اسليمي: هذه بواعثُ مشاركة المغرب في الحرب على الحوثيين

اسليمي: هذه بواعثُ مشاركة المغرب في الحرب على الحوثيين
السبت 28 مارس 2015 - 07:15

بوغت المغاربة غداة الإعلان ، عنْ مشاركة المملكة في عمليَّة “عاصفة الحزم” العسكريَّة ضدَّ الحُوثيِّين في اليمن، وسطَ تضاربٍ في تقدير بواعثها، بين الحرص على أمن الحلفاء الاستراتيجيِّين في منطقة الخليج العربِي، والمساهمَة إلى جانب دول سنيَّة في “تقليم الأظافر الإيرانيَّة”، كما وصفتْ ذلكَ صحيفة “الغارديَان” البريطانيَّة”.

الخبيرُ في الشؤُون الأمنيَّة والاستراتيجيَّة، عبد الرَّحِيم المنار اسليمي، يجردُ خمسَة أسباب يراها ثاويَة وراء اتخاذ المغرب قرار المشاركَة في العمليَّة العسكريَّة، الراميَة إلى كبح تقدم قوات الحوثِي في اليمن، بعد تحالف الجماعة المدعُومة إيرانيًّا، مع الرئيس المخلُوع، علِي عبد الله صالح.

مكانة الخليج في سياسة المغرب الخارجية

السبب الأول، وفق الأكاديمي المغربي تشكيلُ حماية أمن الخليج أحدَ توابث السياسة الخارجية للمغرب، قائلًا إنَّ العودة الى تاريخ العلاقات المغربية الخليجية يظهر كون أمن الخليج جزء من الأمن القومي المغربي، على أنَّ ذاك التقارب ازداد أكثر في السنوات الأخيرة نتيجة دعامتين أساسيتين.

أولى الدعامتين، يورد الباحث، المستوى الكبير الذي وصلته العلاقات الثناىية المغربية -الاماراتية والعلاقات المغربية- السعودية، وثانيهما مقاربة دول مجلس التعاون الخليجي التي ترى المغرب والأردن جزء من التنظيم الإقليمي يحظى بامتياز من طرف دوله.

التهديد الشيعي الزاحف إلى كل الدول السنية

أما السبب الثاني فهو أن المغرب يدافع عن الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية، فيما تتحرك جماعة الحوثي وهي حركة إرهابية شيعية عنْ أهداف عقائدية وطائفية خطيرة تهدد السعودية وكل الدول السنية في منطقة الخليج، يستطردُ المتحدث “الحوثيون هم حركة شيعية اثنى عشرية تدين بالولاء لإيران وتنفذ المشروع الإيراني في اليمن وتسعى الى التمدد نحو جنوب المملكة العربية السعودية.

ويرى الباحث أنَّ الحوثيين يوهمون المجتمع الدولي بكونهم حركة سياسية، في حين أن الواقع غير ذلك، إذْ يحملون مشروعا شبيها بما قامت به المليشيات الشيعية العراقية من تطهير عرقي وحرب إبادة في المناطق السنية بدعم من حكومة نوري المالكي السابقة.

مقتضيات الشرعية الدولية

ثالثُ الأسباب، يشرحُ اسليمي، هو أن المغرب يشارك في العملية العسكرية دفاعا عن الشرعية الدولية، فالرئيس هادي وجه نداء استغاثة لإنقاذ اليمنيين من خطر حرب عرقية ضد اليمنيين تقودها الحركة الحوثية التي أسقطت الرىيس والحكومة وبدأت تحكم اليمنيين بطريقة المليشيات والعصابات، وكان من الضروري أن يستجيب المغرب لهذا النداء لسببين رئيسيين.

الاستجابة المغربية تأتِي، كما يقول المتحدث، بالنظر إلى ارتباط المغرب باتفاقيات عسكرية مع الإمارات العربية المتحدة والسعودية، تتضمن بنودَ الدفاع المشترك ورد المخاطر المُحتملة، فضلا عن انقلاب الحوثيين على مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي في اليمن وهو ماسيشكل تهديدا للامن والسلم الدوليين، حسب قرارت مجلس الامن، يستدعي معه الأمر أن يساند المغرب دول مجلس التعاون الخليجي لرد التهديد.

الاتفاقيات العسكرية الموقعة مع الإمارات

ويعزُو اسليمي السبب الرابع إلى كون أمن دولة الإمارات العربية المتحدة جزء من الأمن القومي المغربي. حيث تشارك المملكة إلى جانب الإمارات تنفيذا للاتفاقيات العسكرية والأمنية التي أبرمت خلال السنوات الماضية. إضافة إلى المشاركة فالمغرب في محاربة ارهاب داعش في العراق وسوريا ومحاربة الارهاب الشيعي الحوثي في اليمن.

“الإمارات العربية المتحدة تضع الحركة الحوثية على راس الحركات الإرهابية المهددة للامن القومي الى جانب داعش والقاعدة وتنظيمات اخرى كبوكو حرام وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي”، يردف الباحث.

وفي تقدير اسليمي، تحظى العملية العسكرية بدعم دولي من طرف القوى الدولية الكبرى منها الولايات المتحدة الامريكية والقوى الإقليمية كتركيا، إضافة الى تأييد منظمة الامم المتحدة.

وقُوف الجزائر مع الاٍرهاب والشيعة ضد الدول السنية

على صعيد آخر، يرى اسليمي أنه بقدر ما أظهر المغرب مرونة كبيرة في سياسته الخارجية في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين ورد المخاطر والتعاون الدولي في التحالفات الدولية مقابل ذلك، أظهرت الجزائر سلوكا شادا برفضها التعاون ورفض جميع مبادرات رد الأمن والسلم الدوليين ومحاربة الاٍرهاب، حيث رضت رفضت التدخل الدولي من مالي وليبيا واليمن وسعت إلى عرقلة الجهود العربية داخل جامعة الدول العربية في حل كل التوترات.

ويضيف الباحث أنَّ الجزائر دولة فاشلة في سياستها الخارجية التي ظلت رهينة سنوات الستينيات، كما أن سياسة بومدين ووزير خارجيته وقتذٍ عبد العزيز بوتفليقة لا تزالُ المحدد لمقاربة العالم والجوار. “وهذا خطا كبير يقود الى سوء تقدير أمني جزائري لكل مناطق التوتر، ويزداد موقف الشك الدولي في دولة الجزائر بخصوص موقفها من قضايا الارهاب.

ويستدلُ الباحث على المعطى بدعم الجزائر للميليشيات الإرهابية في كل مناطق التوتر، قائلا إن الدولة التي أبرمت 200 اتفاقية مع 200 شخصية ليبية يعني شيئا واحد، هو أن الجزائر داعمة للمليشيات المسلحة الإرهابية، على اعتبار أنه لا توجدُ دولة عاقلة في العالم توقع اتفاقيات مع أشخاص إلا اذا كانت تسعى الى أخذ تعهدات من جماعات مسلحة بالاستمرار في الفوضى.

ويزداد الموقف غموضا مع موقف الجزائر الرافض والمعارض للعملية العسكرية الجارية ضد الحوثيين، يشرح اسليمي، وهو ما يمكن تفسيره بدعم الجزائر للميليشيات الإرهابية الشيعية وخوفها من ضغط شيعي داخلي، لكونها تحتضن ما يزيد عن أزيد من مليونين من الشيعة الجزائريين فيما تشير بعض الإحصائيات إلى أن سفارة العراق وإيران في الجزائر عملت على تشييع 500 ألف شخص جزائري في سنة 2014 وحدها.

تبعًا لذلك، فإنَّ الجزائر اليوم باتت في يد جماعات عقائدية ودينية مختلفة تؤثر في سياستها الخارجية، ومن المتوقع أن تخرج الجماعات صراعاتها الى الواجهة وقد بدأ مؤشر هذا الصراع يخرج من خلال مايجري في غرداية كمثال لما هو قادم، يقول اسليمي.

موقف متشيعي الخط الرسالي المغربي مقلق

ويرصدُ الباحث لدى انطلاق العملية العسكرية ضد الحوثيين في اليمن مؤشرًا مقلقا في المغرب، ممثلا وهو موقف ما يسمى بمجموعة الخط الرسالي الشيعية، التي أبدت تضامنا مع الحوثيين الذي يعني ولاء للشيعة ولمرجعية المرشد في ايران.

والخطورة هو أنَّ أول امتحان للخط الرسالي أظهر فيه ولاء مطلقا لإيران وليس للدولة الموجود فوقها، يجزمُ المتحدث، “وهذه هي خطورة المتشيعين التي يجب الانتباه اليها، فمشروع إيران الثورة الخمينية مختلف عن ايران الدولة، وكل المتشيعين يرتبطون ارتباطا أعمى بايران الشيعية الخمينية ويتجاوزون الولاء لدولهم “.

‫تعليقات الزوار

89
  • غيور
    السبت 28 مارس 2015 - 09:17

    بسم الله الرحمان الرحيم المسلم يجب عليه ان تكون عنده غيرة على دينه في جميع انحاء المعمور فالخطر الشيعي في اليمن يمثل تهديدا مباشرا لاشرف منطقة وهي مكة والمدينة لذا

  • omar
    السبت 28 مارس 2015 - 09:34

    on aurait aimé voir les arabes monté une telle force contre israel qui ne cesse d'occuper la palestine.mais comment peut on etre d'accord avec une telle agression contre un pays souverain.pourquoi les pilotes marocains tueraient ils des innocents au yemen.quel mal le peuple yemenite a t il fait aux marocains fissent ils des chiites.l'ennemi principal n''est pas le yemen,ni l'iran ni le hizb allah,l'ennemi c'est israel qui maintenant est protégée par des pays arabes.mais l'injustice ne vaincra pas.le peuple marocain doit se soulever contre cet ingerence de son pays qui tue en son nom des innocents.

  • ياسين
    السبت 28 مارس 2015 - 09:47

    المغرب يمشي بسياسة "سير عالله و اللي ما قتلت تسمن" ما قدو فيل زادونا فيلا، نتكافاو غي مع هاد المشاكل الداخلية،بغيتو تحاربو: حاربو الفقر، الجهل، الأمية، الإنحراف، الهجرة، البطالة…وملي نغلبو هادو كاملين أكيد كولشي غايدير بحسابنا.

  • mes naji
    السبت 28 مارس 2015 - 09:47

    سيدي الأستاذ المحترم الحرب و القضاء على الاعداء ليست على إنقاص و أشلاء الأبرياء . إنما تعرض له أبرياء اليمن فهي جريمة ستبقى وثمة عار على جبين المسلمين خصوصا الدول العربية التي شاركت في هذا العدوان الغاشم و من ضمنهم المغرب. نعم المغرب الذي دخل عداء لا يعلم نهايته إلا الراسبون على الحروب.

  • مغربي
    السبت 28 مارس 2015 - 10:03

    دول الخليج اذا لم تنتبه لما تفعله ايران في المنطقة فسيجري عليها
    ما جري للعراق ولسوريا من احتلال هذه الدولتين من طرف ايران
    وكذلك التنكيل بالسنة ، لان ايران لم تنسي التاريخ القديم الذي
    فتح فيها عمر رضي الله عنه ارض فارس ، وهذا الحقد لا زال دفينا
    في جيناتهم واستشهاد عمر رضي الله عنه علي يد مجوسي
    مندس بين صفوف المسلمين ءانذاك .
    والهدف الثاني لإيران هو زعزعة أمن السعودية عدوها اللذوذ
    الثاني بعد العراق الذي اصبح اليوم ولاية من ولايات الإيرانية
    بعد سوريا ، لان السعودية دولة قوية في المنطقة لأ من ناحية
    الثروة ولا من ناحية العتاد وهي بمثابة أمن الجزيرة كلها
    لان المشاكل التي وقعت في البحرين لولا السعودية لانهارت
    البحرين واحتلت من طرف الشيعة .
    علي دول الخليج ان تكون حازمة وقوية ومتماسكة فيما بينها
    وان لا تترك فرجة لإنشاء هذه الطوائف التي تريد تشتيت
    هذه الدول الي طوائف وصراعات مذهبية .
    وتحيا قواتنا المسلحة وعلي رأسها ملكنا محمد السادس .
    وشكرا .

  • MOSTAFA
    السبت 28 مارس 2015 - 10:04

    الى صاحب التعليق 1
    ولم الرجوع الى البرلمان ما دامت هناك اتفاقيات موقعة مع الامارات ودول الخليج ويجب التزامها
    ولم وصفت المغرب ب (بلد السيبة)
    الا يحق لنا الدفاع عن مذهبنا السني امام هذا الامتداد الشيعي الخبيث الطباع
    ام انكم تتكلمون من فراغ وتدعون العلم وانتم جاهلون لحقائق الامور
    المغرب ليس ببلد السيبة كما تزعم ولا فكرة لديك عن السيبة ولو كنا بلد السيبة لما تجرءت عن الكلام

  • شروق
    السبت 28 مارس 2015 - 10:07

    مايهون علي الامر مع اني ضد هذه العملية هو عدم التدخل الاجنبي وجعلها مثل الدول العربية المنكوبة باسم المساعدة

  • طارق
    السبت 28 مارس 2015 - 10:15

    المشاركة المغربية في الحملة العدوانية على بلد دوً سيادة خلل خطير وسابقة شاذة، فكيف لدولة عريقة تُرهن سياساتها العسكرية والدبلوماسية لأهواء دول تعاكس الحضارة وتُركس الجمود ، مسوغات الهجوم مُضحكة يقولون تدخلنا املته اجبارية استرداد الشرعية المستلبة باليمن السعيد ونفس الحلف نزع الشرعية من الرئيس محمد مرسي ومول الانقلاب السيسي الجبان ،

  • مغربي سني
    السبت 28 مارس 2015 - 10:16

    ليكن في علم المغاربه كافة ان الامن والاستقرار في بلدنا هو راجع الى حب السنه في هذه االبلاد.
    وهذا فضل الله على هذه البلاد .
    اما اللادين والدياتة والفساد وتشجيع العري والزندقه كل هذا هو سبب غرق الامم.
    اتيو الله في مغربنا ورجوع الى دينكم..دين الصحابه وابن تاشفين

  • باعمراني
    السبت 28 مارس 2015 - 10:20

    تصريح جيد وتطرق إلى مشكل هام هو أن سرعة التشييع كالبرق هل الاغراء بالأموال المهم كيفما كان الجواب هاذ الطائفة المغربية لكاتعطي الولاء تاعها لإيران حتا تكون في إيران ماشي فوق التراب والمملكة المغربية وكلنا سنيين ولاداعي أن نقول احترام الديانات فلماذا يقاتل المغرب إذن ان الشيعة سرطان ديني وفكري يجب تجفيفه أنظروا إلى الجزائر نص مليون شيعي فظرف سنة تهديد هيمن على الجزائر حتى أصبحت تتخبط في بؤر لاعلما لها يجب نسفه من المملكة المغربية السنية

  • said annab
    السبت 28 مارس 2015 - 10:21

    شكرا للمملكة المغربية على مشاركتها في غاصفة الحزم مما يدل على قوتها ومكانتها وشكرا لكل من يؤيد عاصفة الحزم من اجل اقدس ارض مكة المكرمة ومدينة رسول الله .

  • وديع
    السبت 28 مارس 2015 - 10:31

    توقفت عن القراءة عندما وصلت لهذه الجملة :"ﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺸﻴﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺳﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺇﻳﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻋﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺗﺸﻴﻴﻊ 500 ﺃﻟﻒ ﺷﺨﺺ ﺟﺰﺍﺋﺮﻱ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 2014 ﻭﺣﺪﻫﺎ."

    هذا كلام فارغ لا يليق بشخص يقدم نفسه بصفته الأكاديمية قبل أي شيء. لقد أصبح السليمي (عن قصد أو غير قصد) طرفا مهما في الحرب الإعلامية بين المغرب و الجزائر و هو ما يجعله يقحم هذه الأخيرة في كل مقالاته بمناسبة و بغير مناسبة.

  • محند
    السبت 28 مارس 2015 - 10:32

    اين هي الشرعية الدولية التي يستند عليها هذا التدخل العسكري ومشاركة المغرب في الغارات الجوية? متى اجتمع اعضاء مجلس الامن واين القرار الذي اصدره مجلس الامن لشن الحرب على الحوثيين? المغرب يشارك في الحرب لانه تربطه مع السعودية ودول الخليج اتفاقات عسكرية وامنية وهذه الدول كما يعلم الجميع تربطها اتفاقات عسكرية وامنية وحماية من طرف امريكا.ما حدث هو ان رءيس اليمن المخلوع طلب الحماية من السعودية ودول عربية اخرى لانه يتبتى نفس التوجه المذهبي والاديلوجي والسياسي وهذا عكس الرءيس السابق علي صالح الذي تربطة علاقة وثيقة بالحوثيين وجزء كبير من الجيش الذين يحصلون الدعم من ايران وحزب الله والشيعة في العراق وسوريا. اذن فالسعودية خاءفة من توغل الخطر الشيعي والايراني على حدودها وفي المنطقة لهذا السبب تدخلت السعودية عسكريا للحفاظ على مصالحها ولا يهمها مصلحة الشعب اليمني.امريكا اعطت الضوء الاخضر لشن الهجوم على الحوثيين وتقدم مساعدات استخباراتية ولوجستيكية لان السعودية تحت حماية امريكا وامريكا تفعل هذا للحفاظ عن مصالحها الاقتصادية في المنطقة وليس لمصلحة الشعبيين السعودي واليمني.جوهر كل المشاكل هي الديكتاتورية

  • طاهر
    السبت 28 مارس 2015 - 10:33

    العرب يتجهون العيش إلى عصور الجاهلية حسنا فعلت الجزائر لأننا نتجه إلى المستقبل.

  • انل
    السبت 28 مارس 2015 - 10:34

    التفسير الوحيد ياسيدي الخبير والمحلل والاستراتجي هو ضعف الاقتصاد المغربي وهشاشاته ، الشى الذي يجعله داىما في حاجة الى مليارات الخليجين مقابل الدافاع عنهم ومصالحهم بجيشنا

  • Maghribi
    السبت 28 مارس 2015 - 10:34

    السلام عليكم،
    إلى كل من رأى استحباب المرور عبر البرلمان للتصويت على القرار، ليس على العامية و رعاع الشاة أن يعلموا كل شيء قبل وقوعه، فبالأحرى قرار جريء و حربي يدخل في نطاق أسرار الدولة، فالدولة لها حكمها و شرعيتها و أسرارها، ثم إن من كان على علم بالاتفاقية الموقعت فلن يستغرب، كما أن الذي يعلم بالساعة لن يستغرب عند وقوعها، بالاضافة إلى أن النواب البرلمانيين ليس كلهم مثقفين و لهم مبادئ وقيم وأخلاق حسنة. فبعض الأحزاب لم تستطع الحفاظ على المبادئ التي أسست عليها…من جهة أخرى، … السترة مزيانا

  • grab12
    السبت 28 مارس 2015 - 10:36

    تحليل جيد للظرفية الحالية.
    لكن السيد اسليمي أغفل عاملا مهما ألا وهو بث الرعب في نفوس قادة البوليساريو الذين مافتؤوا يهددون بالرجوع إلى حمل السلاح، فالمغرب بمشاركته في الحملة الخليجية فهو يبعث رسالة لمن يهمهم الأمر بأن المغرب يتوفر على حلفاء استراتيجيين يعتبرون من أعتد الجيوش وأكثرها تطورا ومستعدون لتسخيرها للدفاع عن المغرب ضد كل من سولت له نفسه التفكير في مواجهته عسكريا.

  • B.m
    السبت 28 مارس 2015 - 10:37

    السلام عليكم كل مانراه الان هو الحريق العربي وليس الربيع العربي ويزداد هذا الحريق عندما ترد ايران على عاصفة الحزم وهنا تكون الطامة الكبرى وتحترق دول الخليج كلها بمباركة اميريكية وإسرائيلية والشيئ الذي تتخوف منه إيران لحد الأن هو تحالف السعودية مع باكستان التي بإمكانها ان تسدخدم السلاح النووي اذا مادعي الامر لذالك ونطلب الله النصر لاخواننا الخليجيين على أعداء الاسلام ونحن المغاربة معكم مهما كان الأمر ولا نخدعكم مثل الجيران الاشقاء والى الامام . 

  • نورالدين
    السبت 28 مارس 2015 - 10:43

    ان من الواجب على المغرب الدفاع عن اخوانه السنة اينما كانو كما تفعل ايران حماية الشيعة .كما ان المغرب حليف السعودية والامارات ودول الخليج لا ننسى انهم ساعدو المغرب في كتير من المجالات كما ان دول الخليج موجود فيها الكتير من المغاربة يشتغلون هنا مما يرفع الاقتصاد المغربي من تحويلات المغاربة الى المغرب.كما ان المغرب تجمعه وحدة اللغة والدين مع هده الدول التي تدعم فضية الصحراء المغربية .نحن مع كل من يحترم سيادة المغرب .اما الجزائر فهي تريد ان تكون دائما ضد المغرب .

  • دبلوماسي سابق
    السبت 28 مارس 2015 - 10:45

    بغض النظر عن خلفيات التدخل العسكري في اليمن، أجد أن الاستاذ منار السليمي وضع قبعة الأستاذ الباحث جانبا و تحدث كسياسي يتعاطى بذاتية مع ما تقوله الصحافة الجهوية. لن أطرح للنقاش مسالة التفويض، أو من له صلاحية التفويض للتدخل عسكريا في حرب خارج الحدود، لكن أقول فقط أن هذه الحرب على اليمن كيفما كانت الفصائل المتطاحنة فيما بينها تتم خارج القانون الدولي و خارج قرارات مجلس الأمن الدولي الذي له صلاحية القرار في هذا النوع من التدخلات. فهل يمكن اعتبار أن الحرب المعلنة على الشعب اليمني حربا خارج الضوابط الدولية؟ أما بخصوص الشرعية نذكر هنا بأن كل رئيس دولة يمارس مهامه فهو شرعي دوليا، و قد ياتي لهرم السلطة بانتخاب أو بانقلاب. فهل هذا سيفتح المجال للاستنجاذ بقوات أجنبة لإسكات الحركات السياسية بالقوة المطالبة بالديموقراطية ؟ فهل سيكون الأمر كذلك لو استنجد علي عبد الله صالح أو مبارك أو زين العابدين بنعلي بقوات عسكرية أجنبية باسم شرعية الرئيس لإسكات أفواه المحتجين؟ أتمنى للأستاذ السليمي التشبث بأحكام القانون الدولي و إلا سنكون في مجتمع الفوضى الخلاقة التي تنبأ بها بوش أيام الحرب على العراق.

  • مسلم
    السبت 28 مارس 2015 - 10:54

    أثمنى من اﻹخوة العرب أن يتفادو الﻹقتتال فيمابينهم ﻷنهم إخوة في العروبة وعلى دين واحد هو اﻹسﻻم يجب عليهم تفاوض ثم تفاوض حتى يكون هناك حل يرضي الجميع هذا هو اﻹسﻻم الحقيقي ﻷنه في نهاية المدنيين هم ضحاية اﻷطفال والنساء وشيوخ ﻻحول لهم وﻻقوةهذا ما أتمناه من اﻹخوة العرب والمسلمين!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟

  • hoceima
    السبت 28 مارس 2015 - 10:59

    سؤالي لسيد سليمي و هو كتالي ما موقع القاعدة في اليمن و لماذا فقط يتم إستهداف مواقع الحوثيون في هذا التدخل في حين أن مواقع القاعدة معروفة و مرتكزة في صعدة … والسؤال الثاني لماذا لم يتدخل العرب في مصر عندما تم الانقلاب على الشرعية أ؟

  • Dr k
    السبت 28 مارس 2015 - 10:59

    السبب الرئيسي لتدخل السعودية هي كسر شوكة إيران. لا ننس أن السنة فقدوا العراق و سوريا لصالح ايران هذه الدول شمال شرق السعودية. السعودية لا تريد شيعة في جنوبها و الحوثيين استفزوا السعودية أكثر من مرة على حدودها الجنوبية لهذا تريد كسر شوكتهم . ايضا الشيعة في اليمن يشكلون ٥٪ و يريدون أن يكونوا قوة مسموعة كحزب الله في لبنان هم تجمعهم شمال اليمن لكن رغبتهم في السلطة ذهبوا للجنوب لعدن

  • الربعي
    السبت 28 مارس 2015 - 11:07

    لا أحد تساءل:لماذا بدأت أيران تتدخل في شؤون بعض الدول العربية؟فإذا تبثت صحة هذه المسألة,فإن ذلك دليل على فشل هذه الأنظمة العربية وعجزها عن تحقيق الديمقراطية و التنمية و الأهم هو تحرير الأرض العربية الفلسطينية و مقدساتها ,و الارتماء في أحضان أعداء الأمة العربية و الأسلامية’ من أمريكان و صهاينة .ولكي لا تبدو هذه الأنظمة" الهشة"-الموغلة في التبعية-بهذه الصورة أمام شعوبها فإنها تفتعل هذه الحروب الأهلية(في سوريا و ليبيا و العراق..)خدمة للمشروع الصهيوني في المنطقة سواء عن قصد أو عن غباء سياسي.
    موقف إيران من القضية الفلسطينية واضح للجميع إذ تعتبر أن هذه أرض عربية إسلامية و تحريرها واجب على كل العرب و المسلمين لذلك فإنها تدعم المقاومة بالسلاح للدفاع عن نفسها أمام تخاذل الأنطمة العربية و الغرب المنافق الذي يدعي الديمقراطية و حرية الشعوب في تقرير مصيرها و محاربة العنصرية,في حين يدعم الكيان العنصري بكل الأسلحة الفتاكة لأبادة الشعب الفلسطيني.
    ختاما فإن منظور الأنظمة العربية التابعة ينسجم مع المنظور الصهيو-أمريكي في العمل على خلق الفتن و الحروب الداخلية’ وتبذير مقدرات الأمة العربية.

  • mohammed
    السبت 28 مارس 2015 - 11:15

    ما يحزّ في النفس أن تتطوّر الأمور بهذا الشكل,في اعتقادي أن الحرب لم تكن يوما ولن تكون أبدا سببا في حل المشاكل,وأخشى ما أخشاه أن تتطور الأمور إلى ما لم يكن في الحسبان لأنه في هكذا أحوال قد يؤدي أي سوء تقدير إلى ما لا تحمد عقباه,
    أتمنى لوأن المغرب كما كان دائما أرض المحبة والتلاقي والحوارات أن يكون في هذه المرة أيضاأرض تلاقي الإخوة اليمنيين فيمابينهم ليتحاوروابهدوء ورويّة بعيداعن ضوضاءالسلاح القائم هناك
    لا يمكن أن يأتي من وراء الحروب إلا الدمار والخراب والكل سيخرج خاسرا لأن مقدرات الدولة اليمنية على هزالتها(المقدّرات) هي التي تدمّر والمواطن اليمني هوالذي يموت
    وهناأودأن أوجه كلمة للإخوة اليمنيين(إن كان من أحد سيقرأ تعليقي هذا):لا تفكروابمنطق الإقصاء,فكلكم يمنيون ولايمكن لأحدمنكم أن يقصي الآخر كمالا يمكن لأحدمنكم أن يستأثربالسلطة على حساب الآخر,وإذا ماتوفّرت النيات السليمة فلايمكن لأي مشكل كيفماكانت صعوبته وتعقيداته أن يستمر بدون حلّ,الحلول موجودة,عليكم فقط أن تتمتعوا بشيء من الحكمة وتبحثوا عنها في نقاط التلاقي بينكم وموعدناإن شاء الله على أرض المغرب لتصفّواقلوبكم وتزيلوا ضغائنكم وتتفقوا

  • الدرويش
    السبت 28 مارس 2015 - 11:21

    Si le Maroc a participé avec les États du Golfe avec ses forces armées ou ne était pas impliqué, et si
    Alliance avec les sionistes, secrètement ou non une alliance, il va tourner mauvaise cercle, il
    Lui-même et son peuple Conduire aux arbres d'erreur, et il se retournera contre ses actions, le peuple marocain
    Sur le point de changer la règle de la famille supérieure ce pays marocaine maltraité,
    Peut voir dans ce qui concerne, mais les prédictions futures en faveur de celail est lajustice de Dieu dans sa création

  • الحسن المغربي
    السبت 28 مارس 2015 - 11:48

    عاصفة الحزم بدأت في اليمن و لن تنتهي بإذن الله حتى تطهر الدول العربية من عملاء إيران المجوسية و هذا ما يخيف عملاء المجوس فهم الآن وجدوا أنفسهم في عزلة تامة و بدأوا ينتقدون هذه العاصفة المباركة التي سيجني من وارئها الشعوب العربية العزة و الكرامة و لن يتجرأ أحد بعد اليوم على التدخل في شؤونهم الداخلية لا المجوس ولا غيرهم.

    و حتى هذا الإرهاب الذي ضرب العالم العربي فقط من دون دول العالم فسببه هو التدخل المجوسي في الدول العربية فلما أحس المسلمون بمس المجوس بأمنهم الروحي و بدأوا يسمعون المجوس يكفرون و يلعنون أمهم عائشة زوجة رسول الله صلى الله عليه و سلم و يكفرون و يلعنون الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم و هم قدوة المسلمين و لم يحرك الحكام ساكنا أحسوا بالغبن و الاحتقار مما أدى إلى ظهور جماعات تدافع عن عقيدتها بكل ما تملك من قوة.

    و عاصفة الحزم ستسحب البساط من تحت أقدام كل جماعة إرهابية أو غير إرهابية لأنه لم يبق لها أي مبرر للوجود ما دام الدول العربية تعمل على محاربة كل مجوسي تطاول على الأمي الروحي للمسلمين و أو على إسقرار الدول العربية المسلمة. فاللهم أنصر المسلمين على المجوس الحاقيدين آمين

  • مغربي من ألمانيا
    السبت 28 مارس 2015 - 11:52

    أشكر ملكي الحبيب على المشاركة مع أشقائنا العرب،في دك معاقل الحو ثين الخونة الموالين للدولة الفارسية التي تدعي أنها مسلمة،وتعيث فسادا في أرض العراق العربي وتقتل إخواننا من أهل السنة،كما تفعل في سوريا ولبنان.والله ياإيران لن تقوم لك قائمة،فالطياران العربي الذي يغطي سماء اليمن،سيغطي إن شاء الله فيما بعد سماء سوريا وسماء العراق،ولن تضفري بهاتين الدولتين العربيتين مهما كلفنا ذلك من تضحية وأن نحن المغاربة وماأدراك مالمغاربة حريصون كل الحرص على أمن الخليج العربي وخصوصا أمن المملكة العربية السعودية الكبرى الشيقية،وإني آرى أن رؤسا قد أينعت في قم،وحان قطاف القبعات السود من فوق رؤوسهم.لك يا إيران حلان لا ثالتة لهما.إما أن ترفعي يدك المدنسة على الدول العربية،وتتعاملى باحترام مع جيرانك،وإما أن نقرع طبول الحرب،نحن رجال صدقوا ماعهدوا الله عليه،منا من قضى نحبه ومنا من ينتظر.

  • superbougader
    السبت 28 مارس 2015 - 11:55

    نعم لعاصفة الحزم # أتمنى ان تليها عاصفة الحسم قبل أن تضبح ايران على مشارف شمال إفريقيا بدعم من النظام الجزائري الذي يغرد خارج السرب العربي و لا يخفي ولاءه لولاية الفقيه / إذن عاصفة الحزم و الحسم ضرورية للحد من المد الشيعي و نتمنى أن يجتمع العرب لتحرير فلسطين أيضا /أبو صلاح و ريان العرزيغ

  • ahmed
    السبت 28 مارس 2015 - 12:03

    ارى ان موقف المغرب سليم من حيث البعد الاستراتيجي لهده المشاركة وخاصة فيما يتعلق بعلاقته المتوترة مع الجارالسوء الجزائر

  • هلال نيويورك
    السبت 28 مارس 2015 - 12:05

    لقد قام المغرب فى عهد يوسف ابن تاشفين رحمه الله بمساعدة حكام الأندلس صد الجيش الصليبي عنها و ترك أسلحة جيشه و عاد الى المغرب.
    فلهاذا ما اقدم عليه المغرب ليس الا عودة الأصل ،و الكتير ما يمكن قوله في الموضوعه هاذا نحن نساعد الامة كلما احتاجت إلينا (حرب اكتوبر1973
    قف شامخا يا مغربي

  • Khattabi said
    السبت 28 مارس 2015 - 12:29

    Le Maroc a bien fait en portant aide à ses frères arabes,qui sont menaces par l intervention de l Iran dans la région qui présente un danger géopolitique ,en visant la stabilité du pays de golf ,la bonne relation marocaine avec ses pays exige une intervention immédiate pour stopper l intégrisme chiite dans la région épaulé par l Iran et ses pions; combattre les houtis avec une force arabe unie présente un grand niveau de solidarité et de soutien militaire contre tous les dangers qui menacent la région, donc le Maroc est invité à participer et exécuter les accords communs de défense

  • مغربي مسلم يحبه وطنه
    السبت 28 مارس 2015 - 12:41

    الى صاحب التعليق رقم 1
    الم ينقلب متزعم القمة العربية عبد الفتاح السيسي على الرئيس الشرعي لمصر مرسي

  • هشام من بروكسيل
    السبت 28 مارس 2015 - 12:51

    المغرب دولة سنية
    لا مكان للشيعة في المغرب
    لا وجود لشيء اسمه البوليزاريو في المغرب
    لا مكان للجمعيات التي لا هدف لها الا اثارة الفتنة في البلاد
    خطر الشيعة لا يقل عه خطر الصهاينة
    لا للجمعيات لا للتحزبية
    نعم للوحدة تحت اسم الاسلام
    قال الله تعالى: ملة ابيكم ابراديم هو سماكم المسلمين من قبل. صدق الله العظيم
    اللهم انصر ملك البلاد و اعنه على الخير و انصر الاسلام و المسلمين في كل مكان

  • heros
    السبت 28 مارس 2015 - 12:51

    بصراحة انا هدا المكيال بمكلين السعودية تزعم انها تدخلت من اجل الشرعية لارجاع الرئيس المخلوع وليس حرب بالوكالة لامريكا ضد التمدد الايراني لحدود دول الخليج وهو خط احمر لامريكا ولا تقبله ثم مثى كانت الشرعية والديمقراطية تهم الاسرة الحاكمة في السعودية وفي الايام الاخيرة بمجرد كلمة للوزيرة السويدية في مجال حقوق الانسان اهتز العرش السعودي ضد مملكة السويد ودهب الى قطع العلاقة الديبلوماسية.واهم من هدا,اين السعودية من الشرعية,مما جرى في مصر ضد الرئيس المنتخب,?ومن المضحك ان تتحالف مع المنقلب على الشرعية في مصر السيسي,لارجاع الشرعية في اليمن

  • عبدو
    السبت 28 مارس 2015 - 13:02

    يجب نزع الجنسية المغربية على كل من تشيعو من مغاربة

  • sabri nordine
    السبت 28 مارس 2015 - 13:06

    هده خطوة عظيمة من ملكنا الهمام حفظه الله رفعت رؤوس المغاربة عاليا و اننا والله لنشعر بالفخر ان نلنا شرف الدفاع عن بلد الحرمين الشريفين ضد هذه الفئة المجرمة و هذه كلمة حق ﻻ ينكرها اﻻ جاحد أسأل الله ان يوفق ملكنا لما يحب ويرضى و ان يجزيه كل خير عن هذا القرار الحكيم المبارك

  • Azedine Bruxelles
    السبت 28 مارس 2015 - 13:16

    on est tout à fait d'accord avec l'intervention du maroc j'aimerais bien féléciter le maroc et son courage qu'a montrer dans ce sens la mais je veux bien egalment conseiller l'etat marocain de supprimer défenitivement ce virus chiisme au nord du maroc wellah si vous bouger pas le plus vite possible vous allez regretter non au chiisme au maroc svp

  • رضوان
    السبت 28 مارس 2015 - 13:22

    كثيرة هي المعطيات غير الدقيقة في هذا المقال حول الشيعة والارهاب والجزائر.ويبدوا أنها مستقاة من الاعلام،أو تعبر عن أحكام مسبقة أججتها عاطفة سياسية رديئة،علميا.فقولك بأن الجزائر"دولة فاشلة"..،جعلني أعتقد بأنك فقدت بوصلة التحليل الأكاديمي يا أستاذ منار،فكيف تتحدث اليوم عن "دولة فاشلة" ولو قلت،في سياستها الخارجية،وهي التي شكلت استثناءا في اتخاذ قرار سيادي،دافع عنه وزير خارجيتها بقوة في اجتماع وزراء خارجية العرب أمس في قمة شرم الشيخ،كيف تعتبرها "دولة فاشلة".. وموقفها ذلك احتل الصدارة في التحليلات السياسية حول الأزمة اليمنية،أكثر من الموقف السعودي الذي اعتبرته كثير من التحليلات انفعالي وسوقي ومتخلف وعنصري،ويفتقر الى أدنى مقومات السيادة بل وفيه أعتداء على السيادة،وأنه لم يكن لأجل اليمن واليمنيين بقدر ما هو محاولة إستباقية من السعودية لكسر شوكة الحوثيين الذين خاضت ضدهم حربا أيام حكم عبد الله صالح،ولم تتمكن من القضاء عليهم.واليوم لما سيطروا على البلاد،أصيبت السعودية بالذعر لأنها تعرف أن الحوثيين يكرهونها كما يكرهون الجبن والكسل المتمدد في كل أرجاء البادية السعودية "الفاضلة"…..

  • hafian El Idrissi
    السبت 28 مارس 2015 - 13:24

    لا بد وحتما ومن الواجب والضروري ومن المفروض أن يقحم الأستاذ اسليمي الجزائر في كل شاردة وواردة في "تحليلاته" … لا تنج الجزائر مطلقا من "تحليلات" هذا "الأستاذ الجامعي" حتى لو تعلق الأمر بشروق الشمس على كوكب المريخ … يا أخي، هناك بلدان عربية أخرى أبدت تحفظها على التحالف منها العراق ولبنان، لماذا لم يشملها "التحليل". هذا التحليل الذي يُفترض أنه يهتم بتفسير مُسببات الموقف المغربي.
    عجبي عجبي!!!

  • عبد الكبير المغربي
    السبت 28 مارس 2015 - 13:30

    لم يخرج الأستاد عن السياق العام لثقافة الخداع ونحر الأمانة العلمية في التحليل :
    1_ لن يفيد العرب ثقافة التخوين والمؤامرة في واقع عملي للآخرين ,
    2_ ليس هناك ما يؤكد الادعاءات الباطلة الا في مخيلة ساستنا ومحلليهم تحت الطلب ,الا العجز عما يصنعه الآخرون
    3_ مللنا من ثقافة من يعرف في كل شيء,ويفكرون نيابة عنا , معتقدينا اعتقادا جازما ببلادتنا , حتى تفاجئهم الوقائع , عودا لقراءة سارتر كي تتخلصوا من أوهامكم ,
    4_ بماذا يثبت الأستاد أن الحوتيون حركة ارهابية؟ ( أم مجرد ببغاوية ) لا ترفع من الواقع )
    5_ هل الخطر الحوتيون أم اسرائيل ؟ ادا تخلصتم من النزعة الطائفية البهلاء,

  • abdellah tariqbnozead
    السبت 28 مارس 2015 - 14:00

    المغرب يتحتم عليه استئصال هذا الطاعون من اوله قبل فوات الاوان
    se sont des aliens, dans leur vocabulaire ils ne connaissent que tuer

  • احمد من طنجة
    السبت 28 مارس 2015 - 14:23

    Je ne suis pas d'accord avec ce qu'avance M SLIMI et en particulier la menace chiite. Il y a à mon avis une seule raison qui reste discutable à savoir l'engagement du royaume envers la sécurité des pays du golfe. Reste à savoir est ce que cette sécurité est menacée et si oui par qui ?

  • الحرة
    السبت 28 مارس 2015 - 14:56

    يجب على الدولة المغربية كبح جماح (الشيعةالمغاربة) لانهم ليس لديهم ولاء الا الا لإيران الفارسية والاسيكون الخراب الذي ياتي من ورائهم لا يحمد عقباه ونحن لسنا بحاجة لمريد من المشاكل اللهم احفظ المغرب.

  • almorchid
    السبت 28 مارس 2015 - 15:05

    من العار ان نشارك في حرب ضد اخواننا المسلميين في اليمن ضد هزا الشعب الفقير و ذالك من اجل امراء مترفين اللذين لا تهمهم مصالح شعو بهم هذا القرار خاطىء يفتقد الى الحكمة و ينطوي على عصبية و انفعال ان معركة الربع الخالي ستكون كارثية على هذا الحلف السعودي الامريكي العشري الم يقل الحبيب المصطفى اليمن بلد الايمان ا ليس هدم الكعبة هي اهون عند الله من سفك دماء

  • Farouk
    السبت 28 مارس 2015 - 15:09

    تدخل المغرب جاء في وقته و فيه بعد نظر1ـ الحرب على الحوثيين لا يمكن تفسيرها بالاقتتال بين الاخوة، فالحوثيون تعدووا حدود الله وتعدووا على الشرعية، ناهيك عن الايديولجية الخطيرة التي تحركهم، فالساكت عن الحق شيطان اخرس، ولو ان العرب جميعا كانوا شياطين عندما سكتوا عن الانقلابي السيسي لكن لا بأس، المهم ان يتداركوا الخطر.2ـ دخول المغرب في هذه الحرب فرصة جيدة لخوض التجربة و التمرس على السلاح وهذا سنرى اثره جيدا في المستقبل، فنحن محاطون بعدو و أي عدو، فهو عنده عقدة ابدية اتجاه المغرب لن تزول مع الزمن حتى لو زالت الاسباب الوهمية التي يدعيها، هو حاقد بشدة و لديه غيرة مرضية و هو مستعد لقبول ان تفقع له عيناه الاثنتان في سبيل ان تفقع للمغرب عين واحدة.3ـ يقول المثل (للي بغا الڭراب يصادقو في الليالي). دعم المغرب اليوم سيجني ثماره الغد، السياسة مصالح، اخذ و عطاء، دول الخليج لن تتخلى عن المغرب عندما سيحتاجها في مشكل الصحراء المغربية.4ـ الجارة الحقود، المتعنتة والمغرورة لايمكنها ابدا ان تاخذ موقفا جريئا و شجاعا مثل المغرب، فهي الفت الضرب تحت الحزام و الاصطياد في المياه العكرة، انها منبع للشر فقط.

  • ابن السبيل
    السبت 28 مارس 2015 - 15:32

    الرئيس السيسي الذي يتحدث عن الشرعية هو بدوره فاقد لها. و القادة المجتمعون في شر الشيخ هم كذلك فاقدي الشرعية. و الأحكام التي سيتم الاتفاق عليها من قبلهم هي بدورها فاقدة للشرعية. و لكن صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ( …إذا لم تستحي فافعل كما شئت …) أو كما قال الصادق المصدوق…إذا ما قمنا بنظرة متفحصة للحاضرين سرعان ما نقف على الملاحظة الأساسية التالية و التي مفادها أن الحاضرين مستفيدون ماديا خاضرا و مستقبلا ، و هذا الأمر له دلالاته المتعفنة. فالقاتل و المقتول في هذه الحرب ملعون بعون الله.و المؤيد لهكذا حرب مجرم من الدرجة الأولى بحسب الترتيب الإلاهي. لأن الاسلام يحرم قتل النفس. و التزكية الإيمانية قد تكفل بها سبحانه و تعالى مدركا بعلمه و خبرته خبايا النفس البشرية الآمرة بالسوء و الفحشاء. فكفاكم أيها الخبراء من القيل و القال وتزوير الحقائق و اتقوا الله في بني جلدتكم إن مازلتم تتوفرون على جلدة… حسبنا الله و نعم الوكيل..

  • hafian El Idrissi
    السبت 28 مارس 2015 - 15:38

    السعودية تخلع الرئيس الشرعي في مصر …. ثم تتحالف مع من انقلب على الشرعية هناك لتعيد الرئيس الشرعي المستقيل (ثم العائد عن استقالته) في اليمن … حلل وناقش!!!!!!

  • سني
    السبت 28 مارس 2015 - 15:42

    السلام عليكم راجع التاريخ الاسلامي من امهات الكتب لتظهر لك الحقيقة ساطعة كنو رالشمس اخي ان عمار بن ياسر لم تقتله الا الطائفة الباغية بدليل الحديث النبوي والذي جاء فيه ان عمار بن ياسر تقتله الطائفة الباغيةمن عصابة المنافق عبد الله بن سبأ اليهودي الاصل والمنظر الاول والمؤسس لمذهب التشيع

  • الحسن المغربي
    السبت 28 مارس 2015 - 15:44

    ردا 75 – احمد من طنجة

    أعداء الله الحوثي عملاء إيران في اليمن إحتلوا العاصمة اليمنين و أسروا رئيس الدولة الشرعي و حكومته و فتحت المجال للجيش الإيراني ليحتل اليمن و ليتسلم المجوس اليمن كما سلمت لهم العراق و سوريا و لبنان من قبل و أنت تقول لا يوجد هنا تهديد شيعيى لليمن؟ حقيقة ليس هناك تديد شيعي و لكنه تهديد مجوسي محل حقد دفين على الإسلام و المسلمين يعود إلى عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

    ردا على 77 – almorchid

    هون على نفسك الجيش المغربي لم يشارك في حرب ضد اخواننا المسلميين في اليمن بل شارك في عاصفة الحزم لرد العز و الكرامة للشعب اليمني المسلم الشقيق التي سلبتها منه عصابات الحوثي الهمجية العميلة لإيران المجوسية و التي عاثت في اليمن فسادا فجرت المساجد و دور للقرآن و بيوت و منازل كل من عارضها في مشروعها لإستلام اليمن لإيران و إذا أردت ا"لاع على جرائمهم فعليك بيوتوب وأكتب الحوثيون يفجرون المساجد و سترى ما يفعلون في اليمن من فساد و تدمير.

  • محمد
    السبت 28 مارس 2015 - 15:55

    الشيعة الذين يوجدون علی ارض المغرب ويبايعون مرشد ايران يجب ان ينفوا الی بلادهم ايران قبل ان يفوت الاوان

  • ابو سلمى
    السبت 28 مارس 2015 - 16:16

    هذه الحرب سوف تدخل الخليج في دوامة ليس لها نهاية حتى تنقسم دوله الى دويلات وكانتنات تتحكم فيها ايران واسرائيل
    اما اخواننا في الخليج فسوف لن يحصدوا منها الا النذامة تلو النذامة
    اما المغرب فقد تسرع كثيرا بدخوله هذه الحرب
    اما كان هناك وكما عهد به المغرب من دبلوماسية الحوار عوض الركوب مع القادة الخليجيين الذين يفقتدون لاي مشروع سياسي في مواجهة ايران سوى الاصطفاف وراء امريكا واسرائيل واننا الان نحارب معهم والى مصلحتهم

  • أسماء
    السبت 28 مارس 2015 - 16:20

    قمة النفاق اليوم ان نرى الدول العربية تجتمع لتتفق ولاول مرة على صنع قوة عسكرية مشتركة من اجل حماية الشعب اليمني, هل أخدتم رأي أصحاب القرار,الشعب اليمني, ؟ من اين اتتكم هده الانسانية ؟ أين كانت هده الدول عندما كان الصهاينة يقتلون و يدمرون ويشردون الشعب الفلسطيني أليسوا احق بهدا الاجتماع الطارئ وهده القوة العسكرية العربية المشتركة لضرب وتدمير السرطان الصهيوني, اين كنتم عندما انقلبوا على الرئيس المنتخب في مصر؟ متى سنستفيق لكي نعلم ان سلاح الصهاينة وامريكا لتقسيم المسلمين والعرب هو زرع الفتنة الطائفية وجعلنا نتقاتل ونسفك دماء بعضنا البعض فنهلك ونستضعف وندفن في أٍرض الجحيم الدنيوي,

  • Magharibi
    السبت 28 مارس 2015 - 16:53

    A ce que je sache, le Maroc est un pays democratique et dans les democraties, le peuple ou ses representants doivent etre consulte pour mener le pays a la guerre! Or dans ce cas, le peuple "is the last one to know!". Quand ce n'est pas "mama France qui l'ordonne, c'est "Oncle Sam" qui l'ordonne! on a tous appris que le Maroc etait en guerre par les medias etrangers avnat meme ceux marocains! Et que vive la democratie!!! Hespress, I dare you to publish to show that indeed you are "independent"!!!

  • لوسيور
    السبت 28 مارس 2015 - 17:10

    عاصفة القزم وقيل في رواية اخرى عاصفة الخرم
    جمعت عاصفة النَّم مجموعة من خرماوات الريال السعودي لمحاربة الشعب اليمني الفقير.اليمن الجمهورية اليتيمة في وسط مملكات وامارات خليجة مترفة .دول الخليج رفضوا ضم اليمن اليهم لانها تشكل عبء ثقيلا عليهم.الحرب المعلنة على اليمن لان هذه الدول المهترئة ومنها السعودية التي هي من صنع بريطانيا وباقي الطراطير الخليجية هم اذناب الامبريالية وعكاز الصهيونية في المنطقة .خوف هذه الدول من اقامة دولة ديمقراطية يمنية سيشكل عليهم خطرا اقبالا.وكان لا بد للعروش المستبدة ان تتنادى لمحاربة اليمن في مهدها.
    لماذا لم تحرك السعودية طائرة واحدة لضرب اسرائيل؟لما ذا هذا التحشيد الريالي السعودي ضد شعب لا يملك حتى الاحذية الحديثة والسراويل.شعب فقير ومتخلف وعزيز.شعب يمني لم يتخل يوما ما عن قضايا المسلمين.
    ان السعودية بمالها النجس اشترت امعات وسيكتب التاريخ تكالب الاعراب والصهيونية والامبريالية على اليمن.
    ان السعودية تحفر قبرها بيدها وسينقلب السحر عليها..وكل دولة ساهمت في ضرب اليمن سيرد لها الصاع صاعين..جميع الدول العربية جمعت ضد ايران .وايران الان متفوقة عليهم جميعا.
    الريال

  • همسة
    السبت 28 مارس 2015 - 17:13

    بلاد الرعب اوطاني هكذا اصبحت بلداننا المسلمون اعداء بعضهم وحلفاء اعدائهم فيا ترى الى متى ستستمر هذ الزواحف في الزحف كل مرة يطلع لنا مشكل متى سننعم بالسلم والامن اليس الاسلام هو السلام لكل العالم طيب لماذا الدول العربية اصبحت تشكل بؤر للتوتر السياسي هل ستتهمون اسرائيل وامريكا بالوقوف وراء ذلك متى سنلحق بركب الامم الى متى سنبقى في المؤخرة بنعت الدول النامية او المتخلفة او المارقة ……………… اترك لكم التامل .

  • hamid
    السبت 28 مارس 2015 - 17:26

    السليمي يختلق خطرا شيعيا. الخطر هو اسراءيل . الخطر هو من يحرك الخيوط من وراء الستار ليتقاتل المسلمون شيعة وسنة واحناف ووو… اللهم احفظنا من الفتنة واعد الامن لاخواننا العرب والمسلمين كيفما كانت مذاهبهم والى العالم اجمع. امين.

  • جزائري
    السبت 28 مارس 2015 - 17:33

    اكيد ان الجزائر لا ناقة لها و لا جمل في هاته الحرب على اخواننا المسلمين لي اصدقاء مغاربة يعملون في الجزائر التمست من رايهم حميتهم على الوطن العربي يا اخي المغربي هل في الجزائر سفارة لاسرائيل ليحيا المسلمون اينما كانوا

  • مهاجر
    السبت 28 مارس 2015 - 17:34

    اعتقد ان الجزائر تعيش ومنذ استقلالها على وثيرة الخوف والتخوف رغم مظهرها السطحي المتمثل في الأنفة والنيف لماذا هذا الخوف؟ الجزائر فهي دولة صنعت جغرافيا وتاريخها من طرف الفرنسيين عند نهاية القرن التاسع عشر على حساب المغرب وتونس… فدستورها يقنن عدم التدخل عسكريا خارج الجزائر معناه لا أتدخل في قضايا مهمة كاليمن مثلا … لأني اخاف ان اعرف نفس المصير في يوم من الأيام… الأيام…..

  • essadek mrani
    السبت 28 مارس 2015 - 17:35

    أما عن كون التشيع يهدد أمن المغرب فقد كان على المغرب أن يحتوي المتشيعين المغاربة ويعيد ادماجهم في بلدهم ويحد من ارتباطهم بكل من يغسل ادمغتهم دون ان يمس عقيدتهم ففي المغرب يهود ومسيحيون يعيشون تحت حماية الأجهزة القيمة على الامن والثقافة والتعليم بلامغرب وهذا جيد؟
    أما أن يكون الكيار هو كيار استراتيجي لمساعدة حلفاء المملكة ( المملكة المملكة المملكة المملكة) في الخليج فأنا أقول ءن ذلك قرار غير شعبي ولا دخل للشعب المغربي فيه فمن صادق على هذا القرار؟؟؟؟ هل البرلمان؟؟؟؟ هل اقترحته الحكومة؟؟؟؟ بل حتى هل كان في علم الشعب المغربي أن بعد أبناءهم سيرسلون لقتل قليل من القتلة وكثييييير من الأبرياء لا دخل لهم في هذا النزاع ذنبهم الوحيد هو أن أمهاتهم أنجبتهم في تلك البقعة من الارض. راه معضم من يقتلون هم أولائك الشيوخ والنساء والأطفال وحتى الشباب الذين لا دخل لهم بهذا النزاع ولو كانو شيعة او كفارا او يهودا

  • SMAIL
    السبت 28 مارس 2015 - 17:42

    المغرب تنطبق عليه مقولة مضطرٌ أخاك لا بطل إدا لم يشارك فستقطع الاستتمرات والتسليح الدي تادي فواتيره دول الخليج

    والمساندة السياسية في المحافل الدولية أي معندوش الاختيار كمصر والاردن يبيعون خدماتهم لدول الخليج

    دول الخليج المتخلفة فكرياً وسياسياً وحضارياً و ……………………… حديتي العهد بالنعمة
    يريدون مقارعة أسيادهم الفرس أصحاب الحضارة العريقة أسيادهم الإيرانيون ألدين أرعمو الدول العضمى على التفاوض من موقع قوة

  • عيد الله
    السبت 28 مارس 2015 - 18:06

    اللهم احفظ بلدنا وملكنا رمز وحدتنا وارزقنا الأمن والامان.
    اللهم ايد جنودنا البواسل ودمر الحوثيين اتباع الروافض وانصر إخواننا الفلسطيينيين

  • مغربي صحراوي فرنسا
    السبت 28 مارس 2015 - 18:07

    الشيعة لهم وجهان
    يظهر لك السلام و في الخفاء يعد العدة و اذا سنحت له الفرسة لينقض عليك لا يتردد
    فالمغرب احسن صنعا بالانضمام الى الحلف العشري يزعامة المملكة العربية السعودية ليقطعوا دابر الذين سولت لهم انفسهم بسط الهيمنة على دول المنطقة بالنيابة عن ايران
    والان حان الوقت ليتحد العرب و يكونوا امة واحدة ذات قوة مشتركة حتى يحسب لهم الف حساب و تبقى ايران و من ورائها اذنابها مهمشة وان تجاوزت الحدود ستذوق الويلات من اهل السنة اتباع النبي الأعظم حفاظا على مقدساتنا و رموز سنتنا الاطهار

  • aba hind
    السبت 28 مارس 2015 - 18:11

    سبحان الله اقرا التعاليق فاجد البعض يفرغ هاته الحرب من محتواها الديني على الرغم من تصريحات المسؤولين الايرانيين الدين ماتركوا ‏
مناسبة ‏
الا ‏
واعلنوا ‏
تاييدهم ‏
للدول ‏
التي ا
صابها ‏
الفيروس ‏
والورم ‏
الشيعي ‏
بكل ‏
الوسائل ‏
الشرعية ‏
والغير ‏
الشرعية ‏
والمغرب ‏
انطلاقا ‏
من ‏
عمقه ‏
الاسلامي ‏
الوسطي ‏
السني ‏
لن يسمح ‏
لهولاء ‏
الخوارج ‏
من ‏
عبدة ‏
النار سواء ‏
حوثيون ‏
كانوا ‏
او ‏
ايرانيين ‏
بنفث ‏
سمومهم ‏
‏ و
نشر ‏
مدهبهم ‏
القائم ‏
على ‏
سب ‏
الصحابة ‏
رضوان ‏
الله ‏
عليهم ‏
والمس ‏
بعرض ‏
ام ‏
المومنين ‏
عائشة ‏
رضي ‏
الله ‏
عنها ‏
وارضاها سواء ‏
زيدية ‏
او ‏
اتني ‏
عشريةلا ‏
فرق ‏
بين ‏
فرقهم ‏
فهم ‏
متحدون ‏
على ‏
كره ‏
الصحابة ‏
وهم ا
شد خطرا ‏
من ‏
اسرائيل ‏
في ‏
نظري ‏
لان ‏
اليهود ‏
الصهاينة ‏
يظهرون ‏
لنا ‏
العداء ‏
بشكل ‏
جلي ‏
وسنعرف ‏
كيف ‏
سنتعامل ‏
معهم ‏
بادن ‏
الله ‏
لكن خطر ‏
هولاء ‏
المجوس ‏
يظهر ‏
في ‏
كونهم ‏
يظهرون خلاف ‏
مايبطنون فلبيك ‏
يا ‏
ارض ‏
الحرمين ‏
الشريفين ‏
كلنا لك ‏
فداء ‏
وسيطهر ‏
ابنائك ‏
الجزيرة ‏
العربية ‏
من ‏
هولاء ‏
المرتزقة

  • احمد
    السبت 28 مارس 2015 - 18:24

    ما كان للمغرب ان يشارك في الحرب على اليمن لان ليس هناك ما يقلق بتاتا ولكن هذه الحرب ستشوه سمعة المغاربة داخل وخارج الوطن ونحن مازلنا نتخبط في مشاكل عويصة يجب حلها اما ايران لا تهدد احدا بتاتا لانها دولة مسلمة بالعكس يجب على العرب ان يستفيدوا من قدراتهم الصناعية حتى نتخلص من التبيعة التي تركتنا نعيش في تخلف وفقر دائما ننظر الى الغرب نظرة الاعجاب انهم هم الاقوياء الاكفياء وذلك كله بثوات المسلمين وتنمنى من المغاربة الرجوع الى بلدنا فلا حق لنا الدخل في شؤون الداخلية لليمن

  • مواطن
    السبت 28 مارس 2015 - 18:27

    نحن رهن اشارة صاحب الجلالة ادا احتاجنا للتجنيد فنحن في طاعته و لنا شرف الدفاع عن بلدنا و مصالحه ودحر المعتدين

  • عبد اللطيف
    السبت 28 مارس 2015 - 18:29

    المهم من هذا كله هو ينقصو عدد الناس والارهابي في نظري هو من يصنع الاسلحة الفتاكة الدول الصانعة للاسلحة تحارب شفويا والدول المسوردة لللاسلحة تقتل بعظها والمغرب تبرك الله عليه زاد ساعة باش نشبعو نعاس والحمد لله ديما بخير وعلى خير حب الوطن من الايمان

  • Nacer
    السبت 28 مارس 2015 - 18:30

    ce dis chercheur a dit tout à l,envers.
    D'abord les chi3it sont avant tout des musilams et sont des yamanis, et c'est à eux de décider du sort de leur pays. d'autres part cette coalition ne combat pas juste les chi3ites, mais aussi l'armé yamani et le parti du Abdelah saleh qui est sunite. de plus on se demandes si les red vont juste sibler des chi3ites!, on se demande aussi si cette crise interne permet à cette coalition (supposé musilmane) de tuer à l'aide des raid aérien des civile, , des enfant , et des femme (musilman ),
    je me questione sur la participation du maroc sur cette guerre contre des musilman , c'est quoi le pris , quelque million de dollars. Alors on tue des mulsilman pour quelque million de dollars.. à vous de jujer
    .!
    où est notre indépendace!
    pensez- vous qu'un pays de cette coalition osera-t-il un jour d'envoyer un soldat à gaza…
    Quelle honte nous a touchée?.
    Parlons Maintenant du maroc et de sa politique.
    , étrangère,

  • moslm
    السبت 28 مارس 2015 - 18:38

    المشكله في كون الحكام العروب لا يريدون ان تقرر الشعوب مصيرها و ان الاختلاف داخل الشعب الواحد لا مناص منه الحكام تريد قطيع تقوده عقول عتيقه قديمه باليه كل ما تقدر عليه هو الولاء والطاعه و فلسطين شاهده وتبقى ب عروس عروبتكم اما المغرب فهو مرهون بميزاج الخليج والمدن السياحيه في تحكي القصه خليونا من شيعه و سنه كلنا على مله ابراهيم ع

  • كمال
    السبت 28 مارس 2015 - 18:42

    والله انا استغرب من بعض الاخوة المغاربة يتكلمون عن تحالف المغرب مع الدول الامريكخليجية او الصهيوخليجية ويدكرون الجزائر ياخى مالكم معقدين من الجزائر الجزائر حره فى تصرفها هل تريد ان تشارك الجزائر مع من قتلوا صدام حسين وهو سنى ام تريد ان تشارك الجزائر مع الانقلابى السيسى ام تشارك الجزائر مع الحركة الوهابية التى ياعت القدس الى اليهود فى الاتفاقية المبرمة مع بريطانيا فيقوا اشويه احنا الجزائريون لانلعب فى الوقت الضائع ام دهبتم الى هناك من اجل تلقى الدعم فى المستقبل للفوز بصحراء المغربية روح رجعوا سبته ومليلة ادا كنت رجال الصحراء الغربية الصعيبة عليكم

  • أبي
    السبت 28 مارس 2015 - 18:52

    لماذا لم يتدخل العرب في مصر عندما تم الانقلاب على الشرعية أ؟

  • إسماعيل
    السبت 28 مارس 2015 - 19:06

    تدخل المغرب في هذه الحرب هي رسالة وجس نبض للبوليساريو و الشيعة المغاربة……

  • صبري
    السبت 28 مارس 2015 - 19:22

    اتساءل هل سيكون اليمن ساحة وغى بين ايران وتركيا ودول الخليج؟ هل تحاول السعودية ودول الخليج صد التوغل الايراني في اليمن بعد انفرادها بالعراق وسوريا؟ هل هي بداية المواجهة؟ هل سيقتصر الأمر على الضربات الجوية؟ هل تم احتساب المخاطر؟

  • عبدو
    السبت 28 مارس 2015 - 19:42

    ما يحتاجه الشعب المغربي والشعوب العربية عامة هي ان تكون صادقة مع نفسها فقط . اعباد الله . اليمن هو بلد عربي مسلم . اي تدخل خارجي يعني مباشرة استعمار,. من انت لتوكل نفسك نيابة عن الشعب اليمني . الشيعة هم اخواننا . السنة هم اخواننا العدو الوحيد هو الصهيونية و الرجعية . بكل بساطة . المغرب لايخصه شيء , استطعنا القضاء على الامية و البطالة و المد البرجوازي و الباطروني الذي يستنزف الخزائن المغربية المملوءة بدم و عرق الشعب المغربي . استطعنا ارجاع اموال المغارببة المهربة الى سويسرا . ما خصنا غير مقصفو اليمن . اول شيء اخواني ان نرفض الطائفية . اليمن شعب عربي . عربي الشيعة هم اخواننا الروافد اخواننا . العدو االاول و الاخير م الصهاينة . لماذا لم يقم النظام الرجعي المغربي . والسعودي بتبني الرد على الكيان الصهيوني ابان الحرب على غزة . ولكن ندمر اوطاننا بأيدينا .

  • el hadouchi
    السبت 28 مارس 2015 - 19:45

    لا ارى في مقال الاكاديمي والمحاليل الاستراتيجي اسليمي اي اقتراح للمقاربة التي كان على المغرب ان يتخذها بدل المشاركة في مواجهة ليست ناجحة وان صاحب المقال يضهر بتحيز واضح الى الطرف العربي دون ان يضع على عاتقه المسؤولية كمحاليل استراتيجي وان ينبه القرار المغربي الى ماهو متوقع من بداية هاذه المواجهة التي ستنتقل قريبا الى مواجهة برية طويلة المدى وما ستخلفه هاذه المواجهة البرية من نشوء حروب اهلية داخل دول الخليج وعلى راسهم السعودية وسيكون المغرب قد ساهم في حرب سلبي بدل ان يكون صاحب الحيكمة والنضر بعيدا الى من خاتطة لهاذا الحرب ومن سيستفيد في النهاية طبعا ايها المحلل ان انكلاتيرى وامريكا سيستفدون بعد تقسيم تقسيمات داخلية لتلك الدول والتي سيترتب عليها وضع حكام جدد على دويلات جديدة وغنية وعزل بعض الحكام الحاليين في دويلة فقيرة وستون لهاته الدولتان نصيب يضاعف النصيب الحالي في الذهب الاسود بمرات متعددة اما اسرائيل وايران هم من سيستفدون معنويا حيث ان التوسع الاسرائيلي في الاراضي العربية سيكون سهل جيدا والنفوذ الاراني سيتوسع في المنطقة وسيضم ايضا مناطق مجاورة الى حدودها.

  • فقط تعقيب
    السبت 28 مارس 2015 - 20:03

    على رقم 11 HAMOUDA
    ردا على تساؤلاتك أولا وهل القدس قضية المغرب والمغاربة كي تنتظر منهم تحريرها لوحدهم؟؟القدس هي قضية جميع المسلمين وأولهم بلادك الجزائر التي همها الوحيد هو صنع الإرهاب وزرع الفتن في محيطها
    ثانيا لا وجه للمقارنة بين اليمن ومصر في اليمن الرئيس هو من طلب التدخل والمساعدة من الدول العربية ضد الحوثيين أما في مصر فهناك فئة كبيرة من الشعب المصري تدعم السيسي وضد مرسي كما أن لا أحد من المصريين طلب التدخل العربي ولو كان طلب ذلك لفعل العرب نفس ما يفعلوه اليوم باليمن
    ثالثا محاربة الشيعة أو القاعدة أو داعش هو لجرائمهم وعدوانيتهم ضد المسلمين ولو كان المسلمين السنة يحاربون الحوثيين لمذهبهم لما حاربو القاعدة وداعش قبلهم
    وفي الأخير أنصح المغاربة أن يحذرو الوقوع في فخ أعدائنا الذين يعلقون دائما بجنسيتنا كالعادة وهم معروفون بأسلوبهم وعقليتهم الشاذة وبما أنهم جبناء يفضلون دائما محاربتنا من وراء الأقنعة

  • mehmet
    السبت 28 مارس 2015 - 20:56

    والخطورة هو أنَّ أول امتحان للخط الرسالي أظهر فيه ولاء مطلقا لإيران وليس للدولة الموجود فوقها، يجزمُ المتحدث، "وهذه هي خطورة المتشيعين التي يجب الانتباه اليها، فمشروع إيران الثورة الخمينية مختلف عن ايران الدولة، وكل المتشيعين يرتبطون ارتباطا أعمى بايران الشيعية الخمينية ويتجاوزون الولاء لدولهم ".

  • ولـــد الريـــــف
    السبت 28 مارس 2015 - 21:45

    * المغرب ملك و حكومة يحميه شعبه لان لا ثقة في الجامعة العربية الممولة من بيتر ودولار الخليج التي أسقطت العراق و ليبييا و مازالت تراهن على إسقاط سوريا
    * على الشعب المغربي أن يكون واعيا ، فالشيعة و السنة مصطلحات بني عليها الإعلام الصهيوني لتثبيت الفتنة و نشرها، و إضعاف الدول العربية و الإسلامية ، لا قدر الله لو هذا الإعلام المسموم وجه للمغاربة لتفرقتهم على أساس القبائل
    * الحقيقة شاء المغرب أو أبى، فحكومات الخليج تهدر أموالا طائلة سواء في حروب أهلية خارج دائرتها ، أو كأداء لبعض الدول الكبرى يدعون حماية أمنها ، إذا على المغرب أن يستفيد من مال الخليج، ولكن بعقلانية و حذر حتى أن لا تسلب منه كرامته و استقلاليته أو يورط فيما لا يعنيه .
    * المغرب و الجزائر محكوم عليهما بالتصالح و تثبيت إستراتجية للتقارب و تضافر الجهود للمصلحة الشعبين، تتقاطع بينهما سياسة موحدة مستقلة عن الجامعة العربية التي خربت الدول العربية ،
    * سبحان الله ، أن لم يأخذ المغرب و الجزائر درسا من سقوط ليبيا ، سقوطها اكتوى منه الكل من العراق إلى المغرب ، انتشرت أسلحة ليبيا في كل مكان .

  • عبد الرحمان
    السبت 28 مارس 2015 - 22:19

    سني مغربي حتى النخاع
    ولكن… هذه الحرب القذرة لا تصب الا في صالح أعداء هذه الأمة سنة وشيعة
    والدليل ان كل هذه الامشاج المشاركة فيها هي عبارة عن عبيد للصهيونية، ولو ارادوها حربا حقا لأعلنوها على الفقر والمجاعة والتخلف في بلدانهم هذه عقود من الزمن

    هربوا علينا هربوا

  • عماد
    السبت 28 مارس 2015 - 22:32

    يخطئ من يتصور ان المقاومة يمكن ان تقف مكتوفة الايدي ويقصف شعبها ويدمر والاستنفار الاسلامي الشيعي الامامي الاثناعشري سوف يعلن

  • MOHA RAISS
    السبت 28 مارس 2015 - 22:34

    قال السليمي المغرب يساهم الى جانب دولة سنية هل السعودية سنية او وهابية.
    – قال امن الخليج مرهون بالمغرب والاردن الاخ السليمي لقد رفضت دول الخليج انضمام المغرب والاردن واحتج الخليجيون واعتبروا المغرب والاردن فقراء سيستنزفون اموال الخليج ولا تنسى الخليجيات اعترضن على هدا الانضمام لان نساءنا سياخدن رجالهم .
    – انت تسمي الحوثيين بالحركة الارهابية اهدافك واهداف اسراءيل هي واحدة لان كل من يقول الموت لاسراءيل فهو بالضرورة عند ال سعود والخليج ارهابي .
    – الحجة التي تدافع عنها وتطبل وتبرر الضربات الغاشمة لعاصفة الربع الخالي نفسها استخدمتها امريكا لضرب العراق اسلحة الضمار الشامل . واليوم الحجة هي الدفاع عن الحرمين والله ان الحوثيين حريصين على قبر الرسول -ص-اكثر من عرب قريش الوهابيين .
    -قلت المغرب له اتفاقية مع الامارات هل هدا يجوز وربط اليمن اتفاقية مع ايران غير جاءز .
    – قلت التحالف هو من اجل رد الشرعية للرءيس اليمني ( الدي قدم استقالته) لمادا لاتردو شرعية الرءيس مرسي .
    والله ان الله سيحاسبكم يوم القيامة عل ما تطبلون له لارضاء رغبات امير سعودي

  • محمد
    السبت 28 مارس 2015 - 23:58

    لا خير في أعداء صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم
    تحية لقواتنا المسلحة الملكية المغربية

  • عبد الخالق
    الأحد 29 مارس 2015 - 00:35

    السلام عليكم
    بخلاصة كلام في الصميم
    وارجو ان يكن بدايت الأسباب هو السبب الثالث ثم الباقي
    تحليل في محله
    النصر من عند الله

  • سعودي أصيل
    الأحد 29 مارس 2015 - 01:36

    لقد اثبتت الحكومة والشعب المغربي انهم صادقين في الوقوف مع الحكومه والشعب السعودي جزاهم الله كل خير على هذا الدعم . بينما الجزائر اثبتت انها مع الشيعة وضد تحالف عاصفة الحزم وضد الدول العربية . كنت سابقا ألوم المغرب على المزايده في بغض الجار الجزائري ولاكن في وقت الشدة عرفنا ان المغرب معاها الحق في ان يبغض هذا الجار الجزائري اللذي هو ضد المغرب وضد وحدته واستقراره

  • الرحموني
    الأحد 29 مارس 2015 - 01:38

    الحرب على ليست شرعية كون الامم المتحدة ومجلس الأمن لم يفوضوا مجلس دول الخليج وأزلامهم لقصف اليمن ،ما يقع في اليمن هوشأن داخلي ،صحيح ان الحوثيين انقلبوا على الشرعية في اليمن وعبثوا بالحراك الديمقراطي لكن لايمكن لأحد ان يمس السيادة في اليمن من غير تفويض من مجلس الأمن ،ان اللذين يطالبون الغير بعدم المس بسيادتهم عليهم احترام الآخرين اما ان تكون جيوش الدول العربية مرتزقة فهذا خطير ،لماذا سكتت دول الخليج عن التدخل الأجنبي في العراق حتى أصبحت الطائفة السنية مضطهدة هناك.

  • محمد
    الأحد 29 مارس 2015 - 10:02

    اقتبس من المقال التالي: سفارة العراق وإيران في الجزائر عملت على تشييع 500 ألف شخص جزائري في سنة 2014 وحدها.

    هذا الكلام عار عن الصحه فلا يمكن ان يتحول الانسان من مذهب الي اخر بهذه السهوله فما بالك بي 500 الف شخص خلال سنه واحده . جعلتني اضحك من كل قلبي على الاكاذييب و التلفيق

  • med
    الأحد 29 مارس 2015 - 10:08

    اقول لوزير الداخلية انه ان كان فعلا رخص للخط الرسالي الشيعي في طنجة فقد تاكد وبدون شك ولاءه لايران ومساندته لعبد الملك الحوثي وليس للدولة التي ينتمي اليها ولملكه محمد السادس .
    المغرب رغم تعدد اعراقه لكن يجمعنا مذهب واحد وهو المذهب المالكي فحذاري من تعدد المذاهب فوالله لن تقوم لنا قائمة .
    مايقع في المشرق نتيجة تعدد المذاهب وهي اخطر من تعدد الاعراق. فالريفي والسوسي والجبلي والفاسي وووو تجمعهم كلمة واحدة لاالاه الا الله محمد رسول الله وحب اهل البيت اكثر مما تعتقد الشيعة .فمثلا نحن نسمي عائشة رضي الله عنها وهم لايسمون عائشة.فالله مااحفظ هذا البلد وانصر اميرهم وخذ بيده وايده بالبطانة الصالحة من المستشارين والعلماء الذين يقولون له الحق ويسدون له النصح.
    فعملية دحر الحوثيين نحن معها وان من الناحية السياسية فهم انقلبوا على الشرعية والله المستعان

  • باعربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 03:52

    1-لؤلئك اللذين ابتلعوا اللغم الصهيوني المعولم،في أن هناك مد شيعي لهؤلاء اقول قبل أن تحاكموا النوايا انظرو الواقع ،ففي رقعة جغرافية من رأس الرجاء الصالح جنوب افريقيا عبورا بكل القارة الى شبه الجزيرة العربية بتخوم عمان بها الى جانب شعوب افريقيا 22دولة لها لسان واحد ودين واحد سجان يمسك سجان من موريتانيا إلى عمان لا وجود لبنيات استراتيجية تحصن امن وشعوب هذه المنطقة لا وجود لخدمات في صالح الفئات المعوزة لا وجود لمعالم بحث علمي يكرس استقلالها عن دول المركزأ لا وجود لقضاء ينصف المظلوم من الظالم،الرشوة هي المفتاح في تحقيق الصالح والطالح،لا وجود لمشروع مجتمعي تحرري يمكن من تفجير الطاقات المكبوتة التي تصرف عليها الدولة ميزانية ضخمة لترمى إلى الشوارع او في براثين باطرونا لا يحترم حقوق شغيلته بحكم ازدياد الطلب على الشغل.ايران من الدول الناذرة التي تمكنت من انتزاع حق الإعتراف بها من طرف اقوى عدو لها فلا اظن انها تكثرت للعواء والصراخ والنحيب والنباح والإنبطاح .القوي هوالمؤمن بقضيته وهو من ينتصر وعلى التربية السلام."وليس من ركب باطلا فأصابه كمن ركب حقا فأخطأه" المشكل فينا لا في ايران.

  • العراقي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:18

    انشاء الله نرفع رايات الاسلام عاليا على كل من تامر على ديننا ….. دين محمد صلى الله عليه وسلم ….. والخزي والعار على كل من اصطف الى الفرس المجوس الذين هم وباء على الدين الاسلامي بافكارهم القذره الخمينيه النجسه …. التي تسعى الى تغيير الدين الاسلامي برواياتهم الكاذبه والمزيفه …..وتشويه صورة الصحابه رضى الله عنهم وصورزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم…..

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج