داعية سعودي: الاحتفال بالسنة الهجرية تقليد للمشركين

داعية سعودي: الاحتفال بالسنة الهجرية تقليد للمشركين
الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:01

أفتَى عالم دين سعودي بعدم جواز الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية؛ لأنّ الاحتفال بهذا اليوم فيه شُبْهةُ تقليدٍ لأفعال المشركين بالله.


وقال الدكتور عبد العزيز المقحم، الأستاذ في الكلية التقنية في الرياض، في اتصال مع برنامج (بك أصبحنا) الذي يُبَثّ على إذاعة القرآن الكريم: إنّه لا يوجد شيء اسمه الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية شرعًا،” مشيرًا إلى أنّ “الاحتفال بهذا اليوم فيه شبهة تقليد لأفعال المشركين وهو سُنة جاهلية كان يفعلها المجوس واليهود والنصارى”.


واستغرب المقحم مِمَّن يدعون إلى الاحتفال ببداية السنة الهجرية، وهم “لا يعملون بالتقويم الهجري،” مشيرًا إلى أن “المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي تعتمد التاريخ الهجري في معاملاتها الرسمية”.


وقال المقحم، الذي اتصل بالبرنامج من الولايات المتحدة حيث يعالج هناك إثْرَ حادث مروريّ وقع له في الرياض “كانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نظّمت حملاتٍ في الأعوام السابقة على محال الهدايَا والتحف، التي تقوم بتجهيز أماكن الاحتفال برأس السنة أو الهدايا الشخصية، إذ تقوم فرقها بإيضاح حكم الاحتفال بمثل هذه المناسبة، عبر الفتاوى الصادرة عن هيئة كبار العلماء، والتي تنصّ على تحريم الاحتفال بهذا اليوم”، ودعَا المسلمين للتعامل بالتاريخ الهجري في المعاملات لا بالاحتفال بما يسمونه رأس السنة الهجرية.


وكان عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ صالح الفوزان أفتَى أن الاحتفال بعيد رأس السنة لا يجوز، وقال: إنّ التهنئة بالعام الهجري الجديد بدعة. وتحتفل العديد من الدول الإسلامية ببداية العام الهجري، وتجعل منه يوم عطلة رسمية للعاملين بالدولة.

‫تعليقات الزوار

34
  • يونس
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:37

    السنة هي إتباع الرسول الكريم في أقواله وصفاته وأفعاله، لذلك نفتخر كوننا من أهل السنة، فكل من خرج عن السنة النبوية فهو يبتدع ويتفنن في دين الله عز وجل، فعيد الميلاد وعيد الحب وعيد رأس السنة وعاشوراء وليلة القدر و…. كلها أعياد لا تهم المسلمين في شيء لأن الإحتفال بها يعتبر بدعة،
    وفي حديث أنس رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر.
    وقال المصطفى صلوات الله وسلامه عليه: للمسلمين عيدين عيد الفطر وعيد الأضحى.
    البدعة من الأشياء الخطيرة فاحظروها

  • حسناء2010
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:19

    سبحان الله يعنى نحن الان عملنا كل شئ وافتينا فى كل شئ لم يبقى سوى العام الهجرى والاحتفال بيه من عدم الاحتفال والله انه العجب بعينه تركو الامور الاصلية وامسكو فى الفرعية ووحد قال فى هدا المقال ان السعودية تعمل بي بتاريخ الهجرى كدولة وحيدة وانا اسال لما لاتظببق منهجية الشريعة الاسلامية فى تعملها فى القضايا السياسية حيث داعة الى جمع جيش من الدول العربنيا والاوربيا ضدد حزب الله وانا اتعجب جدا ماهدا التنقض الغريب ولا هده الفتاوى المجانية كل يوم نسمع فتاوى جديدة لاتخدم الامة لا من بعيد او قريب سوى بضحك على انفسهم وليس علينا لهدا لاالتزم بي اى فتاوى لعلماء الدرهم والدينار السلظة والسلظان ولا يسعنى الا ان اقول يا امة ضحكت من فتاويها الامم واستغفر الله ليا ولكم انشرو يرحمكم الله

  • بنت المحيط
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:17

    مزيد من الفتاوى فيما يخص تعامل حكام الدوله التي تعاملها بالتاريخ الهجري والدول التي تحتفل بالسنه الهجريه مع اعداء الامه احسن الشيخ صباح الخير هه

  • أبو احمد
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:39

    ماشاء الله عليك أخي يونس

  • الدكتور الورياغلي
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:47

    البدعة لا تكون في الأمور العادية أبدا، ولا في أنشطة الناس وأعرافهم، فلا يمكن القول مثلا بأن عيد العرش بدعة؛ لأنه ليس عبادة يتقرب بها إلى الله مثل عيد الأضحى والفطر، وإنما هو رمز للأمة المغربية وتجديد ضمني للبيعة العلوية.
    وكذلك الأمر في التاريخ الهجري، فالاحتفال به إذا لم يكن مشوبا باعتقاد قربة فهو إن شاء الله من الأمور العادية، وفيه ما يجعله قريبا من السنة، وهو تذكير الناس بالحدث الجلل الذي وقع في تاريخ الإسلام، وهو الهجرة النبوية التي تعني مفارقة الكفر بجميع شعبه وهجره إلى الإسلام بجميع شعبه، وكذلك تذكرهم بنبيهم العظيم محمد صلى الله عليه وسلم.
    ———-
    على أنني أقول لهذا السعودي، إن التأريخ بالهجرة هو نوع احتفاء واحتفال بهذا الحدث، ونحن نعلم أن هذاالتأريخ لم يأمر به النبي (ص) وإنما هو من استحداث الفاروق بمشورة الصحابة، ولا شك أن التأريخ به فيه تعظيم لهذا الحدث.
    فالواجب إذا قلنا إنه بدعة أن لا نؤرخ به، وكذلك لا نؤرخ بالميلادي لأنه تعظيم لدين النصارى… وهذا كله شطط وغلو في الفهم وتناقض صارخ .
    ——-
    وافهموا جيدا أن البدعة هي ما أحدث في الدين على غير مثال سابق، وهي تختص بالعبادات وما يراد منه القربة إلى الله، أما ما عدا ذلك فالقول بأنه بدعة هو نوع افتراء على الشرع من غير دليل .
    كم أكره الذين يتكلمون في الدين بعلم مهترئ وفهم عليل، ونظر كليل.

  • ..
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:51

    لمملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي تعتمد التاريخ الهجري في معاملاتها الرسمية…نعم لكنها لاتعتمد شرع الله فعليا حيث يطبق الحد على الفقراء دون الاغنياء والاسماء النافدة مثل:ال الصالح.الدوسري..القحطاني…..
    يجب تطبيق الشريعة دون محسوبية

  • الغيور على دينه وبلده/ ميضار
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد قلدنا وأنتم يا شيخ كثيرا
    مما يفعلنون الآخرين إلا هذه انتبهت لها !!! لا إله إلا الله
    احتفالنا بها تذكير ولا البدع كالتي تحدث في ذكرى مولد النبويي
    أما إذا تعرفنا عليها وتعلمنا من تاريخ الاسلام والسيرة النبوية فهذا أمر مطلوب
    كما تعلم يا شيخ أن أكثر الشعوب العربية لا تعرف شيء عن السنة القمرية التي نتعبد بحسابها …

  • ayoub
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:53

    هاد الشرق المتخلف خرج علينا

  • عقت شحال هادي
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:25

    إلى هاد الجاهل الدي يستغل الشعوب لشهرة وكسب الأموال ويدعي أنه عالم أو داعية فكل مايقول لن يسمعه منه إلا الجهلة متله فلقد ضهرة حقيقة البشرية بالعلم الدي لا يكدب أما هاد غسل دماغ راح مبقاش خدام…فيقو يا ناس من نعاس را أوربا وصلو إلى مستوى عالي بعد تخليهم عن ديانات التي هي أسبب اريسي في كل مايقع فالعالم…عيشو حياتكم ابركة من الخوف من الكلام الفارغ

  • مغربي
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 04:09

    اتقوا الله بداتم بالبدعة في كل شيء لا باس ان ندكر بعضنا البعض ونهنا بعضنا البعض علي هده السنة الهجرية العظيمة حتي يعرف علي الاقل الناس ان لنا سنة هجرية اسالوا اليوم الشباب عن هده السنة فالكثير لا يعلم متي دخلت ومتي خرجت انا لا ادعوا الي الاحتفال الا مشروع بقدر ما ادعوا الي تحسيس واسع يشمل كل الاطراف من رجال ونساء شباب وشابات حتي نعرف جميعا ان لنا تاريخ وسنة هجرية يجب الاهتمام بهما .

  • shinigami
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:55

    ليس هناك أعياد يجب الاحتفال بها من غير عيد الفطر و عيد الأضحى و اعيادكم الاخرى ما هي إلا بدع و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار

  • Hicham
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:05

    أيها الجاهل أنت تفتي بهذه الفتوى من دار المشركين حيث يعالجونك.قبحك الله أيها الجاهل

  • حفيد طارق ان زياد
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 04:07

    الى حسناء 2010:
    أراك دائما متعاطفة مع الحزب الشيطاني ومن احب شيئا أكثر من ذكره – حتى في غير موضعه-!!
    ;والمرء مع من أحب
    ان جهلك عريض جدا كيف لا وانت لم تدرسي الفقه والكتاب والسنة وعلوم الشريعة يوما ؟!!!!!!!!!
    اياك ان تتكلمي في كل شيء
    =ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفواد كل اولئك كان عنه مسؤولا =
    — لا تبني دينك على مجرد عواظف وانفعالات حماسية –
    اعرفي قدرك والزمي التحقيق والبحث قبل أي كلام
    ورحم الله عبدا …
    —————
    الى د- الورغيلي :
    لقد اتيت بجهالات و شطحات واختلط عليك الحابل بالنابل واليك نقاط واشارات ردا على كلامك :
    -يمكن يبتدع المرء عندما يتعبد بالمباح والرموز ومما ديني لان العبادة بغير ما اتى به الشرع هي ما يسمى البدعة -وانظر كلام ابن القيم في مدارج السالكين وبعض كتبه الاخرى
    – وبعض المناسبات والعادات حتى وان لم تكن بدعة فاذا فيها تشبه بالكفار فلا تجوز لعموم الحديث :من تشبه بقوم فهو منهم
    -* التاريخ بالهجري من سمات هذه الامة والتاريخ به ليس احتفالا الا تفهم حتى اللغة :
    اليس هناك فرق بين الفعل والافتعال عندك يا رعاك الله ؟ !!!
    فعل التاريخ شيءوالطقوس والتهنئة والحلوى … شيء اخر

    – وقد تناقضت في الاخير وقلت : ويراد به …!!
    وجانب مهم وهو باب المقاصد فالشرع اكيد حريص على المقاصد اذن اغلب من يعملون الاحتفال بالعادات كما تسميهايقصدون بهذا المباركة والعيد ووو ودخلو اذن في مضاهاة الشرعية
    قال الشاطبيرحمه الله :البدعة هي طريقة مخترعة في الدين تضاهي الشرعية يقصد منها المبالغة في التعبد
    وتمعن في يقصد تفهم ما اقصد

    صحيح عرفت البدعة تعريفا مختصرا على منوال اهل العلم ..لكن تعريف الشاطبي ادق واحق
    والله الهادي الى سواء السبيل

  • LqAtTaL
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 04:03

    السلام عليكم .
    الرجاء من الاخوة المعلقين الحذر من الوقوع في عرض العلماء و قراءة المقال بروية.
    لم يذكر صاحب المقال لا اسمه و لا اسم العالم، بل اكتفى بذكر “الجنسية” فقط؛و العالم قال بان هذا الاحتفال فيه شبهة؛اي ما بين الحلال و الحرام، و ينطلق من باب “اتقوا الشبهات”. فهو معذور.
    لحم العلماء مسموم.
    و السلام عليكم و رحمة الله.

  • محمد
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:29

    أيها الناس، ففي الحديث الذي رواه أحمد وأبو داود وغيرهما عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون، فقلنا: يا رسول الله، كأنها موعظة مودِّع فأوصنا، قال: ((أوصيكم بتقوى الله عز وجل، والسمع والطاعة وإن أمِّر عليكم عبد حبشي، فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديّين من بعدي، تمسَّكوا بها وعضّوا عليها بالنّواجذ، وإياكم ومحدثاتِ الأمور، فإن كلَّ محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)).
    فالرسول هنا يأمرنا ويحثّنا على التمسّك بسنته وسنة الخلفاء الراشدين بعده

  • غير دايز
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:27

    لم افهم هذا الهجوم على صاحب هذه الفتوى

  • حسناء2010
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:31

    السلام عليكم اخى اريد ان ارد عليك فى مقالتى هده لى انك اتهمتنى بما تجهله عنى ولا تعرفه وقلت انى لم اقرا كتاب ولا سنة وثم قلت انى اسند بعاظفتى حزب الله حيث قلت حزب شيظانى وتقول انك مسلم وتدكرنى بالله كانى هبظة من المريخ او كنت من جاهلة قريش انا ضدد فتاوى مجانية وليس فتاوى عقلينية يعنى كل يوم يظلع علينا شيخ يحرم ويحلال ما يشاء ونحن يجب ان نكون كخرفان نتبعه فى كل ما شاء ويريد هل هكدا فى نظرك سنكون مسلمين سبحان الله هل هو هدا الفتى الدى لانعرف اصله ولا فصله اد كان فعلا عالم ام لا ولا حتى نعرف اسمه اولا بتبعه ام سنة نبينا المختار ثم مادا فى التهنيئة بحلول السنة الهجرية مادا فيه لا شئ سوى الابتسامة وتهنئة المسلم اخوه المسلم بهده المناسبة والابتسامة فى وجه المؤمين صدقة ثم من اين لك ان تعرف وتحكم عليا انى لم اقرا الكتاب ولا سنة هل كنت معى تعرف مادا عنى حتى تتهمنى هكدا اتهام ثم هل تعتبر نفسك انت كامل وبعيد عن الجاهل ان قولك حزب الله حزب شيظانى هو الجاهل بعينه لى انك لاتعرف شئ عنهم او ما فى قلبهم هم على الاقل ردو العدون الاسرئيلى عن الاعرب والعربان الدى ننتمى لهم انا وانت فى هدا العالم البائس ولو كان فى قلبك خير سيؤتك الله خير انا انصحك الا تحكم على غيرك بما لاتعلم عنه ثم ان تنادى حزب الله بحزب الشيظان لى انهم عندهم هدف رغما عقدتهم الفسادة واقول الفسادة لى انهم شعية ثم اخبرنى شئ جزاك الله خير هل مثلا لو سمع شعى مثل هده الفتوى او سمعك وانت تتهمنى او اغير بجاهل سيصبح سنيا او حتى سيحبنا يا اخى اسيقظ جزاك الله خير ان هدا التنفير والعصبية كا ايام الجاهلية هى من جعلة المسلم منا يوجه الانتقادة اللدعة واثقى الله فى قولك ولا تسب احدا عسى ان يكون احسن منك وشكرا

  • حسناء2010
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:33

    ثم يا اخى هل انت تريد ان تحصر رائينا هل هدا من الاسلام ان النقاش لا يكون هكدا ليس هكدا ترورثو الابل يا زياد انا اسند حزب الله سياسيا وليس عقائديا لى انى مسلمة سنية على مدهب الامام مالك واعرف قول الله عز وجل واعرف ايضا الالتزمتى فى دينى انك لم تنتقدنى لى انى ثحدث عن الفتوى وانما انتقدنى لموقفى المسند لى حزب الله الدى اعترف له بموقف شجاعة جدا وانا ايضا اعترف بموقف اخرى لى اناس ليس من دينى ولا من عقيدتى مثل المهتما غاندى ومثل بيل كلتون جاك شراك وغيرهم من الزعماء والسياسينا هل هدا دليل على انى لست مسلمة ان الموقف السياسي بعيد عن اعتقدى الدينى حيث انى لم اجد شخصية اسلامية فى عصرنا هدا مسلمة تستحق منى الثناء عليها سوى حزب الله رغم انهم شيعة واخبرنى مادا فعلته السعودية والدول العربية كلها ومادا استفدنا من هده التشنجة العصبية القائبلية التى لاتنتحد الا على نفسها وهده الفتاوى الرخيصة سوى الخروج عن الدين والملة والاهتمام بتفهة كان الرسول عليه السلام ياتى الاعربي ويتبول فى ركن المسجد ويقوم الصحابة له لى ردعه ويوقفهم الرسول عليه السلام ويبتسم فى وجه الاعربي ويفهمه بي الين وادكرك بقول الله عز وجل بسم الله الرحمان الرحيم .ولو كنت خليظ القلب فظنا لا انفضو من حولك صدق الله العظيم ولكن الامة اليوم اصبحت فى يد الجهالة الدين لاعلم لهم بدين ووجود ضحيا من امثالك يستمعون لهم حتى عقدو هده الامة وجعلها هائمة تائهة لا تعرف القبلة من البحر لهدا حكم عقلك ولا تحكم مشعرك العدئية وافهم الوضع جيدا قبل ان تحسبنى وانظر من اوصل الامة لهده الانقسامات والدل التى هى فيه وبعدا ان كانت فى اولا الامم اصبحت هكدا وستعرف الحقيقة انشاء الله واتمنى لك كل مافيه الخير لك انشرو يرحمكم الله

  • حسناء2010
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:35

    وشئ اخر لمادا هؤلاء الشيوخ يحرمون الاحتفال بسنة الهجرية والميلادية لا معا ان الناس يحتفلون بحلوى وشرب الشبانية او المشروبات المرظبة هل هدا من ديننا هدا سؤل اوجهه لك انى ارى الامة الاسلامية الان ماشاء الله عليها رائس السنة الميلادية تصبح كانها عيد من اعياد الاسلامية ام انك ترى شئ وشئ لاتره ثم ان احتفال بهده السنة هو تدكير وانا التى تتهمنى بجهالة قراة عن الرسول عليه الصلاة والسلام عندما يرى الهلال يقول الهما اهله علينا بصحة والخير يعنى اليس ما نقوله فى رؤية الهلال يمكننا قوله فى السنة الهجرية الجديدة اتعرف تخلف هده الامة هى ترك الكتاب وتدخليها فى ما لايعنيها واتبع شيوخ السوء والشيوخ نوعا نوع يدعو على ابوب الجنة وشيوخ يدعون على ابواب النار وكلهم يدعو بي اسم الدين والفتنة وقعة بسبب الصف الثانى الدى يريد ان يخرج هده الامة من حضارتها وجعلو الابسامة والضحك حرام والتهنيئة بحلول السنة الهجرية حرام وكل وحد ياخد كتاب بين يده يعمل نفسه عالم يحلل ويحرم والرسول عليه السلام يقول اجرئكم على الفتوى اجرئكم على النار لما فيها من مسؤلية وامراة قالت لى رجل وهو يحول تقبيلها ايام صدرا الاسلام اثقى الله فرتعش وخف من عقاب الله حتى كدا يموت خوفا اما اليوم فثحدثة ولا حرج القمار الزنا الميسار المراة والرجل يتقبلا يعملن الفحش والفحشة الشيوخ اصبحو شيوخ الدرهم والدينار ادا مادا تنتظر اخبرنى بالله عليك وعليكم جميعا السنا متنقضون والله كل وحد منا اصبحا يعشو ازدوجيا فى الشخصية يقول ما يفعل ويفعل مالا يقول انا وانت وكل هؤلاء الناس نعيش تناقد حاد جدا لمادا اخبرنى اصبحنا نحتاج الى اظباء نفسينا واصبح الانتحار بيننا والقتل وكل المصائب اليس من تركنا ديننا وكتبنا واتبعنا المضللين السنا جهلون ونحن نقرا ونكتب ويبقى كل ما قلت قليل قليل على ما يحصل كل يوم فى هده الامة ان الحكام يضحون على شعوبيهم وينصبون امثال هؤلاء الشيوخ لى جعلنا تائهون فى المعاصى انشرو يرحمكم الله

  • حفيد طارق ابن زياد
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:45

    /* بغضنا للحزب ليس فقط لانه شيعي ولكن حتى مواقفه السياسية فيها لف ودوران ومكائد وحيل للامة الاسلامية فهمتي ؟ انظري هذه الروابط:
    islamicweb. com/arabic/shia/hizb_allah .htm
    ** لا تكوني عاطفية أكثر من الازم وغلبي جانب الدين على العاطفة
    ** التفرقة بين موقفك السياسي والعقدي تناقض صريح : ليس هناك فرق فأي موقف كيفما كان هو نابع عن عقيدة لا محالة والا كنت تفرقين بين الاسلام وشؤون الحياة وهذا هو منهج المارقين من اتباع بني علمان
    *** انا لم انظر الى اسم المفتي ولكن نظرت الى فتواه التي اصاب فيها الصواب — اعرف الحق تعرف اهله —
    نعم انتشرت الفتاوى في كل مكان من غير اهلها وهذا لا نخالف فيه
    لكن هناك علماء مختصون وراسخون امثال :
    عبد العزيز ابن باز ومحمد ناصر الدين الالباني وصالح الفوزان وعبد العزيز ال الشيخ …
    *** خلاصة اتهامي لك هو عن التقصير في بحثك عن الحقيقة لان الجهل لا يسلم منه احد وليس عيبا ان لا تعرف ولكن العيب الا تريد ان تعرف وتتغاضى…ولئن الجهل فيه البسيط وفيه المركب
    البسيط اي واحد عنده : من عرف شيء غابت عنه اشياء
    اما المركب فهو الافة التي عليها المعوجون وهو معرفة الامور على عكسها
    **** اما في امور الفقه البدعة والسنة فالذي لا يعلم يصمت ..فلا تكفي هذه الكلمات لبيان حقيقتها ولكن او صيك بمطالعة بعض الكتب :
    – مدارك النظر في السياسة الشرعية لعبد المالك الرمضاني
    – زاد المعاد في هدي خير العباد للامام لابن القيم
    – الفرقان بين اولياء الرحمن واولياء الشيطان لشيخ الاسلام ابن تيمية ..
    لا اطيل ففي الجعبة ما يقال وحسبي هذه السطور–المهم ان تدعي الله لوفقك وان يرك الحق حقا ويرزقك اتباعه ويرك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه
    والسلام

  • nour ghazal ghazal
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:43

    يا اخي كفاكم من هذه الخزعبلات انكم بهذه الفتاوى تضحكون العام علينا
    ما رايك ايها الداعية في تقليدنا لهم في سياقة السيارات و في استعمال مكبرات الصوت التي هي من اختراعهم و تستعملها انت في خطبك
    و لماذا تشتري طائراتهم بملايين الدولارات
    و تلفزاتهم و ووووووووووووو

  • سائق شاحنة
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 04:01

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا و شفيعنا محمد صلوات ربي عليه و سلامه اما بعد:الى حسناء2010 تتكلمين على السنة الهجرية و انت تلقبين نفسك بحسناء 2010 هدا اولا
    تانياانت تلقبين نفسك حسناء ادن فلابد لك ان تكوني حسناء في طرحك للموضوع لا ان تصفي خيرة علماء المسلمين بالجهل.هل كنت معهم حتى تصفينهم كدلك؟و ليكن في علمك اخيتي يامن تدافع بشراسة على موقفها ان واحدا من هؤلاء الجهابدة الكبار درس 25 عاما قرءانا حفظا وفهما ودرس السنة و الفقه والعلوم الشرعية فكيف لك و من انت حتى تصفينهم بالجهل
    ثالثا كيف لك ان تاخدي دليلا من القرءان الكريم وقد حرفت معظم اياته<<راجعي تعليقك المتناقض>>
    الى الاخ حفيد طارق ابن زياد جزاك الله خيرا وزادك نورا وعلما و حرصا و اشهد الله اني احبك فيه

  • أبو حمزة
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:13

    لماذا هذا الحقد والكره لكل ما يأتيك من السعودية وعلمائها؟ إذا كنت تحبين حزب اللات والعزة فأهل السنة المغاربة يكرهونه، ثم إنك قلت أنه رد العدوان الإسرائيل على العرب، متى وأين كان هذا الأمر العجيب؟
    لماذا لم يرد العدوان على غزة؟
    حزب الشيطان هذا الذي تدافعين عنه، هو الذي سيذبحك يوم تقوم له قائمة، ارجعي إلى كتبهم لتعرفي عقيدتهم، ارجعي إلى كتاب الكليني وكتاب بحر الأنوار.
    نحن لا نريد منك عاطفة ولا كلاما فارغا، نحن نريد كلاما يستند إلى معايير علمية، كفانا من كلمات يعني، وهذا فيه..والغرب صعد المريخ ونحن..وتحللون وتحرمون كل شيء…
    هذا كلام ينطلي على عجائز أهل بلدتك أما نحن فلا.
    ما دليلك على الاحتفال برأس السنة الهجرية حتى تتهمين الشيخ بالجهل، هل هكذا نرد على المخالف، هذا سلاح الأعرج يتقنه كل أعوج.
    إن من منهجية علماء المسلمين في الردود على فتاوى المخالف ما يلي:
    أولا: إحضار كلام المخالف كما هو.
    ثانيا: الوقوف على الحجج والبراهين التي اتكأ عليها المخالف.
    ثالثا: مناقشة هذه الأدلة مناقشة أصولية.
    رابعا: الحكم في النازلة وفق ما تققرر عند هذا العالم من أدلة.
    ثم بعد هذه الأمور يكون عندنا حكمين مختلفين في نازلة واحدة، فماذا عساك أن تفعلي ياحسناء آنذاك.
    الجواب هو رد الجميع إلى كتاب الله وسنته، فمن وافق حكمه الكتاب فهو الصحيح.
    أما أن تتهمين عالما بالجهل وتتعجبين من ذلك، فهذا هو عين الجهل، لكن يقال من جهل شيئا جاء فيه بالعجائب.
    ****************
    لا يمكن لأي فعل من الأفعال كيف ما كان أن يخرج عن أحد أمرين إما صحيح موافق للكتاب والسنة، وإما حطا مخالف للكتاب والسنة، والاحتفال برأس السنة الهجرية هل هو فعل صحيح أم خطأ؟ فإن كان صحيحا فما هو الدليل، وإن كان خطا فما هو الدليل؟
    النظر في كونه صحيحا لا يستقيم لعدم احتفال الصحابة رضي الله عنهم به، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (عليكم بسنتي وسنة الخلفء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ) إذن علينا الامتثال لقوله عليه السلام باتباع أصحابه.

  • أبو حمزة
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:15

    أما أنه بدعة فهذا هو الصحيح، لوجود ما يدل على ذلك من هذه الأدلة قوله صلى الله عليه وسلم: (خالفوا اليهود والنصارى) وفي عدم الاحتفال مخالفة لهم لكونهم يحتفلون برأس السنة الميلادية.
    ثانيا: عدم احتفال الصحابة رضي الله عنهم بهذا اليوم، لأنه لو كان فيه خير لما ترك الصحابة الاحتفال به، فهم أحسننا فهما وعبادة وامتثالا لأوامر الله عز وجل.
    ثالثا: قوله صلى الله عليه وسلم: (من تشبه بقوم فهو منهم) أي من أراد أن يماثل قوما في قول أو فعل فهو مثلهم تماما.
    هذه المسألة بكاملها، فإننا لا نحتاج منك ياحسناء أن تعلمين كيف نتعامل مع واقعنا ولا كيف نفتي في ما نراه في مجتمعاتنا.
    ثم إني أطالبك بالرد على هذا الداعية بالعلم والمعرفة، ووالله لو وجد ردك مبنيا على الحجج والدلائل لسوف أكون من أنصار المحتفلين بهذا اليوم.
    لكن أن تتهمي الرجل بالجهل بدون علم فهذا لا يليق حتى بالعامة.
    وأخيرا أقول لك احترمي من هو أفضل منك علما.

  • اخت حسناء
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:57

    حسناء2010
    يا حسناء رغم انهم يزعمون انك لا تعرفين شيئا عن ما كتب وقيل في الدين انك تتكلمين على ارض الواقع و هم يعيشون مع اشباح الماضي بتاريخ افتراضي بعيدا عن الواقع
    انهم مثل الاحزاب السياسية العربية من ارثها في تسيس الاسلام
    فلماتتكلم عن العبودية يخرج لك ان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال’متى أستعبدت الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار’ رغم ان ابناء افريقيا استعبدوا اربعة عشر قرنافبمادا سيفيدنا اقوالهم في معرفة احسن منا في الدين و نحن نرى عن قرب صيرورة تاريخ مسلمي العرب و ارثهم في استعباد الشعوب كالسنة مؤكدة لدرجة انه لا تدكر فتوى في حماية الطفولة من الاغتصاب كانها خلقت لمتعة اسياد قوم و لابادة و سبي من هو لا يتبع تعليماتهم
    ان اكثر من عشرين الف من ابناء المغرب الاصليين طلبوا كبضاعة بسخاء مالي لمتعة الامويين
    فكلما ارى شعبوية فضيعة عند بعض بناتنا اتدكر انه من صنع اصحاب الخليج
    يقولون كلاما جميلا و يضربون ابناءنا الضعفاء من تحت الحزام انهم ضباع يستغلون ابناءنا الايتام ليس لهم معين امام هده الفتوحات الاغتصابية
    ادا لم تستحي فقل ما شئت
    خدوا عبرة من التاريخ و كيف سرقت فلسطين بمؤامرة بين الخليج و الانجليز ضد العثمانيين
    فنحن في طريق مصير فلسطين بزعبلات السعود
    كيف لدولة مسلمة تتامر مع الغرب ضد دولة مسلمة اخرى فكفانفاق و جهل الواقع و عدم اخد عبرة منه
    لسنا في عهد نبينا عليه السلام بل نحن في عهد له قوانين اخرى لابادتنا و نحن في سبات النعيم فكفا تقديس الجهل الوهابي
    ان الانتماء الكلي للوطن هو الحل و الدين لله تعالى
    فكفى فتاوي مستورة واغراقنا في الصراعات السياسية المشرقية باسم الدين يسقط مصداقيته

    عن عالمنا افهمه اكثر من انوار فرنسا و تحليلهم العقلاني العلمي بعيدا عن ايديولوجيات لكسب السلطةو غسل عقلنا بالفاضي
    فانسوا كل هدا و سلموا انفسكم للقدر و التخلف بمؤامرة بين شيوخكم واسيادهم جعلوكم بعقول العصافير

  • حسناء2010
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:03

    بسم الله الرحمان الرحيم .انا لااستغرب من ثقافة الدكور وكل من رد عليا هنا دكور اما عن الاحتفال برائس السنة الهجرية فقد قلت فى تعالقي السابق لمادا لم يحرم هدا الشيخ الدى لانعرف من هو لى انه شيخ مجهول الاحتفال بسنة الهجرية اما الدليل من القران والسنة فانا لم اقول على نفسي فقيها عالما من العلماء الكبار وانما انا عبادة فقيرة احول التفقه قدر الامكان واى متسع من الوقت استغله لى اثثقف واتفقه فى دينى وانا اسدلالت على رؤيت الرسول صلى الله عليه وسلم برؤيت الهلال وقوله على السلام..الهما اهله علينا هدا الشهر بخير والبركة.يعنى دعائه لى رؤيت الشهر وهدا موجد وقرائته فى حصن المسلم وقلت لمادا لانقول هدا على السنة الجديدة ونهنئ بعضنا البعض وقد قال عيه السلام. الابتسامة فى وجه المؤمين صدقة. صدق رسول الله ولى الاسف لحظة تحملكم الزئد عليا وهدا سببه ليس الشيخ ولا هده الفتاوى التى مازلت اصر على انها مجانية وانا اقرا لى العلماء الكبار مثل ابن قيام الجوزية الاصبهانى وابن تمية وابن ماجة وهناك ايضا صحيح البخارى ومسلم وانا لست جاهلة بعلمائنا الحقيقين الدين يفتون فتاوى سلمية اما امثال هدا الشيخ المجهول فانا لست مقتنعة بفتوه ورئى اتمسكو بيه بل بحدة ايضا واتهمى انى اسند حزب الات والعزة وانهم سيقتلونى يوما انت لم تعلم الغيب او رئيت قلبوهم وعلى العموم سنموت فى كل الاحوال وقال الله سبحانه وتعالى .ويدرككم الموت ولو كنتم فى بروج مشيادة.صدق الله العظيم اما اللات والعزةفقد كانت ايام قريش والرسول عليه السلام حظمها وهو يقول ظهر الحق وزهق البظل اما بخصوص دينهم فلا احد منا وصى على احد ونوصينا كلها بيد الله وحده هو من سيرحمنا او يعدبنا انا اعترف ان عقيدتهم فسادة لكن لهم هدف اما نحن انا وانتم يا من تقولون انكم سنة فليس لنا هدف سوى قدف بعضنا والتعالى على بعضنا واتهم بعضنا بجهل كاننا جهلة قريش باايام الجاهلية الاولى ومادنبي ان كان

  • فيلسوفة
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:11

    قد اخلق عيدا اسلاميا بطقوس الحب و المحبة كفضاء تربوي لاطفالنا حتى يحبوبنا اسلامنا اكثر فاكثر انه اجتهاد عقلاني
    ادا كان المسيحين لهم احتفال بميلاد نبيهم عليه السلام فساحتفل كدلك و احسن منهم بميلاد نبينا عليه السلام
    فمادا يريد هؤلاء السعوديين و ما هو هدفهم
    ادا كان عندكم دكاء فاطلبوا العلم و لو في الصين و لما لا من البوديسيين لهم عمق في الحكمة
    اتظنون ان كل من عرف الكل في الدين يصبح عالما و هو بعقل العصافير
    يا اخواني الحرب خدعة تحتاج الى الادراك و الحاسة السادسة التي اكثر قوة عند المراة تحمل الحياة و تحميها ادا لم تروض على ان تظل كعورة
    لمادا نريد جعل الاسلام كبضاعة ليس لها مكان في عصرنا
    كفا العيش مع اشباح الماضي كانوا في عصر عرفوا التعامل معه بدكاء.فاعداء الاسلام اكثر دكاء منكم صنعوا لنا شيوخا لصالحهم…انا لا اثق من الدين تامروا مع الانجليز ضد العثمانيين فباعت فلسطين و لن تباع بلادي ابداابدا فاستفيقوا من السبات وخدوا عبرة و دروس من مكر التاريخ و الماكرين منه
    ان الدي قلته يستحق على الاقل التفكير فيه و ربما ستجدون الاحسن منه و هدا هو الاهم و بطريقة منطقية علمية عقلانية
    cherchons à comprendre ensemble pour d’abord notre objectif de protéger notre pays des ordres à virus importés
    فالعدو لا يستغل الا سباتنا وفقنا الله جميعا يا اخواني المغاربة و الله يحفظ وطني من الغزات.وطني اخاف عليه اكثر من نفسي و اولادي…

  • حسناء2010
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:21

    ومادنبي اناادا كان مجتمعى الدى اعيش فيه لايريد ان يقرا ويتعلم ومادنبي انا ادا كان مجتمعى يسقو الشريعة على هوها ويخبرنا بما لم ينزل الله بيه من سلظان ويسقوه فى قونين دكورية جاهلة ومتخلفة والله ارسل رسوله وخاتم انبيائه لى اخرجنا من الظلمات الى النور هل انا يجب ان اكون مثل مجتمعى وينظبق ما ينظبق عليه او اسما مشركة او كفرة او الى ما غير دلك من الفظ تجرح فى الصميم لكن تعودة عليها لى ان مجتمعى غارق فى جهله والله سبحانه وتعالى يقول فى محكم ايته. بسم الله الرحمان الرحيم .وان خاظبك الجاهلون قول سلاما. فهل انا يتوجب عليا اقنعكم بي عقلتى او افكارى كل وحد منا له منظوره الخاص وفهمه لى الامور ولكن ان يقول اى وحد شئ فنتبعه ما لم ارى صحته ولم اسمع عنه فى كتب كبار العلماء وهنا شبهات دخلة وهناك اشياء كثيرة نسبها الى الدين وحرفها لى تنسب اوهؤهم وهم شيوخ هدا العصر معا الاسف الدى تجده يا اما مكفر او يزرع الفتنة والتفرقة وانا احب ان اقرا فى الدين والتاريخ والسياسية والادب والروية العالمية لى كبار كاتب هدا العصر او قرون فتات على الاقل تعرف كيف تتظورت المجتمعات وتغيرة خرئظ القارت وكيف كان المجتمع يفكر ويعيش وكيف اصبح وان ارى ان كبار علمائنا قرؤ عن الامم الاخرى والقران الكريم يثحدث عن امم غبرة ويقول الله سبحانه وتعالى .ونحن نقص عليك احسن القصص .صدق الله العظيم فاين نحن من القران والسنة والعلماء الحق هل هدو علماء بمادا نفعو هده الامة بالله عليكم بفتاويهم الكثيرة التى اصبحت امة محمد عليه السلام تتخبظ فيها ام بكثرة التكفير هل المسلم لعنا هل مسلم يكفر اخه المسلم ويتهمه بزندقة والفوجور دون دليل بالله عليكم اين نحن نعيش لو خرجنا من تشدودنا وتزمتنا وقرانا وتنورنا وتعلمنا وفهمنا ديننا بظريقة معتدلة لكون الان بخير وهدا لن يكون ونحن نمتلك هدا المستوى ونستمع لى هؤلاء الشيوخ التكفيريون وشكراانشرو ترحمو

  • أبو حمزة
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:23

    يا أختاه والله ما قصدت أن أجرحك بكلامي، لكن رأيت تتحاملين على الشيخ بدون حجج، هذا الذي أغضبني، أما قولي سيذبحونك، فهذا كلام لا أقصد به شخصك، ولكن هذا كلام قيل في مصادرهم الأصلية، مثل الكافي، وبحر الأنوار، وإذا أردت أن تتأكدي فارجعي إلى كتاب القاضي عياض ترتيب المدارك، وسترين كيف ذبح الشيعة المالكية في عصر الدولة الفاطمية.
    أختي حسناء لقد استدللت ببعض الآيات وأخطأت في كتابتهاربما لأنك لم تنتبه لذلك، وها هي تلك الآيات قول تعالى: (أينما تكونوا يدرككم الموت ولوا كنتم في بروج مشيدة) بدون الواو في _يدرككم_ وبدون الألف في _مشيدة_ وتوجد في سورة النساء الآية 77.
    وقوله تعالى: (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا) هذه هي الآية الصحيحة،وتوجد في سورة الفرقان الآية 63 وكذلك قوله تعالى: (نحن نقص عليك أحسن القصص) بدون واو في _نحن_ وهذه الآية توجد في سورة يوسف الآية3.
    وأرجع وأقول والله لا أقصد في الرد عليك مجرد الرد، ولكن أريد من كل شخص كيف ما كان قدره أن يعلم بأن علوم الشرع هي علوم صعبة وتتطلب سنوات من الصبر والمجالدة، لهذا لا يجوز أن نخفر حقوق هؤلاء العلماء، من أي دولة إسلامية كانوا.
    أما اتهامك لنا بأننامجتمع ذكوري فهذا موقع للجميع، للذكور وللإناث.
    =============
    كما أننا أيتها الأخت الفاضلة لا نكفر أحدا ولا نتهم أحدا إلا بالحجج والبراهين، وبالطريقة التي تعلمناها في درايتنا على الشيوخ الأفاضل.
    وشكرا

  • حفيد طارق ابن زياد
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:41

    بارك الله فيك اخي – سائق الشاحنة-
    وشكر الله لك دعواتك الصالحة وتقبل الله منا ومنك
    واسال الله لك التوفيق في الدنيا والاخرة
    وسلمك الله من كل مكروه
    واحبك الله الذي احببتني فيه
    وجزاك الله عنا خيرا الجزاء

  • neutre
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:59

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بعدما رئيت من تضارب الاراء حول هدا الموضوع
    من تأييد و رفض …
    أعتقد أن الاغلبية نسو ههه أو تناسو
    مبادئهم وقيمهم الاخلاقية والدينية..
    وللايجاز فقط عندي سؤال هل المسيحيون أو غيرهم
    يحتفلون باعيادنا في بلدانهم
    ?

  • محمد علي
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:09

    المفتي يعالج في امريكا هذا يكفينا لكي نتيقن ان هذه الفتوى دست له في الدواء وافتى بها… نحن نحتفل بالسنة الهجرية ونؤمن بالهجرة … تعالى يا اخي معي الى البارات وحانات الخمور والرقص وعالم المخذرات والليالي الحمراء والسهرات … هناك اصدر فتاواك … لكن لن تستطيع القيام بهذا لان مصيرك ومستقبلك ورزقك في خطر فما تبقى لك الا السنة الهجرية المسكينة… انشط مع راسك في امريكا واصمت لان من يعالج عند الصهاينة والمشركين لا حق له في الكلام لاننا نعلم ان كل ما صدر منه فهو مضطر .

  • أبوخالد سليمان
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 03:07

    الجزء الأول
    إنها فتوى فقهية غريبة عجيبة عريقة ألبسوها غصبا لباس “الشرعية” الكذب؛ وذاك “العالم الداعية” الجاهل يرددها كالببغاء غبيا. إن القائلين بها هم يفضحون أنفسهم باقتراف الجهل العظيم في المعرفة بما في القرآن وبالدين وبكونهم قد إتخذوا العداء ضد غير أهل القرآن عموما مبدءا ومنهجا عجبا؛ وجعلوه تباعا حجة أخرى تثبت أنهم عصاة يعصون الله عصيانا عظيما ويناصرون الشيطان في المقابل مناصرة عظيمة. فالله يدعو إلى السلم والسلام بين الشعوب عموما وهم في المقابل يرفعون عاليا راية العداء المبدئي المنهجي والمجاني في وجه غيرهم وخاصة في وجه أهل الكتاب اليهود والنصارى الرائدين حضاريا وفي القوى. وبطبيعة الحال، ما تفضي هذه الفعلة إلا إلى تأجيج الحساسيات والصراعات الدينية القائمة الموروثة وتوسيع الهوة بين الناس عموما وبين رسالة القرآن وتنفيرهم من كل دين الإسلام وأهل القرآن. ومادام المجتمع الغربي هو الرائد حضاريا والقوي في كل شيء فلا تفضي فعلة هؤلاء الجهلة إلا إلى المزيد من الرد عليها بالعداء النافذ فينا أجمعين بشتى سبله المتوفرة له والمزيد من الحصار والمحاصرة. وملخص وصف المشهد بفعلتهم العجيبة يرد فيه رجل قزم ضعيف مكبل تحت رجل رجل عملاق قوي؛ وعوض أن يسايسه بالذكاء والحكمة والسلم ليتخلص من قبضته وليفتح المجال كي يكبر ويتقوى ويتخلص من ضعفه هو لا يكف عن سبه ظلما وجورا !!! أي أنه لا يكف عن دعوته إلى أن يزيده أغلالا على أغلال وخنقا على خنق وضعفا على ضعف!!!
    وكذلك هم يفضحون أنفسهم بكونهم كذابين منافقين مقنعين لا يبتغون إلا هذه النتيجة الشيطانية، ويثبتون أنهم من خدام إبليس بتوافق السعيين وبالولاء الضمني أو من ركابه يركبهم طوعا وشياطينه الأبلسة. فهم ينكرون طيب منافع الإحتفال بذكرى المولد النبوي أو بذكرى رأس السنة الهجرية والتي منها مثلا وليس حصرا منافع صلة الرحم بين الأحباب والأقارب والأصدقاء ومنافع الجلسات الدينية التفقهية في الدين والتبليغية التي تعقد خصيصا بشأنهما. وهم أنفسهم يصرحون ضمنيا بأنهم لا يجدون أيها ضرر يحق إعتباره لتحريم الإحتفال إلا …

  • أبوخالد سليمان
    الجمعة 10 دجنبر 2010 - 04:05

    الجزء الثالث
    وما قيل بسند المعلوم وما يعلمون هو قليل والمتبقي هو جد كثير؛ لكنهم جاهلون كاذبون كافرون أو هم مقنعون من ركاب إبليس محتنكون وهم لا يشعرون. وأن يكثر بيننا قبيلهم “علماء ودعاة” هو عقابنا الرباني الذاتي الشامل المكتسب بأيدينا نحن أهل القرآن وأهل التبليغ عموما الذين وضعنا القرآن فوق ظهورنا أسفارا من قبل ومن بعد وإلى حد الآن؛ وهم لدينا إذا بمقام الشياطين الجن الذين يعدنا الرحمان بإقراننا بهم لما نعش عن ذكره ولزيدونا ضلالا على ضلال. نحن قد وضعنا القرآن المخلص أسفارا فوق ظهورنا فاقتحمنا مسار الضلال فصرنا بعد بضع قرون سافلين قابعين في أسفل الركب الحضاري، وصرنا اليوم المتقدمين بامتياز على مستوى جاهليتنا الآنية الشاملة التي نحن كذلك من تسببنا في إكتسابها للبشرية جمعاء وللجنة كذلك وأفرحنا بها عدونا الواحد إبليس فرحا عظيما.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات