شنديد يدعو إلى "تهوين التشيع وتجفيف منابعه" بالمغرب

شنديد يدعو إلى "تهوين التشيع وتجفيف منابعه" بالمغرب
الأحد 15 مارس 2015 - 14:00

في خضم النقاش الدائر بخصوص الشيعة بالمغرب، على خلفية جدل الترخيص لمؤسسة “الخط الرسالي للدراسات والنشر”، وفق مقتضيات القانون التجاري، وما تلاه من سجالات وتبادل اتهامات، دعا مصطفى شنديد، رئيس المجلس الإسلامي المغربي باسكندنافيا، إلى تجفيف منابع التشيع بالمملكة، وتهوين وجوده بالبلاد.

وقدم شنديد، ضمن بيان بخصوص “أمر التشيع بالمغرب”، ما اعتبرها مقاربة سياسية وأمنية وعلمية ترمي إلى محاربة ما سماه “الشرارة الأولى للتشيع في البلاد”، داعيا إلى “تجنب تكرار أخطاء وقعت فيها بعض الدول في معالجة هذا التوجه، حتى وصلت إلى احتراب في معارك كانت الخاسر الأكبر فيها”.

وذهب شنديد إلى أن المقاربة السياسية والأمنية لمحاربة التشيع بالمغرب تقوم على عدد من الخطوات، منها “تجفيف منابع التشيع كونه ضد اختيارات المغاربة منذ 14 قرنا، وعدم فتح الأبواب الرسمية والمدنية لنشر عقيدة الحقد على أم المؤمنين وأئمة الإسلام، ودعوى تحريف القرآن، وعصمة الأئمة، والبداء، والرجعة، وغيرها من الانحرافات”.

ودعا شنديد إلى ما وصفه بـ”تهوين أمر التشيع في المغرب وعدم تضخيمه، وكذلك عدم إخراجه إلى السطح في القنوات الإعلامية والمواقع الاجتماعية، لكي لا يتعاظم أصحابه ويظنون أنهم أصابوا مَقاتلنا”، يقول رئيس المجلس الإسلامي المغربي في اسكندنافيا.

ولم يفت الناشط الإسلامي، ضمن ذات البيان، اقتراح أن يتم “إخضاع دُور القرآن كيفما كان نوعها لسلطة الدولة ورقابتها، وأيضا معاقبة من يدعو منهم إلى التجمعات غير المرخصة لخرق النظام العام والقنوات القانونية”، على حد تعبيره.

أما المقاربة العلمية لمحاربة شرارة التشيع بالمغرب، تبعا لبيان شنديد، فتتمثل في “التعامل بلطف من معتقي التشيع الجدد بالحوار، والحجاج العلمي، لطرد الشبهات والخرافات الدخيلة على فطرتهم”، و”عدم التحرج من النقد الذاتي حول بعض المواقف التاريخية، بشكل هادئ غير مثير للفتن”.

ودعا الناشط إلى “ديمومة الجامعات الشرعية ومدارس التعليم العتيق، وعلى رأسها القرويين، على تخريج الأفواج من العلماء المحافظين على الأصول الدينية للمغرب واختياراته المذهبية”، مبرزا أن “هذا كافٍ لتمتين الانتماء الديني وترسيخ الإتباع السني المتّزن”.

وحبذ شنديد فكرة نشر كتب ودوريات وملصقات تمتّن محبة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وتقوّي العلاقة بأمهات المؤمنين قاطبة، وأصحابه رسول الله الكرام، بذكر مناقبهم ومحامدهم ومواقفهم، دون التعريض بالمخالف لعدم التشويش على سلامة صدر العامة وفطرتهم السليمة”.

بيان شنديد رد عليه شيعة مغاربة في مواقع التواصل الاجتماعي بالرفض والانتقاد، وقال ناشط شيعي في تدوينة فيسبوكية إن “الشعب المغربي ليس غبيا حتى لا يفهم سياقات الكلام، ومن يقف خلفه، ومن يمول”، مضيفا “نحن نعرفكم جيدا، ونعرف مراميكم ومموليكم، لأنكم مجرد أدوات لا غير، تنفذ أجندات وتعليمات خارجية ” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

107
  • معاذ الحامض
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:09

    عندما تعلن حركة التوحيد و الاصلاح الحرب على الشيعة المغاربة

    عود على بدء
    **********
    اليس من حقنا ان نسائل حركة التوحيد و الاصلاح عن الدواعي الحقيقية وراء هذا الاستعراض الفولكلوري في موضوع لا يقبل اللعب و لا الاستهتار ؟ و عن اي تشيع يتحدثون و اي شيعة يقصدون ؟
    هل يعرف المغرب فعلا حالة شيعية نضجت حد الظاهرة بما يفرض كل هذا التهويل ؟
    و لان النقاش العلمي مكانه العقل و الفكر و النفس المحاورة الهادئة ، هل يمكن لطرح الامر بهذه الصيغة ان يخدم موضوع الحوار ؟ ام الهدف فقط استثارة الغرائز و تجييش العواطف المتخلفة في افق انتخابي ليس اكثر ؟ اليس من العيب ان يناقش دكاترة و بوخبزات و طلابيين موضوعا بهذه الضخامة و القوة و الحساسية من خلال عنوان مشبوه .. التشيع ، الظاهرة ، المحاذير ، الوقاية ؟؟

    سليمان الهواري
    الحوار المتمدن

  • احمد صابر
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:19

    هذا المطلوب وهذا الكلام الحق قبل أن نصير عراقا ثانية

  • أحمد الرواس
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:20

    لا مستقبل للشيعة في المغرب

    ما يقوله الأستاذ مصطفى شنديد هو بالضبط ما يقوله كل المغاربة بعد أن اكتشفوا الحقيقة الخبيثة و الخطيرة للتشيع الرافضي الذي تتبناه دولة الملالي في إيران ..
    المغاربة أصبحوا لا يفرقون بين العدو الصهيوني و العدو الإيراني، بل أغلبيتهم يرون التشيع الصفوي أخطر على المسلمين من العدو الصهيوني ..
    كيف لا و هم يرون أنه ما من بلد دخله التشيع و امتدت إليه يد إيران الآثمة إلا وحولته إلى خراب، و نكست نظامه.
    دخلت إيران إلى العراق فحولته إلى أنقاض و لا تزال مذابحها في أهل السنة مستمرة منذ الحرب العراقية الإيرانية
    دخلت إيران سوريا و دعمت أكبر طاغية في التاريخ و ما تزال تذبح أهل السنة و أطفالهم و يغتصب مرتزقتها الشيعة حرائرها.
    دخلت إيران لبنان عبر عميلها الطائفي المجرم القذر فأسقطت حكومته و حولته إلى دولة ضعيفة يستحوذ على مقدراتها حزب الات اللعين تحت فوهة البنادق
    دخلت إيران اليمن و تحالفت مع الطاغية علي عبد الله صالح و سلطت كلابها الطائفيين من حوثلة الحوثيين فأسرفوا في اليمنيين و لا يزالون قتلا و تشريدا، و قد بدأوا بتهديم دور القرآن و المساد و قتل طلبتها في دماج و في صعدة ..

  • مهاجر
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:24

    لمادا كل هدا الخوف من الزحف الشيعى على المغرب ؟فقط لانهم منطقيون في تحليلاتهم؟ام انهم يستدلون بامهات كتبنا كالبخاري و مسلم والطبري …..؟
    لمعرفة حقيقتهم شاهدوا "كيف زيف الاسلام"او"اكدوبة عدالة الصحابة" للشيخ ياسر الحبيب او"مطارحات في العقيدة"للسيد كمال الحيدري

  • رشيد
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:25

    اتفق مع جل ما ذُكر، و لكن اعتقد انه يجب اخراج الموضوع للإعلام، لأنهم يريدون العمل في الظل لنشر افكارهم البائسة الرجعية الكافرة و لو أرادوا استعمال الاعلام لبلوغ غايتهم لفعلوا و لكن ذلك سيفضحهم.
    اعتقد ان الحل واضح : قطع جميع العلاقات مع ايران اقتصاديا و دبلوماسيا.و على وزارة الأوقاف و الداخلية مراقبة التجمعات و التنظيمات المشبوهة. و قبل كل شئ، يجب ان يعلن بشكل واضح رفضنا للشيعة و التشيع و عدم ادراجها ضمن التسامح و تعايش الأديان لان التشيع ليس دينا بل هو استنساخ مشوه للإسلام.

  • محمد بوعناية
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:29

    1 اين يوجد القرآن المحرف والله حافظه لم اسمع شعي يقرأ غيرالذي نقرأه 2 لم اسمع مرجع واحد شعي يسئ لأم المؤمنين بل لما فعل حبيب الياسر فعلته تبرأ منه مراجع الشيعة وافتى علي الخمنائي بحرمة النيل من رموز السنة 3 هناك مسلمون يشكلون خطر على الصهاينة نلفق لهم التهم زورا وبهتان وفي كل الاحوال ان الشيعة ليسوا من استعمرونا ليسوا من يغتصب ثر اتنا ليسوا هم من يدنس المسجد الاقصى …..لاحدو لغباوتنا يارب

  • السلام
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعم أنا معك يا أستاذ يجب استئصال التشيع من جدوره لأن الشيعة وباء إدا دخل بلدا دوره عن بكرته ولنا أمثلة كثيرة لبنان والبحرين والعراق واليمن وسوريا

  • الانسان حر .
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:35

    الدين مسالة شخصية . ويجب علي الانسان ان يكون مقتنعا به . و لكل واحد حرية التدين بالدين او المذهب الذي يراه مناسبا . اما ان يجبر علي اعتناق دين معين دون قناعة فهذا يعني الديكتاتورية و العودة لعصور الظلمات .
    ملاحظة : انا لا ديني .

  • السلام
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:38

    إن التشيع أكثر من الإرهاب ويجر البلاد إلى الهاوية .الشيعة أكثر خطرا من اليهود لهذا يجب إستئصاله من حضوره. لكي لا يختلط على الماربة دينهم والله ولي التوفيق

  • سكوكو
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:41

    هناك ماهو اخطر… الالحاد والحاد المؤمنين.

  • ABDERRAZAK
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:42

    شكرا لك ما احوجنا الى سماع مثل هذا الكلام من وزير الاوقاف ويوصلون صوتنا الى الروافض الشيعة اصحاب العقيدة السبئية البئيسة ان المغاربة يرفضون عقيدتهم هذه في بلدهم هذا رفضا باتا وليكن في علمهم ان المغرب سيكون مدفنهم ومقبرتهم باذن الله تعالى واسالوا التاريخ عن بطولات المغاربة وما يستطيعون فعله شكرا مجددا لهذا العبقري لالتفاتته للموضوع

  • مغربي حر
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:42

    قول هدا الرجل شنديد مثل قول جورج بوش عندما دمر دولتين العراق وافغانستان بسبب 19 شابا قاموا بعملية جنونية وارهابية راح ضحيته ابرياء من ثم أمر جورج بوش جيوش امريكا لقتل الملايين من الابرياء في العراق وافغانستان بسبب 19 ارهابيا مجنونا .شردمة قليلة في ايران ليس لها امر لا في التنفيد ولا في السياسة مجرد خزعبلات يقولونها على الصحابة الكرام رضي الله عنهم اجمعين .فادا به مصطفى شنديد يعمم هدا السلوك على جميع الايرانيين .ايران دولة عظمى يجب ان نتق بها فهي ليست تكفيرية او متشددة ايران فقط دولة محافظة .و أطرح سؤال على شنديد هل سمعت يوما ما المرشد الاعلى خامنئ يسب الصحابة هل سمعت يوما ما احمد نجاد يسب الصحابة هل سمعت ان حسن روحاني يسب الاسلام والمسلمين هل سمعت يوما ما محمد خاتمي يسب الصحابة.أم يريد شنديد بفتنة داخل ايران يقتلون بعضهم البعض بسبب سب الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين .عوض شنديد يجمع شمل المسلمين على كلمة التوحيد فادا به يصب الزيت على النار .الم يعلم شنديد ان أعظم كلمة جاء بها الانبياء لااله الا الله.
    إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ .

  • أبو يسر
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:45

    الحذر ثم الحذر التشيع مدخل إيران إلى المغرب ومن ثم الدمار والخراب

  • خالد
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:46

    غريب أمر هذا الشنديد، فبغض النظر عن مسألة التشيع و التسنن أو حتى التعلمن، هو يعيش في إسكندنافيا حيت يتمتع بكافة الحريات الدينية و الإجتماعية و الفكرية ، فيما هو يريد أن يسلبنا ذات الحقوق، و يتكلم بلغة حقيرة و متخلفة نعلم أين منبعها و من يمولها ! ماذا سيكون رده لو قام أحدهم في البلاد الإسكندنافية و دعا الى تجفيف منابع الإسلام في تلك الدول و محاربة الشرارة الأولى للإسلام فيها، كونه ضد اختيارات الشعوب الإسكندنافية منذ أربعة عشر قرناً.
    فبالأحرى بالسيد الشنديد أن يترك أوروبا و يتجه للعيش في إحدى الدول القروسطية التي تنسجم مع أفكاره و اعتقاداته.

  • Dahmad
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:47

    Ce que je n arrive pas a comprendre que la loi garantie la liberte de culte a chacun tant qu il respecte les autres .vous etes malade cher monsieur vous touchez a une liberte fondamentale dechacun au maroc y les chretiens les athes vous denonez da3ch mais vous pensez comme eux

  • العجب
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:51

    الاستغراب هو ان امير المؤمنين سني فكيف سمح لهذا الخراب أن ينمو في دولة شريفة معروفة بعلماءها الأبرار فنعم لكتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكما قال الأستاذ يجب محاربة هذا الذاء وتجفيف منابعه الذي خرب دول ذخل اليها

  • أبو إلس
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:52

    متى يصل المغاربة إلى مرحلة النضج و يحترموا القناعات الشخصية و الحريات الفردية؟ لو أن إنسان قرر أن يصبح شيعيا أو بوذيا أو ملحدا أو من عبدة سلاحف النينجا فهو حر في قراره و لا أحد على وجه الأرض له الحق على محاسبته على حريته الفردية

  • bring
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:52

    انا استغرب لهؤلاء الذين يطالبون بمنع هذا أو الترخيص لذاك بأي وجه حق من أعطاهم الوصاية أن يتكلموا باسم المغاربة ثم عندما يقول بمنع الشيعة تحت حجة الطعن في بعض الصحابة هل هذا في نظره قمة الدفاع عن الدين وينسى (ولا تزر وازرة وزر أخرى. أليس هؤلا مسلمين يشهدون بالله ورسوله. انا لست منهم ولا حتى استحمل سماع خزعبلات مهديهم المنتظر ولكن الشعور بالانصاف ولا ينسى صاحب الدعوة مقولة كل ممنوع مرغوب فيه. وفي الأخير بماذا سيشعر به صاحبنا ادا منعته السلطات الاسكندنافية الكافرة حسب نظره لأنه يكفر الشيعة فما بالك بالمسيحيين. مرارة ما بعدها مرا رب.

  • عبد الله المغربي
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:01

    نعم يجب اجتتات هؤلاء الشيعة الكذابين الضالين من أرض المغرب وعدم التساهل معهم بسم الحرية الدينية لانهم ورم خبيت كالسرطان .

  • أمين السلاوي
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:05

    إذا كان من اللازم تجفيف منابع التطرف والغلو ومصادر التكفير ،فلا يجب فقط تجفيف الفكر الشيعي، فالتجارب والتاريخ علمنا بأن الفكر
    السني هو أخطر تطرفا وغلوا من الفكر الشيعي ،فالقاعدة وداعش والإخوان هم أبناء شرعيين للسنة والوهابية ، أنا هنا لا أدافع عن التشيع ، فأنا أرى أن الحل الوحيد للعالم الإسلامي للخروج من دوامة العنف والحقد على الآخر والتخلف هو فصل الدين عن السياسة،فلا يوجد حل ثان أو بديل آخر .

  • Raisskito
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:06

    يجب على كل المغاربة أفرادا وحكومة وملكا ورجال دين وسلطة وعلى كل من يغار على هذا الوطن الحبيب على محاربة التشيع بالمغرب وتجفيف منابعه وكذا استأصاله من جذوره , والله لا يوجد أخطر على المغاربة من التشيع
    عقيدة الشيعة الروافض:
    أن القرآن محرف، لأنه نقله الصحابة وهم يعتقدون كفرهم،
    يعتقدون أن الصحابة جميعاً كفار إلا نفراً يسيراً،
    وهم يكفرون زوجات النبي ويطعنون في شرفه، ويكفرون أبا بكر وعمر وعثمان

  • omar taroudant
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:07

    االمسيحيون فيهم الكاثوليك والبروتيستان والارتدوكس والانجيليون وغيرهم لكنهم لا يكفرون بعضهم البعض ولا يشتمون الحواريين .نحن المسلمون تخلينا عن منهاج النبي صلى الله عليه وسلم وتبنينا منهاج الحقد والتفرقة والتعصب وسفك الدماء.نتهم المسيحيين بالتحريف وننسى الشيعة حرفوا منهاج ال البيت عليهم السلام حين شتموا الصحابة وا زواج النبي صلىالله عليه وسلم واحلوا زواج المتعة وفي المقابل فان غلاة السنة انحرفوا حين كفروا مخالفيهم واستباحوا دماءهم .في المغرب الناس يسمون ابناءم عليا وعمرا وجعفرا وعاءشة وفاطمة يرضون عن الصحابة ويصلون على ال البيت كل يوم عند التشهد في صلاواتهم المفروضة وهناك جهات تمكر بالمغاربة وتريد تقسيمهم الى سنة وشيعة بعد ان فشلت في تقسيمهم الى عرب وامازيغ .

  • مغربي و أفتخر
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:07

    على الله الدولة المغربية تتحرك و تعمل على تنفيذ هذه التوصيات إذا كانت فعلا تريد الحفاظ على بيضة الوطن من الإنكسار ، و كلنا نرى الدول المشرقية التي ابتليت بهذا المذهب المتطرف ماذا يحدث فيها الأن من سوريا إلى اليمن مرورا بالعراق و البحرين .. و يجب على المغرب و دول المغرب العربي أن تحافظ على خصوصيتها في الجمع بين محبة أل البيت عليهم أفضل الصىلاة و التسليم ، و كذلك محبة الصحابة الكرام أجمعين بدون استثناء فبهذا نجمع الخير كله و لا مجال لدخول من يريد تعكير عقيدتنا و مذهبنا السني .

  • الدرجة القصوى
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:11

    طبيعة الانسان لا يقبل بان يواجه بغلطه الا من رحم ربي. هذا ما داب عليه العرب المسلمين في تعصبهم لمذاهبهم و إعتقاداتهم. فلا ننسا حرب البسوس بين تغلب و بكر و حرب داحس و الغبراء بين عبس و ذبيان و كلها لاسباب تافهة.

    من قال ان المذهب الشيعي لس متعارف به و من قال ان الاختلاف في المذاهب هو فقط بين الشيعة و السنة. ان الاختلاف في المذاهب السنية نفسها جعل هنالك اربع او خمس مدارس سنية مختلفة و لان القلبة دائماً لمن يملك المال فان المذهب الحنبلي / الوهابي هو من تسيد المذاهب الاسلامية.

    طبعاً المذهب المنافس و المعاكس و بقوة للمذهب الوهابي او الحنبلي هو المذهب الشيعي و ذلك لعدم وجودة تحت طائلة و امرة من يتبناه.

    المذهب الشيعي ينتشر اكثر في العراق و لبنان و البحرين و الكويت و المناطق الشرقية من السعودية و ذلك لقربها من العراق و البحرين.

    استغرب كل الاستغراب من الذين ترتعد فرائصهم خوفاً من انتشار المذهب الشيعي و كان الشيعة لا يامنون بالله سبحانة و تعالى و بنبيه محمد علية افضل الصلاة و التسليم.

    الحق بين فدعو الناس يتعبدون الله كيفما يشاءون ما دامت الثوابت و الاساسيات هي نفسها عند جميع المذاهب.

  • يوسف
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:13

    دازو للوهابية من هنا و النتيجة معروفة…
    لا يلدغ المؤمن من جحره مرتين!

  • انتباه خطر متنوع
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:15

    الشيعة يا إخواني ليست مذهبا من المذاهب الفقهية فهي انحراف وضلال وتراهات أرجوكم افهموا هذا الأمر

  • المغربي المسلم
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:17

    لا نريد التشيع في المغرب لأنهم سبب المصائب و الحروب في الوطن الاسلامي كما في العراق سوريا اليمن لبنان البحرين

  • مغربي
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:19

    1) شنديد لقب يهودي وخرج علينا بوجه داعشي تكفيري.

    2) رغم وجود هدا السلفي في دولة غربية ديموقراطية لكنه بقي على ثقافته وعقليته الداعشية التكفيرية الإقصائية.

    3)التشيع نور ينتشر في كل بقاع الكون رغما عن كل من أبى.

    أدعوا كافة الحقوقيين والشيعة إلى فضح نوايا هدا الإرهابي عند السلطات الأسكندنافية.

  • mohammadino
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:19

    واضح انك لم تسفد من وجودك في بلاد الحضارة من اي شيء .لا دمقراطية لا ثقافة الاختلاف ولا حرية الاختيار.ظاهر انك عاطيها غير لسريط والمريط بدون عقل.
    هل يمكن ان تروج هذا النوع الثقافي في اسندنافيا. وهل مواطنو هذا البلد يفرضون عليك تقافة ما ….

  • Azedine Bruxelles
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:22

    Non au chiiseme au maroc c'est une secte fabriquée et insérée dans la société musulemane pour faire détruire la vraie rélégion musulemane suniite de la l'interieur attention à ce virus là il faut bien voir les autres pays qu'ont laissé ces salopards chiites insultés et se moquer du compagnons de prophete la pais la bénédiction de dieu sur lui et sa famille et ses compagnés et ainsi ses epouses nos méres saintes comment le bon dieu vengait de ces pays en les rendus tétruit comme l'irak et la syrie et le liban et yamen moi je connais bien ces gens là et comment ils se comportent ici à bruxelles ils ont beaucuop de haine contre la sunna méfiez vous bien mes chers marocains de ce microbe là ils sont formé ici ds les mosqués d'anderlecht à bruxelles wa salam

  • عرفات
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:30

    ماذا كان سيكون موقفك و انت امام في الدول الاسكندنافية لو خرج اسقف سويدي او فنلندي يقول وجب تجفيف منابع الاسلام و تبنى نفس مواقفك اكيد لن يعجبك حال و سير تكمش راه المغاربة مسلمون و صافي ما هم سنة ما هم شيعة و الكثير منهم حتى المعلقين في هسبريس لا يعرفون على الشيعة و السنة سوى المواقف السياسية ايران / السعودية / تركيا

  • عبد القادر المغربي
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:34

    ليس التشيع وحده الذي يهدد الأمن الروحي للمغاربة ؛ بل التيار السلفي هو الآخر ينبغي التعامل معه بحذر شديد.
    المغرب بلد سني على الطريقة الأشعرية، مالكي خالص. هذه هي اختيارات أمتنا المغربية المجيدة. والتفريط في هذه الاختيارات يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه.
    فهل يفكر المجلس الاسلامي المركزي المغربي في الدول الإسكندنافية في ترسيخ هذه الاختيارات التي مضى عمل المغاربة عليها منذ قرون مضت، أقصد المذهب الأشعري والمذهب المالكي ؟
    إننا نعلم علم اليقين أن التشيع عقيدة فاسدة. كما نعلم أيضاً أن والسلفية الحنبلية الوهابية مذهب دخيل على المغرب.
    إن الخير كل الخير للمغاربة هو التمسك بالمذهب الأشعري والمذهب المالكي لأنهما مذهبنا سنيان بفضلهما ظل المغرب محصنا موحدا وسيبقى محصنا موحدا ضد التشيع وغيره من المذاهب الدخيلة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • oum noha
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:37

    الخطاب الشيعي التقليدي انت لست معي فانت ممول او انت من العامة هذا ان لم تلعن كما لعنت امنا عائشة رضي الله عنها الشعب المغربي يعي حقيقة هؤلاء فهم اخطر من بني صهيون على الاقل يعلنون عداءهم للمسلمين اما الشيعة فيمارسون التقية يظهرون عكس مايبطنو ارض المغرب لاتقبل هؤلاء المتخادلين خدلوا ائمتهم ووضعوا احاديت كذبوا ومازالوا يبكون بدل الدمع دما

  • marocain
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:38

    التشيع في المغرب دو الدين السمح الحنيف خطر كبيريجب اجتثاثه ومحاربته وتجفيف منابعه….ومنع الحجاب كرمز ديني في اوربا العلمانية الكافرة لاينسجم مع قيم الحرية والعدالة والمساواة وحقوق الانسان . شوف البكاحة

  • Rachid Canada
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:40

    Votre raisonnement est juste à 100%

  • radd
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:54

    ﻻ للتشيع وﻻ للشيعة في بلادنا الشيعة لم يجروا اﻻ الويﻻت الى الدول التي يتواجدون بها انظروا الى اليمن انظروا الى العراق المغرب لن يعرف غير المدهب المالكي الضامن الرئيسى لوحدة البﻻد الدينية الممتدة افريقيا ……

  • Moghrabi
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:02

    اجد ان مفهوم حرية المعتقد قد افسد عقولنا و اعداء الاسلام بيتوا لنا (السنة إرهابيون)أصل الاسلام هو السنة وانما التشيع بدعة ابتدعوها لكسر شوكة الاسلام .كلهم يسبون الصحابة و أمهات الموءمنين لان عليا رضي الله عنه لم يكن الخليفة الاول و قتل الحسين ض انهم يكرهون اي شيء اسمه سنة ويا من يستمع لياسر الحبيب اول مكفر يقول عاءشة مصيرها جهنم فكلهم متطرفون يكفرون الموتى وليس الاحياء انهم يحللون المحرمات ويحرمون ما حلل الله (تفخيض الرضيعة) احذرو انهم يخططون بكل شيء لقتلكم او تشييعكم انهم الخطر المتنوع لا تخلطو دينكم بمذهب الحريات الاسلام يكفل جميع الحريات وخارج نطاقه فانت بحريتك هذه تعصي الله و تدمر الاخر

  • لنتحد ضد تسييس الدين
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:15

    غريب أمر هؤلاء الناس يتخذون أنفسهم شركاء مع الله في تكفير الناس .
    الله سبحانه وتعالى هو الوحيد الذي سيحاسبنا يوم القيامة ،الحساب مؤجل إلى الآخرة يوم الحساب .
    أما هؤلاء المرتزقة بالدين فهم أبواق مؤدى عنها وليست بالمجان وفي سبيل الله .
    ما أحوج الإسلام اليوم لمن يصحح المفاهيم التراثية المسيئة لديننا والقطع مع المذاهب ككل التي كانت وما زالت من أسباب الفتن وتخلف وتفكك المسلمين .
    لا إكراه في الدين ، ومن شاء فالمؤمن ومن شاء فليكفر .الدعوة للإسلام تكون بالموعظة الحسنة والإقناع والمنطق وليس بالإكراه والتكفير والتنكيل وقطع الرؤوس وسفك الدماء .

  • معا لمغرب افضل
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:19

    المرجو مشاهدة العظماء الماءة لجهاد الترباني وهو وتاءقي يحكي عن الصحابة الكرام لانه تاريخنا المشرف الذي يحاول الشيعة تشويهه

  • Saber
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:27

    أتفق مع الأخ مصطفى شنديد على ما ذكره اتجاه هذا الوباء الخطير الذي أصاب المغرب والأمة الإسلامية، إنه فعلا فيروس قاتل يسري ببطئ حتى لا ينكشف أمره، لكن السلطات لا تولي اهتماما بالغا لهذا المشكل، وإذا ما سار الأمر على هذا الحال، فلننتظر حربا أهلية طائفية، إذا نأمل من السلطات أن تكون جادة و سريعة التحرك و أن تكون في مستوى الحدث لمعالجة هذا الداء الخبيث.
    موازاة مع ذلك نطلب هذه المرة من المخابرات المغربية أن تتدخل لتوقيف عملية الإستقطاب التي يقومون بها بعض الأمازيغ لتشييع المغاربة الموجودون في الديار البلجيكية ولا سيما منهم الغير شرعيين (les sans papiers) يستغلون ظروفهم المعيشية الصعبة ثم يعطونهم بعض المال لسد الرمق والجوع ومن ثم يوجهونهم بالطريقة التي يريدون.

  • Yassine
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:47

    ان الصفويون واحفاد كسرة الذين كانو يعبدون النار. من دون الله كانو اشد عداء للاسلام حتى لقنهم سيدنا عمر رضي الله عنه درسا لن ينسوه ابدا ولذا فانهم يكنون العداوة له والصحابة وانني اقول للشيعة سحقالهم ولا بارك الله في اامتهم الشياطين

  • أبو بكر
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:03

    يا أسفاه، وياااااااااااااااااااا أسفاه على بعض المغاربة
    أراهم يدافعون عن دين لا يعرفون عنه شيئا، لقد أعمت حرية التعبير بصرهم، يدافعون عن دين لا يمث للإسلام والمسلمين بصلة، أنا أقول لهؤلاء أن المغرب ذاهب إلى الهاوية لا محالة بوجودكم في جيلكم هذا، واااا أسفاه على أجدادنا الذين قاوموا وحاربوا هذا الداء.

    الخلاصة: أقولها و بصراحة أن هناك فراغ كبير بالمنظومة الدينية بالمغرب.

  • سني
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:04

    حلم الشيعة هو عودة المجد الفاطمي ونقول نحن عودة صلاح الدين فإذا كان صلاح الدين أغلق الازهر 100 عام حتي مجيء المماليك لانه تأسس على التشيع فنحن المغاربة سنغلق كل جحر يخرج منه جرذال أجرب يسب أم المؤمنين والصحابة الاطهار ٠لقد صرح مستشارإيراني رف٠٠هزيل المستوى بأن العراق عاصمة إيرانية ماذا ننتظر نحن منهم خربواكل البلدان العربية ولانسمح للمرتزقة بتخريب عقيدتنا وبلادنا٠٠٠

  • احذروا يامغاربة
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:15

    الشيعة هم ام الخبائث ومنبع الشرور ومطية الاعداء مادخلوا بلدا الا افسدوه وخربوه اتعضوا مما يحصل في العراق واليمن وسوريا والله وبالله وتالله سوف تندمون اشد الندم في وقت لاينفع فيه الندم يجب عليكم الا تغامروا بمستقبل دولتكم لأنها سوف تصبح احدى محافظات ايران ان ترك لعملاء الحبل على الغارب وانتبهوا للجمعيات الصوفية في بلدكم فهم بوابة التشيع واغلب من يتشيع في المغرب وغيرها هم من الصوفية
    ارجو النشر ولكم الشكر

  • يوسف
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:33

    يجب استأصال هدا الورم الخبت يسبون ام المؤمنين وهيا التي كرمه القرآن الكريم (وزوجاته امهاتكم)يطعنون في عرض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم القران عندهم ناقص حتا ياتي مهديهم بالقرآن الصحيح ويقولون على نبينا انه لم يكن امي وكان يعرف سبعين لغة الله يبعدهم عن بلدنا الحبيب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس حفضه الله وابقاه دخرا لبلدناالكريم المغرب الحبيب

  • فتوى الشيخ شلتوت في الشيعة
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:37

    إن الإسلام لا يوجب علي أحد من أتباعه اتباع مذهب معين بل نقول:إن لکل مسلم الحق في أن يقلد بادئ ذي بدء أي مذهب من المذاهب المنقولة نقلاً صحيحاً والمدونة أحکامها في کتبها الخاصة،ولمن قلد مذهباً من هذه المذاهب أن ينتقل الي غيره أي مذهب کان ولا حرج عليه في شيء من ذلك.
    إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الإمامية الإثنى عشرية،مذهب يجوز التعبد به شرعاً كسائر مذاهب أهل السنة،فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك،وأن يتخلصوا من العصبية بغير حق لمذاهب معينة،فما كان دين الله وما كانت شريعته بتابعة لمذهب أو مقصورة على مذهب،فالكل مجتهدون مقبولون عند الله تعالى،يجوز لمن ليس أهلا للنظر والاجتهاد تقليدهم والعمل بما يقررونه في فقههم،ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات.
    وعلق الشيخ محمد الغزالي على الفتوىفي كتابه:"دفاع عن العقيدة والشريعة"
    وأعتقد أن فتوى الأستاذ الأكبر الشيخ محمود شلتوت شوط واسع في هذا السبيل،وهو استئناف لجهد المخلصين من أهل السنة وأهل العلم جميعا،وتكذيب لما يتوقعه المستشرقون من أن الأحقاد سوف تأكل هذه الأمة قبل أن تلتقي صفوفها تحت راية واحدة وهذه الفتوى في نظري بداية الطريق،وأول العمل.

    أمين ناصح

  • Ait 3ata talmast
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:41

    نحن المغاربة. نرفط. التشيع. رفطا قطعا. (الشيعة. الرافظة. لدين. ولا ملا انظروا الى. العراق. ولبنان واليمن وسوريا. )االلهم. انصر السنة في كل مكان وفي كل زمان يالله احفط بلاد المسلمون من الرافطة. المجوس اعداء الله ورسوله محمد(ص) واعداء الصحابة (رض)

  • Dahmad
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:44

    Cher frere je ne suis pas tout a fait d accord avec toi ,ce qui a detruie le moyen orient c est la politique americano-sioniste qui se sert des musulmans comme de la chaire a canon.ils dressent les uns contre les autres et le perdant cé la nation islamique.ni l arabie saoudie ni l'ran veulent du bien pour la oumma,les evenements de gaza ont montre la verite ,tu veux la verite on est tous(musulmans chretiens juifs)otage d une oligarchie mondiale dirigee par israel usa et ses proteges iran quatar saoudie maroc…les israeliens disaient"y a pas mieux que les musulmans pour detruire les musulmans"en israel ya les athes les non croyants les agnostiques tout ;c est la pensee unique qui a fait des musulmans ce qui ils sont aujourdhui(la misere corruption )dieu a dit"la ikraha fi dinn"le prophete alihi salam toujours la belle parole et la raison pour convaincre les autres.nos ennemis utilisent la haine et les emotions pour nous demolir et dresser les autres contre nous affaire charlie

  • tanjawi
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:59

    التشيع خطر على كل المغاربة و محاربة أفكار الظلال و التحريف واجب

  • iceberg
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:00

    J etais un peu naif avant la crise desyrie.j etais parmi les fervents defenseurs du 7izbollah et on applaudait ses exploits contre israel eton defendait l iran mais dommage avec la chute de saddam et la crise de syrie bcp se sont rendu compte que les shiites ne croient qu en la dominance du shiisme.et qu ils sont capables de commettre des atrocités pire que les juifs contre les sunnites.
    Bruler le peuple de la syrie juste pour ne pas laisser ecrouler le regime sous pretexte que ce regime constitue avec le hisbollah et l iran l axe de resistance contre israel.C est ça la mentalité shiite et croyez moi ça me parait plus pire qu israel et l occident.Quelle resistance pourrait representer la syrie quand 80% du peuple est contre le regime?
    Quel aveuglement des dirigeants du hizbollah et de l iran?c est cetteabsence de vision islamique strategique des dirigeants shiites qui fait peur.sont ils reelement contre israel?j en doute car la simple logique dit que les masses sont le vrai allié

  • وزاني
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:02

    وحدة المدهب نعمة لا يراها المغاربة ولكن يراها اعداؤنا…لا اكره الشبعة ولكنهم متحلفين دينيا اكثر من السنة…ونحن المغاربة لا نريد فتنة دينبة خلفنا سنة سنبقى السنة ….الحاجة التي لم افهمها كبف يبكي هؤلاء على رجل مات كل هده الفرون هل البكاء عبادة تقريهم الى الله ….ان الشيعة سياسيين اكثر منهم مؤمنين لهدا فاللعية السياسية يجيدونها احسن من السنة الدين بالرعم من التزامهم الديني لا يتوفرون على رصيد ثفافي اسمه التقية لهدا فهم فاشلون سياسيا …كل منجزاتهم السياسية كوارث من حرب افعنستان الى يومنا هدا

  • استاد
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:04

    ان المغرب تتبع المدهب المالكي السني و هو الدي يحفض وحدة المغاربة واي تسرب لمداهب اخرى او طواءف هو تهديد لوحدتنا الرأخرى…

  • برادور
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:09

    المشكل ليس في ايران لان ايران تبعد عنا 7000 كلم بل في الاباء و اولياء و الحكومة الدينية الدين تركوا ابناء المغرب يتشيعون لكونهم يعيشون فراغ ديني سني و ما اكترهم بمكناس و فاس و البيضاء و خاصا طنجة الدي هاجر منها عديد من علماء التصوف و التحقوا بالتشيع بالديار الاوربية و خاصتا بلجيكا و طنجة هي المدينة التي تعول عليها ايران لتصبح باب التشيع الی افريقيا بالتوسع بين المتصوفين الدين لهم عمق و توغل في دول الجنوب الصحراء..فايران تنفق علی نشر التشيع ملايير الدولارات و هم اقلية 287 مليون…و عند اهل السنة ملايين من الدولارات و هم الاكترية مليار 400 مليون
    الشيعة عقيدتهم ناقصة لكن وراءها علماء كفء و متحدين مصلحتهم نشر التشيع..بينما عند السنة عقيدة عضيمة لكن وراؤها علماء يتناقضون بينهم و ما اكترهم ضعفاء من اصحاب المصالح .

  • محمد
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:14

    عجبا لمن يدافع عن الشيعة الشيعة ليس من المسلمين انظرو الى العراق النساء تغتصب الرجال يقتالون

  • الـــريــــــفــــــــي
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:27

    لا مكان لهذا الفيروس في المغرب الذيي يسمى " التشيع " و لا مكان لزواج المتعة و لا لسب و شتم الصحابة على الهواء مباشر،من يريد أن يتشيع و يعيش تشيعه بحرري فالطريف لإيران معروفة،لا مكان و لن نقبل بالتدخل الصفوي ف شؤوننا تحت ذرائع مثل " مرقد السيدة زينب " فنحن في المغرب أي أجدادنا " الأمازيغ " رفضوا التشيع منذ البداية و الكل يعرف ذلك التاريخ…فلن نقبل أبداً من أي مذهب إلا بمذهب و مرجعية أجدادنا " الــــــــــسُّــــــــــنـَّــــــــــــة " ↔ المذهب المالكي…لن نقبل بنفوذ الماجوس و تدخله في شؤوننا عن طريق " دفاعهم على الشيعة في العالم " نحن لدينا قبلة واحدة وهي " مكة المكرمة " لن نركع لملالي طهران أبداً…في هذه القضية أنا متعصب مذهبي و أفــــــتــــــــــخــــــــــر،دمرتم الجالية المغربية في بلجيكا أو بعض من الجالية المغربية في بلجيكا عفواً…

    لا نريد أن نتقاسم سيادتنا و آستقلالنا المذهبي مع إيران الصفوية الماجوسية التي ترتكب مجازر في أهل السُّنَّة في العراق و سوريا و اليمن و تتمول مليشيات طائفية في لبنان و البحرين…

    الـــــــمـــــغـــــــرب بــلـــدُُُ ســُـــــنــِّـــــــيُُ

  • lah
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:32

    لااضن ان الحكومة تستطيع ان تجف منابع الشيعة لاءنها مشغولة بتجفيف الامازيغ

  • الغالب الله
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:03

    في العصر العباسي كانت المدرسة الاندلسية رائدة في فلسفتها وفي تطرقها لموضوع التأويل ولموضوع علاقة الفكر با النص الديني وسال مداد كتير فيه اخد ورد بين مناصري النقل ومؤيدي العقل ونال العقل ما استحقه من تكريم وتمجيد في عهد الوليد ..ولعل التاريخ افصح عن التطفل او التوضيف الايديولوجي للدين خدمة لمشروع الدولة وتصديا للحضارة الغنوصية و الحركة الاسماعيلية الباطنية التي قضت مضجع الخلافة.الكل يعرف تمام المعرفة هدا الخلاف و مصدره لكن ما اتار اشمئزازي في الموضوع لس غضب ورفض اهل السنة و الجماعة من يشاركهم الساحة الفكرية بل غرابة الاشكال في بلدي نشجع جمعيات كيف كيف و مالي و هلم و جرا وندعو للحرية ونبارز بها دولا و فجأة تجتمع الامة على التصدي للمد الشيعي و تستنكره و تدكر با الحشو بمرجعيتها السنية المالكية ،كمواطن ومتتبع عادي "مابغاش اتهضم ليا هادشي"…

  • Idder
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:04

    si la loi marocaine reconnait le droit au culte pourquoi êtes-vous contre les chiites, chacun devrait avoir le droit de pratiquer la croyance qui lui convient. Pourqoui voulez-vous imposer une croyance définie, croire n'est pas savoir, ce n'est donc qu'une croyance, libre à chacun d'y croire ou non

  • جلال
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:30

    انا سوف ادعم إيران الشيعية اذا ساعدت ودعمت الأحرار بلاد الحجاز ونجد النظام ال سلول سعود الوهابي الإرهابي المجرم أكثر متامر على الأمة العربية وثورات شعوبها داعم النظام السيسي الانقلابي الدموي المجرم بمليارات العار ويحارب مجاهدي الدولة الإسلامية الاشاويش الذين يرفعون راية الجهاد والتوحيد إيران عدو للعرب والسنة ولكن ال سعود وال نهياالاعداء للشعوب العربية هشتاج الإمارات بنت وسخة يحتل رتبة أولى عالميا في موقع تويتر بسبب تورطه في المؤامرة على النظام الشرعي المنتخب في مصر وتامر ها على الثورة المصرية ودعم الانقلاب العسكري لفرعون السفاح السيسي6

  • اسد الاطلس
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:41

    الشعب الواعي لا يخاف من تعدد المداهب و الاديان بل و يضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه زرع الاحقاد بين الشعب الواحد.

  • tetwani
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:46

    عندما سيوقع الاتفاق النووي بين ايران الاسلامية و اسيادكم الامريكان لن تجد احد يخوف و يحرض على الشيعة المسلامون الموحدون لان لن تجد من سيدفع لكم الاموال ايها المتاجرون بدين لئن ال سعود الى زوال وسيدهب معها التكفير الوهابي ; انا استغرب من عقلية الكاتب يطلب الحرية الدنية في بلاد الغربة و يطلاب بتجريمها في بلاده الاصل (وعقنا بكم امولين اللحي)

  • med
    الأحد 15 مارس 2015 - 20:05

    نصيحة من مغربي مسلم وأقول لكم أن الإسلام دين واحد لا أقل ولا أكثر وهو دين أجدادكم بدون عمامة غليظة و لا قشابة ولا نقاب ولا عباءة مفستتة ولا منظمات ولا إخوان لأننا كلنا اخوة مسلمين غير طامعين لا في الصلة ولا الجاه بسطاء ولكن غيورين عن وطنهم فكونوا كذلك وتركوا كل من يريد استغلال براءتهم .و فكروا في مستقبل أبنائكم. و السلام

  • متتبع
    الأحد 15 مارس 2015 - 20:06

    من خلال التعليقات يتضح جليا أن معظم من ساهم بتعليقه على الموضوع يجهل حقيقة الروافض وليس لهم اطلاع أو معرفة بعقائد الشيعة، وأنا لاأ عني هنا بعض الملاحدة أو اللادينيين الذين شاركوا في موضوع لا دخل لهم به بتاتا ولا يعنيهم هذا الموضوع من قريب أو بعيد.
    أحد المعلقين قال بأن الروافض مسلمون ويقرأون نفس القرآن الذي نقرأ منه، هذا غير صحيح، فقرآنهم ليس هو قرآننا فلديهم ما يسمى بقرآن فاطمة حشرت به آيات ليست لدينا. أسأله عن حكم الشرع فيمن يؤله عليا رضي الله عنه ويسب أبا بكر وعمر وأم المؤمنين عائشة رضوان الله عليهم جميعا، ثم أسأله عمن يعتقد أن عليا رضي الله عنه هو الأولى بالرسالة من نبينا صلوات الله وسلامه عليه.
    من الملاحظ أن المغرب أصبح أرضا خصبة لكل الانحرافات العقدية نظرا لغياب العلماء والمجالس العلمية التي لاتقوم بدورها. أفيقوا يامغاربة، واطلعوا على عقائد الشيعة المجوس، فإنهم سيذبحوكم إن تمكنوا منكم باسم الجهاد في النواصب كما يسموننا نحن السنة.
    التقارب الصهيوني الإيراني يريد تصدير ما يحدث في بلدان عربية أخرى نحو بلدنا لا قدر الله.. الحذر الحذر من المجوس كلاب النار.

  • مواطن
    الأحد 15 مارس 2015 - 20:38

    يجب التعامل مع الشيعة بنفس الطريقة التي يتم التعامل بها مع داعش… أنا منفتح و مناصر لحقوق الإنسان.. أقبل التعدد في بلدي كما كنا دائما مسلم مالكي و آخرون يهود و مغاربة مسيح… بل وحتى ملحدين الكل مقبول في بلد التعدد .. فالتعدد ليس هو الطائفية فأينما وجد الشيعة وجدة مفهوم الطائفة ومن تم حزب الله المغربي المسلح .. الشيعة هرطقة تدعوا لإسلام ليس كما جاء به الرسول محمد صلهم.. يجب إستئصالها والقضاء على هذا الفكر الماسخ..

  • hassan
    الأحد 15 مارس 2015 - 20:50

    ارى ان المتشيعون نزلوا بكل ثقلهم هذه المرة ما يظهر من خلال التعليقات ، وهذه تبعات التصريح المقدم لتلك الجمعية ، بدؤوا يخرجون من جحورهم ، هذه المخلوقات النتنة التي تتطلع لان يكون المغرب مثل العراق وسوريا تابع للشيطان الاعظم ايران راس الفتن حفدة المجوس الحاقدة على اهل السنة والجماعة ، لكن هيهاة المغرب سيكون مقبرتا لكم فقط حاولوا العب بامنه الروحي وستاتيكم المفاجءة

  • مجدوبي
    الأحد 15 مارس 2015 - 20:50

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اقول لأ لي الأمر حذاري ثم حذاري من الشيعة فهم يفسدون أكثر مما يصلحون انضر ما يقع اليمن والبحرين و العراق و لبنان وسوريا أما اليهود فهم شركاءهم لا حاجة لعلاقة مع الشيعة اللذين يبرءون من أمنا عائشة وابوبكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم الحمد لله على نعمة الأمن في وطننا الغالي قل لي الشيعة لا مستقبل لكم في المغرب هل تعلم أن غالب المهاجرين في بلجيكا أصبحوا شيعة وهو خطير لمستقبل أولادنا في المغرب

  • ابو محمد العبدي
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:09

    أشاطر الاستاذ الرأي بغية الوقوف في وجه المارد الصفوي المجوسي حفاظا على عقيدة المسلمين بالمغرب .
    ولم ولما ولن نرضى أن تحكمنا عصابة الروافض .
    ومن أراد أن يتشيع أو أن يتضبع أو أن يجيز لقريباته زنى المتعة فليذهب الى جحيم دولة العمائم وليتركنا آمنين في بلدنا هذا .
    يكفي ما يقوم به أبناء المتعة حمير اليهود في لبنان وسوريا والعراق واليمن .

  • MATAHARI
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:09

    بينما ينشرون ثقافتهم الإجرامية في الغرب وبناء المساجد لتفريغ الدواعش يحرضون على الشيعة في المغرب أليس من حق الإنسان أن يختار ما يناسبه أم أنكم على مذهب مزيف.
    ان الفكر الذي قامت بين الوهابية وال سعود وفكرهم التكفيري وبين الولايات المتحدة وبريطانيا خصوصا والدول الغربية الاخرى والتفكير باعادة الجزيزرة العربية الى مكانها الذي كانت علية قبل قيام دولة ال سعود واعادة الحرية الى شعب الجزيرة العربية المحكوم بهذا الفكر التكفيري المتحجر وكذلك على الدول ااوربية اعادة النظر في الفكر الاسلامي الحققي الذي يدعوا الى كل ما هو انساني وابعاد شبة الارهاب عن الاسلام والمسلمين كذلك على المثقفين العرب والمسلمين ان يعززوا الفكر التويري للاسلام السمح والتنوية والمجاهرة بخطر الفكر الوهابي وقمع الادوات التي يتوسع من خلالها من قبيل القنوات الفضائية وتوسيع المساجد والسيطرة عليها بفعل اموال النفط العربي المنهوب من ارض الجزيرة على حساب الاسلام الحقيقي المعتدل لباقي مذاهب المسلمين ومدارسهم الفكرية منع الوهابية من اقامة حلقات وصل في اوربا والبدان الاوربية وبين قواعدهم في مهلكة ال سعود الواجب اجتثاث ال سعود وإسرائيل

  • almohandis
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:16

    بعض المعلقين يتساءل لماذا يحارب التشيع و يترك الالحاد و العلمنة و الحقيقة أن التشيع اخطر على المجتمع المغربي من الصهيونية و الالحاد و العلمنة بدليل أن الأمية متفشية في المجتمع المغربي و هناك جهل بالشيعة و عقائدهم الباطنية الباطلة فالمجتمع المغربي ارض خصبة لتقبل ترهات الشيعة و خاصة انهم يدخلون من باب آل البيت و يستغلون حب المسلمين الفطري لهم. اما بالنسبة للإلحاد و العلمنة فهي أفكار لا يعتنقها الا من فقِد فطرته بعد الاطلاع على الفلسفة فتبقى هذه الأفكار حبيسة بين فئة من الناس و لا يمكن ان تصل الى عمق المجتمع و كثير من الملاحدة يتوب الى ربه بعد رحلة من الشكوك.
    فحذار من الدين المجوسي الذي سوف يجعل المغاربة يقتل بعضهم البعض كما يفعل العراقيون و السوريون و اللبنانيون و اليمنيون و لا بد من المحافظة على الوحدة الروحية للمغاربة و تبني استراتيجية شاملة لمحاربة دين المجوس عبر تكثيف الدروس و الدورات العلمية للتعريف بهذا الدين المجوسي المسمى التشيع

  • مغربي سني وافتخر
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:23

    والله هاد شيعة جهلاء خصوصا حديثي التشيع كيف يعقل ياناس انسان مسلم يحكي الغة العربية ويسمح في دين محمد (ص)
    والله كنت احكي مع كردي شيعي لم يعرف اني مسلم فقال لي والله شاهد على ما أقول قال : انى أكره السنة و أكره العرب وتابع والله لو استطعت لقتلتهم كلهم ( سنة & العرب)
    والله مافي دولة دخلتها الشيعة ولازلت في سلام خودو تجارب وتعلمو لا شيعة ولا داعش على حق
    الإسلام واضح وضوح الشمس مالم يأتي به نبينا الكريم فهو باطل باطل
    انى لا أكره الشيعة بل أشفق عليهم
    وشكراً

  • مغربي سني وافتخر
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:23

    والله هاد شيعة جهلاء خصوصا حديثي التشيع كيف يعقل ياناس انسان مسلم يحكي الغة العربية ويسمح في دين محمد (ص)
    والله كنت احكي مع كردي شيعي لم يعرف اني مسلم فقال لي والله شاهد على ما أقول قال : انى أكره السنة و أكره العرب وتابع والله لو استطعت لقتلتهم كلهم ( سنة & العرب)
    والله مافي دولة دخلتها الشيعة ولازلت في سلام خودو تجارب وتعلمو لا شيعة ولا داعش على حق
    الإسلام واضح وضوح الشمس مالم يأتي به نبينا الكريم فهو باطل باطل
    انى لا أكره الشيعة بل أشفق عليهم
    وشكراً

  • OTMANINO
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:27

    انا سني اب عن جد ولكن لا اقبل ان اسمع بان اليهود اكبر خطرا من الشيعة وهدا لا يقبله العقل لان اليهود يكفرون بالدين الاسلامي من الفه الى يائه وهم من يقدون الحملة المسعورة على نبينا الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم اما شيعة وخصوصا منهم المتشدين فان لهم مواقف من بعض الصحابة وهم يؤمنون بما نحن السنة نامن به والشقة بيننا وبينهم صغيرة .اشك ان هؤولاء المحرضين ما هم بالسنة ولا بالشيعة احدروهم بانهم دعات للفتنة نحن المغاربة في غنى عنها .وكما دائما فالمغاربة سيتعايشون بكل انتمئاتهم الدينية ,اسلامية,مسيحية,نصرانية,يهودية ,هده هي الميزة الاساسية للمغاربة التي استعصت على الاعداء ان يفكوا شفراتها لانهم معتصمون بحبل الله .

  • يوسف
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:36

    سؤال للدين تشيعو تأكدو من عقيدتهم بهدا السؤال هل تقبل لبنتك او اختك تتمتع لمدة ساعة مقابل مبلغ مادي وحتعرف عقيدتهم الفاسدة

  • LAHOUCIEN HABIBI
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:40

    كلام يحترم المنطق لأن هؤلاء الشيعة الروافد لا يتقنون سوى لغة الميلشيات وجني الويلات والحروب للبلدان الأسلامية انظروا للعراق وسوريا واليمن ولبنان…اصلا دين التشيع دين يحرظ على العنف وسفك دماء اهل السنة فكيف سنقبل بمتل هؤلاء ودينهم الخرافي،احدروا يا إخواني المغاربة من الشيعة ودينهم فلا نريد ان يصبح مغربنا الحبيب متل العراق

  • ABARAN
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:41

    عندما بدأ اول قطار بالعمل في مصر تصدى له احد علماء الازهر بفتوى التحريم مستندا الى الآية الكريمة..( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق مالاتعلمون )..ولكونه بغلا (مع اعتذاري لكل البغال والحمير فهي اطيب مخلوقات الله) لم يعرف المقصود من الآية الكريمة ولا المعنى لذلك نهق قائلا..اتتركون حمير الله وتركبون قطار الشيطان..ومن المفارقة ان نفس هذا البغل ركب قطار الشيطان بعدها بسنوات
    معدل تكاثر المسلمين في فرنسا وبريطانيا سوف يؤهلهم عن قريب وعن طريق ديمقراطية الغرب الكافر في حكمها واقامة شرع الله فيها..ولكوني اؤمن بالحكمة التي تقول (لاتجادل الاحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما) . هنالك نكتة تقول انه في مزاد الادمغة والعقول فأن العقل العربي المسلم هو الاعلى سعرا ذلك لانه خاوي جديد لم يستعمل ابدا..وانا لااقصد هنا كل العقول ولكن معظمها

  • abdo 2
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:45

    الدين والعلم لايفترقان /والمشكلة الكبيرة هي الجهل والدين / لقد عاش المغاربة بدون مشاكل حتى بدانا نرى ظواهر دينية دخيلة عن المجتمع .

  • بنادم
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:58

    73 – يوسف

    هذا السؤال اسأله أولا لرسول الله ولأصحابه الذين مارسوا المتعة مرارا وتكرارا وأنجبوا أولادا عبر هذا الزواج أبرزهم عروة بن الزبير الذي أنجبته أسماء بنت أبي بكر من الزبير بن العوام عن طريق زواج المتعة .

  • allal
    الأحد 15 مارس 2015 - 22:07

    أنا سني وأبقى سني،لكن ماأراه حالياان الدول ألإسلاميةالسنية تشجع االنصرانيةأكثر من تشجيع مذهب السنة،وهذا يظهر جلياعندما يتهمون المسلمون بالإرهاب تنسيقامع الدول الغربية.فالنكون شيعيين قبل أن نصبح نصرانيين،أمامذهب السنةفقد دمرته الحكومة السعودية بتآمر مع الولايات المتحدة الإمريكية،فحركة حماس لم تستخيث إلى السعودية بل إستغاثت إلى إيران،فلولا إيران لوصلت دبابات إلى شمال لبنان ،وليكن في علم الجميع أن الطائرات الأمريكية التي هاجمت العراق آنذاك كانت تنطلق من ألأراضي السعودية وتتحرك ببترول سعودي،إذن من يتآمرعلى ألإسلام؟

  • sarhane hamid
    الأحد 15 مارس 2015 - 22:08

    جازاك الله خيرا على نصرتك للدين الحق وغيرتك عليه وتوضيحك لخطر سرطان الشيعة

  • عبد الله
    الأحد 15 مارس 2015 - 22:09

    نعم للمقاربة الشمولية كم تم تطرق الى ذلك السيد شنديد،بعض الناس سيقولون المسالة فيها حرية العقيدة- الراي- والفكر الخ…،لكن بنيان المجتمع المغربي لايحتمل مثل هذا المذهب وسيرفضه ويلفضه كما فعل مع اشياء اخرى من قبل، لتبقى مسالة وحيدة سيقوم بها انصار واتباع المذهب هو استغلال الفقر والجهل والفراغ وشراء من لهم قابلية للبيع لخلق ما يشبه اقلية شيعية بالمغرب وهنا يجب على الدولة المغربية ان تكون يقظة حازمة صارمة غير متسامحة والسلام

  • amgherbi
    الأحد 15 مارس 2015 - 22:58

    رد على اخي صاحب التعليق رقم 4 * مهاجر *
    فعلا اخي صدقت حين قلت ان الشيعة منطقيين في اسلوبهم ولديهم الكثير ليقنعوا به ولاكن يا اخي انما العبر بالخواتم فهل هناك منطق لتكفير اصحاب رسول الله وهل هناك منطق للطعن في احد ازواجه وهل هناك منطق في التشكيك في قدرة الله على حفظ كتابه وهل هناك منطق في ادعاء العصمة لبشر غير الانبياء وهل هناك منطق لعقيدة بنيت على فهم معين للتاريخ الاسلامي . اذن فالمنطق يقول ان لا منطق لهذا المنطق الذي تتحدث عنه .

  • رفيق
    الأحد 15 مارس 2015 - 23:02

    بهذه المواقف انطلقت الحرب في سوريا، في الاخير اصبح الارهاب هو المهيمن و هؤلاء في فنادق خمس نجوم باوروبا. ليس هناك لا شيعة و لا سنة هناك فقط بيادق.

  • رشيدوفيتش
    الأحد 15 مارس 2015 - 23:19

    إن خطر الشيعة يلقي بظلاله على المملكة المغربية. وشيئا فشيئا تتسع رقعته في ظل سكوت الحكومة والمؤسسات المدنية. لهذا نطالب الحكومة المغربية باتخاذ ما يلزم في أقرب الآجال. والله الموفق للخير.

  • مبطل عقيدة الروافض
    الأحد 15 مارس 2015 - 23:27

    يقول الله سبحانه في أواخر سورة الأنعام "إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لستَ منهم في شيء" فالآية تخبرنا أن رسول الله-ص- ليس منهم في شيء رغم أن الله تعالى قد يقبل من بعضهم بعض أعمالهم كما في الآية التي تليها "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها.." والآية الثانية عن التشيع في القرآن الكريم تأمر المسلمين بالإقنداء برسول الله –ص- ولا يكونوا من مشركي الشيعة في أي شيء "ولا تكونوا من المشركين: الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون" ولنعرف صنف الشيعة المعنيين في هذه الآية ننظر إلى سورتها المباركة وهي سورة الروم، التي ذكر فيها الله سبحانه الروم المسيحيين وأعطاهم شأنا في كتابه الكريم وبشرهم بالنصر في بضع سنين، ولم يجعل لدولة الدجال والروافض أي ذكر في كتابه العزيز، وكان في تجاهل دولة الدجال والروافض ذكرا بليغا "ألم غـُـلِبـَت الروم في أدنى الأرض…" فبُني الأمر للمجهول لكيان معلوم استغل الإسلام مطية للمرور من المجوسية إلى الشرك. أنظر فيديو عنوانه (االرباع الايراني يشرك بالله امام العالم) على اليوتوب واكتب في غوغل (الدجال اصفهان) لترى غرائب الدجال والروافض رد الله كيدهم في نحورهم…

  • salman lamkaddem
    الأحد 15 مارس 2015 - 23:44

    السيد مهاجر صاحب التعليق
    فعلا انت مهاجر مع هوءلاء الصهاينة الشيعيين كيف تقبل بسب الصحابة؟ وسيدتنا الطاهرة عاءشة كيف تقبل بالقول على ان القرءان ناقص وكلام الاءمة المعصومين هو تتمة القرءان والعياذ بالله
    كيف تقبل بزواج المتعة لاختك او امك واحيانا لزوجتك اذا طال غيابك؟
    يا مهاجر هاجر الى الاسلام الصحيح القرءان و محمد عليه الصلاة و السلام
    مرحبا بتوبتك
    كيف سيلتقون هوءلاء المغضوب عليهم بسيدنا محمد عليه الصلاة ويشربون من يديه الكريمتين ؟

  • abdu
    الإثنين 16 مارس 2015 - 00:13

    ا لمذهب الشيعي= خطة ايرانية لاقتلاع العرب السنة =الامبراطورية الفارسية
    انصح الاعلام المغربي بان يولي للموضوع اهمية كبيرة عوض افلام تركية ممسوخة اوrachid show واتكلم عن2M.واحيي MEDI 1SET انها احسن.
    فمن ارد التشيع فلا مكان له في المغرب.فلا تقل لنا حرية الاديان .نعم نحترم جميع الاديان الا الشيعة. مثل بسيط الحوثيون بدؤ بثورة مسلحة من اجل احتلال صنعاء تم فتح المطار في وجه ايران من احتلال اليمن ومنها خلق فوضى في السعودية واحتلال الكعبة والمدينة وهدا هو مشروعهم في المنطقة.نحن مغاربة ادكى من ايران فلا تلعبو بانار.ايها العرب كونو جيشا قويا وقاومو ايران واسراءيل.امريكا+ايران=مشروع جديد في المنطقة=حماية اسراءيل;
    الخاسر الا كبر هم السنة

  • zamzami
    الإثنين 16 مارس 2015 - 00:18

    "الحرب الثقافية الشرسة" التي اطلقها العدو ضد ايران واضاف، ان هدف العدو من وراء هذه الحرب هو سلب الهوية الدينية والاسلامية من الشباب الا ان وعي ويصيرة الشعب الايراني اجهضت مخططات الاعداء على الدوام"

  • zamzami
    الإثنين 16 مارس 2015 - 02:15

    وما رأيكم في جهاد النكاح هل هو سني أو شيعى

  • عادل
    الإثنين 16 مارس 2015 - 06:00

    إلى الأخ الإنسان الحر
    سلام أخي .أدعوك لقراءة la face cachée du 11 septembre .ل Éric Laurent أنها مموجودة pdfلللفهم حقيقة هذا الموضوع

  • Faris
    الإثنين 16 مارس 2015 - 06:34

    ردا على السيد مهاجر التعليق رقم 4، بدلا من ان نشاهد نحن هده القنوات ،والتى علمنا منها انها لا تأتي الا بالشبهات وبالاحاديت التى ورد ت غير صحيحة او ضعيفة والتي لا نستدل بها، شاهد انت قناتي صفا ووصال التي سوف تعطيك الاحاذيث المتواثرة الصحيحة والمتفق عليها،اما الحبيب وغيره فؤلاء يخالفون كل ماجاء في القرآن ،اما كمال الحيدري ويبدو انك غير متتبع فراجع فيديوهاته الاخيرة والتي يعترف فيها بنفسه ان اطروحة الامامة لادليل عليها. وان كل ماتعلموه غير صحيح ومدسوس. فيه كتير من الاسرائليات ،وانه اصذبح اقرب ما يكون ان ان يترك المدهب الخاطئ،وووو،اتق الله وعد الى صوابك ولاتمت على هدا الاعتقاد الشركي

  • محمد العراقي
    الإثنين 16 مارس 2015 - 07:46

    استغفر الله العظيم اصبح حب محمد وال محمد الطيبين الطاهرين خطر عليكم
    اذا كنتم تبحثون عن الشيعة فهم لمسيرة ال بيت محمد ع تابعون فلماذا تكفرونهم وانتم ﻻتعلمون
    نحن نحتلف معكم على الخﻻفة ﻻن الخليفة فقط هو علي ع وهذا ماوصى به رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عند رجوعه من حجة الوداع وخطب بهم في غدير خم واعﻻنها امام الناس جميعا وقال هذا عليا واخذ بيده اللهم والي من وااﻻه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله والى اخر الحديث وهذا ماشهد به من كتبكم
    ثم المسألة الثانية هي عائشة اي عندما اصبح اﻻمام علي ع خليفة اخذت تخالف الخليفة واعلنت الحرب عليه ودارت حرب الجمل بين المسلمين وتروى اان 20 الف من المسلمين قد قتلوا بسببها اليس الخروج على الخليفة معصية وقد تيتمت اطفال ونساء اظافة على ذلك هي من المحرضين على قتل عثمان الخليفة الثالث على العموم ابحثوا في كتبكم وكتبنا ليتبن لكم الرشاد وﻻ تكونوا مثل اصحاب قريش عندما قالوا هذا دين ابائنا فهم ﻻينفعون والحمدلله على كل شي اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين والعن من عاداهم الى يوم الدين واجعلنا على نهجهم الى يوم الدين

  • حسن يزيد
    الإثنين 16 مارس 2015 - 09:05

    لم افهم هذه الجملة من هذا المقال (وعدم التحرج من النقد الذاتي حول بعض المواقف التاريخية بشكلٍ هادئ غير مثير للفتن)والشكر للاخ محمد بوعناية صاحب التعليق رقم 6

  • غصن الاندلس الرطيب
    الإثنين 16 مارس 2015 - 10:07

    لم تعد أمريكا في نظر إيران داك الشيطان الأكبر بل إنها الحليف الأكبر و هي اليوم على مسار التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي و أمريكا اليوم لا تستبعد الحوار مع دراع إيران في الشرق الاوسط بشار الكلب و ليس الاسد.

    وزير الخارجية الايراني يقول "إن عاصمة إيران اليوم هي بغداد و نحن لم نكن نتوقع هذا الامتداد السريع للنفود الايراني في الشرق الاوسط"

    أل سلول حاربوا السنة لم يعلنوا يوما الحرب على التشيع، أهدروا مقدرات الأمة و سفهوا شرفاءها، و نشروا الفساد في الارض حتى أصبح السني لا هو سني و لا هو شيعي و لا هو ملحد، أصبح السني لا شيء.

    أل سلول ابتدعوا مدهبا جامدا أصما، على شاكلة الأصنام فعكفوا عليه عابدين، في الوقت الذي وضع الرافضة برنامجهم طويل الامد و عملوا على تنفيده بإحكام، مستفيدين في ذلك من تاريخ المخطط الصهيوني في المنطقة.

    هذا كله لا يعني أن المغاربة سيقبلون التشيع، فهم رفضوا وهابية آل سلول مند عهد المولى سليمان 1822 كما رفضوا قبل ذلك بقرون مذاهب الخوارج صفرية و أزارقة و إباضية و مذهب الشيعة العبيديين و تمسكوا مقابل ذلك بمدهب إمام المدينة الإمام مالك رضي الله عنه و أرضاه.

  • محمد عبد السلام
    الإثنين 16 مارس 2015 - 10:09

    بسم الله الرحمن الرحيم انت اناني تعيش وتتمتع في بلاد غربية وستفيد من الحرية والعدالة والجنسية وحقوق الانسان والمساعدات المالية من ضرائب الشعب الاوروبي والدولة و الحكومة تسمح لك ولامثالك ان تفتحوا مراكز( ومساجد) لتبثوا منها التطرف والتخلف والحقد والكراهية وهاانت تطلب من المغرب ان يمنع ويراقب ويقمع اخوانك المغاربة الذين يختلفون معك في الافكار والعقيدة انت لا ولن تتعلم من البلد الذي يحظنك انت مكانك تورا بورا او الرياض

  • حميد
    الإثنين 16 مارس 2015 - 10:12

    اود في البداية ان اسجل الملاحظة التالية:
    هناك تياران رئيسيان يتجاذبان هذا الموضوع،تيار تقولي محافظ يمثله كل من الشيعة والسنة بمختلف توجهاته،وتيار حداثي بمختلف توجهاته .
    ويظهر لي ان الكل يدافع عن وجهة نظره انطلاقا من قناعاته.
    وارى ان الكل وجد مساحة من الحرية للتعبير عن رأيه،وهذا شيء ايجابي. لكن الذي يجب الوعي به لدى الجميع هي ان هاته المساحة من الحرية ترعرعت في مناخ الديموقراطية التي ناضل الشعب المغربي طوال مرحلة تاريخية وضحى بالغالي والنفيس من اجل ترسيخ هذا الجو الديموقراطي في ظل الاختلاف بين مختلف مكوناته السياسية والفكرية.
    . فلا تدمروا هذا المكتسب بانانياتكم.

  • حذار من الشيعة ومراكز الافارقة
    الإثنين 16 مارس 2015 - 10:24

    العنوان لتعليقنا واضح لمن له عقل وخوف على هذا الوطن. والشيعة والافارقة اقصد مراكز لايوائهم. الافارقة في الشمال هو خطر ولعبة خارجية ودعم جزايري حذار وحذار نقصد الشردمة الحاكمة في الجزاير التي تعطي اموال الشعب الجزايري الشقيق من اجل تخريب الشعب المغربي الذي يحترم الشعب الجزايري

  • reda
    الإثنين 16 مارس 2015 - 11:28

    الوهابيون و لأنهم حلفاء للصهيونية نشروا بين عوام الناس فكرة (أن الشيعة أخطر من اليهود) حتى يكسروا جبهة المواجهة الاسلامية بين المسلمين و الحركة الصهيونية المسيطرة على العالم ، و قد نجحوا في ذلك الى حد ما خاصة في أوساط محدودي الفكر أو في أوساط متبعي الفكر السلفي ، و المتابعين من مفكرين و سياسيين يعلمون حقيقة الحلف المتنامي بين الحركة الصهيونية و الحركة الوهابية و أثرها في تهديم المجتمعات و الدول الاسلامية و العربية ، عبر نشر الارهاب و التقتيل حتى يفر الناس من عقيدتهم الاسلامية و كذلك حتى يمنعوا انتشار الاسلام في الدول الغربية. الحركة الوهابية معول لهدم الاسلام الحقيقي بدعوى اتباع السلف الصالح و في الحقيقة هم نشروا عبر فكرهم المتطرف أفكارا هدامة تخدم مصالح الملوك و اليهود الذين استشعروا خطر الاتحاد بين المسلمين. و الملاحظ البسيط يستطيع أن يرى أن كل الحركات الارهابية في العالم الاسلامي هي وليدة لهذا الفكر المتطرف الخطير (القاعدة ، داعش ، النصرة ، جند الخلافة ، القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ، بوكو حرام …. و غيرها كثير) ، و استعملوا الأموال لشراء الذمم و شراء حتى السياسيين

  • ع الوهاب المودن
    الإثنين 16 مارس 2015 - 11:37

    ألم ينجح مغاربة مابعد تأسيس الدولة المغربية بداية في دفعها الى الابتعاد عن التشيع الذى كانت تريد فرضه ..؟هل مغاربة اليوم سلطة وشعبا أقل فطرة وفطنة ومعرفة علمية باركان دينهم من أجدادهم السابقين الذين اختاروا المذهب المالكي السني والعقيدة الأشعرية وامارة المؤمنين والتصوف السني ….؟لاأعتقد ذلك …سيكنسون حضاريا وسيبقى المغرب حاضرا ومستقبلا مستثنى من شرهم الذي تعرى في الشام والعراق واليمن …حفظ الله المغرب من هذه الطرابيش المختلفة الألوان …………!

  • المراكشي
    الإثنين 16 مارس 2015 - 11:41

    لما تغالطون انفسكم و تقلبون التاريخ من احتل العراق ايران ام امريكا اليس امريكا/ وما هي الاراضي التي دخلت منها القوات الغازية اليس السعودية والكويت والاردن / الم تكن تنطلق الطائرات الامريكية من السعودية الدولة السنية الكبيرة/ اين توجد اكبر قاعدة جوية امريكية اليس في قطر الامارة السنية/ من يدبح الان في العراق اليس السنة بالسيارات المفخخة/ الم ترفض تركيا السنية مقاتلة داعش لوجود مصالح مشتركة بينهما / هل استطلعت حقا راي المغاربة في الشيعة ام نصبوك ناطقا باسمهم / يبقى شيئا واحدا لما دا يخاف دائما السنة من الشيعة اليسوا على وعقيدتهم راسخة / ام هو الخوف من ايران التقدم والحضارة والتكنلوجيا / من يدعم حماس والجهاد و الفلسطنيين السنة اليس ايران/ انا سني ولااخاف لا من الشيعة ولا من اي مدهب اخر بل اخاف فقط من التكفير والاقصاء الدي تمثله الوهابية فقه رعات البقر و البترو دولار

  • إنـــنا قــــادمون
    الإثنين 16 مارس 2015 - 11:48

    ان الوهابية السلفية اغبى قوم على هذه الارض وفعلا ينطبق عليهم قول الامام علي بن الحسين ع وهو الحمدالله الذي جعل اعدائنا حمقى فكيف يمكن لشخص مهما كان احمق ان يصدق انه بتفجيره نفسه بالشيعة سوف يذهب راسا الى الجنة وسوف يتعشى ويسهر مع النبي ص في لغباء والخوف لانهم يخافون وسوف يظلون يخافون من الشيعة الى الابد وسوف يظل الشيعة كابوسا في احلامهم و الحقد المتجلي بهم منذ قتل اجدادهم لاهل بيت النبي ص وهذا الحقد مستمر حتى هذه اللحظة ام الخوف لانهم الشيعة اليوم اقوى من اي وقت مضى وهم منتشرون في كل العالم

    في الختام اقول للنواصب افعلو ما شئتم مهما قتلتم ومهما فجرتم ومهما ذبحتم لن تقدرو على الشيعة ابدا ابدا وخاصة بوجود رجال مثل السيد حسن نصرالله والسيد علي الخامنئي حفظهم الله سوف يكملو العهد ومسيرة اهل بيت النبي ص والشيعة في تقدم والتشييع في استمرار ولا يوجد بلد لا يخلو من الشيعة بل حتى مملكة الوهابية فيها شيعة و وانا اكتب لكم هذه الكلمات من جنوب لبنان جنوب البطولة والشهادة والمقاومة والجهاد هذا الجنوب البطل الذي تامر عليه النواصب مع اليهود عدة مرات واخرها حرب 2006 لكنها هزمو على يد رجال الله

  • عبد الاله/ س.سليمان
    الإثنين 16 مارس 2015 - 12:00

    الــورم الشيعي او الخبث الشيعي أين ما حل ..حل الدمار والخراب والويل والوبال….الرويفضة الحاقدين الخبثاء هذفهم القضاء على أهل السنة والقضاء على الاسلام…وتوسيع الامبراطورية الفارسية

  • أمازيغي
    الإثنين 16 مارس 2015 - 13:17

    قاتل الله الجهل! هناك الكثير من يكتب عن شيء وهو لا يعرف عنه اي شيء نعم اي شيء! فمثلا مثلما دخل التشيع في العراق والبحرين وو، ألم يأسألوا متى دخل التشيع الى العراق والبحرين والسعودية؟! هؤلاء كانوا شيعة قبل ان يدخل المغرب الى الإسلام بالقوة وقبل أن تكون ايران شيعية أصلا، ايران الشيعية لا يتجاوز عمرها 400 سنة!!!
    أنا أطالب الغرب وباقي الدول أن لا تعطي الحرية للإسلام ( السني) لأنه إرهابي يدعو الى القتل والإقصاء، ستنتفضون وستنددون بهذا الكلام!!! تريدون لأنفسكم ما تمنعوه على غيركم!!! هذا دليل الضعف والهزيمة امام العقائد الأخرى فافهم أيها اللبيب!

  • elis
    الإثنين 16 مارس 2015 - 16:06

    le chiisme est d'une logique incroyable. il a fait ses preuves. comment peut on dire non à des gens qui ne cessent de réciter la prière sur Mohamed et sa famille. J'ai peur que la pensée wahabite est ancrée au maroc. prechez la tolérance au lieu de la haine. Les marocains en général ne connaissent pas le chiisme ou s'ils le connaissent c'est vraiment superficiel. que chacun parle en son nom pas au nom de tous les marocains

  • elis
    الإثنين 16 مارس 2015 - 17:45

    l'imam malik est né 120 ans après le décès du prophète. la question les sunnites malikites faisaient quoi entre temps? ils étaient en position pause et attendaient l'apparition de l'imam Malik pour leurs faire marche. drôle et ambigu n'est ce pas !

  • عبدو
    الإثنين 16 مارس 2015 - 19:06

    من معتقد الشيعي من ليس تحت راية الشيعة فيجب قتله ان الاعلام العلامي يتستر عنهم لخدمة مصالح اما يجب على الدولة المغربية ان تحطاط من هدا السرطان وحفض الله بلادنا وملكنا

  • el ismaili
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:42

    incroyable mais vrai vous acceptez madonna les chanteurs libanais vous regardez chikhates avec vos enfants. Les wahabites changent votre religion ce n'est pas grave. dans le madhab malik, il n'est pas dit qu'il faut croiser les bras pendant la prière. tous nos parents et grands parents ne croisaient pas les bras. c'est les frères musulmans qui ont ramener ceci au maroc.je connais des chiites et franchement ce sont des gens de qualite et leurs grande majorité connaissent leur religion mieux que les sunnites.si vous discutez avec eux religion, ils vont vous accabler avec des preuves logiques de vos livres.

  • zroumy
    الإثنين 4 ماي 2015 - 01:39

    أكتب الشيعة على google وانظر ماذا سيطلع لك السيوف والدماء وخبط الرؤوس بالخناجر صغارا وكبارا لا أدري أين مكتوب هذا في كتاب الله أو سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أحد من علمائهم يستنكر ذلك. وفضائحهم في العراق وسوريا واليمن فعلوا بالمسلمين ما لم يفعله اليهود طوال استعمارهم لفلسطين.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس