24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  5. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | علماء دين مغاربة .. بضاعة متينة وشهرة هزيلة

علماء دين مغاربة .. بضاعة متينة وشهرة هزيلة

علماء دين مغاربة .. بضاعة متينة وشهرة هزيلة

بصوت خفيض، ووجه سمح، يطل عالم الدين الشيخ مصطفى البحياوي الإدريسي على ثلة من طلبته وجمهوره في قناة السادسة للقرآن الكريم، كما يقدم دروسا في العلوم الشرعية في عدد من المساجد، غير أن قليلين جدا من يعرفون هذا الشيخ الذي يصفه محبوه وطلبته بالعلامة.

سعيد الكملي (الصورة أعلاه)، شيخ آخر يتحدث فيقنع، ويشرح فيُبهر، تبدو ذاكرة حفظه قوية في شتى متون النحو والصرف والبلاغة والفقه والحديث والقراءات والمنطق والأدب، يشرف على كرسي الإمام مالك بأحد مساجد الرباط، يشرح فيه موطأ الإمام مالك، دون أن يتخلى عن روحه المرحة.

وغيْر البيحاوي والكملي دعاة وعلماء دين مغاربة عُرفوا بسعة الاطلاع، وقوة الإدراك، ومتانة الحفظ، وغزارة المعرفة في مختلف أصناف العلوم الشرعية والدينية، غير أن قليلا من المغاربة من يعرفهم، ما يطرح سؤال التأثير الذي يمارسه عالم الدين على مجتمعه، ومدى تقدير المجتمع لعلمائه ودعاته.

ويعزى ضعف إشعاع علماء دين مغاربة لدى الجمهور الواسع، بخلاف نجوم الرياضة والفن والإعلام والسياسة، إلى عوامل ذاتية وموضوعية، فمن هؤلاء العلماء من يكرهون الظهور والأضواء، ويفضلون العمل في صمت وتؤدة، لكن منهم أيضا من يجهلون ما للإعلام من تأثيرات قوية، فرُب جمهور أمام قناة فضائية بالملايين، أفضل من جمهور في مسجد لا يتجاوز العشرات القليلات.

مسارات وسير

الشيخ البحياوي ولد بمراكش، وحفظ القرآن الكريم في صغره على يد والده رحمه الله بروايتي قالون وورش، وأخذ عنه مبادئ العلوم من عربية وفقه وتفسير وأداء، حيث نشأ في بيت علم وبيئة تحتفي بالعلم والعلماء، وفق ما أورده الموقع الإلكتروني الذي يحتفي بسيرته ومساره.

وجالس الشيخ البيحياوي في بيت والده كبار علماء مراكش، وأخذ عنهم وناقشهم، واستفاد من مناظراتهم العلمية والأدبية، وحضر دروسهم الخاصة والعامة. وهو عالم قراءات متقن، فتح الله عليه في فنون عديدة، ويتمتع بخصال حميدة وطباع، وتخرج على يديه ثلة من القراء والمشايخ والدعاة وطلبة العلم والفضلاء في مراكش وطنجة.

ويشارك الشيخ البيحياوي، الذي اتخذ طنجة مقاما له، كل سنة في منتدى الإسلامي للشارقة الذي ينظم مجلسا لقراءة كتاب الموطأ للإمام مالك رضي الله عنه، حيث يلقي دروسا ومحاضرات في الفترة بين 28 فبراير على حدود 12 مارس المقبل بإمارة الشارقة بالإمارات.

وأما الشيخ سعيد الكملي فتلقى تعليمه الثانوي بالرباط، وحصل على شهادة الماستر في تسيير وإدارة المقاولات السياحية من المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة، ثم التحق بجامعة محمد الخامس بالرباط، فحصل على شهادة العالمية ثم شهادة الماجستير، بأطروحة عنوانها "الأحكام الشرعية في الأسفار الجوية".

حفظ الكملي كتاب الله، وكان يسافر طيلة 6 سنوات، كل أسبوع لمدينة مراكش، عند الشيخ المقرئ، عبد الرحيم النبولسي، فحصل على إجازته في القراءات العشر، كما قام أيضا بالتدريس في شعبة الدراسات الإسلامية بجامعة محمد الخامس بالرباط ، وكانت دروسه في الفقه والحديث والمواريث والنحو والأصول والأدب.

مكانة عالم الدين

ويقول في هذا الصدد الدكتور محمد بولوز، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إنه "لا يخفى ما للعلماء وأهل الفضل من مكانة عالية، في ميزان الله وعند عباده المؤمنين، وما لهم من قدر عظيم، ودور رائد في مجتمعاتهم، فالعلماء مصابيح الدجى، وبعلمهم يستقيم السير في دروب هذه الحياة".

وتابع بولوز، في تصريحات لهسبريس، بأن أهل الفضل بركة على مجتمعهم، بهم ترسخ القيم وتثبت الأصول"، مضيفا أنه "لا يخفى فضل أهل العلم في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وقد ضرب الصحابة الكرام أروع الأمثلة في توقير ذوي السابقة والعلم فيهم".

وأوضح الواعظ بمشاجد الرباط بأنه "كلما بقيت المكانة عالية لعلوم الشرع والدين في حياة الأفراد والجماعات والمؤسسات، كانت مكانة العلماء مرموقة سامقة"، مبرزا أنه بالمقابل "إذا ضعف ذلك في الناس ضعف اعتبار العلماء، وضعف شأنهم فيهم" وفق تعبيره.

وتطرق بولوز إلى مكانة العلماء العظيمة في زمن سلف الأمة الخيرين، وضرب مثالا بابن عباس رضي الله عنه، كان ذات يوم يمشي، فإذا به يقابل زيد بن ثابت، أحد كتاب الوحي وأحد علماء المدينة في الفقه والقضاء والفرائض، فلما هم زيد بالركوب، إذا بابن عباس يأخذ بزمام دابته، فقال له زيد: خل عنه يا ابن عم رسول الله، فقال ابن عباس : "هكذا يفعل بالعلماء والكبراء".

العلماء والأضواء

وجوابا على سؤال بشأن ضعف مكانة عالم الدين في المجتمع، قال بولوز إنه "لما ضعفت في الناس معاني وقيم توقير الموقعين عن الله، أي العلماء، ضعف تقديرهم واحترامهم"، مضيفا أن "سيطرة العلمانية على دواليب الأمور والمؤسسات كان له دور كبير في تهميش العلماء".

واسترسل المتحدث بأنه "سار في الركب والواجهة قوم آخرون يحتفون بأهل الفن بمختلف أصنافه وأشكاله، وأهل الرياضة بمختلف أنواعها، وأما العلماء فلا يكاد يسمع بهم إلا النزر اليسير من الناس"، مضيفا أن "العلماء يتفاوتون من جهة الأثر والإشعاع، لعدة عوامل ذاتية وموضوعية".

ويشرح بولوز بأن بعض العلماء يكره الأضواء والبروز، ويفضل العمل الهادئ الرصين في التدريس، وبث العلم وتكوين الخلف، أو الانشغال في مشاريع التصنيف والتأليف، وآخرون تتاح لهم فرص المنابر الرسمية وغير الرسمية، أو يتهيأ لهم تلاميذ نجباء متحمسون لهم ينشرون دروسهم وأفكارهم وكتبهم".

وخلص المتحدث بأن "المهم هو الإخلاص وسلامة القصد والمنهج، وإنما هي أرزاق يدبرها المولى عز وجل كيف يشاء، وكذلك الأمر كان في التاريخ علماء تهيأت لهم ظروف الشهرة، وانتشار المذهب، وآخرون لم يتيسر لهم ذلك، فبقي ذكرهم عند الناس خاملا، وإن كانت مكانتهم عند الله عظيمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (138)

1 - zeriab charaf الأحد 01 مارس 2015 - 14:04
لو كان هؤلاء شيوخ الانس والطرب والفرفشة لفتحت في وجوههم قنوات التلفزيون و محطات الاذاعة لكنهم شيوخ الدين مكانهم كراسي على اعمدة سواري المساجد ويضرب حولهم طوق من الصمت يحول بينهم وبين الناس.
2 - التهامي أبومحمــــــــــــود الأحد 01 مارس 2015 - 14:08
ما الفضل إلا لأهل العلم إنهـــم *** على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقيمة المرء ما قد كان يحسنــه *** والجاهلون لأهل العلم أعداء
ففز بعلم ولا تطلب به بــــــــــدلا *** فالناس موتى ، وأهل العلم أحياء
3 - سعد الأحد 01 مارس 2015 - 14:10
السبب الحقيقي وراء اختفاء العلماء المغاربة في الظل هو احتكار الدولة للحقل الديني واكتفاؤها بعلمائها الذين يكيفون الدين مع مصالحها.
4 - محمد الأحد 01 مارس 2015 - 14:10
أشكر إخواننا في هذا الموقع الطيب على هذه البادرة الطيبة و جزاكم الله خير الجزاء
و للعلم من يمكن أن يشهر هؤلاء العلماء إن لم يفعل إعلامنا و صحفيونا
فأشكر لكم هذه البادرة,
5 - اراهيم الأحد 01 مارس 2015 - 14:13
"ويشرح بولوز بأن بعض العلماء يكره الأضواء والبروز، ويفضل العمل الهادئ الرصين في التدريس، وبث العلم وتكوين الخلف"
.....كلام الشيخ كلام في الصميم وتلك سمات العلماء الربانيين ...حتى اذا اتيحت للعالم الرباني فرصة المنابر فليس للشهرة وانما لاصال الرسالة الالهية الملقات على عاتقه .....وسيحاسب لا محالة على كتمانها...والحمد لله على فضله في هذه الثلة من العلماء المذكورين في المقال.
6 - محمد الأحد 01 مارس 2015 - 14:19
والله لو أعطي للعلماء نصف ما يعطى للفنانين والنجوم والمغنيين ووو من شهرة وتغطية إعلامية لحياتهم لكانت الأمة والله بخير وعلى خير. نحبكم في الله يا علمائنا الأجلاء.

شكرا هسبريس على هذه الالتفاتة المتواضعة.
7 - سعيد الأحد 01 مارس 2015 - 14:22
اكتبوا على هذا الموضوع:

اقتطاع مفاجيء من أجور الموظفين شهر فبراير
8 - warda الأحد 01 مارس 2015 - 14:23
étant unsavnt , n'a t-il pas l'obligation desortir et voir les gens et précher la bonne parole ? est ce à nous de les chercher ou à eux de sortir de leur trous ?
si je suis égaré , comment j'y penserai ! je croqsi qu'ils doivent sortir et remplacer les les "CHEIKHAT" dans les fêtes et les assemblées. seront ils jugés pour ça ?"
9 - abdelfettah الأحد 01 مارس 2015 - 14:25
كيف لنا أن نعرف هؤلاء العلماء وقنواتنا العمومية مسخرة فقط وحصريا للمسلسلات المدبلجة
10 - برادور الأحد 01 مارس 2015 - 14:25
اهل السنة بضاعتهم غنية و تمينة و الاشهار بها ضعيف....حتی اهلها يبخسونها
اهل الشيعة بضاعتهم تافهة بخسة و اشهار بها قوي....اهلها يعضمونها
علماءنا مع احترامي لهم. يشهرون بانفسهم بواسطة الدين و الشيعة يشهرون بدينهم بواسطة علماءهم
11 - عثمان الأحد 01 مارس 2015 - 14:29
في هذا الزمن اصحاب الطبول و أعطني حقيبتي بملايين الاتباع...
و اهل العلم و الدين في تهميش
اللهم الطف بنا، و ارينا الحق حقا
12 - محقق الأحد 01 مارس 2015 - 14:30
من الطوام التي هي منزهة حتى عن العوام، قول من يُسمون أنفسهم بالعلماء: ".... ضعفت في الناس معاني وقيم توقير الموقعين عن الله،"
عن أي توقيع تتكلمون أيها "العالم"، رب السماء الرحمان الرحيم جاء بدين الإسلام لدك عروش الكهنوت و الوساطة و أنتم تردون التوقيع عن الله؟
رب العالمين عرف العلماء بمفهوم صعب أن يفهم من جعل من الرُتبة الروحية وضيفة معيشية:
العالم سيدي الكريم هو من خالق فيه الخالق:
أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ.

أما علماء الذاكرة و المعلومة، و الترداد الببغائي فقد صنعو ما نراه اليوم باختصار الدين المكانيكي الذي يقدس الصورة و يشوه الورح و المعاني.
13 - السلام الأحد 01 مارس 2015 - 14:33
العلماء ورثة الانبياء لولاهم لما كنا ندري كيف الصلاة ولا الصوم ولا الحج جزاهم الله عنا خير الجزاء وزاد من امثالهم
شكراً هسبريس
14 - ورثة الأنبياء الأحد 01 مارس 2015 - 14:36
الحمد لله و بعد : بالفعل نلاحظ هوةّ كبيرة بين العلماء و عموم الشعب و أن المغاربة لا يعرفون شيئا عن علامائهم حيث أن المملكة تزخر بكم هائل من العلماء الربانيين المعروفين بمواقفهم المعتدلة ، لا إفراط و لا تفريط ، لاكن لماذا تصرف وسائل الإعلام الوطنيةالنظر عن هؤلاء العلماء الموسوعيين . و يقطف ثمرة علمهم غيرنا من الخليجيين و يقدرونهم و يؤلوهم اهتماما كبيرا .
15 - abderrahim الأحد 01 مارس 2015 - 14:37
السلام ، ان كلمة "علماء " تستعمل كثيرا عند العرب لتسمية الفقهاء وهذا لايجوز لان اغلبية هؤلاء لايفقهون شيئا في العلوم الحقيقية ، فهم عبارة عن اسطوانات حافظة لاقوال كتب البخاري ومسلم ...لايمكنهم مناقشة اي موضوع يحرمون نعمة العقل وحرية الانتقاد ، فكل مذهب يقر انه على صواب والاخرين ضالين ، نحن في حاجة الى علماء حقيقيين متنورين ينورون عقول الناس ويضيؤون حياتهم وينمون اذواقهم وحبهم لكل اشكال الجمال والمحبة. وشكرا
16 - ناصح امين الأحد 01 مارس 2015 - 14:39
العلماء ورثة الانبياء...لكن مع كامل الاسف في بلدنا الحبيب تعطى القلادات والاوسمة والدرجات للمغنيين والمغنيات واصحاب المجون والقينات...فلا حول ولاقوة الا بالله...
17 - Norway.oslo الأحد 01 مارس 2015 - 14:40
نتمنى معرفه الكثير في المغرب على العلماء في الدين الاسلامي في المغرب
18 - ahmed الأحد 01 مارس 2015 - 14:43
قال الشاعر؛ سئل الفقر أين أنت مقيم قال تحت عمائم العلماء هاؤلاء وغيرهم كثير في طنجة من أمثال سيدي عبدالله التلدي المحدث المعروف عند المشارقة أكثر من المغاربة له ما يزيد على أربعين مؤلفا وأضخم كتاب عرفه عرفته مكتبات طنجة وغيرها كتابه (بداية الوصول إلى صحيح الأمهات والأصول) ولا أحد يعرف هاؤلاء إل طلبة العلم الشرعي والله المستعان ولا ننسى الكثير من العلماء الربانيين الذين نوروا طنجة ونواحيها والعالم بأسره تحياتنا لهم ودامو لنا نجوما نهتدي بهم إن شاء الله ومنهم فقيه طلعة الشريف والمنار وسيدي عبد العزيز خندق الزرزور رحمة الله عليه ولا ننسى النجم الساطع في الرمان سيدي أحمد التوزاني حفظ الله لجميع وحفظ لله بلدنا الحبيب وملكنا من الفتن
19 - مغربي حر الأحد 01 مارس 2015 - 14:44
هؤلاء العلماء ومن ورأهم هم سبب تخلف الأمة و تدهورها ، يحرمون كل شيء...الأمة في حاجة الى علماء دين جدد يشجعون الشباب على العلم والتقدم و الحرية و الديمقراطية ، لا نريد شيوخا يأمروننا بطاعة أولياء الامر ولو كانوا ضالمين ، نريد علماء دين يوحدون الأمة الاسلامية من شرقها الى غربها ومن جنوبها الى شمالها مهما أختلفت المذاهب و لنتحد حتى مع الشيطان للخروج من هذا النفق المظلم الذي لا يريد أن ينتهي رغم أني متأكد أننا سنجد مخرجا طال الزمن أم قصر
20 - ghost الأحد 01 مارس 2015 - 14:45
السلام عليكم و بعد نحن نريد قناة خاصة بالعلماء في المغرب فيه علم و تعلم صحيح مبني على الاسلام الصحيح الذي يرضاه الله لعباده في الارض
21 - مغربة الأحد 01 مارس 2015 - 14:47
الشيخ الكملي عرفته بالصدفة على القناة السادسة
ما شاء الله علم و ذكاء و نباهة الله يزيد من امثاله
لو اعطوا حظهم في الاعلام ما تعلقنا بدعاة مصر و شيوخها
شكرا هسبرس على هاذا الموضوع
22 - فتواه في النقاب الأحد 01 مارس 2015 - 14:50
أول مرة أسمع عالما يفتي في نقاب النساء على الطريقة السعودية هنا بالمغرب ويقول أنه لباس دخيل و أن الأولى إحياء النقاب على الطريقة المغربية لأنه يصير لباس شهرة لم يألفه الناس وقد نهانا شرعنا عن لباس الشهرة
فتوى ارسلها من فرنسا وتمنينا لو جعل منها مبحثا خاصا
23 - عبد الله الأحد 01 مارس 2015 - 14:50
انا أرى أن المشكل يكمن لدى الإعلام المغربي وبمؤسسات التعليم . لأن احترام وتقدير أهل العلم يجب أن يربى لدى الناشئة من الصغر ، وكذلك الآباء مقصرين أيضاً من هذه الناحية . ولإصلاح هذه الظاهرة هناك طرق للعلاج منها إصلاح القنوات المغرب وبالخصوص قناة 2M التي خربت عقول أجيال لمدة ثلاث عقود متتالية ، ثم إدماج برامج تعليمية من أقسام الابتدائي إلى غاية الثانوي تدرس سير العلماء والفقهاء مقدمتاً أعمالهم واجتهاداتهم كي ترسخ في عقول رجال ونساء المستقبل أخلاق وسلوك السلف الصالح . فكل مانشاهده من تفسخ وانحلال أخلاقي في المجتمع المغربي إنما هو نتاج إهمال ترسيخ الوازع الديني عند المواطن المغربي . فكل مانسمعه ونراه عن سرقة واختلاس المال العام وانتشار الجريمة ليس إلا نتائج إهمالات عقود . فمن يعلم أنه غداً يلقى الله تعالى وسيحاسب عن أفعاله ، لابد أن يكون مستقيما في سلوكاته ، وإذا صلح الفرد صلح المجتمع . الله يهدي الجميع ويحمي بلاد المغرب من كل سوء !
24 - صطوف الأحد 01 مارس 2015 - 14:52
من أسباب عدم شهرة هؤلاء أن خطابهم خطاب تقليدي لا يرقى مستو إلى تطلعات الفئات المثقفة والواعية والشباب الذي لم يعد يهتم بما يقولون، فلا يكاد يخرج خطابهم عن الحيض والنفاس. انهم ابواق لما لما يراد لهم ان يقولوه.
25 - الرحالي الأحد 01 مارس 2015 - 14:56
مع الأسف المقال لم يتطرق لما هو أهم ألا و هو اشتغال العلماء في إطار مؤسسة دينية رسمية
إذ لا يحق لهم الكلام إلا في دوائر ضيقة لا تتعدى العلوم الشرعية مثل العقيدة و التفسير و الفقه ....
أما عن مشاكل الناس اليومية و معاناتهم و اللتي تجعل العامة تحتك بالعلماء الأفاضل و التعرف عليهم عن قرب فهذه يتصدرها أناس أنتم تعرفونهم لا يزيد معظمهم الناس إلا غرقا
26 - mistral الأحد 01 مارس 2015 - 14:57
الدين لا ينحصر فقط في تعلم علوم التفسير و الحديث و الفقه و الاصول و.....
الدين هو معاملة...
الدين نصيحة....
من لا اخلاق له لا دين له...
بعث الرسول صلعم ليتمم مكارم الاخلاق.
و المؤمن مع من احب.
27 - زكريا الأحد 01 مارس 2015 - 14:57
ما يبقي الحياة في القلوب تضافر علما ربانيين قائمين علي الدعوة الي الله علي طريقة رسول الهدي والسراج المنير ،وليس علي الطرق المتواجدة الان والأدهى فهوم مغلوطة للآيات والأحاديث الصحاح .فوالله أنا ممن يتمني الجلوس بين ايدي العلما لكي افقه ديني لكن الي الان لم اجد من للبدع منكر ولتوحيد داعٍ ولشرك مبين،وليست القضية قضية حفظ المتون وكثرة المسايل ومعرفة الخلاف ،اريد امثال الشيخ العلامة محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله وانعم به داعية . 
28 - اسامة الكرناوي الأحد 01 مارس 2015 - 14:58
ما اجمل عالما يعمل بما يعلم وانعم بها امة ترفع من قدر العلماء فبلدنا العزيز ان تم تبخيس الجهد العلمي الذي يقوم به ابناه هذا البلد فهذا لاينفي العطاء الجم وحري بعلمائنا ان يكونوا طلاب حق لا طلاب مناصب وان يكونا عبادا لله حقا لاسدنة يسبحون بحمد عبد من عباد الله
29 - AL MANHAJ الأحد 01 مارس 2015 - 14:59
بسم الله الرحمان الرحيم
علماء القبور والاضرحة ومهرجانات الولائم والرواتب السمينة والبدع .رحم الله العلامة المغربي والفقيه تقي الدين الهلالي الرجل الدي دعا الى التوحيد وتوحيد العبادة لله وحده .
30 - abderrahmane الأحد 01 مارس 2015 - 15:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في علمائنا مزيد من العطاء إن شآء الله والسلام
31 - يونس السلفي الأحد 01 مارس 2015 - 15:01
جزى الله علماء السنة عنّا خيرا فهم حرس الحدود الذين بذبّون عن الدين
32 - محمد العالم الأحد 01 مارس 2015 - 15:01
إعلامنا لايعترف إلا بالفن والفنانين والرياضيين والرياضيات والمغنيين والمغنيات الكاسيات العاريات...أي كل مايمت بصلة إلى المجون والخلاعة وفساد الأخلاق والميوعة...هذه هي العلمانية بكل قواعدها وأعرافها..أما العلماء الحقيقيون الربانيون فلا نكاد نسمع أو نعرف عنهم شيئا...وهذا من علامات الساعة عندما تعطى الاولوية لأهل الهوى ويترك العلماء فنسأل الله العفو والعافية والسلامة من كل ابتلاء.
33 - mohammed الأحد 01 مارس 2015 - 15:04
لقد حان الوقت ليستغل علماء المغرب جميع الفرص و الوسائل لإيصال روائع ديننا الإسلامي الحنيف لإنقاذ شبابنا المغربي من التطرف و توجيهه الى الطريق الصحيح بعيدا عن التوجهات العلمانية أو التكفيرية او ما شبه ذالك. فأعداء الاسلام كثر و لا ينامون. فبالله التوفيق.
34 - fayssal الأحد 01 مارس 2015 - 15:05
لا اظن ان المشكل في العالم كشخص و لكن انعدام استراتيجية موحدة بين العلماء يجعل جهودهم بدون فعالية.
العمل المنظم و الموحد يعطي نتائج افضل .
35 - فيلا الأحد 01 مارس 2015 - 15:06
هم يقدمون برامجهم يوميا على 5:30 بتوقيت الرباط في السادسة وهو توقيت سيء لانه لا يمكن الكثيرين من متابعتهم والحق ان اجمل وقت هو العاشرة مساءا و سابعة صباحا لان هذه جد مناسبة لكل المغاربة تجارا او موظفون
وهم علماء لهم علم متين و اتابعهم بعض المرات فالاول مثلا جديا اما الثاني فياتي ببعض الاخبار الطريفة حتى يضفي على الدرس طابع تحبيب
المغرب بلد العلماء و الاولياء
36 - الممتتبع الأحد 01 مارس 2015 - 15:10
"لما ضعفت في الناس معاني وقيم توقير الموقعين عن الله، أي العلماء، ضعف تقديرهم واحترامهم"
و بهذا الخصوص اكتفي بمثال فقط على سبيل الذكر...فالشيخ الزمزمي اصبح من هب ودب وسمع او قرا حديثا في الانترنيت يسفه اراءه ومواعظه وفتاويه.
37 - ISlam B-Darija الأحد 01 مارس 2015 - 15:11
السلام عليكم و رحمة الله
السبب الحقيقي في نظرنا هو عدم إقبال الناس على الدين بالشكل المطلوب + لا زلنا في المغرب لا نمتلك ثقافة "متابعة البرامج الدينية و حظور الدورات و الدروس في هذا المجال"، و إن كان ذلك فهو قليل.. و الله أعلم
نسأل الله أن يردنا إلى دينه ردا جميلا
38 - miri الأحد 01 مارس 2015 - 15:17
ekemli est exelent j ai deja vus les cours qui s expose sur t v. tbarklah
39 - أبو ريحانة الأحد 01 مارس 2015 - 15:18
العلماء ورثة اﻷنبياء إذا صدقوا الله وأخلصوا نالوا شرف الدنيا وجنة اﻵخرة فإذا تخلوا عن دورهم في التبليغ والتوجيه نالهم النسيان في الدنيا والحساب في اﻵخرة والشهرة ليست دليﻻ على مكانة العالم بل إنتاجه العلمي
40 - أم تقي الدين الأحد 01 مارس 2015 - 15:23
العلماء هم أعلام الهدى ونجوم الدجى ، وورثة الأنبياء ، ودعاة الخير ، وحماة الدين ، وأمنة الأمة ، ووجودهم وكثرتهم من علامات الخير التوفيق والبركة والعصمة ، فلا تزال الأمة بخير ما عظمت علماءها وعرفت لهم قدرهم ، ولا خير في عبد لا يعرف لهم قدرهم ومنزلتهم ، ولا خير في لسان طعن في أمانتهم وديانتهم وسعى جاهدا في تشويه صورتهم ، ألا فأخرس الله لسانا تنقصهم ونال من مكانتهم ، ألا فأهلك الله من سعى في تخريب بنيان الأمة بالنيل من علمائها ، ألا فأعمى الله عينا لا تنظر لهم بنظرة التقدير والاحترام ، فإن القدح فيهم قدح في الدين ، والقدح في الدين هو أساس الهلاك والعطب اللهم اغفر لاهل العلم واجزهم عنا خير الجزاء وبارك لنا في علمهم ، واجعلنا ممن يعرف لهم حقهم ، اللهم من أرادهم بالسوء فعليك به ، وأرنا فيه ما تشفي به صدور قوم مؤمنين ، اللهم من مات منهم فاجعل قبره عليه روضة من رياض الجنة ، ومن كان حيا منهم فمتعه بالصحة والعافية.
41 - عبد الله الأحد 01 مارس 2015 - 15:31
إذا كان المشرق أرض الأنبياء عليهم السلام فبلاد المغرب أرض العلماء ... الشباب المغربي ( المتدين ) تسهويهم بعض القنوات الفضائية دينية أو ما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي ... المشكل ليس هذا ، إنما المشكل يتمثل في الجهل بالخلفية العقائدية لمعظم هؤلاء الدعاة الذي يطلون علينا ، فالعقيدة هي أساس الدين ...
42 - جريئ الأحد 01 مارس 2015 - 15:35
الدولة هي التي تملك دائما المفاتيح لبزوغ هذا النجم أو أفول آخر وهي التي تحدد للأمة منابع الاغتراف "العلمي" وذلك عبر وسائلها ومنابرها ومنها القنواة والمحطات الإذاعية، ولذلك فإننا لا نبرح أن يطلع علينا على هذه المنابر رويبضة الدولة ممن يتشبهون بالداعية عمر خالد وليت لهم من علمه ولو القليل "على علله وزلاته"، الذين يعلمون الناس سفاسف الأمور من كل فن عفن، المقابل تدفن العلم الحق بدفن العلماء العاملين بالمنع من اعتلاء المنابر وخصوصا القنوات لما لها من تأثير قوي.
43 - مغربي الأحد 01 مارس 2015 - 15:35
لم تترك المسلسلات المدبلجة والبرامج التي تبلد العقل أي مساحة لعلمائنا اﻷفاضل فكيف ستأتى هذه الشهرة . ولكن يأبى الله إلا أن بتم نوره ولو كره .... اسألوا مدراء القنوات الوطنية ووزير اﻹعلام على هذا التقصير ؟؟! وحتى لا نعمم تحية صادقة لقناة محمد السادس وشكر خالص لمن أعطى تعليماته ﻹنشائها عاهلنا الهمام حفظه الله إذ هي النافذة الوحيدة التي يطل علينا من خلالها علماؤنا اﻷجلاء
44 - nabil الأحد 01 مارس 2015 - 15:44
العلماء والأضواء

وجوابا على سؤال بشأن ضعف مكانة عالم الدين في المجتمع، قال بولوز إنه "لما ضعفت في الناس معاني وقيم توقير الموقعين عن الله، أي العلماء، ضعف تقديرهم واحترامهم"

À mon avis, lorsqu'on entend des fatwa du carotte, l'alcool n'est pas interdite selon le coran ou bien plusieurs types de Olama (salafi, salafi jihadi,soufi...) que pensez vous que nous allons faire?

De plus la vision des olama sur les sujets d'actualité m'est pas à la hauteur du débat : la femme est Awra, l'acceptation de l autre(diversité)....
Allh Irina f daw
45 - it s me الأحد 01 مارس 2015 - 15:49
مادا تقصدون ( سؤال بشأن ضعف مكانة عالم الدين في المجتمع ) فالمجتمع المغربي يعرف علماء كثر, و يسمع عنهم كثيرا , فما عليكم اﻻ أن تدخلوا يوتوب و اكتبوا اسم أي عالم دين مغربي و ستشاهدون بأم عينكم, المشكل هو إعلامنا الجميل مقابلين شريح و الرديح, و هناك أناس لا تهمهم معرفة العلماء و حتى الإسلام , و خير دليل على ذلك الربا ( شري بثمن الكري ) على من يضحكون.اماكن القمار, و حتى البرامج التي تبعث برسائل text message و تربح, هذا قمار بعينيه. على أي العلماء معروفين و الحمدلله اما الباقين الذين لا يعرفونهم, اطلب من الله عز وجل أن يهديهم إلى الطريق المستقيم.
نسيت أنا أعيش في أمريكا و اعرف سعيد الكملي فما بال المغاربة؟
46 - الحسن المغربي الأحد 01 مارس 2015 - 15:49
قال الله عز وجل:" إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ"
و قال أيضا: " يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ"
و قال أيضا: "أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ" و أولى الأمر هم العلماء و الأمراء.

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ" فالأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر و لهذا عليهم ما على الأنبياء من تبليغ رسالة الله لعباده لهم و الصبر على أذاهم كما صبر الأنبياء.

و على المومنين كذلك توقيرُهم واحترامُهم و مؤازرتهم في دعوتهم إلى الحق الذي لا قبله كل الناس و مسؤليتهم عظيمة و حذرهم الله عز و جل من كتمان العلم و قال " إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ"

فاللهم إحفظ علماءنا و ثبتهم على قول الحق و وفقهم لما تحبه و ترضاه و إرزقنا حبهم.
47 - متقاعدة الأحد 01 مارس 2015 - 15:50
في المشرق والخليج كلما اتقن احدهم آشميسا لالا او برع في توضيح عدم كروية الارض
فتحت امامه الفضائيات واغرقت ترهاته الوات ساب وصار يقلب بالشيخ النحرير الذي لا يتوقف له غبار
في حين عندنا كم من عالم اذا تكلم اخرس ولا احد يعرفه بل ربما يمارس عليه حصار من ذوي الحظوظ والوصوليات حتى لا يغيب لهم بريق
48 - canada الأحد 01 مارس 2015 - 15:52
لم يتكلم احد منهم قط عن ظلم الحكام. فهل قول الحق اصبح بدعة
49 - xman الأحد 01 مارس 2015 - 15:55
ا ستمعت الى الشيخ بالصدفة على احد القنوات الفضئية الخليجبة وكان يحدثهم عن الامام مالك والاخير حكى موقف طريف للامام مالك مع طلبته فبينما كان يحدتهم عن السنة قام وعدل ثيابه لا اذكر كيف وصفها الشيخ المهم سئله احد الحضور هل من السنة ان تعدل لباسك بهاته الطريقة وكانو من حبه له يقلدونه في ادق التفاصيل
وهنا صدمت من تفاهة السؤال وغباوته كيف الناس تقلد دون ان تفكروكيف للائمة المجتهدين صنعو اديان جديدة بحسن نية لاكن لم تعد صالحة لهاذ الزمن
لذا اناشد العلماء الشباب امثال الشيخ سعيد الكملي وغيره ان يحدتو تورة اصلاحية للنصوص الدينية بقيادة امير المؤمنين محمد السادس
القران هو الاساس
انشري يا هسبريس فداعش تتغدى على هاته النصوص
50 - رشيد الأحد 01 مارس 2015 - 15:57
نحن في زمن عز فيه الساقطون وذل الكبار أئمة الهدى و مصابيح الدجى .يكرم فيه الفنانات العاهرات .ويتهم فيه أهل الصلاح بالإرهاب ؛التشدد والرجعية ...
بدأ اﻹسلام غريبا وسينتهي غريبا فطوبى للغرباء.
51 - في تارجيست نفتقد منزل القرآن الأحد 01 مارس 2015 - 15:57
هذا صحيح، نعم أن "سيطرة العلمانية على دواليب الأمور والمؤسسات كان له دور كبير في تهميش العلماء".

في تارجيست نفتقد منزل القرآن.
52 - بحر العلوم الأحد 01 مارس 2015 - 16:03
لقد قرأت في التعليق رقم (2; ) ما يفيد الدعاية المجانية للشيخ الرافضي طارق المصري ، فانا احذركم منه .. فهو ليس من اهل السنة والجماعة
53 - حميد شحلال الأحد 01 مارس 2015 - 16:12
ومن الاسباب التي تزهد المواطن المغربي في علماء بالاده ظهورهم على القنوات التي ترويج للتفسخ مثل الدوزيم وحتى والمغربية وحتى السادسة اصبحت تحذو حذوهم
54 - Imad sehraoui الأحد 01 مارس 2015 - 16:13
"و عباد الرحمن الذين يمشون في الأرض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما...." صدق الله العظيم.
شتان بينك و بين هؤلاء الناس العظام.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
55 - منصوري الأحد 01 مارس 2015 - 16:15
السلام عليكم.تحية حب وشكر لعلماء المغرب خاصة والعالم الإسلامي عامة . وأوجه بهذه المناسبة تحية عطرة إلى الشيخ رشيد نافع. والسلام
56 - bring الأحد 01 مارس 2015 - 16:29
لا مبالات المغاربة على هذا النوع من دروس الفقه دليل قاطع على عدم جدوى هذا النوع من (العلم) والأسباب كثيرة أولها أن هؤلاء ليسوا علماءبلفقهاء يعيدون اجترار ماوجدوه من احاديثوفتاوى، اماالعلم الحق والحقيقي هو العلوم الطبيعية و التجريبية التي لها تأثير واضح على حياة المواطن اليومية اما هؤلاء فهم يعيشون في بروجهم العاجيةلا علاقة لهم بهموم الناس. أبسط مثال أن ساءلت أحد هؤلاء (العلماء) كم ثمن البصل او الطماطم ؟ كن على يقين لن يجيبك جوابا صحيحا.
57 - احمد الأحد 01 مارس 2015 - 16:30
منهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر وما بدلو تبديلا
58 - مسلم الأحد 01 مارس 2015 - 16:32
ااهل العلم هم اهل الله في ارضه و ورثة انبياء و الانوار التي تنير الطريق لخلقه بفضله اصطفاهم و من علمه اتاهم و نساله ان يجعلهم مخلصين مخلصين
59 - قناة محمد السادس الأحد 01 مارس 2015 - 16:50
هل عقمت قناة محمد السادس عن استقطاب شباب خفيفي الظل ومتمكنين من تنشيط الحوارات وتقديم البرامج غير وجه واحد لا يصلح إعلاميا كلما فتحت القناة الا ووجدته يصلي أو يحاور الحافظين رجالا ونساء أو يستفتي ... التجديد والرشاقة والنضارة هي الاعلام الناجح ومرحبا بعلمائنا
60 - sim الأحد 01 مارس 2015 - 16:53
يقول أحد المعلقين بفضل العلماء وصل المسلمين إلى كيفية الصلاة ، الوضوء و الصيام كأن هؤلاء العلماء إخترعوا معادلات فيزيائية لتبيان ممارسات المسلمين لدينهم.
مع العلم أن (العالم) قد مارس سوى حفظ القران و الأحاديث. الإعتماد على الحفظ نصير علماء ما يعني اننا بحاجة الى التعليم العتيق.ويجب ان نفتخر بالبادية التي تعرف الكثير من خريجي العلم في مدارسها العتيقة .
مايعني انكم بإمكانكم ان تصبحوا جميعا علماء نعم سهل للغاية اللوحة وتكرار الجمل مع الضرب بحجرة على اللوح بعدها ستحفظون القران وبعدها الاحاديث.
ممتي مع من سكمتني!!!!!!!!.

يقولون أن اوروبا و امريكا تحاربهم والحقيقة انهم يساندوكم باش تبقاو ديما هكا.
61 - عبد العزيز اطلنطا الأحد 01 مارس 2015 - 16:53
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى
أولا علينا أن نقف على كلمة علم ماذا تعنى كي نصل الى الحقيقة التالية.
أي إنسان إخترع في حياته جهاز أو اجهزة متطورة صناعية او تكنولوجية الى غير ذلك من الاختراعات ......... لإجل انقاد البشرية وحمايتها من جميع مايمكن ان يحول دون تحقيق مشيئة الله في الأرض بمعني (خليفة )
نقول عن هؤلاء علماء أما هنا في هذا المقال نقول هؤلاء رجال معرفة ولا علاقة لهم بالعلم لان علمهم مستمد من أفكار كتب أصنام بشرية ما أنزل الله بها من سلطان . وفي هذا تأخر للبشرية .
اذا كان هؤلاء يدرسون و يدرسون كتب أنس بن مالك ، فبالله عليهم أين هي خطب رسول الله التي لم تصل إلينا ؟ والله سبحانه يقول لنا ( وما أتيناهم من كتب يدرسونها ) بمعنى الله سبحانه أنزل ونزل كتاب واحد ومن تم وجب علينا دراسته .
62 - 56 ابو ايوب الأحد 01 مارس 2015 - 16:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " قال الامام علي رضي الله عنه " المال تحرسه "والعلم يحرسك " واين حرس وزي الاوقاف على مثل هده النخبة الجليلة " بل ان هناك كدالك ائئمة المساجد يشهد لهم بالكفاءة والعلم الغزير'واعطاهم الله ماشاء الله من الحكمة والتبصر ' وهم روح الامة الاسلامية ' ولاكن لااحد يحرك ساكنا على الرفع من اجرتهم الشهرية ' وابخس موظف في المغرب هم القيمون الدينيون' هل تعلمون كم يتقاضون " 2000 " درهم شهريا " بالله عليكم " كيف ياكل منها ويشرب ويعلم ابناءه ' ويساعد والديه ويعالج مرضه 'ويبني بيته .......واغنى وزارة ..ولااحد يسال عنهم الاادا مات ميت '' اجركم عند الله ايها القيمون الدينيون
63 - مغربي الأحد 01 مارس 2015 - 17:02
العلم الذي يتحكم فيه من طرف المخزن لا يمكن أن نعتبره علما، لن أثق إلا في العالم الذي ينتقد الفارق الكبير بين ظروف عيش الحكام والمحكومين.
64 - الحداني طارق الأحد 01 مارس 2015 - 17:02
رقم 1 ، ياأخي على الأقل الرقص والغناء ،إبداع وفن يرفه ويخلف الفرحة والبهجة في القلوب ، الرضيع ،لا يفقه شيء ،ولكنه يتمايل ويبتسم لسماع معزوفة موسيقية أو عندما يلاحظ أن أبويه يرقصان أمامه ; أما فقهائك ،فسماعهما وصراعاتهم الفكرية وتفسيراتهما للحديث أو للقرآن ،يوجع الرأس ويجعل المنصتين عبوسين وحزينين ، وفي الأخير أقول لك بماذا سيستفيد مجتمع ما من فقهاء ولو كانوا بالملايين ، فنتيجة كثرة وعاظ الدين في أي مجتمع ،يخلق ويعطينا فقط جماعات دينية كالقاعدة،طالبان،داعش،السلفية الجهادية ،جند الله ،الإخوان المسلمون، حزب الله،بوكو حرام ، شباب الصومال ...ألخ
65 - dac الأحد 01 مارس 2015 - 17:15
bonjour à vous toutes et tous
mes chers compatriotes , j'aimerai vous poser une question très simple , au fait un constat !!
pourquoi nous les arabo Musulmans , nous excellons que dans la religion? pourquoi nous avons des millions de soit disant 3alim et chéhks et Imam? que dans le domaine religieux ? par impuissance intellectuelle? aucun pays Arabomusulman, n'a eu , ni prix Nobel dans les sciences ni même en littérature , vous ne trouvez pas que c'est bizarre? des chercheurs se sont penchés sur se sujet , ils sont arrivés à ce constat que les AraboMusulmans excellent dans l'Abstrait comme la divinité etc...
très bonne journée
66 - عصام الأحد 01 مارس 2015 - 17:19
شكرا لكم الإخوة والأخوات المشرفة على الجريدة هيسبريس جزاكم الله خيرا
على هذه اللاتفاتة القيمة والله اني انتظر يوم الخميس من كل اسبوع كانتظار الفلاح للمطر الشيخ العلامة سعيد الكملي ادام الله في صحته وبارك له في ذاكرته وغزارة علمه هو عندي من افصح المحدثين كلاما ودروسه لا تمل مهما طال الوقت
لكن كما هو معروف لا نعطي للعلم قيمة ولا للعالم حرمةحتى الوقت لماذا لاتقدم هذه الدروس الفقهية في كل القنوات المغربية ؟ وحتى الدعم المالي والاهتمام بالمساجد مفرط فيه نوعا ما .اقول قد حان الوقت للوقوف وراء علمائنا الأجلاء ولو معنويا خصوصا بعد ظهور كل هذه الفرق المتطرفة التي لا مكان لها في مغربنا السني الجماعي انا اناشد وزيرنا للأوقاف والشؤون الدينية ان يقوم بحملة استنفار
لكل علماء المغرب لفتح آفاقا جديدة مستقبلية كردع لما تخططه هاته الفئات
المرتدة والمعتزلة والرافضة والخوارج وما شابه ذلك
فعلماءنا هم الدواء لهذا الداء. نطلب الزيادة من الدروس والوعض في وسائل الإعلام لابد من اتحاد الإعلام المغربي في هذا الباب وشكراهيسبريس
حفظ الله علماءنا الأجلاء وزادهم قوة الى قوتهم
اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا
67 - الحسن الأحد 01 مارس 2015 - 17:21
أتسائل كمواطن لماذا لا يوجد ولو برنامج ديني واحد في القناة الأولى ولماذا يتم بث برنامج الدين والناس للعلامة مصطفى بنحمزة في القناة الثانية مع الساعة 14h الاحتفال والتعريف بهؤلاء الأجلاء واجب والتعريف بالعلماء بكل أصنافهم واجب إذا فعلا أردنا أن نربي النشأ على حب العلم كتب لي أن حضرت بالصدفة دروس هذين العالمين الجليلين في مسجد السنة الشيخ الكمالي يوم الجمعة بعد صلاة المغرب والشيخ البيحياوي يوم السبت بعد العصر انبهرت وضللت طوال الدرسين أبتسم من فرط إعجابي وانبهاري لم أكن أعرفهم حقيقة حقيقة مفخرة الشيخ الكمالي ماشاء الله درسه كله شعر ومتن وابتسامة مشرقة وطرائف لا تمل من المتابعة والشيخ البيحيوي بوقاره وصوته الخافت ونور وجهه يبحر بك ويرفعك روعة في روعة نور على نور الله يحفظكم أنتم مفخرة وتاج فوق رؤوسنا حرام الإعلام العمومي يحرم المغاربة من هؤلاء والعلامة الكبير مصطفى بن حمزة على الإعلام العمومي أن تفتح المجال لهؤلاء لينورو الناس عوض أن يلتجأ الناس للقنوات المشرقية ويقعوا ضحايا الوهابية
68 - Hamza الأحد 01 مارس 2015 - 17:26
الشيخ الكملي أعلم علماء العالم الإسلامي و أعرفهم بموطأ الإمام مالك، وفقه الله
69 - حمودة الأحد 01 مارس 2015 - 17:26
السّعار الذي أصاب الكثيرين عبر فضائياتهم المحرّضة على العنف والطائفية, جعلني أقدّر وأحترم ابتعاد بعض الشيوخ المغاربة عن الأضواء والنجومية.
يعجبني في الاستاذ سعيد الكملي فصاحته وإلمامه بتاريخ العرب وحفظه لنوادرهم وأشعارهم وانا استمتع بحديثه. المتشدّدون لا يعيرونه اهتماما,هم يريدون الصعاليك المتفيقهون قادة لجيوشهم الهمجية, وليس معلما للإسلام السمح..
70 - عب د الرحيم شرو الأحد 01 مارس 2015 - 17:28
قرأت بعض التعاليق لبعض لاموسخين والعلمانيين الذين يحسبون على المغاربة والمغرب ليس مكانهم لأن المغاربةمن طبيعتهم يحبون العلم وأهله هؤلاء هم المغاربة أما العلمانيون الذين يتباهون بالغرب وأهله في الحقيقة هم الذين أمتلأت عقولهم بالوسخ لأن من شأن الموسخ أن يعطل عقله ويقلد غيره الذي يجيز تزويج الرجل بالرجل هل هذا التقدم في نظر العلمانيين
71 - متعصب لدينه الأحد 01 مارس 2015 - 17:32
بعد التحية و التقدير من فتح الله عليه فتوحاته عرف أهل الفضل و مصابيح الدجى و إلا فكلامنا يطابق قول النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين و الدين يؤخذ بطلب العلم و العلم ورثه العلماء و مجالستهم تفقه فيي الدين.
كما نوجه لومنا الى الاعلام المرئي و المسموع و الالكتروني في تقصيره باعطاء مساحة متكافئة مع البرامج التافهة التي لا تخدم قيمنا و هويتنا التي دنست و تكاد تندثر فالله الله في أمتنا من اعلامها
72 - Charfeddine الأحد 01 مارس 2015 - 17:33
ا لسلام عليكم,
أطلب من المسؤولين على هذه الصفحة أن يقوم بتعريفنا بعلمائنا المغاربة ونشر مقاطعهم وعلمهم ﻷنهم أحق أولاً أن نعرفهم و نستفيد من علمهم كحبر اﻷمة "الشيخ عبد العزيز بن الصديق الغماري" و العلامة "تقي الدين الهلالي" و الشيخ " فريد الأنصاري" رحمهم الله جميعا. ثم أحبار المغرب و علمائه الحاليين كالشيخ المحدث "أبو أويس بوخبزة" و الشيخ "سعيد الكملي " و القارئ البارع "رشيد إفراد" حفظهم الله وغيرهم. .... بارك الله فيكم
73 - عبد الله الأحد 01 مارس 2015 - 17:44
هؤلاء وغيرهم كثبر مثال للعالم الرباني الذي ينفع الناس ولكن هناك العالم الدنيوي الذي أصبح مقاولا يتاجر في كل شيء عقارات مدارس عمارات فنادق...رصيده في البنك بالملايير ورحم الله الشاعر محمد بنعمارة:
في موطن فيه الفقيه مقاول ....... والدين فيه بضاعة ونوادي
74 - CHAMHAROCH الأحد 01 مارس 2015 - 17:50
يقال "شحال قدك من ستغفرت الله ا البايت بلا عشا"oulama =savants ,ceux qui savent malheuresement ils y'a ceux qui savent droguer ,hypnotiser ,endoctriner ,détourner ,embobiner comme ses cheikhs alors que les vrais savants sont ceux qui éclairent ,enseignent le véritable savoir celui qui permet à l'homme de connaître les sciences et les techniques pour qu'il puisse évoluer ,faire face aux difficultés et produire les biens nécessaire à ses semblables afin d'avoir une vue meilleur .faire l'apologie des ses "oulama " n'est autre que répandre l'ignorance et l'obscurantisme et contribuer à plus d'extrémisme religieux qui est déjà assez quantitaf au sein d'une jeunesse égarée ,en manque de repères et bien loin du savoir que l'on dispense aux universités et non à travers des canards à la solde de courants dépassés et mal intentionnés.
75 - Brahim الأحد 01 مارس 2015 - 17:56
العلماء ورثة الانبياء,ولا خير في عبد لا يعرف لهم قدرهم ومنزلتهم ، ولا خير في لسان طعن في أمانتهم وديانتهم .
76 - أصناف الفقهاء الأحد 01 مارس 2015 - 17:58
يمكن تصنيف الفقهاء الذين يتحدثون بإسم الإسلام إلى:
- فقهاء القرآن أمثال الفضلاء الذين اشار إليهم المقال وهم الذين يقولون للناس "هذا هو الإسلام" ولكم واسع النظر. ولا يفسرونه حسب أهوائهم ويطيعون أولي الأمر كما آمر الله ولا يتنقصونهم ولا يحرضون عليهم.
-فقهاء العصيان الذين يقولون للناس "الإسلام هو الحل" ويحرضونهم على عصيان أولي الأمر بسبب فقدانهم جبلية التواضع بما في نفوسهم من إستكبار إبليس لما أمر الله الملائكة بالسجود لآدم،ويسعون إلى تقويض أنظمة الحكم القائمة واستبدالها بأنظمة وهمية لا تستقيم إلا في مخيلاتهم.
- فقهاء البهتان أصحاب "الولاء والبراء" الذين يكفرون كل مسلم يخالفهم في الرأي وهم شيوخ الحاملين للرايات السوداء مثل أنصار القاعدة وخلافة البغدادي وما شابه.
هؤلاء يريدون العودة بالإسلام إلى عهد الصحابة وكأن الزمان توقف والمكان تسمر. يعتبرون إجتهاد أبي بكر وعمر في اختيار ولي الأمر بعد وفاة الرسول (ص) وكأنه من أركان الإسلام، ويجزمون أن الخلافة كانت "راشدة" رغم حروب الردة والثورة على عثمان ومقتل ثلاثة خلفاء وحربي الجمل و صفين.
يسفهون العلمانية رغم أن الإسلام إنتشر في الغرب بفضلها.
77 - Use your brains الأحد 01 مارس 2015 - 18:05
Au 15em ciecle, les europeens ont commence a faire de leurs scientists, astronomeurs, physicists, mathemateciens des heros au lieu des "priests et les gens du vaticans...ca etait la renaissance.....le rest de l'histoire est connu....nous ne sommes pas encore arriver a cette periode
78 - صدى الجبل الأحد 01 مارس 2015 - 18:17
نحمد الله على قناة السادسة.ربما تضيع لعدد من الناس بين القنوات الفضائية الاخرى.لكن ضعوها في ترتيب جيد بين قنوات جهاز استقبالكم ستجدوا ما تقدمه خير مما تقدمه مجموعة من القنوات.
اخي zeriab achraf اشياخنا الاجلاء لهم مكان في قناة السادسة شاهد برنامج الكراسي العلمية
79 - رحم الله تقي الدين الهلالي الأحد 01 مارس 2015 - 18:25
الكــل يتكلم عن المعاصي والفسق كأنهم كــــفر بالله

ولاشك أنهم من الكبائر

ولكـن : لا شيخ أشعري ولا صوفي ولاتبليغي ولا عدلي ياسيني قبوري

تكـلم عن الأضرحة التي يقدم لهاالندر والقباب التي تعبد

مع الله : والله يقول (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء "

وقال مطرف بن عبد الله بن الشخير : قال ابن عمر رضي الله عنه : كنا على عهد محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مات الرجل على كبيرة شهدنا أنه من أهل النار حتى نزلت هذه الآية ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) فأمسكنا عن الشهادات . [ ص: 233 ]

حكي عن علي رضي الله عنه أن هذه الآية أرجى آية في القرآن " ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " .

( ومن يشرك بالله فقد افترى ) اختلق ، ( إثما عظيما ) أخبرنا أحمد بن عبد الله الصالحي ، أنا أحمد بن الحسن الحيري ، أخبرنا حاجب بن أحمد الطوسي ، أنا محمد بن حماد ، أنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا رسول الله ما الموجبتان؟ قال : " من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار
80 - عبد العزيز اطلنطا الأحد 01 مارس 2015 - 18:30
الى صاحب التعليق 51 كل ما اريد تبينه هو أن الفرق واضح وشاسع بين دلالة كلمة أطيعو و اتبعوا في كتاب الله
الطاعة في الاية التي استدلت بها لا تعني العلماء أو الامراء أو بعبارة اخرى الملوك التي هي الكلمة المناسبة بدليل القرأن كيف لنا ان نطيع الملوك والله سبحانه قال فيهم كلمة الفساد وجعلوا اهل الايمان اسفل سافلين.
وكيف لك ان تفسر الاية التي اتت ناسفة كل ما تقول سورة الاعراف الاية( 3) إتبعو ما أنزل اليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون) لاحض الله سبحانه يقول لك لا تتبع أي ولي كان .أما طاعة أولى الامر منكم هم اولا الوالدين ان لم يكن ذلك مقرون بشرك وهذا واضح في الاية( 8) من سورة العنكبوت ( ووصيينا الانسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما) و يقول نفس الشئ في سورة لقمان الاية( 15) الطاعة دائما وابدا تاتي ضد الشرك . وهؤلاء الذين نقول عنهم علماء دين كلهم اشركوا وبالتالي طاعتهم غير واجبة وخد الدليل من القرأن سورة يوسف الاية( 106) < وما يؤمن أكترهم بالله الا وهم مشركون> المرجو النشر وشكرا
81 - مصطفى من فرنسا الأحد 01 مارس 2015 - 18:36
حفض الله علماءنا الكرام جزاهم الله خيرا عنا .انني معجب ومحب الشيخ سعيد الكملي حفضه الله وطال عمره وسدد خطاه وثبته على دين الحق.فالقناة الواحدة التي هي السادسة غير كافية لمعرفة علماءنا الكبار والاستفادة منهم خاصة ان هذه القناة لا تعمل الا سويعات وبرامجها لا ترقى الى تطلعاتنا عكس قناة 2m التي كلها مسلسلات مكييكية وتركية واغاني وبرامج بخسة فهي أكثر مشاهدة لذلك يجب ان تكون قناة السادسة في مستوى تطلعاتنا وذللك بتقديم علماءنا من دروس شرعية وتربوية وافتاء الى غير ذلك
82 - مجدوبي الأحد 01 مارس 2015 - 18:37
سعيد الكمالي زاده الله علما واكثرمن أمثاله اتابع دروسه تفسير الموطأ نستفيد من دروسه وخاصة المذهب المالكي كما ندعو أن يسافر إلى هولندا لكي نستفيد من دروسه
83 - مغربي الأحد 01 مارس 2015 - 18:44
إلی الشيخ سعيد الكملي
والله إني أحبك في الله
شكرا السادسة
شكرا هسبريس
84 - احمد الأحد 01 مارس 2015 - 18:46
عرفنا قدرهم و حلمهم وما عرفنا قيمتهم فاوصدنا الباب بينناوبينهم و فتحنا الباب لغيرهم من المشارقة افل نجم علماءنا وسطع علماء غيرنا(نحن حكومتا و شعبا )
85 - ملحد صحراوي مغربي الأحد 01 مارس 2015 - 18:54
كان بالاحرى ان نسميهم الكهنة و ليس علماء و لا فقهاء فكلمة الفقيه هي مرادف للعالم
مثلا فقيه في علم الذرة او الطب او الفيزياء...
عندما منحت المجتمعات الغربية مكانة و اهتمام اكبر للعلماء الحقيقيين و المخترعين و المكتشفين و لم تعر اهتمام بالغ بل و فصلت الدولة عن تخاريف الكهنة وصلت لما هي عليه الآن من تقدم و رقي و ازهار
عكسنا نحن باركين نتصنتو لتخايف الدجالين الكهنة منذ 14 قرن و لم يقدموا ولو ابرة للبشرية ، فقط سيدي الهضري بل هم ضد العلم و التقدم و هم سبب كل البلاء الذي نعيشه اليوم
اكاد اصاب بالجنون لما يسهر علماء الكفار الليالي و يبدلون مجهودات كبيرة للوصول الى اكتشاف عظيم في الاخير يأتي دجال كذاب و يردد من دون خجل ولا حياء: سبحان الله الله اكبر لقد اخبرنا الاسلام بهذا قبل 14 قرن..!!
و كأنه بمحاولته اليائسة يريد ان يضرب معنويات العالم الحقيقي العظيم و يريد ان يقول له انت لم تأتي بجديد هذا مذكور في كتبنا!!
هؤلاء هم علماءنا اشباه العلماء اعداء العلم و المنطق كعبد الدايم كحيل و القرضاوي و الحويني و زغلول النجار...
86 - Ihssane الأحد 01 مارس 2015 - 18:57
العلم لا يعني في كتاب الله علماء الفقه و التفسير ووو هؤلاء رجال دين (أرضي) يأخذون دينهم عن أسلافهم و أجدادهم الصالح منهم و الطالح دون نقد ، العلماء الحقيقيون هم les scientifiques المهتمون بالرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و الطبيعيات و الفلسفة باعتبارها أم العلوم ، لسنا بحاجة لأمثال هؤلاء لأنهم يدعون للرجوع إلى الخلف في حين أن ربنا عز و جل ترك في الناس رسالته الخاتمة التي لم تُتَدبر آياته بالشكل الصحيح .
87 - اسم التعليق كاتب الأحد 01 مارس 2015 - 19:02
إلى canada
ظلم الحكام من مهام الإعلام والصحافة
أما مهمة العلماء الأجلاء فتتتعلق بتربية الناس على منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في التعبد لربه
وخلط الأمور في مهمة العلماء لا ينتهي سوى بما نرى عليه الأمة من فتن مظلمة
88 - رحيم الأحد 01 مارس 2015 - 19:10
قد أحييكم هذه المرة على هذا المقال المقتضب، لأول مرة أرى مقالا عندكم يستحق التنويه من جهة و ما ذكر الشيخين الفاضلين البحياوي و الكملي إلا غيث من فيض فالمغرب و الحمد لله يزخر بالكثير من الفقهاء و العلماء و الصالحين فحبذا لو تخصصون لهم كل أسبوع مقالا أو تعريفا مجملا فالإعلام عندنا مسيس و "ناشط" و يكفينا رقصا و هرجا و مرجا و مجونا فالإعلام عندنا أبكم و أعمى من جهة العلماء لا يرى إلا المخنثين و الراقصين و الماجنين و الفاسقين ... أما العلماء فقد و صفوهم بالمتطرفين و المتزمتين ...
89 - محمد الأحد 01 مارس 2015 - 19:20
علماء المغرب حفظهم الله ونفع بهم جمعوا بين العلم الشرعي والسولك الصوفي الرباني والعقيدة الأشعرية عقيدة الأمة الإسلامية، وبهذا فهم المرشحون لتوحيد طوائف الأمة متى زالت الغيوم ودواعي تشتيت الوحدة الإسلامية...
بارك الله فيك وكفانا شر الوضواعين الذين يبغوننا الفتنة من أدعياء العلم المستوردين لجهالات بدو نجد.
90 - ملحد صحراوي مغربي الأحد 01 مارس 2015 - 19:29
لو كانوا علماء حقيقيين ـ علماء الذرة و فيزيائيين كيميائيين علماء طب ، بيولوجيا مهندسين...ـ لطارت بهم مراكز البحوت و الجامعات العالمية و قدمت لهم اغراء ات خيالية و الجنسية....ووو
لأنهم سيقدمون الملموس و يطورون البلد الذي سيحلون به....
لكن بما انهم علماء سيدي الهضري و داوي خاوي يرددون اسطوانة عمرها ازيد من 14 قرن، علم الوهم و الدجل و لن يقدموا ابدا اي ملموس سوى الوهم !!
91 - مالكي الأحد 01 مارس 2015 - 19:49
الرد على : لايهم الاسم
حقائق مغلوطة اتى بها صاحب المداخلة. اولا روى البيهقي ان رجلا اتى الامام مالك وقال له: يا اباعبد الله الرحمن على العرش استوى كيف استوى? فاخدت الامام الرحضاء (فورة دم) مع ان السائل احترم الامام مالك بمخاطبته ب ابا عبد الله لكن امامنا مالك غضب لان السائل وصف الله بالكيف الذي هو الشكل والهيئة والصورة التي هي من خصائص المخلوقات فرد عليه: الاستواء معلوم(اي ورد في القران) والكيف مرفوع(اي الله لايوصف بالكيف) والسؤال عنه بدعة ولااراك الا مبتدعا وامر به ان يخرج. قال تعالى:ليس كمثله شئء وهو السميع البصير.(الله لا يشبه خلقه باي وجه من الوجوه فبصره لا يشبه بصرنا نحن نرى بعين وحدقة اما الله فيرى كل المرئيات من غير الاحتياج لاي الة...)الامام الاشعري هو امام اهل السنة الذي اتى بالبراهين النقلية (من الكتاب والسنة) والعقلية على صحة عقيدة اهل السنة والجماعة التي هي تنزيه الله عن الجسمية ومشابهة المخلوقين. وهذا مالا يعجب الوهابية وشيخهم بن تيمية مدعو السلفية والسلف الصالح منهم براء حيث ان عقيدة السلف الصالح هوالتنزيه.
ثانيا الجنيد البغدادي رحمه الله كان قبل التجاني بمئات السنين.
92 - الحــاج عبد الله الأحد 01 مارس 2015 - 20:07
أحترم الفقهاء واحترم نمط الحياة الذي اختاروه لانقسهم.
لكن,
لا يجب أن يكونوا هم المركز والآمر والناهي في الدولة، وإنما يجب أن ويتواروا الى الخلف وان يكونوا مكلفين فقط بما هو روحي دون حشر أنوفهم في السياسة وفي الحياة العامة والخاصة للشعب والإفتاء في كل شيئ والسيطرة على ارادة الناس والتحكم فيها.
ومن يريد أن يستفيد من "علمهم" فما عليه سوى أن يقصدهم في مساجدهم ليحصل منهم على الفتوى التي يريدها أو على إجابة حول ما يخالج صدره في مجال الكهنوت كما تزورون الأطباء لاستشارتهم وكفى.
فالشعب ليس كله بدرجة واحدة من الإيمان، بل وليس كله مسلم، وبالتلي لا يمكن أن يفتي لعلماني أو لملحد لأنه كم سيصبح يكتب على الماء، كما لا يمكن أن تجبر غير المؤمن أن يمتثل أو يعيش على النمط الكهنوتي الذي حدده الفقيه.

والوطن لا يمكن أن يعتمد على "علماء" الكهنوت للتطور والتقدم، فالأندلس لم يسطع نورها إلا عندما تحقق نوع من العلمانية وانتشرت ثقافة التسامح بين الأديان وانصهرت الثقافات وأعطت اعظم العلماء في مجال العلم الحق الذي عرفناهم .
أما حينما يحشر الكهنوت انفه في كل شيئ فانتظروا الفوضى والحروب الأهلية والطائفية.
93 - باعمراني الأحد 01 مارس 2015 - 20:09
إذا كان الشرق بلذ الأنبياء فإن المغرب بلذ الأولياء وهذا الكنز لايعلم حقيقته إلا القلائل لأن بفضلهم وبفضل الذين مشو على دروبهم وبفضل الملوك الذين توالو بالا حتفاظ على هذا المنهج وسبيل الرشد جعل هذا البلد آمنا لكن مايحزننا أن هؤلاء الشيوخ والأئمة جد ميسور الحال مع العلم بأن وزارة الأوقاف اكثر مالا.لهذا أقول للصالحين قول الله تعالى.ياءيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون.
94 - تعليق على التعليق رقم 13 الأحد 01 مارس 2015 - 20:16
السلام عليكم و رحمة الله،
كسل المغاربة يجعلهم يضعون تقييمات دون تمحيص.
لو استثمروا بعضا من وقتهم و بحثوا في حقائق الأمور لوجدوا كلامك صائبا، لكن الله المستعان على كل بلية!!
انشري الحق يا هسبريس و ادعوا الله ان يصلح أحوال المسلمين في كل مكان.
السلام عليكم و رحمة الله
95 - HAMOUDA الأحد 01 مارس 2015 - 20:20
العلماء الحقيقيون اما يقبعون في السجون او مهمشون لا يعار لهم اي اهتمام لانهم ملتزمون بقول الله وسنة رسوله ،ما نراه الان الا شرذمة من علماء الانظمة
96 - قنوات إسلامية خاصة الأحد 01 مارس 2015 - 20:33
نريد قنوات إسلامية خاصة تنشر اﻹسلام الوسطي وتحصين المغاربة من الدين الشيعي
97 - الشاعر من إكلي الأحد 01 مارس 2015 - 20:38
السلام عليكم
قال رسول الله ص من يردالله به خيرا يفقهه في الدين
وأعلن صلى الله عليه وسلم أن العلماء ورثة أﻷنبياء في تبليغ وتوضيح ما جاءو به من الصراط المبين ،
السؤال الذي يطرح نفسه ماالفرق بين العالم والفقيه
؟
98 - abdou الأحد 01 مارس 2015 - 20:54
اظن ان الوقت حان لاعطاء الاهتمام اعلاميا لشيوخ المالكية في ظل المد المجوسي القادم من الشرق لان هذا الشرق اضحى لا يصدر الا الفتن فحذاري من التطبيع مع الشيعة فالمغرب مالكي سني حتى يرث الله الارض ومن عليها .......
99 - hicham الأحد 01 مارس 2015 - 20:56
تحية لكل علماء بلدنا الكبار.نحن نعرفكم و نحبكم ومن بحث عنكم وجدكم .والذين لا يعرفونكم فهو طريقهم لها وجهة اخرى.الشيخ الكملي ومصطفى البحياوي الإدريسي وغيرهم من العلماء كلهم نتشرف بهم ولا ننسى علماء اخرين لا يدخلون للاعلام كالشيخ النهاري الشيخ المحب لبلده المعتدل .اللهم احفظ كل علمائنا الفضلاء فنحن نتابعكم و نحبكم
100 - العلماء!!؟ الأحد 01 مارس 2015 - 21:07
العلماء هم ابن رشد و ابن سينا ومن وووالفقهاء لا علم لهم يرددون يرددون
101 - حسن الأحد 01 مارس 2015 - 21:11
لا غرابة فقيمة العلماء في جهرهم بالحق وباجتهادهم بدل تجزيء المجزء وتكرار نفس الأسطوانة وتمجيد من لا يستحق واختصارهم على كيفية الوضوء والاغتسال من الجنابة وووووو ولا نسمع لهم اثر وقت الحاجة اليهم . والشهرة والعالمية تأتي بالمواقف والاجتهاد والجهر بالحق دون الخوف من اي لاءىمة والسلام
102 - Andaloussi الأحد 01 مارس 2015 - 21:17
أنا الشمـس في جو العلـوم مـنـيرة ,, ولكن عيبــــي أن مطلعــي الـغـــرب

ولو أنني من جانب الشـرق طـالـع ,, لجد علي ما ضــــاع من ذكـري النهب

ولي نحـــو أكنـاف العــــــراق صـبـابة ,, ولا غرو أن يستوحـــش الكلف الصب

فإن ينــــزل الرحمــن رحلي بـينـهـم ,, فحينئذ يبـــــــدو التـأسف والـكـــــرب ibn Hazm
103 - isoul الأحد 01 مارس 2015 - 22:10
مع كامل الاسف تبهرنا نحن المغاربة ثقافة المشرق فنستمع لمقرئيهم و نطلب فتواهم و نحترم علماءهم . علماءنا الاجلاء نعتقد اما انهم مهمشون او ليست لهم منابر تواصلية او يخافون ( من حقهم ان يخافوا ) من الاقتراب من الاسلاك الشائكة او الخطوط الحمر و الممنوعات الاقتصادية و السياسية . لا يمكن انكار ان بعض المغااربة حائرون فيما يخص الاقتراض البنكي سواء للاستهلاك او السكن او السيارة . على كل حال نعذرهم و نسامحهم .
104 - hamid الأحد 01 مارس 2015 - 22:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حفظ الله علماء هذا البلد الذي هو بلدي المغرب أريد أن أقول لماذا لا تشجع وزارة الشؤون الإسلامية هذا الكم الهائل من العلماء لتلقيت الدروس والمحاضرات في الوطن بأكمله ليجولو جل مساجد المملكة والاشهار بهم الناس متعطشون بهم أنقذوا الأمة فأنا خائف من أن ننام يوما ويصبح الننصف متشيعا أو غير ذالك فهيا لنبقى متماسكين متراحمين في ما بيننا لا تتركوا الفراغ لمن يريد العبث فينا نحن كالجسد الواحد إذا اشتكا عضو تألمنا فاللهم إجعلنا متحابين وشكرا
105 - hayat Berkane الأحد 01 مارس 2015 - 22:48
حقا المغرب يزخلر بطاقات و لكن لا نراها و يجب اخذ بعين الاعتبار انه الشباب لا تتاح الفرصة انه يجلس امام التلفاز لكي يستفيد من علمهم
و شخصيا دائما اتوجه الى برامج المشرق للاستماع الى الفتاوى في حين بلادنا فيها ناسها , و احيانا اجد لبس بحيث المذاهب تختلف
و كثيرا ما احببت تكون عندنا برامج الفتاوى ام حلقات في قنوات اليوتيوب
106 - هشام الأحد 01 مارس 2015 - 22:52
إن أردتم أن تعرفوا قدر عالم ديني ما عليكم بإحالته على مناظرات غربية تشكك في ديننا و تبحث عن خباياه التي ورثناها من عقود رغم معارضتها لنص القرآن و عقل الإنسان. إن حصل هذا و تفوق العالم هنا سأعترف به بل و سأمجده تمجيدا و لكم في طارق رمضان و الشيخ حمزة و الدكتور ناكي زاكي و عدنان إبراهيم خير دلبل على ما أقول. فهاؤلا يحاولون تنقية الإسلام من شوائب المذهبية و الطائفية. أما إجترار الكلام و ترديد القديم فوالله لن يفيدنا في شيء و القول هنا بالتجريب لا بالكلام الخواء...
107 - حسين الأحد 01 مارس 2015 - 22:53
نقف احتراما لعلامائنا الاجلاء للدور الكبير الذين قاموا به عبر التاريخ لبلدهم المغرب وذلك في حفظهم للدين الاسلامي الذي هو عصمة امرنا وموحد امتنا وللنفس والعقل والنسل وللمال ،لا احد ينكر دور علامائنا الا جاحد ، في وحدة الصف وفي استلهام الهمم للدفاع عن الوطن وثغوره كلما تكالبت عليه اطماع الغزاة المستعمرين .
بامكان اي بلد في العالم ان يستاجر من بلد اجنبي بعض علماء الهندسة او الطب او الرياضايات او حتى روباهات لانجاز بعض المهام ان كان لديه فيهم خصاص ، ولكنه يصعب عليه ان يجلب علماء دين للتغذية الروحية لابنائه والحفاظ على مقومات شخصيته وهويته .وبالتالي تبق مكانة علماء الدين حساسة باعتبارهم دعامة اساسية في سيادة البلد كالارض والشعب والدولة.
نظرا لما سبق ،علينا ان نهتم اكثر بالحفاظ وتقوية الدور التاريخي خاصة لجامعة القرويين باعتبارها من اقدم الجامعات في العالم والعالم الاسلامي الى جانب دار الحديث الحسنية والمؤسسات ذات الاختصاص المماثل .
108 - امور الأحد 01 مارس 2015 - 22:55
شكرا هيسبريس: لولاالعلماء لضاع الدين
109 - الحسن المغربي الأحد 01 مارس 2015 - 22:58
ردا على 85 - عبد العزيز اطلنطا

تعلقك يا عبد العزيز كله شبهات بل ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرجت يدك لم تكد تراها سأكشف بعضها بالدليل:

1. و جوب طاعة لولي الأمر الذين هم الحكام في غير معصية لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ‏أوصيكم بتقوى الله والسّمع والطّاعة، وإن تأمّر عبدٌ" و قوله:"‏مَن أطاع الأميرَ؛ فقد أطاعني، ومَن عصى الأمير؛ فقد عصاني".

2. و جوب طاعة العلماء في غير معصية لقول الله عز وجل:" فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ".

3. و هل منصب الملك حرام في الإسلام؟ و مادليلك ؟ ألم يكن داوود وسليمان عليهما السلام نبيان ملكان ؟

4 قوله تعالى:" اتَّبِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ" من الذي يعلمنا ما أنزل إلينا من ربنا أليس هم العلماء؟ أم أن الإنسان يخلق قارئا متعلما؟

5.قلت: "الطاعة دائما وابدا تاتي ضد الشرك"

و أنا أقول لك: هذه هي عقيدة الخوارج المارقة شر الخلق و الخليقة و شر قتلى تحت أديم السماء و خير قتيل من قتلوه كلاب النار. لماذا؟

لأنهم يكفرون المسلم الحاكم و المحكوم بالمعصية و يشوهون الإسلام!!!!
110 - مهندس ميكانيك الأحد 01 مارس 2015 - 23:05
لمن ﻻ يعرف الكملي،شاهد حلقة كاملة من الكراسي العلمية ليوم الخميس .واتحداك اﻻ تدمن عليه لما فيها من فنون حقة من صنوف شتى.
الخميس على السادسة 17س15والاعادة نفس اليوم 22س40د ستفتخر بعلمائك
111 - الغريب الأحد 01 مارس 2015 - 23:13
نحن في حاجة لعلماء يعلمون الناس التوحيد ويحدرون الناس من الشرك كما فعل الشيخ محمد عبد الوهاب رحمة الله عليه اما علماء نواقض الوضوء فما اكثرهم بمغربنا حتى اصبحنا نحرص على ن لا نقع في ناقض من نواقص الوضوء ولا نحرص على ان نقع في ناقض من نواقض الاسلام فاضحى الشرك عيانا والشعودة فنا واصبح الناس يعبدون العباد ويسبون رب العباد فاهلك الحرث والنسل وضاقت علينا الارض بما رحبت وصرنا في الادلين من شعوب الارض رحماك ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا
112 - ميمون الأحد 01 مارس 2015 - 23:47
ورثة الأنبياء،
ما أجملها وأجلها من صفة.
كم نحتاج إليكم...
113 - ALI الاثنين 02 مارس 2015 - 00:18
العلماء لعالم الكبير في الأديان كلها هو كوكل إسم عالم يجب ان يعطى لمختع ليس لحافض المخترعون هم العماء اما الدين فليس بعلم الدين هو امر إلاهي وواضح فيه فرائض ونواهي اما القرآن فهو عبارة عن وقائع وأحداث في عهد الرسول وقبله وقصص انبياء
114 - محمد طنجة الاثنين 02 مارس 2015 - 00:50
أولا أنا مهندس من طنجة أحرص منذ 2004 على حضور خطب و محاضرات الشيخ مصطفى البيحياوي حفظه الله وأعرفه عن قرب فهو رجل علم و متواضع و رجل خير و احسان لا يفتي في الحيض و النفاس كما كتب بعض الجهلة في تعليقاتهم و أحكامهم الجاهزة والرجل متبحر في شتى العلوم وهو حاصل أيضا على الدكتورة في الفلسفة و لا يشبع من الحديث معه.
نفس الشيء عن الشيخ الشاب سعيد الكملي هذان الرجلان ليسوا من العلماء التقليديين الذين هم كالحمار يحمل أصفارا وانما أناس مجددون و علماء متفتحون و قبل الحكم عليهم اسمعوا لهم و لا تسمعوا لاحكامكم الجاهزة فليس كل الاطباء جزارون و ليس كل المهندسون نصابون و ليس كل العلماء دجالون
115 - محمد الاثنين 02 مارس 2015 - 01:28
الناس يقرؤون ليل نهار ويسافرون ويبذلون الغالي و النفيس في طلب العلم الذي أمر به رسول الله و الراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ويقول ربنا إنما يخشى الله من عباده العلماء.
وبعض الناس الله يهديهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ويتهكمون
على العلماء مع أنه يستحيل على العوام أن يستووا معهم كم
ا قال عز وجل (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)
يعني أنه عز وجل يقول بآستحالة اﻹستواء بين المقارنين.
116 - MAZIH10 الاثنين 02 مارس 2015 - 01:34
Saad el kamli is very good ; thanks TV Mohamed 6 and hespress
117 - Binebine الاثنين 02 مارس 2015 - 01:53
l'article comme les commentateurs ont parlé de nos savants dans leur ensemble, moi je dirais un mot sur Shaikh Said Kamali que j'ai écouté plusieurs fois sur le net, et que j'ai eu le plaisir de rencontrer à Paris lors de ses multiples interventions dans les mosquées de la région parisienne. C'et un jeune savant qui a un immense avenir dans le domaine qui est le sien, car il a revivifié l'image que je me suis fait des grands savants marocains du début du siècle dernier, du genre Abou Chouaib Doukkali que mon père m'avait décrit avec une précision minutieuse. Une mémoire d’éléphant, une intelligence très fine, une prestance majestueuse et une assura
118 - محمد الاثنين 02 مارس 2015 - 09:50
من اراد الدروس الدينية يجب الذهاب الى المسجد ،وليس الجلوس على التلفاز اما علمائنا فهم من خيرة العلماء ,والله لقد فعل بِنَا العلمانيون ما أرادوا من نشر الفساد و اما الديموقراطية فهي الشرك بالله والله المستعان على ما يصفون
119 - hamidou الاثنين 02 مارس 2015 - 11:48
الفن و الموسقى يهذبان الأرواح، أما عويل ما يسمى ظلما بالعلماء فلا فاءدة فيه.الدين بسيط وهم يعقدونه عنوة لكي يستفيدوا ماديا ليس إلا
120 - kichek الاثنين 02 مارس 2015 - 12:56
قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام:

أيها الناس تركتكم كشجرة لها ورق بلا شوك إلى تمام سبع مائة سنة ثم ستكون أمتي
كشجرة لها شوك و ورق إلى تمام ألف سنة ثم ستكون أمتي كشجرة لها شوك بلا ورق لا ترى منهم عابدا إلا مرائي ولا شيخا إلا ظالما و لا شابا إلا فضيحا و لا عالما إلا راغبافي المال و لا فقيرا إلا كاذبا و لا صانعا إلا خائنا و لا امرأة إلا و لا حياء لها
قالوا : متى ذلك يارسول الله
قال : إذا أكرم الشعراء و أهين العلماء و شاوروا النساء و خلطوا المال بالربى و جعلوا العلم و القرآن وراء ظهورهم و المال و الدنيا أمام أعينهم إذا ركبت النساء السرج و أكلت المرأة من فرج ابنتها يرفعون أصواتهم في المساجد بحديث الدنيا لايرحم غنيهم فقيرهم و لا يوقر صغيرهم كبيرهم
قالوا : يا رسول الله أ هؤلاء يصومون و يقرأون القرآن
قال : نعم يصلون و يصومون و يقرأون القرآن و القرآن لا يجاوز حناجرهم و قلوبهم مسودة بخبيث أعمالهم و صرائرهم
قالوا : يا رسول الله زدنا من علاماتهم
قال في ذاك الزمان يكون الفاسق كالكلب و يكون التاجر كالثعلب و يكون القاضي كالذئب
فبكى صلى الله عليه و سلم و قال يالها من حياة بين كلب و ثعلب و ذئب
121 - فاطمة الزهراء الاثنين 02 مارس 2015 - 12:59
هذا الشيخ رائع جدا وأحبه في الله وهو على خلق
122 - الريفي الاثنين 02 مارس 2015 - 13:14
موضوع مهم جدا شكرا لهسبرس على التطرق له

اقترح أن تقوموا بتخصيص ندوة له تستدعون لها القادرين على مناقشة هذا الأمر من جميع جوانبه لتنوير الرأي العام
123 - القرية الصغيرة الاثنين 02 مارس 2015 - 16:59
القرية الصغيرة هى سر قيام الساعة

نحن جميعا نعرف إنه و لاول مرة فى تاريخ البشرية نطلق على الكرة الأرضية لفظ القرية الصغيرة بسبب تكنولوجيا الإتصالات و سرعة السفر

عرف إبليس أن الله يهدم كل قريه فاسده على حده من دون أن يهدم من بجوارها من القرى

فعرف إبليس أن توحيد البشريه و توحيدهم فى قريه واحده و إجبار البشر على الفجور و الكفر يكون موعد التدخل الآلهي لنصرة الحق

و لكنه التدخل الأخير بقيام الساعه...........
124 - مغربي الاثنين 02 مارس 2015 - 17:30
هذه من اهم الاسباب التي تدفع المغاربة لتعلم دينهم من علماء الشرق ولا عيب في ذلك ولكن اهل مكة ادرى بشعابها فبلادنا كذلك تزخر بعلماء اجلاء وليس فقط بعلماء السلطان
125 - aiman الاثنين 02 مارس 2015 - 17:38
أنا الشمس في جو العلوم منـيــــرة ولكن عيبي أن مطلعي الغــــــــرب
ولو أنني من جانب الشرق طالـــع لجد على ما ضاع من ذكري النهــب
ولي نحو أكناف العراق صبابــــــة ولا غرو أن يستوحش الكلف الصـب
فإن ينزل الرحمن رحلي بينهــــم فحينئذ يبدو التأسف والكـــــــــرب
فكم قائل أغفلته وهو حاضــــــــر وأطلب ما عنه تجيء به الكتــــــب
هنالك يدري أن للبعد قصـــــــــة وأن كساد العلم آفته القــــــــــــرب
126 - mola7id الاثنين 02 مارس 2015 - 18:10
أهل الدين في المغرب مكانهم المسجد فقط أما الإعلام و الشهرة فهما للمجالات الأخرى يعني أن المغرب بلد علماني بامتياز.
127 - حسناء الاثنين 02 مارس 2015 - 18:35
بارك الله فيكم يا علمناء الكرام ربنا يكرمكم بالجنة ان شاء الله نفتخر ونعتز بكم
128 - محب في الله الاثنين 02 مارس 2015 - 19:04
اللهم انك تعلم انني احب هذين الشيخين محبة قدرها عندك ، فلا تقبضني حتى التقي بهما . اللهم اجعل نورهما أشع من علمهما يوم لقائق .اللهم اغنهما بفضلك ومنك وكرمك حتى لا يعرفا الحاجة ولا الفاقة .
اتمنى من كل اخ كريم يعرف مؤلفاتهما ان ينورنا بعناوينها حتى نتمكن من اقتنائها وأجره على الله
نعم اخوتي علمائنا مصابيح مشعة تكره اضواء الشهرة ومن يريد ان يطلع على مكانتهم فليقرئ التعليقات على الكراسي العلمية
امد اله في اعمارهم حتى يهتدي على ايديهم كل متدبدب أو ضال ويستفيد منهم كل طالب
شكرا هسبريس
129 - Hard Talk الاثنين 02 مارس 2015 - 19:14
اقول لبعض المعلقين الذين يختزلون العلم في الرياضيات و الفيزياء و العلوم التجريبية و المنبهرين بها ان يدعوا علماءهم ان يخلقوا جناحة باعوضة او يؤخروا دوران الارض ولو 1000 جزء من الثانية او يستغنوا عن التبول ...
ان العلم الذي ابهركم ينفي اليوم ما اتبته الامس و سينفي غدا ما اتبته اليوم الخ.
في الخمسينات و الستينات اخترع علماؤكم تي ان تي TNT للقضاء على الباعوض و بعض الحشرات و رشوا به الغابات و الحدائق و كانت النتيجة في عدة دول اروبية موت اعداد كبيرة من الطير اضافة الى الباعوض و باختفاء الطيور و الحشرات ماتت غابات كثيرة و صمت الغرب عن فضائح علمائه كما ازداد عدد كبير من المواليد مشوهين و لزال عدد كبير من مواطني بريطانيا يصابون بالسرطان ممن ولدوا الستينات و السبعينات و اصيب كل من كان يعمل في البناء في هاته الحقبة بالسرطان و ماتوا كلهم الى ان انكشف سر اصابتهم و هو مادة ASBESTOS, اخترعها معبودوكم علماء الغرب و لم يكونوا يعلموا خطورتها , لعزل البرودة في الجدران فكانت النتيجة هي السرطان لكل من استنشقها. الم تسمعوا علماءكم يصيحون باعلى صوتهم بان الارض مهدة بالاحتباس الحراري? "علمهم هوالسبب.
يتبع
130 - الحسن لشهاب الاثنين 02 مارس 2015 - 19:39
ليس المهم من اي علم تسقى العقول،و لكن الاهم ان يصل العلم بصاحبه الى التخلص من عبادة المال و الجاه و السلطة،و التشبث بالمناصب و الكراسي ، والبالغ الاهمية ان يخلصه علمه من عبادة البشر و الانحناء امام عملاقة اقتصاد الريع و السياسيون بلا مبادئ ،قد يكون السياسي المناضل الغيور على وطنيته افضل من الفقيه الدي يدرك جيدا انه يلقي خطبة مؤدلجة ومفبركة لها من الخلفيات ما يخدم المصالح الخاصة لجهات معينة ،تغريه من اموال الصنادق السوداء التابعة للمخابرات او لوزارة الاوقاف و الشؤون الاسلاموية، اكثر مما تخدم المصلحة العامة اي المصلحة الوطنية ،كما يقال ،كيف يمكن ان نتصور صحافة محايدة وهي غير مستقلة ماديا من صناديق الحكومة الغير المستقلة ؟ و من اين تأتتي المكانة العالية لعلماء الدين و هم يعيشون على صدقة و اغراءات و تحفيزات صناديق الحكومة؟ بالامس القريب تريد الحكومة ان تمسح دموع ضحايا حادثة شارلي ابدو الفرنسية،ولم ترسل علماء الدين للمصالحة و التسامح الديني ،بل اكتفت بارسال اوسمة شرف عن طريق الاميرة المحتجبة.و هل للرجال الدين مكانة اكبر من رجال السياسة و الاقتصاد و خصوصا الشبه الوارثين الخالدين ؟
131 - حسن المولوع الاثنين 02 مارس 2015 - 20:50
الله يجزيهم خير الجزاء فعلا لنا شيوخ مغاربة أطال الله عمرهم ياارب
132 - محمد الاثنين 02 مارس 2015 - 21:33
للمغابة صورة دهنية سيءة عن العلماء المغاربة لاسباب تاريخية حين كان الكثير منهم للسطة سواء اكان الحق معها ام لا اضافة الى عوامل اخرى
133 - عممار الدجبلي الاثنين 02 مارس 2015 - 22:04
هؤلاء العلماء هم عبارة عن الة تسجيل يعيدون ما حفظه بذون نقد.العالم هو الدي لا يصنف شيئا بتصحيح الا اذا ما درسه من كل الجوانب. بعدما يصل إلى نتيجة عكس ما انطلق منه فالأمر صحيح. هناك مفكرون اخرون كمحمد شحرور الدين يستحقون كل التقدير لنظرتهم التنويرية والمعاصرة للإسلام بدون المس بثوابت الاسلام. اما الببغاءات فما أكثرهم.
134 - عبد الرحيم أوحميد الاثنين 02 مارس 2015 - 22:41
الشيخ مصطفى البيحياوي حفظه الله أستاذي في التربية لسنتين في بداية الثمانينات بثانوية يوسف بن تاشفين بمراكش
خلق سمت وعلم غزير
عالم آخر لا يقل مكانة في العلم والفقه واللغة والحديث وهو أستاذنا في الجامعة قبل سنين الشيخ عبد السلام الخرشي المتوفى في آخر شتنبر من سنة 2011 ودفن بمقبرة باب دكالة في جنازة مهيبة صلى عليه شيخه وشيخ البيحياوي وشيخ الشيوخ بمراكشاالعلامة أبوعبيدة مولاي احمد امحرزي أحد الأجلاء الفضلاء أمتع الله به وقليل من الناس يعرفه وقليل من يهتم به مع كامل الأسف إلى عدد آخر من الفضلاء المغمورين الذين حل مكانهم في اهتمام الاعلام وغيره المطربون والممثلون والراقصون وأصحاب الافلام الخارجية
هؤلاء العلماء يستحقون أن يذكروا وأن يثنى على علمهم وجهدهم وأن ينزلوا منزلتهم اللائقة بهم دون أن ننسى شيوخنا اد.المغراوي ود.ايت سعيد الحسين ود.توفيق العبقري وأن يعتنى بالشباب من طلاب العلم كالشيخ الكملي والنبولسي ورشيد افراض وعادل رفوش ورشيد نافع وغيرهم
وتشكر هيسبرس على هذه الالتفاتة الطيبة والدال على الخير كفاعله
135 - محمد الاثنين 02 مارس 2015 - 22:45
اظن ان امثال هؤلاء الوجوه المتوضءة هم ضحية لسلوك بعض المحسوبين على العلماء اللدين سخروا هده الصفة لخدمة مصالح الحكام في وقت من الاوقات الشيء الدي ترك صورة دهنية لدى عموم المغاربة تعتبر العلماء المغاربة غير مستقلين في تناولهم و طرحهم لقضايا المجتمع ووفي رايي ان هدا قد ينطبق على البعض,اضافة الى عوامل اخرى كانتشارقيم اسهلااكية ونزوع معظم الشباب للسطحية وتوافه اللأمور
136 - حسن الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:00
أحسن موضوع قرأته لهيسبريس
أما شيوخنا فهم معروفون و الحمد لله
العلم يؤتى
137 - Hard Talk الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:51
Suite
Les savants qui vous impressionnent ont invente des armes nucleaires qui ont brulees vif les populations de deux villes japonaises (Hirochima et Nakazaki), avec les dechets nucleaires ils ont polue les mers et les deserts, ce qui a cause des sortes de cancers dont souffrent des millions de populations natives en Asie, Afrique et Americ du Sude, des nouveaux nes defigures. Vos "savants" ont empoisonne la nouritures avec les aditifs chimiques pendant des disaines d'annees et maintenant on est entrain de recolte les resultats; des maladies de toutes sortes ( cancer, diabet, obisite, maladies cardiaques..), ils ont ajoutes 4000 miles produits chimiques a taba et ils l'ont vendu sous forme de cigarettes et les consequences vous les connaissez et maintenant ils mettent sur les boites de cigarettes -taba tue-, c'est pas taba qui tue mais les produits qui y ajoutent qui tuent. Les labos de vos "savants" sont pleins de verus pires que le nucleaires.
138 - عبد الرحيم أوحميد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 17:06
إلى ملحد صحراوي ومن وافقه
اسمك يرد عليك
رحم الله من قال يكفيني فيك يكفوني
le jour ou tu verras l'ange de la mort dis à tes savants de te sauver la vie
si comme tu le prétends ils sont capables de voir les gènes et les cellules et je ne sais quoi.
quelle connerie!! tu dois savoir qu'il n y a aucune contradiction entre les sciences ''modernes" et les sciences religieuses les deux proviennent d'une même source sauf que pour la religion vu son coté spirituel il devait y avoir des prophètes loin de tout aspect d'erreur et des oulémas héritiers de leur message divin alors que pour la science de cette vie qui cherche trouve les musulmans étaient un jour à la tète du peloton; aujourd'hui ils ont cédé aux autres et ça ne touche nullement à la religion;demain si on cherche on arrivera sans doute donc laissez tomber ce discours irresponsable et dites moi tout d'abord quant à vous quelle est la structure du virus Ebola et la nature de son milieu physiologique ou du blabla rien que ça.
المجموع: 138 | عرض: 1 - 138

التعليقات مغلقة على هذا المقال