هذا هو الكتاب المصري الذي أيّد البوليساريو لإغضاب المغرب

هذا هو الكتاب المصري الذي أيّد البوليساريو لإغضاب المغرب
السبت 3 يناير 2015 - 12:00

في غياب أي موقف رسمي من الحكومة المغربية يوضح سياق ما بثته القناتان الأولى والثانية، مساء الخميس الماضي، حين وصفتا الرئيس عبد الفتاح السيسي بقائد الانقلاب الدموي، تتوالى التخمينات والتحليلات حول الأسباب الحقيقية التي يمكن أن تدفع التلفزيون الرسمي المغربي لولوج قلب العاصفة.

ومن هذه التحليلات المثارة أخيرا في عدد من المنابر المغربية والمصرية أيضا، الإشارة إلى كتاب مصري جماعي تم الاحتفاء به، في الآونة الأخيرة، في فندق “الأوراسي” وسط العاصمة الجزائرية، موسوما بعنوان “الصحراء الغربية بعيون مصرية”، أغضب جهات عليا بالمغرب.

ويبدو أن السلطات الجزائرية قد احتفت بحضور وفد مصري مكون من صحفيين وناشطين إعلاميين، جاءوا لتأثيث ندوة تدعم ما يسمى “الشعب الصحراوي” وحقه في نيل الاستقلال من “الاحتلال المغربي”، تُوجت بعدها بحفل توقيع الكتاب الذي جمعه الصحفي أسامة إبراهيم.

والكتاب الجديد عبارة عن تجميع لمقالات وتقارير عديدة سبق لصحفيين مصريين أن أنجزوها بمناسبة زيارتهم، خلال الصيف الماضي إلى مخيمات تندوف، ووصفهم لأوضاع ساكنة المخيمات، فضلا عن حفاوتهم البالغة بإجراء حوارات مع من سموه الرئيس الصحراوي، محمد عبد العزيز، زعيم الجبهة الانفصالية.

اللقاء الذي جرى في فندق الأوراسي الجزائري، لم يحضره ناشطون وإعلاميون جزائريون إلى جانب ثلة من الصحفيين المصريين فقط، بل تم استدعاء ناشطين أوربيين وأمريكيين لاتينيين وأفارقة، جاءوا لنصرة ما سموه “حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة”.

ويقع الكتاب المصري في حوالي 168 صفحة، ويضم بين دفتيه شهادات ومقالات كلها تنحاز بشكل واضح لأطروحة البوليساريو التي تطالب بانفصال الصحراء عن السيادة المغربية، مزينا بحوارات طويلة مع زعيم البوليساريو، مفردين له حرية شاسعة من التعبير واتهام النظام المغربي.

وفي مقدمة الكتاب نجد “منذ أربعين سنة، استيقظ العالم على وقع انفجار قضية الصحراء الغربية العادلة..لكن الأشقاء بالمغرب لم يتركوا لأبناء الصحراء أي مجال للاستمتاع بثمار تضحياتهم، حيث عمل النظامُ المغربي على التحايل من أجل سرقة الفرحة من شفاه الصحراويين”.

ويظهر الانحياز المصري في ذروته عندما تسرد مقدمة الكتاب أنه “على مدى عقود طويلة، نجح النظام المغربي في تحييد الإعلام العربي، بل تمكن من تطويع هذا الإعلام من خلال انتهاج أساليب عدة، بعضها سياسي وأغلبها صفقات ومصالح، بهدف اختطاف ثمرة النضال الصحراوي بمزاعم واهية”.

وشبه الكتاب المصري قضية “الشعب الصحراوي” بالشعب الفلسطيني، في استنساخ ممجوج لما تكرره قيادات البوليساريو، حيث قال الكتاب إن “ندرة المعلومات وشح المصادر ساهما في إضفاء مزيد من الضباب والغيوم على أجواء هذه القضية التي لا تقل في خطورتها وأهميتها عن القضية الفلسطينية”.

الكتاب المصري احتفى به ناشطون موريتانيون أيضا تساءلوا إن كان كتاب “الصحراء الغربية بعيون مصرية” بمثابة “بداية العد التنازلي لمصر متصالحة مع القضايا العادلة، رافضة لعالم عربي ينهش فيه بعض العرب لحوم بعضهم” وفق تعبير كاتب موريتاني.

‫تعليقات الزوار

186
  • عميد شرطة متقاعد
    السبت 3 يناير 2015 - 12:06

    مصر بلد فاشل على جميع المستويات، ماذا سيستفيد المغرب من مصر في الوقت الراهن، الديكتاتورية، الفقر، النفاق، الكساد، ليتنا كشعب مسلم أمازيغي عربي أن نقطع كل العلاقات مع الدول العربية التي تسيء إلى المغرب، مرحبا بالغرب بآسيا ، بأمريكا الاتينية، العرب في زماننها هذا مصدر كل المشاكل والحروب والفوضى، أتركونا وشئننا، من يمد يده إلى الصحراء المغربية ستقطع له بالسعير.

  • lui
    السبت 3 يناير 2015 - 12:09

    Les pays de monde ,entrain de s'instruire ,les arabes entrain de se detruire

  • gazal
    السبت 3 يناير 2015 - 12:10

    سبحان الله قناتين مغربيتين فقط في خرجتين غير مسبوقة تسببوا في شيب العشرات من قنوات النفاق والتملق المصرية اتمنا ان تكون رسالة للعرب حتى يفكرو 100 مرة قبل الاسائة للمغاربة في المستقبل

  • العربي
    السبت 3 يناير 2015 - 12:10

    لا ننسى أن المهزوم جمال عبد الناصر أرسل مرتزقته في حرب الصحراء حيث أن القوات المغربية ألقت القبض على حسني مبارك فليعلم الإنقلابيون أنه لو أتحد العالم بأسره ضذ المغرب الصحراء مغربية إلى الأبذ

  • محمد السويد
    السبت 3 يناير 2015 - 12:11

    أولا اريد ان اشكر هسبريس من خلال الكاتب الذي أتى بالدليل الدامغ لنستطيع نحن مغاربة المهجر تناول الموضوع مع بقية المهتمين العرب و الصحافة المحلية في نقاشاتنا حول الموضوع بشيء من المنطق و الواقعية. إذا فالمغرب له الحق في غضبته و عيب على مصر و ما قامت به..

  • taoufik
    السبت 3 يناير 2015 - 12:12

    اذذا ارادت مصر انن تعترف بالبوليزاريو فعلى المغرب ان يعترف بحلايب كمنطقه تابعه للسودان هذا هو الررد المناسب.

  • عمر
    السبت 3 يناير 2015 - 12:16

    الثابت أن مصر الرسمية قد تجاوزت خطا أحمرا غليظا ،من ثوابت المملكة.النظام الملكي،الصحراء المغربية،النفوذ في الساحل،ماهو ؟الله أعلم

  • هسبريس
    السبت 3 يناير 2015 - 12:20

    افضل حل هو سحب ملف الصحراء من الامم المتحدة و طي الملف رسميا و العمل على التعبئة الشاملة للمواطنين المغاربة استعدادا للمواجهة المسلحة مع كل من يناوئ الوحدة الترابية للمملكة

  • احمد من بروكسيل
    السبت 3 يناير 2015 - 12:20

    نحن في صحرائنا أحب من أحب وكره من كره ، لا نفرط في حبة من رملها ولو اجتمع العالم كله ضدنا، اما هؤلاء المصريون المسعورين ، دعوهم ونباحهم لا يغر من قضيتنا شيء لأننا على حق وهم على باطل، بدليل الله سبحانه امرنا نحن المسلمون ان نتوحد ونعتصم بحبل الله جميعا ولا نتفرق ، وهولاء البولزاريو وصنيعتهم الجزاىر المجرمون أبناء فرنسا يريدون قلب الآية ، والله لهم بالمرصاد انشاء الله ولو بعد حين ، اللهم شتت شمل من يريد الفرقة بين المسلمين واجعل كيد هؤلاء العسكر الطغات في الجزاىر في نحرهم ودمرهم تدميرا اللهم امين.

  • مغربي أم جزائرية
    السبت 3 يناير 2015 - 12:21

    سبحان الله البارحة كان الإعلام المصري يقصف الجزائر بكل شتى أنواع الشتائم وها قد اصبحنا والجنرلات الإفرنج يبيعون مبادئهم للانقلابيين في مصر من أجل معادات المغرب انها فعلاً حرب النساء

  • أم مغربية مكافحة
    السبت 3 يناير 2015 - 12:21

    لا اعجب لمن صفق فرحا ورقص بهجة عند تقسيم السودان وقطعت أوصال العراق وساهم في حصار غزة ومنع ألما والهواء عن الغزاوين وتركهم
    تحت رصاص الصهاينة وجلس يتفرج في دمائهم
    ويرقص نشوة وفرحا لسقوط أطفال غزة أشلاء
    لا أعجب من محاولة هؤلاء من صب جام الغيرة
    علي المغرب البلد الآمن والسائر بخطوات نابتة
    نحو البناء وإصلاح اعطابه وحل مشكلاته وتقوية
    نقط ضعفه ….لسنا افضل الدول ولكن نحاول ان نصبح مع الافضل

    نعيش بشعار الله الوطن الملك
    وكل من يعرف المغربي عن قرب يعرف ان الدين
    والوطن والأب والوالد محمد السادس مقدسات
    ممنوع المس بها

  • المختار السوسي
    السبت 3 يناير 2015 - 12:21

    هناك سببان رئيسيان :

    1- توجه مصر لدعم البوبيساريو باموال النفط و تعاون مصري- جزائري لقمع الثورة في ليبيا .

    2- زيارة الملك لتركيا و اعادة السفير الايراني .. لان مصر لدينا مشاكل مع تركيا

    *الاخوان الموجودين بتركيا .
    * مشكلة الحدود مصر-تركيا البحرية ..حول حقول الغاز .

    لابد للمغاربة ان يردوا بقوة .. فنحن دولة مستقلة .. و لسنا ضعفاء ..

    ابناء المماليك و مدمنيي الفول .. لابد ان يعرفوا قدرهم و قيمتهم … و ان ارادوها حربا اعلامية …

    فلتكن حربا اعلامية … بدون هوادة ..

    ان لم تعمل و تصنع المخابرات العسكرية المصرية و الشؤون المعنوية .. لجام لاعلامها الخاص و العام ..

    فنحن سنصنع لهم واحدا …

  • rgaybbi
    السبت 3 يناير 2015 - 12:21

    العالم كله يعرف هذا الإعلام المصري الخبيث والذي لا يغني ولا يسمن من جوع .أنأ إشتغلت مع هذا الشعب في إحدى شركة البترول في ليبيا إبان حكم القدافي وأعرفهم جيدا أرخص يد عاملة و أذل إنسان هؤلاء يستطيعون أن يرتدوا عن دينهم مقابل حفنة من القروش .ولكن نحن لا يهمنا إعلامهم ولا فقرهم ولا اعترافهم باي كان فأين هذا الكاتب من شعب شبه جزيرة سيناء ومن ارض حلايب السودانية التي استولت عليها مصر ؟؟؟؟؟!!!

  • مغربي وأفتخر
    السبت 3 يناير 2015 - 12:22

    من خلال رد فعل الاعلام المصري مع تقرير الاولى والثانية يبدو ان نظام مصر ليس في نيته توتير العلاقات مع المغرب وهو مايفسر حالة الارتباك والتناقض التي تسود كلما خرج احدهم بتصريح جارح للمغاربة,بحيث في الحين يخرج احدهم ليعتذر عما صدر منه اومن اخر.وهذا يدل على انهم غير مقتنعين بما يروجون ويفترون.وكأنهم يقومون بذلك فقط لتطييب نفوس القادة الجزائريين كثمن لاتفاقيات تجمع(النظامين).هذا ان صح تعبير انهما بالفعل نظامين.

  • nordine
    السبت 3 يناير 2015 - 12:23

    Le Maroc est très ancré ds l'histoire . Par son peuple pacifiste ms bien défenseur de ses terres . Ne ne sommes pas des dramaturges . Allez étaler votre marchandise ailleu r s

  • القريدس
    السبت 3 يناير 2015 - 12:24

    نوم الدبلوماسية المغربية ترك الساحة فارغة تلعب فيها الجزائر وازلامها كيف تشاء اذا لم نذهب الى العالم لن ياتي إلينا

  • morabit
    السبت 3 يناير 2015 - 12:25

    إن تاريخ العرب يبين دائما أن مصر هي سبب تخلف العرب ، لما تستخدمه من
    كذب وبهتان ونفاق .
    فالمصريين إن كانت تهمهم القضية الفلسطينية ، لما ينسقون مع اسرائيل لضرب
    سكان غزة ومحاصرتهم ، ويقومون بدور كلب الحراسة لإسرائيل .
    مصر باعت فلسطين ، وتريد أن تتطاول على المغرب ، هل نسيت مصر أن رعاة مغاربة اعتقلوا ضباطا مصريين جاءوا لمساندة الجزائر في حرب الرمال ، بمجرد نزولهم بمظلات . نسوا أن المغاربة بعد 10سنوات سيتوجهون لمساعدتهم في حرب أكتوبر 1973 . لكن مصر تبقى النموذج العربي المنحط .

  • Mohamed
    السبت 3 يناير 2015 - 12:25

    شكرا للاستخبارات المغربيه المتيقضه دائما فلولاها ما خبرنا ما يحاك لنا في الضل و وراء الستار ،
    ما علمنا ماتطبخ الجزائر و لا ربيبتها مصر .
    يقول المثل المغربي ،
    انا من (همو ندادي و هو يكلع فوتادي )
    اليد الي امبارح و مازالت تقدم لكم المساعده اليوم يعضوها .
    أفضل وسيله لدفاع الهجوم القوي .
    عاش الملك و الشعب المغربي الحر …
    و انا من ال 94 في المئه الي متعده تنزل تدافع عن عرضها ووطنها
    ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا..

  • kamal
    السبت 3 يناير 2015 - 12:27

    Je suis très optimiste que le sahara est marocain et restera marocain jusqu'a l'infini ainsi les sahraouis sont des vrais marocain ce sont les responsable du pjd qui ne sont pas a la hauteur pour défendre les interets de tous les marocains il faut entreprendre des relations amicales avec tous les peuples arabes ou autres pays

  • الفاسي
    السبت 3 يناير 2015 - 12:28

    في وسط هذه العاصفة وكثرة الحسد يجب علينا جميعا اﻻتحاد وخدمة وطننا الحبيب والتفاني في خدمته لكي يموت أعداء وطنناغيظا ويحيا وطني و ملكي أفديكما بدمي من غير تفكير

  • عبد الرفيع شفيق
    السبت 3 يناير 2015 - 12:28

    الصعايدة يستعدون لإعلان دولتهم ردا علي ماطالهم من تهميش علي مر للحكومات التي تعاقبت علي مصر وهذا حق مشروع وأننا لنساندهم و تدعمهم من اجل تحقيق دولتهم .

  • أخت مغربية
    السبت 3 يناير 2015 - 12:30

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها‏
    عاش ملكنا الهمام
    عاشت المملكة المغربية من البغاز إلى الصحراء
    عاش الشعب المغربي

  • ملاحظ
    السبت 3 يناير 2015 - 12:30

    هل يعد هدا غباء مصري حين تنطوي على ام الدنيا كلها حيل دولة غبية مريضة مازالت تعيش في جبة الحرب الباردة التي انقضت وفات اوانها وهل تعلم ام الدنيا ومن ورطها في الاستعداء على المغرب وان المغرب قوي ببشره بمؤسساته بوطنيته واعدؤنا يعرفوننا .

  • Plombier
    السبت 3 يناير 2015 - 12:31

    Les deux régimes militaires Algérien et Egyptien doivent être éliminés et juger, et le Sahara Marocain a été et restera Marocaine a vie

  • رد إعتبار
    السبت 3 يناير 2015 - 12:34

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها نحن مغاربة المهجر سنعود للدفاع عن مغربنا ووحدة ترابه حينما تدق طبول الحرب وسوف نرى حينها من هم اصحاب الحق وأصحاب الباطل ولا يهمنا اي موقف دولي سواء عربي او اجنبي فهده مسألة مصير وحدة التراب المغربي تخص فقط المغاربة والسلام إلى حين

  • أبو جاد
    السبت 3 يناير 2015 - 12:34

    من حق المغرب الرد على مثل هاته الاساليب الحقيرة من طرف الجزائر و من يساندها ضد المغرب، خصوصا في ما يتعلق بمسألة الوحدة الترابية التي لا نقاش فيها، لكن الطريقة التي تبناها الاعلام المغربي، من خلال وصف أحداث مصر بالانقلاب الدموي أبانت على أن الموقف المغربي من انتقال الحكم بمصر، لم يكن موضوعي و ليس بالمحايد، حيث أن الموقف الرسمي المغربي ساند حكم العسكر، و هنئ السيسي على ما فعل في المصريين من قتل و سجن ….لاغتصاب الرئاسة، و الان يصفه بالأنقلاب الدموي، هذا يجعل مصداقية الموقف الرسمي المغربي من الأنقلاب المصري محط أسئلة متعددة، وخصوصا مصداقية الحكومة المغربية. المغرب عليه الا ينساق وراء ألاعيب الحكومة الجزائرية، التي لو كان الخير يرجى منها لما نهب عسكرها كل خيرات البلد الطبيعية، و شعبها يعاني الفقر و التهميش. إذن لا حكومة مصر و لا الجزائر من سيعطي دروس في الديمقراطية أو في حقوق الانسان. لكن موقف المغرب عليه التحلي بالصدق و الشفافية حتى لا نراه بوجهين كما هو حاله الان من أحداث مصر. أظن ان السياسة الخارجية المغربية كانت أكثر حكمة من قبل.

  • مغربي حر
    السبت 3 يناير 2015 - 12:35

    من مصلحة مصر تهز الشكارة للجارة طمعا في الاموال التي لا يستفيد بها سوى الافارقة للخروج من الوضع الاقتصادي الصعب . المغرب مكيدلقش ويهز الشكارة يا شعب الفول المدمس

  • يوسف
    السبت 3 يناير 2015 - 12:35

    السلام عليكم وبعد لم يسلم من هذا السيسي لا ليبيا ول فلسطين ولا حتى مصر والآن المغرب لا يسعني إلا ان أقول كما يقل عنه اليهود وزير دفاعهم التاني حسبنا والله ونعم الوكيل في كل من يريد سوءا بهذه الأمة

  • aziz
    السبت 3 يناير 2015 - 12:35

    ما هذا الغباء؟ليس كل كاتب مقال أو كتاب يعبر عن سياسة بلد؛الآن ستجتهد الأقلام للبحث عن شماعة لهذا المشكل؛منهم من سيقول كتاب والآخر مذيعة؛وآخر الجزائر وآخر الأزهر وهلم جرا؛لايجب أن ننجر لعداء الآخرين؛حتى ولو أظهروا عدائهم لنا؛يجب أن نبادل السيئة بالحسنة؛في الحديث الشريف؛من فعل معي الشر أفعل معه الخير؛إلى أن يغلب خيري شره؛وفي مقولة عيسى عليه السلام؛من صفعك عكى خدك الأيمن؛فأدر له خدك الأيسر؛منتهى التسامح و نقاوة القلب؛يجب إبعاد الغل والحسد من قلوبنا؛وبدل مبادلة السيئة بالسيئة؛وجب التفاني في العمل؛للرقي ببلادنا كي تكون في مصاف الدول؛وهذا هو حسن رد على الآخرين

  • يوسف
    السبت 3 يناير 2015 - 12:35

    السلام عليكم وبعد لم يسلم من هذا السيسي لا ليبيا ول فلسطين ولا حتى مصر والآن المغرب لا يسعني إلا ان أقول كما يقل عنه اليهود وزير دفاعهم التاني حسبنا والله ونعم الوكيل في كل من يريد سوءا بهذه الأمة

  • sahara marocain
    السبت 3 يناير 2015 - 12:36

    l'agerie toujours derrieire les problemes du maroc avec les autres paye donc la solution il faut se debarrasser de l'agerie

  • abu Abderrahman
    السبت 3 يناير 2015 - 12:38

    إلا وحدتنا الترابية، إلا الإجماع الوطني حول قضيتنا الأولى، يسقط التآمر يسقط العسكر الجزائري والمصري إن تآمرا على وحدتنا ،
    وتبقى هذه البادرة فردية من بعض المرتزقين الصحفيين إلا أن يذكر صاحب المقال إن كان أحد من المسؤولين المصريين موجودا خلال هذه الواقعة …
    هذا يطرح علينا مسؤولية المبادرة والتعريف بقضيتنا وتنظيم زيارات للأقاليم الجنوبية للصحافة المصرية لتعريفها بحقيقة الأوضاع والتنمية الكبرى التي تعرفها في ظل الوحدة والديموقراطية.

  • salaheddine
    السبت 3 يناير 2015 - 12:38

    كان على الموقف المغربي ان يكون مع الشرعية من البداية و ان يمنع على الانقلابيين الطريق للخوض في اعراضنا منذ انقضاض المجرم السيسي على كرسي سيده مرسي.
    لم افهم لماذا زكى القصر هذا الانقلاب و كانه ضمنيا الانقلاب عليه.

  • شيزوفرينيا سياسية
    السبت 3 يناير 2015 - 12:39

    عفوا إخواننا المصريين ، إذا كان محمد السادس قد كان من بين الأوائل الذين هنئوا السيسي فمعناه أنه لا يتدخل في شؤونهم. ولكن إذا كان هذا السيسي الذي هنأه الملك يقوم بأول خرجة لزيارة الجارة الجزائر – وهذا شغلو-ويصحب معه حجافل من الصحفيين نزلت بكل ثقلها في رمال تندوف، روبورتاجات، لقاءات مع محمد ولد عبد العزيز، وهيلمان وهوس إعلامي كبير لم يقم به حتى أكثر المتشددين لأطروحة البوليساريو، وبعد كل هذا يخرج منتوج النشاط الموازي لزيارة السيسي للجزائر في حفل توقيع مصري بحضور مصريين لهم وزنهم في مصر .. هذا الأمر لا يمكن أن يمر خلسة لكي يبقى السيسي "على خاطرو" ولكي لا يغضب من تقرير القناة الأولى المغربية التي لم تقل إلا الحقيقة .
    ألم ينل مرسي شرعيته كرئيس من الصناديق ؟ وهل غصب مرسي الشعب المصري للتصويت عليه؟ وهل زور الانتخابات ؟
    ألم يقم العسكر بإزاحته من منصبه بالقوة واودعه السجن واعدم من فيهم رائحة الديمقراطية.
    كيف ننتظر من عسكري ضرب الشرعية في بلده أن يكون يكون مع الشرعية في قضية الصحراء؟

  • kamal Casa
    السبت 3 يناير 2015 - 12:40

    لا تنتظرون شيء من نظامين عسكريين قتلوا شعبهم إلا قوا ردع المغربية. ….فهنيئا لشعب المغربي الذي لا ينام ( الله الوطن الملك )

  • youssef marseille
    السبت 3 يناير 2015 - 12:40

    لم يخفى على أحد أن من يسمى بالإعلاميين والصحفيين المصريين الإنقلابيين الذين إنقلبوا على شرف مهنة الصحافة والإعلام بصفة عامة أصبحوا عبارة عن مجموعة من المرتزقة نهجهم في ذلك نهج العسكر المغتصب للحكم في مصر المنقض على الشرعية، يجوبون أقطار الدول التي يقودها عسكريون أمثالهم قصد الحصول على تمويلات مادية وعمولات مقابل أن يكونوا بوقا لأهدافهم الذنيئة، فهم دائما مع من يدفع أكثر، لا ننتظر من أي دولة يحكمها العسكر خير، لأن العقلية العسكرية عندما تستولي على الحكم هي عقلية إقصائية، وهذه التطورات في منطقة العالم العربي هي سنة الله في خلقه ليميز الخبيث من الطيب

  • Boussaidi Abdelhamid
    السبت 3 يناير 2015 - 12:40

    J' aimerais dire a tout le peuple égyptien que la majorité des marocains vous aiment vous êtes nos frères par le sang, par la religion, par l'histoire,…une seule chose peut tout renverser et a laquelle nous, sommes très sensibles, surtout ne donnez pas la main au Polisario, cette mafia, avec le soutien du gouvernement algérien, essaient de nous mettre les bâtons dans les roues, ils n'ont jamais réussie, au contraire notre pays sous la bonne gestion et la gouvernance de notre roi et de notre gouvernement ne fais que prospérer, Dieu Merci. Je souhaite a nos deux peuple beaucoup de bonheur et beaucoup de prospérité.

  • abdo
    السبت 3 يناير 2015 - 12:41

    مادا ننتضر من النضام المصري الدي قتل و ارجع مصر الى تكنة عسكرية بمتياز المغاربة فوق اراضيهم ابى من ابى و كره من كره الصحرائ بالنسبة للمغاربة خط احمر و حان الوقت ليعرف النضام المصرى ان المغرب لن يبقى يسمع للا عتدارت من الاعلام المصرى الدي يقود المجتمع المصرى المنهك من جرائ 30 سنة من النهب و الفساد

  • الفينيقي
    السبت 3 يناير 2015 - 12:43

    فليعترفوا حتى بالكيان الوهمي البوليزاريو ما يعمنا نحن كمغاربة ليست دولة كمصر ماذا نستفيد منها اقتصاديا و كم هو رقم معاملاتنا معها في التصدير و عل قطع العلاقات بصفة نهائية سيخسر المغرب شيئا لا أظن المغرب توجه اقتاديا للصين و البرازيل و تركيا و روسيا فليعلم المصريون و الجزائريون أن ما يهم الدولة المغربية هو التنمية الاقتصادية و تخفيض عجر الميزانية و الزيادة في اصلاح حال البلاد و العباد و العمل مع الدول التي تستفيد و نستفيد منها اقتصاديا .أما قضية وحدتنا الترابية و صحرائنا فقد قالها الحسن الثاني رحمه الله و أعادها محمد السادس , المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها إما قضية أن يكتب صحفي كتابا أظن أنه جل صفحاته ستكون مليئة بالأخطاء التاريخية لأن القليلون من لهم دراية بقضية الصحراء.
    و نذكر جميع الدول من أراد التعاون اقتصاديا و سياسة استفيدوا و نستفيد فمرحبا و من يبحث عن دولارات الجزائر ليطعن أو يشكك في مغربية الصحراء فاخر شيئ يجب أن تعرفوه عو استطلاع الرأي العام الدي يقول أن 96% من المغاربة مستعدون للدفاع هن وطنهم و الصحراء بالنسبة لجميع المغاربة تعتبر من الثوابت.

  • ملاحظ
    السبت 3 يناير 2015 - 12:43

    أقل ما يمكن أن يقال عن الكتاب وصاحب الكتاب هو الجهل المركب بالتاريخ

  • omarlharaka
    السبت 3 يناير 2015 - 12:44

    رسالة الى جميع الاداعات الغربية منهم 2mكفانا اغاني حركو شعور المغاربة قاطعو افلامهم الرذيلة ان المصرين تجاوزو الحدود وعلى الحكومة ان تحرك مغربنا واحد طز في الاعداء عمر الريفي شكر hesepresse

  • mrabbih
    السبت 3 يناير 2015 - 12:45

    لا نطلب من احد ان يجاملنا او يتحيز لمواقفنا;نطالب فقط من كل من سيتناول ممسالة الصحراء ان يقرا تاريخ المنطقة جيدا وينصت لكل الاطراف بحيادية ;ويلم بجوانب المشكل من قبل التهافت الاستعماري على المنطقة ;الى فترة صراعات الحرب الباردة ,وتطلعات بومدين للهيمنة على المنطقة . وعلى كل من له حساسية مع النظام في المغرب ان يعلم ان الصحراء قضية الشعب المغربي برمته ;وليست قضية الملك وحده.

  • ASHRAF
    السبت 3 يناير 2015 - 12:45

    مصر… النفاق بعينه ..
    للصبر حدود… فنحن لسنا بلداء… فان زدتم زدنا … هذا هو المنطق الذي سنتعامل به معكم من الان فصاعدا … نحن لا نختبئ وراء قنوات خاصة … فجوابنا رسمي… لاننا لنا وجه واحد…

  • الصحراوي
    السبت 3 يناير 2015 - 12:45

    استيقظوا متأخرين مع انتحار ثمن النفط هؤلاء المرتزقة لن يستفيدوا بما استفاد به أسلافهم اثخموا بأموال الشعب الجزاءري الشقيق أبناء وأحفاد المليون شهيد الذين لا تهمهم بقايا الحرب الباردة التي هي جزء لا تنفصل من النظام الجزاءيري .الشعب الجزايءري عير مستعد للحرب باسم البول زاريو بعد ان اختلس اموله.لكن المغاربة مستعدون للموت من اجل ارضهم

  • مراد
    السبت 3 يناير 2015 - 12:46

    2M عوض الافلام المكسيكية والتركية نريد برامج حوارية متعددة ومتنوعة لقصف كل من سولت له نفسه مس كرامة المغاربة

  • مغربي وافتخر
    السبت 3 يناير 2015 - 12:47

    وستقول مصر بأنها لم تكن على علم بدلك أو أنه يدخل في حرية التعبير أو مجرد غلطة أو. ….ونحن كمغاربة نقول لمصر السيسي اﻻنقﻻبي ومن يدور في فلكه قد يتغاضى بعض المغاربة عن التشنيع والسب والقدف المجاني في حق المغاربة ﻻن هدا قد يصدر عن عدم التربية اﻻخﻻقية التي ﻻ يتمتع بها جل من يسمون انفسهم بالمتقفين أو السياسيين المصريين لكن ان تمس وحدة الوطن أو رمز الوطن فأقول لهم تبل لكم ولكل عﻻقة قد تجمعنا بكم ﻻن الدي يبيع نفسه بابخس اﻻتمان وبفتات البترودولار فهو مرتزق و لمن يدفع اكتر ولنا العبرة في وقفة مصر مع السودان حتى قسمت ارضه ….. فارجعوا إلى الخريطة اﻻمريكية إسرائيلية لتروا بأم اعينكم الخريطة الجديدة المصرية وهي مقسمة إلى تﻻت دويﻻت فانتضروا اني معكم من المنتظرين . أما المغاربة أسود اﻻطلس قادرون على الدفاع عن أنفسهم و أرضهم وعرضهم حتى آخر رمق وعاشت مصر تحت رحمة العسكر واﻻنقﻻبيين حتى تنفيد الخريطة الجديدة ، ومن زرع الشوك سيحصد العاصفة .ولنا عودة للموضوع …..هده وجهة نضر مغربي ﻻ منتمي وطني غيور مستعد ﻻلتضحية بالغالي والنفيس عن أرضه وعرضه فاللهم أشهد اني قد بلغت وقد اعضر من اندر……

  • kamal 25
    السبت 3 يناير 2015 - 12:47

    ils sont vraiment cons ces arabes .l Égypte est un pays gangrène par les sionistes et autres ..
    les égyptiens sont pire que les sionistes c est pour ça que nous les marocains on zappe tous ces arabes d Afrique et on fera des coalitions avec les pays du golf et l indonesie turquie ,europe, américains et russes..

  • hammouda lfezzioui
    السبت 3 يناير 2015 - 12:47

    القضية يا اخواني اكثر بكثيرمن مما تتصورون ,فالكتب التي تمجد البوليزاريو موجودة وبغزارة في المغرب .فمن يريد التاكد من هذا القول عليه ان يسال اي طالب صحراوي في جامعة القاضي عياض او جامعة ابن زهر…فسيمده بالعناوين,بل بنسخ من هذه الكتب.ولنفترض جدلا ان كل ما وقع كان بسبب كتاب.الا تضنون معي ان السحر سينقلب على الساحر في هذه الحالة.فستتحدث الصحف بعناوين من مثل الكتاب الذي اشعل النار قي العلاقات بين البلدين الى غير دلك من العناوين….وسيحدث في الاخير ما حدث لكتاب محمد شكري الخبز الحافي الذي منع في المغرب في البداية واصبح متاحا الان ب 54لغة.

  • zarmos
    السبت 3 يناير 2015 - 12:48

    من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر .
    ليعلم عبيد الفراعنة ان مصر يمكن تفتيتها الى اربع دول : الدلتا و الصحراء غرب النيل و بلاد النوبة و سيناء والباقي يترك لشعب الراقصات . نتحالف مع اثيوبيا و نعمل رفقة اسرائيل لانشاء عدة سدود بهذا البلد ثم نتفرج على حالكم. اما ما يدعون بناشطي موريطانيا فيمكن ان نفتتكم الى قبائل و شعوب و حتى عروش و فخدات و خيام بيضان الغرب والشرق وحراطين الشمال و الجنوب . حذاري اخراج الجن من قمقمه .

  • مغربي
    السبت 3 يناير 2015 - 12:50

    ان الاوان ليعلم جميع المغاربة من طنجة الى لكويرة ان قضية الصحراء هي قضية وجود ..و ليعلم كل المتآمرين و المتحالفين لإضعاف المملكة المغربية التي ضلت وستضل شوكة في حلق الاعداء الذين يكنون لنا الكره والحسد أينما كانوا ان الأسود المغاربة سوف يدافعون عن وطنهم بشراسة ولو تطلب منهم ذلك التضحية بحياتهم في سبيل تراب صحرائنا التاريخية.

  • ابن سوس المغربي. حذاري
    السبت 3 يناير 2015 - 12:51

    شراء الذمم وكل رخيص في العالم هذه اﻷشياء معروفة من القاصي والدني من زمرة بوخروبة الحاقدة الحاكمة في المرادية، فل يعلم الاعداء المتربصين ودميتهم المصطنعة السارقة للعلم الفلسطيني، الصحافة الصفراء واﻷقلام الرخيصة البخيسة أن قضية وحدتنا الترابية التاريخية ليست قضية شخص بعينيه انئ أو ذهب أو رهان على تغير موازين القوى في العالم أو مشاكل دخلية في وطننا أو تحلمون بقدوم ابريل 2015 للحسم كل هذه اوهام لن تغير شئ واحد هو قضية اقاليمنا الجنوبية التاريخية هي قضية الشعب المغربي بكامله وهو وراء قائده وقواتنا المسلحة الملكية المغربية ، والشعب المغربي لن يقبل بخلق كيان وهمي على حساب ارضنا التاريخية مهما حاول الاعداء الحاقدين الذين يحملون حقد و انتقام 60 عام بعد أن طلب المغرب بااعادة الأرض الشرقية المحتلة من تلمسان المحتلة الى تيندوف المحتلة، فل نكون يقظين للجار الحاقد الذي يحيك مؤامرة في الخفاء والعلن

  • مغربي
    السبت 3 يناير 2015 - 12:52

    الشعوب العربية تردح تحت وطأة الجهل و البطالة وتهميش ولم تنال إستقلالها الحقيقي وحفنة من صحفيين وكتاب وفنانون وساسة مرتزقة وأباطرة السلاح و مخدرات يتاجرون فيها ليس لحلها و لكن للغنى سريع جميع دول العربية تجد شق بين مواطنين و سلطة الحاكمة وهذا أمر يلمسه الكل أما إعلا منا العربي لا يلتفت لأمور مواطنيه (بطالة إصلاح تعليم و صحة العدل في محاكم العالم قروي)دوره إشعال فتنه لانه إعلام موجه لخدمة أجندة معينة أما نحن مواطنون يتدكروننا في إنتخابات و الفتن كأننا ولدنا للإنتخابات وفتن‎ ‎

  • سلمات
    السبت 3 يناير 2015 - 12:54

    نحن أيضاً نطلب من المسؤولين في التعليم ان يضع في المقرر الدراسي مادة ندرس فيها شكل الانقلاب العسكري في مصر على الشرعية لنعلم أجيالنا الصاعدة حقيقة هذا النظام الفاسد

  • amine
    السبت 3 يناير 2015 - 12:55

    إن كان ما جاء في هذا المقال صحيحا فإن مجرد بقاء السفير المصري في الرباط أكبر إهانة في جبين كل المغاربة

  • م المصطفى
    السبت 3 يناير 2015 - 12:55

    لم أستغرب ولو لحظة للأسباب التي دفعت بالإعلام المغربي والقناتين الوطنيتين على وجه الخصوص والتأييد المطلق من طرف المواطنين لخزي ما يدبر في الخفاء ضد قضية وحدتنا الترابية من طرف مصر
    الإعلام المصري معروف منذ القديم بخرجاته الكاذبة وخير دليل على ذلك خطاباته المهرجة والتي كان مذيعو القاهرة ينقلونها إلينا كوصف كاذب لحرب 67 ضد اسرائيل مرددين على التوالي أن الطائرات الحربية الإسرائلية تتساقط كالذباب بفعل بسالة الجيش المصري والعربي ووو والعكس هو ما كان يحصل للأسف الشديد

  • العدالة لعمر
    السبت 3 يناير 2015 - 12:57

    سبحان الله العظيم
    لن تفهم عقلية العرب أبدا
    مصريين يدافعون على قضية مبتكرة من طرف الجزائر
    والعالم بأسره يعرف أن الجزائر يريد طرفا من المحيط الأطلسي
    والطامة العظمى أن المصريين بعيدين كل البعد عن الصحراء المغربية
    وقريبين كل القرب من دولة فلسطين الشقيقة ، فلماذ يقومون بإغلاق الحدود
    على شعب فلسطيني مسكين يتعذب ويموت جوعا ورغم ذلك يقومون
    بسد الأبواب عليهم ،فلماذا لا يذهبون لتحرير فلسطن الأقرب إليهم
    كل هذا يرجع إلى المصالح بين الدولتين
    الجزائر تمد مصر بالغاز ومصر تمد بدورها بغاز الجزائر
    لليهود ناسية فلسطين
    لا حولة ولا قوة إلا بالله العظيم
    اللهم إحفظنا من الحساد

  • vara
    السبت 3 يناير 2015 - 12:59

    لو كان مرسي هو من يحكم مصر لخاف المغاربة منها ومن موقفها من قضيته العادلة الصحراء ،ولكن والذي يحكم مصر هو عسكري انقلب على الشرعية واستغل غضب الشارع الذي خرج بشكل ديمقراطي من اجل الاحتجاج على طريقة تدبير البلد و قام بالاستيلاء على الحكم ثم يترشح بطريقة تثير الاستغراب ثم ينجح ب 96في المئة مثله مثل الحكام الديكتاتوريين في افريقيا سنوات السبعينات والثمانينات فان دعمه للبوليساريو هو ربح للمغرب لانه بدعمه لهم وطبعا بتهافت البوليزاريو وصانعته الجزائر له سيظهر مدى ديكتاتورية النظام الجزائري و الجبهة ونوع الحكم الذي تسعى لتأسيسه اي اسوة بالجزائر ومصر ويقول المثل الطيور على اشكالها تقع.

  • تطوان مشبال
    السبت 3 يناير 2015 - 13:00

    هل في الكتاب مشروع لاصلاح التدريس والصحة في المغرب لا.
    اجماع المغاربة واضح: الله الله الله الوطن الوطن الوطن الملك.

    الشيعة واسرائيل تخطط لاستيلاء على مكة وانتم تظنون ان اعلام مصر او كراكز الجزائر تفرق بين الشعوب الاسلامية .

    كل هؤلاء الديكتاتوريون ينتهون : سيسي اسد المالكي والاخرون ربما ان حسبوا ان الشعوب العوبة

  • كريم صابر
    السبت 3 يناير 2015 - 13:01

    حقا إنها جاهلية أولى كما وصفها رسولنا الكريم حين يكون الإنتصار للعرق و القبيلة فإننا بذلك نعود إلى عهد الجاهلية الأولى التي تميزت بالحروب من أجل شاة أو ناقة في وقت يتطلب فيه الوضع إلى التعاون البناء من أجل درئ الخلافات يتم تعميق الجراح و إستحضار الحسابات الضيقة على حساب تنمية المنطقة و جبر العلاقات بين الدول الإسلامية و التعاون في جميع المجالات .

  • rachid
    السبت 3 يناير 2015 - 13:02

    ces égyptiens feraient mieux de lutter et libérer nos frères palestiniens, au lieu de se courber devant israel qui viennent non plus nous pmoper l air.

  • وجه الشبه الحقيقي
    السبت 3 يناير 2015 - 13:03

    الشبه الوحيد بين القضية الفلسطسنية و المشكل المفتعل في الصحراء المغربية هو أن اسرائيل هي الولاية الأمريكية 51 و الجنرالات يريدون ولاية اضافية ايضا تحمل الرقم 49 تمكنعم من بلوغ المحيط المحيط الأطلسي واضعاف المغرب.
    ولا يمكن باي حال من الأحوال تشبيه المغرب (أكثر بكثير من 12 قرنا من الوجود) باسرائيل التي انشئت سنة 1948 (66 سنة من الوجود). اسرائيل التي أنشئت من طرف الغرب "للتخلص من اليهود" و اضعاف العرب.
    كما لايمكن تشبيه الشعب الفلسطيني الأبي بمرتزقة ينحدرون من دول مختلفة (الجزائر المغرب موريطانيا مالي تشاد….) تسيرهم المخابرات الجزائرية و تقصي كل صحراوي من أصول مغربية في المراكز القيادية.
    واي تشبيه هو بالضرورة مفضوح و ناتج عن تلقي شيكات سمينة من أموال الشعب الجزائري الشقيق.

  • محمد
    السبت 3 يناير 2015 - 13:03

    مصر تقول ان الاخوان المسلمين ارهابين و تقتلهم و نفس الحين تساند البليزاريو الذي بداء العلم يصيفها بجماعت ارهابية هذا يدل علا سياست سيسي zero

  • ali
    السبت 3 يناير 2015 - 13:04

    Après diverses attaques de journalistes égyptiens contre le Maroc, le royaume s’y met en titillant lerégime de al sissi . c'est ce qu'on appelle la réponse chaude de grosse valeur vive le maroc .

  • Marroquino
    السبت 3 يناير 2015 - 13:08

    لا أدري كيف لعقول بعض الناس تستسيغ وتقبل أن المغرب يعتبر دولة استعمارية للصحراء المغربية مع العلم ان التاريخ يشهد أن الصحراء المغربية كانت تابعة للملكة المغربية قبل الاستعمار والوثائق تشهد لذلك أيضا.
    وأقول: نحن المغاربة كما ضحى آباؤنا وأجدادنا وإخواننا من أجل الصحراء – ومنهم من استشهد هناك – فلا شك أن كل المغاربة الآن مستعدون لمواصلة التضحيات من أجل وحدة التراب المملكة المغربية.
    وخاب وخسر من ظن أن المغاربة ملكا وشعبا سيتنازلون عن الصحراء المغربية بأي حال من الأحوال.

  • خالد
    السبت 3 يناير 2015 - 13:12

    عجبا اليس من حق المغرب التعبير عن رايه في قضية الانقلاب العسكري بمصر فهو انقلاب عسكري بكل المقاييس كذلك للمغرب سيادة تسمح له بزيارة او اقامة علاقات دولية مع من تريد اما بالنسبة للتعاون المصري الجزايري فهذا لا يهمنا في شي فالعسكر هو الذي يسير وهذا امر طبيعي ان يتعاطفا في الدكتاتورية وقمع شعبيهما

  • simo
    السبت 3 يناير 2015 - 13:13

    —نعم ثم نعم من حق قنواثنا المغربية الرسمية ان تفعل مافعلته واكثر ومن اراد ان يعرف اكثر وله حب الا ستطلاع عليه بالدخول: الئ (Google)
    ثم يكتب :(الصحراء الغربية بعيون مصرية)+الفيديو
    —-الفيديو» الذي فجر الخلافات بين المغرب ومصر – موقع صوت …
    —-عاجل : صدور كتاب “الصحراء الغربية بعيون مصرية” وثم ذالك في الآونة الأخيرة، في فندق "الأوراسي" وسط العاصمة الجزائرية،

  • من بلاد المهجر
    السبت 3 يناير 2015 - 13:15

    نحن لا يهمنا خزعبلات كتاب اسامة ابراهيم بقدر ما يهمنا ان الصحراء مغربية وستبقى مغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها, واذا كان لابناء ديغول ولنظام الانقلاب شئ من الشهامة و المروؤة كان بالاحرى بهم الالتفات ومساعدة اخوانهم الفلسطينيين الذين اغتصبت ارضهم من طرف الصهاينة. التقارب بين الخرايري المصري هو تقارب مصلحة مصر الان تاخد الغاز ببلاش اي بثمن منخفض لان الحركي يمكن ان يبيع ارضه مقابل شراء ذمم لاستقواء القضية الوهمية لكن نحن لايهمنا لان قضيتنا عادلة ولا يمكن لاي احد ان يقول العكس .
    الاسباب التي اغضبت المملكة هو الهجوم المتكرر لاعلاميين وفنانين على رموز الدولة ومواطنين بشتى النعوث, والتقارب المغربي التركي فقد صواب الانقلابيين من كلتا الدولتين مصر و الجزائر اللهم احفظ بلد المغرب واللهم اجعل كيدهم في نحرهم قولوا معي امين وبالتنقيط الايجابي

  • nabil
    السبت 3 يناير 2015 - 13:15

    ها قد عاد فرعون مصر لمن ليس رمسيس او اخناتون لكنه نسخة طبق الاصل اسمها السيسي ، وبإذن الله سيغرق كما غرق سلفه في مكائده وخبته وعاش مرسي رئيسا منخبا وليس منقلبا

  • مغربية
    السبت 3 يناير 2015 - 13:18

    او ليس مؤلف الكتاب هو اسامة ابراهيم العسكري السابق الدي شارك في حرب 1973 ؟فادا كان كدلك فطبيعي ان يكون رايه من راي الجزائر و افكاره من الزمن الغابر ادن لا يعنينا ما يقوله هدا العجوز الدي قدم كتابه على انه شهادة تاريخية وهو لا يعلم شيئا عن تاريخ المغرب ولا عن مشكل الصحراء اﻻ ما حكاه له جنرالات الجزائر اﻻحرى بك ان تؤلف كتابا عن هزيمة مصر في 1967 وعن استيلاء اسرائيل على سيناء وعن رد اﻻعتبار لمصر ببسالة وشجاعة الجيوش المغربية في 1973 وعن احتلال اسرائيل ل"طابة"حيث لم تحرر اﻻ في 1989 وعن استيلاء مصر على اراضي سودانية وضمها لاراضيها بالقوة ما تعرف باﻻراضي "النوبية"وعن موقعة الجمل حيث سقط الاف المصريين برصاص مبارك وعن خفايا كامب ديفيد واهداء الغاز لاسرائيل مقابل السلام…..والمادة التاريخية جد غنية في مصر لما تتطفل على المملكة المغربية وانت تجهل تماما تاريخها عجبا لك.المرجو النشر

  • اماياس
    السبت 3 يناير 2015 - 13:19

    الصحراء المغربية بعيون مصرية ،كتاب تم التشهير به مع مصر السيسي و نحن نعي جيدا ان العلاقات المغربية المصرية لم تكن بالجيدة ايام مصر الناصرية، الامتداد الطبيعي لجنرالات فرنسا قد انجب لنا السيسي. الكتاب يحاول من خلالها جنرالات فرنسا اعادة القضية المغربية الى الواجهة . لكن يا سيسي سيكون لك نفس مصير مبارك ايام تم القبض عليه في الحدود المغربية .
    الانقلابي يستهين بالمغاربة و يحاول من خلال الاعلام الرسمي السماح لقنوات الدعارة الانتقاص من قيمة المغرب.
    المغاربة بكل قواهم سيحملون السلاح لكل من سولت له نفسه تهديد الامن القومي المغربي كان مصريا او جزائريا او ايا كان .
    لكن ان تعمل الابواق على مهاجمة المغرب للتنفيس عن ازمتها هذئا لن نسمح به كمغاربة كن مصريا او ايا شئت .

  • القرشي
    السبت 3 يناير 2015 - 13:20

    في و قت اجمع فيه حكماء العالم على عدألة قضية الصحراء المغربية الغربية نرى النكوس البليد للقيادة الحربية المصرية في وقت تراجعت فيه الدول التي ساندت البوليساريو عن مواقفها بعد تامل و تمحيص نرى غباء الحكومة المصرية لكنني ابشر جميع الضرفاء و الشرفاء بان الموقف الجديد للمغرب هو بدأية سقوط اﻷنقﻷبيين بمصر هذا ما جنته فراقش على نفسها

  • سعيد من فرنسا
    السبت 3 يناير 2015 - 13:20

    لم يبقى إلا مصر كي تدلي بدلوها ، مصالح الانقلابيين الصريين تقاطعت مع مصالح العسكر في قصر المرادية ، فبعد صفقة الغاز ،جائت وحدة الرؤى و المصالح فيما يخص الوضع الليبي وحتى السوري في دعم واضح لجنرالات العسكر هناك ، زد على ذلك ان العسكري دائماً يهب لنصرة أخيه العسكري ، على المغرب ان يكون حذرا فحكام مصر الجدد ليس لهم ذرة شفقة واعتبار للأخوة العربية ، لقد وضعوا ايديهم في يد الصهاينة لتقزيم كل من يخالفهم الرأي وحتى التنكيل به وقتله ، وما يحدث في سيناء و المدن المصرية لخير دليل على ما نقول ، فان كان تعاملهم بهذه القسوة مع أبناء جلدتهم فما بالك بغير المصري أو الجزائري . يجب عدم التسرع في اتخاذ المواقف ، وكل ما يجب فعله هو توحيد الصف الداخلي وتقويته ، ثم التحضير لدبلوماسية قوية تزاوج بين الدفاع و الهجوم ، دبلوماسية تسند مهمة قيادتها لأناس تتوفر فيهم صفات قوية من ذكاء و مراوغة واصطياد للفرص حتى يتم الترويج لعدالة وحدتنا الترابية التي لولا كيد جار السوء لما أضاع المغرب كل هذا الوقت و الجهد و المال في الدفاع عن شيء هو لنا و منا . نظام العسكر مستمر في مخططه لتذمير المغرب وتقزيمه مهما كلفه الأمر.

  • ahmed
    السبت 3 يناير 2015 - 13:22

    يستخفون بالمغرب و بالمغاربة سعة صدورنا و صبرنا يفسرونه بالعجز و الخوف و لكن هيهات هيهات فليسألوا عنا الاسبان و الفرنسيين و الالمان بعد المسافة ادى بهم الى الجهل بالمغربهناك رؤوس اينعت و حان قطافها و اذا وضع المغاربة مصر في رؤوسهم فالخسارة لمصر و لابد .

  • ابوغدير
    السبت 3 يناير 2015 - 13:23

    نستغرب كثيرا للمشهد الإعلامي المصري الذي تمت "عسكرته" بواسطة الزمرة الحاكمة في مصر و التابعة للكيان الصهيوني. ففئة كبيرة من اعلام الكنانة غدا يخدم الاجندة "العبرية" بدون استحياء من وجود الازهر على ارض مصر. واصبح هذا الاعلام معروفا بالنفاق و الشقاق و مساوئ الاخلاق.. فها هو يصفق لحكمة عفوا لغباء مرسي !!! بعد ان صفق لمبارك ولكفاية و لمرسي .. وسوف يصفق للديك و للخروف ان اعتليا سدة الحكم!!!
    ورحم الله الشاعر اذ يقول:
    وكم ذا بمصر من المضحكات…كما قال فيها أبو الطيب

    عاش مرسي رئيسا شرعيا لمصر .. وليسقط الخونة.

  • bakero
    السبت 3 يناير 2015 - 13:24

    Bravo l'hypocrisie algérienne. Ainsi on constate avec certitude, comme il est déclaré ici et là, que l'Algérie n'a vraiment rien à voir avec le problème du Sahara et ce qui l'intéresse, avec enthousiasme, c'est de défendre "les droits d'un soi-disant peuple que les militaires algériens ont créé de toutes pièces et qui finira par leur tomber dessus. Le peuple algérien ne mérite pas que son argent soit gaspillé aux dépens de son développement et son bien-être. Réveillez-vous pour l'amour de Dieu

  • libka
    السبت 3 يناير 2015 - 13:25

    ils ont raison les marocains d'avoir encahaine les egyptien de quoi ils se mele allah yahdihom

  • المنصف
    السبت 3 يناير 2015 - 13:26

    بلغ السكين العظم ,حين وصل المصريون الى التحدث عن الصحراء, واتخذوا موقف العداء من المغرب.الا فليعلموا ان المغاربة مختلفين في كل شيء ,الا في هذه النقطة فهم رجل واحد.

  • ١محمد١
    السبت 3 يناير 2015 - 13:26

    شراء ذمم بعض الصحفيين في أي دولة في العالم لا يكلف إلا القليل من الدولارات… و هذا واقع أواجهه بحكم عملي…

    فالعلاقات العامة ابعد ما يكون عن نشر المعلومة الصحيحة بقدر ما هو قدرتك على شراء الذمم

  • ابن محمد / ابو الجعد
    السبت 3 يناير 2015 - 13:27

    تحية تقدير وامتنان لجريدة هسبريس التي تتبابع بعناية وطنية موقف مصر اتجاه المغرب.
    بعد الانقلاب الذي استيقظت عليه مصر وجدت نفسها وحيدة في الساحة السياسية الإقليمية والدولية ووجدت المغرب والمغاربة محبوبين معززين في افريقيا وفي الشرق الأوسط ففاض غيضها ولجاءت الى خصم الازمان جنيرالات المرادية.
    وما الكرسي المتحرك الا جزاء دفء وجدة وماء وجدة وشعير وجدة وقمح وجدة ومدرسة وجدة وحب أبناء زيري ابن عطية الذي تنكر له راكب الكرسي المتحرك.
    اما عبيد فردينان دولسبس فموقفهم معروف وواضح منذ حرب الرمال حيث بعث الملك الراحل الحسن الثاني الى الرءيس المصري آنذاك هدية خاصة وهو الضابط حسني مبارك الذي ألقي عليه القبض من طرف القوات المسلحة الملكية ضمن عناصر اخرى من الجيش الجزائري ، وهذه شوكة الحوت التي تحلقم أهل المرادية وفلاحي النيل.
    اما المغرب فهو في صحراءه والصحراء في مغربها ولتنبح الكلاب الضالة ولتعو الذءاب الجاءعة فالمغرب محصن بتوابته
    الله. £. الوطن £. الملك .

  • pro
    السبت 3 يناير 2015 - 13:29

    for the Egyptian pseudo-activists I have a simple question: What is democracy ? Was it applied in your country when your military slaughtered people and put the elected president in jail under the threat of arms? Where are your words when journalists are put in prisons just because they say the bare truth? Egyptians: you have no lessons to give to us because we know who you are:
    you are the country which has explicitely naturalized its relation with Israel! you are the country which is applying a tough embargo on palestinians in ghazza; you are the people who can sell themselves to the devil to have a piece of bread!
    Be careful! your friend, Algeria, which is anothor military-led country, will not be of help to you if Morocco decides to mobilize its diplomacy to shift the Gulf's position vis -a-vis your poor country. By the way, the Moroccan kingdom is part of the gulf network not the underdevolopped Maghreb!!!!!! so go to hell with mauritania too!!!

  • le manifestant
    السبت 3 يناير 2015 - 13:30

    Vous savez, c'est la reconnaissance des hospitalités que nous offrons au premier venu dans notre pays.
    Car, il fallait laisser chacun se débrouiller pour se nourrir,se loger,et se promener,sans aide de notre part.
    Ni les Algériens,ni les Egyptiensn ne sont et ne seront reconnaissants au Maroc.
    Le Maroc a apporté son aide à tous les pays Africains sous domination colonialiste,et a envoyé nos valeureux soldats pour défendre des causes loin de nos projets.
    Le résulytat est donc là.
    Ni l'Algérie,ni l'Egypte ne sont des pays démocratiques,car leur président sont parvenus au pouvoir par des coups d'état sanglant.
    Dans ces 2 pays,les colonelts ont étouffés les résulats issus des élections démocratiques(le FIS et les frères Musulmans ont gagnés ces élections haut le bras.Mais les instiogateurs qui aiment le pouvoir ont chassés et annulés ces élections.
    En Egypte le Président a chassé sinon emprionné toute la calsse des frères Musulmans,pour faires plaisir à israël(public svp)

  • reda
    السبت 3 يناير 2015 - 13:32

    الغريب في الامر ان المغرب(ملكا وشعبا)كان دائماً مع اخواننا العرب حاضرا قلبا وقالبا في جميع المحن كما انه التزم الحياد ودعم قضايا العرب بإمكانياته المتواضعة(البشرية والمادية)الا انه تعرض لمضايقات شتى من أنظمة لا شرعية لها(نظام الفاشي القدافي،بو مدين.جمال عبد الناصر،والان الانقلابي السيسي)الا انهم لم يتصفحوا كما ينبغي التاريخ فالمغرب كان وسيضل ارض اندحار عاصية على القاصي والداني جدوره راسخة في القدم برجالاته و نسائه،شبابه وشيوخه،ماضيه ومستقبله .ونسال الله ان يعيننا ان نسلك طريق التقدم والازدهار جنبا الى جنب مع اخواننا العرب وعاشت فلسيطين حرة عربية.

  • fou
    السبت 3 يناير 2015 - 13:33

    we r in our land despite the continuous barking of our neighbours.but the lame is nomore able to act.he only tries to divert algerians attention from their principal concerns. Don t worry the end of the lame is close…..

  • yacin
    السبت 3 يناير 2015 - 13:34

    سبقكم القذافي بملاييره وإعلامه المساند للبوليساريو ولم تجدي نفعاً مع دولة إسمها المغرب…يا مِصر آخر زمان

  • لطيفة
    السبت 3 يناير 2015 - 13:34

    العقلية العسكرية المصرية التقت مع الجزائرية فكان بديهيا ان ينسجما ولو سريا كما كانت في السابق

  • خبير
    السبت 3 يناير 2015 - 13:35

    أظن انه كان من اخطاء النظام المغربي كعادته ان يحارب وربما يسجن كل من رفع علامة رابعة، في حين كان المصريون طلقاء يعيثون فسادا حتى في مقدساتنا دون حسيب او رقيب.

  • omar USA
    السبت 3 يناير 2015 - 13:37

    عندما قال الملك كثر حسادنا..حقا كان يعرف ماذا يقصد بكلامه….النغرب فعلا محسود نظرا لاستقراره وووعي شعبه…فقد عرف كيف يمر من عنق الربيع العربي هذا الامر لم يرق لبعض الدول الجزاءر مصر..
    كنت قد علقت سابقا..ان الحملة الاعلامية لمصر علی المغرب كانت نتيجة لزيارة السيسي والوفد الاعلامي المصري الذي زار تيندوف وظهرت تجلياته في التحرش بالمغرب..المعروف بعدم تسرعه والذي نهج سياسة الصمت وعدم الرد.علی المصريين..لكن لما بلغ الصبر حده..أراد ان يذكرهم بمن هو المغرب..فغير الاعلام لهجته لمرة واحدة. فإذا بالاصوات المصرية تتعالی وتصرخ.وتستنكر دون ان يتذكروا أن علامهم هو البادیء….
    وفي الخفاء هناك الجزاءر العدوة اللذوذة للمغرب فمصر والجزاءر منذ زمن طويل متحالفان ومتواطءان علی المغرب..فلا تمر فرصة دون ان يسيؤ اليه..

  • abdel
    السبت 3 يناير 2015 - 13:38

    On s'attendait pas qu'un état comme l'Égypte soit vendu, le gaz algérien fait taire même les muets on croyait que seul les pays souffrants de famines et de divers maladies qui vendent leur voie de cette façons et on croyait que misr alourouba est supérieur à cet acts.mais c'est l'état des putschistes il parle des droits des hommes alors qu'ils sont arrives au pouvoir sur les cadavres des braves.le Maroc est sur sa terre et si vous osez Sissi de toucher à ce pays essayer.mais avant je vous conseille de visiter Moubarak pour te parler de son aventure à ce propos.

  • said khouribga
    السبت 3 يناير 2015 - 13:40

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية رغم انف الجزائر ورغم انف مصر . السؤال كم دفع الجنراﻻت الجزائرين اهدا المشعود المصري انا في رئيي ولو انني ﻻ احب اسرائيل وﻻكن في هده الحالة ان لم تتراجع مصر وثعتدر للمغرب رسميا بان الصحراء مغربية فعلى الدبلوماسية المغربية ان تتعاقد مع اسرائيل حتى تجد مصر لنفسها ما يجبرها عن هدا الا ستهتار والتدخل في ما ﻻ يعنيها واقول اليرحم الحسن الثاني للكيعرف لهم

  • rachid
    السبت 3 يناير 2015 - 13:42

    ils ont le droit de s exprimer on dit qu on est dans un pays démocrate alors laissez les s exprimer soit qu ils restent avec nous sois qu ils font ce qu ils veulent

  • Marocain
    السبت 3 يناير 2015 - 13:46

    Rappelez-vous l'aide des pharaons aux harkis pendant la guerre des sables!!!!!
    Il me semnble que nous les marocains avons la mémoire courte!!!!

  • simo
    السبت 3 يناير 2015 - 13:46

    –نفلا عن فيتو

    كشف موقع "شدي" المغربي، سبب الأزمة الحقيقية بين مصر والمغرب، والتي شن على إثرها الإعلام المغربي هجوما على السلطة المصرية، ودفع التليفزيون الرسمي المغربي، إلى نشر تقرير يصف الرئيس عبدالفتاح السيسي بقائد الانقلاب على الرئيس المعزول محمد مرسي.

    وقال الموقع، إن سبب الأزمة الحقيقى هي زيارة وفد من الصحفيين المصريين والنشطاء إلى فندق الأوراسي بالعاصمة الجزائرية والذي عرف تنظيم تظاهرة دولية داعمة لجبهة البوليساريو مؤخرا.

    كما شهدت الزيارة مشاركة مصرية مهمة مكونة من صحفيين ينتمون إلى مؤسسات إعلامية معروفة وذلك لتوقيع كتاب "الصحراء الغربية بعيون مصرية" المرتقب صدوره، والذي تم جمع مقالات وتحقيقات وربورتاجات مختلفة من تدقيق صحفى مصري لإلقاء الضوء على الأزمة.

    وقال الموقع المغربي، إن العديد من الصحفيين المصريين قد زاروا مخيمات تندوف السنة الماضية تزامنا مع زيارة السيسي للجزائر ومنهم من قام بحوار مع زعيم الجبهة محمد عبد العزيز، عبر فيه عن دعمه للرئيس المصري وتفاؤله به.

  • chahd
    السبت 3 يناير 2015 - 13:50

    مصر تحاول إلهاء المغرب عن مسيرته التنموية والتحالف المصري الجزائري هو تحالف ضعيف بين دولتين تحاولان إيجاد مكان وسط السباق التنموي مع بعض الدول العربية أما السيسي فهو مجرد كائن حقير لن يذكر التاريخ سوى مجازره كباقي أسلافه

  • امال مغربية
    السبت 3 يناير 2015 - 13:50

    يبدو ان مصر ضارها المغرب فراسها بزاف منين جابو هاذ المعطيات كلها او كيف دارو حتى دخلو لمخيمات تندوف؟؟؟؟؟!!!!!!! حتى الاعلام ديالنا حشمان راها قضية وطنية لايحق لاي فضولي العبث باوراق البلاد اوحتى المساس بحقنا الوطني ….على الاقل الملك واقف فجميع قضايا المغرب دام له النصر والتاييد ماشي فحال سي سيسي ديالكم طلع الحكم باتهم والتلفيق وزج المطالبين بالشرعية في سجون كلها انتهاكات بااااااز ساليتي يا مصر من السينما و الاهرامات و الراقصات ….و..و..و بعتو العرب كاملين

  • المشير عامر
    السبت 3 يناير 2015 - 13:50

    في حرب 67 من الدي ارسل الاسلحة الفاسدة للمجاهدين في فلسطين؟؟انها مصر الحكيمة من الدي يقوض جهود حماس الان؟؟إنها مصر الحكيمة من الدي سبق وان نفى ياسر عرفات الى سوريا؟؟انها مصر المريضة من الدي يخحم مصالح اسرائيل في المنطقة؟؟إنها طبعا مصر اللئيمة نحن هنا في المغرب نعرف من هي مصر ولسنا ببلداء حتى تكذب علينا مصر وانعد ادراجنا الى التاريخ؛من الدي اراد اسقاط النظام في المغرب؟؟إنها مصر بالتواطئ مع جمال عبد الناصر والمعمر القدافي وبومدين الظباط الاحرار وليسوا كذالك من الدي اسر في الصحراء وكان طيارا في القوات الجوية المصرية؟إنه حسني مبارك من الدي دعم البوليزبال منذ 1975 بالكلاشينكوف المصرية؟؟إنها مصر من الدي حرض البوليزبال تحت المظلة الاممية في الصحراء المغربية؟؟إنهم مصر الايكفي من ادلة وزد على دالك من اسقط مرسي المنتخب من طرف الشعب؟؟انهم دائما الخونة للدين والعروبة والاسلام المصريون بالطبع.

  • Ahmed52
    السبت 3 يناير 2015 - 13:51

    ويتسائلون لمادا تخلف العرب عن غيرهم من الامم والشعوب.

    نعيش في القرن 21 وكاننا لم نتعض بما فعله الاسلاف من مهازل تاريخية في الاندلس وجنوب فرنسا.

    هل عاد عصر المماليك الى ما يسمى "الوطن العربي حاليا – او الخلافة الاسلامية سابقا".

    متى يصير السياسيون والمثقفون والاعلاميون في بلاد العرب في مستوى الحدث والمسؤولية.

    تيقول المثل المغربي:

    "نهيه نهيه ولا عما خليه الزمان يوري ليه"

    وشكرا.

  • المعتصم بالله
    السبت 3 يناير 2015 - 13:53

    إن من يرى ما يحدث حاليا وما يجري في الساحة السياسة عموما خصوصا ونحن في عصر العولمة والحقوق وحرية التعبير والالتزام بالمواقف الثابتة والعادلة ليتالم حقيقة ماآلت إليه مواقف بعض الدول التي أصبحت تتاجر بالواضح بقضايا الشعوب والتدخل في أمورها كي تنال بعض المصالح المادية ، أتكلم هنا عن الموقف الرسمي المصري الذي انقلب على المغرب وباع علاقته به مقابل بترول وغاز الجزائر ، إن هذا لطبيعي جدا أن يحدث من قيادة مصرية انقلبت على الثورة ، وأخرجت مبارك الجلاد الخائن للمصريين اولا والعرب والمسلمين عامة من السجن بل وبراته في حين أن المغرب ظل صامتا بل ورحب بسفاك على رأس السلطة الا وهو السيسسي الذي جاء ليقهر المصريين أولا وليؤمن إسرائيل ومصالحها كما باعت مصر سابقا فلسطين زمان كمب ديفد,,, فالتاريخ لايتنكر لأحد بل يسجل المواقف ، فللاسف الشديد أن يظل المغرب يغازل كل من هب ودب ويتعاطف مع كل القوى الاستبدادية في العالم من اجل قضيتنا العادلة,,, إن كل من يتعاطف مع هذا الكيان الوهمي البوليزاريو لم ولن يكون في الحقيقة ، وهذا إحساس عامة المغاربة، سوى دكتاتوريا أو مستعمرا أو إرهابيا أوخائنا أو حراميا بالمصرية …..

  • Abdelwahed
    السبت 3 يناير 2015 - 13:54

    للتصحيح وللتاريخ ليس الرئيس عبد الفتاح السيسي بل وجب القول قائد الانقلاب اما الرئيس الشرعي المنتخب دمقراطيا بشهادة الجميع فهو الدكتور محمد مرسي العياط

  • simo
    السبت 3 يناير 2015 - 13:55

    مصر ساندت ولازالت تساتد اﻷطروحة اﻹنفصالية و معادات المغرب من عهد جمال عبد الناصر. فلا ننسى الدعم العسكري المتجلي في السلاح كمدافع 75مم التى قصفت بها البوليزاريو اهدف مغربية و كذلك الدخيرة التي كتب عليها ج م ع التي كانت تمنحها لهم مصر و كانت تدعي أنها من بقايا المساعدات المصرية للثورة الجزائرة. وعقدة المصريين ليس فقط قي اتجاه المغرب بل أيضا جميع الدول العربية فهي تريد أن تكون أم هده الدول. وصدق المتنبي لكا قال:
    أكلما إغتاب عيد السوء سيده أو خانه فله في مصر تمهيد.

  • belarbi
    السبت 3 يناير 2015 - 13:56

    نحن المغاربة قاطبة شعبا و حكومة و تحت رؤية ثاقبة الملكنا الهمام لن نسمح الاي احد لايعترف بمغربية صحرائنا الحبيبة و في هذا الوقت بالضبط حيث تناقص مؤيدو الانفصال الى شبه منعدم و ان كانت مصر فان ردنا سيكون حاسما

  • مغربي
    السبت 3 يناير 2015 - 13:56

    اﻷولى أن يلتفتوا لمشاكلهم الداخلية كيف لسراق الدمقراطية وحلفاء اليهود أن يفهمو في التحرر وحق الشعوب في تقرير المصير.

  • أزغوذ
    السبت 3 يناير 2015 - 13:59

    الجيش المصري كانت عنده نوايا سيءة عن وحدة التراب المغربي مند مدة و الدليل هو ان ظابطا كبيرا مصريا كان يعمل في قواة المنرسو التي تشرف على وقف إطلاق النار في الصحراء المغربية كان قد بث شريطا يحرض فيه التابعين لجبهة البولزاريو على المغرب و كان هدا الشريط القصير علامة من علامات النية المزيفة للمصريين و أما الان فقد افتضحت المور أكثر و القادم أسوأ من الجيش المصري الدي أخد السلطة بالحديد و النار كم قتل من المصريين من أجل دلك و لاكن نقول لشعب المغرب وحدتكم أقوى من أي سلاح فلنحافض على وحدتنا تحت شعار الله الوطن الملك و طبعا الصحراء مغربية و إلى ان يرث الله الأرض و من عليها كما قالها جلالة الملك محمد السادس مؤخرا هدا موقف المغاربة لا رجعة فيه و اما الجزائر فقد باعت أموال شعبها و أفقرته من اجل قضية خاسرة زيادة على الأموال التي أعطيت لشعوب إفريقية هاهي الان تبيع الغاز لمصر بنصف الثمن كي تكسب ودها في قضية مفضوحة هي جبهة الخونة البولزاريو القضية التي عطلت الوحدة المغاربية حتى الآن

  • نجوي
    السبت 3 يناير 2015 - 13:59

    كل احترامي لصاحب المقاله و علي هده الالتفاته منه ليبين سبب غضب المغاربه او بالاحري الاعلام المغربي نحن نؤمن جداااا بان الصحراء مغربيه مهما كتبوا و مهما قالوا فالتاريخ دليل على كل شبر من الصحراء فهي مغربيه لكن اود ان اقول هده الهجومات التي تحدث الان ليست في صالح المغرب لاننا بهده الهجومات نقدم طبقا من دهب للجزائر فهي تريد تصعيد المشاكل و جعل فجوه بين المغرب و مصر لهدا يجب على الاعلام و الصحافه ان لا يسقطوا في فخ الجزائر فهي تسعى بكل جهدها ان تجعل المغرب في اصتدام مع بعض الدول و قد نتسائل لمادا بالدات و في هدا الوقت قامت بدعوة هدا الكاتب لاحتفاء به في الجزائر اضنها مؤامره بغيضه من الجزائر و حكومتها و في الاخير اقول اللهم اجعل كيد كل من يتامر على المغرب في نحره و يجب ان لا نسقط في شباك الجزائر فهي تبحت عن كل هفوه لاسقاط المغرب قي مشاكل لكن المغرب ليس سهلا لها و شكرا لكم

  • مسلم
    السبت 3 يناير 2015 - 13:59

    سبقهم الهالك القذافي اليها ولم يفلح وسبقتهم اسبانيا ولم تفلح وقبلهم الجزائر ولا زالت على غيها ولم ولن تجني الا الشوك والعار الشعب العربي المسلم من دجاكارتا الى تطوان يريدها خلافة اسلامية تكون فيها مصر والمغرب ولايتين من ولاياتها .

  • سعيد أجمو بلوس
    السبت 3 يناير 2015 - 13:59

    ليعلم النظام الانقلابي على الشرعية في مصر أن المغرب بمؤسساته قادر على إلحاق الضرر بكل الدول التي تعاديه في وحدته الترابية لايمانه اليقين بعدالة قضيته التي ناضل من أجلها لسنوات.المغرب رغم إتخاده مواقف معتدلة في التعاطي مع بعض القضايا التي يحاول البعض النيل بها من سمعة بلادنا هذا لا يعني أنه في موقف ضعف، بل بالعكس يتحين الفرص لتوجيه صفعات يكون مفعولها أقوى ونتائجها وخيمة على الدولة المعادية. زمن التسامح مع الانظمة الانقلابية والديكتاتورية قد ولى بالنسبة للمغرب فخير وسيلة للدفاع هي الهجوم وعلى بلادنا نهج هذه السياسة في التعامل مع قضاياه الاساسية وعدم ترك المجال للأعداء بالتحرك كما يحلوا لههم. ديما المغرب

  • Abid MOUDDEN
    السبت 3 يناير 2015 - 14:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أنا مواطن مغربي أقطن بالصحراء المغربية أعرف جوهر المشكل المفتعل حق المعرفة ،حقيقة السياسة المغربية خاصتا الخارجية منها فاشلة كما هو الحال بالنسبة للسياسة الداخلية اللتي ما فتئت تفظل الخونة الصحراويين الدين يأكلون من هنا ويخدمون أجندة البوليساريو الوهمية هناك على حساب مواطنين لبوا نداء الوطن وهم الأن لازلوا يعانون في صمت لاهدف لهم سوى خدمة الوطن الدي نكر وينكر الفظل ،يامعشر الساسة فهولاء هم الحل ،لمادا لا يقوم هولاء بمسيرة كبيرة من قلب الداخلة ،بوجدور،السمارة والعيون لنسمع العالم صوت الصحراويين الحقيقيين الدين لاممتل لهم ،بهده المسيرات سيفهم العالم و من بينهم الأعداء ان لا صوت يعلوا على صوت الحق وأن الصحراء مغربية فإلى متى الصمت؟

  • saida
    السبت 3 يناير 2015 - 14:06

    Notre vrai problème c'est l'Algérie mais il cherche toujours un émissaire pour ça. Cette fois-ci il en a trouvé auprès de certains journalistes ignorants Egyptiens qui n'ont pas eu le professionalisme et d'écouter toutes les parties prenantes . IL faut en finir avec cette algérie une fois pour toute et lui donner la fessée de sa vie.
    Quand aux Égyptiens, on verra mes pauvres pharaons quand l’Éthiopie et le Soudan vous coupent le Nil (haha haha , on vous donnera quelque litres d'eau minérale par bateau si vous revenez à votre bon sens maintenant on pourra vous en excusez et surtt excusez vos journalistes analphabètes

  • عبدالقادر اجوادري
    السبت 3 يناير 2015 - 14:07

    النظام الانقلابي في مصر يبحث لنفسه عن حلول للازمة التي يعيشها داخليا بخلق قضايا خارج البلاد.اما الابواق الاعلامية التي تغرد معه على نفس الايقاع فهي ماجورة لتقوم بذاك العمل.
    النظام الذي انقلب على الشرعية واباد شعبه يبحث عن حلول لمشكلات خارجية ياللغرابة !!!!
    النظام الذي يتسائل الجميع عن رئيسه هل هو حي ام ميت يبحث عن حلول لقضايا خارجية ياللغرابة!!!!
    والاكثر غرابة هو تحالف النظامين!!!!!!!!!!!

  • مغوار عبد السلام
    السبت 3 يناير 2015 - 14:16

    سبق و ان اعتقل حسني مبارك وهو طيار على تخوم الصحراء المغربية وقد اشفع عليه المرحوم الحسن الثاني وأعاده إلى دولته، مصر لم تستوعب الدرس وظلت تنبش في قضايا المغرب. الشعب المغربي لن يسمح بالتطاول على شؤونه وهو قادره على تلقين المصريين المتآمرين درسا لن ينسوه.
    اعتاد حكام الانقلاب المصري بالتدخل في شؤون الدول المجاورة، ليبيا، غزة، تونس، إثيوبيا، السودان…فحذاري فالمغرب صعب المنال .

  • ديك الجن
    السبت 3 يناير 2015 - 14:20

    كُلّ الملابسات مِنْ=الجماعة المؤَلِّفة + ظروف التَّأليف + موضوع المؤَلَّف+ زمن التّأليف والنَّشر+ مكان تقديم وتوقيع الكتاب ، وكُلّ باقي عتبات النص تدُلّ على أنّ الهدف المنشود هو: الاسترزاق، ومِن ثَمَّ يُمْكِنُ التَّعامل معه بسياسة :(خَرِّقْ مَزِّقْ، خَرِّقْ مَزِّقْ،خ…)

  • عبد الله
    السبت 3 يناير 2015 - 14:21

    مصر تريد خلق المشاكل مع المغرب عن طريق ''المينورسو'' جنود مصريين يدعمون الكلاب الانفصالية البولزاريويجب طرد المينرسو من الصحراء هم سبب الفتنة يشجعونهم على تظاهروالتخريب عاش الملك الصحراء مغربية يا حساد

  • نجم الريف
    السبت 3 يناير 2015 - 14:21

    النظامين العسكريين في الجزاءر ومصر ، لا يمكن نسيان بعضهما ، لأنهما متسلطين على الشعب الاعزل .
    هذا ليس بغريب ، هذا السيسي ابن اليهودي لن يعمر كثيرا ، نهايته ستكون سيءة .

  • moha
    السبت 3 يناير 2015 - 14:23

    المغاربة كانوا دوما محط استفزاز الإعلام المصري حتى اليوم الذي مسوا اكبر عائلة في المغرب ليتحرك معه الإعلام المغربي أين كان هدا الإعلام عندما مسوا بنات المغرب لوصفهم بدعارة و شعودة…
    مصر كانت الجندي الحارس لأمن إسرائيل لقهرها لأهل غزة و بناء السور الفلاذي و مؤخرا شن هجمات بدعم إسرائيلي على أهل سيناء.
    مصر لم تعد ذا وزن ولا قيمة قطريا و كونيا الدمار يسكنها و تتراجع للوراء سنوات عكسها المغرب التي تتقدم ببركة الله ليس إلا .
    و إن كانت مصر حليفة للجزائر و تدعم الكيان الصهيوني الثاني المسمى بوليساريو فلن يسمن و لا يغني من جوع لشعبهم المقهور و لن يزيد المغرب إلا قوة لأننا جنود بالفطرة و يصعب على أي قوة أن تقف ضد إرادتنا و مس البلد ستكون عواقبه مريرة عليهم فأنا مذهول من كل من هب و دب يحط من قيمة المغرب و نحن نعلم أننا بعون الله قوم ذا قوة و بأس .
    على الإعلام المغربي أن يظهر مدى قوتنا و يرسل إشارات التحذير للعالم أننا شعب لا يقهر .

  • Oukaja. Addi
    السبت 3 يناير 2015 - 14:26

    L'Égypte a vendu la Palestine à Israel, et a continué jusqu'à maintenant à persécuter les palestiniens en leur interdisant tout contact avec le monde extérieur et tout pour faire plaisir aux israéliens. Par ailleurs, l'Égypte occupe le Sinaï qui ne lui appartient pas mais qui appartient aux palestiniens. L'Egypte doit céder le Sinaï aux palestiniens pour leur permettre d'établir un État viable.

  • مروكي شلح
    السبت 3 يناير 2015 - 14:32

    صحراء سيناء هي اراضي تابعة لاسرائيل او تابعة للشعب الفلسطيني
    سيناء ليس لمصر مند الازل وعلى المغرب الاعتراف ان سيناء للاسرائيل اللتي تحتل الان فلسيطين وبعد تحرير فلسطين سيناء تكون تابعة للشعب الفلسطيني
    وعلى الجيش المغربي ان لا ينسى ان العسكر المصري من انقلابه على الملك فاروق فهو ضد المغرب وضد كل انضمة دمقراطية.
    على الحكومة المغربية ان تطلب من المغاربة ان يخرجو من مصر ويرجعو الي بلدانهم تم يرجعو كل المسثتمرين المغاربة من مصر والاستثمار في افريقيا كمالي والسنغال و ساحل العاج والغابون او الاسثتمار في الدول الارو شرقية…. كدالك على الملك محمد السادس ان يفتح المصانع تم اعطاء الشباب والعلماء المغاربة اللدين يشتغلون في الغرب ان يدخلو المغرب لبداء صناعة الاسلحة الفتاكة استعداد للحرب مع الاعداء ان كتب علينا القتال معهم اعلمو جيدا ان العسكر في مصر وفي الولد العاق شرقنا هدفهم هو تدمير الامة الاسلامية خدمة للصهاينة والغرب واسبانيا والغرب سعداء جدا بهده الانضمة العسكرية العميلة لهم فهم العدو الاول للامة المسلمة والعدو لاي اتحاد مسلم مغاربي او اتحاد شمال افريقيا كله فالعسكر هم عملاء خونة

  • كريم المغربي
    السبت 3 يناير 2015 - 14:34

    ليكن في علم السيسي والاعلام السيساوي وكل أتباع الانقلاب السيساوي ، وهم قلة قليلة في مصر، أنه حتى ولو اجتمعت الجن والإنس لفصل المغرب عن صحرائه فلن ينجحوا، لماذا ؟؟ لأنها بكل بساطة ليست قضية نظام بل هي قضية شعب، ربما قد تستقل صحراء سيناء على المدى القريب وفقا للاضطرابات الجارية حاليا في مصر ولن تستقيل صحراء المغرب حتى ولو على المدى البعيد،

  • aliane
    السبت 3 يناير 2015 - 14:36

    En politique, on dit aussi celui qui n,est pas avec moi est alors contre moi. Il devient alors ennemis. C,est ce qui se passe maintenant entre le Maroc et l,Egypte. La probable thèse que le gouvernement egyptien appuit le Polisario rend fou le Maroc. Donc c,est avertissement aux autres pays arabes!

  • Chawech
    السبت 3 يناير 2015 - 14:45

    أيها الإخوة والأخوات. يجب التمييز بين مواقف الناس تجاه مختلف القضايا ومواقف الإنظمة. كما تعلمون جميع الأنظمة في العالم العربي – ناقص تونس – لم يتم انتخابهم من طرف الشعب. جميع القرارات التي تاخذ من طرف الأنظمة لا تمثل دائما إرادة الشعب. ولذلك يجب علينا أن ننتقد أولئك الذين يتخذون القرارات وليس الإنسان العادي في الشارع. أننا إخوة وأخوات مع الجزائريين والمصريين والتونسيين الخ ..

  • non
    السبت 3 يناير 2015 - 14:46

    الرد الى رقم 18 عبد العزيز
    من اين جئت بهذه الكلمات وكيف استطعت عكسها يعني ليس لديك قلب
    هذا الكلام كله قيل عن اسيادك الجزائريين وانا والله لم استطيع فعل شيئ كهذا
    لماذا تكذب عن نفسك والله جميع الذين ذكرتهم لم يقول ولا كلمة دلالية عن المغرب

  • YASSINE
    السبت 3 يناير 2015 - 14:55

    مصر الحالية مثل شابة كانت جميلة لكن فجأة شاخت و تحولت للعجوز تحاول إسترداد أيامها الخوالي لا إقتصاد يبشر بالخير لا أمن ولا ثقافة إلا من ثقافة أفلام الإباحة الفساد السياسي الأخلاقي الإقتصادي نعم نحترم المصريين لكن الشرفاء دعونا نحترمكم و لو من خلال تاريخ

  • abdul
    السبت 3 يناير 2015 - 15:05

    Vive le roi du maroc et le sahara est toujour marocan

  • amine
    السبت 3 يناير 2015 - 15:07

    عجبا لهؤلاء القوم، أتوا من الجزيرة العربية فاحتظنهم أبناء المغرب الأمازيغ، و إذا بهم يريدون تقسيم المغرب و إنشاء جمهورية "عربية" صحراوية. هؤلاء الأعراب المرتزقة أشد كفرا و نفاقا، و سيندحرون و ندفنهم جميعا في صحراء هذه الأرض الطاهرة، و الله لا يحب الظالمين.

  • مهاجرة
    السبت 3 يناير 2015 - 15:13

    ان المصريون في ورطة، سوف يفقدون ماء النيل، لأن إثيوبيا قد بنت السدود على البحيرة التي هي منبع النيل، ويقولون أن مستوى النيل قد انخفض بسبب ذلك، مصر الآن تعاني الخصاص في المياه. بدل التطاول على المغرب اسيادكم، اهتموا بما تفعله بكم إثيوبيا، التي ستقطع عنكم الماء، آنذاك قولوا للجزائريين بلدكم بانبوب من الماء، وسوف ترون مادا سيقع.
    والله ان اعلامكم ورئيسكم لايهمهم ما يقع للمصريين، لأن ليس لهم عقلا يفكرون به، وهذا سينعكس على حالة مصر سلبا.

  • عبدالواحد
    السبت 3 يناير 2015 - 15:17

    و الله ثم والله لافديك بدمي يا صحراؤنا المغربية

  • mohamed karawi
    السبت 3 يناير 2015 - 15:18

    هذا ما وصل إليه الفكر العربي . من اتجاهات جهنمية . الحروب بين المسلمين والتفرق بينهم . لكي يكون ضعفاء أمام اليهود والنصارة . نحن مدلولين أمام كل الشعوب الأخرى . نحن تابعون إلى دول أخرى مثل أمريكا . سنبقى تابعون مثل الكلاب. إلى يوم وعي الشعوب العربية الضعيفة المدلولة . ….ما علاقة قضية فلسطين مع قضية المغرب وتراب وطنه ؟ لماذا لم تتكلموا عن سبتة ومليلية ؟ لأنها في يد النصارة واليهود . في الأخير أقول لكل الأعداء العرب والاسبان نحن مجندون لكي نموت عن بلدنا .

  • lyazrhi
    السبت 3 يناير 2015 - 15:18

    ان السيسي يحسب كل لحم ياكل فلو توقف لحظة واطلع على تاريخ المغرب وموقف المغاربة من تفانيهم في حب وطنهم لما سقط هذه السقطة المميتة ولكن ما عسانا نقول لمن قتل شعبه واستباح الدماء والاعراض والاموال الا انه يتمتع بغباء سياسي وقد تمسك بغريق فنهايته الغرق وسيظل التلاحم بين ابناء الوطن الى ما شاء الله وراء ملكنا المحبوب من طنجة الى لكويرة

  • عزيز
    السبت 3 يناير 2015 - 15:27

    اما ان لقادة العالم العربي ان يكفوا عن دق اسافين الفرقة و التصدع فيما بينهم و يوحدوا الجهود لما فيه مصلحة القضايا الاستراتيجية وعلى رأسها التنمية والديمقراطية و التنمية وتحرير الاقصى الاسير و الارض التي بالر ك الله عز وجل حوله.
    وشاء قادة مصر و الجزائر الصحراء مغربية و التاريخ شاهد على ذلك لا شراءالذمم

  • مصطفى
    السبت 3 يناير 2015 - 15:28

    علمونا أن مصر أم الدنيا الام ذات الصدر الحنون العطوف فكيف لام تقتل أولادها ويزهوا اخاه لموته فرحا كيف لأم تفرق بين أطفالها هذا قبطي وهذا مسيحي وهذا إسلامي كيف لمصر ان تكون ام الدنيا وربع سكانها بيوتهم في المقابر والآلاف في السجون ونصفها بوابون في دول الخليج كيف لمصر ان تكون أم الدنيا وفيها جامع الازهر يحلل ويحرم على هواه ان كنت معي فانت حلال وان كنت ضدي فانت حرام لا ارضى ان تكوني أمي

  • محب الخير لبلده
    السبت 3 يناير 2015 - 15:33

    المشكل ليس هو مصر لان المصريين من شدة الفقر والتخلف فهم اصبحوا متسولين.اعطيهم اللحم والكنين ويقولون ما تريد ويوقعون علا ما تريد.المشكل وراس الحية هو الجزاير.حان الوقت لقطعه.علا المغرب ان يفتح ارضه للمعارضة الجزايرية بكل اطيافها وخاصة جبهة الانقاد الاسلامية.سوف تكون ضربة قاصمة لهم.يتغولون في اول الامر تم ياتونكم صاغرين فيتم الصلح بشروط المغرب.والا فلا تنتظروا من الجزاير ان يحن قلبها وتطرد بوليزاريو بل ستبقي دايما في الهجوم ان لم تهددوا وجود النظام الجزايري بورقة اامعارضة

  • Polat
    السبت 3 يناير 2015 - 15:36

    أقولها دائما الدول العربية تحسدنا و تكره نظامنا،فبإستتناء بعض الدول الخليجية فالباقي لا يتيقنا فأنا أعرفهم جيدا بحكم عملي معهم والله ما تيحملنا شي عربي

  • naciri
    السبت 3 يناير 2015 - 15:37

    نتمنى الشفاء العاجل للملك عبد الله عبد العزيز ملك السعودية لنشكو إليه السيسي ليسد عليه الروبيني ويخرج لنا الدكتو مرسي و البلتاجي و صفوة حجازي و مرشد الإخوان وجميع الإخوان المعتقلين إوا فكها يا من وحلتها هاحنا حصلنا دبا ورطتنا السعو دية مع شعب مصر .وهذا الصباح أشاد أحد الجنرالات الأمريكية بالطيارين المغاربة المشاركين في التحالف ضد الدولة الإسلامية في الشام و العراق .ليس هدفه الإشادة بقدر ما هو إخبار لداعش بأن المغرب يبلي بلاءا حسنا في قتلها و بهاذا تكون أمريكا قد أفلحت في توريط المغرب في هذا المستنقع .وضعية المغرب صعبة و هشة الكل يحاول أن يغني لنا على أوتار الصحراء

  • مه مه
    السبت 3 يناير 2015 - 15:44

    الى رقم 6 لقد فعلها بالضبط .انظر الى خريطة مصر اثناء القاء القناتين الخبر المعلوم

  • الدانمارك
    السبت 3 يناير 2015 - 15:59

    السلام عليكم هدا الشي بالي ما حمانش الهضرة وتبلبيل ما عندو باش افيدنا،اطلب من الملك والحكومة والشعب المغربي ان يقوموا بتجنيد الشعب رجالا ونساء ولو ستة أشهر على الأقل وانا أولهم الي درتوه رحنا معاكم وخا بعد المسافات عقولنا وقلوبنا معاكم الله الوطن الملك والله أغلبنا على العديان

  • عبد الجبار
    السبت 3 يناير 2015 - 16:06

    االصحراء معربية حتى لو اجتمع المرتزقة جميعهم رفقة صحفيين متملفين لجنراﻻت سبق دحرهم واسرهم من طرف جنود محنكين يجمعهم حبهم لوطنهم وملكهم متمسكين بقولة الصحراء بمغربها والمغرب بصحرائه.

  • Khalid
    السبت 3 يناير 2015 - 16:13

    Donc suite à cet article on poura comprendre enfin que l algerie fait le jeu du chat et de la souris , et pour mettre fin au développement du Maroc dans tout les domaines l algerie utilise son petrol et son gaz pour acheter les égyptiens qui sont déjà affaiblie par la résistance des partis MORCi , l Égypte on la connaît depuis longtemps que la sa ce aucune dignité facile a les acheter par de l argent de petrol algerian , enfin et pour résumer les choses , no les écrivains ni les danseuses ni les livres vides peuvent nous attacher à notre patrie MAROC du Nord au sud et de west a l Est, aussi faudra comprendre qui que soit touché à notre Sahara marocain , tout les 40milliôs vont le couper le doigt , donc il est temp que nos écrivains se réunissent piur ecrir un grand livre du coup d état en Égypte qu a mener le SISSI contre MORCI

  • التازي البقال
    السبت 3 يناير 2015 - 16:14

    وأخيرا الإعلام المغربي قال الحق كان من أول يوم على انقلاب السيسي على الشرعية في مصر يتوجب على المغاربة ملكا وحكومة وإعلاما أن يقول الحقيقة انتظرنا كثيرا ماذا يستفيد المغرب من علاقات جيدة بهذا البلد الفاشل

  • ideeologue suede
    السبت 3 يناير 2015 - 16:15

    Bravo a Mr benirane, ,bravo au peuple marocain d etre au rang des vrais demochrates. Sissi comme l armee algerien . des veritables cruels armee

  • الجندي الضايع
    السبت 3 يناير 2015 - 16:24

    مستعد نفني عمري على بلادي من بعد مخدم وطني 20 سنة كلها في الصحراء المغربية بمنطقة تشلة اغادرت صفوف الجيش هدي مدة ديال 10 سنين اضيعمني وان دبا الحمد الله عايش اكنقول من هاد المنبر اني مستعد نوقف مع اختي لنصرت الحق والدفاع عن صحرئنا العزيز والويل ثم الويل لمن خاطر بباله في تشكيك انا صحرائنا مغربية سواء مصر او غيرها نتسامح في كل شيئ الا في وحدة صحرئنا الصحراء مغربية بان كلبون ا مصر الجزائر ارا متهللو احنا مستعدين لخليو دار ببابكم لو تطفلتم علينا ردوا بالكم مزيان احن راه مغربا احقنا منفرطو فيه ولو طارت معزة اوا جمعي جرك امصر لا تلعبي بالنار راك غتحرقي بها لا انت لا المشموة ديال الجزائر

  • كازاوي
    السبت 3 يناير 2015 - 16:35

    "منذ أربعين سنة، استيقظ العالم على وقع انفجار قضية الصحراء الغربية العادلة..لكن الأشقاء بالمغرب لم يتركوا لأبناء الصحراء أي مجال للاستمتاع بثمار تضحياتهم، حيث عمل النظامُ المغربي على التحايل من أجل سرقة الفرحة من شفاه الصحراويين".
    مهلا صديقي إن مفجر هذه القنبلة هو الشعب المغربي برجاله ونساءه وأطفاله ففي سنة 1975 تعبئ الشعب المغربي بأكمله تحت قيادة ملكه وسارو على الاقدام متحدين المستعمر الإسباني على الأرض والخبث الجزائري في الكواليس ، وعندما انتصر الحق صارت الجزائر مهووسة بإلحاق الضرر بالمغرب مهما كلف الأمر والنتيجة أو النتائج تكون في صالح المغرب لإنه صاحب الحق ، وكل مصري او أمريكي أو أوروبي قام بكتابة ملخص أو تقرير وغير ذلك ، فإننا نعتبره أجيرا عند الجزائر بصفة واضحة

  • فاروق
    السبت 3 يناير 2015 - 16:39

    اموال ثروات الشعب الجزائري التي يبذرها الحزب الحاكم ويهدرها في تمويل عصابات البولزاريو وشرذمة يائسة وتعسة من الصحفيين والكتاب المصريين ظنا مهم انهم سينالون حلمهم في جمع عدد كبير من مؤيدين او مساندين للكيان الوهمي , لقد اصاب مرض عمى الطمع الدولة المصرية اليوم لانهم في اشد حاجة الى ملايين دولارات بترول الجزائر "البقرة الحلوب" ليعوضوا ما اضاعه انقلاب السيسي .

  • Khaled
    السبت 3 يناير 2015 - 16:39

    على القنوات المغربية بث المزيد من الأخبار حول كيف تم الانقلاب العسكري وقمع المسيرات السلمية لمناصري الرئيس الشرعي محمد مرسي

  • Marocain de Taounate
    السبت 3 يناير 2015 - 16:49

    تحية لشعب مصر الحقيقي الذي نراه كل يوم في الشوارع والميادين وهو يدافع عن الشرعية ويقاوم الفسدة والمجرمين، واعذرونا إن كان هناك تجريح من بعض المعلقين لأن من يحكمكم الآن ليس له أي احترام لا من الشعب المغربي ولا من كل شعوب الأرض. الإنقلابيون ومن معهم من سفلة القوم صاروا أضحوكة، الكل يضحك عليهم وينتظر سقوطهم المدوي.

  • Coolayour
    السبت 3 يناير 2015 - 17:04

    ادا كانت الصحراء ليست مغربية فمصر ليست. عربية و إنما ارض اليهود و الا قباط و القران الكريم خير شاهد
    المرجو النشر و شكرًا
    عاش ملك المغرب

  • رشيد
    السبت 3 يناير 2015 - 17:25

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية حتى ولو اتحد الشرق مع الغرب والجنوب بالشمال ولتحمت مصر بالجزائر فأصبحتا دولة واحدة عسكرية بالطبع لأن من شب على شيء شاب عليه كما يقول المثل فإن الصحراء مغربية إلى أن تفنى الدنيا ومن عليها . أما بالنسبة للفلم المصري الجزائري والمعنون بالصحراء الغربية بعيون مصرية فما هو إلا سياسة التملق والسحت التي وصلت إليها القيادة المصرية للحصول على مورد مالي يغطي العجز المالي المهول والخطير من جهة أما من جهة ثانية محاولة إيقاف التطور الكبير الذي يشهده المغرب في كل المجالات وهذا شيء ليس في صالح الدولتين من ناحية استقطاب المستثمرين ولهذا نصيحتي لإخواننا المصريين الأحرار وليس الخونة الأشرار لا تتشبتوا بقشة فوق الماء لأن وزنكم أكبر من تحملها !! حفظ الله المغرب والشعب المغربي بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .الله الوطن الملك

  • sara
    السبت 3 يناير 2015 - 17:32

    ظلت مصر ومنذ انشاء جامعة الدول العربية وهي تتغنئ بشعارات القومية العربية والوحدة وتحرير فلسطين غير أن هذه الشعارات لم يتحقق منها أي شئ على أرض الواقع فمصر تامرت على السودان وهو الآن مقسم حاصرت العراق وهاهي الآن تحاصر غزة وتدمر المنازل فوق رؤوس الغزاويين وفوق رؤوس أبناء سيناء من المصريين، ومصر سنة 1963 أرسلت جيشها ودعمت الجزائر في حربها ضد المغرب في ما يسمى حرب الرمال، فهل تغير شئ؟ نفس العقلية هي هي منذ المهزوم عبد الناصر وحتى الانقلابي السيسي، علاقة مصر والمغرب علاقة عبثية فاشلة محكوم عليها بالفشل، فليدعم المغرب أقباط مصر في إنشاء دولة ويدعم السودان في استرجاع حلايب المتنازع عليها مع مصر ويوقف تلك الزبالة من الأفلام والمسلسلات التي يدفع لأجلها ملايين الدولارات ويمنع تكريم عاهراتهم فعلى مصر أن تختار أن تقف مع الحق أو تدهب مع محور الشر بلا رجعة

  • سوفيان الطويري
    السبت 3 يناير 2015 - 17:50

    صحراء مغربية وستظل مغربية حتى الموت نحن لا نخف من مصر او جزائر او بمى تسمونه بوليزاريو نحن شعب واحد متعاهدين على حماية وطنينا

  • gallia
    السبت 3 يناير 2015 - 17:52

    Depuis 1963, le principe de l’autodétermination du peuple du Sahara Occidental est reconnu par l’ONU qui inscrit celui-ci sur la liste des territoires non autonomes. En décembre 1966, une résolution de l’assemblée générale invite directement « la Puissance administrante à arrêter (…), les modalités de l’organisation d’un référendum qui sera tenu sous les auspices des Nations Unies afin de permettre à la population autochtone du Territoire d’exercer librement son droit à l’autodétermination ».

  • Marocain de Taounate
    السبت 3 يناير 2015 - 18:13

    نحن كمغاربة نحب الشعب المصري الأصيل وليس هذا المسخ الذي اكتشفناه بعد الإنقلاب الدموي، مصر الآن فقدت مأهلات الدولة لأنها محكومة بمافيا لا أخلاق لها ولا مبادء ولا قيم. الجيش يقتل والشرطة تقتل والقضاء يعدم ويسجن والمخابرات تخطف وتلفق والإعلام يكذب وينهش في الأعراض…ولا حولة ولا قوة إلا بالله.

    إصدار كتاب ضد مصالح المغرب والإحتفاء به في الجزائر إنما هي محاولة بائسة للنيل من المغرب وشعبه وتعبير عن إفلاس أخلاقي وعمى تاريخي، لكن لا نستغرب هذه الأفعال من المحسوبين على الإنقلاب. من رقص على أشلاء خيرة أبناء مصر في رابعة والنهضة وصفق للصهاينة وهم يذبحون أطفال غزة مقابل بضعة دولارات أو امتيازات زائلة، سوف لن يتوانى في استئجار قلمه مقابل البيترودولار الجزائري لإرضاء جنرالات الجزائر.

  • بسام
    السبت 3 يناير 2015 - 18:17

    إثارة الإعلام المصري في معركة غير متكافئة بينه وبين الإعلام المغربي
    يجعل موضوع الصحراء ينتشر في العالم العربي ويقنع قطاعا واسعا من
    الناس بما تطالب به جبهة البوليساريو ، خاصة أن الإعلاميين المصريين يملكون قوة إقناع رهيبة ، وإعلامهم يغطي مساحة واسعة من البلاد العربية
    وسيندم المغاربة على إستفزاز المصريين .
    الخليجيون لن يفرطوا في الجانب المصري لحاجتهم الى مصر في كثير من الأمور، إستفزاز الإعلام المصري ليس في صالح المغرب .

  • marocain jusqu'au bout
    السبت 3 يناير 2015 - 18:18

    Chers lecteurs,
    Nous vous fâchez pas, nous vous en faites pas. Tout ça c'est normal. Ces égyptiens qui ont organisé le cout d'état contre Mr. Morsi cherchent seulement une place dans ce monde complexe. Ils ont tellement commis de graves fautes et ils sont entrain de tatoner par ci par là pour se positionner et reprendre les forces. Tout ça ils le font sans se rendre compte qu'ils sont entrain de s'auto-détruire car ils ont tord et tout le monde essaie de comprendre leurs comportements bizzares. Bref, les cheiens aboient et la caravane passe.

  • الرباطي
    السبت 3 يناير 2015 - 18:30

    ليبغة ينسي شعب ديالو في المشاكل ديالهم تتبليهم المغرب بلد الشرفاء الله يعطيكم العمى الاسود عاش الملك محمد السادس نصره الله المغاربة تيعرفو الله الوطن الملك

  • Bienfaire
    السبت 3 يناير 2015 - 19:02

    سنتعاون مع بلدان جنوب مصر لقطع مياه نهر النيل..
    إذاك سنرى المصريين يأكل بعضهم البعض..

  • maymo
    السبت 3 يناير 2015 - 19:23

    sissi c est président très faible politiquement.et pour les marocains c est pas un .vive les freres muzsvrai président

  • mohammed
    السبت 3 يناير 2015 - 19:38

    d abord c est un regime militaire comme celui de l algerie ils ont les meme objectifs depuis 1962 pour detourner le regard du monde ils vont piocher dans des problèmes qui ne les concerne pas quand les egyptiens cessent d habiter dans les tombes et cessent d exporter le gaz a israel et ouvre le passage de rafah pour venir en aide a nos frere palestinien c est des vrai charlatans arretons toute cooperation avec ce terroriste sissi

  • Hassan
    السبت 3 يناير 2015 - 20:31

    أين مسؤولي الخارجية المغربية الذين اعترفوا بالسيسي مجَّانا وَبِدون التَّأَكُّد من تَأْييدِه لوَحْدة المغرب وطلب ذلك كتابة و مسبقا؟ الٱن عليكم بإصدار كتب إلكترونية لا تُكَلِّف أكثر من 1.000 درهم في عِدَّة لُغات وَوَضْعِها مَجَّانا على الأنترنيت وذلك على نَحْوِ التَّعليق رقم 62 … قوموا من نَوْمِكُم وضعوها حتى في موقع الويب الإلكتروني للوزارة. وَفْكّْها يا من وْحّْلْتيها.

  • ذنوب الدكتور سعد الله العثماني
    السبت 3 يناير 2015 - 20:33

    قالها الدكتور سعد الله العثماني ، قال ان ما حصل في مصر هو انقلاب عسكري فاقصي من حكومة بن كيران الثانية، اليس هذا ذنوب الدكتور سعد الله العثماني.
    قالها الشعب المغربي قاطبة و لم تتبنى رسميا للاسف.
    انا ضد تغيير الموقف بهذه السرعة و التسرع لانه مهزلة و تلاعب و هذا ليس معناه انني مع الموقف المغربي الاول، انا مع الموقف الاخير للمغرب من الانقلاب و هذه هي الحقيقة رغم ان العالم لا يريد ان يقر بها حتي لا يكتبها او بالاحرى لا يحتفظ بها التاريخ.

  • محامي من الرباط
    السبت 3 يناير 2015 - 21:14

    الصحفيين المرتزقة شيء عادي لدا المصريين وبالتالي بناء موقف رسمي كرد فعل علا ذلك يعتبر تسرع امام انعدام موقف مصري رسمي فلسنا بحاجة لاعدائ جدد خاصة مع بلد له تقل في القارة الأفريقية

  • علياء
    السبت 3 يناير 2015 - 21:23

    عجبا لكل من تعنى وكتب تعليق جهلا منه بما يسميه قضيته
    لمن قال يجب سحب ملف الصحراء من الامم المتحده اقول له اتظن ان لو الامر بيد الملك (لم اقل مغربي ادنى منه)كان تاخر في سحبه لكن الموظوع اكبر منه وليس بيده
    ولمن قال مصر دولة ليست مهمه اقول له مصر نخت لها الجزيرة وتصالح لاجلها امراء الخليج مؤخرا و سافر لها كل كبير وصغير في امريكا لانها قوة بشرية وجغرافيه واسياسية عظمى
    باختصار المغرب في موقف لا يحسد عليه لانه ظل حل اخير الا و هو الرجوع للسلاح للفصل في قضية الصحراء الغربية وكل المنطقة و المجتمع الدولي سيقف مع استقلال الصحراء ضد المغرب لانه ستكون الحرب في منطقة الساحل كسر ظهر لهم لقربها من تنظيم القاعده في الساحل والمغرب العربي وليس حبا في الصحراويين

  • Adnan FAOUZY (France)
    السبت 3 يناير 2015 - 21:27

    الشكر الجزيل لهذه الجريدة الإليكترونية بفضلها نستطيع مشاركة جل المغاربة داخليا وخارجيا فيما يهمنا جميعا الا وهي قضيتنا الوطنية التي مهما كثرت الأفاه الفاسدة لن تنال منا اي شيء فمازلنا نشعر بافتخارنا بمغربنا وبملكنا الهمام وبشعبنا الغيور على وطنه وملكه فلقد فوجئنا بما صدر عن القناة الأولى والثانية تجاه النازي السيسي المصري الذي قهر الشعب المصري وسجن كل الديمقراطيين المصريين وعلى رأسهم الرئيس المنتخب الشرعي لمصر
    بل لايكفيه هذا وعند اشترائه من طرف الجزائر كما يشترى الكبش في السوق يظن ان المغرب كا لجزائر ان امصريين دائما عدوهم هو المغرب تذرو جمال عبد الناصر في اواخر الخمسينات من القرن الماضي وأوائل الستينات فينفس القرن وهم كذلك لا يعرفون الخيرتذكرو الجيش المغربي الذي حمى القاهرة من جيش اسرائيل في السبعينات المهم نحن مغاربة في صحرائنا وصحرؤنا في مغربها كما قال سيدنا المنصور بالله جلالة الملك زاد له النصر والتمكين فعلا ربما نفهم ان عدو الإسلام هما المصريون والجزائريون لأنهم محكوم عليهم ان يعملو هذه المهمة مكان عدو الإسلام المباشر فهذا نوع من السياسة الغير المكشوفة وهذا كله نحن لايهمنا بقدر

  • التوناتي
    السبت 3 يناير 2015 - 21:46

    ليت بوتفليقة منذ توليه الرئاسة انتهج سياسة مختلفة تجاه الجار, لكنا ذهبنا بعيييدا خلال هذه ال16 سنة التي حكم فيها..

    لكن نورمال التفرقة في عهد رئيس إسمه "بوتفريقة" .. وملي تقوليه, أودي افتح الحدود ولا تكن من "الذين يقطعون ما أمر الله به أن يوصل" (صلة الأرحام), يتقلق ويولي "بوتقليقة" …

  • ياض
    السبت 3 يناير 2015 - 21:52

    لو الخوخ أيداوي الدفاع عن القضية الفلسطينية لكل الشعوب الديمقراطية و مع حكامهالشرعيين لا للانقلابين, من حاصر غزة وهدم الأنفاق؟ أليس من يتشدق الآن في فنادق الجزائر عن أسيادهم كونهم استعماريين متى كان الشعب الصحراوي دولة مثل فلسطين التي قطعتم عنها الماء والهواء والنور متى المغرب شتت وجمع ليحتل الصحراء لينتظر من مساندي الصهيون في إركاع الشعب فلسطين بكل الطرق المتاحة من اجل وتكبيله ليركع لأسيادكم المغاربة رجال يغارون على أشقائهم ولو رجعتم يا من يكتب الروايات الوهمية التاريخ لتيقنتم علم اليقين أن المغربة من الذي أعطوا درسا للفراعنة في الشهامة والانتصار و فلن ننتظر لقطاء جمعتهم رائحة البنزين وأموال النفط ليتحدثوا عن أسيادهم ارفعوا الحصار المفروض عن الصحراوين المحتجزين بتند وف المفروض عليهم من شرذمة المرتزقة فستروا نزوح إخواننا المحاصرين يركضون ليعانقوا إخوانهم المغاربة ويعانقون احضارة الأحرار في العيون وبجذور والداخلة والكورية إلى طنجة ليتخلصوا من ويلات الحجز بمخيمات التسول والاسترزاق للمسمى عبدالبغرير والذي نعتبره دونكيشوط الصحراويين بلا منازع

  • hicham
    السبت 3 يناير 2015 - 21:55

    حفض الاه المغرب نحن مغاربة و الصحرا مغربية نفد المغرب

  • كرم
    السبت 3 يناير 2015 - 21:56

    سبحان لله الذي تغير من صديق الى عدو على حفنة من الغاز

  • علياء
    السبت 3 يناير 2015 - 21:57

    ناهيكم عن لا اهل الصحراء ولا جبهة التحرير بوليساريو لديهم ما يخسرونه في هاذه الحرب سوى الارواح (والاعمار بيد الله) فالافصل يموت من اجل قضية. اما المغرب لن يقدر على تحمل زعزعة تخرب نشاطه السياحي (ببن قوسين)واقفال حدوده مع جيرانه الاكيد حفاظا منها على امنهم من الانفلات.
    الموظوع اكبر من انا مغربي والصحراء مغربيه باللسان
    الموظوع تتربص به الجماعات الجهاديه والتي تريد القصاص من اللاوروبيين لمجازرهم في مسلمين افريقيا .ارجع اقولها من جديد الموظوع اكبر من ثقافتكم .هاذا دون ان ننسى ان الصحراء فعلا اخر مستعمره افريقيا يجب اسقلالها ولا توجد اي دولة في العالم تعترف بسيادة المغرب على الصحراء ولا دولة. واتحداكم تاتون بالعكس وشكرا

  • المرابط
    السبت 3 يناير 2015 - 22:37

    لكن صرحاء! ولو مرة :
    أككككككبر خطئ سياسي قامت به المملكة المغربية ""دون استفتاء الشعب"" (منا العادة طبعا) هو :
    """""" فكرة الحكم الذاتي""""""""
    وهذه الفكرة هي التي خلقت عند العدو انطباعا أن المغرب في حالة ضعف ,و أنه بدأ يستجدي أي وسيلة ليخرج من الأزمة مما رفع من معنوياتهم و زادهم طغيانا.

    والسؤال لأي مغربي :
    هل لو كان تم استفتاء على "الحكم الذاتي" منت ستصوت بنعم أم لا؟؟
    الجواب : عندي اليقين أن 99% من المغاربة كانوا سيقولون : لاااااااااااااااا

    لأن الصحراء مغربية دون أدنى شك, فعندما تناقش فيها فقط, و بالأحرى أن تقدم تنازلا بحجم الحكم الذاتي.. لإأنت حكمت على نفسك بالضعف والهزيمة دون أن تشعر.
    وهذه حقيقة يجب أن لا ننكرها, وكوني أعيش في الغرب, خطئ وااااحد مصيري بهذا الحجم, يغير كل النظام.

    يجب أن نتعلم قليلا نقد الذات, لأن الذي يجبن ويخاف على انتقاد بسيط مثل هذا, أشك أن يكون رجلا في الحرب.

    وعاشت الصحراء مغربية, ويجب فورا سحب فكرة "الحكم الذاتي" الإنبطاحية اللإنهزامية, لأان الشعب يريد!

    والسلام

  • haoumouh
    السبت 3 يناير 2015 - 22:45

    On attend independance de siwa pour la rapatrier a tamazgha de notre roi mohamed 6

  • عبدالعاني
    السبت 3 يناير 2015 - 22:53

    المغرب بلد دو سيادة لاينبغي له ان يتعامل مع موقف مصر بهدا الغباء

  • عباس
    السبت 3 يناير 2015 - 23:03

    ان حجر الزاوية للسياسة الخارجية لبلدنا هو،وبدون منازع،وحدة التراب الوطني. وعلى هذا الأساس يجب ان نبني علاقتنا مع كل دول العالم. ومن هنا يجب ان نحدد،وبكل دقة ، ثوابت هذه السياسة وهي عاى التوالي:
    – اعتبار الجزائر عدوا خطيرا على الامن القومي ،وذلك على المدى البعيد،
    – اعتبار الدول الغربية حلفاء استراتيجيين
    -اعتبار دول الخليج ،وعلى رأسها السعودية،حلفاء نحن الأولى بهم من الجزائر،
    – ربط علاقات ممتازة مع الدول القوية جهويا،ونذكر منها : مصر وتركيا وايران واندنوسيا على صعيد العالم الاسلامي ، والبرازيل وفنزويلا والارجنتين على صعيد امريكا الجنوبية،ونيجيريا وافريقيا الجنوبية على صعيد افريقيا، وفي هذا الصدد يجب كسر الجليد الجاثم على علاقات بلدنا مع نيجريا وإفريقياالجنوبية. 
    – وبالطبع اعتبار الصين وروسيا من الدول العظمى التي يمكن كسب عطفها على أساس تعاون مشترك متين،
    اما الدول الصغرى،ومن بينها دول صديقة منذ امد بعيد،كالسينيكال مثلا.
    الى جانب هذه الثوابت،لابد من تعبئة اللوبيات ،ولنا في هذا الميدان ما يمكن ان يؤرق العدو الجزائري.

  • sahmar
    السبت 3 يناير 2015 - 23:22

    توقيع الكتاب الذي جمعه الصحفي أسامة إبراهيم.
    En f
    ait,
    Oussama Khaled-Mohamed journaliste au quotidien arabophone El Watan El Arabi
    fait partie d’une délégation composée de
    trois membres, dont lui, un militant de
    Droits de l’homme et un avocat, qui ont
    séjourné durant trois jours au niveau des
    camps de Réfugiés sahraouis à Tindouf le mois 10 2014

  • مغاربة احرار
    السبت 3 يناير 2015 - 23:30

    الصراحة عيا المغرب من الوقوف لجانب كل العرب فالمحنة ديالهم و في المقابل تلقاو غي السب و القذف و عدم العرفان بالجميل و جيران حساد ديرين بنا هذ الناس عندهم كره مبيت لينا حنا و مليكنا اليهود لكل مرة نقاطعو سلعتهم على خاطر العرب ديالنا معمرهم و صلةنا ة باقين عاقلين على خير جدودنا و هذ العرب فيهم غالكلام الخاوي و الحقد و الحسد الناس فين وصلو هما باقين عاقلين على الجاهلية
    يعطيونا الثقارررررررررر منصلاحوش ليهم كرهونة فهم و فعقولهم و فتفكيرهم

  • l ignorant
    الأحد 4 يناير 2015 - 00:31

    si tous ces gens ont été influencé par un recapitulatif d articles pro polisario et ce sont joints a l autre camp par meconnaissance de l histoire du Maroc et de ses territoires et en particulier du Sahara marocain ce n est qu a cause de nous
    parcequ on ………….je ne dirai pas plus

    sinon je vais crier et ecrire des betises
    je suis fou de rage maintanant

    la solution
    PRIMO

    Allez imprimer le livre intitulé

    Tindouf et les frontieres meridionales du Maroc

    de MOHAMMED MAAZOUZI

    personnellement je l avait acheté et lu il y a plus de 20 ans
    une mine d or

    SECONDO
    ENVOYEZ EN UNE COPIE a toutes ces personnes pour qu ils fassent la difference avec leur recapitulatif
    et qu ils le mettent dans leurs bibliotheques personnelles ou publiques

    c est la Bible (au sens figuré) du Sahara marocain

    et si les circonstances le permettront un de ces jours invitez toutes ces personnes a une table ronde pour faire la difference entre les deux livres

    Rrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr

  • !!!!réveillez vous
    الأحد 4 يناير 2015 - 00:40

    المؤسسة العسكرية الحاكمة في الجزائرتستنجد بالسيسي زعيم الانقلابيين مصرتحصل على صفقة غاز من الجزائر الفلسطينيون يشترون الغازمن معبر رفح باثمنة خيالية جيوب الانقلابيين في مصر تمتلئ بملايين الدولارات مقابل الصحراء الغربية بعيون مصرية استياء المغاربة من المؤامرة الفاشلة الصحراء مغربية ابا عن جد جد جد انهيارالانظمة العسكرية

  • الغضنفر
    الأحد 4 يناير 2015 - 03:34

    بسم الله الرحمن الرحيم علينا أن نرجع إلى الله و نتوب إليه تقوى الله هي الحل الأمثل والوحدة الوطنية سوف تظهر للعدو مدى قوتنا ولن يستطيع فعل شيئ إن شاء الله

  • مختار
    الأحد 4 يناير 2015 - 04:05

    اولا احي هذا العدد من الردود علي الطابور الخامس من ابتلت مصر بأمثالهم وهم في ازدياد مع كامل الاسف رغم وجود صحافيين مثاليين لكنهم في تراجع حيث اصبحوا أغراب في بلدهم يخجلون من هذا الطابور فيما بينهم ومع الخارج ولهذا الطابور اقول اغتنموا اموال بترول الشعب الجزايري المغلوب المغلوب علي أمره لأنكم تأكلون أمولا بالنفاق والكذب والمغالطات والحرام.
    واعلموا ان المغاربة في الاخير في صحراهم وسيحاربون عليها بالغالي والنفيس وأرجلهم مربوطة بالخنادق والمواقع اما الموت وأما الانتصار كما فعلوا في القنيطرة والجولان بسوريا …
    وشعب كهذا لا يلتفت الي طراهاتكم يومن بالخواتم في ظل عرش شامخ وشعب شجاع موحد ابي…القافلة تسير… 

  • مغربي
    الأحد 4 يناير 2015 - 08:05

    كفاكم أيها الجزائريون من ألاعيب النعام، يجب أن تعلموا أن الصحراء مغربية وأنها طعم ليس بالسهل إبتلاعه ولو ترشوا العالم كله ببترولكم وحتى نسائكم واعلموا أن استقرار المغرب استقرار كم واستقرار العالم كله ودماره دماركم ودمار العالم كله لذى عودوا لرشدكم، اللهم قد بلغت

  • حــــــــسن القنيطري
    الأحد 4 يناير 2015 - 10:05

    مصر ومن والاها من الأذناب، واهمة في مغربية الصحراء،واهمة في قيمة الشعب المغربي الشجاع،واهمة وحالمة بشأن علاقة الشعب المغربيييي بجلالة الملك العلوي سليل الأشراف.فلتتوهم مصر والجزائر،فقد تعتري الأحلام من كان نائمــــــــا.

  • yaQeen
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:46

    عندما تصدى المغرب للإحتلال الإسباني سنة 1975 اين كنتم يا بوليساريو اين كنتم يا جزائر اين كنتم يا مصر اين كنتم يا عرب، ليس من حق اي مخلوق التكلم على المغرب او حكم المغرب بلد الشرفاء ،فشكرا يا شعب المغرب على تضامنكم مع الشعوب العربية وقت الشدة. لقوله تعالى « فصبر جميل،والله المستعان على ما تصفون» فنحن يا شعب المغرب حسبنا الله ونعم الوكيل

  • خالد نوري
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:13

    صباح الخير هسبريس
    اعجبني التعليق رقم 1للاخ عميد الشرطة المتقاعد وكذلك التعليق رقم 4 للاخ العربي الذي جاء فيه:"لا ننسى أن المهزوم جمال عبد الناصر أرسل مرتزقته في حرب الصحراء حيث أن القوات المغربية ألقت القبض على حسني مبارك فليعلم الإنقلابيون أنه لو أتحد العالم بأسره ضذ المغرب الصحراء مغربية إلى الأبد" لكن لم يكمل فقرته اقول له لو اتحد العالم ضد مغربية الصحراء فان المغرب سيحررها بقوة جيشه الباسل وامنه الوطني المخلص ومجتمعه المدني المتضامن وكل مواطنيه وقطاعاته العامة والخاصة كما فعل من سبقونا في ايام الاستعمار حيث تضامن الجميع في اطار ثورة الملك والشعب والمغرب منذ القديم معروف لدى كل دول العالم حيث الوحيد الذي لم يحتله الرجل المريض العثمانيين كما ان جيشه الباسل هو الذي حرر اوروبا من ديكتاتورية هتلر ودول اروبا تشهد بذلك ولقد صدق صاحب التعليق رقم 1حيث قال:"أتركونا وشئننا، من يمد يده إلى الصحراء المغربية ستقطع له بالسعير." لا سنسد فمه اذا كان اعلاميا برشاشات ومدافع الاعلام المغربي المتحد المرئي والمسموع والمكتوب كما وقع سابقا مع القدافي ولا ننسى انه لدينا شباب خبراء في الاعلاميات والتواصل

  • عبد الواحد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:36

    بدل أن تهتم مصر بما لايعنيها من الأفضل لها, من الرئيس إلى المواطن العادي أن يهتموا بالمشاكل الي يتخبطون فيها من جميع النواحي وبدل أن يتدخلون في الشؤون المغربية.
    يجب ان يأخدوا المغرب كقدوة لما وصل إليه من تقدم على جميع الأصعدة أما الصحراء فهي مغربية. وكما قال المرحوم الحسن الثاني** نحن في أرضنا أحب من أحب وكره من كره** وأكد دالك ابنه الملك محمد السادس نصره وأيده حيث قال*** الله اللهم أكثر من حسادنا*** .
    وأخيرا أقول لبعض الصحفيين المصريين أن القيم المهنية أفضل بكثير من بعض الدولارات التي تبيين مستواهم الدنيء

  • حسن السباعي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:38

    التعاليق وصلت المأ تين بأننا أخوة لاتنصهر في الحرارة ولا تتجمد في البرودة بدم حيوي أصيل دم أحمر كلون رايته الحمراء وفي وسطه نجمة خضراء.للسلم والمحبة. اشفقة والإحثرام نهديها لكم

    الأسف المحرج أيها ااسا دة المصريين
    والسلام

  • MOSTAFA
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:49

    ا لم تسمعوا يوما بفاقد الشئ فهو عاجز عن اعطائه .دعونا من كل هاته التفاهات لو كانت لمصر القدرة على حل مشاكلها لما تاخرت دعونا لا نكترث لامرهم ويكفينا فخرا بمغربيتنا فحبنا لوطننا وملكنا اقوى من ان تمتد اليه ايدي الخونة

  • ABASSE
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:36

    في تعليق لأعرابي أرسله عمرو العاص للتجسس عن مصر تمهيدالفتحها قال الأعرابي
    أرضها خصب ماءها عذب نساءها دمى ورجالها يجمعهم الطبل وتفرقهم العصى
    ونسوا دماء المغاربة بأرض سيناء في حرب أكتوبر

  • أبو سعد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:28

    السفيرالمغربي في مصر السيد سعد العلمي غادر القاهرة في طريقه إلى المغرب ,,الإعلام المصري يعتبر أن الأمر لا يحمل أي تفسيرات سياسية

  • المغربي القح
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:03

    في الامس القريب كان الضباط الاحرار استولوا على الحكم تحت دريعة القضاء على الفساد لكن الشعب المصري ظل يعاني و العسكر يمارسون هوايتهم : شدوا الحزام ,
    شراء السلاح الفاسد , اليوم يعيد التاريخ نفسه الجيش يستولي على الثورة و يتخبط في مشاكل لا تعد و لا تحصى و لم يجد سوى التدخل في شؤون الغير .ضعوا لجاما لاعلامكم فالشعب المصري يكفيه ما فيه

  • شراف بكباشي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:44

    ontv والقهرة والناس تطوالا على الشعب المغربي .و الاولى و2m لم يقول الى ماوقع فعل .بكل صراحة فنحن اما ان تكون معنا او ضدنا بدون اي مروغات . ليس على الارضنا فنحن في الارضنا وندفن في ترابها. فنحن نعني التعون الصادق والمثمر لي البلدين .دونا تشدق في الخطاب او انكم اوانكم لالالا فنحن نعرف مانريد شكرا

  • noureddine chahbane
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:20

    الحمد لله الذي فتح لنا باب الشهادة، الموت فداء الوطن طريق الى الجنة. ……والله يحب الشهداء أتعرف شعاري الله الوطن الملك على هؤلاء اموت. الله أكبر الوطن غالي وعاش الملك أننا لا نشمة فيكم نحن شعب نراعي للجار اللهم قد طفح الكيل وهم أعلم بمغربية صحراءنا فاللهم أشهد

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل