24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هلْ قاد العاهل السعودي الجديد "انقلابا هادئًا" لخلافة أخيه؟

هلْ قاد العاهل السعودي الجديد "انقلابا هادئًا" لخلافة أخيه؟

هلْ قاد العاهل السعودي الجديد "انقلابا هادئًا" لخلافة أخيه؟

اثنَا عشرة ساعةً بالتمام والكمَال استلزمها الإعلانُ عنْ رحِيل العاهل السعُودِي، عبد الله بن عبد العزيز، أوَّل أمس، كثفَ فيها الجناحُ السديرِي؛ الثريُّ والنَّافذ سياسيًّا داخل عائلة آل سعُود من تحركاته كيْ يعُود إلى الواجهة، ويضمن موقعًا أقوى.

السديريُّون رتبُوا عودتهم للظفر بكعكة الحكم بعدما جرى تهميشهُم على عهدِ الملك الراحل، فقادوا انقلابًا كامل الأركان، لا ينقصُ معه سوى الاسم، كانتْ تلك القراءة التي أفردها الصحافيُّ دافِيد إرستْ، في الـ"هافنغتُون بُوستْ" لنقل الحكم في السعودية، على إثر رحيل العاهل عبد الله بن عبد العزيز.

لقدْ تحرك العاهلُ السعودِي الجديد، سلمان ابن عبد العزيز، على وجه السُّرعة لإنهاء مهام أخيه غير الشقيق، وإنْ لمْ يغير وليَّ عهده مقرن، الذي اختارهُ لهُ الملك عبد الله، لكنه قدْ ينظر في أمره لاحقًا.

الملك سلمان سار إلى استقدام شخصٍ آخر من المعسكر السديري، ليسَ سوَى محمد بنْ نَايفْ، وزير الداخليَّة، ليشغل منصب ولي العهد، الذِي جرى استحداثه في المملكة لضمان حظوة ابن الملك عبد الله. "ليس خافيًا ولا منْ الأسرار أنَّ العاهل الراحل كان يريدُ ذاكَ المنصب لابنه متعب، لكنَّه صار اليوم خارج اللعبة" تردفُ الصحيفة.

أكثر من ذلك، حرصَ الملك سلمان المنتمِي إلى السديريِّين على ضمان موقعٍ لابنه محمد، ذِي الخمسة والثلاثِين عامًا، من خلال توليته وزارة قويَّة كالدفاع، التي يظفر عنْ طريقها بالكتابة العامة للديوان الملكي السعودِي، علمًا أنَّ كلَّ الإجراءات المتحدث عنها تمَّتْ قبل أنْ يوارى الملكُ السعودِي الثرى، في مقبرة العود".

في اليوم نفسه، أطاحَ الملك السعودِي الجديد بمدير الديوان الملكي السعودي، خالد التويجري، الذي يعدُّ علبة أسرار الملك السابق، علمًا أنَّ منصب مدير الدِّيوان ظلَّ ينتقلُ بالوراثة من الأب إلى الابن، بدءً بعبد العزيز التويجرِي. حتى أنَّ "التويجريِّين" صارُوا بمثابة حرَّاس للملوك، لا تنعقدُ جلسةٌ من جلساتهم ما لمْ يأذنُوا بها.

التويجريُّون اضطلعُوا بدورٍ محورِي أيضًا على المستوى الخارجِي، وكانُوا عرابِي ما حصلَ في مصر، ورتبُوا لإرسال قوَّات لقمع الحَراك الذِي احتدم بميدان اللؤلؤة في المنامة. وأمنُوا الدعم للدولة الإسلاميَّة في بداياتها إبان الحرب الأهليَّة السورية بتنسيق مع حليفهم بندر بن سلطَان.

لقدْ شكلَت إزاحة التويجري بحسب "الهافنغتُون بوستْ" نهايةً المعسكر الذِي جرى تشكيله مع ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان، وهو ما يجعلُ كثرًا ممنْ كانُوا مرتهين لآل التويجرِي في الخارج، ومنهم الرَّئيسُ المصري، عبد الفتَّاح السيسي أمام خسارة. الأمر الذِي يطرحُ أسئلة عمَّا إذَا كانَ عاملُ الطَّقسِ هُو الذِي حالَ حقًّا في عدم تحليق السيسي إلى السعوديَّة لحضُور جنازة "أبي متعب".

ولفهم الباعث الذِي جعل الملك سلمان يسندُ وزارة الدفاع إلى ابنه الشَّاب، لا بُدَّ من استحضار وضعه الصحِّي، وبلوغه من العمر تسعةً وسبعِين عامًا، زيادة على معاناته من مرض الزهايمر، حيثُ إنَّه قدْ ينسى ما حصل قبل دقائق قليلة، أوْ مختلف الوجوه التي عرفها خلال حياته.

زيادة على سوء الوضع الصحِي للملك السعودِي الجديد، تلوح تحديَّات جديدة من الجارة الجنوبية اليمن، بعدما صارتْ شوكةُ الحوثيِّين في خاصرة المملكة السعوديَّة، وقدْ صار موالوُ طهران الممسكين فعليًّا بزمام الأمور في البلاد، زيادة على تراجع دخل المملكة إثر هبوط أسعار النفط، وتفاقم خطر "داعش"، ووصُول النسبة البطالة في البلاد الثريَّة بنفطها إلى 30 بالمائة وسط الشباب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - عادل الأحد 25 يناير 2015 - 02:19
هذا فيلم مكسيكي؟......ولما لا نعمل بدموقواطيةً اللي فاق بكري يحكم؟
2 - كمال الأحد 25 يناير 2015 - 02:58
المشكل هو السن. 80 سنة عاد كتلحقو النوبة؟ مع العلم أن عبد العزيز آل سعود خلف 26 إبن وكل واحد له 15 ولد على الأقل، يعني الحكومة ومجلس الشورى كلشي من الأسرة الحاكمة تبارك الله!!
3 - wadia الأحد 25 يناير 2015 - 02:58
salam, ce sont des affaires qui concernent seulement l'arabie saudie, pas tout ce qu'on lit est valide à transmettre intégralement aux autres!! dans plusieurs epreuves , l'arabie a été un bon ami au Maroc
4 - خالد الأحد 25 يناير 2015 - 03:07
هذا شانهم الداخلي هم احق بمعرفة خباياهم الداخلية المهم هو ان تبقى علاقاتنا حسنة معهم كما كانت دائما ونتمنى للعاهل الجديد كل التوفيق
5 - طنجاوي007 الأحد 25 يناير 2015 - 03:07
إبعاد عائلة التويجري من الديوان الملكي هي ضربة لمحور الشر القائد للإنقلاب على الرئيس المنتخب الشرعي محمد مرسي وضربة موجعة للإنقلابي السيسي . أتمنى من الملك السعودي الحالي إصلاح ما أفسدته السلطة الحاكمة السابقة وما لطخت يدها بدماء شهداء رابعة العدوية وهي بصمة عار في جبينها إلى يوم الحساب ومعاها امراء الإمارات الهاي كلاس كدالك . أتمنى من كل قلبي أن يصلح الملك سلمان بن عبد العزيز الأخطاء السابقة ويصلح الأمر بدعم الرئيس المنتخب شرعيا وديموقراطيا مرسي ويعود للحكم . حتى عندما سنصلي عليه صلاة الغائب أن ندعي معه بالرحمة وبقلب صادق ليس كما وقع نصف المصلين انسحبو والنصف الآخر اللدي صلى وفي نفسه مجزرة رابعة العدوية
رجاءا هيسبريس انشرو تعليقي
6 - لكل ليلاه الأحد 25 يناير 2015 - 03:16
نعم هو انقلاب ولكل طريقته في ذالك(أحسن مئة ألف مرة من الإنقلا الدموي في مصر ومن ردة فعل الشيعي المجرم بشار ومن المحاولات الإجرامية لحفتر العميل في ليبيا ومن مأساة التحولات المجوسية في العراق واليمن ومن انتخاب رئيس حي ميت في الجزائر!!!!!) ولكنه إن شاء الله قد يكون فيه لطبقة الشعب الفقيرة في ذالك البلد كل الخير (٣٠٪ بطالة شباب)
7 - a men الأحد 25 يناير 2015 - 03:27
مثل هذه المقالات تبعد هسبريس عن السطحية السائدة لديها في تناول الأخيار. شكرا على المقال و حبذا لو أنك أكملت لنا ترجمة المقال كله. لأن الخلاصات الأخيرة في المقال الأصلي تكشف لنا وقائع مغيبة عن أكثرية الناس. منها هذه الخلاصة التي ساقها الكاتب الأصلي للمقال : Abdullah was evidence in chief for the second theory : that dictators are the cause of instability and extremism.). His reign left Saudi Arabia weaker internally and surrounded by enemies as never before. Can Salman make a difference ? It's a big task,
8 - ناقد متناقض الأحد 25 يناير 2015 - 03:34
الكاتب يتحدث عن السديريين في المقال دون أن يشرح من هم هؤلاء زعما بحال إيلا راحنا سواعدة !!! قليلا من الاحترافية يرحمكم الله
9 - عزام الأحد 25 يناير 2015 - 03:47
كل هذا يحصل في السعودية ووسائل الإعلام الرسمية في المغرب والسعودية بل وفي شتى أنحاء العالم تسكت عن كل ما قرأناه..! بوتفليقه مريض والملك الجديد للسعودية سلمان مرضه خطير الزهايمر.. والحمداني ملكنا محمد السادس في عز الشباب.. تبارك الله على ملكنا المحبوب والمتواضع.. عزام
10 - خالد من بوعرفة الأحد 25 يناير 2015 - 03:48
ما كان لله دام واتصل يا آل سعود !
والله يمهل سبحانه ولا يهمل
11 - ben walo jorf الأحد 25 يناير 2015 - 04:04
لاشك ان مصر مقبلة على منعطف بعد وفاة الملك التغير السياسه الخارجية سترى تغيرا في اتجاه مصر ان لم يقم السيسي بخلطة جديدة وفي اسرع وقت ممكن ليتادرك الموقف في حالة لم يقع تصدع في مجلس التعاون الخليجي وتراجع قطر حسبها والاءمارات تسابق الزمن لخلق الاءزمات وتسويق القدس سياحيا على انها لليهود
12 - غير معروف الأحد 25 يناير 2015 - 04:51
غريب الحكم بالسعودية.توفي الملك وفي نفس الوقت نصب شقيقه سلمان نفسه ملكا في اقل من ساعة???
13 - احمد الأحد 25 يناير 2015 - 04:59
ولفهم الباعث الذِي جعل الملك سلمان يسندُ وزارة الدفاع إلى ابنه الشَّاب، لا بُدَّ من استحضار وضعه الصحِّي، وبلوغه من العمر تسعةً وسبعِين عامًا، زيادة على معاناته من مرض الزهايمر، حيثُ إنَّه قدْ ينسى ما حصل قبل دقائق قليلة، أوْ مختلف الوجوه التي عرفها خلال حياته.
يا ربي تنوض القيامة او نتهناو من هاد الدنيا المهبولة
ماكاينش معامن ماكاينش معامن
14 - الحسين الأحد 25 يناير 2015 - 05:43
الحمد لله الدولة تسير بخطى ثابتة أمن وأمان واستقرار لا أدري مالذي يريده الغربيون من دول الإسلام والتدخل في شؤونهم الداخلية (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)
15 - Badr الأحد 25 يناير 2015 - 05:57
Hespress uses the same ideology of building wrong concepts about others. Leave Saudi alone and dont interfere in their business. let them decide for themselves and don't get our Country Morocco in trouble with them by your provocative opinion. freedom of speech is not accurate in this situation.,
16 - a.hafid الأحد 25 يناير 2015 - 06:02
هدا كلم ليس منطقي هدا كلم يشعل النار في الحطب كما كانت تشتعل مع مصر
17 - biti الأحد 25 يناير 2015 - 06:16
اذ اوسند الامر الى غير اهله فانتظر الساعة.......
18 - متابع الأحد 25 يناير 2015 - 06:43
هذه تخرصات سياسية هدفها التشويش على التعيينات القوية و الحاسمة التي اتخذها الملك الجديد يطلقها الذين أغاظهم هذا الانتقال السلس للسلطة و الذين كانوا يعولون و يتمنون حدوث انشقاق و صراع على الحكم و المناصب القيادية في الدولة لكن خيب ظنهم و فاجأهم ثبات و تماسك و تلاحم المملكة قيادة و شعبا
19 - أوفقير الأحد 25 يناير 2015 - 08:44
تقرير مسموم و فارغ الامن الهرطقات ،،
ملك استلم الحكم بعد ان كان وليا للعهد و ووليا لولي العهد كيف سيقوم بانقلاب؟؟؟تغير الاشخاص هو امر طبيعي في كل الدول كل حاكم يختار الاشخاص الموالين له ليكونو معاوينيه.
فجأة ظهر مصطلح " السدريون" و اصبح الاعلام الغربي يركز عليه و يتداوله بكثافة و بطريقة مريبة
و الله أعلم
#محمد_أوفقير
20 - المحب لوطنه الأحد 25 يناير 2015 - 08:59
الشأن السياسي الداخلي للمملكة العربية السعودية الشقيقة لا يحق لأي دخيل مثل الصحافي المرتزق دافِيد إرستْ أو غيره التدخل فيه. و لا يسعنا نحن المغاربة إلا أن نقول للأشقاء السعوديين: عزاؤنا واحد في الملك الراحل تغمده الله برحمته الواسعة، و هنيئا للملك الجديد الذي تولى الملك بأسلوب سلس شرعي و ذكي. أدام الله الأخوة بين المملكتين السعودية و المغربية.
21 - أحمد الأحد 25 يناير 2015 - 09:43
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على نعمة الاستقرار فلقد تم تغيير الحاكم بدون مظاهرات و لا انتخابات و لا فوضى و لا دماء
اما عن التويجري فالحمد لله الذي ازاحه بدون فوضى فلقد تكلم فيه العلماء الكبار و اظن انه من المعقول ان يتخذ الملك الجديد بطانة من عنده يثق بها
اما عن النسيان فان الملك سلمان حفظه الله ووفقه فمعروف عنه انه اذا رأى وجها لا ينساه فهذا غير صحيح
ثم لمذا تاتون دائما بمقالات من بريطانيا و امريكا لمذا لا تاتون بها من الخليج او من الصحف العربية
الملكية و ولاية العهد و البيعة من السنة الرشيدة اما الديمقراطية فلا تصلح للمسلمين نحن لدينا الشورى بين اهل الحل و العقد و ليس كل واحد يدلي بدلوه
انظروا الى ما تبقى من البلدان العربية فايها فيها استقرار ؟ الجواي هو الدول التي فيها ملكية المغرب الاردن السعودية الامارات
و الله اعلم وصلى الله و سلم على محمد
22 - ايت ملول الأحد 25 يناير 2015 - 10:20
هده هي حال العرب دائما في خصومة و في صراع من اجل السلطة و النفود لا يهمهم شعبهم و لا شئ اخر فقط السلطة و النفود نطلب من الله عز وجل الهدايا لحكام العرب
23 - أبو عبد الله الأثري الأحد 25 يناير 2015 - 10:38
أي أنها مجرد تخمينات ليس إلا!!!!فهل كان بينهم؟
ثانيا ( زيادة على معاناته من مرض الزهايمر، حيثُ إنَّه قدْ ينسى ما حصل قبل دقائق قليلة،
فهل يعقل أن الأسرة الحاكمة الحكيمة تجعل مصير المملكة بيد الرجل وهو مريض!!!؟
تأملوا كيف يزرعون الفتن قاتلهم الله و أظنهم يبكون على الإخوان الذين تراهن عليهم بريطانيا منذ 80سنة والدواعش أفراخهم.آفيقواااا وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم...مقر الإخوان أين!!!؟
لندن طبعا وليست مكة!!!
اللهم حفظ المملكة العربية السعودية وسدد الملك الجديد سلمان وحفظه وباقي الدول الإسلامية
24 - عبد الله الأحد 25 يناير 2015 - 11:05
حفظ الله السعودية من كل مكروه وحفظ ملكها واهلها
25 - Rifi-filghorba الأحد 25 يناير 2015 - 11:13
السعودية التي اسسها ال سعود هية بمثابة كعكة تقسم فقط على افراد هذه العاءلة.
كيف يعقل ان تسيطر عاءلة على النفط بينما البطالة تنتشر في وسط الشعب.
لو كان بلد اوروبي يملك هذا النفط لكان الشعب يعيش مثل الملوك
الله ياخود فيهوم الحق
26 - Mdm الأحد 25 يناير 2015 - 11:22
زيادة على معاناته من مرض الزهايمر، حيثُ إنَّه قدْ ينسى ما حصل قبل دقائق قليلة، أوْ مختلف الوجوه التي عرفها خلال حياته. .........
27 - العربي الأحد 25 يناير 2015 - 11:46
السعودية هي عاصمة الاسلام ورمزه ومصدر قوته وتباته ادا فقدت الاستقرار سيصبح ديننا في خطر لان أمثال صحافيي شارلي كثر ويتحينون الفرصة لاسقاط الاسلام
28 - مغربي من فرنسا الأحد 25 يناير 2015 - 11:48
انه التغيير القادم لا محالة
تقهقه الاسرة الحاكمة ال سعود سيحرر مصر قريبا ورول المنطة والدول العربية والمسلمة
بقدرة القادر الامور تتغير تدريجيا
المعيشة الصعبة والهوان الذي تعيشه معظم الدول العربية والمسلمة رغم غناها ونقمة غازاتها وبطرولاتها!! راجع الى تحالف ال سعود مع الويلات المتحدة الأمريكية
العالم يشهد تحولا استراتيجيا مهما سنرى فيه انقلاب في الموازين
النصر قادم لامحال
صبرا عباد الله
اللهم ارنا الحق حقا ورزقنا اتباعه
وارنا الباطل باطلا وجنبنا اتباعه
ما هكذا اراد بنا الله ان نعيش ولكن ليبتلينا في دنيانا فمنا الصالح ومنا طالح
سيحكم الله بيننا يوم القيامة
قال الله جا جلاله
{ كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }آل عمران185
اللهم جعلنا من الفائزين وجعلنا من اهل جنة الفردوس بجوار حبيبك محمد 'ص'
29 - hamid الأحد 25 يناير 2015 - 12:05
هاذا هو ''الانتقال السلس للسلطة''!
على كل حال''ليلة الخناجر الطويلة''جار بها العمل في كل الانظمة الشمولية.
ويبقى الغائب الاكبر في لعبة الحكم. الشعب السعودي.اذ يبدو ان الحكم مسئلة عائلات ولاشئن للشعب في ذلك.
كيف لمصاب بمرض ''الزايمر''ان يسير دولة في حجم السعودية?
اصغر مسؤول في الدائرة السلطوية يتجاوز السبعين!هل هاكذا يتم تشبيب السلطة?
30 - Abdullah الأحد 25 يناير 2015 - 12:12
آل سعود وما أدراكما آل سعود ... هم من يقفون ضد التغيير في بلداننا العربية بل ويدفعون أموالا طائلة لوأد أي محاولة للإصلاح ولنا في مصر وليبيا أكبر مثال . هم من دفعوا السيسي للإنقلاب على الرئيس الشرعي محمد مرسي فسفك أنهارا من الدماء في رابعة والنهضة .... وهم من إستقبلوا الدكتاتتور زين العابدين بن علي. ويزرعون الفتنة في ليبيا لدعمهم حفتر سيسي ليبيا حتى يعود نظام القدافي من جديد !!!
31 - آل سعود الأحد 25 يناير 2015 - 12:20
آل سعود في العربية السعودية هم مؤسسو الدولة السعودية الحديثة. والملك عبد العزيز شبيه بجورج واشنطن في الولايات المتحدة. هناك هيئة للبيعة مؤلفة من أبناء الملك عبد العزيز وأحفاده وهم يجتمعون مرارا لتعيين ولي العهد ومن يخلفه. والملك يوقع على ما تم الاتفاق عليه. أما قولك أن السديريين كانوا مهمشين فلا أدري ماذا يعني ذلك ونحن نعلم أن ولاة العهد الثلاثة السابقين كانوا كلهم سديريين. والثلاثة كانوا هم الماسكين بالوزارات السادية: الداخلية والدفاع. كلام غير بريء لا ينطلي إلا على من يجهل نظام الحكم في السعودية
32 - no name الأحد 25 يناير 2015 - 12:28
( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ - ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ - فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ)

رواه ابن ماجه في " السنن " (رقم/4084)
33 - sami الأحد 25 يناير 2015 - 12:35
السديريون السبعة، هو مسمى يطلق على سبعة من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود من زوجته حصة بنت أحمد السديري[1]، وهم:
1.الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود (متوفي).
2.الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود (متوفي).
3.الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود.
4.الأمير تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود.(متوفي).
5.الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود (متوفي).
6.الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
7.الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود.

كما أن لهم أخ أكبر وهو سعد الأول ولكنه لا يصنف معهم لأنه توفي صغيرًا.
34 - كلام فارغ الأحد 25 يناير 2015 - 12:53
مصاب بالزهايمر ومازال يتذكر من هم السديريون ويعين أشخاصا بانتقائية شديدة ويمسك إمارة الرياض منذ عدة عقود وتولى وزارة الدفاع والطيران. كلام هرطقة وسعيا للصيد في الماء العكر. يريدونها مثل مصر وسوريا واليمن وليبيا. لا تحاولوا فالله تكفل بحماية بلده الحرام. والله خير حافظا.
35 - larbi الأحد 25 يناير 2015 - 13:22
اوضك للاخ رقم 8 السديرين هم سكان منطقة تدعى السديرة وتقع جنوب السعودية وهي تنحدرم منها زوجة الملك عبد العزيز وتسمى والدة الملوك ومن ابنائها الملك خالد والملك فهد والملك سلمان والامير نايف والامير سلطان
36 - Temoin الأحد 25 يناير 2015 - 13:28
pq on se mele des affaires des autres vs ne cherchez qu a creer des ennemis pour notre nation et notre peuple
On se croit qu on est les plus intlgnt de ts les temps
On parle trop sans rien dire en se melant des affaires des autres et meme on se permet de gronder et insulter les autres
SVP melons ns des affaires qui ns concerne et rxcusez moi pour ca et mrc
37 - marie الأحد 25 يناير 2015 - 14:02
Je m'excuse pour mon commentaire mais je trouve que hespress et surtout ses déerniers mois utilise des titres d'article un peux innaproprié comme celui ci c'est une critique qui me parrait utile d'en tenir compte merci pour votre compréhention
marie
38 - محمد ابراييم الأحد 25 يناير 2015 - 14:26
نحن لا يسعنا الا ان نقول لهم الله اسخار والامانة صعيبة بزاف لا يستطيع ايا منا تحملها حنا نقولو ليهوم الله اعاونكون لما فيه الخير للامة . والملك الراحل الله ارحمو وارحم جميع موتانا امين.
39 - خالد تاوريرت الأحد 25 يناير 2015 - 14:30
عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة» . وكانت صنمًا تعبدها دوس في الجاهلية بتبالة.
رواه: الإمام أحمد، والشيخان.
وقد وقع الأمر طبق ما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الصحيح، وعظم افتتان أهل تبالة ومن حولهم من القبائل بذي الخلصة، وأعادوا سيرتها الأولى في الجاهلية، حتى ظهر شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى، فدعا إلى التوحيد، وجدد ما اندرس من معالم الدين، وسعى في محو الشرك ووسائله وما يدعو إليه ويرغب فيه، فبعث إمام المسلمين في ذلك الزمان - وهو عبد العزيز بن محمد بن سعود رحمة الله تعالى عليه وعلى من كان السبب في إمامته - جماعة من المسلمين إلى ذي الخلصة، فخربوها، وهدموا بعض بنائها، وبقي بعضه قائمًا، وزال الافتنان بها في زمن ولاية النجديين على الحجاز، ولما زالت ولايتهم عن الحجاز؛ عاد الجهال إلى ما كانوا عليه من الافتنان بها،
40 - MATAHARI الأحد 25 يناير 2015 - 14:33
ان الملك عبد الله وفي بداية حكمه طرد اغلب السديريين من مناصبهم وجعل اولاده محلهم الا انه بعد فترة اعاد هؤلاء وان الملك الحالي الشيخ سلمان هو من عشيرة السديري مؤكدا ان الملك الجديد اقال المقربين من الملك عبد الله وجعل اقاربه واصدقائه واولاده في الحكم .
ان الضحية في كل هذه التطورات هو الشعب السعودي والبلد لان اكبر مهام بالنسبة للحكام في السعودية هو مصلحة العائلة المالكة وتجاهل مصالح الشعب والبلد واستقراره ووحدته
ان هناك انتقادات من الامير طلال حول تعيين امير سلمانالملك الحالي وان السديريين صاروا يسيطرون الان على البلد والحكم في السعودية وعزلوا الامراء الاخرين .
ان الصراع على السلطة في الاسرة الحاكمة موجود بشكل دائم وان هذا الصراع سيشتد في المستقبل مؤكدا ان المملكة تمر اليوم باكبر خطر في تاريخ ال سعود لان هناك ازمات في العراق واليمن والبحرين وسوريا التي تتورط فيها الحكومة
ان سلمان، انسان متعصب ولايؤمن بان الشعب له اي حق في الحكم او تقرير مصير البلد والخاسر الاكبر هنا هو الشعب السعودي سيدفع الثمن باهضاً وخاصة بعد تراجع النفط والتي خصرت الدول الخليجية الستة وحدها أكثر من ثلاثمأئةمليارد
41 - محمد الأحد 25 يناير 2015 - 16:17
بقراءتي لهذا المقال فهمت سبب عودة قناة الجزيرة الى انتقاد نضام السيسي الانقلابي من جديد بعدا كانت قد اوقفت بث قناتها الملحقة الجزيرة مباشر مصر
بسبب الضغوط السعودية على قطر لكف دعمها لاخوان مصر
المتابعون لقنات الجزيرة سيلاحضون بدون شك هذا التحول منذ وفاة الملك السعودي
42 - khalid الأحد 25 يناير 2015 - 17:51
هذا شانهم الداخلي هم احق بمعرفة خباياهم الداخلية المهم هو ان تبقى علاقاتنا حسنة معهم كما كانت دائما ونتمنى للعاهل الجديد كل التوفيق
43 - الياس الأحد 25 يناير 2015 - 18:12
احترموا الناس ليحترموكم، لو قيل هذا الكلام عن المغرب لأقامت الصحافة الدنيا و لم تقعدها. لا تتدخلوا في شؤون البلدان الأخرى حتى لا يتدخل أحد في شؤونكم!
44 - مسلم حر الأحد 25 يناير 2015 - 18:58
هؤلاء ال سعود نهايتهم اوشكت وهدا يعني ان الخلافة قاب قوسين او ادنى
الله أكبر.
45 - ahmed الأحد 25 يناير 2015 - 20:59
من يقراء مقالك يظنك من الخبراء المتظلعين ; غير انك تكتب دون ان توضح الاسباب التي تجعلك تصل الى النتائج مباشرة مما يجعل من الصعب على القارئ موافقتك .
46 - حسن الأحد 25 يناير 2015 - 21:02
هو اول قائد يعلن عن جماعة الاخوان جماعة ارهابية وجزاه الله خيرا
لان الباحث فية جماعة الاخوان لا يمكن وضعها الا في الارهاب ولفظ الخوارج
هد المؤسس عبدالعزيز الى عهد الملك فهد : كان عدد الجامعات 8
_وفي عهد الملك عبدالله اضاف 27 جامعة
---- كان عدد المدارس 13 ألف
_وفي عهد الملك عبدالله اضاف 17 ألف
كانت اعانات الضمان1 مليار
_ وفي عهد الملك عبدالله 14 مليار
واصبحت شهرية بعد ان كانت سنوية
وكان في السابق الارملة والمطلقة تحرم اذا لها ابن موظف .
انت قروض بنك التسليف 400 مليون .
_وفي عهد الملك عبدالله 28 مليار سنوي
كانت قروض بنك التسليف 5 مليار .
_ وفي عهد الملك عبدالله 17 مليار
وتم اعفاء المتوفين .
الطرق والكباري 31 مليار
_ وفي عهد الملك عبدالله 107مليار

وتم تخفيض سعر البنزين والاستمارات
تم زيادة الرواتب
تم تحسين مستويات المدرسين وترسيم بند 105
تم تحسين وترسيم موظفي بند الاجور
تم توظيف 3 مليون موظف وعسكري ومعلم وممرض .
الملك عبدالله رحمة الله عليه …
أستلم الحكم والدولة مديونه بما يفوق٦٠٠ مليار ريال .
وغادر إلى مثواه الأخير والدولة تتربع على إحتياطي ب ٢،٨ ترليون ريال .
47 - رؤوف الأحد 25 يناير 2015 - 21:19
على المسلمين قبل التعليق في امور تتعلق بالشريعة الإسﻻمية البيعة في الحالة هده ان يدرسوا طرق البيعة الشرعية وامور اخرى وصدق رسول الله حين قال وينطق الرويبضة فسألوه من هو فأجابب الأمرؤ التافه يتكلم في امر العامة
48 - mustapha الأحد 25 يناير 2015 - 21:55
العربية السعودية تتقذم بي سرعة فلبلد ليس كبعض لبلدن يعتمد على نفط فقط 25% من ناتج الماحلي البالغ 800 مليار$ يئتي من قطاع الخدمة وصناعة وسياحة
49 - أمين الأحد 25 يناير 2015 - 22:28
رايي الخاص:
العائلة السعودية هي التي وحّدت المملكة العربية السعودية وجعلت منها دولة ذو سيادة و بلد محترم و معروف في العالم.
و هؤلاء الذين يحكمون المملكة هم أبناء الملك عبدالعزيز رحمه الله و ليس لنا الحق في التدخل في هذه الأشياء.
و في المغرب و الأردن و الإمارات الأخرى ما فعله الملك الجديد للسعودية كان إلا الحق في مُلكهم في البلاد كما هو مفعول به فب المملكات العالمية.
و لا يحق لأي شخص مهما كان التدخل في هذه الأمور.
و كل التعاليق التي جائت بالسلبيات و الكلام الفارغ فهي إما من الحسد أو الجهل.
50 - Abdelghani souni الأحد 25 يناير 2015 - 23:17
أول و أخطر بدعة ظهرت في الإسلام هي ولاية العهد و بيعة الإكراه .
51 - zamharir الأحد 25 يناير 2015 - 23:58
Il y a trois familles puissantes en Arabie Saoudite. Al Saud, Al Sudayri , et Al Rachid. La plus puissante est celle qui gouverne maintenant" Al Saud" est le seul qui a le dernier mot. Al Sudayri est une autre famille qui est liée maintenant a Al Saud surtout par inter-mariage. Al Rachid la plus faible et la moins privilégiée, est écartée carrément loin des deux familles. Al Rachid n'a plus le droit au trône ou même dans les affaires politiques. Ils étaient les premiers adversaires/ennemis du fondateur de L'Arabie Saoudite (Abdelazi Al Saud) qui les a vaincus par la force près de Riyadh à EL DAR3IYA . Abdelaziz les a forcés/obligés ces derniers de ne plus revendiquer le droit à la gouvernance de l"Arabie Saoudite. Mais, les Al Sudayri sont jusqu'à maintenant très proches d’Al Saud. D'ailleurs, le roi Salman est déjà marié à une princesse AlSudayri qui est la mère de ses plusieurs enfants.
52 - عبدالحميد الاثنين 26 يناير 2015 - 11:47
أطلب الله ان يوفق سلالة آلِ سعود بحفض الأمن في المملكة العربية السعودية، من يحكم منهم لا يهم بل الذي يهمنا نحن المسلمين هو ان تضل الاراضي المقدسة آمنة من الشر و الفتنة ما ظهر منها وما بطن، خصوصا في هذه الفترة الحرجة، بالنظر الى ما يجري حولها في اليمن والعراق وسوريا (الشيعة، القاعدة، داعش) كلهم جماعات يريدون زرع الفتنة بين المسلمين. أطلب الله أن يكفينا شرهم خطتهم و ينجينا من سوء نواياهم و يحفض بلاد المسلمين
53 - عبد الله الاثنين 26 يناير 2015 - 14:45
هل ما تقوله الصحافة الغربية هي الحقيقة المطلقة؟ و هل صرنا بريدا لأفكارهم الهدامة و المجلبة للفتن في عالمنا الإسلامي؟!!
من قال أن هذا انقلابا؟ إن الملك الراحل هو من استخلف سلمان بن عبد العزيز ملكا من بعده، و لهذا الأخير الحق في اختيار ولي عهده و نائبه، خاصة و قد بايع على ذلك أهل الحل و العقد.
فأين الانقلاب؟!
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال