الريسوني: الإجهاضيون يسعون إلى تحرير الفروج وتعطيل الأرحام

الريسوني: الإجهاضيون يسعون إلى تحرير الفروج وتعطيل الأرحام
الأحد 15 مارس 2015 - 01:15

لم يفوت الدكتور أحمد الريسوني، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الفرصة ليدلي بدلوه في السجال الدائر حاليا بالمغرب بخصوص موضوع الإجهاض، والدعوات المتنامية إلى تقنينه، ما دفع عددا من الأصوات الإسلامية إلى رفض هذا الأمر خشية التوسع فيه وإباحته.

وأفاد الريسوني، ضمن مقال نشره على موقعه الإلكتروني، بأنه يرى أن الإجهاض يكون واجبا في حالات، ويكون جريمة في حالات، وله حالات أخرى تحتمل وتحتمل”، مبرزا أن هذه المعركة الجارية يخوضها فريقان رئيسيان هما: فريق الإسلاميين، وفريق الإجهاضيين” وفق تعبيره.

معركة الإسلاميين والإجهاضيين: ملاحظات على هامش المعركة

من المعارك الدائرة رحاها خلال هذه الحقبة: معركة الإجهاض. وقد أحسنَتْ بعض الوزارات حين بادرت مؤخرا إلى تنظيم جلسات حوارية في الموضوع. ورغم هذا الدخول — أو التدخل — الرسمي في قضية الإجهاض، فإن ذلك لم يغير شيئا من طبيعة المعركة الدائرة ولا من المواقف المتضاربة فيها، بل زاد من سخونتها واشتباك أطرافها.

وقد بات من الواضح أن هذه المعركة يخوضها فريقان رئيسيان هما: فريق الإسلاميين، وفريق الإجهاضيين.

لا أريد الآن في هذا المقال أن أخوض في جوهر الموضوع، فقهيا وقانونيا، وإنما أريد فقط تسجيل ملاحظات على هامش المعركة، وعلى هامش الجوهر فيها.

1. 1– على العموم أنا مع المراجعة القانونية — العلمية العقلانية — لأحكام الإجهاض في القانون الجنائي المغربي. وعلى العموم أيضا: أرى أن الإجهاض يكون واجبا في حالات، ويكون جريمة في حالات، وله حالات أخرى تحتمل وتحتمل، أترك النظر فيها للاجتهاد الفقهي والقانوني، أيا كان ترجيحه واختياره فيها، بناء على القاعدة الأصولية: (لا إنكار في مسائل الاجتهاد). وكل شيء أسند إلى أهله من العلماء والخبراء والمختصين، فسيكون حتما متوازنا وفي حدود معقولة ومقبولة. المهم هو أن نخرج من حالة تسلط الأقلية وتحكمها الذي نرزح تحته منذ عدة أجيال.

1. 2– في خضم هذه المعركة نجد مَن يتحدثون عن تقنين الإجهاض ويطالبون به، ومن يتحدثون عن تقنين الإجهاض ويرفضونه، والحال أن الإجهاض مقنن فعلا، وقد خصص له القانون الجنائي المغربي عشرة من فصوله (من ف449 إلى ف458)، إضافة إلى تعديلات لاحقة في الموضوع. فتقنين شيء ما معناه إدخاله في القانون وإخضاعه لأحكامه، وهذا حاصل في موضوع الإجهاض. فالإجهاض مقنن، ولا معنى للمطالبة بتقنينه ولا لمعارضة تقنينه. ولكن التلبيس يأتي من الإجهاضيين الذين يطالبون بتقنيين الإجهاض، وهم في الحقيقة يقصدون شرعنة الإجهاض ورفع القيود عن ممارسته.

1. 3– ومن تلبيسات الإجهاضيين أيضا: أنهم يدَّعُون “محاربة الإجهاض السري”، بينما الذي يريدونه هو استباحة الإجهاض الممنوع قانونا. ولو كانوا فعلا يحاربون الإجهاض السري، لحاربوا القائمين به والمتورطين فيه، من النساء الحوامل، ومن الأطباء المرتزقة الإجهاضيين، ومن أعوانهم الممرضين … ولَطالبوا بتطبيق القانون بدلا من التحريض على انتهاكه وتقديم المساعدة في ذلك. وعلى كل حال تبقى المطالبة بمراجعة القانون وتعديلِه وتتميم نقائصه حقا مشروعا، لكن بدون التواء أو تدليس.

1. 4– الإجهاضيون يركزون في مطالبهم وفلسفتهم على حرية استعمال الجسد، وعلى الحق في ممارسة النشاط الجنسي الحر. وبما أن الحمل يشكل عائقا ومشكلة ضاغطة على تلك الحرية المنشودة، فيجب — في نظرهم — إزاحة هذا العائق وإراحةُ الناس منه، وذلك بشرعنة الإجهاض وفتح أبوابه وتسهيله والمساعدة عليه. فمعركتهم على هذا الأساس معركة شهوانية. أما الإسلاميون فمعركتهم إنسانية، لأنهم يدافعون عن حق الإنسان في الحياة، بل عن حق الأجيال في البقاء، ويتمسكون بتجريم قتل الأجنة البريئة، إلا لعذر قاهر.

بعبارة أخرى: الإجهاضيون يسعون إلى تحرير الفروج وتعطيل الأرحام، والإسلاميون يسعون إلى تحصين الفروج وتشغيل الأرحام.

‫تعليقات الزوار

90
  • عبد الله
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:40

    الله يعطيك الصحة اسي الريسوني ما خليتي ليهوم ما يتقال

  • الطنجاااوي
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:43

    أنا مع وضع قانون منع الإجهاض بدون ضرورة شرعية وصحية، ينطلق أساسا من كونه مأساة.

    أما اعتباره حقا..فلا يمكن اعتبار قتل النفس حقا، وإلا عدنا للجاهلية الجهلاء عندما كان الوأد حقا يمارسه الآباء.

    الإجهاضيون لم يأتوا بهذه الفكرة اجتهادا منهم، بل ضمن حزمة من الأفكار المتطرّفة التي تتلى عليهم من بعيد وقد كُلّفوا بفرضها بالقوة ضمن القانون المغربي..

    من المعروف أن المرأة التي تجهض يتم الاعتناء بها صحيا ونفسيا من طرف عائلتها للتخفيف من وقع ذلك على صحتها ونفسيتها. الدعوة إلى الإجهاض هو دعوة إلى الإجهاز على المرأة صحيا وتحطيمها نفسيا..ودعوة للقتل الصريح.

    من يدعو إلى الإجهاض لا يمكن إلا أن يكون محتقرا للمرأة والطفل، ومستخفا بخطورة القتل.

    الروح مقدّسة عند الله.

  • Ouaoiffouss
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:46

    من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض كما قتل االناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا.

  • amazigh zayan
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:52

    يا لبلاغة و فصاحة هذا الفقيه، أسلوب رائع و قوي ، يستطيع أن يلخص مجموعة من الأفكار في كلمتين يصيب بهما لب الموضوع.
    سيحاول الطرف الآخر أن يرد بمقالات بئيسة و ركيكة و سيبدون اقزاما أمام قامة فكرية و علمية قل نضيرها و سيلجؤون إلى أسلوب يتقنونه ، ألا وهو السب والشتم و الاتهام بموالاة داعش و القاعدة.
    أين هي أصوات العلماء و الغيورين على هوية المغاربة الاسلامية؟ هل الشيخ الريسوني هو الوحيد في البلاد الذي يواجه هؤلاء المتطرفين.

  • مغربية
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:54

    نعم لتحصين الفروج و تشغيل الارحام

  • l h
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:58

    الحلال بالفطرة بين ونفس الانسان السوي تشعرره بذالك ونفس الشئء بالنسبة للحرام.لكن الاباحيون والجنسيون و الشواد و…..وكلهمم رغم اقليتهم عددا في المجتمع المغربي المسلم يريدون جر المجتمع الى الرذيلة وتسهيلها بل بشرعنتها وهذا منكر يجب التصدي له بقوة و من هنا اذكر اهل الاختصاص الشرعي انكم ستقفون بين يدي الله وتساءلون..ولاتنسوا قول الله عز وجل "واذا المؤوذة سؤلت ….."ولاتنسوا كذلك قوله صلى الله عليه وسلم "من احدث في الدين ما ليس فيه….."ولا تنسوا "من سن سنة سيءة ….."

  • omar
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:42

    جزاك اللم خير أس ريسوني الله إنصرك على هد العلمانيين

  • المتناقضات
    الأحد 15 مارس 2015 - 03:00

    القانون الجنائي المغربي موروث عن الفرنسي منذ عهد الحماية وهويوافق موقف الكنيسة من الإجهاض.
    أما الشريعة فجاء في الحديث.: "إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكـاً يؤمر بأربع كلمات ويقال له: اكتب عمله ورزقه،أشقي أو سعيد، ثم ينفخ فيه الروح".
    نفخ الروح يكون بعد المضغة وهو 120 يوما ولذلك أفتى بعض الفقهاء بجواز الإجهاض خلال الشهورالأربعة الأولى من الحمل.
    من خبل بعض العقول أنها تستنكر قتل الجنين في البطن وتستحسن قتل الأبرياء الكبار في الحروب والجهاد.
    و من إختلالها كذلك تحريم قتل الأجنة وإجازة قتل ثلث المجتمع لصلاح ثلثيه.
    ومن التناقض أيضا الدفاع عن حياة اللقيط في البطن وقتله معنويا في المجتمع وهو حي يرزق، حيث يعيش منبوذا محروما من النسب والتبني والإرث .
    الكوارث والحروب وحوادث السير تقتل، فهل يمكن تحريمها؟
    الإجهاض السري العشوائئ يقتل الحوامل وإذا كان آمنا يحييهن.
    قول: "الإجهاضيون يسعون إلى تحرير الفروج وتعطيل الأرحام"
    اليس: "مثنى وثلاث ورباع…أو ما ملكت أيمانكم" تحرير الفروج؟
    "ويجعل من يشاء عقيما " تعطيل الأرحام؟

  • Nabilov
    الأحد 15 مارس 2015 - 03:10

    الغرب و أذنابه في الدول الإسلامية ينتهجون سياسة ناعمة لهدم بنية القيم فنحن بحاجة الى ادانة الجور والطغيان والتوزيع العادل لمقدرات الامة وليس الى نقاشات هامشية تهدف الى زرع التفسخ والانحلال فدعاة الاختلاط والسفور لن يتوانوا عن إقحامنا في مثل هذه المهاترات ليزيغوا بنا الطريق عوض تنبيه الشعب الى مطالبه الحقيقة فالاجهاظ نظمته الشريعة الغراء ولسنا بحاجة الى تجيشعه بغية اعطاء الضوء الاحمر للانفلات الاخلاقي

  • ساء سبيلا
    الأحد 15 مارس 2015 - 04:05

    ١- مشكلة الإجهاض هو قتله لنفس بغير حق
    ٢- و هو لعنة الزنى التي يتجرعها الآثمين
    ٣- حتى في الدول التي لا تدين بدين الحق كأمريكا و إسرائيل فهو منبوذ
    ٤- فليغرب عن سمائنا غربان البين و السفهاء فإن للمغاربة شرع رب العباد قالوا له سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير
    ٥- جائت امرأت إلى إمام المرسلين و رحمة للعالمين ص فقالت طهرني يا رسول الله فإني حاملة سفاحا فأمرها أن ترجع لبيتها حتى تضع حملها رحمة بجنينها و لم يأمر بقتله بالإجهاض… فلما وضعت حملها أمر بكفل الصبي رأفة بالطفل البريئ… فلما أصرت طهرني يا رسول الله أقام عليها حد الله و قال إنها تابت توبة نصوحا أنجتها من نار جهنم…

  • L autrre
    الأحد 15 مارس 2015 - 04:16

    اخر سطرين يصلحان كإطار لأي قانون يوضع في هذا الموضوع…. وما بعد ذلك حرب على الله يكون المعتدي فيها من العلمانيين اللادينيين والطرف المدافع من المؤمنين الموحدين…. والله فوقهم يحكم بما يشاء …

  • المهدي
    الأحد 15 مارس 2015 - 04:18

    برااافو شيخنا. خير الكلام ما قل ودل. وبالوضوح دون التواء أو نفاق

  • ahmed USA
    الأحد 15 مارس 2015 - 05:40

    فعلا كل من ينادي بحرية الاجهاض فهو يريد تحرير الجسد من كل القيود واشاعة الحرية الجنسية… بصراحة استغرب من اين يخرج علينا هؤلاء الاشخاص ويقيمون الدنيا ولا يقعدونها في مثل هكذا مواضيع وكأن مجتمعنا لا ضوابط له ولاعادات ..فعوض,ان نسمعهم في ماهو اهم واكبر كالبحث والعلوم والتربية الخلقية والمبادیء الحسنة..فإذا بنا نجدهم بشجعون علی الرذيلة تحرير الجسد حرية الصيام حرية العري حرية اللواط كل الفواحش اصبحت لها مسميات رنانة مقترنة بالحرية…وما إن يقف احد في طريق افكارهم او يعارضها..يتم اتهامه مباشرة بالتطرف والظلامي والرجعي والاصولي..وكأن مايدعون اليه هو التقدم والتطور…
    الاجهاض مقنن اصلا ولا نريد حرية القيام به الا عند الضرورة القصوی…اما تحربره من القيود سيدفع الی ظهور ظواهر أخری داخل هذا المجتمع الذب تسللت اليه العديد من الظواهر.. الحاصول الله يحفظ ويلطف بالمغرب وأهله…اصبحنا لا نعير اي اهتمام ولم تعد لدينا مبادیء استوردنا كل شيء والبقية ستأتي

  • مسلمة
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:27

    الحقيقة التي يحاول هؤلاء الاجهاضيون الوصول اليها هي الغاء الاسلام بطريقة تدريجية (كوت اكوت) واصواتهم لا نسمعها الا في المواضيع التي جاء فيها ديننا باحكام قطعية ، بينما واقعنا يعج بمشاكل تستحق منا الاهتمام.للاسف نرى بعض المواطنين الجهل ينساقون خلفهم.اللهم احفظ بلادنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • moslim
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:38

    لاجهاض محرم شرعا في كتاب الله سبحانه وتعالى هاد الناس ديل هاد الجمعيات خصهم يجمع الفلوس كيمشو غير الاشياء لعارفنها محرمة خصهم غير الفلوس وينشر الفساد والزنى وكل ما هو حرام اوا نهار تلقى ربك اش غدين تقولوا الله يهديكم بغيتوا فلوس سيروا ديروا شي صنعة راسكم خرجتوا على المجتمع عطونا شبر ديل التساع.

  • القشوذي
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:42

    إن هؤلاء الإجهاضيون العلمانيون المفسدون يريدون فقط أن يمارسون فضائحهم الجنسية الخبيثة المحرمة من فوق سبع سماوات بدعوى أنهم يريدون تقنين الإجهاض حتى يصبحوا يمارسون رذيلتهم بكل حرية؛هم يضنو ن أننا نحن المغاربية لسنا واعون بما يخططون له مع الجمعيات الغربية والصهيونية بحيث يتلقون المليارات من أجل ضرب العقيدة الإسلامية والهوية المغربية والدليل هو هذه الإجتماعات والندوات التي تعقدها الجمعيات العلمانية التي تدعو إلى الحرية الجنسية والفردية وللأسف أن بعض وسائل الإعلام التي تمشي مع مخططاتهم الخبيثة تساندهم وتنشر غسيلهم ولكن هيهات هيهات والله إنهم لا يمثلون إلا أنفسهم المريضة الشاذة وإنهم لا شرذمة قليلة فمصيرهم مزبلة التاريخ فالمغرب دولة إسلامية وحاكمها مسلم وإذا لم يعجبهم الإسلام فليرحلوا إلى بلاد الغرب بحيث توجد هناك ضالتهم ويمارسون طقوسهم ويتروكوننا مع عاداتنا وتقاليدنا وديننا سالمين مسالمين مدافعين إذا أعتديا على إسلامنا.

  • hmida
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:38

    الريسوني يعطي رأيه كرجل في قصية تهم بالدرجة الاولى النساء. فالفكر الضلاميالمتعشش في مجتمعنا والدي يدعي العلم وهو يجهله، تقلقه كل ما هو يعني المرأة وجسدها. ويرون في كل عمل انساني يخفف هن الام المجتمع تهجما عليهم. فلو بالصدفة بنت الريسوني تم اغتصابها فما سيكون موقفه؟ المغاربة سكيزوفرينيين فهم لايمكنهم وضع انفسهم في الحالات التي يصدرون احكامهم فيها.

  • مغربية
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:39

    معرفتش علاش اي واحد يجي يتكلم على الإجهاض كيتكلم غير على المرأة ؟؟؟؟؟
    واش أ عُبَّاد الله المرا بوحدها حملات؟؟؟
    علاش حتى واحد مكيجبدش الطرف الاخر، اللي هو بطبيعة الحال داك سيدي مولاي اللي حتى هوا مسؤول؟؟؟؟
    المرأة في نهاية الامر هيا اللي كتكون المتهمة الرئيسية، هي اللي المجتمع كيعاقبها و كل واحد كيبقى يشير عليها بأصبع الاتهام سواءا كانت حامل عن كره (مغتصبة ) أو كانت بالفعل راضية.
    علاش القانون و المجتمع مكيحاكمش الراجل علاش؟؟؟
    علاش الراجل عندو الحق يرتكب جريمة و حتى واحد ميسوق ليه؟؟
    قولو ليا اش من حل آخر عند هاد المرأة؟؟
    بالنسبة ليها لا مستقبل لا آفاق لا رفيق و لا معين، المجتمع كله ضدها . و حتى داك الولد ولا البنت وخا معندهم حتى ذنب المجتمع كيسميهم لقطاء و أولاد الحرام.
    حان الاوان باش الراجل حتى هوا يتحمل المسؤولية و يتحاكم حتى هوا على الأفعال ديالو.
    أنا ماشي مع تحليل الإجهاض ولكن كنتفهم بعض النساء يلجؤون للإجهاض كآخر حل …

  • عبد الله
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:41

    نصرك الله وسدد رأيك وجعلك سدا منيعا وحصنا حصينا أمام غزوات أذيال الغرب وأعداء الله والاسلام

  • عبد اللطيف
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:54

    ما يروقني في كتابات الدكتور الفقيه الريسوني انه يضع النقط على الحروف ويبين حقيقة الشعارات الرنانة والبراقة التي يرفعها اولئك الذين يدعون "الحداثة" وهم "اكبر المقلدين" للغرب المسيحي او اللاديني العلماني ويدعون "اعتزازهم" بالمغرب وهم يتنكرون لاصولهم وأصالتهم المغربية. ايضا تعجبني صياغته للمفاهيم او الاوصاف الدالة على حقيقة تلك الادعاءات من قبيل: الاجهاضيون و الشهوانيون والتغريبيون وغيرها كثير.

  • مغربي على قد الحال
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:12

    بدل هاته العنتريات الفقهية الفارغة
    كان عليك ان تجرم تخلي الدولة عن واجباتها اتجاه الاطفال المشردين
    وعن تخليها عن مساعدة الشباب الراغبين في الزواج والعاجزين ماليا
    وبدل تحميل المسؤولية للنساء وحدهن اشرك فيها من ضاجعهن
    عمليا ماذا يفعل شباب تجاوز الثلاثين بلا زواج
    ايصوم الدهر
    ابحث لهم عن حلول
    اما التحريم والتشديد فسبيل الفارغين

  • raen
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:22

    كلام واقعي و جواب واضح على كل العلمانيين
    بارك الله فيك يا شيخ و كثر اله من امثالك

  • chahida
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:32

    لا نتحدث و لا نطالب بتحرير الفروج، ولكن يجب ان نواجه الواقع.هناك فتيات يمتن بسبب الاجهاض السري بالاعشاب.و هناك من ينتحرن و هناك من يصبن بأمراض مزمنه بالارحام بسبب الاجهاض السري.و حتى ان لم تقم بالاجهاض ما مصير هذا الطفل في هذا المجتمع؟

  • بسو علا
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:36

    كيف نستحضر معالجة دينية للاشكالية والدين ذكوري اساأ إلى المرأة قبل أن يدافع عن الجنين جعلها سلعة في ملك اليد اليمنى للرجل (ملكات اليمين) واجاز اهدأ ها لأولي الأمر (مارية القبطية) وقرهن في البيوت وان حصل أن طغت عليها الغريزة لكبت مطول ومارست حقها الطبيعي في الحب ترجم والرجم حكم همجي لماذا تغلفون المرأة كأنها سلعة إجهاض بعض الخلايا ارحم من اجهاظ حياة لقيط منبوذ أو حياة البنت بعقد مجتمعية يجب إقصاء الدين في المقاربة والاحتكام للعقلاء يجب الترخيص لممارسة الدعارة في الفنادق لأصحاب النفسية و الشخصية و الظروف المعينة تحت إشراف طبي امني والتحفيز عن الزواج ولا تكره الفتيات على البغاء و ليردن/ وليفضلن التحصن

  • محمد
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:51

    "وبما أن الحمل يشكل عائقا ومشكلة ضاغطة على تلك الحرية المنشودة، فيجب — في نظرهم — إزاحة هذا العائق وإراحةُ الناس منه"
    منطق عجيب
    هل تعلم يا شيخ أن هناك إختراع إسمه موانع الحمل إخترعه الكفار الصليبيون منذ عشرات السنين
    و أن هناك العزل الذي اخترعه البشر منذ مئات السنين
    الحمل أيها الشيخ في الغالب يأتي نتيجة إغتصاب و طبعا المغتصب لا يفكر في وضع العازل الطبي
    و النتيجة هي طفل يعتبر إبن السفاح (ولد الحرام) في نظركم و لا حقوق له فللعاهر الحجر
    أما المغتصِب فعقابه الزواج و هذا ما يدافع عنه حزبكم
    يقول المثل "الهدرة كثيرة و السكات حسن"

  • Man
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:54

    ما يسمى خطأ بعلماء يفهمون في كل شيء و يفتون في كل شيء الإجهاض، التبرع بالأعضاء، الأبناك ، الأحزاب ، العلاقات الدولية ، …. سوبرمان !!! و ليسوا بشرا! لكن طالما هناك عقول متحجرة تعتقد بان ممكن لشخص ان يخوض و يفتي في كل المواضيع فأيام مزدهرة تنتظر رجال الدين إ

  • banouni
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:58

    خلاصة معقولة تعري حقيقة اعداء الوطن من العلمانيين و المفسدين و لهؤلاء نقول اتقوا الله وعودوا الى شرعه قبل ان ينزل عقابه فلا يفلت من عقابه احدا.

  • سلمان
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:22

    كلام معقول .نرجوا من الشيخ الدكتور الريسوني أن يقدم لنا دراسة تلم بكل زوايا هذا الموضوع .وشكرا

  • مهاجرة
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:34

    انا اتفق تماما مع فضيلة الشيخ في كل ما قاله عن كيفية
    تقنين الاجهاض.
    يجب السماح بالاجهاص في حالات
    محصورة جدا ومعروفة لدى الجميع،
    وهي الحالات التي يشكل فيها
    الحمل خطرا على حياة المراة، اما
    غير ذالك فهو حرام شرعا وقانونا.
    اما الذين يدعون الى اباحة الاجهاض
    فهم دعاة الحرية الجنسية ،دعاة
    لمجتمع حيواني غابوي تتحكم فيه الغريزة والشهوة الجنسية.
    فهؤلاء الدعاة لا يدركون او لا
    يريدون ان يدركوا ان الانسان خلقه
    الله وميزه بالعقل عن باقي المخلوقات، حيث بواسطة هذا العقل الذي حبانا الله به نستطيع ان نفرق بين الحلال
    والحرام ، وبين النافع والضار.
    والكل يعرف ان الحرية الجنسية
    او الدعارة بمعنى اخر، افعال حرام
    وضارة بالمجتمع ، لما تخلفه
    من مشاكل و جراءم وتفكك و تشرد
    وتشرمل و طلاق و اغتصاب….
    وهذا ما لا نريده ان يتفشى في
    مجتمعنا.
    م من هذا المنبر اطلب من دعاة
    الرذيلة ان لا يتدخلوا في امور
    هذا المجتمع ،و ان يذهبوا بافكارهم
    الشادة الى الجحيم .

  • الايكوي
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:36

    لقد صدقت و الله. فالاباخيون لا يراعون لا في الحياة و لا في الناس و لا في الاسلام و لا في الاخلاق الا و لا ذمة. فالفهم المرضي للحرية هي

  • sekkou
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:02

    جزاك الله خيرا. نحن ضد تحرير الفروج وتعطيل الأرحام، و نسعى إلى تحصين الفروج وتشغيل الأرحام.

  • abdel
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:17

    هل اصبحنا في هذه البلاد ..لنا ديننا ولكم دينكم..المغرب بلد اسلامي بل بلد الفتوحات الاسلامية ما يلاحط اليوم من تفكك اسري وكثرة الامراض الجنسية ما هي الا نتيجة افكار علمانية هدامة .

  • merouane
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:26

    عندما يعترفُ علمائنا ألأجلة بحق ألأنسان بحريته في أتخاذ قارراته …!!!؟؟؟ المتعلقة بجسده ذاك اليوم سنكون قد ترقينا ونكون بالفعل قد توصلنا إلى شيء من التحرر إذا كانت رغبة فقهائنا هي حماية ألأرواح التي تتسرب من الرجال على مدار كل يوم ( اقصد هنا الحيونات المناوية ) علينا قبل إلقاء اللوم على المرآة مراجعة أنفسنا نحن إذ في الوقت الذي يتضرع فيه الطب ويكشف عن حقائق مخيفة تحاول فئة من المجتماع لا تتحمل أي مسؤلية حشر أنفها في أمور كبيرة جدا دون دراسة معمقة

  • يوسف
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:34

    وا اللهم الإجهاض و لا ولاد الحرام.

  • هشام
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:38

    واش اعباد الله الناس فالبلاد الغير اسلامية يناضلون ويخرجون في مضاهرات بالالاف ضد الاجهاض ونحن المسلمون الدي حسم ديننا الحنيف في هده المسالة نسعى الى تحريره بدعوى التقنين.اللهم انا هادا منكر.

  • mohamed
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:55

    اقترح تكوين جبهة ضد هؤﻻء المتطرفيين اليساريين الدين استانسوا براية بناتهم وزوجاتهم يفعلون ما يشاؤؤن
    انهم مفسدين
    يريدون شرعنة الجنس واﻻنحﻻل واكل رمضان
    ولكن هيهات فملكنا لن يتركهم يفعلون ما يشاؤؤن

  • عادل
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:55

    عندما يرد الله سبحانه وتعالى الروح إلى هؤلاء المخلوقات يوم النفخة الكبرى ماذا يقولون فاعلي هاته الجرائم ﻻ حول وﻻ قوة الا بالله

  • mimoun
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:00

    ان بعض النساء يردون اانسلخ المغربيات من دينهم اﻻسﻻم ويلبسونهم دين اﻻلحاد تدريجيا مقلدين الغرب وهدا باسم المساوة وحقوق اﻻنسان حتى بعض اﻻر بين المحافضين حربوا اﻻجهاض وفي بﻻدنا اﻻسﻻمية المﻻكية اردنا ان نتحررامن محرم لله وبعد سيسمح بعقد القران بين المتالبن وحريات التديون و و

  • رشيد طنجاوي
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:08

    اذا تكلم صوت الحق نعتوه بالفكر الظلامي،،،الحق يخرج من الظلمات الى النور وهؤلاء ينادون ليخرجوه من النور الى الظلمات،،،
    واحد الخيبة سميتها *حياة* معجبتاش مصطلح الاطباء المرتزقة،قلي بالله عليكم كم تدفع الزانيات في مقابل اجهاض اجنتهن ؟ اما خوفا من الفضيحة والعار او لتتخلص من المعيقات التي تهدد تجارتها الداعرة.
    وقل لي من في الاطباء لا يطلب *النوار* في اية عملية جراحية ؟
    خلاصة القول الاجهاضيون مساندون من الغرب لتفكيك روابط الاسرة التي فقدها،ومساندون من الجمعيات النساءية التي يترءسها عوانس هرب عليهم قطار الزواج وتكوين الاسرة،،،ومساندون من الذين يساندون المراة العازبة، وهي التي تتورط في حمل غير شرعي وتلقى العناية حتى تنجب،ومساندون من الاطباء المرتزقة والذين لا مروءة ولا انسانية فيهم ومساندون من محترفي الاجهاض السري المتلون والمتخفي في اشكال شتى،،،
    خلاصة القول حثالة المجتمع تجتمع فقط في تقنين الاجهاض والعنف ضد المراة وجسدي ملكي والمساوات في الحقوق الشرعية و و و و ……
    اللهم انصر الاسلام بمثل هؤلاء الرجال.

  • رشيد طنجاوي
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:08

    اذا تكلم صوت الحق نعتوه بالفكر الظلامي،،،الحق يخرج من الظلمات الى النور وهؤلاء ينادون ليخرجوه من النور الى الظلمات،،،
    واحد الخيبة سميتها *حياة* معجبتاش مصطلح الاطباء المرتزقة،قلي بالله عليكم كم تدفع الزانيات في مقابل اجهاض اجنتهن ؟ اما خوفا من الفضيحة والعار او لتتخلص من المعيقات التي تهدد تجارتها الداعرة.
    وقل لي من في الاطباء لا يطلب *النوار* في اية عملية جراحية ؟
    خلاصة القول الاجهاضيون مساندون من الغرب لتفكيك روابط الاسرة التي فقدها،ومساندون من الجمعيات النساءية التي يترءسها عوانس هرب عليهم قطار الزواج وتكوين الاسرة،،،ومساندون من الذين يساندون المراة العازبة، وهي التي تتورط في حمل غير شرعي وتلقى العناية حتى تنجب،ومساندون من الاطباء المرتزقة والذين لا مروءة ولا انسانية فيهم ومساندون من محترفي الاجهاض السري المتلون والمتخفي في اشكال شتى،،،
    خلاصة القول حثالة المجتمع تجتمع فقط في تقنين الاجهاض والعنف ضد المراة وجسدي ملكي والمساوات في الحقوق الشرعية و و و و ……
    اللهم انصر الاسلام بمثل هؤلاء الرجال.

  • علام
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:11

    سيدي الفقيه حدثنا أولا عن إبن الزنا في الإسلام وعن حقوقه، قبل تتقيأ علينا مواعظك! وما عليك إلا أن تشرح لعموم أتباعك عما ينتظر إبن الزنا في حياته، إذا رغبتم في المزيد ما عليكم إلا البحث عن حكم ابن الزنا في الإسلام ليتحفكم السيد غوغل بما يخفيه سماسرة الظلام.

    عن أبو هريرة
    «لا يدخل ولد زنية الجنة»، وفي رواية «لا يدخل الجنة ولد زنا»
    السنن الكبرى، كتاب العتق/باب أي الرقاب أفضل، ما ذكر في ولد الزنا، حديث رقم: 4903 ، و 4905

    أبو هريرة – أن النبي قال في ولد الزنا: «ولد الزنا شر الثلاثة»
    وحديث أبي هريرة أيضا «أمتع بسوط في سبيل الله عز وجل أحب إلي من أن أعتق ولد زنية»
    سنن أبي داود، كتاب العتق/ باب في عتق ولد الزنا، حديث رقم: 3963 ج 4/ص 29 ، قال عنه الألباني حديث صحيح، انظر: سنن أبي داوود مع أحكام الألباني، ص 710

    الإمامة:
    «لا تكره إمامة ولد الزنا، ولكن يكره أن يكون إماما راتبا»
    مالك، المدونة الكبرى، ج 1/ص 178

    القضاء:
    لا يجوز أن يولى ولد الزنا القضاء مطلقا، ـ وهذا قول المالكية ـ لأن القضاء موضع رفعة وطهارة أحوال، فلا يليها ولد الزنا كالإمامة في الصلاة.
    أبي الوليد الباجي: المنتقى، ج 7/ص 1

  • bring
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:14

    انا استغرب لهؤلاء المتاءسلمين الذين يدعون الدفاع عن حق الحياة بهتانا وزورا إن كنتم بهذه الفضائل لماذا لا تتوقفون عن تحريض الشباب خصوصا الغير المتعلمين والزج بهم في صفوف الإرهابيين. ؟انتم سبب مأساة هذه الأمة. أما مساءلة الإجهاض ووجهت نظر الريسوني في الموضوع فهو مجرد مزايدات وحشر أنفه كالمعتاد في كل صغيرة وكبيرة باسم الدين والعلم. أقول له الدين لا مانع بلافتته التقليدية-حلال وحرام-اما ان يتكلم باسم العلم لا .لأنه بكل بساطة علمهم هذا لاينفع وليس له أدنى ثاءتير في حياة المواطنين سوى التسبب في انفصام شخصيتهم وخلق البلبلة والتشويش على عقولهم. الأفضل لهؤلاء أن يصموتوا ويدعوا أهل العلم الحقيقيين من أطباء وحقوقيين أن يقولوا كلمتهم. أما الفقيه الريسوني لازلنا ننتظر جوابه من موقفه من داعش. ربما سيجيبنا اذا إذن له سيده ورئيسه الإرهابي والمرتزق الكبير القرضاوي. -فلا تزيدون الناس إلا خبالا.

  • observateur
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:17

    الﻰ أصحاب التعاليق 8 10 15 24 27 يخ ومنكم احترموا علماء الدين فهم ورثة الانبياء والﻰ من يقول بأن الفقهاء يفهمون في كل مجالات الحياة فليس هم من يفهم بل هم يحملون رسالة من يفهم في هذه الامور وهو الله خالق الكون وخالق البشر واضع الاسلام افضل منهاج علمي عملي رباني للنجاح في أمور الحياة العمة أما الفقيه فهو أدرﻰ الناس بهذا المنهاج ويعتبر تخصصه ومهمته هي ايصله للناس ,اما ان كنتم تقولون بأن ليس للكون خالق فمن خلقه اذا انتم؟ اعطونا منهاجا عقلانيا اذا نسير به امورنا ,والقاعدة تقول قبل ان تنتقدني اعرف وادرس افكاري وانا اقول لكم ادرسوا واعرفوا الاسلام ثم بعد ذلك اعطونا رأيكم,فالجاهل المتعصب هو من يتحدث من فراغ

  • ahmad ghar
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:18

    جزاك الله خيرا يا عالم وفعلا الاجهاضيون يريدون تصريف نزواتهم واجاد الحلول لها ما يحز في نفسي عهو اننا اصبحنا في مرحلة اكثر من الاءكية العلمانية

  • يوسف
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:32

    الدين وارثينو غير بالتقليد اما الإجتهاد من اجل حل مشاكل المجتمع ما تايعرفوش ليه.
    المصيبة ان هاد الأنترنيت عطى منبر للي قاري و اللي ما قاريش. بعض المرات فاش تنقرى التعليقات تيجيب ليا الله ولينا بحال دول الخليج غا المكلخ على خوه. و بعض المرات تنلقى ناس عندهم شي دكاء سياسي و اجتماعي خارق.

    عرفتو شنو؟ دابا يعطي الملك رأيه في المسألة و تسالي هاد المهزلة…

  • أنا بريء منكم
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:53

    الإفطار علنا في الشارع،السماح بالاجهاض،إعطاء الحق للمثليين بالزواج،….. ذلك ما تظنون أنكم تقدمون به البلد.انكشفت عوراتكم التي تسيرها آلات تحكم عن بعد مراكزها في بلاد صهيون.ولكن اعلموا أنكم تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.ولكم في الأقوام التي أبادها الله عن آخرها خير مثال.لكم في قرية سدوم خير عبرة.

  • ali reda
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:18

    في ظل الظرفية الراهنة التي نعيشها في المملكة وما نراه في الحياة اليومية في الشارع من إنحلال وسفور وعري أفضح من الفاضح وتدني في الأخلاق إلخ….كلها أمور تهيئ من أجل استحمار الشعوب من قبل أقلية تخدم مصالح خاصة. والإجهاض والزنا والمخدرات هي وسائل من أجل غاية.

  • jilali
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:21

    يا أستاذ الريسوني ما دخلك أنت في عضو لا ينتمي لك ، كيف تبيح لنفسك التحكم في فرج المرأة ،هذا العضو الذي يعتبر ضعف جميع الإسلاميين ، وكتبتم فيه حتى جفت معه أقلامكم.
    إذا حقا تريدون خيرا بالمرأة ، فتركوها وشأنها ، وحاولوا محاربة ما يخرب المجتمع ،

  • الكوطا و الاجهاض
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:29

    النسوانيات بعد ان اجهضوا الديموقراطية بمطالبتهم بالكوطا؛ يطالبون باجهاض النساء و قتل ما خلق الله. نريد من العلامة الريسوني ان يصدر فتوى ضد اجهاض الديموقراطية عن طريق لعبة الكوطا.

  • merouane
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:50

    هيا خفضوا التنقيط انا واثق من نفسي ولو اجتمعا قوم كثر لن يزحزحوا الحق عن مكانه …!!!؟ لو تحملوا ولو المرة واحدة في حياتكم الما تشدقتم بهذه الترهات في حق الاناث ( عندما يضغط فتا ما على فتاة وهو يضع نصب اعيونه شيءا واحدا وهو لوصول لها باي طريقة كانت وافراغ مكبوتاته ثم يغادر ناسيا حتى ذاك اليوم الذي اصبح مشؤما على تلك المكلومة ) ( اتنكرون تلك المقولة المتداولة ويعرفها جميع الرجال عندما ينتصب لايعرف لاخالة ولاعمة ) لماذا هذه القفزات الغير المسؤلة

  • مدعو العفة يكرسون الكوارث
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:17

    عندما أقرأ ما كتبه هذا الفقيه الذي يصفه البعض بالمعتدل وتعليقات بعض المعلقين أصاب بالصدمة.
    المؤكد أنه لودانت الأمورلهذا الفقيه وأمثاله لصرنا دولة وشعبا داعشيا بدون أدنى شك.
    أقول للمصفقين لهذا الفقيه:
    حتى الدول العربية والإسلامية التي تعتبرونها محافظة وأقل تفتحا من المغرب قد سنت قوانين تسمح بالإجهاض في كثير من الأحيان ونخص بالذكردولة قطر التي يعيش فيها هذا الفقيه ويقتات من بترودولارها ودولة السودان التي تحكمها الجبهة الإسلامية وباكستان وتركيا وتونس وغيرها.
    يا من تضنون أنكم تدافعون عن العفة والأخلاق والله إنكم لا تعملون سوى على إرساء وتكريس معاناة الناس وتخبطهم في مشاكل خطيرة تنتهي بكوارث وفواجع مثل الإنتحار والقتل والإغتصاب ورفض المجتمع.
    يا من تدعون الدفاع عن العفة إسمعوا ما قاله سعد الدين العثماني.
    أليس سعد الدين العثماني فقيه وذكتور في الطب النفسي؟ أليس إسلاميا؟
    سعد الدين العثماني يعتبر تقنين الإجهاض حاجة مجتمعية مستعجلة.
    في تقرير سابق لهسبريس وردت معلومة تقول أن بتونس حيث السماح بالإجهاض في كثير من الأحيان وحيث ثقافة جنسية أفضل من المغرب فنسبة الإجهاض هناك أقل من المغرب ب20مرة

  • عدنان أحمدون
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:17

    هل هذا ردا على مطلب سعد الدين العثماني الذي دعى إلى تقنين الإجهاض…

  • فاضل
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:30

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنّ الحلال بيِّن ، وإن الحرام بيِّن ، وبينها أمور مشتبهات لايعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات ، استبرأ لدينه وعِرْضهِ ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام..» متفق عليه.

    الأشياء من حيث الحكم ثلاثة أقسام:

    – حلال خالص لا شبهة فيه؛ كالملابس والمطاعم والمراكب المباحة.

    – حرام خالص لا شبهة فيه؛ كشرب الخمر والربا والزنا وأكل مال اليتيم ونحوها مما نص الشرع على تحريمه.

    – مشتبه بين الحلال والحرام؛ كالمعاملات والمطاعم التي يتردد في حكمها، ولهذا فلا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها.

    أما العلماء، فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو غير ذلك، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن فيه نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي.

    "فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه"؛ أي: حصلت له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه.

    "ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام"؛ أي: ومن تساهل في مباشرة الشبهات وكثر تعاطيه لها لا يأمن على نفسه إصابة الحرام وإن لم يتعمد ذلك.

  • فايز
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:46

    نعم –أبطلوا سحرهم وفوضويتهم وغوغائهم بالاستقامةعلى شرع رب الناس سبحانه–
    ((إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ.))
    غض البصر — الحشمة والستر — التوبة– تزويج الأيم من الجنسين
    هكذاتستقيم الأمور – تعدد الزوجات –العناية بالأرامل والأيتام–
    قيام أكابر الناس علما وخلقا ببناء المصاهرات عبر التعددوالتبسط والتيسير
    فيتعلم منهم الخلق المنهج عمليا وللنساء مسؤولية في قبل التعدد والزواج على المتيسر وتقارب الأسر بالخير والبركة-
    حينها سيحاصر اهل الباطل ولن يجدوا لهم أرضا خصبة ليزرعوا فيها ولا حطبا من المنسيين لنيران معابدهم وفجورهم

  • sifao
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:49

    بماذا تنتظر ان يفتي فقيه في "نازلة" يتحاور حولها الفلاسفة وعلماء الفزيولوجيا والاجتماع والنفس والقانون الدولي والاقتصاد …ولم يجدوا لها حلا..
    الابن غير الشرعي ، من ام وأب محصنين يولد ميتا ، ان كُتب له ان يولد ، كم من امرأة رُجمت حتى الموت كان في احشائها جنين ، نواة الحياة \ن قديما وحديثا ؟ قديما لم تكن تقنية تشخيص الحمل متوفرة، وحديثا لا اعتقد ان الدواعش تمنح فرصة للتأكد ، الرغبة في الرجم والذبح اقوى من اية غريزة …واذا وُلد تُرجم والدته مباشرة بعد انهاء الرضاعة ، قصة الغامدية ، والاب يٌقتل مبكرا حتى قبل ان يولد الجنين ، فأي مصير ينتظر هذا الطفل غير الغلمانية ، ان يصبح غلاما عند قاتلي والديه …
    المنع هو سبب اللجوء السرية ، وما يحدث سرا يكون خارج اية مراقبة ، والقطيع حين يُترك لوحده تفترسه الذئاب ، الاسلاميون يعملون على تقويض مؤسسات الدولة وفتح المجال للفوضى والسرية ، ليجد امثال الريسوني ما يشتغلون به، استتباب الامن وتحقيق النظام والتحكم في الظواهر يؤدي حنما الى موت رجال الدين كما حدث في اروبا ، فماذا يفعل فقيه مثل الرسوني في دولة مستقرة مهيكلة ومنظمة ؟

  • ayachi
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:57

    حينما ترى محاظرة تهم النساء بادرجة الاولى ويتكلم فيها الرجال وخاصة رجال الدين فهذه ظاهرة من ظواهر التخلف، وإنه ليحزنني غياب المرأة وغياب الرجل السليم والمتوازن عقليا في مثل هذه المواضيع. أما الذكاترة و المهندسين في علم البطن و الفرج، فهذا نصيبنا من مدارس دول النفط. فالغرب يجني منهم المشاريع لتشغيل أبناءهم،ونحن نجني منهم الافكار الظلامية. فعزاءي لكل نساء وطني

  • GHIIR DAYYZZ
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:59

    والإسلاميون يسعون إلى تحصين الفروج وتشغيل الأرحـــــــــام
    وتعطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
    الــــــــــعقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

  • yassine
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:00

    و را مبقاتش فالله اعطيك الصحة اسي الريسوني كما تيقولو شي معلقين بقات فينا حنا ولاد الشعب اللي ساكتين على هاد الاقلية الفاسدة اللي باغيين الفاحشة تنتاشر فبلاد المسلمين محدنا ساكتين عليهم او هوما تيزيدو فيه نوضو يد وحدة او نحاربو هاد الناس او باراكا علينا من لهدرة الخاوية

  • zakariaadib
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:06

    الى الباعمراني . و هل ترضاها لاختك او امك؟ التقدم و التطور يكون بالعلم و المعرفة و ليس بتحرير فرج النساء العفيفات .

  • Ahmed52
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:42

    يقول شيخنا المحترم:

    "أما الإسلاميون فمعركتهم إنسانية، لأنهم يدافعون عن حق الإنسان في الحياة، بل عن حق الأجيال في البقاء، ويتمسكون بتجريم قتل الأجنة البريئة، إلا لعذر قاهر".

    وهو نفس الشيخ المحترم الدي سبق له ان دافع عن تنظيم "داعش" في احد مقالاته السابقة.

    فهو ضد الاجهاض لانه مع الانسانية والحياة حتى يكبر هدا الانسان ويسمن ويصبح صالحا لتقديمه قربانا الى الله من طرف "داعش واخواتها" والتي لا يرى سيادته مانعا فيما تقوم به من اجرام في حق الانسانية.

    وشكرا.

  • نوفل
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:43

    1-(ولو كانوا فعلا يحاربون الإجهاض السري، لحاربوا القائمين به والمتورطين فيه، من النساء الحوامل،….؟؟؟؟؟؟) (أما الإسلاميون فمعركتهم إنسانية….؟؟؟)
    كيف تكون انسانيا انت ومن يوافقونك الرأي وانت تدعو إلى محاربة الحوامل؟؟
    2-(…. أنا مع المراجعة القانونية — العلمية العقلانية — لأحكام الإجهاض ….) (… معركة شهوانية…)(….. إلى تحرير الفروج وتعطيل الأرحام،… تحصين الفروج وتشغيل الأرحام…) اين العقلانية في خطابك ورائحة عبث وتهافت متون عصر الإنحطاط تفوح منه…
    3-عقل صغير وحقد كبير وقدر عال عند الجهال.لن ينصلح الحال مادام الدجال تعقد عليه الآمال للإنعتاق من ربقة التخلف والإذلال.

  • حسونة
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:00

    ان المتتبع لمطالب هؤلاء يرى انهم اما فشلوفي تكوين اسرة سعيدة او لديهم عقدة عنوسة او ابناء فاشلين اوكانت لديهم احلام فلم يحقيقوها ولدالك ارادو تسويد لون الطبيعة الخلابة والجميلة

  • morad
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:33

    pour simplifier je dirais que l avortement demandés par les francophones laics du maroc est en conformité avec leurs maroc,maroc de la biere et l alcool du dragage de la multitudes des amantes et des amans ,la multitude des hommes cocus,au maroc ces francophones veulent construire leur France made in maroc,ils ont les ecoles ,les entreprises,les cadres,l argent et les clubs et tout le tralala,leurs enfants vont en boite et vivent comme N`SARA
    ils partagent que le nom avec les autres marocains,alors on leurs dit allez vous faire .f.
    le maroc est un pays msulmans et le restera veut qui veuille ou allez boire la mere…d

  • jamalm jamal
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:41

    و لا تقربوا الزنى…..
    صدق الله العظيم
    السبب الرءيسي للاجهاض هوالزنى

  • Khalid
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:13

    la déclaration de raissouni est une atteinte à la dignité de la femme. Est ce que toute femme voulant pratiquer l'avortement est une P… selon raissouni? Hchouma! c'est une honte pour une personne qui se déclare un "érudit musulmant" z3ama!

  • polonal
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:19

    عرفتي اسي ريسوني اتفق معك فيما قلت نعاقبو النساء الحوامل وندخلوهم الحبس بولادهم وملي يخرجو من الحبس بولادهم وبما أن حالات الإجهاض السري مائة طفل في اليوم مايعني مائة أسرة مفككة اي 35 الف أسرة في العام جات غير بالغلط اي بعد عشر سنوات جيل بأكمله جاي بالغلط،

  • مهاجر
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:12

    من قتل نفس بغير حق فكأنما قتلى جميعا ومن أحبها فكأنما أحيا جميعا
    هدا القضية ماهي الي حلية لتوسيع الزينة
    ادا كان اﻻنسان مسلم فﻻ يمكن ان يوفق علي هذا الجرائم ابدا
    وشكراً لهسبيرس علي هدا الفرصة

  • ماعندي ازهر
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:31

    نعم للتربية الجنسية في القدسية الزواج عن الشريعة الاسلامية

    هده من تربية اجدادنا الاميين يزوجون ابنائهم في السن المبكرة وبزواج القاصرات على سنة الله ورسوله
    ونتيجتها حسنة وايجابية
    ابناء بدون فساد
    وبدون اغتصاب
    وبدون شواد الجنسي
    وبدون الاجهاض
    بدون اطفال متخلي عنهم

    اما هؤلاء التقدميين من االعلمانيين وهاته الجمعيات التابعة لهم اللدين يطالبون منع الزواج القاصرات والسماح بالاجهاض هده
    حصيلتهم من فساد والتشرد العائلات والدعارة..والاطفال المتخلي عنهم
    هم مفسدين ويطالبون بافساد المجتمع المغربي
    لان ابنائهم وبناتهم متشريدين من نوع الخاص
    هناك بعض الاسر الجمعيات لا يعلمون على ابنائهم وبناتهم اين يعيشون لوحدهم وعلموهم التربية الجنسية بالفساد وبالاجهاض
    يرييدون التفكك العائلة المغربية والتشريد ااسرهم

    ولكن ضروري الرجوع الى الاصل
    والى الشريعة الاسلامية

  • mohammd
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:05

    وا سيك احميدا !!! راه بنت الشيخ الريسوني ما يمكنلكش تغتصبها ابدا علاه غير اجي واغتصب البنات، البنات فيهم أو فيهم البنت إلا كانت مربيا تربية مزيانة وعاشت فوسط عائلة مزيانة كن على يقين أنها غتكون بنت الناس والناس ما يمكنش يتعداو على بنات الناس علا حقاش مغتلقهاش فشي محل من المحلات المشبوهة، وتق بي راه البنت إلى ما بغتكش تغتصبها ما تقدرش تغتصبها بزز منها إلا حتى تموت لأن شرفها تربيتها لا يسمحان لها بذلك، أما البنت اللي. ..الخ فافعل ما شئت ولا حرج. المهم الله يدير شي تاويل لهاد الأمة الإسلامية. .

  • jaafar
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:52

    If the franch men said married yout sister is democracy you following them

  • الحسن لشهاب
    الأحد 15 مارس 2015 - 20:01

    في الواقع ينبغي شرعنة الاجهاض كما ينبعي كدلك شرعنة بيع المخدرات بمتاجر بيع الدخان تحت مراقبة حكومية صارمة خصوصا من حيث الكم و النوع الدي ينبغي للشباب و المراهقين تناوله بيلوجيا و نفسيا قبل ان يتعرض الشباب اعمدة المستقبل الى ما لا يحمد عقباه،وما تخلفه المخدرات الغير المراقبة من امراض و انعكاساتها على صحة الاباء والمواليد الجدد ،اما عن مسألة تحرير الفروج و تعطيل الارحام ،فهي اديلوجية تخدم مصالح المخزن الجائع الدي يتحايل على القانون من طريق توريط الاجهاضيين العشوائيين اللدين بدورهم يستفدون من عشوائية الاثمنة المرتفعة نظرا للحالة النفسية والغير القانونية التي يعرفها الراغبون في اجراء عملية الاجهاض ، و بعض الاسلاميون الدين يحللون و يحرمون متى و كيف شاءت الخطب المبرمجة من طرف جهات معينة ،اما عن تحرير الفروج فحدث و لا حرج و هي مسألة مرتبطة بحسن مكارم الاخلاق النابعة من الاسر المحافظة وليس بمادا يريد الاسلاميون او الاجهاضيون ،بالاظافة الى ان شرعنة الاجهاض ستخفف من عبئ بعض الاسرالتي لا ترغب في المزيد من الاطفال، و ستضع حدا لالاعيب المراة التي تتحايل على الرجل بالحمل الغيرالشرعي قبل الزواج.

  • رشيد بن صديق
    الأحد 15 مارس 2015 - 20:50

    جزاك الله خيرا وشكرا لك على الجملة الأخيرة فهي تلخص الكلام وتفيد إفادة تامة
    فلا ندري إلى ما يطمح هؤلاء هل إلى أباحة هذا الفعل الشنيع وممارسته بشكل قانوني ؟ أم ماذا ؟ فأحيانا يخالفون من أن أجل أن يعرفوا وذا ديدنهم فهم يريدون اكتساب الشهرة ولو على الإسلام ولكنهم يفقذون كل شيء ،

  • فريد نشيد
    الأحد 15 مارس 2015 - 20:57

    لاحظو جيدا ما من شيء حرمه الله الا وهبو مطالبين بالغاء الحكم الشرعي واستبداله باهوائهم ولا يكتفون بذلك بل لا يغمض لهم جفن حتى يعطو لهذه المطالب صيغة قانونية يعترف بها الدستورضاربين بعرض الحائط هوية هذا الشعب المسلم باسم حقوق الانسان وانصاف المراة

  • خيرية الركابية
    الأحد 15 مارس 2015 - 22:13

    تدخل في قمة التخلف ولا يواكب التطور العلمي والطبي والحقوقي والتنموي… ويجهل تعريف منظمة الصحة لمفهوم الصحة الذي يحدد بشكل حاسم كيفية التعامل مع الإجهاض. نظرية المؤامرة على الدين والأخلاق نظرية بءءيسة ، وهو إقحام يبرر معاداة حتمية التطور. تونس التي تبيح الإجهاض لا ينتشر فيها مثل المغرب الذي يشهد قمة النفاق الاجتماعي بهذا الخصوص وفرنسا وغيرهما، لماذا لم يتدخل هذا الفقيه المتخلف عندما يسمع بان 24 طفلا يتم التخلي عنهم يوميا، وبآن الا غتصاب وزنا المحارم على أشده ما،. والأمهات العازفات حدث ولا حرج بدون حقوق والطرف الاخر في الحمل يوصل دون إلزامه بأي مسؤولية،. سيحاسبك الله والتاريخ شاهد على جرائمه المأجور من أجلها بأموال البتر دولار

  • Hassan
    الأحد 15 مارس 2015 - 22:26

    أطلب أمير المؤمنين الملك محمد السادس، لحماية بلدي من مثل هذا (الناس)

    اتبع القرآن والسنة وليس لديك مشاكل.

  • متسائل
    الأحد 15 مارس 2015 - 23:11

    إلى الفقيه و من يسفق له من المعلقين
    كل مغربي يعلم جيدا أن حالات الإجهاض السرية في المغرب تعد بالمآت يوميا ، سواء تمت من طرف طبيب أو مشعود أو مشعودة و لهذا أسأل الفقيه و المعلقين الذين يدعون الوقوف ضد قتل النفس بغير حق ، هل يهمهم الجنين الذي قُتل سرا و قد تُقتل أمه معه أو يهمهم فقط من يُقتل وفق قانون محدد ؟
    من منكم متاكد من أن أخته او بنته لم يسبق لها أن أجهضت مادام الإجهاض يتم سرا؟
    أو تعملون بمقولة : لا عين شافت و لا قلب وجع ؟
    سيدي الفقيه : الإجهاضيون لا يسعون إلى تحرير الفروج وتعطيل الأرحام ،
    الإجتهاديون يسعون إلى تحرير الدجاجة و تعقيل الفَرُّوجْ

  • صفاء
    الإثنين 16 مارس 2015 - 00:20

    المراة هي التي تحمل الطفل في بطنها لمدة شهور و هي التي تتحمل مسؤولية اطعامه و ارضاعه و الاعتناء به و هو صغير و الرجل لا يعرف شيئا عن الطفل سوى انه كان نتيجة لحظة متعة لا يحس بالالام الولادة و لا الحمل و لا الارضاع و لا الاعتناء فيكفي تغطرسا ذكوريا من موقف الاجهاض و أعتقد انه حان وقت ان تقرر المرأة ما تريد ان تفعله بجسمها ان تحمل الطفل أو تجهضه فهي حرة و لها كافة الحقوق ان تتحكم في جسدها و الحمل المراة فقط من تتعذب فيه كان حلال ولا حرام فقط المراة هي المسؤولة عنه و لازم هي فقط من تتخذ قرارها و القانون يجب ان ينصفها و انا مع حريتها في اتخاذ قرارها و ليس شخصا اخر يقرر عنها ما تفعله بجسمها تحمل و لا تجهض

  • سوس العالمة
    الإثنين 16 مارس 2015 - 01:24

    الريسوني لا تنكر تقافتك العربية المتنوعة الزنا من تقافة العرب والزواج المتعدد من إختراع العرب هل المرأة التي تعاشر عشرة رجال فما فوق وتختار الفحل من هؤلاء وتتزوجه وتكرر العملية لما تريد الطلاق يا ريسوني هنا أرض الأمازيغ التي دنستموها بفسقكم وقلة إيمانكم وترثرة لسانكم جئتم بعادتكم وأمتهنتم الزنا والإجهاض وأنتم ساكتين أين كنتم حتى فاتكم القطار أو أنكم تهرولون للخليج لإستلام دولارات وسب الأمازيغ لن ننسى الأهانة مهما طال الزمان ستريك الأيام الحق المبين وإن كانت العاطفة تنفعك لعرقك في السعودية وخيانتك لرسالة الإسلام الموجة للعالمين مهما إختلاف ألسنتهم شكرا هسبريس

  • Amadou
    الإثنين 16 مارس 2015 - 09:17

    تحية تقدير للآستاذ الريسوني الذي رغم المضايقات المختلفة والمتعددة لا يتوانى عن الدفاع عن قضايا الشعب المغربي الروحية والدنيوية بشجاعة فكرية نادرة عند أقرانه من علماء الدين .أغلب هؤلاء اصيبوا بأمراض إجتماعية كثيرة كالخوف من زوال النعمة والخوف على الأحباب والمقربين والرغبة في كسب اكثر والإرتزاق و…و…

  • الفتة القطرية
    الإثنين 16 مارس 2015 - 10:03

    يلتهم الفتة القطرية طول السنة في قصره الموزي الشامخ في الدوحة عندما يشعر بالتخمة يزور المغرب ليفتي في الفروج والنهود والمؤخرات مرتزقة البترودولار بارت بضاعته حتى العلف القطري بدا يشح بعد القرار الاخير لمجلس التعاون الخليجي برئاسة الامارات اتمنى النشر هده المرة

  • سوس العالمة
    الإثنين 16 مارس 2015 - 10:36

    المشكل أن حتى ولو سمحوا بالإجهاض وحق المرأة في ذلك سيزداد الفساد وسنرى مراهقات يعملن الإجهاض لبطونهم الصغيرة أفة الإجهاض غير قابلة للنقاش دينيا إنسانيا ديمقراطيا إجتماعيا ومن يقرأ عقلية النساء سيتفاجئ بهول الصدمة لا تجعلوا من المروكيات سلعة رخيصة حتى إن زنت لقدر الله فهناك واقي دكري ولولب إصطناعي وعقاقير منع الحمل فلا تضحكوا علينا ومن كبر بطنها فلتتحمل مسؤولية ذلك لإنها لم تجبر على ممارسة الجنس وأوجه نداء للرجال أن يرحموا ويحترموا النسوة وشكرا هسبريس

  • لامنتمي
    الإثنين 16 مارس 2015 - 13:58

    مشكلتنا نحن العرب هو تقليد هذا الغرب مهما كان الثمن حتى ونحن مدركون ان الواجب هوالبحث في ديننا للتقدم.الغرب اخطا عندما احل التبرج وهذا الخطا جرعليه التحرش ضد المراة ثم العلاقات غير المشروعة بين الجنسين وجرائم القتل والاغتصاب بين الجنسين ولمحاكم و لخيانة لزوجية و الإجهاض ثم اطفال متخلى عنهم ثم لتفكك الاسري والمجتمعي نحن الان في ظل هذه الجمعيات لنسائية المعتوهة نريد ان نخطا الخطا الاول الذي وقع فيه الغرب لنتدحرج في سلم المشاكل التي وقع فيها الغرب عوض ان ناخذ العبرة….
    ان معظم النار من مستصغر الشرروهو تعرية المراة ومغازلتها بكلمات تحريرلمر اة !لماذا لم تجدوا حلولا للمر اةعندما كنتم في لحكومة لتجد عملا شريفا كل ماتريدون منها هو الانحلال الاخلاقي اما الرقي بها اجتماعيا وثقافيا لايهم المهم ان تحلق راسها كالذكور وتحتسي الخمر وتدخن صافي هذا هو التقدم لي كتفكروا فيه وناويين بلا حيا ولا حشمة يكون في برنامجكم الانتخابي والله ما عندكوم وجا بالله ..
    الوقاية خير من العلاج من البداية يجب رفع اخلاق المجتمع بدون استثاء وتطبيق الاسلام واعطاء حقوق الناس لكي لانصل لهذه لمشاكلل حتى لانضيع لوقت في لعلاج

  • مغلابي مسام
    الإثنين 16 مارس 2015 - 14:00

    يجيب ان يفصل راي الفقهي عن اشياء تخص المجتمع لان الفقه لا يساير تطور الانسان فالفقهاء يحرمون كل المحدثات في بديتها ويسمونها بالبدع وبعد ما تفرض نفسها في المجتمع الا وتقبلوها واجازوها منذ طفولتنا ونحن نسمع من كبار الفقهاء في العالم الاسلامي عن شيطنة التلفاز وتكذيب اخبار النزول فوق المريخ وتحريم زراعة الاعضاء البشرية وبعد ما فورضت هاذه الاشياء نفسها بدءوفقهانا يتسابقون على من سيكسب احسن تلفاز او هاتف ذاكي او حاسوب متطور في بته نعم كل ما يحرمونه اليوم سيبيحونه غدا لانهم يعتقدون ان الحياة ثابتة او تعود الى الوراء فالاجهاض حق لتنقية المجتمع من ابناء الشوارع الذي لا يمكن ان تتحكم باية مقاربة للحيلولة دون حدوثهم وتقنين ايضا ضاهرة الشذوذ الجنسي واخضاعه لاماكن خاصة به لكي لا تستفحل هاذه الضاهرة المجتمع وعلى العموم يجيب تقنين الضواهر الاجتماعية الخطيرة لكي لا تواذي الاخرين.

  • HAMMOU/BXL
    الإثنين 16 مارس 2015 - 16:25

    صدقت يا عالمنا الجليل. القلة تحاول دائما فرض إيديولجيتها . التحلل الخلقي والإباحية المطلقة في العلاقات الجنسية، هذا ما يريده هؤلاء اللواطيون.
    "البشرية كلها ستظل في تيه وضلال واضح بين، ما لم تجلس إلى هذا النبي لتتعلم منه آيات الكتاب والحكمة، متبعة شريعته ومقومة سلوكها ومزكية نفوسها بتعليماته وتوجيهاته. إن الإسلام العظيم وهو الدين الخاتم للبشرية جميعا قد وضع نهجا واضحاً لحماية الإنسان وصحته من أخطار الأمراض الجنسية المدمرة، والذي يتمثل في كلمتين: العفة والإحصان وتتمثل العفة في طهارة القلب من وساوس الشهوات وذلك بتعميق الإيمان وتقوى الله ومراقبته والبعد عن المثيرات بغض البصر عن المحرمات والاختلاط بالنساء وحفظ النساء لأنفسهن من التبرج والاختلاط بالرجال والخضوع بالقول والبعد عن أماكن اللهو والعبث"

  • ابن أنس
    الإثنين 16 مارس 2015 - 18:57

    ابن الزنا أو ابن العلاقة الجنسية خارج إطار الزواج، كلاهما اسمان لمسمى واحد، لكن بينهما فرق من حيث التأثير، فالأول فيه معنى التنفير والزجر والتحذير من الوقوع في الفاحشة مهما كانت الظروف، بينما الثاني فيه معنى الترغيب والإباحة وإشاعة الفاحشة بين الناس حتى وإن اقتضى الأمر التبادل.. لا بأس، فليتوسعوا قليلا أو كثيرا، من أجل لحظة الإجهاض هذه وحرمان ابنهم من الزنا من العيش خشية أن لا يرث….

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 16 مارس 2015 - 19:51

    يجب اولا ان نقوم بعملية احصائية لكل السلبيات و الاجابيات مع مراعات كل المجالات الاجتماعية و الصحية و النفسية و الاقتصادية و السلوكاتية و الثقافية التي تظهر في الواقع في كلا الحالتين ،مع او ضد شرعنة الاجهاض،لنأخد مثلا وضعية الابن الغير الشرعي في مجتمع عربي لا يرحم، تطلعاته توازنه النفسي و رأيته للمراة بصفة عامة انطلاقا من ظروف ولادته،او نأخد مثلا نفسية الرجل الدي تزوج تحت تهديد الحمل الغير الشرعي ،او نأخد مثلا نفسية المغتصبة و هي مهزومة امام العدالة المرتشية،او نأخد مثلا عجرفة الاجهاضيون باموال غير شرعية ،خصوصا مع الاحكام الجديدة و المتشددة ضد المغتصب ،بدل حالة التستر بالزواج التي كانت تسود المجتمع المغربي ،ادن فشرعنة الاجهاض اقل خسارة بكثير من عدمها ،اما عن مسألة تحليل الفساد فالنظام الرأسمالي يحلل الحرام البين و الحاجة لجمع الاموال المشروعة و الغير المشروعة ،لشراء الهدايا الثمينة لاسياد المركزية مقابل التسلق و الصعود اقوى من شرعنة الاجهاض. وان المرأة الحرة لا تأكل من تديها.

  • GHIIR DAYZZ
    الإثنين 16 مارس 2015 - 23:25

    الى الاخ صاحب التعليق رقم 83
    اتفق مع كل ما جاء في تعليقك المقتضب لكنه عميق الدلالة والمعنى
    حفظك الله مع تحياتي القلبية

  • جلال القرشي
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 01:36

    يقول بعضهم(من آذى صبيا فكأنما آذى نبيا)،وهانحن في هذا الزمن الأغبر نرى الدعوة صريحة إلى قتل الآلاف وربما الملايين من الصبيان الذين لا ذنب لهم سوى أن آباءهم يريدون أن يتلذذوا على حساب أرواح بريئة.وأقول لعلمائنا الأفاضل إن الفتوى التي تذهب إلى جواز الإجهاض قبل 120 يوما باطلة،لأنها تؤيد القتل بدعوى الاجتهاد،وليعلموا أن العلماءالكبار ذهبوا إلى أن الإجهاض حرام في جميع مراحل الحمل،ومنهم أبو حامد الغزالي وابن جزي المالكي،إلا في حالة واحدة وهي الخوف على حياة الأم.فالله الله يا علماءنا في أرواح الأجنة،فارجعوا إلى القرآن واقرأوا كم مرة أمر الله تعالى بالمحافظة على أرواح الأجنة،يقول الله تعالى(وكذلك زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم ليردوهم وليلبسوا عليهم دينهم ولو شاء الله ما فعلوه فذرهم وما يفترون).وأقول لأي عالم هل ترضى أن تجهضك أمك وانت جنين قبل 120 يوما من حمل أمك بك أم أنك ستتمسك بأهداب الحياة لتنال فرصتك في الوجود ولتصير عالما فيما بعد؟.أم هل قرأت مرة واحدة حديثا نبويا يجيز قتل الأجنة؟قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه(خطأ العالم كانكسار السفينة تغرق(بفتح التاء)وتغرق(بضم التاء).

  • hicham
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 15:01

    أنا أرى انه يجب تطبيق الحدود الشرعية في الزنا ويجب أن نرى ماذا يقول القرآن الكريم و السنة النبوية في هذا الامر

  • abdellah
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:54

    انا في نظري الاجهاض نوعان
    النوع الاول حينما يكون الحمل شرعي بين رجل وزوجته حينها يجب مراعات الشرع وصحة المراة والجنين
    النوع الثاني حينما يكون الحمل غير شرعي لهذا يجب اشد العقوبات للطرفين من اجل الردع من هذه الضاهرة الخبيثة التي تتعب ميزانية الدولة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة