صحيفة بريطانية: الاستقرارُ في المغرب يواجه تذمر الشارع

صحيفة بريطانية: الاستقرارُ في المغرب يواجه تذمر الشارع
الثلاثاء 10 مارس 2015 - 04:15

ولعُ المسؤُولين المغاربة بترديد لازمة الاستقرار، في خضمِّ الفوضى التِي تجتاحُ المنطقة سواء في مصر حيثُ أطيحَ بالإسلاميين، أوْ في تونس التي لا زالت تتلمسُ طريقها نحو الديمقراطية، فيما تغرقُ ليبيا في الفراغ، لا تحجبُ وجود عدم رضَا في الشارع المغربي عنْ جملةٍ من الأمور، ذاكَ ما أوردتهُ صحيفة “الغارديَان” البريطانيَّة في تحليلٍ لها عن الوضع بالمملكة.

الصحيفة البريطانيَّة قالتْ إنَّ المسؤُولين المغاربة ألفُوا ترديد “الاستثناء المغربي” في كلِّ مناسبة حتى أنَّ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، نفسه تحدث عن المسألة لدى مشاركتهِ في المنتدَى الاقتصادِي العالمِي، في “دافُوس”، لعرض ما اعتبرتها أسرارًا للنجاح المغربي، بعد خطاب التاسع من مارس ودستُور الفاتح منْ يوليوز الذِي حمل الإسلاميِّين لأول مرة إلى السلطة.

بيدَ أنَّ شعار محاربة الفساد الذي الإسلاميُّون في المغرب، بحسب الصحيفة، لمْ يتحقق إلا بصورة جد محدُودة، وبنكيران نفسه لا ينكرُ ذلك، بعد مضيِّ ثلاث سنوات على سنوات على تعيين حكومته من قبل الملك محمد السادس. في الوقت الذِي يسعى حزب العدالة والتنمية إلى تثبيت دعائمه كفاعل سياسي رئيسي، أولا، وقدْ نجح في الأمر على اعتبار أنه الحزب الإسلامي الوحِيد في الذِي لا يزالُ في السلطَة بعد الرَّبيع العربِي.

وعرجت الصحيفة على ما استياء عددٍ من الجمعيات في المغرب منْ تضييق السلطة على أنشطتها، إلى حدِّ اضطرار مركز ابن رشيد إلى إغلاق نفسه، فيما أدانت الجمعية المغربية لحقُوق الإنسان منع بعض الأنشطة، بالرغم من الحريات التي تم تضمينها في الدستُور الجديد.

وتساءلت الصحيفة عما إذا كانت الأمور قد عادت إلى سابق عهدها بعدما خبت حركة العشرين من فبراير، لتشير إلى تحول شهده المغرب مع نزُول آلاف الأشخاص إلى الاحتجاج قبل أزيد من عام بعد العفو على البيدُوفيل الإسبانِي، دانييل كالفان، وهي مسألة غير معهودة، حيث جرى الاحتجاج على عفوٍ ملكِي لأول مرة.

ومنْ الأمور التي تميزُ الوضع في المغرب، أنَّ لا أحد يطالبُ برحيل النظام الملكِي في المغرب، كما جرت المناداة بذلك في دُول “الربيع العربي”، إلا أنَّ صعوبات اقتصاديَّة تفاقمتْ، حتى صار ثلاثُون بالمائة منْ الشباب عاطلين، فيما يبدُو أنَّ الطريق نحو إزاحة الفساد ومحاربته لا تزالُ طويلة.

‫تعليقات الزوار

57
  • TAGADA
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 04:50

    On a pas besoin des lecons de personne sertout les pays imperyaliste comme l engletaire qu a detruit le moyen oriont et l Irak et ;donc ces pays et lr ONG tt ce qu ils disent et ecrire ni pas sacrer comme le coron et le pp marocain connait bien ces Probleme et il n est pas besoin des autre qui cherche seulement lr Internets.

  • الصورة غير معبرة عن الموضوع
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 04:55

    الله يحفظنا من الافاعي والعقارب وشر بني ادم

  • م.د
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 04:56

    ادا تركتنا الدول الغربية سيكون الاصلاح فمن خلق الجمعيات التي تتحدث عنها هده الصحيفة فقد كانت عندي تجربية في جمعية و اكتشفت بانها مزايدات لضرب قيمنا الاسلامية ببعض الدولارات و لمادا لم تتكلم هده الصحيفة عندما قتلت الشرطة الانجليزية اكثر من 50 متظاهرا بلندن بينما تنتقد القبض على ناشط مغربي او مغني راب فاشل

  • فساد في فساد
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 05:27

    "فيما يبدُو أنَّ الطريق نحو إزاحة الفساد ومحاربته لا تزالُ طويلة." نعم هذا يختصر الوضع برمته في بلدي الحبيب المغرب. الطريق مازال طويلا و شاقا ودونه عقبات كثيرة (العدالة, الرشوة, استغلال السلطة, تهريب الأموال).
    إنا لله وإنا إليه راجعون!

  • hafid
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 05:34

    الحمد لله ، كلشي موجود وخا معطلين .
    50 كيلو دقيق ب100 درهم .
    الصبيتارات موجودين وفابور كنكون ندير ندير غير الرياضة وندوز عند الطبيب ندير لفزيت .
    الادارات كيحتارمونا ويقدرونا حينت حنا محترمين .
    الامن موجود ميتعطلوش معاك صحاب الحال.
    الفلاحة مزيانة هد السنة الله يكمل بخير.
    الترنسبور موجود
    الفراش ولغطى لعلك ترضى .
    نضلوا غير ندورو مكين ميدار معوضينها بالقراية والعمل التطوعي في انتظار تطور المجتمع وتنميتوا .
    المساجد مفتوحة والمكتبات اماكن الترفيه والرياضة .
    اللي باغي المعقول بنات الناس موجودين ولاد الناس موجودين .
    المشكل راه الناس موعيينش خاصهم يطلعو الناس الي يقدرو يسيرو البلاد للحكومة والبرلمان .
    واش خص كثر من هد الشي ،
    نحمد الله ونشكروه

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 06:05

    بن كيران لم يكدب عندما دكر الاستثناء المغربي فهدا ليس بالنسبة اليه بان المغرب بخير بل ما قاله بدافوس مغزاه ان المغاربة لم ينخدعوا لمخطط الربيع العربي رغم صرفهم الملايير من اجله

  • مغربي عاطل
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 06:06

    الصراحة وبلغة الواقع انا افنيت صباي وشبابي في الدراسة والقراية حتﻰ حصلت علﻰ شواهد كرطونية لا تنفع ولا تسمن وما وجدت سوﻰ البطالة والتشومير حتﻰ اصبحت اشعر بالذل والهوان ﻷن الحبة قليلة وهذا لا يعني اني لا احب الاستقرار في البلاد بالعكس إن لم اوفق فأرجو التوفيق والاستقرار لبلدنا ولو علﻰ حساب كرامتنا التي أضحت تداس
    وكذا لا يعني ان المسؤولين أن يناموا علﻰ جنب الراحة ويتهاونوا في خدمة شعبهم بل نتمنﻰ أن يلتفتوا ويجتهدوا وأن يلتفتوا لصالح خدمة الوطن والمواطن وأن يضحوا ولو قليلا بعيدا عن المحسوية والزبونية والجشع والطمع ليعيش كل واحد ولو نصف خبزة والشعب صبار فميضبروهش

  • Papicha
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 06:36

    walaw taret ma3za, I am voting for Benkirane. Let these Western newspapers say whatever they want. Benkirane is the man and I will vote for him again. Please publish my comment, you have been suppressing my freedom of speech. Thanks!

  • السوسي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 06:54

    ليس التدمر وفقط…انما كما يقال وصلنا لبلانشة في جميع القطاعات..غير بعض المجالات لي عطانا الله مزال كانحتالو فيها المراتب الاولى وهي : الريع ،الرشوة، والمحسوبية، الفساد المالي والاخلاقي، والسياحة الجنسية وقلة الاحترام والاجرام والاجهاز على حقوق كل المأجورين…لاااااااحياة لنا وموتنا كحياتنا

  • سوق السبت
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 06:56

    خطة محكمة من طرف الغرب من أجل تخريب مابقي من الوطن العربي ليبيا ،مصر،تونس،سوريا،اليمن،وقبلهم العراق،ولائحة طويلة ،استعصت عليهم بلدان الخليج استسمح أموال الخليج فأرادو تدمير المغرب لأنه في نضرهم الحلقة الأضعف،بتسليط الجمعيات الحقوقية التي تعمل لصالح من يدفع أكثر والوطنية أخر إهتمماتهم ولكن هيهات المغاربة أذكى مما تتصورون نصبر للجوع نصبر للفقر ولكن لن نصبر على تدمير وطننا الذي نحبه لعبو غيرها!!!!! عاش المغرب موحدا من طنجة للغويرة وعاش الشعب المغربي أدكى شعب

  • ضحية محضر 20.07
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 06:59

    on a marre du chômage , benkirane a tué notre espoir en violant le PV du 20 JUILLET en cassant avec le principe de la continuité de l'Etat , et il n'a pas respecté la signature du Roi ! … on a marre de ce pays .. prochainement je ne ferai plus confiance aux documents officiels de l'Etat…chez nous c'est l'aléatoire !

  • Israe
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 07:30

    ‏‎ ‎هذا لا يعني أن الأمور على ما يرام ونحن لسنا راضين على الوضع الحالي

  • altros
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 07:37

    les pays occidentaux cherchent à semer le désordre dans notre pays ,nous n'avons pas besoin de l'avis des associations des malfaiteurs. Ayant les mauvaises intentions.

  • المعقول
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 07:49

    الاستثناء المغربي كما يرددون الفضل فيه يرجع إلى الله عز وجل و إلى الشعب المغربي الذي صبر و يصبر على أعداء الله و الوطن المتاجرين بكل القيم و المبادئ للحصول على المناصب العليا و نهب المال العام،
    الاستثناء المغربي الذي يتبجح به رئيس الحكومة أينما حل و ارتحل ليس من عمله و لا من فضله و لا فضل حزبه حيث أنهم لم يقدموا لفقراء هذا الوطن الشيء القليل بل و زادو في فقرهم و لا ننسى ان لهم حسن طالع على إغناء الأغنياء و الزيادة في عددهم.
    المهم الحمد لله على نعمة الأمن و الأمان في بلادنا و التي هي من فضله، أما سي بنكيران ليس له من الأمر شيء.

  • Nono
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 08:02

    She is absolutely right and our beloved Amir al mominine is out in France for vacation he should take care of his people otherwise he will be kicked out

  • محلل اقتصادي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 08:07

    إنجلترا دولة أوروبية ولا زال %19 من الشغب الانجليزي بطال وبدون شغل
    كانت على الجريدة البريطانية الاهتمام بالأمور الداخلية في إنجلترا ،لماذا لا يطالب الشعب البريطاني الفوضوي برحيل الملكة !! ،اصبحت إنجلترا العجوز مؤخراً تتخبط ومرتبكة وتمر باقتصاد حرج .

  • مقيم في بريطانيا
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 08:21

    وماذا عن تذمر الشعب البريطاني من حكومته التي اثقلت كاهله بالضرائب وتورطت في كل حروب الشرق الاوسط وماذا عن ديون بريطانيا التي وصلت الى اكثر من 68 في المائة من الناتج الوطني. فقط هم يضحكون على شعوبنا اللي مافهمة والوا والا اقول لكم اتحدى صحيفة الجاريان هذه ان تكتب عن دولة كالسعورية مسكين المغرب ضعيف ماعندوا مصالح لذلك يكتبون هذا الكلام اما الدول التي تدفع فلا يستطيعون ان يكتبوا عليها شيئا لانها سوف تغضب وتسحب اموالها وتذكرون صفقة اليمامة التي تورط فيها امراء سعوديون في رشاوى هددت السعودية بسحب استثماراتها من بريطانيا وتحويلها الى فرنسا وبطبيعة الحال اليوم الموالي اختفى الخبر ولغي حتى التحقيق الذي كانت العدالة سوف تفتحه من طرف رئيس الوزراء انذاك طوني بلير. ولا اقول لكم فقط الجارديان تكتب على الجزائر اتحداهم في الغد الجزائريين يوقف البريتش بتروليوم من العمل في الجزائر. لكن المغرب حيط. قصير كل ينقز عليه. وماتدري شي واحد في الجاردين هذه يكون واخدلوا شي تدويرة صحيحة باش يكتب مقال من هذا النوع من اخوتنا اللي على بالكم.

  • obaid
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 08:26

    تقرير- الغارديان – صحيح فعلا فيما يخص الواقع المغربي
    -اولا لا احد يطالب بتغير النظام الملكي المتجدر ولن يطالب احد بتغيره
    تانيا لا احد يطمئن لمستقبل الحكومة المنتخبة في ظل ما يجري من تدهور اقتصادي والا مساواة بين افراد المجتمع امام القانون -المحسوبية-الزبونية -النفوذ -استغلال -استبداد -فساد مالي …مما خيب امال الملايين من المغاربة وسيزيد هذا كله الطين بلة خصوصا في الانتخابات القادمة

  • عبد الله
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 08:43

    أميتوا الباطل بالسكوت عنه …هذا زمن الرويبضة….ناس زايدين لقدام وحنا كان رجعو اللور …أميمتي خيتي….هاد الجيل فيه غي النكير والعياقة والبخ ….تا أنا …مشي….غي الصراحة …كن كان رحيل بن كيران هو الحل لمشاكل المغرب كن كانت المسألة ساهلة … أجي؟ إذا رحل شكون لغادي يخدم بحالو؟! أولى الهدرة سهلة…فإن لم تستح..فافعل ما شئت ..اللهم إن هاذا منكر.

  • الاندلسي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 08:50

    اسطوانة الا ستثناء المغربي خرافة وو هم ..20 فبراير نادت غي ما مرة برحيل الملك و الحكومة و مشتقاتها.. و الالمادا قتل الشباب و اولهم الياس العماري..الا ستثناء ليس باملاءات صندوق النقد الدولي لكن بالحديد و النار و المخابرات.. و البوليس السياسي و الديني.. الا حزاب و النقابات كلها مرتشية السؤال الا كبر هل اختفى الفساد و الا ستبداد..هل تحققت الكرامة و العدالة الا جتماعية.. عن اي استثناء يتحد ثون

  • عبد الله.
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 08:51

    قضية محاربة الفساد الاداري والمالي هي التي ستحدد مصير المغرب ملكا وحكومة وشعبا, لا يوجد متسع من الوقت لترك الحبل على غاربه , فالوطن مهدد, وشبابنا الذين هم نساء ورجال المستقبل لن يكون لهم اي مستقبل في ظل مغرب ينخره المفسدون, ومع اني مختلف مع بنكيران واعضاء حزبه في امورسياسية وادارية معينة الا انه لابد من القول ان هذا الحزب حتى لو افترضنا انه حصل على الاغلبية لن يستطيع محاربة الفساد دون تظافرجهوده مع ملك البلاد.

  • jawad
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 08:54

    السلام عليكوم ورحمة الله وبركاته
    وبعد. الشعب المغرب لا نريد لابنكران ولا وزير
    نريد فقط المالك محمد السادس نصه الله .والله
    يحفضو لينا عاش الملك .الله .الوطن .المالك

  • مفتس الشغل
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 08:58

    نريد إقتصاد قوي في البلاد لانريد حرية العلمانيات المتبرجات لايعملوا ولايحب العمل فقط يحب دراهيم الضرائب عن طريق الدعم نحن نريد من يعمل و يؤدي الصرائب من أجل تقدم الدولة من عليه الرحيل هو من أراد ان يغير أصالتنا الذي ورثنها على السلف الصالح

  • الشمالي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 09:03

    من الصورة ندرك مدى استغلال و كذب بنوعلمان على المراة الدرويشة والتسوق بها لاجل مصالح حزبية سياسية بالية..هذه المراة ماكانو ليرضوا عنها ان تجالسهم حتى مائدة طعام ("غتحشم بيهوم")..المسكينة تحمل لافتة لا تدري حتى لماذا ..نظرة اعينهن تعكس البراءة و العفة ولكن لا يعرفن الذئاب التي تاتيهم متسترة في قناع ودود

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 09:04

    لا شيء يأتينا من الخليج بدون دفع الثمن وما يجرى في مصر يؤكد دعم الانظمة الخليجية للتصدى للديموقراطية واخراس أصوات الحق والحرية في كل البلدان العربية مما يندر بمستقبل لا يبشر بالخير امام وعى الطبقات الكادحة والمحرومة وهذا ما تسعى اليه الصهيونية وعملاءها لتمزيق المنطقة

  • pikalat
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 09:26

    أتعجب لأمر هاته الجرائد النائحة التي لا تدع فرصة إلا وحشرت أنوفها فيما لايعنيها وكل همها زرع الفتن والتجارة بالمحن٠جرائدنا لا تتدخل في شؤونكم يا جبناء٠هل تملكون ضمائر؟أنتم سبب بلاوي المسلمين في كل مكان تقطعون لحومهم جهارا وتستأمرون عليهم بكل ما آتاكم به ماضيكم القذر وتتهمونهم بالإرهاب٠شتت الله بيضتكم كما شتتم شملنا يا دعاة الديموقراطية والسرقة من تحت يا كلاب بني الأصفر٠تبا لكم ولطنزكم فأنتم لستم أكثر من سحرة دنستم هذه الأرض الجميلة بأسحاركم وعفنكم لكن هذه الأرض ملكنا جميعا رضيتم أم أبيتم وسيقول أمناء الله كلمتهم في نهاية المطاف٠

  • mounir
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 09:30

    انظر الى من يرفع لافتة ''ارحل بنكيران'' انهن نساء بلباس غربي و ظاهرهنا متحررات، اما المراتان الاخريتان بلباس مغربي اصيل، فلا يرفعن مثل ذلك الشعار، لذا نقول ''ارحلي يا غرب عنا فقد دمرتي نساءنا و جعلتيهن تائهات باسم الحضارة و التحرر

  • متتبع
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 09:36

    ان النظام الملكي هوحافظ استقرار وامن المغرب رغم كل المحاولات البائسة فان الملكية لم تتاثر ولم تتزحزح ودلك راجع الى الثقة المتبادلة بين النظام والشعب المغربي اماسياسة الحكومةالحالية فلا تخدم بتاتا الفئات الاجتماعية الهشة وهدا عكس الشعارات التي جاءت بها في انتخبات 2011.

  • مغربية
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 09:47

    هاد الصحيفة تمشي تكتب على بلادها أما المغرب و الشارع المغربي بعادين عليها ،حنا كنا هكا وغنبقاو هكا وخا يبدلو رئيس الحكومة ولا حتى الحكومة ,حيث ماكاينش الوعي كل واحد كيقلب على مصلحتو بوحدو

  • اموت ع بلادي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 09:58

    هذا من فضل ربي نحمده ونستعين به.الله يديم علينا و يقينا من امم الكفر والفسق والعصيان….وهذه الحكومة في طريق الصواب.انا لا انتمي الى اي حزب بل اموت على بلادي و من يصلحها……..

  • حدو
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 09:58

    ان عدم توزيع ثروات البلاد بشكل عادل،ونهب المال العام هو نتيجة منطقية لما آلت إليه الامور.وأخشى إن لم يتدارك ملك البلاد حفظه الله الوضع ان تكون النتائج أسوأ!

  • jalal
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 10:03

    ليس لدينا عطالة في المغرب ، فليس لهؤلاء العاطلين ما يقدمونه في ميدان الشغل، سواء منهم أصحاب الشهادات أم الذين ليست لهم شهادات، أعرف الكثير من رجال الأعمال يبحثون عن كفائات و بِرَواتِب مُغْرية ، إلا أنهم لم يجدوا الآ القليل القليل جدا من اللذين لديهم بْرُوفِيلَاتْ تؤَهلهم لمنصب ما.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 10:11

    احذروا الصهاينة يامغاربة لم يبقى لهم سوى المغرب في الدول العربية ويريدون تمزيقه حذار ثم حذار من ذئاب الصهاينة أنظروا ماذا وقع إخواننا من العراق حتى ليبيا مملكتنا بخير وعلى خير ومغربنا بسلام واتركه دائما بسلام يارب ، يا مغاربة العز والنخوة والكرم احذروا الأعداء الله إحفظ لينا وطننا وملكنا يارب .

  • mohamed aboujalal
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 11:07

    اشعر. بالحزن. والاسي. عندما. اقرا. واسمع. ان. المغرب. يحكمه. حزب. اسلامى. اليس. المغرب. دولة. اسلامية. وملكه. مسلم. ؟ الحزب. الحاكم. اسمه. العدالة. والتنمية. وصناديق. الاقتراع. هي. من. اوصلته. الي. الحكم. لماذا. تكرهون. وتقللون. من. كل. ماهو. اسلامى

  • مغربية
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 11:25

    لاّ … عافاك أسي بنكيران ماترحلش ..
    حيت إلى رحلتي …. التماسيح غادي تغرق بنا السفينة…
    الشعب العاقل الواعي كولّو معاك …. إلى الأمام ..
    نريد مغربا أفضل ..
    شكرا هسبريس على النشر.

  • anahor
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 11:31

    لولا عيونهم و مراقبتهم , لما وصلنا الى قتل الروح او النفس المواطن المغربي.
    الله اخليهم لينا.
    هؤلاء الدين تقولون عنهم الكافرون , انما هم الصالحون…و و و و و

  • السامحي محمد
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 12:03

    المشكلة هي آن دول الغرب لا يعرفون كيف هم المغاربة خاصة و المسلمون عامة . آما بنسبة لهم فالحياة متعة و مادة لكن رغم هذة المتعة واللذة في الحياة عندهم لم يفلحوا والسبب واضح هو حقدهم على آقلية من المسلمون. لذلك تجدهم يتربصون لآجل مصالحهم و يلعبون بآرواح الآظفال والنساء ….. آين هي حقوق الآنسان ……… و قول لكم المغاربة الآحرار يفضلون الفقر و البطالة ……. على مس وطنهم العزير … آعطونا غي تساع آ.. ….

  • Hard Talk
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 12:42

    لقد نجح الغرب الصهيوني في القضاء على الخلافة العثمانية في عشرينيات القرن الماضي بمساعدة الاحزاب القومجية العربية العلمانية الملحدة و بعدها فتت الوطن العربي الى مشيخات و جمهوريات موز و ملكيات و نصب على كل دويلة مستبد يحكم باسم اسياده في الغرب ثم وضع و سط هذه الدويلات كائن غريب سماه اسرائيل لالهاء شعوب المنطقة بينما هو يستغل خيرات هذا الوطن الشاسع. لم يقنع هذا الغرب بتفتيت الوطن الكبير بل ها هو اليوم يجزا المجزا و يستعمل في مكائده بني جلدتنا و هم نفس الخونة الذين استعملهم في القضاء على دولة الخلافة من احزاب و جمعيات علملحدة و الذين صاروا لا يخفون تواطاهم ضد شعوبهم و يهددوننا بطلب الحماية من اسيادهم اذا تجرانا على الدفاع عن وطننا و ديننا و ثقافتنا ضد الهجمة الشرسة التي يشنها الغرب الصهيوني ضد امتنا. هذا مراطون طويل ولنا نفس طويل و جلد عظيم لخوضه على المدى الطويل و سنهزمكم و اسيادكم انشاء الله كما هزم اجدادنا اجداد اسيادكم.
    ملاحظة: كل مرة يلقى القبض في المغرب على شخص بريطاني مهرب للمخذرات او بيدوفيلي الا و يطلع علينا الاعلام البريطاني المرتشي بمقالات خرافية على المغرب قصد الابتزاز.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 12:53

    أيها المغاربة الأحرار خوذوا العبر من من جارتنا ليبيا و تونس ومصر ؛ الإصلاح يكون بالعقل و حسن التصرف ، الإصلاح هو أن تبدأ بنفسك ،ليس كل من يخرج إلى الشارع و ينادي بالإصلاح و محاربة الفساد أنه إنسان صالح ويريد الخير لوطنه. احذروا ان توقعوا البلاد في دائرة العنف ، سوريا أمامكم سنوات من الضياع والخراب والدمار في نظركم بعد الحرب كم من سنة تحتاجها من أجل الإعمار و إعادة الحياة فيها ، إتقوا الله في بلدكم المغرب و احمدوا الله على نعمة الأمان.

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 13:14

    ‏‎ ‎الله أكبر الله أكبر الله اكبر ولله الحمد الجريدة البريطانية نقلت جزءا من الواقع المغربي فقط وما خفي اعظم فما لكم تتدمرون كلما سمعتم حبرا لا يروقكم عن حكومة الخوانجية المرورين الم ترو بأم أعينكم ما يعانيه المواطن المغربي من إقصاء وهشاشة وتهميش ألاترون شعور المغاربة بفقدان الأمل في العيش الكريم بسبب تبخر وعود بنكيران الزائفة التي أوصلته للحكم الا ترون تنكر بن كيران للمعطلين الدين يموتون الموت البطيئ لماذا نحاول دائما ان نقارن أوضاع بلدنا بأوضاع البلدان التي تعيش في حالة من الفوضى وعدم الإستقرار حتى نتوهم بأننا شعب محظوظ بالأمن والإستقرار ماجدوى الأمن الذي تتبجحون به علينا في كل يوم مع تفشي سياسة التفقير والتجويع وقمع كل من ينادي بحقه في العيش الكريم فأين نحن من الدول الديمقراطية التي تسهر علي حقوق مواطنيها في العيش الكريم فمعظم الدول الغربية تعوض شبابها عن البطالة وتساعدهم على إنشاء مشاريع مدرة للدخل شأنها شان دول الخليج ام انا نحن لا يحق لنا ان نقارن أنفسنا بهده الدول بل بالدول الفقيرة اكتر منا والمتخلفة أكتر منا فقط أليست هده سياسة تخدير للمغاربة إن كان حزب العدالة و التنمية حزب بمرجعية إسلامية كما يزعم فلماذا لا يحارب الربا التي حرمها الله بل واعتبر الأمم التي تتعامل بالربا بأنها في حالة حرب مع اللة ورسوله فبالله عليكم كيف يستقيم أمر أمة دخلت في حرب مع الله وفي الأخير اقول شتان بين الأقوال والأفعال وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • abou rania
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 13:42

    On a tourné la page depuis 1997 ça fait 17 ans les marocaines on sacrifié leur vie pour ce pays les partis politique aussi surtout la gauche stop une autre période va commence ça me fait peur le jeu es dans l autre côté bourgeoisie gros responsable on a besoin d un gouvernement avec un seul parti politique pas 4 ou 5 le peuple doit vote pour 3pole

  • عمر
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 13:48

    يجب على هذه الصحف أن تستجوب أولا النساء الحاملات للشعارات هل تفهم فحواها. من رأى تعليقات النساء في اﻷشرطة المذاعة على اﻷنترنت سيفهم.

  • karim
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 14:03

    البطالة في المغرب ليست مشكلتها مناصب الشغل بل قلة الكفاءة و التي الدولة مسؤولة عنها بسبب النظام الدراسي و التكويني و الدولة لها مصلحة كبرى لتثبيت الوضع الراهن من اجل عدم تحقق الوعي الدراسي و الفكري من اجل عدم المطالبة بالحقوق الفردية والجماعية .
    لذلك هم سائرون في تكليخنا عمدا ونحن غائبون ذهنيا

  • مغربي واعي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 14:42

    المنظمات الانسانية وحقوق الانسان هي منظمات صهيونية تمولها جهات غربية لتخريب المجتمعات الاسلامية الدليل واضح انضروا في المغرب يدافعون على الاباحية والعري وعقوق الوالدين وتهديم الاسرة وشرب الخمر وكل شئ يخرب المجتمع يرفعون راية الدفاع عنه ارضاء لاسيادهم الدين يدفعون اليهم الدولارات فهؤلاء باعو انفسهم واوطانههم الشيطان فلا تنخدعو ايها المغاربة ونحي الامن المغربي فيجب ان يشن عليهم حملة شعواء لانهم هم المخربون الحقيقيون

  • Brahim igherm
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 14:52

    The newspaper is absolutely right. A number of social issues constitute a real threat to stability in this country. The unemployment is the most threatening one because the number of jobless people is growing at an alarming rate. The unemployed are a ticking bomb.they are getting frustrated more and more and if the responsibles refuse to take it seriously, it will be a catastrophe. The jobless have nothing to lose and someday they will take to the street and nobody can predict what will happen next. To avoid any social unrest, the government needs to step up and do something about it before it is too late. The warning signs are everythere

  • عبد الرحمن
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 15:20

    السلام عليكم
    اتقوا الله وسموا الأشياء بمسمياتها
    الحمد لله نجى الله المغرب من القحط العربي والخراب والدمار العربي
    هذا قحط وليس ربيع
    والذي يقول ربيع فليذهب وليربع فيه فليذهب إلى ليبيا إلى سوريا إلى مصر إلى اليمن إلى تونس.
    الكل يعرف الربيع بأنه فصل للخيرات والهواء الطيب وانتعاش في مجالات مختلفة.
    كيف نسمي التقتيل ربيعا ؟
    كيف نسمي انتهاكت الحرمات ربيعا ؟
    كيف نسمي تدمير المؤسسات ربيعا ؟
    كيف نسمي الفوضى الخلاقة ربيعا ؟
    كيف نسمي احراق البلاد ربيعا ؟
    كيف وكيف ؟؟
    والله الذي لازال يعتبر هذا ربيعا والله إن عنده عمى البصيرة.
    واعلموا أن هذا مخطط للزيادة في اضعاف البلدان العربية والاسلامية في جميع قطاعاتها حتى تصير تحت قبضة الدول المسمات المتقدمة -دمرهم الله عن بكرة أبيهم-
    فلا تغتروا بالمسميات والعبرة بالحقيقة، وهذا من قبيل الربا قالوا فوائد، والخمر قالوا عنه شراب روحي وهكذا وهكذا …
    وهذه الجرائد والمنضمات والله لا تريد لبلادكم الخير إلا الدمار والتقتيل والإضعاف.
    لا نكون إمعة ولا غوغائية ولا همج رعاع كلما هبت ريح أخذتنا.
    حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • MIRLEFT
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 15:21

    BENKIRAN RAJEL OM3AH MALAYIN BENKIRANAT .
    ودق با لحرف حينا قال .مخصناش مزال ندويو ولنتكلمو .الشبيبة دير LE REST .للا سف لا حياة لمن تنادي ……الشباب مديها فلخوا الخاوي .ليمفروض عليه NORMALEMENT انه يكون بنزين محرك حزب العدالة للدفع بعجلة التنمية نحو الامام…تولي بلادنا من خيرة البلدان…واتكلم بحكم التجربة في الغربة من الغرب الى الشرق.والله ينصر ملكنا .

  • Minarkiza
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 15:36

    صورة ملغومة تدل علي خبث اللواتي يحملن الشعار بلباس عصري وهما 2 لم يبلغن حتي النصاب القانوني والنضج السياسي وفي الطرف الاخر تظهر البراءة والسذاجة بالنسبة للنساء اللواتي يرتدين زي جبالة وهنا يظهر الفرق بين الخبث والبراءة لتمرير شعار لايمتل لاشيء لان من تنادون برحيله ليس ضيف في بيوتكم انه رئيس حكومة منتخب من طرف الملايين من الناخبين من الشعب المغربي وأغلبهم راضين علي أداءه الحكومي

  • MOSTAFA
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 15:59

    فتاتان تحملان لافتتين كتب عليهما (بنكيران ارحل)السؤال المطروح في حال رحل بنكيران
    هل لديكما اسماء مرشحة نزيهة لخلافته ام انكما لا زلتما لم تستفيقا من سمر الامس

  • محمد بود
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 18:03

    الجريدة الانجليزية لم تقل إلا غيض من فيض ودلك لجهلها للواقع المغربي بتفاصيله العميقة . فالمغرب زاد تخلفا وتأخر ا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا بعد تولي اسلاميي العدالة والتنمية زمام الحكم . أما كل من يدافع عنها فالجميع يعرف أن في كرشو العجينة

  • younessefriuoi
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 19:07

    Il est grand temps pour que les masse média européene reconnaissent l'exclusivité marocaine et. Cessent de compromettre les efforts fournis par notre. gouvernement. Sousl'egide de notre cher ROi

  • منضمات بربرية تكاثر ارانب
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 03:03

    لا نحتاج الى مراقبين اجانب ليشيروا لنا ان جميع فئات الشعب المغربي تعاني من مضايقات ما نحتاج اليه هو معرفة سبب المعاملة الخاصة و الدعم الدي تحصل عليه المنضمات البربرية دون غيرها مما يجعلها تتكاثر اكتر من ارانب .

  • ouarzazi
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:00

    الحمد لله علی نعم الله التي لا تعد ولا تحصی اشتغلوا بمشاكلكم أحسن أما المغرب سيدكم وتاج راسكم وكفاكم من الغيرة والحسد وإشعال فتيلة الفتن احنا المغاربة شعب واحد ويعيش ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله

  • مؤدي الضرائب
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:09

    تعديل الفصل 19 من الدستور، تبني الإنجليزية كلغة ثانية عوض الفرنسية، عودة الأموال المهربة إلى الخارج، تعديل الضرائب لدعم المقاولات من اجل التشغيل، محاكمة كل من ثبت في حقه الفساد في المال العام. لو اشتغلت القوى الفاعلة في المغرب على هذه الأسس لكان احسن

  • مصطفى السالمي
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:17

    نحن نحب المللك الى انيرث الله ارض ومن عليها الله اخلينى المللك الى الابد الى الملك الى ختانى المغرب غادي اكون كتار من سورية الله يحفظ المغرب من اعدئه

  • ifolki
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:52

    ادا بعتم أصواتكم لي الحزب الصاله والمعاصره اولي الحزب شباط هوما من سيحكمكم بالحديد والنار رفقة العصبته وبلطجيته، سيتلقى مزيدا من الأموال من العدا الوطن ومن حكام الإمارات وسيوزعها عليكم واحدا واحدا ويفوز في الانتخابات ويسيطر على مؤسسات الدولة ثم ينهب أموالها ويستغل ما نهب في شراء الجميع وسيكبر أخطبوطه حتى تعجز جميع المؤسسات بما فيها المؤسسة الملكية عن مواجهته، وحينها لا خيار أمامكم سوى الرضى بالعيش تحت الطغيان والفساد والدل والهوان لسنوات كما فعل السيسي بمصر، أو غادي تنوض في المغرب ماشي ربيع عربي غادي ينوض العجاج العربي والخريف الامازيغ والشتاء وجميع الفصول الانجرار للعنف والحرب والفوضى كما يقع في سوريا وغيرها، حينها ستندمون وستبكون على الاطلال كالأطفال وطنا ضاع لم تحافظو

  • Elboustani m'y abdelatif
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:30

    الحمد لله ، كلشي موجود وخا معطلين .
    50 كيلو دقيق ب100 درهم .
    الصبيتارات موجودين وفابور كنكون ندير ندير غير الرياضة وندوز عند الطبيب ندير لفزيت .
    الادارات كيحتارمونا ويقدرونا حينت حنا محترمين .
    الامن موجود ميتعطلوش معاك صحاب الحال.
    الفلاحة مزيانة هد السنة الله يكمل بخير.
    الترنسبور موجود
    الفراش ولغطى لعلك ترضى .
    نضلوا غير ندورو مكين ميدار معوضينها بالقراية والعمل التطوعي في انتظار تطور المجتمع وتنميتوا .
    المساجد مفتوحة والمكتبات اماكن الترفيه والرياضة .
    اللي باغي المعقول بنات الناس موجودين ولاد الناس موجودين .
    المشكل راه الناس موعيينش خاصهم يطلعو الناس الي يقدرو يسيرو البلاد للحكومة والبرلمان .
    واش خص كثر من هد الشي ،
    نحمد الله ونشكروه

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال