24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | إسبانيا: افتتاح "مكاتب للجوء" بتخوم سبتة ومليلية في مارس

إسبانيا: افتتاح "مكاتب للجوء" بتخوم سبتة ومليلية في مارس

إسبانيا: افتتاح "مكاتب للجوء" بتخوم سبتة ومليلية في مارس

أكد وزير الداخلية الإسباني خورخي فرنانديث دياث أن إسبانيا لن تتدخل في الشؤون السياسية للدولة المغربية، كما أنها لن تعلن عن أي موقف بشأن قضايا الهجرة والمهاجرين الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء الكبرى الذين لم تشملهم الاستفادة من بطائق الإقامة، وذلك في إطار المبادرة الأخيرة التي أقدمت عليها الرباط لتسوية وضعياتهم.. وجاء ذلك من دياث مخافة أن يضر مثل هذا التعاطي بالعلاقات الثنائية الجامعة للمملكتين.

تصريح فرناديث دياث أتى ردا على تقارير لوسائل إعلام إسبانية اقترنت بالمواطنين الأفارقة جنوب الصحراويّين الذين لم يتمكنوا من الحصول على بطائق إقامة بالمغرب، الشيء الذي من شأنه أن يعرقل ولوج هذه الفئة إلى المكاتب التي سيتم فتحها في الحدود المقترنة بثغري سبتة ومليلية، خلال شهر مارس المقبل، من أجل تلقي طلبات اللجوء السياسي والإنساني.. وأضافت ذات المنابر أن المغرب سيمنع تحرّك هذه الفئة باعتبارها منخرطة بهجرة غير نظامية.

وأضاف وزير الداخلية الإسباني أن "مشروع قانون أمن المواطن، بعدما سيتم عرضه على أنظارمجلس الشيوخ، سيتضمن تعديلات تشمل موضوع الهجرة مع إمكانية طلب الحصول على اللجوء الإنساني، وكذا تدارس مدى مشروعية ترحيل المهاجرين غير النظاميين الأفارقة نحو المغرب، وذلك إن كانوا قد اقتحموا السياجات الحدوديية لسبتة ومليلية".

وأشاد المسؤول الإسباني بالعلاقات الثنائية الجيدة التي تربط البلدين، واصفا إياها بـ"المهمة والضرورية"، وكونها تخدم الصالح العام لكل من إسبانيا والمغرب، وتلعب دورا هاما على الصعيد الإقليمي والدولي.. مبرزا في ذات السياق "ضرورة تعزيز العلاقات لمحاربة تهريب المخدرات والإرهاب والهجرة غير النظامية".

وقال دياث إن "طلبات اللجوء السياسي والإنساني أوالحماية لن تشمل الذين يحاولون عبور السياجات بطريقة غير مشروعة، وذلك باعتبارهم مهاجرين سريين هاجسهم تحسين وضعيتهم الاقتصادية، ولن يسمح لهم الدخول إلى عموم الأراضي الإسبانية" وفق تعبيره الذي زاد: "شهد تقديم طلبات اللجوء ارتفاعا خلال الأشهر الأخيرة، و الحكومة الإسبانية في طور دراسة ملفات تهم العشرات من المواطنين السوريين.. فمن يسعى إلى الحصول على اللجوء سيجد أمامه مكاتب قريب افتتاحها لهذا الغرض، ومن يحاول اقتحام سبتة او مليلية فإن واجب عناصر الحرس المدني يقتضي التصدي له".

وفي رد خورخي فرنانديث دياث على الانتقادات القوية التي وجهتها العديد من الجمعيات الحقوقية، على المستوى الوطني والقاري والدولي، بخصوص طريقة تعامل السلطات الإسبانية مع المهاجرين والعمد لترحيلهم خارج النفوذ الترابي لمدينتي سبتة ومليليّ، قال وزير داخلية مدريد: "إسبانيا لا تحتاج دروسا من أي كان فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان.. وعناصر الحرس المدني الإسباني، في تعاملها مع المهاجرين، تحترم بشكل كامل حقوق الإنسان وكذا جميع الاتفاقيات التي صادقت عليها إسبانيا بهذا الشأن، كما أن من واجب السلطات حماية الحدود من دخول المهاجرين غير الشرعيين".. ودعا فرنانديث جميع الأطراف للانخراط ضمن التصدي للهجرة غير النظامية باعتبارها "تعني كل دول الإتحاد الأوروبي، لا إسبانيا والمغرب فقط"، معتبرا أن الرباط "عنصر أساسي وشريك لا يمكن الاستغناء عنه في العديد من القضايا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - غريب الاثنين 16 فبراير 2015 - 03:51
الغريب في الامر انه المغاربة ايضا حسب اتفاقية الامم المتحدة للاجئين يمكن لهم التقدم بطلبات اللجوء لكن لم يتم الإشارة لذلك اعتقد ان فئة كبيرة من الشعب المغربي ستستغل الفرصة وتتقدم باللجوء اذا فطنة بالأمر
2 - فرض الامر الواقع الاثنين 16 فبراير 2015 - 03:52
اسبانيا لا تحتاج دروسا من اي كان فيما يتعلق بحقوق الانسان هكذا كان رد وزير الداخلية الاسباني على المنظمات الحقوقية والمنابر الاعلامية.صرامة وثقة في النفس وفرض الامر الواقع كلها امور يجب ان يتبناها المغرب ايضا في تعامله مع المهاجرين وبوليزاريو الداخل.
3 - ali الاثنين 16 فبراير 2015 - 05:04
على المغرب أن يذكر رسميا إسبانيا المستعمرة بإحترام حق الأرض و أن لا ننجر إلى إعتبار المدينتين تابعة لإسبانيا و أن يكون الطلب شديدا لا فيه إستفتاء و لا حكم ذاتي بل جلاء تام و من يرفض ذلك من الساكنة ماعليه سوى الرحيل فالأرض أغلى منه و ليقرأ تاريخ الحركي في الجزائر و فرنسا
4 - Boussat الاثنين 16 فبراير 2015 - 05:08
ها لي قلنا احتفظ بالمهاجرين يا مغرب هته مشكلتك الداخلية ، و الويل لك ان فكرت في تهجيرهم لبلدانهم فصحافتنا ستشن عليك دعاية شعواء ٠ يجب على المغاربة ان يتصرفو ا ليخرجوا البلاد من هته الورطة . أروبا تعطي بعظ الملاين لمغرب لكي يصبح مطرحا لغير المرغوب فيهم.
5 - realiste الاثنين 16 فبراير 2015 - 05:31
قال وزير داخلية مدريد: "إسبانيا لا تحتاج دروسا من أي كان فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان... كما أن من واجب السلطات حماية الحدود من دخول المهاجرين غير الشرعيين"
يحمون الحدود من تدفق المهاجرين ويطردونهم بينما حدودنا مفتوحة كدور الدعارة يعبرها الآلاف يوميا ويفرض علينا إستقبالهم ومنحهم كافة الحقوق الذي لا يتوفر عليها الملايين من المغاربة كما يجب علينا أن نتحمل جرائمهم ومضايقاتهم وإلا سنسمى عنصريين لا نحترم حقوق الإنسان!! أرى أن ما يسمى بالمواثيق الدولية لا تطبق سوى على الدول الضعيفة فحسب ما أرى أن أوروبا تنهب ثروات القارة الإفريقية على مرأى ومسمع الجميع بينما تغلق حدودها في وجه الأفارقة فنرى بعد ذلك الجمعيات الحقوقية وحتى الربورتاجات حول المهاجرين تتكالب على دول شمال إفريقيا رغم أن هذا الأخير حدودها مفتوحة يجولون كما يشاؤون ويتصدق عليهم المواطنين على جمعيات حقوق الإنسان أن تطالب أوروبا بالكف عن سرقة ثروات إفريقيا عوض معاملة المغرب كسلة مهملات كيف لدولة من متذيلي قائمة التنمية البشرية ينخرها الفقر والبطالة أن تسمى "بلد إستقبال" لأمواج مهاجرين غير شرعيين?!
6 - عبدالرحيم الاثنين 16 فبراير 2015 - 06:40
للاسف الشديداصبح المغرب مزبلة اوربا ترمىفيها الاشياء غير الصالحة والطامة الكبرى اننا ننسق مع المحتل فاين الشهامة
7 - maroc الاثنين 16 فبراير 2015 - 08:41
عليكم ايها الاسبان ان تفتحوا مكاتب في مدريد وتربطون بين الدول الافرقية جسر جوي لاجلاء هؤلاء الافارقة من بلدانهم الى اسبانيا المغرب ليس ساحة اوملعب لاجتماع ان ينتظروا ماتى ستستجيبون لطلباتهم
8 - Ahmed الاثنين 16 فبراير 2015 - 08:59
Voila ce qui devait arriver arriva, le MAroc est mnt consacré comme poubelle de l'europe le maroc servira désormais cmme un filtre pour l'immigration vers l'europe avec tous les probléme que cela engendre . mm l'europe l'espagne et l'italie n'ont pas pu faire face a cette immigration que pourra faire le petit maroc avec ses petit moyens
9 - مروكي الاثنين 16 فبراير 2015 - 10:38
لا المغرب بلد اروبي ولا المغرب بلد هجرة واستقرار ولا المغرب قوة اقتصادية ولا المغرب أستراليا ولا كندا بلادان قويأ اقتصاديأ وبحاجة الى يد عاملة مهرة وعقول وادمغة من مهندسين وعلماء وخبراء ومكونين لاستقرار بهدان البلادان، كل هذا لا ينطبق على بلدنا المغرب شبابنا يهاجر مواطيننا مهمشين ومنسيين في الجبال مواردنا قليلة نحن 40 مليون أي افق بنهوض بهذا الوطن؟ هذا هو حالنا نحن لسنا بحاجة الى مهاجرين ونحن من يصدر الهجرة ونبحث عن حياة افضل، غلق الحدود وترحيل كل مهاجر الى مكان دوخله هو الحل كما تفعل كل دول العالم لسنا بلد استيعاب جحافل لاتنتهي
10 - ossama الاثنين 16 فبراير 2015 - 14:35
Il faut chasser les ésagnoles et les africains des terres marocains Sebta et Mellilia imidiatement, c'est un camp affricain qui est entrain de se former là exacetement comme celui creé au sud de maroc àTindouf parceque tot ou tard l'espagne va quitter Sebta et Mellilia et laisser derrière elle des milliers d'affricains qui vont reclamé l'independance et seront soutenu par l'espagne et l'union europienne ainsi que les affricains de l'interieur de maroc, ca sera le meme senario avec le polyzario du sud mais cette fois au nord du maroc
11 - MEGA IMMIGRATION الاثنين 16 فبراير 2015 - 16:39
2050 سيبلغ عدد سكان إفريقيا السمراء 2 مليار نسمة حسب دراسات ديموغرافية معمقة. ودول شمال إفريقيا سيعرف هرم سكانها شيخوخة عالية ويصبح معضم شبابها من الزنوج الوافدين و في همتهم فتوحات إفريقية قد تحققت شمال القارة. إستيقظي يا جزائر من سباتك واتحدي مع شقيقك المغرب فالخطب مرير جدا و دعوكم ياجنرالات الجزائر من البول زاريو. قبل فوات الأوان..
ستشيخون و تعجزون و تتوفون وتتركوا إرثا متعفنا لأحفاد شمال إفريقيا. استيـــــقـــــظــــــــــــــوا
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال