24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. "بوش" تفتتح المتجر الخامس في الدار البيضاء (4.33)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | شيعة مغاربة يرحبون بـ"إذابة الجليد" بين الرباط وطهران

شيعة مغاربة يرحبون بـ"إذابة الجليد" بين الرباط وطهران

شيعة مغاربة يرحبون بـ"إذابة الجليد" بين الرباط وطهران

تفاعل شيعة مغاربة مع الأنباء التي تتحدث عن عودة الدفء إلى مسار العلاقات الثنائية بين المغرب وإيران، والتي شهدت قطيعة دبلوماسية منذ مارس 2009، خاصة بعد أن أعلن الجانب الإيراني تعيين محمد تقي مؤيد سفيرا لطهران بالرباط، واستعداد المملكة أيضا لتعيين سفير لها بإيران.

وذهب شيعة مغاربة إلى أن إذابة الجليد بين المغرب وإيران، بعد طول قطيعة، تعتبر عودة إلى عين العقل والصواب سياسيا ومنطقا وواقعا، كما أنها تنم عن سياسة براغماتية يتعين الأخذ بها في العلاقات الدولية عوض التأثر بالنزاعات الإقليمية التي تظل متحولة وغير ثابتة.

الناشط والباحث، كمال الغزالي، قال في تصريحات لهسبريس، إن عودة العلاقات الإيرانية المغربية لها أكثر من دلالة، رسمها السياق الدولي الراهن من خلال التحولات الكبرى التي تشهدها المنطقة العربية، خصوصا بعد التحولات الكبرى بعد "الربيع العربي".

وشدد الغزالي على "أهمية الشراكة الاقتصادية من خلال الرفع من المبادلات التجارية إلى أقصى حد ممكن"، مبرزا أن "المحدد الرئيسي هو البراغماتية لتنشيط الدبلوماسية، أما النزاعات الإقليمية والدولية فهي غير ثابتة وتخضع لموازين القوى والتجاذبات السياسية".

وتابع بأنه "نستطيع فك لغز قطيعة 2009 بين إيران والمغرب في ظل توتر شديد في منطقة الخليج، بخصوص الاشتباك السياسي بين إيران والبحرين، من خلال مطلب خليجي يتم قطع العلاقات بين البلدين، وليس بسبب الإشكال المذهبي الذي كان يروج له البعض".

واليوم، يضيف الغزالي، "رغم التوتر القائم حاليا بين البحرين وإيران في سياق اعتقال كبير المعارضين في البحرين، الشيخ علي سلمان، يأتي قرار استئناف العلاقات الدبلوماسية"، مؤكدا أن "البراغماتية صارت عنوان الدبلوماسية في العلاقات الدولية" وفق تعبيره.

ولفت المتحدث إلى أن "السوق الأوروبية المشتركة لم تعد قوة اقتصادية يعول عليها في الاستثمار، خصوصا بعد انهيار عدد من الدول في السوق، والتي كان المغرب يراهن عليها من خلال تنشيط دورته الاقتصادية، ما دفع المغرب إلى البحث عن أسواق أخرى".

وخلص الباحث ذاته إلى أن "الاشتباك السياسي والخلاف الجيوسياسي لم يعد ينفع الدول في طريق النمو، بحسب التعريف القديم، لذلك اختار المغرب بوعي عنصر التنوع في التعاطي مع السوق العالمية، والتنوع أيضا في شركائه الدوليين".

ومن جهته قال الناشط محمد منور، وهو اسم مستعار لأحد الشيعة المغاربة يقطن في مدينة سلا، لهسبريس إن "استئناف العلاقات المرتقب بين المغرب وإيران يعتبر خطوة صائبة ومنطقية على جميع المستويات"، مضيفا أن "نفعها سيعود على البلدين اقتصاديا وسياسيا".

ومضى منور إلى القول بأنه "بالنظر إلى موازين الربح والخسارة المعروفة في السياسة، فإن عودة العلاقات بين الرباط وطهران ستشهد جلب الأرباح أكثر من الخسائر، باعتبار الوزن الدولي الذي تحظى به إيران في العالم.

ويرى شيعة مغاربة أن عودة الدفء إلى أوصال العلاقات الثنائية بين المغرب وإيران، دليل على أن مشكلة التشويش على المذهب المالكي، وهي التهمة التي قرنتها الرباط عند إعلان قرار قطع العلاقات مع طهران، لم تعد ذات راهنية، وبالتالي يمكن إعادة تلك العلاقات دون خوف على مذهبية المغاربة" وفق تعبيرهم.

وحري بالذكر أن إعلان قرب استئناف العلاقات بين المغرب وإيران سبقته مؤشرات عديدة، آخرها مشاركة وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام، التي نُظمت في طهران مطلع الشهر الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - مول الشعرية الأحد 04 يناير 2015 - 00:15
دائماً نشكر هسبريس لإثارة مواضيع هامة من خلال كتابها،
ارى مشكلة اخرى،
هل في المغرب مغاربة شيعة؟
سمعنا من قبل ان مغاربة تشيعوا و لكن لم نكن نعلم ان أفرادا منهم وصلوا مستوى التوسط بين دولتين عظيمتين في صورة ايران العزيزة و المغرب الكبير،
ما تركه خبر عن مصر من قليل و ما سيصيبها من مجاعة هذه السنة و تخوف مجلس الأمن و الهياة الدولية للتغذية من هذه الكارثة من خلال إحصائية في هذا الشأن زاده بلة موضوع شيعة المغرب و الوساطة
2 - mostafa sbayo guelmim الأحد 04 يناير 2015 - 00:25
لماذا يفرح شيعة المغرب بعودة العلاقات مع إيران دون أي دولة أخرى؟
ذلك لتعلموا أن ولائهم ليس لبلدهم بل للمشروع الشيعي الصفوي الإيراني
متى سيستفيق الشيعة ويعلموا أن ''دينهم'' باطل ولا أساس له؟؟؟؟؟؟
3 - ابن سوس المغربي الأحد 04 يناير 2015 - 00:27
نحن شعب المغرب مسلمين نؤمن باالله الوحيد اﻷحد بالقرأن وكل والكتب المرسلة من رب العالمين ونؤمن ان لكم دينكم ولي دين ويا محمد انك ان تهدي من احببت نؤمن ب لا اكراه في الدين، نؤمن أن الله خلق الخير والشر وهذه هي سنة الحياة الى أن يرث الله الأرض ومن عليها.، ولكن نحن شعب المغرب من هنا سا تشرق الشمس القيامة ندافع عن عن ارضنا شعبنا المغربي العظيم مصلحة شعبنا المغربي فوق كل اعتبار نبادل الاحترام بألامكثر منه. مرحباً بالاخوة الايرانية بلد الحضارة ولكن وطننا المغربي التاريخي من البوغاز الى الكويرة المحررة مقدس عندنا أكثر بكثير من تضليل و اكاذيب زمرة بوخروبة الذي اوكل عبيده لمعاكسة بلدنا المغرب
4 - جمال الأحد 04 يناير 2015 - 00:33
يجب على المغرب ان يوطد العلاقة مع ايران من الناحية الاقتصادية والسياسية وحتى العسكرية لان ايران الان اصبحت في تقدم كبير من الناحية الاقتصادية والعسكرية وعلى المغرب ان يستفيد من خبرتها وتجربتها من جميع النواحي.
واذا حسن المغرب علاقته مع ايران سوف ينزعج اصحاب البووليزيرو ويمتون غيضا.
5 - jallouli الأحد 04 يناير 2015 - 00:34
لست شيعيا وأؤيد هذا التقارب والذي لم يأتي من فراغ .
فالحكومة تدرك التأتير والدور الملفت الدي اصبحت تلعبه اِيران
في المنطقة، والملفات الساخنة التي بيد اِيران والتي لم يعد بالامكان حلها في المنطقة الا بعبور الجسر الايراني.
6 - chwimovitch الأحد 04 يناير 2015 - 00:35
إران دولة عظمى ويجب التعامل معاها كدولة صديقة بدلا من وجع دماغ الجزاءر و مصر دول فاشلة ترغب في تقسيم المغرب، إران دولة مسلمة بغض النظر عن مداهبها طالما يقولون أشهد أن لاإلاه إلا الله ومحمد رسوله و عبده و يصلون خمس مرات في إتجاه الكعبة فهم مسلمين، وشكرآ للنشر.
7 - bilal الأحد 04 يناير 2015 - 00:52
إيران أقوى دولة و أول دولة في ممارسة ألتقية . يكفين نماذج ألدول ألعربية و ألاسلامية ألتي أسست علاقة مع ألدولة الرافضية ايران ,تقسيم و تشتيت ألمجتمعات ألاسلامية. ولما ألاستغراب فهذا في كتبهم للهالك ألخميني في كتابه كشف الاستار وقوله في الصفحة 130 بأن الرسول عليه ألسلام لم يبلغ ما أنزل أليه في علي . وقوله في كتاب ألطهارة عائشة [ رضي ألله عنها ] أنجس من ...\ هذا و إضافة بإجماع أئمتهم أن ألقران محرف
8 - ميمون الورياغلي الأحد 04 يناير 2015 - 01:05
ألا بحزب الشيطان في المغرب . اهلا بالطابور الخامس الفارسي بعد الطابور الخامس الصهيوني . هذه أريحية وكرم المغاربة . لا يكفينا حزب البلقنة و دعاة الأبارتايد العصيديين اذناب الإلحاد المتصهينين حتى جاءتنا طلائحع بني الأصفر عبدة النيروز ليشعلوا نيران كسرى في بيوتات أشياعهم و عبدتهم من المرتدين المغاربة ومنها تمتد الحرائق لباقي البيوت فتشتعل الطائفية كما في لبنان و سوريا و العراق .
9 - dahman الأحد 04 يناير 2015 - 01:13
ان الحكمة المصلحية تقتضي اعادة العلاقات المغربية مع ايران بحكم بحث البلدين على عناصر الاستقرار في ظل وضع عربي و اسلامي متازم،بعيدا عن التعصبات المذهبية المتخلفة و العقول المتحجرة البالية،و في الوقت الذي اصبح فيه الجهل يحدد بداخله مصير امة باكملها و ذلك بتمييع الاسلام عن خطه الصحيح و خلق ازمات انسانية خطيرة يدفع المسلمون ثمنها اولا و اخيرا
10 - Mechbakh الأحد 04 يناير 2015 - 01:14
هذا سبب غليان خدام الصهاينة من قزم الامارات وحلايقية مصر. حتى تدخل الشيعة للقرار المغربي فتتم الحلقة .

الشيعة عندهم برنامج لانهاء العرب والسنة, من الفكر الامازيغي المريض, وقد هيؤوه. ثم الصوفية الحمقاء: نطلب منكم يا عدليين لا تخونوا الوطن. فانتم الان مقصودون . وهذا كل بزعامة اليهود.

نتريط ونستمر في بناء الوطن انشاء الله.
11 - حسن من الامارات الأحد 04 يناير 2015 - 01:19
نعم لتبادل التجاري مع ايران .ولكن حداري من التشيع.
12 - LARCEN سني مالكي أشعري الأحد 04 يناير 2015 - 01:21
إنتباه ..إنتباه ..التشيع خطر
لا مستقبل للتشيع والشيعة إن شاء الله بالمغرب
حافظوا يامسؤولون وياعلماء وياأئمة المساجد على سلامة عقول الناس من خرافات التشيع ومصائبه والعبرة ماءال إليه حال العراق وباكستان واليمن والبحرين وسوريا ولبنان وغيرهم .
إن المعتنقين لهذا المدهب لاعهد ولا ولاء لهم .مرة أخرى إنتباه..إنتباه
13 - ABDELAZIZ الأحد 04 يناير 2015 - 01:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*يا أهل السنة ترفقوا رحمكم الله

-الشيعة أخطر من اليهود والنصارى
-الشيعة اخطر من اليهود
14 - سعد الأحد 04 يناير 2015 - 01:45
إذا كنتم تجهلون حقيقة عقيدة شيعة كسرى التي أساسها قتل و سفك دماء أهل السنة و لو كانوا أفسق فساق أهل السنة ، فعلى الأقل أنظروا من حولكم إلى عبيد الخامنئي ماذا يصنعون في الأحواز العربية و في العراق و في لبنان وفي سوريا وفي اليمن...، إن سفراء إيران ليس لهم إلا هدف واحد الدعوة إلى التشيع الصفوي .
إحذروا دولة المجوس فوالله لا يأتي من ورائها إلا الشر ء إحذروهم قبل أن تندموا يوم لا ينفع الندم ء كما ندمت دول الخليج التي اكتوت بنار الروافضء
الروافض لا عهد و لا أمان فيهم ء تلك سجيتهم ورثوها من أسيادهم اليهود.
15 - it s me الأحد 04 يناير 2015 - 04:02
و ما العلاقة بين الشيعي المغربي و الشيعي الاراني؟
فالولاء للشيعيين دائما لإيران أينما كانوا , المسلم وﻻؤه لله و لرسوله, اما الشيعيين الله يحفضنا و أحفظ بلادنا الحبيبة.
على هذا الحساب لا يمكن لأي شيعي أن يتقلد منصب حساس.
16 - ابراهيم الأحد 04 يناير 2015 - 06:42
قهرتونا بهاد *شيعة مغاربة*
اين هم هؤلاء *الشيعة* المغاربة منت تقولون ؟؟؟!!
نمشي في الشوارع و نلاقي الاصدقاء و الغرباء و تشمع و نرى و لا نصادع شيعي مغربي واحد و لعياذ بالله. ام هم مقبورين في سرداب امامهم المهدي في السرداب كما يزعم شيعة طهران.
مطالبة يا هسبريس بتقديم دلالات على وجودهم بالاسماء
17 - أبو آدم الأحد 04 يناير 2015 - 06:53
الحذر الحذر من هؤلاء الشيعة الروافض!! فهم أخطر على الإسلام من اليهود النصارى!!
18 - احمد ازرو المغرب الحبيب الأحد 04 يناير 2015 - 07:00
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أنا أدعو الله من خالص قلبي ان تقطع العلاقات مع الشيعة إلى الأبد لانه لا خير يأتي من علاقاتكم يا من تسبون الصحابة الكرام و تنعتوهم و تنعتونا بالكفرة .
و لكن ندعو الله السلامة من مكركم و خداعاتكم ، فإنكم تتمسكنوا حتى تتمكنوا ، فالله وحده لكم بالمرصاد .
19 - صالح الأحد 04 يناير 2015 - 07:02
قال الأمام مالك رحمه الله لا أجلس في أرضن يسب فيه عمر وأبا بكر
رضية الله عنهما، سبحان الله الشيعة أعداء أهل سنة هم يراون أهل سن كفار ومغرب ترحب بهم قبح كم الله
20 - Ilyass الأحد 04 يناير 2015 - 07:14
ادا اردتم ان تدخل السوسة للبلاد فعليكم بشيعة تمسكو بخطاب الراحل الحسن التاني حين قال لقد كفر المغرب الخميني فشيعة لا تتوقع منهم خير قط
21 - علولة الأحد 04 يناير 2015 - 07:17
لا ادري ان كانت هذه العلاقة التي ستكون بين البلدين منغلقة في ايطار العمل او السياسة
اما الذين فنحن لسنا شيعة وإنما اتباع الرسول ص ع وسلم اما مسبين اهله وأصحابه فلسنا بحاجة لهم
22 - mahani الأحد 04 يناير 2015 - 07:31
حسبي الله و نعم الوكيل،ألا يكفينا واعظا ما يحصل في سوريا و العراق و اليمن و لبنان أم أنه ليس للغباء السني حدودأ
23 - shadia الأحد 04 يناير 2015 - 07:55
شيعة المغرب كيف تسمح السلطات المغربية لانتشار هذا الوبائ داخل المغرب ،بعد سنة ممكن نسمع ان هناك عراك بين الشيعة والسنة في البرلمان ،شخصيا اقول لهؤلائ المغاربة احببتم ايران شيطان هذه الامة رضيتم بسب الصحابة ابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وام المؤمنين رضي الله عنها ولكم لقأئ امام رب العالمين اما ايران فلا اهلا ولا سهلا
ارجو النشر
24 - اللهم قنا مكرم الأحد 04 يناير 2015 - 08:06
ما هذا الهراء؟؟
شيعة المغرب؟؟؟
الله يهديهم أو ياخذهم..
الشيعة أكبر كذابين والذ أعداء الأمة المحمدية..
يبطنون ما لا يظهرون..
25 - abdellah الأحد 04 يناير 2015 - 08:06
Il faut faire trés attention â ces personnes. J'ai vecu avec eux et je connais ce qu ils preparent au Maroc et aux marocains. Il ne disent jamais ce qu ils pensent et ils profitent de l'ignorance des principes de L'Islam pour contaminer AL AAQIDA des musulmans. Merci pour la publication
26 - مغربي الأحد 04 يناير 2015 - 08:26
اللهم من اراد بالمغرب ملكا وشعبا خيرا فازده كل خير ومن اراد بهم شرا فاجعل تدبرهم تبديرا وتدميرا عليهم واشغلهم في انفسهم.... الهم احفض المغرب من كل انواع الشيعة اعداء الله واعداء ال البيت و الصحابة....
الله الوطن الملك
27 - rgaybbi الأحد 04 يناير 2015 - 08:27
لا أمأن في الشيعة فعلاقتهم بالله شرك وبالرسول قذف وبالصحابة تكفير وبالسنة تدليس وبالمسلمين خبانة ولغيرهم نصرة وبالعلماء طعن.
28 - محمجد الأحد 04 يناير 2015 - 08:32
يجب الاحتياط من هذه الدولة المعادية لسنة النبي المصطفى وأهل بيته وصحابته . كما يجب الاحتياط من شيعة المغرب حتى لا يصبحوا وقودا في المغرب . العبرة من اليمن لبنان العراق البحرين وسوريا .ولائهم إلى لمدهبهم وليس لدولتهم. يجب الاحتياط يجب الاحتياط .حفض الله بلادنا ملكا وشعبا.
29 - Maghribi الأحد 04 يناير 2015 - 08:33
الله يحفظ بلادنا من الشيعة
المرجو من هسبرس عدم نشرمثل هذه الاشياء
كانكم تشاركون في التشيع في المغرب والله سوف تحاسبون علي كل شيء
المغرب بلاد السنة
حسبنا الله ونعم الوكيل
30 - Samira - Tanger الأحد 04 يناير 2015 - 08:48
ان ايران ليس لديها اقتصاد جيد. إيران لديها هدف واحد لنشر الثورة الإيرانية، أو انتشار الدين الشيعي.

ثانيا جعل السنة مثير للسخرية. وشتم الصحابة للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم.
31 - محمد الأحد 04 يناير 2015 - 10:09
احذروا من ايران يا من تضنون انكم من اتباع اهل البيت.
انتم ولاءكم لولاية الفقيه اللتي ما انزل الله بها من سلطان.
الولاية ولاية اهل بيت النبوة عليهم السلام ولا يوجد شيء اسمه ولاية الفقيه.
32 - ابوجويرية الأحد 04 يناير 2015 - 10:11
دائما تدكرون فقط المصالح الاقتصادية و السياسية بين البلدين لكنكم تتناسون هذه الحية الرقطاء الخبيثة ايران وما تحيكه لاهل السنة دون استثناء لنشر مذهبهم الفرسي الشيعي الهدام
33 - abdelwahed الأحد 04 يناير 2015 - 11:24
الحمد لله ، في هذه المسألة لا يجب الأخذ بالفروق المذهبية ، لأن مصلحة البلاد أولى من الدخول في هذه الصراعات بين السنة و الشيعة ، فالمغرب بحاجة لعودة العلاقات مع إيران ، و تشكل هذه العودة دفعة مهمة لإقتصاد و السياسة المغربية ...
34 - أبوزكرياء الأحد 04 يناير 2015 - 11:54
هذه خطوة إيجابية للديبلوماسية المغربية. وأعتقد أن قطع العلاقات مع إيران كان خطأ.فإيران كانت دائما من الدول الصديقة للمغرب لما كانت الحليفة الوفية لأمريكا في عهد الشاه وما كنا آنذاك نسمع عن الشيعية ولا الصفوية وغيرها من المصطلحات الطائفية التي تزيد في تشتيت المشتت وتجزيء المجزإ. لكن -حسب رأيي المتواضع- لما قامت الثورة الإيرانية ورفعت شعار: "لاشرقية ولاغربية" وقررت الاستقلال السياسي والاقتصادي والابتعاد عن التبعية واختارت : الجمهورية الإسلامية الإيرانية اسما لها ،وحاصرت المئات من الرعايا الأمريكيين في السفارة الأمريكية في طهران آنئذ بواسطة مجموعة من الشباب الاستشهاديين المستعدين للانفجارواتخاذ الرعايا رهائن إذ كانت الولايات المتحدة تعتزم التدخل لإعادة الشاه وإسقاط الثورة. وبعد نجاح الثورة حاولوا احتواء النظام الجديد بشتى الوسائل فلم يفلحوا.وهكذا عادوا إلى الحرب الطويلة المدى،حرب الإشاعات والدعايات المغرضة والتأليب والتحريض. ويطبقون المثل الشائع عندنا:" ضرب الكلب بخوه"
35 - المغربي السني الأحد 04 يناير 2015 - 12:03
السلام عليكم . اود ان اوجه التحدير الى العقلاء في هده البلاد السعيدة المستقرة ان يحدروا من التعامل مع ايران فهي العدو لاهل السنة و هدا تابت في كتبهم و ليس اي كلام . انضروا الى الدول التي دخل لها التشيع كيف صارت : لبنان و سوريا و العراق و البحريين و اليمن . صارت كلها دمار و لا استقرار و فتن . هدا هو مدهبهم ينشرون الفتن بين الناس لان هدفهم هو هدم هدا الدين الحنيف . يبدؤون داءما بانشاء اول الامر بتوقيع اتفاقية حرية السياحة و من تم تبدء وفودهم بالدخول الى المغرب و نشر مدهبهم الخرافي بين الناس و يستهدفون الجهلاء لجهلهم بامور دينهم و اغواءهم بالمال و المتعة اي الزنا تصبح حلال باسم الدين كيف لا و هي بالنسبة للعامة يتعاطون هده الرديلة و يخصصون لها المال تصبح حلالا و مجانا ( تمن رمزي ) حسب الدين الشيعي . في الاخر اناشد اهل القرار في المغرب ان لا يفتحوا الباب لايران و اشباه ايران لاننا لا نريد ان نرى في البيت الواحد اعداء اي نصف سني و الاخر شيعي .
36 - benkh الأحد 04 يناير 2015 - 12:04
Je dis a ces gens .assez de
haine .assez de division ou qu'ils voient ce peril chiite qu'ils nous le disent ?.on ne le ?connait pas ça serait pas la chasse aux sorcieres est a en croire que qu'on est en guerre froide avec l'Iran et qu'ils vont nous lancer une bombe atomique.Billahi alaikom arretez cette Hysterie
37 - kama anbari الأحد 04 يناير 2015 - 12:16
ان التاريخ السياسي والدبلوماسي المغربي له اقدمية 14 قرن وتعامل طوال هذه المدة مع المسلمين( المنحرفين) وغير المسلمين وما تاثر مذهب المغاربة باي من المتعامل معهم .انا مع التعامل الايرانين ولكن خارج الاطار الديني .
38 - assaid الأحد 04 يناير 2015 - 12:34
سيدخلون المغرب كمستتمرين و لكن سيلعبون اللعب الخفي ونشر الفكر الخميني
وبما ان المغاربة فكرهم اصبح هشا فهو لقمة سائغة لكل دخيل لديه المال
الانفصالية البدوفيليا عبدة الشيطان الالحاد البهائية التكفير ووووو
وكما نحرص تلقيح ابناءنا ضد الامراض يجب ان نمبرمج تحصينا ضد الامراض الفكرية و الروحية فهي اخطر
39 - أنشروا من فضلكم... الأحد 04 يناير 2015 - 12:38
يقول الله سبحانه في أواخر سورة الأنعام "إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لستَ منهم في شيء" فالآية تخبرنا أن رسول الله -ص- ليس منهم في شيء رغم أن الله تعالى يقبل من بعضهم أعمالهم كما في الآية التي تليها "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها.." والآية الثانية عن التشيع في القرآن الكريم تأمر المسلمين بالإقتداء برسول الله -ص- ولا يكونوا من مشركي الشيعة في أي شيء "ولا تكونوا من المشركين الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون" ولنعرف صنف الشيعة المعنيين في هذه الآية ننظر إلى سورتها المباركة وهي سورة الروم التي ذكر فيها الله سبحانه الروم المسيحيين وأعطى لهم شأنا في كتابه الكريم وبشرهم بالنصر في بضع سنين ولم يجعل لدولة الدجال والروافض أي ذكر في كتابه العزيز، وكان في تجاهل دولة الدجال والروافض ذكرا بليغا "ألم غـُـلِبـَت الروم في أدنى الأرض.." فبُني الأمر للمجهول لكيان معلوم استغل الإسلام مطية للمرور من المجوسية إلى الشرك. أنظر فيديو عنوانه (الرباع الايراني يشرك بالله امام العالم) على youtube واكتب (الدجال اصفهان) على GOOGLE للإطلاع على غرائب دولة الدجال والروافض رد الله كيدها في نحرها.
40 - اتركونا لحالنا الأحد 04 يناير 2015 - 12:40
اش خصك العريان = خاتم امولاي
اش بعيين الشيعة من المغرب
واش باغيين تشر الاسلام = اوا اسيدي الاسلام راه كاين في المغرب
والشعب المغربي يتبع المدهب السني المالكي
والمغاربة كاملين كيقلو = اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

مادا بقي = هدوا باغييت يتشروا الفتنة في البلاد يعني يردوا المغرب بحال العراق = بمعنى الاقتتال الطائفي وزرع الفتنة = وبهدا يفتحون الطريق للصهاينة الامريكيين للتدخل في البلاد حتى يعيش اليهود في امن وطمانينة

فلا اهلا ولا مرحبا بمن ينشر المدهب الشيعي في بلاد السكينة والطمانية المملكة المغربية

وعلى المخابرات المغربية مراقبة هؤلاء الاشخاص الدين يريدون زرع الفتنة
وهدا واجب من اجل وحدة البلاد ولامن القومي الدي يعد مسالة استراتيجية

كفانا الجزائر تحاربنا من قريب ومصر من بعيد وليبيا وسوريا امس كانوا يريدون احداث جمهورية بالمغرب وتقسيم بلاده وهم اخوان لنا ومسلمين

يكفينا البطالة ويكفينا الاستعمار الدي لم نتخلص بعد من ويلاته وجراحه

لقد عانى الشباب المغربي بسبب هده الدول وما زال يعاني

بالله عليكم اتركونا لحالنا لا نريد منكم شيئا
41 - youssef الأحد 04 يناير 2015 - 12:57
السلام عليكم وبعد الشيعة فرقة تدعوا لقتل أهل السنة آنتقاما للحسين رضي الله عنه وتسب الصحابة وأمهات المسلمين وجعلوا عليا رضي الله عنه إله يعبد مع الله يحلون زواج المتعة ويظهرون عكس ما يخفون ما يسمي بالتقية آنتبهوا أن تكبر شوكتهم ونتعظ مما فعلون في إخواننا في العراق وسوريا واليمن ولبنان وكثير من دول إفريقيا والآن في الكويت والبحرين ويهددون بلاد الحرمين وبدأت أصوات تسمع في مصر أما المغرب فإني أسأل الله أن يحفظنا من شرهم ويلهيهم بأنفسهم والله المستعان
42 - mouloud الأحد 04 يناير 2015 - 13:23
Que ca se limite au relations diplomatiques nous n admetteront pas un autre hizbou allah ou les houtiyins am maroc
43 - عادل الأحد 04 يناير 2015 - 13:28
أنا لست شيعيا .....ولكني مع حرية الناس في مذاهبهم وقناعاتهم فلا يجب ان نعتبر اي إنسان يختلف عنا في أفكاره عدوا ....ومتى وصلنا الى هذه القناعة سنكون بألف خير
44 - kamal allemande الأحد 04 يناير 2015 - 13:50
إن التقارب منن إيران سوف يكون له تأثير جد خطير في السنوات العشر القادمة وذلك بفضل الفيروس الوبائى(التشييع ) الذي سوف يقومون بزرعه داخل المجتمع المغرب ,,,,إنها مأمرة من أيدى خفية ,,حذارى ثم حذاري الله ما إنى قد بلغت ,,تحياتي من ألمانيا
45 - Mechbal الأحد 04 يناير 2015 - 13:58
ايران دولة فقيرة حاقدة, وما تسمع وترى يا عربي في الاعلام ما هو الا كذب واشاعات.
الصهاينة يخططون ويعينون كل من يقضي على دين محمد صلى الله عليه وسلم.

علاقات ديبلوماسية بين السياسيون, ولكن وجود الشيعة على ارضنا بداية لنفاق جديد. يبدا عسل وينتهي قطران.

الشيعة خربوا العراق والان كل الشرق الاوسط ويغنون لنهاية العرب وحرقهم وان مكة لهم والقدس بلادهم.

من يهود فارس يخرج الدجال الشيطان.. وهم يخدمون ملكوته كما زعمون..
46 - abdellah oubahim الأحد 04 يناير 2015 - 14:07
هل المغرب ملتقى الحضارات ام لا اقول لكل من يخافون من ايران انتم لستم ربانيين بل انتم عبيديين فان كنتم تخافون من عقيدة الشيعة التي توحد الله و وتصلي الى قبلة محمد ص لله ع وسلم وتصوم رمضان وتحج البيت وتعادى اعداء الله فمن تكونوا انتم الدين تدعون الحضارة باسم شركاء مع اربا والغرب واسراءيل كل اصناف الخالق توجد على ارض المغرب ضايقتكم ايران بمادا عقول منهزمة مسبقا لمادا تخافون من نوع من التقافة الشيعية في حين انها انتصرت لمصالحها حيت انهزم امتالكم امامها بسبب التعصب الديني الدي تركبون صهوته وانتم في حقيقتكم مدبدبون لا الى هاؤلاء ولا الى هاؤلاء تعلموا ممن استفاد من علمه تعلموا ممن يقول ويفعل لا من الترتارين المنبطحين ادا مدت اليكم ايادي العلم فقبلوها واقول للمغاربة مبروك علبكم بعلم جديد باعتراف اقوى الدول العالمية
47 - المرابطين الأحد 04 يناير 2015 - 14:18
قال تعالى (تَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ)المائدة82
الشيعة لعنهم الله ليسوا مسلمين بل هم مشركون فنحن نختلف معهم في الأصول و العقائد...أنظروا ماذا يفعلون في حق إخواننا في سوريا و العراق و الأهواز العربية المحتلة.
يعتقد الشيعة ان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يعلم الغيب ويقولون انه يقول وحاشاه يقول : أنا رب الأرض الذي يسكن الأرض به . ينظر كتاب مرآة الأنوار ص 59 للعاملي ويعتقدون أيضآ ان علي يتصرف في الدنيا والأخرة وينظر كتابهم أصول الكافي ج1/ 308 وأن علي هو من يحدث الصواعق والرعد والبرق.
الشيعة يقولون أن من لعن أبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية بن أبي سفيان وعائشة وحفصة رضي الله عنهم بعد كل صلاة فقد تقرب إلى الله بأفضل القربات .كتاب فروع الكافي ج3/ 224

نعم بحظر فوري للمذهب الشيعي وإلغاء تراخيص المؤسسات والمنظمات التي يملكها شيعة.
48 - Mahmoud الأحد 04 يناير 2015 - 14:34
هذا يتبث على أن في المغرب خلايا شيعية نائمنة تدين بالولاء للأئمة الشيعة في ايران وتؤمن بمذهبهم وعقائدهم وتدين لهم بالولاء والطاعة, اذ تعتبر ولاية الفقيه هي مرجعها لا الوطن الذي انجبهم ورضعوا من تديه.

فعلى الدولة أن تكون شديدة اليقظة من هذه الخلايا النائمة لانها ستزيد من البلبلة والنعرات بل ستظهرها للعلن بسبب الأموال التي من المؤكد انها ستحصل عليها بواسطة طرق شتى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
49 - محب الخير لبلده الأحد 04 يناير 2015 - 15:34
والله كم حزنت عند سماعي هدا الخبر. التعيس.الشيعة .ولاوهم المطلق لفقيه ايران.لقد عرفناهم المتشيعين المغاربة حينما قلت لاحدهم اذا اقتنعت بااتشيع،فهاجر الا ايران بلاد الشيعة.فاجابني.لا نحن يجب ان نعمل مع ايران لتاسيس حزب الله المغربي واسترجاع المغرب من المستعمر(يعني المغرب مستعمر في عقيدتهم)ليرجع حكمه للفقيه في ايران وهذا بدوره يسلمه لامامه المهدي حين يخرج من السرداب.والدليل واضح انظروا كيف نجحوا في لبنان وفي اليمن وقريبا البحرين تم شرق السعودية والاخطر هو،انه،قسم المشرق ويراد تقسيم المغرب الي دويلاة.صحراوية وامازيغية وعربية.افيقوا يا مغارب قبل فوات االاوان.فهم منظمون من طرف ايران ويطيعون طاعة عميا٢لامامهم.والله انهم اخطر من بوليزاريو والجزاير وارض المغرب خصبة للتشييع لكترة الفكر الخرافي والعدليون يتشيعون بسهولة كما يقول الشيعة في اوروبا.علي وزارة الاوقاف ان تفضحم في الخطب في المساجد وتوضح عقيدتهم عبر الخطبا٢لان المغاربة يجهلون امرهم .فجازا الله خطيب مسجد صليت فيه الجمعة فاعطا سلسلة عن عقيدة الشيعة فكان لها اتر عظيم علا نفوس الناس فا فافتضح امرهم ونفر الناس منهم
50 - مسلم حر الأحد 04 يناير 2015 - 15:57
نحن كشعب مسلم معتدل نرحب بدولة ايران الاسلامية القوية مديا ومعنويا وعسكريا .ونتمنى من الله العلي القدير ان يلهم المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي ان يصلح دات البين بين السنة والشيعة .فسب الصحابة رضوان عليهم اجمعين مرفوض جدا وغير مقبول .واعطاء سيدنا علي رضي الله عنه وكرم الله وجهه الشريف مكان اكبر من سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.امر غير مجدي وهزيل .اللهم لاتجعل الفتن بين السنة والشيعة والهمهم الرشد واحترام بعضهم البعض بعيدا عن العنف والتخادل اميييييييييييييين
51 - ابوجعفر الأحد 04 يناير 2015 - 17:37
يجب على كل مغربي سني أن يعلم أن مذهب الشيعة وعقيدتهم كالسوس ينتشر حتى يستفحل وأنه ما دخل التشيع بلدا إلا وحلت فيه الفتنة والتفجير.يجب على المسؤؤلين في بلدنا أن يضعوا قانونا يجرم الإنتماء إلى المذهب الشيعي أو الدفاع عنه او التنويه به او الثناء عليه.على غرار القانون الذي سنوه في تجريم الإرهاب والإنتماء لداعش.
52 - خالد الموالي الأحد 04 يناير 2015 - 18:48
اللهم صلى على محمد وال محمد
يجب على الجمهورية الأسلامية أن تكون بستوى الحدث لأن المخطط التامري الخطير الذي جعل كل قوى الشر والرذيلة من عملاء خونة ورجعين من ألأعراب المنافقين يدعمهم أسيادهم من الشيطان ألأكبر أمريكا وحلافائها مع الصهاينة المجرمين احفاد قردة وخنازير وعبدة العجل ,والسبب الرئيسي للحرب الدائرة رحاها في سوريا هو الحفاظ على الكيان الأسرائلي وتوفير الحماية له وهذا شبيه بما حدث لأيران بعد أنتصار ثورتها المباركة عام 1979 ولتي شنها عليها الطاغية المقبور صدام (يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )
ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم
اللهم حفظ شيعة اميرالمؤمنين
53 - مغربية حرة الأحد 04 يناير 2015 - 20:35
للاسف لو تم بلفعل توطيد العلاقة مع من لا دين لهم فالمغرب في خبر كان وان لله وان ليه راجعون عندما تسمع ان شيعة المغرب فرحو ا فهذا دليل قاطع انهم ليس لديهم ولاء لبلادهم بل لهم ولاء لدولة الفساد وشر حليفة اليهود
54 - محب الخير لبلده الأحد 04 يناير 2015 - 22:58
الى الرقم 52
الجمهوريةالاسلامية؟ بماذا إسلامية؟بزواج المتعة،من حق المرأة الزواج عشر مرات في اليوم.عند كل زواج الطلاق بعد المتعة أي بعد الزنى والأجرة يسمونها المهرـأو إسلامية بسبهم للصحابة وتكفيرهم وتكفير أم المؤمنين ورميها بالزنى
55 - مغترب الاثنين 05 يناير 2015 - 02:12
ارى ان سياستنا الخارجيه عشوائية.انا بالخليج وصديقي بالشغل شيعي وهم يسيرون على مبدئ التقيه اي يعطيك وجها غير الوجه الخفي الذي في نفوسهم اتجاه مبدئهم الشيعي.اغلب الشيعه ولتفتحو غوغل ستجدونهم يشتمون الصحابه عمر وابو بكر وزوجة نبي الهدى لم تسلم من شتمهم.
لماذا نبحث عن عداوة اصدقائنا السنه بالخليج وهم الادرى اكثر منا بالشيعه وحيلهم؟الا تروا مايفعل حزب الله بسوريا؟لماذا نفتح بابا للتشيع بالمغرب السني المالكي؟الا تعلمون ان ايران ليس غرضها السوق المغربيه بقدر ماغرضها باب جديد للتشيع بالشمال الافريقي بعدما حاولت بمصر ابان سقوط حسني مبارك؟انا عاشرت واعاشر الشيعه ولسانهم وصلاتهم تقوى بالظاهر ولكن بالخفاء لهم ولاء اعمى لمذهبهم.الحمدلله نحن سنة نحب الصحابه اجمعين ونجلهم ونحب علي كرم الله وجهه والحسن والحسين وال البيت اجمعين,لكن ماذا عن شباب مراهق بالمغرب لايفقه شيئا الن يتاثر بهم؟قسما بالله لو تفتحو فقط يوتيوب ستنبهرون من شتائم شيوخهم الشيعه للصحابه ولزوج الرسول(ص).
الا تنظرون مافعلت ايران باليمن وادخلت سوسة الحوثيين للسيطرة على البلد؟
افيقوا قبل ان نصير فريقين سني وشيعي نتقاتل فيما بيننا.
56 - Moha raiss الاثنين 05 يناير 2015 - 02:34
الشيعة لم يدك هم القران اما كلمة شيعا تعني فرقا أيها البليد الدي كذب علينا وهو يسفه الشيعة الشيعة وإيران خصوصا قدمت للفلسطينيين مالم تقدمه جامعة القبائل العربية حماس بفضل ايران أصبحت قادرة على هزم اسراءيل ونحن بعلاقتنا مع ايران سنهزم poliz a rio ألجز اير ًالتكفيريين بحول الله الشيعة لا يسبون الصحابة رضوان الله عليهم ولكن يسبون من كان منافقا منهم وما أكثرهم ارجعوا الى سورة الفتح (. يقولون بألسنتهم ماليس في قلوبهم ) صدق الله العظيم صداقة ايران خير من اعراب قريش الوهابيين المحرضين على الفتن في سوريا واليمن وكونوا عصابة في مصر يرأسها عسكري يتحالفوا مع الصهاينة ايران عكس دلك دولة قوية لا يوجد فيها فقر الشيعة خير من الأعراب الدين دمهم الله تعالى في القران الكريم ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا ) صدق الله العظيم اما الشيعة هم أوفياء للرسول ص وآله وهم ضد الأمويين واتباعهم الدين أغتصبوا الخلافة الى يومنا هدا فمتى ستعود الخلافة الراشدة بالشكل الديمقراطي كما هو في ايران وأمريكا فقط لا كما في السعودية أتحدى ان يقوم أمير شرق أوسطي بانتخابات ولو مع اخوته حينذاك سنقول انهم ديمقراطيو ن
57 - دهدوه الاثنين 05 يناير 2015 - 09:20
شيعة المغاربة لهم اجندة خارجية يظلون في لبنان و سوريا و العراق يريدون خلق دويلات و تجمعات لضغط باسم اقلية . و يريدون تكرار تجربة امثال اتباعهم في البحرين و الكويت . فحداري من هؤلاء الخارجين عن الملة.
58 - المهدي الاثنين 05 يناير 2015 - 17:44
ابراهيم رقم 16 والله اتفق معك ، طيلة حياتي لم أصادف شيعيا مغربيا واحدا ، الأصدقاء وهم كثر والحمد لله ، وساكنة الحي بالملتزمين منهم واللامبالون وملتزمو المناسبات والسكارى والتائبون والحلاقون والخضارون والجزارون ووو لم اعثر في هذا الخليط على شيعي واحد ، أعيش في أروبا منذ عقود وعقلي في المغرب أزوره وأخالط الناس لم اجد يوما في محيطي سواء في الداخل او الخارج شيعيا واحدا ، أين هم ، اين هم ؟؟ ربما هناك ما يشبه محفلا يمارس طقوسه بعيدا عن الأعين لكن لا أثر له ولا تفاعل مع المجتمع ، غداً قد يظهر من يتحدث باسم البوذيين او السيخ المغاربة ، انه التيه الروحي الذي يعبث ببعض العقول المهزوزة ، المذاهب العقائدية ليست أحزابا سياسية ننتمي اليها متى اقتنعنا ببرامجها بل استمرارية وامتداد لما كان عليه الآباء والأجداد لقرون خلت وكل تنكر لها تنكر للملة ، ومن يغير مذهب الأسلاف بسهولة قادر على تغير دينه ايضا وولائه لوطنه متى كانت الإغراءات قوية ..
59 - manar الاثنين 05 يناير 2015 - 19:22
المغرب يستقبل الكثير من القارات
60 - ayman الاثنين 05 يناير 2015 - 20:54
إيرن بعدا أحسن منا تيسيبو سلاح أو طيارات أ تناونو المجاهدين في غزة
61 - البخاري الاثنين 05 يناير 2015 - 21:55
لاخير في علاقة مع قوم خربوا العراق وسوريا واليمن وقتلوا اطفالها وشبابها وشيوخها ونساءها وهجروهم لاذنب لهم سوى انهم مسلمون من اهل السنة لقد انشاوا مزارا في ايران لرجل مجوسي اسمه ابو لؤلؤة لانه قتل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه انظروا حقدهم لصحابة رسول الله ص فحذار من هذه العلاقة فسياتي اليوم الذي يقع لنا فيه كما يقع لاخواننا في هذه البلدان ان لم ننتبه
62 - مصطفى الاثنين 05 يناير 2015 - 22:51
الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي رمز الإسلام الوحيد . فهي
الدولة الوحيدة التي مع المقاومة الفلسطينية و عاش الملك
63 - عابر سبيل الاثنين 05 يناير 2015 - 23:05
وقال النبي محمد ص : « فضل الله قريشا بسبع خصال ، فضلهم بأنهم عبدوا الله عشر سنين لا يعبد الله إلا قريش ، وفضلهم بأنهم نصرهم يوم الفيل وهم مشركون ، وفضلهم بأنهم نزلت فيهم سورة من القرآن لم يدخل فيها أحد من العالمين وهي لإيلاف قريش ، وفضلهم بأن فيهم النبوة ، والخلافة ، والحجابة ، والسقاية». رواه الزبير بن العوام - صحيح الجامع للألباني
قال تعالى(وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ۚ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ ۚ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) (99)
هذا ردا على رقم 56 الذي يتهم العرب القرشيين بالكفر والنفاق واقول له الا تعلم ايها المرتد عن دينه ان رسول الله ص عربي قرشي
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

التعليقات مغلقة على هذا المقال