"تحريرُ أزواد" تردّ من المغرب على قصف أمميّ لشمال مَالِي

"تحريرُ أزواد" تردّ من المغرب على قصف أمميّ لشمال مَالِي
الجمعة 23 يناير 2015 - 23:00

اختار وفدٌ قيادي من الحركة الوطنية لتحرير أزواد، التكتل العسكري والسّياَسيّ المُطالب بالانفصال عن مالي، العاصمة المغربيّة الرباط لتأكيد إعلان تعليق الحركة لتنسيقها الأمنيّ “إلى إشعار آخر” مع القوات الأممية في شمال مالي، وهي المعرُوفة اختصاراً بـ”مينوسما”، وذلك على إثر قصف طائرات أُمميّة، بادئ الأسبوع الجاري، لمواقع بالإقليم خلّف مقتل 7 مُسلحين من الحركة المسلحة إلى جانب إصابة 20 آخرين، وفق بلاغها الرسمي.

موسى أغ الطاهر، المتحدث بإسم الحركة الوطنية لتحرير أزواد، طالب خلال ندوة صحافية عقدها اليوم بالرباط وسط حضور وسائل إعلام أجنبية، الأمم المتحدة بتوضيح مواقفها حول الأحداث الدامية الأخيرة التي وقعت في منطقة “تابنكورت”، وبتقديم اعتذار علني ورسمي لـ”شعب أزواد”، مع “تعويض عائلات وأُسَر القتلى والجرحى”، مشددا على ضرورة التزام قوات “المينوسما” بالحياد أثناء تدخلها الدولي في المنطقة.

وكانت حركات أزوادية مسلحة، منها “التحالف الشعبي من أجل أزواد” و”تنسيقية الحركات الأزوادية” التي تضم “الحركة الوطنية لتحرير أزواد”، قد أعلنت قبل يومين، تعليق تعاونها الأمني مع قوات “مينوسما”، على إثر هجوم طائرات هذه الأخيرة على مواقع أزاودية، خاصة منطقة “تابنكورت”، مشيرة إلى أن القصف الجوي كان يستهدفها بشكل مباشر.

واستغل موسى أغ الطاهر منصة الندوة الصحافية لاتهام دولة مالي، بالتخطيط لإضعاف والقضاء على الحركة وتنسيقها مع باقي مثيلاتها المطالبة بالاستقلال شمال مالي، عبر “تسخير ميليشات تابعة للجيش المالي وممولة من تُجار المخدرات ومدعومة من سلطات باماكو”، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة سعت إلى خلق تجمعات في شمال مالي “تعمل بالتواطؤ مع ‘المينوسما’ وتسعى لإفشال المفاوضات الجارية حاليا في الجزائر”.

وأضاف المتحدث أن حركته، التي سبق للملك محمد السادس أن استقبل قادتها قبل حوالي السنة في وقت تحتضن فيه الجزائر عملية المصالحة الوطنية بين تلك الحركات والسلطة الماليّة، تتعرض لهجوم متعدد الأطراف، يشمل “سلطات باماكو والجيش المالي والقوات الأممية والجماعات إرهابية”، في إشارة منه لحركة “التوحيد والجهاد” و”حركة أنصار الدين” و”تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، التي تخوض صراعها العسكري مع مجموعات الأزواد من أجل السيطرة على شمال مالي.

وتطالب الحركة الوطنية لتحرير أزواد، على لسان المتحدث بإسمها، بفتح تحقيق دولي محايد حول القصف الجوي للقوات الأممية، “خاصة أن تلك الطائرات مزودة بكاميرات مراقبة ستمكن من تصوير الحقيقة”، فيما دعا المجتمع الدولي، “أقصد به الدول المحورية والتي تمتلك حق الفيتو وتتمتع بالمصداقية والمسؤولية، إلى “إعطاء الضمانات الكافية لشعب أزواد من أجل حمايته من عدوان الأعداء والنزعات العدوانية لسلطات باماكو”.

وشدد الطاهر على ضرورة أن تمثل الجولة القادمة من المباحثات، التي تجمع الحركات الأزاودية وسلطات البلاد في الثامن من فبراير القادم، والتي تحتضنها الجزائر فيما يسمى بـ”محادثات السلام” بين باماكو وتلك المجموعات المسلحة، مرحلة “للتوصل إلى حل واضح ومنصف يرقى للتطلعات الشرعية للشعب الأزوادي”، مقترحا تنظيم ملتقى دولي “لتوضيح مواقف كل المتدخلين بما في ذلك الحكومة المالية”، التي حملها مسؤولية “دعم التطرف الدولي وضرب الاستقرار في المنطقة”.

‫تعليقات الزوار

25
  • KURDISTAN
    الجمعة 23 يناير 2015 - 23:15

    الحرية لازواد من دكتاتورية دولة مالي

  • عبدالله
    الجمعة 23 يناير 2015 - 23:23

    الجزائر هي راعية للمفاوضات بين الازواد ومالي وسيكون مئالها الفشل لانا الامم المتحدة ليس عندها الحل والكل يعرف هاذا وشكرا

  • خالد
    الجمعة 23 يناير 2015 - 23:45

    الصراع في شمال مالي متعدد الاطراف و الحل هو نزع الاسلحة لجميع الفصائل قبل المفاوضات

  • Marroquino
    الجمعة 23 يناير 2015 - 23:56

    I don't understand
    what's this
    it's true this meeting is in Morocco

  • L'UNION = GRANDE FORCE
    السبت 24 يناير 2015 - 00:14

    هناك جهات خارجية توضف المعتوهين والمعوقين لبلقنة كل الدول الإفريقية و من ضمنها دول المغرب العربي الأمازيغي. نعم لوحدة مالي بقيادة القائد الهمام محمد السادس نصره الله وأيده. ونعم لتكثل دول المغرب العربي الخمس تحت راية واحدة و دستور واحد بدون مزايدات و لا عراقيل من المعوقين و من جمعيات المعوقين.

  • خالد تاك
    السبت 24 يناير 2015 - 00:17

    لمادا الجزائر لا تساعد الشعب الازوادي في تقرير مصيره والفاهم يفهم

  • ولد حميدو
    السبت 24 يناير 2015 - 00:27

    لا دخل للمغرب في مشكلة شمال مالي و الجزائر تضيع وقتها فلو اراد الازواد و حكومة باماكو التوصل الى حل فسيجدونه في ربع ساعة و لو بمنحهم الحكم الذاتي و انتهى الامر

  • Said10
    السبت 24 يناير 2015 - 00:28

    Adello, vous etes contre l'independance
    de l'Azawad mais vous soutenez celle des polisariens. Quel bande d'hypocrites. Autre chose le maroc ne soutient pas l'independance de l'Azawad mais il devrait .

  • الفاهم يفهم
    السبت 24 يناير 2015 - 00:42

    الحرية للشعب الازودي
    الشعب المغربي معاكوم في حق تقرير لمصيره
    وانشاء دولة الازود وعاصمتها عين صالح
    الهضرة عليك يالي حادر عينيك
    صحابكوم غير نتوما لي كاتعرفو ديروها

  • سعيد من وجدة
    السبت 24 يناير 2015 - 00:44

    الازواد يريدون الحكم الذاتي على غرار ما اقترحه المغرب في الاقاليم الصحراوية المغربية ولا يريدون الاستقلال ولا الانفصال كما يروج نظام الفقاقير. فرق كبييييييييييييييييييير. وهذا ما يزعج بوتفريقة ويسعى بكل السبل لمنعه. ولكن هيهات الازمة قصمت ظهر بعير الفقاقير

  • akkawi
    السبت 24 يناير 2015 - 01:05

    ما ضاع حق و وراءه طالب،." أن كان ذلك فيه خير للبلاد والعباد .

  • حميد
    السبت 24 يناير 2015 - 01:05

    الجزائر ستجمعهم لكي تفرقهم فليس من مصلحتها الحكم الداتي او الاستقلال لان المطالب ستنتقل الى الجنوب الجزائري فادا كان الازواد بمالي ليس عندهم بترول فسكان الجنوب الجزائري سيتحكمون في الثروات في حالة منحهم الحكم الذاتي و لهدا فالجزائر في مصلحتها ان يبقى الوضع كما هو عليه حتى و ان مولت جميع الحركات لاسكات زعمائها

  • ضيوف اغا
    السبت 24 يناير 2015 - 03:30

    باماكو – حيا الرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كايتا الجـزائــر لدعمها "الكبير" و سعيها "الدؤوب" من اجل ايجاد حلول سلمية ودائمة للأزمة في مالي.

    وأعرب الرئيس المالي في تصريح أدلى به يوم الخميس بمناسبة تقديم تهانيه للسلك الدبلوماسي عن شكره للجـزائــر نظير دعمها "الكبير" مجددا "عرفانه وثقته التامة" لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

    وأضاف الرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا قائلا ان "إخواننا الجـزائـريين قد قادوا بشكل جيد الوساطة الدولية و البحث الدؤوب عن حلول سلمية و دائمة للازمة (في مالي)".

    .

  • محمد عبد السلام
    السبت 24 يناير 2015 - 03:37

    الازواد او الطوارق اغلبهم كانوا يعيشون في جنوب الدزاير وتم طردهم تدريجيا يسبب ابار البترول التي هي في منطقتهم وفي ملكهم ويجب ان تعود اليهم وهدا ما يجب اثارته في اي مفاوضات فالدزاير ليست طرفا محايدا لتحتضن المفاوضات ويجب مساءلتها دوليا عن ابادة وتهجير الطوارق _ تقتل الميت وتمشي في جنازتهd

  • المتمرد
    السبت 24 يناير 2015 - 04:29

    لقد قام الازوادين بتحرير بلادهم مند شهور لاكن فرنسا وحركة التوحيد والجهاد اعادا المحتل لازواد.اما المجتمع الدولي فضل صامتا امام الجرائم التي ترتكب في حقهم والادهي من هدا انهم يتهمون بالتواطئ مع جهات خارجية,من تكون هده الجهات الكائنات الفضائية ام الجن فلم يبقى غيرهم.
    كل مافي الامر انهم استغلوا الفوضى المنتشرة في ليبيا واشتروا الاسلحة باتمنة بخسة وحاربوا بها حكومة مالي المحتلة.

    الحرية لازواد….الحرية لازواد

  • زياد
    السبت 24 يناير 2015 - 08:05

    فاتكم القطار اخرجوا انفسكم يا حكام الجزائر من ورطتكم المتعددة ثم مدوا اياديكم لغيركم لو كان الخوخ يداوي يداوي راصو وقت شراء ادمم وشراء السلم الاجتماعي قد ولى الناس عاقوا وفاقوا.

  • UNIONISTE CONSERVATEUR
    السبت 24 يناير 2015 - 10:18

    لمادا الجزائر لا تساعد الشعب الازوادي في تقرير مصيره والفاهم يفهم..
    لما الجزائر تعتبر نفسها قوة عظمى تناضل بقوت شعبها من أجل تقرير مصير الشعوب..فلماذا هته الإزدواجية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..
    لا يتعامل بهذه الإزجواجية إلا معاقون عقليا و نفسيا و أخلاقيا و دينيا و سياسيا.
    هي مجموعة من الزناديق سواء جنرالات أو جمعيات صهيونية تقود المغرب العربي الأمازيغي إلى البلقنة و التقسيم و الشتات والحروب الأهلية المحتملة ثم تتطاول و تسرق من أسيادها النبلاء مشروع وحدة مالي الترابية.

  • العسالي
    السبت 24 يناير 2015 - 11:24

    اذا كان شعب أزواد يتوسط دولتي ماليو و الجزائر فمعناه انه كيان وهذا الكيان إنسان قبل كل شيء، وله تاريخ وحضارة وثقافة وله هوية أفريقية . حاول الاستعمار الفرنسي تدميره لمقاومته الخطيرة المستديمة عبر سنوات الاستعمار.لذا لابد للجزائر ان تدخل في مفاوضات سياسية كما مالي قصد بناءا كيانهم الازوادي عوض ان تهيمن عليهم . وهذه ضرسة اخرى للجزائر. فكها يا من وحلتها.

  • عابر
    السبت 24 يناير 2015 - 12:04

    تبتكر الجزائر مجموعات مسلحة تزرع الفتنة و الرعب بشمال مالي و جنوب الجزائر، لثني قبائل اتواركة و الازواد المطالبة باستقلالهم. لهذا هي تبعد المغرب الذي اقترح الحكم الداتي للحد من هيمنة الجزائر على كرامة الصحراويين.

  • cuemero
    السبت 24 يناير 2015 - 12:53

    يجب على المغرب أن لا يحتضن الحركات الانفصالية والتي تستهدف الوحدة الترابية لدولة مالي وتقسيم المنطقة فالمستقبل للوحدة، فكما نحن لا نريد من يحتضن أنشطة البوليساريو كذلك مالي

  • aghilas n saghro
    السبت 24 يناير 2015 - 14:49

    لمن لا يعرف جيدا عن ازواد فهي منطقة صحراوية تابعة لشعب الطوارق و لم تكن يوما تابعة لمالي و كانت منطقة شمال النيجر و شمال مالي"ازواد" و الجنوب الجزائر منطقة صحراوية لا يعيش فيها سوى الطوارق و ظلوا فيها احرار و لما جاء الاحتلال الفرنسي للدول الافريقية قاوم الطوارق الاستعمار الفرنسي و حين استقلت مالي ارغمت فرنسا الازواديين للدخول تحت تحكم مالي و نفس الامر طوارق شمال النيجر و الجزائر اي كلما استقلت دولة بامر من فرنسا يضم اليها الطوارق لتقسيم بلادهم الغنية بلنفط و تمزيق عوائلهم عوض اعطائهم الاستقلال.فثورة الطوارق ضد مالي قديمة لانهم لا ينتمون عرقا للعرق المالي الزنجي الذي ارغموا على الخضوع له.اليوم الشعب الازوادي قام بثورة للانفصال عن مالي و تحقيق الحلم القديم الحرية فهم ليسوا جزء اجتماعيا من الزنوج الماليين "البمبارا" فهم اغلبهم امازيغ .فقضيتهم اقدم من مشكلة الصحراء المفتعلة و قضيتهم مشروعة.

  • أحمد
    السبت 24 يناير 2015 - 16:24

    نحترم الوحدة الترابية لمالي و للجزائر و للجميع هؤلاء كلهم مرتزقة مثل البوليساريو والحركات التحررية

  • فاطمة
    السبت 24 يناير 2015 - 16:58

    نعم ازواد مالي نو الانفصال هو الحل

  • سيدي المختار حامد واغي
    الأحد 25 يناير 2015 - 13:56

    ان الجزائر لم تعد موضع ثقة الشعب المالي
    فالشعب المالي ينظر إلى هذا الوسيط بعيون الشك والريبة

  • abelhak
    الأحد 25 يناير 2015 - 22:13

    المستعمر الاوروبي هو السبب في كل مشاكل شعوب افريقيا بالنسبة للحدود ،الحكم الذاتي للشعب الطوارق حق مشروع ، الم تقسم السودان ؟ الم تظهر عدة دول في اوروبا بعد الحرب العلمية لم تكن في الخريطة من قبل من أجل السلم؟

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 2

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا