"مجلس عزيمان" يتجه لتعويض الفرنسية بالإنجليزيّة في مناهج الدراسة

"مجلس عزيمان" يتجه لتعويض الفرنسية بالإنجليزيّة في مناهج الدراسة
الجمعة 30 يناير 2015 - 13:00

مفاجآت بالجملة سيحمل التقرير الاستراتيجي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والذي سيقدم للملك محمد السادس بعد أسابيع من الآن، حيث أن الدورة الأخيرة للجمعية العامة للمجلس شهدت نقاشا حادا بعد طرح فكرة تعويض اللغة الانجليزية للغة الفرنسية في المناهج التعليمية.

المجلس يتجه حاليا إلى تبني توصية تقدم بها أعضاء اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية في هذا الشأن، ولقيت استحسانا من طرف الأعضاء، وحتى وإن غابت عنها صفة التقرير إلاّ أنها مهدت الطريق لاعتماد التوصية الخاصة بالإنجليزية في التقرير الاستراتيجي.

وشهد ذات الموعد نقاشا حادا حول هذه النقطة التي دافع عنها المتدخلون المعتبرون اللغة الانجليزية لغة العلم، بينما تشبث عدد أخر من الأعضاء بضرورة الحفاظ على الفرنسية نظرا للروابط التي تجمع المغرب بـ”لغة موليير”، دافعين بكون الخيار المفعل حاليا “أكثر متانة”.

“اللغة الفرنسية تحتل مكانة متقدمة في المنظومة التعليمية المغربية، وهي نفسها اللغة المعتمدة ضمن أكثر من بلد إفريقي، وبعموم الدول الفرنكوفونية التي اختار المغرب الانفتاح عليها بشكل أكبر ضمن مساعيه الاستراتيجيّة” يضيف معارضو اعتماد الإنجليزيّة ضمن مناهج التربية والتكوين بالمملكة.

من جهة ثانية، تجدد النقاش حول التعليم الأولي، حيث اقترح العديد من المنتمين لللجان الدائمة بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ضرورة “تحمل الدولة لمسؤولية التدريس الأولي تجاه أبناء المغاربة المتراوح سنهم ما بين 4 و6 سنوات”.. مبررين ذلك بـ”ضرورة تكافؤ الفرص بين تلاميذ البلاد داخل الحواضر والبوادي”.

‫تعليقات الزوار

244
  • adam
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:13

    Bravo , il fallait y penser depuis très longtemps

  • ابن سوس.الى الامام
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:15

    اسي عزيمان اول شي شكراً كنا نتمنى أن تقومو بهذه المبادرة من زمان نريد فرض اللغة الانكليزية فرض بالتساوي مع الفرنسية الأسبانية والعربية نحن شعب المغرب نربط بين الحضارات الشرقية والغربية ومن هنا وصل النور الى اروباء الجهل والتخلف التي استفادات من حضارة الأندلس الاسلامية وبقينا نائمون نحلم بالاطلال الامجاد وسبقونا هم وتتطورو الى ما عليه اليوم، يجيب على شبابنا المغربي وشعبنا المغربي أن يتعلم كل اللغات ويتطور نفسه بالعلم والمعرفة التكوين ويسعى إلى بناء وطن مغربي قوي بسواعد وشباب مغربي مكون تكوين علمي

  • راي حر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:16

    احسن شيئ هو الاعتماد على الانجليزية على انها اللغة الثانية للبلاد و التخلي على الفرنسية و المناهج الفرنسية الضعيفة مقارنة مع الانجليزية والتركيز ايضا على العربية عن طريق ترجمة المواد العلمية الى اللغة الام كل دول العالم تعتمد على اللغة الام و تعطيها الاولية مثل كوريا و الصين و تركيا وو مجموعة كبيرة من الدول تقدمت بفضل ترجمة المواد العلمية و الابحاث الحديثة الى اللغة الام.

  • ديدان
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:17

    وأخيرا سنرتاح من الفرنسية … أنه قرار صائب لأن اللغة الانجليزية أولى من جميع النواحي فضلا عن كونها لغة أقوى الدول في العالم .. وداعا للفرنسية ووداعا للفرنكوفونية.

  • aziza sahraouia
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:17

    l'Anglais est la première langue du monde, suivie de l'espagnole donc le français est à la 3ème position. C une bonne idée de passer à l'anglais sans pour autant négliger le français qui sera note 3ème langue comme c le cas pour l'Anglais en ce moment.
    Notre relation avec le français c une relation de colonisation c tout; nous somme un pays libre pour le moment nous devons penser à notre avenir et à l'avenir de nos enfants c tout.

  • الحمد لله
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:17

    تغيير الفرنسية بالإنجليزية فكرة في محلها، أتمنى أن تطبق في جميع مستويات التعليم في المغرب في أقرب وقت ممكن.
    هذا لن يمنع المغاربة الراغبين في ذلك من تعلم اللغة الفرنسية و طلب تأشيرة للذهاب إلى فرنسا.
    ولن يمنع ذلك توسع العلاقات مع الدول الإفريقية التي تتكلم بالفرنسية.

  • موحا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:18

    شكرا للسيد عزيمان على هذه الالتفاتة للغة الانجليزية لغة العلم والتكنولوجيا. برافوا ! كفانا استثمارا دون جدوى في لغة فولتير التي لم تصبح تساير متطلبات العصر.

  • PROF.REUSSI
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:19

    3AZIMANE et sa compagnie Donnez au peuple marocain la parole….organisez un referendum …laissez l enseignement et les enseignants travailler tranquillement……….. pensez à l avenir de nos enfants!!!!!

  • أمازيغي علماني
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:21

    ايوا صباح الخير.

    العالم بأسره بدأ يدرس الإنجليزية كمادة إجبارية من التحضيري إلى الباكالوريا منذ 1945

    أما نحن فلم نكتشف أهمية الإنجليزية إلا في 2015

    ما عندي ما نسال

  • موح
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:23

    يجب تعويض اللغة الفرنسية بالامازيغية وجعلها هي اللغة الادارية في المغرب

  • walid
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:25

    il faut remplacer le français par l'anglais et garder l'enseignement de la langue française comme troisième langue
    Pour votre arguments ( je parle des pro-français ) nos relations et blablabla pour résumé je reprends la phrase d'un ministre français on est une maîtresse ni plus ni moins donc tant qu'a montrer un peu de dignité

  • Abu Abderahman
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:25

    This is the right decision that should have been taken a long time ago. Is this a strategic move or just another sporadic action in the context of turmoil between Rabat and Paris.
    Any ways, English is much beneficial for our new generation as it opens several opportunities worldwide and liberate us from the French hegemony.

  • Milla
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:26

    مبادرة جيدة أصلا اللغة الفرنسية غير معترف بها في الدول الأوروبية فاللغة الانجليزية هي اللغة المتداولة في جميع أنحاء أوروبا

  • alaoui
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:26

    لن يستطيع المغرب من التحرر من لغة المستعمر الضعيقة عالميا. سوريا التي غيرت الفرنسية بالانجليزية فور انتهاء الانتداب الفرنسي ما زالت تجر حقد الفرنسيس الذين كانوا من اكبر مشجعي تسليح المعارضة. ثم عزيمان وامثاله لهم ابناء فرنكوفونيون يجب ان يحكموا بلغتهم ويحتلوا المواقع.

  • احمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:26

    نجد جل المراجع كلها باللغة الاجليزية حبدا لو تم التدريس باللغة الاجليزية سيساهم بشكل او باخر في الاستفادة من كل العلوم

  • علي قنوش
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:27

    والله العظيم، هذا الخبر اثلج صدري، و كنت اتمنى ان ارى المناهج الدراسية بالانجليزية ، هذه اللغة العالمية عوض لغة موليير و حفنة من اتباع فرنسا. و اخيرا انا لست شارلي ولا كواشي، انا امازيغي مسلم من اغف نغير

  • صلاح
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:27

    مبادرة جيدة وأتمنى أن تخرج للوجود لأن تقريبا غالبية دول العالم تتكلم بالإنجليزية دول الخليج دول الأسيوية دول شمال أمريكا وحتى الدول التي ليس في منهجها الإنجليزية أصبحنا نجدها في المطارات وعلى أكبر المحلات التجارية أما اللغة الفرنسية في لاتقتسر إلا على الدول التي ستعمرتها فرنسا وحتى فرنسا كالدولة أصبحت تستفز المغرب بتسرفتها لذلك من ضمن ردود لعتبار يجب وقف تعليم اللغة الفرنسية وتعويضها بالإنجليزية

  • العقل
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:28

    يجب اتاحة الدارسة بالانجليزية والفرنسية وكل واحد يختار ليكون التنوع.
    فتغيير اللغة الفرنسية بالانجليزية ليس لعبة, فالامر لا يتعلق بقرار ثم امور سوف تسير على ما يرام, بل ان تغيير اللغة يتطلب تغيير استراتيجي بكامل , فادا كان استراتيجية المغرب تعتمد على دول فرنكفونية وتم استبدال اللغة فلن يجني المغرب الا الفشل.. وأصلا جل المغاربة يتقنون ثلاث لغات على الاقل, فانا اعرف الانجليزية ولم انتظر الدولة لتقرها كي اتعلمها.
    ادا كنا سوف نستبدل الانجليزية بالفرنسية ثم نتأتي للواقع فنجد معظم شركات في المغرب فرنسية وتتعامل بالفرنسية, سوف كن سوف نجد اكبر سياح الديم يزورون المغرب هم من فرنسا والدول الفرنكوفنية وكهدا دواليك فسوف يحصل خلل.
    لا يجب النظر لامر من نظرة العلم فحن سواء استعملنا الفرنسية او الانجليزية فليس هدا ما سوف يجعلنا دولة تنتج العلوم.
    معظم المغاربة الدين يتحدثون الفرنسية يتحدثونتها كما الفرنسيين باتقان وهدا صعب ان يحصل مع الانجليزية في الوقت حاضر.
    انا مع فكرة اضافة الانجليزية دون سحب الفرنسية, افادا كان لديك منزل وتريد شراء الاخر ليس بضرورة ان تبيع البيت الاول, بل يمكن ان تملك المنزلين معا.

  • العربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:29

    الإنجليزية لغة علم بإمتياز و جل المراجع و الكتب سواء كان الكاتب ياباني أو نرويجي فإن كتبهم أو أبحاثهم تكون باللغة الإنجليزية لسبب واحد و هو " العلم "
    يجب على المجتمع المغربي أن يواكب التطور ﻻ من الناحية العلمية أو أي مجال أخر؛ اﻷن التحول من اللغة الفرنسية إلى اﻹنجليزية حتمي و ليس خياري.
    شكرا

  • امبارك
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:31

    نِعم الاختيار يجب تدريس اللغة الانجليزية لانها لغة العصر

  • أحمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نحن نفتخر بلغتنا العربية وذلك لأسباب عديدة ونتمنى أن يفقه هذا مسؤولون في بلدنا . وأرى أن فكرة بأن يدرسوا المواد العلمية باللغة الانجليزية هو أقل ضررا من اللغة الفرنسية والمتأخرة بالمقارنة مع الدول الأوروبية الاخرى.
    والسلام عليكم

  • abdoww
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:33

    إن حل معضلة التعليم هو تبني اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية أولى ثم الفرنسية كلغة اجنبية ثانية .مع تدريس جميع المواد باللغة العربية في جميع المستويات
    ابتدائي إعدادي ثانوي و جامعي .جميع الدول المتقدمة تدرس بلغتها الأم كوريا فنلندا دانمارك. ..االلغة الأم لم تكن أبدا عائقا أمام تقدم االدول.اتمنى من الفرنكفونيون أن يكونوا أكثر ولاء لوطنهم أكثر من مماهم فرنسا أن كانوا يحبون بلدهم المغرب .اانظروا لترتيب تعليم فرنسا في العالم .ككما يجب التخفيف على التلاميذ فلا يعقل أن تجد 4 تلاميذ من بين 40 تلميدا يسايرون الاستاذ والآخرون يتفرج. ليس المهم هو الكم بل الكيف.

  • mohamed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:34

    je suis complètement d'accord avec cet idée l'anglais est mil fois facile que le français et c'est la 1ere langue international puis espagnol en 2eme international mais le français c'est la 3eme et vous allez dans n'importe quel pays au monde l'anglais est toujours présente..

  • مهاجر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:36

    في فرنسا جل التقارير و البحوث العلمية تدرس و تستعمل اللغة الانجليزية … كل علماء فرنسا بدون استثناء يتقنون اللغة الانجليزية للضرورة ليس كاختيار… المغرب في موقع يمكنع الان تعويض الفرنسية بالانجليزية بطريقة كلية.. يمكن للفرنسية ان تدرس لكن كلغة ثانوية و بطريقة اختيارية فقط…
    شكرا للسيد وزير التعليم العالي حيث سيبصم اسمه في تاريخ التعليم في المغرب بهذا الجهد.

  • anouar madrid
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:36

    خبر يثلج الصدر لأن كل مستقبل في اللغة الإنجليزية الفرنسية لا شيء إذهب حيث ما ذهبت في العالم إذا كنت لا تفهم لغة البلد يطلب منك تحدث بإنجليزية ليس الفرنسية علينا أن لا ننسى لغتنا الأم أي العربية و نجتهد في تعلم الإنجليزية التي لها و زنها في العالم و تسهل عليك التواصل مع الكل لأن جميع دول العالم تأتي لغة الإنجيلزية الثانية بعد اللغة البلد

  • francophone malheureusement
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:36

    Tres bonne innitiative que j'applaudirai…je suis tres decu du fait que je suis francophone , mon fils ne le sera plus car la culture francophone est limitée et on ne pourra pas aller plus loin car on se baigne dans le bain culturel francais pas plus. En plus on a cet handicap d'acquerir les marchés internationaux car on ne maitrise pas l'anglais et meme dans nos recherches notamment en nouvelles technologies, tout est en anglais, j avoue qu'antant qu'infocmaticien, je trouve l'andicap d'aller plus loin dans mes recherches technologiques…

    J 'ESPERE QUE L'ANGLAIS REMPLACERA LE Francais DANS TOUS NOS SYSTEMES

  • hanane
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:36

    ننتظرها من زمان اتمنى ان يقبل المشروع ولا يتاجل

  • عزيمان
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:37

    واش مكاين غير هاد عزيمان ف المغرب. كنلقاوه فالجهوية المتقدمة وفي التربية ….

  • الصفريوي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:39

    خطوة صائبة بعيدا عن لغة الاستعمار

  • محمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:40

    لكم ان تلاحظو من هي الدول المتقدمة والمتحكمة في العالم الآن فتعرفو بمن علينا ان نقتدي
    الفرنسية لا تنفع الا في بعض الدول الافريقية ولا اضن ان احدا يعتبرهم تموذجا يقتدى به
    لغة العلم هي الانجليزية ويمكنك بها ان تجوب العالم كله وتتواصل مع الجميع
    كما تفتح لك آفاق البحث العلمي لانك ستكون امام مراجع علمية لا تنضب اما الفرنسية فهي وصمة عار على جبين المغاربة لانها اولا لغة المحتل الغاصب لارضنا فالامازيغية اولى ان تطور وتدرس لانها على الاقل لغة المغاربة وحتى الدارجة المغربة هي كلما وحروف في قالب امازيغي صرف .
    في الاخير اعود واقول الانجليزية هي لغة العصر فلا جدال ولا نقاش في ذلك

  • ضد الاحزاب
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:41

    لغويا فقط: هل تعويض الفرنسية بالانجليزية او تعويض الانجليزية بالفرنسية؟ لان ما يأتي بعد الباء في العربية هو الزائل و هنا يفهم ان الفرنسية ستعوض الانجليزية وخاصة اذا علمنا ان المسؤولين يقدسون الفرنسية ويعتبرونها علما لا علم بعدها. بها يعيشون و بها يتباهون و بها يخفون عيوبهم و جهلهم

  • المهدي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:41

    الانجليزية لغة العلم والفرنسية لغة الروابط ! اي اننا امام الاختيار بين ما يمليه العقل وما تمليه العاطفة ، ان كان هناك حديث عن لغة الروابط والعاطفة فاللغة العربية تنتصب في المقام الاول ، والشعوب تتقدم متى غلبت العقل وسايرت إملاءات العصر نحو النجاح ، فرنسا أصلا تؤمن باللغة الانجليزية كمفتاح للأبواب ، بل أصبحت اللغة الصينية خيارا نموذجيا منذ سنوات الثانوي الاولى للتأهيل وغزو آفاق أرحب ، اقتراح مجلس عزيمان سيحدث رجة ولا شك لكنه بقدر ما يجسد الاختيار المغربي كما عبر عنه في وقت سابق وزير الخارجية للخروج من وصاية فرنسا سيربك حسابات هذه الاخيرة التي لم تستفق بعد على حقيقة ان زمن إهانة المغرب والركون الى سلبيته تجاه مواقفها المتغطرسة قد ولى الى غير رجعة ، تزامن تراجعها كقوة أولى أوروبياً مع تمرد أحصن قلاعها الفرانكوفونية افريقيا كفيل بجعلها تعيد النظر في أساليبها العنجهية او كما يقولون بلغتهم mettre de l'eau dans son vin .

  • Dexter
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:41

    و اخيرا توصية تبشر باصلاح حقيقي للتعليم، الفرنسية لغة على طريق الزوال٠ العلم ينتج بالانجليزية حاليا.

  • MOHAMED RIFANA
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:42

    نقطة الضعف في المدرسة المغربية هو الدراسة بالعربية بينما نقطة القوة في المدرسة الخصوصية هو التعليم باللغة الفرنسية والتي غالبا ما تمنحهم التفوق والأمتياز في الحصول على فرص الشغل مقارنة بالمتعلمين باللغة العربية أمثالي أنا هههه
    اذا كان الخبر صحيحا فيجب أن يعمم على كافة المناطق وأن يكون تدريس المواد العلمية بالأنجليزية وتعليم اللغة الفرنسية والعربية والأسبانية والأمازيغية ….في مادة اللغات فقط فقط ولا ندرس بها المواد العلمية

  • سعيد من اكادير
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:43

    مع كل العوائق التي تعيق تقدم الطالب المغربي او المتخرج عموما من المدرسة العمومية فان تميزه نابع من كون اللغة الفرنسية لها مكانة راقية من بين لغات العالم و سعيه لتدراك الامر بمتابعة اللغة الانجليزية كلغة ثالثة فهو يزيد من ذكائه و ليس العكس و لنقارن انفسنا بشعوب الشرق المتوسط و كيفية تضررها بالاستناد للغة عادية كالانجليزية مقارنة بالفرنسية

    الثقافة الفرنسية قبل كل شي حضارة راقية و مفهوم انساني لفهم العالم بعيدا عن الحساسيات الاثنية و العنصرية كالصهيونية

  • غ .عبدالحق
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:43

    في معظم تعليقاتنا على مواضيع الفرنسية و فرنسا كنا نقترح التخلي عن هذين الأخرين , أولا لكون الفرنسية لاتساير الركب العلمي السريع الوثيرة و تعليمها لأبناء شعبنا يشكل عائقا أمام تطور البلاد, ناهيك عن االثقافة التي ترغب هذه اللغة تكريسها في مجتمعنا , و فرنسا من جهتها أضحت بلدا لم يتخلص بعد من نزعته الاستعمارية , أما عن المرتبطون بفرنسا و الفرنسية في المغرب فهم قلة ينبذهم المجتمع , ولا أدل على ذلك انتقادات المواطنين للبرامج التلفزية و الاذاعية المفرنسة ناهيك عن اعتماد بعض الادارات المغربية اللغة الفرنسية بنسبة 100 ب100 الشيء الذي يعدم خط التواصل بينها و بين المواطنين المغاربة , على كل حال ,هذه الخطوة بقدرما هي مهمة و مفيدة للمغاربة بنفس القدر تحفظ للمغاربة ماء الوجه أمام المنتظم الدولي الذي يصفق للمغرب و يبارك خطواته التحررية و نفض غبار الاستعمار من المرافق الحيوية بل المصيرية للبلاد, نبارك هذه الخطوة في انتظار المزيد .

  • alihtiram
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:43

    نعم الاختيار، و أتمنى أن يبتدئ المتعلم تعلم الانجليزية ابتداء من المستوى الثالث ابتدائي عوضا عن الفرنسية …
    لأنني اكتشفت الآن أن أمهات الكتب في شتى العلوم مكتوبة بهذه اللغة، أما اللغة الثانية المعتمدة حاليا، أغلب الكتب إن لم أقل كلها تعتمد على الترجمة من اللغة الانجليزية …

  • محب لوطنه
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:48

    أجمل وأعظم خبر قرأته اليوم إن تحقق استبدال لغة شارلي بلغة العلم والمعرفة هذا الحلم الذي هرمنا من أجله فكل من اقترحه وسانده هو وطني غيور يحب الخير لهذا البلد فاللهم احيني حتى أرى هذا الإنجاز يتحقق على أرض الواقع.

  • marouane
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:48

    نعم اﻹختيار. فبعدما رأيت مكانت اللغة اﻹنجليزية في التواصل مع العالم الخارجي لم أعد أرى مكانا للفرنسية.

  • R&D
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:49

    هذا نصر عظيم وأقول للذين يدفعون عن الفرنسية لماذا تدرسون أولادكم اللغه الإنجليزية. وفي الأخير حتى ولو لم تنتصر الإنجليزية فالمغاربة ماضون في تعلمها للإنفتاح على العالم وليس فقط بعض الدول الإفريقية

  • English coming
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:49

    سيكون احسن قرار لهذه الحكومة ان تم تطبيقه

  • sword of justice
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:50

    ما هدا الهراء؟؟أ كلما كانت هناك قطيعة مع فرنسا سندمر كل شئ في التعليم؟؟هل من المنطقي أن نعوض الفرنسية بالانجليزية مرة واحدة؟؟أنا مع الانجليزية لكن السؤال :كيف لنا جميعا نحن المغاربة التكلم أو كتابة أو قرآة الانجليزية في بضع سنين؟؟ما دنب من قرأ الفرنسية مند الصغر حتى اصبح شابا مقبل على العمل كيف سيجد نفسه أمام وتائق أو ما شابه وهي بالإنجليزية؟؟يا سادة تعلم الانجليزية يتطلب على الاقل 5سنوات من التعلم الجاد إبتداءا من الاقسام الأولى في المدرسة حتى الجامعة نعم للإنجليزية فهي لغة العصر ولغة العلم الحديت فلغة فرنسا أكل الدهر عليها وشرب أتمنى أن تكون هناك أجندة تعليمية تحضيرية عقلانية تنم عن وعي لركوب مخاطر المستقبل والرقي بالتعليم حتى يواكب البحت العلمي والتقدم العالمي كباكستان والهند وجميع دول ألأنجلوسكسونية.

  • mghribi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:50

    خطوة جد جد جد ايجابية , يقوم بها هذا المجلس لان اللغة الفرنسية غير نافعة في مجال العلم و العلوم , خد مثالا على ذلك اذا توجهت الى يوتوب محاولا البحث عن مقال علمي جد دقيق او بحث او عن درس من دروس الرياضيات او الفيزياء او اي علوم اخرى فغالبا ما تجهدها باللغة الانجليزية , بالاضافة الى لغة العلوم للاسف اليوم هي الانجليزية ( ويا اسفاه ليست العربية لغة القران ) فكيف نضمن تقدم بلادنا بلغة اجنبية معاقة ( الفرنسية ) يجب توفير كل شروط النجاح و التقدم والازدهار , الاحظ كذلك ان دولتنا العظيمة ولله الحمد بدأت تعرف شيئا من التقدم و التطور متقدمين على العديد من البلدان المجاورة لنا و الشقيقة الحمد لله , ياربي تحمي دولتنا من اي عداء او نزاع وشكرا

  • A Moroccan Writer
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:51

    Making of English the main language of education in Morocco would be a good choice as long as we don't neglect French. Today, we can say that English is a lingua franca par excellence and that speaking it is a plus for anyone in any domain.
    In Morocco, a lot of us have felt its increasing importance in quite a few domains, namely high education, engineering –indeed, all technical stuff–, computer sciences, among many others. As such, it'd be a good choice to implement it in our education, starting from the bottom, primary school. At this level pupils gotta have good knowledge of it so that they can use it comfortably thereafter.
    Choosing this language as the main one for education wouldn't be random as it's spoken worldwide, and mainly because the anglophone education system has proven to be good and effective.
    However, French shouldn't lose its importance in our schools for the economic and political links we have with France, Belgium and many other African countries.

  • mokhtar
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:52

    انا مع اعتماد اللغتين العربية و الانجليزية في المناهج الدراسية و حذف لغة الاستعمار الى حيث لا رجعة.

  • طالب
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:52

    الفرنسية تتجه الى الاندثار وحتى فرنسا اصبح تعليمها العالي يرتكز على الانجليزية فكفانا من لغة المستعمر الفرنسي ومرحبا باللغة الانجليزية كلغة ثانية في البلاد

  • bouabid
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:52

    this is the best thing to do ever!! french is useless

  • Adil
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:53

    انصح المسؤولين المغاربة تعلم الانجليزية كما يتعلمون الفرنسية, لانه عندما ياتي الى المغرب وفد من رجال الاعمال من المانيا او امريكا او اليابان او الصين لا يستطيعون التواصل معهم مباشرة و يضيعون على اقتصاد البلد ملايير الدولارات

  • tarik
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:54

    on va vers ni Arabe, ni Tamazight, ni Espagnol , Ni Français et ni Anglais , le mieux serait d'apprendre à nos enfant la nouvelle langue des messages et sms !

  • نبيـــــل الفـــــلاح
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:54

    يجب على الحكومة والسلطات الفوْقية أن تهتم باللغة العربية أوّلا كمصدر للهوية المغربية، وكمصدر للعلم، والسؤال المطروح هنا، هل توجد لغة أفضل من العربية؟! ليس هناك أيّ لغة أفضل من العربية، بل الأنجليز أنفسهم يعلمون الجيل الصاعد اللغة العربية، لانها لغة العلم ولغة المستقبل القريب، لكن المتسلِّطين العرب انْسلخوا من شخصياتهم.. فلا مبادئ لهم إلا اتباع الغرب.. أليس كذلك؟!

  • فاروق الحجاج
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:54

    الله….احسن خبر سمعته …اتمنى ان يكون حقيقي ..حلمي انتهاء التبعية لفرنسا الدولة التي اصبحت لغتها لا تساوي شيئا في مجال البحث العلمي …الاقتصادي

  • مغربي حتى الموت
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:54

    تحتل اللغة الفرنسية مرتبة متدنية جدا .و هي لا تستطيع ان تساعدك حتىعلى طلب شربة ماء في بقاع العالم .باستثناء فرنسا فكل الدول المستعملة للغة الفرنسية تحتل مراتب متاخرة جدا في التنمية و الاقتصاد .زيادة على ان اللغة الانكليزية هي لغة العلم ويسهل تعلمها كتابة و نطقا …الفرنسية لا تفرق بين العظم و الماء
    os eau au aux eaux o

  • عبد الحكيم طاهري
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:54

    أتمنى من النشطاء الفيسبوكيين إطلاق حملات لتأييد جعل الانجليزية أول لغة أجنبية في المدارس المغربية

  • الزروالي Cheyenne/WY/USA
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:54

    اذا اعتمدنا على الانجليزية و نجلب مدرسين كثر من الدول الافريقية الناطقة بالانجليزية و على راسها ايفريقيا الجنوبية و نيجيريا سنضرب عدة عصافير بحجر واحد.
    -انخفاض تكلفة المدرسين الافارقة.
    -امتداد تعاون جنوب/جنوب الى الدول الايفريقية الانكلوفونية كمرحلة اولى.

    -و التاثير بالتالي على سياسات هذه الدول بما يخدم مصالح المغرب الاقتصادية و السياسية وبصفة خاصة مايتعلق بقضيتنا الوطنية.

  • laghshim
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:54

    أعباد الله الفرنسويين انفسهم يتخلون على اللغة التي تموت ببطء و اكترهم يكب اليوم البحوث العلمية بالانجليزية.

    أضن ان نضام مغربي "مزدوج" انجليزي/فرنسي-اسباني كمرحلة انتقالية قد تكون ناجعة للمغرب وبعد دلك تعميم الانجليزية مع اعطاء الاباء امكآنية الاختيار. والتجارب العالمية الناجحة في هدا المدمار كثييرة.

    المسالة الاساسية و للتي يجب ان ندافع عليهى هي اعطاء الاهمية الى اللغات الوطنية الامزيغية و االعربية…

  • nouro
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:55

    المُلاحَظ هو أن الدول المستعمَرة سابقا من طرف فرنسا كلها بقيت بمثابة رمز للتخلف ,عكس الدول اللتى كانت مستعمَرة من طرف إنجلترا وتعتمد اللغة الانجليزية كلُغة ثانية أو كلغة رسمية كالهند وجنوب إفريقيا لأنها لغة العصر ولغة العِلم ,خلافا للفرنسية واللتي أعتبرها شخصيا لغة البؤس والجهل لاتُسمن ولاتُغني من جوع,كما أن فرنسا ما فَتِئت تجد فُرصة إلا وتحتقِرنا فيها ونحن نخدُمُها بِنشر لُغتها البئيسة اللتي هي امتداد لاستعمارها لنا.فالمرجو من جلالة الملك التدخل لاستبدال هاته بلُغة العِلم والمستقبَل و الانفتاح على العالم الُمُتطوِّر.ونُؤكِّد بذلك أننا دولة مستقِلَّة وذات سيادة

  • المغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:56

    تغير اللغة الفرنسية بالانجليزية ستكون اجمل هدية ستقدم للشعب المغربي

  • ياسر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:58

    الدول التي تتعامل بالانجليزية هي كالتالي: كل البلدان الاوربية الى جانب لغتهم الام باستثناء اسبانيا زوفرنسا تتعامل ايضا بالانجليززية لكن بعض مواطنيها تعمهم الامية للعة العالم, روسيا والصين واليابان وامريكا والدول العربية وكثير من دول افريقا واسيا وكندا كلهم يعتمدون على الانجليزية في معاملاتهم التجارية العالمية وايضا في ابحاثهم العلمية,اذن اين للفرنسية في محل من الاعراب,لا شئ ,الفرنسية لغة استهلاكية ورجعية ولغة الهوان والجهل. فاما اذا اعتمدتم على اللغة الانجليزية ولغة الام العربية والاسبانية لغة دول جنوب امريكا والتي تعتمد هي الاخرى على الانجليزية في معاملاتهم التجارية الخارجية يكون المغرب يسير نحو الاتجاه الصحيح وسينتج قريبا شعبا بامكانه ان يساير اقتصاد العالم والابحاث العلمية وينفض من ثيابه الجهل والتخلف والحفاظ على دين الاسلام والاخلاق واللغة العربية لغة القران والبعث.

  • CanadaMostafa
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:58

    Oui il faut remplacer le français avec l'anglais

  • عادل
    الجمعة 30 يناير 2015 - 13:59

    اعتماد الإنجليزية في منظومة التعليم سيكون له تأثير إيجابي علی المغرب و في جميع الميادين. النموذج الفرنسي تآكل بل أصبح الفرنسيون نفسهم يشتكون من محدوديته مقارنة مع النمودج اﻷنجلوفوني. المفرنسون في هذه البلاد السعيدة يحافظون علی مصالحهم و مصالح أبناءهم التي نسجت مع المستعمر قبل مغادرته المغرب.

  • رشيد بريطانيا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:01

    الله اكبر اخيرا المسؤولين عندنا فاقو وعاقو هاد القرار كان لازم يكون شحال هادي لكن تادبا باقي الحال صراحة انا فرحان الانجليزية فيما مشيتي تخدم الفرنسية ماتخدمكش تا ف المغرب

  • كمال الوادي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:03

    إن صح هذا الخبر يمكن أن أجزم أننا سوف نقلع بتعليمنا نحو الأحسن، فماذا استفدنا من هذه اللغة غير التبعية البغيضة لفرنسا وعنصرية مارسها أبناؤها في المغرب على باقي أبناء الشعب في كل شيء،وفي الأخير نعتوا بلادنا بالعارهة. الانجليزية لغة سلسة سهلة التداول لغة العلم والاداب فبجانب اللغات الوطنية العربية والأمازيغية يمكن أن نؤسس لبلاد العلم والثقافة وطبعا إذا صلحت النيات ولم يظهر من يضع العصا في العربة.

  • unknown
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:03

    الفرنسية لاقيمة لها في اروبا لاقيمة لها في الدول المتقدمة, … حاليا الشعب الفرنسي يستعمل الانجليزية … وكل الدول المتقدمة تعمد اللغة الام او الانجليزية.
    نحن في المغرب لن نتقن اي لغة لا العربية لا لهجة مغربية لا امازيغية ولا لغة المستعمر. !!!!!

  • مصطفى
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:03

    الشعب يريد اللغة الانجليزية في منهاجها الجديد

  • مول الحانوت
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:04

    اللهم الانجليزية لغة العلم و التجارة و التواصل و لا الفرنسية لغة الاستعمار و الاستحمار و العياقة الخاوية.

    I hope all english speaking moroccans will do anything they can to support such an initiative. We have to stop teaching our kids french, it really only serves the interests of France at the expense of ours.

    يالله اللي بغا الكريدي يكول ليا بللللللللللللللللللليز.

  • Said
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:04

    Ceux qui nous planifient doivent être plus réalistes parce que l'école marocaine ne peut pas être changer radicalement. Qui peut imaginer la formation de l'énorme nombre d'enseignants en anglais? On est tous d'accord que l'anglais est une langue internationale et de science, mais il faut réflichir en prenant en considérations nos ressources, surtout humaines.

  • mounir
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:04

    احسن مبادرة لأن الفرنسية لم تعد صالحة لشيء وحتى فرنسا لم تعد صالحة فلنتجه لتدعيم العربية أكثر و الانفتاح على الانجليزية لغة العلم والعالم

  • الهاشمي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:05

    آن اﻵوان للنهوض بثورة علمية و بتطوير النهج الدراسي، كفانا من هذه اللغة العمياء التي لا تساير لا التطور العصري ولا العلمي وكفانا تبعا لفرنسا التي لازالت تتعامل مع المملكة على أنها مستعمرة تابعة لها، وكفى من تملق مسؤولينا لهذه الدولة المتكبرة

  • خالد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:05

    اتفق تماما مع هذا القرار الشجاع الذي سوف يقلص حتما من هيمنة الثقافة الفرنسية البائده التي لم نجن منها شيئا منذ الاستقلال سوى خدمة فرنسا و مصالحها.فرنسا و أبناؤها لن يقبلو بهذا الانقلاب على لغتهم لأنهم يعرفون جيدا أن استمرار مصالح فرنسا رهين باستمرار لغتهم المفروضة فرضا حتى في فواتير الكهرباء.

  • Mostapha
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:06

    vraiment une bonne idee ☺ les marocains sont bien connu ici en suisse et toute l'europe qu'ils sont des genies de langues ☺ hamdolah ya rebi ☺
    l'anglais est mieu surtout au systeme universitaires. les branches techniques nessicite l'anglais comme par exemple la programmation ☺ et surtout c'est une langue d'ingenieurs. taux d'ingenieurs est joue un rolle au develo… d'un pays.
    allah y3awena et ysehel 3la wladna ya rebi.
    je suis avec ce projet… que dieu vous aide.
    salamo3alikom.

  • zakaria
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:07

    une très belle initiative , mais la question qui se pose ; avons-nous les compétences requises en terme de ressources humaines pour enseigner cette langue ? et ce dans tout le Maroc

  • rbati
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:08

    enfin l espoir pour notre pays est devenu realité . french is dead . no need to waste time on this dead language spoken only in france canada and some african coutries . english and shinese are the most used . go ahead its a great idea .

  • Un citoyen marocain
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:09

    إذا نظرنا إلى العالم من حولنا والآفاق التي تنتظر أبناءنا والإنكماش الذي تعرفه الدول الفرنكوفونية تجاه المغرب … فعلى المغرب أن يمتلك الشجاعة والجرأة السياسيتين لتغيير التعليم نحو الأفضل . أظن أن المبادرة سيكون لها وقع نفسي ودعم كبيرين على الأسرة التعليمية ، خاصة أن جل الأساتذة يمكنهم تدريس اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولى بعد تكوين لمدة قصيرة في المادة .
    خلاصة القول : الإنجليزية لغة العالم وينبغي لنا أن نندمج في هذا العالم .

  • Mannakch
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:11

    جل الدول اليوم تستعمل اللغة الانجليزية والصينية كلغة تكنولوجيا.
    وانفتاح المغرب على اسيا هو من اسمى الاهداف التي نسعى اليها.
    رجال الاعمال الافارقة يتكلمون انجليزية.

    يجب الاسراع في تحريك الانجليزية بين الشباب, وكل ادارة مسؤولة ان تتعود على الانجليزية كلغة تكنلوجيا والعربية كلغة التواصل.

    اجتهاد الشعب يلعب دورا كبيرا.

    ارى اللغة الثانية تكون الالمانية, لاهميتها في السوق. والباقي يبقى حالة خاصة.

    الفكر انجلوسيكسوني فكر سريع الانتاج. وهذا هو البيت القصيد. ومنه الالمانية ايضا.

    من اراد النوم في التفكير فليتغطى بالفرنسية ومن اراد الكلام 8 ساعات والعمل ساعتين فليختر الاسبانية.

    ارى ان الايطالية من حيث الاهمية اولى بعد الالمانية وكذلك التركية التي انشرت في السنوات الاخيرة كثيرا ايضا.

    اسالوا المهندسون في اي مجال , يدلوننا عن اللغة الاسرع للوصول للاهداف.
    بعدها اللغويون اصحاب الترجمات.

    العالم اليوم يسوقه الصناعة والتجارة …

  • نورالدين ألمانيا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:12

    تعلم اللغة الانجليزية أفضل بكثير من الفرنسية
    لانها هي لغة التواصل في العالم
    حتى الفرنسيون يحتاجون إليها لما يسافرون في اوروبا مثلا للعمل أو السياحة

  • marocain,
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:12

    فكرة تعويض اللغة الانجليزية للغة العربية في المناهج التعليمية. هي الحل الاحسن.

  • السلاوي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:13

    مشكلة تعليمنا ليس في تبديل لغة أجنبية بأخرى ، فكأن اللغة الفرنسية لم تنجب علماء وأطباء ومخترعين ، ففرنسا هي أكثر إختراعا وإبتكارا من أنجلترا ،فسبب تفوق اللغة الإنجليزية هي أمريكا وكبر مساحتها وخليط أجناسها وإنفتاحها على كل الثقافات .مشكلتنا ليست الفرنسية ، فهل تظنون أن بتدريس اللغة الأنجليزية ،سنتقدم ،واهمون ، يجب محو الفكر الديني والخرافي من مقرراتنا التعليمية،ويجب فصل الدين عن السياسة، ويجب تثبيت الديموقراطية الحق ،وتغيير عقليتنا المتسخة وتفكيرنا الإتكالي والكسول وأيضا حب الوطن أكثر من الأبناء أو للجهة أو الأحزاب التي ننتمي إليها.

  • smaili
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:15

    ا لمشكل لا يكمن في اعتماد اللغة الفرنسية او الانجليزية وانما المشكل يكمن في اصلاح المنظومة التربوية ككل فالمدارس في البوادي المغربية لا تتوفر على اذنى شروط التعلم الصحي من طاولات الاقسام المشتركة العزلة وزد على دلك لقد كان الاحرى ان نفكر في متل هده المشاكل لا اعتماد الانجليزية بدل الفرنسية

  • معلق
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:15

    المسالة محتاجة لاستفتاء شعبي وأظن ان النتيجة ستكون حاسمة لصالح اللغة الانجليزية

  • ayoub
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:16

    السلام عليكم
    ارى ان هذه الخطوة جد مهمة بالنسبة للمنهج التعليمي الخاص باللغات الاجنبية
    فاللغة الانجليزية أصبحت لغة العالم و تتكلم بها في اي مكان بخلاف اللغة الفرنسية تبقى محصورة في دولة فرنسا و جزء من بلجيكا …كما ان اغلب التلاميد يجدون صعوبة في تعلم هذه اللغة التي ارى انها معقدة بخلاف الانجليزية لغة سهلة ..و ايضا سنتحرر من الاستعمار اللغوي المفروض علينا منذ عهد الاستعمار .
    ارجوا أن تكون فعلا هذه الخطوات جدية.

  • محمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:17

    وأخيرا نعم القرار. اللغة الانجليزية لغة الاعمال.

  • عبد الله الحارث
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:17

    الذين يتحججون بعدم اﻻنتقال إلى اللغة اﻻنجليزية تأصلت الفرنسية في وجدانهم وﻻ يعلمون أن الدول اﻹفريقية التي يريدون اﻻنفتاح عليها لن تتقدم هي اﻷخرى إﻻ باﻻنتقال إلى اﻻنجليزية. ليس هناك بلد استعمرته فرنسا وتقدم. لكن هناك دول أخرى كالهند مثﻻ انطلقت ﻷن مستعمرها ليس فرنسا.

  • Visiteur
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:19

    خطوة هامة نحو العلوم والعالمية… الفرنسيون أنفسهم يتكلمون الإنجليزية خارج بلدهم… لما كنت مقيما بفنلندا أصبحت كالأمي لكوني لا أتقن الإنجليزية والفرنسية هناك لا يتكلمها سوى المغاربيون… فخجلت من نفسي وأدركت مدى أهمية لغة شكسپير.
    الملك محمد السادس ملك شجاع وذكي ويسير بخطى ثابتة نحو التغيير المنشود…وسنرى رد الفرنسيين الذين سوف يعجزون عن تصديق ما يحدث…

  • باحث في الأنظمة الذكية
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:21

    من يفكر جديا في مصلحة هذا البلد فالمسألة لا تحتاج إلى نقاش طويل٠ الإنجليزية مع تطوير لغاتنا الوطنية هو الخيار الذي يمكن أن يبوئنا المكانة التي تليق بنا وبتاريخنا٠ أدعو من هذا المنبر بالضرب بيد من حديد على من هو بين ظهرانينا ويدافع عن مصالح غيرنا٠ ففرنسا بنفسها اتجهت منذ سنوات نحو الإنجلزية كونها لغة العلم حاليا (اكثر من 80٪ من امقالات المنشورة تكتب بالنجليزية)٠

    باحث في الأنظمة الذكية

  • نعم الفكرة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:25

    فكرة ممتازة جدا ولو جائت متأخرة
    وهل الكل يريد لنا أن نتعلم تعليما جيدا حتا نزيل الغشاوة عن أبصارنا وعقولنا؟؟

  • Abdel
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:26

    وشهد ذات الموعد نقاشا حادا حول هذه النقطة التي دافع عنها المتدخلون المعتبرون اللغة الانجليزية لغة العلم…

    I confirm, with english we can make business with all the world then allmost all science books are in english, Very Good Idea!!!

  • Abdelmoula
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:28

    De bonnes questions s'imposent, à savoir, quelle est l'utilité du français dans le système pédagogique marocain? Le Maroc s'étant ouvert sur le monde, il serait plus judicieux d'opter pour l'anglais qui est plus usité et plus utile. Pourquoi traîner cette langue comme un boulet? Qui entrave notre marche, sachant bien que le bilinguisme n'a fait qu'engendrer des analphabètes bilingues ignorant la subtilités des deux langues de référence. Pour conclure, l'espace de la francophonie étant très fictif il ne pèse pas lourd, pour ne pas dire du tout, dans la balance géopolitique face au prédominant espace anglophone. Donc, encore une fois au risque de me répéter quelle est la valeur ajoutée du français?

  • Hamid
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:29

    Bonne initiative
    ZE SUIS D4ACCORD

  • با فيلال
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:31

    خطوة حسنة تستحق التقدير . يجب تدريس اللغة الانجليزية ( لغة عالمية ) للاطفال ابتداء من المستوى الثالث و اللغة الفرنسية والامازيغة ابتداء من المستوى الخامس مع فتح المجال أمام تدريس لغات أخرى اختياريا لمن يرغب في ذلك.
    ملاحظة: الفرنسية تنفع فقط في فرنسا أما الانجليزية تنفعك أينما ذهبت في العالم .

  • توفيق
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:31

    العيب ليس لا في البرامج ولا في المناهج ولا في اللغات. العيب في من يحاولون التغيير من مكاتبهم وهم لا يفقهون شيئا عن ميدان التدريس الذي تنخر عضامه كثير من المعضلات وبدون الإشراك الفعلي لأطر التدريس فلن يزيد تغيير لغة بلغة أخرى الطين إلا بلة. الآن تريدون تغيير اللغة وأنتم ليس لديكم أطرا يتقنون الفرنسية فكيف الإنجليزية? إن التعلم يكون في الميدان بعد إيجاد مناصب الشغل وعلينا في المدرسة تربية الأبناء على كيفية التعلم والإعتماد على النفس وتهييئ مناصب الشغل والباقي كله سهل……

  • دسم هواري
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:33

    كأستاذ أثمن وأشجع هذه المبادرة.واش حنا الفرنسية شاربينها مع الحليب.اﻹنجليزية هي اللغة رقم واح في العالم.وكل دوا المعمور لهم دراية بها.لكن اﻷهم من كل هذا الاهتمام برجل التعليم واش لي كياخذ 4000 درهم فظروف قاسية فالجبال غيقدر يطبق اﻹستراتيجيات خصوصا وأنه يرى أن الكل تحامل عليه 

  • Benali
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:34

    عربتم فضاع. مستوي التاهيل في اللغتين الفرنسية والعربية. والاًن. تريدون اعتماد الاًنجليزية هذا جيد لأكن قبل اتخاذ هذا القرار فكروا في توفير الآليات والشروط الموضوعيةالماديةوالبشرية والتقنية وخاصةالبشرية  

  • FOUAD
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:34

    YES IT'S NOT LATE TO TAKE THIS DECISION
    ENGLISH IT'S LEARNING EVERY WHERE AND IT'STHE FIRST LAUNGAGE IN THE WORLD
    I WHANT TO THANKS Mr AZIMANE AND ALL THE GROUP.

  • كريم غ
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:35

    الابقاء على خيار تدريس العلوم باللغة الفرنسية هو انتحار استراتيجي بمعنى الكلمة فاذا كان الباحثون الفرنسيون أنفسهم يقدمون محاضراتهم وبحوثهم باللغة الانجليزية كما يستفيدون من دراسات وبحوث دولية تنشر كلها بالانجليزية فماذا نقول نحن وعن اي خيار استراتيجي يتحدث لوبي المصالح الفركفوني في المغرب.

  • العربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:36

    فكرة ممتازة جدا جدا جدا وهائلة عليكم بالعلم ان فرنسا وإسبانا وإيطاليا والبرتغال و اليونان وبلجيكا ديونهم السيادية من المانيا اصبحت اليوم ب 400% يعني ذالك دول سوف تختفي اقل من خمس سنوات ويتم تغير لغتهم الى الانجليزية او المانية اذا اردوا تسديد الديون السيادية خاصهم 2000سنة

  • hakim
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:37

    c est le meilleur cadeau que vous pouvez offrir a la futur generation cest opter pour l anglais au lieu de francaisé.
    moi je vis au canada la plupart des marocains qui travaillent pas car ils parlent pas anglais

  • أمازيغي علماني
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:38

    أي طفل في التحضيري سيفهم أنه يجب التخلص من الفرنسية واستعمال الإنجليزية.

    لا نحتاج إلى هيئة ومجلس وهايلالة وبايلالة وتكاليف بملايير السنتيم وتقرير من 500 صفحة لإعلان هذه الحقيقة البديهية.

    العالم بأكمله يتكلم الإنجليزية ونتوما مازال واحلين ف واش نرميو لغة ماما فرنسا ف الزبل ونديرو الإنجليزية ولا لا.

    المغرب كان عليه أن يطرد الفرنسية ويدرس الإنجليزية منذ 1956

    الآن المغرب متأخر نصف قرن عن بقية العالم.

  • ابو ايات
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:39

    ياسلام , أحسن خبر قٍرأته لحد الان

    فعــلا لا نريد فرنسيــــة الانجليزية و الصينية الان هي المستقبـــل ولا تنسوا ابناءكم في لغتهم الام لغة القران ولغة اهل الجــنة العربيـــــة

    شكرا هسبريس

  • Yasser
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:39

    Good idea including the English the primary education will make an amazing opportunity for the new generation and make Moroccan people independent for French culture and nation.

  • amazigh59
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:40

    je suis d'accord aujourd'hui en france on apprend aux eleves l'anglais et au maroc on leur apprend encor le francais alors que c une langue morte et le monde et le future avec la chine c l'anglais et le chinois apprenez ces deux langue aux futures eléves et vous allez avancer incha Allah .. et notre langue amazigh biensur pour notre origine ..

  • مهندس
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:40

    صباح النور، عاد فقتوا، إن تخلفكم ناتج عن تبعيتكم للغة لا تنفع لا في العلوم و المال.
    استغربت لشجاعة المسؤولين ضد فرنسا هذه الايام أهو مجرد تمثيل أم كانت هناك عملية جماعية لزرع الخصيتين لفائدة الحكومة.

  • nabil mul pikala
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:41

    انا من اكثر منجذبين نحو اللغة الانجلوفونية اضافة الى انني اتقن اللغة الانجليزية والعكي الفرنسية الا انني لا ارى هذا التحول الجذري نحو اعتماد على اللغة الانجليزية مكان الفرنسية رغم كل هذه العقود التى لطالما كان المغرب يمارسها ويطبقها فالمغاربة مازال بعيدين عن هذه اللغة كممارسة واكتساب رغم ملاحظتنا لتزايد عدد متعلميها، ارى ان تكون في مستوى واحد مع الفرنسية مع تشجيعها بقوة لتعلمها

  • une maman
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:42

    ON NE DEMARRE JAMAIS AINSI…..mettons nous d'accord sur l'annulation de l'arabisation des matières scientifiques etudions les en français car nous avons le potentiel humain et l'anglais viendra par la suite

  • Aymen
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:43

    الفرنسيون أنفسهم أصبحوا يدرسون العلوم و التجارة بالأنجليزية بعدد من الجامعات و المعاهد العليا الفرنسية، و نحن لا زلنا ندافع على هذه اللغة التي فاتها ركب العلوم و التكنولوجيا و نتشبت بها بحجج واهية. اللغة الفرنسية عرفت عصرها الدهبي في القرن 19 و النصف الأول من القرن العشرين، فكانت آنذاك لغة الثقافة و الفن و الديبلوماسية، و لكن سيطرة الامبراطورية البريطانية على ثلث أرباع التجارة العالمية بداية القرن الماضي و سيطرة وريثتها الشرعية أمريكا على الاقتصاد العالمي و العلوم و الفنون منذ خمسينيات القرن الماضي، إضافة إلى عولمة النمودج الأمريكي أدى إلى انحسار و اضمحلال دور الفرنسية و أصبحت لغة منسية عاجزة عن مواكبة عجلة التطور العلمي و التكنولوجي، و أضحت كل الأبحاث و ٱخر مستجدات العلوم تنشر بالإنجليزية و الانجليزية فقط، و إذا سافرت إلى أي بلد في العالم فسوف تجد الناس يتقنون شيئا من الانجليزية، أما الفرنسية فلا يتحدث بها إلا الفرنسيون و جزء من الكنديين و بضع بلدان إفريقية متخلفة

  • the yahya
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:45

    والله هذا افضل قرار لاصلاح التعليم بشكل جذري و للاتحاق بركب الدول الأنجلوفونية المتقدمة

  • Juba Wissine
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:45

    English should have been the first foreign language in Morocco for decades now. Anyhow, better late than never. Other countries have preceeded us preparing their children for the jobs of the future which are all driven by English textbooks, English science journals, and conferences and seminars in English like IT project management, Software Systems Development, Software Testing, Software Applications Development, Systems Architect, Computer Forensics, Data Security and Privacy Ethical Hacking, Cloud Computing, Big Data, Private Banking, User Interface Designing, Food Science and Technology, 3D Printing, Geospatial Information, Natural Energy Engineering, Waste Management, Computer Generated Imagery, plus other traditional disciplines based on hard science.

    I would the education ministry to have a national cyber-schooling programme where all the best teachers are filmed giving their lessons which are then put online on YouTube so that all our children can benefit in equal measure.

  • massinissa
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:46

    لا شك أن هذه الخطوة إذا طبقت بشكل فعلي سيكون لها آثر إيجابي على المنظومة التعليمية للمملكة و على المغاربة بصفة عامة..بحيث أننا و رغم توفرنا على كفاءات في جل الميادين وبخاصة في الطب و الهندسة، إلا انها لم تجد مكانها بين الشركات العالمية في الخارج و الدول الأجنيية خاطة ان جل الدول تعتمد في مناهجها التعليمية و سوق الشغل اللغة الإنجليزية التي لم يتقنها المغاربة بشكل جيد في الميدانين السالفي الذكر..
    خطوة كذلك لتبادل الخبرات و طرق التدريس ييننا و الدول الانكلوسكسونية وخاصة بين بريطانيا و الولايات المتحدة بعد فشل النموذج الفرنسي بالمغرب.
    والمسألة الثالثة تتجلي في الدعم المستمر و الامحدود ماديا و بيداغوجيا الذي سنحضى به من طرف الدولتين بريطانيا العظمى و الولايات المتحدة..

  • المعلق الرياضي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:46

    إذا صح ذلك و اعتمدت اللغة الإنجليزية في التعليم بدل لغة بودلير و مولير و فولتير و كوفيتير و من جاورهم، إن صح ذلك فسيكون أجمل حدث مر على المغاربة منذ الإستقلال.

  • said
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:46

    merci Mr AZIMANE ainsi que votre conseil de cette initiative.voila ce qu'on a besoin pour nous enfants au lieu de se disputer dans le parlement des noms amazighe , la langue amazigh au moment que ces citoyens et citoyennes amizigh ou arabe ont besoin des manques plus important: des hopitaux, des écoles, des voies carrossable sauf si ces parlements amazigh veulent que ces pauvres marocains restent dans l'analphabie. et de passer leurs bac avec la langue amazigh .

  • khaled azeddine
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:47

    je crois que c'la meilleure décision que puisse prendre les autorite marocaine pour d'une part rompre avec la colonisation et l'arogance française et comme réponse du mepris de la france envers les musulmans et les marocain en particulier le rwanda l'fais avant nous ca n'as pas plus au francais mais au diable les francais et vive le maroc .

  • من زمان
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:47

    من زمان كان لايد من إعتماد اللعة الانجليزية في جميع المجالات وليس فقط في المناهج التعليمية فهي اللغة الاكتر إنتشارا في العالم وللغة العلم بإمتياز على ما يبدو أن المسؤولين على هذا الوطن إستفاقو من تلك التبعية لفرنسا والتي لا ارى اي تشابه بيننا ويينهم على الاقل فبريطانيا مملكة مثلنا يعني هنا تشابه في نظام الحكم القائم من زمان

  • yassine amine
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:47

    Anglais ou français le plus important est d'adapter les programmes scolaires parceque l'arab est une grande catastrophe et surtout les matieres scientifiques

  • مغربي من المهجر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:47

    هنيئا لبلدي انها خطوة إيجابية نحو
    الطريق الصحيح اولا التحرر من التبعية الاستعمارية الفرنسية ،وثانيا الالتحاق بثقافة الدول العظمى والمتحضرة والمتجسدة في اللغة
    الانجليزية لانها لغة العلم والثقافة والاقتصاد
    وهي لغة التواصل عالميا،ولتموت الفرنسية ومعها
    شارلي.

  • Reda
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:48

    ان تشبت نظام التعليم بالمغرب باللغة الفرنسية أمر غير مفهوم البتة. كيف ندرس أبناءنا لغة أكل عليها الضهر وشرب ونحرمهم من إمتلاك لغة العلم و العالم فقط لأن ولاء البعض لماما فرنسا قد فاق كل الحدود. بعيدا عن الحسابات السياسية الإنجليزية هي اللغة التي يجب أن تدرس وليس الفرنسية.

  • sayeed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:49

    بعد سبات عميق الآن في عام 2015 فهموا المسؤولون ان اللغة التقدم والمعرفة هي الإنجليزية وليس الفرنسية. كم ضيعنا من سنوات ، اما الذين يريدون الفرنسية فعليهم ان يذهبوا الى باريس ويعيشون هناك .

  • mina
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:49

    Je suis professeure universitaire.
    je trouve la decision est tres tres bonne. Bravo
    !

  • taha
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:50

    للاسف الدول التي تتحدت باللغة الفرنسية اصبحت. فقط منطوية. على تقافة فاشلة. وتتحدت لغة من مخلفات الاستعمار وتعامل من طرف فرنسا على انها مستعمر تاببع لها وحتى في المجال التقافي والاقتصادي. بقي في هده الدول منحصر. ولا يتقدم فقط يستهلك ما تجود به فرنسا. وهو في الاصل الى تفريغ لمخلافات التجارب الفاشلة هناك عكس الدول التي استعمرت من طرف الدولة الانجلليزية. في الاخير لا نربد فرنسا ولا نريد لغة ما لا يحترم تقافة ومعتقدات الاخرين لدينا خير للغة للغة الله والنبي والقران. ني. شارلي ني شارلوط

  • مغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:50

    نريد إصلاحا عميقا لمنظومتنا التعليمية، لا نريد مزايدات حول لغة التدريس، نريد مناهج تعليمية ترقى بالفكر، نريد مدارس في المستوى الذي يليق بالمتعلمين، نريد أساتذة مكونين في ديداكتيك التدريس، نحن نريد تربية أجيال المستقبل، و كلما تأخرنا سنة واحدة كلما طالت مدة الإصلاح، أما من حيث اللغة فنحن بلد عربي و أمازيغي لكن اللغة العربية هي التي يمكن أن تصلح للتدريس، و مادمنا لم نتخذ قرار التدريس باللغة التي يفهمها الجميع فلن يكون هناك تغيير على الإطلاق، لكن من جهة أخرى أدعوا إلى الإنفتاح على اللغات الأخرى، لكن دون تغيير هويتنا.

  • نورالدين
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:52

    La langue anglaise est plus developpee que la francaise dans le domaine de la science.des statisques ont montre que'ceux qui parlent anglais ont 200 livres a lire par an,contre 10 seulement en francais.C est la langue des grands pays comme usa,la grande Bretagne,Australie,New zeland,majoritee de Canada……etc.La science oblige le changement de la francaise a l anglaise.

  • Fasousi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:53

    ماذا لو كنا قد استعمرنا من طرف بريطانيا؟هل كنا سنتخذ اللغة الفرنسية كلغة ثانية ؟ طبعا لا
    إذن إنها مسألة استعمار لا غير و يجب التخلص من العقلية الإستعمارية

  • soulaimane
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:53

    الإنجليزية اصبحت ضرورة مؤكدة لتجاوز هفوات التعليم المغربي، فالفرنسية اصبحت متجاوزة عالميا، فالطلبة في فرنسا و في باقي الدول يولون اهمية كبيرة للإنجليزية و كيف و نحن مازلنا مقيدين بمخلفات الإستعمار و نتبع نضام فرنسي فاشل على جميع الأصعدة..

  • kal
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:54

    When I was visiting Moroccan’s companies , the customers were always asking for French version of books for our high technology products . my simple answer is: learn English!
    If you don't speak and especially write English fluently you will not be hired in an international organization or you will not be able to prosper in it. Let's recognize that in this very point in human history, English is the dominant language. Nothing lasts forever. Tomorrow it may be Mandarin and a few hundred years later Arabic. But today it's English. That's an indisputable fact.

    • At the last U.N. General Assembly session, only 22 of 193 speakers gave speeches wholly in French,
    • The English-language U.N. news site received 470,000 page views last month, the French 44,000.
    • The U.N. twitter accounts in French had 10,000 followers; the English account has 1.5 million.

  • mohamed settat
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:54

    في الوقت الذي سيتخلص المغاربة من الفرنسية العقيمة وتغيرها بلغة لم تدخل الى بلادنا على ظهور المدافع انذاك سيتأكد الانسان المغربي انه تخلص من أخر حلقات الاستعمار وأنذك سيفكر كأي انسان حر وكامل الشخصية والاهلية …وشكرا لكل المغاربة المدافعين عن العزة والكرامة

  • مصطفى العبدي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:55

    عبث في عبث
    أتساءل كيف لهؤلاء أن يتأتى لهم أجرأة هذه الجسارة الحلحلية لمشكل التعليم؟
    إننا نعرف أن غالبية رجال التعليم بكل أطيافه ليس لهم إلا دراية ضحلة باللغة الانجليزية فكيف إذا سيجابهون بما تيسر لهم عملية التدريس الأولي فما بعده.. وكيف سيتسنى لأساتذة العلوم بأنواعها تمرير دروسهم وفق جودة هادفة…
    من وجهة نظري يستحيل هذا الأمر…اللهم إن تزودنا بجيش عرمرم من المتعاونين الناطقين باللغة المستهدفة…
    واعلموا إن كان هناك تراجع فلا يعدو الأمر إلا ابتزاز بطعم موليير

  • petchkoma
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:56

    إعتماد اللغة اﻹنجليزية بدل الفرنسية كلغة ثانية بدل لغة موليير قرار شجاع
    أوﻻ للحد من هيمنة الفرنسية داخل اﻹدارة المغربية و رد اﻹعتبار للغة العربية و ثانيا وهذا هو الﻷهم تنبيه فرنسا أن المغرب بلد ذو سيادة ﻻ يسمح ﻷي كان أن يفرض عليه قوانينه و ثالثا تطوير التعليم لﻹلتحاق بركب الدول التي تسير على طري التقدم

  • سمير بعلو
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:56

    فكرة جد موفقة، و إن كنت لاأفقه شيئا في الإنجليزية. فهذه اللغة هي المعتمدة في الدكتوراة العالمية و الأبحاث العلمية. الفرنسية جد محدودة في الدول الفقيرة و في فرنسا الدكاترة مجبرون على كتابة أطروحاتهم و ابحاثهم بالإنجليزية. فالفرنسية لغة محدودة الانتشار و مآلها الزوال مع المدافعين عنها من المفرنسين ببلادنا.
    شكرا عزيمان و باقي الأعضاء على روحهم الوطنية.

  • karim
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:56

    هذه خطوة إيجابية تستحق التشجيع ٠ولكن لا أظن الموافقة عليها نظرا لقوة اللوبي المفرنس بالمغرب إظافتا الى الظغوط التي ستمارسها فرنسا على الحكومة إذن لا أدري هل المغرب قادر على تطبيق تلك الخطة التي فيها منفعة لأجيال الصاعدة .كذا لمستقبل المغرب في علاقته بالإقتصادات العالمية الكبرى كالولايات المتحدة……

  • الحق والباطل
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:00

    القلة القليلة هي من تعرف القيمة الادبية والاستيتيقية للغة الفرنسية : فهي اللغة الوحيدة على ما اعتقد التي يتداخل فيها الحس المتعالي لجمالية الصوت مع التنظيم النصي المكتوب . وهذأ يجعلها في تناغم تام . فالادب كانت منذ القديم ركيزته الاساسية هو الصوت البشري .الفرنسية اقوى مثال لهذه العلاقة . كما قال بول فاليري : longtemps la voix humaine fut base et condition de la littérature, la présence même de la voix explique la littérature, un jour vint ou l'on sût liredes yeux et la littérature en fut toute altérée

  • حسن المغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:00

    بالفعل إن تم إعتماد اللغة الإنجليزية في مناهج التعليم المغربية بدل تلك الفرنسية، سيكون أحسن ما جاءت به هذه الحكومة وسينالون صوتي دائما في أي انتخابات لأني مسجل ومن المقاطعين للإنتخابات.و إن وافق عليه الملك سنعرف أنه هناك نية سليمة للنهوض بهذا البلد و هناك حب الخير للشعب المغربي.

    لأن الأمم تقاس بالعلم و اللغة الإنجليزية هي لغة العلم.

    من مغربي شاب 25 سنة.

  • hhhhh
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:00

    لكن ما هي التكلفة السياسية لهذا الاجراء؟

  • lwaryaghli saadi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:01

    صراحة الانجليزية افضل من الفرنسية رغم اني لم اكن اهتم بها ،لكن حاليا ولله الحمد استدركت الامر بالرجوع اليها فاصبحت انجليزية افضل من فرنسيتي،لهذا انصح اخوي المغاربة بان يهتموا بالانجليزية اكثر لان لها افاق اوسع من الفرنسية ،فالملاحظ ان جل الدول الناطقة بالانجليزية عرفت تقدما على غرار الدول الناطقة بالفرنسية،فالمرجو من الوزارة ان تتخذ الموقف في اقرب الاجال الا وهو اتخاد الانجليزية كلغة ثانية،فحتى تاثيرها على اللغة الام لم ولن يكون كبيرا. شكرا هسبريس

  • marocane
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:03

    مبادرة جيدة لكون الدول المتقدمة تطبق اللغة الانجليزية في المناهجة التعليمية بدلا من اللغات الاخرى اذا سافرت الى اي دولة في العالم تجد دائما اللغة الانجليزية اما ان تكون اللغة الاولى في البلاد او اللغة التانية الحكومة تريد الا صلاح في جميع الميادين لكم التوفيق ان شاء الله

  • تعليق
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:06

    التعليم مجال خاص بالمستعمر الفرنسي لا تضيعوا وقتكم وطاقاتكم. في جميع الدول الفركوفونية التي استعمرتها فرنسا. انه خط احمر. والا اقامت الدنيا ولن تقعدها. وتغضب ويغضب لها الكل من الدول الفركوفونية الى مجلس الامن وموضوع الصحراء سيتعقد بشده الى حد الحرب لتركيع المغرب وجعله عبرة الى حين يتوب انذك يطلب منه اكثر مما كان الوضع عليه.

  • محمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:07

    بماذا وكيف ومن سيتولى تدريس الإنجليزية في الابتدائي ولأساتذة العلوم في الثانوي الإعدادي والجامعة -اللهم إلا إذا كان سيتم حل الجهاز التعليمي وتسريح المنتسبين الحاليين له حل "بريمر" الجيش العراقي ؟
    هذا من جهة ومن جهة أخرى :ألم يكن التعليم الأولي في الميثاق الوطني "ما هز الطبق حتى ….،عساك نزيدوه الميدة."

  • majda
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:10

    الانجليزية لغة العلم و العالم أما الفرنسية فلغة فرنسا وعبيدها٠ الانجليزية أسهل في التدريس و التحصيل٠ العلماء المصريون الذين حازوا على جوائز نوبل درسوا باللغة الانجليزية و ليس الفرنسية٠

  • محمدون ومحمدون ووو
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:12

    اسرعوا لقلب الطاولة على الفرنكوفونية والتوكل على الله لاستكمال الدراسة
    والبحث العلمي بالانجليزية والعربية بالتوازي.
    واقول لهيسبريس شكراجزيلا!! واتساءل لم لا تنشرتعليقاتي السابقة!!!

  • طارق
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:14

    جيد قراركم هذا سيدي، فلغة العلم وخاصة الإعلاميات هي الانجليزية،فالدول العربية مثلا التي تستعمل الانجليزية في تديس مناهجها متقدمة علينا خاصة في صنع المواقع الضخمة و التطبيقات و ألعاب الفيديو. ولكن قبل كل هذا على السيد عزيمان أن يكسب ثقة رجال التعليم عن طريق قانون أساسي خاص بهم يراعي طبيعة عملهم و أن ينصفهم بإزالة سبل التمييز بينهم أن يجعل سبل الترقي معتمد على معيار الكفاءة و الامتحانات لا معيار الشواهد الذي شوه الجسد التعليمي.

  • الانجليزية قبل الفرنسية
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:16

    يجب اعتماد الانجليزية كأول لغة اجنبية بعد العربية و الامازيغية، ليس ضدا على الفرنسية و لكن لمصلحة المغرب ليس الا
    لكن يجب الحفاظ كذلك على الاسبانية و الفرنسية لتدريسها كلغات فقط و ليس كلغات للتدريس
    العالم كله يتكلم الانجليزية و بالتالي اعتماد هذه اللغة سيعطي للمغرب انفتاحا اكبر بكثير مما هو علبه الحال اليوم
    الدول الفرنكفونية تشكل نسبة ضعيفة بالمقارنة مع الانجليزية و كذلك مع الاسبانية
    من جهة اخرى الانفتاح على اللغة الانجليزية سيضعف الهيمنة للفرنسية على التعليم و الادارة المغربية و على الاقتصاد المغربي و بالتالي سوف نكون اكثر استقلالية عن هذا البلد

  • عمر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:16

    يجب أن نعد أبناءنا للمستقبل .حاليا لا يتكلم بالفرنسية سوى البلدان الأكثر تخلفا و التي تعاني من نسب مرتفعة للأمية.وقد أدى ذلك إلى انغلاق مثقفي هذه البلدان عن الانتاج الثقافي العالمي وصعوبة اتصال رجال الأعمال بالأسواق العالمية خارج فرنسا للبحث عن أحسن فرص للاستثمار.يجب أن نعد أبناءنا للمستقبل و الاستفادة من الآفاق العالمية الرحبة خارج أفريقيا وفرنسا.الفرنسية لغة متجاوزة و الفركوفونيون يعرفون ذلك.فإذا قال قائل يجب التشبث بالعربية اعتبرنا ذلك صوابا ليستطيع المتعلم قراءة القرأن ،أما أن يقول فراكفوني يجب التشبث بالفرنسية نجيبه أن ذلك يكرس التخلف و التعلق ببلد سائر نحو التخلف .

  • ayad
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:16

    Un état royaliste ne peut se comprendre qu'avec son semblable et non avec une république qui lâche prise à des ""voyoux".
    En tout état de cause,nous respectons la langue de molière et devront prendre comme deuxième langue celle de "Cheekspeer""comme langue de nos jours,la langue utilisée dans tous les domaines par presque la majorité écrasante des pays et des peuples.

  • أيمن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:19

    حقيقة سئمنا من هذه الفرنسية التي ما زادتنا الا تقهقرا بين الامم ، الانجليزية لغة العصر والانفتاح والعلم والتقدم هذه الخطوة ستعود بالنفع على مسار التعليم وترقى بالتعليم نحو الافضل كفانا من هذه الفرنسية التى أكل عليها الدهر وشرب

  • Hanae
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:22

    تعلم اللغات جميل .حبدا لو اضفنا الصينية. يجب ان يتعلم المغاربة اللغة التي توفر لهم مناصنب شغل. يجب اشراك المواطنين في التصويت على اختيار اللغة .لان الحكومة تتبنى التغيير من غير دراسة.

  • نور الدين
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:22

    أخيرا سنبدأ في التحرر كليا من استعمار فرنسا

  • عبد الله
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:25

    ما هو المقصود بتغيير الفرنسية بالانجليزية هل يعتقد البعض ان القرار كهاذا قد اتخذ فعلا ان اللغة ليست معطف يمكن تغييره حسب الجو و المييزاج الم يحاول المدافعين عن التعريب محو الامازيغية من الوجود و طمس معالمها التاريخية هل افلحوا في ذالك.
    القرار الحكيم هو تدريس اللغة الانجليزية ابتداء من السلك الاعدادي ماعدا ذلك. مجرد كلام للاستهلاك

  • austad
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:26

    فكرة لدغدغة مشاعر المغاربة لا غير, و حتى إن حبدتها شريحة واسعة من الشعب فمن الممكن أن تطرح لاستفتاء ما أو لاستقراء لآراء المهتمين بالشأن التعليمي . تم بعدها ستظر النتيجة المحسومة سلفا أن الشعب يريد أن تبقى الأمور على ماهي عليه. لا فكاك من حبال الفرنكفونية . بل نحن نغازلها بمثل هذه التهديدات…

  • نور
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:27

    الحمد لله وحده
    أتمنى من المجلس أن يعيد النظر بصفة استعجالية نظام الباكالوريا وأن يلزم وزير التربية بإرسال مذكرة إلى جميع المدارس والمعاهد العليا والكليات بتنسيق مع وزير التعليم العالي بفسح المجال لجميع التلاميذ الحاصلين على الباكالوريا هذه السنة بمعدل10 فما فوق اجتيارالمباراة للمدارس أو المعاهد التي يرغبون الولوج إليها لكن بشرط أن لا يتعدى اختيارهم3 مدارس أو معاهد وفي حالة ما لم يتوفق فلن يقبل طلبه بمتابعة دراسته إلا في الكلية أومعاهد التكوين(التكوين المهني).
    لا يعقل بثاثا أن تفتح المدارس والمعاهد أبوابها إلا للتلاميذ الحاصلين على معدل عالي والكل يعلم من المواطن البسيط إلى كافة المسؤولين في البلاد معضلة كيفية الحصول على هذه المعدلات والتنقيط المبالغ فيهما والمشكوك فيهما.
    هل يعلم الوزير وأنا على علم بأنه يعلم جميع المدارس الخصوصية تقريبا سلك الباكالوريا لا يدرسون التلاميذ إلا المواد التي سيمتحنون فيها في آخر السنة مثال عوض6 ساعات رياضيات تصبح 12ساعة وهكذا.
    أناشد الجمعيات الحقوقية كلها بالتنديد بهذا ومطالبتها للوزارة بفسح المجال أمام الجميع لأن شهادة البكالوريا شهادة وطنية وليست جهوية.

  • عبد الحفيظ مقدم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:29

    وأخيرا سينتهي عصر الاستعمار
    اللغة الإنجليزية اكثر تداولا في العالم

  • المفتخر بلغته
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:31

    اعتقد أن المدخل الصحيح لإصلاح التعليم في وطننا هو التركيز على اللغة العربية في السنوات اؤولون لابتدائية ، لأن التعدد اللغوي يشوش على المتعلمين. وقد ثبت في الدول العربية في المشرق أنهم يتقنون اللغة الإنجليزية رغم أنهم لا يتعلمونها منذ وقت مبكر على عكس المغربة الذين يهدرون كثيرا من الزمن الدراسي لتعلم الفرنسية منذ السنوات الأولى الابتدائية بل ومنذ التعليم الأولي لكن دون فائدة تذكر.
    أرجو أن يتنبه المسؤولون في التعليم إلأى هذا الأمر، وانا بدوري مقتنع بضرورة جعل الأنجليزية هي اللغة الثانية لأنها لغة العصر، ولأنها لا تكلف زمنا طويلا لتعلمها، وينبغي أن تبقى اللغة العربية هي لغة التدريس.

  • abdou
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:34

    سي عزيمان اول شي شكراً كنا نتمنى أن تقومو بهذه المبادرة من زمان نريد فرض اللغة الانكليزية لأنها لغة العلم وتقدم كما أنها لغة الأولى للتواصل في العالم.
    -أما من يقول يجب أن تكون الأمازيغية هي اللغة الثانية أقول الله يخد فيكم الحق
    واش اللغة العربية أصبحت في خبر كان وأنتم تقولون الأمازيغية بالله عليكم…
    قول لي بماذا ستنفعنا اللغة الأمازيغية سوى بالتخلف.
    ستقول تقليد و تاريخ …وأنا كواحد من الشعب أريد العلم وإنفتاح على العالم من خلال التواصل…فهل اللغة الأمازيغية فيها هذه الشياء لهذا أقول الله يخد فيكم الحق

  • ع.م.
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:41

    الحل الأمثل هو وجود الإثنين. من أراد اللغة الفرنسية فله و من أراد الإنجليزية فله. فخسارة المغرب من غياب اللغة الإنجليزية سنويا تصل لمئة مليار دولار (استثمارات خارجية و قطاع السياحة و قطاع المال و قطاع الإتصالات و الخدمات و البحث … ). و لا يخفى على أحد أننا نعيش عالم تحكمه اللغة الإنجليزية و هي اللغة الرسمية للتعامل الدولي.
    لأن هناك معارضة و مؤيد يجب إحداث جهازين فرنسي و إنجليزي حتى لا يتم إلغاء المشروع.

  • مغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:52

    بلدنا المغرب ولغتنا العربية كفانا تملق تطوير التعليم لن يكون الا بلغة البلد هل يمكن تطبيق اللغة العربية في اي دولة أوروبية ؟مستبعد ان تجد اي اوربي يضع لغة العربية اولى اهتمامه تطوير التعليم يبدأ بالقسم المليء باكتئاب واكتظاظ وحمولة من دفاتر والمناهج ارتجالية اضافة الى الهشاشة البنيات التحتية التي تجعل أبناء وبنات العالم القروي بعيد على فصول الدرس وفيضانات الجنوب و تساقطات الثلجية التي عرفتها بلادنا خير دليل الحلول الترقعية لا تستجدي بل العمل على منظومة تربوية تجمع بين التنظير والتطبيق وكفانا من وضع العكر على الخنونة من هو عزيمان حتى يضع مشروع أمة مغربية واجب توكيل من هم اقرب لهذا الميدان وليس البحث عن مشروع تجاري من أوربا وضخه في تعليمنا المغربي المنهك جربنا عدة خلطات بدون جدوى لما لا نعرب تعليمنا من ابتداء ي نحو الجامعي وتعليم اللغات وفق رغبة هذا يخلق نوع من التحرر نود مغرب بصفات وثرات مغربية
    وتعليم يوازي كل دواليب تطوير وفق معايير دولية اطلب من سي عزيمان ووزير بلمختار ان يقوما بجولة على مراكز تعليمية من مؤسسات التعليمية سيرون العجب تسيير القطاع من المكاتب مجرد حلم وردي

  • nazha canada
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:01

    عاد فقتو من نعاس، هاد كان خاصنا نديروه من اللي الاستعمار خرج من بلادنا، هما الفرنسيين مبغاوناش نتعلمها الانجليزية ياشمانطوروش، وبغاونا نتعلموا الفرنسية باش نسيفطوا ليهم الأدمغة ديالنا باش يستافدوا منهم، واليد العاملة المغربية حتى هي، لأن أغلب الفرنسيين ممطورينش، مدمنين على الكحوليات.
    لهذا على المغاربة الإسراع بتطبيق اللغة الانجليزية فورا لأنها اللغة التي يتكلم بها سكان العالم، وتكون الفرنسية كلغة ثالثة بالمغرب.
    انا الان أعيش في كندا واتكلم سوى الانجليزية في البيت مع زوجي وابنائي يتعلمون الانجليزية والفرنسية في المدرسة، لأن كندا لها لغتين رسميتين.

  • home
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:02

    tres bonne nouvelle, j ai peur que la france ne va pas se laisser faire
    et comme 99 poucent de nos ministres sont franco,
    ils vont faire tout pour bloquer cette reforme
    C est le moment pour que le Maroc se libere

    God Bless you in this holy Jomou3a ,

  • مواطنة في الزحام
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:03

    كما يقول المثل الانجليزي "Better late than never" رغم أن الفكرة جاءت متأخرة لكن أحسن من لاشئ
    حتى فرنسا باتت تهتم أكثر باللغة الانجليزية

  • mido
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:13

    C'est fou les gens réagissent à cette nouvelle comme si ça représentait la solution à tous les problèmes de l'éducation et que le français est le seul obstacle. après la catastrophe de ta3rib, on veut une nouvelle catastrophe de t"engliz. On ne fera qu'empirer les choses. Et pour ceux qui parlent d'international, toutes les universités anglophones dans le monde sont hors de prix pour les marocains alors que les universités françaises belges québécoises sont bcp plus accessibles. le marché du travail au Maroc est en français. On peut pas changer les choses si facilement sans créer de graves problèmes (ta3rib).Aujourd'hui de toutes façons, tous les jeunes apprennent l'anglais en autodidacte (moi aussi) donc ça nous fait une richesse de plus de pouvoir parler les 2 langues.

  • Momo
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:13

    وا على سلامتكم

    Better late than never

    تصورو كون درنا ها من عام الاستقلال

    كون casa أحسن من Seoul

    والمغرب أحسن من كوريا الجنوبية

    ولاكن مكاينش معامن مكاينش

  • mima rkiza
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:17

    اللغة الانجليزية لغة عالمية الآن والفرنسية اصبحت متجاوزة الآن خطوة كان يجب ان تعمم مند سنوات طويلة المهم أنها ستطبق الآن وهيا نقطة إيجابية في إصلاح المنظومة التربوية والتعليمية

  • mima rkiza
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:17

    اللغة الانجليزية لغة عالمية الآن والفرنسية اصبحت متجاوزة الآن خطوة كان يجب ان تعمم مند سنوات طويلة المهم أنها ستطبق الآن وهيا نقطة إيجابية في إصلاح المنظومة التربوية والتعليمية

  • bimg akka
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:20

    كل ما نتمناه ألا تكون فرقعة إعلامية مثل ما حدث مع مصر…!! أتمنى ألا تكون مجرد ورقة نلعبها مع فرنسا لتحسين العلاقات ثم نعود مرة أخرى للكلام المعسول عن فخامة الرئيس وعن العلاقات التاريخية المتينة التي تجمعنا مع مستعمرنا السابق…لا بد من اتخاذ هذه الخطوة الجريئة وفي أقرب وقت ممكن لتعميمها في غضون عقد من الزمن…

  • Yak
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:31

    Je suis avec l'anglais comme douzième langue au Maroc, c'est pour pouvoir parler avec tout le monde. La langue française peut rester comme troisième langue, si on veut considérer nôtre relations avec quelques pays africains et avec la France.

  • ahmed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:31

    a dieu à la petite france bonjour au monde universel tel que la langue anglais !!!!rien à craindre dans ce choix! !c est fini pett france ! ce pett payé ce n est que de la merde de L HISTOIRE!!!!!!

  • احمد تازة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:31

    فكفانا من هذا الكﻻم الفارغ، فاغلبية الوزراء عندهم شواهد عليا من جامعات فرنسا، وﻻ يحسنون اللغة اﻷنجليزية، لﻷن اﻷمر ربما يتعلق بالتوتر السياسي حاليا بين المغرب وفرنسا وهذا سيقلص العدد الكبير من ابناء الجالية المقيمة في دول اوروبا الناطقة بالفرنسية الذين لهم مشروع العودة الى بلد اجدادهم للعمل فيه، وحتى فرنسا الذي كان المغرب من حلفائها سيزيد في توتر العلاقات التاريخية بين البلدين، واللغة العربية هي اللغة الرسمية في بلدنا بدون منازع

  • محند
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:37

    سبحان الله…أين الخوارزمي والرازي وابن سيناء وزرياب وابن رشد ليشاهدو حفدتهم يدافعون عن لغات الإفرنج بعد أن كانت اللغة العربية هي لغة العلوم و الفن و الادب والتجارة وكان العلماء والتجار من مشارق الأرض ومغاربها يقبلون على تعلم العربية ليطالهم بعض مما عرفه العالم الإسلامي من نهضة فكرية وعلمية في حقبة ترجم فيها أكثر مما ترجم في وقتنا الحالي من كتب ….

  • benkirane
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:40

    Bonjour
    Il faut pas que changer le français par l anglais mais il faut créer des branches d étude à partir de certificat du primaire , et de la on peut soit suivre la science , un métier , économie ou autre chaqu un selon ses points .et des 18 ans (avoir son Bac) il peut soit continué ses études à la faculté ou chercher un travail selon son diplôme secondaire .

  • Youssef
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:45

    This decison will certainly revolutionize education in Morocco and open up multiple opportunities for development. I don't know what the French has given us after all these years of exploitation and cultural enslaement?? I hope the Moroccan authorities and decision makers understand that the present and the future are for English not for French and that our future generations will desperatelty need this vital language

  • med
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:49

    الانجليزية هي لغة العوم و التقدم. فالمنظومات المعتمدة عليها تحتل مراكز متقدمة من حيث التعليم و اصحاب مولييلا أنفسهم يعتمدون على الانجليزية في المراحل المتقدمة من مسالكهم الدراسية.

  • أحمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:49

    من سيدرس الإنجليزية؟ مستوى المغاربة جد متواضع في هذع اللغة، وأغلب المتخرجين يلمون باللغة الفرنسية وقتات ضعيف من اللغة الإنجليزية. الآن في التعليم العمومي مستوى أساتذة اللغة الإنجليزية عموما جد متواضع.

  • صلاح الدين برادة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:50

    شكرا سيد عزيمان كنت أنتظر هذا القرار منذ زمن طويل

  • Yak
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:52

    Je suis complètement avec l'anglais comme douzième langue au Maroc, c'est pour pouvoir parler avec tout le monde. La langue française peut rester comme troisième langue, si on veut considérer nôtre relations avec quelques pays africains et avec la France.

  • Yak
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:54

    Je suis complètement avec l'anglais comme douzième langue au Maroc, c'est pour pouvoir parler avec tout le monde. La langue française peut rester comme troisième langue, si on veut considérer nôtre relations avec quelques pays africains et avec la France.

  • Amazigh
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:57

    I love languages!
    I speak and love tamazight for my identity.I love and speak classical arabic for my religion.I love and speak french because it taught me how to think and analyse.I love english because I earn my living teaching it .I lived in Mrocco till I was 27.All I could do in my beloved country was a shephered.In Europe ,I teach my European students how to think ,not what to think .Timenssiwin,bye bye,au revoir,,maa assalama.

  • مغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:59

    سنوات نحن ندرس العربية المتخلفة هي اللغة التي يجب إزالتها . اصحاب النفود لا يتكلمون الا الفرنسية و الانجليزية . ان شا الله أولادي لن يتعلموا اللغة المتخلفة العربية . لغة الدواعش . بل الانجليزية و اللغة الام الشريفة الامازيغيييييييية .

  • kamal 25
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:21

    bonne idée il faut y penser y a des années on va gagner beaucoup de temps l anglais c est universelle et on gardera le français comme deuxième langue.

  • ادهم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:23

    Il y a que les algériens les marocains qui parlent en français dans leurs pays ou même quand ils quittent leurs pays , j'habite sur Paris et je sais qu'il y a bcp de français qui font bcp des efforts pour aider leurs enfants à maîtriser l'anglais depuis le début
    Ils sachent que le monde francophone est trop petit ,
    Je suis entrain de faire une formation de virtualisation dans un centre de formation sur Paris en ce moment et les logiciels et le support sont en anglais
    وا فيييققوو يا رؤوس طارو را اللغة الفرنسية لن تأكلكم الخبز

  • will done
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:31

    إعتماد الإنجليزية ما هي إلا تحصيل حاصل في العالم كله
    والمغرب لن يخرج من هدا الإستتناء لاكنه تأخر كتيرا جدا.

    شبابنا اليوم ﻻنعيش في زمن سيتينات !!
    اليوم زمن التورة المعلوماتة و نظام عالمي جديد إما أن نركب قطار أو سنبقي متخلفين مع دول القليلة خصوصا الإفريقية بقيت متأخرة الي حدود اليوم من دخول الي عالم المعرفة.
    وأنا لا أفهم شخصا لمادا تفرض علينا لغة تدريس الفرنسية دون أن يكون لنا حرية الإختيار؟؟؟!!

    رغم أن أفاق الفرنسية محدودة جدا.

  • Suissecoy
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:31

    Bravo bravo bravo bravo wallah vous avez bien fait

  • الفيافي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:32

    مند 1984 والتعليم بالمغرب يعيش تقلبات ومخاظات ,نتج عن دالك ضياع جيل كامل فلا هو تمكن مما اسموه اللغة الام (العربية)ولا هو متمكن من الفرنسية ولا الانكليزية ولا الاسبانية ,فاصبح كل متخرج يعرف من اللغات ما يمكنه ان يسلك به امور البيت والسوق.
    بهدا القرار يستلزمنا ان نضحي بجيلين كاملين.
    الضائع بكل هده السياسات ابناء الطبقات الضعيفة ,اما الميسورين فهم يبعثون ابناءهم للخارج للتمكن من ثلاث لغات على الاقل.
    ضاعت اولادنا ضاعت فلدات اكبادنا.
    لا حول ولا قوة الا بالله .
    بالمناسبة ,ادا اصبحت الانجليزية هي لغة التدريس ,فلابد كدالك ان تشمل التربية الاسلامية والتاريخ واعتماد المراجع الانكلوفونية في التاريخ ,لا المراجع العربية المزورة.

  • منعم تازي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:35

    من أجل مراعاة للابعاد الاستراتيجية للدولة، أقترح أن يوظف مفهوم الجهوية في هذه المسألة، يعني أن نوظف اللغة الأجنبية الأولى و الثانية كمتغير يتغير حسب الجهات. مع الإعتماد على اللغة العربية كإسمنت لربط بين مختلف الجهات، وذلك عن طريق ضرورة ترجمة جميع المنتجات العلمية لكي تعم الفائدة على الجميع. وعليه فإن اقترح تقسيم الاتي :
    جهة طنجة – تطوان+جهة كلميم –واد نون+جهة الداخلة وادي الذهب+جهة العيون الساقية الحمراء = 1 الإسبانية 2 الألمانية
    جهة الدرالبيضاء – سطات +جهة الرباط – سلا – القنيطرة+ جهة مراكش –أسفي + جهة سوس – ماسة = 1الفرنسية + الروسية
    جهة فاس – مكناس+جهة درعة تافيلالت+جهة بني ملال –خنيفرة + جهة الشرق والريف= 1 الإنجليزية 2الصينية

  • morad
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:37

    معقول؛هو تدريس الانجليزية والفرنسية معا ونزع العربية لانها غير مفيدة

  • seddik
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:40

    "اللغة الفرنسية تحتل مكانة متقدمة في المنظومة التعليمية المغربية، وهي نفسها اللغة المعتمدة ضمن أكثر من بلد إفريقي، وبعموم الدول الفرنكوفونية التي اختار المغرب الانفتاح عليها بشكل أكبر ضمن مساعيه الاستراتيجيّة" يضيف معارضو اعتماد الإنجليزيّة ضمن مناهج التربية والتكوين بالمملكة.wa baz

  • sandocan
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:54

    اللغات مثل وسائل النقل! فالانجليزية مثل ركوب الطائرة والفرنسية مثل السفر عبر القطاراما اللعربية فامتطاء للسيد الحمار!

  • I'm not Charlie
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:56

    ادا كان هذا القرار صح فسيكون المغرب حقا مستقل و يودع الاستعمار تماما.
    العربية لغة الام والدين ، الانجليزية لغة العلم. اما الفرنسية لا مكان لها في المغرب.

  • Allemagne
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:03

    وأخيرا٠٠٠مبروك هداخبر جد سار.انا درسة واعيش في المانيا واعرف قيمة الإنجلزية. اغلب دول العالم الثالت الدين يدرسوا بالإ نجلزية في تقدم كالهند،مالزية،باكستان…

  • une maman
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:06

    OUI au numéro 19 vos idées sont parfaites et logiques et encore a t on un potentiel humain formé pour enseigner les matières scientifiques en anglais ? à part s'il vont faire comme une école à rabat dites soi disant british alors le prof qui enseigne math English enseigne aussi history and geography………………………………..à vous de méditer………………………………… ?à

  • قنيطري
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:08

    المرجو تفعيل هذه التوصية في اقرب الاجل فاللغة الانكليزية عالمية ويمكن التواصل بها مع العالم احسن من الفرنسية وهي التي ينتج بها العلم في الوقت الحالي حتى الفرنسين فهي لغتهم الثانية و يمكن التواصل معهم بها ويمكن استعمالها مع مليار صيني و مليار هندي و 300 مليون امريكي و 100 مليون بريطاني و 90 مليون الماني و 160 مليون ياباني .استراليا و روسيا و ……اما الفرنسية فلن تجدها الا في بعد الدول الافريقية الفقيرة وفي اقليم واحد في كندا بدات تتطغا عليها الانكليزية .وذلك دون التفريط في اللغة الام الامازيغية و لغة القران العربية وحبدا لو تم الغا الفرنسية حفاظا على المجهود و الوقت …..

  • ولد القرية - سلا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:08

    عمر رقم 140 ،لم يسبق لي أن قرأت لجاهل كالتعليق الذي كتبت، والسؤال الموجه إليك،فهل الدول الإفريقية الناطقة بالأنجليزية ودول الشرق الأوسط ، هما دول متقدمة ، لم تنفعهما بشيء اللغة الأنجليزية، بل هما أكثر تخلفا من الدول الفرنكفونية ، فهناك دول متقدمة بلغاتها الحية ألمانيا،اليابان،الصين ، وتدرس لأبناءها كل اللغات التي يختارونها ولا توجه خطاب لأبناءها بأن يتعلموا الأنجليزية لأنها لغة العلوم أو لأنها اللغة التي بسببها تتقدم الشعوب. هذا خطاب الجهلة والشعبويين والإسلامويين بالمغرب.

  • amazigh
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:09

    le maroc peut etre unpays anglophone en 4 ans, sil fait des cours speciale et des tests pour avoir une certificat pour de parle anglais pour tout le monde.
    encourage les prof d anglais pour faire des ecole prive de langue.voir des film anglais lire des journale ds l internet on anglais voir des video sur u tube qui sont en anglais.
    n est pas peur de france,ou montre a notre mere france si en est fache on va cherche une autre langue.
    les marocain on plus de chance de travaille ou etudie ds les pays anglophone.
    le maroc a plus de chance d investissement des pays anglophone.l afrique de sud est la premier ds les investisement en afique,
    les marocains en une chance de lire et communique avec tout le monde.
    et vous pouve laissez le france au elite et politicien qui on des maison compte banquaire et des dossier scandaleuse en france.
    pour nous en est libre et on a pas besoin de france pour la menace de change la langue francaise pour l anglais.

  • mostafa
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:16

    القضية في التعليم ليست في اللغة بل في السياسة المتبعة واليكم مقتطف من مقال كتبه الصحافي المغربي توفيق بوعشرين – سئل رئيس الوزراء الياباني السابق عن سر التطور التكنولوجي في اليابان فقال: ‘‘لقد أعطينا المعلم راتب وزير، وحصانة دبلوماسي، واحترام إمبراطور’’. هذه الجملة تلخص كل الحكاية. لا تقدم لأي بلد بدون النهوض بالتعليم، المشكل أننا في بلاد استسلم فيها الجميع لمقولة أن التعليم في المملكة غير قابل للإصلاح، ولهذا يجب أن نتعايش مع الموت السريري للمدرسة العمومية. هذه عقدة كبيرة في المنشار المغربي، وهذا المنشار لن يتحرك إذا لم تحل هذه العقدة…-اما في بلادنا فقد اعطينا المعلم السخرية والاستهزاء والنكت والفقر والكريدي والاقتطاعات من الراتب ومصطفى العلوي يحرض الاباء ضد الاساتذة ….والله لو درسنا بجميع لغات العالم سنبقى في الترتيب العالمي مع جيبوتي والصومال ثم لان المال الذي يجب ضخه في التعليم يذهب الى موازين وهز البطون وشراء الشوكولات بالملايين وصرفه في برامج كالادماج ..وزير التعليم يجب ان يكون شابا بعقلية جديدة ام ان ناتي بوزير سبق له ان ساهم في ما وصل اليه التعليم وتلك هي الطامة الكبرى…

  • الوزاني عبدالله بن محمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:17

    قرار شجاع و ذو منفعة كبيرة على الأجيال القادمة
    قرار شجاع و ذو منفعة كبيرة على الأجيال القادمة
    قرار شجاع و ذو منفعة كبيرة على الأجيال القادمة

    وأخيرا نطق العقل الحكيم

  • berbere
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:18

    الى92
    المعلمين لي عندهم ظروف قاسية ومناطق نائية وماعندهومش لي سونتخ دو لونغ او ريزو .يكتفيو بقراءة الفقرة الاخيرة من المقال والجملة الاخيرة . اش داه للانجليزية او الفرنسية ويطلب ويستناو مول الهيضورة يدوز لو صبيان يفهمو مايقول باش دوز ليهم علوم انشا الله بالاشارات.

  • Driss MA
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:36

    أنه قرار صائب لأن اللغة الانجليزية أولى من جميع النواحي فضلا عن كونها لغة أقوى الدول في العالم.

  • الرأي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:37

    دعونا من التراهات والله ما من مجلس يقرر إلا ويأتي آخر من بعده فيغير وكأن الأمر يتعلق بملكية خاصة. دعونا من العبث بمصائر المواطنين مستقبل الوطن في لغاته ومدى انتشارها في العالم، لنرى مثلا هولندا هذه الويلة التي لاتزيد مساحتها عن مدينتين كبيرتين من المغرب ومدى تأثيرها عالميا، علما أنها تعتمد لغتها في التدريس لا لغة غيرها.
    الأمر لا علاقة له باللغة بل بالمضمون والمحتوى والكفايات التي تبني الإنسان الحقيقي الذي يحترم نفسه ويحترم الآخرين. ويكون قادرا على بناء مستقبله.
    كفانا عبثا عزيمان عالم في كافة العلوم من المنطقي أن نمنح فرصة للمواطنين لاختيار ممثليهم ممن يرونهم أدرى وأجذر بعضويتهم في المجلس. وخاصة حسب الجهات الوطنية وتمثيلتها والتي لها دراية بالخصوصيات الثقافية المؤثرة.

  • سنرتاح من الفرنسية
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:01

    وأخيرا سنرتاح من الفرنسية … أنه قرار صائب لأن اللغة الانجليزية أولى من جميع النواحي فضلا عن كونها لغة أقوى الدول في العالم

  • AnaMe
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:13

    We've been waiting for this for so long.. I hope recommandations will turn to applicated mesures soon.

  • younes
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:15

    Je serai plus que d'accord pr ce projet parce que le français on le trouve que en France, belge, et les pays qui étaient ou qui le sont encore colonisés par des francophones contrairement a l'anglais qui est une langue internationale

  • benkirane
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:19

    Bonjour
    C est honteux de trouver des étudiants à la faculté ( ex : droit arabe) et qui ne maîtrisent même pas le français ou l anglais , faute d absence des cours en d autres langues .

  • zakaria le prof
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:19

    je signale a m. le ministre que il y a une différence entre vouloir et pouvoir 100*100 d'universitaires ont une formation francophone. les profs des autres cycles ont aussi une formation francophone si les formateurs sont francophones comment peut on former les générations a venir en d'autres langues? Alors pour atteindre ce but il faut mettre les
    enseignants et les formateurs à la retraite parce que c'est difficile de donner une nouvelle formation à ces mêmes profs. en somme, c'est trop difficile

  • Abdou
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:24

    Salam à tous,

    Il est sans doute important de rappeler que la langue anglaise est une langue de la science et de la communication à l'echelle mondiale, ça c'est incontesté, mais soyons réaliste et parlons des actions qui ont été entreprises par notre Gouvernement pour intégrer la langue anglaise dans notre système éducatif? D'autre part, je sais pas que les Marocaines et Marocains connaissent cette réalité ou pas: Aucun programme en anglais n'a été préparé en anglais dans le cadre du Baccalauréat International et aucune formation du corp professoral n'a été programmée ou planifiée, et pourtant Au Maroc, on dispense une formation en Anglais à nos éléèves!!!!! je pense qu'il est facile d'imaginer ce que vous voulez, mais concrétiser ça demande du travail et bon sens et non ps des propositions iréalisables.

  • nabil
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:31

    Pourquoi pas un sandage sur hespress

  • Anglophone
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:33

    French has become so out dated now and we, Moroccans, have to move on and finally free ourselves politically, economically, and culturally from the French colonial past.

    Now it's time to look for alternative allies and new partners, and the first step towards such a change is teaching the new generations the art of English speaking.

    VIVA MOROCCO! <3

  • chi wahad
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:35

    This will be the best thing for this country.
    Taking Morocco to real international world unstead of the french sucking our fortune.
    Unfortunatelly the old generation will not accept. for one guy who passed 40 years making his show in french as a manager and doesn't know a world english. It will be a shame for him to have subordinates better in communication than him and difficult to follow the new business and job system .

  • Youssef
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:44

    a strategic decision!!! to break with the french cultural colonialism, to snap out of the choking french bubble , to really open up to the world, english is currently the most universal language after music and maths, even french translation can no more go along with the rate of the english-speaking cultural and scientific production

  • l'objectivite
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:47

    l'anglais a moyen et long terme .lee francais ,pour les matieres scientifiques immediatement et a court terme. Tamazight et l'arabe ,langues nationales et officielles(cf. La constitution) doivent etre enseignees pour la communication,l'administration (c'est l'dentite).

  • hatim
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:49

    * نتمنى ان يتم تنزيل هته التقارير على ارض الواقع لكي لا تبقى مجرد حبر على ورق. ان اللغة الانجليزية هي اللغة الرائدة عالميا فهي لغة العلوم ولذلك وجب التخلي عن الفرنكوفونية بشكل تدريجي. باختصار ان الحقائق التاريخية تقول أن اللغة الإنجليزية كانت لغة رائدة عالميا منذ القرن الـ18( اوج الامبراطورية البريطانية) واستمرت على هذه الحالة طيلة القرنين الـ19 والـ20 قبل وإلى حد الآن.

  • Abdullah
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:58

    الفرنسية لغة تتراجع يوما بعد يوم فلذلك استبدال اللغة الفرنسية بالانجليزية هو اقل ما يجب فعله فزمن الاستعمار والولاء للمستعمر قد واى وآثاره يجب انً تنتهي

  • nietzsche
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:03

    il ne faut pas oublier l universiterite ,siege de l incompetence des profs arrogants,absenteiste et nuls.ce sont eux les responsables du niveau fort mediocre de notre enseignement.il faut une revolution pour secouer le cocotier de nos universites…vs verrez la verite de nos profs :des nullards,archi nullards…v

  • اعيش في فرنسة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:11

    الغاربة ولله الحمدparlent bcp de langues etrageres et c tres bien il faut 3 generations pour oublier le francais ts chez nous est en fracais meme au habous alors bon courage !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • redouan
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:12

    francais ou l'anglais,
    meme les entreprises francaises en france preferent un francais anglophone d'un francais francophone tout court, au moment des entrevues d'embauches.
    dans le domaine de la science, l'informatique et le commerce c'est claire qu'un anglophone gagne et sauve le temps d'apprentissage et de communication ….

  • وطني
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:20

    نعم مع اللغة العربية كلغة الأم، واللغة الاولى مع الانجليزية، واللغة التالية أو التفتح وهي اللغة الالمانيا لأن ألمانيا تستقطب طلابنا وتشجعهم على الداراسة والتداريب بدون عوائق… والدراسة تقريبا مجانية ولا تنسوا أن ألمانيا اقوى دولةفي أوربا…. أما الفرنسية فهي لغة الاستعمار وقد بدأت تنقرض باعترافهم لإنهم أصبحوا متأخرين بلغتهم عن الامم الانجليزية…..فطوبا للتغيير….

  • صلاح الدين برادة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:21

    نحن نحترم اللغة الأمازيغية وليس هناك سبب لنعت اللغة بالتخلف انها حريتك أن أردت تعليم ابنائك أي لغة تشاء العربية لغة القرآن يا مغربي

  • profwarzazi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:26

    تعويض الفرنسية بالإنجليزية قرار صائب مليون بالمئة,ونحن منذ سنوات نطالب بهكذا تعيض لغوي,ونحن الآن وفي العالم القروي سنتنفس تجديدا لغويا نستثمر فيها لغة شكسبير وهمنغواي وبرناردشو.أتمنى من قلبي أن يفعل هذا الإقتراح عاجلا في الإبتدائي وهكذا دواليك,والسلام

  • الظاد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:44

    المفكرون الفرنسيون يكتبون بالانجيليزية بدل الفرنسية ان عزيمان علي صواب و اتمنى ان تصبح العربية لغة العلم .

  • Rachid
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:57

    very good décision !!شكرا الجيل الجديد سيرا التحول

  • charlie
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:00

    bravo , on est tous d'accord pour l'anglais comme une langue de science , on veut plus de français , YES FOR ENGLISH

  • Targuist is very happy
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:20

    Yes, we prefer Arabic and English langauges.

    Please, introduce as woon as possible this important two langauges..

  • tifindati
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:38

    مع كامل الأسف لا زال المغرب حافلا بالخونة وهم كثيرون ليس لهم من هم إلا الإستقواء بالخارج وضرب مصالح هذه البلاد
    وقد بدا أكيد أن اللجان التي وُكِل أليها اعتماد هذا التقرير كانت تشتمل على عدد من هؤلاء الخونة أولادت فرنسا اللدين يستغلون الوضع الكارثي للمنظومة التربوية ليزيدوها أكثر تعثرا
    اللغة الإنجليزية لغة علم بامتياز ولا يمكن للغة موليير الممسوخ أن تباهيها
    وأتحدى أيا كان من دعاة الفرنسية بالقيام ببرنامج معلوماتي باللغة الفرنسية
    البرمجة لا تتم إلا باللغة الإنجيليزة ومن هنا علينا أن نعطي أبناءنا أدوات التقدم
    أما التبربير بأن الفرنسية لغة بعض الدول الإفريقية وعلينا بما أن المغرب نهج سياسة التفتح على هذه البلدان أن نبقى عليها هذا يِؤكد أن هؤلاء الخونة وجب إعدامهم
    منذ متى يتجه الطلبة المغاربة للجامعات الإفريقية لاستكمال دراستهم اللهم ظعيفي العزيمة وهم قليلون، في حين أن الطلبة الأفارقة يَعجون وبكثافة على جامعاتنا بدليل أن جامعاتهم لا توفر لهم أمكانيات الدراسة

    أما إثقال كاهل أبنائنا باللغة المختبرية ليعد من أكبر الحماقات
    ما ذا سيستفيد التلميذ المغربي من هذه اللهجة بالله عليكم؟

  • سليم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:40

    الشعوب الجاهلة و المتخلفة و التابعة ستبقى كما هي سواء بالانجليزية مثل الخليجية و الهند و نيجيريا و بالفرنسية مثل بلادنا و قارة افريقيا العظمى المتطورة في الفقر و الحروب و القتل و التخلف و الجهل و بالعربية او العبرية او الصينية او الطليانية او او او
    الشعوب هي من تتغير و تتطور و تطور لغتها معها و مصيرها و دولها و ليس اللغة هي من ستطوركم ايها المغاربة

  • anonyme
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:47

    Ce projet me semble irréalisable vu que la langue française a conquéri tous les domaines. Il faut faire table rase pour réaliser ce rêve

  • Mohamed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:10

    اللغة الانجليزية هي أهم لغة في العالم و يجب ان تُعَلَم ابتداءا من السنة الأولى لكن لا يجب ان نضحك على أنفسنا ف اللغة الفرنسية تظل هي أهم لغة في المغرب و في غرب افريقيا و منطقة الساحل و هي لغة الطبقة السياسية و الاقتصادية في المغرب و أيضا هي لغة العدد الأكبر من الجالية المغربية المقيمة في الخارج و هي لغة مطلوبة في سوق العمل داخل المغرب و لا يجب التنازل عنها لأنها لغة الأدب و الفلسفة و لغة سوق العمل.
    لكن لن يوجد اصلاح حقيقي ل التعليم في المغرب بدون إزالة لغة أبي جهل و أبا لهب من منظومة التعليم , لغة نتعلمها 12 سنة من التعليم الأساسي و لا زال غالبية المغاربة لا يعرفون الفرق بين "ض" و "ظ" أي اصلاح بدون اخراج هذه اللغة الميتة لن ينجح و سيكون مثل coup d'épée dans l'eau

  • هشام
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:42

    هنا في واشنطن يقولون ان الفرنسية لغة رومانسيه لا غير اما اللغه الانجليزيه فهي لغة العمل و الجد في كل الميادين و هي اللغة الوحيدة اللتي تنفع و تواصلك مع كل اجناس العالم فشكرا لهده الفكرة اللتي ستزيد من نمو عقلية المغاربة و تصغر من عقلية الجزائريين ابناء فرنسا فحظا سعيدا لكل المغاربة

  • احمد-ضد التيار
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:52

    ادا سمحتم ساوضح لكم لمادا لا يمكن اعتماد الانجليزية عوض الفرنسية-
    انا اعمل في مجال التعليم و اهتم بهدا الملف –
    1 بمادا سنبدا، هل نبدا من الابتدائي ام من التعليم العالي؟ ادا بدانا من الابتدائي كيف نكون على الاقل 80,000 استاد للابتدائي في تدريس الانجليزية؟ ادا بدانا بالتعليم العالي، من سيكون اساتدة التعليم العالي؟ و من سيكون اساتدة التكوين المهني؟
    2 هل سنكون جميع الموظفين الدين يستعملون الفرنسية ليتمكنوا من استعمال اللغة الانجليزية و عددهم يفوق 400,000؟ 3 هل نطلب من جميع الاطباء و جميع المهندسين و جميع العاملين في الاقتصاد ووو ان يتعلموا الانجليزية؟
    4 مادا ينطلب من الالاف من المغاربة الدين يستعملون الفرنسية في حياتهم اليومية رغم انهم لا يتقنونها ( السائق- البائع- الكاتب- المغني-ووووو)؟
    5 هل تعلموا ان الانجليزية تستعمل في نيجيريا و في مصر و في الهند و في الكثير من الدول و لم تنفعهم الانجليزية في اي شيء- المهم هو العمل و العلم و ليس الكلام الرنان و التشبث بالوهم-
    يا اخواني استعمال الانجليزية وهم كبير يتشبث به البعض لكي يحصل على العصى السحرية-
    المرجو الانتظار و عدم التسرع- شكرا

  • مغربية
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:02

    هذا افضل قرار ممكن اتخاذه فاغلبية و افضل البحوث و المراجع تكون بالانجليزية حان وقت التخلص من لغة الاستعمار فيكون اقصى طموح للمغاربة هو العالمية و ليس فرنسا فاللغة الفرنسية هي لغة دولة اوروبية كالاطالية و الالمانية و الاسبانية و … اما الانجليزية فهي لغة العالم
    نحن نشجع هذا القرار و نرجو ان يصل الى مرحلة التطبيق

  • مغربية
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:03

    هذا افضل قرار ممكن اتخاذه فاغلبية و افضل البحوث و المراجع تكون بالانجليزية حان وقت التخلص من لغة الاستعمار فيكون اقصى طموح للمغاربة هو العالمية و ليس فرنسا فاللغة الفرنسية هي لغة دولة اوروبية كالاطالية و الالمانية و الاسبانية و … اما الانجليزية فهي لغة العالم
    نحن نشجع هذا القرار و نرجو ان يصل الى مرحلة التطبيق

  • brahim
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:05

    سلام. قرات اغلب التعليقات ولاحظت اتساع الازمة الموجودة في مجتمعنا من حيث نوعية البشر الذي انتجته السياسات التعليمية منذ الاستقلال.اتساءل معكم هل مشكلة التعليم يمكن حصرها في لغة التدريس؟ راه مابقاتش فاللغة.المشكل هو فبوخميج ليعندنا فالعقل. اللغة مجرد رموز. اللغة لا تقدم ولا تؤخر. واش اليابان تقدمو باللغة الفرنسية والعربية والانجليزية؟؟ خدمو ا عقولكم وغايبان ليكم الطريق. الله اعفو عليكم وعلينا جميع . راه تخلفنا بزاف. اكبر ازمة هي ازمة العقول. راه التخلف يكونفيتخلف البشر. السعودية تمتلك الثروات ولكن لا تملك العقول . ونهار اسالي البترول هزهوم الماء. التعليم سيكون بخير عندما نتجاوز حاجز اللغات وتوظيفها السياسي . يجب الاهتمام بتكوين انسان واع متقدم منتج متعاون وحبدا لو اخذنا من فرنسا شعارهم : المساواة، الاخوة، التضامن والتعاون. وباراكا عليكم لفهامات الخاوية . ونزيدكم راه العالم شبعان علينا الضحك من مستوى شعوبنا المتخلف. باراكا من القشور.سيرو نيشان لبنادم. شوفو مع اطباء نفسانيين اعطيوكم وصفات لاصلاح التعليم. لان عيادات الطب النفسي تستقبل اعدادا كبيرة بسبب سياسة اللاتربية او الانفصامم

  • pro-anglais
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:23

    أجمل وأعظم خبر قرأته اليوم إن تحقق bravo bravo et bravo ouffff bon débarras

  • mada
    السبت 31 يناير 2015 - 00:36

    السؤال هو في اي مستوى هل فقط الجامعي ام في الثانوي ام الابتدائي المهم هو الجامعي و الثانوي لان هنا يبدأ التخصص

  • iwa ?!
    السبت 31 يناير 2015 - 01:09

    Et vous avez pense a tous ses profs specialises dans l'ensenseignement du francais : Allez-vous leur dire bye bye avec la langue francaise n'etes vous pas en train d'aggraver la situation du chomage ?

  • حسين
    السبت 31 يناير 2015 - 01:11

    العولمة فرضت اللغة الانجليزية كلغة التخاطب والتواصل عبر العالم وكلغة المعرفة والبحث العلمي .
    اللجنة العلمية للمجلس الاعلى للتربية والتعليم وهي تتبني توصية تقدم بها أعضاء اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية بتعويض اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية في المناهج التعليمية ، قد تضع بذلك اللبنة الاولى لاصلاح حقيقي للتعليم .
    اعتقد انها خطوة كبيرة تحتاج الى جرأة والى تكاثف كل الجهود لوضع ايستراتيجية وخطة عمل قابلة للنجاح .
    يظهر ان التعليم يوجد حاليا في وضعية /التالف/فهناك ارتجالية كبيرة في اختيار اللغة العلمية لتدريس العلوم ، في البلد الواحد يسمع عن باكلوريا دولية بالفرنسية واخرى بالانجليزية وثالثة بالاسبانية..وكٱن هناك جامعات ومعاهد ومدارس عليا مؤهلة لتحتضن كل طالب على حدا لتدرسه باللغة العلمية التي درس بها .
    الاشكالية الحالية :
    *اكتضاض في التعليم العالي مع ضعف في البحث العلمي .
    *غالبا طالب السنة الاولى محتاج لمضاعفة جهوده لفهم دروس مواد علمية بالفرنسية درسها سابقا باللغة العربية .
    *الباحث يحتاج الى مراجع بالانجليزية لانجاز بحثه .
    *للعولمة لغة للتواصل والتعامل .

  • سوبّاسْ
    السبت 31 يناير 2015 - 01:34

    المشكل ليس في اللغة. حتى بالزّينُونية يستطيع المغرب أنْ يصبح مثل النرويج أو السويد سويسرا ألمانيا..أو أكثر. إذا تم تقسيم خيرات المغرب بالتساوي و العدل على كافّة الشعب المغربي. ثلّة من الشفّارة تستولي على كل شيء.. الصيد البحري الفوسفاط الذهب الفضة الفلاحة.. في ماذا ستنفعك الإنجليزية و رزقك قد إستولى عليه غيرك في بلدك ؟؟ هل ألمانيا و الصين و روسيا و اليابان و غيرهم يصنعون تلك الألات و تلك الأسلحة و تلك الأقمار الإصطناعية و غيرها من العجائب و الغرائب إنطلاقا من اللغة الإنجليزية ؟؟!!

  • said
    السبت 31 يناير 2015 - 02:39

    قيل:" إذا أردت أن تخاطب كلبك فخاطبه بالألمانية، وإذا أردت أن تخاطب حصانك فخاطبه بالإنجليزية،… وإذا أردت أن تخاطب فيلسوفا أو حكيما فخاطبه بالعربية".وقال د. طه حسين :
    (( إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.)) ،عندما تفرضون الأنجليزية لغة العلم أين سيدرس الطلبة العلوم الطبية والهندسية أكيد خارج المغرب .لكن الفئة المحطوطة فقط هم أبناء النخبة. أما الفقراء والطبقة الوسطى فيكتفون بمحاربة الأمية ،

  • abou usa
    السبت 31 يناير 2015 - 04:26

    very bad news for les Charlie marocains

  • noran
    السبت 31 يناير 2015 - 05:52

    so do it nicely and perfectly only English and Imazighan languages are official ,but Arabic French and Spanish are optional
    proud to be Imazighan

  • Aymen
    السبت 31 يناير 2015 - 09:04

    يمكن إنزال هذا القرار إلى حيز الوجود باستعمال منهج التدرج، فنبدأ أولا بخلق أسلاك لماستر العلوم يتم التدريس فيها بالانجليزية، ثم يتم تعميم التجربة على كل أسلاك الماستر العلمية و التجارية، و إذا نجحنا في ذلك يتم إدخال الانجليزية لمدارس المهندسين و الإجازات العلمية و جامعات الطب.
    بالموازاة مع إدخال الإنجليزية للتعليم العالي، يجب الزيادة من ساعات الانجليزية بالثانوي و الاعدادي، و هكذا إذا تقلص عدد مناصب أساتذة الفرنسية التي يتم خلقها كل سنة فسوف يتم زيادة عدد مناصب أساتذة الانجليزية، و لن يتسبب ذلك في أي زيادة في نسبة العطالة.
    قد سيتغرق ذلك 20 أي 30 سنة، و لكن لا يهم، فالأهم هو الخطوة الأولى و مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة.

  • المتتبعة من الميدان
    السبت 31 يناير 2015 - 09:19

    كيف سيتم اعتماد اللغة الانجليزية مكان اللغة الفرنسية؟ هل ستكون لغة العلم بامتياز و تدرس بها العلوم منذ الابتدائي ؟ ام فقط ستاتي في الدرجة الاولى كلغة بديلة للفرنسية تدرس كمادة ادبية؟
    في كلتا الحالتين القطيعة ستكون لامحالة بين الابناء اللذين سيستفيدون من التدريس بهذه اللغة و بين الاباء الذين لا يزالون يعانون الامية كتابة و علما.
    كيف سيشرك الاباء في العملية التعليمية و كيف سيساعدون ابناءهم لانجاز الواجبات المدرسية ؟ ام هو ترسيخ من نوع جديد للفوارق يستفيد منه ابناء من تحمل عبء تدريس اللغة الانجليزية لابنائه في المدارس الخاصة و بين ابناء الطبقة التي لم تستطع ذلك ؟ كما حدث تماما بالنسبة للغة الفرنسية حيث ابناء المدارس الخاصة هم الاكثر استفادة خاصة و ان اباءهم اكثر اهتماما بهم اثناء مراحل التعلم.معضلة التعليم تتلخص في تفشي الامية بشكل رهيب في وسط الاباء و الامهات زد على ذلك عدم تتبع الاباء لابنائهم لدعمهم. كما ان خطوة كهذه لا بد لها من تحضير جيد و تكوين الاساتذة اللذين يدرسون المواد العلمية تكوينا جيدا اذا كان فعلا الهدف هو الرقي بنوعية تدريس المواد العلمية و ليس ترسيخ الفوارق مرة اخرى.

  • المتتبعة من الميدان
    السبت 31 يناير 2015 - 09:56

    معضلة التعليم لا تتلخص في لغة التدريس بل في المعطيات التالية
    امية متفشية في الاسر و لم تنفع معها سياسة الدولة في محاربتها
    اباء و امهات لا يهتمون بتدريس ابنائهم و لا بمستواهم التعليمي و لا يذهبون الى المدرسة للسؤال و تتبع مسار الابناء..
    مدارس لا ترقى للمستوى و مؤسسات مهمشة في الدواوير و تلاميذ العلم القروي لا حظ لهم خاصة الفتيات حيث نكرس الامية
    اكتظاظ مهول في الاقسام يجعل من الاستاذ حارسا لهم حتى لا يقع مكروه بدل القيام بالمهمة التي اوكل اليها
    تلاميذ لا ينجزون واجباتهم و لا يهتمون و همهم اللعب في الاحياء حتى وقت متاخر
    في منطقة اشتوكة ايت باها تلاميذ الداخليات يحصلون على نتائج جيدة لانهم مؤطرون و يراجعون عكس التلاميذ الذين يسمنون مع ذويهم
    معضلة التعليم تتلخص في الاسرة المغربية الامية و اللامهتمة بالتعليم اصلا نظرا لاكراهات كثيرة اهمها غلاء المعيشة …
    مشكلة التعليم كثرة التقارير و التوصيات بدون تفعيل و تبذير للمال العام دون حسيب و كثرة التكوينات الغير المفيدة مع تعويضات خيالية لمكونين اغلبهم اساتذة اشباح هربوا من القسم و تقاعسوا عن اداء واجبهم و لا يفقهون شيئا في ما يكونون فيه…

  • عتيق من صفرو
    السبت 31 يناير 2015 - 10:26

    المشكل في التعليم ليس الفرنسية او الانجليزية.إنه الضمير المهني المنعدم عند جميع المتدخلين في العملية التعليمية.فالمعلم لايقم بواجبه كما ينبغي متدرعا بالظروف الغير المناسبة.والادارة همها الوحيد ملء الاوراق.
    فإذا عوضت الانجليزية الفرنسية.فكيف سيتم إعادة تكوين الاساتذة لاكتساب الانجليزية؟
    إنكم تدمرون المغرب

  • Zamharir
    السبت 31 يناير 2015 - 11:15

    Je ne suis pas d'accord qu'on change du Français en anglais si rapidement. Il faut garder le Français mais il faut enseigner l'anglais intensivement, ce n'est pas aussi simple que ca. Les gens qui disent naïvement "oui" il faut le faire tout de suite, il faut d'abord prendre en compte les implications politiques, économiques et sociales. On est coince avec la France pour des siècles a venir.

  • حسين
    السبت 31 يناير 2015 - 11:44

    اعتقد ان التعليم صناعة لها روادها وبذلك لا اشاطر ان الاباء او اولي الامر في استطاعتهم ان يقدموا دعما مفيدا وايجابيا للتلميذ ، فلا يمكن ان تكون المدرسة حاضرة بالبيت بمختلف اطرها وممثلة في احد من افراد العائلة ، الدعم الحقيقي هو الذي تعطيه المدرسة او الاستاذ حسب تخصصه، طبعا في غياب هذا الدعم وهيكلته الفعلية داخل المدرسة ،يبقى الاباء او من ينوب عنهم يعملون على ملئ هذا الفراغ باعتبار ان المسألة التعليمية لا تتحمل الانتظار .
    عماد التعليم الحقيقي هي المدرسة العمومية التي تستطيع بامكانياتها الضخمة البشرية والمادية والعلمية ان توفر لجميع ابناء المغاربة تعليما هادفا وناجعا في ايطار ايستراتيجية وطنبة شاملة ، اعتقد ان التعلبم الخصوصي امكنياته محدودة ،قليل من مدارسه من يستطيع ان يتحمل الامانة ويوفر الشروط الضرورية من اساتذة واطر تربوية ذات كفاءة عالية وبناية لائقة تستجيب للفضاء التربوبي والتعليمي . ولذلك نرى كثيرا من المدارس الخصوصية رغم حرصها الشديد على الانتقائية ،يصطدم تلامذتها مباشرة في اجتياز اول مبارة بعد الباكالوريا .

  • raouf Lyagoubi
    السبت 31 يناير 2015 - 12:38

    Bravo Mr Azimane,l'Etat doit être audacieux pour faire intégrer l'Anglais au système éducatif ,c'est très important de rappeler que le français est en voie de disparition en matière de recherche

  • حسن بلعروك
    السبت 31 يناير 2015 - 12:49

    نثمن هذه الخطوة الهامة و حتى الوقت مناسب بعد مهاجمة الفرنسيين لرسول الله .

  • Mohamed Abdel
    السبت 31 يناير 2015 - 16:34

    غادي تكون أحسن حاجة دارت فالمغرب ف 2015، الانجليزية راه هي لغة العالم و ممكن للمغوبي يتواصل بها فكل البلدان ،بيما فيها فرنسا، عكس اللغة الفرنسية .

  • عبد القادر
    السبت 31 يناير 2015 - 23:49

    شكرا لصاحب التعليق رقم 189. يجب رد الاعتبار لأهل التدريس أولا. ثم إن هناك حقيقة لا ينكرها إلا جاحد: لم تتطور أمة أو دولة بغير لغتها الأصلية. اليابانيون لم يتقدموا إلا باليابانية، الروس بالروسية، الأمريكان والإنكليز بالإنكليزية، الفرنسيس بالفرنسية، الألمان بالألمانية، الكوريون بالكورية، واليوم الصينيون بالصينية….فهل من مذكر؟

  • Brahim
    الأحد 1 فبراير 2015 - 11:35

    this picture was in language and communication center hay adil

  • مهدى
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 10:03

    لمادا لا يتم الاعتماد على اللغة الصينية او اليابانية كلغة ثانية للتعليم

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم