عميل أمريكي: المغربُ بلد من بين أربعة ستنجُو من التقسيم

عميل أمريكي: المغربُ بلد من بين أربعة ستنجُو من التقسيم
الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:00

مزيدٌ منَ التشرذمُ والتفتيت يلوحُ في أفق بلدان منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ولنْ تكُون معه المحافظة على وحدة البلدان متأتيَة سوى لبلدان أربعة، من بينها المغرب الذِي لنْ يواجه خطر التقسيم مستقبلًا، وذلك بحسب تحليلٍ جردهُ عميلٌ سابق للاستخبارات الأمريكيَّة بِيلْ ستيوارتْ.

خريطةُ ذات الفضاء الجغرافي، كما قدرها ستيوارتْ لموقع “سانتا فِي نيُوزْ ميكسكَانْ”، لنْ تظلَّ على حالها مستقبلًا وسيُعاد رسمهَا على إثر كلِّ ما يعتمل من تحولات جيواسراتيجيَّة بعد اندلاع أحدَاث “الربِيع العربِي”، أطاحتْ بأنظمة ودخلَتْ معها عدَّة دُول إلى أتون حروب أهليَّة ضارية.

ويوضحُ ستيوارتْ أنَّ الدول التي ستسلمُ من التقسيم هيَ المغرب والجزائر وتونس ومصر، معتبرا أنها تختلفُ بصورةٍ جذريَّة، من خلال تاريخها وعن مسار التطور الذي سلكته، عنْ دُول الخليج العربِي وباقِي دُول المشرق.. وبحسب المصدر نفسه فإنَّ بلدانًا كسوريا أوْ العراق أوْ لبنان أوْ الدُّول الصغيرة في الخليج، بجانب ليبيا، واليمن الذِي ينزلقُ أكثر فأكثر ليصبح دولةً فاشلة، لنْ يكون أمامها بدٌّ منْ أنْ تشهد تحولاتٍ راديكاليَّة، بل حتى إسرائيل نفسها ستكُون معرضة للخطر.

ومن الأسباب التي ستغذِّي انقسام البلدان تنوع تركيبتها القبلية والطائفية، فالنظام السياسي في اليمن يتراجعُ مثلًا أمام سطوة الحوثيِّين وتنظيم القاعدَة في جزيرة العرب، كما يزرعُ تنظيم “الدولة الإسلاميَّة” الرعْبَ في أجزاء واسعة من العراق وسوريَا.. أمَّا السعوديَّة، التي جرى فتحُ أبواب الحكم فيها أمام جيل الحفدة بعدما شاخ أبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، فمن الراجح، بحسب الكاتب، أنْ تؤدي كثرة الأمراء في السعودية وتغذِي طموحهم إلى السلطة إلى استعار الخلاف، ما قدْ يؤدِي بالبلاد إلى التصدع.

أمَّا في دول الخليج الأخرى الصغيرة ذات التعداد السكاني المحدود فمن الوارد أنْ يدفع عدم توزيع الثروة المحصلة من ريع النفط، بصورة عادلة على العموم، من إلى تلبيد المستقبل بكثير من الغيُوم، وفتحه على التقسيم.. وفيما ترتفعُ أصواتٌ بالقول إنَّ التشتت الذِي ستعرفهُ المنطقة مستقبلًا ليس إلا تنفيذًا لمخططات غربيَّة مسطرة سلفًا خدمة لإسرائيل، يقُول ستيوارتْ إنَّ الولايات المتحدة الأمريكيَّة نفسها لنْ تكون قادرة على كبح وتيرة الانقسام العائدة إلى عوامل داخليَّة، فيما لنْ يكون أمام باقي العالم سوى أنْ يصطفَّ إلى جانب الطرف الرابح.

‫تعليقات الزوار

76
  • newhorizon
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:29

    كل الانقسامات والخلافات الجغرافية التي شهدتها دول المنطقة سواء في فترة الاستعمار او في العقود الاخيرة كان سببها التدخل الغربي من اجل استغلال ثروات المنطقة وحماية مصالحه والعوامل الداخلية التي يتحدث عنها هذا العميل, الغرب هو من يؤججها.

    الدول الاربعة التي يتحدث عنها هذا العميل تدخل في هذا المخطط, وعدم نجاح مشروع اتحاد الدول المغاربية لخير دليل على ذلك.

  • الوجدي
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:30

    نحن نقول لهؤلاء الأمريكيين خربتم بيوتنا و قسمتم بلداننا وقتلتم صبياننا وشيوخنا
    ولكن سيأتي يوم نقسم فيه ظهوركم
    وحدتنا الترابية لا تلزهما تزكيتكم
    المغرب لن يقسم ولو كان الثمن دمائنا

    الله الوطن الملك
    عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة

  • مغربية وإلى النخاع
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:36

    اللهم أعــــــز بلدي المغرب واحميه يا ربي من كل شر.. اللهم اعــــل كلمته ووحد صفه..واحفظه بعينك التي لا تنام، وكل البلدان العربية والإسلامية..

    عاش المغرب والمغاربة..

  • توفيق
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:38

    بدؤ في وضع لبينات الخريطة الإسرائيلية اغبياءلن يصلو إلى المغرب لأنه بلد الرجال الدين يحبون وطنهم .

  • محب لوطنه
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:40

    بلا مايقولها شي حد مكاينش شي مغربي يسمح فالصحرا ديالنا مهما كلفه هذا الامر احنا معندنا ما انديرو ب قرارات مجلس الامن احنا اللي اخدنا القرار مع صاحب الجلالة: المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها

  • Germany
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:43

    السؤال من وراء المصائب الثي ثثخبط فيها الدول الاسلامية ?اليس اعداء
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من كل شر

  • عبدالكريم
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:45

    استفدوا قبل فواة لاوان الغرب يريدكم ضعافا لا حول لكم ولا قوة عندما اشتكى بلال رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه و سلم قال يا رسول الله ان ابا ذر عيرني بامي وقال لي يا ابن السوداء فقال سيد الخلق عليه الصلاة والسلام دعوها دعوا العصبية انها منثنة فوضع ابى ذر وجهه على الارض وقال يا بلال ضع قدمك هذاعلى خدي عقابا لي لما ارتكبته فال بلال حشى ان اضع قدمي على وجه سجد لله العلي العظيم

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:45

    ونحن شعب المغرب مستعدين في أي وقت للدفاع عن وحدتنا التاريخية الترابية فقط فل تفتح الدولة التجنيد اﻹجباري

  • اللهم احفظ المغرب
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:48

    لانحتاج لعميل ولا لغيره فالأمور واضحة أما عن المغرب بلدي الحبيب بلد الشرفاء والأولياء فلن يقدر عليه أحد إنشاء الله اللهم احفظ المغرب وأهل المغرب وملك المغرب

  • abdou
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:52

    هدا هو مشروع الشرق الأوسط الجديد القديم بقيادة بريطانيا في بداية القرن 20 وتكمله الولايات المتحدة حاليا بعد فترة ركود جراء الحرب العالمية 1و 2 و الحرب الباردة

  • نبيــــــل الفــــلاح
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:54

    هل نسِيَت امريكا نفسها انها بدورها ستتصدع يوما ما، هناك رجال اقوياء سيدافعون عن بلدهم ودينهم، ضد اي مكروه غربي صليبي صهيوني، حفظ الله بلدنا من التقسيم وكل بلدان المسلمين، ولو سعوا الخونة الى تقسيم بلداننا فنحن الحمد لله موحدون عقديا ودينيا، ولن نخضع لاي كلب من كلاب الغرب، حفظ الله بلدنا الحبيب وكل بلدان المسلمين.

  • simo
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:57

    التقسيم سيطال نظريا أغلب الدول الاسلامية (وليس العربية) وهذا مخطط وضع منذ عقود طويلة خلت……مسألة تقسيم دولة معينة تخضع بالأساس لمدى أهميتها لدى القوى الصهيو _ماسونية …ثم مدى خطورتها وتأثيرها على هذه القوى …

  • عبد السلام الاوداية
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:02

    ألم يخبركم ذاك الخبير ان سبب دلك التقسيم هي أمريكا نفسها و عرابها الصهيوني البريطاني الاصل الامريكي برنر لويس مستشار الخارجية الامريكي الذي أعد مخططا لتقسيم العالم العربي و الاسلامي إلى 88 كيانا بدل ما هو عليه الانن وما كان من قبل.

  • lah ynawrak
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:03

    cet M. n'a pas inventer la poudre,puisque ça se voit a l'oeil nu.les systemes politique qui se basent sur les éthnies ont un futur incertain..

  • midox
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:03

    كفانا كذبا على انفسنا نغطي الشمس بالغربال لو كنا غيورين على وطننا الحبيب لاتحدنا و وقفنا وقفة رجل واحد بعيدا عن التعصب الديني او العرقي
    وشكرا

  • مغربي
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:25

    الله يحفظ لينا بلادنا ,من طنجة لكويرة

  • مراقب
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:25

    الجزائر والمغرب ليس في منأ عن التقسيم لسبب بسيط هو أن قوى الغرب تعملوم على شرذمة المنطقة ، وفي الوقت الحالي هم يسعون الى تحضير عوامل إثارة أسباب التقسيم ، فلا تغرنكم أقوال مثل هؤلاء العملاء ، عوامل التقسيم قائة ومخابر الفتنة تعمل ليلا نهارا .

  • Muhammad Oub
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:26

    كانتسناوك غير نتا أسي "بيل ستوارت" باش تقول لينا المغرب ماغايتقسمش
    وتا سييييير

  • sahih
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:27

    Le plus grand danger pour la civilisation mondiale c est la religions d Islam Ouahabistes et leurs Oulamas et Choyokhs de terrorismes et de commerces

    Un jour il aura un Holocauste contre Olamas de terrorismes dans le monde

    Amazigh Marocain

  • ابو ياسين
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:37

    والله شيء عظيم سوسي ريفي شلحي صحراوي كلهم على كلمة واحدة وهي الله الوطن الملك من طنجة الا لكويرة وهنا تكمل قواتنا يعيش الشعب المغربي الأحرار ملكاً وشعباً اللهم ياربي شتات من يريد تقسم المغرب . اللهم أجمع شمل الدول العربية والإسلامية

  • فاسية متفائلة
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:43

    الله سبحانه هو عالم الغيب والشهادة. وتشتيت العالم الاسلامي بانواعه راجع الى سقوط الخلافة التي كانت تجمع وحدته. الذي اسقط الخليفة عبد الحميد هم منافقون الامة وطمع الغرب والشرق في خيرات الامة.

    المغرب كان يحكم الاندلس حتى نهر النيجر, ولنفس الاسباب ايضا قسم.

    نعم نتحمل مسؤوليتنا ايضا. ومثال ذلك : مدينة فاس كانت تؤثر في السياسة الخارجية, واليوم رجلان من نفس الحزب يتصارعان عن من يقود المدينة: عزيز الفيلالي رئيس مقاطعة فاس المدينة يتهم شباط ويصارعه في من يستولي عن المدينة , التي هي اصلا خربانة .

    واقع مؤلم جدا, علاج السرطان من الجسم يحتاج الى اطباء وصبر.
    انا لا اقصد بكلامي هذا حزبا معينا او شخصا, بل المرض ظهر وسطنا جميعا.

    فكما يحلل لنا اليوم عميل أمريكي, كان يحللنا العامل الفرنسي وغدا يحللنا العميل الاسرائيلي, ان لم نعالج ما يقع بنا في فاس والبيضاء وتطوان والعيون.

    الوحدة هي الحل والتحمل وحسن التواصل هي الوسيلة والجد في العمل هو الطاقة. ولا يجوز لنا ان نصاب بالملل.

    المغاربة اذكاء وكتبوا تاريخهم دائما باياديهم الشريفة, وكتبوا ايضا تاريخ المنطقة. الاندلس هي صناعة مغاربية والان نظن العكس!!!

  • rachid
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:50

    المغرب سينجو من التقسيم،طبعا لانه لم يعد قابلا للقسمة ،سبتة و مليلية احتلها الاسبان،وكذالك جزر الكناري،تندوف اصبحت ملكا للجزاءر صحراؤنا الغالية محل نزاع في الامم المتحدة.لا يجب ان نقف مكتوفي الايدي وليتحمل كل واحد منا مسؤوليته تجاه الوطن لتنميته وتقويته واسترجاع كامل اراضيه.

  • Amina
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:53

    المغرب تحاك ضده المكائد في الكواليس وينتقد حقوقيا وامميا بدون وجه حق لكن صامد وصموده في قوته وتشبته بوحدته الترابية والتفافه حول ملكه اللهم اجعل بلادنا آمنة من الفتن ماظهر منها ومابطن

  • محب لوطنه
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 11:55

    " نحن في صحراءنا ناكل الخبز الطري و نشرب الماء الزلال ". الله يرحم الحسن الثاني

  • مراقب
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:00

    ان مستقبل الدولالعربية والاسلامية رهين بالوحدة القوميةلان قوة الامم في وحدتها وفي نظري هذه الوحدة يمكن ان تتم بتكوين حلف تكون نواته تركيا وايران وماليزيا واندونيسيا بالضافة الي دول المغرب العربي والخليج العربيالقيام بشراكة استراتيجية مع روسيا وتتكلف هذه الدول بحل النزاعات بين الدول العربية المككة كسوريا والعراق اللذين قسمتهم امريكا والغرب بزرع الطايفية
    فلماذا هذا السكوت العربي وربما التدخل السافر بتغدية الصراع وتزويد الفصايل بالسلحة اليس من الافضل عقد اجتماعات تصالحية بدون اقصا، اي طرف خصوصا القايد بشار الاسد الذي اظهر حنكة في الحفاظ علي دولة سوريا

  • كمال الوجدي
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:03

    الأمية فدول العالم العربي…الغرب هو السبب، الفساد في العالم العربي…الغرب هو السباب، الحروب الأهلية في العالم العربي…الغرب هو السباب. الأمة العربية تببر فشلها دائما بدول الغرب.

  • يوغرطة
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:07

    إل رقم 16 (طارق) لماذا هذا الحقد ..فرنسا عملت كل شي لتقسيم الجزاير في 132 سنة و لم تفعل شي ..لان شعبها أمازيغي حر و موحد ، أتمنا الحفظ و السلام للمغرب و كل الدول العربية

  • mohajire
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:11

    تعددت الأسباب وراء القراءات و تحليل الواقع الراهن للرقعة الاسلامية من المغرب الى المشرق لكن الواضح و مما تعلمنا من التاريخ ان اسرائيل وضعت بين المشرق والمغرب لضمان عدم توحد الدول العربية الاسلامية و خلق مشاريع صهيونية تهدف الى تشتيت المسلمين في المنطقة وهذا ما حصل , تدكروا كيف تم وضع اسرائيل بين المسلم و تدكروا كيف كانت وضعية الدول الاسلامية, كلها كانت مستعمرة.
    و هنا نستشف انه قرب اوان توسيع خارطة الكيان الصهيوني من النيل الى الفرات. هذا مخططهم مند زمن ليس بالقريب.
    و لكي تتأكدوا ان هذا العميل انما يقدم لكم تقارير و أفكار مغلوطة انظروا الى السودان و ماذا حل بها و العراق و باكستان و افغانستان اما الان فانظروا الى سوريا و العراق و افغانستان و باكستان و اليمن مصر السودان ليبيا و تونس و المستقبل قد يضيف دولا اخرى ما يحدت يدل على ان اسرائيل تمهد لتوسيع ارضها التي نسبتها لنفسها و هي من الفرات الى النيل و من يقول بان بعض الدول لن تقسم راجعوا خارطة الصهيوني المدعو كارتر و راجعوا اتفاقيات بعض دول اروبا التي وقعت في انجلترا سنة 1907 اصبح كل شيئ مفضوح فلا تتقوا في احد هناك المزيد…

  • nasraoui
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:20

    خير حافظ للمغرب من التقسيم هو نظام الملكية. فلنتشبث بها فهي الموحد الامثل مهما اختلفت اطيافنا واعراقنا.
    حفظ الله ملكنا الهمام.

  • الفيافي
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:21

    بل الحقيقة التي يجب ان يسلم بها الجميع هي ان كل الدول العربية التي رفعت شعار القومية العربية والعالم العربي والوطن العربي وغيرها من المفردات النفاقية ,والتي كانت تتبجح بالقضاء على اسرئيل والقاء اليهود في البحر ,واستعمال مفردات عتنرية ,قلت كل هده الدول ستعرف الويل الاحمر ,هده الدول التي يحكمها عسكريون ديكتاتورييون مقنعون ,ستعرف التقسيم والحروب الاهلية ,وهده الدول هي اليمن ,سوريا,العراق,لبنان,مصر,الجزائر.موريتانيا,السودان,ومن قبلهم الصومال.
    هده الحقيقة ظاهرة للعيان ونعيشها اليوم وما هو ات اشد .
    القومية العربية مبنية على تاريخ مزور ,هدفها الاستعمار ,والقضاء على الجنس الاخر,والزعامات الكرتونية .كل عسكري بليد يرى نفسه صلاح الدين الايوبي بالرغم ان هدا الاخير ليس عربيا بل كرديا,
    القومية العربية بيضة ثعبان مسموم حضنها قرد صعلوك ,فخرج منها وحش ياكل الاخضر واليابس ياكل حتى بنو جلدته انهم الدواعش ومن سبقهم من المتطرفين
    للتدكير مصر لديها شعب النوبة يطالب بالاستقلال من زمان لكن الالة العسكرية تقمعهم كل مرة.
    العنتريات لها ثمن وثمن غالي طبعا سيسدده البلداء من دمائهم وحريتهم ,حتى يلج الجمل في.

  • Yassine Zeroual
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:35

    اللهم احفظ المغرب ملكا وشعبا
    اللهم أدم علينا نعمة الإستقرار والأمن

  • رشيد منار
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:36

    أرى أن المؤامرة أكبر من تقرير عميل أمريكي، فقبله بعقود قسمت الأمة جغرافيا و فكريا وعرقيا.. . وقبل سنوات قسم السودان،والعراق،والترتيب جاري لتقسيم اليمن ،والعراق، و البحرين،وليبيا وا للائحة طويلة…بدعاوى حق تقرير المصير،أو الإستقلال الذاتي،كل هذا حصل بسبب الإستبداد، أو بسبب خيانة بعض المحسوبين على النخب!!فمع كل هذا التقسيم للأمة الإسلامية من الاستعمار الغاشم يسعون الآن على تجزيء المجزء، وتفتيت المفتت،وتقسيم المقسم ..لكيلا نتوحد من جديد،وتجتمع لنا كلمة،ويستولوا على كل مقدراتنا وليس بعضها كما يحصل الآن. ..إنها ليست أسطورة أو نظرية (المؤامرة )،بل هي حقيقة المؤامرة. ..إذن الموضوع يتجاوز الحدود الجغرافية،إلى مصير أمة. ..

  • karim
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 12:58

    لماذا يقول وينادي المغاربة:من طنجة الی الكويرة؟؟؟ وماذا عن الماطق الاخری: من وجدة الی طنجة؟؟؟؟؟

  • علي السوسي
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:03

    السبب الرئيسي في استبعاد خطط تقسيم المغرب هو التماسك الشعبي بين ابناءه وفشل خطة فرق تسود بين الشعب المغربي حيث باث المواطن سواء صحراوي امازيغي…ينادي فقط بمطالب اجتماعية لا غير والدليل وجود فئة واعية في الصحراء او ما يسمى بالفئة الصامتة التي تمثل نسبة كبيرة تتمسك بالبقاء مع وحدة الصف.

  • Man
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:06

    من يعيش في دول الخليج يدرك أن هدا العميل ليس بعيدا عن الصواب. فيمكن أن نلاحظ بسهولة أن المنطقة لا مفر لها من التقسيم و الفضل يرجع للحركات الاسلامية التي تساهم في تغدية و تسريع هدا الإنقسام: القاعدة، داعش ، النصرة، …هولاء الأغبياء الدين يعتقدون أنهم ينصرون الإسلام إنما في حقيقة الأمر هم أداة تستعمل لتشتيت المنطقة.
    المغاربة إدا أرادوا أن يحافظوا على بلدهم ما عليهم إلا الإيمان بأن البشر بطبعه مختلف في كل شيء ، في الدوق و الميول و التوجه الفكري و الإيمان و …فبناء مجتمع متماسك في هدا العصر لا يتم إلا عن طريق الإيمان بالإختلاف . لكن الدين للأسف لا يأمن بالإختلاف و سيكون الدين السبب الرئيسي في تشتت الدول ، فلا نلسق نتائج تفكيرنا المتخلف في أمريكا و اسرائيل ، هؤلاء يدافعون عن مصالحهم بشتى الطرق فإدا وجدوا الغباء و التعصب يصب في مصالحهم أكيد سيستغلونه. نفس الشيء ، يوم كانت أوربا تعيش التخلف الديني و تعيش صراعات الكاثوليك و البروتستان، لم يرحمهم المسلمون بل دخلوا لديارهم و شتتوا أهاليهم …اليوم و نحن نعيش غرقى في الدين السني و الشيعي لا بد أن نأدي ثمن هدا التخلف …

  • سعيد
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:21

    " الفوضى الخلاقة و شرق اوسط جديد"
    الان بدأ يتجلى المخطط الذي وضعته حكومة كوندوليزا رايس. كانت وزيرة الخارجية

  • zaz
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:22

    we woul figthe back on soverieng of lovely cantry;wthere with blood or soule .the one things you have to remove us as form ur mind bacuse u r the sources all mattrs we hve

  • المهاجر
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:23

    قد بدا التقسيم في الدول الاسلامية مند سنة 1990.الصومال السودان العراق باكستان افغنستان دول مايسمى بالربيع العربي.اما مايخص المغرب فانه لن ينجو من التقسيم لان النقاش قد بدا.لقد ظهرت الشيعة,الرويسي,اكلة رمضان,عصيد,الريف الكبير,شباط,لشكر,40 حزب.اقتصاد يعتمد على المطر,المهاجرين,اللسياحة.واقول للاخ رقم 8 سندافع بمادا لان الدول التي ستقسمنا هي التي تزونا بالسلاح القديم الان.

  • ابن سوس،الى تعليق 35
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:27

    اخي العزيز لماذا نقول من طنجة إلى الكويرة؟ والمفروض ن يقال من سبتة الى الكويرة ،الجواب من أخر نقطة في الشمال الى إخير نقطة في الجنوب وداخل طول خريطة مغربنا التاريخي يضم كل المدن والجهات فا هو توصيف فقط ليس الا فا في العالم كل الدول تحدد من نقطة حدود الاكبر الى اخرى في حدودها المتاخمة

  • المهاجر
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:00

    الى الاخ 28 – يوغرطة. فرنسا لم ترد تقسيم الجزائر لانها ضنت بانها ستبقى دائما والى الابد.اما عن التقسيم سيطالنا ولن تنجوا انتم ايضا.لان كل المؤشرات تدلي بدالك. ارجو من الله الا يحدت دالك.

  • شنقيطي هند
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:01

    الناس على دين ملوكهم.
    كان تقسيم او توحيد كان سلم او حرب: الشعب محتاج الى المستشفيات والتعليم.
    ونحن الشعب علينا ان ندافع عن وجودنا, واكبر حرب تقام ضد المغرب هو اتلاف امواله في موازين والحفلات المخربة 2M وتلاعب وزارات الاوقاف بالاموال الباهضة.
    اختلفنا ام اتحدنا فالمدن لا تملك مستشفيات فما بالك بالبوادي.
    الشعب يجبر على قبول هذا الوضع. ليس هناك مواطن يعارض بناء المستشفيات.
    شركة لتوزيع الكهرباء في البيضاء لم تدفع ضرائب سنتين ما يناهز بناء 5 مستشفيات في البيضاء.
    هذا ليس خروج عن الموضوع, لان الشركة في البيضاء بنت شركة فرنسية وتنخر البلاد قبل تقسيمها حيث تدفعها للديون فتعجزها.
    بلسان اخر : بكهرباء البيضاويين ينخرون البلد اقتصاديا.

    تصفيقاتنا يحدد مستقبلنا. ولايسال كل نفسه لمن يصفق ?

    من يعمل سوءا يجز به , وليس بامانيينا تتغير حالتنا

  • pour sauver le maroc
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:31

    معاهدة سايكس بيكو تواصل التقسيم وتقتيت على ماتبقى من الدولة العثمانية لقد التقت رغبات الشيطان مع الصهاينة والصليبيين في غرس الأفعى اليهودية في قلب الأمة المسلمة وبالتحديد في الأرض المقدسة وبدأ المخطط اليهودي الأوروبي في طريق التنفيذ كل ما اريد من المغاربة ان يتضامنوا في ما بينهم واحدر المغاربة عدم الانسياق وراء الخليجين والتحالف الشيطان في حروب لانجني منها سوى الخزي والعار الشرق الاءوسط كله فخاخ والحدر وكل الحدر من الاءمارات فيها تحاك المامرات ضد المسلمين وسترى القادم في السعودية انا لاءبالغ ان الجهوية تخيفني ان كانت الدول المتقدمة مهددة بالتقسيم وما بالك ببلد كالمغرب لازالت أراضيه مستعمرة تندوف مرورا تلمسان بشار مغنيه زد على ذالك المدينتين سبته ومليلية ان لم يتم إستكمال تحرير الاراضي والجزر وهذا هو الرهان قبل كل شئ بركا من النعيق السياسي الفاشل

  • عبد الواحد
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:39

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كل ما جاء به هذا العميل هو هراء في هراء ، الدول العربية ستتحد في ما بينها و لن تكون هناك دويلات أبدا، المستقبل العربي سيكون مشرقا بإذن الله، و الامة العربية ستوحد صفوفها وسوف تفتح حدودها بل و ستلغي الحدود بالمرة، كما ستوحد العملة و تخلق سوق عربية مشتركة.
    والسلام .

  • abdou bella
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:42

    المغرب هو البلد الوحيد الدي لن يتقسم ان شاء الله لان لديه شبابا واعيا .

  • marocain
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:42

    اليوم الكل يخاف على الوطن من التقسيم والتشتت ليس كأي وقت مضى فالصحراوي مهتم بالوطن مطلبه اجتماعي يشارك اخوانه اواصر الاخوة والمحبة.فالمغرب لا يمكن ان يكون مثل السودان وجنوبه لاننا نحن يجمعنا الدين الاسلامي الذي ينبذ التفرقة والعداوة.نحن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا والمسلم مع اخيه مثل الجسد الواحد.وكما قال المرحوم الحسن الثاني قبل انطلاق المسيرة..علينا ان نقف شعبي العزيز وقفة رجل واحد…لنصل الرحم مع اهلنا في الصحراء .فهذا ان دل على شئ انما يدل على الاواصل المثينة التي تجمع الجنوب مع الشمال.فهذا خطاب موجه لاميناتو وعصابتها التي تعد على اطراف الاصابع وكذا من يمولها من العسكر الجزائري وابوقه.

  • Bensaad m
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:50

    هل تعلمون الوطن العربي مقسم منذ زمان وذالك على شكل دولات ودويلات وإمارات وزرع فيه كيان صهيوني زاد من هذا الانقسام وبسببه تعطلت كل القرارات الاستراتيجية التي كان من الممكن ان تجعل من الدول العربية قوة اقتصادية مهمة في العالم الا ان العكس هو الحاصل فبعد الانقسام تطورت الأمور في الكثير من الدول بسبب غياب الديموقراطية والأمية والتخلف الى اقتتالات ًتطاحن جر الويلات على كثير من الشعوب فأصبح الموطن العربي نازحا ولاجيء ويعيش عالة في دول اخرى ، فكلانا من التقسيم والحل هو في التحاد والعمل يد في يد لمستقبل أفضل لهذا المواطن .

  • rinacce ouchne
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:54

    التقسيم مخطط غربي اسراءيل هي السبب امريكا الملعونة عملاءها اولاءك وهؤلاء …..افيقوا يا سادة كل واحد في هدا العالم يشتغل وفق رؤيته للبقاء قويا قد قد يلتقي ضرف ما ﻻ يد لك فيه مع واقع صنعته بنفسك فانتجا قلة حيلتك التي يجعلها الاخر عاملا تعززه في الصدارة وتبقيك داءما من التبع والاسوء في الامر هو المعاندة الغبية وعدم تسمية الاشياء بمسمياتها ….. مصادرة حق النساء في العيش كانسان كامل الاستكبار على حق الاقليات عدم الاعتراف بالتخلف كامر واقع اعرف من انت تم اجعله منطلقا لتموقعك وسط الاخرين من لا يعرف نفسه داءما ضعيف وضعفه قوة غيره

  • مراد
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:01

    اضن انا هاد العميل يجهل انا المغرب مقسم حاليا سواء الاقاليم الجنوبية او تغور الشمال – الدول التى ستنقسم سيكون بسبب الطائفية متل السودان بضبط

  • عربي قح من الخليج
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:34

    سبب الإنقسامات والحروب الأهلية في الشرق هي العروبة الاقصائية الفتاكة التي تنهجها الأنضمة
    لأن الإتحاد لايبنى على الأمة الواحدة وأنا أدعو إخواننا المستعربين في دول المغرب الكبير إلى إلغاء التسمية العنصرية الإقصائية (المغرب العربي ) لأن مثل هذه التسمية الهقصائية هي بفسها تقسيم مادمتم تسمونه مغرب عربي وتربطونه بكيان وهمي إسمه العالم العربي فإن كم تقصون غير العرب وهذا يؤدي إلى التقسيم نفسم المغرب  

  • المحب لوطنه
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:35

    إسترعى انتباهي أن أحد الإخوة (رقم 5 محب لوطنه) يوقع كتاباته بنفس توقيعي. لذا و تفاديا لأي تداخل فإني ارتأيت أن أغير توقيعي ليصبح من الآن فصاعدا على النحو التالي: "محمد ب.ل.و." عوض "المحب لوطنه". أرجو من هسبريس النشر مشكورة.

  • nazha canada
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:39

    هذا كله لأنكم نائمين، هم يخططون وانتم تجلسون في المقاهي تضيعون اوقاتكم في الكلام الفارغ.
    الستم رجالا مثلهم، لم لاتخططون انتم أيضا لمستقبل أبنائكم بحث أبنائكم على العلم والتشبت بالدين وحب الوطن وعدم الطمع في الأموال على حساب الوطن، وهذا مانشهده يوميا في كل بلدان الإسلامية، وأن كثيرا من الرجال يقاتلون إخوانهم المسلمين من أجل المال.
    هم يقسمون أرض المسلمين لأنهم وجودهم ضعفاء الكل يجري وراء مصلحته ووراء الكرسي ولايفكر في الآخرين لأنهم لم تركوا دينهم ونسوا الاخرة.

  • Asmae
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:42

    تتكلمون عن الغرب وامريكا كأنهم آلهة الدول بيدهم سبل كل شيء
    كلا والف لا العالم القديم انتهى مع الحرب العالمية الاولى
    اما العالم الجديد الدي نسايره لم ينته بعد
    ولنا كلام طويل واحداث كتيرة سنعيشها جميعا
    وإننا بإدن الله لمنصورون

  • said aadoud
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:44

    المغرب بلد 12 قرن من الحضارة ضاربة في عمق التاريخ

  • تاريخي مورخ
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:56

    المغرب اصلا مقسم اش غا يقسمو فيه . سبتة مليلية جزيرة ليلى و الجزر الجعفرية اخذتها اسبانيا . الجزائر اخذت القنادسة بشار فكيك و تندوف . البوليساريو اخذت تيفاريتي مهيرس زوغ بئرلحلو .. اش غادي تخلولنا ؟

  • moha2
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 16:11

    la balkanisation du monde arabe est due principalement aux terroristes soit disant oulamas comme les hypocrites de mohamed hassan, qarada
    wi et autres salafistes et wahhabites et leur chaines de haine comme iqraa et autees

    les musulmans doivent abandoner leur complexe de theorie de complot et que tt le monde leur veux du mal
    nous sommes responsables de notre destin
    ces terroristes au lieu de dire aux gens de travailler dur et lire ils apellent au jihad et a la guerre alors que leur enfants sont a london et new york.
    allhya3fouw
    les usa et la france sont pas responsables de rien..
    on est les premier responsables..

  • Omsa
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 16:36

    الصحراء مغربية
    عاش الملك محمد السادس نصره الله

  • salfi
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 16:54

    اظن ان الذي سينقسم ويحترق هو امريكا و الغرب بالحروب التي اشعلوها وسوف يشعلونها . وستنتصر الشعوب العربية والإسلامية وكل المستضعفين . " وما ربك بغافل عما يفعل الظالمون "

  • musulman
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 17:03

    Salam alikoum celui qui veut comprendre ce qui arrive dans les pays arabe , vas sur google et cherche LE PROJET YINON ODED
    Vous allez comprendre pourquoi les musulmans d'entre tuent
    Allah yahdina ajma3in il à sirat elmostakim
    Amine

  • laghshin
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 17:17

    Dear Mr. Stewart, thank you for confirming that Moroccans will not split and loose territory, in fact, they will gain the lost ones
    نحن المغاربة نعرف أين هي حدودنا التاريخية ولو عتم المتعتمون واما البترول وماما فرنسا فهما الى الافول قريبا ….آسي ستيوارت

  • محمد ب.ل.و.
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 17:47

    الأمر لا يتعلق بتاتا بتحليل و استنتاجات للعميل السابق للاستخبارات الأمريكية بِيلْ ستيوارتْ بل هناك مخطط تقسيمي محكم هو على إطلاع عليه و يشارك بطريقة أو بأخرى في تنفيذه. و من يظن أن هذا المخطط يستثني دولا معينة لأسباب ترجع إلى تاريخها و إلى مسار تطورها فهو واهم. المسألة تتحكم فيها مصالح اقتصادية و جيوسياسية يريد عملاق العالم و من يدور في فلكه تحقيقها رغبة في السيطرة على العالم. و نحن من نسهل لهم المراد بخلافاتنا التي لا تنتهي و بسعي البعض منا إلى خلق دويلات على حساب الوحدة الترابية للبعض الآخر. فإذا كنا نحن نسعى إلى تقسيم أنفسنا، عوض الالتحام في تكتل إقليمي قوي يضرب له حساب و يهاب جانبه، كيف لا يسعى من يتربص بنا الدوائر إلى ابتلاعنا و محونا حتى من الوجود. أقول هذا مستحضرا الهجمات الممنهجة التي يتعرض لها ديننا الإسلامي الحنيف، و تداعيات الخريف العربي، و تحويل مبادئ حقوق الإنسان إلى أدوات استفزازية و ابتزازية يشهرها كل من يتوخى غاية مشينة…إلخ… أتساءل: إلى متى تستمر العداوة بيننا؟ هل لم يحن الوقت بعد للتكتل و التخلي عن النزعات الإنفصالية و التقسيمية؟ أصحوا قبل فوات الأوان يا جيران.

  • A. Cherki
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 17:51

    Comme s'ils vont se gêner pour ne pas profiter du fait qu'ils vont provoquer l’éclatement des pays du Maghreb! Et pour cause, l'affaire du Sahara aurait pu trouver une solution rapidement si le conflit actuel ne pouvait les convenir en s'éternisant… Et vive les ventes d'armes de part et d'autres!… Et bonjour l'affaiblissement des pays dans le positionnement international…etc
    Si le bloc "États-Unis du Maghreb" avait existé dans toute sa puissance et par toutes ses potentialités, parallèlement au bloc "États-Unis du Machrek", le Maghreb aurait pu s'imposer ds tous les conflits politiques et économiques actuels…etc

  • watani
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 18:08

    Les parents et les jeunes doivrnt apprendre leur vrai 3aqida ey ne pas tombet dans le piege des soit disant oulama qui appel les jeunes a detruire leur pays .
    Les mouvements qui menaces le maroc sont 20 fevrier ey adl et eli7san faites tres attention se sont les ennemi du maroc e et e notre aimable roi.
    Hafida allah baladana wa ja3alaho aminan yaaaaaa rab

  • abdo 2
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 18:12

    دائما نصفق للمدح ولا نحب من ينتقدنا . نحب فقط من يطبطب علينا ويطعرج لنا . التقسيم لن يقع في اي دولة اسلامية ولا عربية وادا تقسمت الدول المجاورة فنحن في خطر . علينا ان نرسخ للاجيال المقبلة فكرة الجماعة اي لا للتقسيم وان لانساهم باي شكل في الضرر لبلد اسلامي او عربي او افريقي .مهما وقع من اختلاف فنحن على دين واحد . وادا لاحظنا اسباب الخلاف فالكل يعلم انها من صنع الغرب واليهود . ادا هم يتتحدون من اجل اضعافنا فلمادا لا نتحد ايضا ونساعد بعضنا البعض . لقد حان الوقت والمغرب دائما سباق للاتحاد والخطوات التي يقوم بها جلالة الملك دليل على دلك . والحكومة عليها ان تستمر في الاشتغال بهده الطريقة رغم العراقل والاخطاء ولكن من الاخطاء يتعلم الناس . وليكن في علم المغاربة ان الفروس الاخطر من ابولا هو ضرب الوطنية وهناك جهات معادية ترسخ لهدا الفكر تضرب العقلية المغربية وتجرها الى طريق مسدود . وكل الدول ستعود الى رشدها وتعلم بان الاتحاد قوة . هده التورات وقعت مند زمن طويل وعادت المياه الى مجاريها. وداعش ستختفي ادا ربينا ابناءنا بشكل صحيح. على حب الوطن والتماسك والدين والقراءة والصبر والتقة والتسامح .

  • المحب لوطنه م.ب.ل.و.
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 18:40

    يبدو أن استبدال توقيعي للسبب المذكور في رقم 51 قد لا يفهم فهما صحيحا من طرف البعض. إذا حصل ذلك فإني أسألهم المعذرة. و عليه و رغبة في التمييز بين التوقيعين فإني ارتأيت الإحتفاظ بالتوقيع الأول مضافة إليه بعض الرموز ليصبح كالآتي: "المحب لوطنه م.ب.ل.و."

    مع تحياتي الأخوية. أرجو من هسبريس مشكورة إعادة نشر هذا الأستدراك.

  • interesser
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 18:42

    je m'excuse pour le terme mais des pays comme l'iraque syrie yamane lybie somal le mieux pour eux qu'il disparesse de la carte parce que le monde n'

  • ismail
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 18:59

    le projet de séparation est de retour le projet de saiks et peko d'une maniére ou d''une autre.l'occident a eu depuis toujours un reve de séparer et de déchirer les musulmans et ils ont trouvé l'occasion de printemps arabe pour renouveler ce projet satanique et bien il faut que nous soyons prudents pour défendre notre unité territoriale et le maroc aussi n'est pas exclus de ce complot…

  • غيور على وطنه
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 20:29

    اللهم احفظ بلدنا من كل فتنة قد تصيبه وأبعد عنه كل الشرور

  • mohamed
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 20:42

    لمن لا يتذكر كلام السيدة رايس عن الشرق الااوسط الجديد اي اعادة رسم خريطة المنطقة السياسيةهدا بالنسبة لدول التى لدا مجتمعاتها الااحترام والااعتراف بالتعددية والااهتلاف والمغرب ولو نسبيا هو من بين هده الدول اجهوية الموسعة ترسيم الاامازيغية صعود التيار الااسلامي الا السلطة افتاح على شركاء جدد ثم التقسيم الجغرافي هدا بالنسبة لدول التى اصبح التعايش شبه مستحيل داخلها كا سوريا مثلا السنة بمداهبهم والشيعة كدالك ولمسيح ونظام قومي عروبي يمثل اقليةامام عرقيات اخرى ويلعب على النعارات لكي يحكم باسم العروبة وترون النتيجة اللوم على من يخلق المشاكلالمشاكل وليس على امريكا التي تستغلها لحماية مصالح شعبها

  • مسلم وكفى
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 21:31

    قال تعالى في سورة الأنفال : لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (63)﴾ .
    قبل الإسلام كان الصراع على أشده في يثرب بين الأوس والخزرج دام زهاء 120 سنة . و ألف الله بين قلبهم وقلوب غيرهم بعد بزوغ نور الإسلام وتوحدت الأمة الإسلامية .
    هذا العميل الأمريكي يرى ألأمة الإسلامية بنظرة علمانية ، لكن الواقع أنها أمة القرآن قد يصيبها التصدع لفترات ويأبى الله سبحانه إلا أن ينصر أمته على أيد عباد مخلصين صادقي الإيمان ويجمع شمل الأمة من جديد وهذا بالطبع يغيض أعدائها . قال تعالى : ﴿ إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا﴾
    فالإسلام قوي أكثر مما يتصوره هذا العميل وهو ينتشر الآن بسرعة هائلة في شتى أنحاء العالم أكثر من أي ديانة أخرى رغم كيد الكائدين .

  • مواطن واعى
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 21:33

    الدين والسياسه : التقط الغرب هذا الخيط منذ وقت طويل وبداء خططه اللعينة فى تقسيم المنطقة ونهب خيراتها حتى من قبل وعد بلفور الخبيث ووضع مسمار جحا فى قلب المنطقة العربيه( اسرائيل ) ولاءن العرب كان فى قمة تخلفه حينما كان الاختلاط واضح بين الدين والسياسه ولذلك عندما فصل الغرب بين الدين والسياسه خرج من الجهل الى النور وتقدم الغرب بسرعة الضوء كما نرى جميعاً .ووجد العرب ان العرب والمسلمين عموماً يخلطون الدين بالسياسه ومن هنا دخلوا علينا ووجدوا العرب خصوصاً لقمع ساءغه فهم منقسمون أصلاً دينياً بين سنه وشيعه وعلويين ويزيدين وغيره كثيراً والكل يظن انه الأفضل وألاحق ومنهم من يكفر الاخر وهلم جره ؟؟ ومن هنا اذا ظل هذا الوضع كما هو عليه الان سيظل الغرب يفعل بنا مايريد ؟؟ والقادم اسواء وأقبح . افيقوا أيها العرب والمسلمون جميعاً قبل فوات الاوان وافصلوا الدين عن السياسه . الدين وغذاء الروح بين العبد وربه .. اما السياسه وغذاء البدن بين العبد والعبد الاخر !! لاءنكم اذا لبستوا ثوب الدين وتربعتوا على قمة السياسه واخطاءتوا ؟قالوا الدين اخطاء . افصلوا الدين عن السياسه واتحدوا .هنا فقط تتقدمون وتنجون منهم ابدا

  • مولاي ادريس
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 21:48

    الحق ما شهدت به الأعداء هذا المخطط قديم، ونحن نعيشه الان، ولكن المشكلة ليست في الصهاينة او الغربيين، المشكل فينا نحن، هم يشتغلون و يدرسون و يتعلمون ويصنعون ونحن في سبات عميق، منشغلون بالأفلام المدبلجة و المهرجانات الماجنة و الليالي الحمراء، دولنا لا تستحق العيش و لذلك سهل عليهم تقسيمها

  • said alami
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:14

    لن يمس المغرب اذى مادام ملكه واحد وشعبه واحد ودينه واحد من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب وليكن في علم العالم اننا لن نتخلى عن حبة رمل مت صحراءنا المغربية الحبيبة
    وعاش ملكنا محمد السادس

  • كمال
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:17

    لحسن الحظ المغرب يوجد في هده المعادلة لانها لن تكتمل المؤامرة ÷؟لان المغرب يوجد فيه مفكرين رجل من رجال الاقحاح في زمن الصحابة رضي الله عنهم قال لصاحبه في احدى المعارك في اليونان وهو مستغرب غلبن جيشا اكثر من عددا وسلاحا لان الله معنا ونخاف ان نبتعد عن الله فينثقون منا ارجع ارجع ارجع ارجعوا الى الله لاننا لا نمتلك تكنولوجيا

  • mohammed
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:58

    و الله اذا وقعت شي زعزعة فالبلاد الملك هو اول واحد يجبد الريح والله ما يفوكا غير الشعب الحمد لله لي باقي الدرويش ساكت اما اذا فاق وناض ربي يخلف علينا كاملين دك ساعة عاد غادي يبانو شكونوما المغاربة حتا الموت دبالصح.الله يلطف و صافي.

  • اشرف عوض
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:05

    يا اخي دعوتك للمغرب فقط دون البلاد الاسلاميه الاخري هو اكبر دليل علي ان مخططهم. يجب ان تعلم ان لا وجود لاي بلد اسلامى بدون الاخرين فادعو للمغرب و لباقي الدول الاسلاميه العربيه يرحمك الله و شكرا يا اخي الكريم

  • علي أمغار
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:30

    من المؤسف أن ذلك غير صحيح والمغرب مهدد بدوره بالتشردم والتمزق وقد أفلحت جهات أجنبية بالضغط على المغرب وديباجة دستور مبلقن للبلد فضلا عن علاقات صريحة وواضحة للتيارات العرقية الشوفنية التي تعود جدور مشارعها للمخططات الاولى للاستعمار الفرنسي والتي عاد ت للمنطقة تحت مسميات مخادعة يروج لها بعض المحسوبين على وطننا مستغلين النزعة الجهوية وأوهام ومغالطات تارخية عن سكان اصلين وغير اصلين لزراعة الخلافات ونشر الدجل والأكاذيب المؤسسة للتشظي وضياع البلاد وسيكون خطر هؤلاء الشردمة أنكى وافدح من مشكلة الصحراء الغربية وارجو أن يستيقظ الشعب المغربي من سباته ويجعل حدا للتجار التفرقة والعبث بركائز وحدة البلاد كما عهد بلدنا لازيد من 14 القرن .

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011