بُولدُوك تلزمُ الحياد بتندُوف.. والمرض يغيبُ زعيم البوليساريو

بُولدُوك تلزمُ الحياد بتندُوف.. والمرض يغيبُ زعيم البوليساريو
الإثنين 9 فبراير 2015 - 13:00

غيبَت نوبَة ربُو حادَّة زعيمَ جبهة البُوليساريُو عنْ لقاءٍ كانَ يفترضُ أنْ يجمعهُ برئيسة بعثة المِينورسُو، كيم بولدُوك، لدى زيارتها مخيمات تندُوف في أوَّل حلُول لها بالمنطقة منذُ تعيينها، بدءً لمهامهَا بصورةٍ رسميَّة.

بولدُوك التِي التقتِ وزير الشُؤُون الخارجيَّة والتعاون ووزير الدّاخليّة، بالرباط، لمْ تجدْ في استقبالهَا بالمخيمات المقامة فوق التراب الجزائري سوى ما يُسمَّى بـ”والي السمارة”، عدَّة إبراهيم، بسبب الانتقال الذي فعله زعيم البوليساريو نحو بإيطاليا حيثُ يتلقَّى العلاج إثر تدهور حالته الصحيَّة.

وَصرَّحتْ الممثلة الخاصة للأمين العام الأممي والمسؤولة عن الـ”مينورسو”، كيم بولدوك، من تندُوف بكونها تؤمن بضرورة التوصل لحل عادل ودائم واستتباب الأمن بالمنطقة، ذاهبة إلى أنَّ ذلك تحديدًا ما تعملُ عليه الأمم المتحدة منذ ستين سنة.

وأضافت بولدوك أنَّها تدرك جيدا ضرورة التوصل إلى حل في المنطقة، وإنَّ ثمَّة عملًا في سبيل احترام حقوق الإنسان وإيجاد حل بالمنطقة، دون إشارة إلى توسيع مهَام بعثَة المينورسُو لتشمل مراقبة حقُوق الإنسان في الأقاليم الجنوبيَّة.. وأردفتْ رئيسة بعثة المينورسو،أنها ظلَّت تتابع الوضع باستمرار خلال الأشهر الثمانية الماضية، من خلال الفرق العاملة بالمنطقة ومخيمات البوليساريو، فضلا عن وجود تواصل ومتابعة دائمين لعملها.

من جانبها، أكدَت البوليساريو، تعاونها مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة و رئيسة البعثة الأممية بالصحراء، قائلة إنَّها تراهنُ من خلالها على تنظيم استفتاء.. وفي تصريح لوسائل الإعلام، عقب اللقاء بالممثلة الأممية، قال عبد القادر الطالب عمر إنه يؤكد على تعاون جبهة البوليساريو الكامل مع بولدوك لتسهيل مهامها.

ونقل من الحامل لصفة “الوزير الأوَّل” بتنظيم “الجبهة”، باسم الزعيم المريض، مطالب البوليساريو لكيم بولدوك بالضغط على المغرب، متهمًا المملكة بعرقلة مسار التسوية واستغلال ثروات الصحراء، ومجددًا الدعوة إلى توسيع صلاحيّات المينورسُو، دون إغفال تنظِيم منتدَى كريسْ مونتانَا في مدينة الدَّاخلة.

‫تعليقات الزوار

10
  • العياشي
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 15:20

    الصحراء الغربية مغربية وستبقى مغربية انشاء الله ولو تطلب ذالك اخر نقطة دم في جسدي.

  • الحل الجهوية الموسعة لا غير
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 15:23

    الاستفتاء غير قابل للتطبيق يمكن القول انه اصبح في خبر كان
    اما الحكم الذاتي فهو حل يحفظ ماء وجه الانفصاليين اذا عرفوا استغلال الظرفية حيث من المكن ان يتجاوز هو نفسه كحل سياسي في حال بزوغ معطيات جديدة مثلا في حال استمرار تدهور سعر المحروقات لمدة طويلة ..
    ليبقى في الاخير الحل الواقعي الانسب و هو الانخراط في اطار الجهوية الموسعة الذي في اعتقادي هو حل افضل من الحكم الذاتي لان الجهة الجنوبية ستستفيد اكثر لا من حيث تقسيم الثروة لكن ايضا من المبادرات الاجتماعية و الاقتصادية كالمبادرة من اجل التنمية البشرية و المغرب الاخضر و غيرها
    ..

  • مغربية
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 16:01

    الحكم الداتي او لاباس مالكم ما باغيينش تفهموا ضحكاتني كلمة والي السمارة والله ما جات حتى بالتفلية دابا عندكم فرصة الحكم الداتي و غدا ما يبقا والوا

  • younes
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 17:14

    استفتاء من نحن نعرف ان تلسكان في الصحراء هم رحل ولا يملكون تلك الارض التي هي مغربية الجنسية من لا يريد المغرب فليرحل عن صحراءنا

  • مرسول
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 17:20

    انجوابانفسكم وبا لحكم الذاتي والا تندموا.

  • ALLAL DE LAAYOUNE
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 17:25

    ولا شك فيها عاش الملك محمد السادس نصره الله نحن في صحرا ءنا إلى ان يرت الله الأرض ومن هليها

  • العوادي رابح
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 18:15

    ×هذا الكائن الوهمي الذي تستضيفة الجزائر بمنطقة تندوف …
    ×الاستفتاء غير قابل للتطبيق يمكن القول انه اصبح في خبر كان ….
    ×ما ان تفكر بالانفصال الا في المغرب، فهذا عداء، وجب على كل المغاربة جمع شملهم لدعم وحدته و التصدي ………..
    ×××××××××××××××××××
    هذه تمنيات، والتمني ليس دائما في حكم المحقق ..العالم خارج هذا لا يرى
    ما ترون ، لأن عينيه هي عينا الحقيقة .

  • ahmed
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 19:39

    العز والنصر لمغربنا الحبيب وتحية اجلال واكبار لقواتنا المسلحة الملكية.

  • ع.م.
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:33

    على المغرب عدم تكرار أخطاء الماضي. يجب في أول لقاء مع بولدوك تصحيح أفكارها الخاطئة و المغلوطة التي أخدتها من الأعداء. يجب شرح بالإثباتات التاريخية مغربية الصحراء و سببه هو الجزائر, التي تتهرب من إرجاع الأراضي المحتلة التي استغلت وقوف دول العالم معها و المغرب خاصة لتحريرها و الحرب الباردة بين المعسكر الشيوعي و الغرب الدمقراطي للتهجم على الوحدة المغربية. فالجزائر تدع إحتلال إسبانيا للأراضي المغربية لأن الجزائر نفسها تحتل أراضي مغربية.
    أما أغلب سكان الجنوب فهم يعتزون بمغربية و لا يقبلوا بأقلية بالخارج لا يعرف أصلهم بتقرير مصيرهم.
    الإحتلال قسم المغرب لأربع مناطق: طنجة, الريف, الوسط و الصحراء و مناطق ألحقها بالجزائر الفرنسية. المغرب ليس السودان الدي جنوبه مسيحيين و شماله مسلمين. و الجنوب السوداني يعيش مجاعة و حرب أهلية الآن.
    المغرب دفع مئات المليارات الدولار للنهوض بالجنوب المغربي و نشر الأمن لأنها أرضه.
    المواطن بالجنوب يعيش من أموال المواطن بالشمال لأن إسبانيا لم تترك ورائها إلا الرمال لأنها دولة إحتلال.

  • عمر الصحراوي
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 16:41

    قضية الصحراء بيضة فرخها القدافي ورعاها بومدين لتصبح ورقة في يد النظام الجزائري يستعملها ضد المغرب حتى يتخلى عن مطالبه التاريخية في الصحراء الشرقية المحتلة لكن الله يمهل ولايهمل فسكان الصحراء بالجنوب الجزائري يحتجون ضد استغلال النفط الصخري حتى لاتلوث بلادهم إلا أن النظام في الجزائر لا يهتم بالجنوب فالصحراء بالنسبة لهم مصدر البترودولار بينما سكان الصحراء بالجنوب يشعرون الآن بأنهم عرضة للإستغلال وأنهم لم يستفيدوا من الغاز والنفط الذي تنتجه بلادهم بينما بقي الجنوب الجزائري مهمش والحل هو الانفصال عن الجزائر التي لاتملك الشرعية التناريخية في السيادة على الصحراء بل إن هذه الأخيرة ألحقت بالجزائر من طرف الإستعمار الفرنسي

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال