24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  5. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مجلة فرنسية تحذف جدولاً وضع المغرب في خانة الأقل ذكاءً

مجلة فرنسية تحذف جدولاً وضع المغرب في خانة الأقل ذكاءً

مجلة فرنسية تحذف جدولاً وضع المغرب في خانة الأقل ذكاءً

بعد موجة غضب واتهامات بالعنصرية داخل وخارج فرنسا، قام الموقع الإلكتروني للمجلة الفرنسية "تيلي لوازير" بحذف رسم بياني كان قد وضع فيه المغاربة والجزائريين في آخر الرتب الخاصة بمؤشر لتقييم الذكاء، حيث غابت المادة المذكورة من الموقع دون أن يقدم هذا الأخير أي شروحات حول أسباب الحذف، فيما يُفهم أنها مبادرة منه لتخفيف الأجواء المشحونة في ظرفية جد حساسة بفرنسا.

هذا الرسم البياني المنشور في موقع المجلة المذكورة نهاية الأسبوع الماضي، كان قد وضع الصين واليابان في المقدمة برقم وصل إلى 105، وحلّت فرنسا في المنتصف برقم 98، بينما حلّ المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة برقم 84، وبعده الجزائر بـ83. هكذا يشير الجدول إلى أن المغرب والجزائر هما أقل الشعوب ذكاءً، وأنهما لم يحصلا سوى على نسبة قليلة ممّا يُعرف بـ"حاصل الذكاء"، مقارنة بـ22 دولة أخرى تم ذكرها في هذا الرسم.

وكان الموقع قد علّق على هذه المادة بقوله إن ريتشارد لين هو من قام بآخر دراسة حول مؤشر "حاصل الذكاء، وقد فكّر الباحث عبر هذه الدراسة في العلاقة بين متوسط دولة في هذا المؤشر والنتائج الذي تترتب عنه داخل الدولة نفسها، وتعود هذه الدراسة إلى عام 2002 والتي ربط خلالها الباحث بين غنى البلد و"حاصل ذكاء" أفراده. وقد تحدث الموقع عن أنه كلما انخفضت نسبة الذكاء، تدحجر البلد في وضعية جد صعبة.

وحسب ما نشرته مواقع فرنسية أخرى تابعت ما حصل، فإن عدداً من مستخدمي الشبكات الاجتماعية أبدوا انزعاجهم ممّا وصفوه "عنصرية" في البيان المرسوم، بينما ذُهل البعض الآخر عند رؤيته لهذه النتائج، في وقت تساءل البعض الآخر عن إمكانية نشر رسم بياني جديد حول نسبة الذكاء في كل ديانة على حدة، وبالتالي توجه الموقع لوضع الديانة الإسلامية الرسمية في المغرب والجزائر، في المرتبة الأخيرة.

وتأتي مناسبة نشر الموقع الفرنسي للرسم البياني المذكور، متزامنة مع إطلاق القناة الفرنسية الأولى لبرنامج اجتاز فيه مواطنون فرنسيون اختبار "حاصل الذكاء"، وقد اختار الموقع 24 دولة فقط، تنتمي منها إلى إفريقيا دولتان هما الجزائر والمغرب، بينما انتمت غالبية الدول إلى أوروبا، مع دولتين فقط من آسيا هما الصين واليابان، بينما لم تتواجد من القارة الأمريكية غير الولايات المتحدة وكندا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - fouad الأحد 01 فبراير 2015 - 03:32
نعم حقيقة نحن اقل ذكاء لانهم يعرفوننا نحن فالين وادكياء في التزوير والسرقة ...!!! والحذيث قياس
2 - babadr الأحد 01 فبراير 2015 - 03:39
Yes to you frenchie, we are stupid but we are not charlie and never will be.
3 - hamid الأحد 01 فبراير 2015 - 03:48
المغرب ما قبل الأخير يليه الجزائر في المرتبة الأخير،هاده لا تعتبر نتيجة سيئة لأنه الدول الإفريقية و العربية خارج الترتيب.
يعني المغرب الأذكى عربيا و إفريقيا تليه الجزائر.
4 - متغرب الأحد 01 فبراير 2015 - 03:52
لان المغرب لم يعد يركع لفرنسا ولالغيرها فأصبحت تحسب له الف حساب كي لاتتضرر مصالحها لاسيما ان المغرب بات يطالب بتعويضات عن همجية الاستعمار الفرنسي واسترجاع سبتة ومليلة من إسبانيا
5 - Anas الأحد 01 فبراير 2015 - 03:53
شهادة لله
بحكم إشتغالي في ميدان يحتاج الذكاء يكون زهري أسود عندما ألتقي بمغربي أو روماني
أما الفرنسي أو الإنجليزي فهو يوم سعدي
6 - Usa الأحد 01 فبراير 2015 - 03:56
Salam,

You telling me the French are on same level of intelligence as the Americans?
Who are they kidding..!!!
7 - الطنجاااوي الأحد 01 فبراير 2015 - 04:21
اتركوا هذه الدراسة المضحكة فعلا...وامنعوا الكاريكاتورات الغير المضحكة التي لا تحترم الشعوب الأخرى وليس بالمقلوب.

لا أرى داعيا لإزالتها...فمعروف أن هذه المعلومات لا تكتسي أي جدية علمية بل هي للاستئناس وتمضية الوقت...والانترنت مليء بمثل هذه التمارين التي تقيس نسبة الذكاء، غير أنها في الواقع لا تعني شيئا..من المضحك إزالتها لمثل هذه الأسباب..

أما الاستنتاج الذي خلص إليه البحث فخاطئ تماما تماما..لا علاقة بين QI وتقدم البلدان لسببين بسيطين:
1- قياس QI يعتمد على مقاييس جد ذاتية واعتباطية حسب واضعها،
2- QI يهدف إلى قياس نسبة ذكاء الأفراد، أما تقدم الدول فأمر معقد تتلاقى فيه عوامل تتعدى ذكاء الفرد إلى الروح السائدة في المجتمع وخاصة إلى انتشار الأخلاق البناءة والثقة والتعاون والاجتهاد..إلخ، وهي أمور لا علاقة لها بتاتا بQI.

اتركوا هذه البيانات فنحن لا نعتقد أنها إهانة لأحد...

وإن كنتم فعلا مهتمون باحترام المغاربة، فما عليكم إلا باحترام الإسلام.
8 - جمال الدين الأحد 01 فبراير 2015 - 04:31
الحمد لله على نعمة الغباء .فنحن أصلآ لا ننتظر من الجرائد الفرنسية التي لا يقرأها سوى أمثالهم من الدين حطموا أرقام قياسية في الغباء.ونتحدى هؤلاء الفاشلين من الفرنسيين .بأبسط مثال مقارنة طفل مغربي من الأحياء الشعبية مع أطفالهم المدللين الدين يخافون حتى من ظلهم.بالإضافة إلى أن فرنسا تعتبر من أغبى الشعوب الأوروبية. ومن جانب أخر فهده الدراسة يمكن أن تكون حقيقية ولكن بنسبة قليلة لأنهم إستعمرونا لسنوات وحصلنا على الإستقلال بعد حروب وشهداء .ورغم دلك قام البعض منا كالمهاجرين مثلآ الإلتحاق بهم و العيش معهم.
9 - مبم الأحد 01 فبراير 2015 - 04:34
والله إنها نتائج منطقية ومعقولة الفرنسيون لا يتكلمون من فراغ .أتدرون لماذا .من خضعت له وتقربت منه .ا ذلك بقدر ما تتقرب منه. المغرب والجزائر هما المستعمرتين الوحيدين اللتان لقيتا الويل من فرنسا ولا زالتان كأنها الوصية عليهما.
10 - Amal Elhabib الأحد 01 فبراير 2015 - 04:35
النية المبيتة !
يعني انه لم يقع الاختيار الا على هذين الدولتين اللتان اصبحتا مزعجتين لفرنسا. فلماذا لايطردون الخبراء المغاربيين من معاهد دراساتهم اذا؟
هذه المحاولات اليائسة لن تؤثر علينا بشئ.
11 - youness الأحد 01 فبراير 2015 - 04:39
ربي نجنا لي مدخلناش معهم في النظام العالمي ، كنا ناعسين فالحرب العالمية 1 و2 دابا هانية.
الاعلام هو الوسيلة اللي مخدر الشعوب.
العلم مسألة مرتبطة ب التمويل.في القرون الوسطى سيفطو ساعة لملك فاوربا هو يهرسها عمل شيطاني .هادشي لواقعلينا دابا. راهم يقتلوا القتيل و يمشيو فجنازته
12 - طارق الأحد 01 فبراير 2015 - 04:42
رغم اني في الغالب لا اتفق معا هؤلاء الفرنجة الا ان الخبر صحيح مئة بالمئة. لو كنا اذكياء ما كنا لنرضى بالرشاوي و الفساد. نحن شعب و للأسف لم نكن في المستوى لتطوير هذا العالم...لا نشارك في العلوم و الصناعات المتطورة..ذكائنا منحصر في النصب و التحراميات.
13 - Anas الأحد 01 فبراير 2015 - 04:58
الذي يهم هو ترتيبنا عند الله سبحانه و تعالى. و الحمد لله الذي اصطفانا و جعلنا من المسلمين.
14 - sayf الأحد 01 فبراير 2015 - 05:03
وانا متفق لااننا لا زلنا تحث الهيمنة الغربية
فالادكا لا يكون تحث رحمة الاخرين وانما يكون هو المسيطر
اما في ما يخص فرنسا العجوز فسلاحها الوحيد الدي تملكه هو التهكم ولتدكير بامجاد الاستعمار وافتخارها بما ارتكبته من جرائم
رغم انها كانت هي الاخرا مستعمرة!!!!!

فلنكن واقعيين في مجال الدكاء فاننا نتهكم على انفسنا بنكت;
قاليك هدا واحد العبقري فمييركان حفاليه المخ بجهد التفكير
ومشا لواحد البوتيك في نيويورك تتبيع لمخاخ
تعجب حيت شاف الثمن ديال مخاخنا اغلا من لمخاخ ديال الغربيين
او حتى الجابون
قاليه مول المحال حيت ماليهم متيستعملوهمش!!!باقين جداد
ههها
15 - youness الأحد 01 فبراير 2015 - 05:07
Pourquoi il faut que je change de cap.usa est un ami loup.
Normal il doit garder le cap en tant que première puissance .il va pas s' 'attaquer a la chine puissance hostile et la chine elle même convaincu que les usa resterons au top .usa va tuer l'europe pour l humilier encore comme la première et la deuxième guerre , le loup s' attaque aux brebis après la Grèce , et sa montée en puissance il veut les manger.tous tombera , pas de croissance. Vous allez me dire que ces nos problèmes? Je suis civilisé plus que vous.
Pessah.je suis chinois ca veux dire derrière toi dans tous les cas. La grandeur d'un pays qui s' est construit sur les misères des autres.iraq , je me rapelle de vos soldats entrain de piller les palais de saddam votre agent cia , toujours.ils ont pillé un pays en plein jour et ils veulent a cette époque que je sois avec eux.les cassures qu'a provoquer usa a des pieds en Amérique latine , assasiner les présidents omar toreros......pour des bananesVous etiez utile pourmoi
16 - mourad dz الأحد 01 فبراير 2015 - 05:17
هده الحقيقة الشعب المغربي والجزائري ادكى شعب في العالم ﻻكن السياسيين هم المعوقين اتركو الشعب في حالو هم يتكلمو عن السياسيين الدين يحكمو البﻻد شفارة حابسين من مخهم
17 - SAMMI الأحد 01 فبراير 2015 - 05:24
معهم حق فنحن لا نقبل الحقيقه
نحن متخلفين في كل شئ و المشكله ( ما فينا نفس )
18 - فوزي الأحد 01 فبراير 2015 - 05:42
ما يجب استنتاجه هو أن الدول الناطقة بالفرنسية في آخر القائمة لذا على المغاربة أن يغيروا هذا
19 - ملاحظ الأحد 01 فبراير 2015 - 05:51
تيلي لوازير، اسم على مسمى، يعني آخر من يمكن له التكلم عن الذكاء، علما انه و في اوروپا مفهوم التلفزة في حذ ذاته و الاذمان عليها مرتبط بقلة الذكاء و محدودية التفكير.
اما من لازال لديه شك في عبث هذا التقرير و هته الارقام فٱقول ان خير دليل على بهتانه هو احتلال اسرائيل مثلا مرتبة اقل من فرنسا، علما ان اسرائيل تأتي في المرتبة الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة من حيث تصدير تكنولوجيا الاتصالات و الهاي تاك، فتطبيق الاتصال بالهواتف الذكية "فايبر" لم يخترع في الشونزيليزي مثلا
20 - المهدي الأحد 01 فبراير 2015 - 06:31
في الحقيقة اعتقد ان هذا التصنيف مهين لفرنسا اكثر مما يسيء لنا نحن المغاربة لماذا ؟ لانه ان كان المغاربة يعتبرون اقل ذكاء فالمسالة تصبح جينية تلازم المغربي أينما حل ونشأ ، وإسناد حقائب ومهام كبرى لفئة من هذه المغاربة الأقل ذكاءا لتسيير الشأن الفرنسي كحافظة الأختام السابقة رشيدة داتي وزيرة العدل ووزيرة التعليم الحالية نجاة بلقاسم المسؤولة الاولى عن تعليم وتكوين العقل الفرنسي في نشأته كل هذا يحيل على الاستنتاج ان المغاربة ان كانوا الأقل ذكاءا ويديرون الشأن الفرنسي من قمة هرمه فالفرنسيون إذن أغبى من الغباء نفسه ان يحكمه الأقل ذكاء ، والأمثلة على نبوغ المغاربة في فرنسا اكثر من ان تحصى ، هذا مع الإشارة الى ان احدى بناتنا الأقل ذكاءا حصلت على اعلى معدل باكالوريا على صعيد فرنسا بنقطة تجاوزت 21/20 ! وياللغباء!!
21 - ابو يوسف الأحد 01 فبراير 2015 - 06:43
ومن يجعل المعروف في غير اهله يعد حمده دما عليه ويندم اتركوا فرنسا وبريطانيا وامريكا والروس انهم يهود ولا خير فيهم.
22 - isti3mar الأحد 01 فبراير 2015 - 07:08
أين أنت ياعبد الكريم الخطابي ويا فرحات حشاد ويا صلاح الأيوبي فرنسا لم تكتفي باستعمار المغرب والجزائر بل هي السبب فيما نحن فيه اليوم . قال تعالى ( لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ) صدق الله العظيم.
23 - Vaudois الأحد 01 فبراير 2015 - 07:27
Et bien c'est encore la meilleures ce genre d'´hidtogrsme a la française j'aimerais leur dire que Grace au marocains et au algériens que la france existe maintenant si non elle sera écrasé par les nazies et grâce à au magrhebins que l'infrastructure française a vu le jour.
24 - مغربي ذكي الأحد 01 فبراير 2015 - 07:27
الجدول مبثور و المغرب مع الجزائر في "الحقيقة" يحصلان على معدل مشرف بوجودهما في "الوسط" ... اما فيما يخص هذه "الدراسة" ان كانت تدل على شيء فهي تدل على غباء من يسهر على هذه المجلة و غباء من يصدق مثل هذه الدراسات التي لا صلة لها بالمنهجية العلمية خاصة ان من يزعم القيام هو بريطاني (Lynn= لين) معروف بنظريته العنصرية البرجوازية التي تريد "العرق الابيض" متفوقا على غيره ... ناسية ان افريقيا امنا جميعا !
25 - مغربي الأحد 01 فبراير 2015 - 07:31
أعتقد أن هذه المقارنة في احتساب قدرة الذكاء عند المغاربة حسب المجلة الفرنسية مبنية على عناصر عنصرية وكراهية . فيجب على واضعي هذا الجدول أن يرجعوا الى دراسة تاريخ علماء المغرب ليدركوا مدى قوة ذكاء المغاربة الذين نقلوا العلم والحضارة إلى أوربا التي كانت تعيش في الظلام والجهل والاستبداد .
26 - ووو الأحد 01 فبراير 2015 - 07:57
بالنسبة للدول الغربية فالشعب العربي الذكي هو الدي نفذ مخططها و كما يقول المصريون
العلم في الراس مش في الكراس
27 - Oum Salma الأحد 01 فبراير 2015 - 07:58
لم نعد نهتم بهاته الدراسات أو تلك الأبحاث أو حثى بعض استطلاعات الرأي ولاندري أي أساس أو معيار يأخذون بعين الإعتبار. صرنا نحس أن كل واحد يفصل دراساته وإحصائياته حسب مصلحته أوانتماءاته أو .....
28 - مجمك الأحد 01 فبراير 2015 - 08:03
ا نها كلمة حق بالمقارنة مع هاته الدول الصناعية..نحن نرقي فقط لتبعية لاغير..
29 - mbarek الأحد 01 فبراير 2015 - 08:08
لا ارى اية عنصرية في هذا التحليل بالعكس اظن ان واضع هذا البحث جاملنا كثيرا - فان كانت اسرائيل في 95 و اميريكا في 98 فغير معقول ان نكون الى جانبهم في 84 في Q.I
فماهي مساهمة دولتي المغرب والجزاءر في تطور البشرية - اي اختراع يحسب لنا ما عدا القلاقل والخصومات بين الحكومات وافراد الشعوب من اجل لا شيئ وتزويد الجماعات المتطرفة بالوقود البشري الهاءج والذي لا يتقن سوى لغة القتل والكراهية.
ولن انسى انني عملت الى جانب فرنسي شبه امي وكان له الفضل في اختراع الجرار الذي يتخطى خطوط الاشجار القصيرة ليشملها الدواء بكل دقة زيادة على منافع اخرى.
ارجو من الاخوان المتعصبين الا يدوخونا بفكرة الاستعمار والفقر ووو...اذ ان الذكاء يتغلب على الفقر والاستعمار وغير ذلك.
30 - شادي الأحد 01 فبراير 2015 - 08:11
نعترف لهم بالذكاء النير كالتقتيل في سوريا والعراق و الصومال وليبيا وافغانستان والشيشان و مساندة الاحتلال الإسرائيلي وحضر التأشيرات لدخول بلدانهم ونهب ثروات الدول الغبية الأقل ذكاءً بعدما تم استعمارها وتقسيمها إلى دويلات و.... نعم انه الذكاء الخارق
31 - Hassan fr الأحد 01 فبراير 2015 - 08:11
وكيف وصل المغاربة إلى أعلى الرتب في الوظائف الاوروبية، وكونوا آلاف الشركات الناجحة والطلاب يحصلون على أعلى النقط في. المعاهد والجامعات هنا، هل بفضل ذكائهم أم بفضل الباك صاحبي ؟
والاهم من هذا كله هو أن المسلمين يستعمرون اوروبا بالذكاء وليس بالسلاح كما فعلوا هم ./.
32 - benis الأحد 01 فبراير 2015 - 08:24
Si il l'a fait en français c'est sur qu'il a du obtenir des resultats biaisés.Du coup il fallait le le faire en arabe littérale.C'est justementpour cette raison qu'ol faut désormais supprimer la langue de molière dans nos ecoles et renforcer l'arabe et la langue de ceux qui sont bien placés dans cette étude et commencer à l'apprendre des la petite enfance et meme les jouets et les jeux de cartes ou table doivent se faire rem etre remplacés par ceux en anglais.....It's high time to do it.We have enough of it.
33 - محمد بوعناية الأحد 01 فبراير 2015 - 08:27
نحن اغبياء الى ادنى دركة ومن يدعي الدكاء فاليقارن بين الشعوب ليرى من الذكي الفرس والغرب يتنافسون على الكعة الصفراء تخصيب اﻷورانيوم ونحن لانستطيع انتاج رغيف الخبز وعندنا 15 مليون هكتار صالحة لإنتاج القمح لانستغلها بذريعة اراضي الجموع اين ذكاء مجتمع يسب ويلعن الصهاينة وهو يعيش بقمحهم ومنتوجاتهم اين ذكاء مجتمع تقتل وتهجر ادمغته ولا يبالي
34 - محمد بوعناية الأحد 01 فبراير 2015 - 08:27
نحن اغبياء الى ادنى دركة ومن يدعي الدكاء فاليقارن بين الشعوب ليرى من الذكي الفرس والغرب يتنافسون على الكعة الصفراء تخصيب اﻷورانيوم ونحن لانستطيع انتاج رغيف الخبز وعندنا 15 مليون هكتار صالحة لإنتاج القمح لانستغلها بذريعة اراضي الجموع اين ذكاء مجتمع يسب ويلعن الصهاينة وهو يعيش بقمحهم ومنتوجاتهم اين ذكاء مجتمع تقتل وتهجر ادمغته ولا يبالي
35 - عبدالكريم أحناش الأحد 01 فبراير 2015 - 08:34
أقول من وجهة نظري أن الجزم بهاته الأرقام في الجدوال هوعين الغباء والشعب المغربي هوشعب ذكي أحب من أحب وكره من كره والدراسات التي أنتجت تلك الأرقام هي ليست وحيا من السماء .بل ان الذكاء هوعطاء الله يعطيه للناس جميعا وعطاءالله لا يحصى ولارقم له في الجداول قال الله (وان تعدوانعمة الله لا تحصوها)والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشكرالهسبريس التي تمكننا من بيان وجهة نظرنا ‏‎ ‎
36 - Driss الأحد 01 فبراير 2015 - 08:53
ماهي المعايير التي اعتمد عليها هذا البرنامج لتحديد الدكاء
37 - مهاجر الأحد 01 فبراير 2015 - 08:56
اوا عندهم الحق لان الدراسة عملوها على الذكاء ديال المسؤولين لتيناموا في البرلمان والإدارات أزيد أزيد لان عندما نرى الاجرام في الشارع بالسيوفة هذا من البطالة وقلة التعليم وعندما نرى الشوهة ديال المقاطعة ديال سلا من قلة الإيمان بالمسؤولية كل واحد تايضرب على كرش ما عندهم لا نزع ديني ولا أخلاقي كيف لشعب ان يكون ذكياً ان لم تكون عند القدرة على حل مشاكل اليومية ديالوا هذا الظلم بعين. بالنسبة لي كمهاجر أذكى شعب هو شعب المغربي اوا انتخبوا ليصلح ليكم البلادكم.
38 - диана الأحد 01 فبراير 2015 - 09:10
روسيا هي الاكثر ذكاء!!!!
39 - عبد اللطيف الأحد 01 فبراير 2015 - 09:31
بعدما استعمرتنا فرنسا وقتلت الكثير من مواطنينا وسلبت خيراتنا وحاولت تغيير ثقافتنا وهويتنا هانحن لا زلنا تابعين لها فهل نحن حقاً أغبياء كما جاء في الترتيب ؟
40 - العياشي الأحد 01 فبراير 2015 - 09:34
حسب علمي ان اذكى رجل في العالم لسنة 2014 في مسابقة دولية في بلجيكا، هو العربي عادل مغربي الأصل وذو جنسية مزدوجة بلجيكية ومغربية.
41 - فوزي الأحد 01 فبراير 2015 - 09:38
Salam
Moi je suis un emploie dans un groupe français, et ce tableau c est du foutese, car tous le temps j ai u affair à des français et je le jure devant ALLAH c est juste des cons ne savent rien faire , juste des orgueilleux , les marocains se sent classé parmis les peuples les plus intelligent fi ta7ramiyat et plein de chose, sans oublier que les ingénieur qui opèrent dans mon domaine (telecom) c est des marocain, alor écouté moi sale mongeur de grenouilles foité nous la paix si non on vas vous ....
42 - moha الأحد 01 فبراير 2015 - 09:44
comment se fait-il que seul ces états figurent? Ces français écrivent cherchent n'importe quoi pour consolider leur thèse. Moi je les classe premiers sur l'échelle des plus bêtes.
43 - ump الأحد 01 فبراير 2015 - 09:47
Les français sont Le peuple le plus ding au monde les sionistes les ont manipulés pour coloniser l afrique Pour le compte des juifs.c
44 - ibni abdallah الأحد 01 فبراير 2015 - 09:56
les marocains sont les plus intelligents du monde. Il doivent revérifier leurs statistiques.
45 - ana الأحد 01 فبراير 2015 - 09:56
Aux responsables de cette revue et de cette recherche je dis qu'en france particulièrement vs avez un nombre important de chercheurs marocains et maghrébins sans citer les étudiants et sans compter la main d'oeuvre qualifiée. C'est grâce à ces gens et bien d'autres que la france a pu être à son niveau de développement actuel. Donc vos propos messieurs les responsables de cette recherche ne tienent plus et ne sont que des bêtises (du mot bête ) et peuvent êtres qualifiés de racistes. Les marocains sont intelligents où qu'ils sont. C'est vérifiable sur le terrain. C'est malheureux que des soit disant chercheurs disent ça.
46 - سعيد السوسي الأحد 01 فبراير 2015 - 10:00
اوى دبا هدو لي خلاو فرنسا تحني الراس اذكياء و لا لا ?
لمغاربا ميقد عليهوم غي لي خلقهم
47 - ahmed الأحد 01 فبراير 2015 - 10:06
Je pense que le classement est correct.Quoiqu'il ne prend pas en considération de certains pays tels la Mauritanie, l'Afrique sub saharienne etc.
48 - hassan الأحد 01 فبراير 2015 - 10:08
داعش دولة إسلامية ترحم بالذبح لكن الغاضبين قادمون وسيعدمون المعتدين بالحرق من الرجلين حتى الرأس لإسترجاع البلدان آلعربية المغتصبة من طرف الحكام الطغاة والزنادقة بالدول العربية ومن يدعمهم .
هم ومن يواليهم من الأمن والجيش سبب ويلات الشعوب العربية. لن ولن ير العالم السلام المنشود
حتى يهلك أو يخرج الملوك والحكام وزبانيتهم المتسلطين عليهم بالقوة من العالم العربي
الإرهاب أو معادات الأديان الأخرى كما يدعون هي رش الرمال على الأعين لبقاء الإستبداد واستمرار الضلم وتبليغ رسالة لغير المسلمين باسم الإرهاب بأننا نكرههم
وما نكره أحداً من غير الضلم المتعمد للأبرياء ومن يؤيده بالعالم العربي
وعلى المسماة بالأمم المتحدة على استمرار الضلم أن تراجع كتبها لأن الغاضبين قادمون لحرق اليابس والأخضر لوضع حد للطغاة الحمق بالعالم العربي البائعين العرض والشرف من أجل البقاء في الحكم
49 - محمد الصابر الأحد 01 فبراير 2015 - 10:15
يبدو أن العنصريين في فرنسا باتوا أكثر حرجا مما قبل ، فتصنيفهم للشعوب وخاصة المغاربة بأنهم أقل ذكاء يعود الى العقلية السائدة في العصور القديمة حيث الاستعمار يعتبر من يحتلهم بأنهم متخلفون وحيث أن الدراسات السيكولوجية كانت تعتمد مقاييس جد عتيقة في التحصيل مثل مقياس الفريد بينيه ، وهذا كله يدفعنا الى السؤال : لماذا حتى هذا الوقت بالذات عاقت فرنسا من غفلتها في تصنيف الشعوب ؟ هل ذلك صدقة منها ؟ كلا ، لان التجارب كلها بينت تفوق أبناء العالم 3 خاصة المغاربة بالذات عندهم في جامعاتهم وحتى في ملاعبهم الرياضية بل وحتى في مايعتبرونه ارهابا حيث لم تتعرف مخابراتهم على الاحداث الا بعد وقوعها باتقان دون علمهم ولاتنبؤاتهم، وهذا خطأ باعتراف المتخصصين . لماذا لم يتعرفوا على الجزائرية التي شاركت في التنظيمات الارهابية الاخيرة ؟ أليس هذا غباء منهم ؟ ألم ينقلب السحر على الساحر؟ لماذا لم تكتشف نخبهم الثقافية أن شارلي ايبدو نصبت لهم فخا لمعاداتهم المسلمين؟ هل نفكر لهم وفي مواقعهم ولحسابهم الشخصي؟ من الاذكى اذن؟
50 - مغرب العز والانفة الأحد 01 فبراير 2015 - 10:20
لا نستغرب من نظرة الفرنسيين إلينا بهذه الطريقة بما انهم عاتوا فسادا وانتهاكا لحقوقنا وممتلكاتنا لازيد من 40 سنة احتلال و50 سنة بعدها توجيه وتسيير لمقدرات الشعب المغربي لكن الطامة الكبرى هي ان الساسة والمسؤولون ما فتئوا يهرولون نحوهم في كل لحظة واتخاد توجيهاتهم أوامر واستعمال لغتهم التي لا تغني ولا تسمن من جوع لغة أولى وقوانينهم معتمدة في محاكمنا وقوانينا وشواهدهم تعطي الأسبقية للحاصلين عليها اكبر المناصب في الإدارات ومؤسسات الدولة والادهى من ذالك ان كل من أراد ان يبدي لك انه متحضر نطق بجمل من اللغة الفرنسية لذالك وضعونا في أسفل القائمة لذا وجب مقاطعة هؤلاء العنصريين الاجراميين ورمي لغتهم في سلة المهملات ومعارضة عاداتهم الشادة بقوة وحزم من طرف كل مغربي حر فالمغاربة أمة التحدي والأنفة.
51 - محمد الأحد 01 فبراير 2015 - 10:21
إن الرسم البياني سوى تقريبا بين شمال افريقيا واليونان . ومن من الناس لا يعرف أن حضارة الإغريق أو اليونان هي من أعظم الحضارات التي صنعها الانسان فهم مبدعو الفلسفة والعلم والفنون ووو..................
وان اليونان - التي وضعتها هذه الدراسة في مؤخرة الجدول مع المغرب والجزائر تقريبا - تشكل حضارتهم الهيلينية أساس التقدم الذي تعرفه اوروبا والغرب الآن.
هل هذه الدراسة اذن لنسبة الذكاء Q.I وتوزيعها بين الشعوب يمكن اعتبارها دراسة علمية؟ أم أنها مجرد تخاريف لا أساس لها من الصحة؟
52 - مهندس الأحد 01 فبراير 2015 - 10:27
ما كتب يعبر عن الحقيقة وهي مذا دهاء الشعوب وسط الغاب العالمي.
أي شخص عاقل يتساءل لمذا نستمر بتبعية دولة ليست بقوية لا اقتصاديا ولا سياسيا؟ الجواب أننا شعب دغري وعلى نياتو بالمقارنة مع الأوروبيين و الآ سيويين. ولكم في الاتفاق في ميدان العدالة أمس خير دليل، حيث السذج من الحكام قيدوا المغرب والمغاربة ورهنو سيادته مقابل بيع الطماطم.
لاحظوا اليابان بدون موارد طبيعية أين وصلت، لمذا؟ لأن شعبها ذكي في الإجمال وليس عاطفي في اتحاد القرارات المصيرية.
53 - محام الأحد 01 فبراير 2015 - 10:28
وا باز شكون لي كال لمغاربة ماشي ادكياء؟
54 - الواقع الأحد 01 فبراير 2015 - 10:32
القائم بالدراسة حول مؤشر الذكاء هو أغبى إنسان في العالم إذ كيف يمكن مقارنة دول تختلف من حيث عدد سكانها لأن تسيير دويلة كبلجيكا مثل تسيير دولة تتكون فقط من الرباط والدار البيضاء
دون أن نتطرق إلى الاستنزاف الذي يعاني منه المغرب والجزائر جراء الاستعمار الفرنسي الاقتصادي لهذه البلدان
عجيب أن نجد أن الإيطاليين أذكى من الأمريكان الذين كانوا أول من وصل إلى القمر
55 - hisham الأحد 01 فبراير 2015 - 10:54
متى يأتي اليوم الذي نتخلص فيه من التبعية لفرنسا وننسلخ من ثقافتها وتاريخها المعاق.
56 - ayoub الأحد 01 فبراير 2015 - 10:56
يتعرض الأنسان الناجح الى انتقادات خاطئه عليه واكثر من يستنقده من حوله اللذين لا يتمنون له التقدم ولكن علينا ان لا نستسلم لها ونسمع إلى هذه الأستنقادات ومتابعتها ومن قالها فهذا هو مايسبب للأنسان التعب والانطواء والتردد ويجعله عندما يخطوا خطوه يحسب ألف حساب لمن حوله ولمن يستنقده وبفعله هذا يبداء بالتنازل عن العلو ولكن ماينبغي علينا ان نسير على مانحن عليه ونستقبل استنقاد الأشخاص اللذي استنقادهم من صالحنا لأننا نتبع الطريق الصحيح بل نجعل كل أستنقاد وأستهزاء كالدرج نضعه تحت أقدامنا لنصعد به ألى القمه نتبع التميز ونتميز به نتبع كل ماهو مثمر ونزرعه ليثمر من صالحنا نتبع كل ماهو جديد ومفيد ونقتنيه فنلاحظ أن الأنظار لا تتوجه إلا لمن هم متميزون في حين أن الفئه الناقده والحاسده هم من أنشغلوا بمن حولهم وتركوا أنفسهم هذا ماجعلهم يشعرون بنقص ويحاولوا أثارة الفتن على المثمر والمتميز لينشغل بها ويترك تقدمه وتميزه فكل شخص متميز لاتنظر للخلف بل أجعل نظرك للأمام ولكن احذر ان تنظر للأعلى فسوف تقع في مصيدة الكبر ونصيحه لكل من يحاول التقدم ولكل متميز ان يجعل هذه نصب عينيه
---لا تقذف إلا الشجره المثمره---
57 - shrif الأحد 01 فبراير 2015 - 11:00
Les belges que vous qualifiez

de "cons" sont mieux classes
58 - MOSTAFA الأحد 01 فبراير 2015 - 11:08
هي نظرة استعمارية لا اقل ولا اكثر ومتى كان المستعمر صائبا لم يكن يوما كذلك ولن يكونه ابدا ببساطة لانه همجي التفكير وتفكيره ينحصر دائما على الاحتقار والاستبداد فلا غرابة ان يصنفنا في الخانات السفلى ثم يقوم بحدفنا ولكن السؤال المطروح هنا هل فعلا حذفنا من تفكيرهم ام على الورق فقط هل فعلا غيروا من نظرتهم اتجاهنا ام جاءت حادثة شارلي لردعهم بعض الشيئ هذه هي الاسئلة التي تحتاج الى اجابات صادقة
59 - ahmed الأحد 01 فبراير 2015 - 11:26
هل تعلمون ايها المغاربة الاذكياء ان الفرنسيين اكثر من فازوابجائزة فيلدز للرياضيات المساوية لجائزة نوبل اقرؤوا يا امة القران و كفا كبرياء
60 - مغربي غير متملق الأحد 01 فبراير 2015 - 11:34
فرنسا اليوم أسوء حال من ما كانت عليه في لحرب العالمية الأولى
مامعنا الكاء هل هو إحتلال البلدان وإستعمارها أم هو إبادة الشعوب أم هو إستعمار ثقافي أم خضوع للوصاية فرنسا فقدت كل شيء عندما أصبح القروي له مصباح كهربائي لما له شرو ط العيش بجهده فرنسا اليوم تجني مافعلت قتلت وشردت أبائنا نحن أصحاب الحق اليوم وعلى فرنسا أن تخرج من اللعب الصبياني وتناقش مشاكلها بجد كانت فرنسا تقتلنا وتأخد أبانا لدفاع عنها ضد اللألمان تهدم بيوتنا وتبني بسواعد أجدادنا مجدها اليوم وغدا يافرنسا ولازلت فرنسا تعيش من خير بلدنا يقول أبي بكلمة دارجة ششي حرام ومرق حلال هده هي فرنسا تنضر لنا بالنيا وتعاملنا كرؤس الأغنام أي كم ستجني من الربح وراء كل واحد منا ولازالت فرنا تلاعب المغرب والجزائر لى الحجر والبيضة رغم أنها هي السبب المبار لكل مانحن فيه من عداوة لقد حرمة فرنسا علينا نعمة الجوار ومزقت أرضنا وفرقة وطننا الكبير الدي ساد العالم يوما فرنسا هي الأرب أي الثنيا بالعامية المغربية إنها تنخر الجسد
تظهر لك حبة ربحة وتسرق منك قنطار هي فرنسا
61 - Rachid الأحد 01 فبراير 2015 - 11:39
le plus stupide est celui qui a oser publier cette étude !! Comment peut on généraliser une telle info ? Quelle niveau !! Franchement !!
62 - ismail الأحد 01 فبراير 2015 - 11:43
طالما الجنات الامازغية تسري في المغاربة سنضل ادكى الشعوب ،لان الا مازغي هو اول انسان عاقل عاقل،بالمناسبة المراة الاماغية ادكى من الرجل الامازغي وبالتالي هي ادكى الاعراق ويعود الامر لكونها ناقلة و محافضة على ADN الامازغي،وهده النتائج قد اتبها العلم الجني
63 - marocain الأحد 01 فبراير 2015 - 11:43
Ce que je sais de la plupart des Français que je croise dans ma vie, c'est qu'ils sont les plus débiles parmi les peuples sauf un peu de prestige hypocrite.
64 - almouhajir الأحد 01 فبراير 2015 - 11:43
اسالوا الفرنسيين انفسهم عمن حصل على اعلى معدل في الباكالوريا في السنة الفارطة..?اليست مغرببة..??
اعيش في فرنسا واعتفد انه لا يوجد فوق الارض من هو اغبى من الفرنسيين..
65 - la verite الأحد 01 فبراير 2015 - 11:55
في الحقيقة المغاربة اذكياء ولكن كسلاء، و البخل عار. بالمغرب خريجين جامعيون و و تلقاهم الفهامة بزاف ولكن العمل لاشىء، كيفاش بغينا نبانو اذكياء و المدارس و الجامعات يدرسون الكلام و لا يدرسون التطبيق الدي هو الواقع. اقصد لما يتخرج احد الطلاب من الجامعة و هو لا يعرف كيف يتعامل مع الكمبيوتر مثلا كيف يرسل بريد الكترني من MS outlook او يعمل presentation ب PowerPoint او يكتب رسالة او تقرير او ما شابه ب word او حتى excel و access. و لا يتقن الا اللغة العربية فقط و لايبدأ عمله بلاعمال التي يوصي بها الله سبحانه و تعالى و التصرف بصفات خير الخلق، فكيف سيشتغل ، هدا سيدخل الشركة و يعطل مردودية الشركة لان كل الموضفين و الادارة ستكون معه لتدريسه من جديد او الخوف منه خشية وقوعه في خطأ الذي يمكن يوقع الشركة في مشاكل كبيرة، و هدا الشخص لن يعترف باي غلط لانه يضن انه بالمستوى الدراسي الدي عنده ، انه لا يمكن ان يخطء او يوبخ فيصبح مطروظا، وهاكدا فلن يشتغل معضم العاطلون الا اذا استثمروا في أنفسهم لصالحهم و لصالح الوطن كله، وفي هدا الوقت سيزدهر المغرب اكثر و سترون الانتاج و الاختراع و الخ .... و سنصبح اذكياء
66 - البؤس والذكاء الأحد 01 فبراير 2015 - 11:55
الذكاء عند المغاربة حاد جدا لكن المغربي يتأقلم مع الظروف كيف جائته المطبات ينط ويدور حولها كي يخرج بأقل خسارة ،فمنذ الفصل الدراسي الأول وهو طفل كبير ذو سبع سنوات يبدأ تعليمه بالأبجدية ومباشرة النص وسطور عديدة عليه حفظها عن ظهر قلب والمحتوى عليه إستنباطه لا شرح ولا تفسير ،لما يمتحن يعتمد على ذكائه فينقل ويغش ،ومسيرته تصبح غشا في غش ،بينما الطفل الأوروبي يبدأ تعليمه وعمره يوم واحد ولما يكمل ثلاث سنوات يذخل المدرسة يعرف الأبجديات لم يعنفه أحد ألبسوه وغذوه ،أما المغربي فعليه أن يخرج إلى الشارع ليأتي بقوت يومه وقوت إخوته أليس هذا ذكاء القوة الإستعمارية ضد الشعوب المضطهدة؟؟؟؟؟
67 - مغربي غير متملق الأحد 01 فبراير 2015 - 11:56
فرنسا اليوم أسوء حال من ما كانت عليه في لحرب العالمية الأولى
مامعنا الكاء هل هو إحتلال البلدان وإستعمارها أم هو إبادة الشعوب أم هو إستعمار ثقافي أم خضوع للوصاية فرنسا فقدت كل شيء عندما أصبح القروي له مصباح كهربائي لما له شرو ط العيش بجهده فرنسا اليوم تجني مافعلت قتلت وشردت أبائنا نحن أصحاب الحق اليوم وعلى فرنسا أن تخرج من اللعب الصبياني وتناقش مشاكلها بجد كانت فرنسا تقتلنا وتأخد أبانا لدفاع عنها ضد اللألمان تهدم بيوتنا وتبني بسواعد أجدادنا مجدها اليوم وغدا يافرنسا ولازلت فرنسا تعيش من خير بلدنا يقول أبي بكلمة دارجة ششي حرام ومرق حلال هده هي فرنسا تنضر لنا بالنيا وتعاملنا كرؤس الأغنام أي كم ستجني من الربح وراء كل واحد منا ولازالت فرنا تلاعب المغرب والجزائر لى الحجر والبيضة رغم أنها هي السبب المبار لكل مانحن فيه من عداوة لقد حرمة فرنسا علينا نعمة الجوار ومزقت أرضنا وفرقة وطننا الكبير الدي ساد العالم يوما فرنسا هي الأرب أي الثنيا بالعامية المغربية إنها تنخر الجسد
تظهر لك حبة ربحة وتسرق منك قنطار هي فرنسا
68 - said الأحد 01 فبراير 2015 - 11:58
ils peuvent dire tout ce qu'ils veulent mais la verité est autre chose la preuve c'est que la premiere note en mathematique en france c'était bien une marocaine et pareil en italie donc soit fier d'etre marocain.vive le MAROC.
69 - sami الأحد 01 فبراير 2015 - 12:03
سير اوليدي طل على مختبر الميكانيك بانجوليم و شوف شكون اللي مسيرو المدير مغربي و المساعد روماني ،و انت زهرك مع الفرنسي،كفى من التملق و احتقار الذات
70 - بديعة الأحد 01 فبراير 2015 - 12:05
هل تعلمي يافرنسا ان الاغلبية التي تتابع تعليمها في بلدتك تتفوق على ابناءك
71 - Yuyriten الأحد 01 فبراير 2015 - 12:09
L'inteligence ,quoique en partie est heriditaire, elle est comme une culture :celle qui recoit les fertilisants necessaires se developpe et s'ameliore , alors que celle qui est semee dans un milieu pauvre restera faible et tout son potenciel heriditaire et genetique ne pourront pas s'exprimer .Cela veut dire en d'autres termes que le Q.I (quotient intellectuel ) est tres influence par le degres de developpement de la societe , l 'enseignement de qualite et l'education en particulier.
72 - ibra الأحد 01 فبراير 2015 - 12:16
لا يجب ان ناخذ كل الاخبار التي تاتينا منهم بحساسية مفرطة . هناك شيء من الحقيقة في الخبر . ف السياسات التعليمية والوضعية الاجتماعية في بلداننا هي التي اوصلتنا لهذه النتائج . لكن لو توفرت للمغاربة و الجزائريين مناهج تعليمية ناجعة و ضروف مريحة لخجلت فرنسا من نفسها . ذكروهم ان بنت مغربية تفوقت على كل ابنائهم في نتائج الباكالوريا السنة الماضية
73 - Khalid الأحد 01 فبراير 2015 - 12:22
Et je suis toujours pas Charlie
74 - saad saad الأحد 01 فبراير 2015 - 12:24
la France nous voir comme des esclaves, par ce que ont prend leure longue,et les abutide et toutes ce qu on fait dans notre vie. C'est le temps de ce réveiller il faut changer tout ça .Ce cause la qu elle laisse les malades parler de nous marocain arabe comme ça
75 - المغرب الأحد 01 فبراير 2015 - 12:24
لا أحتاج تقيماً من أشخاص فأنا حقاً أعرف من أكون.
76 - Enseignant الأحد 01 فبراير 2015 - 12:28
La notion du QI est largement dépassée ces jours-ci. on ne parle plus d'intelligence chez les individus mais de plusieurs types d'intelligences (Gardner). ajoutons à cela:" l'etude" qui a revelé ce classement est credible vraiment !!!? pour moi ce n'est que des futilités de certaines sources pour faire pression sur ....
77 - محمد الأحد 01 فبراير 2015 - 12:29
السؤال المطروح هو هل الذكاء شىء يكتسب ام هو نعمة من عند الله
لانني اعرف تلاميذ كانوا فقراء ويعيشون في ضروف صعبة و مع ذلك كانوا اذكياء
78 - marocain du mond الأحد 01 فبراير 2015 - 12:30
Bonjour.
c'est pouqoi il faut reviser notre strategie d'enseignement.Il faut diversifier nos source,chercher d'autre fenetres sur le monde., stoper avec la dominance de la francophonie.I faut mieu s'ouvrir sur le monde anglosaxon et il faut chercher de nouveaux contact dans le domaine du transfer de la conaissance avec les pays de l'extreme orion , notament la chine le japon, la malaisie l' indonisie et sud koria. Ici en Holland ils ont commencer de generaliser l' enseignemt de lange chinoise dans l'enseignement secondaire.
79 - ابن سوس الأحد 01 فبراير 2015 - 12:52
المغربي يحول ذكائه الى ذكاء مؤذي وسلبي كما قال المعلق رقم 1 بدل العلم المعرفة التكوين الرياضة الصحة ابتكار حلول تنفع المجتمع المغربي، هناك من يتذاكاء بالاحتيال مثل الشعودة السرقة النصب،
80 - hicham الأحد 01 فبراير 2015 - 12:57
تقدر توضح اكثر يعني ما هو مجال العمل
81 - مغربي حتى النخاع الأحد 01 فبراير 2015 - 13:14
شهادة للتاريخ ...الا تعرفون ان اول دولة في العالم عرفت مبادئ التكنولوجيا هي المغرب اسالو التاريخ المعاصر وستعرفون اننا كنا قد بدانا البحث العلمي الجاد في النصف الثاني من القرن التاسع عشر 1873
82 - Anticololonialiste الأحد 01 فبراير 2015 - 13:18
C'est vrai qu'il sont doués en exploitation des peuples, avide dans le pillage et détournement des richesse des autres ...! Ce bruit n'échappe pas a cette tendance
83 - قسمة ضيزا الأحد 01 فبراير 2015 - 13:18
لو لا البترول والغاز لتركو الجزائر مع دولة الزندير موڴابي الزيمبابوي خارج الترتيب عشرة في عُقَيل ما الذي جاء بهم خلف المغرب الفرنسيين هم أكلخ خلق الله تليهم الجزائر ثم رضيعتهم البوليزبال ثم الزيمبابوي ودول الزنادير الفريقية الديكتاتورية المتخلفة
84 - belksiri الأحد 01 فبراير 2015 - 13:19
malgré tout ça, on fait des visites officiels chez eux , on coopère de plus en plus avec eux, et on est toujours dépendant d'eux,
toujours collé a mama Franca
85 - المغرب ابو الدنيا الأحد 01 فبراير 2015 - 15:04
عليك ان تزور مستشفيات فرنسا وجامعاتها اذا اردت معرفة الحقيقة.اطبا٤ واساتدة جامعة فرنسيين لكن من اصول مغاربية وكذلك في كرة القدم وهلم جرا.ان اردت انا ان اقيم العقل المغربي اضعه في التلات الاوايل ولا فخر وهذا بتجربتي واختلاطي مع الاجناس.اما الفرنسيون فقد اعماهم الكبر والغطرسة.وللتذكير ناذرا ما تجد فرنسي 100ب100
86 - med ali الأحد 01 فبراير 2015 - 15:23
اغبى مغربي يبيع فرنسي ويتخلص فيه مازال معرفتوش شنو هو الذكاء اصلا حتاش كتجمعوه بالتطور الاقتصادي و ادا بغيتو تعرفو الدكاء خد عينة عشوائية باعمار مختلغة من كل بلد وسولهم اسئلة مختلفة تما غدي تعرف شكون الاذكى
87 - محمد علي الأحد 01 فبراير 2015 - 15:31
اظن ان معدل البنت المغربية الاعلى في فرنسا دليل قاطع اننا اذكى من جد بوكم كاملين اولا حتى هي حاسبينها فرنسية ؟؟
88 - سنفور غضبان الأحد 01 فبراير 2015 - 17:08
المغاربية ادكياء عندما يكونون خارج بلادهم ونبقى بدون عقل عندما يسيطر علينا الفساد والرشوة والمحسوبية والزبونية والنفاق والشقاق وسوء الأخلاق
89 - Aziz Aziz Abdou الأحد 01 فبراير 2015 - 17:10
استجوبني فرنسي في بلاده " من اي بلد انا " قلت من طنجة رد علي اين توجد طنجة ? قلت له انت لست " فرنسي " فصرت اشرح له المواقع الجغرافية و خاصة مدينة البوغاز , اغلبيتهم عنصريون . فنحن اذكى منهم لا ينقصنا سوى التشجيع
90 - يوسف جبري البيضاوي الأحد 01 فبراير 2015 - 17:10
يقولون عنا بأننا لسنا أذكياء بل نحن عقلاء و العاقل جمع بين الذكاء و العقل فنحن نوحد خالقنا سبحانه وتعالى أما هم فيقولون بأن عيسى عليه السلام ابن الله تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا فأين هذا الذكاء بزعمهم
91 - المحب لوطنه م.ب.ل.و. الأحد 01 فبراير 2015 - 17:16
... و نحن نضع المجلة الفرنسية "تيلي لوازير" في آخر الرتب الخاصة بمؤشر لتقييم الذكاء الصحفي. و لا أدري إذا كانت هذه المجلة على علم بما صرح به مؤخرا السفير الفرنسي بالجزائر حيث قال "لم نشعر بحقيقة الإرهاب الذي عرفته الجزائر إلا بعد الهجوم على شارلي". هل هذا الكلام ينطوي على ذكاء أو غباء؟! ما نعرفه هو أن الذكي يتوقع و الغبي يتقوقع. كما أن الذكي يحس بألم غيره في وقته لا حتى يقع هو في القليل القليل مما حصل لغيره. و فوق هذا و ذاك لماذا تتجاهل تلك المجلة واقعا ساطعا أمام أعينها و هو يتمثل في أن الذكاء المغاربي يساهم في تسيير دواليب الدولة الفرنسية في عدة مجالات.
92 - Hicham UK الأحد 01 فبراير 2015 - 17:27
تصنيفات ايديولوجية لا اقل و لا اكثر و تعكس العقلية العنصرية و المنغلقة للفرنسيين.
93 - نبيل الأحد 01 فبراير 2015 - 18:44
اذا كان الفرنسيون اذكى من روسيا فروسيا وصلت القمر قبل الامريكان وصنعنت الكلاشينكوف والسلاح النووي اما عن غباء المغرب والجزائر حتى تشتعل الفتنة وتستعر اكثر مما هي عليه لذا اقترح ان يتم الغاء تدريس اللغة الفرنسية في المغرب والجزائر نكاية بالفرنسيين واستبدالها بالإنجليزية وإلغاء كل ماهو فرنسى والهمة والنشاط ومحاربة الفساد وسرقة المال العام والإسراع في قضاء حوايج الرعية الإدارية والقضائية والعدل والامن
94 - salah الأحد 01 فبراير 2015 - 19:53
صحيح أنهم أكثر ذكاء منا لان سياسة دولتنا تشجع على التفقير و الغباء و استحمار الشعب من خلال الاعلام البليد و استغباء السياسيين للشعب حتى لا يطالب بحقوقه و لا ينهمك الا في مشاكله حيث أن المواطن المغلوب على أمره ليس لديه الوقت و الطاقة سوى في تحصيل قوت يومه و الكد و الدمير بحيث لا يتبقى لديه الوقت في تنمية ذكائه بالقراءة و البحث و الفن
95 - jad الأحد 01 فبراير 2015 - 20:00
salamo alaykom je suis un marocain e jhabite en italie e je vous jure que le peuple italien est le plus stupide
96 - ابن سوس المغربي الأحد 01 فبراير 2015 - 20:31
واش الذكاء هوا الكراطة في ملعب العاصمة او العالم كلو كا يشوف؟ كون غير خلينا الملعب يولي حمام ولا هذاك العبقري لي قاليهم سيقو الماء في ملعب تيران مساحتة تاعو قد دارو 50 مرة.واش الذكاء هوا الاف من شعبنا تايضحكو عليه الناصبين كل يوم؟ واش ذكاء النية والاضرحة ومولاي علان وسيدي فرتلان الخرفات الشعودة والموبيقات؟
97 - ابن سوس المغربي الأحد 01 فبراير 2015 - 20:31
واش الذكاء هوا الكراطة في ملعب العاصمة او العالم كلو كا يشوف؟ كون غير خلينا الملعب يولي حمام ولا هذاك العبقري لي قاليهم سيقو الماء في ملعب تيران مساحتة تاعو قد دارو 50 مرة.واش الذكاء هوا الاف من شعبنا تايضحكو عليه الناصبين كل يوم؟ واش ذكاء النية والاضرحة ومولاي علان وسيدي فرتلان الخرفات الشعودة والموبيقات؟
98 - Dr ayoub essoufi الأحد 01 فبراير 2015 - 21:22
موضوعي و حنا الحمد الله مصنفين اما باقي دول العربية و الافريقية ممصنفينهاش
99 - rachidi brahim الاثنين 02 فبراير 2015 - 18:53
صحيح ماقاله الفرنسين نحن المغاربة اقل دكاء عالميا وليس فقط عربيا اوافريقيا واعطي متل بسيط(واش حنا المغاربة ماتخليناش على لغتنا العربية اوعطينا اللغة ديالهم قيمة ]) هدا متل بسيط الله اهدينا يارب
100 - القومجيين بربر جابوا لنا الدل الثلاثاء 03 فبراير 2015 - 12:37
لا الومهم فكل شيئ يفعله الفرنسيون تقوم المنضمات البربرية بنقله وتطبيقه حرفيا و هدا في حد ذاته مدعاة للسخرية والاستهزاء
101 - اسمهان الخميس 05 فبراير 2015 - 14:29
ادمغتنا العربية والمغربية المهاجرة خاصة هى المسيرة لبلدكم وشريكاتكم ياامريكان
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

التعليقات مغلقة على هذا المقال