60et 80ans--c'est à dire perimè
105 - abdellah الجمعة 02 يناير 2015 - 10:52
Je voulais dire integre les refugiees saharouis qui sont a tindouf dans le algerie et le maroc .ameliorer leur situation sociale..signer un pscte de fraternite entre le maroc et algerie ..transformer le materiel militaire en materiel de construction des barrages des autoroutes ect...et pourquoi pas une auyoroutr tindouf vers al ayoune qui sert au devollepement de cette region...votre frere algerirn de duesseldotf allemagne wa ssalam allaikom
106 - Djamal الجمعة 02 يناير 2015 - 10:57
Moi je dirais à ceux qui qui croient que l’Algérie va laisser tomber la RASD qu'ils se font de fausses idées.je me souviens en 1997 où même l’Algérie était dans ses années sombres et dans une crise économique due à la chute des prix du pétrole et aux embargo même de nos "frères" marocain à l’époque. L’Algérie a toujours soutenue le Polisario dans sa lutte . La constance de la position de l’Algérie et son soutien aux peuples opprimés est toujours là. L’Algérie n'est n'est plus ce qu'elle était ses caisses aujourd’hui sont pleines.Alors je dirais à mes frères marocains occupez vous de ce qui vous regarde
107 - سعيد الجمعة 02 يناير 2015 - 11:19
تصوروا معي ، ولو على سبيل التخيل ، أن مجموعة من الإنفصاليين قررت منازعة الدولة الجزائرية حول جزائرية منطقة القبايل، وبادرت الدولة المغربية إلى احتضانها وانشأت لها مخيمات بمنطقة درعة ومولتها من عائدات الفوسفاط وأمنت لها الغطاء الدبلوماسي واشترت لها سلاحا واعترافا دوليا لمعاكسة الدولة الجزائرية وصرفت لها مجهودات وأموال على حساب تنمية وتطور الشعب المغربي ، كيف كنتم سترون حالة انتفاضة الشعب المغربي ودرجة غليان شوارعنا بشكل يومي على هده السياسة الخرقاء المنتهجة ضد شعب شقيق ،لاتبحثوا وتمحصوا كثيرا فالجواب بكل بساطة لدى انفة وشهامة ونخوة كل جزائري حرررررررر؛؛؛؛؛؛......
108 - [email protected] الجمعة 02 يناير 2015 - 11:19
je pense que l'algerie .cad les résponsable ont la tete dure ils n'utilise pas leur matiere grise .par ce que la vie de la majorité des citoyens algerien vivent dans des conditions mauvaises au lieu d'investire cette argent du pétrole dans les infrastructure et les biens des citoyens ont les gaches pour les mersonnaires.moi jaimerais bien donnée un grand chapeau au pay du golf comme le quatar et les emirates arabe unis qui ont une vision des génis.
109 - ولد العاصمة الجمعة 02 يناير 2015 - 17:41
ان شاء الله هدا البترول لي طلعليهوم الشان عمرو يطلع بما ان اقتصادهم 97 فالمئة من المحروقات
والصحراء في مغربها وموقفهم هدا طيلة 40 سنة لايجب ان ننساه لما تدوور السمطة ويتحكمو فالبزيم يجب ان لانرحمهم ابدا

المغرب بلد الرجال 46 مليون مغربي ولي بغانا يلقانا
110 - marocaine الجمعة 02 يناير 2015 - 18:40
Un jour.un algerien voulait demander ma main pour marriage.je lui repondis :
Degage va demander tes droits de tes maîtres avant de demander ma main
111 - جلال الجمعة 02 يناير 2015 - 19:18
حكام الجزائر كموانين كعادتهم ويجب ان تحك رائحتهم كي يستوعبوا الاخطاء الكارثية وسياستهم العوجاء والتي لي اسف لا يدفع تمنها الا الشعب الجزائري الشقيق عندما اندلعت الحرب الاهلية الجزائرية بداية التسعينات او العشرية السوداء هرب معظم الجنيرلات الجزائر ومسؤولين الى فرنسا على راسهم الحالي بوتفليقة سويسرة محملين بي الاموال التي نهبوها قوت الشعب الجزائري ومن بقي منهم في الجزائر احتموا في قصورهم الحصينة والمحمية وتركوا الشعب الجزائري للمصيرهم في مواجهة جماعات الارهابية يتعرض للتقتيل والارهاب والدبح حصلت نفس الازمة انخفاض الاسعارالنفط في الجزائر في التمانينات ورغم التحديرات التي اطلقها بعد العقلاء متل الرئيس الراحل بوضياف للنظام والمؤسسة العسكرية بتوقف على دعم البوريساريوا وطي ملف هده قضية الخاسرة التي تستنزف الخزينة الجزائر المالية على حساب التنمية والاعمار والتقرب من المغرب للمصلحة بلدين مع دلك تشبت العسكر بمواقفهم وقتل بوضياف كعقاب له على موقفه والنتيجة اندلعت الانتفاظة شعبية سنة 88 وثار الشعب واحرق مقر السفارة البوريساريوا في الجزائر بعد اعتبرها الجزائريين السبب في نهب الاموالهم
112 - مغربي الثلاثاء 12 يناير 2016 - 14:34
حكام الجزائر يدعمون إنفصال الصحراء عن المغرب؛ بدعوى أن حق الشعوب في تقرير مصريرها مبدأهم الراسخ . لكننا لم نسمع موقفا للجزائريين مساندا للإنفصال في الحالات الآتية: إيطا الباسكية في إسبانيا، الشيشان في روسيا، صقلية في إيطاليا،ولاية تكساس في أمريكا........(هاذي ميها أخرى يا قريقرا).
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

التعليقات مغلقة على هذا المقال