موساوي يُوضِّح: المذاهب الإسلامية تحرم تصوير النبي ﷺ

موساوي يُوضِّح: المذاهب الإسلامية تحرم تصوير النبي ﷺ
السبت 17 يناير 2015 - 16:45

أوضح محمد موساوي، رئيس اتحاد المساجد بفرنسا، أن ما نسب إليه في مسألة تصوير النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونشر في بعض الصحف، “مخالف لما قاله”، وذلك في سياق سؤال طرحته عليه صحفية فرنسية بخصوص النص القرآني الذي يحرم تصوير الرسول الكريم.

وأكد موساوي، في توضيح بعثه لهسبريس، أن جوابه تضمن أمرين، أولهما كون المذاهب الفقهية الإسلامية لا تختلف في تحريم تصوير النبي محمد والأنبياء جميعا، وما يوجد في بعض المخطوطات أو الأفلام السينمائية من ذلك في العالم الإسلامي لا يدل على الحكم الشرعي”.

والأمر الثاني، يقول موساوي، أنه “لا يلزم وجود نص قرآني صريح ليوجد حكم التحريم، لأن نصوص القرآن هي مصدر من مصادر التشريع المتعددة” وفق تعبيره.

وكان موقع “فرانس تي في” الفرنسي قد تطرق إلى النقاش الجاري بفرنسا، على خلفية الغضب العارم الذي يستبد بأغلب المسلمين عند نشر رسوم كاريكاتيرية للنبي، وتساءل في مقال نُشر حديثا “هل في الإسلام ما يمنع تمثيل النبي محمد؟“.

واستأنس الموقع الفرنسي بآراء موساوي الذي أكد، وفق ما ورد في المنبر ذاته، أنه “لا يوجد نص واضح في القرآن يتحدث عن تمثيل النبي”، وبالتالي فإن “هذا المنع يأتي خارج النص القرآني، ويعود إلى اجتهادات رجال الدين”، يورد المنبر الإعلامي الفرنسي.

‫تعليقات الزوار

31
  • Ahmed
    السبت 17 يناير 2015 - 16:54

    Ce n'est pas ça le problème mais c'est la mafia qui gère les mosquées de France ! et dont les jeunes ne se reconnaissent pas. Des affamés qui profitent des musulmans

  • ahmad
    السبت 17 يناير 2015 - 17:06

    أظن أن الشيء الذي لم يفهمه بعض من يناقشون أسئلة من قبيل هل الإسلام يحل أو يحرم تجسيد رسول الله صلى الله عليه و سلم هو أن ما أغضب غالبية المسلمين حول العالم هو السخرية منه صلى الله عليه و سلم لا تجسيده. مجلات و جرائد عديدة حول العالم تنشر صورا و رسومات تخيليه للرسول دون نية السخرية و الإهانة في حقه.
    أنا مع من يحرم تصويره و تجسيده لكن لا يمكن أن ألزم غير المسلم بهذا الأمر. فهذا كمن يمنع غير مسلم من شرب الخمر لأنه حرم في الإسلام.
    يجب التركيز على أن ما أغضب و أخرج ملايين المسلمين في مظاهرات هو استهزاء هذه الأسبوعية الفرنسية بشخصية هي الأقدس بين البشر عند المسلمين و بالتالي هو استهزاء بأكثر من مليار شخص.
    الأهم من هذا كله هو أن الإستهزاء و السخريه من رسول الله صلى الله عليه و سلم بدأ مع بدايه دعوته و لم ينل ذلك منه و لا من رسالته فهي باقية إلى قيام الساعة

  • mohamed
    السبت 17 يناير 2015 - 17:16

    ce n'est pas bien de dire quelque chose en français en France et dire le contraire en arabe au Maroc, en tant que musulman vivant en France j'aimerai bien que Monsieur Moussaoui démenti en français et en France ce que FrantvInfo à publier sur lui Merci d'avance

  • عتيقة
    السبت 17 يناير 2015 - 17:24

    عندما قرأت المقال السابق أدركت أن هناك لا محالة تحريفا لما قاله رئيس اتحاد المساجد بفرنسا لأنه كما قال الله سبحانه لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم .فهم يبحثون عن رأي من أهل الدين يبرر أفعالهم وبما أنهم لم ولن يجدوه فليقولوا ما لم يقله الرجل.
    إلا رسول الله . إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

  • ريفي
    السبت 17 يناير 2015 - 17:26

    اعملو بوصية ابن الخطاب :اميتو الباطل بالسكوت عنه ولا تثرثروا فينتبه الشامتون.
    قال ل الشيخ ابن عثيمين عن كتاب يطعن في الله:(
    لا تنشروه ولا تردو ا عليه،فردكم احياء له).كما لا حظتم بعض المواقع تزيد الطين بلة بالمساهمة في نشر تلك الرسوم هذا خطا جسيم.

  • عزيز
    السبت 17 يناير 2015 - 17:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الامور البديهية والمقبولة التي لا يختلف عنها اثنان فضلا عن عامة الناس والتي كونها تصب في صلاح هذه الامة الاسلامية وان وجد اختلاف فانما هو فرع عن وجهة نضر لكنها لا تتعدى الى ان تكون سبيلا الى ما قد يثير الفتنة وان حدث عكس هذا فهو السبيل الى الفتنة ذالك ان في اختلاف الراي رحمة الى ان كل هذه الاختلافات لا يجب ان تخرج عن اطار الراية التي توحد المسلمين ولذالك شرع الله الشورى وكانت سببا في السير قدما الى طريق النور اما بخصوص قضية الرسوم التي تصف النبي فانا ضدها تماما وان اتى من يقول انه يرسم لا على سبيل الفتنة وانما حبا ذالك انه ما سيكون اليوم نعمة غدا سيصبح نقمة ففتح الباب لذالك يجر لسان الضلال الى ماهو ابعد من واقعه فيصبح كل من هب ودب رساما وفنانا اما ماستهزاءا او تجسيدا لا هم له سوى المباينة العنصرية التي جاء الاسلام لنسفها جدريا وخير الكلام ارسم لرسولك صورة من نور ضعها في اغلى مكان وهو قلبك بجوار حبك فيه لله ذالك اعضم وانزه لك وللرسول

  • hmida
    السبت 17 يناير 2015 - 17:35

    المذاهب الإسلامية تحرم تصوير النبي .الله هو الذي يحلل ويحرم وليست المذاهب الاسلامية يا استاذ

  • akkawi
    السبت 17 يناير 2015 - 17:39

    عجيب أمر هؤلاء كل شيء يؤولونه. والله ان الاسلام ليدخلن بيوتكم. ستنتهي أكاذيبكم و طرهاتكم يااعداء ألدين. .. بحلول 2050 بحول الله على يد المسلمين و ليس الإرهابيين.

  • wislani
    السبت 17 يناير 2015 - 17:45

    شخصية الرسول .صلى الله عليه وسلم..مزدوجة في خصوصيتين..الاولى خاصة به وحده..كما خاطبه الله تعالى..وانك لغلى خلق عظيم..وخصوصية شاملة..تخصه كباقي الناس بقوله تعالى .وما محمد الارسول قد خلت من قبله الرسل . صدق الله العظيم

  • oujda86
    السبت 17 يناير 2015 - 17:46

    La vérité , tous les imams de France savent la vérité mais personne n a l audace de dire ce qu'il pense par peur de leur salaire…..

  • mafaman
    السبت 17 يناير 2015 - 18:08

    توضيح اقبح من الزلة لو انه تمسك برأيه الاول لكان خيرا له ثم يبين ان هناك فرق بين التصوير والسخرية فاما الاولى فلا نص شرعي يحرمها وهي مما سكت عنه الشرع واما الثانية فكتاب الله طافح بما يجعل المسلم الفاعل لها خارج شرع الله باعتبار انها صفة من صفات المنافقين اما غير المسلم الساخر فان الله قد امر نبيه بالاعراض والهجر والصفح الجميل عنه.

  • محمد
    السبت 17 يناير 2015 - 18:11

    كان عليهم ان يسالوا رييس العلماء وليس رييس المسجد. فمتى خلا ديننا من الاحترام والوقار ومكارم الاخلاق حتى اعجز الموساوي عن الجواب الكافي

  • Simo-Fez
    السبت 17 يناير 2015 - 18:41

    يااااااقوم…ارتقوا بمستواكم الفكري و الثقافي..فوربي ما جنى على الاسلام و المسلمين غير امثالكم الذين يقدمون افكار مغلوطة عن الاسلام للاجانب.
    الاصل يا سيد فقيه..الاصل. القراااااااان الكريم يمنعنا من ان نسخر من الناس….
    هل فهمت ام لم تفهم…يجب الا تقحموا سيدنا رسول الله في هذا النقاش الغبي..لا سامحكم الله…تقومون بتقزيم الاسلام في اثر السلف الصالح و المذاهب..جعلتم الاخرين يقولون جهرا اننا نقدس الخلق اكثر من الخالق…هلا تفهموا الغرب ان الله و رسوله قالو لنا ان نتسامح مع المسيئيين و المستهزئين..علا الله يهدي كثير من المستهزئين بعد ان يدركو ان المشكل ليس الاستهزاء من الرسول او حتى الله بل في نبذ و مقت فكرة الاستهزاء اصلا كيفما كان المستهزاء به. قال الله عز و جل لا يسخر قوم من قوم…نحن ضد الاستهزاء من الله و سيدنا محمد و موسى و عيسى و ابراهيم و نوح و داوود و ادم و جارك و صديقك و المتسول و الاصلع و الاحمق و المسكين المعدم والجاهل….
    ناقشوهم في الاصل…..الاصل.
    فقهاء اخر الزمان.

  • karim
    السبت 17 يناير 2015 - 18:44

    On ne peux pas donner une belle image de l'islam et des musulmans tan que nos mosquées sont gérés pas des escrocs
    La plupart des associations de nos mosquée en France sont gérés par des présidents qui ne veulent pas lâcher leurs sièges
    Aussi les musulmans on fait de la promotions à Charlie hebdo laissez les et ne rentrer pas dans des calculs qui ne sert à rien

  • TABTI JALAL
    السبت 17 يناير 2015 - 18:53

    يا عباد الله الرد على هؤلاء صريح في القران الكريم واقرؤوا ان شاتم قول الله تعالى قل ابالله ورسوله واياته كنتم تستهزؤون

  • Isam
    السبت 17 يناير 2015 - 19:08

    il faut surtout pas se laisser emporter par ses évenements et garder son sang froid. La haine n'a jamais résolu aucun problème

  • أطلس
    السبت 17 يناير 2015 - 19:30

    2 – ahmad

    أحسنت أحمد ، هناك فرق بين التصوير والسخرية ، وقد ثبت في القرآن أن النبي داوود كانت تُصنع له تماثيل من طرف مخلوقات غير بشرية ، قال الله : " يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ "

    5 – ريفي

    تلك حجة داحضة ، العنف والسكوت وجهان لعملة واحدة يستبطنان الخوف ولا يعنيان إلا الفشل و الخذلان و الهروب من المواجهة وأن الشخص عاجز عن الدفاع عن معتقداته ، فسكوتك لا يعني أن الدعوة المضادة ستموت ، إنها تكسب أنصار كل يوم بعد أن خلا لها الجور ، فالمكان الذي لا يملؤه الحق يشغله الباطل ، كما أن العنف والدماء لا تزيد المخالف إلا تشبثا برأيه لأنه سيعتبر ذلك ابتلاء وامتحانا على طريق الدعوة .
    القرآن طرح معتقدات الكفار وأهل الكتاب والدهريين… وناقشها وفندها بالدليل والبرهان العقليين ، فأقوالهم الباطلة مبسوطة في القرآن تُقرأ بالغدو والآصال دون أن يشكل ذلك عقدة للمؤمنين .

  • محمد
    السبت 17 يناير 2015 - 19:34

    لو قراتم القران لعلمتم علم اليقين ان ما يحصل الان من محاربة للاسلام ودين الله الدي ارتضاه لنا هو في صالحه طالبوني بالدليل ولو لا الدليل لقام من شاء ما شاء يقول تعالى في سورة القصص ( ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا يذبح ابنائهم ويستحيي نساهم انه كان من المفسدين) والشاهد الان دققو ( ونريد ان نمن على الذين استضعفو في الارض ونجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين) ففرإون رغم طغيانه وظلمه فقد جعل فئة كبيرة تؤمن برسالة موسى دون ان يشعر وبعض الطغاة والمفسدون يوظفهم الله دون ان يشعرو في خدمة دينه هل رايتم شخصا يوما ما يحاول ان ينفخ على الشمس ليطفا نورها ( يريدون ان يطفؤو نور الله ويابى الله الا تن يتم نوره ولو كره الكافرون)

  • إحسان
    السبت 17 يناير 2015 - 19:35

    هناك اناقض واضح في المراقف الإسلامية فإذا كان التمثيل أو الرسم أدوات للمعرفة و التربية و التعليم فما الذي يجعل اصوير النبي (لا لغرض الإستهزاء) حراما ، ما يتغاضى عنه المسلمون أن المحرمات معدودة في ديننا و لا تتجاوز بضع عشرة محرما ، و ما دونه مباح ، لا تجعلوا الدين مشوبا بالعراقيل و العقد ، الله فقط من يحرم و ما دون ما في كتاب الله فهو مباح .

  • بنحمو
    السبت 17 يناير 2015 - 19:37

    همنا الكبير هو اننا تهنا في ما قاله السلف و نسينا ما جاء في القران الكريم حتى اصبحنا نقدس اقوال بنفس الدرجة تقدسنا لما انزل على رسول الله (ص ).. و انشغلنا برسومات الشارلي و نسينا تشتت الامة الاسلامية و صراعاتها التي يدهب ضحيتها يوميا مئات الابرياء..و يدهب ضحية هده التفرقة ملايين الشباب المسلم في العالم..
    اما تجسيد النبي محمد (ص ) فهو موجود لدى كثير من المسلمين الغير السنيين…و كثير من الباحثين وقفوا على تحريم تجسيد الرسول جاء في مرحلة اصبحت فيها امراء الدولة الاسلىمية لا يخشون شيئا اكثر من تجسيد لرسول الله…

  • رشيد
    السبت 17 يناير 2015 - 19:44

    السلام عليكم
    تصوير الانبياء لايجوز شرعا ولنا في رسول الله أسوة حسنة في يوم الفتح لما دخل الكعبة فوجد رسوما على حائطها لابراهيم و اسماعيل وهم يلعبون القمار فأمر بماء فمحاها
    الاستهزاء بالانبياء محرم شرعا , لو قال هذا الرجل الصحافة أنه لا يؤمن أحد حتى أكون أحب إليه من نفسه ووالديه ومن في الارض جميعا

  • sady
    السبت 17 يناير 2015 - 19:57

    من قال ان تصوير النبي صلى الله عليه وسلم امر غير ممنوع و مرفوض فدلك احسبه من فقهاء الراتب باعوا آخرتهم بدنياهم ولا خير يرجى منهم و حسابهم عند الله سيكون عسير و ما بالك بالديتن يعلمون ان القصود من هده الصور هو السخرية ويخلق الاعدار لأعداء الله ورسوله ساء ما يفعلون و أف للأوروا الدي اهلككم و به اصبحتم خاسرين

  • jamais
    السبت 17 يناير 2015 - 19:57

    Il ne faut pas affirmer, il faut prouver, permis ou pas permis, il faut le prouver, le démontrer. en plus le problème est plus dans l'humilation que Charb & co et la fixation qu'ils faisaient sur le prohète qui est en cause. Les comtoporains du prohète l'ont bien vu et regardé, ils ne sont pas devenu aveugles pour autant. Je pense que c'est interdit arrengent bien nos politiques qui multiplient les interdits à partir de cela , c'est plus facile quand on est domestiqués de déclare des interdits par ci et par là

  • خالد من فاس
    السبت 17 يناير 2015 - 20:10

    ان هذه الارتجالية من طرف علمائنا وأهل الدين وعدم الرد بوضوح وأعيان الحجة والدليل المسند من القران والحديث لتحريم هذا الفعل الشنيئ الذي يتنافى مع الأخلاق واحترام مقدسات الغير، لهو شيئ يؤلمنا ولكن الرسول وهذا الدين له رب يحميه.
    ان الدين الاسلامي أوتي على الفطرة فكل من لا تقبله فطورتنا فهو لا يقبله الدين.
    لحريتهم في الغرب دفعتهم لقتل الرسل والأنبياء والاستهزاء منهم، ودفعت بهم لتحليل اللواط وتبنيهم للاطفال( فأين هي حرية الطفل من منكم يريد العيش مع لواطيين في صغره)
    ان من يسمون انفسهم علماء الدين سيحاسبون لأنهم تركوا هذه الهجومات علينا دون الرد عليها بصرامة دون الخوف من عقوبات واقتطاعات مالية او طرد، ولكن عقوبة الخالق أشد وطردكم من رحمته هي أقصى والخسارة العظمى.
    ان تنصروا الله ينصركم فلا غالب لكم.
    والحمد لله ان ملكنا له غيرة على رسول الله ًسنشهد له بها يوم القيامة ومازادنا هذا الا حبا لرسولنا محمد ص ولملكنا محمد السادس نصره الله على أعداء الاسلام وهذا البلد العزيز على كل المغاربة.

  • عممار الدجبلي
    السبت 17 يناير 2015 - 21:00

    السي موساوي يشير الى المداهب ونسى قوله تعالى " ولا تكونوا كالدين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جائهم البينات اولائك لهم عداب اليم" تلك المداهب دفعت الى التفرفة والاختلاف غير ان سبحانه حذر من دلك ووعد المفرقين عدابا اليما. المداهب التي يسير اليها شتت بيت المسلمين واصبحنا اعداء بعضنا بعض. كان من الموضوعي ان لا تكون هناك مذاهب لانها شرعت ما شرعت واسندته الى الاسلام علما ان القران لا يحتاج الى تئويل لوضوح اياته. فكل ما نسب للاسلام بعد حجة الوداع فهو باطل استنادا الى قوله تعالى " اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا"
    اما من يدعون بالمعرفة والعلم كاناس ابن مالك والحنفي والحنبلي الخ فهم لم يكونوا سوى مسترزقين لقوله تعالى" وما اوتيتم من العلم الا قليلا" وهدا ما دفع بهم الى تفريقنا.
    اما قتل صحافيين من اجل اخد الثئر لرسول الله فلا يمكن الا ان يصنف بلا اخلاق الاسلام وتخلف. الله اكبر وعظيم وقادر لحماية رسوله وقرئانه ولا يحتاج الى هدا النوع من البشر الدي يسيئون للاسلام والمسلمبن. المرجو النشر

  • مسلم قراني
    السبت 17 يناير 2015 - 21:39

    السؤال :هل في الإسلام ما يمنع تمثيل النبي محمد؟
    الجواب بكل منطق و عقلانية و إستنادًَا على القران من أوله إلىآخره لم و لن تجد أي تلميح لذلك … و لو كان أي تحريم لا شمل جميع أنبياء و الرسل بدون إستثناء و لا كان التحريم في الكتب السماوية الأخرى الزبور و التوارة و الإنجيل
    و لا تحرموا ما لم يحرم ربكم … و تحللوا ما حرم ربكم و أتقوا ربكم في أنفسكم و في الناس … و كفاكم ضليلا و تقديسًا و رهبانية في دينكم … الإسلام (القران كتاب الرب) لم يحرم تصوير و لا رسم و سخرية حتى …
    حان الوقت لننتبه لخزعبلات التي تعصف بالإسلام و التي أفتعلت لأجل ضرب الإسلام في الصميم لكي ينعثونا أننا نعتبر محمد قديسًا كأنه ليس كباقي البشر … أفيقوا و أستفيقوا من سباتكم يا مسلمين … كفاكم سخافات في دينكم

  • hicham orlando
    السبت 17 يناير 2015 - 21:46

    الله وحده هو الذي يحرم وليس الشيوخ او المذاهب

  • maya
    السبت 17 يناير 2015 - 21:59

    عندما ينظر الإنسان إلى ما يُسمّى " الدول الإسلامية " اليوم فسيرى أنها في الدرك الأسفل في جميع النواحي
    الإنسانية مثل التعليم والاقتصاد والتكنولوجيا والطب والسياسة والإبداع والرياضة، وفي نظرةٍ واحدةٍ لمؤ شّ التنمية
    البشرية، وتقارير المؤتمرات الاقتصادية السنوية، نجد أنه لا وجود لدولةٍ إسلاميةٍ واحدةٍ ضمن الدول الثلاثين الأولى،
    فجميعها دولٌ كافرةٌ. أما إذا نظرنا إلى الدول الستين فلا نجد سوى دول الخليج ولا داع أن تكون خبيراً اقتصادياً
    لمعرفة السبب. الذهب الأسود الذي لا علاقة للمسلمين بوجوده، أو حتى التنقيب عنه واستخراجه من باطن الأرض.
    وعندما تتصفح النت، أين تجد المسلمين؟ تجدهم في منتديات الخزعبلات الدينية و " جعلها الله في ميزان حسناتك " أو
    منتديات المخربين الهاكرز أو منتديات إرهابي القاعدة. عندما تذهب إلى موقع إخبارية مثل قناة " العربية " تجد أن أكثر
    المواضيع مشاهدةً أو تعليقاً هي المواضيع المرتبطة بالجنس أو الشعوذة أو الفتاوى الدينية أو عمليات تجميل الفنانات.

  • messaoud
    السبت 17 يناير 2015 - 23:02

    هناك بعض الناس يقولون لو اندمجت العرب في الامة الاربيا لكان خيرا لهم
    انا اقول حتى ولو اندمجوا لايمكن ان يغيروا الوانهم العربية وكما قال الكلنيل بن داود في الجزائر عندما جائت مسؤلة فرنسية من باريس وعند وصولها الى وزارة الدفاع كان هناك بعض الضباط الفرنسيين في الساحة ومن بينهم الكلنيل بن داود وقدمت التحية لجميع الضباط الفرنسيين واستتنت الكلنيل بن داود وجذب مسدسه وقال عربي عربي ولو اكن كلنيل بن داود وانتحر رحم الله الكلنيل بن داود

  • نورالدين
    السبت 17 يناير 2015 - 23:49

    من يبحث عن حرمة التطاول على شخص الرسول عليه الصلاة و السلام فل يقرأ قول الله تعالى في سورة الحجرات (يا ايها الذين آمنوا ﻻ ترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي وﻻ تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط اعمالكم وانتم لا تشعرون)
    وفي الحديث الشريف عن الإمام البخاري (لا يامن احدكم حتى اكون احب اليه من ولده ووالده والناس اجمعين)
    فهل يا ترا تقبل ان تهان او يهان و لدك او احد من والديك?
    فما بالك من من هو اعز واحب الى قلبك من الناس اجهعين.
    وانصح من هدا المنبر المسلمين في الغرب و خاصة من لهم التاتير متل فقهاء المساجد ان يحدروا من المقابلات التلفزية ففي المجمل لا يراد منها اضهار الحقيقة بقدر ما يراد بها الايقاع بعموم المسلمين.

  • حسن الخرفاوي
    الأحد 18 يناير 2015 - 00:38

    انا شخصيا لا يهمني كيف يجسدون ويصورون ولكن تساؤلي لمادا يفعلون ؟ أهو الحسد ام الحقد ؟ لاننا لدينا دين حقيقي وليس لهم دين وهدا ما حدث مع اليهود في زمان الرسول فدعوهم يعضون اناملهم كيفما شاؤوا ولا ينبغي للمسلمين ان يقعوا في شرك الاستفزاز لاننا نحن دعاة ولسنا غزاة والدي نفسي بيده ان فرنسا ستدخل الاسلام كلها والسلام

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 99

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر