24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البوز: لا وجود للتحكيم الملكي بخصوص قضية الإجهاض

البوز: لا وجود للتحكيم الملكي بخصوص قضية الإجهاض

البوز: لا وجود للتحكيم الملكي بخصوص قضية الإجهاض

على إثر استقبال الملك محمد السادس لوزير العدل والحريات ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وإعطائه لتعليمات بشأن التداول حول مختلف الآراء والتوجهات المتعلقة بإشكالية الإجهاض السري، ورفع اقتراحات داخل أجل أقصاه شهر، تناسلت تساؤلات عدة حول التحرك الملكي.

البعض تساءل إن كان الأمر يتعلق بتحكيم ملكي في موضوع بات يثير النقاش الحاد بين مكونات من المجتمع المغربي في الفضاء العام، ولاسيما الالكتروني منه عبر مواقع التواصل الاجتماعي بناء على الفصل 42 من الدستور؟ ومن طلب التحكيم؟ والفرق بين تدخل المغرب في موضوع الإجهاض وتدخله السابق مع بداية الألفية بخصوص موضوع مدونة الأسرة؟ وأخرون تسائلوا عن كيف يمكن تفسير المرونة التي يتعامل بها حزب العدالة والتنمية مع الموضوع الإجهاض على عكس الحدة التي طبعت سلوكه حيال مدونة الأسرة؟.

أحمد البوز، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية، اعتبر في تصريح لهسبريس، أن استقبال الملك للوزيرين في الأوقاف والعدل والحريات وكذا رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لا يتعلق ببوادر تحكيم ملكي، والسبب برأي البوز أن "لا أحد طلب مثل هذا التحكيم"، مضيفا إلى أن "التحكيم الذي يمارسه الملك بناء على الفصل 42 من الدستور يكون في حالة وجود نزاع بين المؤسسات الدستورية، الشيء الذي لا ينطبق على الحالة التي نحن بصددها، فهذا الفصل يشير إلى الملك هو "رئيس الدولة والحكم الأسمى بين مؤسساتها..".

ولفت الأستاذ الجامعي إلى أن تدخل الملك في الموضوع المتعلق بالإجهاض يختلف عن تدخله في بداية الألفية بخصوص موضوع مدونة الأسرة، "التدخل الأول كان بعد وجود حالة من التوتر المجتمعي حول قضية الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية بين الإسلاميين والحداثيين، أما التدخل في حالة الإجهاض فقد تم والنقاش حول الموضوع في بدايته، ولم يكن بنفس الحدة التي كان عليها النقاش السابق، بل يمكنني القول أن تدخل الملك تم بعد أن بدأت تلوح في الأفق معالم وجود تقارب، حتى لا أقول توافق، بين وجهات النظر التي تتجاذب النقاش حول الموضوع، كما تجلى ذلك في مناظرة وزارة الصحة"، يقول المتحدث.

وعن المرونة التي يفسر بها تعامل العدالة والتنمية في هذه القضية على خلاف موقفه في قضية الخطة الوطنية، يقول البوز: " ليس لها تفسير آخر غير الموقع السياسي الجديد الذي يوجد فيه الحزب، فحرصه على الاستمرار في قيادة الحكومة سيفرض عليه تقديم تنازلات كثيرة، خصوصا في بعض القضايا التي يدخل فيها الملك على الخط، حتى ولو كانت تلك القضايا لها علاقة بالمرجعية التي ينصب الحزب نفسه كمدافع عنها".

وخلص البوز في تصريح لهسبريس إلى أن "توقيت طرح هذه القضية كان دقيقا، خصوصا عندما يكون قد جاء قبيل بضعة أشهر من تنظيم استحقاق انتخابي لا تخفى أهميته بالنسبة للحزب الذي يقود الحكومة".

مضيفا إلى أن هذا التوقيت بالضبط "يضع العدالة والتنمية في مأزق بين الالتفات إلى ناخبيه، وجزء غير يسير منهم يبدو محافظا في مثل هذه القضايا، ولا ينظر يعين الرضا لإثارة مواضيع من هذا القبيل، وبين الانصياع لتوجه الملك أمير المؤمنين نحو استغلال بعض الفرص التي تتاح له بين الفينة والأخرى للانتصار لبعض الاختيارات التي تساير الحداثة وتتماشى مع العصر، وبالتالي تسجيل نقاط جديدة في مرمى الإسلاميين، وإن كان ذلك لا يمنع منه من الاستمرار في ممارسات تقليدية وإعادة إنتاجها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - امحمد الاثنين 23 مارس 2015 - 00:28
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
احذروا جميعا ايها المغاربة و خصوصا المتحمسين للإجهاض لغايات في نفوسهم و هي كثيرة ، من قول الله تعالى " و إذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت "
انتصروا للحق و لا تغرنكم الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور . انها الفتنة التي لن تجر على من وافق عليها الا الخزي في الحياة الدنيا و يوم القيامة الحساب و العقاب الشديدين.
2 - marrokki الاثنين 23 مارس 2015 - 00:39
Si la même minorité " domestiqués de la culture judeo-chrétienne " arrive a nous imposer encore des fantasmes " liberté de l'avortement " ça sera une déclaration de guerre a la majorité des marocains musulmans et on compte pas rester les bras croisés cette fois-ci assez assez Le Maroc eh sa seule culture betebero-arabo-musulmane aimez le ou quittez le
3 - عطيني طاكي الاثنين 23 مارس 2015 - 00:48
لا لقتل الابرياء لا للاجهاض لا للاجهاض لا للاجهاض الا للضرورة ادا كان هناك خطر عن الام لا نريد فسادا أكثر مما نحن عليه
4 - عاجل الاثنين 23 مارس 2015 - 00:51
الاسلام موجود منذ 15 القرن وعلماء الامة خلال هاته الفترة الزمنية الطويلة أفتوا وكتبوا الالاف او الملايين من الكتب كما انه هناك القران والحديث،كل هذا والحديث في المغرب عن الاجهاض ومرة عن الارث ومرة عن الزنا ومرة عن شرب الخمر وووووحتى لا انسى الزنا والشذوذ ووووووو،بالله عليكم يا امة الاسلام (وش ما بقىا عندكم شي شغل)،الاسلام صريح في هذه المسائل،ولكنكم تتبعون اهواءكم والشيطان والغرب الصهيوني الصليبي.وسيروا تصنعوا او خليونا من الهدره الخاوية.
5 - صيحة في وادي الاثنين 23 مارس 2015 - 00:58
المرجح أن يقرر الإجهاض قانونيا وبإجماع رغم أن الشعب يرفضه جملة وتفصيلا، سرية الإجهاض تضع الطبيب في مأزق قانوني إن توفيت الحامل ،وهو مشروع مذر للأموال ،متى كانت إرادة الشعب تحترم؟؟؟ ولما كل هذه الضجة؟ وفي النهاية سيكون ما أراده الحداثيون المنادون بشرعنة الجنس وحق المرأة في ممارسته مع من تشاء وقت ما شائت وبالطريقة التي تحلو لها متزوجة كانت أرملة أو بنت عذراء ، إننا نعالج حلاقمنا و مرضنا بواسير، دعمنا الإنحلال الأخلاقي و حاربنا قيمنا الدينية من أجل إرضاء الغرب وسياحته الجنسية في الفقراء بعد إفقارهم بطريقة ممنهجة ،مما سيأدي بنا إلى قبول التطرف والتطبيع معه ،أصدق مثال هو أن العدد الكبير من الدواعش مغاربة اللهم إني قد بلغت.
6 - بدون اسم مستعار الاثنين 23 مارس 2015 - 01:06
لا أعتقد أن حزب العدالة و التنمية هو بصدد تقديم تنازلات للاستمرار في قيادة أو إدارة قطاع في الدولة، لكن الدافع هو الاتجاه داخل أمانة الحزب التي تساير تقنين اﻹجهاض في حالاته. هذا الاتجاه يكون قد لعب دوراً محوريا في إقناع الهيآت التقريرية بجدوى هذا الطرح. فالموضوع تتجادبه قناعات مختلفة من داخل الحزب. أعتقد أن حزب العدالة و التنمية في كل لحظة و حين يراجع الذات لتكييف مشروعه المجتمعي مع انتظارات المواطنين بخصوص قضايا معينة يغلب عليها أيضا رأي معين. هو يعلم أن قاعدته الشعبية على اﻷقل مازالت تابثة كما كان عليه الحال إبان 2011. و ربما يتمتع بنوع من الثقة في نتائج الاستحقاقات المقبلة. لكني لا أرى أن هناك علاقة بالموضوع مع هذه الاستحقاقات. في ما يخص مسألة التحكيم الملكي، أشكرك سي البوز على قرائتك التقنية و المقارنتية و أيضا الدستورية لحدثين تفصلهما 15 سنة. فسواء كان هذا التدخل الملكي تفعيلا لسلطته التحكيمية أو تدخلا عاديا في إطار تمثيليته للأمة. فإنهما يمارسان في إطار الكل الجامع ألا و هو "إمارة المؤمنين". فالتدخل الملكي اﻷخير هو تفعيل المأسسة الدستورية لسلوك سياسي.
7 - home الاثنين 23 مارس 2015 - 01:29
a mon avis la decision sur ce type de crime ne va pas etre prise sans tenant compte de la vision de la fr comment veut voir le maroc, dejas imposer la francisation dans nos ecoles et un signe que le maitre veut retourner a sa colonie et imposer sa loi
8 - roots الاثنين 23 مارس 2015 - 03:29
وطني أصابه الارق ، وهو يحاول أن يرضي الأطراف السياسية في الليل والنهار وأنقسم ظهره وهو يحاول فرض التسوية السياسية بتحايل على أرضاء هذا ومواساة ذاك دون إقصاء أحد ..!
السياسة في وطني عقيمة
9 - كريم البحار الاثنين 23 مارس 2015 - 04:41
أشمن قانون واشمن تحكيم ملكي، هدشي دوا فيه ملك الملوك وسالات الحفلة، فالله حرم قتل النفس، والإجهاض ماهو الا قتل صريح لهذه النفس، كما أن السماح بالإجماض وتسهيل تقنينه يفتح الباب بمصرعيه للتشجيع على الرذيلة، والتملص من المسؤولية. لا المغرب غادي كيطور...
10 - مفتاح الاثنين 23 مارس 2015 - 08:35
غالبا ما نسمع بالتحكيم الملكي في الامور المصيرية للبلاد . وهذا ما يدل على ان الحكومة المغربية هامشية ولا تتمتع بالسيادة الكاملة على قراراتها. فهي اما ان ترضى بالقرار الملكي او تحل. فمن نحاسب اذا ؟
الملك ام الحكومة..؟
عجيب امر هذا البلد فقد عبث به من يسمون انفسهم حداثيون . واصبحنا نتيه في امور هامشية عوض النهوض الحقيقي بالبلاد من خلال تشغيل الشباب والاهتمام بالقطاعات الحيوية. لكننا نحن لازلنا نناقش النظريات القديمة التي اكل عليها الدهر وشرب وهي سياسة لالهاء الراي العام عن الواقع المرير للمغرب بسبب الفساد الذي ينخر مكوناته وكيانه والذي تنتهجه جمعيات تسمي نفسها مدنية او عسكرية او حزبية او لا منتمية.
11 - طالب الحق الاثنين 23 مارس 2015 - 09:10
فحرصه على الاستمرار في قيادة الحكومة سيفرض عليه تقديم تنازلات كثيرة، خصوصا في بعض القضايا التي يدخل فيها الملك على الخط، حتى ولو كانت تلك القضايا لها علاقة بالمرجعية التي ينصب الحزب نفسه كمدافع عنها".
كناية عن المرجعية الإسلامية ، هنا تذبح الشريعة وتبدأ التنازلات واحدة تلو الأخرى حتى لا يبقى للحزب ما يدافع عنه ويجد نفسه أمام الشيء الذي كان يرفضه يسقط فيه وهذه هي الفتنة وقد قيل قديما الفتنة أن تعرف ما كنت تنكر وتنكر ما كنت تعرف ، اللهم لا شماتة.
12 - tata الاثنين 23 مارس 2015 - 09:58
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
احذروا جميعا ايها المغاربة و خصوصا المتحمسين للإجهاض لغايات في نفوسهم و هي كثيرة ، من قول الله تعالى " و إذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت "
انتصروا للحق و لا تغرنكم الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور . انها الفتنة التي لن تجر على من وافق عليها الا الخزي في الحياة الدنيا و يوم القيامة الحساب و العقاب الشديدين.
13 - saddd الاثنين 23 مارس 2015 - 10:03
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
14 - AISSAM الاثنين 23 مارس 2015 - 11:13
هم يقولون ان لهم الحق في الاجهاض بدعوى انها اجسدهن تفعلن فيه ما تشاء فلماذا يجرمون تناول المخدرات اليس ذلك جسدهم هم الاخرون. يا عباد الله ان لاجسادنا علين حق "وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ "
15 - marouane الاثنين 23 مارس 2015 - 11:26
مستقبل المغرب واضح وجلي، نحن نخطو خطى متأنية نحو مغرب التطور ولو على حساب هويتنا وتقاليدنا، أما ديننا فقد تخلينا عنه يوم سمحنا للإعلام أن يربي أبنائنا وأن يغسل عقولنا؛ أما بخصوص تقنين الإجهاض أو الزنا أو الخمر أو أي شيء محرم، فليست القوانين هي من تمنعنا من اقتراف جرم معين ولكن ديننا الذي يمنعنا، الربا حرام و التدخين حرام لكن قانونيا حلال، افعلوا ما شئتم إنكم محاسبون
16 - iceberg الاثنين 23 مارس 2015 - 11:26
Ces dernieres années ya trop de gens qui osent defier Dieu.on dirait que ya quelqu un qui fait bouger ces marionnettes en meme temps.
Ces marionnettes restent une poignée mais vu le soutien mediatique et financier de l occident elles donnent impression du nombre et arrivent a creer le trouble et a faire pression .
A l inverse ya une majorité qui n a ni soutien ni scene mediatique et au moins mecontentement on les etiquette d extremistes.cette majorité a marre d encaisser les humiliations d une minorité d athés et d apostats.la boule de mecontentement ne cesse de grandir et si les responsables n aient pas la sagesse de voir les choses clairement ça risque d exploser un jour et tous on serait perdant.chers responsables ne laissez pas les vauriens jouer avec nos choses sacrés.leurs maitres(ataturk;orientalistes de tout genre...etc)ont essayé avant et ils sont a la poubelle de l histoire.
Ayez pitié de ce peuple et attaquer vous aux vrais problemes(chomage,santé..etc).
17 - أبو زيد الاثنين 23 مارس 2015 - 11:29
ألسﻵم عليكم أيها الحداتيون أيها المتشدقون بالعصرنة وألدين أعجبتكم ألميكروفونات وألكراسي المتحركة وأعجبتكم صوركم وأنتم وأنتم تضهرون في ألشاشات والجراءد والمجﻵت والفضاءيات وتفرحون مع عاءﻵتكم وأصدقاءكم بضهوركم في هاتهي الوساءل من أنتم حتى تتكلكو بإسم 34مليون مسلم أدا أردتم أن تستبيحون الزنى و الشدود فأبيحوه ﻷبناءكم وبناتكم وﻷنفسكم وأستروا أنفسكم نحن نعرفكم أنكم تشترون العازل الطبي ﻷبناءكم وبناتكم وتتركونهم في المنزل هم وأصحابهم أمتالكم سوف يدكرون في مزابل التاريخ هادا ما قدمتم لهادا الوطن العزيز هاده هي النضريات التي تفوقتم فيها لكي ننقص نسبة ألبطالة والفقر والنهوض بهادا البلد إلى اﻷمام كالصين وماليزيا وتركيا الناس التي تعمل في صمت بدون غوغا ءية ونحن ﻵزلنا نتكلم عن كيفية إستعمال العازل الطبي واأسفاه واأسفاه واأسفاه
18 - مغربية قحة واصيلة الاثنين 23 مارس 2015 - 12:15
انا مع الاجهاض. المرأة سيدة جسدها.لا دخل للرجال والاسلاميين بموضوع يهم النساء. المرأة وحدها من تستطيع القرار في مسألة الاجهاض لانها هي من تحمل وتحمل تبعات هذا الحمل السلبي. كفى من العقلية الذكورية التي جعلت العالم العربي والعرب في الحضيض. الا تنظرون الى واقع المنطقة العربية والدمار الذي تعيش فيه بسبب انانيتكم ايها الذكوريين. فلسطين مثلا لماذا لم يجعل الله لها مخرجا منذ 67 سنة ، لان الفلسطينيين يظلمون ويضطهدون نساءهم والله لا يحب الظالمين. يقول الله تعالى "‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا".
19 - rachid الاثنين 23 مارس 2015 - 12:21
ألسﻵم عليكم أيها الحداتيون أيها المتشدقون بالعصرنة وألدين أعجبتكم ألميكروفونات وألكراسي المتحركة وأعجبتكم صوركم وأنتم وأنتم تضهرون في ألشاشات والجراءد والمجﻵت والفضاءيات وتفرحون مع عاءﻵتكم وأصدقاءكم بضهوركم في هاتهي الوساءل من أنتم حتى تتكلكو بإسم 34مليون مسلم أدا أردتم أن تستبيحون الزنى و الشدود فأبيحوه ﻷبناءكم وبناتكم وﻷنفسكم وأستروا أنفسكم نحن نعرفكم أنكم تشترون العازل الطبي ﻷبناءكم وبناتكم وتتركونهم في المنزل هم وأصحابهم أمتالكم سوف يدكرون في مزابل التاريخ هادا ما قدمتم لهادا الوطن العزيز هاده هي النضريات التي تفوقتم فيها لكي ننقص نسبة ألبطالة والفقر والنهوض بهادا البلد إلى اﻷمام كالصين وماليزيا وتركيا الناس التي تعمل في صمت بدون غوغا ءية ونحن ﻵزلنا نتكلم عن كيفية إستعمال العازل الطبي واأسفاه واأسفاه واأسفاه

 
20 - الى صاحبة التعليق 18 الاثنين 23 مارس 2015 - 13:53
الى صاحبة التعليق 18
ان جسد المرأة هو ملك لله وليس للمرأة أو للرجل
ان سبب تخلفنا هو الجهل وقلة الأخلاق وليس الإسلام
والقول ان "فلسطين مثلا لماذا لم يجعل الله لها مخرجا"
ان الله خلق الخير وخلق الشر وخلق الأرض فانية وخلق الجنة والنار
الأرض ليست جنة وليست النار بل فترة زمنية قصيرة نعيشها وبعد ذلك نموت
المدة التي سنكون فيها أموات هي غير محدودة

وبالتالي اذا كنتي ستكتفين بالحياة القصيرة فذلك خيارك وأنتي حرة

اما القول أن جسدك هو ملك لكي قبل ان تقولي ذلك راجعي معنى كلمة مِلْكِيَّةٌ في المعاجم :
مِلْكِيَّةٌ هي مَا يَمْلِكُهُ الإِنْسَانُ ، وَيَتَصَرَّفُ فِيهِ
اي انكي يمكنكي بيع جسدك او تغييره بجسد أخر كما يمكنكي شراء اجساد أخرى بل والأحرى يمكنكي اختياره أصلا,
اذا كنتي مؤمنة فالجسد ملك لله هو من اختاره لكي ووهبه لكي وأكرمكي ان وهبه لكي في حالة جيدة فهذه نعمة من لله
21 - مراد الاثنين 23 مارس 2015 - 14:01
دائما يتكلم الحداتيون بنبرة التقدم و القضاء على القيم الموروتة من دين و اخلاق عامة و.و اريد ان يجيبني احدهم و يرد على تعليقي .مادا قدمتم للمغاربة غير شرعنة الانحلال و التخلف . هل منكم من صنع قمرا صناعيا باسم الحداتة .هل حررتم الصحراء .هل قضيتم على الفساد و تلرشوة و الفقر . هل اشتغلتم ليل نهار و حولتم المعرب كالمانيا او اليابان بالعلم و الاقتصاد .لا . الف لا. شيء .واحد تتقنونه الا وهو اباحة المحظور . و تقديم العهر الفكري و السموم للمغاربة اي العهارة . فلا تتكلموا باسم 34 مغربي فلسنا بحاجة الى حل مشاكلنا من عند امتالكم اتركونا او ارحلوا
22 - abou chama holland الاثنين 23 مارس 2015 - 14:07
لعله من المتامل في المغرب .بري ان المغرب كان مند الاستعمار منقسم الي قسمين .قسم محافظ .وقسم اباحي ...... ومند 1970 اصبح المغرب شبه اباحي من طنجة الي الصحراء .واصبحت الدعارة بصراحة والجنس عبر العالم .واصبح وزير الاوقاف اباحي ووزير العدل اباحي ....الاجهاض حرام .ولا يوجد دين يبيحه ادا كان الزواج شرعي ..ولاكن عندما نري طنجة مثلا او مراكش .او الدار البيضاء او البادية .والمدن كلها مملوءة بالمومسات .مادا عليهن المومسات ان يفعلن ...شاءت الاقدار ان اسافر في اطار التعليم الي ليبيا سنة 1984 وجدت المجتمع الليبي مجمتمع محافظ ..الزوايا المساجد .سيدي السائح ..سيدي عبد السلام الاسمر.....سيدي .....س لاكن لما يدا المغرب ..يصدر المومسات ...ب 10 دولار ..ما علي الموسة ان تفعل ..هنا جاء امر الله ووعده ..وكدلك ااخد ربك ادا اخد القري وهي ظالمة ........وشكرا لهسبرس
23 - يسير الله الاثنين 23 مارس 2015 - 14:54
صراحة أتأسف جدا لما تؤول إليه السياسة العرجاء التي تتخدها هذه البلاد في كل شي
أصبح المغرب غير سوي في كل شي
صراحة كم كنت أفتخر عندما كنت أشعر بأن بلدي بلد شاب فتي بامتياز يحتوي على قاعدة شبابية كبيرة و اليوم فهو ينحدر شيئا فشيئا نحو هاوية الشيخوخة بسبب السياسة العوجاء في تحديد النسل و تشجيع الشباب بطريقة غير مباشرة في الابتعاد عن الزواج بدفعهم للاهتمام بأمور سطحوية كالمثلية و الزنا ثم الاجهاض و الموسيقى
اليوم انظروا هلى ما وصلت اليه البلد
24 - الى صاحب التعليق 20 الاثنين 23 مارس 2015 - 15:09
انا المغربية القحة الاصيلة.. للاسف وكعادتكم اما انكم لا تفهموا الكلام وهذا نتيجة قصوركم الفكري، او انكم تجيدون اسلوب التمويه لطمس الحقيقة التي ارادها الله.. قلت المرأة سيدة جسدها ولم اتحدث عن الملكية، وقصدي انها حرة في مصيرها، لها عقل تفكر به وتتخذ به القرار المناسب لها، والله منحها هذه الحرية، لان الاسلام جاء بالحرية وليس بالقمع الذي تريدون فرضه على المرأة. المرأة مكلفة في القرآن مثلها مثل الرجل لها ما له من الحقوق وعليها ما عليه من الواجبات، واعطاها عقلا مثله تماما، لذلك فهي ليست محتاجة لمن يقرر مصيرها. واكرر ليس كل من يفكر ويجتهد في الدين علماني او حداثي او او المجتهدون في الدين اكثر ايمانا واسلاما من الذين في كل عام يرددون ما قاله بشر خطاء. والسلام
25 - nour الاثنين 23 مارس 2015 - 15:28
... ماذا عساي ان اقول . اللهم سلم . اللهم لا تواخذنا بما فعله السفهاء منا . الله يمهل و لا يهمل . الله غيور على شراءعه من قبل ان يخلق الانسان . فاحذروا يا صناع الرذيلة و يا ممتثلون للقرارات الطائشة تشترون بها السلطة و الكراسي الزائلة . لم نسمع من قبل بهدا في مغربنا الحبيب . مغرب قول الحق و نصرة الدين و الشريعة التى شرعها رب العزة من فوق سبع سماواة . والله تملكنى الخوف . و تزلزلت مشاعري ... فحذارى ثم حذارى من غضب الله على محارمه . اللهم فاشهد . لااله الا انت انى كنت من الظالمين . استغفرك و اتوب اليك .
26 - موزار المغربي الاثنين 23 مارس 2015 - 15:37
قد تاتي الرذيلة من الأشخاص الذين يدافعون عنها صحيح أن الذين دافعوا عن مدونة الأسرة كانت لهم أهداف ونوايا لايعلمها إلا أصحاب المصلحة وهاهم يطرقون باب أخطر من السابق إنه الإجهاض وما أدراك ما الإجهاض إنه أكبر مقت عند الله أولا يعلم هؤلاء اننا دولة إسلامية لها مبادئ دينية وقيم أخلاقية .كيف يحق لهذا الشخص أن يقتل نفسا لايعلم كيف نفخ الله فيها الروح ولا كيف تنمو في بطن هذه المرأة المغلوب على أمرها سواء بطريقة الإكراه أو بطريقة الرضا. إذا أراد هؤلاء أن يبحثوا عن حل لهذه المعضلة فعليهم أن يبحثوا عنها في جذورها وليس في فروعها .وأن يعمل المسؤولون عن الالأوضاع الاجتماعية لإيجاد حل مناسب ولايعمدوا إلى قتل النفس التي من عن الله .لاتغرنكم الحياة الدنيا فإنها فانية واتركوا النفس تموت في أجلها واجتثوا الفساد من أصله ولا تزكوه.
27 - الإجهاض هو قتل روح الاثنين 23 مارس 2015 - 15:48
ان الإجهاض هو قتل روح بريئة
بغض النظر عن اي دين
قتل روح هي جريمة

الجدل لا زال في اوجه في الولايات المتحدة والمغرب بما أنه أكثر تقدما من الولايات المتحدة فقد قرر الحسم والخوض في الموضوع

والغريب في الأمر لما لا ينضم استفتاء شعبي في الموضوع ام أن المسألة تفرض على الشعب

والأغرب أنا لا ارى أي خطة واضحة من أي جهة كانت سواء الدولة او المجتمع المدني لحل أكبر المشاكل التي يعانيها المغرب
البطالة الفقر الجهل الإجرام التشرميل الأمية الثقافية الصحة
الديون الخارجية الصحراء المغربية صندوق المقاصة التقاعد

وتعجبني الأخبار عندما اسمع قامت سلطات حماية التراب الوطني بتفكيك
خلية ارهابية وأستغرب لماذا لا يدرج اسم المشرملين ضمن الجماعات الإرهابية
وهل التشرميل يقع خارج التراب الوطني ام انه ليس ارهاب ؟

أن العديد من المواضيع يستحسن عدم الخوض فيها
28 - ميدو الاثنين 23 مارس 2015 - 16:09
بين عشية وضحاها... وبدون دوافع موضوعية .... فرضت قضية الإجهاض اليوم نفسها عن الرأي العام....ليبقى السؤال المطروح. لماذا هذه القضية في هذا التوقيت بالضبط؟ او أليست هناك قضايا هيكلية وذات أولوية أهم منها؟
للفاعلين في القضية أقول : من فظلكم إفعلو ما شئتم تداولو ناقشو وارفعو إقتراحاتكم.... ولتعلموا في النهاية أن القضية في نهاية المطاف بعيدة عن إنتظارات المواطن وانشغلاته اليومية.." وأن"معالجة الاسباب أهم من النتائج" وان "الإجهاض ما هو إلا نتيجة حتمية لمشاكل عميقة تشكل أولوية كبرى في الوقت الراهن"
29 - الى صاحبة التعليق 18 الاثنين 23 مارس 2015 - 16:18
أختي الموضوع ليس شخصي ولكن راجعي المعجم وإلا حاولي الكتابة بلغة أخرى
السَّيِّدُ : المالكُ
سيد الشيء هو مالك الشيء وأصلها ساد من السيادة, أي أشمل من ملك
وان كان قصدكي "حرة في مصيرها"
لا المرأة ولا الرجل أحرار في مصيرهم فأنتي حرة في اختياراتك ولكن مصيرك بيد الله
الإجهاض هو قتل روح بريئة ووجود هذه الروح أصلا في جسد هذه المرأة التي تريد التخلص منها, هو بكل بساطة لأن تلك المرأة ليست حرة

وقوع المرأة حامل هو بسبب علاقة جنسية شرعية او غير شرعية برغبة المرأة او بدونها
في جميع الأحوال رغبة المرأة التخلص من الجنين هو لأنها لا تؤمن بالقضاء والقدر,
كالذي كان في سيارة ووقعت له حادث سير ومات هل مات لأنه لا يوجد قوانين للسير ؟؟؟
30 - الفاهم بزاف الاثنين 23 مارس 2015 - 16:23
تنفخ الروح في الجنين بعد مضي أربعة أشهر, إذن قبل الأربعة أشهر فالجنين ليس بشريا فهو مجرد كتلة من اللحم و العظم و الإجهاض به فهو كإزالة ورم حميد من الجسم. إذن يمكن أن يتم الإجهاض قبل الأربعة أشهر بطريقة قانونية و خصوصا في حالات الحمل من الإغتصاب أو عدم رغبة الأبوين في أطفال آخرين إذا كثر أطفالهم. في حالة العلاقات خارج الزواج, يجب كذلك منح الفتاة إمكانية الإجهاض مع غرامة مالية هامة للأب و الام (10000 درهم مثلا) بدل الثلاثة أشهر حبسا و تكون عقوبة حبسية في حالة العود. إذا تركنا الثلاثة أشهر حبسا فسيضل الإجهاض السري منتشرا و بدل أن تعطى ملايين السنتيمات للأطباء و الدجالة في السر. ستستفيد خزينة الدولة.
بالنسبة للجانب الديني فكلنا خطاؤون و خير الخطائين التوابون.
31 - مهدية الاثنين 23 مارس 2015 - 16:28
باسم الله الرحمان الرحيم . انا انتبهت الى مسالة واضحة مى مايخص انتشار الرذيلة فى بلدنا الحبيب و هو تكثيف الجهود لتنشيط مايسمونه بقرى النساء العازبات لتربية اطفال الزنى .. لو وضعت الدولة حدا لهده الضاهرة من زمان لكان الامر احسن . ( هدوك النساء العازبات تحطهم الدولة فى اماكن جيدة مثل المستشفيات لخدمة المرضى و دار العجزة وو.. ولي بغا يدير الخير يديروا لله مينتضرش يتاجر عليه . فاجر الله اعظم . هدوك اطفال المربيات العازبات اش غدى تنتضر منهم الدولة .. ادن دور النساء العازبات هم لى كيسعدو على انتشار الرذيلة ) مع احتراماتنا للطفولة البريءة . انما الامم اخلاق ان ذهبت اخلاقهم ذهبوا . نربيو ولداتنا و بنتاتنا على التعالم الاسلامية حتى ميحتاجوش يرتكب اخطاء توصل الى الاجهاض .. او الله يرد بنا . امين .
32 - zohair الاثنين 23 مارس 2015 - 17:01
قال الله تبارك وتعالى<ولإن آتبعتهم بعد الذي جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولا نصير>صدق الله العظيم
33 - yassine الاثنين 23 مارس 2015 - 19:03
تقنين الإجهاض إجرام في حق مولود لم يكن له ذنب في الخطيئة العظيمة التي إرتكبها أبواه بذريعة الحب أو الحرية الجنسية أو إرضاء النزواة أو سموها ماشئتم، وتقنينه سيزيد الطين بلة ولن نخرج بحل وسنشهد قفزة ملحوضة في إحصائيات الإجهاض ، ـ هكذا حدث مع الدول التي قننته ـ خلاصة القول هو أنه يجب على السلطات المعنية بالأمر أن تعالج المشكل من جذوره وتقطع رأس الأفعى وذلك بتشديد عقوبة الزنى إلى أقصى الحدود وإعادة النظر في الأفلام الرومنسية والدراميةالتي تبث في قنواتنا والتي لها أثار سلبية على المجتمع في الكثيرمن النواحي وتقنين اللباس ـ نعم ـ تقنين لباس المرآة فالتلفاز يهيج والشارع يهيج وإرتفاع سن الزواج يهيج ... والنتيجة هي فساد عظيم في الأرض
34 - Samira الثلاثاء 24 مارس 2015 - 00:06
D'abord celles qui disent qu'on a 600 à 800 avortements par jour au Maroc et s'appuient sur ces chiffres pour exiger la légalisation des avortements il faut leur demander d'où ils nous sortent ces "statistiques"? si c'était une chaîne égyptienne qui le dit tout le monde l'aurait dénoncé y compris le gouvernement mais là silence total..si j'avais le temps et les moyens je les aurai traîné en justice pour atteinte à la réputation de la femme Marocaine en communiquant des chiffres sans fondement..notre société souffre de beaucoup de problèmes comme partout dans le monde mais l'avortement illégal n'est certainement pas parmi les premiers sur la liste(chômage..non application du droit de travail..)en plus c'est une conséquence de problèmes plus importants donc disparaîtra pratiquement spontanément s'ils sont résolus..pour résoudre un problème il faut: 1/l'identifier exactement.2/identifier ses causes..3/détérminer les solutions.4/ étant bien cerné, l'éliminer dans l'avenir par la prévention
35 - الفاهم بزاف الثلاثاء 24 مارس 2015 - 10:05
إذا لم يقنن الإجهاض سيستمر في السر و بطرق بدائية و ستموت الفتيات بسبب خطأ إرتكبنه في حياتهن عن جهل أو نزوة أ و قلة فهم أو أوأو. ومن منا لا يخطأ يا إ خواني و أخواتي. لماذا لا نعطي لهاته الفتيات فرصة أخرى على الأقل واحدة وفي حالة العود تكون عقوبة سجنية. وأ ذكر بأن الإجهاض قبل نفخ الروح ليس بجريمة.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال