جدل "شارلي إيبدو" ينتقل إلى معرض الكتاب بالدار البيضاء

جدل "شارلي إيبدو" ينتقل إلى معرض الكتاب بالدار البيضاء
الأحد 15 فبراير 2015 - 08:00

بعد مرور أكثر من شهر على حادث الهجوم على المجلة الفرنسية “شارلي إيبدو”، كان لابد من العودة إلى تحليل هذا الحادث الذي هز العالم بشكل عقلاني،خصوصا وأن العاطفة كانت هي الطاغية في التعامل مع الهجوم، لدرجة أن العالم انقسم إلى فسطاطين، فسطاط “أنا شارلي”، وفسطاط “أنا لست شارلي” ومن الفريق الأخير نجد فرانسوا بورغا عالم السياسة الفرنسي ومدير البحث بالمعهد الفرنسي للأبحاث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي بإيكس-أون-بروفانس، الذي استهل مداخلته في ندوة حول مجلة شارلي إيبدو والإسلام المنظمة في رواق مجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج بمعرض الكتاب، بالتأكيد على أنه ليس ولن يكون شارلي.

أنا لست شارلي

قليلون هم أولئك الذين استطاعوا أن يعلنوا أنهم ليسوا شارلي ساعات قليلة بعد الهجوم على المجلة، ومنهم فرانسوا بورغا حين أعلن في اليوم الموالي للهجوم على المجلة أنه “ليس شارلي”، والسبب حسب المفكر الفرنسي هو كون عبارة “أنا شارلي” تم تحوير معناها فأصبحت تعني أننا ندعم الخط التحريري للمجلة الساخرة من الأديان، “كما أن البعض فرض علينا ألا نتعامل بطريقة نقدية مع الأحداث” يقول المتحدث الفرنسي منتقدا الاتهامات التي وجهت إلى كل من دعا للتفكير بطريقة عقلانية في أسباب الهجوم على المجلة، بكونه يؤمن بنظرية المؤامرة.

ووجه صاحب كتاب “لا ربيع في سوريا”، انتقادات لاذعة للخط التحريري لمجلة شارلي إيبدو، لأنها لم تتوقف عند حد تجسيد النبي محمد، وإنما “أصبحت الرسومات تحمل معاني تزدري رموز الإسلام”، كما رد نفس المتحدث على من يقول إن المجلة كانت تمارس حقها في السخرية والفكاهة، بأن مجلة شارلي إيبدو “لم تكن تمارس حرية التعبير وإنما كانت تسب الدين الإسلامي”، مشيرا إلى الانتقائية التي كانت تتعامل بها المجلة مع المواضيع التي تسخر منها، “كان واضحا أن المجلة كانت تركز على الإسلام”، والتعامل بانتقائية مع بعض الملفات يفقد حرية الرأي والتعبير معناها من وجهة نظر المفكر الفرنسي.

وحتى يبين أن التضامن مع مجلة شارلي إيبدو قد انحرف عن مساره الحقيقي، فقد تحدث فرانسوا بورغا عن مسيرة باريس للتضامن مع المجلة التي عرفت مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، “حيث انتهت هذه المسيرة في معبد يهودي وأشخاص يحملون أعلام إسرائيل ويهتفون باسم نتنياهو”، ذلك أن المسيرة فقدت معناها الإنساني ولبست لبوسا سياسيا.

الإسلام كجزء من فرنسا

وإذا كان المفكر فرانسوا بروغا قد أعلن صراحة بأنه “ليس شارلي” ولا يتفق مع الخط التحريري للمجلة الفرنسية، فإن غازي حمادي البرلماني عن الحزب الاشتراكي الفرنسي صرح بأنه شارلي، مقدما تعريفه لعبارة “أنا شارلي” بكونها تفيد أنه حتى وإن اختلف البعض مع المجلة الفرنسية ومع رسوماتها لكن هناك دولة القانون “ودولة القانون تضمن حرية التعبير وفي حال كانت هناك دعوة للكراهية ضد طائفة معينة فيجب اللجوء إلى القضاء”.

وركز البرلماني الفرنسي على ضرورة اللجوء إلى مؤسسات الدولة والاحتكام إلى القضاء في حال شعر أي مواطن فرنسي أن مجلة أو صحيفة تحرض ضده أو ضد دينه، “لكن لا يمكن تقبل التعامل ببربرية”، مضيفا بأن هناك بعض القضايا التي يجب عدم تجاوزها حتى وإن تعلق الأمر بحرية التعبير وهي “معاداة السامية أو الإسلاموفوبيا”.

وسلط غازي حمادي الضوء على مفارقة تبدو من وجهة نظره غريبة، وهي أن الجميع كان متفقا أنه ليس للإسلام علاقة بالهجوم على مجلة شارلي إيبدو، ومع ذلك أصبح الجميع يتحدث عن الإسلام وكأنه مسؤول عن هذه الأحداث، لذلك يرى نفس المتحدث أنه من نفس المهم أن يقتنع الجميع أن الإسلام أصبح جزءا من الهوية الوطنية الفرنسية ويغذي التنوع الثقافي في فرنسا، والتنوع الثقافي هو أحد أعمدة العلمانية الفرنسية.

ولأن أي مجتمع يسود فيه الخوف وسوء الفهم بين أفراده، يعتبر بيئة مناسبة لنضج التطرف، فقد حذر البرلماني الفرنسي من استغلال اليمين الفرنسي المتطرف ممثلا في الجبهة الوطنية لأحداث باريس من أجل تحقيق انتصارات سياسية، حيث أثبتت التجارب التاريخية أن اليمين المتطرف يتغذى على الأزمات التي تعيشها فرنسا، في الثمانينات كان حادث اختطاف مواطنين فرنسيين في الجزائر فتقدم اليمين المتطرف في الانتخابات، في التسعينات كانت هناك حرب الخليج، ثم في أخيرا مع الحرب على العراق وأفغانستان “والأكيد أن الجبهة الوطنية ستستفيد من أحداث باريس” حسب قناعة البرلماني الفرنسي.

‫تعليقات الزوار

24
  • jaja
    الأحد 15 فبراير 2015 - 08:30

    اردوغان يوبخ أوباما: لماذا أنت صامت؟ تكلم! أين أنت من مقتل المسلمين الثلاثة في أمريكا.
    فعلا أنتم لا تدين الا ما يدينه الغرب

  • mach
    الأحد 15 فبراير 2015 - 09:55

    Les français ont oublié charlotte hebdo et nous on pleurniche encore. Chalie hebdo est made in Sionistes

  • من الريف لباريس
    الأحد 15 فبراير 2015 - 09:57

    واسّي حمّادي .." ليس للإسلام علاقة بالهجوم على مجلة شارلي إيبدو" هذا قولك،
    امّا نحن فنقول لك: للأسلام علاقة بهجوم شارلي على الأسلام ورموزه .. وهذا هو ما أحجمت عن قوله وأردت به قلب الآية، باعتبارك فرنسيا أكثر من فرانسوا بوركا بل وتعتقد أكثر من الفرنسيين أنفسهم ..أمّا أنا فلا أتنكر لأصولي ..

  • محمد باسكال حيلوط
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:07

    التنوع الثقافي كما يتحدث عنه السيد غازي خدعة : فرنسا تكونت بامتزاج كل من دخلها للاقامة بها قبل وفود المسلمين اليها. ولم ينضم اليهود الى الهوية الفرنسية- ليصبحوا مواطنين وليس امة بجانب الامة الفرنسية- الا بعدما اجبرهم نابوليون على التخلي عن شريعتهم التي كانت وما زالت تحرم على اليهود ان يتخذوا اولياء وازواجا من دون اليهود. اما الااسلام وحجاباته ما زالت تعني لمن له عين لتبصر وفؤادا ليفهم ان المسلمة لن تتزوج بغير المسلم او المستسلم الذي يقبل بقطع قلفته قبل ولوج فراشها. طالما لم نراجع الابارتايد الذي ينص عليه الاسلام فان المسلمين لن يتخذوا اوليء ولا اقارب من فرنسا سوى ان كانوا من طائفتهم. الاسلام واليهودية والديانات التي تحرم الاخوة بين البشر تهيء فرنسا لتصبح لبنانا بطوائفه وتناحراته او اسرائيل باسوارها للتفرقة بين البشر

  • roche
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:41

    انك لا تهدي من احببت و لكن الله يهدي من يشاء
    الاول عقله هادي و منور نطلب الله ان يهدي قلبه و ينوره
    التاني عقله ملبوس و منحرف و يرى ما يفته عليه شيطانه
    لاحول و لاقوة الا بالله
    الله سبحانه و تعالى ناصر محمد صلى الله عليه و سلم و ناصر دينه

  • رشيد ألمانيا
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:52

    أولا: فيما يتعلق بهذا المعرض الدولي فاللافتة الموجودة وراء السادة لا تدل على ذلك.
    ثانيا: فبالنسبة لرأي فرانسوا بورغا في شارلي نقول قد شهد شاهد من أهلها.

  • DASSARI Mohamed
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:56

    Profitant de l'ouverture du 15ème édition du salon international du livre à Casablanca, le "Conseil de la Communauté Marocaine à l'Etranger" a programmé une conférence sur les événements dramatiques qui avaient secoué toute la France et ayant trait à l'affaire: "Charlie Hebdo" du 07/01/2015.
    Entre autres animateurs conviés, 2 personnalités politico-littéraires Françaises et qui sont: Monsieur François BURGAT chercheur spécialiste sur le monde Arabe et notamment Islamologue. Et puis monsieur Razzy HAMMADI le Franco-Nord africain, député socialiste participant très souvent aux débats politiques télévisés sur les chaines Françaises.
    Et sur les 2 points de vue des animateurs sur la manière qu'avaient utilisée les 2 frères terroristes pour se faire justice contre "Charlie Hebdo" et venger le Prophète, je dirais que j'apprécie celle de l'intelligence et du bon sens de Monsieur Razzy HAMMADI, car le peuple Français ne peut oublier le prix sacrifié pour sa liberté d'éxpression depuis 1789.

  • العابد العمراني ياسر
    الأحد 15 فبراير 2015 - 10:58

    Je ne suis pas Charlie..je suis la Palestine qui se fait voler..je suis la Syrie qui se fait bombarder..je suis l'Afrique qui meurt de faim et de massacre..Mais je suis pas l'Islamophobe Charlie qui a insulté mon Prophète,ma religion et mon Livre……………………………………………………………………………….signé:ELABID AMRANI Yassir

  • حسام الدين
    الأحد 15 فبراير 2015 - 11:06

    الذين قالوا كلنا شارلي و خرجوا يتباكون وفي أيديهم الشموع لم نسمع لهم صوتا عندما قتلت عائلة مسلمة من طرف عنصري أمريكي بدم بارد وكأن ذماء أفراد تلك الأسرة مجرد مياه صرف صحي لا قيمة لها. ( تحية لعنيبات فرنسا واصلوا تعنابكم للفرنسا )

  • toufik
    الأحد 15 فبراير 2015 - 11:11

    Ils faut arrêter de remuer ce sujet on a marre , déjà en France c'est LE SUJET de tout les jours 24/24 alors vous n'allez pas vous y mettre vous aussi ???sa ne fait que attiser la haine entre les peuples c'est événement comme les autre mais vous voulez en faire le sujet du siècle sans compter les actes raciste très graves qui se déroulent chaque jour envers les musulmans, ce sujet ne devais être invité dans un événement comme celui là.

  • العربي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 11:26

    شكرا لهذا المفكر الشريف فرنسوا بوركا الذي يجهر بالحق أما الآخر فالخوف يجمد أعضاءه حيث إن لم يتكلم هكذا سيأخذ منه كل شيء حتى جنسيته ويرسلوه إلى بلده الأصلي ….

  • ش خالد.
    الأحد 15 فبراير 2015 - 12:30

    هناك كثير من سوء تفهم يقع عندما نتحذث عن هذه الواقعة . الإسلام هو عمق روحي للعرب جميعاً شرقاً غرباً ، و هناك دينامية جديدة عرفتها المنطقة تميزت بالتدخل الأمريكي في المنطقة ، مما سبب لها الكره من الجميع ، بما فيهم الإسلاميون المتشددون . لفرنسا علاقة تحالف وثيق مع أمريكا . المغاربة .،هنا، ينظرون بأسف للموقف شارل ابدو ، نظراً للعلاقة التاريخية المشتركة مع فرنسا ، إذ كيف للأوساط المسؤولة أن تسمح بهذا النوع من الإستخفاف ، رغم أن الرسالة التي ارادت الصحيفة هي موجهة بالأساس للمتشددين الإسلاميين . إذا نجد الأخيرين يعطون صورة مشوهة عن الإسلام ، لكنهم كانو ! مضطرين لذلك من جراء الغطرسة الغربية . فعمدت الصحيفة على خلط الأوراق من جراء تبعيتها للموقف الأمريكي . هذا مستوى أول من الخلط . أما من ناحية أخرى هناك غياب لديمقراطية في العالم العربي و هذا في حد دث.داته إساءة للقيم الحضارية الأصيلة المبنية على الصدق في القول و العمل .

  • monsif
    الأحد 15 فبراير 2015 - 12:33

    ايها الاعلام الاصم الابكم المنافق……….ما زلتم تلوكون معبودكم شارلي ولما قتل بهمجية 3 من شباب الامة بلعتم السنتكم وخرصتم.والله انكم صهاينة اكثر حتئ مؤسسيها

  • الحــاج عبد الله
    الأحد 15 فبراير 2015 - 12:38

    غازي حمادي من عرب الخدمة في فرنسا.

    كمقيم في فرنسا بشكل دوري (6 اشهر في السنة) أقول نعم هناك قضاء فرنسي لكنه لا ينصف المسلمين والعرب عموما، كما ينصف اليهود.

    ففي فرنسا بامكانك ازدراء العرب ونعتهم باللصوص والحثالة والمجرمين وبإمكانك سب دينهم وملتهم وهويتهم وقول ما شأت في حقهم دون أن يطالك القانون ودون أن تخاف من أي شيئ. لكنك ممنوع عليك قول أي شيئ عن اليهود حتى وان كان صحيح وموثق تاريخيا وإذا اقتربت منهم تتهم فورا بمعاداة السامية ويغرقك الإعلام بالسب والقذف لتشويهك، ويكمل القضاء البقية بإدانتك ولو بشهور موقوفة التنفيذ وغرامات بعشرات الألوف من الاورو، ويقضون على حياتك العلمية بل ويكون ذالك سبب في إفلاسك وهذا ما وقع لكتاب وفلاسفة ومثقفين كبار وكذا لرجال أعمال ومواطنين عادين.

    وهنا أقول لليهود برافو عليكوم، لأنكم عملتم بذكاء وكسبتم الثورة والجاه واستطعتم التحكم في دوالب السلطة بأموالكم تنصبون من سيخدم مصالحكم وتخلعون من يتعرض لها.

    وأقول للعرب والمسلمين الذين يفوق عددهم عدد اليهود بعشرين مرة خسأتم يا متخلفين لا تستطيعون التأثير حتى في الانتخابات البلدية وحتى حزب ما كا يحاشيها ليكوم.

  • احمد السوسي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 12:38

    ما تناساه حمادي اندولة الحق التي يتحدث عنها هي التي جرت المفكر الفرنسي كارودي الي المحكمة بسبب رايه في المحرقة بﻹضافة عن القانون الذي يجرم نكران ابادة اﻹرمن اوشتم الصهيونية
    عن اية دولة الحق و القانون تتحدث

  • Nacer
    الأحد 15 فبراير 2015 - 12:46

    Il suffit de rappeler ce qu'à expliqué le PAPE FRANçOIT POUR COMPRENDRE COMBIEN des personnes ne savent utiliser la liberté qu'on leur accorde.
    Le PAPE a dit sur charlie que ce dernier a agit comme une personne qui insulte la mère de quelqu'un donc celui qui a insulté reçoit une giffle ni plus ni moins.
    .

  • Hassan Hassan
    الأحد 15 فبراير 2015 - 13:18

    MONDE DU MAQUILLAGE.
    العالم الحالي هو عالم le maquillage. Tout est truque, on reconnait ce qu on veut reconnaître, on renie ce qu on veut renier, un coup d état ce n est pas un coup d état, . On tue tout un peuple pour lune démocratie ce n est pas une democratie

  • سليماني
    الأحد 15 فبراير 2015 - 14:01

    حتى معرض الكتاب لم يسلم من مناقشة حدث يصب في مصلحة هذه المجلة المشؤومة ,فمعرض بهذه القيمة يجب ان تناقش فيه قضايا ادبية كالعزوف عن القراءة مثلا وشح الكتابة بجل الدول العربية و سخافة معظم المواضيع المتناولة في الاونةالاخيرة خصوصا بدور النشر العربية ,مثل هذه المواضيع هي التي ننتظر مناقشتها وليس خدمة اجندات معينة في اي ملتقى واي محفل !!!!

  • المهدي رقم 12
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:49

    انا الماثل امامكم مدافع عن الاسلام ونصرته بالاثبات وقطعي الدلالة التي يوافق عليها العلماء الاجلاء بالاجماع والتصديق
    وحيث اني خديم للسلم العالمي وانجزت في ذلك اطروحة علمية لنيل جائزة نوبل للسلام العالمي عن القدس الشريف ولتمنح للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله ،فاني اعتبر بذلك موفدا لوطني من الفضاء الخارجي لكوني زرته عن طريق غزو واوتيت كما اوتي اوائل امة بني اسرائيل ومفاد هذا الايجاد يمكن لمقر الجريدة ان تعلمه ويتعلق بمفتاح ام الشفرات في القرآن الكريم تحت مجهر الآية القائلة "لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة "صدق الله العظيم
    وحيث كنت خديما لمجال السلم كما تامر لجنة القدس الشريف فانه زمنك الآن ايتها المجلة وطاقمها من انكم جميعكم تنفخون في رماد والسبب انكم غاوون ولم تعلموا ان محمدا رسول الله جاء لعتق الرقاب من نار جهنم وترك لنا وصية منه لنبلغها عنه ولو بلغتها لكم عبر النيت لارتجت الارض من تحت اقدامكم وعندها اين لكم من مفر ؟الا لمحمد لتومنوا به حسب الوصية التي ساشرح لمجلتكم غوغائيتها التي ابدتها في سيد الانام والنصرل

  • Hassan Hassan
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:58

    JE REPRENDS MON COMMENTAIRE NUM. 17 qui s est glisse sans le terminer.
    On vie dans un monde ou tout est maquille. Les grande puissances acceptent et refuse ce qu ils veulent. Un coup d etat n est pas un coup d Etat. Une democratie n est pas une democratie. Un terroriste n est pas un terroriste. U

  • mohamed azrou
    الأحد 15 فبراير 2015 - 21:12

    للأسف أن أغلب مفكرينا يتحاشون الديث عما حدث في فرنسا ( حادثة شارلي إبدو) لكن بعضهم وللأسف الشديد شارك في التظاهرات التي تقول أنا شارلي والتي تعني أننا ندعم الخط التحريري للمجلة الساخرة من الأديان وخصوصا الدين الإسلامي ( كان في الصف الأول في المسيرة التي نظمت بباريس نتانياهو اللعين قاتل الأطفال والنساء ) فهل أصبح نتانياهو من دعاة السلام وممن يناهض الإرهاب وهو أكبر إرهابي في العالم ؟
    ما هو موقف هؤلاء وغيرهم من قتل الطلبة الثلاثة في أمريكا ؟أليس هذا إرهابا ؟أم أن دم المسلمين مستباح ؟ماذا عن قتل أطفال غزة ؟
    أقول لكل من يستنكر قتل أحد الغربيين ( ونحن ضد القتل أيا كان الضحية وأيا كان المسؤول ) كفى من الإزدواجية في المعايير كفى من النفاق فصاحب المبادئ لا يميز بين دم المسلم ودم اليهودي ودم المسيحي أو المجوسي .فالنفس البشرية كلها واحدة و لا فرق بين هذا وذاك . والله عز وجل خالق الناس أجمعين قال" مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا" وقال " واتقوا يوما يوما ترجعون فيه إلى الله

  • monsif
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:06

    مغالطاتك يا حيلوط تدور داءما حول مؤاخذة المسلمين بما يفعلون بما تحت (الكيلوط).لا تملك لا المستوئ ولا التسامح المطلوب في من يناقش الاديان فما بالك بانتقاد القران.المسلمون اثبتوا ان دينهم دين التسامح .رغم بعض الخلل الطفيف في تطبيق روح الاسلام في كثير من مراحل التاريخ.ما يغيظكم ايها الصهاينة الملحدون هو قدرة الاسلام علئ جذب النخب.فالارقام التي تكتشفها الدراسات عن اعداد الداخلين في الاسلام من كل قارات العالم هي التي تصدمكم وتدفعكم للتخطيط والتامر فجندتم كل طاقاتكم الشريرة في المكر والخديعة والتامر وما افلحتم ولن تفلحوا

  • hassan
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 00:29

    je trouve se sujet de CHARLIE tres ample se qu il merite pas bien sur ,parceque on a assez des autres affaires a travers le monde qui meritent de la contreverse .comme les palestiniens qui subissent de la persecution quotidiennement .alors chui pas charlie chui charlot qui a fait rire tout le monde sans insulter personne

  • gha dawi
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 01:06

    Les photo qui fabrique la journalier pas interisent pasque ns meme les misulmin ne conné pas image global de mohhamed rasoul a LAH .dc laisse tomber. Lui iles ds nous coeur safi lempts et jusqa la mort ……le plus interisent lajournalier fait ca pour choké les gens qui na pas dune but sur la vis pour faire du truk beeeet

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات