24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. فساد القضاء يفضي إلى نهاية الدولة (5.00)

  2. الجامعي: "تقارير جطو والجواهري" دليل أزمة .. والأحزاب "خاوية" (5.00)

  3. تقرير المجلس الأعلى للحسابات يُخرج مستخدمي "دوزيم" إلى الشارع (4.00)

  4. "الأغلبية" تتهم العثماني بتهريب نقاش التعديل الحكومي إلى "البيجيدي" (3.00)

  5. "خارجة عن القانون" .. حملة مغربية تروم فتح نقاش الحريات الفردية (3.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الخياري: "جمهورية الحشيش والعنف" تبتزّ المغرب من هولندا

الخياري: "جمهورية الحشيش والعنف" تبتزّ المغرب من هولندا

الخياري: "جمهورية الحشيش والعنف" تبتزّ المغرب من هولندا

قال الناشط الحقوقي شكيب الخياري، ضمن مقال وافى به هسبريس، إنّ البرلماني المغربي السابق سعيد شعُو (الصورة) هو "تاجر مخدّرات".. وأضاف: " هو شخص راكم ثروته من الاتجار غير المشروع بالمخدرات، وهو يجاهر بإيمانه في خلق التغيير من خلال ممارسة العنف".

شكيب، وهو الذي ارتأى التعبير عن الموضوع بصفته الشخصية لا باعتباره منسقا وطنيا للائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للكيف"، أضاف: "شعو قام بإعلان إنخراطه في تأسيس ما أطلق عليه اسم « حركة 18 شتنبر » من أجل المطالبة بانفصال الريف عن السيادة المغربية.. حيث يشير اسم الإطار إلى تاريخ إعلان تأسيس جمهورية الريف سنة 1921 من طرف الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي".

وضمن ذات المقال يحلل الخياري طريقة اشتغال مقاهي بيع المخدّرات بهولندا، الشهيرة بتسمية "كوفي شُوبْ"، ومن بينها منشآت مماثلة للبرلماني المغربي الهولندي المذكور، خالصا إلى أن المعاملات المقترنة بهذا النشاط، خارج فضاء الاستهلاك، هي "تجارة مخدّرات خارج القانون".. وانتقد "ابتزاز الأموال المحشّشة للوطن من أجل طي ملف قضائي وتحقيق مآرب شخصيّة".

وفيما يلي ما كتبه شكيب الخياري كما توصلت به هسبريس:


ترخص مملكة الأراضي المنخفضة (هولندا)، باعتبارها بلدا للحقوق و الحريات بامتياز، منذ 38 سنة استهلاك الكيف والحشيش، ويمتد هذا الترخيص من الأغراض الطبية والصناعية إلى الترفيهية، ما يجعل البلد مزارا لمستهلكي الحشيش الذين يقصدونه من مختلف بقاع أوروبا لارتياد مقاه متخصصة تحكمها قوانين و أنظمة خاصة.

ويملك عدد كبير من المغاربة المقيمين بهولندا عددا مهما من هذه المقاهي، دون تستر على ذلك، إلا أن ما يخفى عن المتابعين الكائنين خارج تراب الأراضي المنخفضة يقترن بكون جميع المعاملات التي تقع خارج هذه الفضاءات، والمتعلقة مباشرة بمعاملات بيع وشراء نبتة الكيف أو الحشيش من طرف أرباب أو مسيري هذه المقاهي، فهي تجري خارج القوانين والأنظمة.

وبمعنى أدق، لا يجوز لمسير أو صاحب مقهى « كُوفِي شُوب » أن يقتني الكيف أو الحشيش، أو يقوم بزراعته لأجل الاتجار فيه، كما لا يوجد أي مزود قانوني، فوق كل التراب الهولندي ولا خارجه، يمكن أن يقتنى منه المنتوج بشكل قانوني كي يلجأ المقهى لتوفير الكميات المخدرة التي يطلبها زبناءه، و بذلك تكون المعاملات التي تجري داخل المقاهي المذكورة هي الوحيدة المنظمة قانونيا، و تتم تحت مراقبة السلطات المحلية والأمنية في إطار سياسة « التسامح ـ التغاضي » .

ما تتم ممارسته من طرف المستثمرين ضمن مقاهي الحشيش الهولندية و مسيريها، من معاملات خارج فضائهم التجاري الخدماتي، هو اتجار غير مشروع بالمخدرات، وذلك استنادا لما يحدده القانون الهولندي وكذا الاتفاقية الأممية الوحيدة للمخدرات التي تعود لسنة 1961، و هنا يثار الحديث عن وجود تغاض واضح من طرف السلطات الهولندية، لاعتبارات خاصة، أبرزها التضييق قدر الإمكان على نشاط السوق السوداء وما يمكن أن يعنيه ذلك تجاه محاربة الجريمة ودعم الاقتصاد وحماية الصحة العامة.

و يجد المستهلكون، ضمن قوائم المنتوجات التي تسوقها ذات المقاهي، عروضا لتعاطي الحشيش المغربي الذي توضع له تسميات مغربية على اختلافات المقاهي.. ما يعني أن منتوج الحشيش المتاجر به قد دخل إلى فضاء الاستهلاك عبر معاملات تجارية غير مشروعة بفعل غياب آلية قانونية تشرعن نقل الحشيش من المغرب صوب هولندا، أو إلى أي بقعة أخرى من العالم.. كما يدل ذات المعطى على أن أرباب هذه المقاهي يتوفرون على علاقات تجارية مع بارونات مخدرات، أو أنهم هم أنفسهم بارونات للمخدرات.

أقدم رب مقهى مروج لاستهلاك الحشيش بهولندا، ضمن وقت سابق، حسب تصريح أفاد به جريدة هسبريس الإلكترونية، وهو سعيد شعو، عضو البرلمان المغربي سابقا عن حزب العهد الديمقراطي الذي يترأسه الدكتور نجيب الوزاني، وذلك خلال الولاية التشريعية 2007 ـ2011، بإعلان إنخراطه في تأسيس ما أطلق عليه اسم « حركة 18 شتنبر » من أجل المطالبة بانفصال الريف عن السيادة المغربية.. حيث يشير اسم الإطار إلى تاريخ إعلان تأسيس جمهورية الريف سنة 1921 من طرف الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي.

وسبق لشعو أن عقد لقاءين، بمدينة روزندال حيث يقيم في شمال هولندا، ومن هناك كان يدير مقهاه وأعماله التي يرعاها شخصيا حتى الآن.. وآخر اللقاءين كان ندوة نظمت يوم 20 شتنبر الماضي بهدف الإعلان عن تأسيس الحركة المذكورة ومحاولة حشد الريفيين، من مختلف مناطق أوروبا، بغرض اكتساب انخراطات ضمنها، بالرغم من كون الماسك بحبال هذه المبادرة معروف لدى الجميع بمواقفه السياسية السابقة ومصادر أمواله التي تعد إيرادات الاتجار غير المشروع بالمخدرات جزء منها.

ما يزال سعيد شعو مطلوبا لدى العدالة المغربية بغرض الاستماع إلى إفاداته بخصوص مدى تورطه في جريمة تعذيب وقتل أعقبت بإخفاء جثة و طمس معالم جريمة (الصورة أعلاه للجثة حين اكتشافها)، والاتجار الدولي غير المشروع بالمخدرات، وتهم أخرى أخف من هذا كله، استنادا إلى تصريحات عدد من المعتقلين ضمن ملفات مقترنة بتجارة المخدرات، و على رأسهم نجيم الزعيمي، الذي حكم عليه بالإعدام، حيث قال، حسب التصريحات الواردة في محاضر الضابطة القضائية، إنه قد اجتمع مع سعيد شعو في ست عمليات لتهريب المخدرات عبر زوارق مطاطية نفاثة انطلقت من شواطئ الناظور، أولاها بتاريخ 03 أكتوبر 2009 بينما الأخيرة تمت خلال شهر مارس من سنة 2010، مشددا على أن نصيب البرلماني المغربي السابق قد كان محددا في 75 بالمئة.

لسعيد شعو تصوره بشأن تدبير الصراع السياسي، ويبنيه على العنف المادي وفقا لما أورده ضمن تعليق له على حسابه في موقع التواصل فايسبوك بتاريخ 17 نونبر 2014، إذ كتب : «العنف يصبح أيضا ضرورة تاريخية، خاصة عندما يرتبط بشرعية التحرر الوطني الذي يعد هدفا نبيلا، وعملا مشروعا. فعندما تغلق المسالك السلمية والفعالة أمام رغبة التغيير، يظل العنف السياسي أحد الأساليب، بل ربما الأسلوب الوحيد للتغيير السياسي والاجتماعي. أما الجمعية الحقوقية فمن حقها الاحتفاظ بسلميتها وقواعدها وتكتيكاتها النضالية، لكن لا يمكن اعتبارها نموذجا للمقاومة السلمية أوالشعبية. أرى شخصيا أن العنف السياسي الواعي والمنظم، أكثر فاعلية من المقاومة السلمية التي سرعان ما تذوب في المنظومة العامة. وفي هذا الإطار يمكن فهم التحولات الثورية الكبرى في تاريخ الإنسانية، والتي لم تكن لتحدث لولا وجود درجة من العنف المنظم والهادف، وليس العنف العشوائي الأعمى، كما نرى حاليا من حولنا».. انتهى رأي شعو في الموضوع.

شعو شخص راكم ثروته من الاتجار غير المشروع بالمخدرات، وهو يجاهر بإيمانه في خلق التغيير من خلال ممارسة العنف، وزيادة على هذا يقتران اسمه بقضية جناية ترتكز على ممارسة العنف المفضي إلى القتل في الملف القضائي الذي يجمعه بنجيم الزعيمي الكاشف عن كون الضحية قد قتل عقب اتهامه بسرقة شحنة مخدرات معدة للتصدير، وأن دفنه قد جرى بجعله وسط حفرة عميقة غطيت بالجبس قبل طمرها بالتراب.. ورغم كل هذه المعطيات يجرؤ شعو على الخروج للإعراب عن نواياه في تزعم الريفيين من أجل بناء دولة مستقلة، معتبرا ذاته قادرة على التواجد ضمن مصاف زعماء التحرر الذين قارعوا الاستعمارات و المناضلين الكبار الذين لا يهدفون إلى شيء غير تحقيق تقدم وازدهار الوطن، وربما ساهم في تشجيع سعيد شعو على ذلك استناده على أمواله التي يفوح منها خليط رائحتي الحشيش والموت.

الحركة التي يتزعمها شعو، لحدود لقاء أمستردام، لا يتجاوز عدد أعضائها السبعة أفراد، فقط لا غير، كما سجلت انسحابا سريعا لعضو مقيم بإسبانيا هو رضوان أسويق، المتأصل من تطوان، وهو المقدم على توضيح جملة من التداعيات بمجرد عودته إلى إسبانيا عقب اللقاء الذي شارك فيه بهولندا، موردا على جدار حسابه بفايسبوك، بتاريخ 26 دجنبر 2014، ما يلي: « إن اللقاء قد انتهى في جو من الغموض واللاوضوح لدي ولدى جميع الحاضرين عندما رُفض النقاش حول ماهية لجنة المتابعة قصد التشاور مع الجميع، كما يلاحظ في شريط الفيديو المنشور على العديد من المواقع الإلكترونية»، و أضاف قوله: « وقد عبرت خلال الندوة عن معارضتي التامة لهذه التصرفات اللادمقراطية التي تم إتباعها خلال أطوار هذا اللقاء بجعله تجمهر يخدم أجندة شخصية لفرد واحد، رغم أنني لا أشك في رفضه للنظام المخزني الذي نكل به خلال تواجده ولو لمدة قصيرة "بالبرلمان المغربي"» ويقصد هنا سعيد شعو.

زعيم « لجينة السبعة » لا يمكن اعتباره، كخلاصة لكل ما أثير، سوى شخصا مكشوف الأوراق والأجندة، ولا جدال حول مراميه و ضيق أفقها بفعل ارتباط أساس بمصالح شخصية ريعيّة تروم، كأولوية، تصفية ملف قضائي جنائي من الحجم الثقيل، لم تنجح محاولاته العديدة في إيجاد تسويته له خارج مساطر العدالة الواضحة، ليراهن حاليا على الابتزاز باستعمال أفراد بعضهم لا يعرفونه بشكل جيد، وآخرون يسخرهم باستعمال أمواله، بنية انتزاع موقع تفاوض مريح يزكيه بعروض لمرتزقة مسوقين لقدرات مزعومة في توفير خدمات مؤدى عنها.. بينما يبقى الريف أكبر من أن يتصيده شخص آثم حتى النخاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - anti-nifaq الثلاثاء 13 يناير 2015 - 23:22
الى شكيب الخياري أبناء الريف يؤمنون بي الانفصال لان المخزن هامش المنطقة اقتصاديا واجتماعية وثقافية المخزن يتهم أبناء الريف بي الاوباش و ولد السبنيول كيف لا يؤمنون بي الانفصال اما شعو واحد ومن آلاف الريفين الذينا يؤمنون ان مستقبل الريف في الانفصال اما عن الحشيش المخزن هو الذي دفع أهل المنطقة الى التهريب نحنو نوريد الحلول والتنمية اما إذا بقينا على هذا الحال يتزايد الفكر الانفصالي
2 - Déjà vu الثلاثاء 13 يناير 2015 - 23:30
لا أعرف كيف يسمح المغرب باستمرار زراعة وتسويق سموم القنب الهندي عوض استبداله بزراعات نفعية تعود على الساكنة بالخير العميم
هذا هو الإرث الإسباني بالمغرب : زراعة سموم المخدرات، وما ترتب من أمراض نتيجة استعمال السلاح الكيماوي
أما مسئلة ارتباط مافيات المخدرات بتلك النزعات العرقية الإنفصالية فذلك أمر جد متوقع ويذكرنا بانفصالي البوليساريو وتمويلهم من طرف الأنظمة الشيوعية
3 - محمد الثلاثاء 13 يناير 2015 - 23:39
شعو هو الدي كان يحرك احتجاجات تاركيست و عندما احس بان السلطة ستلقي عليه القبض هرب الى هولندا
4 - al houj الثلاثاء 13 يناير 2015 - 23:45
يحيا المغرب من وجدة الى طنجة من طنجة الى لگويرة
5 - timlife الثلاثاء 13 يناير 2015 - 23:54
الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي.
لماذا لقب الأمير الصواب لقب قائد كنطلب من الجريدة تحترم الأعراف و كل شخص عندو قدرو.زمان كان قائد الجيش يلقب بأمير الجيش و ليس الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي منين جاتوا الإمارة و هو لو كان على قيد الحياة ربما لن يعجبه هذا الوصف.
6 - JOUBA الأربعاء 14 يناير 2015 - 00:21
راهْ عَـــدادْ من بحالْ هادْ بنادمْ ، يُساومون الدولة ، كُلّما خسروا أو فقدوا الإمتيازات و المناصب ، إلى غير ذلك ..

أعرف شخصاً منهم ، هاجر إلى أمريكا ، فأصبح "مُعارضا"سياسيا شرساً كما يدّعي .

و العارفين بالأمور ، يعرفون جيداً قصته في بداية العهد الجديد، و كيف فُتحت له كل الأبواب ، منه باب ُ المال و أصحاب الإشهار و الإعلاناتْ وووووو.

كما قصة والديه وعائلته مع الراحل الحسن الثاني، و إستفادتهم الغير قانونية للكثير من الإمتيازات ، بدون وجه حق..

شعارهُم , أنا و بعدي الطُّوفَـــــان ، إنْ لم آخذ نصيبي من الكعكة ، أو لا أجد عمل يليق بي و بعائلتي الثرية على ظهر الشعب ..
7 - BvB الأربعاء 14 يناير 2015 - 00:33
اسيدي الى عندك معاه احسابات سير عندو مالنا احنا اش دخلنا

واش ولينا دراري صغار نقراو هاد المقالات الخاوية

اوا سبحان الله
8 - REFORM MINDS الأربعاء 14 يناير 2015 - 01:06
الخياري: "جمهورية الحشيش والعنف"
We will never be able to deal with freedom, if we don’t deal with the limit of freedom. At least have respect for the rest of RIFINIANS. Learn how to measure your words even if someone has made a mistake and do not generalise us in your conflict with this person.
9 - متتبع الأربعاء 14 يناير 2015 - 01:27
اذا كانت هولاندا تشرعن الاتجار داخل المقاهي و تتغاضى عن المعاملات خارجها فانه و بنفس المنطق على المغرب تكريم هذا الشخص على التىويج للانتاج الوطني في الخارح، لانه كان يمكن له تفضيل المنتوج الافغاني مثلا
10 - 3a ana الأربعاء 14 يناير 2015 - 01:36
يا التقنين يا السيبة.اصبح المغربي يخجل من جنسيته كلما رصدت اطنان هنا و هنالك بما يلقبونه بالقنب الهندي المعالج و يحرجون بذلك الوطن و المواطن,لا اعرف من المستفيد من هذه الوضعية و لكن حاشى لله ان يكون وطنيا.سمعة امة تباع بدراهم معدودة,رخصتونا.
11 - عابر سبيل الأربعاء 14 يناير 2015 - 01:43
كل ما يمكن ان يقال عن هذا التقرير هو :

1 - اما ان كاتبه له حسابات شخصية مع المسمى سعيد شعو واراد ان ينتقم منه بأي طريقة.

2 - اما ان جهة ما لها حسابات مع المسمى سعيد شعو وهي التي دفعت كاتب التقرير ليكتب ما كتبه وذلك بالاغراء (مقال مدفوع الثمن) او تحت التهديد (ربما يكون تورط في شيء قد يتجرجر بسببه امام المحاكم).

تخميني هذا سببه هو ان التقرير يتضمن اشياء لا يقبلها العقل السليم, ولا اضن ان كاتب التقرير يعتقد ما كتبه في تقريره هذا.
12 - aniss الأربعاء 14 يناير 2015 - 02:19
اداكان مطلوبا لدى العدالة فلمادا لاتصدر مدكرة بحت دولية في حقه وتسلم للانتربول والسلطات الهولندية
13 - محمد القصري الأربعاء 14 يناير 2015 - 02:44
انفصال الصحراء ودابا انفصال الريف......... غدا انشاء الله ساعلن عن استقلال القصر الكبير وتاسيس جمهورية ...ولانني لا اريد البقاء تحتى سيطرة هذه الجمهورية ساعلن عن تاسيس مملكة في دارنا وابي هو الملك واليوم الموالي سنعلن عن استقلالنا عن الواليد"الملك" وكل منا سينشئ مملكته الخاصة وهذا ميهضر مع هذا... لكن رغم ان كل واحد يحكم نفسه الا ان الانقلابات على الذات مستمرة......... عيشنا وشوفنا
14 - رشيد الأربعاء 14 يناير 2015 - 08:27
هكذا بدأت البوليساريو على المغرب التحرك بسرعة وا ستخدام العقل
15 - ريـــــفـــــي أصيل الأربعاء 14 يناير 2015 - 08:59
مجرد تصفية حسابات بين هؤلاء الإثنين...وهذا المقال يصب في نفس الإتجاه لا أكثر و لا أقل...
مصير الريف لن يقرره هؤلاء و لا مثل هؤلاء يتحدثون خارج السرب...
عودة للوراء للإنكباب شيأً ما على حالة شكيب الخياري : الذي تعاون في روبورطاج قناة تلفزية فرنسية جهاراً نهاراً و الكل يعرف ما حدث له...( إذن شخص له سوابق في هذا المجال )
خصمه سعيد شعو : هو حقاً يملك العديد من « كُوفِي شُوب » في هولندا و رجل جمع ثروة حقيقية و لكن خارج المغرب..
ليس مثل هؤلاء الذي يعول عليهم الريفيين لتدبير مستقبلهم و ليس بهذه الطريقة الذي يسلكها هذا الثنائي المتناحرين...

لأول مرة أقول : أنا كـــريـــــفـــــي أصيل من أحفاد المجاهدين في " أنوال " و "أدهار أبران" و " إيغريبن " و " سيدي دريس "... لست مؤمناً و لا مقنعاً بالإنفصال الذي يتحدثون عليه هؤلاء ( أقلية طبعاً ) تخدم مصالحهم و أجندتهم الخاصة بهم، لأسباب كثيرة ربما هؤلاء لم يأخذها بعين الإعتبار...منها مثلاً : الريفيون موجودون في كل مدن المغرب منذ قرون و هناك من لا يعود يتحدث بالريفية...إلخ

هؤلاء لا يمثلون لا الريف و لا الريفيون .
16 - مول الكبوط الأربعاء 14 يناير 2015 - 12:01
سعيد شعُو رجل شريف متهم بجرائم لم يرتكبها أصلاً بريء منها الذليل إذا كان ذلك كما يدعي الخياري لماذا لم تسلمه المملكة الهولندية للأنتربول الشرطة الدولية بموجب الإعتقال في ما نسب إليه؟!!..إذاً هذا أمر واضح هذه القضية تشبه بقضية العريج بإختصار كلها ملفات مفبركة غير مبنية على مواصفات جنائية ،هناك مبدء في الدول الاستبدادية لقمع شعوبهم يقول ؛ أنت متهم حتى ثثبت و تبرهن براءتك ...اوا الفاهم يفهم...
17 - جاسر الأربعاء 14 يناير 2015 - 15:10
بسم الله الرحمان الرحيم واش هد ناس ليكي طالبوبالانفصال باي وجه حق واش لمغرب ولا كعكة لي جا بغي يقسمو ولا واش لي مصاب مايدار اولا تهمش كي بغي ادير فتنة في هده البلاد خاصكم تعرف ان لمغريب شريف وبلاد شرفاء فادا كان المشرق بلد الانبياء فبلادنا بلاد الاولياء. ا لمغرب تعنا لحبيب مشي بلاد سيبا او كنقول لاخونا لمغرب من شمال لجنوب او من لمشرق لمغرب حنا كاملين خوت اوبلادنا بلاد لعز بالله او بملكنا اوبوطننا لحبيب اولي عندو شي تهما خاصو يتحاكم بها في بلادنا طالما عندنا تفاقيات امنية . مشي ايبداو مخبين في اوروبا او كي طالبو بحقوق كادبة بمطالب كضر لمغارب كاملين باش منحاكموهمش. كي ريفا كيشلوح كي عرب كي صحروا حنا مغاربة مغاربة مغاربة مغاربة ..................... خوة او مغدي تفرقنا غير لموة واختم قولي بشعرنا الله الوطن الملك
18 - Rif soldiers الخميس 15 يناير 2015 - 02:32
اولا : السلام عليكم
ثانيا:بصفتي حفيدا لعبد الكريم الخطابي
ان مستقبل الشعب الريفي المجهول والاقتصاد المشلول هنا جعلنا كأغلبية نكفر بالدولة المغربية وبالسيطرة المخزنية والاحزاب السياسية والمؤسسات المضحكة والامن الفاسد والتعليم الغير مؤهل بالاضافة الى الصحة المتدهورة كما كفرنا بالشعب الي ضربولو شوكة فالمدرسة قاري أوناعس Rif soldiers سيعلنون الانفصال المنظم في اي وقت اتيحت لهم الفرصة فشخصية الشعب الريفي لاتأمن بتقبيل اليدين ولا تحب الاوامر والسيطرة والعربية الزايدة كما نهوى الموت في الدفاع عن مبادئنا وما نراه صالحا لنا اما سعيد شعو سيفعل ما بوسعه للدفاع عن الحرية والرقي في الريف مهما كلف الامر
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال