24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  2. مجلس المنافسة ينفي تسريب "معطيات تحقيقية" (5.00)

  3. حملة وطنية تقيس المشاكل الصحية وسط المدارس‬ (5.00)

  4. لهيب أسعار المحروقات‬ يكوي جيوب المغاربة ويسائل مجلس المنافسة (5.00)

  5. تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "اليقظة" تتهم الريسوني بزرع الفتنة ومعاداة قضايا النساء

"اليقظة" تتهم الريسوني بزرع الفتنة ومعاداة قضايا النساء

"اليقظة" تتهم الريسوني بزرع الفتنة ومعاداة قضايا النساء

يبدو أن شد الحبل بين نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الدكتور أحمد الريسوني، وحركة اليقظة المواطنة، لا تكاد حلقاته تنتهي، فما إن تصدر عن الطرف الأول تصريحات وآراء خصوصا إزاء الحركة النسائية، حتى يتلقفها الطرف الثاني بالامتعاض والانتقاد.

واتهمت حركة اليقظة المواطنة، ذات المرجعية الحداثية، الريسوني بأنه يعادي المشروع الديمقراطي للمغرب، ويعادي قضايا النساء، كما يناهض مبادئ حقوق الإنسان، ويزرع الفتنة"، وذلك على خلفية تصريحاته الأخيرة بشأن "اللوبي النسائي الحداثي"، وما أسماه "دعاة المناصفة الرقمية".

وكان الريسوني قد تحدث لهسبريس عما وصفه بـ"اللوبي النسائي العلماني والحداثي"، وقال إنه "موجود بالفعل في المغرب، ويعلن عن نفسه باستمرار، لكن جعجعته وضجيجه أكبر بكثير من حقيقته"، قبل أن ينتقد دعاة "المناصفة الرقمية"، معتبرا إياها "مطالب إيديولوجية غوغائية".

وفي هذا الصدد، قالت الحركة إن "الريسوني يحلو له التهجم على النساء المغربيات بإطلاق أوصاف وأحكام رجعية، من قبيل "اللوبي النسائي العلماني والحداثي"، و"دعاة المناصفة الرقمية" و"المطالب الإيديولوجية الغوغائية"، وهي أحكام تكشف حقيقة الخطاب السياسي الذي يختبئ وراء الدين".

وزادت "اليقظة" بأن "تصريحات الريسوني ومن يدورون في الفلك الدعوي لمناصري مشروعه، تعكس حقيقة المواقف التحقيرية إزاء المرأة"، عند قوله "الإسلاميين بدءوا يستوعبون أن التعويل على الحكم والحكومة يجب أن يكون محدودا، لأنهم أصحاب برنامج شعبي مجتمعي قبل أن يكونوا برنامج حكومي".

واستنتجت الحركة الحداثية من هذا التصريح بأنه "معاد للديمقراطية، وأنه بعد الحصيلة الهزيلة للحكومة الإسلامية، التي يقودها رواد الإصلاح والتوحيد، ستتفجر عبقرية هؤلاء لزرع الفتنة، وترويج خطابات خطيرة تقسم المجتمع المغربي إلى فئة الكفار والمؤمنين، وتزرع نواة التطرف والتعصب الديني، وتغذي الحقد وبذور الترهيب والإرهاب".

وشد المصدر ذاته على أن "قضية النساء جزء لا يتجزأ من سيرورة التطور المجتمعي لبلادنا، وجزء من معركة الديمقراطية بأبعادها الشاملة، في المجتمع والدولة، ثقافة وممارسة وتمثيلية مؤسساتية، وشرط حاسم في متطلبات التنمية والتحديث".

وخلصت "اليقظة المواطنة" إلى أنه "إذا كانت مطالب النساء تزعج، تاريخيا، كل الدوائر الرجعية والمحافظة، فإننا ندرك أن تحريف مطالبهن يدخل ضمن الاستراتيجية السياسية لهذه الدوائر، لإحكام القبضة على المجتمع ومفاصل الدولة" وفق تعبير البيان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - ولد الريسوني الجمعة 06 مارس 2015 - 19:52
عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :
( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً )
رواه البخاري (4425)، ورواه النسائي في " السنن " (8/227) وبوب عليه النسائي بقوله : "النهي عن استعمال النساء في الحكم " انتهى.
2 - logic الجمعة 06 مارس 2015 - 20:06
السلام عليمكم

داعش والقاعدة وجهو ضربة قوية للفكر التكفيري الخرافي المبني على التاريخ بدلا من القرأن ...

" تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق "

هدا الفكر التراتي السلفي هو من احرق كتب ابن رشد وكفر ابن سينا وكل علماء المسلمين وبشر العريفي بالجنة ...

هل تعرفون ان علماء الاسلام المسلمون تم تكفيرهم عندما ضهر هدا الفكر ؟

الان تكفير العلمانية ليحافضو على فتاواهم وكريسي الحكم

التخلف لا يأتي من فراغ والدول التي تتبنى هدا الفكر متخلفة

سعيد لما جرى فعلا فهو نعمة وليس نقمة ليستفيق المسلمون من هدا الترات الدماري العبودي الداعي لغزو الغرب والقتل ولم يستحيو وفسرو ان ملك الايمان هم العبيد وان الاسلام يجوز استعباد النساء بعد الحرب تساء الكفار ... يعني فقه جاهل الى ابعد الحدود بعيد عن العلم والفلسفة والتفسير الصحيح للقران الكريم
3 - محند الجمعة 06 مارس 2015 - 20:06
افعال "داعش" الشرق الاوسط و"بوكو حرام" في افريقيا هي تعبيرا عن ما تفكر به عقول شيوخ وفقهاء وعلماء الفتنة امثال القرضاوي والريسوني انهم علماء البيترودولار بالدرجة الاولى الذين يخدمون الحكام والسلاطين والاسلام السياسي (الخوانجية). يعتبر المغرب مصدر للفكر الداعشي والدواعش لان الارض جد خصبة ويتوفر على حكومة يقودها حزب داعيشي لانه رءيس حكومته وصل الى الحكومة ليقطع الارزاق قبل قطع الاعناق. زمان الوصاية والتحكم والديكتاتورية الدينية والداعيشية انتهى.
4 - الطنجاااوي الجمعة 06 مارس 2015 - 20:12
الريسوني عالم المغرب الذي نحبه...العالم المتوازن المخلص لهذا الوطن، الذي يحب الخير لجميع المغاربة نساؤهم ورجالهم وأطفالهم..


حان دورك...بدأ العلمانيون بشحذ ألسنتهم ضدك...

فلا تكترث لزعيقهم بعد أن تبينت نواياهم..


و سر في طريقك. لا تهتم بهذه العصابات، فالمغاربة أصبحوا واعيين.
5 - الغرباوي الجمعة 06 مارس 2015 - 20:15
للأسف لا أثر لكم سوى حملة صوروني و شوفوني العلماء لهم مكانتهم و لن تجدوا من المتنورين و المنفتحين و المؤمنون بحقوق الإنسان مثل الريسوني للأسف لم تطلعن على ما كتبه الرجل
6 - العربي المغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 20:16
:" حركة اليقظة المواطنة" ???????
حركة المواطنة !!!؟؟؟؟؟ في مواطنة يوجد وطن والوطن له لغتة العربية أين أنتم من دعمها أم أنكم تمجدون لغة المستعمر وفي المواطنة يوجد أيضا تراث وتقاليد أم أنكم تدعمون مسخ أسيادكم الغربيين ثم في المواطنة يوجد دين يعني الإسلام الحنيف أم أنكم من يريدون علمانية الدولة هذه العلمانية التي يتحكم فيها أسيادكم الماسنيون
ثم مامعنى "اليقظة" هي يقظة أم سبات ضمير وتهريج أذمغة مشلولة وأخيرا من أنتم من أنتخبكم من يمولكم....."سيروا تخدموا باش توكلوا أولادكم "
7 - sahih الجمعة 06 مارس 2015 - 20:18
Ils veulent tuer le cerveaux des femmes jais rien compris
les femmes elles sont
Pilotes des avions
Des Avocates
Des koudattes
dans la police
Dans l armées
Des medecines
Femmes ministres
Femmes d affaires
Des ambassades
Des pompiers
des ispecteurs
Des proffesseurs
La listes est plus longue

S ils ne veulent pas nos choyoukhs entrer dans nos civilisation c est mieux de partir au moyen orient







Amazigh Marocain
8 - ابو سلمى الجمعة 06 مارس 2015 - 20:22
كل من هب ودب اليوم يقوم باحتقار وشتم مشايخنا الاجلاء
رحمة بهذا البلد السعيد واوليائه الصالحين المصلحين
هؤلاء الذين لا يبيعون السراب ولا يشترون في هموم الناس
امثال شيخنا المحترم
9 - مواطن الجمعة 06 مارس 2015 - 20:25
تحية للدكتور الريسوني أطال الله عمرك وجعلك ممن يقول الحق ولا يخشى أحد. يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
10 - R&D الجمعة 06 مارس 2015 - 20:25
الدكتور الريسوني جزاه الله خير يحب للمرأة المغربية العفاف والطهر يحب للمرأة المغربية النضج و الثقافة يحب لها الرقي بنفسها لتصير بين العلماء، الطب الهندسة الأبحاث.

أم أنتم تحبون لها الدعارة والعهر تحبون لها تعرية جسدها لتصير سلعة تحبون لها النخاسة في حلتها الجديدة تحبون لها أن تكون غربية في جسدها متخلفه في عقلها.

لماذا لا تندودٌ بدور الدعارة، لماذا لا تندودن بأمية المرأة لماذا لاتحرصٌون على تسجيل فتيات القرى في المدارس بنسبة 100% أو تأتون ببرامج لتحسين النسبة في كل سنة ؟

لكن كلام الشيخ كان صأباً "لكن جعجعته وضجيجه أكبر بكثير من حقيقته"
11 - minarkiza الجمعة 06 مارس 2015 - 20:31
انا بصفتي امرأة اتفق مع قاله الدكتور أحمد الريسوني لأن جشع وطمع النساء الوصوليات بل محاولة الحصول ع أكبر عدد من التمثيليات داخل البرلمان رغم أن النساء البرلمانيات لم يعطو الكثير بل هم مجرد دمي تتحرك وفق أجندة حزبية معينة واجهة فقط وهناك بعض المتحزبات اللواتي ادمجن عائلتهم وأبناء قبيلته داخل الأحزاب كما أنه ووسط هدا بل الأخطر نجد نساء الانفصاليين يتحركون يمين ويسار للترويج ل أطروحتهم الانفصالية المدعومة من طرف البوليزاريوا نجد المغربيات الدين لهم تمثيلية برلمانية وتشريعية لم تقمن بأي محاولة فعلية من أجل دعم المحتجزات في تندوف أو التحرك داخل المغرب وخارجه لدعم والتعريف أكثر بمخططات الانفصاليين وتمثيلتهم النسائية وعندما يكون اجتماع للسياسات المغربيات فهو يكون بوق إعلامي للحزب الدين ينتمون إليه لا أقل ولا أكثر
12 - majd الجمعة 06 مارس 2015 - 20:33
"لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً "رواه البخاري.شهد شاهد من أهلها.شكرا للدي اتانا بهذا الحديث. هكذا يكون تكريم المرأة في القرن 21 وإلا فلا. ألاتخجلون أيها الاسلاميون...؟
13 - بوجمعة الجمعة 06 مارس 2015 - 20:44
غريب أمر أشخاص لا زالوا يحنون إلى زمن كسرى كان عجلة التاريخ لديهم توقفت في زمن السبي والزمن الذي كانوا يؤدون البنات خوفا من والعار ؛ يكفي أن ينظروا إلى الشعوب التي حولنا لكي يروا ما وصلت إليه موقع المرأة ؛ ألم تستطيع أنجيلا مركيل أن تحكم أحد الدول العظمى في هدا العصر وهي ألمانيا والتي ناتجها يفوق كل دول العمائم وجميع الدول الإسلامية من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب .
أشخاص لا زالوا ينظرون إلى المرأة انها عورة وسبب كل الخطايا و انها ناقصة عقل ؛ وإن كانت بنصف العقل قد وصلت إلى أن تتفوق على الرجل في شتى المجالات فأي عقل تبقى للرجل ؟؟؟
14 - abdou74 الجمعة 06 مارس 2015 - 20:49
المغاربة لا يعترفون بحركة اليقضة المعادية للإسلام وتعاليمه السمحة ولا يعترفون بمبادئ حقوق الإنسان التي لن نقدمها أبدا على الشريعة الإسلامية لنرضي الغرب أسياد جل هذه الجمعيات النسائية وحركة اليقضة وأخواتها بل هم في غفلة يعمهون ولكن الشيطان زين لهم أعمالهم بالتصدي للشيخ الريسوني الذي لا يتكلم عن فراغ بل بدليل شرعي عكس هاته الحركات العميلة مقابل أموال باعوا دينهم بعرض من الدنيا.على النساء المسلمات المحافظات أن يؤسسن جمعيات للدفاع عن حقوق المرأة وتبيان واجباتها في إطار الشرع الإسلامي وسنرى هل وزارة الداخلية سترخص لهم بنفس السرعة التي ترخص بها للجمعيات والؤسسات والحركات العلمانية الحداثية التي تبطن الشر والتفسخ و المصائب؟!!!!!!
15 - عمر الجمعة 06 مارس 2015 - 21:05
لا لأدري ماذا تريد النساء إنهن يشعرن بالنقص لأنهن إناث و يردن أن يصبحن ذكورا و لا يمكنهن ذلك ولو غيرن أعضاءهن التناسلية و أنبتن اللحية بالهورمونات. نحن ننتمي لفصيلة الثدييات و كل ذكور الثدييات بدون اشتثناء أضخم و أقوى من الإناث رغم أن كل الحيوانات تقوم بنفس المهام أكل العشب أو القنص.الرجل أقوى من المرأة في كل شئ و إذا وجدت استثناءات فهي تؤكد القاعدة فعلى الرجل أن يحرر كل قوته و طاقته وألا ينحني ليشعر القصير أنه طويل. لقد نجحت الحركات النسائية في احتقار المرأة المرضع و ربة البيت فدفع ذلك بالنساء للبحث عن أنفسهن خارج البيت حيث لا يملكن أية قوة لمواجهة قساوة و وحشية الشارع و تحولت لمرأة إلى وسيلة للزينة و الجنس لا غير.
16 - abdel canada الجمعة 06 مارس 2015 - 21:06
ا لغرب تجاوز هده الافكار العلمانية المتخلفة المطالبة بالمناصفة العددية ...المناصفة تكون للافضلية للاجدر بالكرسي من الجنسين انظرو الى اليابان المانيا كندا الصين هل يعتمدون على المناصفة الرقمية...اما حكومة بنكيران فاعتبرها الانجح مند قرون ...وليس عقود
17 - houda الجمعة 06 مارس 2015 - 21:10
الألمان رئيستهم امرأة، كندا كذلك، بريطانيا لها ملكة، ٠٠٠ وهي دول مزدهرة٠ من يزعم ان المرأة ناقصة فعليه ان لا ينسى انه ابنها و بالتالي يحمل خصالها.شكرا
18 - Ahmed52 الجمعة 06 مارس 2015 - 21:19
الى الاخ المخترم رقم 1 - ولد الريسوني.


"لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً". هدا كلام لم يعد ينفع في عصرنا يا اخي. اعد لنا زمان ابي بكر لنعمل به.

الم تتولى امرك امك سنين قبل ان تصبح قوي البنية فتصير عاقا.

وهل شعب المانيا وانجلترا لم يفلحا عندما ولوا امرهم الى السيدة ميركل والسيدة تاتشر؟.

الم تهزم "كولدا مايير" المراة اليهودية جميع حكام العرب المسلمين الرجال.؟

اريني اين هو الفلاح في بلاد العرب المحكومة من طرف رجال الدين مسلمين؟

افق من غفلتك يا اخي وحاول ان تمشي على رجليك بدل راسك. وللحديث بقية .

وشكرا.
19 - R&D الجمعة 06 مارس 2015 - 21:29
إلى 13 - majd

الولايات المتحدة "رضي الله عنها " أثبثت صحة الحديث وتعمل به في قرنك 21 وما بعده
20 - الصديق الجمعة 06 مارس 2015 - 21:44
ألا ترى أيها العربي، أن الوقت قد حان لمخاطبة الأنثى و الذكر بنفس الكلمة، بصفة كليهما إنسان؛ أعني أن يتم حذف تاء التأنيث و نون النسوة و كل ما يميز الذكر عن الأنثى في اللغة.
أما الأحاديث التي تحط من شأن المرأة، فما يدريك أنها صحيحة ؟ هل سمعت رسول الله (صلع) يقولها ؟ ألا يمكن أن يكون، عبر التاريخ، وضَعها من وضعها لخدمة سياسة معينة ؟
ألا ترى أن تُخضع الحديث للعقل و الواقع ؟ خاصة و أنك تعلم أن من الأحاديث ما هو صحيح و ما هو ضعيف و ما هو غريب و ما هو ملفق ...
21 - ايوب ايوب الجمعة 06 مارس 2015 - 21:52
حفظ الله الشيخ الريسوني واكثر من امثاله اما مايسمى بالجمعية المدافعة عني النساء اقول ليس هناك دفاعا بل هناك استغلال لهن والمتجرة بهن وفي قريب سوف تظهر الحقيقة والسلام عليكم
22 - بوعو الجمعة 06 مارس 2015 - 21:55
هل المراة قادرة على ان تساوي الرجل في الانجاب ؟لتتزوج احداهن من ١٠٠ رجل. ورجل من ١٠٠ امراة ثم ننتظر النتيجة. واش فهمتوني او لا لا؟
23 - passant الجمعة 06 مارس 2015 - 22:08
le n ° 8 a oublié femme de menage
merci
24 - الصدوق الجمعة 06 مارس 2015 - 22:32
تصور أن الذكر و الأنثى متساويان في الميراث، أقول تصورــ لأن المسألة في الفترة الراهنة لم تجد بعد اجتهادا من لدن الفقهاء لتستسغها العامة ــ حينئذ لن ترى الأزواج يلدون الأنثى الأولى و الثانية و الثالثة ثم الرابعة و الخامسة و ... بحثا عن الذكر ليحمي الإرث من الدخلاء، لن تجد من يشمئز عند ولادته لمولود أنثى، لن تجد من يبحث عن زواج ثان عله يلد ذكرا، قد يضمحل الفرق داخل الأسرة بين البنت و الإبن، قد يزول حقد الأنثى على أخيها الذكر لما له من امتياز مجاني، قد تقل العنوسة نظرا لاكتفاء الأزواج بعدد الأولاد بغض النظر عن جنسهم، قد لا تحتاج الأنثى إلى أي إغراء لكونها مساوية لأخيها الذكر، ....، قد يصبح المجتمع أصلح.
25 - rahma الجمعة 06 مارس 2015 - 22:32
هل هناك تحقير للمرأة اكثر من هذا التحقير؟ كل شعوب العالم كرمت المرأة وحسمت في مساواتها بالرجل في الحقوق والواجبات الا امتنا التي نخرها هذا السرطان
26 - anouar الجمعة 06 مارس 2015 - 22:34
نحن و نساءنا نعيش في سلام و إنسجام تام ليس لدينا مشكلة علاقتنا يحكمها شرع الله . فأمي و أختي و زوجتي حلمهم أن يروني وزيرا و أن يقال لهم أم و أخت و زوجة الوزير لا يهمهم و لا يعجبهم أيستوزرو ..مدا تقولونا فيهن أوليس نساء مثلكم
27 - سفيان الجمعة 06 مارس 2015 - 22:43
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد،بعد قرائتي للمقال لم اجد فيه السبب الحقيقي او الحقيقة الكاملة وراء هذا الصراع الذي بدأ يسمع كثيرا.كما العادة التكفير من جانبي الصراع والكل منهم يتحدث في أمور المغاربة ويتصارعون على الطريق التي يجب ان يسلكها المغاربة بينما هناك الممثلون الحقيقيون في البرلمان من وزراء ومستشارين (اذا كانت الانتخابات نزيهة)يفعلون ذالك فلماذا تستعملون الجمع في حديثكم عن المغاربة بينما لا يحق لكم ذللك الا تعلمون ان البرلمان يجمع جميع الاطياف المغربية المتمثلة في الاحزاب والتي تتصارع او تتناقش داخل تلكم القبة لاخرج مشروع كامل متكامل يجمع كل الاطياف المختلفة ليمثل المغاربة وهو ناتج عن تلاقح عدة افكار فعالة وليس رأي او معتقد شخص او جماعة او جمعيات او او.....لها افكارها الخاصة لا تمثل الا تلك الاقلية وليس كالمشروع البرلماني الشبه متكامل.لذلك فلا تتصارعو خارج القبة البرلمانية فتكونو سببا في هلاك المغاربة فيما بينهم يعني عبرو عن افكاركم وآرائكم داخل البرلمان داخل القانون .وشكراً
28 - قيق الجمعة 06 مارس 2015 - 22:44
تريدون ان تزاحم المراة الرجل في كل الوظائف ? حسنا.اجيبوا اذا اصبحت المراة رئيسة او قاضية اومحامية اومدرسة او طبيبة او... فمن يقوم بشؤون بيتها ? وبتربية ابنائها ? لا احد طبعا . فتضطر الى ايجار خادمة , ومعها مربية . وبذلك تكون المستاجر (بالفتح) امة للاولى ( تسبها وتلعنها وتضربهااحيانا . ) والنتيجة ان الاولى تكون غير راضية على خدمات الثانية , والثانية غير راضية على وضعها الاجتماعي . فتضيع تربية الاطفال , ويضيع البيت زد على ما يحدث من تحرش جنسي من قبل الزوج يكون سببالاطلاق !!!!! بالاضافة الى مشاكل لا تعد ولا تحصى . واعرف مثلا مغربيا يقول : فين امشت امك اجحا ? فيقول امشات اتكرى وديالها? اكرت اعليه . فما الافضل ان تقوم المراة بوظيفتها الاساسية ( اعني واجبات البيت وتربية الاولاد بنفسها , او بالعمل خارج البيت ( ظالمة ومظلومة ) مع العلم ان الخادمة تترك بيتها واولادها للضياع فتنشا اجيال ضائعة منحرفة تحدث الفتن والشغب داخل البلاد . وفي هذا فيه ما فيه من اضرار لا احد يجهلها . وتزداد بطالة الشباب فتكثر العنوسة .
29 - لحسن العمراوي الجمعة 06 مارس 2015 - 22:51
اطلعوا على حياة متزعمات هذه الحركات النسائية الاتي تردن زعزعة استقرار الاسرة المغربية و تعملن باستمرار على تفكيكها و يدعين أنهن يدافعن عنها. أغلبهن مطلقات أو ما يطلق عليه أمهات عازبات اي " زواني" أو عوانس . لكن المرأة المغربية الحرة لا تستمع لهن. تحية للشيخ الريسوني وليعلم الجميع أن النصر في النهاية للاسلام و المسلمين و من جحد فليعلم علم اليقين أنه مهزوم لا محال
30 - rihab الجمعة 06 مارس 2015 - 22:51
المغرب في غنى عن من كل الاتجاهات.المغرب في حاجة الى التشمير على السواعد والعمل بصدق واخلاص .كل من تشبع بفكر يريد ان يفرضه على المغاربة جميعا.المغاربة في حاجة الى من يخدمهم وليس ينظر لهم .علينا ان نكون براغماتيين .العمل ثم العمل وليس الا العمل.
31 - مغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 22:59
للتذكير فقط الى من يحلمون بنظام علماني وشعارات تحرير المرأة أو الأصح تخريب المرأة وينعتون كل من يدافع عن المرجعية الدينية والشريعة بأنه رجعي ومتخلف اذكر هؤلاء بأن نظام الحكم في المغرب يقوم على إمارة المؤمنين وهي صمام الأمان لإستقرار البلد وإذا كانت لهذه الحركة غيرة على حقوق المرأة المغربيةفلما لانرى اونسمع لهم ولاكلمة بخصوص اللإهانات التي تصدر من طرف "أشقائنا" العرب وخصوصا دول الخليج
32 - عبد الله الجمعة 06 مارس 2015 - 23:03
اللهم انا نعوذ بك من كل فتنة ومن فتنة النساء....................فتنة النساء يايقظة
33 - Mourad الجمعة 06 مارس 2015 - 23:04
اصحاب اللحي جبناء! يخافون النساء و لضعف حججهم غالبا ما يستنجدون بالدين املا في قمع اي نقاش يعرفون مسبقا انهم سيخسرونه بدون استغلاله! جبناء ضعاف الشخصيه!
34 - Yaaaaaaadriss الجمعة 06 مارس 2015 - 23:05
أتمنى من شيخنا الجليل والأخوة في اليقظة المواطنة ان يكتفوا جهودهم في فضح عصابات نهب المال العام والعابثون بمقدرات هذا الشعب الطيب ويتركوا هذه الهرتلات والهلوسات التي لاتسمن ولاتغني من جوع
35 - lahcen de bni mellal الجمعة 06 مارس 2015 - 23:08
لقد قمت ببحث ولوبطريقة شخصية وليست أكاديية وربما تفيد القارئ عن طريق القراءة والتجربة ..يمكن تقسيم المجتمع الى أربعة أقسام ر1- الطبقة الصالحة والصادقة والمخلصة التي تقف في وجه الظم والغش وتنقسم الى قسمين أ- الطبقة المتفتحة هي طبقة متحررة تعتمد على العلم والقانون وتعمد على الفكرالفردي والحرية الشخصية ب- الطبقة المحافظة وهي تابعة للمجتمع الدي تعيش فيه تعتمد على الدين والتقاليد والفكرالجماعي ولكن مسالمة وتتعايش مع الجميع تتقبل الدين ولوتعارض مع العلم وتقبل العلم إدا توافق مع الدين 2- أ- الطبقة البخيلة عبيدة المال والحرمان لايهمها قانون ولادين ولاحرية ولا.. وكلما زاد مالهم زادحرمانهم ..ب ـ الطبقة الفاسدة أخطرطبقة يفسدون الدين يفسدون السياسة ينشرون الغش والزور والبهتان يكرهون فعل الخير ولدى فهم يتصدون لأي تغيير سيستفيد منه الشعب .يوجد تشابه بين المتفتح والفاسد كما يوجد تشابه بين المحافظ والبخيل واجب الحدر..
36 - حسين الجمعة 06 مارس 2015 - 23:25
هناك جمعيات تتغذى على قضية المرأة المغربية ، للوصول الى تحقيق مناصب سياسية او مارب نفعية، وذلك محاولة منها خلق صراع مفتعل داخل المجتمع المغربي بين المرأة والرجل ، بينما حقوق الافراد مضمونة في دستور الدولة وفي مدونة الاسرة والشغل وغيرها وفي ديننا الكريم وسنة رسوله باعتبار النساء شقائق الرجال والجنة تحت اقدام الامهات ،التحدي الاكبر يجب ان يكون في محاربة الفقر والهشاشة والبطالة والامية والمرض والانحراف والتفسخ والانحلال الاخلاقي في مجتمعاتنا، فاي ضرر اصاب اي فرد منا فعلى الجميع ان يتداعى للسهر عليه سواء كان ذكرا أو انثى كالجسد الواحد ، الجهاد الاكبر يجب ان يقترن بالبذل والعطاء والجد والاجتهاد والعلم والعمل البناء والانتاجية والحكامة الجيدة لتنعم بلادنا بالرخاء والازدهار ولتلتحق بالدول الصاعدة .هناك شعوب في شرق اسيا تعمل كثيرا وتتكلم قليلا حققت في ظرف وجيز قفزة اقتصادية واجتماعية وتنموية كبيرة ،منتجاتها اليوم غزت بلادنا وكل اسواق العالم . التماسيح الحقيقية هي تلك التي تتكلم كثيرا وتبكي وهي تتغدى على مآسي المستضعفين .
37 - Salamoni الجمعة 06 مارس 2015 - 23:35
أتحدى كل المنظمات النسوية التي تدعو الى المناصفة أن يقلنها علانية : أن الإسلام لم ينصف المرأة ، و أن البديل هو استراد القوانين الغربية لإعطاء المرأة المكانة التي تستحقها . أقول للمناظلات اللادينيات المتاجرات بالقضية اذهبن الى الجحيم ، المسألة حسمت ، فالله عز و جل أعطى النساء حقوقهن كاملة و زيادة ، وهو الحكيم العليم . أحرى بكم أن تتحركوا ضد البؤس و التهميش الذي يعيش فيه المغاربة خاصة النساء في الجبال و الكريانات ...
38 - مغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 23:36
ما على التعاليق التي تهاجم الريسوني وتهاجم تعاليم الإسلام الإ ان يسألو الأجنبيات المسلمات وخصوصا اللأمريكيات والأؤروبيات وهن تربين ونشأن في ظل القوانين الغربية من "حقوق وقوانين" تناصر المرأة فليسألوهم لماذا تركو ا ذاك النعيم ودخلو في الإسلام
39 - علي السبت 07 مارس 2015 - 00:08
الريسوني يعتبر من يقاتل داعش شيطان و يعتبر الإعتراف بأن للمرأة كرامة غوغاء فماذا سيقول لنا غذا؟ نطلب من الله العلي القدير أن يحفظنا من مثل هؤلاء الفقهاء الذين يريدون لنا ما لا تحمد عقباه.
40 - mistral السبت 07 مارس 2015 - 01:32
اخواني المغاربة احبكم في الله.
ذات يوم كنت اقرا كتابا لاكبر دماغ فلسفي الماني وهو هيجل, واغرب ما وجدت فيه بخصوص المراة عموما هو هذه القولة;((ان الشعب الذي يضع امراةعلى راس الدولة لتحكمه فمصيره الخراب)).

احد المفكرين في امريكا قال لحد الان لم نجد رئيسة للولايات المتحدة الامريكية, مع ان الدستور يسمح بذلك, والسبب لا توجد امراة عندها الجراة لتصرح انها فوق الاربعين سنة حسب مقتضيات الدستور.
41 - arsad السبت 07 مارس 2015 - 02:55
يفضح مخططاتهم ويقف علقمة في حلقهم بمجرد حرف ينطقه بلسانه فاذا بالصراخ والعويل والاصوات النشازة وكانك تقف عند نافدة لحمام نسائي شعبي

تحية الى الدكتور الرسوني
42 - مهاجر من هولندا السبت 07 مارس 2015 - 04:32
الحمدلله لله في هولندا كانت الملكية من قبل الحرب العالمية
انا كمغربي هولندي عشنا في زمن الملكية
جولينا الي بيتركس وكانت دائما تطلب الشعب
الشعب الهولندي والمغربي أن يكونوا إخوان
كانت تعدل في حكمها

حتي وصلت سن التقاعد
في المنيا وغير ذلك
في بلجيكا مغربية في الوزارة
اوكمثل في اليل
مرثي وفي النهار حمرثي
كذلك في المغرب وزرة ما المشكلة عاشت اﻻمراة المغربية في كل مكان وفي كلي الميدان
وشكراً لهسبيرس
ما المشكلة ادا كنت اﻻمراة قادرة علي جمع الميدان
43 - Zee السبت 07 مارس 2015 - 05:17
Salam,George Washington ,when he took over the United state after the independence ,he translated the Quran ,I beleive in 1803 ,then he cames out with the congress ,(wa amroukoum choura baynakoum) majlis chouyoukh ,then he did the treasury,( bayt lmal) every thing took from the Quran ,that Quran that George Washington translated is still located at the library of the congress for every body to see it,and now America is the most powerful country in the world, thanks for publishing love hespresse.
44 - youssef السبت 07 مارس 2015 - 07:30
ر حم الله الحسن التاني الدي اشتكى له احد وزراءه من تصريح ورءي احد العلماء المغاربة فيما يخص اليانصيب الوطنية فاجاب وزيره رحمه الله بان المغاربة ازدادوا مسلمين وسيبقوا على دللك ولهدا نعيد مرةاخرى نفس الجواب لجميع الحركات والجمعيات النساءية او الرجالية العلمانية او الشيعية او او او ان المغرب والمغاربة متشبتين بشعارهم الدي هو الله الوطن الملك
45 - Femme et fière de l être السبت 07 مارس 2015 - 09:05
Salamoualaykoum,
Le monde a tellement évolué dans tous les domaines, les occidentaux sont allés sur la lune et les hommes arabes discutent toujours des droits a accorder ou non a leurs femmes.
Vous faites pitié. Votre seule occupation c est surveiller vos sœurs, ensuite vos femmes et ensuite vos filles, etc...
A ce point la elles vous font peur avec le pouvoir qu elles peuvent avoir. Sachez que la femme a un pouvoir qu 'aucun homme ne peut jamais avoir, c est le pouvoir de donner la vie, de vous donner la vie.
46 - danyal السبت 07 مارس 2015 - 09:29
لو كنتم حقا تدافعون عن النساء باحق وحقيقي؟ اتمنى منكم مطالبة جلالة الملك محمد السادس حفضه الله ان يتخلى عن الحكم من اجل شقيقته الاميرة لالة مريم لانها اكبر منه سنا ولانها امراة مثلكم ايها النساء, وبعد ذلك سوف احترم جمعيات النساء من اجل الدفاع عن المراة وانكم حقا لكم مبدأ في الدفاع عن المراة وليس تجارة لارضاء سفارات الغرب؟ ولأ حساباتهكم البنكية في الخارج؟
47 - صادق أمين السبت 07 مارس 2015 - 10:01
و اله كل ما قاله الدكتور الريسوني هو صدق في صدق ، و هو من العلماء القلائل في هذا البلد الذين ذاع صيتهم، و نحن لنا الخيار في أن نتبع ما يقوله العالم أو أن نتبع ما تقوله مثل هذه الجمعيات ، أما العالمى الفاضل فلا يضره الغوغاء و الكثرة القيل والقال ، فهو يدرك تماما ما يقول و يعلم جيدا أن لكل مواقفه ثمن أقله أن يتهجم عليه من أمثال هؤلاء، فلقد سبقه الى البتلاءات علماء أجلاء حوصروا لكن نورهم وعلمهم و روادهم لا يمكن محاصرتهم ،وأكيد أنه كان يتمنى أن يرد عليه علماء أفذاذ حتى يزيده ذلك علما و إفادة ، أما أن تنبري مثل هذه الجمعيات التي لا تستحق من مثل هذا العالم الجليل حتى الالتفاتة لتدعي الدفاع عن النساء فهو المنكر في حدذاته ،لانه كما قلت يا شيخنا فإننا نسمح منهم دائما جعجعة بدون طحين، أقول مجددا إنك يا شيخنا الفاضل تنطق بما يكمن في صدور المغاربة كلهم الذين لم تتلوث فطرتهم و ما تقوله و الله إنه حكمة العالم الرباني الذي ألهمه الله حسن التفكير و التدبر ،فسر على بركة الله و لا تلتفت الى أمثال هؤلاء فإن دين الله ينتشر بكم و بجهودكم أما هؤلاء فلا يسعون إلا ليطفؤوا نور الله و لن يصلوا الى ذلك.
48 - bring السبت 07 مارس 2015 - 10:26
بدون نهوض المرأة لن يتحرك المجتمع إلى الأفضل ودعوا جانبا الخطابات المعسولة المدسوسة بالسم.واحذروا أولئك الذين يعتبرونها ناقصة الدين والعقل. المرأة اليوم بإمكانها تحمل أصعب المسؤوليات بإخلاص وتفان.امثلة بسيطة في التفوق الدراسي وفي التفاني في العمل.
49 - sa3doooooooooo السبت 07 مارس 2015 - 11:28
لما تسطيع النساء الحداثيات,التخلص وازالة نون النسوة وتاء الثانيت,من اللغة اللغة العربية,ويستطيع العلم الحديث تغيير الوظيفة الجنسية للكائن البشري ثم يتساوى الذكر والانثى وظيفيا وعضويا ,فانذاك سيصبح الريسوني ومن معه ,شواذ و منحرفين ..................................
50 - MAJD السبت 07 مارس 2015 - 11:53
صدقناك حينما قلت أمريكا أثبتت صحة الحديث في الحاضرأي القرن21 لكن ما بعده كيف علمت ذلك؟ حينما يعيش الشخص في خرافة الماضي وأوهام الحاضروالمستقبل فتلك مشكلة عظمى
51 - ع المودن السبت 07 مارس 2015 - 11:55
حضارة التوحيد ....تقول بأن الفطرة تجعل المرأة تختلف عن الرجل في الخلقة ...وتدعو لصون المرأة وكرامتها في ذلك وغير ذلك ...والمرأة عندنا ليست سلعة كما هي في أديولوجيات ماوراء البحار ...وهذا شأنهم ...لاتلبسوا على فتياتنا الصاعدات ..على الأقل قولوا لهن ما يقال في مواطن الغرب المتقدم ماديا ....ولهن أن يخترن بين الغث والسمين ....حفظ الله كل من يدعو للحفاظ على هوية المغرب وأركان دولته المجيدة ابتداء بالأدارسة ..وانتهاء بالدولة العلوية الشريفة ...حفظ الله شيخنا ................
52 - كريم السبت 07 مارس 2015 - 11:56
لا زال اصحاب اللحى الدواعش يرددون انه لا يفلح قوم ولوا عليهم امراة ونسوا ان السيدة ميركل التي تحكم ألمانيا افضل من الف رئيس مسلم على مر التاريخ انها مهزلة ان يفكر بعض الاشخاص بهذا التفكير رغم ان الواقع اظهر العكس لا بد من المساواة في الحقوق والواجبات لا بد من اعطاء المراة نصف الميراث حتى ولو خالف ذلك شرع محمد واصحابه لا بد من احترام المراة وتقديرها وسيحدث ذلك بعيدا عن الاديان فهذه الاخيرة احتقرتها ايما احتقار ويسكفي ان ترجع لتاريخ لترى حجم المهانة كمثال على ذلك شريعة ملك اليمين والمتاجرة بهم بدون حياء او استحياء.
53 - omar bezonz السبت 07 مارس 2015 - 12:07
les marocains sont des matchistes et des obsedes sexuel.il ne voient dans la femme qe le cote sexe.meme le plus grand immam des q il voi une femme il veu coucher avec ell.les marocains sont les premier a dtruire leur fille et leur soeurs.apres il se plaignent
54 - abdo السبت 07 مارس 2015 - 12:44
هناك نساء في(اليقضة) يدافعن عن حسن نية وهناك اخريات مندسات لهدا يجب الانتباه
55 - يونس السبت 07 مارس 2015 - 12:44
كانت المرأة تعيش حمامة في صدر نسر فكان اﻻمان لها واﻻستقرار. واليوم ارادت ان تكون لبوءة في صدر قط فﻻ أمان لها وﻻ استقرار. وارقام الطﻻق المفجعة خير دليل. وهذا ما يريده الصهاينة.
56 - مهاجر من هولندا السبت 07 مارس 2015 - 13:19
من أين لك هذا ياخي الكريم وما دخل جلالة الملك في الموضع
هل اعطك الشعب المغربي منك ان تنوب عنه
ما هدا الكلام السفيه
عاش ملكنا محمد السادس أيده الله ونصره
الخزي
لمن أراد ان يتكلم عن جلالة الملك محمد السادس
أيده الله ونصره
تحية الي كل اﻻمراة المغربية في كل مكان في الدخيل والخارج
اﻻمراة خلقها الله
اﻻمراة المغربية طردت لستعمار من المغرب وكانت في
المقوماة المغربية
ودخلت السجن في عهد الاستعمار الغاشم
تحية لهسبيرس