24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | حقوقيون مغاربة يطالبون السعودية بالإفراج عن معتقلي الرأي

حقوقيون مغاربة يطالبون السعودية بالإفراج عن معتقلي الرأي

حقوقيون مغاربة يطالبون السعودية بالإفراج عن معتقلي الرأي

طالب الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، والمُشكل من 22 جمعية ومرصد حقوقي، سلطات المملكة العربية السعودية بتوقيف عقوبة الجلد ضد الناشط الحقوقي، رائف بدوي، وإطلاق سراحه، والإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي بالسعودية.

وأبدى الائتلاف الحقوقي، في رسالة مفتوحة وجهها إلى سفير السعودية بالمغرب، استنكاره الشديد لما سماه "الاعتداء الفظيع الذي مورس يوم الجمعة 9 يناير الماضي على رائف بدوي، الناشط في مجال حقوق الإنسان، ومؤسس موقع "الليبراليون السعوديون" الإلكتروني.

وأوردت الهيئات الحقوقية المغربية، ضمن الرسالة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، ذاتها بأن السلطات السعودية عرضت بدوي لعقوبة الجلد، من خلال خمسين جلدة بعصا، كتنفيذ لعقوبة نطق بها القضاء السعودي ضده، وهي ألف جلدة والسجن لمدة عشر سنوات.

ووصف المصدر عقوبة الجلد بأنها "فظيعة ووحشية، وتنتهك بشكل صارخ كرامة الإنسان وحقه في السلامة البدنية، وجريمة ضد الإنسانية يعاقب عليها القانون الدولي"، مضيفا أن "اعتقال بدوي تعسفي، ومحاكمته لم تتوفر فيها أدنى شروط المحاكمة العادلة".

وذكر الرسالة بأن ما حدث مع رائف جرى أيضا مع العديد من الحقوقيين، من ضمنهم المحامي وليد سامي أبو الخير، المحكوم ب15 سنة سجنا، والمنع من السفر بعدها 15 سنة أخرى، وغرامة مالية، وقبله الناشطان عبد الله الأحمد، ومحمد فهد مفلح القحطاني.

وبعد أن اعتبر الائتلاف عدم مواصلة تنفيذ عقوبة الجلد في الأسبوعين المواليين على الناشط رائف بدوي كما كان مقررا، بأنه أمر إيجابي، عبر عن إدانته الشديدة لما تعرض له لحد الآن من انتهاك جسيم لحقوقه الأساسية، وما يتعرض له العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان.

وطالب الائتلاف الدولة السعودية، بصفتها عضوا في مجلس حقوق الإنسان وإحدى الدول المنضمة إلى الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب، بالإفراج الفوري عن بدوي وأبو الخير، وكل المدافعين عن حقوق الإنسان، وكافة معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين بالسعودية.

ودعت الهيئات الحقوقية المغربية إلى "جعل حد لانتهاك حرية الرأي والتعبير، والاعتداء على النشطاء، والمطالبين بالديمقراطية، والكف عن تعريضهم للاعتقال التعسفي، ولمحاكمات تنتفي فيها شروط المحاكمة العادلة" وفق تعبير رسالة الائتلاف.

وطالب المصدر بإلغاء ما سماه "العقوبات اللاإنسانية والهمجية التي يحكم بها القضاء السعودي، والماسة بالكرامة الإنسانية، والتي تنتمي للقرون البائدة، والمتعارضة مع مقتضيات الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب، والصكوك الدولية لحقوق الإنسان التي تتغيا صون الكرامة الإنسانية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - walid الأحد 08 فبراير 2015 - 10:36
أنا و من ورائي جميع المسلمين نطالب بالضرب بيد من حديد على كل من وسلت له نفسه المس بمقدساتنا و نشر الفتنة و الفساد بين الناس و بالرغم من أني لا أحب ملوك السعودية فأنا أشكرهم لعقابهم لكل من أراد نشر الفساد بين الناس و أدعوا هيئات حقوق الإنسان أن تبحث عن حقوق المغاربة في وطنهم قبل الإهتمام بالآخر
2 - Must الأحد 08 فبراير 2015 - 10:39
Je ne sais pas pourquoi, ces associations du droit de l'homme, n'avaient pas envoye une lettre de protestation au gouvernement des etats unis dont la police tire sur des jeunes americains noirs. et tue sans avoir une sentence penale les condamnant.Les pratiques en arabie saoudite paraissent relativement clementes.
3 - الحاج قدور الأحد 08 فبراير 2015 - 10:40
والمتعارضة مع مقتضيات الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب..... ولكن لا تتعارض مع مباديء الشريعة الاسلامية ؟
السعودية بلد الامن والأمان وحقوق الانسان ؟ اذا أردتم أن تطبقوا أفكاركم فاذهبوا الى الغرب وافعلوا ما شئتم لأنهم من طينتكم ؟ الشعب المغربي المسلم يؤيد السعودية في تطبيقها لأحكام الشريعة الاسلامية.
4 - طارق الأحد 08 فبراير 2015 - 10:41
الحقوقيين المغاربة إدوها فسوق راسهوم هدا الهبال اديروه فبلادهوم هد الحقوقيين الى جتي طالع على حالهوم غدي تجبرهوم معطاو الحقوق حتى لديورهوم أ لولادهوم لذى السعودية قادة بشغلها و حبلى بالرجال وأهل مكة ادرى بشعابها ......المرجوا النشر شكرًا هيسبرس ......
5 - Mchicha الأحد 08 فبراير 2015 - 10:42
رائد بدوي عبر عن رأيه ،لا يستحق الجلد .

السعودية تشارك في شارلي إبدو من اجل حرية التعبير و تجلد شابا و اباً لثلاث اطفال لانه عبر عن رايه ، قمة التخلف و الاستبداد و النفاق
6 - خالد المغربي الأحد 08 فبراير 2015 - 10:45
انا مواطن مغربي و اقيم في السعودية
ﻻ يجب على هذه الجمعية ان تتذخل في شؤون الغير خليكم فقط في بﻻدنا و عندكم حرية التعبير فﻻدعي في التدخل
كل شاه تتعلق من كرعها
7 - رشيد فنلندا الأحد 08 فبراير 2015 - 10:53
يقولون إنهم يحكمون بالشريعة و الله ليس هناك شريعة و لا دين هناك إنما هو دين خاص بأل سعود يحكمون به على الشعب و أنا عشت هناك 8 سنوات و الله قمة القمع فلا أحد يستطيع أن ينتقد النظام بكلمة و إن نطق أحد بكلمة يجد نفسه وراء القضبان .وإن أراد أحد معرفة المعنى الحقيقي للحرية فليأتي هنا الى فنلندا الله الحيوان هنا يتم معاملته أفضل من الانسان في السعودية
8 - سامي الأحد 08 فبراير 2015 - 11:02
ضحكتوني,واحد يدعو الى الالحاد تطالبوننا بتكريمه , ايوه امشوا شوفوا حقوق الانسان في بلادكم اذا كانت لكم حقوق, او كان المغربي يعامل كانسان في بلده
9 - عادل الأحد 08 فبراير 2015 - 11:03
اقول لهذه الجمعيات ان توقف امداداتها من الغاز و النفط و المساعدات الغذائية و ان توقف الدعم المالي للسعودية لكي يجعلوها تنصاع و ترضخ للاوامر ، غريب امر هذه الجمعيات السعودية لا تابه حتى للدول السيادية العظمى التي تعامل السعودية بمرونة كبيرة و تخضع لبعض قراراتها و لو كانت مجانبة للصواب فما بالك بجمعية مغمورة ان تلقت بعض الريالات من هذه الدولة ستقوم بتمجيدها و التطبيل لها و لزعمائها حسب معرفتي المتواضعة اظن السفير السعودي ﻻ يكلف نفسه حتى بقراءة هذه المراسلة و بتوجيه تقرير اخباري الى بلده بخصوص هذا الموضوع و لو كنت مكانه لن اهتم للموضوع .
هذه دولة و لها سيادتها لها مواكنوها و من يدري ربما يكون الصواب هو ما تقوم به و ربما تكون اخكام شرعية نحن بعيدون كل البعد و لا داغي للخوض في امور غيرنا و اقول لاصحاب هذه الجمعيات رحم الله من عرف قدره .. .....
10 - مغربي الأحد 08 فبراير 2015 - 11:04
وشوفو بلادكم فيكيتو مشاكل تاع بلدنا قبل باش تدخلو في شؤون الغير
11 - المعلق الأحد 08 فبراير 2015 - 11:04
ايها الحقوقيون المغاربة ماذا انتم فاعلون من اجل المعتقلين المغاربة حتى تنصبوا انفسكم مدافعون عن المعتقلين السعوديين. كان عليكم بالاحرى ان تنتظروا ما يفعله الحقوقيون السعوديون وحينها تقوموا بمساندتهم ومؤازرتهم .
ان الجمل لا يرى حدبته بل يرى حدبة الجمال الاخرين ومن يريد ان يطلب الاخرين تنظيف منازلهم عليه ان يكون هو اول من من نظف منزله قبلهم. تامرون بالبر و تنسون انفسكم. لاحول ولا قوة الا بالله.
12 - Said الأحد 08 فبراير 2015 - 11:05
طالب الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، والمُشكل من 22 جمعية ومرصد حقوقي، سلطات المملكة العربية السعودية بتوقيف عقوبة الجلد ضد الناشط الحقوقي، رائف بدوي، وإطلاق سراحه، والإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي بالسعودية Que ces arganisations miniscules se mêlent deurs affaires interne. Sous sommes plonger dans les ordures plus qu eux
13 - سوق راسك الأحد 08 فبراير 2015 - 11:06
وا نتوما مالكوم ديوها فراسكم شكون حنا باش نتدخلو فالناس
14 - مغرربي حر الأحد 08 فبراير 2015 - 11:09
يا جمعية حقوق الانسان ابتعدو ولا تتتدخلوا في شؤون الخلجيين اد كنتم تريدون الانتقاد فانتقدو الجزائر وجبهة العار ام انكم تلقيتم الاموال من المخبارات الجزائرية والله عيب عليكم ما تتحشموش.
15 - tadasa الأحد 08 فبراير 2015 - 11:15
لا دخلكم في قضية المملكة العربية السعودية الشقيقة ،خليكم في حريرة ديالكم فقط، انا اطلب من الدولة ان تخفض السماسر المنظمات الحقوقية والأحزاب السياسية في المغرب الى ٤ فقط كفى من التجمعات لجمع لفنا ماذا يستفد الشعب المغربي ب٤٠ حزب او ٤٠ المنظمات الحقوقية كفى من سرق اموال الفقراء لصالح كروش لحرام والخنازير كفى كفى
16 - Alaoui الأحد 08 فبراير 2015 - 11:15
Vous cherchez quoi au juste?vous cherchez les discordes ou quoi?
17 - جمال الأحد 08 فبراير 2015 - 11:17
هل تطبيق حكم الله يعتبر جريمة كفاكم من االاسترزاق على حساب الشعب بتفهاتكم اصبح كل واحد يلغي بلغاه هناك من يطالب بعدم صوم رمضان وفي العلن وهناك من اقامو باعمال مشينة وسط الشارع بدعوة يوم الحب والاجرام الفساد.....كل هذا باسم حقوق الانسان اذا كانت هذه الاعمال تعتبر حرية فانا مع سلب هذه الحرية
18 - أغاديري ألماني تراستي الأحد 08 فبراير 2015 - 11:19
إلزموا بيوتكم واصمتوا يا من يطلبوب بالإفراج عن أناس بفتاويهم
حصلت التفجيرات والتكفير وكثير من الأطفال يتامى والنساء أرملات.....
هل الليبرالي والعلماني والخارجي و الإخواني نتركهم يفسدون الخلق بزعمهم حرية الرأي والتعبير !
19 - عرقوب.. السعودية الأحد 08 فبراير 2015 - 11:24
اللذي يسب الذات الالهية و يفتح موقع للالحاد اصبح من حرية الرأي و الديمقراطية ههه هزلت فل تخرسوا و إلا جلدناكم معه بيانكم اللذي ارسلتموه سنرجعه لكم عن طريق الفاكس وسنرسل اليكم دعوة لكي تشاهدوه و هو يجلد العنوان : مسجد الجفالي امام الوزارة الخارجية طريق: المدينة المنورة مدينة: جدة حي: البلد
20 - ouijani الأحد 08 فبراير 2015 - 11:27
تطبيق الحدود المنصوص عليها في القرآن الكريم أمر إلاهي. لا يطبق إلا في دولة وحيدة في العالم بأسره و هي السعودية. هذا جيد!! لاكن مع الأسف إقامة الحدود تطبق فقط على الأجانب من الدول الفقيرة و المتوسطة. والفقراء منهم. دون غيرهم من الاغنياء. و الأمراء الذين يفسدون في الأرض و لا يصلحون...
فأي عدل وأي شريعة يتحدثون عنها....
اللهم إن هذا منكر....
21 - HAMOUDA الأحد 08 فبراير 2015 - 11:31
اتعجب لهؤلاء الحقوقيون كيف ذهبوا بعيدا لطلب السعودية بالافراج عن معتقلي الرأي،وهل معتقلي الرأي بالمغرب ليس من حقهم الدفاع عنهم ؟اهتموا اولا بتنظيف اوساخ بلدكم وبعدها طالبوا بتنظيف البلدان الاخرى ،
22 - sigis الأحد 08 فبراير 2015 - 11:38
هذه الجمعيات ليت الا اذات من اذوات نشر الفتنة والبلبلة ، المرجو عدم الانصياع وراء مطالبها اوًحتى نشر اخبارها، تتحدث عن حقوق الانسان وكاننا نحن الامم المتحدة، انه زمن الفتن !!!!
23 - جهان الأحد 08 فبراير 2015 - 11:39
اين انتم يا حقوقيون من فرنسا التي نزعت من اسرة مسلمة فلدات اكبادها . اننم تقفون صامتون في هذه المواقف لكن من يحارب الدين تجدكم اول المدافعين عنه.
الحق لا يتجزا
24 - amine الأحد 08 فبراير 2015 - 11:41
رائف بدوي عقوبة قاصية جدا في حقه فلو أنهم نفوه من المملكة لكان خيراً لهم وله
25 - السعودية خط احمر ايها المغاربة الأحد 08 فبراير 2015 - 11:41
استنكاره الشديد والاعتداء الفظيع وفظيعة ووحشية
يبدو جليآ ان خزينة الائتلاف فارغة تماما ويستوجب ملؤها بالسرعة القصوى وان كان على حساب العلاقات السعودية المغربية
والله انها مهزلة مضحكة فلم يبقى سوى الجمعيات المغربية لكي تتدخل في شئوننا الخاصة والسعودية تبذر المليارات عليهم وعلى مغربهم
فحقآ عندما قيل أتقي شر من أحسنت إليه
والواضح ان تلك الجمعيات مفلسة ماديا وتريد من السعودية ان تسكتها بحفنة دراهم
قلت ذلك لان الخبر غريب وهذه الجمعيات ليس لها قيمة او وزن لا لدى السعودية ولا حتى لدى مجلس حقوق الانسان المزعوم

لذلك اقول لتلك الجمعيات المسترزقة من مصائب الخارجين عن مناهج الاسلام والاعراف الشرعية والقوانين الالاهية ان السعودية والسعوديين ليس كالمغرب والمغاربة فالاسلام والدين والشرع هو خط احمر في بلد التوحيد
ومن يريد ممارسة افكار التخريب والتغريب من ليبرالية وعلمانية واشتراكية ورأسمالية وخزعبلاتية كما يوجد في المغرب الذي يدعمها ويدعم بأسم التعايش والكذب والنفاق الالحاد والملحدين والنصارى واليهود فالتستضيفه هذه الجمعيات في مغربهم

يجب على السعودية الان وبقوة أن تلقم حجرآ للمغرب وجمعياته
26 - عبدالله الأحد 08 فبراير 2015 - 11:44
تتكلم عن ا لكرامة و ا لا نسانية وحقوق الانسان ليست موجودة بتاتا لما تكون وحدك او مع زوجتك ويعترضون سبيلك اشخاص بسيوف من الحجم الكبير ويعتدون عليك انت واولادك هده هي حقوق وكرامة الانسان تعمل طول النهار وتستيقض وتجد سيارتك او دراجتك النارية مسروقة وهده هي الوسائل التي تشتغل بها لقوت العيش تخرج من وكالة بنكية تجد امامك احد بسلاح ابيض ويطلب منك المبلغ الدي صرفته خلال دقائق هده هي نظرك حقوق الانسان وكرامته والقانون والعدل والحكم على اي معتدي هده رسالتي الى الهيئات الحقوقية والسلام
27 - عمر الأحد 08 فبراير 2015 - 11:51
السعودية تشارك في شارلي إبدو من اجل حرية التعبير السعوديه ماشاركه فى شارلي
هذا رد على تعليق رقم 5
28 - iceberg الأحد 08 فبراير 2015 - 12:10
Ces associations sont de vrais viviers de gauchistes et athés.le peuple devrait s en debarasser.ce sont de vrais opportunistes et des gens a agendas externes generalement telecomandés a partir des ambassades occidentales.
Foueter est une punition horrible.sob7an allah.ils osent remettre en question les perceptes de l islam.
Et la chaise electrique aux USA c est pas horrible????
Z3ma vous etes plus civilisés que les americains???
Notre malheur c est qu on pratique pas ces punitions emanant de notre religion.
Si ça etait le cas vous serez les premiers a etre foueter pour que vous fermez votre sale bouche
29 - azam الأحد 08 فبراير 2015 - 12:10
ياخوان لماذا تسبون السعودية هل نسيتم دعمها لنا في القضي الوطنية الاتعرفوا بانها ضغطت على قطر حتى لاتعترف بالبوليزاريو الم تشتري طائرات فانتوم16 الم تدخ ملايير الدولارات في خزينة الدولة السواح السعوديين هم اكثر انفاغ في المغرب من السواح الاخرين لماذا تساندوا سوف يككونوا اول من يقف ضدنا انا مع السعودية في جلد بل حرق اعداء الامة نطلب من ملكنا نصر الله ان يقتل و بلا رحمة الانفصليين والمدافعين عن مايسماء بعقوق الانسان مثل الرياض و جمعتها لانها اخطر من البوليزاريو و البوليزاريو اخطر من داعش و لفاهم يفهم
30 - مغربي في المهجر الأحد 08 فبراير 2015 - 12:20
يقول المثل المغربي ابليس ينهي عن المنكر على الاقل كونو مثل المملكة العربية السعودية ايها المنافقين السفلة العدل في السعودية حفظها الله وحفظ قيادتها تلمس فية شرع الله ويسري عل الجميع نحن لا نقول بان ليس فيه اختلالات لكن احسن من عندنا في المغرب بكثير فلى الاقل مخافة الله تلمسها في مؤسسات المملكة لا يبيعون عرضهم ولا يبتزون مواطنيهم وليس عندهم فساق فجرة يرهبون الناس بالسيوف في الشوارع وليس عندهم حقوقيون يدافعون عن المجرمين بدعوى حقوق الانسان وحق المجرم في الحياة وهو قاتل خافو الله واصلحو انفسكم الله يلعن اللي ما يحشم انا مقيم في هده الارض الطيبة المقدسة من 24سنة والله الحق فيها ما يسلب من احد وكفانا عمالة للغرب
31 - من اجل بلدي الأحد 08 فبراير 2015 - 12:31
لماذا لا تراسل هذه الجمعيات سفير الجزائر و تطالبه بالكف عن إحتجاز عشرات ألآلاف من المغاربة في تندوف تحت خيام التعذيب والجوع و الإختفاء و الإغتصاب و القتل في أكبر سجن في العالم مطوق بالجنود الجزائريين و مطوق بالصحراء ، عجيب لم نسمع حس لهذه الجمعيات عندما تَم قنص مغربي من طرف عسكر الجزائر . ومارأيكم يا جمعيات الذل في فرنسا التى تضطهد و تحكم على كل محتجبة بغرامة مالية وعلى مسلم ملتح بسنة سجن دون أي سبب فقط للبحث معه .
32 - دنيا البيضاوية الأحد 08 فبراير 2015 - 12:33
اصبحت بعض جمعيات حقوق اﻻنسان تتدخل في شؤون داخلية للبلدان خصوصاوالتقليل من احترامها عندما يقال عنها همجية كونوا اكثر منطقية فكلنا نريد حقوقنا اﻻنسانية الغير مغلفة(.......)
33 - B.m الأحد 08 فبراير 2015 - 12:45
السلام عليكم يالها من جمعيات حقوقية في المغرب ً دافعتم عن حقوق المرأة وأصبح الطلاق يتعدى 70% ودافعتم عن زواج القاصرات وأصبحت العنوسة تتعدى 40% ودافعتم عن المثليين وأصبح زواج محمد بدومنيك ودافعتم عن السجون وأصبحت الجريمة تقطع الطريق في النهار والأن تدافعون عن الإلحاد لتكتسبوا شهرة عالمية وأنتم الذين تخربون القيم الإسلامية بأفكاركم الماركسية فأنا زرت السعودية فلم أرى الفساد الذي رأيته في المغرب فالنساء كلهن محجبات ويحترمون المرأة والحكم بالقصاص خير للبشرية. 
34 - متقيش مبادئى الأحد 08 فبراير 2015 - 12:48
السلام عليكم ورحمة الله وصلاة وسلام على رسول الله .. غير قولونا الصرحه هل تطبيق حدود الاسلام لا تروقكم هل تصنعون الان جيل يرفض تنفيد الحدود او يطعن فى الاسلام حد السارق قطع اليد هو مظهر فضيع لكن بعده لن يجرء احد على السرقه وحد الزنا الجلد ولن تجد بعد احد يزنى وحد اللوطى القتل او الرمى به من مكان عالى وقطع الراس موجد فى الاسلام فى اصله منظر فضيع لكنه يبرز قوة المسلم وتشبته بمبادئه وعدم جرئت الكفار ومن ولاهم بالمساس بمبادئ المعتقد حتى حرق كدالك موجود وفعله بعض الصحابه وهو حد من الحدود .الدين يسر وجميل لكن لا تتعدى على حدوده حتى لا تنال عقوبته
35 - كمال الأحد 08 فبراير 2015 - 12:50
رد على التعليق رقم 25 من فضلك بدون تجريح واتفهم غيرتك على بلدك،نحن نحب بلد الحرمين ربما اكتر منك،البلد الوحيد الدي يمد يده للمغرب في الصراء والضراء وهاده الجمعية ﻻ تمتل اﻻ نفسها فقط ﻻتمتل الحكومة المغربية وﻻ الشعب المغربي اللدي يعرف نوايا هاته الجمعيات الخائنة.ارجوك هسبرس انشري لماد ﻻتنشري تعليقاتي رغم اني ﻻ اسيئ فيها لاحد.
36 - مروان الأحد 08 فبراير 2015 - 13:04
ايها السادة الحقوقيون :

يجب ان تعلموا ان الوهابية التكفيرية لايهمها لا بيانات ولا ادانات ،

هؤلاء عقولهم مقفولة تماما ولاعلاقة لهم الا بالظاهر في الزمن الذي نعيشه ،

انها قوانين السلاطين الغابرين : الجلد وقطع الايدي والرؤوس في الشوارع بالضبط نسخة موتقة مما يفعله ابو بكر البغدادي والداعشيين من مصاصي الدماء ، نفس المدرسة ونفس العقلية

الذين يعيشون من البترول العربي والفتاوي الوهابية التكفيرية و الاسلحة الوهابية لاشاعة الفتن بين المسلمين ،

هؤلاء لايتدخلون ولا يمولون الا الفتن بين المسلمين في اي مكان منذ بداياتهم والتاريخ بيننا اقرأوه جيدا وانظروا افعالهم ..

حفظ الله المغرب من شر البدو ومن كل شر وسوء

وبارك الله في هذه الجمعيات الحقوقية الشجاعة
37 - ردا على بوزبال الأحد 08 فبراير 2015 - 13:14
شنو دا بوكم السعودية ؟؟ ولينا دولة متقدمة كانتحكمو في العالم ؟؟ فسدتو المغرب بالتعليمات التي تتلقونها من أسيادكم الغرب و فرنسا و باغين دوزو لسيادكم في السعودية ؟؟
إذا لم تستحي فاصنع ما تشاء !
قد لا أتفق مع الساسة الذين يحكمون السعودية و بعض مظاهر الغلو المنافي للوسطية للإسلام و لكن قبل ذلك السعودية تطبق شرع الله تعالى، و الأحكام الغربية تليق فقط بالغرب الدنيويين و بأمثالكم العلمانيين و ليس بأمة محمد صلى الله عليه و سلم!
38 - berbère الأحد 08 فبراير 2015 - 13:22
avais penser d aller a mkka mais je veux etre un paresseux a vie pour visite des gens de 1100 avant lmilad
39 - دكتاتورية دينية الأحد 08 فبراير 2015 - 13:22
من يحاجج بان رائف بدوي ينشر الالحاد لذلك يستحق العقاب لا يستند على شرع الله كما سطره الاسلام في القرآن وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم!
هل حكم الرسول على كفار قريش بأف جلدة؟
هل حكم الرسول على أبي جهل بالجلد؟
لا طبعا.
وهل ملك السعودية أحسن من الرسول؟
لا طبعا.
الايمان شيء يحدث بين المخلوق والخالق.
قال تعالى:
"فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمصيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر ."
" ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين "
لا نريد محاكمة الهية قبل يوم البعث لأن الله وحده المختص بمحاكمة البشر على ايمانهم والحادهم.
من يذكر مال السعودية يزيدو فيه.
40 - مهاجر الأحد 08 فبراير 2015 - 13:24
انتم لا تعرفون السعوديين خليكم فحالكم . بهاد المنوشات تقوضون العلاقة المغربية السعودية و تحرجون العمالة المغربية هناك سوف يكونون ضحية تصفية الحساب ولن تنفعهم لمنظمات حقوقية وطنية ولا دولية
41 - mbarek الأحد 08 فبراير 2015 - 13:48
سلام الله عليكم جميعا ايها الإخوان .
لقد زرت بلدً خليجياً في العام الماضي ,ورأيت كثرة المساجد ,وبها من النضافة شيئ عجيب, ومن الأ من شيئ جميل في مساجدهم ,
اما عندنا فإياك وان تغفل عن حدائك فإنك عند اتمام الصلاة ستخرج بلا حذاء,وتمشيي حافي القدمين
اللهم استرنا بسترك. سلام
42 - صيادي الشهرة اتستقيمو انتم الأحد 08 فبراير 2015 - 13:58
هذا هو الي ناقص تبحثون عن حقوق الانسان في السعودية مالكم ومال السعودية لم نرى منها الا الخير اهتمو بعقوق الانسان في المغرب احسن، لا يهمكم زَلَّات الآخرين ان استقمتم انتم تبحثون عن الشهرة لن تستفيدو شيئاً انه الابتزاز
43 - عتيق من صفرو الأحد 08 فبراير 2015 - 14:01
أصبحت مهنة ناشط حقوقي مهنة من وضع يده في يد الشيطان ونفذ أوامره وحرض الناس على تنفيذ ما يمليه عليه.
السعودية بلد ديموقراطي حقيقي يطبق الشريعة الاسلامية.أما أنتم يا من تسمون أنفسكم حقوقيون ليس بينكم وبين الحق إلا الاسم.أما السعودية ونظامها أشرف منكم فبينكم وبينهم سنوات ضوئية.البعض منكم ما توضأ في حياته قط والبعض الاخر ينتقد هذا وذاك سعيا وراء الشهرة السريعة.اما أخرون منكم فينشرون الاكاذيب ويضخمون الاحداث.
أنتم يا ظالمون هم أسباب الفتن في الدول العربية والتي سقط خلالها الاف الشهداء.
عاشت المملكة المغربية العظيمة
44 - aamidib الأحد 08 فبراير 2015 - 14:05
إن هاته الجمعيات تشبه الدود، عندما تعطيها مكانا في البلد، تنخر في قيمه حتى تحارب كل ما هو مستمد من قيم نبيلة و خصوصا في محاربة كل ما يتعلق بالدين. فهي تدعوا إلى تمرد و فساد النساء بذريعة المساواة و حقوق المرأة، و تدافع عن اللواط بذريعة الحرية الجنسية، و تدافع عن أكل رمضان بدعوى الحرية كما تدافع عن كل متنصل من دينه وقيم مجتمعه و مجاهر بذلك في إطار الحريات. ببساطة هي مدافعة عن حقوق كل من يحارب الإسلام، فلم نجدها يوما تدافع عن سجناء غوانتانامو، أو الهنود الحمر المضطهدين في أمريكا أو النساء المقتلات في بورما أو المهاجرين المغاربة و معاناتهم من عدم المساواة في العمل و العنصرية و ...
إنها جمعيات تمول من منظمات لها أهداف ذنيئة تجندها لتحقيقها وتستغل بعض النخب التي تعتبر نفسها مثقفة على الرغم من ضعف تكوينها. للسعودية رجالها و هم أحرار في تطبيق قوانينهم. فنحن بعيدين جد البعد على إعطائهم دروسا في الأخلاق و حقوق الإنسان، بل وجب أن نتعلم منهم العديد من الأمور.
45 - bouchaib reddad الأحد 08 فبراير 2015 - 14:11
Du n'importe quoi !!! Commencez par défendre vos compatriotes en Europe, victimes de l'islamophobie , racisme, injustice .......ou bien vos maîtres judeo-chrétiens ce sont des saints
46 - نوفل الأحد 08 فبراير 2015 - 14:14
أعتدر إلى القيادة السعودية على هدا التدخل السافر من جمعيات العقوق التى ليس لها وزن ولا تمتل لنا ومنبودة من المجتمع المغربي ولا قيمة لها : قل لك الجمل لا يشوف قبته ولا كن يشوف قبة غير هدا المثال ينطبق على هدي الشردمة التي تشجع على الميوعة وقلة الأدب والمغرب كله أحداث وأين هدي الجمعيات من العمل العنصري الدي تعرض له المغربي في فرنسا 17طعنة من فرنسي عنصري لم نسمع أي إدانة وحتى من المسؤلين تم دفن من غير إهتمام هل هدي هيا الحقوق التي يتمتع بها المغربي كفاكم دجل أيها المتفرنسين المغرب ليس فيه أدنا الحقوق مقارنة مع السعودية التي تعيش في أمن وأمان وعيش رغد للمواطنين وحرية الرأي والرأي الأخر وبدليل تم البيعة الملك سلمان من طرف الشباب على التوتر قمة الدمقراطية ، جريدة هسبريس تابعة وأشك في أمرها تابعة لجهاز ما وبدليل أغلب المغاربة تحدف أرائهم من النشر الكل يعرف هدي المسألة ومتداولة على الشبكة تقدم الشعوب يكمل في حترام رأي الإنسان وليس بالغوغاء الجمعيات التي تعيش مثل الطفيليات أما مصادرة الرأي والرأي الأخر تعتبر أفعال الجبناء أنشر أو لا تنشر هدا رأيي وحر فيه
47 - ali الأحد 08 فبراير 2015 - 14:28
Ce qui se passe en Arabie Saoudite ne vous regarde pas .C est un pays souverain qui a ses propres lois.
48 - jamal الأحد 08 فبراير 2015 - 15:04
مجرد شردمة من المسترزقين والانتهازيين يتحينون الفرص لرمي شباكهم يمينا وشمالا عساها تفلح في الظفر بصيد ثمين مستغلين يافطة حقوق الانسان للتهديد والوعيد .. المملكة العربية السعودية من البلدان السيادية التي لن تفلحوا في ثنيها عن تطبيق قوانينها التي تعتبر الضامن الاساسي لامنها وسلامتها .. المطلوب من هذه الزمرة الحالمة الخوض في نقاشات اكثر اهمية والمساهمة في بناء وطننا وليس تخريبه من الداخل والخارج
49 - محمد المغربي/ خريبكةchah الأحد 08 فبراير 2015 - 15:05
هذه الجمعيات التي تدعي حقوق الانسان نسيت ان ترمم بيتها اكثر و تدافع عن إخوانها و أخواتها بالمغرب عرض التدخل في شؤون غيرها.. انني أشك في مصداقيتها وأشك أيضاً في مغربيتها. المغرب و السعودية تجمع بينهما أواصر و علاقات قوية أقوى من خزعبلات هذه الجمعيات. و بما انني عشت في هذا البلد الطاهر عدة سنين قد عرفت معنى الدين و الدنيا و حقوق الانسان و حتى الحيوان ..لا بارك الله في سعيكم يا أهل هذه الجمعيات المنحرفة عن ديننا الحنيف الاسلام ، لا نريد علمانية نريد الشريعة الاسلامية و نريد الاسلام... لا الآه الا الله محمدا رسول الله
الى الجحيم يا أعداء الاسلام و المسلمين و العرب و الأمازيغ اخوة الى يوم يبعثون...
50 - احذروا الهلال الشيعي قادم الأحد 08 فبراير 2015 - 15:28
المرجو من الاخوة اشقاؤنا السعوديون والخليجيون التسامح والمسامحة والحدر وخذوا حذركم من الهلال الشيعي قادم والخطر قادم تفرغوا للشيعة فهم قادمون اليمن ذهبت وراحت في حضن الشيعة واحذروهم كل الحذر احذروا الشيعة والسيسي. اللهم احفظ انصر دينك يارب ..ومن اجل التقدم اقفلو قنوات الرقص واصنعوا شعوبا متطورة...الشيعة لديهم 40 قناة تلعب بها على البسطاءبمعنى اخذت حتى الطبقات الفقيرة عقولهم والعكس نجد قنوات الرقص والمسخ والتخلف فالحذر الحذر ياعرب الهلال الشيعي قادم حذار حذار. طورا شعوبكم فيقوهم من النوم العميق الحذر
51 - متابع الأحد 08 فبراير 2015 - 15:57
جمعيات الطبقة المخملية او المتنفذة في المغرب فقط والتي تتلقى اموالها من الخارج . ماذا قدمتم للمواطن المغربي البسيط الذي ينتظر منكم الكثير؟؟. اغلب جمعيات المجتمع المدني في عالمنا العربي مخترقة من قبل السفارات الغربية وحولهم تحوم الشكوك بالفساد الاخلاقي والمهني وهي مطية الغرب لاحداث اي تحول في المجتمعات.
52 - H A M I D الأحد 08 فبراير 2015 - 16:02
--الاحرى ان تبحثوا وتشرحوا مشكل الكبا ص المغربي القروي الذي وجد محفظة لم يخفيها --ارتبك ولم يعرف ما يفعل بها----مغربي قروي وغريب في
بلاد الحرمين--ثم اعتقل وادين ومهدد بقطع اليد---الله سبحا نه غفور رحيم---
---بريئ ان شا ء الله--
---اما في المقا ل يمكن ان يعتبر هذا تدخل في شؤون الغير--وو---الاحرى ان
تطلبوا وتسا هموا في اصلاح الوطن المغرب---ان الانسا ن الذي كرمه الله سبحا نه يموت بدون كرامة في وطنه ليس في السجون بل خا رجها---يموت بالبرد والجوع في المنا طق النا ئيةوفي المسا كن العشوا ئية في قلب
المدن---وووو----
53 - عبد العزيز الأحد 08 فبراير 2015 - 16:09
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى
يقول الله تعالى فى كتابه ( ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء والله سميع عليم) التوبة الآية ٩٨ ويقول أيضاً (وممن حولكم من الأعراب منافقوهم ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين تم يردون الى عذاب عظيم) التوبة ١٠١ (الأعراب أشد كفرا و نفاقا وأجدر الا يعلموا حدود ماأنزل الله على رسوله والله عليم حكيم) التوبة ٩٧ المرجو قراءة كتاب الله يتدبر عميق لتصل الى نتيجة واحدة وهى أن ملوك المنطقة منافقون مكذبون و مستكبرون وكافرون وظالمون بحسب النص (بلى قد جاءتك اياتى فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين) الزمر٥٩ وقال أيضاً (إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون )
النمل ٣٤
54 - ما هي حقوق الإنسان الأحد 08 فبراير 2015 - 16:43
حقوق الانسان في هذا العالم أصبحت شيئا نسبيا. الغرب يرى جلد الانسان في السعودية وحشية لكن هدم البيوت على أصحابها في فلسطين دفاع عن النفس. يدعون إلى الديموقراطية لكنهم يؤمنون بحق الفيتو الذي تحتكره خمس دول في العالم لأنها الأقوى. يقتلون مئات الآلاف من الأبرياء من أجل مصالح توسعية. لذلك على كل ناعق أن يحتفظ بنصائحه لنفسه ولينظف بيته قبل أن يتطفل على الناس.
55 - achibane الأحد 08 فبراير 2015 - 16:56
النضام السعودي أخطر من داعش فهو الأصل وداعش فرع نضام بربري يقطع الرؤوس بالسيف فيجب على الدول الدمقراطية المنافقة أن تكون حازمة وواضحة في مواقفها المنافقة في التعامل مع هذا النضام البربري الذي يقطع الرؤوس والأيدي والأرجل ووو كيف لدولة متحضرة راقية تتعامل مع هذه العصابة داعش الأصل.كيف تحاربون داعش ولا تحاربون النضام السعودي. ما هذا التناقض.هذا حرام والاخر حلال
56 - louarat abdelillah الأحد 08 فبراير 2015 - 18:13
غريب أمر هذه الجمعيات تتدخل في أمور لا تعنيها بشئ .
57 - عبدالله الأحد 08 فبراير 2015 - 19:26
تحية اخوة ومحبة الى الاشقاء في السعودية
إقامة حد الله في مواطن سعودي يخص السعوديين
اما هاته الجمعيات اللاحقوقية والعميلة للأجندات الخارجية فيجب ان تطبق في حق أفرادها حدود الله تعالى وحدود البشر (اللي داز يضرب)
58 - mohasimo الأحد 08 فبراير 2015 - 19:48
انا مع تطبيق الشريعة الاسلامية كلها لكن على القضاء ان يكون نزيها وتيقن 100 في 100 من الجاني قبل اعطاء الحكم النهائي كي لا يظلم احد حتى ولو كان هذا الاحد ملكا او رئيسا لان لا احدا فوق القانون.
59 - القريدس الأحد 08 فبراير 2015 - 20:27
25 - السعودية خط احمر ايها المغاربة
ردا على الجاهل
ويحك كأنك لم تقراء جميع تعاليق المغاربة على هذه الجمعيات و انتقادهم لهم ، انت ايها الجاهل لم تفرق بين الجمعيات المرتزقة والمغاربة وو ضعت الكل في سلة واحدة إتق الله يا رجل و أقراء جميع التعاليق والردود لاستخلاص الحقائق ولاتزر
60 - سامي الأحد 08 فبراير 2015 - 21:14
من قال لكم ان سارقكم وجد محفظة في الحرم واخذها فقد كذب عليكم
السعودية لا تقطع الا بتوافر هذه الشروط التسعة
يشترط لقطع يد السارق تسعة شروط:
1 - السرقة، وهي: أخذ المال مختفيًا، فإن اختطفه أو اختلسه فلا قطع عليه.
2 - أن يكون السارق مكلفًا، فلا يجب الحد على الصبي ولا المجنون.
3 - أن يكون المسروق نصابًا، فلا قطع فيما دونه، والنصاب: ربع دينار من الذهب أو ما قيمته ذلك من غيره.
4 - أن يكون المسروق مما يتمول عادة.
5 - أن يكون المسروق مما لا شبهة فيه.

(الجزء رقم : 22، الصفحة رقم: 224)

6 - أن يسرق من حرز.
7 - أن يخرجه من الحرز.
8 - أن تثبت السرقة عند الحاكم بشهادة عدلين أو إقرار من السارق.
9 - أن يأتي مالك المسروق ويدعيه.
61 - مغربي حر الأحد 08 فبراير 2015 - 22:33
يتضح ان كثير من المعلقين المغاربة وقعوا في قبضة الدعوة الوهابية المتطرفة و اصبحوا مأجورين لدى النظام العشائري و يساندون الظلم و الظالمين . النظام العشائري المستبد في السعودية مستبد باسم الدين و بعيد كل البعد عن الاسلام و محمي من طرف بريطانيا و الولايات المتحدة الامريكية القواعد العسكرية فوق اراضيها، مقابل ملايير الدولارات .هذا النظام هو اكبر مصدر للانتحاريين و الارهابيين الى العراق و سوريا و اوربا و باقي العالم و ينشر الحقد و الكراهية و التخلف في العالم . اما المغرب فمصلحته قطع العلاقات مع هذا البلد و باقي دول الخليج التي تعمل جاهدة لعرقلة تحرر الشعوب و السيطرة على اراضيها و خيراتها . فالانظمة التي تحترم شعوبها تستثمر اموالها في البحث العلمي لاسعاد الانسان ، اما هذا النظام فهو يجهد في شقاء المواطن السعودي و قهره و انتهاك حقوقه و يعمل على تخريب العالم ,فداعش هو الابن الشرعي لهذا النظام و الباقي سياتي...
62 - نورالدين الأحد 08 فبراير 2015 - 23:22
ا نظروا الى المغرب قبل التدخل في الشؤون الداخلية للاخر.لقد تعرضت للتعذيب الجسدي وكان عمري11سنة في مقاطعة بوشنتوف بالدارالبيضاء,ومرة اخرى ببوسمارة و...و.....الاخيرة بجماعة الحي المحمدي.لقد هاجرت المغرب هروبا من القمع والا ن اعيش محترما في الغربة.اصلحوا وطنكم من الفساد والظلم والرشوة ووووووو
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

التعليقات مغلقة على هذا المقال