24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | اتهامات بسوء المعاملة تصادم شقيقة أعراس ومندوبيّة السجون

اتهامات بسوء المعاملة تصادم شقيقة أعراس ومندوبيّة السجون

اتهامات بسوء المعاملة تصادم شقيقة أعراس ومندوبيّة السجون

اتهمت فريدة عراس، شقيقة علي عراس، المحكوم بـ15 سنة سجنا بتهمة ارتكاب أعمال إرهابية، وكذا لعلاقته بخلية عبد القادر بليرج، إدارة السجون بالمغرب بأنها تتعمد إهانة شقيقها، كاشفة أن "شقيقها يعاني من الإهمال ويعيش ظروفا سيئة في السجن المحلي سلا 2.

وكانت محكمة الاستئناف بسلا قد قضت في 24 نونبر 2011 بسجن عراس 15 سنة سجنا نافذة، من أجل تهم "تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام"، بعد أن اعتقل بمليلية المحتلة في أبريل 2010، وتم تسليمه للسلطات المغربية في دجنبر 2010.

وقالت شقيقة المتهم، في صفحتها بموقع الفيسبوك، إن علي عراس، وهو مواطن مغربي يحمل الجنسية البلجيكية، لم يحظ بأية فرصة للتطبيب منذ نونبر الماضي، رغم أنه يعاني من آلام وصفتها بالفظيعة جراء مرضه بالمعدة، وبأنه فقد 6 كيلوغرامات من وزنه في ظرف أسبوع واحد".

وأوردت فريدة أن شقيقها يتعرض للتضييق في حقوقه القانونية، من قبيل الاستحمام، وفسحة السجناء، والاطلاع على بريده، فضلا عن نزع موقد كهربائي من غرفته، مضيفة أن شقيقها تعرض أيضا لتفتيش في غرفته أفضى إلى تمزيق الرسوم التي يضعها على الجدار، وبعثرة محتويات المواد الغذائية التي يخزنها.

رد مندوبية التامك

المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تابعت ما دبجته فريدة عراش بشأن حالة شقيقها في سجن سلا، وردت ضمن بلاغ، توصلت به هسبريس، أكدت من خلاله أن ما أوردته المعنية مجرد "مزاعم كاذبة"، باعتبار أن "السجين المذكور يعيش داخل المؤسسة في ظروف عادية".

وأشار بلاغ المندوبية، التي يقودها محمد صالح التامك، إلى أن لجنة حقوقية تضم طبيبا وممثلين عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، سبق أن حلت بالمؤسسة، وقامت بزيارة غرفة السجين علي عراس، حيث اتضح لها أن غرفته نظيفة ومرتبة ومتوفرة على الظروف الملائمة للعيش".

وفندت إدارة السجون اتهام شقيقة عراس بأنه يعاني من "الإهمال"، مبرزة أنه استفاد من عدة فحوصات طبية، منها 19 فحصا طبيا عاما، و8 فحوصات للأسنان، وفحصين من طرف اختصاصي في أمراض الجلد، فضلا عن فحوصات خاصة بأمراض العيون والمسالك البولية والأمراض الباطنية وتحاليل طبية.

وبخصوص عملية التفتيش التي أجريت بتاريخ 21 يناير الجاري بالسجن المحلي سلا 2، قالت المندوبية إن "هذه العملية شملت مجموع ساكنة هذه المؤسسة، وتندرج في إطار تطهير السجون من الممنوعات التي تشكل خطرا على أمن المؤسسة وسلامة سجنائها" وفق تعبير إدارة السجون.

وشدد المصدر على أن ادعاء شقيقة عراس بأنه تم "إتلاف حاجيات المعني بالأمر، وبعض مكونات الغرفة التي يقطن بها، وكذا تعرضه للإهانة أثناء التفتيش"، مجرد "ادعاءات لا أساس لها من الصحة، مبرزة أن "هذه العملية تم توثيقها بالصوت والصورة، وشملت جميع مرافق المؤسسة بدون أي تمييز بين السجناء".

وأما بالنسبة لمسألة نزع الموقد الكهربائي من غرفة السجين المذكور، يضيف البلاغ، فإن هذا الإجراء يهدف إلى الحفاظ على السلامة الجسدية لكافة النزلاء، من خلال تفادي نشوب حرائق داخل المؤسسات السجنية، علما أن هذه المؤسسة تتوفر على محلات مجهزة للتسخين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - farida الخميس 29 يناير 2015 - 20:51
أين حقوق الانسان أنتم تحلمون أين أنتم وأين حقوق الانسان التي تزغردون بها
2 - ne touche pas mon maroc الخميس 29 يناير 2015 - 20:54
اتروكوه على حاله ليكن عبرة لمن يتوهمون على انهم مرسلون من السماء ليغيروا الواقع على الاءرض ولا يكترثون للفتن والاءلم المعانات التي تترتب على اعمالهم لو كان في بلاد كالسعودي لدمقرطوه اما دمقراطية الغرب هي مجرد وسيلة لتصدير قيم المجتمعات المتفتتة والا اخلاقية للمجتمعات الاسلامية المغربية
3 - good الخميس 29 يناير 2015 - 21:05
الى اغبياء العرب

لقد كان تنظيم فلم تقهروه
فاصبحت دولة فلم تُبيدوها
فتمددت فلم تستطيعوا صدها
ثم أقامت الخلافة فلن تهدموها

خبتم وخاب مسعاكم 
4 - touche pas الخميس 29 يناير 2015 - 21:27
Il est claire que ALi Arrass est un detenu politique dans un pays gouverné pour une elite des mafioso.loin de faire des amalgames.liberez donc Ali comme vous avrez liberer zakarya moumni qui une femme française.vous avez peur une putaine reputation ici en europe.vous etes bien torture..meme en Alegerie on torture pas..tfoooo alikome.shoha..shame on you..
5 - yamazaki الخميس 29 يناير 2015 - 21:52
كل التعاطف مع قضيتك يا سيدة اعراس من مغربي علماني ..ان يكون الشخص مدانا بجريمة ما لا يعني حرمانه من حقوقه و الاعتداء عليها ..لا تهتمي لتعليقات المرضى من الحاقدين و المتملقين و الجبناء ..
6 - علولة الخميس 29 يناير 2015 - 22:01
كثير من المهاجرين شبعوا الخبز وتعاطوا الى ما ليس به نفع وإنما مهلكة لهم وللمجتمع ولم يفهموا بعد انهم مجرد دما يلعبون بهم نظرا للجهل الراسخ في أدمغتهم ويكفرون كل الناس بلا علم او فقه طبعا ليس الكل لكن كل ما نعلمه هو ؤولائك الذين يلبسون سروال علي فوق الحافر ونسوا ماضيهم كم من ماشية سرقوا وكم من حرام أبتلعها والآن صاروا أنبياء يدعون
لا حول ولا قوة الا بالله
7 - مفاهم كلشي الخميس 29 يناير 2015 - 22:13
"المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تابعت..." دخلت عليكم بالله إلاما غير قولو لية واش كاينة شي إعادة إدماج؟ -بغض النظر على الجرائم المرتكبة كين المضلومين وكان اللي ندم وزيد وزيد... وكين اللي كتاب عليه المكتاب وكاين اللمجرم ولكن الحق فالكرامة لازم توفرو الدولة، علاش تيضحي جيل الشباب فالبحر؟ سوال تيبقى جواب واحد " دولة الحق والقاون لا وجود لها، باك صاحبي ومول الحبة عندو الثلاجة و البورطابل وتيدخلو ليه جوج من متهمين الشدود واحد يشقى و واحد يقصر معاه...
ليكوم الله فهاديك الأرض
8 - طنجة الكبرى الخميس 29 يناير 2015 - 22:21
نائب رئيس المعقل بالسجن المحلي بطنجة يقوم بتحريظ السجناء على الموظفين والمسؤولي المؤسسة . وهذا يشكل خطر على أمن المؤسسة.
9 - مغربية خالصة الخميس 29 يناير 2015 - 22:44
انت ايتها الكادبة المفترية هل تعيشين مع اخيك لتشهدي شهادتك المزورة هده ؟ كيف عرفت انه يعيش مهمشا محتقرا مهضوم الحقوق ؟ انت ينبغي ان تقبلي يديك ظهرا و كفا على ان اخاك حكم عليه بخمسة عشر سنة سجنا و كان الاعدل ان يحكم عليه بالاعدام او على الاقل بالمؤبد مع الاشغال الشاقة , اما و قد حكم عليه بمدة محددة و يعيش في غرفة بها كل ما يحتاج اليه من طعام و شراب و كل دلك من اموال المغاربة الدين كان اخوك المبجل سيزعزع استقرارهم و يهدد امنهم و يعتدي عليهم و على ابنائهم و ينغص حياتهم فيحق لك ان تشتكي و تتدمري احمدي الله و اسكتي و كفى ازعاجا من اخيك اولا ثم منك بعده .و الله لقد تجاسرتم و طال لسانكم الدي ينبغي قطعه , اخوك مجرم و جريمته اخطر انواع الجرائم انها الخيانة العظمى في حق الوطن و اسالي عن عقوبة هده الجريمة .
10 - موظف سجن الخميس 29 يناير 2015 - 23:54
ان هذه السيدة تتحدث عن امور لا يحق لاخيها الحصول عليها من قبيل وضع صور على الحائط التي من شأنها التغطية على حفر الحائط .اما الموقد الكهربائي فهو خطر عليه و على زملائه اما ما تفعلينه انت و اخيك من اجل الحصول على امتيازات غير قانونية سئمنا منها .اكثر شيئ يحرص عليه الموظفون هو التطبيب فكلامك غير مقنع.
11 - مجرد سؤال الجمعة 30 يناير 2015 - 00:17
لجنة حقوقية تضم طبيبا وممثلين عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، سبق أن حلت بالمؤسسة، وقامت بزيارة غرفة السجين

لما لا يزور هؤلاء الحقوقيون المستشفيات في المغرب بدلا من السجون؟
12 - Juge الجمعة 30 يناير 2015 - 02:05
Pourquoi tu fais comme ça? La personne que tu l'attaques est un brave homme. Il travaille comme il faut sans voler comme toi. Autre fois fais attention . Allah fort sur tout
13 - Simple citoyen الجمعة 30 يناير 2015 - 11:06
إلى أي جهل ننتمي

وأنا أقرأ هذا المقال أحسست بالحسرة لما نسمعه عن هذا البلد الطيب.الذي عانا ولا يزال يعاني من التهميش والتحقير ...
يؤسفني وأنا أتصفح هذا الصفحة ... الصرخة لهذه السيدة التي تحاول جهد الإستطاع الدفاع عن أخيها وهذا حق مشروع لايشاكس فيه أحد ، إنما الذي لم أفهمه هو رد فعل بعض المتصفحين لهذه الجريدة ، ما معنى (touche pas ) ما معنى (ne touche pas mon maroc) ما معنى ( مغربية خالصة ) ما معنى (Juge) كلنا نغير عن وطننا ولا نتزايد في ذلك . ما قرأت في مقال السيدة مرة واحدة قالت فيها أو نطقت فيها بالكذب أو التكذيب كيف يعقل لمعلق أو متذخل أن يتهم السيدة بالكذب ، أتدرون أن التهمة إن لم تجد صاحبها ترجع لقاءلها...
:لنا مغاربة سواسي لافرق بين أحد إلا في أشياء كلنا يعرفها..
فقد تسب أوتشتم الشخص ويقبل منك ذلك أو يسامحك ، لكن أن تتهمه بالكذب فهذا شيئ غريب في ثقافتنا.
احترام الآخر تبتدأ من احترام نفسك ، فالمسجون لم تتبث عليه السرقة ولا القتل ولا الإحتيال , تهريب أموال الشعب ولاجناية...
إن ملف الإرهاب ملف شائك قد يصيب كل واح منا . فاحدروا العاقبة
ارجو أن نحافظ على سمعة هذه الجريدة
14 - سعيد الجمعة 30 يناير 2015 - 13:39
من الجميل جدا أن تولى المندوبية العامة اهتماما لكل ما يكتب على صفحات الفايسبوك لكن يبقى السؤال المطروح لماذا لاتهتم بما يكتب عن متسلط ازرو المدير الذي يتفنن يوما بعد يوم في إهانة الموظفين متناسيا ماضيه المظلم لماذا لا تهتم المندوبية بما يكتب في حق هذا المتجبر و تقوم بتحقيق في هذا الشأن لتقف على الحقيقة أو على الأقل لتذكر هذا المضر بأن هناك سلطة أعلى منه عليه أن يضعها في الحسبان.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال