إسلاميون وإعلاميون: مسيرة "شارلي إِيبدو" تكشف رخص الدم العربي

إسلاميون وإعلاميون: مسيرة "شارلي إِيبدو" تكشف رخص الدم العربي
الإثنين 12 يناير 2015 - 20:10

شن قياديون إسلاميون هجوما لاذعا على مسيرة “الجمهورية”، أمس الأحد، بالعاصمة الفرنسية باريس، المناوئة للإرهاب والمتضامنة مع ضحايا الهجوم على صحيفة “شارلي إيبدو” الساخرة، لأنها ضمت حسب تعبيرهم إرهابيين عالميين، كما عرفت حمل صور مسيئة للنبي عليه السلام.

وكانت مسيرة باريس قد عرفت مشاركة زعماء عدد من دول العالم، حيث تصدرها رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وملك الأردن عبد الله الثاني، وعقيلته، وشخصيات أخرى.

وانتقد الدكتور علي القره داغي، الأمين العام لاتحاد العلماء المسلمين، ما أسماه الكيل بمكيالين في التعاطي مع قضايا العالم، مستهجنا كيف للمشاركين أن يهبوا دفعة واحدة في مقتل صحفيين فرنسيين، دون ان يُسمع لهم صوت بخصوص مقتل الملايين في الشام والعراق.

وأورد داغي في تغريدة له على موقع تويتر “رؤساء دول عربية وأجنبية يجتمعون في باريس لإدانة حادثة “شارلي إيبدو”، وفي سوريا والعراق يُقتل يوميًّا أضعاف ضحايا الحادثة”، مضيفا بالقول “هذه قيمة دمائهم ودمائنا”، في إشارة إلى رخص الدم العربي.

واستطرد “”كل دولة بالعالم تُسَعِّر قيمة لمواطنيها وقيمة لدمائهم، فبالغرب سَعَّرُوا دماء مواطنيهم بأغلى الثمن، أما ببعض بلادنا فجعلوها بلا قيمة”، مردفا “”نتنياهو في مسيرة باريس ضد الإرهاب، ويداه القذرتان ما زالتا تقطران بدماء أطفالنا ونسائنا وشيوخنا في فلسطين”.

ومن جانبه أفتى الداعية السعودي، الدكتور سلمان العودة، بحرمة المشاركة في مسيرة باريس أمس، وقال في تغريدة له عبر تويتر: “لا يجوز لمسلم أن يشارك في مسيرة ترفع فيها الصور المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم، ويتوسطها الصهاينة قتلة الأطفال والنساء”.

وبدوره قال الدكتور عزام التميمي، أحد قيادات الإخوان المسلمين المقيمين بلندن، “أُريد لمظاهرة باريس أن تكون استعراضاً للوحدة والقوة والتضامن والتحدي”، مضيفا: “لكنها مظاهرة لا مكان فيها لا للحقيقة ولا للصدق ولا للنزاهة”.

وعدا هؤلاء الشخصيات الإسلامية، انتقد إعلاميون عرب ذات المسيرة التضامنية، من قبيل الكاتب الصحفي القطري فيصل بن جاسم آل ثاني، حيث وصف مسيرة باريس بأنها “جمعت أكبر عدد من إرهابيي العالم لتشييع جنازة الضمير والعقل”.

وكتب الصحفي القطري في تغريدة له “عدد من الصحفيين قتلوا فأصبحت قضية عالمية، وشعب كامل ببورما يستباحون، بسوريا يضرب بالكيماوي والصواريخ، وبالعراق وفلسطين يُباد أمر عادي”، قبل أن يردف عبارة “عالم ظالم ومنافق”.

وكتب الإعلامي السوري فيصل القاسم بقناة الجزيرة: “محمود عباس منع الناس من التظاهر تضامناً مع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، لكنه ذهب اليوم إلى باريس مع زميله نتنياهو ليتظاهر ضد الإرهاب..هزلت”. وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

103
  • anouar
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:27

    للأسف في هذا العالم ان امتلكت السلاح و المال كان لديك حق حتى لو قمت بمجازر كما تفعل امريكا و اسرائيل هناك دول فهمت اللعبة كإيران التي تريد امتلاك النووي …لأن القوي فقط من يتم احترامه للأسف الديموقراطية يمارسونها مع شعوبهم فقط اما الباقي فإلى الجحيم و الدليل المهزلة نيتينياهو يدين الارهاب

  • bouchaib reddad
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:29

    Vous applaudissez l'absence des marocains a cette marche , ces clochards de Charlie vont rééditer les caricatures le mercredi 14 janvier, si nos dirigeants sont vraiment sincères ils doivent organiser une marche pour dénoncer ça, sinon c'est qu'ils nous mènent en bateau

  • yassine
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:29

    لو إتبع حكام العرب السياسة الحكيمة للملك الشاب محمد السادس لبدأت الأمة العربية تتعافي….

  • amazigh
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:30

    لا تسب نبينا صلى الله عليه وسلم, وباقي ديالكوم.

    ان استطاع احد هجاء القران فليتفضل! يزيد بنفسه عدد المسلمون انشاء الله.
    الحرف بالحرف, ولكن السب والاستهزاء, ليست لغتنا نحن ولا نفهمها ولانحبها.
    فشرط الحوار اثنان وطاولة . وشرط التسلط القوة والغطرسة والتعدي .

  • souad fes
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:30

    والله الا هزلت ولكن اشعر بالفخر من الموقف المغربي العزة بالله وللله ورسوله عليه الصلاة والسلام وللاسلام. اللهم صلي على سيدنا محمد افضل الصلوات والسلام

  • marrueccos
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:32

    قتل ٱلاف الدارفوريين المسلمين من قبل حكومات قومية إسلاموية ولم تحرك بشاعة الجرائم مشاعر المنضوين داخل الجامعة العربية ولا داخل منظمة المؤتمر الإسلامي !!! نفس المجازر تعرض لها المختلف في جنوب السودان !
    قصف أكراد العراق المسلمين بالكيماوي ولا أحد من الدول التي يقال عنها عربية وإسلامية نددت بالحادث الإجرامي الصدامي!!!
    إحتفلت الجامعة العربية في قمة سرت الليبية بكلام الديكتاتور القومي " القدافي " حين تنكر لوجود أمازيغ ليبيا ! كما إحتفلت نفس الجامعة بسياسة " الأسد " البعثي القومي التي حرمت أكراد سوريا من البطاقة الوطنية !!!
    اليوم فقط تشتكون من رخص الدم العربي !!! بالأمس القريب كان غاليا وكنتم بقوميتكم تهللون !

  • je ne suis pas charlie
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:32

    c'est ce qu'on appelle la démocratie à géométrie variable et la politique des deux poids deux mesures

    je suis révoltée, honte à ces chefs d''Etat des pays Arabes à l'exception de mon roi Mohamed 6 qui honore le Maroc
    merci hespress de publier

  • mohamed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:35

    التفاق العربي هو من اخر امة محمد وشتتها واكبر المنافقين هم الحكام العرب بلا استثناء , الدم العربي مستباح ودم القردة وابناء الخنازير غال طبعا هذا الذل والهوان اوصلنا اليه حكامنا الجبناء . هاهي الجريدة الخبيثة سترفع الصور المسيئة للاشرف الخلق يوم الاربعاء وسوف نرا ماسيفعله الجبناء اللدين بالامس كانو يتضاهرون مع اخطر ارهابيي العالم

  • تويتر و فيسبوك
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:36

    مللت منكم يا علماء الأمة ألمنبطحة أنتم سبب هذا ألا انبطاح و رخص دم العربي لوكان فيكم درة إيمان لا ناديتم إلى ألجهاد في اسرائل وطلبتم من حكامكم فتح الأبواب ولكن أنتم و حكام العرب عملة لي وجه واحد أنا مللت منكم و من إسلامكم إسلام تويتر و فيسبوك

  • محمد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:38

    عالم منافق. إذا أرادو التكلم عن الارهابين كان الاولى القبض على هؤلاء الارهابين الذين يتزعمون المظاهرة !!! نفاق أخر الزمان.

    تحية للوفد المغربي.

  • simohamed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:38

    دمنا غالي على دماء الحشرات كل هذا الذي وقع مخطط من قبل و الله يرحم ينصر كلمة الحق في اي مكان.

  • علي بولبرص
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:39

    الله انصر الحق
    كلام هؤلاء على حق ولكن من سيعترف به

  • yousfi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:40

    قتل 10 فرنسيين من طرف فرنسيين فقامت الدنيا بينما قتل2500 فلسطيني امام مرى العالم ولم يحركوا ساكنا هذه هي ديموقراطيتهم هذه حقوق الانسان لديهم , ان تكون عربيا او مسلما فلا مكان لك في هذا العالم ,
    تخيلو مسيرة ضد الارهاب يتقدمها الارهابي الاول نتنياهو ومعه عباس الذي لم يحرك ساكنا حينما كانت غزة تدك ب F16
    تبا لنفاقهم
    صدق الله العظيم " لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم "

  • سيم
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:40

    ما لم افهمه في هذه المسيرة هو كيف سمحت كل من الا ردن وفلسطين وتونس ودول عربية اخرى لنفسها ان تسير جنبا لجنب مع اكبر ارهابي في العالم في مسيرة ضد الارهاب اليس هذا تبخيس للدم العربي الاسلامي الذي يهدر يوميا بالعشرات في مختلف بقاع الارض على يد من كانو ا يتصدرون المسيرة من اجل مصالحهم الاقتصادية التى تجعل شعوبهم يعيشون النعيم والتمدن ويخالون انفسهم انهم اكتر انسانية من الشعوب التي يعيشون على خيراتها الم يحن الاوان ان تستفيق الشعوب العربية الاسلامية من غفلتها لتدرك هذه الالاعيب والحيل التي تحاك لهم باسم الدين

  • Said
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:41

    ايها العرب نامو ولا تستيقظو . هدا ما اسطتيع قوله

  • مغربي صريح
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:41

    شر البلية ما يضحك. أنظروا ماذا يقول.؟؟
    مستهجنا كيف للمشاركين أن يهبوا دفعة واحدة في مقتل صحفيين فرنسيين، دون ان يُسمع لهم صوت بخصوص مقتل الملايين في الشام والعراق.
    من هو السبب في مقتل أولئك الملايين .؟؟ أليس مكر الليل والنهار منك ومن قبلك كبيركم الذي علمكم السحر القرصاوي المجرم وفتاويه وأنت نائبه.؟؟؟

    ألست أنت والريسوني نوابه وفتاوي التكفير ديالكم ليل نهار عن الشيعة في العراق والنصيرية والعلوية في سوريا.؟؟

    لا تقلق. حسابكم جدا جدا جدا قرييييييب.

  • marocain
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:42

    شكرا لهسبريس وشكرا لموقف المغرب و المغاربة عامتا وحبدا لو تعمم على كثير من المواقف التى لطالما احرجتنا امام انفسنا لايجاد تبريرات لقرارات غير مبررة

  • مغربي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:43

    كيف لعبد الله الهاشمي ان يمشي في مسيرة ترفع فيها شعارات ضد الاسلام و رسوما تهين المسلمين والأكثر من دلك رسوما تسيء لجده رسول الله زعماء النفاق والذل . والمقابل ماذا ؟

  • علي ترفاس
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:43

    عاش ملك المغرب وعاش كول مغربي يحب رسول الله صلي البه عليه وسلم .
    المغرب البلد العربي الوحيد في العالم الدي رفض المشاركة في مسيرة المنافقين .بلد الشجعان رسالة الي كل من سولت له نفسه المساس برسول الله صلي الله عليه وسلم

  • أمين
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:43

    و لما لا يحضرون؟إنهم الأيدي الطويلة للطغاة في الأراضي العربية و الإسلامية.
    و لكن أريد أن أتطرق لموضوع آخر و هو التفرقة,نجحوا بأن يفرقوا بين مسلم و أخوه و لكن البداية كانت منا نحن المسلمون,لأن قيادنا هم الذين بدأوا بنحر و قتل شعوبهم و تهريب الأموال إلى الدول التي تستخدمها في قتل الأبرياء على أراضي
    المسلمين,يقتلون المسلمين بأموالهم.و عندما قرأت أن أمريكا و إسرائيل و بعض الدول الخليجية كانت لهم أيدي في تنحي الرئيس المصري المسجون و إستبدلوه بالسيسي,أن لا قيمة لنا.يفعلون ما يريدون بنا و نحن نقتل بعضنا البعض.
    الغريب هو أن في بلادهم (الدول الغربية)عندما ينجح حزب يميني عن طريق الإقتراع يقولون أن الشعب إختاره,و هذه هي الديموقراطية و لكن عندما يختار شعب مسلم قادته يقولون أنهم متطرفين يجب إزاحتهم و سجنهم كما رأينا في مصر.
    و لكن إذا كان الشعب غبي إلى هذا الحد فليفعلوا ما يريدون.
    يحي المغرب,BRAVO للوزير مزوار.من لم تكن له غيرة على بلده و دينه ون الأحسن أن يشنق نفسه.
    الحمدلله الشعب المغربي في قواه العقلية الكاملة.ليس مثل البعض الذين يقولون أن بلادهم أم الدنيا.النتيجة معروفة.

  • ولد المغرب
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:44

    عندهم حق لانهم يعرفون شر الارهاب الغربي الذي يرتكب في الدول العربية مثل فلسطين واطفال غزة يدبحون بمباركة السيسي وعباس وناتنياهوا والحالف الغربي على اهل العراق السنة وسورية واهلونا العراب يباركون ويلهون شعوب الامة بالبعبع التي صنعته إسرائيل وامريكا وينهبون به خيرات الدول العربية وفيقوا ياحكام العرب داعش صنعه قتلة العراق امريكا بحقدها الدفين على كل العرب من المشرق الى المغرب

  • محمد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:46

    من عمل صالحا فلنفسه و من اساء فعليها ثم الى ربكم ترجعون. الجاثية.

  • و محمد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:47

    يقال احترم تحترم قادة لا يحترمون شعوبهم كيف لمن شاركوهم المسيرة احترامهم.وهم مشاركون نظرات احتقار تتابعهم .منافقون مقدساتهم تهان فوق رؤوسهم ان الخزي العربي والاسلامي

  • لسنا إرهابيين
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:47

    لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبعوا ملتهم ما هذه إلا مسرحية لتخريب اﻹسلام والله هم اﻹرهابيون يقتلون المسلمين في العراق و فلسطين و الشام لكن مكروا مكرا و عند الله مكرهم و إن كان مكرهم لتزول منه الجبال فديننا اﻹسلام و ربنا الله و رسولنا و نبينا محمد عليه الصلاة و السلام

  • خالد بن الراجع
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:48

    نعم هذا أكيد. المضحك في الامر هو ان الدم العربي رخيص عند الدول الغربية. ولا قيمة له عند الدول العربية

  • Bouazza
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:49

    وقتل هناك مئات الآلاف من المسلمين في السنوات الأخيرة، للأسف، ظل الغرب بارد.

    وربما الغرب هو سبب هذا البؤس وسفك الدماء.

  • ابو مروان
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:51

    إن أحسن رد على تظاهرة باريس المشؤومة ،والتي تعتبر إهانة فظيعة لجميع المسلمين هو ما قامت به بلادنا بعدم المشاركة في مسيرة العار. المسيرة التي استباح ،من أشرف عليها وباركها،إهانة المصطفى عليه أفضل الصلوات، وذلك بتحريض من الدوائر الصهيونية التي تغلغلت في الدوائر الحكومية وفي المجتمعات الغربية كورم سرطاني خبيث.
    إن الرد المناسب، بدون شك،على هذا الاستفزاز يجب أن يكون حكيما وفي مستوى الظرفية التي يجتازها ديننا الحنيف، وذلك بتنظيم مظاهرات شعبية، يطبعها الوعي والمسؤولية،وذلك على صعيد جميع الدول الإسلامية من جاكرتا إلى الرباط، وحتى يكون لهذه المظاهرات بعدها التاريخ،من الضروري أن تكون في نفس اليوم وفي توقيت محدد يأخذ بعين الاعتبار فارق التوقيت بين مختلف الأقطار الإسلامية .

  • المغرب الكبير
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:52

    الحمد لله عجبني رد فعل بلادي فديك التظاهرة
    رفعت راسنا يا مغرب الحبيب و راس كل المسلمين

  • hiba
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:52

    قمة الذل و الهوان ان نتأبط أذرع السفاحين ليقدمو لنا صكوك الغفران و البراءة من الإرهاب.

  • عزالدين لبزيوي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:52

    من قال دمنا رخيص انه الاغلی في مراكز تحاقن الدم.. ان لم اقل من الصعب الحصول عليه . غالي علی المسلم و رخيص و مستباح فصبرا آل الاسلام.

  • الحياني
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:53

    يقتولوننا ويقول من أجل الحرية والديمقراطية يستبيحون نسائنا وأطفالنا ويقولون حرية الفرد
    نحن نصفق ونحلم يسيئون لنا بكل معنى الكلمة ونتضامن معهم نحزن معهم وكأننا بدونهم لا شيئ
    وهم بدوننا لا مشاكل ولا أحزان لهم
    نحن كمغاربة نمجدهم في كل شيئ أليس لدينا عقول
    حتى نكون أحسن منهم
    حلمي وأمنيتي أن نصبح أخوة فيما بيننا أن نبني بلدا كاملا لا فرق بين أبناءه
    أن يصبح كل شخص واعيا بمسؤليته ويعمل بجد من أجل الله والوطن
    وطني الحبيب أشعر بنفسي عنك غريب
    أنت جنتي وفيك أشم ألف طيب
    ففيك سكني وقبري ومنك أبعث يوم الحساب
    أنا الدي لا أقبل فيك الشتيمة مهما كانت اﻷسباب
    أيها المغاربة لنكن أوفياء للوطن بكل ما تحمل الكلمة من معنى
    ولنقد حملة من تلقاء أنفسا حتى يضرب بنا المثل

  • الاسلام دين الانسانية
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:54

    يا أيها الذين آمنوا ان تطيعوا الذين كفروا يردونكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين (١٤٩) بل الله مولاكم وهو خير الناصرين (١٥٠) سورة ال عمران . هكذا بأفكارهم وسياستهم ونفاقهم يأمرونكم وينهونكم ويضلونكم عن طريق الحق و ارتدوا عن دينكم فتعودوا بالخسران المبين والهلاك المحقق .
    يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون(٢٠٠) سورة ال عمران الصبر على طاعة الله وماينزل بنا من ضر وبلاء ويجب ان نصبر على دين الانسانية الاسلام وأشد صبرا منهم ونخاف في جميع أحوالنا رجاء ان نفوز برضاه في الدنيا والآخرة يكيدون ويدبرون ليدفعوا بكيدهم الحق ويؤيدوا الباطل الرجوع الى كتاب الله يا أمة محمد عليه الصلاة والسلام

  • afrique
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:55

    اذا كان الدم العربي رخيص جدا فليس بسبب الغرب ,ولكن بسبب الصهاينة العرب من ملوك و رؤساء الدول العربية بدون استثناء كلهم كلاب الذل والذين افقروا واذلوا وجهلوا شعوبهم
    والدليل على هذا انكم تساندون وتنتجون الارهاب شعوب ضالة غير مرغوب فيها
    العربي اصبح ارخص واذل انسان في العالم غير مرغوب فيه حتى في حالة الحاجة ,وهذا بسبب جهلكم للدين والدنيا .

  • peace be upon u dear prophet
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:56

    our prophet peace be upon him was and will be protected by allah the almighty. his image won't be shaped by little dirty images drawn by big killers and real terrorists. what actually hurted me is the participation of the president of palestine and jordan and other arabs leaders .

  • oubouzerz
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:56

    لا شك أن الأحداث التي تشهدها البلاد الإسلامية بسبب ما يعرف الرسوم المسيئة للرسول هي بعيدة عن خلق الإسلام وروحه ..
    فأنا لا تزعجني مثل هذه السخافات من رسوم بقدر ما تزعجني إساءة المسلمين أنفسهم إلى رسولهم الكريم ..
    تلك الإساءة المتمثلة في ردود أفعال هوجاء تتسم بالغوغائية التي لم يكن ليرضي بها رسول الله ص نفسه الذي لم ينتقم ولم ينتصر لنفسه أبدا على هذا النحو المتدني رغم تعرض شخصه الكريم منذ بعثته لكثير من هذه السخافات التي تمادى فيها الأشرار إلى الحد الذي مس شرفه الطاهر كما حدث في حادثة الإفك الشهيرة ولكن خلقه العظيم أبى إلا أن يرتفع به إلى أعلى مراتب الأخلاق فلم يسقط في أوحال من لا خلق لهم.
    ومن العجيب أن تأتي الدعوات إلى ردود الأفعال على هذا النحو الخطير الذي يحدث في الشوارع من رجال محسوبين على التيار الديني الذي يدعي أتباعه التزامهم بسنة النبي ص بينما هم أبعد ما يكونون عنها وعن التطبيق العملي السلوكي له
    أفيقوا أيها المسلمون ولا تصدوا عن سبيل الله وأنتم تحسبون أنكم تحسنون صنعا
    نعيب زماننا والعيب فينا وليس لزماننا عيب سوانا!!
    بل أقول يعيبون الإسلام والعيب فينا وليس للإسلام عيب سوانا

  • أحمد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:57

    لا قياس مع وجود الفارق
    من جهة العرب يقتلون بعضهم بعضا: السنة مع الشيعة، النصرة مع داعش،جيوش بشار مع شعبه، السيسي مع الأخوان…مع من سنتضامن ؟ مع الهمج؟
    من جهة أخرى إرهابيون أغبياء يقتلون صحافيين عزل في مجزرة رهيبة لأنهم لا يقدسون نبيهم ويضربون حرية التعبير أحد الأعمدة التي قامت عليها الحضارة الغربية التي يستفيد الهمج من فضلها كالطفيليات…

  • rachid78
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:57

    لا حول ولا قوة الا بالله قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه:نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمهما نبتغي العزة بغير ما اعزنا الله اذلنا الله. فهؤولاء الساسة يعتقدون ان العزة عند الغرب ونسوا انها بيد الله نسال الله الهداية لهم

  • ناظر من بعيد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:58

    العالم نصفين نصف منافق و نصف أعمى (لا يريد ان يرى) . الحرب ضد الاسلام قائمة منذ القدم . والايام تمزق ستار هذه الحرب بمرور الوقت.

  • ra9im
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:58

    اشكر لصاحب هذا المقال على مقالته لانه تطرق لموضوع حساس انا لا ادري لماذا البعض يكتب و يقول نصف الحقيقة ويترك النصف الاخر مغموطا وهذا لعمري لهو الزور والبهتان بعينه قرات مقالات كثيرة ولم اجد مقالا واحدا لكاتب قال كلاما فيه انصافا للحق والحفيقة الله قال لموسى خذها ولا تخف وانا اقول لبعض الكتاب قلها واكتبها ولا تخف قل ان المجلة لاتستحق منا نحن الشعوب و الحكومات العربية الاسلامية ان نتضامن معها قل ان المجلة هي من بدات و رفعت راية الارهاب خافقة قبل ان يحدث لها ما حدث قل ان حكومة فرنسا هي من وقفت بجانب ارهاب المجلة في اساءتها واستهزاءها واستهتارها ونشر صواريخ صورها الكاريكاتيرية الساخرة بالرمز الاعظم والنبي الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم وبالقران الكريم انا اتفق تماما مع من لام وانكرعلى بعض المسؤولين العرب المسلمين مشاركتهم في تلك المسبرة تضامنا مع مجلة لطالما وجهت سهام سخريتها لحبيب الحق ونبي الخلق محمد صلى الله عليه وسلم اقول لاولائك الذين باعوا شرفهم وارتموا تحت شعارات مسيئة للالسلام خسئتم وتبت ايديكم وارجلكم و ايديكم با اشباه الرجال يا من بعت نفسه بالهوان هلا استرجعت قبل الفوات ذا البيع

  • tamimi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:59

    مع الأسف وصل الخبر متأخرا ولا حياة لمن تنادي

  • ahmed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:01

    محمود عباس منع الناس من التظاهر تضامناً مع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، لكنه ذهب اليوم إلى باريس مع زميله نتنياهو ليتظاهر ضد الإرهاب عباس مسير من اللوبيات لإقبار مابقي من القضية الفلسطنية وخنق انفاس الشعب وإلاستقطع رقبته من الوريد إلى الوريد كما قال سابقا

  • فاطمة
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:01

    استغرب من حال العرب وهم يتسابقون للمشاركة في مسيرة اهين فيها رسول الله ص وهم ينادون بالاسلام في حين قضى بعض الشباب العرب في هذه الاحدات دون التركيز عليهم في حين ذهب الرئيس الفرنسي يطلب ود اليهود الدين هم اصل الارهاب في العالم وشكرا للمغرب وحكومته لموقفه التابت لاعداء الاسلام و المسلمين و حفض الله المغرب

  • samir
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:01

    المغاربة بإمارةالمؤمنين قلبا وقالبا ينصرون وينتصرون للرسول الله الـذي بعثه الله ليتمم مكارم الأخلاق عن أي أخلاق وأي رسالة أراد ممثلوا الدول الإسلاميه المشاركون في المسيرة الى شعوبهم ومن خللها الرأي المغرب انقذ ماء الوجه للولى المغاربة ما وصل الإسلام الى الأندلس رسول الله سينتصر لنفسه اين القدس يامن تدّعون الإسلام المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا

  • الرباطي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:02

    الحمد الله المغرب لم يشارك في مسيرة فرنسا

  • mhand
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:03

    نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فبدونه نحن كؤلائك المشاركين في مسيرة امس.

  • محمد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:05

    صحيح جدا أن هناك المئات من العرب والمسلمين يقتلون يوميا دون أن يتم ذكرهم في وسائل الأعلام ولو أخبار مختصرة ولكن عندما عندما وتحدث عملية إرهابية في العالم الغربي ضحاياها لا يتجاوزن أصابع اليد الواحدة، تزلزل الدنيا ولا تقعد، لماذا هل لأن دم العرب والمسلمين رخيص جدا نعم هذه الحقيقة وأول من يسترخصه هو نحن العرب وأكبر دليل على ذلك إذا إتصلت بالشرطة في المغرب وقلت لهم أن هناك واحد من المغاربة محاصر من طرف البلطجية وحياته في خطر سيقولون لك ما دام ليس هناك دم فلا داعي للتدخل أما إذا كانت الضحية من جنسية أوروبية فالأمر جد مختلف وأما إذا كانت الضحية أمريكية فيا ليتك مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا

  • بنحمو
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:05

    ما دام العالم العربب و الاسلامي متغرقا بين علماء لا يفقهون لا في السياسة و لا في العلاقات الدولية و احسن ما يتقنون اشهار الفتاوة….من نسبب في تفريق الشعب الفلسطيني ؟ من رأى في النظام السوري قائده شيطان لعين يجب رجمه بالقنابل والمتفجران ؟ من طالب بالجهاد غي ارض كان شبابها ينادي بالديموقراطية ؟ و من قبل من نادي الغرب باسقاط القدافي و تدمير جيش دولة اسلامية ؟ و ناد و ساند اسقاط نظام صدام و تدمير جيشه بالكامل ؟ لا يا سادة لا تلومون الا انفسكم و عقولكم اامتحجرة، التي ابدا لم لن تتفق على كلمة واحدة تجمع شتات الامة الاسلامية من الشرق الاقصى الى محيط المغرب…
    اليهود في ااعالم كله استغلوا حادثة باريس و اصبحوا هم المستهدفين من الارهاب ، حاملين لافتات بهت "انا يهودي ، انا شارلي" بعد كانوت يتهمون الصحيفة بالعنصرية ضد السامية ..والان اصبح شارلي يهودي و كل صحفييه لا علاقة لهم باي دين…نعم نتانياهو ارهابي شعب باكمله لكنه استغل ارهاب باريس…و انتم متدا فعلتم للامة الاسلامية؟كان عليكم تنظيم تظاهرات خارج باريس و حتى خاريج فرنسا حيث ترفع كلمة "لا اله الا الله محمد رسول الله،المسلمون ضد الارهاب"

  • يوسف
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:05

    المسلم هو من وراء رخص دمه، ﻹنه يهضره ﻷقل سبب. أغلى ما عند اﻹنسان هو دمه.عندما يكون المسلم قادر على تقديم عقله عوض سيفه سوف يعطي للحياته ولحيات أﻵخرين معناها الحقيقي

  • مغربي على قد الحال
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:06

    ما الذي يمنع من تنظيم مسيرة اكبر في اي بلد عربي او اسلامي يشارك فيها الرؤساء والوزراء والشعوب تنديدا بما يقع للسوريين والعراقيين وللالاف ضحايا الانقلاب في مصر
    لماذا نريد من الفرنسيين ان يكونوا عربا اكثر من العرب
    باستثناء كلام فيصل القاسم فالاخرون لامعنى لكلامهم

  • عادل-بروكسيل
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:06

    نجحت راعية الا رهاب في التظاهر ضد الا رهاب و في الصف الاول أولائك الذين استحلوا دماء الأطفال و النساء..أنا لا الوم فرنسا فهي دولة علمانية صهيونية ،العيب و العار على من رضي لنفسه ان يشارك في مسيرة يسب فيها سيد الخلق و يكره فيها اخر الرسالات السماوية…..لا تستغربوا اذا جاء يوم اصبح فيه المسلم كلب حراصة لجلاده

  • مغربي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:07

    لن نلوم فرنسا على مسيرتها لان من حقها اعلاء شان مواطنيها وحمايتهم ولو على حساب الايتام العرب الذين لايقيمون وزنا لشعوبهم . ان كان لنا حق اللوم نحن المستضعفون في الدول العربية ان اعتبرناها حقا دولا , فانا نلوم الساسة والحكام الذين اوصلونا الى هذه الحالة الحرجة والدنيئة والحاطة للكرامة الانسانية .ان سياسة الراي الواحد ,واقصاء اصحاب الفكر الراجح والرؤية الواضحة والحكماء الذين يغلبون مصلحة الوطن على المصالح الذاتية الضيقة, والحفاظ على الكراسي باغلى ثمن , هو الذي افقد هؤلاء المتهافتين الى فرنسا كرامتهم وجعلهم يركعون امام رئيسها كما ركعوا من قبل لبوش امريكا طمعا في الاستمراية, استمرارية الجلوس على شعوبهم التي لم تنتخبهم يوما . ان هؤلاء يستمدون الشرعية ضدا على شعوبهم من امريكا وفرنسا وبريطانيا وغيرها من الدول التي تكره وتعرقل ازدهار ونمو الشعوب العربية والاسلامية حتى لا تكون ندا لها

  • rachyd
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:07

    المشاركون العرب في مسيرة فرنسا لا يهمهم أن ترفع صور الاستهزاء بنبينا في المسيرة
    نبشرهم بهذه الآية
    ( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا)
    #مسيرة_باريس

  • Mohnd
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:08

    Quand on s' humile, il ne faut pas condamner les autres qui nous humilent. Les arabes avaient echanger un prisonier Israelien avec mille palesteniens, n' est ce pas? Un arabe se sent citoyen dans un pays europien que dans son pays, n est ce pas?
    Les arabes se tuent mutuelement 1000fois que combattent Israel.

  • أحمد عنيد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:08

    إن من المفارقات الشنيعة والمخزية ان ممن تظاهروا بالرياط تضامنا مع الاحداث بفرنسا رقصوا على دم شهداء عزة من نساء وأطفال وشيوخ و17 صحفيا الذين قضوا أثناء تغطيتهم للعدوان الاسرائلي الغاشم على غزة. المتظاهرون كانوا فرنسيين أكثر من الفرنسيين أنفسهم حيث حملوا الإسلام والمسلمين تهمة الإرهاب في حين أن الفرنسيين وعلى رأسهم الرئيس الفرنسي هولاند الذي صرح بأنه لا يجب الخلط بين الإسلام والإرهاب. يتضح جليا ان هذه المجموعة تكيل بمكيالين وتنحاز إلى الدم الغربي ولا تبالي بالدم الإسلامي لان الغرب هو من يمول هذه الجمعيات لذلك لا يمكن ان تخرج عن المسار المسطر لها .من أراد التأكد لما ذكرته فهو موجود على الفيس بوك.

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:10

    بسم الله الرحمان الرحيم

    "بنيامين نتنياهو" و غيره من قتلة الأطفال و النساء و الشيوخ، مثل هؤلاء هم من صنعوا الإرهاب.

    أن تُحمل صور مسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم معناه إهانة المسلمين و ضرب كل القيم الإنسانية عرض الحائط، و استبدالها بحائط مبكى تذرف عنده دموع التماسيح.

    نعم، ندين كل من يحرض على الكراهية، و نقولها صراحة:

    لسنا "شارلي إيبدو" و لكن ضد إرهاب الشعوب باسم الدين و ضد انتهاك حرمة الإنسان باسم الحريات.

    فهل من متعظ؟؟

  • كوكو
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:11

    قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه"نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة من غير الاسلام اذلنا الله" ان عزتنا في ديننا من بسئ الى ربنا اوكتابنا او رسولنا فهو عدو لنا .وشارلي ابدو تمادت وتمادى معها العنصريون في الاستهزاء بالرسول الكريم ذي الخلق العظيم كما امتدحه رب العالمين .انا كمسلم غيور ادين هذا التصرف الحاقد واللذي اعتبره تطرفا في حق مليار ونصف من المسلمين وضربا لكرامتهم واستهزاءا بمشاعرهم ."ان العزة لله جميعا"كما قال تعالى وليست للمشركين والكفار ومن والهم من الخائنين. انا محمد انا محمد انا محمد فداك يارسول الله

  • TINGHIRI
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:13

    و يبقى دائما الاستتناء المغربي هو سيد الموقف في الحقيقة بوصول العدالة والتنمية الى الحكم اصبح المواظن المغربي يجد نفسه في سياق الاحدات اصبحت الامور تتخد بالمنطق اصبح للوظن مكانا في قلوب المواظنن اصبح الوظن احسن بلد اصبح العام زين اصبح المواظن يفتخر بانتمائه لهذ البلاد ملك عليه اجماع ورئيس حكومة عليه شبه اجماع وهذه عوامل النجاح فالى الامام يامغرب الامل والنجاح

  • jallouli
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:14

    لنكن صادقين مع انفسنا ولو لمرة واحدة فهؤلاء الإسلاميين والعلماء الذي إبتلانا الله بهم دائما يرسمون لنا الحياة وردية
    ليتركونا نحلم بأننا خير شعوب ألأرض وأننا دائما على حق؛
    فهؤلاء لم يفيدو الأمة ولن يفيدوها كيف يفيدوها وكل يفتي على هواه !

  • hodhod
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:19

    عالم الظلم و النفاق . انا لله و انا اليه لراجعون و صلى الله على سيدنا محمد.

  • نجيم
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:20

    المغرب ا اءخد موقف شجاع اءحب ياوطني بشجاعتك اما العرب
    اءلخوناا المدلولن حسبنا الله ونعم الوكيل

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:24

    شكرا هسبريس على ما تقومين به من مجهودات جبارة لتنويرنا بكل المستجدات الوطنية والدولية, بالمناسبة فانني اشاطر رجال الاعلام والدين بكافة اقطارالمعمورفيما يخص رخص الدم العربي والمسلم. فعلا ان الغرب يستهزئ بالعرب والمسلمين وبالرغم من ذلك فان بعض القادة العرب حضروا لهذه المسيرة المهزلة, اللهم اجمع كلمة المسلمين ووحد صفوفهم, واجعل قادتهم يستمعون لنبضهم امين.

  • mimoun
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:27

    انسحاب الوفد المغربي من هذه الغوغاء له اشارة حكيمة يجب على كل اطياف العلماء والمثقفين التشبث بهذا النهج اتجاه مثل هذه الاحداث كما يعلم الجميع ان المغرب يؤمن بالحوار وينبذ جميع انواع العنف لقد كان على الفرنسيين استوعاب الدعم ومواسات العالم الا سلامي لهم ليس تشجيعا لمواصلة النيل من مقدساتهم وانما رسالة لنبذ التطرف واحترام الاخر .للاسف لم يحذوا رئساء العرب حذو المغرب اللهم صل وسلم على حبيبنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه .

  • صاحب راي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:27

    نتانياهو حضر في المسيرة الباريزية بسبب سلوك كوليبالي الارعن.. وقد اغتنم الفرصة دون ان تتم دعوته من طرف الحكومة الفرنسية التي و بالمقابل وجهت الدعوة لابو مازن فور علمها بقدوم نتياهو..
    اما قضية الرسوم، فتلك مسالة لاغبار عليها، على المسلمين ان يطلعوا على مضامين هذه الجريدة ليعلموا انها لا تكن العداء للمسلمين(هذه مجرد اسطورة باطلة) هذه الجريدة تدافع عن قيم الانسانية و العدالة، و من قلة الادب ان نطلب من شخص ما ان يغير طريقة تصرفه في بيته، فهي لمن نسي ذلك جريدة فرنسية و ناطقة بالفرنسية.
    الان بسبب ما وقع وجد نتنياهو نفسه في موقع احسن لم يكن يحلم به اياما قبل الجريمة.
    في يهود فرنسا اناس غير متدينين مثلا ولايريدون العيش في اسرائيل، و منهم معارضون اشاوس لسلطات الاحتلال، كوليبالي لا فرق لديه ! يريد قتل اليهود و كفى !
    الفرق بين الانسانية و الوحشية موقف بسيط و ليس جدار من الاسمنت..
    شكرا

  • Hanae
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:27

    on demande الجالية المغربية ببلجيكا شخصا يمثلنا احسن تمثيل خاصة في مثل هده الظروف العصيبة لكي يدافع عن مبادئنا ويكون هد\ الشخص دو كفاءات ع\لية يتقن الفرنسية جيد\ وثقافة اسلامية جيدة لا من هب ودب ٠ لقد تالمت كثيرا لما جيء بشخص ينوب عنا على قناة بلجيكية غ ت ل وقال من لم يريد الاندماج فليدخل الى بلده \ظن انه غير واع بما يقوله وغير مثقف
    Merc

  • Abdou
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:32

    Le monde musulman vit une crise. Face à DAESH l' unique discours «Ce n'est pas l'islam !» c'est la faute des autres! donc on accuses au lieu de prendre sa propre responsabilité. Si ça continue il y aura dans le futur d'autres monstres plus horrible encore. Le philosophe Abdennour Bidar écrit:"Qu'as-tu d'admirable aujourd'hui, mon ami ? Qu'est-ce qui en toi reste digne de susciter le respect et l'admiration des autres peuples et civilisations de la Terre ? Où sont tes sages? Où sont tes grands hommes? Où sont tes grands penseurs, tes intellectuels dont les livres devraient être lus dans le monde entier comme au temps où les mathématiciens et les philosophes arabes ou persans faisaient référence de l'Inde à l'Espagne ? En réalité tu es devenu si faible, si impuissant derrière la certitude que tu affiches toujours au sujet de toi-même… Tu ne sais plus du tout qui tu es ni où tu veux aller et cela te rend aussi malheureux qu'agressif… "

  • حلجي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:34

    إذا كنا نخجل من الحقيقة التي نعرفها منذ سنين، وهي أن دمائهم لا تقدر بثمن، ونحن دمائنا لا تساوي جناح بعوضة. هذا سؤال في الصميم يجب أن نجد له الجواب، مهما كان ذالك الجواب يؤلمنا. لأننا سئمنا من هذه الحقيقة التي تؤلمنا ثم تؤلمنا ثم تعود لتؤلمنا، وفي فقرنا وفي مرضنا وفي سقوطنا وفي ضعفنا.. وكلما أصابتنا مصيبة.. كثيرا ما يتدخل صاحب الجلالة شخصيا في الأحداث المؤلمة.. لكنا نحن أفراد الشعب يجب كذالك، أن نعطي المثل في مساعدة بعضنا البعض، كمواطنين وليس فقط لأهلنا ولعائلاتنا.. حينما سيشاهدنا الآخرون نعطي قيمة لبعضنا البعض، سيحترموننا وسيعطوننا تلك القيمة التي نعطي لأنفسنا .. أما وهم يشاهدون في صفحاتنا عبر الأنترنت، كيف أننا نسرق بعضننا البعض، ونحتقر ونستغل، ونقمع بعضنا البعض.. إننا أصبحنا نعيش في بيوت من زجاج؟ وحينما نحكم مثلا على صحفي، لأنه عبر عن شيء لا يعجبنا، فندخله السجن، ثم بعد يومين أو أسبوع، نطلب من العالم أن يشهد بأننا نحترم حرية التعبير.. فستكون هذه حماقة لا يمكننا أن نسترها، لا بحقوق الإنسان ولا بغيرها. والعجب العجاب أننا نكاد نقول لهم لماذا تعطون قيمة لدمائكم ليست كالتي تعطون لدمائنا؟

  • الحاصوووول
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:38

    الغرب له كل الحق في مساندة ضحاياه بكل ما أوتي من قوة ،لأنه بكل بساطة لا يسترخص دماء مواطنيه فجبهته الداخلية قوية جدا.للأسف نحن نتباكى لأن الآخر لم ينصفنا،فمتى أنصفنا أنفسنا بمواجهة الحكام المستبدين بقول كلمة حق؟ "مثقفونا " "وعلماؤنا" " وسياسيونا" تواطؤوا ضد أوطانهم بوأد كل محاولة للانعتاق من براثن العبودية والجهل والاستبداد، باعوا مستقبل أبنائهم بعرض الدنيا ومباهجه،ما يقع هو من صنيع أيدينا، خرج الاستعمار وترك تلاميذه النجباء -وللأسف -من جلدتنا برعوا وأذهلوا الغرب في التنكيل بنا،كيف لا يستهزئ بنا الغرب وهو يرى الرئيس الفليسطيني المسمى محمود عباس يضع يده في يدمجرم حرب اسمه نيتانياهو؟؟؟ !!!!

  • قرار صاءب
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:43

    قرار صاءب للمغرب الذي يجب ان لا ينحاز للمسييءين لنبينا و ديننا و لا ان ينحاز للإرهاب بأنواعه فالسيرة النبوية لم تكن بهذا الشكل و القتل المباغت ،، قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون ،،،لكن هم ،،،سواء عليهم أناذر تهم ام لم أنذرهم لا يؤمنون ختم الله علي قلوبهم ،،و الختم هو الأقفال النهائي coeurs soudes

  • الاحترام
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:44

    عندمايكون الجاني عربيا او مسلما فهاذا ارهاب وعندما يقتلون و يشردون فبالاكثر هو خطأ؟!حسبي الله ونعم الوكيل.

  • enfant du bled
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:45

    je suis en France , j'ai écris à une radio bien connu ici "rmc" en dénonçant la participation du grand criminel Netanyahou à cette marche , et en invoquant que des gens subissent des massacres en birmanie , syrie , iraq gaza ect , sans que qq'un réagi , personnellement j'ai pas participé et j'ai invité tous mes contacts sur Facebook à ne pas participer à cette marche , et je suis contre toute terroriste

  • Abdou Salase747
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:45

    Je suis pas Charlie
    je suis la palestine qui se fait voler ..
    je suis la Syrie qui se fait bombarder ..
    je suis l'Afrique qui meurt de faim et de massacre
    Mais je suis pas l'islamophobe Charlie qui a insultè ma religin ، mon livre sacré et insulté mon prophéte (sws (

  • امة الله
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:47

    القضية ليست قضية عربي او امازيغي هنا النقاش عن الاسلام وعن حرمته فليس مهم ان كنت عربي او امازيغي فكلنا اخوة في الاسلام و ديننا لم يفرق بيننا الا في مسالة التقوى

  • دانبي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:49

    ماذا يفعل السفاح نطانياهو هناك قاتل الاطفال ؟ لا حول ولا قوة الا بالله و العرب يسيرون معه في مسيرة مزعومة ضد الارهاب؟؟؟ ، والله يعطيكم الذل ماشي لنطانياهو بل العبيد الذي يسيرهم هو و استخباراته الموساد من الاردن و فلسطين الان فهمت لماذا قوى الله العدو ضدكم. واش هادوك من دين محمد ام دين آخر ؟

  • Ram Nad
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:53

    je ne suis ni charlie ni charlot je suis musulman et je le serais pour toujours mais je suis contre la haine et la violence

  • أية حرية؟
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:54

    حكاية "حرية التعبير" تنتهي لما يتعلق الأمر باسرائيل. انتقاد اسرائيل او انتقاد استغلال المحرقة خط احمر في فرنسا لا يجوز لصحفي مهما علا شانه و قدره تجاوزه. لأنه في هذه الحالة سيتابع في المحاكم الفرنسية بتهمة "معاداة السامية".
    حتى ذلك الرسام الذي يعمل في الجريدة الفرنسية التي تعرضت للهجوم الارهابي – مهما كان منفده – ذلك الرسام الذي رسم المسيح و الذات اللاهية في وضع مخل للاداب لا استطيع وصفه هنا امعانا في اهانة الكنيسة (مس كذلك المسلمين دون قصد على اعتبار ان المسلم يؤمن بعيسى ولكن كنبي) واعتبر ذلك حرية تعبير لن يستطيع ان يجرأ على انتقاد سياسة اسرائيل…الخط الأحمر الذي ليس بعده ولا قبله خط.

  • محمد بركان
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:02

    لماذا اصبح حكام العرب لقمتا سهلتا في يد الصهاينة عاش ملك المغرب

  • المهدي المنتظر
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:02

    لماذا لم يتحرك الضمير العالمي المنافق في مجازر المسلمين في افريقيا الوسطى التي ذهب ضحيتها آلاف المسلمين ذبحا وقطعا و سلخا وحرقا و و و ؟؟
    ولماذا لم يتحرك الضمير العالمي المخادع عندما قتل المئات من أطفال بكستان في موقعة المدرسة الابتدائية الشهر الفارط ؟؟
    ولماذا لم يتحرك الضمير العالمي الكاذب عندما يقتل أطفال غزة ونساؤهم وشيوخهم على يد آلة الحرب الصهيونية التي يمثلها الإرهابي الكبير ناتنياهو في التظاهرة المخادعة ؟؟؟؟
    ولما لم يحرك الضمير العالمي ساكنا عندما يقتل أبناء سوريا والعراق كل يوم وبالمئات ؟؟
    ولماذا ولماذا ولماذ ووو…

  • ميمون
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:06

    بسم الله الرحمان الرحيم كيف تكون يولي علكم فالامه لاتكون في احسن حال ممى عليها الان حتىان ترجع الى دين الحق ان يبدء المرؤ من نفسه ثم اسرته ان ينشر العدل ان يكون عادلا مع نفسه ثم مع اسرته ثم مع ناس جمعا وان نكون اخوانا المسلم اخ المسلم كيف مكان جنسه اوعرقه لا فرق بين عربي او عجمي الا بتقوى الهم اصلح حالنا وسلام عليكم ورحمة الله وبركته

  • ابومريم الصحراوي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:11

    السلام عليكم و رحمة الله أولا قبل أن ابا سؤالي اريد ان اقول م ارى من واقع تآمر فيه كل من لا أخلاق له ضد الهوية الاسلامية حيث نجد أن دول الغرب و رؤساء العرب قد وقفوا جنبا لجنب ضد أغلى شيء في الدنيا و هو الدم المسلم كما قال أحد الصحفيين فالمسلمون يقتلون و يغتصبون في بورما وفي افريقيا الوسطى و في فلسطين و في وفي وفي …. و لا أحد يتكلم عنهم لا ايران ولت السعودية ولا ولا ولا …. و نجد ان هناك من يدافعون عنهم ويدافعون عن الغرب حتى يرضو عنا وهم قد بدت البغضاء منهم لكن من تنادي و اسفاه من أمة ابتعدت عن دينها فضحكت من تركها لدينها الامم .
    السؤال هو هل لثل هده القضايا تقوم الدنيا و تقعد و ما زال الدم الفلسطيني و السوري ووو ينزف مع العلم ما كان حال هؤلاء ؟الجيف التي ماتت….. 

  • عمر الزمراني
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:12

    الحادث مدبر ومفبرك وانتهى الكلام . والسبب ستعرفونه لاحقا ، ولسنا شارلي ولا شارلي منّا ، لهم شارلوهم ولنا نبينا محمد عليه السلام .

  • مكناسي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:21

    Je suis pas charlie je suis .
    Palestinien
    Je pacifiste avec les pacifique

  • هكذا كانت تحترم المعتقدات
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:23

    ذكر إبن الرئيس الأمريكي إبان الحرب العالمية الثانيةElliott Roosevelt في مذكراته : "قال لي أبي"(As He Saw It) أنه لما استدعى أبوه السلطان محمد بن يوسف للعشاء بمناسبة إنعقاد "مؤتمر أنفا" بالدار البيضاء سنة 1943 إمتنع عن تقديم الخمور ولحم الخنزير لضيوفه المسحيين احتراما لمشاعر ضيف الشرف المسلم سلطان المغرب ومراعاة لمعتقداته الدينية.
    هذه هي قواعد العلمانية التي تحترم الأديان وجوهر الديموقراطية التي تكرم الأقليات.
    أما وقد صارت المجتمعات المعاصرة فريسة لأجهزة المخابرات و العصابات المفسدة فكل وسيلة مباحة لتحقيق اغراض دنيئة بالإستهتار بالقيم الإنسانية و الإستفزاز وإثارة الفتن بين الناس.
    السخرية من الرموز و المعتقدات الدينية غير لائقة وتتنافى مع الحرية التي يجب أن تراعي الآداب العامة وحرية الآخرين.
    هذا هو فكر عظماء الإنسانية الذي أفسده الصغار.

  • أسماء
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:33

    للأسف أصبنا أمة لا حول لها ولا قوة الاعلام يحركنا مثلما تحرك الكراكيز ننصر الظالم وننسى المظلوم اين هم الرؤساء العرب فيما يجري لاخوانهم لماذا لا نقوم بمسيرات تضامنا مع اخواننا في سوريا و العراق و فلسطين اين كان الحكام العرب عند وقوع المجازر ببورما أنا شخصيا أحيي المغرب على موقفه فرغم كل شيئ قد عبر عن رأيه وعن ثبات موقفه

  • salah
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:38

    قبل عشرين سنة قامت رسامة عراقية تحمل اسم (ليلى العطار)
    برسم لوحة كاريكاتورية لبوش الاب ووضعتها على ارضية مدخل فندق الرشيد الذي كانت تعقد فيه المؤتمرات الصحفية ويسكن فيه .كبار الشخصيات العراقية والعالمية ايام نظام صدام حسين .
    في حينها كان على كل من يريد دخول الفندق ان يدوس على صورة بوش الاب المتهم بانه ارتكب جرائم حرب بحق العراقيين وفرض الحصار الاقتصادي عليهم. اثارت تلك اللوحة الادارة الامريكية وقواتها المسلحة والسي اي اي.
    لذلك وفي ليلة ظلماء من عام 1993 تم اطلاق ثلاث صواريخ امريكية على بغداد استهدف احدهم بيت الرسامة ليلى العطار وقتلت هي واهلها وتحولوا الى اشلاء !
    على الغرب ان يدرك بأن مبدعين العرب والمسلمين ليسوا اقل حرية من غيرهم كما ان الارهاب هم منبعه واساسه وهذه بركات تصديره الى الخارج من خلالهم .

  • مسلم
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:43

    إلى صاحب التعليق رقم8 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها فالمغاربة كلهم مسلمون صحيح لكن ليس كلهم أمازيغ هناك الأمازيغ وهناك العرب ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عربيا والقرآن الكريم أنزل بلسان عربي مبين والإسلام ليس عنصريا ويسع الجميع عربيا وعجميا فكلنا مسلمين.

  • عبد العزيز المغربي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 23:02

    طبعا فيما يجري من احداث حمكة من الله ليعري الطواغيت ويكشف النفاق الغربي والارهاب الصهيوني فاللذين ماتوا تعدوا على مقدساتنا واستهزؤوا بنبينا صلى الله عليه وسلم ومع ذلك لا نبرر القتل ولاننساق مع المؤامرات الغربية التي تريد ان تخيرنا بين الارهاب والديكتاتورية. من حقهم ان يعيشزا في سلام لاممنا الموت والجهل والتخلف .شكرا للوزير المغربي وان كان اتخذ القرار من الوهلة الاولى كان الامر ابلغ وافضل

  • محمد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 23:06

    ايها الغافلون ، هده مسرحية كان مخطط لها من قبل
    ادخلوا في هده الفديوهات لتتعرفو على الحقيقة

    فيديو مثير يطرح تساؤلات جديدة حول "شارلي ابدوا"
    صحفية ناجية من " شارلي ايبدو " تطرح لغزا جديدا

  • ديودوني
    الإثنين 12 يناير 2015 - 23:16

    لقد استطاع " النتن ياهو" أن يحول مسيرة باريس من مسيرة تضامنية مع الأبرياء الذين قضوا في الهجوم على مجلة شارلي السيئة الذكر ، نعم استطاع الصهاينة أن يحولوها لمسيرة تضامنية مع اليهود الذين ماتوا في المتجر اليهودي …… وقام هولاند بزيارة المعبد اليهودي رفقة رئيس وزرائه فالس و السفاح الصهيوني …. ورفعت شعارات : أنا شارلي ، أنا يهودي …. خسئت يا فرنسا …. عليك السلام …
    ولما قام الممثل " Dieudonné" بالتعبير عن رأيه ، قام الجميع ضده و الآن يريدون جره للتحقيق.
    أدعو الجميع إلى مساندة ديودوني و ذلك بحمل شارة مكتوب عليها :
    كلنا ديودوني و لم لا الخروج في مسيرة مليونية لمناصرته و ذلك باسم حرية التعبير على الطريقة الفرنسية.

  • abdelali bidani
    الإثنين 12 يناير 2015 - 23:21

    فلسطين مدمرة والعراق يقصف ،سوريا غارقة في الدماء ،مجاعة في الصومال ،الموت يجول في الشيشان في باكستان في أفغنستان وكردستان في بورما…إنفجارات هنا وهناك..ولا معين سوى العلي القدير؛أين حقوق الإنسان؟ أين المنظمات الدولية؟ أين المسيرات التضامنية؟؟؟
    …….وعندما يتعلق الأمر بدولة غربية تقوم الدنيا برمتها ولا تقعد <مسيرات بالملايين واحتجاجات بالجملة>بل أكثر من ذلك إختراق للقوانين ومساس بالمقدسات دون مراعاة الآخر…أليس الإساءة لعقيدة دينية إرهاب؟؟أليس الإستعمار إرهاب؟أليس قتل الأبرياء إرهاب؟أليس هتك أعراض الناس علانية إرهاب؟؟ أليس..أليس…أم أنه حلال لكم حرام عليهم؟؟؟
    أقولها بصوت عالـــــــــــــــــــــــــــــــي الإســـــــــلام ليــس بإرهــاب…ونحن مسالمون أكثر منكم لكن إحــــــــــــــذروااااا فلن نقبل أبدا بتلطيخ صورة الإســـلام والإساءة لخير البشر و الآنام ًمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلمً
    …. الإســــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام فوق كل إعتبــــــــــــــــار…

  • fouad
    الإثنين 12 يناير 2015 - 23:22

    اقترح تنظيم تظاهرات في البلدان العربية و الاسلامية تنديدا بحادث مقتل الصحفيين تتخللها شعارات ولافتات تدين الاساءة لنبينا محمد صلى الله عليه و سلم وتدعوا الى احترام الاديان و حرية العقيدة

  • Abdel Karim
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:29

    Si vraiment on aimeet on croit dans notre prophete Mohammed sala alaho 3alyhi wasalam, on doit sortir tous les musulmans de tous les pays musulmans du monde le dimanche pour une manifestation pacifique qui exprime notre rebut au insultes a notre prophete et en même temps au terrorisme dans le sens stricte. Allons y….

  • الدم المغربي امازيغي
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:32

    فرنسا تظاهرت من اجل مواطينيها الفرنسيين و من اجل مبادئها الديموقراطية ، فلماذا تريدون منها ان تتظاهر من اجل العرب و من اجل مبادئ دين ليس دينها ؟

    انتم هم المنافقون فالارهابيون الدواعش و القواعد يقتلون يوميا عشرات العرب المسلمين و المسيحيين و الازيديين هل خر احدكم الشارع لاستنكار ما تفعله داعش ؟

    ارونا مسيرة او تظاهرة واحدة خرجت الى الشارع تنديدا بقتل داعش للعرب في سوريا ؟

    ارونا شعب عربي واحد خرج يصرخ و يحمل حذاؤه في يده ضد داعش التي تقولون انها تسيئ للاسلام بالدم و ليس فقط برسم كما فعلتم عندما اصابكم الصرع الجماعي و خرجتم بالملايين ضد رسم كاريكاتوري .

    لماذا تريدون من فرنسا ان تعطيكم قيمة و انتم لاتعطون هذه القيمة لانفسكم الستم انتم من يستصغر الانسان و الروح البشرية العربية الستم انتم من يلزم الصمت و المسلمون يقتلون بعضهم و الارهاب يقتل من المسلمين مليون مرة اكثر من بضعة صحفيين قتلهم الظلاميون في فرنسا؟

    تكدبون على انفسكم و تصدقون اكاديبكم .

  • moslim
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:33

    مات 17 فرنسي فذهب ( المسلمون) و أزواجهن لباريس ليتظاهروا و ينددو بالارهاب. و مات ااالاف المسلمين في العراق و سوريا و فلسطين و لم يحرك احد ساكنا. السبب هو ان العدد 17 اكبر بكثير من 100000000000
    كذبوا علينا حتى في الرياضيات

  • كمسلم وافتخر
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 01:31

    اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله شهادة من نطق بها وعمل بمقتضاها فاز . الاسلام قادم باْذن الله وقد بشرنا رسول الله فالغرب الكافر يعلم علم اليقين ان الاسلام سيكتسح أراضيه ليس بالقوة ولكن بالحسنى والعاملون بالدعوة الاسلامية في الغرب متفائلون بان هذه الهجمة على الاسلام هي احدى المبشرات .اعملوا ولا تيأسوا فان الله يحفظكم ويأجركم ولا عليكم من المنافقين

  • عزيز
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 03:25

    مسيرة باريس جمعت أكبر عدد من إرهابيي العالم لتشييع جنازة الضمير والعقل.

  • sanae
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 04:49

    Ther's a difference between to say arabic blood is cheap and they made't cheap and the one is without value witch mentioned by the muslim scientist in the first chapter of you report and this is the true one. Writing is art and philosophy be carefull

  • عبد الحفيظ
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 06:52

    تكلموا جازاكم الله بالعموم عن الدم المسلم و ليس بالخصوص عن الدم العربي.. ففينا العربي و الكردي و البربري… كلنا تحت راية الاسلام

  • Je ne suis pas hebdo
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 06:52

    Je suis Irak, je suis Série , je suis Gazza, je suis Afghanistan , je suis tous ceux qui ont étés murdered par les vrais terroristes.
    My big love and respect to my beloved king and my fellow Morrocan brothers and sisters who took a very brave and compassionate decision regarding la marche des hypocrites
    Peace and love

  • mohamed azrou
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 11:46

    مهزلة والله أن يشارك زعماء دول إسلامية في مسيرة تحمل شعار " أنا شارلي" أي أنا أتبنى أفكار ومواقف شارلي من الإسلام ورسوله الكريم . مهزلة أن يشارك هؤلاء المسلمون في مسيرة يتزعمها المجرم السفاح نتانياهو الذي يقتل الأطفال والنساء والرجال .. من المدنيين في غزة . يشارك فيها أكبر الإرهابيين في العالم : ومنهم من يمثل نظام السيسي اللعين . يشارك فيها رئيس السلطة الفلسطينية الذي منع مسيرة في الضفة تضامنا مع أهل غزة أثناء العدوان الإسرائيلي على الأبرياء في غزة . لا أنسى أن أفتخر بموقف الوفد المغربي الذي رفض المشاركة في هذه المسرحية الهزلية عندما رأى من يرفع صور تسيئ لرسولنا الكريم محمد ابن عبد الله صلوات ربي و سلامه عليه .

  • بوعزة بن قدور
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 12:13

    (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولاهم منكم فانه منهم)صدق الله العظيم. كل من شارك في هذه المسيرة الخبيثة الاجرامية يعتبر جبانا خائنا لدينه ولرسوله صلى الله عليه وسلم.

  • traqueme
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 12:46

    يا قـوم لا تتكلَّـموا إن الكــلام محـرَّمُ
    ناموا ولا تستيقظـوا ما فــاز إلاَّ النُّـوَّمُ
    وتأخَّروا عن كلِّ مـا يَقضي بـأن تتقدَّموا
    ودَعُـوا التفهُّم جانبـاً فالخير ألاَّ تَفهـمـوا
    وتَثبتُّوا في جـهـلكم فالشرُّ أن تتعلَّــموا
    أما السياسة فاتـركوا أبـداً وإلاَّ تندمـوا
    إن السياسـة سـرُّها لو تعلمون مُطـلسَمُ
    وإذا أفَضْتم في المبـاح من الحديث فجَمْجِموا
    والعَدلَ لا تتوسَّمــوا والظلمَ لا تتجَّهـموا
    من شاء منكم أن يعيش اليوم وهــو مُكرَّمُ
    فليمُس لا سـمـع ولا بصر لديه ولا فــمُ
    لا يستحـق كرامــة إلا الأصم الأبكــمُ
    ودع السعـادة إنمــا هي في الحياة توهُّــمُ
    فالعيش وهـو مـنعٌّـم كالعيش وهو مذمّـمُ
    فارضوا بحكم الدهــر مهـما كان فيه تحكُّمُ
    وإذا ظُلمتم فاضحكـوا طربـاً ولا تتظلَّمـوا
    وإذا أُهـنـتم فاشكروا وإذا لُطمتم فابسـموا
    إن قيـل هـذا شهدُكم مرٌّ فقـولوا علقــمُ
    أو قيـل إن نهـاركـم ليـل فقولـوا مظلـمُ
    أو قـيـل إن ثِمـادكم سيـل فقـولوا مُفعمُ
    أو قيل إن بلادكـــم يا قوم سـوف تقسَّمُ
    فتـحمّـدوا وتشكـّروا وترنّحـــــوا وتـرنّمـــــوا

  • simple reveur de la liberte
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 12:57

    ceux qui sont contents pour cet incident ils ont tort parceque il condamnent eux meme et sachez que vous etes responsables vous aussi avec vous regimes arabes sans exceptionsqui vous leur applodire ces regimes hepocrites qui changent de couleurs vis a leurs besoins de rester pour toujours des tirans eternels mais vous parler que du vengence et de lautre sans jamais assumer votre devoireet responsabilite au contraire vous aidez ces dictateurs rare des gens qui ont ecris des choses formidables vous n'avez jamais mentionez oubien laplupart la liberte parceque vous ne l connaissez pas et c pourkoi vous etes des outiles et des ingredians des votre saints tirans

  • ياهسبريس المحترمة
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:35

    كفى ترويجا لاكاذيب المدعو فيصل القاسم ؟؟؟
    لان حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان بدعوى من نظيره الفرنسي فرانسوا هولند !!!!!!!!!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة