"جهاديون" مغاربة يقاتلون طمعا في سيارات ومسابح "داعش"

"جهاديون" مغاربة يقاتلون طمعا في سيارات ومسابح "داعش"
الإثنين 9 مارس 2015 - 09:15

خرج من مدينة “الفنيدق” المغربية الصغيرة، في ظرف سنتين فقط، جوالي 400 شاب من أصل 1122 “جهادي” مغربي، يحاربون في صفوف تنظيم “داعش” في سوريا والعراق، ما يدفع إلى التساؤل بخصوص طرق الاستقطاب والدّوافع التي تكمن وراء رحلاتهم إلى بؤر القتال.

من الحشيش إلى “داعش”

حثّ الأب ابنه على التمسّك بالدين، رغبة منه في أن يقلع عن تعاطي المخدّرات، لينتقل الابن بعد ذلك إلى سوريا للقتال هناك برفقة “داعش”، اسمه محمّد، يبلغ من العمر 25 سنة، وينحدر من حي فقير بتطوان، وهو الآن يعيش في سوريا منذ شهرين تقريبا، بعد أن أصيبت رجله في انفجار.

ويقول حسن، ابن عم محمد، من غير أن يرفع بصره “يريد محمد مغادرة سوريا، والعودة إلى المغرب، بعد أن شاهد كيف يُذبح الكثير من النّاس هناك، ومن هول الحرب التي رأى، لكنّه يخشى أن يسجن بعد عودته”.

ويضيف قائلا “ذهب محمّد منذ سنة تقريبا، في يوم زفاف أخيه. لم تكن لديه رغبة في الدّراسة، وكان يدخن الحشيش، ويتعاطى الكوكايين، لهذا حَسِب أبوه أن الدّين قد يكون وسيلة ناجعة لتقويم حياة ابنه”.

طالب حقوق وشخصان آخران من تطوان، هما آخر الملتحقين بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، ليضافوا إلى مئات المغاربة هناك، تقدرهم السلطات بـ1122 مقاتل، زيادة على 2000 أوروبي من أصل مغربي يحاربون في الشام والعراق.

المثلث الأسود

عمدة طنجة، فؤاد العمري، قال لجريدة إلكونفيديثيال، إن استقطاب الشباب من شمال المغرب لا يعود إلى انتشار الأفكار السلفية فقط، فثمة عامل الفقر، بما أن هذه المنطقة من البلاد كانت منسية من قبل الملك الراحل الحسن الثاني.

وأردف العمدة “ليس ثمّة مدارس في تلك المنطقة، كما أن التهريب موجود بقوة، أضف إلى ذلك تجارة المخدّرات، ناهيك عن انتشار الأفكار المتطرّفة التي تجد لها صدى بين الأسر الفقيرة، ونحن الآن نؤدي الثمن باهظا” يشتكي عمدة المدينة.

بعض الباحثين ووسائل الإعلام تطرقت إلى ما سمته “المثلث الأسود”، الذي تشكّله ثلاثة مدن: طنجة وتطوان والفنيدق، حيث تمثل هذه المدن نقطة التجمع والانطلاق نحو سوريا والعراق، ويقدر عدد الجهاديين الذين خرجوا من هذه المنطقة بـ800 شخص.

البحث عن حياة أفضل

محمد بنعيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، الذي يجري بحثا ميدانيا حول مواطني مدن شمال المغرب الذين يلتحقون بصفوف الدولة الإسلامية “داعش”، يميّز بين جيلين.

ويشرح “كانت لدى الذين ذهبوا للجهاد في سوريا سنة 2012 أفكار سلفية، حيث تمّ استقطابهم في المساجد”، مشيرا إلى أن “الشباب الذين ذهبوا إلى سوريا سنة 2014، سعوا وراء حياة أفضل، فمعظمهم ينحدرون من أحياء فقيرة ويعيشون من المخدّرات، و80% منهم لم يتجاوزوا التعليم الابتدائي.

يحكي محمد يونس “يُستقطب الشباب من قبل أصدقائهم الذين سبقوهم إلى سوريا، والذين ينشرون صورهم على الفيسبوك، متفاخرين بالشاليه والسيارات والمسابح”، يورد يونس وهو صديق لمحمّد حمدوش، المعروف بـ”كوكيتو”، الذي يعتبر الذراع الأيمن لأبو بكر البغدادي.

ظهر “كوكيتو” على صفحات مجلات أوروبية، ونشر صوره على الفيسبوك ممسكا بخمسة رؤوس مقطوعة”، يؤكد يونس أنّه ما زالت ترده أخبار كوكيتو، الذي يتباهى بكون “المغاربة يحظون بمكانة مرموقة قي تنظيم الدولة الإسلامية، وربع الأشخاص الذين ينفذون هجمات انتحارية هم مغاربة”.

ووفق جرائد مغربية، نُصّب تنظيم “الدولة الإسلامية” أربعة جهاديين مغاربة في مواقع المسؤولية، هم الآن يديرون شؤون العدل، والمالية، والشؤون الداخلية والمعلومات”، وهو ما أكده وزير الداخلية، محمد حصّاد، عندما صرّح قائلا “لا يكتفي الجهاديون المغاربة بلعب أدوار ثانوية، فبعضهم يشغلون مواقع المسؤولية في “داعش”.

ذهاب وإياب

قدم يوسف من سوريا، بعد أن حارب هناك لمدّة ثلاثة أشهر لينتهى به المطاف بأحد المستشفيات. إنه أحد العائدين القلائل الذين لم يتمّ اعتقالهم بعدما وطأت أقدامهم مطار الدار البيضاء، والذي يعتبر نقطة انطلاق وعودة معظم المقاتلين.

وجرّاء إصاباته التي ألمت بجسده، يقبع يونس تحت الإقامة الجبرية، ولا يسمح لنا والده بالتّحدث إليه، لأنّه “يحتاج إلى الرّاحة”. مع ذلك، يوضح صديقه شكيب الذي يعمل بسبتة، “كان يوسف فتى سعيدا، وعاديّا، وكان يلعب الكرة معنا جميعا، لكنّه فجأة بدأ يسدل لحيته، ويذهب إلى المسجد للصّلاة”.

قصّة يوسف تشبه قصص العديد من الشباب المغاربة الذين يسافرون إلى سوريا، ثمّ يقرّرون العودة بعد ذلك، رغم احتمال تعرّضهم للاعتقال، فيما تعتقد الحكومة أن عودتهم قد تشكل أعمالا عدوانية قد يقومون بها ضد وطنهم.

المغرب يعزّز سياساته الأمنية

أوقفت المصالح الأمنية، في فبراير الماضي، ثلاثة متطرّفين بالدّار البيضاء ووجدة، ينحدرون من مدينة سيدي بنور. وحسب الحكومة المغربية، كان هؤلاء على وشك الالتحاق بمنظمة إرهابية بليبيا، كما اعتُقل ثلاثة أعضاء بهذه المنظمة في 31 دجنبر.

وخلال الفترة ما بين 2002 و2014، فكّكت السلطات المغربية 124 خلية جهادية، حسب أرقام وزارة الداخلية، كما أن حكومة عبد الإله بنكيران “الإسلامية” عدّلت بعض فصول القانون الجنائي، بهدف تشديد العقوبات التي تتعلق بجرائم استقطاب وتكوين الإرهابيين.

وقوبلت هذه العقوبات بانتقادات منظمات حقوق الإنسان، لكونها لا تتوفر على شروط الإنصاف، حيث قال محمد نشناش، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، بأنه لا يُطبّق على الإرهابي حكم منصف.

وتابع نشناش “إنّ هذا التعديل الذي اقترحته وزارة العدل مجحف نوعا ما، كما أنّه غير عادل، لكونه يعطي أجهزة الأمن الحق في اعتقال شخص عائد من سوريا بتهمة محاولة القيام بفعل لم يقم به بعد”.

واستطرد “ما نريده هو أن لا يعتبر الشخص العائد من سوريا أو الذي ينوي الذهاب مذنبا، فالقوانين التي تعاقب على القيام بأعمال إرهابية هي نفسها التي يحاكم بها من يقومون بالدعاية للإرهاب”، مضيفا أن “مفهوم الدعاية للإرهاب ليس باليسير توضيحه، أهو مقال صحفي، أم شريط فيديو، أم تصريح مواطن”، يتساءل نشناش.

وكان المغرب قد أعلن في نونبر الماضي عن دعمه للتحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، رغم أنّ هذا الدّعم ظلّ مقتصرا على العمل المخابراتي واللوجيستيكي، وبعد ذلك أطلقت الحكومة بقرار ملكي خطة “حذر”، بهدف تعزيز أمن البلاد وحماية المواطنين من هجمات محتملة.

‫تعليقات الزوار

46
  • minarkiza
    الإثنين 9 مارس 2015 - 09:48

    القتلة عبر التاريخ لايعرفون لغة غير أجورهم السفر الي داعش ليس من أجل الجهاد بل من أجل الحصول علي الامتيازات المادية والجنسية التي يوفرها زعماءه للمنضوين تحت صفوفه والدي يحصل عليه هدا التنظيم من نهب وسرقت من الأماكن التي يمر بها رغم انها ليست كافية لكن تبقي حلقة مفقودة هناك تمويل خارجي لهدا النظام الدي يموله ليعيش المنضويين فيه في كل هدا البدخ فبينما كنا نجد حركة طالبان عاش زعماءها في الجبال نجد داعش تعيش في القصور أو ماشابه

  • Hicham el jadida
    الإثنين 9 مارس 2015 - 09:58

    لو كانوا يؤمنون حقا بالقرآن الكريم و سنة نبينا و رسولنا أشرف المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم لما ذهبوا لنشر الدمار و القتل في أرض أناس أحرار فشردوهم و أبنائهم . هؤلاء ليسوا سوى مرتزقة بإسم الدين و الإسلام بريء منهم

  • adil
    الإثنين 9 مارس 2015 - 09:58

    Dans cet article on insinue que les djihadistes étaient tranquilles et heureux jusqu'au jour où ils ont choisi d'aller à la mosquée. Alors que c'est faux, la religion n'a rien à voir, l'extrémisme est dû à l'ignorance et la pauvreté. Mais il faut surveiller les mosquées car il y a des renards qui cherchent les personnes faibles pour les encadrer avec des idéologies erronnées

  • walid
    الإثنين 9 مارس 2015 - 10:08

    كيفاش خاف ان يسجن ….وماذا هل يريد ان يلاقوه بالورد ….!

  • رشيد منار
    الإثنين 9 مارس 2015 - 10:08

    كل من ينوي الإلتحاق بصفوف داعش أو من يعتقل أثناء عودته…يتعرض لعقوبة حبسية مشددة…وهذا ظلم…أما عن ذهاب الشباب بغرض(الشاليهات،والسيارات،والنساء….)فهذا تحليل يفتقر إلى المنطق…لأن أغلب هؤلاء الشباب يعلمون يقينا بأنهم ذاهبون للموت ،وليس للسياحة اوللاستجمام. ..أما السعي لشيطنتهم ،عوض البحث عن مقاربات فكرية وإجتماعية وبعيدا عن محاكمة النوايا،والحلول الأمنية فقط…هو ما سيزيد من إنتشار الظاهرة…

  • غريب المملكة
    الإثنين 9 مارس 2015 - 10:17

    يامسلم حاول تخدم عقلك لماذا بشار يقتل السوريين ولايقاتل اسرائيل ولماذا السيسي يقتل شعب مصر ولايقاتل اسرائيل ولماذا الطيران الامريكي يقتل اهل السنة، و لماذا المغرب و السعودية و الاْردن و الإمارات تحالف ضد ما يسمى داعش و لم يتحالفو ضد اسرائيل لتحرير فلسطين ؟ أنشر يا هسبريس دعينا نناقش في مستوى الأعلى و لك الأجر شكرًا

  • بوجمعة
    الإثنين 9 مارس 2015 - 10:26

    ومن الفقر ما قتل! !!
    كثير من الشباب المغرر بهم ذهبوا ضحية الوهم والإغراء؛ من قبل كم المغاربة قضوا نحبهم في للوصول إلى أوروبا؟ ؟؛أما أن ستتغير بوسلطة الاستقطاب إلى الشرق للبحث عن الجنة المفقودة! !! ؛ وفي كلتا الحالتين يصطدم من وصل بالواقع المر؛ ليس كما صور ليكتشفوا بعد فوات الأوان انهم كانوا ضحية الفقر هنا والدعاية المغرضة التي تسوق السراب والوهم.

  • مغربي تال الموت
    الإثنين 9 مارس 2015 - 10:33

    يجب الكف عن استخدام كلمة جهاد لانها شيء مقدس عكس ما يفعله هؤلاء الاوباش

  • Bihi
    الإثنين 9 مارس 2015 - 10:43

    اصلا سبب الاول لهده الكارثة كلها هو " بعض الفقهاء اصحاب اللحية تجار" من يلعب ويضحك على دقون الانانيين ويوعد لهم اشياء واحلام بل حياة افضل وفي الواقع يجدون انفسهم وسط النار محاصرين في الشام. راقبو اولادكم !
    الطمع ولد الحرام

  • Ghyzlane Altintas
    الإثنين 9 مارس 2015 - 10:48

    كل منقوص منحوس
    كنا نطالب بإعدام العائدين من بلاد الشام و العراق وتعذيبهم لكن للاسف فلربما معظمهم اصبح مصدوما من هول الاحداث او فقد احد اعضائه

  • mostafa
    الإثنين 9 مارس 2015 - 10:54

    Chers amis et compatriotes selon les statistiques 5122 marocains ss le comandement de daech dont 3122 vivaient au royaume.Ca c'est une armée en bonne et due formeSelon les déclarations faites:ce sont des ex-droués,des oisifs,peut etre des SDF qui n'ont pas un niveau intélectuel satisfaisant.Ce diagnostic officiel a dréssé cette sémiologie et ne réste que le thérapeutique afin d'arréter l'hémorragie et empecher la fuite de plus de jeunesse marocaine.A mon avis,tout suspect doit etre adréssé à un comité formé de psychiatres et des membres du conseil des oulamas.dans chaque préfécture médicale il ya au moins 4 psychiatres et
    :المجلس العلمي.c'est à eux décider qui doit etre puni de ce qui doit etre traité et pris en charge par un psy.Car je ne crois pas qu'une personnalité équilibrée ,bien insérée à la socièté,qui apprécie le confort et bien etre dans un pays stable comme le notre puisse commettre de tels erreurs.peut etre nechnach a raison en tout cas c'est mon opinion personnel.

  • Hassan
    الإثنين 9 مارس 2015 - 10:56

    THE MOST WANTED LIST
    I think the Moroccan government should have a list with pictures and names of the most wanted, must be displayed all over the country, online and police stations and all government building.
    I do understant and according to Mr. Human rights that everyman or woman is innocent until proven guilty.
    Ok, lets say one person's picture appears in the list and he is innocent, he lives in Italy and not Syria nor with isis, no problems, in order to prove his innocense need to go to the Moroccan ambassy in Italy and report by having his picture taken in the ambassy, all this must be with in a certain reasonable time to respond in person, must have witnesses that he lived in Italy for say all these period away from Morocco.
    Must have proof of living in that country legal or illegal, it does not matter, we are to proove your innocense, were you with isis or not!,
    I think this list will help great deal the government, and if you are innocent will take your picture off the list.

  • طنجاوي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 11:06

    "المثلث الأسود" وصف غير مناسب لاهل طنجة.

    وطنجويون سنيون على منهاج رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    لانقبل نحن اهل طنجة لا بالداعشيون ولا بالشيعة ولا بالماسونيين.

    المخزن هو المسؤول على تشجيع المخدرات, وكل المتجرون بالحشيش من ريافة او غيرهم يملكون السيارات والمنازل الفخمة, حيث يزورونهم باستمرار رجال السياسة والاحزاب.

    المخدرات هي سبب تخريب المدينة وليس الفقر. لان الفقر مشكل وطني وعالمي والدواعش نتيجت وسط مليئ بالحشيش مباشر ام غير مباشر

    باعت الحشيش ومصدروه محسوبون عن الاصابع ويستعملهم الاستغلاليون والباميون لمصالحهم.

    واقول لك يا عمدة طنجة : كن مغربيا كما امرك صاحب الجلالة .
    انت والمغاربة الذين يخفون مافيات الحشيش, التي شردت شباب المغرب وخاصة في الشمال.

    انشري رائيي يا هسبرس

  • عابد
    الإثنين 9 مارس 2015 - 11:18

    هناك مفارقة في هدا التحليل.حيث قيل ان معظم الداعشيين المغاربة مستواهم الدراسي ابتداءى.مع العلم يحظون بمراتب مهمة في مناصب جد حساسة كالداخلية واﻻعﻻم.فهل يمكن منح متاصب باﻻبتداءى.اللهم الى كان لعب الدراري.

  • خطر الدواعش
    الإثنين 9 مارس 2015 - 11:29

    اللهم جنب وطننا غدر الدواعش من ظهر منهم ومن بطن،فإنهم مندسون بيننا،ولنعرفنّهم من لحن القول من خلال تعاليقهم على جريدتكم الموقرة،تعاليق تفوح منها رائحة الدم والبارود ولها طعم الموت،يكفرون المسلمين،وينشرون ثقافة الكراهية باسم الولاء والبراء،والله و رسوله من أقوالهم وأفعالهم براء.
    الداعشية كما خلص إليه الدارسون تكون أفكارا قبل أن تتحول إلى سلوك إجرامي،وهذه العصابة الإجرامية هي نتاج الفكر الوهابي،وكل تكفيري هو مرشح لأن يتحول في طرفة عين إلى عبوة داعشية ناسفة،تروع الآمنين،وتزرع الفتنة بين المواطنين.
    المقاربة الأمنية ستجعل الداعشية تتبنى التقية،لذا يجب محاربة هذا الفكر الضال -الذي يستمد جذوره من كتب ابن تيمية وتلميذه محمد بن عبدالوهاب- بالفكر الانساني النيّر والأصيل المستمد من كتاب الله وجل وصحيح المنقول وصريح المعقول الذي لا يصادق الفطرة والعقل والمنطق.
    المغرب يتجه نحو التأسيس لدولة مدنية،تضم بين أكنافها المسلم وغير المسلم،السني والشيعي والبهائي والملحد…دولة يكون القانون فيها فوق الجميع،بيد أن التيار الوحيد الذي لا يستوعب مفهوم الدولة والقانون في مقابل مفهومي الخلافة والشريعة هم الوهابية.

  • bring
    الإثنين 9 مارس 2015 - 11:56

    لا حاجة للمغاربة بعودة هؤلا المجرمين. بل بالعكس على الدولة المغربية حماية المجتمع من هؤلا القتلة الذين ارتكبوا أبشع الجرائم في حق الإنسانية. ليذهبوا إلى الجحيم الذي اختاروه بمحض إرادتهم. حجة الفقر ليست حجة مقنعة للذين باعوا انفسهم بثمن بخس دريهمات معدودة. اما الضمير فلا وجود له عندهم. كلنا فقراء والفقر ليس عيب أفضل أن أكون فقير على قطع رؤوس الأبرياء بسم الدين الذي جاء مصدره من تجار الموت ومن المحرضين أصحاب (ادهب انت وربك لتقاتل وبينما هم يختلفون للاستمتاع بالشهوات بكلتا اصنافها من حلال وحرام.

  • abou idriss
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:12

    الارهاب لا مبررله ولكن المشكل اللذي يعانيه شباب طنجة وتطوان هو التهميش فحتى المشاريع الكبرى لا يستفيد منها الشباب فليست هناك مقاربة تشاركية للمشاريع التنموية التي تبرمج وتخطط وتدرس وتنجز بعيدا عن المواطن الذي يفترض به ان يكون المستفيد الاول

  • عبد الصادق
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:29

    مطلبي الوحيد هو عدم ربط ديننا الحنيف بهذه الجماعات الإرهابية سموهم تنظيم الدولة الإرهابية أو تنظيم الدولة الداعشية أو أي مسمى آخر و أرجوكم لا تلصقوا كلمة الإسلام بهؤلاء الإرهابيين لأن بذلك تشوهون و تساهمون في تشويه ديننا الحنيف و شكرا

  • A Moroccan Writer
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:35

    These people go there looking for prosperity at the expense of their fellow Muslims' blood. A lot of Moroccans, along with Arab youngsters, have been joining ISIS for the "perks" it offers them, and not for the sake of Jihad per se– though some may wrongly believe they're fighting for the name of Allah.
    ISIS' succeeded in manipulating a lot of naive people, who believe they can find a better life with them and enjoy the lavish life they didn't find in their home countries. Seeing "the Jihad Nikah" they offer, money "power", among many other preveliges, no wonder these youngsters leave for Syria and Irak to kill and decimate fellow Muslims coldbloodly.
    Overall, we can say ISIS is just sowing chaos regionwide, and sure worldwide any time soon.
    My advice to Arab youngsters, namely Moroccan ones, is to keep to themselves and work on themselves and contribute to the development of their home countries before going to the unknown to kill or be killed.

  • eieieie
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:39

    مجرد حرب نفسية من أنفس خبيثة.لا توتي أكلها مع المجاهذين.
    أتساءل كيف تكونت في بلاذنا شرذمة تناصر الماسونية على الإسلام؟
    المعنيون عليهم أن يبحثوا في أنفسهم جيدا سيجدون أسباب انحرافهم من طريق الإسلام إلى طريق الماسونية.

  • ex calubiure n 1
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:41

    راه القران الكريم. لايا مرهم بقتل ابرياء لاكن نراهم عكس ذالك وانا اقول ان الله سبحانه سوفة يجعل لهم موعضة ومكان خاص بهاؤلاء لماذا لانهم لام يطبقون ذين بال شوهو الذين الهم ناسئالك الطفا فيك. وتحاسبهم حسابا عسير. ا نشوري يا هسبريس

  • LA FERME BLANCHE
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:47

    يا للعجب هؤلاء الشباب من اي حدود خرجوا كيف حصلوا على جوازات سفرهم. لو أن الإرادة السياسية و السلطات المسؤولة أمرت بأن تمنع هؤلاء المغرر بهم لما فعلت في أول إشارة، و لها الحق في ذلك، و أقصد هنا المراقبين في المخابرات من مقدم الحومة الى أكبر مسؤول، لأن هؤلاء الشباب هم أبناء الوطن، كان يجب جمعهم في مخيمات محروسة و ليس السجون، لإعادة التكوين و دمجهم لمصلحة الوطن تحت هيأة عليا من المختصين المصلحين في علم النفس و الدين و الصحة و الرياضة و المجتمع لإدماجهم في الجيش للجهاد في المحافظة على التراب الوطني و حراسة الحدود المغربية و التطوع في بناء الوطن و خلق مسالك طرقية تنفع البلاد و العباد. بدل من تركهم بأن يصبحوا عرضة لأجندة الغيرمعروفة أهدافها ليصبحوا إرهابيين محترفين و غير مرغوب فيهم للرجوع الى وطنهم خوفا منهم و من العقاب الذي ينتظرهم هذا إذا ظلوا على قيد الحياة. أتمنى أن نجد من له غيرة على أبناء هذا الوطن للتفكير في هذه الثروة المهمة من الرجال و النساء في ظل عدالة إجتماعية بأن تمنح لهم فرصة لإنقاد أنفسهم و لإسعاد اسرهم المكلومة. يا مسؤولين لا تتركوا الشباب أن يرحلوا الى الهلاك و الضياع

  • الإدريسي إبراهيم
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:52

    إن اللدين يلتحقون بداعش أو القاعدة هم مجرمون بطبيعتهم وليس لديهم أي عدر فالإسلام بريء منهم والفقر ليس عيبا ولاينتمي فقط إلى مناطق الشمال فأنا مثلا أعيش في مدينة الدار البيضاء وأعيش فقرا مدقعا وعشت في الشارع أنا وزوجتي وطفلتي دو السنة الواحدة وإبني دو الثلاث سنوات مع العلم أن زوجتي تعرضت إلى حادثة شغل وأصيبت بعاهة مستديمة ولما طلبت من مشغلتي تسوية وضعية زوجتي تعرضت للطرد من العمل وقمنا برفع القضية إلى المحكمة فحكمت إبتدائيا وإستئنافيا بلادرهم واحد مع العلم أننا لدينا كل الحجج.وتقولون أن الفقر سبب إلتحاق الشباب إلى القتلة بمقابل حفنة دراهم وأنا أقول هؤلاء مجرمون لاغير وأقول إن فكرت بحمل السلاح سأحمله من أجل الوطن لمحاربة أعداء الوحدة الترابية ومن كل من سولت له نفسه أن يعتدي على المغاربة أكان غنيا أو فقيرا أو أمازيغي أو عربي أو شمالي أو صحراوي.من طنجة العالية إلى الكويرة العزيزة فأنا جندي وراء جلالتنا نصره الله ووطني قح أحب وطني وأنا على قناعتي وهذه مبادئي

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:56

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم كان العرب يفكرون في الصهاينة و كيفية محاربتهم … الان اصبحوا يفكرون في داعش المكونة من اخوانهم وابنائهم الذين انظموا اليها.. امريكا عرفت كيف تدخل الى بلدان العرب و قتلهم من دون ان يدخلوا لها او يحاربوها اللهم انصر الاسلام والمسلمين و اهدي ابناء هذه الأمة

  • فهد الوردي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 13:01

    الطمع طاعون ،كيفما يقال، هؤلاء المرتزقة لا يتوجهون صوب الشام الا بدافع الاسترزاق و الطمع في المادة و الجنس ……الخ
    بلدهم أولى بهم ، ايضن انهم سيصبحون أغنياء يوما ما ، سوف تصفي داعش أجسادهم واحدا بعد الاخر اذا لم يموتوا في الحرب " شاط الخير على زعير "
    و على المغرب ان لا يسمح لهم بالعودة اليه مهما كانت الأوضاع ، لأنهم سوف ينقلون هذا السرطان اليه ، وأتمنى لي اي مغربية او مغربي التحقوا بداعش ان يقتلوا هناك

  • محمد الأندلسي التطواني
    الإثنين 9 مارس 2015 - 13:08

    تطوان تميزت عبر تاريخها الطويل بالحب والتسامح والتعايش مع اﻵخر في ود وانسجام وتفاهم..هكذا عرفنا تطوان الذي حضنتنا بأجنحتها وظﻻل معارفها ومساجدها ومعاهدها ومدارسها، وغذتنا بلحمها وشحمها وسمكها وخبزها، كما تتلمذنا على شيوخها وعلمائها الكبار أمثال: الوزاني ومزيان والفقيه محمد العثماني والتجكاني وبنتاويت والفقيه داود والرهوني والتيجاني وغيرهم من اﻷفاضل؛ لكن اليوم مع اﻷسف وعند غياب هؤﻻء العلماء من الساحة العلمية وانتقالهم الى الرفيق اﻷعﻻ أصبحنا نقرأ ونشاهد ونطالع وعبر مصادر إعلامية وجهات أمنية، من ولاية أمن تطوان، أن الأجهزة الإستخباراتية تعيش حالة من الإستنفار القصوى هذه الشهور، وذلك لتلقيها معلومات شبه يومية تخص لجماعات سلفية تكفيرية داعشية تتناسل كالحشرات في مدن الشمال، كتطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل وسبتة السليبة، والسؤال الذي ينبغي طرحه هنا: ما سبب وجود هذا الفكر الداعشي في هذه المدن بالضبط ؟؟ ومن يؤطرهم ومن شيوخهم ؟؟ ولماذا السكوت على هذا الفكر من قبل علماء تطوان ومفكريها وأساتذتها وصحافتها ؟؟ وأين المجالس العلمية لهذه المدن؟؟ وأين أئمة المساجد وخطباء وبرامج الوعظ واﻹرشاد؟؟.

  • ابا جليبيب
    الإثنين 9 مارس 2015 - 14:58

    بالرجوع للسبب الاول للهجرة فهو الفقر و قلة فرص الشغل لدى فالمسؤول الأول والأخير فهي الدولة و الحكومة وفروا للشباب حقهم في الشغل و المعيشة لماذا نتهمهم بالارهاب و الدولة هي الدافع الاول للهجرة؟؟
    تسأل الشباب ما هو حلمكم يقولون الهجرة من هاد لبلاد.

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:00

    هي إشكالية يصعب فهمها و كل الاحتمالات واردة.
    إلى من يرد الأمر إلى الفقر أسأل: هل المغاربة القاطنين بهولندا فقراء؟ لا أعتقد.
    و ماذا عن الهولنديين و باقي الأوربيين
    الذين اعتنقوا الإسلام مؤخرا، لماذا يذهبون
    إلى ميادين القتال بشكل مهول؟
    ربما أننا نبتعد كثيرا عن الواقعية عند بحثنا عن الأسباب الحقيقية وراء هذه
    الظاهرة. و حتى المستوى الدراسي الذي
    يقال عنه أنه منحط عند كل من هاجر إلى بلاد الشام قصد القتال، هل هذا فعلا
    صحيح؟ باحثون أوربيون يرون غير ذلك،
    لقد هاجر من هولندا كوادر مغاربة لا يستهان بهم، فمثلا مدير أكبر سجن هناك
    يرأسه مغربي مهندس درجة أولى، أي بالمفهوم المغربي مهندس دولة، و قد أولته
    وسائل الإعلام الهولندية قسطا من الوقت
    محاولة منها فهم ما يحدث فعلا و لماذا
    ترك عالم كله سلم والإتجاه نحو عالم داخله مفقود و خارجه محظوظ.
    المهم، فإن الأمر يستحق دراسة غير الدراسة النمطية التي ألفناها، ذلك أن
    الواقع يقول، و مع كامل الأسف، شيئا
    آخر غير ما نسمعه في وسائل الإعلام، و
    هذا ما بدأ الكثير من المثقفين هنا طرحه للنقاش.

  • B.m
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:09

    السلام عليكم يجب عليكم ان لاتقلبوا الحقائق لا السيارات الفاخرة ولا المسابح هو السبب في تهجيرهم فكل ماأدى بهؤلاء الشباب إلي الالتحاق بداعش هو اليأس والتهميش والفقر وغير المساوات في تقسيم الوظاىف والعمل في شتى المجالات فكيف لشخص يريد الموت وفي نفس الوقت يطمع في الإغراء .وشكرا لهسبريس على النشر . 

  • سليمان القانوني
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:24

    يا ريت العلماء ديوالنا اواضحوا لينا و ثقفونا مزيان اما احنا راه معدنا منعرفوا ونتمناو تكون شي مبادرة كيفما دارت السعودية اننا نحتضنوا الناس اللي عرفوا غلاطهم وبغاو ارجعوا لبلادهم و نطلبوا الله يحفظ بلادنا و ملكنا آمين

  • marocain
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:58

    هذا طرح غير سليم .هؤلاء يذهبون ال القتال عن قناعة بدليل ان منهم من هو ميسور ولايحتاج الى أموال هؤلاء مرجعيتهم مرجعية اسلامية مع الأسف وإلا بماذا نفسرتشابه مشروعهم في افغانستان والجائر في اليمن وتونس في مصر وسوريا…في اعتقادي بالموازاة مع التدبير الأمني للمشكلة ينبغي ما يلي:
    -اعادة النظرفي محتوى البرامج المدرسية التي جاءت على أنقاض المحتويات التي سبقتها والتي كانت في مجملها تغلب التفكير النقدي وأذكر في هذا الصدد بالحصص المعتبرة لمادة الفلسفة في الثانوي…والشيء الذي لايعلمه الكثيرأن المحتويات الحالية في أغلب البلاد العربية متشابهة الى حد كبير مع المحتويات التي يتبناها تنظيم الدولة الداعشية في مدارس المناطق التي يسيطر عليها .
    – فتح الباب امام المفكرين للنقاش ومراجعة الثرات دونما وضع خطوط حمراء بحجة المقدس…
    – ارساء ثقافة الاختلاف وقبول الآخردون اقصاء للأخر أوالغاؤه
    -امتلاك الجرأة لوضع ترسانة قانونية تتماشى مع روح العصر
    – اعادة النظر في وظيفة المساجد التي زاغت عن وظيفتها التعبدية

  • ما هو العادي?
    الإثنين 9 مارس 2015 - 16:05

    ما اثار انتباهي في هذه القصة,انه كان انسانا عاديا حين كان يلعب الكرة, وما ان اصبح يصلي في المسجد لم يعد عاديا.
    ومثل هذا التعليق اسمعه كثيرا في التلفاز.
    لاحول ولا قوة الا بالله.

  • محمد بوعرفة
    الإثنين 9 مارس 2015 - 16:24

    أرى أن من أسباب الارهاب هو انحراف العديد عن التعاليم الاسلامية التي جاء بها الدين الحنيف
    من الامثلة على ذلك :
    ــ حرية التبرج والسفور والتعري في الاماكن العامة والخاصة ,,
    ــ العمل بالقوانين الوضعية المخالفة تماما للنصوص الشرعية
    ــ إهانة العلماء والدعاة وتحجيم دورهم
    ــ غياب الدور الايجابي لوزارة الاوقاف
    ــ تسلط وزارة الاوقاف على فكر الائمة والخطباء وفرض الثالوث الدي لم يفرضه لا الله ولا رسوله ( المذهب المالكي ــ العقيدة الاشعرية ــ التصوف البودشيشي المسمى زورا بالتصوف السني )
    ــ الاعلام الفاسد المشجع على الانحلال الخلقي ( القناة الثانية نموذجا )
    ــ التقليل من اهمية مادة التربية الاسلامية وعدم إعطائها المكانة اللائقة بها فالكل يعلم ان معامل المادة هو 1
    ــ غياب العدالة الاجتماعية فالفساد منتشر والهشاشة وسوء التدبير وعدم محاسبة المسؤولين الكبار …….. كل هذه الاسباب وغيرها مما يفرخ الارهاب

  • abdo
    الإثنين 9 مارس 2015 - 17:10

    العادي هو الذي يصلي ويطبق تعاليم الإسلام، ويدرس ويفيد أسرته وأمته. وإن أراد الجهاد لم لا يذهب إلى فلسطين، التي يقتل فيها المسلمون من قبل الصهاينة. أما أن ينظم إلى جماعات تقتل من يشهد أن لا إلاه إلا الله وأن محمد رسول الله، بدعوى أنه مرتد، هل كشفوا على قلوب الموحدين حتى يقتلوهم بدعوى الرّدة؟ فهذا ليس عاديا.

  • اشرف
    الإثنين 9 مارس 2015 - 17:51

    تركز الهجرة الى داعش في شمال المغرب يرجح ان تكون هناك معسكرات للتدريب في شمال المغرب خصوصا وجود غابات وجبال لايصلها احد حتى الامن يعجز عن الدخول هناك معقل بارونات المخدرات والعصابات التي تتخذ من الجبال والغابات مقرا لها حيث تنزل وتطلع طائرات الهيليكوبتر في تهريب المخدرات الى اوربا

  • متابع
    الإثنين 9 مارس 2015 - 17:57

    كل التعاليق بعيدة عن الموضوع تقريبا 90\100 هربنين من الظلم وعدم المسوات وبتالي لا فرف عنداهم سواا ذهابو للحرب ام باقو تحت الظلم

  • مصطفى
    الإثنين 9 مارس 2015 - 18:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا مع الطرح الذي نهجه الأخ حسيمي من روتردام،الذي نفى أن يكون الدافع إلى التحاق شبابنا المغرر بهم إلى بؤر التوتر الداعشية،الهروب من الفقر وتدني المستوى التعليمي لهؤلاء الشباب.بل الأمر أكبر من ذلك بكثير،وهو مخطط له من قبل الغرب بشكل دقيق،منذ اللحظة الأولى التي استعمل فيها الصهاينة الأقنعة المضادة للغازات السامة الكيماوية خوفا من صواريخ سكود الصدامية.واحداث 11 من سبتمبر.من هنا بدأ التخطيط للفوضى الخلاقة في الشرق الأوسط،وكانت الفكرة من ابتكار وزيرة خارجية أمريكا كونداليزا رايس.
    ففكروا في خلق اسلام غريب عن الأمة بشكل يجعلنا نخرب بيوتنا بأيدينا ،ونحطم حضارتنا التي تركها لنا السلف الصالح.ونبقى ندور في دوامة مغلقة نقاتل بعضنا البعض،وهم يتفرجون على هذه المسرحية الذنيئة المشمئزة الإخراج.لتنأى بلادهم عن الأذى،ونصبح نحن سوقا مربحة لمصانعهم الحربية.
    بالإضافة إلى استنزاف ثرواتنا البترولية بأبخس الأثمان في بورصة نخاستهم.فــــــــــــــطوبى لنا من أمـــــــــــــــــــة من جلها تضحك علينا اليوم الأمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم.

  • غيورة لابعد الحدود
    الإثنين 9 مارس 2015 - 18:48

    انتشلوا شبابنا من براثن البطالة وامنحوهم حق العيش الكريم انذاك لن ينحرفوا ولن يسلكوا طريق الظلال و يبحث عن البديل لكسب لقمة عيشه

  • HAMOUDA
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:18

    الدولة الإسلامية تطبق ما جاء في القرآن والسنة،ومن قال العكس فليراجع دينه وعقيدته .الى الدي يقول انهم يقتلون من يشهد بلا اله الا الله ومحمد رسول الله فان الله امر بمحاربة الطائفة المؤمنة الباغية على اخرى فكيف لا يقتلون من يحارب بجانب الكفار.

  • citoyen marocain
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:22

    Je suis d'accord avec tout ceux qui disent que c'est l'ignorance ,la pauvreté ,l'horizon fermé qui poussent ces jeune à partir pour le djihad que ça soit au Maroc en Belgique ou en France ou ailleurs les candidats ont le même profil; des garçons ou des filles naïfs ,perdus au chômage sans avenir à l'horizon. Les pouvoirs publics ont bien sur leurs résponsabilités

  • abou reda.bz
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:25

    لو كان علي فعلا في حالة الدفاع عن النفس,ما احتاج ان يسال لرسول,عن ماذا
    سيقاتل الناس?فهل اصبح مفهوم اجبار الناس على اعتقاد الدين,هو مفهوم
    الدفاع عن النفس..?
    القتال في الاسلام مر من 4 مراحل:
    المرحلة1.مكية سلمية,حيث كان دعوة سرية,وذلك يتجلى في الايات:النحل(ادع الى
    سبيل ربك بالحكمة..وهو اعلم بالمهتدين) وانتهت بهجرة نبي الى المدينة.
    مرحلة2.الاذن بالقتال,انتقاما لمن اضطروهم للهجرة,وهي ما يلخصها ادن القران
    الحج 39.اذن للذين يقاتلون…على نصرهم لقدير.
    مرحلة3.اذن بقتال من يقاتلوهم,والكف عمن اعتزلهم.البقرة190.وقاتلوا في
    سبيل…ولا تعتدوا,ان الله لا يحب المعتدين.
    مرحلة4.فرض جهاد القتل ضد كل الكفار-سواءا-بدؤوا بالقتل ام لم يبدؤا
    بحيث اصبح المسلم ملزم بقتال كل غيرمسلم.التوبة 39.قاتلوا اللذين لا يومون
    بالله,ولا ….حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون..
    وهي مرحلة ناسخة لكل المراحل التي سبقتها,وقد الغتها تماما,وهي التي
    جعلت الاسلام ينتشر في جميع البقاع بفكر:الاسلام-الجزية-القتال. ….!!!!
    شكرا……

  • .sara
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:26

    يلنحقون بداعش من اجل المال و جهاد النكاح وليس للجهاد في سبيل الله فقتل المسلم حرام من قتل نفسا بغير حق كانما قتل الناس جميعا .. السؤال هو لما لم يلتحقو بفلسطين للجهادد ضد اسرائيل ؟؟؟؟ الجواب هو ان داعش منظمة صهيونية امريكية لديها كل الامكانيات لاستقطاب العرب الجنس و المال دون ان ننسى ان المدعو الغدادي من اصل يهودي

  • amir123
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 04:52

    بيتغل جهل الشباب وحماسهم وفقرهم وعواطفهم وتوجه بشكل او اخر لتخدم قضيه او ميول واعتقد ان اغلب التعليقات تنم عن جهل وتعصب وفكره مسبقه وعواطف تحاول التوفيق بين برمجه وقناعات مسبقه فكون الاغلبيه تنتمي للاسلام وتؤمن انه فكر جيد ان لم يكن ممتاز وكيف لا وهوا من الله فلابد ان ما يسبب الشر من قتل وخراب وتشريد وسبي وتجاره عبيد وتدمير للاثار والتاريخ واهانه انسانيه الانسان ان لا يكون الا فكر فاسد شي طبيعي جدا لكن هل فعلا الفكر الداعشي فكر متطرف ان صح التعبير او فكر غريب او مبتدع وخارج عن المالوف؟في الواقع الاغلبيه ستقول نعم فكرهم غير مقبول وتطرف ولا انساني بل ارهابي عنصري اجرامي قمعي لكن داعش تدعي انها الاكثر التزاما بلتعاليم الاسلاميه ولا تقوم بما يخالف تعاليم الدين وما قام به السلف الصالح وللانصاف كل افكار داعش لا تختلف لا كليا او جزئيا بما هوا في كتب التراث وما يدرس في كليات الشريعه من علوم الفقه والتفاسير والحديث ولا تجد في ادبياتهم ما هوا حديث بل كله من التراث وامهات الكتب وتلتزم بلاجماع فجهل الناس وخلافهم مع داعش لا يخرج داعش من انهم الاكثر التزاما ومعرفه وعلم بلدين والخلافات سطحيه فقط

  • فلسطين
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 14:22

    الذى يعرف الحقيقه هو الله
    وعلمنا الله ان لا نتهم الاخرين وحتى ولو كانو غير مسلمين
    وفى سورة الحجرات يتعلم المسلم اداب الاعلام والتعلم
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)
    والشاهد الان من الذى يعتدى على العراق امريكا واوربا بعيدين عن العراق
    وهم يقولون انهم كل يوم ينفذون غارات ضد هؤلاء فى وطنهم
    والدوله الاسلاميه فى العراق ليس لديها اعلام والاف الاكاذيب تلفق ضدهم
    حتى تقتنع الشعوب فى اوربا وامريكا ان حكومتهم على صواب وحتى لاتخسر
    الاحزاب الحاكمه كراسيها والتى تدر عليها مليارات من تجارة السلاح
    الذى يباع للعرب ليقتلو بعضهم البعض واسرائيل المغتصبه لفلسطين تنتظر
    حتى تكمل ما لم يدمر من العراق وسوريا ويبنو مملكة الدجال المكتوبه فى
    كتبهم المزور ولو حكومة المغرب تجهز الشباب وتدربهم لمعركة القدس
    لان القدس حررها المغاربه من الصليبين سابقا
    وبها حى المغاربه ودمره الاحتلال الاسرائيلى مؤخرا

  • حمد شامى
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 14:44

    الى تعليق 41- abou reda.bz
    حديث رسول الله امرت ان اقاتل الناس حتى يقولو لا اله الا الله
    هذا لايعنى تقاتل الناس حتى يسلمو وانما يعترف المشركين ان الاسلام دين
    ويتوقفو عن اذى اتباعه وكان المسلمون لايستطيعون الصلاة علنا و عندما
    صلو علنا حوربو واوذو من قبل السفهاء ولهذا امر الله رسوله عليه الصلاة
    والسلام باخذ الاسباب فى الدفاع عن النفس وارغام المشركين بالاعتراف بان
    الاسلام دين وهذا معنى قوله امر ان القاتل الناس حتى يقولو لااله الالله
    ولم يقل حتى يدخلو فى الاسلام
    والشاهد الان ما يجده المسلم فى بعض ديار الاسلام او غير الاسلام من مضايقات للمرأه المسلمه والاسائه للرسول وهذا لايوقفه الا الحزم والتصدى له
    والاسلام لاينتشر لابالقوه والايات كثيره فى القران انظر الايه 256 البقره
    الايه 99 يونس
    والذين يدخلون فى دين الله فى مشارق الارض ومغاربها هل اسلمو بالقوه ؟؟
    اندونيسيا وماليزيا وامريكا
    الحروب كانت ضد المسلمين فاوجب عليهم الجهاد والان بلاد الاسلام تستعمر
    والمسلمين مطالبين بالجهاد
    فلسطين والعراق واستعمرت كل شعوب الاسلام والمغرب تحرر حديثا

  • abdo
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 16:48

    وكيف نفسر المعارك الضارية التي نشبت بين جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية والتي ذبح فيها الكثير من المجاهدين في جبهة النصرة وسقط فيها الكثير من القتلى من تنظيم داعش؟ بماذا نفسر هذا؟ ألم تكن جبهة النصرة تحارب جيش الأسد؟ أم أن هدف هذا التنظيم هو بسط السيطرة على أكبر مساحة ممكنة ؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات