24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بلعمشي ينتقدُ تعاطي الحكومة مع هجوم التلفزيون على مصر

بلعمشي ينتقدُ تعاطي الحكومة مع هجوم التلفزيون على مصر

بلعمشي ينتقدُ تعاطي الحكومة مع هجوم التلفزيون على مصر

في ظلّ استمرار النقاش حول التقريريْن التلفزيونيّين اللذين هاجمتْ فيهما القناتان الأولى والثانية نظام عبد الفتاح السيسي في مصر، وغيابِ أيّ موقف رسميّ من قِبَل المغرب، قالَ عبد الفتاح بلعمشي، مدير المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، إنّ النقاش الدائر حول هذا الموضوع يجبُ أن ينصبّ على تحديد الجهة المسؤولة عن التقريريْن، من باب ربْط المسؤولية بالمحاسبة.

بلعمشي، في مداخلة له خلال ندوةِ "مستقبل العلاقات المغربية-المصرية على ضوء التجاذبات الإعلامية الأخيرة"، نظمها مركز الرباط للدراسات السياسية والإستراتيجية، قال إنّ التقريريْن يُمكن أنْ يعكسا تحولا في السياسة الرسمية للخارجية المغربية تجاه مصر، وإما أنّ غرفة التحرير هي المسؤولة عن اللغة التي حُرّر بها التقريران.

وتابع بلعمشي: "لا يهمّ إن كان السيسي انقلابيا أمْ لا، بل المهم هو ما إن كانت السياسة الخارجية المُتّبعة تراعي مصالح المغرب"، وأضاف –تعليقا على تصريح السفير المغربي بالقاهرة، الذي قال فيه إنّ جهات ما تُريد أنْ توقع بيْن البلديْن- "إذا كانت هذه الجهات المجهولة لديها هذه القدرة فهذا أمْر خطير ويحتاج إلى فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشكل دقيق، وكشْف من تكون هذه الجهات.

وبيْنما لا تزالُ وزارة الخارجيّة صامتةَ عن الموضوع، ولم يَصْدر عنها أيّ ردّ فعْل، قال بلعمشي إنّ على وزارة الخارجيّة أن توضّح للرأي العامّ ما إنْ كان الأمر يتعلّق بتحوّل في السياسة الخارجية المغربية إزاء مصر، خصوصا في ظلّ انتفاء أيّ مؤشّراتٍ موضوعية لتوتّر العلاقات بيْن البلديْن، وصدور الهجوم الإعلامي عن قناتيْن تلفزيونيتين رسميّتيْن، وأضاف أنّ الهجوم على مصر لمْ يكُن ليُثير ردودَ فعل مماثلة لوِ صدَر عن الإعلام الخاص.

وانتقَد بلعمشي تعاطي الحكومة مع الحدث، قائلا إنّ نفْي حزب العدالة والتنمية لأيّ مسؤولية له في الهجوم التلفزيوني على مصر، لا يُعفي الحكومة من مسؤوليتها في تفعيل الدور الحكومي في السياسة الخارجيّة، قائلا "الحكومة لا تجرؤ على تدبير الشؤون الخارجية حتى في اللحظات العصيبة، وبالتالي فهي تكرّس نظرية المجال المحفوظ للملك، رغم أن الدستور خوّل لها (الحكومة) تدبير السياسة العمومية، ومنها الشؤون الخارجية".

واستطرد بلعمشي أنّ اتخاذ القرار الخارجي ما يزالُ بيَد الملك، غيْرَ أنّ الهامش الذي منحه الدستور للحكومة لتدبير الشؤون الخارجيّة يفرض على الفاعلين المدنيّين ممارسة نوع من الضغط على الحكومة من أجْل أن تستفيد على الأقلّ من الهامش الممنوح لها، وأشار المتحدّث في هذا الصدد إلى أنّ الصمت الرسمي الذي أعقبَ "الهجوم الإعلامي على مصر" يطرح سؤال احترام حقّ المواطنين في الحصول على المعلومة.

إلى ذلك، قالَ مدير المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات إنّ الدبلوماسية الناجحة تقتضي ربط علاقات دبلوماسية واقتصادية ناجحة مع جميع الدول، "وهذا يجعل من المفروض على المغرب أن يربط علاقات جيدة قدر المستطاع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - سماعيل الأحد 11 يناير 2015 - 01:26
وزارة الخارجية فاشلة
قولولينا اشنو المشكك وحاولو تحلوه
لان التاخير قد يفضي الى ما لا تحمد عقباه
2 - ولد زايو الأحد 11 يناير 2015 - 01:37
الحكومة دارت عين ميكة!ياك التقرير سمى اﻷشياء بمسمياتها والتقرير جاء في سياق ماذا أنجزه اﻹنقلاب في مصر منذ اﻹنقلاب.ماذا أردتم أن تقول الحكومة في هذا؟ياسيدي نحن لم نهاجم أحد قلنا سوى الواقع وأنا جد متأكد هنا لو تدخلت الحكومة لخرجتم بآرائكم وقلتم لماذا الحكومة تدخلت في اﻹعلام(وحلاااااا معكم )
3 - احمد العبدي الأحد 11 يناير 2015 - 01:41
يجب على مديرالمركزالمغربي للدبلوماسية الموازية و حوار الحضارات ان يوجه سؤاله الى الازهر المصري حول ما قامت به قنواته الاعلامية من قدف و سب و شتم فى حقنا نحن المغاربة ان كان دبلوماسيا بدل ما يقوم به حاليا .
4 - cmoi الأحد 11 يناير 2015 - 01:42
بالله عليكم اريد ان افهم فقط لماذا بعض أشباه المحلّلين و المعارضين المغاربة أصابهم الرعب عندما دافع المغرب عن كرامته؟؟؟؟؟
لماذا كل هؤلاء أصابهم الخرص عندما كان الاعلام المصري و حتى الازهر يهاجم المغرب بدون سبب معروف؟؟؟؟؟؟
أقول لك أيها المحلل رئيس المركز السبب الذي تبحث عنه : المغرب غيّر سياسته تجاه جميع الدول منذ مدة طويلة و لم يعد يحني رأسه لأي كان سواء كانت دولة كبيرة أو صغيرة...... لأن العالم السياسي اليوم لم يعد يتعامل بالاخلاق و البروتوكول..... فهمت؟؟؟؟؟
5 - it s me الأحد 11 يناير 2015 - 01:47
الكل بداء يتفلسف ، قال يجب المحاسبة ؟ أشمن محاسبة أو تحديد المسؤولية ، أنت عارف مزيان شكون المسؤول ، بلا ماتبقى تخبر علينا .
الحكومة تمارس السياسة الخارجية ، و لكن المواقف التي تترتب عنها العلاقة الدولية في يد الملك،نقطة و راجعو السطر .
وعباد الله واش هادوك المصريين الدين دخلو إلى تيندوف و عملو استجوابات مع بوليبوزابال ، و رجعوا إلى مصر و طابعو كتاب ، تم رجعو إلى الخازاير ، زاعما الرئيس معرفش ، الخارجية ، الداخلية ، المخابرات كلهم لم يعرفو اشنو في الكتاب واووو ، الدبانة مكتازهقش عندهم .
كانو عارفين اشنو ماكتب في الكتاب و تركوهم .
راه مصر لازم تستفسر ، الكرة عندها ................و.........
6 - Hamburg الأحد 11 يناير 2015 - 01:47
يا اخي لامجال للانتقاد في هادا الموضوع ادا كانت لك دراية بالشان السياسي في هاد البلاد.الكل يعرف بل حتى القطط التي تجول في الشوارع تعرف جيدا من يقرر في القنوات. انت حفضتي شوية الدستور وحرنا معك.ربط المسؤولية بالمحاسبة? مسكين وهموك بقيتي فيية.
7 - مدافع أيها السادة الأحد 11 يناير 2015 - 01:55
يا اخي المدير راه الإعلام المصري ما خلا ما قال فينا. يا أخ الديبلوماسية عندنا من السياسيين ذوي الحنكة و يعرفون تماماً كما يفهمون فحوى ما قيل سواء في القناتين الأولى و الثانية أو غيرهما. انت غير ادعي و ركز على وليد آتك و الحوت راه عارفين كيف يحميو لبلاد من الذل.
المصريين شتموا أمهاتنا الطاهرات بالدعارة و السحر. موبقتين لا يدخل القاذف بها البريء الجنة.
يا سيدي المدير حتى الله هنا لا يتسامح.
رجاء لي ملك و حكومة فلتتركهما يدافعان عن حقي و حق والدتي و أمهات المغاربة الطاهرات بما يرونه مناسبا. عاش الملك و عاشت أمهاتنا الطاهرات، و شكرًا
8 - شكيب الأحد 11 يناير 2015 - 01:58
سب و شتم و نعوت بأقبح الاوصاف و لا من يحرك فيكم ساكنا ،
الدعارة ، 80 % يهود ، فتاوي من هنا وهناك و لا غيرة لكم ،
مهما يكون عمق هذه الدولة كم تدعون فالتلفزة المغربية بقانتيها قامت بما كان يجب أن تقوم به و لو نكاية بمواقف الاعلام المصري الذي أدار غالبية صحافييه ظهرهم للوطن بغية الظفر بعطف أسيادهم في سوق النخاسة ،
9 - kingdom الأحد 11 يناير 2015 - 01:58
قالَ مدير المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات إنّ الدبلوماسية الناجحة تقتضي ربط علاقات دبلوماسية واقتصادية ناجحة مع جميع الدول،

"وهذا يجعل من المفروض على المغرب أن يربط علاقات جيدة قدر المستطاع

ربط علاقات جيدة قدر المستطاع لا يعني أن ننبطح أمام الهجمات التي مست شعور المغاربة فكرامة المواطن حق من حقوق الإنسان فكثير من الدول العربية تعتبر قضية النزاع حول الصحراء المغربية مبررا للهجوم على المغرب اعتقادا منهم أننا لن نرد مخافة اعترافهم بصراصير الانفصال مع العلم انهم كلهم يدعون الحياد في هذه القضية وذلك بهدف تحقيق توازن وحفظ العلاقات بين كل من المغرب والجزائر
10 - abdul الأحد 11 يناير 2015 - 01:59
السي بلعمشي المواطن الحقيقي(+)هو اللذي يحس بمقدار الضرر الذي ياتينا من الشرق و علالمسى رأي المثل الحر بالغمزة و العبد بالدبزة والمواطن القح تفاعل مع الرد المغربي من غير البحث في الحيثيات والدوافع ومن المسؤول
11 - bouchaib reddad الأحد 11 يناير 2015 - 02:17
Vous êtes bête ou vous le faites exprès !!! Le premier ministre était très claire en disant que les affaires étrangers c'est le domaine de sa majesté alors ramassez vos cahiers , votre ardoise et retournez a l'école peut être vous allez apprendre quelque chose qui peut vous aider la prochaine fois
12 - موحى حمو الأحد 11 يناير 2015 - 02:42
وتابع بلعمشي "لا يهمّ إن كان السيسي انقلابيا أمْ لا، بل المهم هو ما إن كانت السياسة الخارجية المُتّبعة تراعي مصالح المغرب"

بئس المصالح ان كانت على حساب إنسانيتنا.. بئس المصالح إن كانت ستجبرنا على قبول الظلم.. ثانيا من قال لك ان المصلحة مع السيسي الذي قتل وشرد وسجن الالاف؟ ولماذا لم يراعي اردغان مثلا هذه المصلحة؟

المصلحة اديرها غير لراسو وبلادو بعدا
ا
13 - aziz-auc الأحد 11 يناير 2015 - 02:44
أين كنت عندما خرجوا علينا أننا دولة دعارة ـ إنتقادك لبن كيران ينسيك أن كرامت شعب أهينت
14 - rahal الأحد 11 يناير 2015 - 02:55
ان العسکر هو الدی یحکم مصر ولا یسمح لای احد ان یمس بکرامه مصر فکیف یسمح لهم ان یمسوا کرامه الاخرین
15 - مغربي انا الأحد 11 يناير 2015 - 02:56
وااااااااقلة مفاهم والو هاد الاخ بلمعشي بقا فيه السيسي غير حيت عدهم نفس الاسم ( عبد الفتاح ) انا مواطن بسيط ونشرح ليك شنو ضاير ، هادوك المصريين تاوعك راهم " قللو لحيا " على بنات و ولاد وملك وأرض بلادك و داك لي تاتكول عليه هجوم قنات 1و 2 على المصريين هداك غير قرست لودن ولا زادو بسلو وجه آخر غادين يشوفوه و نزيدك حنا مغاديش نساينو الملك او الحكومة تشرح لينا شنو وقع فمجزرة ( رابعة ) العالم عارف هاداك راه انقلاب عاشت مصر حرة
16 - صحراوي من الداخلة الأحد 11 يناير 2015 - 03:10
تعجبونا في الأسماء والألقاب
مدير المركز المغربي لديبلوماسيه الموازية اسم كبير بدون فاءدة لو يوجد في المغرب ديبلوماسية موازية لحسم الامر من زمان في قضية الصحراء المغربية.
17 - مولاي المهدي الإدريسي السباعي الأحد 11 يناير 2015 - 03:21
مع اعتراضي لآراء كم الواردة في المقال أتساءل هل تحركت الحكومة المصرية ولو مرة ولحدة اثر تكرر الإساءات المتعددة المصدر من الصحافة الوقحة في مصر ؟ هل كان منها ما يفند مسؤوليتها الأولى والأخيرة في ما وقع لن نقبل بألم تاجرة والمزايدة على وحدتنا الترابية صديق عدوي عدوي بالنسبة لنا الحكومة المصرية باعت نفسها للشيطان عندما اختارت ان تحشر نفسها في نزاع مفتعل من قبل الجزائر مقابل براميل من البترول وامتاز مكعبة من الغاز بينما غازها الوطني تمنحه لإسرائيل أليس هذا من العار؟ وحدتنا الترابية خط احمر تتوقف عنده جميع المناورات، ولنرجع الحكومة المصرية للتاريخ كي تعرف ما كان مصير الطيار حسني مبارك بفكيك يوم حشرت مصر نفسها إلى جانب الجزائر في حرب الرمال مع المغرب فان عدتم عدنا ونحن لكم بالمرصاد ملكا وحكومة وشعبا، كونوا متقنين أننا على استعداد للشهادة في سبيل وحدتنا الترابية.
18 - Moe الأحد 11 يناير 2015 - 03:44
It out of control , the old time has gone with hasan2 .he was a real leather .
19 - مغربي بحال ديما الأحد 11 يناير 2015 - 04:32
أنا متفق معك أن من المفروض على المغرب أن يربط علاقات جيدة قدر المستطاع و لكن ليس على حساب سيادته و التطاول على رموزه ووحدته الترابية.
نريد الانتقال من سياسة الدفاع و الخنوع الى سياسة الهجوم و (تخراج العينين).
20 - الصديق أنجار الأحد 11 يناير 2015 - 04:37
الدكتور عبد الفتاح وضع النقط على الحروف.
تحيتي التي لا تقدر بالنفائس لك أستاذي عبد الفتاح البلعماشي : أنت إنسان معقول و قلب كبير و عقل لجب و فراستك في الصلب : لقد طالعت الموضوع في هسبرس و شرحك مستفيضا و لم يجانب الصواب. لقد قلت الصواب الواجب بدون مجاملة . و تصورك للقضية كما توقعتها و شرحتها.هناك من يسعى لبلقنة العلاقات السياسية المغربية المصرية .أنا واثق أن في اللعبة كبار الفتنة و الإرهاب البارد( الإخوان المسلمين ) و واثقا كذلك أن صاحب الجلالة نصره الله لم و لن يفتي في هذا الإتجاه ، لأن في محيطه كوادر عالية و مستشارين كبار في فنون العلاقات الدولية .هناك من استغل الزيارة الملكية لتركيا و الخليج فربط الخيوط و زرع بيسر و سهولة مسببات الفتنة بين بلدين كبيرين و شقيقين . أتمنى أن يفتح التحقيق بجد للكشف عن المستور ( بأمر صاحب الجلالة نصره الله ).هذا هو المقال الذي نشرته بعد الخرجة الإعلامية المغربية = بعنوان :(( تفخيخ العلاقات الإستراتيجية بين مصر و المغرب )).
21 - noureddine الأحد 11 يناير 2015 - 05:18
أرى من وجهة نظري كمواطن مغربي أننا لا يعنينا لا من بعيد ولا من قريب طبخات ووصفات الدول الاخرى بقدر ما يعنينا مصالحنا أينما وجدت وحيثما وجدت وهذا أمر مسلم به حتى مع توجهات القوى العظمى. وعلى الحكومة المغربية وعلى رأسها الحزب الحاكم أن يتحلى بالجرئة والموضوعية وأن لا يتوارى خلف القصر الملكي عندما ( تيكحلها ويزحلها) . هناك شعوب تختار وشعوب تقرر مصيرها وهناك شعوب تحاول تصحيح ما افسدته بعض الفئات الغير واعية بالاخطار المحدقة بها. وعليه ما علينا إلا أن نبارك التوجهات والاجتهادات الصحيحة لما فيه خيرا للشعوب العربية. ولا ننسى أن الشعب المصري يكن احتراما وتقديرا كبيرا للمغاربة كما أننا بدورنا لا ننسى الاشعاع الحضاري للمصريين وقدرتهم على بسط فكرهم الادبي على الساحة المغربية والاسهام بشكل كبير في بروز مثقفين وفنانين وعلماء ومبدعين مغاربة.
22 - كريم الأحد 11 يناير 2015 - 06:22
واباراكا من الفلسفه السي بنكيران راه كان واضح كاليك السياسه الخارجيه في يد الملك و الحكومه باركه عليها غير المقاصه و الاسعار و التقاعد و اضن ان هاد التقارير هي مجرد لعب علا الاعصاب ديال السيسي باش يبعد شويا علا.الجزاير ليس الا
23 - موح الأحد 11 يناير 2015 - 06:29
فعلا
هدا موفق غامض وانا كمواطن مغربي لم افهم نوع العلاقة الحالية التي تجمنا بدولة مصر !
هل فعلا مصر اساءت الينا ام لا ?
من الواجب توضيح الموقف لكي نفهم .
24 - Alliwa الأحد 11 يناير 2015 - 07:07
سواء صرحت الحكومة اوالخارجية عن السبب الذي دفع القناتين الاولى والثانية للخروج بذالكين التقريرين فالمهم انه لاول مرة الاعلام الرسمي المغربي يقول الحقيقة ويسمي المسميات بأسمائها بأن ما وقع في مصر هوانقلاب عسكري على الشرعية وعلى الديمقراطية ومن يقول غيرذلك فإما أنه غبي اوانه منافق .أما الذين يؤيدون نظام السيسي من امتال حزب الاستقلال والاصالة والمعاصرة والاحرأر وباقي النخب العلمانية فموقفهم هذا ليس حبا في السيسي وانما كرها في الاسلام .لان الاسلام يهدد مصالحهم المبنية على السرقة والخيانة.
25 - محمد الأحد 11 يناير 2015 - 07:17
اترضى للانذال ان يعايروك امك و اختك في شرفهما و ان يشككوك في دينك و يصفوك باقبح الاوصاف ايها المتعلم الدبلوماسي ام اننا اصبحنا اقل شانا من باقي الامم الى الجحيم انت و دبلوماسيتك و حسن ضيافتك و والله سنرد الصاع صاعين حتى نادب قليلي الادب امثال راقصات مصر
26 - Soueid الأحد 11 يناير 2015 - 07:17
To deal with egypt for
what? Do you think
we deal with japan or
scandinavia? Egypt is
one of the tail countr-
ies in the arab world
if not the worst politi-
cally,economically and
socially.do you know
that morocco is bette than what is called
"oum dounia",due 2
wisdom of our king
and actual goverment.
Go visit egypt and live
there and u see the
difference.plz leave us
RTM,2M and our gover
ment alone.
27 - محمد الأحد 11 يناير 2015 - 07:24
ما يعيدني في مداخلات بعض من يسمون انفسهم باحثين أو سياسيين أو إعلاميين هو تصريحاتهم المكتوبة أو المسموعة التي تقف الى جانب الجهة التي تنتقص من حجم الدولة المغربية سواءا كانت ملكا أو حكومة أو شعبا أو وطنا عندما يتحدث بلعمشي عن اشكالية تأزم العلاقات المغربية ومطالبته بفتح تحقيق عن المسؤول على التقريرين الذين بثتهما القناتين المغربيتين ضمن مشوارهما الإخبارية التي تنعث نظام السيسي بالانقلابي وهذا أمر لاينكره حتى من لايفهم في السياسة شيء ، فمعنى هذا ان المسمى بلعمشي هذا يحمل المسؤولين المغاربة مسؤولية تأزم العلاقات بين المغرب ومصر مع العلم ان الإعلام المصري وبعض مشايخ جامعة الأزهر المنافقين ومن يسمون انفسهم فنانين كانوا هم الذين أساؤوا لملكنا وحكومتنا وتوابتنا الدينية و الوطنية ولم يكلف النظام الانقلابي نفسه عناء الاعتذار للمغرب وعليه فالسن بالسن والعين بالعين والبادء عليه لعنة الله هو ومن يريد ان يعطيه حجمه أكثر مما يستحق.
28 - ali الأحد 11 يناير 2015 - 07:49
وأين كان بلعمليشي أثناء إساءة الإعلام المصري للمغرب والمغاربة ونعتهم باليهود و إقتصاد الدعارة ،وأي مصلحة إدا كانت مصر تعتزم الإعتراف بالبوليزاريو و تقسيم المغرب
29 - علولة الأحد 11 يناير 2015 - 07:59
بلعميش ان كانت لديك غيرتا فالتكن على بلدك وأهلك اين كنت لما وصفو المصريين أمك وأختك وابنتك بالدعارة ؟ واين كنت لما وصفوك باليهودي ؟واين كنت لما تحالف الانقلابي المصري مع الجزائر لتقسيم وطنك ؟
والآن تريد ان تقول على الحكومة ان تلقي موقفا يبيت السبب ؟ اليس هذا ما خصل في مصر حقيقة؟ انقلاب قاده السيسي فما تعليقك ايها العبقري؟ اما الاداعة فتتكلم باسم الواقع ولها كل الحرية في ميدان الاعلام شرط ان يكون صحيح
وهذه هي الديموقراطية اما المغرب فليس بحاجة الى مصر ولا للمصريين لانهمً بلسان سياسيينهم
قالوا نحن لا نستمع لكلام دولة كالمغرب تقوله
اليس هذا تقليل من هويتك ؟. ام انت عديم الهاوية؟
30 - راجي الله الأحد 11 يناير 2015 - 08:00
لماذا لم نسع ضجتك عندما اشارت القنوات المص ية مع يوسف شعبان ان بلدك المغرب ١٠/٩ يهود وهل فتحت الخارجية المصرية تحقيق ام تري نفسك كمغربي اقل شانا وكرامة من المصريين والله ان افكارك تحط من قيمتك اما المغاربة الا حرار لا يرون ما تراه
31 - اسكور بلعيد الأحد 11 يناير 2015 - 08:03
ا السي بلعمشي يهديك الله ، رآك مغربي قح و ابن أحد كبارات رجال المقاومة في هذا البلد السعيد ، رجل له حمولة تاريخية ، فلسفية ، تربوية. ، سياسية و روحية ، ماذا أخذت إذن من هذا الهرم ؟ الم تقرا بوما ما و انت امام من علموك و ساهموا في طراوة و اشتداد عضدك قول رسول الله صلى الله عليه و سلم " من كان منكم يومن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت " ، انت رجل فكر و باحث متمرس فكن كذلك و انت تحلل و تناقش و لا تدع الطوفان يأخذك الى ضفة الخلط و اللبط في البحث داخل الأوحال على عصا موسى .
32 - ابو رضا الأحد 11 يناير 2015 - 08:47
اين كنت اسي بلعمشي مدير المركز المغربي للديبلوماسية الموازية و حوار الحضارات عندما كان اعلامهم يتهجم على المغرب و المغاربة ويصفنا بابشع الصفات و بدون سبب ...وفي اكثر من مناسبة. امام صمت حكومتهم و تجاهلها حتى وصل بهم الامر الى المس برموز الدولة و اليوم تطالب من حكومتنا ان تتدخل...هذا حوار الخضروات ماشي الحضارات.
33 - docteur baba الأحد 11 يناير 2015 - 09:02
الكل يعلم أن هناك قرارات لا أحد يستطيع اتخاذها وخصوصا فيما يتعلق بالسياسة الخارجية وأن تصريحات قناتينا كان بمباركة الجهات العليا حتى يتعرف الشعب المغربي على محبي وطنهم من الخونة الذين لا غيرة لهم عليه .أولئك الذين بلعوا ألسنتهم أيام كانت القنوات المصرية تسبنا وتصفنا بأبشع الألقاب .تصف نساءنا بالعاهرات والمشعودات وناقلات السيدا وتصف المغاربة بكون 80 في المئة منهم أصلهم من اليهود ومشايخهم يفتون بأن صيامنا وأعيادنا باطلة وتفتري على ملكنا العزيز وتتأمر على وحدتنا الترابية بإرسال وفودها لتندوف وتقديم تصريحات معادية لنا .أما في الماضي فالكل يعلم وقوفهم بجانب الجزائر بالسلاح والجند في حرب الرمال.(( فأين كنتم أيها المثقفون )) أم أن أقلامكم لا تتحرك إلا لبث السموم ضد شعبكم وحكومتكم؟ الكل يعلم أن الكلاب تتكالب علينا من الخارج والداخل وكلهم يبحث عن زعزعة الأمن والإستقرار في هذا البلد الأمن .فقبل أن توجهوا سهامكم للحكومة وجهوها لأعداء وحدتنا الترابية..لقد صبرنا على السيسي.وأقول السيسي لأن الإعلام في مصر ومشايخ الأزهر لا يتحركون إلا بأوامره..((أنشروا من فضلكم إن كنتم تؤمنون بحرية التعبيروشكرا))
34 - فتح الأحد 11 يناير 2015 - 09:06
سيد بلعمشي قبل أن تهاجم المسؤول عن التقريرين واعتبارهما يضران بمصالح المغرب لماذ لم نسمع شيئا عن الدبلوماسية المتعامدة عندما كان المغرب وأبناءه ينعتون باليهود وبناته بالعاهرات بل إن اقتصاده يعتمد علی الدعارة وهوجمنا حتی في عباداتنا فنحن صيامنا باطل واضحيتنا باطلة ألم يقلق هذا كله دبلوماسيتنا المتوازية نحن لا ندعو إلی معادات غيرنا لكن نطالب باﻹحترام المتبادل واﻹبتعاد عن اﻹفتزازات وسيجدون منا نفس المعاملة
35 - محمد الأحد 11 يناير 2015 - 09:24
الناس طلقات الهضرة وانتما باق شاد فيها راه دازت 11 يوم على التقريرين ولم يكن هناك احتجاج رسمي من مصر او اعتذار من المغرب مما يعني ان طرفا مصريا ارتكب خطا ما في مكان ما او اقترب مما لاينبغي له الاقتراب منه فكان رد الدولة وليس الحكومة مباشرا نحو ما يمكن تسميته عقدة المصريين هذه الايام الا وهو شرعية النظام العسكري ومع ذلك لم يثر المصريون كما كان منتظرا بل شاهدنا التهدئة ومدح المغرب على غير العادة معنى هذا ان الرسالة وصلت والعسكر فهموا الامر ووزير خارجيتهم سيزور المغرب لذا من فضلكم كفوا عن الكلام وتكلموا في شئ تفهمونه ثم عندما وقعت ازمة بين بنكيران وسيطايل صدعتم رؤوسنا بحرية الاعلام واليوم تحملون الحكومة مسؤولية التقريرين رغم انكم تعلمون من الذي يملك السلطة للسماح بهما ام هو النقد من اجل النقد والظهور على هسبريس
36 - بن علي يا مصطفى الأحد 11 يناير 2015 - 09:46
لا أريد أن أناقش التقريرين ولكني أعيب على الكثيرين هو تهجمهم على رد فعل بلادهم لرد الآعتبار وكرامة الوطن بعد الكثير من السلوكات المشينة والحق أن هناك خبايا والجانب المصري اعترف بذلك بما أنه اعترف بسوء تفاهم وسيبدد ذلك،هذا يدل أن هناك تنبيه من قبل وهناك تمادي وبالتالي من بيته من زجاج ....والمعروف على سياسة المغرب انها لا تنتفض إلا بعد التثبت من الوقائع قد تخطا تقارير ولكن رد الفعل يصحح ذلك ويبدو أن من رد الفعل فمصر هي التي تبحث عن تصحيح الخطا وليس المغرب وبالتالي فهناك سلوك تجاوز الخرجات الإعلامية في مصر والفاهم يفهم .
37 - مغربي وافتخر الأحد 11 يناير 2015 - 09:54
التلفزيون لايتبع للحكومة والكل يعلم هذا الجهاز يتبع لمجموعة تريد ان تجعل من المغاربة خارج عن الطريق الصواب اما بنسبة لهؤلاء المحللين كل تحليلاتهم تصب في مناصرت من يستهزئ بالمغرب والمغاربة ولا ندري اين يكونو عندما يهاجمو هؤلاء المنحلين خلقيا ملكنا وشعبنا والله لتحليلات بائع الزريعة في رأس الدرب اكثر موضوعية من هؤلاء الذين يدعون عندهم دكترات في العلوم السياسية
38 - مواطن الأحد 11 يناير 2015 - 10:49
لا تسال لماذا قامت القناتين الاولي والثانية لمهاجمة النظام السيسي وكيف وصل الي الحكم ! بل اسال لماذا عدة قنوات
في مصر هاجمتنا بدون سبب ؟.
من هاجم الشعب المغربي وسياسته واقتصاده انه مبني علي
الدعارة ، والمغاربة بالمصابين بالادز ، وان المغاربة يؤمنون
بالشعوذة والسحر، ولماذا كتاب مصر يدعمون الانفصاليين
ضد وحدتنا الترابية ،هذا السؤال يجب ان يطرح علي الوجه
المعاكس ، لا ان تلقي باللوم علي المدافع بل علي المهاجم ،لماذا
تكرهوننا ؟.
اظن ان سياسة المغرب الخارجية هي سياسة سليمة وحكيمة
بفضل الله وحكمة صاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله .
المغرب لا يتدخل في شؤون الغير فهو حريص علي علاقته
الخارجية ان تكون طيبة مع دول العالم فما بالنا بالدول الشقيقة
علي ان تكون في المستوي المطلوب ، وديننا يامرنا( ان نخالق
الناس بخلق حسن ) .
39 - حيبوش الأحد 11 يناير 2015 - 11:01
الى عبدول رقم12، وماذا جاءك أنت من الشرق غير الدين والثقافة والتضامن المادي والسياسي في كل شيء عدا بعض الاستثناءات العابرة؟ماذا أعطيت أنت للشرق او للغرب أو للشمال أوللجنوب؟
المغرب هو امتداد للشرق العربي هكذا تقول الجغرافيا والتاريخ، والويل لمن يحاول ان يقف في مجراهما من شوفينيين ومتهافتين.
40 - nabil الأحد 11 يناير 2015 - 11:33
من لم يدافع عن شرفه وحرمته . واسرته . فهو ملعون من الله ورسوله .(ص) لكن مع الاسف يطل علينا من يدعون انهم خبراء ومثقفون ووووو. ويبررون .اساءه الانقلابيين المصريين للمغاربة .بلا مبرر. لكن نحن كشعب .لا يدافع عنا الا ملكنا . واعلامنا لا غير . مع كل حسرة .فين الاحزاب وفين اصحاب الخرجات . وفين اصحاب التشدق بالمواطنة .
41 - sa33333333333333d الأحد 11 يناير 2015 - 11:48
التقريرين لم يهاجما مصر ,بل قالا الحقيقة والواقع بكل موضوعية;فالانقلايون اشترتهم الجزائر; مقابل تلميع صورتهم لدى الاتحاد الافريقي الفارغ والذي سيؤول للفشل كصاحبه القذافي.
42 - المهدي الأحد 11 يناير 2015 - 12:08
اتاسف لكونك ملما بالعلاقات الدولية فمواقف "الاعلاميين او الكتاب المصريين "تمت بضوء اخضر من النظام المصري لتحقيق مصالحه .
وكان يتوجب عليك اختيار احد الموقفين :
١-ان تكون محايدا:
وتصف الامور بمسمياتها ان ما وقع في مصر هو انقلاب انطلاقا من التعريف القانوني للانقلاب الذي وقع في جمهورية الموز "ام الدنيا".
٢-ان تكون دبلوماسيا موضوعيا:
وتتفهم ابتعاد المغرب عما يجري ب "ام الدنيا" بكونه حكيما يسعى للحفاظ على مصالحه.
اما وقد اصبح اعلاميو "ام الدنيا" يكيلون لنا السب والشتم و "كتابها و مفكروها الجهابدة" يتوجهون نحو المرتزقة البوليزازاءر فهذه قمة البلادة وكانهم حلو جميع مشاكلهم.
هل يقبل المصريون توجه وفد صحافي مغربي الى حلايب وشلاتين ؟
43 - الزروالي الأحد 11 يناير 2015 - 12:27
أود أن أطرح سؤالا علی هؤلاء أشباه المحللين ورؤساء مراكز لا تصلح إلا لأنفسههم ولخدمة أشخاص همهم الوحيد هو إيداء هذا البلد، أين كنتم عندما تم المس به أجتماعيا وأقتصاديا ودينيا من طرف محموعة من بقايا نظام الديكتاتور البائد والمغضوب عليه ؟
44 - أحمد الرواس الأحد 11 يناير 2015 - 12:44
الأولى أن تتوجه بسؤالك إلى الانقلابيين الدمويين الذين يتآمرون على المغرب و يحرض جنيرالاتهم مرتزقة البوليزاريو على المملكة، و يدربونهم ،
عليه أن يتوجه بهذه الأسئلة إلى عسكر الانقلاب الذين يتواطؤون مع جنيرالات الجزائر ضد الوحدة الترابية للمغرب... و بدل أن تثمن ردة الفعل تريد من المغاربة أن يديروا للإنقلابيين خدم الآخر لتلقي الصفعات..
لا يمكن تبرير سياسة الانبطاح لزمرة من خونة الشعب المصري من الانقلابيين الفجرة الذين سفكوا دماء الآلاف من الأبرياء و أطاحوا بأول حكومة ديمقراطية في تاريخ مصر و عادوا بمصر و شعبها إلى عهد الديكتاتورية و الاستبداد و التسلط و القتل و إراقة الدماء.
أنا أستغرب من مثل هؤلاء الأشخاص الذين يريدون أن يستعبدوا الشعب المغربي لنزوات العسكر القتلة.
45 - عدنان الأحد 11 يناير 2015 - 12:47
ارى ان هذا الشخص لا يمثل المغاربة في التحاور مع الحظارات ولا سمعة وكرامة ومصالح المغاربة في الداخل والخارج بقدر ما يمثل احزاب معينة تكن العداء للحكومة وتدهس كل شىء يقف امامها لتحقيق ذلك.مساجد المغاربة ومعمرووها في اوروبا تقذف بالرصاص والقنابل وهي تحت المدفع ومهددة في لحظة ومغاربة تحت النار والسب والقذف في الشوارع ورسول ص اععظم الخلق عند الله يشوه فاين انت يا مدير الدبلوماسية والتحوار مع الحظارات وماذا لديكم لهؤلاء المغاربة وماذا تهيؤون وتفعلون , اكيد انكم تغرقون في النوم ,يا المدير ديال اخر الزمان
46 - احمد الأحد 11 يناير 2015 - 13:52
اقول للأستاذ المحترم :تدبير الأمور السياسية ملف شائك ومعقدة وان كانت السياسة لاتاخذ في الحسبان ميلاد الرأي العأم الداخلي وتفاعلهم مع مختلف الأحداث واستقراء القادم من الايام والسيناريوهات التي تحاك في الغرف المظلمة بحساباتها الدقيقة والتي تتطلب إنتاج سيناريوهات مضادة مضبوطة للحفاظ على المصالح العليا للبلاد والعباد اذا لم تكن كل هذه الاحتمالات تدور في مخيلتي فابتعد أيها الأستاذ المحترم عن مثل هذه المراكز الرنانة
47 - abokawtar الأحد 11 يناير 2015 - 15:53
salamo alikom chers frere je supose que le maroc a ligiitime çle coup d état sessien nous voulons contre partie marocanete de notre sahara et basta 
48 - Hassan Hassan الأحد 11 يناير 2015 - 16:55
MAROCAIN A L ETRANGER
Mr l intervenant avez oublie qu au lendemain de son putch, SISSI a prefere visiter lAlgerie avec une delegation de journalises qui se sont rendus chez les mercenaires a Tindouf. Ne voyez vous pas que cest une insulte a notre pays. Ou voulez vous qu on reste toujours en position de defense. Votre hypothese de voir qui est l instigateur des declaration contre l Egypte par les deux chaines,je pense que vous allez contre vent. Il est temps de changer de visage avec ce monde ingrat. La sagesse n a de valeur qu avec les hommes politique qui en connaissent la valeur. Qu est que vous attendez d un Sissi un garde a vous ? Avec le temps il sera oblige de remedier ses fautes s il dure pour le moins.
49 - morocan1 الأحد 11 يناير 2015 - 19:01
Certaines personnes ne comprennent pas ou ne savent pas lire entre les lignes. Et au lieu de lire certaines choses dans leur contexte, non ils gargarisent de mots plus hauts que leur niveau intellectuel . Cher Belamchi, tu as tort sur toute la ligne. vous devez comprendre que le Maroc et les Marocains sont différents . nous sommes une royaume très séculaire avec un certain protocole et usages. Le monde ne doit pas changer et surtout avec l'arrivée de putschistes au pouvoir. Si le Maroc a félicite les putschistes au Pouvoir, c'était un usage mécanique de la diplomatie marocaine et ne reflète en rien le soutien ou le non soutien des putschistes. Le coran aussi a félicite les mécréants et leur a fait des louanges quant a leurs choix. Cela ne veut pas dire que ces putschistes se cachent entre les teles prives et rasmiates pour ne shooter avec leurs vulgarités et insolences. on ne tourne jamais le dos aux Marocains monsieur le directeur! de je ne sais pas quoi.
50 - المامون الناظوري الأحد 11 يناير 2015 - 19:01
الانقلاب في مصر انجز التدمير الكبير في جميع المجالات في مصر ولا يزال يدمرها حتى النهاية.
51 - Nehro الأحد 11 يناير 2015 - 22:05
ليعلم اذءيد المحترم و هو يؤد العارفين بان الاعلام خارج عن سيطرة اذحكومة.
و من حق الوزير ان تنفي علاقته لعدة الباب منها ان الحكومة ذم تتدخل في في هذه الترتيبات و ثانيا بما ان اللعب كان في ملعب الاعلام كان لابد ان تجر مصر الى الملعب.
اللعبة كانت ذكية شئت ام بايت
اللهم ان كنت مع مناصرة عسكر مصر ضد اذوطن
هذه كانت رقصة اذن و ان لم تتراجع مصر عن علاقاتها فهناك المزيد من القنوات و منها الديبلوماسية
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال