HRW: الإصلاحات الحقوقية قليلة وبطيئة بالمغرب..

HRW: الإصلاحات الحقوقية قليلة وبطيئة بالمغرب..
الخميس 29 يناير 2015 - 16:00

بخلاف عادتها، خرجت منظمة “هْيُومَنْ رَايْتس وُوتْش” بتقريرها السنوي العالميّ 2015 حاملاً بين طيّاته لغةً إيجابيّة إزاء تقييمها للأوضاع الحقوقية بالمغرب خلال العام 2014، موردة في الوقت ذاته أن التّحسينات الملموسة في مجال حقوق الإنسان في المملكة كانت قليلة.. على مستوى القانون والممارسة العملية.

وأثنى التقرير الجزئي، الذي جاء ضمن تقرير شامل مكوّن من 656 صفحة ويشمل 90 بلداً، على جملة إصلاحات وخطوات قام بها المغرب طيلة العام القادم، من قبيل مواصلة انتقاد المسؤولين على وسائل الإعلام عبر هامش معين والسماح لعدد من المسيرات الاحتجاجية في الشوارع، إلا أن المنظمة استدركت بالقول إن تلك الإصلاحات تتقدم بـ”بُطءٍ”، وتخضع “للكثير من النقاش.. لكن تمريرها كان نادراً، رغم القوة الدافعة التي وفرها دستور 2011”.

وأشار التقرير العالمي، الذي جرى تقديمه اليوم بالرباط، إلى أن وسائل الإعلام المستقلة، الرقمية منها والورقية، تواصل انتقادها للمسؤولين وللسياسيات الحكومية، “لكنها تواجه المحاكمة والمضايقة إن تجاوزت الحدود”، مشيرة إلى أن القانون يسمح للتلفزيون الحكومي المغربي ببعض المساحة للنقاش والتحقيقات الصحفية، “لكنه يسمح بالقليل من الانتقادات المباشرة للحكومة أو بالمعارضة بشأن القضايا الرئيسية”.

لغة التقييم الإيجابيّ للتقرير الجديد شملت أيضا المسيرات الاحتجاجية المنظمة في شوارع المملكة، حيث أورد التقرير أن السلطات تسامحت مع العديد من المسيرات والتجمعات المطالبة بالإصلاح السياسي والمحتجة على الإجراءات الحكومية، “لكنها فرقت بالقوة بعض التجمعات واعتدت على متظاهرين”، مشيرة في مقابل ذلك إلى الاستمرار في منع أو إعاقة العديد من الجمعيات من الحصول على التسجيل القانوني.

وقالت HRW إنهعلى الرغم من أن دستور 2011 يضمن الحق في تكوين الجمعيات فإن السلطات رفضت تسجيل جمعيات من قبيل “الحرية الآن”، و”حرمت جمعيات أخرى من التسجيل القانوني بما فيها جمعيات خيرية وثقافية وتعليمية تضم قيادات أعضاء جماعة العدل والإحسان”.

وأشار التقرير ذاته، في علاقة بتقييم سلوك الشرطة والتعذيب ونظام العدالة الجنائية بالبلاد، إلى أن الإصلاحات القانونية تقدمت بـ”بُطءٍ”، مشيرة إلى كَون القَانُون يُخَوّل المَحكمة الدستوريّة الجديدَة حق منع مشاريع قوانين إذا كانت تخالف الدستور الجديد، “إلا أنّ المَحاكم العسكريّة واصلت إلى حدود كتابة هذا التقرير محاكمة مدنيين”، وفق تعبير نص التقرير.

وأوردت “HRW” أن المحاكم المغربية لا تزال تفرض عقوبة الإعدام، رغم أن السلطات لم تنفذ هذا الحكم منذ أوائل التسعينيات من القرن الماضي، مشددة على تردي الأوضاع داخل السجون “إلى حد كبير بسبب الاكتظاظ الذي تفاقم”، على أن هذا الواقع راجع إلى ميل قضاة التحقيق إلى ضع المشتبه بهم رهن الاعتقال الاحتياطي.

كما انتقد التقرير مواصلة المحاكم المغربية في سجن أشخاص بتهمة “السلوك المثلي” بموجب الفصل 489 من القانون الجنائي، والذي يحظر “أفعال الشذوذ الجنسي مع شخص من جنسه”، مورداً حالات اعتقال شخصين في بني ملال، في أبريل الماضي، إلى جانب محاكمة السائح البريطاني رفقة صديقه المغربي بأربعة أشهر في السجن بتهمة “الشذوذ الجنسي”.

سياسة المغرب مع المهاجرين لاقت تثمينا من طرف المنظمة الدولية، موردة أن السلطات استمرت في تنفيذ خطة 2013 لإصلاح السياسات الوطنية تجاه المهاجرين، عبر منح تصاريح إقامة قابلة للتجديد سنة واحدة لأكثر من 500 لاجئ معترف بهم من طرف المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، “لكن المغرب لم يحدد إلى غاية هذا التقرير الوضع الذي سيمنح لأكثر من 1300 سوري اعترفت لهم المفوضية”، إلى جانب منح تصاريح إقامة قابلة للتجديد لسنة واحدة لآلاف المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء.

المساعد الباحث لدى “هيومن رايتس ووتش”، إبراهيم الأنصاري، قال إن المغرب “لم يتقدم جدّاً في مجال حقوق الإنسان”، مضيفا أنه “كان بإمكان الدولة أن تصبح نموذجا في المنطقة فيما يخص الإجراءات المعتمدة في قضايا حقوق الإنسان لو توفرت إرادة كبيرة تتيح إقرار الإصلاحات الموعودة”.

ويستدرك الأنصاري، في تصريح لهسبريس، أن المغرب شهد تقدما إيجابيا في جانب التعامل مع المهاجرين، عبر فتح مكاتب لاستقبال طلبات الإقامة، مشيرا إلى أن إشكالاً قادما يتعلق بكيفية التعامل مع الحاصلين على تلك الوضعية القانونية، بعد انتهاء صلاحيتها المعتمدة لسنة واحدة فقط، إلى جانب تعديل بعض قوانين، خاصة التي كانت تبيح زواج النساء ضحايا الاغتصاب.

وأورد المتحدث أنه من بين القضايا التي جعلت من المغرب “لا يتقدم بشكل كبير في حقوق الإنسان”، تبقى “طريقة تعامل السلطات مع الجمعيات والحق في التجمع وتنظيم اللقاءات”، إلى جانب “نوع من الجمود في إصلاح العدالة.. فباستثناء القانون المنظم لاختصاصات المحكمة العسكرية.. فهناك قوانين متعددة لم يتم تبنيها، حتى وعود دستور 2011 لم يتم تنزيلها”.

‫تعليقات الزوار

15
  • el youmni
    الخميس 29 يناير 2015 - 16:18

    نعم يوجد الاصلاح لكن لصالح الدي قام بالاصلاح وليس لبناء الشعب المشردين من جهة وهناك الاصلاح في الجحانب الذي يصلح بهم ليس بنا ولكن ان شاء الله لا تعلم من سيستفيد نرجوا من الله ان يمدنا بالرجال

  • ليس فقط المجال الحقوقي.
    الخميس 29 يناير 2015 - 16:23

    كل شيء في عهد هده الحكومة للأسف الشديد فاشل وبطيء؟!!
    يـــاريت لو كان المجال الحقوقي هو فقط من عرف تباطأ بل كذلك العديد من المجالات؛ المجال الإقتصادي والإجتماعي والإعلامي والسياسي لم يعرفوا بدورهم أي تقدم يذكر.
    أما فيما يتعلق بالرشوة والفساد في الإدارات العمومية للدولة فحدث ولا حرج فقد زادت واستفحلت أكثر في عهد هده الحكومة للأسف الشديد!
    كيف يعقل أن تنخفض ورئيس الحكومة يرفع شعار " عفا الله عما سلف"
    أما القدرة الشرائية للطبقة الفقيرة والمتوسطة كما هو معروف لدى الجميع فقد عرفت تدهورا كبيرا من جراء ارتفاع الأسعار المواد الغدائية وأسعار الماء والكهرباء وغيره.

  • بوجمعة
    الخميس 29 يناير 2015 - 16:47

    وهل حقوق الإنسان هي فقط الحقوق المدنية والسياسية ؛ فحقوق الإنسان كل لا يقبل التجزيء ؛ فالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتنمية لا زال المغرب في المراتب المتأخرة في السلم العالمي.
    ما يجيب بدل الجهود المضاعفة فيه بالنسبة للفئات الهشة الجانب الاقتصادي والاجتماعي بالتوازي مع الحقوق الأخرى.

  • الصمت فى اتجاه ممنوع
    الخميس 29 يناير 2015 - 16:50

    كل الأمور بطيئة في المغرب وهدا راجع اولا للنظام وطريقة تعاملاته وللإنسان المغربي الذي لم يتطور وينضج ليفهم بالذات ما نحن بصدد طلبه وهل نحن واعون بذلك لا ن الديمقراطية ليس بالشيء الهين والكلام الفضفاض والشعارات هي اشياء تجري في دماء المواطن ويؤمن بها و يتفانى في تحقيقها اذا لا نلوم الحكومة او الادارة بل اللوم لأنفسنا اولا وأخيرا و التساؤل الي أين نحن نسير بالقياس مع الشعوب المتقدمة هنا نضع أنفسنا في الميزان ونعترف بأننا لسنا مؤهلين في غياب كل المعطيات التى تساهم في تطور المجتمتعات وتحسين ظروفهم الحضارية والاجتماعية ويصعب في هذا المجال ان نطالب بالحقوق ومحاربة الفساد وحرية التعبير في مجتمع تغلب عليه الأمية ويفتقد للمواطنة كائن موجود عليه العيش كما حكمت الظروف فليغير نفسه او يصمت

  • zakaria almaghribi
    الخميس 29 يناير 2015 - 16:51

    انا استغرب من هذه المنظمة التي ليس لها شرعية في العالم حيث ان تقريرها المفصلة لا تأخدها الدول الكبرى بعين الحسبان فكثير من البلدان التي عرفت خروقات من قبيل مصر التي عرفت 5000 قتيل في ساعة من الزمن وحرق الجثث وبعدما اصدرت منضمة هيومن تقريرها منعتها مصر من الدخول الى ارضيها وتم الغاء تقريرها اما المغرب الذي عرف تطورا كبيرا في حقوق الانسان وعرف نقلة نوعية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده ومع ذلك سمح له المغرب بتقديم تقريرها بكل اريحية لان المغرب بلد كبير وقلبه اكبر بجميع مكوناته الحزبية والعرقية والثقافية

  • عبدالله طارق بن زياد
    الخميس 29 يناير 2015 - 17:24

    الاصلاحات الحقوقية ضئيلة وبطيئة..!
    هل تريد HRW من المغرب ان يسمح برسم الله و الرسول وباقي الانبياء..
    هل تريد HRW من المغرب ان يعترف بالمثلية وان يسمح بزواج المثليين..
    هل تريد HRW من المغرب ان يسمح بتصوير الافلام البرنوغرافية في الحدائق العمومية..
    هل تريد HRW من المغرب ان يقيم الكنائس مكان المساجد التي تنتج الارهاب..
    تريد هذه المنظمة ان تجرد المسلمين من مبادئهم ليصبحوا كالانعام او اضل ناكل ونشرب ونمارس الجنس على طريقة قوم لوط..تلك هي ديمقراطيتهم

  • كنبو
    الخميس 29 يناير 2015 - 17:27

    اتعحب من هده المنظمة المدفوعة مسبقا ثارة تنتقد وثارة تتني اظن ان هده المنظمات التي تدعي انها تدفع علىحقوق الانسان لمادا لاتدافع على حقوق الاقليات في الغرب ولمادا اغلب هده النظمات ممول من الغرب ليس من الشرق ثم هل هؤلاء ملائكة الرحمان تحدهم لا يدفعون الا على الفوضى واثارت القلاقل في جمع الدول العربية ام الغرب فهو جنة الارض فياعجبا الفوضة الخلاقة هي التنمية هي النمو في نظرهم ثم لمادا نحن سدج الى هده الدرجة اكفنا ميوعا لبد من اللين ومن الشدة ليس كل انسان انسان وختلاف الطبائع معروف ومعلوم

  • استاد جامعي
    الخميس 29 يناير 2015 - 17:30

    ومن الاصلاحات المغربية للوظيفة العمومية انه تم اختلال كبير قي الترقية الاخيرة من المديرية العامة للامن الوطني هذا الاسبوع حيث لم يحترم قانون الترقية الداخلية المعمول به حيث رقوا فوج 4700 الجدد واهملوا من فوج2800الى 4000اين هي المصداقية التي تطلبها الادارة من الشرطي وتطبيق القانون ومن مصادر مقربة ان الاقدمية هي من ست سنوات والمعمول به هو اثنتا عشرة اين هي الديموقراطية وليكن في علم المهتمين ان ست سنوات من السهر والانتباه والمعاودة والوقوف والضغط والامراض النفسية والقبض على المجرمين والارهاب وبث الامن في الشارع بالمخاطر المستدامة خاصة بالدارالبيضاء الكبرى فهدا جهاد وانتحار

  • نقطـــــــــة نظـــــــــام.
    الخميس 29 يناير 2015 - 18:30

    سبحان الله العظيم!! حكومة بن اكيران لم تفقد المصداقية داخل المغرب فحسب بل كذلك حتى خارج المغرب.
    وكما يعلم الجميع فهده الحكومة لا مشروعية لها أصلا نظرا لأنها لم ينتخب عليها سوى ثمانية في المئة فقط من الناخبين المغاربة كما هو معروف بحيث لم تحصل سوى على مليون ناخب من اصل ازيد من إثنين وعشرون مليون ناخب مغربي.

    لو شارك على الأقل معظم المغاربة في الإنتخابات السابقة أكيد أنهم لن يختاروا هده الحكومة المتأسلمة الفاشلة.

  • عبد الله أو فارس
    الخميس 29 يناير 2015 - 18:36

    عمى الألوان عند HRW
    مقرروا HRW شباب حديثوا التخرج من الجامعات و إلمامهم بتاريخحضارة الشعوب صفر و يسقطون في تسريع الأحكام و الأخطاء و الرشوة بسهولة . لو يدخر زعيم هذه المنظمة المتصهين جهده مثلا للجزائر و يدرس ملفات مئات آلاف القتلى و مثلهم من المختفين ثم يعرج على مخيمات العار في تندوف و يدرس ملفات الإختفاء و القتل و الحبس القسري و تشتيت الأسر و إرسال أطفال إلى كوبا لتعلم ما لايوجد في حضارتهم المغربية و لينظر في فضيحة المساعدات المنهوبة من طرف جنرالات الجزائر و المرتزقة و أخير لماذا لا يبدأ بقضية السود في وطنه أمريكا التي لا يبدو لها حل .

  • laayoun med
    الخميس 29 يناير 2015 - 20:22

    انا لم اعرف لمادا المغرب متهم بعدم احترام حقوق الانسان بعظ الجمعيات يشجعن علئ السيبة وبلبلة البلدان العربية لمادا لايدكروا مايقع في امريكا وفي فرنسا وفئ انجلترا

  • ضابط ثائر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 00:42

    لا اصلاح في جميع المؤسسات واما تقرير المنظمة فهو في نظري متحيز للمغرب الذي لم يعد يربطني به الا الرابط الاداري بحكم الظلم الذي تعرضت له بعد عزلي عن العمل وتزوير ملفي المهني بالكامل ولم يتم استدعائي حتى للمجلس التأديبي حيث لم يتم احترام ادنى شروط استصدار قرارات الطرد وحتى المؤسسة القضائية وبالرغم من توفري على الوثائق الادارية التي تفنذ ماجاء بقرار العزل وفي شخص وزيرها الحالي ولمجرد ذكري لاحد الاسماء النافذة التي وراء عزلي رفض استقبالي , وبالتالي ضاع حقي اصبحت ملاحقا من اكثر من جهة مما دفعني الى الهروب خارج البلاد وعليه  ومن منبركم ساعمل على ملاحقة المتسببين في قضيتي امثال ولاة الأمن محمد الدخيسي والي امن مراكش ووالي الامن عبد الله بلحفيظ وباقي شركائهم من مسؤولين امنييين وفي حالة عدم تقديمهم الئ القضاء ساتصل بجميع المنظمات للتعريف بقضيتي وفي الاخير اتمنى من مواطني بلدي عدم اتهامي بالتشهير والاساءة الئ وطني .شكرا هيسبريس

  • محمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 10:13

    تتعمد المنظمات الحقوقية الغربية خلط ما هو حقوقي انساني ومطلب جماهري كحرية الرأي وحرية التجمع واحترام القانون، وكلنا متفقون معها ونؤيدها في ذلك -من جهة- ومن جهة أخرى الدافاع عن قضيا لا تمارسها حتى الحيونات البكماء التي لا عقل لها كالمثلية وما شابه..، وهذا مردود عليها. ونطالبها باحترام خصوصيات ومعتقدات الدول..

  • el ansari laroussi
    السبت 31 يناير 2015 - 19:08

    je pense que le sujet des droit de l homme doit traiter les partages des ressources ainsi que les droits civils de chaque individu et surtout le droit de travail santé et formation et les salirs qui repondent aux normes et je critique la reduction de ce sujet des droits dans le secteur politique

  • مصرورسعيد
    الأحد 1 فبراير 2015 - 12:50

    بحكم تتبعنا للتطورات الحاصلة في مجال حقوق الإنسان لا حضنا ان هناك تحسن ملموس في بعض الجوانب لا يستهان بها لكن هناك العديد من التوصيات التي تضمنت التقرير النهائي لهيئة الإنصاف والمصالحة وتبناها دستور 2011 ومع دلك لم يفعل كما اننا نلاحض ان بعض الإدارات العمومية لم تستوعب بعد تطلعات الشعب المغربي التواق الى دمقراطية حقيقية لن يتاتى هدا الا ادا توفرت ارادة حقيقية نعم اراداة حقيقية للقطع مع كل الممارسات التي لا تخدم بلدنا الحبيب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين