24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هل تُشارك قوات مغربية في الحرب البريّة المرتقبة ضدّ "داعش"؟

هل تُشارك قوات مغربية في الحرب البريّة المرتقبة ضدّ "داعش"؟

هل تُشارك قوات مغربية في الحرب البريّة المرتقبة ضدّ "داعش"؟

كشفَ منسقُ التحالفِ الدولي الذِي تقودهُ واشنطن ضدَّ تنظيم "الدولة الإسلاميَّة" المتطرف، جون ألن، عنْ قرب شنِّ هجوم أرضي ضدَّ مقاتلِي "داعش"، موضحًا أنَّ قوات التحالف تجهز، في الوقت الرَّاهن، اثنيْ عشر لواءً، لشنِّ حملة بريَّة.

مستشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قال في تصريحٍ صحافي إنَّ الحرب البريَّة على "داعش" باتت مسألة وقت فقط، مؤكدًا تقديم فرق مستشارين متعددة مشورة للقوات العراقيَّة، بعد إنشاء أربعة معسكرات فِي كلٍّ منْ الأنبار والتاجِي وبسمايا وأربيل.

وأردفَ المتحدث أنَّ في المعسكرات العراقية، أمريكيين واستراليين وايطاليين واسبانيين وبلجيكيين وهولنديين المانيين ودانماركيين وبرازيليين وبرتغاليين ونيوزلنديين ، توظفهم قوات التحالف في تدريب القوات العراقية، استعدادًا للعمليَّة.

وعمَّا إذا كانت استراتيجيَّة التحالف الدولي ستشهدُ تغييرا خلال الأيَّام القادمة، استبعدَ ألن حصول تحول، قائلا إنَّ الاستراتيجيَّة تنهضُ على إلحاق هزيمة بداعش، وإنَّ ملك الأردن، عبد الله الثاني، أكد في واشنطن كونه مهتمًّا بالقيام بالمزيد في محاربة داعش.

وصلة بقدرات الدول المشاركة، شرح ألن أنَّ لكل دولة القيام بما في وسعها، وأنَّه لا ينبغي انتقادُ بعض الدول، واتهامها بالتقصير في المشاركة، فيما كانت وثيقة للخارجيَّة الأمريكيَّة قدْ كشفتْ في وقتٍ سابق، تراوح مساهمة الدول في التحالف بين تقديم العتاد، والاستخبارات، والقواعد العسكريَّة.

الخبير المغربيُّ في الشؤُون الأمنيَّة والعسكريَّة، عبد الرحمن مكَّاوِي، استبعدَ أنْ يبعث المغربُ قوَّات للمشاركة في الهجوم البرِي ضدَّ "داعش"، مرجحًا في المقابل أنْ تجرِي الاستعانة بالقوات الأردنيَّة القريبة جغرافيًّا من الرقعة التي تسيطرُ عليها قوات البغدادِي، موازاةً مع اعتماد الأمريكيِّين في الوقت الحالي على الأنبار ونينوَى وصلاح الدِّين.

بيدَ أنَّ مشاركة المغرب في الحملة البريَّة تظلُّ واردةً بحسب الباحث، في حال طُلِبَ منهُ القيام بذلك، سيما أنَّ لهُ تجربة مهمَّة في حرُوب الصحارِي، بعدما أثبتْ النظريَّة العسكريَّة القائلة بأنَّ من يمتلكُ الجو يتحكمُ في البر محدوديَّتها، منذُ الشروع في ضرب داعش، غشت الماضي.

وممَّا يؤخرُ شنَّ الهجوم البرِي على "داعش"، ويضعفُ احتمال إرسال قوات عربيَّة، كما يشرحُ مكاوي، معارضة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادِي، للخطوة ورفضه تواجد أيِّ جيش أجنبي على تراب بلاده، كمَا يعارض تكوين جيش وطنِي عراقي، ترفضه الميليشات الشيعيَّة.

وأوضح الخبيرُ المغربيُّ أنَّ اشتغال الخبراء العسكريين الأمريكيِّين في العراق، حاليًّا، يجري على ثلاثة مستويات؛ أولها الجيش العراقي، ثمَّ الحرس الوطني الجدِيد، المؤلف من عناصر سنيَّة، وآخرين عند الأكراد والبشمركة في أربيل.

وعن ارتهان الموقف المغربي بالإمارات التي لوَّحتْ بوقف مشاركتها، قال مكَاوي إنَّ كلَّ في الأمر؛ أنَّ خلافًا حصل مؤخرًا، بعد سقوط طائرة معاذ الكساسبة، ومضيِّ ساعة من الزمن دُون انبراء قوات الكوموندوزْ الأمريكيَّة المتدربة إلَى إنقاذه. بيد أنَّ الإمارات جددت وضع طائراتها الإفْ 16 تحت إمرة الأردن، وبالتالِي فإنَّهُ لا يعدُو كونهُ توقفًا تكتيكيًّا لا أكثر، يقول مكاوِي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - مغربية حرة الأربعاء 11 فبراير 2015 - 01:16
لماذا تسعى أمريكا لتوريط دول عربية في التدخل البري على داعش مع العلم أنه بامكانها مواجهة داعش لوحدها !!!!
2 - مراد الأربعاء 11 فبراير 2015 - 01:16
داكشي لي مزال ناقصنا .الحرب البرية مع داعش .
حنا رآه مزال باغيين خوتنا أو صحابنا أو والدينا .علاش انصيفتوهم لحرب ما عندنا فيها لا أناقة ولا جمال .الله ادير شي تاويل ديال الخير
3 - ahmed tanger الأربعاء 11 فبراير 2015 - 01:38
أتمنى من العرب وقادة العرب أن لا يتدخلو في هذه الحرب
أمريكا صنعت المجموعة الإرهابية فلتحارب الإرهاب هي وحلفائها
وإن حدت أن تدخلت القوات العربية والمغربية بوجه الخصوص
سيقدمون العرب لقتال العرب وأمريكا وحلفائها في الصفوف الخلفية
أتمنى من كل أعماق قلبي أن لا يشارك العرب في قتل العرب
4 - مجرد رأي مواطن الأربعاء 11 فبراير 2015 - 01:43
على المغرب ان يكون محايدا في هاته الحرب لانه اولا جغرافيا بعيد عن المنطقة ومفهوم داعش و اصله ليس واضحا لنبقي بعيدين عن الصراع ولا نجلب لنا عواقب هاته الحرب المجهولة
5 - نبيل الزكريتي الأربعاء 11 فبراير 2015 - 01:47
على الجميع القضاء على هذا التنظيم الفيروسي فهو يشكل خطر على البشرية اكثر مما تشكله الكوارث الطبيعية ... بقلم الليبرالي نبيل
6 - المالوكي الأربعاء 11 فبراير 2015 - 01:51
انا لم افهم فتوى الريسوني وءان كنت اقدره على موضوعيته لكن استلطفت رده الذي ورد في هذه الجريدة الحرة !!! الخلاصة انه من العقلانية ان نرجع الى كتبنا وان نعطي بعض الحرية لذكاءىنا... داعش تضر بالاسلام كما تضر الحمة بمريض السرطان... الحرب على داعش لا تسمن ولا تغني من جوع... الدواء هو محاربة السيسي، البلطجية، التبعية الاءقتصادية، التهور الفكري، و التذخل الاءجنبي عسكريا كان او مادياً، و التمسُح السطحي بمبادىء لا نفقهها... ومن بعد ذلك طوبى لداعش ان قاومت !!!!
7 - بعلوك الأربعاء 11 فبراير 2015 - 02:03
نحن نطرح مثلك نفس السؤال.
هل امريكا تاخذنا معها لنكون في الصفوف الاولى في المناطحة ضد داعش التي صعتها.
ام نحمي حدود فرنسا وترسلنا اوروبا الى الحدود الجنوبية.

كلاهما فيهم عطش وصحراء وها نحن ننتظر ...?
8 - جبل حفيث الأربعاء 11 فبراير 2015 - 02:08
سيتمكن الجيش المغربي من تطوير خبرته في حروب الرمال وهو ما سيعطيه قوة في ملف الجنوب المغربي في مواجهة العدو التاريخي للمغرب الاسبان وكراكيزه من عسكر قصر المرادية .
9 - couscous الأربعاء 11 فبراير 2015 - 02:34
Ça serai une folie si quelqu'un décide d'engager notre armée en dehors du Maroc
10 - gha dayz الأربعاء 11 فبراير 2015 - 03:07
معروف هادشي مند بداية داعش هادشي مخدوم الحرب برية قريبة داعش غادى تبدى تراجع ابشوية هادي هية فرصة باش يكونو سلاو من هاد جراتيم كادبة ديال داعش مهم قصة داعش انتهت انتضرو فلم الجديد قريبا عن الارهاب
11 - Sadek - يتسائل - الأربعاء 11 فبراير 2015 - 03:11
أين كان تحالفكم يوم كانت نساء المسلمين تغتصب على يد الشيعة أعداء الصحابة ؟ وأين كنتم يوم كانت الدولة الإسلامية كما تسمي نفسها تححررهن أم أنكم كنتم تتمنون أن لا يتحررن؟؟.أين طائراتكم لما يحدث في بورما وغيرها...؟، ألهذا الحد وصلت بكم العمالة لأمريكا وحلفائها؟، لتنفيذ انتقامها ممن أخرجها ذليلة من العراق بعد احتلال 2003، أم لمجرد إعلان خلافة اهتزت عروشكم وتريدون الإنتقام من ملايين السوريين والعراقيين ممن احتضنوها ؟!. أبشرو فلإن تمكن الشيعة من العراق بسبب خيانتكم للمسلمين لسوف يصلكم المد الرافضي اﻹيراني اﻷسود إلى عقر داركم وإلى أزقة مدنكم في الرباط وسلا والدار البيضاء ومراكش وغيرها حينها لن ينفعكم الندم...، ولسوف يصيبكم ما أصاب العراق وسوريا واليمن بعد أن يلتهمو الجزيرة العربية بأبقارها وحميرها وشحومها وعظامها... وما أسهلها!، وستقتسم إيران الكعكة مع الصهاينة مدللة أمريكا في المنطقة لا سامح الله. - وما ميزان الحق والباطل عندكم؟. وأخيرا أتسائل هل اﻹرهاب من جهة أمريكا والصهاينة وحلفائهم والشيعة من إيران إلى لبنان حلال ومن جهة المسلمين حرام حتى لو كان دفاعا؟؟؟، مع أن مصطلح اﻹرهاب اﻷمريكي مفخخ.
12 - الاعصار الأربعاء 11 فبراير 2015 - 03:44
كل ما أريد قول هو أن كل هذه التدخلات العسكرية المغربية ضد داعش قد تخلق مشاكل في المستقبل بشن حرب ضدنا من البوليساريو و كذلك داعش إذا اقتربوا من المغرب
13 - حسن اكادير الأربعاء 11 فبراير 2015 - 03:45
رغم أني اكره داعش وجميع الجماعات الإسلامية التي تقاتل باسم الإسلام ,إلا أنني أعترض عن إرسال قوات برية للعراق وسوريا للقتال هناك .والسبب في نضري هو وجود مغاربة مغرر بهم في تلك الجماعة , فلايو عقل أن يرسل المغرب قواته لقتل أبناءه هنا. مهما حصل فهم أبناؤنا نورجوا لهم الهداية والرجوع إلى الطريق الصحيح . علي الحكومة المغربية برأسة جلالة الملك ان يبرهن مرة اخرا بعد الغاء كأس افريقيا علي انه فعلا يضع حياة المواطنين فوق اي اعتبار. بالاضافة ان هده الحرب ليست حربنا ,ولقدر الله قتل عسكري مغربي هناك ,بأي جواب سوف تواجهون اهله ؟؟؟والشعب .لهو قتل في سبيل ارضه ولا اولاده ولا وطنه,ولا عرضه.يا مسؤليين العرب لا تكونوا دمية يلعب بكم الغرب.
14 - مغربي صريح الأربعاء 11 فبراير 2015 - 03:54
الحق أن أقل ما يجب على المغرب فعله هو أرسال قوات برية أو خاصة لقتل على الأقل بعض من الاف الدواعش الذين أرسلهم لقتل العراقيين الشيعة الذين تبرعوا يوما بتأسيس القوات الجوية المغربية وأهدوا المغرب خمس طائرات في زمن محمد الخامس.

هذا أقل شيء يجب فعله من باب الواجب الديني كمسلمين أو أخلاقيا. وكل من يقول غير ذلك فهو طائفي مريض. فضل الشيعة لا يمكن نسيانه مهما طالت الأيام
15 - hmida la feraille الأربعاء 11 فبراير 2015 - 05:49
في الحديث النبوي " لن تقوم الساعة حتى تنزل الروم بالاعماق' و الاعماق منطقة امها دابق قرب ريف حلب. النبي الكريم تنباء بهذه الحرب على الاسلام و ما الارهاب الا بروبكندا يستعملها الروم لخدمة مصالحه الماسونية في بلاد المسلمين كي ينكل بخيراتهم و يهتك بعرضهم. للتذكير الروم هي اوربا و وليدتها امريكا الشمالية و قارة اوقيانيا. اما عن حلفاء الروم من المنافقين المسلمين فهذا ايضا مذكور في صحيح البخاري عندما يحارب المسلمون الذين صدوا عن سبيل الله بجانب الصليبيين ضد فئة اخرى. و الغريب ان المال الحرام يغطي الاعلام و يجعلنا نصدق ان الروم و حلفاؤها المنافقين يدافعون عن الحق بينما السفاح الاسد يقتل الاطفال كل دقيقة بدون رقيب و اسرائيل لن تتوقف حتى تبيد كل فلسطيني. انضم المغرب للتهاون الخليجي مع الاردن لخوض حرب الوكالة. لو تكن حرب برية طبعا المغاربة في الامام كما فعلت بنا فرنسا في ح ع 1 و 2
16 - STOP الأربعاء 11 فبراير 2015 - 06:58
المغرب لا دخل له في فتن المشرق لا تلقوا بجنود المغرب خارج ديارها في حرب لا دخل له فيها قد تكون عواقبها غير مرضية على المغاربة...
17 - متقاعد الأربعاء 11 فبراير 2015 - 07:36
أستبعد مشاركة المغرب بريا كما قال السيد مكاوي رغم كفاءة وبسالة الجنود المغاربة على جميع اﻷصعدة وخاصة القوات البرية منها ولكن على السيد مكاوي أن يناقش الفرق المادي بين
جنود هاته الدول ليرى الفرق الشاسع وليقارن هذا هو المطلوب
منه ويلتمس من الحكومة وجﻻلة الملك اﻹلتفاتة لهاته الفئة التي
تحمي البﻻد والعباد ليل نهار وفي ظروف طبيعية قاسية فتحية خالصة لهته الفئة الغالية والعزيزة على قلبي
18 - عابر سبيل الأربعاء 11 فبراير 2015 - 07:53
مابغيناش فلذات الكبد ديالنا يمشيو لهاد البؤرة لي مشا لتماك أولى له يمشي يحرر القدس مالنا نحن وحروب العم سام !!
19 - احمد الأربعاء 11 فبراير 2015 - 08:19
إسمحولي إخواني المغـاربة ، لكم الحق أن تـلوموني على هذه النصيحة من أخ لإخوانه كيف للمغرب الشقيق أن يدخل في هذا المستنقع و الفخ الذي نصبته لها أمريكا بالتحالف بـاسغلال طياريها مع الأردن و الإمارات .لضرب هذه الدّمية داعشية التي صنعتها أمريكا بيدها 100% لتقضي عالى تفتيت العرب و المسلمين ، و نأكـد لكم بأنّ لو أرادت أمريكا أن تسحـق هذا التـنظيم الداعشي الذي صنعته بيدها ، لسحـقـته في مدة أسبوع واحد ، لأن بعد سقـوط الطّائرة الأردنية و لم تـتدخل الطائرات الأمريكية لإنقاذها لأنّها تملك احدث طائرات للإنقاذ ، دخل الشكّ لخبراء و محللين سياسيين عرب ، بأنّ امريكا هي التي أسقطتها ، لتورط أكثر الأردن ليتدخل برّا في سوريا . و الدّليل أنّ لهذا الداعـش المزعوم أسلحة جدّ متطورة والسؤال من دعّمها بهذه الأسلحة ؟ أليس أمريكا ؟ هـل تعرفـون لمذا ؟ لأن الأروبيون و الأمركيون متخوفون من إنتشار السريع للإسلام في بلدانهم ، فـصنعو هذا الداعش لتحطيم و تخويف المسلمين ، و في الأخيروجدت أمريكا تلاميذ نـجـباء يطبقون أوامرها بالحرف ، كيف العرب يتوهمون بأن قليل من فـئـران هذه الدمبة التي يسمّونـها داعش يـغلبون أكثرمن 20دولة هل هذا معقول ؟ هذه نكتة صدّقها العرب . أيها العرب و المسلمون فـلنحب بعضنا البعض و نحمد الله على نعمة الإسلام ، كل البلدان العربية و الإسلامية إخوة ، لـنـفرح بعروبتنا و إسلامنا .
20 - رشيد منار الأربعاء 11 فبراير 2015 - 08:37
عن أي حرب يتحدثون...عن حرب الفجار...حرب الأنصاف أو الأرباع أو قل الأشباه رجال ولا رجال...الذين تحركهم أطماع صليبية،أيادي صهيونية خفية
21 - marocain الأربعاء 11 فبراير 2015 - 08:57
الشعب هو من يملك القرار , تمت المشاركة الجوية دون استشارته.و الان سيزج بابناء هذا الوطن و امواله في حرب من اجل امريكا .
22 - طوبی للغرباء الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:46
السلام عليكم ورحمة الله
إنها البوادر الأولی علی اقتراب حرب هرمجدون بين المسلمين والصلبيين وصدق الصادق الامين عليه افضل السلام وازكی التسليم
23 - said الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:57
عندي سؤال أرجو الجواب من المسؤولين.
القوات المسلحة الملكية المغربية التي توجد في الامارات المتحدة العربية
من يؤدي أجورهم المغرب او أمريكا او اﻻمارات.
شكرا .
24 - abdellah الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:58
الدولة الإسلامية ليس لهاموطن جغرافي محدد ؛اذاحاربوها في العراق فمن سيحاربها في نجيريا وليبيا ومالي التي هي اقرب جغرافيا لنا ، اذا حوربت في العراق فإنها ستقوي وجودها في دولشمال إفريقيا وجنوب الصحراء وتصبح دول شمال افريقيا مهددة وزحفها في ليبيا دليل على ذلك مستغلة تشتت نضامها . وإذا تم الإستلاء على ليبيا ولسلحة الوافرة في اراضيها فإن الدول المجاورة لها ستكون مهددة .لذا يجب فتح جبهتين اذا أرادوا القضاء على داعش .ثم لماذ لم تتحرك دول الخلييج بجيوشها التي لم تتحرك وتفضل الحرب بالنيابة لأجل استقرارها ٠
25 - PAS QUESTION الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:02
C'est leur guerre et n'est pas la notre.
Pas envoyer nos soldats à l'enfer,

Pas question ou bien il faut bien négocier avec les Amer, quand il s'agit du SAHARA , il nous casse la tête

et nos soldat sont bon pour aller mourir pour leur groupe terroriste DAECH


Pas QUESTION
26 - mohamed الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:42
1- لو اجتمعت الدول المسلمة السنية وأخص بالذكر السنية في تشكيل قوة عسكرية ف أنا مع الحرب ضد داعش
حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ) فإن الله سبحانه أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - والمؤمنين إذا اقتتلت طائفتان من المؤمنين أن يدعوهم إلى حكم الله ، وينصف بعضهم من بعض ، فإن أجابوا حكم فيهم [ ص: 293 ] بكتاب الله ، حتى ينصف المظلوم من الظالم ، فمن أبى منهم أن يجيب فهو باغ ، فحق على إمام المؤمنين أن يجاهدهم ويقاتلهم ، حتى يفيئوا إلى أمر الله ، ويقروا بحكم الله

2-أما مع هذا التحالف المكون من اليهود والنصارى والشيعة فلا والف لا
قال تعالى


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }المائدة5
27 - مغربي بزاف الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:50
الصاروخ و القرطاس ما عمرو غادي ايقضي على فكر ولا اديولوجية. هادوك الناس كيتجاربو باش ايموتوا و لي محاربين معاهم كي قاتلو على قبل الدنيا و الثروات ديال المنطقة. حنا مابقينا عارفين الحق معامن. كي قولو في االتلفزة داعش إرهابيين مزيان اسيدي غير بالعقل وعلى ميريكان ماشي هي اكبر ارهابي في هذ العالم هي دوله الوحيده لي ضربت البشريه بقنبله نوويه. خاصنا نحاربو التطرف بالحق ماشي بالظلم. عطيو الناس اراضيهم و حقوقهم و غطيونا حنا تيساع الله يرحم والدين
داعش في المغرب هو الفقر و الاميه و الرشوه و الفساد حاربو هاذو بعدا . اش دانا ندخلو السوقات لي بعيدا منا سيرو حاربو مع ميريكان هي دي بترول و نتوما ديو النعله
28 - مسلم الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:55
من 11 شتنبر الى غزو العراق الى داعش الى ....الله أعلم بما هو قادم.
عالم تأمر على النفاق والكذب والضحية هم نحن المسلمون اللذين يقتلون في كل مكان والعالم المنافق لا يهتم بقتلنا بل المشكل عندهم يكمن في من يقتلنا.
فعندهم
حلال قتل أطفال فلسطين وحرقهم ........اسرائيل الحبيبة.
حلال غزو العراق وقتل واغتصاب النساء.....امريكا الحبيبة.
حلال قتل أطفال سوريا ...........الحبيب بشار.
حلال احراق الطفل محمد أبو خضير حيا....اليهود الشرفاء.
حلال حلال حلال ..........ما دام الضحية مسلم فهو ارهبي.
حرام حرام حرام .........ما دام القاتل مسلم فهو ارهبي.
عالم منافق .
29 - Kamal kamal الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:40
كل دولة عربية ضمن التحالف فهي تساهم من أجل مصالح أمريكا أو بالاحر اليهود وكدلك تساهم في إنشاء النظام العالمي الجديد وهو السيطرة على العالم وقتل أكبر عدد ممكن من الناس إنها مخططات إستنزاف للدول لتكون إسرائيل الدولة الحاكمة في العالم .إقرأو كتاب (أحجار على رقعة الشطرنج) google cherche
30 - kamal الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:55
لمادا لا تدعم امريكا ودول الخليج مصر لهاده الحرب البرية فهم قادرين ياكلو الزلط.
31 - مواطن ملاحظ الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:02
المشكلة انكم تقولون داعش صنع أمريكي و تتحالفون مع من صنعها و كأني بكم تقولون "الديب حلال و الذيل ديالو حرام"
امريكا هي الارهابية الاولى و الصهاينة و الدول الاوروبية هم الارهابيون
لنا التاريخ في امريكا و الاوروبيين هم من احتلوا البلدان الاسلامية بدواعي الارهاب
امريكا احتلت العراق و افغانستان بزعم الارهاب عجبي ممن يتكلم على الارهاب و لا يعرف اصله
فرنسا تحتل الان بعض الدول الاإفريقية بداعي الارهاب
الارهاب شماعة استعملتها الدول الكبرى لنهب خيرات الدول الاسلامية
لا يوجد إرهاب إلا ارهاب امريكي اوروبي روسي و كراكيزهم في المناطق العربية
الارهاب هو الاحتلال الامريكي الاوروبي الجديد و الانقلابات العسكرية المغلفة اليوم بالدمقراطية في مصر و ليبيا و اليمن
بلدنا المغرب و الحمد لله اعطاه الله ملك طيب و حكومة جاءت بانتحابات شرعية فلا دخل لنا في داعش و ماعش
اصلاح بلدنا و القضاء على الفساد و توزيع الخيرات فيما بيننا و التصالح مع دواتنا هو من يقضي على الارهاب بكل اشكاله
أمريكا و حلفاءها لا يهمهم شيء سوى المال و الدفع بالاخري الى الهلاك
انشروا
32 - حرية الرأى الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:06
السلام عليكم فى اى زمان سيتشكل حلف عربى واسلامى للاعتراف بالقضيه الفلسطنيه ما هو موقف الحلف من بشار النعجه ما هو موقف الحلف من نتانياهو وشارون ترى اين بشار ونتنياهو اليسوا مشاركين فى الحلف .شعوب متناقضه واجابات مبهومه الحوثيون فى اليمن ينددون بالموت لامريكا واسرائيل ويحمون قنصلياتها وحزب الشيطان يهدد اسرائيل ويحمل صواريخه لقتل السنه فى سوريا ،ايران تهدد امريكا وتشارك تحت لوائها فى الحلف قال حسن نصر الشيطان فى احد تصريحاته لو سقطت سوريا ستسقط اسرائيل هده العباره قيلت قديما لو سقطت القدس فى ايدى المسلمين لسقطت الامبراطوريه الصليبه.
33 - MOSTAFA الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:20
اعتبر المشاركة المغربية في الحرب على هذا التنظيم الهمجي الذي لا يفرق بين مسلم وكافر ولا اسير و صحفي جهادا مقدسا كيف لا وهذا التنظيم السافر يصدر احكاما لا صلة لها بالاديان السماوية همجيون لا يفرقون بين صحفي واسير ولا مسلم وكافر مجرد عصابة اجرامية اتخدت من الدين البريئ دريعة لتنفيذ مجازرها البربرية في حق الابرياء
نعم للحرب على هؤلاء الاوغاد لتطهير العالم من اوساخهم النثنة
34 - yassin الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:40
لا حول و قوة إلا بالله، أكره الإرهاب و إرهابيين، وأنا مع من يحاربهم من جدورهم، وكل مرة قرأة في مجلة هيسبرس هده عن إرهاب داعش أجد أنهم يستعملون إرهبيوا المغاربة فقط في إنتحارأي لا دنيا لهم و لا آخرة و رحم الله السوريون الأبرياء.وأظن أنه لو شارك المغرب في حرب ضد داعش سيستعملون المغاربة هده المرة فقط لتفجير الألغام اللتي وضعها داعش لأن إزالتها يتطلب وقت طويل، فأين نحن من كل هدا، لا حول و قوة إلا بالله
35 - مغربي بسيط الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:45
لماذا تزجون بجنودنا وهم أبناء وطننا في حرب لادخل لنابها.أمريكا دولة عظمى وتمتلك من الأسلحة والتكنلوجيا الحربية المتطورة ما لا تمتلكه الدول الأخرى.هذه الحرب تخص أمريكا وهي السبب ما يجري في العراق وهكذا أرادت له أن يكون.أمريكا ما تفعله في الدول العربية من تدمير وتفتيت وإيقاص نار الفتنة والطوائف.يصب كله في صالح الدولة الصهيونية ومصالها خاصة وفي صالح الدول الغربية عامة حتى يسيطرون على خيراتها حتى لا ينعموا بالإستقرار و بخيرات بلدانهم
36 - جميلة الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:46
من رأي عدم تدخل المغرب في الحرب البرية على داعش لأنه سوف تكون خسائر في الأرواح و ليس لنا أي هدف أو مصلحة يخدم الوطن في هدا التدخل و ادا اضطر المغرب لتدخل البري يجب أن يكون هناك تصويت بالأغلبية في البرلمان المغربي بالقبول أو الرفض حتى تكون هناك ديموقراطية تشاركية في اتخاد قرار يمس الأمن القومي للمغرب و جيشه
37 - iceberg الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:54
Ou est le peuple marocain de toutes ces decisions carastrophiques????
A quand cette politique dictature de pieger le peuple marocain dans des conflits qui ne le concernent pas??
Ou sont ces marionettes de partis politiques et ces pseudoparlementaires soit disant representant du peuple???
ou est ce benkirane et ces pdjistes soit disant a reference islamique????
C est quoi l avis de notre religion a propos de cette guerre mr benkirane????
Un homme de votre clan etait courageux et c est ça les vrais hommes religieux que le peuple respecte.un grand salut a mr rissouni.
Vous mr benkirane et ceux qui vous entourent vous ne differencez en rien des ahmed tayb des joum3a et des salafistes d egypte.
La meme lacheté et la religion n est pour vous qu un pont
Dommage.on a voté pour vous car on esperait avoir des omar bno lkhatab des aboubakr mais on s est retrouvé avec un parti nour a la marocaine.C est pas en se querellant avec des chabat et des omari que vous gagnez le respect.cest ds miett
38 - tarik tetuan الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:07
ما يهمنا من هذه الأمور كلها هو أمن واستقرار المغرب. ولا نريد أن تخاطر بأمن و استقرار المغرب في حرب نحن بعيدون كل البعد الجغرافي عنها
39 - mimoun الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:38
بسم الله الرحمان الرحبم انا مغربي واحب اخواني المغاربه المغلوب على امرهم ما في هذا العالم ارخص من دمي المغارب يموتون في حروب لا تعنيهم لا من بعيد ولا من قريب اجدادنا حربوا في اروبا وراحوا فيه الالوفات ومابكت عليهم سماوات ولا الارض والذين بقوا عيشين ودفعوا على فرنسا لم تدفع لهم حقهوم والاخرين ماتوا في افريقيا دفاعا عن موبوتوا سسكوا وتركوا اولادهم ايتام ولا احد يساءل عنهم وفي حرب الخليج ماتوا ومات سير معهم ووووووا وحديث ولحرج والان جاء دور دعش والله اعلم كم من مغربي يمشي فيها مع ان اغلبيت دعش مغارب مالانا ومالهذه الحرزب على حقومة المغرب ان تحارب الجهل والفقر والفساد وتهميش الذي طال اغلب المغارب وسلام عليكم
40 - younes الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:39
مالنا و مال الدولة الإسلامية أتقتلون أناسا ان يقولوا ربنا الله. المرجو التركيز على تحرير أرضنا سبتة و مليلية من أيدي الإسبان الصليبيين ونترك قوماً بعيديييين عنا ولم يؤذوننا والفاهم يفهم
41 - mina rkiza الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:40
ادا الم ينجح التحالف الدولي والضربات الجوية كيف ستنجح الحرب البرية أعتقد أن ساحة المعركة ستتحول الي مقبرة الي الجنود المشاركة خصوصا أم داعش هيا تنظيم إرهابي دولي منظم استراتيجيا ولوجيستكي وإعلاميا والمصيبة لا أحد يعرف من يكون هدا التنظيم أساسا وعلي المغرب أن ليشارك في هاته الحرب القدرة لأنها ليست حربنا والمغرب شارك جويا وليس من الضروري أن شارك بريا ويعرض جنوده للخطر
42 - ابراهيم الأربعاء 11 فبراير 2015 - 14:03
هذا ما تنتظره ما يسمى بالدولة الاسلامية النزول للارض والمواجهة وان حصل ذلك اتمنى الهزيمة ل مايسمى الناتو او التحالف الدولي او ان صح القول التحالف الصليبي
43 - Mohamed HARIZI الأربعاء 11 فبراير 2015 - 14:44
A quoi nous servirait-il de nous engager dans cette galère ourdie par les USA

Si au moins les Américains s'impliquaient dans le règlement du litige du Sahara, nous aidant par tout le poids dont il disposent au Conseil de Sécurité

Les Yankees ont la mémoire courte quand ils le veulent.Ils devraient se remémorer que notre pays a été le premier à reconnaitre leur indépendance du joug des Anglais; comme nos vaisseaux de guerre avaient protégé des pirates et flibustiers qui écumaient les mers, leurs bateaux marchands, qui en fait est sous leur domination( voir cas d'Israël=

Par contre, nos soldats doivent être présents aux EAU pour la défense de ce pays qui lui au mois nous aide financièrement et investit chez nous, créant ainsi de la richesse et des emplois pour nos jeunes





?
44 - نقطة نظام الأربعاء 11 فبراير 2015 - 15:54
كتر اللغط من فترة حول مفهوم الارهاب حتى افرغ من محتواه. ففي اللغة العربية الترهيب والارهاب او في اللغة الفرنسية terrorisme معناه التخويف. وقد دكرت هده العبارة في القران الكريم (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم). ومن منطلق هدا التعريف فكل من يملك القوة والعتاد والجيوش فهو ارهابي وكخير متال امريكا واسراءيل تمتلكان هده الامكانات فادا هي ارهابية بامتياز. ونظرا لانها دول ارهابية ( تخيف الاخرين الضعفاء من الشعوب) بدات تنعت كل من يعارض سياستها المستبدة بالارهابي. وبما ان حكامنا رضي الله عنهم تحت قبضتهما فقد سخروا اداعاتهم وابواقهم لخدمة الارهابين الكبار وبلغت بهم الدناءة بنعت الحركات المقاومة مثل حماس بالارهابية. فالحدر من الدخول في هده الفتنة وارسال الجنود المغاربة الى المستنقع اللدي لا تدري فيه اي الفريقين احق ان تكون الى جانبه. و تريتوا الى حين تبيان الحق من الباطل فارض الشام قيل فيها احاديث كتيرة من الرسول صلى الله عليه وسلم ، فهي ارض الملاحم الكبرى.
45 - العياشي الأربعاء 11 فبراير 2015 - 16:32
هذه الحرب وجبت على اؤلاءك الذين اولاد لا دينا الذين خربوا العراق و شتتوا قواته المسلحة اما نحن حتى حرب الصحراء لم نردها ولكنها فرضت علينا من طرف الجزاءر.
46 - veva marreucos الأربعاء 11 فبراير 2015 - 16:47
نتا اشمن مغرب غادي اتدخل فحرب لا لا لا ممنوع كليا اتدخل دخلو والد الاغنيا المغرب ترسلون فقط ابنا الفقرا سيفطو الاغنيا اولا دربة جية غير فالانسان البسيط حسبي الله ونعم الوكيل فكل واحد مكتهزوش نفس على هد الوطن لسميتو المغرب بلادي عزيزة ولاد بلادنا عزاز علينا وعش الجيش المغربي
47 - هدى. الأربعاء 11 فبراير 2015 - 16:59
نحتاج جنود بلادنا هنا، الوحش الاسود مستاء وغاضب من نباهة المغاربة ،وقد تخول له نفسة برمي رمح يشتعل صوبنا بطريق اخرى غير الداعشية.فاقول للوحش الاسود اصرخ مزيدا لن ينفعك الصراخ.خسرت من المعدات والمؤن ،.........ولن تفلح ابدا
48 - MOSTAFA الأربعاء 11 فبراير 2015 - 17:45
مفهوم الجهاد اصبح مرهونا بالمنظمات والطوائف والاحزاب بل حتى الاشخاص كل يراه من منظوره الخاص اما الجهاد الحقيقي في سبيل الله والدين فعليه ان ياخد تعاليم الدين السمحة بعين الاعتبار فليس كل من هب و دب يعتبر مجاهدا او مسلما هذه رسالة لمن يرفض التدخل العسكري المغربي ضد دولة العار في العراق والشام (داحش) فهؤلاء السفلة ليسوا بمجاهدين بل هم مجرد مجرمون بلحي مستعارة تجردوا من كل ما هو انساني و ديني لسفك دماء الابرياء بل حتى بحرقهم احياءا ان لزم الامر فاين انتم من المسلمين ايها الاوباش
49 - samod الأربعاء 11 فبراير 2015 - 18:16
علی مغرب أن يبقی بعيدا عن هذه حرب التي لا دخل لنا فيها .
50 - HAMOUDA الأربعاء 11 فبراير 2015 - 18:31
من يضن ان الجنود الامريكية والغربية ستشارك في الحرب البرية ضد الدولة الاسلامية فهو واهم او جاهل،امريكا والغرب اذكياء وشعوبهم لا توافقهم على هذه الحرب مما يلجؤون الى الجنود العرب الاغبياء ليكونوا في الخطوط الامامية كدروع لابادتهم من طرف الدولة الاسلامية واغلبهم من الدول الفقيرة دات الانظمة المستبدة المتاجرة بجنودها كالمغاربة والاردنيون والعراقيون والمصريون
51 - abderrahim الأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:59
ا نا ا ختلف مع الجميع. ان من عليه محاربة داعش ليس الدول الغربية بل الدول العربية .هذه الجماعة الارهابية تسيئ الى الدين الاسلامي و تحتل اراضي عربية و اسلامية و تسيطر و تطغى على اناس عرب و مسلمون يجب تحريرهم من هذه الهمجية.
هذف داعش هو انشاء خلافة اسلامية من طنجة الى جكرتا يعني ان لم يتم القاء عليها فالدول التي ستحتلها مستقبلا هي دول عربية اخرى و اسلامية.
اقول ان جميع الدول العربية عليها ان تتحد للقضاء على داعش لانها هي المستهفة و ليس غيرها .و لمن يقول ان المغرب بعيد جغرافيا اقول له ان يوما توسعت داعش و احتلت شمال افريقيا و وصلت حدودها الى الجزائر تاكد ان دور المغرب سيكون هو القادم .
52 - Rachid الأربعاء 11 فبراير 2015 - 22:08
أظن والله أعلم أن الصهاينة وأدمغة الاستخبارات االامريكية و الأوروبية وجدوا حلا للتخلص من المسلمين ذوي الفكر الجهادي المتواجدين في شتي أنحاء العالم بالستدراجهم الى أرض خالية يمكن محاربتهم من قبل المسلمين أنفسهم وزجهم في صراع طائفي سببه غطرسة الشيعة وظلمهم للسنة وقتلهم بغير حق .كل هذه العوامل تأكد أن المسلمين الشيعة و السنة والطغاة و المتشددين لم يدركوا الفخ الدي نصبه الغرب للمسلمين ليقتتلوا بينهم ويكونون بذالك قد تخلصوا من العناصر الغير المرغوب فيها دون أي مجهود وإلا لما يكون العبور إلى سوريا للجهاد سهلا و ميسرا .
53 - hamid111!hamid الخميس 12 فبراير 2015 - 03:31
الامة الاسلامية في زمن الاستضعاف يقتلون افرادها و يبيدون شعوبها و يسرقون خيراتها....
يوم نتعلم ديننا و نجاهد انفسنا فلا نقرب الحرام حينها ينصرنا الله
نصر الله الصحابة و اكرمهم بدولة قوية مستقلة تهابها وتحترمها الامم حتى بعد وفاة رسول الله عليه الصلاة والسلام. بسبب تعلمهم الاسلام ومحبته وتطبيقه ففازوا بحب الله ونصره رضي الله عنهم...
وصدق صلى الله عليه وسلم اذ قال ......سلط عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا الى دينكم... جزء من حديث طويل
54 - طارق الخميس 12 فبراير 2015 - 06:27
الى صاحب التعليق 8 خصوصا.فل تدهب هناك وتتمرن بنفسك.نحن نحتاج لكل جندي من اخوتنا .التدخل البري يعني الكتير من الشهداء.وجنودنا لن يموتو الا على ارضهم.اعتقد ان لدى امريكا وحدها ما يكفي من الاسلحة لتفي بالغرض جوا.لكن الموضوع اكبر من دالك.انها فتنة وليست حربا.و الفتنة اشد من القتل.في نفس الوقت امريكا تريد ان تدرس قدرة كل بلد وامكانياته بطريقة ماكرة.اما تنضيم داعش فلا علاقة له بالا سلام.التسمية اصلا مقصوضة لتحريف صورة السلام الدي انعم به الله علينا كمسلمين.شرح الواضحات من المفضحات.
55 - said gh الخميس 12 فبراير 2015 - 12:22
أظن أن القوى الغربية ليس لها خبرة في خوض الحروب البرية لدالك سيستعينون بالدول العربية وبالأخص التي لها تاريخ عريق مثل المغرب،أظن بأن هذه الحرب سيكون بطلها المغرب العربي،ولا ننسا بأن القوى الغربية دون القوى العربية لا تسوى أي شيئ.
56 - محمد بن عبد الله الخميس 12 فبراير 2015 - 12:50
فليعرضو ذلك لإستفتاء الشعبي والجواب لا
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال