24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تحرّك إسباني نحو تندوف يلوّح بتوتّـر لعلاقة مدريد بالرباط

تحرّك إسباني نحو تندوف يلوّح بتوتّـر لعلاقة مدريد بالرباط

تحرّك إسباني نحو تندوف يلوّح بتوتّـر لعلاقة مدريد بالرباط

قرر نائب رئيس حكومة الأندلس، دييغو بلديراس، القيام بزيارة رسمية لمخيمات تندوف، معبرا أنه يفي بعهد سبق أن قطعه، محددا تاريخ التفعيل في "أسابيع قليلة مقبلة"، مؤكدا في ذات الوقت أنه "لن يبالي بأي تدخل من قبل الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، الحاكم، لمنع هذه الزيارة".

وقد سبق لذات السياسي أن أعلن، خلال شتنبر الماضي، عن تحرك يقوده إلى مركز البوليساريو في تندوف خلال شهر يناير الجاري أو فبراير المقبل، معتبرا ذلك "استجابة لطلب تقدمت به مجموعة من ممثلي الشعب الصحراوي في عدة مناسبات" وفق تعبيره.

وجاء قرار بلديراس بعد أسبوعين من زيارة قادت رئيسة حكومة منطقة الأندلس، سوسانا دياث، للمغرب.. حيث كان لها لقاء مع الملك محمد السادس بتطوان تطرق إلى تحسين العلاقات الثنائية، خاصة الاقتصادية منها، الشيء الذي قد يفسر تحرك دييغو بكونه "ضربا لأهداف تحرك دياث".

وفي المقابل، انتقد خوان مانويل مورينو، رئيس الحزب الشعبي لمقاطعة أندلوسيا، نية بلديراس بقصد تندوف، مضيفا أنها "ستتسبب في أزمة دبلوماسية مع المغرب، وستحظى بتفسيرات خاطئة من طرف سلطات الرباط، خاصة وأنها جاءت بعد أسبوعين من زيارة قادت رئيسة الإقليم الإسباني للمغرب".

وأغضب قرار نائب رئيس حكومة الأندلس قيادات الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني الذي يرى المبادرة "غير ملائمة وتفتقد الأهمية"، فيما ردت سوسانا دياث بقوة على نائبها وهي تقول إنّه "لن يسمح لأي عضو في حكومة الأندلس القيام بزيارة لتندوف".

وأضاف الفريق الاشتراكي المدبر للأندلس أن هذه الزيارة تعد بمثابة "انتقاص من قيمة المغرب وضرب لمصالح إسبانيا، خاصة وأن المملكة المغربية تلعب دورا جيواستراتيجيا وتجاريا وأمنيا حاسما لصالح إسبانيا، وكذا الإتحاد الأوروبي".. ويرى ذات الحزب "ضرورة الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية الجيدة مع المغرب" وأنه "لا يجب على حكومة أندلوسيا التدخل في نزعات ذات طابع دولي وكذا احترام موقف إسبانيا من هذه القضية.. خاصة وأن قمة، خلال شهر فبراير، ستجمع مقاولين مغاربة وإسبانا لتدارس مجموعة من المشاريع".

وقالت مصادر من حكومة أندلوسيا أن بلديراس من شأنه أن يقوم بزيارة لتندوف بصفته قياديا بحزب اليسار الموحد وليس كعضو داخل الحكومة المحلية للأندلس، وذلك بالرغم من صعوبة الفصل بين الصفتين.. فيما اعتبر النائب، اغناسيو غارسيا، من حزب اليسار الموحد، أن " هذه الزيارة لا تعد مشكلة، خاصة وأن أغلبية سكان الأندلس يؤيدون انفصال الصحراء" وفق تعبيره لوكالة "اوروبا بريس".. بينما قال بلديراس، لذات الوكالة، إنه "لم يفهم سبب الانتقادات التي تطاله، خاصة وأنه يتوفر على صور تجمع ممثلي مقاطعة أندلوسيا وهم رفقة أطفال صحراويين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - boumajd الأحد 11 يناير 2015 - 01:17
نحن في صحراينا إلي ان تلع الشمس من مغربها
2 - أبو العلاء المعري الأحد 11 يناير 2015 - 01:20
يجب على المغرب أن ترسم لكافة دول العالم أن هناك خطوط حمراء لا يجب الاستهانة بها وهي تمس امن وسيادة المغرب وادا اعتبرنا ما أشار إليه باسكوا من جفاء وقطيعة بين المغرب وفرنسا في مجال الامن والمخابرات منما عجل باعمال ارهابية داخل فرنسا فسفر اي عضو او ديبلوماسي إسباني إلى تندوف هو تدخل سافر في شؤن المغرب فعلى المغرب ان يكون قويا في مواجهة إسبانيا خاصة في ملفات الصيد البحري والشراكة الفلاحية والتصدير كما ان ورقة التعاون الامني والمخبراتي بين اسبانيا والمغرب يجب ان يتوقف فورا حتى تلتزم إسبانيا بمبادئ اللعبة وهي الحياد التام كما ان غضبة مولوية تجاه الجار الشمالي ستعيد كل شئ الى الصفر واعني التعاون بين البلدين خاصة في هده الاوقات الراهنة حيت إنهيار الاورو وإنهيار البترول والنكسات الاقتصادية في إسبانيا.
3 - ابو عدنان الأحد 11 يناير 2015 - 01:23
كل هذه الالاعيب تؤكد اقتراب الحل النهائي لهذا المشكل-ارجو يوما يسحب فيه امير البلاد حل الحكم الذاتي وان يتحدى احلام مستعمري الامس بالواقع الملموس وبعزيمة شعب حر- يا احفاد الفونسوان كنتم تظنون بانكم تستطيعون فرض حمايتكم من جديد فانتم واهمون_فاحفاد المرابطين تعرفونهم جيدا-والانكى انكم تناسيتموهم-نحن مستعدين لمسيرة حمراء لسبتة ومليلية
4 - المرزوقي الأحد 11 يناير 2015 - 01:24
توتر مع اسبانيا مع الجزائر فرنسا مصر الدول التي تنشر صورا اخريطة المغرب مبتورة لم تسلم حتي كوستا ريكا فهل الجميع مخطئ وانتم علي حق او الجميع علي حق وانتم مخطئون جاوب واربح غسلا للمخ مجانا
5 - mohammed الأحد 11 يناير 2015 - 01:26
راه واخا يتحرك العالم كامل لتندوف راه مغايصورو والو الصحراء مغربية و ستبقى مغربية
6 - شموع ألمحلي الأحد 11 يناير 2015 - 01:28
قد ضحت وأنا أقرأ هذا لخبر ولكن تذكرت أننا شعب لا نعتبر أل إسبان و فرنسيس والغرب كله لا تهمهم إلى مصالحهم ليس لديهم صديق و أقول لمن خرج يدافع على ما وقعا في فرنسا لقد عجبني شي واحد فيكم أنكم نهضتم بي إقتصاد ألبلد عندما ستهلكتوم شموع ألمحلي شمعة لبيضة ديال ١٠ ديل ريال
7 - waw الأحد 11 يناير 2015 - 01:37
j'ai du mal à comprendre ce qui se passe en ce moment , et pouquoi tout le monde est contre le maroc et prennent grand plaisir aà nuir à notre cher pays,même" nos amis tradition de longue date" si vous comprenez la raison et c'est quoi le but derrier toute cette haine, expliquer moi merci
8 - خالد الأحد 11 يناير 2015 - 01:38
مجرد لكي يضغط على المغرب لان المستثمرين الاسبان بالمغرب اغلبيتهم من اقليم الاندلس و عندما احسوا بان المغرب سيدخل تركيا الى المغرب لمنافستهم لم يعجبهم الحال
9 - sam الأحد 11 يناير 2015 - 01:38
وهل هاته هي المرة الأولى التي يقوم فيها اسبانيين بلقاء مرتزقة البوليزاريو سواء بإسبانيا أو بجارة السوء الجزائر ؟؟؟ فهم منذ أن استرجع المغرب صحرائه واستفزازاتهم لنا لم تتوقف ويلعبون على الحبلين لأجل مصالحهم كما كل الدول الغربية ولذلك يجب علينا أن نتعامل معهم على أساس المصلحة العليا لبلادنا ولا يهمنا من التقى مرتزقة البوليزاريو ومن لم يلتقي بهم بل ما يهما أكثر أن الصحراء بمغربها والمغرب بصحرائها ومن له رأي ثاني فليأتي لمواجهتنا وحينها سيسمع ردنا المزلزل
10 - السلاوي الأحد 11 يناير 2015 - 01:39
منذ دقائق استضافت أحد القنوات الخاصة السيدة سوسانة دياث رئيسة الحكومة الاندلسة وقد عبرت عن إمتعضها ومعارضتها للزيارة التي قام بها نائبها لمخيمات تندوف, وعند سؤال إحدى الصحفيات عن رأيها في "القضية الصحراوية" أجابت ان المغرب يمثل أهم حليف لإسبانيا في المنطقة وأن العلاقة التي تجمع إسبانيا مع المغرب هي في رأيها اهم من القضية الصحراوية
11 - يحيا المغرب الأحد 11 يناير 2015 - 01:40
ليقم حتى بمليار زيارة ....ماذا جنى اللذين سبقوه بالاف الزيارات ???? لاشيء .....حتى الكيان الجزائري اللذي انفق 450 مليار دولار على مرتزقة تندوف لم يفلح في الفوز بحبة رمل من صحرائنا الحبيبة ليبقى علمنا المغربي يرفرف خفاقا فوقها منذ نصف القرن وكما يقول المثل القافلة تسير والكلاب تنبح....ومن كان رجلا فليضع رجله فوق ارضنا الغالية المرتوية بدماء الشهداء المغاربة الابرار اللذين لم ينبطحوا للمستعمر كجيراننا الجبناء في الشرق
12 - ولد زايو الأحد 11 يناير 2015 - 01:49
السلام عليكم
أرجوكم لا تعطوا أي اهتمام إعلامي لمثل هذه التحركات.نحن في صحرائنا ومن أراد أن ينتحر فاليتفضل.هذه التحركات من بعض الجمعيات أو الوفود المأجورة أصبحت تجارة تتلون مرة مع هذا الجانب ومرة مع اﻵخر.
13 - Simo-Fez الأحد 11 يناير 2015 - 01:56
في اسبانيا هناك طبقات ثقافية توزع حسب المناطق الجغرافية و سكان الاندلس هم الاسواء على الاطلاق...حيث من المعروف ان الغاليسين هم افضل سكان اسبانيا..مثقفون و كرماء و محترمين..سكان كاتلونيا بخلاء و عصبيين..و الاندلوسيون حذث ولا حرج..لذلك لا استغرب هذا الموقف من هذا السياسي لان شعب الاندلس هو اكثر الشعوب الاسبانية عنصرية و نفاقا و حقدا و احتقارا للمغرب....
من جهتي يكفي للمغرب ان يوجه رسالة بسيطة لهذا التافه بانه سيحرم مدى الحياة من دخول التراب الوطني اذا ما قام بهذه الزيارة و ليذهب ليقضي عطله مع الجمال في تندوف...واظن ان المغرب يجب ان يصبح صارما في هذه المسالة التي اصبحت ورقة ابتزاز يلعبها كل من هب ودب...يجب منع كل من يزور تندوف لمساندة البوزبال من الدخول الى المغرب مدى الحياة....هذا قرار سيادي و غادي يهنينا من شحال من صداع الراس.
لكي تفرض احترامك على الاخرين يجب ان تتخد قرارات جريئة و مدوية....كبرها تصغار.
سير لتندوف و معمرك تحلم بمراكش ولا فاس ولا طنجة... و شوف المغرب غير فتلفزة.
14 - BAAMRANI الأحد 11 يناير 2015 - 01:57
حاليا في اسبانيا الحزب الشعبي هو من يحكم عكس ما جاء في المقال
15 - مغربي الأحد 11 يناير 2015 - 02:01
المغرب مستهدف في استقراره و امنه ووحتده الترابية ... اان الاوان ان يجتمع المغاربة كلهم حول مؤسساتهم وعلى كلمة واحدة فيحنما يستهدف الوطن تلقى وتترك كل الخلاقات جانبا ...فمزيدا من الحذر و التعقل يا مغاربة فالقضية قضية وطن.
عاش المغرب من شماله الى صحرائه الجنوبية وكل قطرة دم في هذه الشرايين فداك يا وطن
16 - مور الأحد 11 يناير 2015 - 02:05
سنة مصيرية حقا ، نريد مغربا لا يجامل احدا ، سنة تصفية الحسابات مع كلشي
17 - فايق الأحد 11 يناير 2015 - 02:11
1/ لي مشا لتندوف ما يدخلش للمغرب فهو عدو للمغرب.
2/ خلقوا سياسيين مناصرين لإيطا الباسكية وخلخلوا حتى انتوما الإسبان.
3/ ما تعطيو حتى قيمة لبحال هادوك الناس
4/ قويو البلاد أو فكروا غير فالمصلحة ديال بلادكم
5/وصلوا للعالم أن قضية الصحراء قضية وجود وليست قضية حدود، وفسروا للناس أن المغرب وطن أمة وبينوه بالدلائل التاريخية وبالبراهين.
6/ واش عرفتوا ما يعني استقرار المغرب بالنسبة لأوروبا: الأمن والمصالح الإقتصادية....إلى ترونات مشات فيها اسبانيا وفرنسا والدزاير......الروينة فالعالم.....تصحابكم واش حنا ساهلين....الموت والدمار والمغرب ما يشبه لو أي بلاد.
7/ إيوا شي تعليق ناري فالتلفزة ديالنا بعد الزيارة من شي سياسي معروف فالمعارضة بحال لشكر ولا شباط اهدر فيها على كاطالونيا ولا سبتة ولا حتا جزر الكناري.....خيابوا مع أمثال السيسي. ولي ليها ليها...
18 - [ *** الصـحـرا ديـالـنـا ***] الأحد 11 يناير 2015 - 02:13
~~الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه ~~

~ ليس هناك شعب صحراوي و إنما شعب مغربي من طنجة إلى الكويرة؛

~ ليس هناك حكومة صحراوية و إنما مرتزقة جارة السوء التي سنسمع عن ما هي غارقة فيه قريباً ... (مع الأسف بالنسبة للشعب الجزائري المقهور !)؛

~ "هاذ دييغو بلديراس باع الماطش و يمشي حتى لـ كوبا أو كوستاريكا إلا عجبوالحال، المقاولين إسبان ومغاربة داخلين فالخط و الإقتصاد هو اللي عندو الكلمة الأخيرة "؛

~ إذا كان قد لا تزال لجارة السوء بعض الأوراق البنكية فالمغرب و الحمد لله له أوراق جيوستاجية و اقتصادية تزداد قيمتها يوما تلو الآخرو خاصة الأمنية منها ولا يمكن للاتحاد الأروبي جملة الإستغناء عنها خاصّة في الوضعية الحالية ؛

~ الإسبان يعرفون جيداً الثمن الذي أدته فرنسا بسبب عجرفتها و لا أعتقد أنهم سيرتكبون نفس الخطأ !

~ و أخيراً، الأمر لايتعلق بقضية حدود و إنما بقضية و جود و هذا خط أحمر
تنكسر عنده أسنان كل من سولت له نفسه تجاوزه لأنه «بكل هدوء» : قضية المغاربة قضية عادلة و لا يختلف فيها مغربيان ... و الفاهم يفهم و اللي ما فهم نفهموه !

[ *** الـــصـــحـــرا ديـــالـــنـــا ***]
19 - abdelilah الأحد 11 يناير 2015 - 02:16
Oooof L algerie , L espagne , Legypte ,la France ..... C Quoi Ca .. C est De La Merde Je Pense que Ce Conflit Du Saraha Sera Aggrave plus pire Que Ca .. La Question Qui Se Pose Est Ce Que Vrm Notre Sahara Va Rester Au maroc Parceque Je pense que 2015 Va apporte a nous des reponses et J en Doute Que Les Choses Va Resster comme ca Ya Des Grands problemes Qui Se Prepare Pr le Maroxx
20 - عبدالحق الأحد 11 يناير 2015 - 02:16
مؤامرة تحيكها اسبانيا في غياب الثقة الكاملة : مزيدا من الضغوط على المغرب يقابله مزيد من التنازلات من طرفه . حماية اسبانيا من الارهاب و من و من " ايبولا " و من الهجرة السرية و استقبال المطرودين من المهاجرين .
21 - youssef الأحد 11 يناير 2015 - 02:18
كلشي الله يستر حاسد المغرب اوضدو!! شفوه غادي في الطريق الصحيح بغاو يهرسوه!! تسالي من واحد يخرج لاخر من الجنب!! ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين,حسبنا الله ونعم الوكيل ولا اله الا الله
22 - zouhair الأحد 11 يناير 2015 - 02:26
الجميل هي الحملة المضادة من أبناء جلدته يبدو أن عديد من الدول بدأت تستوعب أن لا مجال لإستفزاز المغرب في قضية الصحراء بدءآ بٱمريكا و كيف سحبت مشروع قرار الية حقوق الإنسان المعروف و كيف تم إلغاء مناورات ضخمة معها فرنسا كذلك أي حكومة تصعد للحكم موقفها ثابت بشأن الصحراء إسبانيا كذلك الكل كان ينتظر موقف مؤيد للبوليساريو من الحكومة الحالية لكن يبدو أن إسبانيا تحاول ألا تزعج المغرب خاصة أن أوراق قوية في يده كالهجرة و المخدرات و التعاون الإستخباراتي فيما يخص الإرهاب أنا جد مرتاح من ردة الفعل داخل إسبانيا هذا النائب يمكنه أن يذهب أو يقعد لن يغير أي شيء بتاتا
23 - AYOUB MAGHRIBI الأحد 11 يناير 2015 - 02:30
اغلب دول العالم مساندة للمغربية الصحرء وضرورة حل هاذ النزاع المفتعل مع شرذمة البوليزارو ادكر منها امريكا ،تركيا البرازيل وبعض الدول الافريقية الشقيقة
24 - youssef الأحد 11 يناير 2015 - 02:30
حتى و لو زارت كل إسبانيا تندوف فلن تغير من مصير مرتزقة عبد العزيز الدين سيدهبون الى مزبلة التاريخ هم و آمثال هدا الاسباني النكزة الدي يبحت ففط عن قليل من الشهرة المزيفة...لا أفهم لمادا تتكالب الدول على بلدي الحببب فمن الجزائر التي سخرت تروة شعبها لحماية لقطيتها البوزبال الى نضام مصر الفاقد للشرعية مرورا بفرنسا وصولا الى أسبانيا الأن..لكن الخلاصة أن كل هولاء الكلاب التي تنبح تؤسر آننا في الطريق الصحيج شريطة أن يؤدي كل مغربي في أي موقع كان مسوؤ ليته بأمانة و ضمير و سترون كل هولاء الأغداء يندحرون أمام المغرب الحبيب.
25 - محمد الأحد 11 يناير 2015 - 02:34
"خاصة وان اغلبية سكان الاندلس يؤيدون انفصال الصحراء" .. لا يا سيدي ان اغلبية سكان الاندلس يؤيدون انفصالهم عن اسبانيا ولا دخل لهم في صحراء المغرب .. اصبح كل متطفل يتحدث باسم شعب لا يمثله .. رحمك الله يا بلاس افلانتي .. اسبانيا يجب عليها الاهتمام بشؤونها الداخلية واحترام حق شعوب الباسك-الكتلان-الاندلس في تقرير مصيرها ورفع يدها نهائيا عن الصحراء لانها ستضل مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها ..
26 - جواد بن اعبيد الأحد 11 يناير 2015 - 02:46
هدا درس للمغاربة لكي يعرفون من هم الاصدقاء الحققيين ،فتحوا لهم الاسواق،ساعدوهم على الاستتمار،يسعدونهم في محاربة الارهاب ،جعلونا شرطي حدود لهم من اجل القضاء على الهجرة الغير شرعية و المخدرات.تخلينا على على الصديق الحقيقي فرنسا و الدي لديه صوت في مجلس الامن يمكن ان يساعدنا للخروج من مجموعة من المشاكل التي تنتضرنا و تحالفا مع بورقعة الدين في وقت من الاوقات جعلت كل امريكا اللتينية تعترف بالبوزبال.فل يعلم كل المغرب ان الاسبان جميعهم يكرهون مايسمى بالمورو وهم على استعداد ان يتحالفون مع الشيطان ضدا في المغرب و المغاربة،اتعجب من الشعب المغربي المحب للبرسا او الريال ،و الله لو اتيتم الى هنا ورائيتم كيف يعامل المغاربة لكرهتم كرة القدم.
27 - ملاحظ الأحد 11 يناير 2015 - 03:15
وددت لو كانت لنا قوة عسكرية فتاكة حتى لا تتطاول علينا إسبانيا وأمثالها، لأن في هذا العصر لن تكسب احترام الدول الا بامتلاك جيش قوي وقنبلة نووية.
28 - babadr الأحد 11 يناير 2015 - 03:23
After he visits tindouf in morocco ,he will go back to his country ceuta & mlilia in Morocco.
Tayhesnou Lina bla ma.
No autonomy, no negotiations will get us respect from the world.
29 - Néron الأحد 11 يناير 2015 - 03:39
Les responsables concernés au Maroc doivent prendre en compte qu'un axe est entrain de renaitre entre Alger Paris voire Madrid.
S'il ne s'agit que d'intérêts économiques, les pétrodollars algerien sont la pour inverser la vapeur.
30 - الطائر الحر الأحد 11 يناير 2015 - 04:02
و ما الغريب في تلك الزيارة. له الحرية أن يزور أيا شاء, ولكن ليعلم أن الصحراء كانت مغربية, ولازالت مغربية, وسوف تبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.
حفظك الله يا وطني رغم الدسائس, و رغم كيد الكائدين.
لأن فيك قائد همام, يعشق وطنه و شعبه,
و فيك شعب يعشق وطنه و ملكه.
فداك دمي و مالي يا وطني.
Big Love from USA
31 - Boutoual - Targuist الأحد 11 يناير 2015 - 04:17
المؤسف أن الجزائر تعطي فرصة لاسبانيا لاستفزاز بلادنا.
يجب على الجزائر أن تدرك أن المغرب هو يدها اليمنى.
ماذا لو قرر الغرب لضم شمال أفريقيا إلى أوروبا؟

الله، الوطن، الملك.
32 - mohamed baniansar الأحد 11 يناير 2015 - 04:17
TOUT EST DIT ILS VEULENT SEULEMENT NOTRE ARGENT EN ACHETANT LEUR PRODUITS DE MAUVAISES QUALITES TEL LES ELECTROMENAGERS FAGOR QUI TOMBENT VITE EN PANNE ET LES VOITURES SEAT QUI SONT DE TRES GRANDES CONSOMMATRICE DE CARBURANT ET TRES DANGEREUSES A CONDUIRE ELLES PROVOQUENT LA MAJORITE DES ACCIDENTS EN ESPAGNE ET LES PIECES DE RECHANGE CHERES DE PLUS ILS EXPORTENT TOUT LES PRODUITS DE LA CONTREBANDE ET NUISIBLES A LA SANTE PAR SEBTA ET MLILYA QUI SONT ENCORE OCCUPEES LES SBANYOULES NE NOUS EN JAMAIS PRIS AU SERIEUX ILS NOUS SOUS ESTIMENT ET S EN FOUTENT DE NOUS QUI SOMMES UNE DES PLUS ANCIENNES NATIONS DU MONDE
33 - Bob Rays الأحد 11 يناير 2015 - 04:18
أدعو الشعب المغربي للإتحاد والعمل بجد نحو تنمية بلدنا العزيز لأن أعداءه كترو. وأدعوهم للقيام بثورة لإسترجاع سبتة ومليلية المستعمرتين.
34 - الحلوى البوليزبالية الأحد 11 يناير 2015 - 05:07
و مشكلا هاذي ما تخرج ارجل حتى تغرق ارجل لخرى الله يحضر السلامة الكل يتآمر علينا بحال يلا حنا قاتلين كينكو كلشي باغي يذوق من الحلوى البوليزبالية
35 - مغربي حر الأحد 11 يناير 2015 - 05:40
لماذا لم يوافقوا على استقلال كتلونيا
36 - حسن الأحد 11 يناير 2015 - 05:54
أغلبية الإسبان لا تهمهم مسألة الصحراء في شئ. إلا أن هناك شرذمة من الأنذال وبعض السياسيين يريدون معاقبة المغرب لطردهم من الصحراء وكذلك لهزائمهم في الحروب مع المغرب عبر التاريخ. لدينا عدة طرق للضرب على يد من كل من سولت له نفسه التطاول على سيادة المغرب. اما اسطورة البوليزاريو المتلاشية بعد فقدان الأمل بدؤوا يلتفّون حول كل من هبّ و دبّ علّهم يجدوا من يصغي لأساطير عفا عنها الزّمن.
37 - JOUBA الأحد 11 يناير 2015 - 06:45
شُوفُــــوا و إسمعـــــوا مزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــانْ يا لمغاربـــــــــة و يا لمغربيـــــــاتْ :

ســــــــلاحكُم الأهــــــــــم الأهــــــــــم الأهــــــــــم ، في وجـــه أيِّ شيء و كلَّ شيء ، و الذي لا يجب التفريـــــط فيــــه في كل الأحوال ، هي وحـــــــــــدةُ صفّــــــكُمْ ...

إقرأوا تــاريخكم ، لعلكُم تعلمون ، يا من يجهل تاريخه ..

و إقرأوا تاريخكم ، لعلكُم تعقلونْ ، يا من يخرجُ عن تلك الوحدة ..
38 - daba الأحد 11 يناير 2015 - 08:10
يا قوم ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم
إخواني العرب المسلمين. إلى متى ستبقى الأحزاب الأوروبية تتلاعب بملفات تفرقة وتقسيم ونشر العداوة بين الشعوب العربية.
أنا أعيش في إيطاليا ولاحظت أن الإعتداء الذي وقع على فرنسيين في باريس كأنه إعتداء وقع على كل الإيطاليين والأوروبيين كافة رغم إختلاف لغاتهم وتقافاتهم و معتقداتهم. الشىء الوحيد الذي يجمعهم هو كلمة أوروبا
أما نحن العرب فتجمعنا اللغة والدين والأخوة في الإسلام لكننا نفتقر للتظامن بيننا والعيش بسلام بيننا
والله إننا لنفتقر إلى هذه الكلمة الغالية(ثظامن)
أخي العربي. لكي تعرف قيمة هذه الكلمة في أوروبا. فانظر إلى باريس وتجمع حكامها عن مقتل 20 مواطنا فرنسيا
أما نحن العرب فقد قتل منا الملايين و ...............!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
39 - علولة الأحد 11 يناير 2015 - 08:28
هذا هو التجاوز الفعلي من طرف اسبانيا استهزاء بالقطينة العادلة لصحرائه المغطصبة
لذى على المغرب حذو نفس الطريق وفتح الحدود للأفارقة للدخول الى سبتة ومليلية والتراجع عن استقبال الاجانب القادمين من اوروبا
فكلما قدم المغرب عملا لصالح اسبانيا الا وظربته
في الجرح فلا ندري الى اين تريد اسبانيا الوصول فالبدوي اظلم اما الصحراء فهي كما عليه مغربية مغربية مغربية
40 - سعيد الأحد 11 يناير 2015 - 08:32
الصحراء مغربية الى أن يرث الله اﻷرض و من عليها. شاء من شاء أو كره من كره. إنتهى
41 - laloli الأحد 11 يناير 2015 - 08:41
لقد ناديت مرارا و تكرارا بالبدأ في تفعيل الحكم الذاتي بالصحراء اليوم قبل غد. لماذا حكامنا جبناء لهذه الدرجة أم ينتظرون الأوامر من أمريكا!!!!
42 - حسن الأحد 11 يناير 2015 - 09:05
احنا مالنا امشي او اسكن في تندوف هذا ما غاديش أقلقنا أدي معاه حتى الاسرة ديالو زايد ناقص مغربية الصحرة في دمنا .
43 - Akimakh الأحد 11 يناير 2015 - 09:07
تتوالى الاستفزازات و التآمرات و التكالبات على المغرب و المغاربة بسبب قضيتنا الاولى "الوحدة الترابية للمملكة الشريفة بما فيها الاقاليم الجنوبية المسترجعة من الاسبان". الجزائر تسابق الزمن داخليا و خارجيا بشراء الذمم و بأبهض الاثمان للنيل من المغرب الذي ظل و سيبقى مستعصيا عليها و على غيرها لطالما تطل الشمس من المشرق.اصحاب القرار في اسبانيا كما في جارة السوء الشرقية يعرفون جيدا مدى قوة و صلابة المغرب و المغاربة بقيادة الملك الحكيم محمد السادس ايده الله بنصره. اسبانيا بالخصوص تعرف ان مصلحتها بالدرجة الاولى مع المغرب. المغرب يئس من سياسة مد اليد و المهادنة و لان صبره نفذ اختار تغيير موقفه من كل من يسيئ اليه بالتجرء على المساس بمقدساته و لو مزاحا. ان نكون أو لا نكون ولا مجال للتوقف او العودة الى الوراء. الحذر و التأهب مع سياسة الهجوم و رد الصاع صاعين هي الناجعة مع كل المتربصين و من يمولهم. اموال الجزائر تسيل اللعاب و هي رهن كل من يريد التعامل معها لزعزعة و اضعاف المغرب و هم كثر و لكم المثال في احداث العيون. الصرامة و لا شيئ غيرها مع من هو يجاهر بعدائنا في الداخل و الخارج..!!!
44 - الحمداوي الأحد 11 يناير 2015 - 09:14
بالمناسبة الموقف المغربي واضح ،ومعالمه مرسومة من خطاب صاحب الجلالة حفظه الله في ذكرى المسيرة الخضراء،أين كان هذا الذي يعادي وحدتنا فهو عدونا١٠٠٪,وإن قدر الله أن تمت هذه الزياة يجب على المغرب ملكا وحكومة وشعبا أن يستغلوا هذه الزيارة ،لإلغاء كل الإتفاغعات مع إسبانيا،وأقسم بالله لانستفد من هذه العلاقة أي شئ،هم من أسسوا( الجمهورية المزعومة) وهم من أخدوا من جزء كبير من بلادنا المتمثل في إقليم شنكيط ،وهم من يطبقون وصية إيزبلة بعد سقوط غرناطة ،ولكن نقول لهم التاريخ بدأ يتشكل والمغرب القوي بدأ يتصاعد فإنتطروا إنا معكم من المنتظرين
45 - كمال الأحد 11 يناير 2015 - 09:25
من المؤكد أن التلفزيون الرسمي المغربي سيوجه صفعة مؤلمة لإسبانيا كما حدث مع الإنقلابيين في مصر في حال القيام بهذه الزيارة.
46 - محمد الأحد 11 يناير 2015 - 09:38
يجب على المغرب ان بكون حذرا و يقضا أكثر من ذي قبل.فالمؤامرات كثيرة من جيران السوء.لست أفهم لماذا لم يخرج المغاربة في كل المدن و القرى دون استثناء في موعد واحد في كل ربوع المملكة حتى نرسل رسالة الى كل العالم ان الصحراء بالنسبة للمغاربة هي قضية وجودية واننا لن نتنازل عن ذرة رمل من رمالها و لو استدعى الامر ان نموت جميعا دفاعا عن و حدتنا الترابية.تلرجاء من كل الغيورين على هذا الوطن ان يدعوا الى اضراب عام في كل ربوع المملكة و في اقرب وقت ممكن
47 - مفتاح المغربي الأحد 11 يناير 2015 - 10:06
غالبية الاسبان يريدون مغرب ضعيف مفتت مقسم ممزق وسبب بكل بساطة هوا تاريخنا معهم. ما يحز في نفسي هو ابن عمي الجار الشرقي
48 - ahmed الأحد 11 يناير 2015 - 10:06
على المغرب لا يولي اي اهتمام لهاؤلاء لان هدا مايصبون اليه لانهم يريدون التشهير وهم اصلا خدام الجزائر اروبا الان تسعى وراء المال مع الازمة
49 - ahmed الأحد 11 يناير 2015 - 10:10
المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها.لو اجتمع الانس و الجن لن يزحزحوا المغرب من صحراءه.40 مليون مجاهد مغربي على كامل الاستعداد للموت من اجل الوطن من طنجة الى لكويرة.نحن قادمون لتحرير سبتة و مليلية و الصحراء الشرقية.انها مسئلة وقت ليس الا.vive le maroc millenaire
50 - Salma الأحد 11 يناير 2015 - 10:17
Vous nous avez rendu malade avec ce probleme, si vous avez assume vos responsablites y'a 50 ans et vous etiez plus vigilants et malins on arrivera pas à ce stade, on négocient pas sa terre avec une bande de sals voyoux...on la défent avec du sang et des armes point bare, vous aurez du les abattre le jour même de leur naissance, la naissance de leur mouvement ....Dieu est grand et le sahara demeura marocain malgre la ruse des rusés
51 - saida الأحد 11 يناير 2015 - 10:17
et pourquoi ce politicien ne milite -t-il pas d'abord pour l'indépendance de l'Andalousie avant d'aller appuyer d'autres . Vive le Sahara marocain vive le Maroc et les marocains et vive le roi
52 - ahmed diplomate الأحد 11 يناير 2015 - 10:24
le maroc a des problèmes avec la mauritanie, l'espagne, la france, l'egypte, l'emirat arabe unie, l'algerie, le mali , la tunisie et beaucoup d'autre pays
est ce ces pays tous ne sont pas serieux ou c'est le maroc qui dirigé par un malade qui aime les caprices
le chef du maroc est un enfant gaté et cela va nuire au maroc et faire perdre le sahara
53 - قلنا ونقول مرة اخرى حذار منهم الأحد 11 يناير 2015 - 10:27
وجمعو راسكم الله يحفظ بلادنا من اهل الشر ياربي الظالمين في هذا البلد انتقم منهم ياجبار ياعزيز ياقوي اللهم سهل علي اللهم سهل على المومنين امييييين
54 - مغربي الأحد 11 يناير 2015 - 10:28
قم حتي بزيارة جهنم ماشي غير تيندوف فالمغرب في صحراءه والصحراء في ارضها او كما يقول المثل ما هم الديب غير حزاق النعجة
55 - belmoussa الأحد 11 يناير 2015 - 10:35
Soyez tranquille. Le sahara est marocain et va le rester pour toujours
56 - عبد الناصر الأحد 11 يناير 2015 - 10:44
لا أدري ما الذي سيفعله هؤلاء المغاربة ففي وقت نواجه فيه أكبر عدو لذوذ ضد الوحدة الترابية وهي الشقيقة الجزائر، تأتي مصر لتنهال علينا كحجر من السماء وترسل ضباطها إلى تندوف وتحرض ضد المغرب هل مسها بشيئ، يأتي هذا كله في وقت يمكن فيه للأزمة المغربية الفرنسية أن تشتد في أي ساعة بعد قطع عدة علاقات وخصوصا العلاقات الأمنية. أم نواجه الإسبان الذي لا يمكنه الحفاظ على سبتة ومليلة إلا بإثارة مشاكل ضدّ الوحدة الترابية وتشغلنا بها، أم نواجه الولايات المتحدة الأمريكية التي تقول إنها ستزيد من قواتها العسكرية بأعداد مهمة قبالة السواحل المغربية أو الشمال افريقية حيث لا يمكن لأمر كهذا أن يحدث صدفة فهذه القرارات تأتي من الكونغرس الأمريكي وكل مايتعلق بهده القرارات هو مدروس ومعمول به ضمن خطط مدروسة وما ينتج عنه سوى المصائب.هل أصبحنا وسط غابة تلوح بنا الذئاب واضعة أقنعة مبتسمة على وجوهها تنتظر الفرصة، أم أن دعوات صاحب الجلالة قد استجيبت حينما قال "اللهم كثر حسادنا"هذا ما قلته انا فما بالك بما سيقوله علماء السياسية " و اللهم كسر حسادنا"
57 - maya الأحد 11 يناير 2015 - 10:44
C pour ça il faut garder des bonnes relations avec la France
58 - abdellatif_07 الأحد 11 يناير 2015 - 10:46
يجب على المغرب اظهار العين الحمراء لاسبانيا لكي تعرف مع من تتعامل و كفانا ذلا من هؤلاء الاسبان الاغبياء ، فهم يعرفون ان مصلحتهم مع المغرب مع ذلك يستفزونه لماذا ؟؟
59 - إخسأ رقيع الأحد 11 يناير 2015 - 10:47
سكان الأندلس هم أصلا كانوا مغاربة لأكثر من 700 سنة و كانت عاصمتهم مراكش تحكم حتى نهر صنهاجة الفاصل مع السنغال مهد المرابطين و هم يعلمون من هم المغاربة ناصريهم على الأشراك يوسف ابن تاشفين و المنصور الموحدي أدركوا بفمن هم هؤلاء الصلبان الجدد حتى يكونوا ظهيرا يحرض على تشتيت مغرب التاريخ العصي على ابتزاز الئام
60 - Aziz الأحد 11 يناير 2015 - 11:04
وا. سي. المرزوقي. واش. عارف ان. الجزائر. تنفق. اموال الشعب. الضعيف. والضعيف و الضعيف. لكي. يشتري. ذمم. البلدان. من افريقيا. واوربا. كذلك اشخاص لتقسيم. المغرب. ارجوك. اغسل. دماغك
61 - مصطفى الأحد 11 يناير 2015 - 11:24
من اجل الابتزاز والمصالح الانتخابية أراد السيد دييغو ان يجعل من قضية وحدتنا الترابية قنطرة لقضاء مآربه وإذ كانت الصحراء بيده وسكان الاندلس فليعطيها لمن شاء واني كمواطن غيور على وطني ووحدته اطلب من حكومة صاحب الجلالة ان تضع النقط على الحروف مع كل من يريد المساس بقضيتنا واني أتعجب من دولة كبيرة كاسبانيا حكومتها المركزية ليست قادرة على ضبط الامور وتدع لكل من هب ودب يدلي دلوه باسم الديموقراطية وختاما اقول الى السيد دييغو فاقد الشئ لا يعطيه
62 - zekraoui الأحد 11 يناير 2015 - 11:35
si on donne importance a la chose, on la perd. Qui est cet homme?Rien a mon avis. on ne le connait mm pas.On est chez nous et on n est prêt a sacrifier notre vie pour notre patrie. Il n y a pas sur ce monde quelqu'un qui puisse nous éloigner ou nous secouer. Les occidentaux sont tous des hypocrites,des pragmatiques , des mendiants et des lèche-bottes. Dieu,Patrie,Roi et le Sahara est marocain et restera eternellement marocain bande de minables et de traitres.
63 - صحراوي حر الأحد 11 يناير 2015 - 11:40
إلى المرزوقي كن على علم أن كل هذه الدول اللتي دكرت ترى أن المغرب كعكة يجب تقسيمها و سرقة خيراتها ولكن المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها حتى يرت الله الأرض ومن عليها .وكلنا جنود وراء ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله و أيده.
64 - شمور صابر معاكم الأحد 11 يناير 2015 - 11:40
حفظ الله الوطن من الاطماع الخارجية حملة هاته الايام ليست عادية بل هي مدبرة
الكل يريد تقسيم المغرب واضعافه وانشاء دولة وهمية فيها بضع الالاف
المهم المغرب في صحرائه ولن تكون هنالك دولة على ارض المغرب الا على جتت 50 مليون مغربي
65 - ahmed الأحد 11 يناير 2015 - 11:44
il.ne faut pas que le maroc soit tjr le gardien des frantires espagniol vis avis de l'emigration laissez la mediteranee ouverte pour l'espagne sache qu on peux l'arondre noire avec les pauvres de l'afrique
66 - bakero الأحد 11 يناير 2015 - 11:55
J'aimerais savoir d'où il sort cette affirmation le nommé Ignacio Garcia, prétendant que la moitié de la population de l'Andalousie appuie le polisario? Qu'il soit lui et ses camarades d'idéologie des sympathisants du polisario, ça on le sait, mais dire une telle sottise, ça me parait idiot d'un responsable, sauf s'il a été induit en erreur, ou qu'on lui ait dicté de dire cela en échange de quelque chose qui pue le gaz, par exemple
67 - fouadi الأحد 11 يناير 2015 - 12:08
كل شخص يزور اوكار الارهاب في تندوف يجب على الحكومة المغربية ان تضعه في لائحة داعمي الارهاب وان تصدر مدكرة توقيف دولية في حقه.او منعه من دخول المغرب تحث اي صفة كانت وعلى الحكومة اعادة تحريك ملف مدينتي سبتةومليلية والجزر المتوسطية المحتلة من طرف اسبانيا،ومطالبة اسبانيا بالاعتدار للشعب المغربي عن فترة الاستعمار المقيت لاقاليمنا الشمالية والجنوبية وانها هي السبب في ايجاد هذه المشكلة المفتعلةلصحرائنا الغالية.فعلى الاسبان الا ينسوا تاريخ الموريين الذين حكموا شبه الجزيرة الابيريةلمدة 9 قرون..........
68 - boutazgha الأحد 11 يناير 2015 - 12:15
C est le moment de fair une visite ou sahra marocains je demande ca a ca majesté mohmed6 dieux te préserve amin
69 - مواطن مغربي الأحد 11 يناير 2015 - 12:54
نريد مسيرة اخرى و الشعب المغربي مستعد ، الكل ينتظر الضوء الأخضر من الملك . ( المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض و من عليها )
70 - rachid الأحد 11 يناير 2015 - 12:57
نحن من الان فصاعدا من يريد ان يزور رعايانا في تندوف فليكن له دالك وليساعد على اطلاق سراحهم وليستفتوهم هل يريدون الرجوع الى المغرب ام المكوت في تندوف هدا هو الصواب لكن ليتاجرو بمعاناتهم المقصودة والمحسوبة على الجزائر فهدا مرفوظ نحن لن يهمنا دلك بشيء بحيت ان الاغلبية الساحقة تعيش في وطنها الام والقلة القليلة المغرر بهم مع خليط من الموريتانيين والجزائريين اعرقيات اخرى من جنوب الساحل والصحراء فلتقتسم الجزائر ارضها مع هاؤلاء الساحليون ادا كانت تريهم بدولة مستقلة ملتهبها لهم اما نحن فايدينا مفتوحة لمن يريد العيش تحت راية حمراء تتوسطها نجمة خضراء فلتهب الجزائر ومن يؤيدها في خلق اطروحات لاضعاف الخصوم بالعكس ما تقوم به الجزائر ولا غيرها من الدول التي تستفزنا فهي توحنا وتقوينا وقوتنا في هدا الملف هو اننا متوحدون ولنا كلمة واحدة لن نزيغ عنها حتى نحرر كامل ترابنا المستعمر من بينها الصحراس الشرقية نحن فقادمون يا جزائر ويا اسبانيا يقول متل شعبي الواد منا كينسا حجارو
71 - une citoyenne الأحد 11 يناير 2015 - 13:20
السلام عليكم أريد أن انقل مسألة سمعتها من برنامج فرنسي أن أمريكا أوروبا تتغير معاملتهم مع أي بلد ربطت عﻻقت اقتصادية مع الدول الآسيوية وغالبا ما ينتهى المطاف بإشعال الحرب في أذك البلد حتى تسد الطريق عليها كي لا تتوسع أسواقها في العالم وهذا يشكل منافسة إن لم نقل تحطيم اقتصادها لذا على المغرب أن يعيد حساباته. فأرجو من المولى عز وجل أن يبعد عنا كل شر .
72 - مغربي قح الأحد 11 يناير 2015 - 13:38
الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها
و اسبانيا وبنفسها لولا المغرب لما عاشت الامن الدي تعيشه الان
73 - youssef الأحد 11 يناير 2015 - 14:17
أعتقد أن الزيارة لا تشكل أي خطر على مسالخ المغرب وايضاً لا تعطي اية إضافة إلى البوليزاريو .إن الأمر يتعلق بحرية الأحزاب في كسب الشعبية المحلية .ولا علاقة له بالسياسة الحارجية لاسبانيا .
74 - دبلوماسي الأحد 11 يناير 2015 - 14:35
المغرب في صحرائه اليوم و غدا المغرب خارج الصحراء مطردا مدلولا وتنتهى قصة زواج قصرا بطلاق حتما دام 40 عاما وإرجاع إختلاس الأرض بإسترجاعها إلى أهلها رغم أنهم قلة قرابة 600 ألف ساكنة من البوليساريو، مفاتيح المشكلة في يد الجزائر و الجزائر فقط هي من تحرك المجتمع الدولي و المنظمات و الحقوقيين والدول الداعمة لهم سياسيا و دبلوماسيا و الجزائر هي من تقرر إندلاع الهجوم الصحراوي وتدرس كل نقاط لتحويل الهجوم من الجنوب إلى الوسط الغربي أو شمال الغربي من المغرب ، الكلام الفارغ لن ينفعكم ستتذكرون الهجمات مثل بئر لحلو و محبس و بوجدور و أمقالا2 و طانطا و غيرها ، مقتل 38 ألف جندي مغربي وأسر قرابة 5 ألاف جندي مغربي
75 - عالي ولد رمضان الأحد 11 يناير 2015 - 14:36
ليس في صالح إسبانيا خسارة المغرب لاحظ ما جرا لفرنسا عقب توتر العلاقة مع حكومة الرباط وما سببه الإنقلاب الإعلامي علي مصر حيث خرجت المظهرات الموئيدة لمرسي والتي غابت لما يقرب عام إحدرو المغرب فلم يعد تلك المرأة التي كل ليلة تنام في حضن راجل كما قالت فرانشيسكا )فرنسا( 
76 - وطني الأحد 11 يناير 2015 - 15:23
اننا في الطريق الصحيح ولهذا علينا ان نضع اليد في اليد ملكا وحكومه وشعبا لما فيه خير لوطننا العزيز وان نتصدى لكل من يريد ان يشوش علينا وفقنا الله جميعا لما فيه خير لهذا البلد الأمين
77 - haddar الأحد 11 يناير 2015 - 16:17
الى الجزائري الدبلوماسي رقم 54 أقول لو اجتمع الجن والإنس ضد قضية وحدتنا الترابية فلن ينال منا شيئا مادا فعلت كثرة العدد لكثير من القضايا؟
78 - ادريس الأحد 11 يناير 2015 - 17:14
يجب علينا بالمقابل تنظيم مسيرة لاسترجاع سبة ومليلية ولو غير نخلعوهم ... لغيتعشا بيك تغد بيه...
79 - مغربي الأحد 11 يناير 2015 - 17:21
في نظري سياسة المغرب خاطئة تجاه الملف
فهذا النائب لا يجب أن نمنحه أكثر من قيمته فاليذهب حتى الى جهنم لا يجب على المغرب أن يهتم بمثل هؤلاء ويجب اصدار امر بمنعه من دخول المغرب الى الابد
ويجب علينا سحب الملف من الامم المتحدة حتى لو اضطررنا لقطع العلاقات مع العالم و رفع دعوة على الجزائر للمطالبة بالاقاليم المغربية الشرقية الصحراوية التي تحتلها الجزائر وتربح من نفطها ملايير الدولارات وأهلها لا يجدون لقمة العيش
80 - ayoub الأحد 11 يناير 2015 - 19:17
ليكن فعلم اي مخلوق كان جنسه ،فالمغاربة دفعوا من دمهم ومالهم و رفاهيتهم لأقاليمهم الصحراوية ولهذا فمن يريدها فعليه قتلنا جميعا
81 - nada الأحد 11 يناير 2015 - 20:12
Le sahara est marocain, que ça soit claire et net pour le monde entier. Nous marocains sommes près à combttre n'importe qui et mourir pour le sahara. Vive le roi et vive le maroc.
82 - Zimerman marrakchi الأحد 11 يناير 2015 - 21:53
Salam Ce que vous avez certainement oublié, c'est que chaque fois que quelqu'un a besoin d'argent , il se dirige automatiquement en Algerie ou à Tindouf pour dilapider la fortune du peuple algérien qui vit des problèmes sérieux Sa majesté Mohamed 6 , l'a signalé dans un discour royal
83 - عبد الله المغربي الأحد 11 يناير 2015 - 23:06
هؤلاء المرتزقة عبر العالم واعون بمليارات البيترو دولار والغاز الجزائرى التى تفرقها الجزائر بسخاء علي من يؤيد اطروحتها وعلى كل متودد اتجاه البوليزاريو ، وهدا الشخص المسؤول الاندلسي سوف يصبح ميلياردير باليورو عند عودته من تندوف وسوف يحصل حزبه على ملايين الدولارات من الجزائر . وإلا فمادا يحمل هدا الاسباني للبوليزاريو التي تكاد ان تحتضر باحتضار الجزائر نتيجة ازمة اسعار البترول وازمة مستوى عيش الشعب التي لا تطاق . وعلى المغرب ومن معه فضح ارشاء امثال هدا الشخص من طرف الجارة مقابل الدعم المعنوي لها ولمرتزقتها.وعلى الدبلوماسية المغربية والمسؤولون المغاربة باليقضة والضمير المهني والجدية والمعاملة الحسنة والشهامة وتفادي الدل والمسكنة والرشوة ، وإلا فسوف يضيع كل شيء .
84 - ؤوزاويت نورالدين الاثنين 12 يناير 2015 - 00:10
يجب على المغرب اظهار العين الحمراء لاسبانيا لكي تعرف مع من تتعامل و كفانا ذلا من هؤلاء الاسبان الاغبياء ، فهم يعرفون ان مصلحتهم مع المغرب مع ذلك يستفزونه لماذا ؟؟