المغرب يوافق على ترحيل سوري للرياض وأسرته متخوفة من دمشق

المغرب يوافق على ترحيل سوري للرياض وأسرته متخوفة من دمشق
الأحد 22 فبراير 2015 - 20:00

بدأت القصة قبل ثمانية أعوام ولم تنتهِ فصول مرارتها إلى حد الآن، اتُهِم في السعودية بخيانة الأمانة زورًا كما تؤكد عائلته، وقضى بسبب هذه التهمة مدة سجنية في سوريا، وعادت التهمة لتلاحقه من جديد بالمغرب بعد فراره إليه هربًا من جحيم الحرب، ليجد نفسه مسجونًا من جديد بتهمة عوقب عليها سابقًا، ومهددًا بترحيل قريب إلى السعودية لنيل عقاب “خيانة الأمانة”، بعد قرار محكمة النقض المغربية تسليمه إلى هذا البلد.

لا تتضمن فقط قصة المواطن السوري عبد الرحمان فاروق علي، كما ترويها أسرته لهسبريس، فصولًا من معاناة السوريين منذ أن بدأ “الربيع العربي” يُزهر في بلادهم فلم ينتج غير إرهاب “داعش” وقمع النظام، بل تحتوي الكثير من الإشكاليات المتعلّقة بالاتفاقيات القضائية بين الدول، وكذلك ما يخصّ قرارات القضاء في تهمٍ تعود إلى سنوات خلت وإلى مكان يحمل جنسية أخرى غير جنسية القاضي المصدر للحكم.

تعود القصة إلى عام 2007، عندما توّصل عبد الرحمن بإشعار براءة الذمة من وظيفته في إدارة تسويق مؤسسة فندقية بعدما طلب الرحيل من السعودية، عاد إلى سوريا لأجل مباشرة مشروع تجاري آخر، ففوجئ بأن كفيله الذي منحه ورقة براءة الذمة يتهمه بسرقة مبلغ 544 ألف و 192 ريال سعودي (حوالي مليون و387 ألف درهم مغربي)، ثم أخذ المفاتيح الخاصة بخزنة المكتب دون علمهم، والتسبب كذلك بخسائر أخرى تقدّر بـ 587 ألف و288 ريال سعودي (مليون و497 ألف درهم مغربي)، وبعدها السفر إلى بلاده دون علم الكفيل، وهي التهم التي أرفقها الكفيل بشهادة ثلاثة أجانب.

أدت هذه التهم إلى إصدار هيئة الادعاء العام أمرًا بإحضار عبد الرحمن لارتكابه جريمة “خيانة الأمانة”، إلّا أن وزارة العدل السورية رفضت تسليمه إلى السعودية، وقرّرت بدلًا من ذلك إحالة ملفه على القضاء السوري الذي أدانه بثلاثة أشهر سجنًا نافذًا وبغرامة مئة ليرة سورية شهر مارس 2009، ليقضي عبد الرحمن عقوبته السجنية ويظنّ أن ملفه طوي نهائيًا.

انطلقت شرارة الثورة السورية التي تحوّلت بسرعة إلى حرب أهلية وإلى مساحة من القتل، وحضر اسم عبد الرحمن في القائمة السوداء التي تترّصدها الدولة، لاسيما لانتمائه إلى تنظيم معارض لنظام بشار هو “التجمع الثوري المعارض”، وقرابته من أحد الضباط المنشقين عن الجيش السوري، هو اللواء محمد الحاج علي. أُلقي القبض على عبد الرحمن عام 2013، وخرج من السجن بعد فترة يحمل آثار التعذيب والتنكيل، ليجبر على الهرب من سوريا كي لا يعود النظام مرة أخرى لسجنه وتعذيبه من جديد.

تسلّل إلى لبنان، ومنه سافر إلى الجزائر، وبعدها استقر به المقام فيه المغرب بداية عام 2014، التحقت به زوجته وأبناؤه الثلاثة في ماي من السنة نفسها، وظنّ أن حكاية الألم قد ولّت إلى غير رجعة، خاصة بعدما بدأ التحضير لافتتاح مشروع بسيط يقتات منه في مدينة القنيطرة. إلّا أن الأمل سرعان ما تلاشى، إذ ألقت عليه قوات الأمن المغربية القبض، والسبب هو أن علم كفيله السعودي بوجوده في المغرب، وتحريكه من جديد قضية “خيانة الأمانة”، مطالبًا بتسليم المعني إلى السعودية لنيل عقابه.

أبناء عبد الرحمن

وضعت السلطات المغربية عبد الرحمن في السجن انتظارًا لقرار محكمة النقض بشأن الطلب السعودي، ولم يتأخر هذا القرار، إذ صدر في آخر يوم من عام 2014، وكان بالموافقة على تسليم عبد الرحمن إلى السلطات القضائية بالمملكة السعودية، مشيرًا إلى أن الحكم الصادر بحقه في سوريا، ليس فيه ما يفيد معاقبته بجريمة “خيانة الأمانة” التي ارتكبها في السعودية.

ليس السجن أو الغرامة اللذان يعدّان من أقصى العقوبات على جريمة “خيانة الأمانة” في القانون السعودي هو ما يُرعب الأسرة، بل قيام السلطات السعودية بعد انتهاء عقوبة سجن عبد الرحمن بترحيله إلى سوريا كما تنصّ على ذلك قوانينها، وبالتالي لا يتوقف الأمر على سجن إنسان على جريمة يؤكد أنه لم يرتكبها، وسبق له أن عوقب عليها، بل يصل إلى تسليمه إلى نظام لن يرحمه، وسيعمل على تصفيته كما صفى الكثير من أصدقائه.

جاء في طلب وجهه محامي الأسرة، الكبير المسكم، إلى وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، ويرمي إلى مراجعة قرار محكمة النقض، أن المناقشات التي أدارتها هذه الأخيرة حول قضية عبد الرحمن، لم تلتفت إلى مجموعة من الوثائق المهمة التي تتعلق بنقطتين مهمتين، الأولى هي سبق البث في القضية من طرف القضاء السوري، والثانية وجود عبد الرحمن كلاجئ في المغرب.

وأشار المحامي إلى أن الحكم الصادر عن القضاء السوري يتضمن جزئيات تؤكد أنه يخصّ “خيانة الأمانة”، خلاًفا لتعليل القضاء المغربي، وهي أسماء الشهود الذين ورد ذكرهم كذلك في صكّ الاتهام السعودي. فضلًا عن أنّ وثيقة صادرة عن وزارة العدل السورية تؤكد متابعة عبد الرحمن على أساس التهمة المذكورة، وبالتالي لا يمكن معاقبته مرّة ثانية لعدم قانونية معاقبة الأفراد مرّتين للجرم نفسه.

“تسليم عبد الرحمن إلى السعودية يعني حفر قبر له سوريا.. لقد هرب من حجيم الحرب وأراد بداية صفحة جديدة في المغرب الذي فتح له أحضانه، خاصة وأن هذا البلد جمعه بزوجته وأولاده، لكن الكفيل السعودي لم يعجبه ذلك وقرّر تنغيص حياة عبد الرحمن بإعادة فتح قضية بثّ فيها القضاء السوري سابقًا”، يقول أحد أفراد الأسرة لهسبريس، معربًا عن أمله في أن تراجع وزارة العدل والحريات قرار محكمة النقض، بما يوقف رحلة عبد الرحمن نحو الموت المحقق.

‫تعليقات الزوار

41
  • immigrante marocaine
    الأحد 22 فبراير 2015 - 20:18

    C'est pas surprenant les syriens , libanais et palestiniens sont connus par l'arnaque et le blanchissement d'argents.

  • البوصاصي
    الأحد 22 فبراير 2015 - 20:22

    الرجل حكم عليه في سوريا وقضى العقوبة الحبسية هناك هذا يعني ان الملف قد حسم.
    اما الكفيل فهذا غايته تعذيب السيد وعائلته ليس الا لان الامر قد حكم ونتهى الامر.
    على المغرب ان لا يسلم الرجل لا للسعودية ولا لسوريا .

  • زينب
    الأحد 22 فبراير 2015 - 20:27

    اللهم فرج همه وكربته يارب والمسلمين اجمعين

  • damou
    الأحد 22 فبراير 2015 - 20:33

    قضية عبد الرحمان سبق البت فيها من طرف القضاء السورية قضى على ضوئها العقوبة الحبسية بخصوص خيانة الامانة التي اتهم من اجلها،حيت ان المتهم اصبح مهدد بالترحيل الى السلطات السعودية من اجل عقوبة سبق البت فيها،فادا ما سلم هدا الاخير،ستكون المسالة جد كارتية بالنسبة الى اسرته التي استقرت معه ببلادنا واراد ان يستتمر في هاد البلد من اجل ان يتحرر من جبروت الطغات لكنه لم يسلم بل ظل سيف التسلط يراقبه الى حين ان يرمى به في قبور سوريا البلد الذي فر منه بسبب مواقفه تجاه نظام الاسد

  • محيي
    الأحد 22 فبراير 2015 - 20:39

    الرجاء منح هذا السوري الجنسية المغربية اولا قبل البث في قضيته حتى اذا ما حوكم ثانية , فسيرسل بعد قضاء عقوبته الى المغرب. والله اعلم

  • الحــاج عبد الله
    الأحد 22 فبراير 2015 - 20:42

    يعني أن هذا الشخص الذي لا يخشى العقوبات التي تنتظره في السعودية يعترف ضمنيا بجرمه وسرقته لمشغله السعودي، ويخشى فقط أن تسلمه السعودية لبشار بعد عشر سنوات سجن التي تنتظره في السعودية !!!

    يا أخي سير دوز السجن ديالك على جريمة السرقة وخيانة الأمانة ومن هنا لتما يحن الله، فمن قال لك بان النظام السوري سيبقى حاكم الى غاية انتهاء محكومتيك السجنية في السعودية ؟؟

    اضن انه إذا كانت هناك اتفاقيات لتسليم المطلوبين بيننا السعودية، فمن الواجب المغرب أن ينفذ حكم القضاء في حق هذا الرجل ويسلمه الى السعودية.

    أما زوجته وأبنائه فالمغرب بلد كبير وأهله كرماء لا يمكن أن نلقي بالأطفال الى خارج حدودنا.

  • ندى
    الأحد 22 فبراير 2015 - 20:46

    نتمنى من هذا الكفيل ان يرحمه من اجل أطفاله يكفي ما يعانيه الشعب السوري لقد دمر كل شيء فحرموهم يرحمكم من في سماء أطفاله في حاجة اليه يكفي عذاب لهذا الشعب ونتمنى من وطننا ان يرأف بلجءيه وشكرا.

  • مغربي
    الأحد 22 فبراير 2015 - 21:20

    نظام الكفيل نظام عبودي لا يضمن للعمال الاجانب حقوقهم…افتراء الكفيل السعودي كفيل بأن تودع السجن…ما هذه الملايين التي يتحدث عنها هذا الكفيل والتي ادعى أن شريكه السوري سرقها منه ؟

  • abdou
    الأحد 22 فبراير 2015 - 21:33

    il n y a de fumée sans feu , pourquoi ce citoyen saoudien va faire tout ce cinéma s'il ne sent pas lésé et ce syrien est préjudiciable

  • وادزامي
    الأحد 22 فبراير 2015 - 21:45

    قبل أن تحكمو على الشخص إسألو مادا يفعلون للعمال الأجانب بالسعودية لا حقوق ولا راتب يستحق العمل من أجله زائد العنصرية

  • ليس بالهينة
    الأحد 22 فبراير 2015 - 21:45

    المقال يفيد بأن كفيله يتهمه بسرقة مبلغ مالي كبير من خزنة المكتب.

    حسب علمي السعودية لا تعاقب على السرقة بالسجن..

  • سمر
    الأحد 22 فبراير 2015 - 21:49

    أتمنى من الله ومن جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه أن ينظر إلى مشكلة هاذا الشخص بعين الاعتبار وأن يقف معاه حتى ﻻ يرجع سواء لسوريا أو إلى السعودية نعرف جيدا كلنا المغاربة أو غير المغاربة أن لنا ملك رئوف حنون يشفق عن كل إنسان ويقف مع كل مظلوم أو مكسور سيدنا محمد السادس نتوسل لك بمساعدة هاذا الرجل السوري انك ستنقد عائلة بأكملها حفظك الله ورعاه وسدد خطاك وان الله ﻻ يضيع أجر المحسنين.

  • العایدی
    الأحد 22 فبراير 2015 - 21:58

    اتقدم الی السید الرمید ان یتدخل ولن یرحل هدا الشخص الی السعودیه او سوریا ادا تمت تصفیته فانه علی رقبت لمن یتحمل المسوولیه اتمنا انظروا لعاءلته ولاطفاله الصغار ارحموا من فی الارض یرحمکم من فی السماء واننا نحن المغاربه نتمیز علی کل الشعوب العربیه بحسن الضیافه والکرم والتضامن مع المظلومین ورحماء والسلام

  • عبدالله
    الأحد 22 فبراير 2015 - 22:04

    لو علمتم ماذا تعني كلمة "كفيل" في المصطلح السعودي خاصّة والخليجي عامّة
    فعندها تعلمون مدى الخطر الذي ينتظر هذا الأب .
    ليكن في علم الجميع أن (سلطة) الكفيل تجعلك تحسّ وكأنّك في عهد الفراعنة كيف كانوا يعاملون الضعفاء والذين لاحول ولاقوة لهم.
    جاء الإسلام ليضع حدا لهذه الممارسات (الرقيق )التي رحمنا بها ووضع الأسس
    الأولى لوضع حدّ لها( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ).
    وختاما،ماعلى هذا الكفيل أن يرحم نفسه قبل أن نطالبهم بأن يرحم هذا الأب وأسرته والبعد عن الانتقام لأنه ليس من شيمة المسلم بل الصفح والعودة إلى أخلاق الإسلام .

  • الحجاج -الطائف-
    الأحد 22 فبراير 2015 - 22:08

    بسيطة يرجع النصف مليون الذي سرقها والنصف مليون
    الاخرى هذا الخائن ويتم اطلاق سراحه واذا لم يسددها
    لكفيله فليتحمل عاقبة افعاله..

  • الحــاج عبد الله
    الأحد 22 فبراير 2015 - 22:17

    الغوغاء من جديد دائما يتباكون عن العدل وعن الحق وعن الشفارة واللصوص و…
    لكن عندما تعلق الأمر بهذا النصاب السوري الذي سرق لمشغله 140 مليون سنتيم ودخل الى سوريا وحاول استثمارها في مشروع ما … وبعدما خربت بلده ودمرت هرب من هرب ونفق من نفق وفر هو الى المغرب محاولا الهروب من العدالة واستثمار ما تبقى له من الأموال التي سرقها… وحينما لاحقه القضاء من جديد ها هي ذات الغوغاء التي تتباكى على العدل تدافع عنه وكأن العدل الذي يطالبون به في المغرب ليس هو العدل الذي يطالب به السعودي الذي سرق هذا النصاب رزقه ومال !!! هل تعتقدون بان العدل يشتغل على أهواء الغوغاء ؟

  • thiya
    الأحد 22 فبراير 2015 - 22:26

    لا يجب تسليمه لدولة لا قصاص فيها إلا من الضعفاء..أما الكبار فلا أحد يجرؤ على مساءلته حتى.
    المغرب لا يجب أن يسلمه ..عيب

  • احمر الرأس
    الأحد 22 فبراير 2015 - 22:41

    انا العبد لله عشت واشتغلت في الشرق الأوسط سنين طويلة لاحظت شيء والكل يعلمه ان السوري والفلسطيني والمصري عندما يتعلق الامر بالفلوس(المصاري) مايرحمش اباه اللي ولدو تختفي كل الأخلاق والمباديء والوازع الديني والشهامة الا من رحم ربي فالرجاء من إخواني المغاربة الحذر من هؤلاء الناس وشكرا

  • göteborg
    الأحد 22 فبراير 2015 - 22:42

    علاش زعما هذه الصورة ديالو داير فيها حلقة في الأذن اليسرى ديالو؟؟؟
    خلونا من هديك, ندخلو للمعقول دابا أنا بغيت السلطات تقول لينا كيفاش هذا السيد إستقر في المغرب وتمكن من لم الشمل العائلي في هذه الظروف التي يمر منها سوريا البلد الشقيق، هذا كولشي وهو أصلا لم يقدم ملف طلب اللجوء.
    يعني هذا الشخص كيفاش عايش في بلادنا وبشمن وراق كيتحرّك.

  • متابع
    الأحد 22 فبراير 2015 - 23:06

    الى بعض المعلقين:انتم لاتعرفون من هم السوريون
    اللبنانيون
    والفلسطينيون
    لذاااااااااااااااااااااااا لاتتسرعوا في ابداء العاطفة او غيرها اتركوا المسألة للقضاء.
    انتهى………………………….

  • هشام
    الأحد 22 فبراير 2015 - 23:17

    لا يمكننا ان نصدقه او نكذبه.لكن في القصة تناقضات كيف سيسلم لسوريا و الحال انه مطالب للسعودية .الاخ متهم بالسعودية وعلى السعودية محاكمته .فالمبلغ كبير .كما ان المغرب لا يمكن حماية احد فعل جريمة ما .اما ان سوريا قد عاقبته فهذا ان كان ما يثبثه فليدلي به .كما ان سوريا كانت مختلفة مع السعودية و لا يمكن ان نتصور ان سوريا عاقبته .كما ان سوريا لو عاقبته لأبلغت السعودية بذلك .نحن لا نعلم شيء لكن لا يمكن ان نصدق احد ايضا

  • amara
    الأحد 22 فبراير 2015 - 23:22

    المغرب وطن غفور ورحيم.هذا السوري لجأ إلى المغرب طالبا الثوبة والمغفرة.لكن عليه أن بعرف أن القانون واضح والمغاربة لبسوا بسدج.

  • شوفو فيه لوجه الله
    الأحد 22 فبراير 2015 - 23:30

    لا حول ولا قوة الا بالله ارحموه لاتسلموه حرام تشردوا لوليدات دياولو حشومة المغاربة كيطبقوا العدل اين الرحمة كافانا هو استاءمن المغاربة هروبا من ويلات الحرب اين الحق لاتنفع تعليقات ولا اعانات قدمها المغرب ان اقدم على هذه الخطوة اين كرم الضيافة المغاربة

  • ahmed
    الأحد 22 فبراير 2015 - 23:32

    لو توجه للعمل في اسرائيل لما حدث له ما حدث من بﻻد الحرمين كما يرددون
    لو كانوا بشرا !!!

  • باها
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 00:36

    بسم الله الرحمان الرحيم اول شي اطلب من الأخ السعودي يتنازل علي الاخ عبد الرحمان السوري لوجه الله وأولاده ويشوف غير بلده سوريا كيف وصل بها الحال ياأخي الكفيل ممكن امانه لعند سوري تكون هي مفتاح ليك باب جنه واطلب من سلطات مغربيه اقل ايمان ايقامه دائمه في مغرب من حقه يرجع مغرب في حاله أبعاده من سعودية طلبي ليك اخي السعودي هو التنازل وجزاك الله خيرا

  • احمد
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 00:49

    على وزارة العدل ان تتاكد من صحة التهم الموجهة اليه من طرف السعودية. فاذا كان فعلا خائنا للامانة ونصابا محتالا يجب ان ينال عقابه في السعودية. اما اذا كان محترفا للنصب سيعيد العملية هنا بالمغرب. النصابون الحرامية لا دين لهم و لا ملة. كم من عائلة شتت وخربت من طرف هؤلاء النصابين الكذابين شياطن الانس بل هم اخطر من شياطين الجن. لعنة الله عليهم الى يوم القيامة.

  • Immigrant au canada
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 02:04

    Etant un immigrant de longue duree , j'ai cotoye toutes les nationnites arabes , les syriens et libannais arrivent au top de l'hypocrisie et l'arrogance , les libanais se sont casees apres la raclee de 2006 ( guerre de liban ) les syriens apres 2012 mais c'est un peuple que tu ne peux te fier a lui ils vous vendront pour 25 sous

  • bdou@
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 02:50

    كفارة عتق رقبة ما زالت سارية المفعول والصلاحية ، العبودية لم تنقرض في بلاد العرب بل اتخذت اسما آخر للتمويه هو (نظام الكفيل) . الكفيل له الحق أن يتاجر في عبده ليكسب على حسابه أموالا ، فمعظم كفلاء الخليج ليست عندهم شركات ولا مشاريع عمل, يأتون بالعمال من الدول العربية والآسيوية ثم يؤجرونهم لشركات أجنبية تدفع أجورهم للكفيل، فيدفع الكفيل لعامله ربع أو خمس المبلغ الذي قبضه من الشركة الأجنبية، تصور كل كفيل لديه 100 مكفول ، يربح عن كل رأس 500 دولار في الشهر فإن دخله الشهرري سيكون : 50000 دولار. من المستحيل أن يسرق العامل مفيله لأن العامل يأخذ منه الكفيل جواز سفره حين دخوله دول الخليج.

  • مغربي في السعودية
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 03:13

    هذا الرجل عقب مرتين والثالثة الاسوء في انتظاره اظن والله اعلم هذا السعودي المراوغ الكذاب اراد الانتقام من هذ الرجل وهذا شيء طبيعي وعادي عند بعض السعوديين لان السعوديين هم الاغنياء في هذا العالم حسب روايتهم يملكون مال قارون نظام الكفيل هو نظام عبودية الجاهلية الاولى سبق لي شخصيا ان ذقت مرارة الانتقام من كفيلي ابلغ علية عند الشرطة لانني لم اشتغل عنده وهذا الامر يسمى بلاغ هروب ونصير مطلوب امنيا في الاخير طلب مني مبلغ مالي لكن انا دفعت ١٢الف ريال ظلما ونصبا وبهتانا لكن الله عزا وجل سلط عليه شلل كلوي يكلفه حوالي الف ريال ثمن التصفية في كل اسبوع

  • MAROC PROPRE
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 07:31

    le maroc doit ratisser pour expuluser au moindr soupçon tous ces étrangers soit de l'europe soit de l'orient soit de l'afrique ou ailleurs

    ces solos qui viennent profiter du maroc de son hospitalité de la naiveté de son peuple doivent être reperés et expulser

    la poupulation les associations doivent être à l'oeuvre et que les forces de l'ordre au plus haut sommets doivent ecouter le peuple les faits divers pour mener à bien leur missions

    il faut qu'on disent à l'étranger attention le maroc c'est comme les USA c'est comme l'allemagne et ne pas s'y amuser on risque grave

    ce messahe passera quand on arrête tous ces étrangers soupçonnés de quoi que ce soit ( comme aux USA ) et les emprisonner les expulser et même c'est khalijis il faut mettre fin à leur tourisme sexuel et pas besoin de ce genre' d'aide ni d'amitié qui t'impose de monter sur tes enfants et tes filles

  • قوة السهم+++
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 07:37

    البعض يتعاطف حسب الجنسية وجنسية الطرف الاخر وهذا هو مبداء الاغلبية هنا بغض النظر عن حيثيات القضية او مجرياتها والتأكد من صحة وهل تعقل ويتقبلها العقل والمنطق ام لا ..عودة للقضية اسئلة تتبادر الى الذهن كيف علم الكفيل بخط سير هذا السوري من لبنان الى الجزائر والاستقرار بالمغرب ومن اخبر الكفيل بمكانه تواجده ؟؟؟ .. لماذا هرب متسللا من السعودية طالما يزعم انه بريئ فالبريئ لا يهرب .. مصدر هذه القضية هي اسرته فهل اسرته جهة حياد من الممكن الاخذ باقوالها ؟؟؟ ..من يؤكد انه نال عقابه بسوريا وتم سجنه جراء ما قام به من خيانة للامانة وهل مدة سجنه توازي جرم ما ارتكبه وما مصير ما اختلسه من اموال ؟؟؟ فلا ننسى انه اختلس نصف مليون ريال سعودي وهذا المبلغ قليل ليتم التغاضي عنه .. البعض يلوم صاحب العمل على مطالبه بحق فلو كنتم مكانه ستسمحون عن مبلغ كهذا لا اظن ذلك .. عموما من يلوم اصحاب العمل السعوديين عليه ان ينظر لما يرتكبه بعض العاملون من الجنسيات اللاخرى من سرقات واختلاسات فلا يعقل ان يكون اصحاب العمل شياطين والعاملون جميعهم ملائكة .. ولا اعلم متى يرمي البعض تحيزهم وعنصريتهم بعيدا عن ارائهم

  • سالم
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 08:03

    مالا يعرفه الجميع بان السيد عبد الرحمان فاروق يعمل مدير تسويق في شركة ساراكو (الشركة السعودية للفنادق) وهي شركة مساهمة عامة وليست خاصة و تديرعدة فنادق و منتجعات سياحية في السعودية، وقد اتهم بالاختلاس مع مجموعة من زملائة من قبل الادارة القانونية في الشركة في مشروع لانشاء فندق في احد المدن لحساب شركة اجنبية، وتم كف يده عن العمل و رفع دعوى علية في المحكمة، و خلال النظر في الدعوى من قبل المحكمة هرب المذكور الي سوريا، وصدرت عليه حكم غيابي بخيانة الامانة والسجن 5 سنوات، مع اعادة الاموال المختلسه من مشروع ، وبسبب هروب الشخص الي سوريا تم ابلاغ القضاء السوري بالحكم الصادر ضدة وبامكانية الاستئناف، الا ان السلطات السورية وافقت على حكم الادانه لاكنها رفضت التسليم الي السعودية و الاكتفاء بمحاكمته حسب احكام القضاء السوري و المعروف بفساده. بعدها قامت الشركة برفع دعوى اخرى ضده حيث تكبدت الشركة عدة خسائر بسبب عدم تسليم المشروع للشريك الاجنبي في الوقت المحدد مما ادى الي دفع قيمة الشرط الجزائي المحدد في العقد .

    السؤال ما دخل الشعب السعودي في هذه المسألة ؟؟؟

  • محمد من فنلندا
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 08:18

    لا يوجد كفيل في الشرع الا كفيل اليتيم .ولا يجب على السلطة المغربية تسليم الرجل لأنني أعلم جيدا حقيقة الكفيل بالسعودية و الله أنا عشت فيها 16 سنة و الله ما رأيت متل ظلم الكفيل و أنا قال لي الكفيل يوما أنت رقبتك بيدي و قال كذالك إن أردت أن لا ترى الشمس بالمغرب لن تراها .و كان يمنعنا من السفر لمدة 3سنوات و ذهبنا لمكتب العمل بالرياض و الله ما فعلو لنا شيئا و ذهبنا للإمارة و كذالك بدون جدوى و أخيرا قلنا له الان عرفنا أن مصيرنا بيدك و بعدها أخد منا 1000 ريال سعودي وسمح لنا بالسفر و من حق الكفيل بيعك لمن يريد و ليس عندك الحق في الكلام لأنك أجنبي و رب الكعبة كما يقولون إنهم يعدبون العمال أكتر مما كان فرعون يعدب قومه والله انه لمنكر

  • محمد
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 08:52

    اتمنى من القضاء المغربي ان يرحم هدا الرجل وعائلته وان يضمن لهم على الاقل شرف الحياة في المغرب يكفنا ويكفيهم مايعاني الشعب السوري من ويلات اقسم بالله اني ابكي عندما ارى السوريين يتسولون في الشوارع وامام المساجد ويتكلمون باللهحة السورية الجميلة وقد ضاقت به السبل كل الاجناس لهم العطف على إخوانهم الانحن اليس هدا حرام والله ورسوله امرنا بالمحبة بيننا
    تخيل معي ان امريكيا او اوربيا اخد اموال سعودي هل سيحاكم تلات مرات وهل يستطيع السعودي ان يقدم شكوى إلى دولة تالتة والله لن يستطيع وإن فعل لاتقبل منه لأ اموال السعوديين من الامريكيين والغربيين وحتى الفتات ليس من حق العرب اموال دول الخليج في يد امريكا كل الحروب في العالم تمول باموال الخليج دمار العراق سوريا ليبيا واليمن من اموال الخليخ كل هدا مانستحقه ياآمة التوحيد كل دول العالم فطنت بنعرات إمريكا الا العرب اليس نحن هم سداج العالم نعم نستحق دالك وبجدارة واستحقاق وفي الاخير كما يقال يالامة ضحكت من جهلها الامم

  • faty اسبانيا
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:00

    حرام علئ المغرب تسليم هد الرجل مع عائيلته الئ الموت المحقق في دولة لا عدالة فيها

  • العربي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:03

    ليس غريبا ان يستقبل المغاربه اللصوص

  • مغربي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:18

    كيف للمغرب ان يتق في اصحاب السوابق الاجانب و يعطيهم فرصة انشاء مشاريع من اجل نهب المغاربة, كما قلت سابقا و لم ينشر, فهذه نصيحة للمغربيات لا تتقن في السوريين و الاردنيين و اللبنانيين فهم يعملون قوادة للخليجيين عامة فيقدمون لهم مغربيات بعد تعديبهن و سجنهن. فماذا تنتظر من قواد فيمكنه ان يسرق و يفعل اي شئ احذروا المشارقة فهم قوادة.

  • المغتربة
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:36

    المغاربة يتعاطفون مع كل شي
    لكن لا احد يتعاطف معنا لهلا يحوجنا
    لكن الي فعل الذنب يستاهل العقوبة لا اعتقد ان مشغله سيكذب عليه
    على المغرب تسليمه الى الذي يفهمون لهم
    نحن لا نفهم لهؤلاء الجنسيات

  • syria
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:12

    اكل لحم الخنزير حرام .. بــــس أكــــل قــــلـب الــــجـنـدي الــســــوري حــلال .!!؟؟
    الـزنا حرام .. بــــس جــــهـاد الــــنـكـاح ….. حــــلال .!!؟؟ …
    السـرقـة حرام .. بــــس الســــرقة بعد الــتكبير عـليها ثـلاث مــرات حــلال .!!؟؟
    الــكـذب حرام .. بــــس شــــهـود الــــعميان ع الــجزيرة وأخــواتها حــلال .!!؟؟
    الـــكفر حرام .. بــــس قـصـف المـســاجد والكـنــائــس ونـبـش قبور الأولياء الصالحين حلال !!؟؟
    أهلا بكم في الثورة السورية. أنعم وأكرم وانتو أكبر قدر !!!

  • مغربي غيور
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:18

    من هو الشعب الذي يتعاطف مع الاجنبي على حساب اخيه, و لا يتعاطف معهم احد هم المغاربة, ل ما وقع الفيضان في المغرب لم يتحرك و لو عربي, و العكس هم يشوهون سمعة المغاربة فالتعليق 40 فالاخت معها الحق 100%. فلتعاطف و نتكافل مع اخواننا المغاربة ربما نساهم مع ام في تعليم بناتها و عدم ترك الفرصة ليخرجوا خارج الوطن حفاظا على كرامتهم و ابعادهم هذه الجنسيات القوادة.

  • امازيغ
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:35

    الرجل ضيف في بلاد الامازيغ و يجب احترامه كضيف لم يقم بايء شيء على تراب المملكة لا يجب تسليمه للرياض …..نظام الكفيل نظام عبودي و السعودية لا تحترم حقوق الانسان و القضاء هناك مزاجي و قبلي و عنصري و العقوبة حكر على الاجانب دون الامريكان و الاروبيين .لهدا ان كانت حقوق الانسان بالمغرب فلا ترحلوا الرجل ان اردتم التملق للسعودية فرحلوه .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة