مستخدمو القطارات ينتقدون شروط السلامة والـONCF يوضّح

مستخدمو القطارات ينتقدون شروط السلامة والـONCF يوضّح
السبت 7 فبراير 2015 - 18:15

يعتزم المكتب الوطني لأعوان السياقة ومراقبي القطارات عقد لقاء مع مدير قُطب المسافرين ومدير قطب البضائع يشتكون خلاله ما وصفوه بـ”الحالة المزرية لجل القاطرات الأمر الذي بات يشكل خطرا على سلامة وصحة المتعاونين”.

وأوضح بلاغ للمكتب التابع للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية، توصلت به هسبريس، أنه “بالرغم من المجهودات التي قامت بها الإدارة في تَحسين المراقد، لوحظ عدم تتبُّعها الصارم من طرف المسؤولين عنها مما أدى إلى تدهور حالتها وانحِطاط أغلبها”.

وطالب متعاونو ” السكك الحديدية”، بالتعويض عن أيام الأحد والأعياد كما ينص عليه القانون، وبضرورة الزيادة في منحة التنقل تماشيا مع الغلاء في المعيشة وأعباء السفر والتنقل. كما وقف أعضاء المكتب على مشكل الخصاص البشري في هذه الفئة التي تهم قلب المهن السككية، ” الشيء الذي يجعل الأعوان يتحملون أعباء أكثر من طاقاتهم، وحرمان جُلِّهم من الإجازة السنوية مما أدى إلى تراكم الحصة” يقول ذات البلاغ.

كما أكد المتضررون، أنه بالرغم من المجهودات التي قامت بها الإدارة في تحسين المراقد، ” لوحظ عدم تتبعها الصارم من طرف المسؤولين عنها مما أدى إلى تدهور حالتها وانحطاط أغلبها”، حيث أعرب أعوان السياقة ومراقبي القطارات، عن بالغ استيائِهم من التأخير في إعادة طرح وصياغة جدول الخدمة ( ordre Gle 1946) من طرف الإدارة، مطالبين بإلغاء الطريقة المعتمدة في التنقيط السنوي والمعتمدة على الحصة ” cota ” دون مراعاة الأسباب القانونية.

ردا على شكاوى مُعاوني القطارات، أكد المكتب الوطني للسكك الحديدية، أن “أزيد من 60 بالمئة من المعدات جديدة وفي حالة جيدة لأن البعض منها قد تم اقتناؤه مؤخرا، والبعض الآخر قد تم تجديده وعصرنته حديثا”. موضحا أن باقي حظيرة المعدات تخضع لبرنامج تحديث حيز التنفيذ.

أما بخصوص العطل الصيفية والتعويض عن العطل والراحة أيام الأحد، فقد أفاد الـONCF لهسبريس بأن المتعاونين العاملين في خدمة القطارات يخضعون من حيث أوقات عملهم ونظام أجرتهم إلى مذكرة مصلحة خاصة تأخذ بعين الاعتبار طبيعة مهنتهم، ليتم تطبيق مقتضيات هذه المذكرة على مستوى كل المؤسسات والمصالح التابعة للمكتب.

وأشار المكتب إلى أن فترات الذروة التي تعرفها حركة السير خلال الفترة الصيفية والعطل المدرسية تتطلب تجنيد كل الموارد البشرية للمكتب لمواكبة الإقبال المكثف والطلب الإضافي. وقد يترتب عن ذلك، في بعض الأحيان، صعوبة إرضاء كل الطلبات. ورغم ذلك، “لا يدخر المكتب أي جهد لتمكين كل متعاون، من هذه الفئة، من الاستفادة من عطلته بمعدل عشرة أيام خلال هذه الفترات الاستثنائية. أما خارج هذه الفترات، فيتم إرضاء كل طلب يتقدم به هؤلاء المتعاونين”.

‫تعليقات الزوار

32
  • souhail
    السبت 7 فبراير 2015 - 18:48

    مع كامل اﻷسف
    غلاء الأسعار اوساخ تأخير اكتضاض
    خدمات دون المستوى ما الحل السي الخليع؟؟؟؟

  • مواطن2
    السبت 7 فبراير 2015 - 19:09

    الى جانب ما ورد في المقال لابد من الاشارة الى ضرورة استعمال الصرامة مع بعض المسافرين الدين يستغلون مقصورة كاملة لمسافرين اثنين فقط حيث ينام كل واحد على اربعة مقاعد والويل لمن تجرا على دخول المقصورة وخاصة المسافرون القادمون من المغرب الشرقي. الامر بسيط جدا هو الزام كل مخالف على اداء ثمن المقاعد التي يستغلها وبدون اي تراجع .انا شخصيا اصطدمت بالكثير من هؤلاء.يضاف الى دلك رائحة الجوارب النتنة بعد خلع الحداء. انه المنكر …ولابد من التعامل مع هؤلاء بكل الصرامة المطلوبة. وعلى كل من اراد استغلال مقصورة باكملها ان يؤدي ثمن المقاعد المستغلة. فالبعض يجب ان يربى بضرب جيبه. وما على القارئ الا ان يجرب الكلام مع هؤلاء ليدرك صحة القول.

  • من سيدي قاسم
    السبت 7 فبراير 2015 - 19:17

    ليس فقط شروط السلامة وانما كذلك نعاني مشكل التأخير بالنسبة لي اتنقل يوميا ما بين خط سيدي قاسم – القنيطرة، واعاني يوميا مشكل التأخير حيث يصل الى 30 دقيقة و 40 دقيقة هذا ان القطار المزري يقف عند كل عشر دقائق بدون سبب وبدون حتى تقديم الاعتذار الى المسافرين.. هذا بالاضافة الى الحالة المزرية التي يشهدها القطارات وكذا غلاء الاسعار وانعدام الامن..
    يتبججون فقط بالاشهارات الفارغة والعروض المغرية التي لايستفيد منها العامة والطلبة مثلنا خاصة.. حيث أحس شخصيا انني أعطي ولا آخذ المقابل.. وللعلم ان هذا القطاع يدر الملايير وليس فقط الملايين هذا بخلاف المشاريع الكبرى الخ…
    خلاصة القول انا يوميا تصيبني النرفزة مع هاته الخدمات الرديئة لهذا كاندعي فيهم وكانوكل الله عليهم كل يوم…

  • salah
    السبت 7 فبراير 2015 - 19:19

    etant donner que je suis un conducteur de train sincerement j assure mes train dans des cabine de conduite dont les portes d extérieure ne se ferment pas durant tout le trajet je souffre des bruits et de penitration de vent a l arrivée je trouve des dortoirs non équipé nous tavaillons dans des conditions tellement défavorise ainsi nous exircant le service durant le dimanche et les jours férie sans percevoir aucune indeminite supplémentaire ;nous sommes gérer par un ordre de service de 1946 on demande a tout les associations d intervenir pour nous arracher d une direction qui nous embêtent et qui pénalisent par un suivee dure sans recompence

  • متتبع
    السبت 7 فبراير 2015 - 19:28

    مكتب فاشل على كل المقاييس.خصوصا على مستوى الكفاءات التي ما فتأ ربيع الخليع إلى تفضيل أبناء المدرسة المحمدية للمهندسين، بصفته رئيس جمعيتها، دون أدنى مراعات للكفاءات، مما يفسّر فشل سياسة المكتب في تدبير شؤونه على كل المستويات. تأخر القطار الفائق السرعة إلى ما بعد 2018 و اقتصاره على طنجة القنيطرة في كذب واااضح على المواطن، تأخر القطارات الذي اصبح من العادي للمكتب، الخط الثالث القنيطرة البيضاء الغير المبرر لإرضاء صهر المدير العام، ارتجالية في القرارات : تجديد محطة طنجة ثم اعادة بناء اخرى و سدها في وجه المواطنين، بناء محطة طنجة مغوغة حديثا ثم برمجة اعادة بنائها بعد إتمام طنجة المدينة، قطارات مهترئة، ابواب معطلة، مرافق صحية عاطلة، تواصل منعدم، إقصاء للشباب في التدبير… على الحكومة الالتفات لهذا المرفق الاجتماعي و تغيير الخليع و أتباعه. و شكرًا

  • rachid
    السبت 7 فبراير 2015 - 19:36

    ça sert a quoi de payer la carte d abonnement aux retraites: HIKMA, si on les fait payer le tariff complet les weekend et les jours fériés… autant l éliminer et arrêter de defrauder les seniors de ce pays… comme toutes les autres classe d abonnés….c est de la vraie tricherie… hchouma o eeb alikoum….

  • Cheminot révoqué
    السبت 7 فبراير 2015 - 19:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هدا المكتب يعاني من دكتاتورية المسؤولين
    و بمجرد ما تكلمت على حق ضائعة لي تم طردي بحجة وهمية و ضلم
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • abrouti trimicha
    السبت 7 فبراير 2015 - 19:37

    الحل هو تحرير هذا القطاع الهام والاستراتيجي الذي مع الأسف يحتضر منذ سنوات قطارات مهترءة ومحطات تعود الى عهد الاستعمار وسكك عَلى حافة التصدع واستقبال غاية في البوءس زيادة على الاكتضاض والأوساخ والتأخر اليومي والامبالات وضياع مصالح المواطنين كل يوم كما يلاحظ بقاء جل المسؤولين في مناصبهم لفترات طويلة دون تغيير وعدم ضخ دماء جديدة في التسيير يجعل من إدارة المؤسسة غير قادرة على انقاص الوضع الكارثي الذي يوجد عليه القطاع .الحل هو تحرير القطاع وإعطاء المنافسة للخواص لتحسين الخدمات . حيث يظهر ان الدولة لم تعد قادرة على إدارة المؤسسة بجدية ومردودية .

  • brahim
    السبت 7 فبراير 2015 - 20:12

    هذا المكتب لا يكن أي احترام للمواطنين بتأخرات قطاراته المتكررة، بحيث لا يمكن أن تعول عليها إذا كنت مرتبطا بالعمل، أو بموعد مهم. يجب على الحكومة أن تقر التعويضات للمواطنين من طرف هذه الشركة عن كل دقيقة تأخر، و إلا فإن الحكومة متواطئة في الإجهاز على حقوق المواطنين و كرامتهم.

  • ACT FES
    السبت 7 فبراير 2015 - 20:36

    و ماذا عن أعوان شرطة القطارات و الذين أصبحوا يتوصلون بإستفسارات موقعة من طرف رئيسهم بالرباط بخصوص مخالفات أقل ما يقال عنها أنها بليدة كلمادا ثم ظبطكم في عربات الدرجة الأولى.علما أن مسافري الدرجة يتطلبون حضور أعوان شرطة القطار بصفة مستمرة.و قد وصل العبث لدرجة إستدعاء المعاونين للرباط.ثم ماذا عن الآلة PDA المستعملة من طرف المراقبين و التي لها أضرار خطيرة جدا و ثم منعها بفرنسا و أوربا بصفة عامة جراء أشعتها الفوق بنفسجية.هل الأعوان و المسافرون على حد سواء في حاجة لهاته الإشعاعات أم أن مسؤولو المكتب الوطني لهم رأي آخر؟؟و بخصوص أصحاب الملاحظات التابعين لمدير القطب فالسيد عزيشوت و المرزاق كون كانوا واعرين كون راهم واخدين المسؤولية بالم و س ح

  • سككي
    السبت 7 فبراير 2015 - 20:55

    التفقير والتجويع للمتعاونين وإغناء الرؤساء والمدراء سياسة ممنهجة مع ظروف عمل وتعويضات وتغطية صحية غائبة وقاسية

  • abdel59
    السبت 7 فبراير 2015 - 21:13

    le train utlisé dans la ligne ONCF Khouribga/casa pour les voyageurs est non conforme : question de conformité , temps ; c'est un ancien train non propre et vetuste et il marche à vitesse très reduite qui genere un retard pour les voyageurs qui veulent rejoindre les hopitaux ou établissements sociaux et adminstratifs à casa
    Alors il fallait changer les trains et doubler les fréquences des lignes de va et vient au moins 8 fois par jour :
    DEPART DE KHOURIBGA/CASA AVEC UN TEMPS DE 1H30
    *6H00
    *11H00
    *16H00
    *22H00
    DEPART DE CASA/KHOURIBGAAVEC UN TEMPS DE 1H30
    *7H00
    *12H00
    *17H00
    *23H00
    ET D'INSTAURER DES TRAINS RAPIDES COMME AUPARAVANT DIT ATLAS QUI PARTE DE KENITRA A KHOURIBGA DANS LE PASSE

  • atlassi
    السبت 7 فبراير 2015 - 21:35

    le service offert aux usagers de l'oncf est loin derépondre aux attentes tant par le minimum de confort que par l'insécurité pendant les trajets surtout les lignes :fes tanger et fes oujda.les wc sont souvent inutilisables ;il est de meme pour la clim alors que le voyageur paie tous ses services sans qu'ils lui soient rendus

  • سككي مظلوم
    السبت 7 فبراير 2015 - 21:47

    مسؤولو المكتب لا يهتمون الا بمصالحهم الشخصية ويقومون بنهب مداخيله دون مراعاة حقوق الشغيلة المطحونة والمحرومة من ادنى الحقوق كالسكن و الارباح والتعويضات والتعاضدية و التقاعد و….. او حتى مراعاة جودة الخدمات للمسافرين

  • telemaque
    السبت 7 فبراير 2015 - 21:53

    Gare Moghogha de Tanger; ni chaises pour vieux ;malades ou handicapes, ni toilettes ni vente de journaux; seul un cafe dont le gerant n a pas interet qu on installe des bancs de repos car une heure avant le depart du trains tu ne trouves pas une chaise vide et surtout avec le temps qu il fait. Les toilettes des voitures sans eau ,des portes qui bloquent et un enfant qui crit de toutes ses forces : maman j etouffe; Alhammam ya3ibad allah Hasbouna allah

  • سككي مقهور
    السبت 7 فبراير 2015 - 22:27

    السككي محروم من ادنى حقوقه رغم مداخيل المكتب الطائلة

  • mohamed
    السبت 7 فبراير 2015 - 22:36

    Comme je ss conduteur du train je profite l occasion pour montrer au public le degre de souffrance de cette categorie des agents qui travaille comme des exclaves- je vais vous decliner notre situation m materielle et administrative noter bien que je conduit un train de marrakech a kenitra avec presque 1200 voyageur avec 0 dh ds ma pauche car notre renumeration faite par un e clause de 1946 qui limite les frais de deplacement et le prime de traction au taux tres minable il suffit de vous faire savoir q apres la retraite les conducteur soit assure le gardinage des voitures dans les station soit vendent ditay signalant que la penssion se limite a presque 3000dh a propos drs condition de travail ils ne considere plus que des exclave on travaille 9h30 par train ds une cabine deporvu de serure de porte de climat de chaise confortable pendant l ete il est comme baraque et lhiver comme un prison les responsables vivent ds le paradis et ns laisse soufrir,s

  • vendeur oncf
    السبت 7 فبراير 2015 - 22:38

    ماذا عنا نحن مستخدمي شركات المناولة التي تمتص دمائنا

  • makaveli
    السبت 7 فبراير 2015 - 22:50

    غير الكذوب هاذي عامين مشفت كونجي و قتلنا البرد لا شراجم لا بيبان مقادين لا كليما و المسافرين اسحبونا مرتاحين

  • bouchaib reddad
    السبت 7 فبراير 2015 - 23:11

    Monsieur monsieur , le TGV ne sera pas rentable , c'est le peuple qui va payer le consommation d'un TGV qu'on a nul besoin !!!! Pourquoi ce joué qui va ruiner encore + les marocains !!!

  • موقوف عن العمل
    الأحد 8 فبراير 2015 - 00:27

    لا أدري لما يسعى المكتب(اعني الادارة واصحاب القرارات) لتفقير السككين ومنع علهم امتيازات بسيطة وقمعهم وإن لم ترضى الى شروطهم وتقفل فمك يتم فصلك بإحدى الطرق الرخيصة و الكادبة و يشهدون زوررااا
    وعند سؤالهم يقولون القانون الداخلي ونحن نقوم بعملنا فقط ….،
    لا والف لا ان كان عملكم يسمح لكم بضلم الناس تحت اسم القوانين
    فساء ماتعملون
    وسُؤالي للمسؤولين و المدراء الن تموتوو وتُحشرو ثم الحساب عند من حرّم على نفسه الضلم وجعله بينكم محرما سبحانه وتعالى

  • ابراعيم المغزربي
    الأحد 8 فبراير 2015 - 02:49

    مراحيض متسخة ،قطارات قديمة ومتشحة بالغبار، عدم احترام للمواقيت، تذاكر عالية،زفت في كل شئ!!!! نريدوا خوصصة هذا القطاع ماذات الادارة الوطنية فاشلة، هل يعقل ان خط السكة الخديدية لازال لم يتجاوز مراكش منذ خروج الاستعمار ؟؟!! لازالت اسفي والصويرة واكاذير بل وحتى تطوان بذون خط قطار ؟؟!! والشفارا اين اموال تذهب اموال الشعب؟!!!

  • maromed
    الأحد 8 فبراير 2015 - 07:15

    كمواطن سافرت عدة مرات في القطار. و توقفت منذ عامين. و أفضل السفر في الحافلات من الناظور الى الرباط. و العكس. ويرجع سبب تغييري لوسيلة النقل بارغم من اني استفيد من تخفيض الى البنية الجد متهالكة للقطارت لقد تم الاعتناء بالوجهة يعني المحطات. اما ما يهم المسافر بشكل اساسي و هي القاطرات و النظافة و البنة التحتية فهي جد متهالكة و مزرية. و تحط من سمعة المغرب حتيى مع السياح الاجانب . اضافة الى الوقت من الرباط الى الناظور 10 ساعات. و 7 ساعات في الحافلة . فرق 3 ساعات.زائد فرق كبيير في الثمن 100 درهم في الحافلة بها WIFI + clima اما القطار ثمن خيالي في قاطرات عهد الاستعمار.

  • تمــاري
    الأحد 8 فبراير 2015 - 07:46

    و الله لأمــر غـريب أن تسمع هذا الـشعـب يحتـج على وضعيات غير مريحة في القطــأر في الطـائرة في…دون ان يكلف نفسه عناء تحــمـل جـزء من المــسؤولـية و كـأن الأوســاخ و التـدمـير الذي يصيب وسـائل الـنقـل قام به سكان الـمـريخ. نحن شعب غير مسؤول.

  • General tire
    الأحد 8 فبراير 2015 - 08:42

    السلام عليكم انا من مستعملي القطار ببلادنا التي احبها وأغير عليها زيادة على غلاء التعرفة فالنظافة غير متوفرة خصوصا المراحيض التي هي في حالة يرتى لها الأبواب لا تغلق جيدا التسخين داخل العربات غير مشغل أقول هذا وانا داخل القطار من طنجة مغوغة الى الدار البيضاء ان شاء الله والله حرام ان يكون هذا مرحاض للبشر ونحن في سنة 2015

  • قطاع عام
    الأحد 8 فبراير 2015 - 09:14

    أحسن حل هو تحويل المكتب الى شركة مساهمة بملكية الدولة والتخلي عن صيغة المكتب كما تم في الفوسفاط الهدف هو تحسين الحكامة واﻹهتمام أكثر بمستخدمي السكك الحديدية وإرضاء الزبناء ووضع خريطة إستثمار في صالح الشعب واﻹقتصاد الوطني ولابد من رفع يد وزارة التجهيز عن القطاع . وإن لم ينجح هذا الحل لابد من الخوصصة

  • abdallah
    الأحد 8 فبراير 2015 - 11:26

    اقول للسيد المدير العام للمكتب ان60،/' من المعدات الحديثة الاقتناء مقسمة بين قطارات المسافرين و البضائع وقد بدأت حالتها تتدهور خصوصا المكيفات جلها معطل والأبواب اللتي فقدت عائلتها.
    أما المعدات اللتي اعيد تحديثها وصيانتها فلم يتغير فيها سوى الصباغة والدليل على دلك ان ماكان يكتب في دفتر إصلاح القاطرات من طرف المتعاونين قبل تحديثها هو ما يكتبونه اﻻن ويكفي أن تطلع على بعض الدفاتر حتى تتاكد .
    أما بالنسبة للاجازة النضامية فاﻻرقام تتكلم حيث أن هناك من هو مدين ب180 يوم واقلهم مدين ب90الى100يوم ناهيك عن اعتماد الزبونية والمحسوبية من طرف المسؤولين في تصريف تلك اﻻيام القليلةالتي ﻻيستفيد منها سوى فﻻن وعﻻن. أ
    أما قانون 1946 فكان يجب أن يحين مند مدة لأنه لم يعد مسايرا للعصر.

  • سككي
    الأحد 8 فبراير 2015 - 12:16

    جاء في رد الادارة بان 60% من المعدات جديده و هذا ليس صحيح علما ان تلك القديمة منها التي يزعمون انهم يجددومها لا يغيرون الا صباغتها الخارجية و الميزانية لا يعلمها الا الله.اضف الى ذالك 10 ايام عطلة لكل متعاون اثناء العطلة الصيفية فهذا مجرد ادعاء لا اساس له من الصحة فهناك من تصل حصيلة ايام عطاته الى اكثر من 60 يوما.مسالة التنقيط اول مستفيد منها هم المديرون الذين يشتغلون ليل نهار اما باقي السككيين فلا يحتاجون الى تنقيط لانهم في سبات داءم …وداك القطارات لي غادية يمكن غي بلبركة

  • المعلق
    الأحد 8 فبراير 2015 - 12:42

    القطارات تدهس المواطنين، منهم وزراء ومنهم اناس عاديون، منهم شباب ومنهم مسنون ، ومنذ سنين وهذه الحوادث تتكرر عند نقط ممرات عبور الراجلين للسكة الحديدية، و لم نسجل اي تكرك دو نتيجة ملموسة من طرف المسؤول عن المكتب الوطني للسكك الحديدية لحماية هذه الممرات وتامين المرور عبرها دون حوادث، وذلك بوضع اليات ناجعة للانذار المبكر لقروب مرور القطار عبر الممر واغلاقه اوطوماتيكيا امام العابرين او وضع حراسة مشددة وصارمة تمنع العبور عند قرب مرور القطارات او اقامة قناطر . واني لادعو اللجنة البرلمانية لكي تستدعي المدير العام للمكتب لمسائلته عن تكرار هذه الحواذث دون تحميل المسؤولية دائما للمواطنين لان هذه الممرات كان يجب ان تكون محروسة ومؤمنة ومجهزة بوسائل الانذار عن بعد.
    وحتى البنى التحتية للمكتب وحظيرة القطارات والعربات لم تتحسن بالشكل الملموس
    لم ننس الحوادث الاليمة التي تسسب فيها القطار عبر ممرات العبور من حادثة وزان العرائش و حادثة بن اكرير و بوسكورة الى حادثة الوزير المرحوم باها زيادة على الحوادث الاخرى المتفرقة. فالى متى السكوت عن محاسبة المدير العام لمكتب السكك ومسائلته امام البرلمان

  • محمد
    الأحد 8 فبراير 2015 - 15:01

    على من تضحك يا المكتب الوطني للسكك الحديدية على من يروا فضيحتكم يوميا أين هي 60 بالمائة من المعدات الجديدة؟ أين هي المعدات الجيدة أهي في الخردة المتلاشية التي تخلصت منها فرنسا فوجدت مكتبكم الموقر مقبرة لها,أين هي العصرنة الحديثة زيد على ذلك الأوساخ الأزبال النتانة مراحيض مكسرة وبدون أقفال من الداخل. لكنكم تتبرعون في السيارات الفارهة الرباعية الدفع بعيدين كل البعد عما يعيشه المواطنون داخل أقفاصكم وخصوصا مرتادوا المسافات الطويلة. هنا نطلب من إدارة السي إدريس جطو الرجل النزيه كي يفحص سجلاتكم وسيرى عجبا.

  • علال المعقول
    الأحد 8 فبراير 2015 - 15:10

    فالحقيقة أيام العطل والصيف ليس هناك خدمات أظافية كما يرى المسافر عبر القطار كثرة الأكتظاظ وعدم أظاف عربات كافية لكل المسافرين ولمرات عديدة طوال السنوات الأخيرة -الوقوف بدون مقاعد فارغة لمسافة طويلة جدا بين عدة محطات يثقل كاهن المسافر وأسرته طوال الرحلة فقط يبقى أسم القطار وأسم الخدمات وأسم المكيفات حبر على ورق وثمن التذدكرة هو الأهم-من مدينة القنيطرة الى مدينة فاس مثلا يبقى الوقوف سيد الموقف حتى نهاية السير لساعات طويلة ومتعبة -جل المسافرين يصعدون لقطار مملوء عن أخره وتجد حتى الممرات مقطوعة بالأمتعة والركاب وينظاف الى هدا عدد كبير من المسافرين في المحطات التي تنتظر وصول القطار مثل سيدي يحيى وسيدي سليمان ليزيد الطين بلة -فالمرجوا من المكتب الأخد بعين النظر في المناسبات والعطل دراسات لتوفير العربات الأظافية حتى يشعر المسافر بمتعة السفر ويشعر الأطفال بجمالية القطار وهدا منتوج وطني يجب أستثماره في الوقت والزمان المناسب وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • سككي
    الأحد 8 مارس 2015 - 00:41

    لو اطلعتم على مقصورة القيادة للقاطرات لدمعت عيناكم من الحكرة خصوصا قطارات الفوسفاط بين خريبكة و الجديدة أوساخ انعدام إنارة التدفئة ….!
    زائد الشطط في السلطة من المتسلطين أذنا ب إدارة العنصرية

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة