24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هيئة تُنبّه المسؤولين المغاربة إلى ضرورة استخدام اللّغة العربيّة

هيئة تُنبّه المسؤولين المغاربة إلى ضرورة استخدام اللّغة العربيّة

هيئة تُنبّه المسؤولين المغاربة إلى ضرورة استخدام اللّغة العربيّة

نَبّهت الجمعية المغربية لحماية اللغة العربيّة من توجّه العديد من المسْؤولين المغاربة نحو استبعاد اللغة العربية من تداولهم اليومي وتواصلهم الرسمي، مقابل استخدام لغات أجنبية أخرى، مشيرة إلى أن الأمر "يصيب السيادة والاستقلال في الصميم".

الجمعية، التي وجهت نداءً وطنيا لحماية اللغة العربية أعقب ملتقاها الوطني السادس للغة العربية المنظم بفاس، شددت على أن "لغة الضاد" تبقى ضامنة لتحقيق "الأمن الثقافي والانسجام الاجتماعي والتضامن الوحدوي"، مشيرة إلى أن التوجه الغالب على جميع المغاربة هو تشبثهم باللغة العربية "باعتبارها اللغة الجامعة".

وقال المشاركون في "نداء فاس"، الذي انبثق عن الملتقى الوطني الذي نظم تحت شعار "اللغة العربية ودورها في بناء الذات الوطنية"، إن قضية اللغة العربية أضحت "استراتيجية ومصيرية.. وليس ترفا فكريا، أو ردود أفعال عاطفية"، على أنها "مكون من مكونات الأمة، وقوام وجودها المعنوي، وأساس امتدادها الفكري والتاريخي".

ودعت الجمعيةُ الحكومةَ المغربية والأحزاب الوطنية إلى "تفعيل مبادئ الدستور الواردة في شأن اللغة العربية"، و"تقرير إلزاميتها في جميع التعاملات الإدارية"، على أن يطال تعميم توظيفها في التدريس مختلف المراحل والأسلاك والمؤسسات التعليمية، خاصة في التعليم العالي.

وحثت الجمعية الحكومة على رفض الدعوة إلى التلهيج، "لأنها دعوة إلى التفرقة ورسم الأخاديد بين مكونات المجتمع المغربي.. وإهدار للطاقات التي يجب أن تصرف في خدمة اللغة العربية الجامعة"، مطالبة بـ"مؤسسة وطنية تعمل على خدمة العربيّة وتمكينها من اتخاذ القرارات العلمية اللازمة لتعميم استعمالها في جميع المجالات".

مخرجات "نداء فاس" شمل أيضاً دعوة للعمل على أن تكون القوانين المنظمة لوسائل الإعلام "منسجمة مع بنود الدستور وقوانينه في شأن اللغة العربية"، مع "محاصرة الفوضى اللغوية السائدة في هذه الوسائل، التي تناقض أهداف تكوين الناشئة في السلامة اللغوية".

وسجلت الهيئة ذاتها استخدامَ كثير من المسؤولين المغاربة، لغات آخرى بعيدا عن اللغة العربية كلغة رسمية للمغرب بنص الدستور، مشيرة إلى أن الأمر "يصيب السيادة والاستقلال في الصميم"، و"مهد لإبعادها (العربية) عن أغلب مجالات الاستعمال في البلاد".

وخلصت الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية إلى أن الوضع الراهن، ذي صلة باللغة العربية، "لا يحتمل مزيدا من التأخير في تنفيذ مثل هذه البنود والقرارات التي تحصن مجتمعنا.. وتدرأ عنه كل مخاطر التمزق والبلبلة والاستلاب"، مضيفة أن اللغة تبقى "السجل الذي حفظ للمغاربة مقوماتهم الثقافية والتاريخية والحضارية والتراثية والنفسية والرمزية عبر الزمان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - Berkani الجمعة 06 مارس 2015 - 03:07
و ماذا نقول عن الامازيغية و الدارجة التي يستعملها جل المغاربة و لا يخاطبنا بها احد لا نسمعها الا مرات قليلة و عندما ينطقون بها تعترضون و تتوعدون و تطالبون بالاستقالة, و تارة اخرى تقولون انها اللغة الجامعة السرمدية اللتي تكلم بها ادم و الملائكة و اهل الجنة و اللغة الغنية بالمفردات و لغة الدين فلم انتم خائفون عليها؟ الجواب انكم تستخدمونها في تحقيق مصالحكم و ترسلون ابناءكم للمدارس الاجنبية في ما ابناء الشعب تلهونهم بما لا ينفعهم. ما نريده هو ان يخاطبنا الغير بكل اللغات التي خلقها الله يابانية هندية انجليزية عربية فرنسية لا يهمني لكن بدون عقدة من الاخر و من لغته مرحبا بكل اللغات و البقاء لن يكون الا الاصل.
2 - nach-da- gh'yor الجمعة 06 مارس 2015 - 03:45
Premièrement, nous ne sommes pas des Arabes : nous sommes des Amazighs; deuxièmement, même les Arabes du Golf s'en fichent de la langue arabe : la preuve, c'est que pour travailler dans ces pays là, il faut maitriser l'anglais avant l'arabe. Alors merci de ne pas nous casser la tête avec votre langue arabe. Enseignons en anglais, propageons la lumière. Merci
3 - Amal El Habib الجمعة 06 مارس 2015 - 04:47
الى جانب التوجه الى الدولة في هذا الشأن، يجب مخاطبة الشعب الذي يصر على استعمال اللغة الفرنسية لا لانه يتقنها، بل لمجرد التباهي و التملق.
4 - محمد الطاهري الجمعة 06 مارس 2015 - 04:50
التوصيات التي تنبثق عن الندوات و الملتقيات العلمية يضرب بعرضها الحائط أمام تدخل اصحاب المصالح الشخصية.
لقد تم تجاوز مشكلة اللغة في بلدان يضرب بها المثل وفي بلادي لا يزال المشكل المطوح هل نتكلم بالعربية او الفرنسية او الامازيغية و او الدارجة او… ..
5 - موح الجمعة 06 مارس 2015 - 06:20
الئ الهيءة التي تدافع عن لغة الضاض.

متل لغة الضاض متل جامعة المغرب العربي. لغة الشعر التي لا يمكن للمغرب ان يتوصل بها الا في اتجاه واحد الا وهو الشرق. والكل يعرف مادا ينبع من هدا الجانب.
- ازمة وانعدام العلم والمعرفة.
- القتال بين الخوة باسم الدين والاسلام بريء.
- تدمير معالم الانسانية'
- خناق عن الحريات.
-العالم يتقدم والعرب تتاخر.
-الخ

الجامعة المغاربية العربية ولدت ميتة. واصحاب الدفاع عن اللغة العربية مازالوا ينتظرون المعجزة من الميت. لا يفهمون ان من يريد خلق جميع المشاكل لبلادنا جارنا من جهة الشرق.

مع الاسف اديولوجية القومية العربية لا تؤدي الا للهلاك ! ربنا احفضنا من قوم يريد زرع الفتنة.

المغرب بلد يريد التقدم والعيش الكريم يلاءم العصر الدي يتقدم يوم بعد يوم.

السؤال المطروح هو: اي قطار نريد الركوب فيه ? قطار التنمية ام قطار التخلف ! لنا ولكم الاختيار.
6 - Salman الجمعة 06 مارس 2015 - 06:22
إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون.... دستور الأمة
7 - خليد الجمعة 06 مارس 2015 - 06:26
تحملوا مسؤوليتكم السياسية المستمرة في إبعاد اللغة الأمازيغية التي هي اللغة الأصلية للمغرب.
8 - motabi3 الجمعة 06 مارس 2015 - 06:28
"، إن قضية اللغة العربية أضحت "استراتيجية ومصيرية.. وليس ترفا فكريا، أو ردود أفعال عاطفية"، على أنها "مكون من مكونات الأمة، وقوام وجودها المعنوي، وأساس امتدادها الفكري والتاريخي".
هذا ينطبق على العرب اما نحن الامازيغ لايعنينا
بل نطالب المسؤلين ان يتكلمون بالامازيغة لغة الارض والغة لؤم
9 - منير الجمعة 06 مارس 2015 - 07:03
اللغة العربية اعظم لغة في التاريخ فلمادا جعلها الله تعالى لغة القران خاتمة الرسالات السماوية و اهل الجنة
و الغرب امريكا و الدول الاروبية و الاسيوية بل كل العالم يدرسون في الجامعات هده اللغة العظيمة اما نحن فلا نعرف قيمهتا ليتيهنا بعض اللاواعين بتهميشها و الارتكاز على لهجات محلية ضعيفة او الفرنسية بالاضافة الى الاحدات التي تشهدها بعض البلدان العربية نتيجة الخريف العربي . و اقول سواء لمحبيها او كارهيها ستحتل هده اللغة الكريمة مكانة عالية مستقبلا بالاضافة للانجليزية و الاسبانية و الصينية
10 - خالد الجمعة 06 مارس 2015 - 07:09
من استبعد اللغة العربية واراد تبديلها بلغة اخرى اجنبية .عقله غير متزن وﻻ ينظر اﻻ للمكسب الدنيوي الزائل لان العربية لغة القران والسنة تنفعك في الدنيا والاخرة. وسبحان الله القران عربي السنة عربية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عربي فكيف يعقل ان ........لكن هدا ﻻيمنع تعلم اللغات الأجنبية الاخرى؟ بل هدا محمود.ادن يااخواني باختصار رفض للعربية رفض للقران والسنة .
11 - BrahimUSA الجمعة 06 مارس 2015 - 07:27
Salam,Beaucoup des pays ont embrasse' la langue Anglaise dans le domaine educatif, socio economique et le Maroc n'est pas meme pas decide' ce qu'il va faire...C'est vraiment henteux. La langue Anglaise doit etre la langue du pays point finale. Les etudes et l'administration doivent etre en Anglais et en Francais. Je ne comprends pas pourquoi les responsables prennent beaucoup de temp pour resoudre ce probleme qui affect non seulement l'education Marocaine mais aussi au point du vu des relations internationales dans le quel tout les pays , a ,utilisent que l'Anglais... Allez ne perdez plus de temp. Le probleme est facil et il n'a pas besoin d'un scientifique a' le resoudre. L'Arab est une langue morte.
12 - سيمو الجمعة 06 مارس 2015 - 07:38
اوكي اوكي فل نستعمل اللغة العربية لكن الكل يجب ان يستعمل العربية وليس فقط الطبقة الشعبية ..
المشكل هو ان الكل يخاف ان يستعمل العربية في تعليم اولاده وبهدا يجنى عليهم وعلى مستقبلهم لان العلوم تستعمل اللغة الاجنبية فقط
13 - السوالم الجمعة 06 مارس 2015 - 08:15
السلام عليكم.ما هذه الفوضى التي أصابت اللغة العربية؟! هل نتجه نحو فسيفساء من اللغات داخل لغة واحدة؟ أيها المسؤولون، أنقذوا ما يمكن إنقاذه جزاكم الله خيرا...حتى لا تصبح عربيتنا غريبة عنا...
14 - خليل الجمعة 06 مارس 2015 - 08:20
ﻻيمكن تحقيق أي نجاح بدون الرفع من قيمة المدرسين والاهتمام باوضاعهم المادية
15 - كلمة الحق الجمعة 06 مارس 2015 - 08:56
استيقظوا نحن في 2015 . ...!!! زمن اللغة العربية قد ولي و انتهي ولن يعود أبدا . فكل لغة لا تساير العلم و التكنولوجيا و لا تتكيف مع العصر الحالي مصيرها الانقراض . تماماً كالدينصورات . نريد الانجليزية لغة للبلاد .طبعا مع الامازيغية باعتبارها رمز الهوية المروكية .وان تبقي العربية لغة اخيارية في التعليم .
16 - عبدالله العوفي الجمعة 06 مارس 2015 - 08:57
في سوريا الطب يدرس بالعربية ، المشكل أخلاقي بالدرجة الأولى
من يرضى بلغة المستعمر يرضى بوجوده
17 - دماغ العتروس الجمعة 06 مارس 2015 - 08:58
الجمعية المغربية لحماية اللغة العربيّة لا تريد أن تفهم أن المغاربة لا يتكلمون العربية لأنها ببساطة لغة كتابة ونصف ميتة وليست لغتهم الأم وهي كالفرنسية يتعلمونها بأقسام الدراسة.
كيف تريدون من المغاربة التخاطب بغير لغتهم هذا ضرب من المستحيل ما دام كبار المسؤولين لا يجيدون التحدث بها بما فيهم من يناصركم من الإخوان
والله من تحدث بلغة الضاد في تعامله اليومي سيصبح أضحوكة ولن يفهمه الكثيرون
العربية لغة مستعمر غاز كالفرنسية والإسبانية وسيأتي يوم ستختفي فيه من هذا البلد من غير رجعة.
انشري يا هسبريس من فضلك
18 - bring الجمعة 06 مارس 2015 - 09:01
المشكل أيها الإخوة ليس في تداول اللغة سواء كانت عربية أو أمازيغية لأن اللغة ليست سوى اءدات لمن يستعملها. المشكل كامن في العقول المتحجرة التي لا تساير العصر الحديث ولا تساير التكنولوجيا والعلوم. هؤلاء يعانون صدمة العصر الحديث. واللغة تعكس مستوى أهلها.
19 - العربي المغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 09:10
كل وزير يستبعد اللغة العربية يجب وقفات إحتجاج أمام وزارته وإن لم يغير سلوكه يجب على البرلمان المطالبة بإقالته
20 - ali الجمعة 06 مارس 2015 - 09:26
لا تنسوا يا إخوان ان التعريب خاصة في تعليم المواد العلمية قد سبب الكثير من التعثراث لشريحة واسعة من أبناء الشعب . كيف يعقل أن يكون التعليم العالي باللغة العربية، فمجرد التفكير في هدا الامر مؤسف ومؤسف جدا لان جل العلوم أو 90% منها باللغة الانجليزية ، فكيف و الله عليكم سيتقدم هدا البلد العزيز إدا تم ما تطمحون إليه، يجب التخلي عن اللغتين العربية و الفرنسية في الدراسات العليا وإعادة الاعتبار للغة العلم و التقدم.
و بـــــــــــــــــــرك من الخوا الخاوي ، و العربية لا خوف عليها فهية لغة القرأن
أنشر يا هسبريس
21 - rinace الجمعة 06 مارس 2015 - 09:39
الدستور اقر ايضا بالانفتاح على لغات وتقافات العالم .وهدا حالنا نحن المغاربة مند القدم داءما كنا منفتحين متقبلين للغات الغير وفق ما يخدم مصالحنا وتماشى هده اللغات مع متطلباتنا.لقد استقبلنا الفينيقيين واستوعبنا لغتهم وتعاملنا معهم بها وفق مصالحنا وانتجنا فيها تقافة روحها امازيغي ولغتها فينيقية .ومادا بعد دالك داب الفينيفيون وسط الامازيغ وراحت لغتهم وبقيت امازيغيتنا.وكدلك كان الامر مع الرومان وغيرهم.تم جاء المسلمون وجاءت لغة اغلبهم التي هي العربية .استقبالناها وقدمنا لها خدمات اكتر من اهلها انفسهم.وانتجنا بها فكرا وقضينا بها مصالحنا .حاليا هده اللغة لم تعد تعبر عنا نحن المغاربة ولم تعد لغة مصالحنا وتفاعلنا اللغووي يحكمه العقل .والعقل يقول ان لغات العصر هي لغات اسياد العالم .
22 - الرحيق الجمعة 06 مارس 2015 - 09:43
احسنت الاستاد طارق .من سنوات ونحن ننبه ان المغرب استقل عن فرنسا ولكن لازالت بقاياها في الادارات وفي عقول بعض المتفرنسين وتريد هده الفئة ان تفرض على العامة شيء تجاوزه الزمان اصبحنا في عصر العولمة والتكنلوجيا ادى اغلقوا باب فتحنا نحن ابواب لو طبقت اللغة العربية في كل المجالات سنعرف طفرة نوعية كما استعملت في ايام الاندلس فكانت تعطي وتنتج بغزارة لا ادري اين هي الطبقة التي تدعي انها تدافع عن العربية لم يبقى لنا سوى نحن الشباب ان نكون تنسيقيات شباب من اجل اللغة العربية صبرنا والدور ملقى على كاهلكم ان لم تقوموا بواجبكم فنحن الشباب سنتقدم الى الطريق .اما من كنا نعول عليهم نيام وفي سبات عميق
23 - لا يدحل الجنة قاطع الجمعة 06 مارس 2015 - 09:43
لنفرض أن الدولة استجابت لهذه الحماقات وفرضت التعريب في الإدارات والمؤسسات التعليمية وصار المغاربة يخاطبون العالم بلسان عربي فصيح ، آنذاك لن يتواصلوا إلا مع العرب، وهل تبادل المنافع مع البلدان العربية يغنيهم من جوع أو يأمنهم من خوف؟.
أولا :يستحيل عليهم السفر برا إلى المشرق العربي بسبب قطاع الطرق في الجزائر.
ثانيا: حجم المعاملات المعاشية مع الأشقاء العرب لا تتجاوز 3% من مجموع المعاملات مع بلدان العالم.
لقد ذهب عمالنا إلى العراق وبعد انقلاب الأوضاع طردوا وشردوا، وذهبوا إلى ليبيا فهربوا خوفا على أرواحهم.
ثالثا: ما هي قيمة شهادات الجامعات العربية في مجال البحث العلمي و سوق الشغل الدولية؟.
هناك 30000 طالب مغربي يدرسون في فرنسا من بين 52000 ممن يدرسون
في الخارج. وماذا كان سيكون المصير لو أن بعضهم ذهب للدراسة في دمشق عاصمة العروبة؟.
رابعا: من يساندنا لمواجهة الأخطار التي يتسبب فيها الأشقاء العرب؟ حكام الجزائر يسعون لتقطيع أوصال المغرب، رائد القومية العربية الليبي الراحل كان يسلح عصابة الإرهاب ضدنا.
أرزاق شبابنا متعلقة باللغة الأكثر انتشارا في العالم. فقطع الأعناق ولا قطع الأرزاق.
24 - sadki الجمعة 06 مارس 2015 - 09:58
ان اللغة العربية مكون اساسي الى جانب اﻷمازيغية لهويتنا المغربية.
كما ان استعمالنا الافت للنضر للغةالفرنسية في جميع معاملاتنا الإدارية والتجارية هو واقع فرضه الإستعمار .رغبتا منه في فصلنا عن جدورنا التاريخية و ﻷنه وجدنا اميين ساعتها .
لنقارن انفسنا باليابان رغم استحالة المقارنة.
هم يستعملون فقط لغتهم حاخل البلاد بل ويصدرونها مع منتجاتهم .
اما نحن و بعالمنا العربي الواسع لاتجد في بلادنا بيتا ولا شارعا ولا كتابا ولا ادارة لا يستعمل الفرنسية.اما كان حريا بنا ان نستعمل لغة حية كاﻷنجليزية متلا؟؟
25 - المعقول الجمعة 06 مارس 2015 - 10:37
الواقع هو هذا ما عندكم ماديرو
الرتبة 1 : الامازيغية والدارجة هما الاكثر تداولا بين المغاربة لأنهم لغة التداول اليومي في المنزل والسوق والطوبيس والترامواي والحمام وسبيطار والمقهى وطاكسي ...................................
الرتبة 2 : الفرنسية لأنها لغة القرارات السيادية في الدولة بها يتواصل مسؤولنا في الخارج وهي اللغة الأولى في عدة معاهد وجامعات وتخصصات ....
الرتبة 3 : العربية لغة العبادة وأحيانا يدرس بها بعض الاساتذة داخل أسوار المؤسسات أو يلقي بها بعض المسؤولين كلمة في البرلمان أو في وسائل الاعلام وخارج المسجد وخارج المدرسة لاوجود لها
هذا هو الواقع شكون إقدر إنكرو ؟
26 - citoyen الجمعة 06 مارس 2015 - 10:53
pour no 4 votre identite et votre langue on s en fiche carrement et merci egalement de ne pas nous casser la tete car l arabe a connu ces moment de gloire mais le partage votre avis concernant l anglais alors ni l amazigh ni l arabe ne sont utiles pour le momoment
27 - شاب مغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 11:09
للاسف كثير من الشباب يغادر الجامعات بسبب اللغة الفرنسية وهناك ادارات تابعة للدولة لا تستعل اللغة العربية نهائيا باستثناء تواصل الموظفين فيما بينهم بلغتهم.في نظري التكلم بلغة اجنبية شىء جيد و لكن لا يعني الكفاءة اوالذكاء, المهم هو التواصل مع المغاربة بلغتهم التي يفهمونها خاصة في الجامعات لضمان تعليم وتكوين جيد لطبقة عريضة جدا من المجتمع.اما الادارات والمستشفيات العمومية فيمكن ان تبقى مستعمرة قرنا آخر.اين غيرة المسؤولين على الهوية المغربية.
28 - ABDOU الجمعة 06 مارس 2015 - 11:20
ça suffit les mensonges . lesbelligérants vont continuer leurs négociations en Algérie . Dieu les aide
29 - Fassi الجمعة 06 مارس 2015 - 11:23
لسنا و لا نريدها و لن نريدها أبدا و لن تقوم لها قائمة في أضنا لأنها ليست لغتنا الأم مهما حاولتم ، كرهتمونا في العربية و مايجي منها
أنا شخصيا لن أدرسها لأبنائي إنشاءلله و ، و الإسلام ليس باللغة بل لغة الإسلام هي الأعمال و الأخلاق
كلما زدتم إصرارا كلما قتلتم العربية أكت فأكت و لن تستطيعون إحياءها لأنه أصلا من خدم العربية و طورها بل أنشأ قواعدها هم العجم من فرس و أمازيغ ... و دابا خليناها ليكم أرونا ما لديكم
30 - التعريب للمعسرين فقط الجمعة 06 مارس 2015 - 11:24
المعسرون الذين لا حول لهم ولا قوة هم من يتخرج أبنائهم من المؤسسات التعليمية الحكومية المعربة حاملين شهادات كاسدة في سوق الشغل فيتظاهرون في الشوارع ويجلدون من طرف قوات الأمن.
أما الموسرون الواعون فإنهم يسهرون على تحسين تكوين أبنائهم في العلوم واللغات الأجنبية فيوجهونهم إما إلى مؤسسات تعليمية خاصة في المغرب أو إلى الخارج للحصول على شهادات تفتح لهم أبواب العلم والرزق على المستوى الوطني والدولي.
منذ إقرار المبادئ الأربع في التعليم من قبل الحركة الوطنية(التعميم، والتوحيد، والتعريب، ومغربة الأطر) وهو في تدهور مستمر. و رغم جهود الحسن الثاني في الإنفتاح على العلوم و اللغات العصرية حيث طرد الأساتذة المصريين واستعان بالأساذة الفرنسيين للحفاظ على مستوى التعليم إلا أنه في الأخير غلب على أمره وسمح بتعريب العلوم في الثانوي.
ولما كانت المدرسة تدفع والإدارة تبلع كان كل الخريجين يجدون العمل في اسلاك الوظيفة العمومية ، إلا أنه بعد أن توقف التوظيف بسبب التقويم الهيكلي منذ 1983 إنكشفت عورة مناهج التعليم في بلادنا حيث صارت شهادات التعليم العمومي لا قيمة لها في سوق الشغل فتحول المتعلمون إلى عاطلين.
31 - الجبلي الجمعة 06 مارس 2015 - 11:27
لغة التواصل بين المغاربة هي الدارجة والامازيغيةاما اللغة العربية فهي لغة ميتة
تكاد لا تستعمل الا للكتابة والقراءة والخطب ليس الا نسبة استعمالها لا تتجاوز 10% من الاستهلاك اللغوي اليومي للمغاربة وبالتالي لا تتمتع بالحيوية لانها لغة ثقيلة من الصعوا يتصل بها ، حتى العرب الحقيقيين لم يعودوا يتواصلون بها .
32 - رقوش الجمعة 06 مارس 2015 - 11:32
قيمة وعظمة الام .

الام هي الانسان الوحيد الذي يحب اولاده دون مقابل
الام هي الانسان الوحيد الذي لايمكن ان يكره اولاده مهما كانت صفاتهم اوتصرفهم...يعترف الجميع بقيمة دورالام في المجتمع
وشكرا
33 - عزيز الجمعة 06 مارس 2015 - 11:53
محدودي التفكير هم من يعتبرو العربية محدودة الافاق..اللغة هي الية للتواصل و بالتالي فمن الطبيعي ان تكون انعكاسا لواقع الامة.
34 - cmoi الجمعة 06 مارس 2015 - 11:54
كفى نفاقا و استهبالا للشعب المسكين ,,,
تنادون باستعمال العربية أو الامازيغية في حين تدرّسون أبناءكم اللغات الاجنبية و تبعثونهم للجامعات الاجنبية....
و بعدها تحتكرون مناصب الدولة على اعتبار أنكم تتقنون كل اللغات.....
35 - Umm الجمعة 06 مارس 2015 - 11:59
سبحان الله كل من يقول نريد الامازيغية اللغة الاولى تجده يقول و نريد الفرنسية الثانية
ثم من يقول نريد الدارجة هي اللغة الام انت مالك الدارجة امازيغية ولا فرنسية الدارجة عربية 99% لا تقولي الدارجة امازيغية و عربية ثم بحق الله هل في دولة متخلفة في العالم تستخدم لهجة محلية في التعليم
36 - mistral الجمعة 06 مارس 2015 - 12:21
اللغة الوحيدة الموجودة في العالم هي العربية, هي اللغة الاصيلة, هي اضافة على انها اداة تواصل بين الانسان واخيه الانسان فهي كذلك تؤدي نفس الوظيفة بين الانسان وخالقه الرحمان...
اما اللهجات الاخرى الموجودة للتواصل فهي تفتقد الشرعية الدينية للوصول الى قدسية اللغة العربية...
بطريقة اخرى اقول اذا كانت جميع اللهجات وجدت بالفعل, فالعربية وجدت بالقوة...
اما اذا جاءكم دارس و ادعى بان هناك لغاة موجودة الى جانب العربية, فتاكدوا ان ذلك مجرد عملية تقليد او قرصنة رديئة للعربية...
37 - ابو عبد الحميد الجمعة 06 مارس 2015 - 12:22
انما الامم الاخلاق ما بقت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا. ديننا الاسلام يحفظ اخلاقنا وهو بلسان عربي، فمن الطبيعي الاعتناء باللغة العربية لنحفظ اخلاقنا ، لكن علينا ان نهتم ببقية اللغات للتواصل مع بقية الشعوب .يقول الله جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا .فكيف نتعارف دون لغات للتواصل .فالمستقبل للعربية ان شاء الله.
38 - الدعوة إلى الإنتحار الجماعي الجمعة 06 مارس 2015 - 12:30
أليس من يدعوك إلى الجهل كمن يدعوك إلى الإنتحار، إذا كان العلم سلاح القوة والغلبه وكان الوصول إليه طريقين أحدهما قصير ومستقيم والآخر طويل وملتوي. فالعاقل سيختار القصير المستقيم.
لمادا نترك اللغة التي ننهل بها العلم من منبعه ونختار اللغة التي يترجم فيها الإصطلاح العلمي الواحد إلى 20 إصطلاح كل مجمع لغوي في كل بلد عربي يترجمه حسب هواه.
أليس من يدعوك إلى الفقر كمن يدعوك إلى الإنتحار؟. اليست البطالة من أسباب الفقر؟. ما الأفضل أن تجتهد وتخصص كل وقتك للحصول على شهادة تضمن لك العمل وتنقذك من الفقر ،أو تكون سجين جدران المؤسسات التعلمية مدة 16 سنة لتحصل على شهادات لا قيمة لها في سوق الشغل؟
يجب حظر هذا النوع من الجمعيات التي تدافع عن القوميات سواء منها العربية أو التيفيناغية لأنها تسعى إلى عزل المغاربة عن محيطهم الدولي فيعم فيهم الجهل وتتفشى البطالة وذاك هو طريق الإنتحار الجماعي.
39 - محمد الحضري الجمعة 06 مارس 2015 - 12:30
عجبا لمن يقول إن اللغة العربية لا تساير العصر وإننا في 2015 هل نسي أنها هويتنا وأصلنا ، هل بلغ به الاستلاب حدود التملص من ثقافته ، وارتمائه في أحضان المدنية الفاسدة من لباس وطريقة تصفيف الشعر ونوع الموسيقى ، لماذا لا نعتز بلغتنا ونرفع شأنها ؟ لماذا نرد اللوم على اللغة ولم نتنبه إلى أن وجود كل مستلب عبء على اللغة والمجتمع ؟ من المعقول إتقان النطق والاستعمال للغة أخرى إلى جانب العربية ، لكن اللغة الأساسية هي العربية لغة القرآن الكريم ،وصالحة في كل زمان وكل ميدان ، الخطأ فينا وليس في اللغة العربية ، والله لو تشيثنا منذ القدم بتراثنا ولغتنا لكنا أحسن حالا ...
40 - مغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 13:04
لاتفسدوا هذا البلد ولاتضيعوا طاقاته بلدنا المغرب بلد عربي ولغته العربية ودستوره يضع اللغة العربية رمزا من رموز وحدته وكفانا تشذق بلغات اجنبية من أراد إصلاح التعليم يوحد اللغة العربية على جميع أسلاك التعليمية وفك العزلة عن العلم القروي وإنشاء المؤسسات التعليمية لتخفيف من اكتظاظ وتوحيد المقررات على صعيد الوطني اضافة الى تعريب إدارته من لا يحترم هويته يضيع التاريخ الثقافي لشعبه وهذا ما جنيناه نحن العرب ضياع التاريخ الثقافي كلنا نقلد العالم الغربي لكن في أتفه أشياء وهل العالم الغربي يقلدنا؟بل يقودنا الى التهلكة والتفرقة ولن ترضى عنك اليهود ولا نصارى حتى تتبع ملتهم كفانا اللهث وراء السراب اللغة العربية لغة العلم والأدب لا تنسوا ان العالم الغربي ترجم جميع الكتب العلمية لعلماء العرب وكون رزنامة من الابحات بلغته الام وهذا يظهر جليا قوة علماء العرب لكن لما تجردا العرب من تاريخهم الثقافي أكلوا عندما اكل الثور الأبيض
41 - اركان مغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 13:21
العرب امة مهزومة وبائسة الجهل جزءآ من هويتهم وثقافتهم
لم يكن العرب في يوم من الايام جزءآ من الحل بقدر ما كانوا جزءا من المشكلة
العرب متخلفون في كل شي ليس مقتصرآ عى جانب او جانبين بل كل الجوانب
في السياسة والاقتصاد والعلم والفكر ووووو... حتى الاخلاق

اللغة العربية متل جميع اللغات المشكل مشي لغة المشكل نتومة شكون
المرجوا نشر هسبريس
42 - يسمو الجمعة 06 مارس 2015 - 13:24
علال الفاسي كان من بين الرواد في مجال الدفاع عن اللغة العربية وكان لا تفوته فرصة في كل خطاباتهم الحزبية و السياسية و.. بمطالبة المغاربة بالاستعمال العربية و تعريب التعليم و في نقس الوقت كل ابنائه و ابناء حزبه الاستقلال يتابعون دراستهم باللغة الفرنسية و بهذا الطريقة احتكروووا المعرفة و السلطة في المغرب و لعقود...
43 - صاحب الارض الجمعة 06 مارس 2015 - 14:04
اللغة هي كالعملة رمز من رموز السيادة، و من اجل تكريس السيادة وجب التعليم و انتاج المعرفة باللغة العربية، حذاري ممن يردد شعار ان العربية لغة ميتة و ان المغاربة كلهم اصلهم امازيغي ( نفس الكلام يعني نفس الشخص او نفس المنظمة تحاول تكرير كذبة الف مرة حتى تصير حقيقة، استراتيجية النازية اللتي يعتمدها بني صهيون و اتباعهم من بني متخلف و ابناء جهل )
44 - متسائل الجمعة 06 مارس 2015 - 14:06
الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية ؟؟؟
يعني أن اللغة العربية ضعيفة مسكينة و تحتاج إلى جمعية تحميها .
اللغة العربية تحتاج إلى من يطورها و ليس من يحميها.
عندما نخاطب شخصا واحدا أو حتى مليون شخص بالأنجليزية ، نقول لهم مثلا :
you are going
بالعربية ، نخاطب المخاطب و هو واقف أمامنا حسب الجنس و العدد ، فنقول :
أنت ذاهب
أنت ذاهبة
أنتما ذاهبان
أنتما ذاهبتان أو أنتماتان ذاهبتان أو ذاهبتين ، الله أو علم
أنتم ذاهبون
أنتن ذاهبات.
بسطوا قواعد النحو و الصرف في اللغة العربية ، حينداك سيستحسنها المتعلم .
45 - إبن خلدون الجمعة 06 مارس 2015 - 14:09
تحدث الجابري رحمة الله تعالى عليه كثيراً عن عصر ذهبي من تاريخ الأمة العربية ، و هو عصر التدوين و حركة الترجمة حيث لم توجد تكنولوجيا و لا انترنيت ، و الحقيقة أن العرب فقدو ا كثيراً الثقة في النفس ، نظراً لكونهم يعيشون عصراً لم يهضمو أي فيه أبجديات الحداثة ، و كأنهم يعيشون حلماً مذهلاً . كانو ا في كنف مجتمع قبلي ذو إقتصاد معاشي ، و أصبحو ا يعيشون عصراًكله ينضح بالتحديات ، و أهمها التحدي الإقتصادي حيث أصبحت تتحكم في العالم شركات متعددة الجنسية . لماذا لا نجعل لغتنا تساير هذا العصر بتنشيط حركة الترجمة إلى العربية كما فعل الأسلاف و ننشئ موسسات تسهر على ذلك .
46 - العقل السليم الجمعة 06 مارس 2015 - 14:11
أحب ألعربية لغة القرءان واحب الأمازيغية لغة اصلي.
47 - mounia الجمعة 06 مارس 2015 - 14:29
فعلا لقد اصبح الامر مقلقا , فالكل اصبح يتهافت على التكلم بلغة اجنبية سواء كانت الفرنسية او اانجليزية او او او
واصبح الاباء يتباهون باطفالهم المجيدين للغة اجنبية امام عائلاتهم و اصدقائهم مزدرين لاي طفل متكلم للدارجة (اصل كل حروفها من اللغة الام اي العربية). و حتى المدارس الخاصة فهي تعطي اهمية قصوى للغات الاجنبية على حساب لغتنا الاصلية .
لا اقول بان تعلم لغة اجنبية عيب او حرام ولكن ليس على حساب لغة الضاد التي يجب علينا ان نفخر بها. و نفتخر لاننا نتكلم لغة انزل بها الرحمان على خير الانام كتابه القران.
48 - محمد الجمعة 06 مارس 2015 - 15:05
عجبت ان الكتير من المعلقين يعارضون التعريب مع انهم يتخدون اللغة العربية ام اللغات وأصعب لغة في العالم وأجمل لغة وسيلة للتعبير عن أرائهم في التعليقات وفي حياتهم اليومية ويقومون بعزل الدارجة عن اللغة العربية نسو انها أصلا عربية وهدا راجع لكونهم مجرد حاسدين لا غير فالكلام كتير عن هده اللغة الجميلة العزيزة على قلوبنا نحن المسلمين
49 - حسن حوريكي الجمعة 06 مارس 2015 - 15:07
افكار متجاوزة بعثية رجعية قروسطية
فانتم تريدون ويعيدوا تجارب الاحزاب الشمولية مثل حزب البعث فلماذا لم توحد العربية السوريين والعراقيين مع انها اللغة المتداولة
فكلام الله عز وجل هو المقدس وبجميع اللغات وليس العربية والا سنقدس جميع الكتابات العربية مثل كتابات ميشل عفلق وابي نوس و و و
فلا تشوهوا تعاليم الاسلام
50 - مغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 15:15
لغتنا هي العربية و لهجتنا هي الدارجة و هي لهجة عربية
51 - عاشق المغرب الجمعة 06 مارس 2015 - 16:15
دعوا اللغة العربية حتى لا تدنسوها بالامور الدنيوية كالمسلسلات

التركية والمكسيكية وغيرها من العلوم الدنيوية .

دعوها فلا تدنسوها فسيتحدث بها اهل الجنة وعليكم بلغات اهل

جهنم في اموركم الدنيوية .
52 - أحمد لمين الجمعة 06 مارس 2015 - 17:07
تذكير:
عندما هُزِمت اليابان في الحرب العالمية الثانية كان على إمبراطور اليابان أن يوقِّع معاهدة الاستسلام لأمريكا.
ذهب إلى القائد الأمريكي في اليابان وأعلمه أنه موافق على كل الشروط التي وضعتها الولايات المتحدة للاستسلام، ولكنه طلب من القائد الأمريكي طلباً واحداً، وهو الإبقاء على اللغة اليابانية في اليابان!!.
تساءل القائد الأمريكي آنذاك ما قيمة اللغة اليابانية - وهي مجرد خطوط (خرابيش) غير مفهومة - أمام كل التنازلات التي قدَّمها الإمبراطور؟ فوافق القائد الأمريكي على ذلك الشرط.
لم يكن يعلم ذلك القائد فداحة الخطأ الذي ارتكبه .. ولم يكن عندها يدرك قيمة الحفاظ على الهوَّية اليابانية المتمثلة بلغتها الأصلية .. إلى أن أعلن أحد نوّاب الكونجرس الأمريكي حديثاً أن أكبر خطأ ارتكبته الولايات المتحدة في علاقتها باليابان كان تلك الموافقة على مطلب الإمبراطور الياباني!! فبالحفاظ على هوِّيتها ولغتها وبإخلاصها وتفانيها في عملها، استطاعت اليابان أن تعود إلى القمة خلال أقل من نصف قرن!!.
أذكركم بهذه القصة لكي ندرك الخطر الذي يهدِّد اللغة العربية في الوقت الحاضر.
53 - حسن حوريكي الجمعة 06 مارس 2015 - 18:19
نتحدى اي واحد ان يستخرج من ديننا الاسلامي العظيم
ما يدل على ان العربية مقدسة،فجميع الشعوب الاسلامية تدرس بلغاتها الام التركية الفارسية و و و ،لذا نقول لا لاحتقارلغاتنا الام باسم الاسلام ،فالقران الكريم نزل بالعربية لانه نزل اول الامر على العرب اي بلغتهم ليكون ذلك حجة عليهم وليس لاحتقار اللغات الاخرى كما يفعل الذين لا يميزون بين العروبة والاسلام ،فلا تحاولون ان تقنعوننا بافكار البعثيين والقرون الوسطى
54 - مغبي مسلم الجمعة 06 مارس 2015 - 18:56
الشعب المغربي ينقسم الى اربعة 1شعب يطالب باللغة الاصلية الامازيغية لانها لغة اصلية لجميع المغاربة 2شعب يطالب بالعامية المغربية لانها لغة يتحدث بها اغلبية السكان في المدن الكبرى 3شعب يطالب بالفرنسية لانها لغة المستعمر الفرنسي للمغرب الذي فارضها بالقوة على المغاربة وايضا لغة النخبة الفرنكفونية المهيمنة على الاقتصاد 4 فئة تدافع عن اللغة العربية المعيارية الفاقدة للتواصل عتى بين الفئة المدافعة عنها رغم من فرضها على الشعب المغربي لاكثرمن14قرنا.
55 - massil الجمعة 06 مارس 2015 - 19:02
L association marocaine de la protection de la langue
arabe dans un pays amazighe est un projet absurde.
D ailleur une langue censee etre la 4eme au monde n
pas besoin d une pognee de legionnaire pour lui porter
soutien.Celle ci regurge meme de savants qui ont ete
les pioniers de la civilisation contemporaine.De plus
le grand seigneur l a selectee comme langue divine.Elle
range aupres des grandes civilisations de notre histoire.Elle a meme ete a la base de la civilisation
phonicienne,assyrienne et du bassin med.Elle est prise comme reference majeure dans le cadre des
recherches scientifiques.Meme la NASA est prete pour introduire l arabe a des fins d investigations spatiales.Chaque individu doit se sentir ravi d etre
arabe.Car Arabe n est pas donne a tout le monde
De plus le dieu ne se trompe jamais et il a ses raisons de selecter la race arabe.Meme ISIL decapite viole
mutile en pronant en arabe.Un amazighe se privede
ses dons divins car il est humble et aime la vie pas
la mort
56 - عبد الرحمن السبت 07 مارس 2015 - 12:57
بيان فاس كان حكيما فلم يزد على أن وصف العربية بأنها عامل في توحيد المغاربة، لسنا ننظر إلى العربية على أنها المكون الوحيد للهوية المغربية، لكنها عامل وحدوي عند المغاربة، ولا نجتمع على العربية باعتبارها إقصاء لباقي المكونات، ولكم في شعوب العالم إسوة، فالهند مثلا يتكلم مواطنوها بلغات تفوق عدد أيام السنة، لكنهم اجتمعوا على ما يوحدهم فاختاروا لأنفسهم الإنجليزية، مع أنها لغة المستعمر، أما نحن كمغاربة فاخترنا لتوحيد الصف الوطني أن نجعل العربية لغة مرجعية ووطنية إلى جانب باقي المكونات اللسنية للشعب المغربي، وانظروا أيضا إلى الولايات المتحدة فهي خليط من الشعوب والإثنيات، ومع ذلك فاللغة الرسمية للوطن هي الإنجليزية، ولا أحد يجادل في هذا المكون الوحدوي للأمة الأمريكية، مع أن الولايات المتحدة بها لغات أخرى تنتمي لثقافة السكان الأصليين، الأمم القوية المهابة العظيمة تلتفت دائما إلى ما يوحدها، والأمم الضعيفة المغلوبة تمزقها النعرات والعصبيات، ويلتفت كل بعض من مكوناتها إلى ما يمزق ويفرق بدل العناية بما يجمع ويوحد، وهذا لا يخدم إلا مصالح الأعداء، وتلك سنة من سنن التاريخ
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال