مفكر مصري: إخوان المغرب يحاولون الخروج من "التنظيم الدولي"

مفكر مصري: إخوان المغرب يحاولون الخروج من "التنظيم الدولي"
الخميس 12 مارس 2015 - 07:00

تستمرّ بعض التوجهات الفكرية والسياسية العربية في الربط بين ما يطلق إعلاميّا “التنظيم العالمي” لجماعة الإخوان المسلمين، وبين عدد من الأحزاب الإسلامية في بعض البلدان، مثلما يحصل مع حزب العدالة والتنمية المغربي، حيث خرج أحد الأكاديميين المعروفين في المشهد المصري، متوقعا ما أسماه “خروج إخوان المغرب من التنظيم”، على غرار ما يحدث حاليا في الأردن.

الكاتب والأكاديمي المصري المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية، كمال حبيب، اعتبر أنّ “التنظيم الدولي” للإخوان يعيش على وقع معاناة مع خلافات وتصدعات قوية، بعد إعلان قيادات مفصولة من الجماعة بالأردن، تشكيل “جماعة جديدة” تحمل الإسم ذاته وسارعت السلطات الأردنية للاعتراف بها، وهي “الجماعة” التي تبرأت من أي تنظيم إخواني في الخارج.

كمال حبيب، تابع وهو يدلي بتحليله الصحافي إلى عدد من المواقع العربية والمصرية مثل “اليوم السابع” و”24 أي إي”، قوله إن الانشقاقات الحاصلة في صفوف فرع “الإخوان المسلمين” بالأردن، توازيه محاولاتٌ أخرى تجري مثل “خروج إخوان المغرب من التنظيم أيضاً”، مضيفا أن إعلان إخوان الأردن الانفصال عن إخوان مصر “رسالة للجماعة وتنظيمها العالمي”.

وأشار المتحدث إلى أن “التنظيم الدولي”، الذي يجمع أعضاء الجماعة في مختلف الدول العربية والغربية ويقوده إبراهيم منير من العاصمة البريطانية لندن، يحيطه تخوف شديد من إمكانية تكرار السيناريو الحاصل في مصر، مشيرا إلى توقعات تتحدث عن توسع دائرة الانشقاقات خلال الفترة القادمة “بعد سقوط التنظيم وسيادة حالة من الفوضى بشأن قيادته”.

واستبعد الباحث المصري المتخصص في الحركات الإسلاميّة، إمكانية تغيّر موقف الدول من “الجماعة”، التي صنفت “إرهابية” في مصر ويتابع المئات من قادتها وأعضائها في السجون بعد سقوط حكم محمد مرسي في يوليوز 2013، على أساس أن الأمر يستدعي تغيير توجه “الإخوان” من أجل اندماجهم من جديد، بعيدا عن “الفكر القطبي وانتهاج العنف”.

وكانت عدد من القيادات المفصولة من جماعة الإخوان المسلمين الأردنية، قد أعلنت الجمعة الماضي، انتخاب مراقب عام جديد لها، هو عبد المجيد ذنيبات، في خطوة وصفت بـ”الانقلاب الصارخ” على قيادة الإخوان المنتخبة.

وحظي المفصولون بدعم رسمي حصلوا بإثره على ترخيص يحمل اسم جمعية “الإخوان المسلمين”، فيما سبق للقيادة الأصلية أن فصلت أتباع ذنيبات، بمبرر اتصالها بالسلطات الرسمية الأردنية، من أجل إعادة ترخيص الجماعة و”تصويب وضعها القانوني”.

‫تعليقات الزوار

45
  • هرطقات بلاد فرعون
    الخميس 12 مارس 2015 - 07:49

    لا تلبس على الناس بإشاعة الكذب و الوهم المغاربة سالمين من جنون العظمة ولائهم لحامي حمى الملة و الدين و هم في مغربهم فلا تحاول أن تجرهم إلى فتنتك و تبهتهم… فالمغرب لم يخضع للعثمانيين و له خاصيته و عمقه التاريخي و المغاربة مسلمون و لا يخضعون لتنظيمات تهيمن عليهم و يحترمون أشقائهم و لا يعتدون على أحد… تاريخنا لم يكن فيه خضوع بل قيادة و ريادة !

  • abrouti trimicha
    الخميس 12 مارس 2015 - 07:53

    اي فكر وطني يهدد الأنظمة العربية الظلامية والفاسدة كما يهدد استقرار إسراءيل ومصالح الغرب في نهب ثروات الأنظمة القبلية سواءا كان إسلامي او علماني او غيره يعتبر عدوا يجب اقصاءه .هذه هي حقيقة الحالة السياسية في العالم العربي وعلى هذا المعطى تبنى الخرائط السياسية من ايام الاستعمار الانجليزي والفرنسي .

  • ضحايا محضر20 يوليوز
    الخميس 12 مارس 2015 - 07:58

    أخوان المغرب خانوا الأمانة وظلموا العباد واندمجوا في الفساد .وخسر دليل هو جريمتهم في ضحايا محضر 20 يوليوز

  • الفاهم يفهم
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:11

    للأسف القوانين والأكادميين في الدول المسلمة ليست الى حبر على ورق تركن في رفوف الخزانات تنتظر فثوى من رئيس أمريكي و تتبقها من دعاته الرئيس الفرنسي و رئيس وزراء ابرطانيا

  • رشيد منار
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:19

    إنتشرت ظاهرة ما يسمى"المتخصصين في شؤون الجماعات الإسلامية"وكذلك"الخبراء الإستراتيجيين"،الذين أصبحنا نراهم بكثرة هذه الأيام عبر الإعلام. …أما الحديث عن الانشقاقات في عموم التنظيمات (يسارية أو إسلامية. ..)هي أن بعض الناس ممن لهم قابلية التلون ،يبيعون ذممهم ومبادءهم عند أول ابتلاء،وهو ما حدث في مصر إبتداءا، فخرج علينا:(الهلباوي،والكرشاوي،والطرطاوي.!؟ ….وشباب ضد العنف)…وأنا أكاد أجزم على أن هؤلاء،وآخرين من حزب الزور هم صنيعة الإستخبارات. …

  • مفتش الشغل
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:27

    ألمغرب ليس هو مصر ومصر ليس هي المغرب وسياسة إخوان في مصر مختلفة عن ألإخوان في المغرب .اليوم مصر أصبحت منعزلة عن العالم العربي بسبب كثرة إنفرادها في القرارارت بالنسبة لي لاتختلف حكومة مرسي على حكومة السيسي اشرح ليك السيسي يتعامل مع إسرائيل ومرسي تعاملا مع إيران والقاعدة تقول من أخرج إيران من إخوانهم السنين هو عبدالله إبن سبا وأصل يهودي

  • hicham
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:27

    تريدون أن تخونجوا العدالة و التنمية بأي طريقة !الفرق بين حزب العدالة والتنمية المغربي و الأخوان في مصر هو أن حزب العدالة و التنمية شغله الشاغل هو إصلاح ما أفسده من يدعون أنهم تقدميين أما الإخوان المسلمون في مصر فمنهم من يريد أن يكون شرطة الله في الأرض !

  • المســلم العلمــاني
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:42

    تكـــتيــــك جديـــد ـ قديــــــم اضـــــطــــر إليـــه دواهــــي وأقطــــاب هذا الـــطـــاعـــون العــــالمي الذي يخطط للإستيلاء على الدول واستعبـــاد المجتمع عــبر أدلــجــة الـدين وتسخيـــره للوصـــول إلى السلطــــة أو البقــاء فيهــا.

  • احمد
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:42

    إذا خرج الاخوان المغاربة من التنظيم الدولي للاخوان كما يقول هذا المصري؛ فانه ستكون هنالك عدة سيناريوهات في انتظار حزب البيجيدي. إما سيعاقب من داخله؛ و يصاب بانتكاسة او اما سيجازى من اعلى و يربح الانتخابات باغلبية مطلقة؛ مما سيشكل صفعة تاريخية لمعارضيه الذين ينعتهم بالتماسيح و العفاريت و المافيوزيين.

  • MOSTAFA
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:54

    الا زال في مصر بعض المفكرين
    لا اظن ذلك لانهم تركوا الفكر والادب والفن وكل ما هو جميل وتجندوا بكل الوسائل خصوصا الجانب الاعلامي منه لتشويه الصورة الحقيقية للاخوان المسلمين في مصر
    ولكن ليعلموا ان ما يحدث في مصر بعيد كل البعد عن المغرب فنحن لدينا احزاب اسلامية بعيدة عن التشدد والتعصب وهي في الحكومة الان ورئيس حكومتنا من العدالة والتنمية ونكن له كل الاحترام والتقدير ونتمنى له التوفيق
    لينحصر اذن تفكير المفكرين المصريين على بلدهم ولا شان لهم ببلدنا لاننا في غنى عن افكارهم ومفكريهم
    احتفظوا اذن ايها المفكرون المصريون بافكاركم الملغومة الداعية الى الفتن فما زالت امامكم مشاكل لحلها واتقوا الله في ابناء شعبكم الذين لم يسلموا من افكاركم الخبيثة التي لم تفتح عليهم سوى ابواب جهنم

  • العباشي
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:04

    اخوان المغرب غير في الدين ماشي في السياسة،" اخويا كلا اوو سياسة بلاده".

  • KMK
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:09

    تحرير الاخوان المسلمين من الاخونة هو الحل
    اخيراً وقعت الواقعة، وقرعت القارعة، وقامت قيامة الاخوان المسلمين في بلادنا.. تمزق صفهم، وتفرق شملهم، وذهبت ريحهم، وطارت الاتهامات فيما بينهم، وباتوا اضحوكة للناس، والعوبة في يد الدوائر الحكومية، وملطشة لكل من هب ودب، ومضغة في افواه الوسائل الاعلامية المحلية والعربية
    اخيراً انكشفت هذه الجماعة على حقيقتها، وخلعت اثواب المهابة والوقار التي كانت تستر عورتها، وظهر على الملأ ما كان خافياً من طبائعها ومخازيها ودخائلها وبلاويها السرية، فالخلافات هي الكاشف الرئيس لجوهر الحركات والاحزاب والجماعات السياسية، وهي المحك الحقيقي للتمييز بين اصالتها واخلاقيتها، وبين زيفها وهمبكتها وانتهازيتها..لقد ذاب الثلج وبان المرج، واتضح بجلاء انهم ليسوا اخواناً وليسوا صادقين، لا بحق انفسهم ولا بحق شعبهم وامتهم.. اتضح بجلاء، ومن واقع اتهاماتهم المتبادلة وصراعاتهم المحتدمة، انهم محض كسور عشرية مكدسة في كيان سياسي رجعي وكهنوتي متخشب ومتخلف وبالغ الهشاشة وسريع العطب، تصح فيه الآية الكريمة 'تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى' لقد سقطوا اخلاقياً، قبل ان يسقطوا سياسياً…يتبع..

  • صدفة
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:15

    وما ادراك بحال البلاد على العكس عائدون وبقوة اكبر من الاول

  • حمزة
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:27

    من المعروف أن الانضمام للتنظيم الدولي يتم ببيعة المرشد العام للجماعة وبذلك الخضوع لقراراته وتوجيهاته
    بحسب علمي رغم ما قد يبدو من تشابه في الأدبيات بين العدالة والتنمية وبعض المنتمين للإخوان المسلمين، الحزب المغربي لم يبايع يوما أحدا من الخارج على السمع والطاعة، ولا انتماء لهم لأي تنظيم دولي..
    واش الأخ المصري عارف آش كايقول مزيان ؟؟

  • أنس العزوزي
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:28

    قضى عدة سنوات من عمره عضوا في جماعة الإخوان المسلمين بمصر، ، ثم أصبح عضوًا في مكتب الإرشاد لمدة طويلة، بل وصل إلى منصب النائب الأول للمرشد ،خلافه مع الجماعة أفقده صوابه كما يقول عنه نجل الأديب المعروف إحسان عبد القدوس الدكتور محمد عبد القدوس، فتعمد الإساءة إلى الجماعة في وقت حرج وهي تواجه حكم العسكر، ولم يتردد في إعلان تأييده للسيسي رغم كل ما يفعله في أصدقائه القدامى..

    والجميع يعرف أن جماعة الإخوان المسلمين حاولت منذ سنوات الخمسينات أن تجد لها موطأ قدم بالمغرب، لكنها فشلت، اعتبارا لكون المغرب له خصوصية متجذرة إلى قرون.

  • مصري خارج السراب
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:52

    لم أعرف يوما أن إخوان العدالة والتنمية لم علاقة تنظيمية بالاخوان المسلمين. لعل هذا المصري يغرد خارج السراب او له اجندات دعائية لزعيمه السيسي. كل من هب ودب يقول إنه متخصص في الجماعات الاسلامية. المغرب يمتاز بالاستثناء في كل شئء حتى في حركاته الاسلامية.
    اللهم استر بلدنا من الحساد، وأدم علينا نِعَم الخير والاستقرار.

  • tangerino
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:13

    أظن أن الاخ لا يفرق بين الانتماء و التعاطف و تبادل الافكار والتجارب…فالانتماء يعني السمع والطاعة والاذعان وهذا بعيد عن التعاطف والحب الذي يحس به كل مسلم مؤمن بالله اتجاه اخوانه المسلمين في مصر او غيرها…..مصر هذه الايام كثر فيها اللغط والهرج وكثرة الكلام الذي لا فائدة منه….الاخوان فازوا في الانتخابات والعالم كله أصيب بالرعب من أن يتلوه فوز في جميع الاقطار الاسلامية ويشكلون قوة تنافس الغربيين على الزعمة وتهدد مصالحهم في الشرق الاوسط فأرسلوا أخس شخص في مصر لينقلب ولكن الله سيفشل مخططاتهم ان شاء الله

  • sahih
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:16

    Les frères musulmans Egyptiens ils sont tous sur le bateaux comme le Titanic ils vont tous noyer ils cherchent quelque chose pour se accrocher meme avec autres pays pour sauver leurs vies
    Les frères musulmans Egyptiens sont des vrais terroristes et des groupes de destruction cette civilisation

  • البيضاوي
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:18

    العدالة و التنمية ليست من الاخوان المسلمين هل توجد عندكم اي وتيقة تتبت ان العدالة و التنمية ابرمت اي اتفاق مع الاخوان المسلمين
    نحترم الاخوان المسلمين مند حسن البنا ولكن لا يكونوا علينا مثل امامة الفقيه عند الشيعة
    العدالة و التنمية المغربية حزب اسلامي سياسي وسطي ولقد برهن عن هدا في تعامله مع جميع القضايا الداخلية و الخارجية
    اما الاخوان في مصر فالله يكون في عونهم مند الانقلاب الاول على عهد جمال عبد الناصر الى انقلاب السيسي

  • هده حقيقة
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:18

    وهل هناك ادنى شك هده حقيقة يعرفها الجميع عودوا الى حوار بن كيران مع الجزيرة قبل ان يتمخزن ويلبس الكوستيم الايطالي انصتوا الى الجناح الدعوي ولاؤه الى التنظيم وليس الى الوطن شعارات طلاب هدا الحزب في الجامعات لا تعترف بالوطن وانما بامة الاخوان المفلسين ما هم الا تجار دين يتمسكنون حتى يتمكنون ثم يخربون

  • معطل
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:45

    تعقيب على تفليق رقم 5
    ففلا أكبر ضحايا إخوان المغرب هم معطلو محضر 20 يوليوز حقهم المغتصب سيظل يطوق رقبة أعضاء حكومة بنكيران الى يوم الدين. لقد كشفت جريمة أعضاء حزب بنكيران قي حق ضحايا محضر20 يوليوز عن ابوجه الماكر والقذر لأعضاء حزب المصباح.وسيجزيهم الله في صحتهم وأهليهم على ماففلوا في حق ضحاياهم المعطلين

  • abdenbi119
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:50

    لم يعودوا يهتموا بالمغرب إلا بعد 2011 وكانوا يعيشون في زمن ألف ليلة وليلة. الكل جاهل وأمي إلا هم. ولم يتقبلوا ولم يتفهموا ولم يعوا أن المغرب كله من طنجة إلى الكويرة وإمارة المؤمنين ساهموا في مغرب اليوم وأعطوا نقذ ذاتي لنفسهم وقدموا الكثير من الحلول والإصلاحات الجدرية وطي صفحة الماضي. وما هيئة الإنصاف والمصالحة إلا دليل على حسن نية الجميع. وأقول لهذا الرجل كفى من مصر أم الدنيا واستيقض من نومك. المغرب فاتكم ب15سنة من التغيير والكثير من الميادين. وما العدالة والتنمية إلا نتيجة لهذا الحراك الخلاق وما هم إلا من صنع مغربي قح . وإذا أردتم الإستفاذة تواضعوا أولا واعترفوا بخصوصيتنا وذكائنا . واعلموا أن المغاربة هم القلب الكبير وجد متسامحين وكفى من التحريض.

  • محا أو حمو الزياني
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:52

    الرجال في سجون ومصر ولم يبق في الخارج سوى المطلوب و المؤمنون.المغرب له خصوصياته في كل شيء و لا يشبه حتى أقرب المقربين جغرافية.

  • مغربية مسلمة
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:56

    اخوان المغرب بقناعهم الديني حركة االتوحيد و الاصلاح وقناعهم السياسي العدالة و التنمية هم جزء لا يتجزء من التنظيم السري العالمي الاخواني وهذا ليس خافيا على احد و ما تواجد كثير من اعضائهم في مايسمى بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين برئاسة القرضاوي حيث ينوب عنه أحمد الريسوني، الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح
    الذي سيتغير الان هو التمويل الذي كان يتأتى في السابق من تمويل التنظيم الدولي لكن الان اخوان المغرب (جماعة بنكيران) لذيهم الاكتفاء الذاتي و ممكن الان بعد استحوادهم على كثير من الصناديق في دواليب الدولة من تمويل التنظيم الام في الخارج
    نتذكر ان كثير من المصادر الاخبارية تحذتث عن سبب اقالة سعد الدين العثماني هو تهريبه لحقيبة من الاموال الى المغرب قادما من تركيا وتمت تغطية الامر

  • حسين شلح
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:04

    اللهم انتمي الى اخوان المسلمين الدين يوحدون الله ولا انتمي الى خوان الكفر والالحاد

  • hamid
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:18

    وقف التاريخ في مصر يوم صعد عسكر جمال عبد الناصر إلى سدة الحكم بالقوة. منذ ذلك التاريخ ومصر تتخبط في الأوحال وتورط من جاراها في المآزق..اليمن سوريا الجزائر ليبيا… لذا فكل من وافق المصريين سياساتهم هو لامفر خاسر.
    ولست كيف نصبت مصر نفسها محورا للسياسة العربية وهي لاتقدر على الريادة.لم تكن لها يوما مواصفات الريادة.اللهم الطف بعبادك في المغرب الحبيب وادفع عنا بلاء ارض الكنانة.

  • Salamoni
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:20

    الإخوان في مصر يعتقلون و يحكم عليهم بالإعدام، وفي الأردن يبحث النظام عن ثغرة لأختراقهم و إضعافهم ، وفي تونس تم الضغط عليهم بما لا يحتملون ، أما في ليبيا فتم الزج بهم في حرب قذرة … ويأتي هذا المتفلسف ليفتري على الإخوان و الإسلام السياسي المعتدل لا لشيء إلا ليرضي إعلام الإنقلاب المرتزق

  • عبد الصمد جاحش
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:30

    الحركة الاسلامية بالمغرب تتميز باطر دعوية متميزة وهي استثناء مغربي خاص لها قدرة على النظر الوطني والإقليمي والعالمي وعلى جل الحركات الاسلامية في العالم العربي والاسلامي الاستفاذة من تجربة الحركة الاسلامية بالمغربة المندفعة نحو البناء لاغية للعنف بكل اشكاله والرسالة موجهة هنا ايظا لإخواننا بالعدل والاحسان.
    الخروج من التنظيم الدولي إن كان فهو تاريخيا يعتبر مرحلة جديدة فرضها مستجد الربيع العربي (إن سال طاب وإن لم يجر لم يطب) والركون إلى وضع دعوي يخالف السنة الكونية وتجربة الحركة الاسلامية اعتبرت من انجح التجارب بعد التجربة التركية الخلاقة لأنها طمئنت الشعوب بالابتعاد عن كل اشكال العنف إن التطور والتثبات الذي تحدث عنه محمد قطب في كتابه يعيننا على فهم التحولات داخل نسق الحركة الاسلامية من الانغلاق غلى التفتح وهذا من شأنه أن يقضي قضاء مبرما على الفساد والاستبداد والاندماج داخل بوثقة مجتمعية نهضوية فاعلة والتجربة التركية نموذج صارت تحرج العلمانيين ويغضون الطرف عن إعمالها فكريا كالنعامة تغرس راسها في الرمال

  • محمد الدرقاوي
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:40

    اعجبني اول تدخل للسيد زهير حيث قد اصاب عين الحقيقة فالمصريون ادركوا ان كل سفنهم قد أغرقها النفاق والادعاء والتقلبات وصاروا يوهمون الغير انهم دوما المنبع وان غيرهم قد يموت عطشا بلا نبعهم
    هوذا الغرور الذي يركب كل ريح ومعها أنى مالت يميل
    الفكر المغربي قد صنع خصوصيته وتميزه وحتى لو خامره حلم قبلي فالحال قد تغيرت ومزّق أردية الاتباع وصار اللباس جلبابا مغربيا بامتياز وما تحت الجلباب غير رحمات الضمير وخدمة الوطن وحب الملك أمير المؤمنين كل ذلك محصن بالذكر الحكيم بسياق لا التواء فيه ولا تأويل خارج عن نطاق الانسانية في تواصلها وتعاملاتها وتآلفها لان المغاربة يؤمنون بإنسانية الانسان قبل كل الانتماءات والطائفية والمذهبية شعاره اكرمكم عند الله اثقاكم

  • رشيد
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:54

    فكر اولا في بلادك الت تعيش كوارث حقيقية وتحتاج الى من ينقدها من الزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بدلا من التدخل في امور لا تعنيك والمغرب له رجاله ومفكريه ولا يحتاج الى اراءك السخيفة وكانما ارشتك الجزاءر لتشوش عنا فنحن نحب وطننا كما نحب ملكنا

  • بنت طنجة
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:59

    ارتباط حزب بنكيران Pjd وحركتهم مايسمونها الدعوية الاصلاح والتوحيد بالتنظيم الدولي للاخوان واضح المعالم سواء:
    – في الايديولوجيا والشعارات التي يرفعونها لدغدغة عواطف الناس سواء لما يتاجروا بالشعارات الدينية في الانتخابات'الاسلام هو الحل' والمتاجرة بالقضية الفلسطينية وقضايا المسلمين في العالم
    -التمويل فالكل يعلم ان حزب العدالة والتنمية و حركاته الدينية سابقا كانت ممولة بشكل جيد وملفت للانتباه رغم ان اعضائها جلهم موظفين صغار او عاطلين عن العمل ويتبادر للذهن كيف كانوا يمولون كل تلك المقرات و النشاطات وحتى مايسمى بالاعمال الاحسانية الاشهارية!!
    -هوس اعضاء حزب pjd بالتدخل في الشان الداخلي المصري و مساندتهم لاخوان مصر بشكل ملفت! فلولا خوف بنكيران و جماعته من تجاوز الخطوط الحمراء وخوفهم من الجهات العليا السيادية في البلد،لشاهدنا كيف سيشعلون نار الفتنة مع مصر و ممكن ان يطالبوا باستقبال اخوان مصر الهاربين وقنواتهم الاعلامية في المغرب،او ارسال قواتنا المسلحة لمحاربة السيسي واعادة مرسي للكرسي!
    – تواجدهم الفاعل في الاتحاد الاخواني العالمي لعلماء المسلمين بقطر برئاسة القرضاوي الزعيم الروحي للاخوان

  • عبد الكريم
    الخميس 12 مارس 2015 - 12:00

    الحركة الإسلامية في المغرب منذ نشاتها أي تنظيم الشبيبة الإسلامية لم تعطي بيعتها لتنظيم الإخوان المسلمين وإن كانت مدرسة الإخوان وأدبياتهم من الركائز الأساسية في تكوين أبناء التنظيم في الشبيبة وهذا فضل يرجع للمؤسس الأول الشيخ مطيع عبد الكريم وسارت الحركة على هذا المنوال حتى مجيئ حركة التوحيد والإصلاح ثم حزب العدالة والتنمية فليس هناك ارتباط تنظيمي أما العلاقات فهذا شأن آخر

  • مغربي صحراوي
    الخميس 12 مارس 2015 - 12:02

    فشلت هذه الجماعة في مزاولة الحكم، وسبق ان رسبت ايضاً في امتحان المعارضة، وثبت للقاصي والداني انها ليست سوى قوة تأزيم وتقسيم لا توحيد وتغيير، وفصيل دروشة غيبية وعدمية بلا آفاق عقلية، وسحابة معتمة من شأنها تحويل الآمال الى اوهام والاحلام الى كوابيس. لقد ثبت بملموس التجربة المصرية وفي اختبار الواقع العملي، ان هذه الجماعة لا تملك برنامجاً او مشروعاً او تصوراً للحكم او للمعارضة، رغم ما تنطوي عليه من استئثار واستكبار واستعلاء وادعاء بالحكمة والحصافة والشطارة وبُعد النظر وقوة الشعبية والتنظيم والتأثير.اسم الدين وتحت عناوينه تمارس السياسة، ولكن بغير مفرداتها ومن خارج شروطها.. وباسم الدين تلغي الوطنية والقومية وظرف الزمان والمكان، وباسم الدين تقترف ما طاب لها من صنوف الانانية والبراغماتية والتذبذب والتقلب والانتقال السريع من حال، فتعمد الى موادعة امريكا التي طالما لعنتها، ومهادنة اسرائيل التي دأبت على دمغها بدولة القردة والخنازير، والتنكر لاصدقائها وحلفائها ورفاق دربها فور وصولها الى مركز قوة، ثم اذا كان الاخوان يعلمون ان القرآن هو دستور دولة حقا فلماذا تراجعوا الآن وقرروا قبول الديمقراطية؟؟؟

  • bring
    الخميس 12 مارس 2015 - 12:06

    عند تضارب مصالحهم وكل يلهث وراء السلطة والمال يسقط قناع الدين وتنكشف عورتهم أمام الذين كانت على أعينهم غشاوة آنذاك كل سيغير البدلة وان اقتضى الحال سيفترق الجمع والكل سيدهب لحال سبيله.

  • اموت ع بلادي
    الخميس 12 مارس 2015 - 12:10

    للاسف طغت العلمانية ع افكاركم حتى اصبحتم لا تفرقون بين الارهاب وليد الغرب و الصهيونية وبين من اراد اتباع اوامر رب العالمين وسنة سيد الخلق عليه الصلاة والسلام.كل المسلمين اخوة في دين الله الواحد القهار.الا من لا دين له

  • مسلم
    الخميس 12 مارس 2015 - 12:25

    الى المعلقة رقم 26
    كفى من الكذب والبهتان يا مدعية الاسلام من اين اتيت بهذه المعلومة المغلوطة الفريدة فسعد الدين العثماني اتفق معارضوه قبل مؤيديه انه من اطهر واشرف رجالات هذا البلد وتتههيمينه بهذا الاتهام فعار عليك وحبل الكذب قصير وشعب المغرب يعرف العثماني جيدا وتجهزي لقراءة كتابك فلن يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

  • الهواري
    الخميس 12 مارس 2015 - 12:32

    السلام عليكم.اود فقط الإشارة الى ان كل الجماعات الإرهابية والسياسية في عصرنا الحالي خرجت من رحم الاخوان سواء تعلق الا مر بالبناءيين او القطبين .فالريسوني خير مثال.

  • مغربي حر
    الخميس 12 مارس 2015 - 13:45

    لا خير في من له إزدواجية الولاء على حساب الوحدة الترابية والقضايا الوطنية، ينتسبون لتنظيم اخواني دولي ويدعون كذبا وبهتانا حبهم للمواطن المغربي والمصيبة الكبرى أنهم يترأسون الحكومة.
    لقد كشفة التجربة أنهم لا عهد لهم ولا ذمة وخير دليل الجريمة النكراء التي حبكت من رئيس الحكومة وأعضاء حزب العدالة والتنمية الظالمون. قي حق ضحايا محضر20 يوليوز والأطر العليا المعطلة .

  • Va Savoir
    الخميس 12 مارس 2015 - 14:09

    هؤلاء الظلاميون كلهم يحلمون بأنهار اللبن وأنهار العسل وغيرها من النعم المعروفة في الحياة (…) يحلمون كلدلك بالحوريات , الماشقات, اللواتي لا يوجد مثلهن في الجمال والرقة وطول الطرف قد يجدوهم في انتظارهم يوما ما هنالك (في الأحلام) ويحلمون أيضا بالغلمان , أطفال صغار يسقونهم مما طاب ومن الخمر والنبيد وهم مستلقون على أرائك من الحرير … يحلمون بكائنات فوق بشرية لا نراها ……… وهم يروها

    انهم يحلمون يحلمون يحلمون ….

  • SLIMANE
    الخميس 12 مارس 2015 - 14:55

    السلام
    عند قرائتي لهذا المقال الذي هو عبارة عن دليل قاطع لأنتماء ذلك المدعو ببن زيدان للتنظيم عالمي و هذا المقال يلخص الحصيلة الكارثية لهذا الحزب وهذا يبين أن مشروع بن زيدان هو المساهمة بأي شكل من الأشكال في مشروع تدمير شرق أوسط و خصوصا سوريا و العراق .
    أذن ي جماعة الخير؛ الحل للثخلص من الامسؤول بن زيدان أصبح واضحا و هو التظاهر للشارع و بتدذخل فوري من الملك.
    لأن هذا المقال يؤكد أن بن كيران ليس خطرا على الشعب بل حتى مؤسسات الدولة و أيضا و للأسف و أكرر للأسف على مؤسسة ملكية .
    بن كيران أستعد لمصير محمد مرسي

  • فاسي مغربي
    الخميس 12 مارس 2015 - 15:26

    لن تصلوا يوما الى حكمة المغرب،لسبب بسيط هو ان هدا البلد الامين تميز عنكم مند القدم باالاستثناء والتفرد في ادارة شؤونه،ولم يخضع للعثمانيين،ولم يبع ارضه للصهاينة،نحن نمودج فريد في المنطقة،قد نختلف او نتفق مع العدالة والتنمية،لكننا تربينا على احترام الاراء،وما دامت اغلبية هده الاراء هي اللتي اتت بالعدالة والتنمية الى الحكومة،فما علينا الا تقبلها واحترامها،طبعا لازلتم في مصر لم تصلوا بعد الى هدا المستوى للاسف،لانكم لازلتم في عهد الوهية العسكر .

  • OMAR
    الخميس 12 مارس 2015 - 17:07

    السلام
    ما هذه المهازل الدولة تدعي محاربة الأرهاب.
    و في نفس الوقت ترخص للحزب ينتمي أنصاره
    للتنظيم العالمي لأخوان.
    يا سلام يا سلام ألمغرب تحول للفوضى في كل المجالات و مؤسساتنا العمومية تتفرج و كأنها تتفرج في مسرحية .
    الشعب يناشد الملك بتذخل فورا لوضع حد لهذه المهازل و بمحاكمة بن زيدان لأنتمائه للتنظيم .
    الشعب المغربي بل أطيافه كان يحس بنفاق و كذب المدعو بن زيدان لكن أخير سقط القناع وظهرت الدلائل.
    بن زيدان نهايتك قريبة مثل محمد مرسي

  • simo
    الخميس 12 مارس 2015 - 18:31

    الى صاحب التعليق 16 انس العزوزي..لم يكن هذا الشخص يوما ما عضوا بجماعة الاخوان المسلمين انما كان عضوا بالجماعة الاسلامية.ربما اختلط عليك الامر واعتقدت انه محمد حبيب الذي خرج من جماعة الاخوان وليس كمال حبيب الذي يقول كلاما لا علاقة له بالحقيقة

  • albaaquili
    الخميس 12 مارس 2015 - 20:44

    l'avenir de notre cher pays n'est pas dans l'islamisme international ni dans l'ouverture sur le moyen orient, notre avenir et dans le savoir, la coopération et l’échange avec les pays qui produisent la science et la connaissance et non pas les guerriers à outrance.l' Honnête intellectuelle permet de poser les question nouvelles, comment une société comme la notre pourrait intégrér la société de savoir aujourd'hui. les élites intellectuelles sont elles en mesure de relever le défi de la société de l'intelligence et de savoir? comment peut on les dépasser pour faire émerger de nouvelle s élite mieux formées pragmatique indispensable et capable de construire les bases de la recherche scientifique et centrer les moyens sur les meilleurs équipements indispensable pour le développement du pays. Un pays se développe par l’esprit scientifique, les partis politiques partout dans le monde sont des structures de fonctionnement dépassées

  • ابو عدنان
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:04

    المتتبع لحركات التاسلم السياسي يوقن انهم كالجسد الواحد لانهم يومنون بانهم يمثلون امتداد لرسالة الاسلام -اما المسلمين الاخرين فهم اما مرتدين او كفار حسب رسائل البنا اوكتابات ياسين او خطب على بن الحاج او الظواهري او البغدادي……_كلهم تكفيريون تفجيريون-الحمد لله بان حفظ بلدنا الحبيب بامارةالمؤمنين _ اختيار الريسوني نائبا رابطة علماء الاخوان ليس اعتباطيا-فمواقفه معروفة اتجاه المؤسسة الملكية ورحيله للسعودية معروفة اسبابه-تزعم زوجة بنكيران لمسيرة ضد الرئيس المصري السيسي الذي هنئه ملك البلاد على ثقة شعب مصر به هو خير دليل_تاريخ متاسلمي بلدنا معروف بدءا بمقتل عمر بنجلون……الى تاسيس الحزب ….ثم الفوز وتشكيل حكومة ائتلافية -العيب في حركات تجار الدم والدين انهم يدعون الطهر والعفاف ويتكبرون على خلق الله اسوة بالصهاينة (شعب الله المختار) علاقة متاسلمي المغرب بالاخوان معروفة ومن جهلها فليطالع كتبهم وادبياتهم _كمسلمين نعتبر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو الناطق الرسمي بالاسلام لا بنا ولا ياسين ولا الخطيب_لي سؤال من يرى العكس =مامعنىحزب اسلامي في بلد مسلم؟؟؟

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع