24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | دبلوماسي مغربي: الرباط ردّت على ممارسات إعلاميّة مصريّة

دبلوماسي مغربي: الرباط ردّت على ممارسات إعلاميّة مصريّة

دبلوماسي مغربي: الرباط ردّت على ممارسات إعلاميّة مصريّة

قال دبلوماسي مغربي إن التقريرين اللذين بثهما التلفزيون المغربي الرسمي، مساء أمس، ووصفا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ"قائد الانقلاب"، يمثلان "رد فعل مغربي على ممارسات إعلامية مصرية متراكمة أساءت للرباط، وآن لها أن تنتهي".

التصريح نشرته وكالة أنباء الأناضول ضمن قصاصة خاصّة بها، موقعة باسم صحفيّة للوكالة تشتغل من مصر.. وإن كانت المادة الصحفية لم تنشر هويّة الدبلوماسي المغربي المصرّح، إلاّ أن المضمون يشير إلى اقتران "المصدر" بالسفارة المغربيّة المعتمدة لدى جمهورية مصر العربية.

وأوردت الوكالة التركيّة أن الدبلوماسي المغربي، الذي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، أوضح أن "هناك سلسلة من التقارير الإعلامية المصرية التي أساءت للرباط ومشاعر الشعب المغربي، وذلك لم يحدث مرة واحدة، بل مرات متكررة كان آخرها حادث نال من العاهل المغربي، وانتقد زيارته الأخيرة لأسطنبول".. كما مضى قائلا إن "التغطية الإعلامية المغربية حادث وانتهى، ويجب على كل الأطراف الإعلامية ألا تقترب من مشاعر المغاربة، وعلى الجميع أن يتحمل مسؤولياته إزاء البلدين، لاسيما وأن هناك خصوم (لم يسمهم) للبلدين يحاولون إحداث وقيعة بينهما".

ورداً على سؤال للأناضول حول ما إذا كان هناك علاقة بين التقارب المصري - الجزائري، وبين اتخاذ الإعلام المغربي هذا التوجه الجديد، علق الدبلوماسيبقوله: "هناك خصوم للبلدين يريدون لمصر أن تبقى معزولة، وبالنسبة للجزائر فالبطبع هي تريد للمغرب أن تنعزل دبلوماسياً، وتوتر العلاقات المغربية - المصرية قد يريحها حتى وإن لم تسعى إليه".

ومتحفظا في الرد، تابع قائلا: "لا أستطيع أن أؤكد أو أنفى إن كان للجزائر دخل في ذلك التوتر بين القاهرة والرباط، وهو الأمر الذي سيتضح مع الأيام .. لكننا نعرف في الوقت نفسه أن هناك مساعي جزائرية لإقامة علاقة قوية مع مصر على حساب الرباط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - محمد الجمعة 02 يناير 2015 - 14:41
هذا التغيير جاء بعد كلام الاعلام المغربي عن 5 طائرات حملت اثاث الملك الى تركيا فهذا اغظب ملكنا وامر بتغيير خطاب المغرب تجاه مصر
2 - Redouane الجمعة 02 يناير 2015 - 14:43
نتعامل مع هذا الموضوع و كأنه من صنع المغرب. الطريقة اللتي و صَل بها السيسي الى الحكم تسمى في قواميس اللغة و السياية و و بانقلاب عسكري محض. والشرط الموفي لذلك هو ان الرئيس المخلوع و اتباعه مسجونون و تنتظرهم عقوبة الإعدام. اي طفل او اي عجوز او اي مثقف او غيره لا يمكن ان ينعت هذا التنصيب بنعت اخر الا اذا كان مواليا للديكتاتوريات الجديدة التي تخدم مصالح القوة العظمى و حليفتها اسرائيل.
3 - el ouardi m الجمعة 02 يناير 2015 - 14:45
بكل بصاطة انه انقلاب بغض النضر من السيسي واش صالح ولى ماشي صالاحش.
4 - ميدو الجمعة 02 يناير 2015 - 14:50
فليعانقا بعضهما البعض و لينعما ببعض الراحة،
نظامان عسكريان انقلابيان لا يناسبان المغرب و لا نحن معهما.
فلينتحرا طبعا. و أيام السيسي معدودة و كذلك أيام بوتفليقة.
القناتان المغربيتان لم تقولا إلا الحقيقة.

انقلاب انقلاب انقلاب دومي فاشل
5 - Aziz Oujda الجمعة 02 يناير 2015 - 14:52
2015 سنة دخلت على المغرب بالبشرى من بينها انخفاض في أسعار البترول والسياسة الدفاعية على الشعب المغربي الدي عان من تحمل الدل إلى الأمام يا وطني الله معك الله الوطن الملك شعارنا.
6 - عمر الجمعة 02 يناير 2015 - 14:57
كنت أتمنى أن يكون موقف المغرب الشجاع مبني عن قناعة و رد فعل عن رفض الشعب المغربي للإنقلاب العسكري لكن للأسف بدأ يتضح أن الأمر لم يكن سوى تكتيك دبلوماسي لا غير
7 - 3a ana الجمعة 02 يناير 2015 - 14:57
لم نتعود من الخارجية المغربية التسرع, لهذا أعتقد أن الأمر أعمق بكثير مما نتصور و أخشى أن يكون ملف الوحدة الترابية (الخط الأحمر) هو الدافع لهذا التحول المفاجئ.
8 - عادل الجمعة 02 يناير 2015 - 15:00
فعلا كثر القيل والقال بالنسبة للعلاقات المغربية المصرية او المغربية الجزائرية وهذه أمور تبقى عادية او سهلة التجاوز في العلاقة بين البلدان لكن من غير المقبول ان يصبح المواطن العادي يكن لمواطن الدولة الاخرى مشاعر الحقد والكراهية ......احذروا من مسؤولون يغطون عن فشلهم بامور خارجية .....فأنا كمواطن لا يهمني غير مايقع داخل وطني وأتمنى لكل الشعوب الاخرى الرفاهية
9 - كمال الجمعة 02 يناير 2015 - 15:02
الجزائر سياستها ثابتة دائما و لا تبنيها على حساب دول الجوار و خاصة تلك التي تعزل نفسها بنفسها عبر سياستها الفاشلة و المتقلبة و غير المحسوبة العواقب...المبتدئ عليه أولا فهم القانون الدولي"بشكله العام" ثم بعدها يمكنه التدرج في السياسة.
10 - allal al kadous الجمعة 02 يناير 2015 - 15:05
كان الأولى ان يكون موقف المغرب هكذا من الإنقلاب منذ البداية!!!!اهين الشعب المغربي عشرات المرات من طرف المصريين ولم يحرك المغرب ساكنا،وعندما ينتقد مذيع زيارة الملك الى تركيا،تغير الموقف المغربي 180 درجة!!! ما اتعس الدول العربية لان سياستها الخارجيه مرتبطة بمدى العلاقة بين القائدين الشخصين لا العلاقة بين البلدين كدول!!!! بئس السياسة الخارجية هذه !!! الملك مقدس لا ينتقد اما إهانة الشعب المغربي ووصفه بالسحر والدعارة و...و..فلا بأس!!!
11 - youssf الجمعة 02 يناير 2015 - 15:05
كان بالامكان الرد في وقتها لماذا التاخير
12 - adil الجمعة 02 يناير 2015 - 15:05
le peuple marocain ne doit pas avoir peur de deux pays en faillite. nous devons s'occuper de nos affaires mais en meme temps ne jamais laisser sans réponse une attaque contre le Maroc. jamais, jamais coup par coup sans tomber dans l'exagération. mais pas de résignation non plus.
13 - إلهام الجمعة 02 يناير 2015 - 15:07
شخصيا لا افهم لماذا علينا تملق بلد مضطرب ضعيف اقتصاديا و اجتماعيا بدون ثروة نفطية مثل مصر وشعب بدون شخصية يتبع المذيعات و الفنانات و الرقصات وكل من وجد لنفسه مكان في الشاشة يحل و يعقد في السياسة عندهم ربما كان لمصر عصرها الذهبي وربما كان يحسب لها حساب عند الدول العربية التي تبعت نظمها العسكري ايام جمال عبد الناصر والقومية العربية وبلا بلا لكن نحن في المغرب بعيدون عنها جغرافيا وثقافيا وعرقيا فنحن بحمد الله امازيع وعرب امتزجنا مع بعض يوحدنا الإسلام وحب الوطن و النظام الملكي رغم كثرة الإختلاف والتباكي و التشاكي لكن الإنسان المغربي فريد من نوعه
ورد القناة الوطنية بسيط على الهجوم الذي تعرضنا له من قنواتهم و أزهرهم
فلم يتركوا حتى عقيدتنا ونغصوا علينا فرحة العيد ثم يعتذورا اظن حان الوقت لنرد عليهم بالمثل أما التقارب بين مصر و الجزائر فأقول لهم " تحزمت القرعة بالفكوس وقالت ليه يله نقطعوا الواد " نحن المغاربة الأشوس فليسألوا عنا الملوك الثلاثة سببنا عقدة للإسبان عاشت وتعيش معهم لقرون لانخاف إلا خالقنا
14 - السعيدي الجمعة 02 يناير 2015 - 15:08
هنيئا لقناتنا المغربية بهذه الشهرة المفاجئة، فبعد الهزالة الاعلامية في جميع البرامج وكذلك التخصص في اعادة المواد الارشيفية، جاء العام الجديد لاتبات الوجود بافتعال مشكل ديبلوماسي.
15 - hassan h الجمعة 02 يناير 2015 - 15:10
مرة رد الراحل الحسن الثاني على سؤال لصحفي مصري :
- " لن اجيب عن سؤالك , والمغرب سيتعامل مع الصحافة المصرية حين تنقص من فرعونيتها "
كان ذلك في ندوة صحافية اجراها الراحل لشرح موقفه من استقباله لشمعون بيريز وما تلاه من انتقادات في العالم العربي .
لنا مرجعية
16 - Mr.Conan الجمعة 02 يناير 2015 - 15:14
في الحقيقة لا علاقة للتقارير الإعلامية المصرية المتهكمة على المغرب أية علاقة بالخطاب الإعلامي الرسمي المغربي, لكن هده الخرجة الإعلامية جائت بعد تقارير إستخباراتية مغربية حول أنشطة و تقارير ضباط مصريين في بعثة المينورسو لا تصب في مصلحة المغرب. أظن أنها تكتيك إستباقي من الجهات العليا لثني الجانب المصري عن الخوض في القضية الوطنية الأولى.
17 - ahmed zizou الجمعة 02 يناير 2015 - 15:14
تشبت غريق بغريق،مصر حالتها لا تسر لا الاعداء ولا الاصدقاء ..ومواقفها معروفة من زمان من يدفع اكثر او كما قال صدام لحسني: انت مثل الهاتف لا تتكلم الا باعادة التعبءة من جديد،امة تعبش على التسول، ليس لديها شيء يدكر فقط اللعب على مواقف دولة ضد اخرى في المنطقة العربية،و المتاجرة بالقضية الفلسطينية.اما الجزاءر فما نفقته(على الوهم المعشش في عقول حكامها) لو انفقته على شعبها لاصبحت هي قاطرة افريقيا..ما تركه العسكر اتمته القضية الخسرانة.. قضية خسرانة و رهان على حصان اعرج...الى شفت عربي تقرب لعربي عرف ركاين شي لعيبة تما.....
18 - adnane el sl الجمعة 02 يناير 2015 - 15:18
لا يختلف اثنان على أن ما قام به السيسي وأتباعه هو انقلاب عسكري محض ومحاكمة مبارك ونتيجتها غير مفاجئة ومتيرة الضخمة لا إلى الجدل عموما هنا تقارب بين الدولتين في النهج السياسي مبارك وبوتفليقة يلاحقهما الموت أما النظام العسكري القائم في كل من الجزائر و مصر زائلان لامحالة الحمد لله نحن مغاربة لنا ثقة في وطننا ولا يهمنا ما قيل أو سيقال
19 - ايطالينو الجمعة 02 يناير 2015 - 15:36
لاتنسوا ان اول زيارة لسيسي بعد انتخابه كانت للجزائر نضامين متشابهين حكم الجنرلات والديكتاتورية وتحت الغطاء صفقات مجانية للمعوق بوتفيقة من الغاز والبترول مقابل عداوة مجانية للمغرب والمزيد قادم لكن حكمة السياسة الذكية وبرودة الدم فكل هذا بسبب الجزائر العدو المتمرس فقد ضمت اليها جنوب افريقيا ونجيريا وكينيا فلابد لنا من دبلومسية جهنمية ذاخل افريقيا فمخطط الاخرس بوتفلقية مبني علي عزل الوطن وزرع الفتنة والمصائب فلاداعي لنرفزة بل الحكمة والذهاء الدبلوماسي للحكومة بل السياسة الخارجية القوية والضاربة..
20 - momo الجمعة 02 يناير 2015 - 15:37
Soit l'algerie ou l'egypte deux pays dérigés par les militaires n'ont aucune democratie car l'armée gouverne a sa façon la force et tabasse le citoyen civil intellectuel et instruit. Cest ce citoyen qui fait la politique un militaire doit obeir aux ordres et non gerer les affaires du pays: Régime militaire= Dictateur et l'histoire des pays gouvernés de tel façon en temoignent. Vive le maroc vive le roi et nous souhaitons que nos radios diffusions televisions doivent répondre coup par coup oeil pour oeil et dent pour dent. Comme ça nous aurons nos droits
21 - احمد الجمعة 02 يناير 2015 - 15:42
وجهة نظر إدا جائت عن قناعة وهدا حتى الاحمق سيتكلم ويقول إنقلاب فهذا شيء طببعي لأنه انقلاب.ادا كان ليس انقلاب فما هو مفهوم الانقلاب إدا؟ احيي القناتين المغربية اخيرا قالتا شيء مفيد واضن ان (الاشقاء) في مصر وصحافتهم اساءاتهم للمغاربة تكررت كثيرا ودائما ما ترافقها اعتذارات حتى أصبح الاعتذار أقرب إلى الإساءة
22 - مصري وطني الجمعة 02 يناير 2015 - 15:44
الجزائر ومصر و جنوب افريقيا ونجيريا رائدتا افريفقيا قبلت الدويلات الاخرى ام ابت.الدول الافريقية الرائدة كلها تدعم الجمهورية العربية الصحراوية ومن لا يتقبل هذا, الابيض والاطلسى يحيطان به ما عليه الا برمي نفسه.

خير الكلام ما قل ودل وبس.
23 - أحمد الجمعة 02 يناير 2015 - 15:45
الملك ملكنا والصحراء صحراؤنا .إذا كثر حسادك وأعداؤك فاعلم بأنك في الطريق الصحيح . اللهم انصر ملكنا وانصرنا على من عادانا
24 - dinia abdenbi الجمعة 02 يناير 2015 - 15:52
le peuple du Maroc et le peulple Algérien aiment L élgypt et les Egiptienxs nous concidérons et nous reconnaissons tout ce qu a fait l 'Egipt pour sa déffence pour nos deux pays pour l obtention de notre indépendance , en tant que Marocain je remerci le peuple Egyptien et je lui souhaite du font de mon coeur une stabilité et un retour a la belle vie avec son excz
elence








le président Abdelfattah ssissi ,et Dieu protège l'Egipt et son peuple .
25 - أبو خولة الجمعة 02 يناير 2015 - 15:53
فعلا هذا ما استنتجت البارحة في نشرة 20:30 صراحة استغربت لهذا الانقلاب الفجائي في توجه الإعلام المغربي، تضاربت تأويلاتي وتناثرت أفكاري وهما وتهتم بين دهاليز السياسة والسياسيين ومكر وخداع الإعلاميين لأخلص في النهاية إلى أن وراء تغير الخطاب الإعلامي مصلحة ما ! لا تمت للموضوعية بصلة ... وأن وراء الإعلام المغربي أباطرة وأشباح يوجهونه متى يشاؤون وحتى يريدون يقوضون حريته وينقلبون عليه متى يريدون...
26 - mouad الجمعة 02 يناير 2015 - 15:54
الى صاحب التعليق رقم 2 ليس هناك كلمة في اللغة العربية اسمها( بصاطة )توجد بساطة . ما حدث في مصر انقﻻب عسكري خبيث.
27 - جواد بن اعبيد الجمعة 02 يناير 2015 - 15:58
و الله ان المغرب في الطريق , فحتى المواطن العادي يفهم في السياسية,ماقامت به القنوات العمومية ليس الا رسالة تحذير الى مصر الرسمية من الدخول في الشؤون المغربية,في السياسية ليس هناك اخلاق ,نحن مع من يساندنا في وحدتنا الترابية ولو كان ديكتاتورا و ضد من يعارضنا و لو كان ديموقراطيا,اه على ايام حسني مبارك و بن علي و نساند الربيع العربي ضد في ليبيا ضد القدافي و في سوريا ضد بشار الاسد و في الجزائر مستقبلا ضد العسكر خصوصا بعد انخفاض اسعار الغاز .شكرا السعودية على اطالة اغراق السوق بالنفط.
28 - publiez svp et emrci الجمعة 02 يناير 2015 - 16:02
السيسي تعترف به أغلب الدول وإستقبلته والشعب المصري يريده رئيسا لهم أما المذيعين الذين كلما سعوا للشهرة يصرحون بخزعبلات ضد المغاربة الأولى أمثال من يسمى إيكو عوض إستهزائه بالمغاربة ليرد على تفاهات المصريين وكذلك المذيعين المغاربة والصحافة الأولى الرد عليهم أما أن يفتح المغرب ساحة للعداء مع من يحكمون مصر ومعترف بهم عالميا ويساند المسجونين الذين يرفضهم المصريون فلا أظنه قرارا حكيما يريد عسكر الدزاير عزل المغرب ومكنتموهم من هدفهم عوض تعزيز العلاقات مع جميع الدول العربية حتى إقتصاديا يمكن أن يستفيد المغرب من مصر سوق كبيرلكثرة عدد الشعب المصري وإحتياجاته المصلحة العليا هي ما تحكم العلاقات الدولية مرسي مسجون فبم سينفعنا
29 - العرائشي الجمعة 02 يناير 2015 - 16:03
تساءلت يوم إزاحة سعد الدين العثماني عن منصب وزير الخارجية آنذاك فعلمت ان موقفه من الانقلاب في مصر كان هو السبب، وتساءلت عن عدم زيارة بنكيران لمصر فلم أجد للسؤال جوابا وهو رئيس الوزراء، أما الآن إذا ظهر السبب بطل العجب، صدقت ياسعد الدين،لا تحزن على فراق منصبك الوزاري،فهو أهون عليك من أن تلطخ يدك بالسلام ومصافحة من أوغلوا في دماء شهداء رابعة . انشري ياهيسبريس جزاك الله خيرا
30 - Damir الجمعة 02 يناير 2015 - 16:06
السبب الرئيسي التقارب الجزائري المصري بزيارة السيسي للجزاءر وخوف المغرب ان يكون كأيام عبد الناصر ومساعدتها للجزاءر في حرب الرمال السبب الثاني صورة السيسي وزعيم مرتزقة البوليساريو في القمة الافريقية والثالث وفد مصري زاد تندوف ....السبب الرابع خوف السيسي من الاسلام السياسي كالعدالة والتنمية المغربي .....
31 - محمد غنام الجمعة 02 يناير 2015 - 16:06
اما عن قيادة الانقلاب, فهذا لا يحتاج إلى تأكيد لان السيسي بالفعل هو خائن العهد و قائد الانقلاب.
الغريب, هو هؤلاء المتفرعنين يريدون ان يسير العالم على هواهم.
نامت نواطير مصر...
32 - arsad الجمعة 02 يناير 2015 - 16:08
في واقع الامر التصعيد الاعلامي للقنتاي المغرب اراه من زاوية اخرى انه ليس موجه ضد تضام السيس اكثر مما هو ضد الحكومة الحالية في المغرب بزعامة البجيدي وخاصتا ان المغرب على ابواب الانتخبات المقبلة .
33 - mandila الجمعة 02 يناير 2015 - 16:18
المغرب ويرى من خلال انخفاض اسعار البترول يخدم مصلحته و يقوي عضلاته ها هو يسخن في اعلامه ضد مصر الجزائر و اسبانية و فرنسا و في حقيقة ألامر ليس له مفعول بما يقوم الاعلام المغربي بما ان مصر اعلامه كبير و عريض وله خبرة كبيرة التي بامكنها اسكات ما تقوم به قنواة المغريبية لا تفرحوا كثيرا انخافاض البترول ما يلبث ويعود الى ما هو عليه في السابق او اكثر ان خسر المغرب مصر و الجزائر فقد يخسر كل شيء في المستقبل بما فيه قضية الصحراء و عدا المغرب لمصر سيدعم موقف الجزائر خاصة على مستوي ألأقليمي وحتى العربي مصر ستبقى دولة قوية نهنا كانت الضروف
34 - حمزة الجمعة 02 يناير 2015 - 16:30
لا أريد أن أدخل في التفاصيل أو أن أكرر ما جاء في تعليقات الإخوان من قبلي ولكن سأطرح بعض الإشارات لعلي أجد لها توضيحا
١)القناة الأولى والثانية لن يتغيرا أبدا رغم أن الشعب المغربي هو الممول الأول و الأخير لميزانياتهما ولم ولن يعيرا أي اهتمام لمشاعر الشعب المغربي
٢)الأوامر هي من وراء ذالك الموقف وإلا لكانت لهما ردة فعل عندما أهينت الدولة المغربية بكامل مكوناتها(ملكا وشعبا و حكومة و علماء وووو)عدة مرات
الأسباب قد تتعدد
1)عمل استخباراتي اكتشفه المغرب وتعده الجزائر مع مصر وقد يكون أخطر مما نتصور وقد يذكرنا بما حدث في71 و72
2)سقوط مصر في فخ الجزائر الخاص بالمس بالوحدة الترابية للمغرب
3)الإنتقادات المزعجة من الإعلام المصري لزيارة الملك لتركيا وكأنه من واجبنا أخذ الإذن من السيسي الإنقلابي وهذه طبعا فرعونية لم ولن نقبلها
4)الطوق الذي تحاول مصر و الجزائر صنعه ضد المغرب والمكون من أنظمة إنقلابية عسكرية و فاسدة إذ يحاولان تنصيب العسكر في ليبيا كما هو الحال عندهما ولقد وصل رئيس ذو نزعة انقلابية في تونس وفي موريتانيا يوجد رئيس مؤيد لانقلاب مصر منذ حدوثه وله علاقة وطيدة مع الجزائر مما قد يؤثر سلبا.؟
35 - said الجمعة 02 يناير 2015 - 16:41
اسيدي ما ابغينا لا معالق مع مصر ولا مع الجزائر يعطيونا التيسااااااااااع هادو دول انقلابيين ديكتاتوريون يقمعون شعبهم ويتخبطون في المشاكل .... نحن نريد ان نقوي علاقتنا مع الدول اللي عندها وزن في العالم وتحب الخير للمغرب كتركيا مثلا اما الصحاب الازمات ماعندنا ما انديرو بيهم مغديش نستافدو بيهم لان الانقلابي خداع وسيخدعنا كما فعل برئيسه.....ا لسي سي المجرم الان راه يتخبط في مشاكل ويطلب السلة ابلا اعنب.....
36 - amahrouch الجمعة 02 يناير 2015 - 16:42
J ai beaucoup d admiration pour Sissi mais s il arrive qu il mijote quelques artifices envers mon pays et ma nation je saurais lui répondre.Un grand homme comme lui ne doit s en prendre à personne et par les actes essayer de révolutionner le monde.Hier il a appelé à une révolution religieuse.Je ne vous le cache pas,ça m a plu.Je lui demande d épargner mon pays,de ne pas s adonner à des petits jeux et continuer à nous étonner par de nobles nouveautés
37 - Mourad Hamzawi الجمعة 02 يناير 2015 - 16:55
يبدو من خلال الزيارة الملكية الى الامارات وتركيا والنقاش الخليجي القطري حول الملف المصري ربما كلها بوادر تتجه نحو حلحلة ما لان الرهان على عبد الفتاح السيسي لا يعدو ان يكون ورقةخاسرة يعقد من القضايا العربية والاسلامية قد يطاح به بانقلاب ابيض ثم مجي ء بسلطة الى مصر تمد الجسور الى الجميع المعارضين بما فيهم الاخوان الاكثر تضررا لان الامن والسلم المصري هو سلم للعرب والمسلمين والاعلام المغربي ياتي في هذا السياق يهيئ الاجواء لان المغرب لايمكن ان يسير في هذا الاتجاه دون استشارة دول النفط الخليجي وخاصة السعودية .بالاضافة الى ذلك فالسياسة المصريةلا تروق لكثير منالدول الكبرى وان ابان عن ودهن وخدمتهم فبحسبهم مهكدا تؤكل الكتف
38 - LE MONTAGNARD الجمعة 02 يناير 2015 - 16:58
POURQUOI NE PAS REVOIR TOUT DESUITE NOS RELATIONS COMMERCIALES AVEC CE PAYS QUI VA VERS LA DERIVE IN CHAA ALLAH TOUT EN LIMITANT
NOS IMPORTATIONS EN PROVENANCE DE CE PAYS IL FAUT EGALEMENT ARRETER LES DIFFUSIONS DE FILMS ET TELEFILMS DE NOS CHAINES TV ET CINEMA
NE PLUS INVITER A NOS FESTIVALS LES EGYPTIENS DE TOUTES CATEGORIES ET MEME LES ALGERIENS DANS LES CAS DE DEFENCES AUTORISER NOS PRESENTATEURS DE PROGRAMMES ET JOURNALISTES A DIFFUSER DES SLOGANS ET DES REPORTAGES NUISANT L EGYPTE ET APRES DEMANDER LES EXCUSES COMME ILS FONT
ET EN VA VOIR CE QUE CA VA DONNER
NI SISSI NI MOURSI NI AUCUN PRESIDENT EGYPTIEN N A OSE ARRETER CES MAUVAISES LANGUES
AU MOINS NOUS ON VA ESSAYER POUR UNE FOIS
SI CA N A RIEN DONNE ON ESSAYERA AUTRES CHOSES LES MAROCAINS ET LES JEUNES DE LA TOILE SONT TRES INTELLIGENTS POUR REPONDRE A CES INGRATS
39 - sara الجمعة 02 يناير 2015 - 17:14
لو اعترفت مصر بالبوليساريو يعترف المغرب بجبهة تحرير شيلاتين وحلايب ..ويدعم استقلال القبائل والطوارق...سياسة لوي الذراع الكل يعرفها ويتقنها
شكرا هسبريس
40 - عادل الجمعة 02 يناير 2015 - 17:46
ا لي الاخ المراقب رقم 23 ليس بمصري بل توغل البوليزاريو والمخابرات الجزائرية باسماء مصرية فلم يحدث قط تعليق من المصريين فهذا مشكل مع النضام فمزيدا من الذهاء والمراقبة الذكية بل الاحري حذف كل تعليق فيه قذف وشتم ومس بالوحدة الترابية فلاداعي لدمقراطية الرءي قبل الوطن اخذوا العبرة من الشروق المتشددة في الرقابة فنحن في حرب اعلامية شرشة فلا داعي للعاطفةالجاهلة والمستبدة منك يامراقب........
41 - عبد الرحيم مالطا الجمعة 02 يناير 2015 - 18:01
احسن حاجة درتها و احسن حل لواحد المصري بعد الخير الكثير و الصعود به الى طريق الغنى.اني عطيتو واحد السلخة نيت بعدما اراد العبث بي.السلخة كانت هي الجزاء الاحسن.يخافو ميحشمو.و دير الخير في الحيوان و مديروش في مصري.العصا يولي دريف
42 - mostafa الجمعة 02 يناير 2015 - 18:13
لا أصدق هذا الكلام. فمن يريد أن يرد على ممارسات إعلامية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يلتجئ إلى موقف بهذه الخطورة له تبعات سياسية ودبلوماسية واقتصادية. كما أن التصريح الإعلامي الأخير الذي ادعوا أنه النقطة التي أفاضت الكأس قد صدر من صحفي معروف بمعارضته للانقلاب العسكري فكيف يحتجون عليه بموافقتهم له في الرأي؟!
43 - محمد الجمعة 02 يناير 2015 - 18:14
لماذا بالضبط تقرير اخباري مصري خاص بالطائرات المرافقة للملك الى تركيا فالطائرات ترافق الملوك و الرأساء اينما حلوا. لماذا بالضبط هذه الزيارة الى تركيا؟ من له المصلحة في التشويش على هذه الزيارة؟ كيف هي علاقة تركيا بمصر؟ و علاقة تركيا بالمغرب و قطر؟ و هل كانت فعلا عطلة ام لقاءات عمل ضرورية للمغرب لتحالف غير معلن بحكم الاحداث في المنطقة؟
44 - kech الجمعة 02 يناير 2015 - 18:20
نتائج الإنتخابات في تونس هي من غيرت استراتيجية المغربية في تعامل مع الوضع الجديد
فالمغرب هو البلد الأول المتضرر من هده الإنتخابات ويعد فوز سبسي إنتصار للجزائر وحلفائها من الأنضمة العسكرية ' مصر ' في المنطقة فخطاب السبسي مؤاخرا يمل لسياسة العسكر .
وكدلك تركيا متضرر من هدا الفوز لدلك وجب تحالف معها والزيارة الملكية لتركيا كما قلت من قبل ليس للإستجمام بل لأغرض أخرى .
ويمكن للمغرب أن يلعب دور قطر مستقبلا رعاية ' الإسلام السياسي ' ولم لا إستضافة الجزيرة مباشر مصر
45 - mowatin الجمعة 02 يناير 2015 - 18:31
في نظري المتواضع الأحسن لنا كمغاربة .إعادة النظر في كل ما يمس الكرامة والوطن و المواطن المغربي.من الخارج كمصر و الجزائر و كدا في الداخل ك إكو و2M
46 - حمزة الجمعة 02 يناير 2015 - 18:33
6)لقد سبق للكل أن قال أن الشرق لا يأتي منه إلا الأسوأ للمغرب وكل الأحداث التي توالت خاصة منذ انقلاب جمال ع الناصر على محمد نجيب سنة 1954 والذي سعى بكل وقاحة الإطاحة بالحسن الثاني بمعية الجزائر إلا أن الدهاء و الذكاء الساسي الذين يتميز بهما الملك آنذاك وبفضل العناية الإلاهية فشلا في ذالك وما دور ع الناصر الخبيث في حرب الرمال والذي يعرفه مبارك جيدا إلا أكبر دليل
7)بعد النظر والتدخل في الوقت المناسب الذين كان الحسن الثاني يمتاز بهما وبالإضافة إلى رصيده العلمي و الثقافي كل ذالك كان يفوت الفرصة على رؤساء مصر في الزعامة العربية التي يسعون إليها مما ولد لديهم عقد كثيرة بلغت درجة الحقد على المغرب وعراب جمال و السيسي حسنين هيكل أدرى من غيره بذالك وتلك العقد و ذالك الحقد يورثه الحكام العسكريين المصريين لبعضهم وعلى فكرة نفس العقد و الحقد يعاني منهم حكام الجزائر منذ بومدين إلى اليوم
8)موقف مصر من الوحدة الترابية لم يكن في يوم من الأيام واضحا وكان يتسم بالنفاق و الغموض رغم أن المغرب لعب دورا مهما و بطوليا في تحرير سيناء سنة٧٣ وهذه من عقد حكم العسكر المصري مثله مثل الجزائري
47 - driss الجمعة 02 يناير 2015 - 18:41
Les marocains doivent toujours avoir dans la tête que ce SISSI est anti marocain depuis toujours est l'a bien dit dans son mémoire de fin d'études militaires qu'il avait suivies aux USA du temps de Moubarak .Donc il ne faut point lui faire confiance même s'il dance le Haïdous. Préparons nous à pire.
48 - ibtissam الجمعة 02 يناير 2015 - 19:09
مصر اسلامية و رئسها هو الدكتور محمد مرسي المغرب لايعترف بالسيسي قاتل ارواح المسلمين اللهم انصر اخواننا المسلمين في مصر
49 - احمد عبدالمحسن محمد الجمعة 02 يناير 2015 - 19:19
احب اعرف الاخوه ان الشعب هز ايلي عمل الانقلاب وانا من هذا الشعب علي جماعه الاخوان الفاشيه مرسي بيقول اهلي وعاشرتي يعني كل من هو اخوان والمرشيد السابق يقول طظ في مصر دي كانت عصابه اما السيسي فهو من انقظ مصر والعرب من التقسيم شوف ليبيا واليمن وسوريا والعراق تحيا السيسي رئيس مصر
50 - mahboul الجمعة 02 يناير 2015 - 19:35
La vraie raison est probablement plus profonde que cela, et probablement liée au rapprochement avec le polizario avec la bénédiction de l'Algérie. Les prochains jours nous montrerons...
51 - obser toub الجمعة 02 يناير 2015 - 19:39
Quel retournement de situation le Maroc etait un des premiers à reconnaitre le regime egyptien instauré par le general Sissi en mettant fin au gouvernement islamiste issu des elections Voila que ce regime se montre peu reconnaissant à l'egard du Maroc sans raison apparente Des son debut un malaise semblait entourer les relations maroco egyptiennes Est ce du fait d'un gouvernement marocain à majorité islamiste ?pourtant la visite de S Mezouar ministre marocain des A e a certainement dissipé les malentendus Cependant l'attitude de certains organes de presse egyptiens sement la zizanie alors habituellement ils evitent de se meler des affaires marocaines Le Maroc a depuis la periode de la guerre des sables entretenu de bonnes relations avec l'Egypte meme au moment où elle ete exclue de la ligue arabe
52 - abde الجمعة 02 يناير 2015 - 20:24
السيسي وصل الى الحكم با نقلاب عسكري .و حسني مبارك سيطلق سراحه عاجلا او اجلا .وهذه هي الثورة التي ضحى من اجلها الدم المصري.
53 - عبد اللطيف الجمعة 02 يناير 2015 - 21:07
التقرير المغربي ليس رد فعل ,كما ورد في المقال , وانما تعبير عن الواقع كما هو , وعن راي المغاربة بصفة عامة , المغاربة لايؤمنون بالانقلابات , ولا يمكن ان يعترفوا بهذه الطريقة البشعة في الاخذ برقاب الابرياء , المغرب ماض في طريقه الى الافضل احب من احب وكره من كره . وما يقال في المغرب والمغاربة , لايصدر من الشعب المصري الشقيق الاصيل , بل من طغمة ابواق الفساد , والعهر الاعلامي , الذي لايسمعه احد , ولايرددونه الا على انفسهم .
54 - مجرد راي الجمعة 02 يناير 2015 - 21:21
هاهي بوادر بل دلائل أن المغرب صار من الدول الصاعدة علاقات مع تركيا المكسيك إيران البرازيل روسيا الصين، انتهى ياحبيبي زمن الذل والتبعية مغرب جديد صار يتبلور فلكي تكون كبيرا يجب أن تلعب مع الكبار وعندما قالها الملك لم قلها عبثا أو زلة لسان المغرب صار من الدول الصاعدة وسيريك غدا ما غاب عنك اليوم وإن غدا لناظره قريب.
55 - YOSF47 الجمعة 02 يناير 2015 - 21:36
المغرب يجب أن تكون لديه جرأة سياسية ومواجهة خصومه بالصاعين ،ما قاله الإعلام أنه انقلاب هو ذلك فعلا ،وكيف نسميه ثورة عسكرية .الرئيس غير شرعي والشعب بليد جدا لا يعرف مصلحته ،وسيبقى مرسي في القلوب ،وهو الشخص القادر على تولي منصب الرئيس بحكمة ورزانة ،وما تبقى ليس إلا فلول الديكتاتورية .فمرحى للشعب المصري بخلود الاستبداد وديمومته الذي سيجعلون يرجعون إلى الوراء أكثر من حكم مبارك ،لأننا ظننا أنه شعب مثقف وفطن يعرف معنى الحرية ،لكنه ظهر أنه قطيع يسير مع البهرجة والفولكلورية وقبلات روتانا وتعري الممثلات .إذا مزيدا من الانحطاط يا براعم السيسي ويا أبناء الراقصات .
56 - مغربي حر الجمعة 02 يناير 2015 - 22:05
التقارب المصري الجزايري يمكن ان نطلق عليه المثل المغربي المعروف( ..خايفة منك القاطع الواد .) هدا انما دل على شيأ فهو يدل على تخوفات الجنرالات الجزايريين من الفتوحات الافريقية التي قام بهى صاحب الجلالة نره الله في الاونة الأخيرة مع العديد من الدول الإفريقية وهدا بطبيعة الحال يخنق أنفاس العساكر الجزايريين الدين يعملون على عزل المغرب إفريقيا لما يخدم مصالحهم لكن مع من ؟مع المغرب هههه ديما المغرب وعاش الملك
57 - مؤرخ الجمعة 02 يناير 2015 - 23:08
قال أحد الفاتحين عن مصر /

ارضها ذهب و نهرها عجب
رجالها يتبعون الدف
و نساؤها لمن أراد

يشهد الله علي اني لم ازد عن كلامه حرفا-------
58 - محمد holland السبت 03 يناير 2015 - 05:05
نسد الباب أمام الانقلابببن ويبقي مفتوحا أمام أشقائنا المصريون الأحرار
59 - حميد الزين السبت 03 يناير 2015 - 17:59
l( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين ( 126 ) واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون ( 127 ) إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ( 128 ) )
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال