المغراوي: شيوخ الصوفية وأئمة الشيعة "وجهان لعملة واحدة"

المغراوي: شيوخ الصوفية وأئمة الشيعة "وجهان لعملة واحدة"
الإثنين 30 مارس 2015 - 19:30

من المنتظر أن يجد موقف الشيخ السلفي محمد المغراوي، الجديد من علاقة الشيعة والصوفية، جدلا داخل أوساط أتباعه السلفيين وبين المؤسسات الدينية الرسمية بالمغرب، حيث شدد على أن الشيعة والصوفية يلتقون في 99% ، مضيفا أن الزوايا التي يعتمدها الصوفية لمزاولة أنشطتهم الدينية تشبه الحسينيات، وهي الدور التي يحيي فيها الشيعة طقوسهم الخاصة، من قبيل “مآتم الإمام الحسين” المصحوبة بطقوس اللطم أو التطبير.

وظهر المغراوي، أبرز رموز السلفية ورئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بالمغرب، في شريط فيديو حديث مسجل خلال لقاء علمي بمراكش، حيث أشار إلى ما أسماه “الانحرافات العقائدية” للصوفية مثل “الأضرحة والقبور والزوايا”، مشيرا إلى أن هذه الزوايا الصوفية أشبه بالحسينيات الشيعية.

واستطرد المغراوي قائلا إن الشيعة يذكرون في كتبهم أن رجالاتهم هم “صوفية” بل “من كبار الصوفية”، مستدلا بذلك كون أئمة الشيعة يدعون العصمة التي يدعيها أيضا الصوفية، “الصوفية يون أن الشيوخ كلهم معصومون، وأن كل شيخ من شيوخ الصوفية ممن يعطي الورد القرآني فهو معصوم ولا يمكن أن يخطئ”.

وعرج الشيخ السلفي على كتاب “الإحسان” للراحل عبد السلام ياسين، وهو المرشد الأسبق لجماعة “العدل والإحسان”، مشيراً إلى مقُولَته “إسلاس القيادة لشيخ مربي أمر واجب  وشرط في السلوك ولا يمكن لولي أن يأمر إلا بالحقّ”، منتقدا لها كون “يجب أن تُقال للرّسول ولا يجب أن توجه للشيخ”، محذرا من اعتقاد الصوفية في أن يبقى أتباعه مثل “الميّت أمام غسّاله.. الذي لا يسأل عما يفعل”.

وزاد المغراوي في انتقاده للصوفية، دون أن يحيل إلى صُوفيّة المَغرب من غيرها، بحديثه عن علاقة شيخ الزاوية بالمريد التي مثلها بعلاقة الأعمى مع الذي يقوده، ليعقد مقارنة مع الشيعة “هناك العصمة للشيخ (لدى الصوفية)، وعند الشيعة يجعلونها في الأئمة من علي وأولاده حتى الأئمة الـ12″، مردفا “جميع شيوخ الصوفية عندهوم معصومين.. وهادوك الزوايا وهادوك الحسينية”.

وأضاف المغراوي، المثير للجدل بفتاواه الفقهية، أن الفرق الوحيد بين الشيعة والصوفية يكمن في أن هذه الأخيرة تعتمد القبور “عند الشيعة لا تجد عندهم القبور أما الصوفية فنعم”، مشيرا إلى أن الصوفية يبنون عمارات فوق القبور، فيما دعا الأمة الإسلامية إلى  ضرورة الرقي بـ”عقيدتها وفكرها” والابتعاد عما أسماه “الانحرافات العقائديّة”.

وانتقد عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” خرجة المغراوي الجديدة تجاه الصوفية والشعية، حيث قال ياسين گني، “الصوفية يحميها الدستور المغربي والقوانين المنظمة ووزارة الاوقاف واكاديميين، يعني نظام كله يحمي الصوفية، بل ان النظام مبني على التصوف ورجالاته”، أما غالب المعلقين فأثنوا على موقف الشيخ السلفي كما علق زارو عبدالعزيز قائلا “زاد الله في عمر اهل السنة وقمع اهل البدع والاهواء”.

وكان نشطاء مغاربة من الشيعة انتقدوا بشدة ندوات فكرية تنظمها جمعيات وتوجهات إسلامية وتحذر خلالها مما تسميه “خطر التشيع في المغرب”، ما اعتبروه أنشطة تستهدف وجود “أقلية دينية” بالبلاد، حيث صرح عدد من قياديي تيار “الخط الرسالي” ذي التوجه الشيعي، بأن تلك الندوات والخرجات الإعلامية “تحريضية على الشيعة المغاربة”، مطالبين بتدخل عاجل للسلطات “والأخذ بزمام الأمور، قبل فوات الأوان”.

‫تعليقات الزوار

151
  • Hanane USA
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:40

    Et moi je vous dis que vous et Israël (avec les wahhabis) vous êtes deux facettes a une seule monnaie!!!

  • آيت گطو
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:41

    مقالة بأكملها تتحدث عن ما يعتقده معظم المغاربة.المغراوي لم يأتي بجديد.من يقول غير ذلك فلشيء ما في دماغه أو لجهله لتعاليم الإسلام.

  • صريح
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:41

    صدق رغم إختلافنا معه في بعض الأمور ولكن الواقع أن الشيعة يستغلون الصوفية لنشر مذهبهم لأن الصوفية أصلا عندهم ضعف في علم العقيدة ومولعون بتقديس الأشخاص فيدخل إليهم الشيعة من باب تعظيم آل البيت عليهم السلام ثم يتدرجون معهم حتى يصلوا إلى سب الصحابة وتكفيرهم .

  • رياض
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:42

    أتفق إلى حد ما مع الشيخ المغراوي في هذا التصنيف بل وأمضي إلى القول أن الصوفية بصيغتها المغربية لها طقوس وممارسات تصب في خانة التخريف والخروج عن السياق الديني.فمجرد اضفاء صفة القداسة ونوع من العصمة لشيخ الطريقة فهو اختاصرا تشيع.الإحترام شيء والتقديس شيء آخر.وأقول.أخيرا مجرد رأي لا ألزم له أحدا

  • marrokki
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:42

    Le vrai musulman vous l'appelez salafi et celui qui danse et qui récite le coran avec de la musique et qui fête baba aachour c'est le soufi, l'islam marocain, vous l'avez modernisé, vous êtes graves

  • sword of justice
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:46

    نحن نعيش في زمن صار فيه أشباه العلماء اسياد يفتون ويفتنون صار الامام الاخرق الاحمق يعض الجهال فيأتمرون به ويصدقونه والحلال بين والحرام بين؛الشيعة اهل الكفر والنفاق وهم اول من اقسم على تشيع المسلمين حقدا منهم على سقوط إمبراطورية الفرس والزنادقة هم مجوسين منافقين احدتوا احاديت كادبة عن النبي وليس شيطانهم ايت الله الخامنائي إلا رمز لرستم في عهد خالد بن الوليد فلا حسن نصر الله ولا وطرا كلهم فاسقون يتخدون من اسامي الاسلام ما يخفون به وجههم الفارسي المجوسي .

  • لبزيوي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:48

    لو كان خطاب وخطب و وعض وارشاد اهل السنة في المستوی و يصل الی اعماق المؤمن المقتنع بان هذا ياتي من علماء مؤمنون نابدين الدنيا .
    وليس ان تحبب للانسان الآخرة و انت علی ظهر4*4. كل هذا لو كان اهل السنة علی الارض لما وسوسهم اهل الشيعة ولا……….

  • مواطن مغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:49

    لعنة الله على الشيعة الفجرة دينهم غير دين الاسلام يقول عنهم الامام مالك: هؤلاء ارادوا ان يطعنةوا في محمد فلم يستطيعوا فطعنوا في اصحابه. الشيعة الروافض يكفرون معظم الصحابة و يتهمون امهات المؤمنين عائشة و حفصة بالزنا و العياذ بالله…اي دين هذا الذي يطعن في عرض الرسول محمد …يؤلهون الحسين و يعبدونه و العياذ بالله.الشيعة اشر و انجس من اليهود و دينهم مبني على التقية اي الكذب و مبني على المتعة اي الزنى…فكل من يتشيع فهو يريد ان يزني…بدينهم…فمعظم الشيعة لا يدرون من أباؤهم و هل ابناؤهم من صلبهم ام من عابر سبيل…..!!!!!نشري هسبريس و على وزير الاوقاف ان يستيقظ ……كل من يتقاضى مالا عليه ان يعمل ليحلل رزقه…وعلى الاوقاف ان يكبحوا سرطان التشيع و نرجو من امير المؤمنين و حامي الملة و الدين حفيد رسول الله ان يقضي على حركات التشيع و محاربتهم و الوقوف الى جانب اخواننا الخليج السنة في بلاد الحرمين الشقيقة و الامارات العربية و الكويت الاشقاء و حفظك الله و اعزك و نصرك يا سيدي محمد السادس ملك المغرب

  • zahraa
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:50

    هذا الموضوع خطير للغاية، وفي نظري ينبغي تحكيم أهل الكفاءة والاستماع لأهل العلم الرصين، المشهود لهم بالعلم والعمل والأخلاق والقبول لدى الخاص والعام موضوع التصوف وموضوع التشيع كلاهما يحتاجان للمذاكرةمن قبل العلماء الأفذاذ لتنوير الرأي العام، فانظروا عمن تأخذون دينكم

  • imad
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:50

    حفظه الله و رعاه …. و الله حق الشيعة و الصوفية شيئ واحد

  • mohamed azrou
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:52

    الشيعة والصوفية وجهان لعملة واحدة . الحذر الحذر . فالهدف هو تشويه صورة الإسلامي الوسطي . إن الإهتمام المتزايد من قبل بعض الأنظمة و الغربيين بهذا النوع من التدين الذي يجعل الإنسان بعيد كل البعد عن هموم الناس وقضاء العمركله منعزلا في زاوية من الزيايا بدعوى التفرغ لعبادة الله ليس من الإسلام في شئ .

  • خالد الكازاوي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:52

    الناس وصلوا إلى المريخ و صنعوا الأقمار الإصطناعية ووووووووو أما نحن فلا زلنا في مثل هدا الكلام الشيعة السنة السلفيين الصوفيين؟؟؟؟؟؟ يا أمة ظحكت من جهلها الأمم.

  • متير
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:55

    لقد أصبح المسلم مسكينا تائها بين شيوخ ومفتين ودعاة.. هذا يحلل والآخر يحرم.. واحد يجيز وآخر ينكر.. ما هذا لو كان تكوين الشيخ أو الفقيه متقنا وعلميا لما اختلفوا.. كلمة الله واحدة فلم يختلفون.. أصبحت أرى أن إسلام الداخلية ومساجدها وأئمتها أهون من عقيدة الشك التي تنشأ في نفوسنا جراء اجتهادات هؤلاء الشيوخ.. الله واحد أحد والقرآن واحد والنبي واحد .. وأنتم تفصلون على مقاساتكم.. سنة وشيعة ومذاهب وفرق وقراءات وجماعات وأشخاص.. باااااااااااااز

  • المهدي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:56

    دائما يخرج علينا هؤلاء الدواعش الوهابيون التكفريون وليس السلفيون حاش السلف الصالح ان يكون من امثال هؤلاء والله الصوفية هم من فهموا السنة قلبا وقالبا فكلهم يدعون الى ذكر الله والصلاة النبي اما قضية القبور فهؤلاء القاسية قلوبهم لا يرون ان قبر الرسول وبعض الصحابة بنية قبورهم على شكل الاضرحة فهدا ليس علة تحريم البناء على القبور بل اتخادها مساجد يسجد فيها لمن هو مدفون فيها وعبادتهم وحاشاهم اولياء الله ان يطلبو اتخاد قبورهم مساجد ولا تجد صوفيا يعبد قبر الاولياء هدا كله مجرد ادعائات هؤلاء الاغبياء

  • ابن تيمية والصوفية
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:00

    سادسا: مراتب الصوفية عند ابن تيمية
    في بيان شيخ الإسلام لمراتب الصوفية أنهم ثلاث مراتب: صوفية حقائق، وصوفية أرزاق، وصوفية رسم.
    الأولى: صوفية الحقائق، وهم أهل الزهد والوارع.

    الثانية: صوفية الأرزاق، وأما صوفية الأرزاق فهم الذين تم عمل الأوقاف لهم، ولم يشترط لهم العلماء أن يكونوا من أهل الحقائق لأنهم قليلون، فضلا عن أن أهل الحقائق لا يلتزمون بالتواجد في هذه الأوقاف.

    الثالثة: صوفية الرسم، وهم الذين اقتصروا على اللباس والآداب الوضعية، فهؤلاء بمنزلة الذي يقتصر على زي أهل العلم وأهل الجهاد ونوع ما من أقوالهم وأعمالهم بحيث يظن الجاهل حقيقة أمره أنه منهم وليس منهم.[15]

  • مــثـيــر للــجــدل
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:01

    هذا الشيخ السلفي له أتباع كثر من العامة و من كبار رجال الجيش منهم جنرال عسكري و عائلته…

    ان كان هذا يدل على شيء فهو يدل على أن المعتقدات المغراوية المتشددة متغلغلة في بعض عائلات كبار الجيش المغربي. شيخ مثير للجدل حقا و لا يسمح بخلاف الرأي لمعتقداته.

    يجب التحلي بالحذر في هذا الزمان الذي كثرت فيه الاضطرابات و الانحرافات العقائدية و الدينية عبر العالم العربي و الاسلامي. أين الجهات الرسمية للمملكة؟ لا يوجد أحدا يرد على هذا المفتي بطريقة رسمية؟

    الله يحفظ هذا البلد

  • وطني غيور
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:02

    لقد أصاب جزاه الله خيرا ومن عنده غير هذا فالدين بالدليل فلتحاجوه علميا وهو مستعد لذلك اذا فتحت له القنوات المغربية المجال..فالصوفية القبورية تشبه الشيعة في كثير من الأمور أشهرها التمسح بالقبور و اقامة النذور لها وهذا مخالف لديننا الاسلامي الحنيف.

  • رشيد منار
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:03

    الحقيقة أن معرفة المغراوي وذيوع صيته في الإعلام المغربي تمثل في انتقاده لفكر الشيخ الراحل ياسين،وجواز تزويج الصغيرة..حتى أن خرجاته الأخيرة لم تكدتخلو من لغط…أنا كمغربي مسلم ماهي انتظاراتي من الشيوخ والعلماء والوعاظ:وأنا المهدد في قوت يومي وعقيدتي ومصيري؟ماذا قدمتم لنا سوى مدح الحكام ، وتفريق المحكومين،هذا سني،والآخر سلفي،وذاك صوفي،وتلك شيعية،وأولئك مبتدعون،وهؤلاء كفار،العالم وكل دنيا الناس تتقدم ونحن نتأخر ..لماذا لانتباحث نحن أمة المليار والنصف في المشترك،وندع التقاتل والتحارب. ..هذه عاصفة الحزم،وتلك عاصفة الصحراء…لن نجني سوى العداوات الراسخة،والجهل المتراكم..

  • hamid
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:03

    ما كدت انتهي من مقال حول ندوة للبرلماني ''الباحث العبقري'' ابو زيد المقرئ الذي نعت من ليس على هواه بالمسخ لانهم لايلتزمون ببرنامج الله!!!!!!!!!!!!!
    ماان افقت
    من صدمتي …حتى طالعني الوجه ''البشوش'' للمغراوي المعروف بدعوته لالغاء التعليم واحياء دور حفظ القران..والذي حسب مايبدو يمسخ هو ايضا كل من ليس على هواه.
    فتسالت لماذا حظ المغاربة(الذين يقرؤون هيسبريس على الاقل)ممسوخ لهاته الدرجة.
    هل حظنا ان نصبح ونمسي باشخاص من زمن غابر
    هل حظنا ان ننصط لظلاميين همهم الوحيد زرع الفتنة والكراهية.
    يبدو لي انكم فطمتم على الحقد والكراهية وحبكم لذاتكم ولافكاركم الممسوخة اقوى من كل اعتبار.
    ميعتم كل شئ فكفى من نثر جهلكم ايها الظلاميون.

  • حنحون
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:03

    الصوفيون كانوا في الثالث الهجري يتزهدون ويكثرون من العبادة لكن بعد ذلك اظافوا الى صلواتهم الرقص, واعود بالله على قوم.فاما الشيعة فهم اصحاب التقية الكذابون اضافوا اشياء في القران الذين يتلونه في صلواتهم وحذفوا اشياء وفيها من السب والشتم للصحابى وادعائم بنزول الوحي على سيدنا علي ومبايعة ابليس لسيدنا عمر ويعتبرونه كافر وسياتي ملجما من النار ومعه ابليس يوم القيامة حسب فكرهم,ولكل شيعي له كتاب تحت عنوان سليم ابن قيس وهو عاصر سيدنا علي سترون العجاب في هذا الكتاب وواعود بالله على كفار,هؤلاء هم المنافقون التي نزلت فيهم كثير من الايات.

  • samir
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:04

    ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ

  • عبد المنعم
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:05

    مسكين هدا الشيخ مابقالوا غير الموت وبغا يفتن المسلمين في هدا البلد الامن حيث اجمع ما بين الصوفية والشيعة….
    الصوفية الداكرين لله ابعاد عن التشيع ويتقي الله في الداكرين

  • Mustapha Azoum
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:05

    نحن غارقون في البؤس وعلماؤنا ، سنة وشيعة ، يسوقون
    لنا افكارا دينية بعيدة عن الصراع السياسي والحقيقة .
    بكلمة مختصرة ان السياسة حنطت عند الأمم المتقدمة لأن
    الإيمان فقد بريقه أمام تمثلات الديمقراطية الكونية بيد بلادنا
    المتخلفة مازال الإنبعاث الديني متسلط على الجميع .

  • مغربي على قد الحال
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:10

    اعتقاد الصوفية في أن يبقى أتباعه مثل "الميّت أمام غسّاله.. الذي لا يسأل عما يفعل".
    تجاوبا مع كلامكم وحتى لا اكون كالميت امامك
    أود ان اهمس في اذنكم الكريمة امازلت تتجرأ على الكلام امام الناس وانت من دعا ل…الطفلات بنات التسع
    الا تخجل

  • عبدو
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:11

    أخي المهدي أدعوك إلى زيارة موسم من المواسم التي تنظم في المغرب وسترى بنفسك ما يقوله المغراوي. أنا لست سلفيا ولا صوفيا ولكني عشت ورأيت نا يقع في تلك الزوايا والأضرحة من شرك ووثنية ….ليس الشيوخ هم المسؤولين قيد حياتهم عن ذلك لكنه من أتى بعدهم شوهوا الصورة فالزاوية التي كانت تعنى بنفقات المدارس العتيقة كطلبة العلم وعابري السبيل والفقراء والمساكين، أصبحت اليوم في يد من يسمون أحفاد الشيخ ينهبون كل شيء ويحرفون في الشكل والمضمون حتى تراكمت الخرافات وابتعدوا أيان بعد عن العقيدة الصحيحة.

  • ولد بوعادل
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:17

    الفكر الصوفي هو الذي جعل المسلمين يقبعون أسفل الترتيب الأضرحة يجب ان تبنى فوق اولاءك اللذين اخترعوا المصباح والسيارة والطائرة اللقاحات المضادة للأمراض فكما تلاحظون الأضرحة أصبحت أوكارا للدعارة و الشذوذ الجنسي والسحر من اجل تشتيت شمل الأزواج الا يجدر بنا ان نحطم كل الأضرحة ؟السيد المغراوي على حق أنا لا اعرف كيف يوفق المشرفون على الحقل الديني بالمغرب بين التصوف والمذهب السني المالكي

  • هشام
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:18

    قال السلف الصالح لولا التشيع لما ظهر التصوف

  • samiidoss
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:20

    اكثر الناس تعصبا و جحودا و نفاقا و غباءا و جهلا هم السلفيون لانهم يعتقدون انهم يملكون الحقيقة و انهم على الطريق المستقيم لا يحيدون كما انهم لا يطلعون على. العلوم الاخرى و خاصة الفلسفة لانهم يعتقدون ان الفلسفة بدعة و خزعبلات يجب حضرها لانها تخوض في امور الاهية قد تؤدي الى الالحاد..وهذا خطا ينم عن الجهل ..لان ابن رشد و الغزالي و الرازي…كانوا اهل الخير في كل المجالات…اما بالنسبة العلوم الاخرى فهي علوم دنيوية لا تفيد في الاخرة..كما ان الغرب هم كفار اشرار وجب قتلهم…وكذلك كل من لا يلبس جلباب او يعف عن الحية فهو ليس بمسلم…وذهب اخرون بالقول ان الجلوس في المقهى حرام..هؤلاء الاشباه بالمسلمين لوثوا و شوهوا الدين تماما لانهم معقدون نفسيا …و البعض منهم يفتي فتاوى تنم عن الشدود .في كل شيء …

  • يكتمون الحق
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:21

    هذا الرجل رجل رباني ينصر السنة المطهرة يكره السعودية كبلد حليف لأمريكا .هذا الرجل يكره إسرائيل و دعوته مباركة و الناس تدخل في دعوته أفواجا المساجد مملوءة و بدعوته بدأنا نلمس حب العالم لهذا الدين و انخفضت البطالة و العنوسة وصرما نركب السيارات الفخمة و أبناؤنا يطيرون مع خطيباتهم لأداء العمرة و تمضية شهر العسل في جزر الباهاماس كما في ألمانيا الكافرة حيث حكم النساء .هذا الرجل ليس وجهه بوجه كذاب نور على نور ولو أن رائحة النفط السعودي تفوح منهمواقفه دائما إلى جانب الفقراء و لا يحابي أو يهادن الحكام .رجل رباني يقول الفتاة تتزوج على تسع ويحاول أن ينفر و يكره الشباب في الدين بمباركة سعودية و لو أن السعودية رضيت عن إيران لوجد دليلا من القرآن يقول أن الشيعة إخوتنا كأن يقول .أخاهم صالح . أي أن الله نسب الأخوة لهم مع صالح مع اختلاف الاعتقاد . المهم أنتم البلاء و أنتم الداء تلعبون دورا قذرا .عليكم من الله سحائب ما تستحقون

  • عبد البارئ مطران
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:21

    لايمكن لاي انسان ان يصدق هدا الدجال الدي يسوق لفكر النجديين راس الكفر وقرن السيطان ..هدفه هو المال الدي يغدق به افسد نظام على الأرض وهو نظام ال سلول ..نسأل الله ان يقطع دابر أمثال هؤولاء الدين اساؤوا لدين محمد صلى الله عليه واله وسلم

  • الشعاع الأخضر
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:24

    كان أعمى يسير في طريقه ليلا وكان يحمل على عاتقه جرّة ويمسك بيده سراجا،وعندما وصل إلى النهر ملأ جرّته وعاد قاصداً بيته فرآه أحد الدواعش العابثين فتقدم منه وقال مستهزئاً:يا هذا،إنك أعمى والليل والنهار في عينيك سواء،فماذا تصنع بالسراج؟قال الأعمى:يا كثير الفضول إني حملته لأعمى مثلك حتى يستضئ به فلا يتعثر في الظلمة فيصطدم بي فأقع وتنكسر جرّتي،هذه هي الصوفية.
    الشيعة ليسوا فقط مسلمين بل إنهم المؤمنون،وهم أقرب الناس للحق رغم كل انحرافاتهم.
    ودليلي على إيمان الشيعة قول الرب:"لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون".
    اسألوا الأقباط في مصر والموارنة في لبنان أيهم أقرب لهم مودة:
    آلسعودية أم إيران؟
    أحزب الله أم القاعدة وأخواتها؟
    آهل الـ(السنة)والـ(الجماعة)أم الشيعة؟
    من الصدف الجميلة التي عرفها لبنان اشتراك كل من بطريرك الكنيسة المارونية والأمين العام لحزب الله في اسم 'نصر الله'،كما تم توقيع ورقة تفاهم بين التيار الوطني الحر والحزب،في وقت قاتل فيه التيار السلفي الجيش اللبناني بدل إسرائيل!

  • La voix de la raison
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:27

    C'est bizzare ces gens sont toujours d'attaque pour critiquer les autres et insiter à la violence , et je viens de constater une chose que pendant tous les prêches du Vendredi auxquels j'ai assisté l'Imam passe la moitié de son temps à insulter et à critiquer les autres religions et les autres sectes et à régurgiter les mêmes discours qui ont causé notre perte perte depuis des siècles…. mais qu'est ce que t'ont fait les les sophistes pour les critiquer à ce points? ces gens là sont tranquilles et exercent leur rites loin de la violence et la folie vers lesquelles vous insitez les pauvres gens.

  • hamid
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:28

    مثل هاؤلاء هم من يجلبون الصراعات الدينية و الفتنة للبلاد

  • miris amazigh
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:30

    اريد ان اعرف من التيار السلفي الوهابي،هل انتم مع علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وسبطي رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين ام مع معاوية بن أبي سفيان وابنه يزيد…باش نحذطد دابا المذهب اللي غانتبع…
    يالاه طلقونا اللفراجا….

  • ahmed
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:30

    ماكاينش لي خارج على هاد البلدان قدكم …انتم وباء وبلاء واقصد بهدا كل الملتحين شيعة وسنة ويهود ومسيحيين حيما تمة اطالة اللحية حل الخراب والاعياد بالله…

  • chabib
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:30

    أولا من صفة العلماءأنهم لايحقدون علي أي دين أو علي أي عالم أسأل الله عز وجل أن يغفر لنا ولك أما في قضية الشيعة فنحن متفقون معك 100/100 لكن أن تهاجم الأولياء الصالحين الصوفيين المعروفين بالزهد والصفاء فهذا أمر غير مقبول في العالم الصوفية . لاهل الاختصاص

  • Maroc en avant
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:32

    Meci Mustapha Azoum, tu as tout dit

  • مسلم
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:33

    كلام صحيح جدا و لا غبار عليه و هو معلوم و معروف إلا من جاهل او متجاهل

  • امحمد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:34

    كلام صحيح 100/100 انا اتفق مع الشيخ في كل ما قاله عن الصوفية وعن الشيعة فهم وجهان لعملة واحدة .كلهم عباد للقبور ويتوسلون بغير الله ويدعون العصمة لشيوخهم .والدولة المغربية تساهم بكل ما تملكه من قوة لنشر هذه العقائد الفاسدة بدعمها للزوايا الشركية حتى اصبح في المغرب طرق للعبادة ما انزل الله بها من سلطان ها: البودشيشية ها القادرية ها الدرقاوية ها العزمية ها التيجانية …الخ . الم يقل الله عز وجل: ما اتاكم النبي فَخُذُوه وما نَهَاكُم عنه فانتهوه. وقال عز وجل : ولكم في رسول الله أسوة حسنة. الم يكفينا اتباع رسول الله؟ فلماذا هؤلاء الصوفيون والشيعة لهم طرق اخرى في العبادة ؟ ولماذا يقدسون ائمتهم ويتبعونهم ولا يتبعون كلام الله اللذي امرنا باتباع رسوله الكريم . جزاك الله يا شيخنا وكثر من امثالك وقبح الله سعي هؤلاء الصوفية والشيعة

  • عبدالكبير
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:34

    السلام عليك الشيعة شرهم اقوي من شراليهود فالحذر كل الحذر منهم اما الصوفية فهم اصحاب الضلالة والبدع كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ستفترق امتي علي بضع وسبعين فرقة كلها في النار الي واحدة وهي اهل السنة والجماعة او كما قال صلي الله عليه وسله

  • طويلب علم
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:36

    شاهدت طقوس الصوفية و كذلك الشيعة لا فرق يذكر بينهما كلاهما ولدا من رحم واحدة و أنصح إخوتي المغاربة إن هم ارادوا العيش في سلام فعليهم باجتثات الورم الخبيث المسمى بالشيعة قبل أن يستفحل في مجتمعنا المعروف بسذاجته و جهله

  • نعمان
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:37

    وأخطرهم شيوخ السلفية الوهابية الداعشيين، المتخصصين في التكفير والتقتيل والتذبيح والتبديع وإحداث الفتن بين المسلمين .

  • العايق
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:39

    هذا الشخص يلعب دورا قذرا باع آخرته بدنياه فلن تنفعه أموال بترول آل سعود .هدفه الأول تنفير و تكريه الناس في دينهم وهو دور يلتقي فيه مع الشيطان الذي يجمعه به شبه كبير ولو أني لم يسبق لي أن رأيت الشيطان .ولكن يظهر أن رأسه كرؤوس الشياطين .شخص منحاز إلى ذوي السلطة و الجاه و يكره الفقراء و المقهورين والمحرومين بل و يدينهم

  • al hassane
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:41

    موضوع يستحق كامل الإهتمام ليكون الجميع و أقصد هنا ذوي الإختصاص على بينة من أمرهم.هو موضوع ذو أهية بالغة حيث يتعلق بأمور العقيدة و الطرق التعبدية عند المغاربة الذي بدأ الأمر يختلط عليهم لكثرة المرجعيات الدينية و الفلسفات..و التوجهات و الحركات…
    ما أشار إليه الشيخ الجليل في مقاله كلام خطير و شديد الحساسية ، و كان من الواجب عليه عدم السكوت عن المنكر إن علم أنه كذلك.و الواقع يصدق ما قال بالبرهان و الدليل و لا حاجة للإطالة فكلامه واضح و الله تعالى أعلم

  • بدر ميموني
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:41

    كلام معقول و في الصميم، بوركت شيخنا المغراوي.
    معتقدات ما أنزل الله بها من سطان و ما عهدناها على السلف الصالح. اللهم إهدي عوام الشيعة و الصوفية و انتقم من علمائهم.

  • عبد العلي ايت محمد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:50

    بارك الله في شيخنا الفاضل العلامة محمد بن عبد الرحمن المغراوي

  • abdou74
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:50

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشديين من بفدي عضوا عليها بالنواجد.وبالتالي يتبين أن الصوفية طريقة مبتدعة وكثير من عقائدهم وطقوسهم من نسج خيال شيوخها الذين ظلوا وأظلوا بإدخال في الدين ماليس منه دون دليل لا من القرأن ولا من السنة والمذهب المالكي بريء من الصوفية وتلوناتها.أما الشيعة ما داموا يسبون ويشتمون ويكفرون أبابكر وعمر الفاروق وعثمان رضي الله عنهم أجمعين و الله تعالى و رسوله محمد صلى الله عليه وسلم زكاهم ورضوا عنهم في عدة مواضع في القرأن والسنة إذن فالشيعة الرافضة الصفوية تدين بدين غير الإسلام يهدف إلى هدم الإسلام الذي دك أركان الدولة الفارسية والفرس يريدون الإنتقام بالطعن في كل أسس وأصول أهل السنة والجماعة ولن يتأتى لهم ذلك لأن الله تعالى قال في كتابه الكريم:إن أنزلنا الذكرى وإن له لحافظون.وللتذكير فالذكرى هي القرأن والسنة فكلاهما وحي من الله.

  • Axel hyper good
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:53

    و انا اقول ان السلفية الوهابية و اتباع دين السنة والجماعة كلهم وجهان للوثنية …..

    السلفية الوهابية مجسمة يعبدون الشاب الامرد….

    السنة والجماعة منبطحة يعبدون ولي امرهم……

    وحسب الواقع لا خير في الاثنين معا….

    يكفي الشيعة انهم حرروا جنوب بلادهم من اسرائيل….

    يكفيهم كذلك تحرير اسرى من السنة والجماعة من السجون الاسرائيية…..

    و هي امور لا ولن يقدر على تحقيقها لا الوهابيون ولا حاضنتهم السنة والجماعة.

  • عيسى
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:02

    لم أسمع يوما صوفيا إرهابيا بل كل الإرهابيين سلفيون ولا يمكنك إنكار ذلك

  • الشعاع الأخضر39
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:06

    كان أعمى يسير في طريقه ليلا وكان يحمل على عاتقه جرّة ويمسك بيده سراجا،وعندما وصل إلى النهر ملأ جرّته وعاد قاصداً بيته فرآه أحد العابثين فتقدم منه وقال مستهزئاً:يا هذا،إنك أعمى والليل والنهار في عينيك سواء،فماذا تصنع بالسراج؟قال الأعمى:يا كثير الفضول إني حملته لأعمى مثلك حتى يستضئ به فلا يتعثر في الظلمة فيصطدم بي فأقع وتنكسر جرّتي،هذه هي الصوفية.
    الشيعة ليسوا فقط مسلمين بل إنهم المؤمنون،وهم أقرب الناس للحق رغم كل انحرافاتهم.
    ودليلي على إيمان الشيعة قول الرب:"لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون".
    اسألوا الأقباط في مصر والموارنة في لبنان أيهم أقرب لهم مودة:
    آلسعودية أم إيران؟
    أحزب الله أم القاعدة وأخواتها؟
    آهل الـ(السنة)والـ(الجماعة)أم الشيعة؟
    من الصدف الجميلة التي عرفها لبنان اشتراك كل من بطريرك الكنيسة المارونية والأمين العام لحزب الله في اسم 'نصر الله'،كما تم توقيع ورقة تفاهم بين التيار الوطني الحر والحزب،في وقت قاتل فيه التيار السلفي الجيش اللبناني بدل مقاتلة إسرائيل!

  • البخاري
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:08

    الشيعة يعتقدون بتحريف القران الذي نقرؤه وان ائمتهم هم الذين يعلمون القران الذي لم يحرف وهذا المعتقد في عقيدة اهل السنة والجماعة كفر مخرج من الملة واليهم دليل واحد من ادلة كثيرة
    ما رواه الكليني في (الكافي) والصفار في (البصائر) عن جابر عن أبي جعفر (عليه السلام) أنّه قال (ما يستطيع أحد أن يدّعي أنّ عنده جميع القرآن كلّه ظاهره وباطنه غير الاَوصياء)
    (15) الكافي 1: 228 | 2 بصائر الدرجات: 213 | 1

  • عزوز
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:10

    هذا هو الواقع الشيخ جزاه الله لم يقل شيء من
    عنده، الصوفية كما قال الشيخ الألباني رحمه
    الله على حافة الكفر.
    لهدا يجب على اي واحد منا في المغرب الحبيب
    ان يفهم العقيدة الصحيحة وما له وما عليه وأرجو
    من وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ان توعي
    الناس من هذا الخطر مع انني أشكرهم على
    الجهد الدي يبذلونه في خدمة الدين والمغاربة
    شكرًا جزيلا وجزاكم الله كل خير.
    اللهم احفظ ملكنا العزيز وشعب المغرب من
    كل مكروه امين.

  • ضارو راسو
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:11

    هذا الانسان ينفخ على جمر الفتنة و التفرقة، و تحريض المغاربة بعضهم على بعض. كلنا مغاربة و حقنا في المواطنة و المساواة سبق كل شيء بغض النظر عن المعتقد و التوجه الاديولوجي. انا مسلم لا سني ولا شيعي ولا وهابي ولا إخواني،لا اكره احدا من هذه الطوائف و احترم كل المعتقدات، و لا اعطي لنفسي حق اصدار حكم على الاخر. كل هذه التيارات عندها من الحق ما عندها من الخرافات، فكلما قام احد رؤوس هؤلاء يمدح طائفته و يذم الباقين إلا و زادني كرها في الطائفية و التعصب الاسلامي الأعمى. يتبع

  • أبو مالك
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:12

    إن الزوايا المغربية لعبت أدوارا مهمة في الحفاظ على الشخصية المغربية إبان الاستعمار وقبله وبعده ، ووقفت في وجه الزحف التغريبي الذي حاول بكل الأساليب أن يطمس هذه الشخصية المستمدة من الدين الاسلامي الحنيف ، وشيوخها كانوا دائما في طليعة الإصلاح السياسي والتعليمي والاجتماعي عموما، ووقفاتهم الشجاعة في كثير من محطات تاريخنا المغربي يشفع لهم بنبل مقصدهم ودورهم الفعال في صياغة الشخصية المغربية المستقلة عن الشرق والغرب، كما أن بفضل شيوخ الزوايا ووعيهم ورصانتهم وحكمتهم في تسيير الامور استطاعت ان تقف في وجه بعض التيارات الهدامة الوافدة التي ارادت أن تبث الفتنة والمذهبية في المجتمع المغربي عبر إيديولوجيات لا تتماشى وقيم الإسلام المغربي وخصوصياته المتجليه في إمارة المؤمنين والعقيدة الأشعرية وفقه مالك و طريقة الجنيد السالك..ومنها الحركة الوهابية الدموية التي كفرت جميع المسلمين في العالم، حتى والدي الرسول كفرتهم هذه الحركة، ولهذا تجد عداءها الشديد لأهل التصوف لأنهم متفانين في حب رسول الله وآل بيته الأطهار، فخير مافعلت وزارة الأوقاف في إغلاق مدارس هذا الداعشي الذي يزرع الفتنة بين الشعب المغربي

  • الفايق
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:15

    الشيعة أحسن منكم ومن زلايفكم . الشيعة يسبو الصحابة و إسرائيل تقتل الأحياء و لزوال الدنيا أهون ..بلاد الشيعة لديهم نهظة و طموح نووي و أقل دعارة من السنة المحبين لأمريكا بشكل غريب جدا .إنهم رجال ولولا حراسة أمريكا لبلاد الينة لاستولت عليهم إيران القوية لوحدها أما السعودية فهي أمريكا 100في 100

  • منبرشيعصوفسنة
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:18

    التنوع فيه رحمة للعالمين.. كل مسلم عاقل وكل عاقل مسؤول عن اختياراته.. المذاهب متنوعة في هذا "السوبير مارشي" المتنوع بألوان الطيف، يتيح للباحث الإقتناء والتجريب ثم الإنخراط.. لكن هنا قانون إشهاري يقول "يمكنك مدح بضاعتك بدون أن تذم بضاعة الآخرين." لكن شيوخ الإسلام لا يروجون لمذاهبهم إلا بالهجوم على المذاهب الأخرى، عوض أن يبرزوا محاسن وفوائد مذهبهم.
    هل تعرف لماذا ؟ لأنه لا يوجد إلا الهراء، عند جميعهم.

  • مصطفى مسلم
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:18

    ….أضاف المغراوي، المثير للجدل بفتاواه الفقهية،هذا الكلام لا يقال في حق المغراوي بل من كذب الشيخ فليذهب يجالس احد اليسينيين ويكلمه عن الشيعة وسيلاحظ ردة الفعل وكيف يحبون أهل الفرس المعممين.

  • متأسف
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:20

    في البداية أقول مستغربا من أين خرج هذا الغبي الذي يتطاول على التشيع والتصوف لاشك أنه خرج أو تخرج من حفرة الوهابية من المذهب الذي هو وجهة نظر بدوية في الدين الإسلامي وهذه وجة نظرفي الدين كبد مقروحة ومن أراد أن يعرف فليخصص وقتا من حياته ويدرس هذه الوجهة نظر الكبد المقروحة فسيجد كما قال المنتقد تيس لايدري ولايفهم ففيها الوقوف على حرفية النصوص والفهم بذهنية القطيع والقلوب مملوءة بالكراهية والحقد بل كتب أعلامهم منها استمدت الكراهية تدينهم جاف لاطعم له ولارائحة الدين وسيلة عندهم للمصالح فيما بينهم ماابعدهم عن التقوى جلهم محبون للدنيا وشهواتها مارأيتهم يبكون من خشية الله فقط يسبون ويشتمون ويغتابون المختلفين عنهم تجمعاتهم رياء وسمعة مضمونها خواء وفراغ واخطر شيء فيهم وأقبح هو عقيدتهم التي هي عقيدة شعب الله المختاراي الفرقة الناجية هؤلاء ابتلي الإسلام والمسلمون بهم ولكن رويدا فالزمان كفيل بهم وبانقراضهم

  • عبد الرحمان
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:25

    إن الإنسان السوي يعلم يقينا أن له رب في السماء ، إذا دعي أجاب ، بلا واسطة، سميع بصير، لا يحتاج إلى شيخ و لا إلى إمام و لا إلى قبر و لا إلى زاوية و لا إلى حسينية، قال تعالى :(( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ))، ((و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني )).
    فلو قيل لعاقل تخاطئ وقال بخرافة من خرافات الصوفية أو الشيعة لكان قد أحسن التخاطئ .
    العجب كل العجب في من يسلم أمره و ينقاد كليا لشيخ صوفي أو معمم شيعي فالشيخ الصوفي لا يريد من وراء استحمار المريدين إلا جمع المال ، أما الحاخام الشيعي فيريد من وراء استبغال عوام الشيعة جمع المال باسم الخمس و هتك الأعراض باسم المتعة ، فكل من علم يقينا أن له رب في السماء مستو (( بتنوين الواو )) على عرشه لا يعبد سواه و لا يسأل غيره، فليعلم أنه على ما كان عليه سلفنا الصالح ، فلا تشغلوا أنفسكم بخرافات الصوفية و الشبعة فإنها لا تزيدكم إلا بعدا عن ربكم.

  • تشويه الاسلام
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:25

    هذا الرجل هو الذي نشر في مراكش النقاب الاسود على الطريقة السعودية وبدل أن يعيد الاعتبار للحايك المغربي الأصيل والجلابة واللثام لباس اهل البلد صنع ما سماه دور القرآن ولا يدخله الا السواد او القميص القصير على الطريقة الفغانية

  • عبد الله
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:27

    هذا الرجل مدسوس في المغرب لخدمة المصالح الوهابية والدعوة إليها
    ويمكن ملاحظة ذلك من توقيت صدور هذا التصريح وما يتزامن معه من الأحداث
    والغاية ضرب عصفورين بحجر
    أما عقائد الصوفية فهي معروفة في مصادرها غاية في التنزيه للذات العلية والتعظيم لخير البرية عليه الصلاة والسلام وتوقير الأولياء ونبذ الفتانين والأدعياء
    وأما عقائد الشيعة على اختلاف فرقها فهي معروفة كذلك في مصادرها وتتداخل مع مجموعة من الفرق ولكن فيها إلى اليوم عقيدة الرفض وما تدعو إليه من سب جملة من الصحابة وقد رضي الله عنهم في كتابه وأرضاهم في جنته وما ضرهم من سبهم وإنما أضر بنفسه
    وأما عقائد الوهابية تشبيها لله تعالى بخلقه واستهانة بقدر نبيه صلى الله عليه وسلم وأهل بيته وتحقيرا لأولياء الله واستهزاء بهم واتباعا لكل داع إلى فتنة وتكفيرا لأهل القبلة فهي معروفة في مصادرها
    وأما تشبيهه الزوايا بالحسينيات وتوقير الشيوخ بما يعتقده الشيعة في الأئمة فهو تشبيه بعيد ولا أدري كيف اجتمعت له منه 99 في المائة
    وأما إذا أراد المقارنة فعليه بمقارنة عقيدة الوهابية في الله تعالى بعقيدة فرق اليهود قبل ابن ميمون

    والله تعالى يكفي بلدنا شره وشر أمثاله

  • hicham
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:27

    والوهابية رمز للخسة و العمالة وسيف مسلط عل المستضعفين تحت أمرة ال سعود

  • السلفية والصهيونية عملة واحدة
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:30

    المنظمات السلفية الإرهابية المتأسلمة أوجدتها العقول اليهودية من خلال دعم رجالات ووعاظ الفكر المتطرف القائم على التكفير، وكانت بريطانيا أول من تبنتها، لتكمل الدور الولايات المتحدة الأميركية،

    واستطاعت من خلال العقول المتحكمة بالفكر الوهابي زرع فكرة «الجهاد « في عقول المتأسلمين بطريقة الرغبة في القتل وسفك الدماء لكل من لا يوافق أهواءهم، وبذلك خلقت الفتنة بين المسلمين من جهة، وأبعدت الخطر عن إسرائيل من جهة أخرى، فهذه المنظمات وُظِفت لخدمة الأهداف الصهيونية والأميركية.‏
    إن السياسيين السلفيين أصبحوا من الزوار المعتادين للسفارة الأميركية بالقاهرة، التي تطبق نظرية أنه من الأفضل أن يكون هؤلاء السلفيون داخل الخيمة بدلاً من خارجها.‏
    فالتوجه الأميركي يعي أنه ليس من الممكن الاتفاق مع هؤلاء السلفيين في مجال حقوق المرأة.
    أن الإرهابيين المتطرفين التكفيريين خدم أميركا وإسرائيل المطيعين، وهو ما تؤكده دعوات شيوخ السلفية، حيث بث ناشطون ملفاً على «يوتيوب» يظهر قيام شيخ سلفي أردني بالدعوة للتعامل مع الكيان «الإسرائيلي»، معتبراً أن ذلك «سُنّة نبوية»،

  • moha
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:30

    قال دسوسور : اللغة والفكر وجهان لعملة واحدة

    قال المغراوي:شيوخ الصوفية والشيعية وجهان لعملة واحدة
    غريب هاد التعبير
    ما رايك؟

  • kamal cherkaoui
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:31

    متى سنصحوا وكيف ننجوا من هته الفتن سنة . شيعة . صوفيين … من فضلكم هنالك اسلام واحد ورب واحد لمادا هاته الأسامي والطوائف … لن أهاجم شيعي ولن أكره صوفي فكلنا مسلمين فمن أي اتيتم بالشيعة والسنة وكل هاته التسميات السطحية اللهم احفض المسلمين أين ما كانوا.

  • رائد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:32

    حينما كنت ادرس بالكلية تأخرت عنا منحة الطلبة لشهور و كان الطلبة في ضيق مادي كبير، فقام طلبة العدل و الاحسان بتسطير ملف مطلبي ومحاولة الضغط على الادارة بكل الوسائل. ما استوقفني حينها ان احد السلفيين الذي يدرس معنا توجه الى الطلبة حينها ويقول لهم لا تتبعوا هؤلاء البدعيين فإنهم ضالون. و طلبة العدل و الاحسان بجانبهم يناضلون من اجل المنحة، واتذكر ذلك اليوم ان الاواكس وهم الحرس الداخلي للجامعة كانوا يضربون طلبة العدل و الاحسان. لكن بعد صراع كبير و تضحيات رافقتها ضجة اعلامية بسبب الاحداث التي تعرض لها العدل و الاحسان، استجابت الادارة في اليوم الموالي و قامت بمنح الطلبة لمنحهم، والشاهد في المسالة ان ذلك الطالب السلفي كان من الاوائل الذي تقدم الصفوف للاستفادة من المنحة. قلت في نفسي حينها وانا اقارن بين سلوك هذا الطالب السلفي الذي استفاد من المنحة على حساب صمود و تضحيات طلبة العدل و الاحسان، من الضال ومن المبتدع بين هذين. و يشهد الله اني لم اكن منتميا لا للعدل و ا لاحسان ولا لغيرهم.

  • Hmed
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:41

    كيف ألسنة كيف الشيعة

    الكل يحث على الكراهية لاخر المختلف.

    فكفانا من الفتن الطائفية.

  • abdallah
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:41

    1-) إن الله وحده ذو المن يمن على من يشاء من عباده. و هو وحده يعطي نوره لمن يشاء و يملؤ صدر من يشاء بالهدى و بالعلم. و يختار من يشاء من عباده ليجعلهم هادين إلى سبيله و سراجا منيرا. من على إبراهيم و هداه واتخذه خليلا. و جعل آل إبراهيم محجة و هدى و سراجا منيرا. لجأ إليهم الناس في عالم قل فيه ذكر الله و انتشر الضلال زمنا طويلا. و من على أنبياء بني إسرائيل و جعلهم أولياءه وأئمة و فرض على المؤمنين أن يصلوا عليهم و يسلموا تسليما. كذلك منَّ علينا فأرسل إلينا رسولا منا يدعو إلى الهدى و محا الله به الشبهات و ضحد به الباطل. ومنَّ علينا مرة أخرى بتطهيره آل محمد و باستخلاف النبي لهم فينا كي لا نضل السبيلا. و فرض الله في الكتاب على المؤمنين أن يذكروهم و يصلوا عليهم و يسلموا تسليما. وفرض الصلاة عليهم في الفرائض و النوافل فرضا أصيلا….

  • ابو اية - فرنسا
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:43

    تري من فرخ الدواعش ياشيخ؟؟السلفية ام المتصوفة؟؟ من قطع رقاب الناس واحرق الاسرى وهم احياء الدواعش السلفيون ام المتصوفة؟؟
    فكركم ياشيخ أساسه الكراهية والحقد على المخالف واستباحة دمه يستوي لديكم المسلم مع غير المسلم.اما المتصوفة لم نسمع ان احدهم اغتصب او سلب او قتل مخالفا وهذه هي الحقيقة .الأولى بالغيورين على بلدهم ان يمنعوا الاستئصاليين الفاشيين امثالكم

  • انا هو
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:44

    بعض الجهال يتكلمون ويطعنون في اهل السنة والجماعة ويلمزونهم ببعض الاوصاف مثل الوهابية وهم لايعرفون من من هو شيخ الإسلام محمد ابن عبد الوهاب فدعوته دعوة توحيد الله وتحذير الناس من خطر الشرك ومن خطر الرافضة والصوفية والخوارج اخزاهم الله جميعا ونصر أهل السنة ووفق ولاة امرهم لما يحبه ويرضاه

  • tamzaiwit
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:44

    المغرب بلاد الأولياء كما قال Gellner في كتابه 'أولياء الأطلس' والتصوف يعكس عبقرية العقل المغربي الذي ربط التدين بالوجدان و الأخلاق و السماء و ترك الدنيا للعقل و حاجات الإنسان… عكس التدين الجاف المتصحر الذي فرخ القاعدة وداعش…لماذا لم نسمع منكم تنديدا ولا استنكارا لجرائم داعش؟ تكتفون بالقول أنهم خوارج ! طيب وهل إبن تيمية و إبن عبد الوهاب أيضا خوارج؟ التشيع و الوهابية وجهان للتطرف والإرهاب وما يقع في سوريا والعراق واليمن يؤكد ذلك.

  • moha
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:52

    يجب الاحترام لشخص من موقعه كشخص, و كل فكرة شخص يمكن انتقاذها
    احترم من جهتي الشيخ المغراوي لانه رجل دين مغربي صورة الكثير من ابائنا

    j'aimerais bien regarder un débat qui réunie CHEIKH MAGHRAOUI et un autre chef de confrérie
    الصوفية
    او مع شيعي
    لكي يفسرو لنا
    نحن نريد ان نعرف

  • bdou@
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:53

    وأنا أقول : السلفية وداعش وجهان لعملة واحدة.
    أنت بذرة من بذور السلفية النجدية، فلو تكاثرتم في هذه البلاد لظهر منكم بن لادن مغربي وزرقاوي آخر وبغدادي داعش آخر، ولأدخلتم البلاد في صراعات طائفية، فقد تلجأون إلى عمليات انتحارية في مساجد من تسمونهم صوفية وتفخخون أضرحتهم ، أنت بنفسك أتيت بأموال من السعودية وتريد أن تنشأ مدارس تدرس فقه طالبان وداعش ، وكانت لك وزارة الأوقاف بالمرصاد ، فأبيت أن تكون مدارسك تحت رقابة الوزارة لأنك تريد تعليم التلاميذ الفكر الغير عقلاني .

  • للباحث عن الحق
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:55

    اتق الله فيما تقول، ولو كنت باحثا عن الحق فعلا لما اكتفيت بكتابات المستشرقين الذين يكيدون للإسلام. لتتجرد من عدوانيتك وتحلى بالموضوعية وأقبل على قراءة القرآن والسنة الصحيحة دونما تأثير لا من الكتابات النقدية للمستشرقين ولا من مما تركه الأسلاف. هذا إن كنت فعلا الآليات النقدية الصحيحة. ما دفعني للرد عليك تدبيجك كلامك بما يبين اهتمامك بالكتابة في موقع الحوار المتمدن. اتق الله في نفسك ولا تترك الهوى يسيطر على عقلك فتضل. يقول خالق الكون ومدبره( وليست الهيولى كما يدعي أسلافك من فلاسفة الضلال)"أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها"

  • عجيب غريب
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:10

    وأضاف المغراوي، المثير للجدل بفتاواه الفقهية، أن الفرق الوحيد بين الشيعة والصوفية يكمن في أن هذه الأخيرة تعتمد القبور "عند الشيعة لا تجد عندهم القبور أما الصوفية فنعم" ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! و مزارات الشيعة كمزار السيدة زينب و مزاراتهم التي يحجون إليها كل سنة بالعراق ،أليست قبورا ؟؟؟؟

  • zbr
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:14

    انا لم افهم باي منطق ينتقد هؤلاء
    فالشيخ جزاه الله خيرا طرح موضوعا بشكل علمي حسب علمه فمن اراد ان ينتقده فلينتقده بشكل علمي ان كان له علم والا فليسكت
    اما ان نجد شخشا يحذر من السلفية والاخر يحذر من الامازيغ والاخر يحذر من الصحراويين والاخر يحذر من السياح وووووو….
    والغريب في الامر ان تجد اخر يمدح الغربيين لكونهم وصلوا الى القمروهو متكئ على اريكته ويذم الشيخ لانه ناقش امرا دينيا
    ان كان الغربيين وصلوا الى القمر والشيخ قدم اشكالية علمية دينية ،فماذا قدمت انت لهذه الامة .
    اما الذين يحذرون من كل ما ذكرت فليعلموا ان المغرب بلد تعدد الثقافات وماض ان شاء الله في ترسيخ الحريات
    والشيخ جزاه الله خيرا جزء من هذه الثقافات ،ونزر يسير من هذه الحريات ،فلا تكونوا اقصائيين حتى لاتظهر جماعة لاترقب في المسلمين الا ولا ذمة والسلام عليكم

  • hamid 45
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:17

    قول بعض أهل العلم " متى علم الناس في ديننا بأن الغناء سنة تتبع
    وأن يأكل المرء أكل الحمار ويرقص في الجمع حتى يقع
    وقالوا سكرنا بحب الإله وما أسكر القوم إلا القصع
    كذلك البهائم يرقصها ريها والشبع
    فيا للعقول ويا للنهي إلا منكر منكم للبدع
    تهان مساجدنا بالسماع وتكرم مثل ذاك البيع "
    وكما قال آخر
    " أيا جيل ابتدع شر جيل لقد جئتم بأمر مستحيل
    أفي القرآن قال لكم الإله كلوا مثل البهائم وارقصوا لي ؟ "
    حاشا ، إذا الضرب على الدف أو الطبل في الذكر هذا أشد تحريما من الضرب على الدف في اللهو، لأنهم يصدق فيهم قول ربنا عز وجل في كتابه (( اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا )) ((اتخذوا دينهم لهوا ولعبا )) وقال تبارك وتعالى في حق المشركين ما الآية (( وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية )) ،

  • الرد الشاوي على المغراوي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:19

    أهل السنة والجماعة مصطلح يقصد به الاشاعرة والماتريدية وهم يمثلون 90% من مجموع الامة الاسلامية
    أما الوهابية فهم ليسوا من أهل السنة والجماعة وذالك لأنهم يعتقدون في حق الله بالتجسيم والتشبيه والحشو لذالك سماهم سلطان العلماء العز إبن عبدالسلام باحشوية

    ومن أغرب ما قرأته للشُويخ المغراوي في بعض كتبه أن لله رجلاً واحدةً, وفي بعض كتب شيوخه أن الله أَمردُ الوجه,أَقرط الشعر, له حذاء أخضر وعلى رأسه تاج من ذهب, تعالى الله عن ذالك علوا كبيراً

    أما في ما يخص الصوفية فهم فرقة من فرق المسلمين فيهم المقتصد, والضالم لنفسه, والسابق بالخيرات والعبارة لشيخ الاسلام ابن تيمية

    فكفاك زرعا للفرقة يامغراوي

  • الحــــاج عبد الله
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:25

    هذا جدال عقيم لا يهم سوى الكهنوتيين فقط، ولا يهم المواطن إطلاقا.
    بماذا سيفيدني الصوفي إذا كان كالشيعي أو الشيعي إذا كان كالصوفي أو السلفي إذا كان افضل من الآخر …؟ أنا شخصيا لا اتبع سوى (لا إلاه إلا الله محمد رسول الله) أما تلك الطوائف فكلها زبالة لا تستحق الذكر في نظري.

    فما هي القيمة التي يضيفها الصوفي أو الشيعي أو السلفي لخزينة الدولة والاستثمارات والشغل والسكن والصحة و… ؟؟

    لا شيئ تركتم النقاش الجاد الذي هو إشكالية الرفع من إنتاجنا السنوي وخلق الشغل وتحقيق السعادة لأكبر عدد من المواطنين … وانغمستم في نقاش التفاهات التي يثيرها فقهاء الحيض والنكاح الذين لا يساهمون حتى بدرهم واحد في السنة في انتاج الثروة الوطنية؟؟

    والكهنوتيين كما هو معروف، هم فقط جزء من المجتمع وليسوا كل المجتمع وما يثيرونه من جدال تافه لا يعني سوى مريديهم، وتبقى نقاشاتهم داخلية لا غير، لا تلزم جميع المواطنين الذين يجمعهم دستور وقوانين هذا البلد أولا وأولا وأولا وأخيرا.

  • محمد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:26

    أنا ـ والله العظيم ـ لاأنتمي إلا للإسلام ، لاأنتمي لالطريقة من الطرق الصوفية، ولا لجماعة من الجماعات التي مزقت شمل الأمة ، ولكن ينبغي أن يعلم المغراوي وغيره ممن يسمون أنفسهم بالسلفية أن يتقوا الله عز وجل في أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، في كلام الشيخ المغراوي شيء من المغالطات، من هذه المغالطات : أنه عقد مقارنة بين الصوفية والشيعة بنسبة 99 في المائة ، اتق الله ياشيخ، ألا تخاف من الله جل وعلا حيث وصفت مجموعة من الزهاد الذين ملئت بطون الكتب بأسمائهم بأنهم مثل الشيعة ، أنت محدث وتعرف أن مجموعة كبيرة من أساطين علم الرواية والدراية كانوا على جانب كبير من الزهد والورع الذي يسمى : التصوف ، فلا مشاحة في الاصطلاح، صحيح أن بعض الغلاة موجودون في كل الجماعات ، هؤلاء فرطوا في جانب التوحيد، وهناك جماعات أفرطوا في تبديع الأمة وتفسيقها،وعمل كهذا يشكك في إيمان الأمة منذ عدة قرون.الشيعة عدوهم الأكبر هم خلفاء الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته ، ما عدا عليا رضي الله عنه ، والصوفية يتلذذون بحب هؤلاء الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم، ولا يبلغون بهم حد التقديس، والناذر لاحكم له فلما ذا جعلت الشاذ أصلا؟

  • أخوكم في الله يحبكم لله
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:27

    أنا فلا أسمي نفسي لا سلفيا و لا شيعيا و لا صوفيا و إنما أسمي نفسي بما سمانا بها الله جل في علاه مسلما منهاجي القرآن و سنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم تم ما جاء به الخلفاء الراشدين من بعده ابي بكر و عمر و علي و عثمان رضي الله عنهم اجمعين. و أؤمن بما قال الله و رسوله. أما أقويل الناس فيأخد منها أو يترك.الهم أرنا الحق حقا و أرزقنا إتباعه و أرنا الباطل باطلا و إهدنا إجتنابه

  • فاضل
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:36

    1- إن شيخ الإسلام ابن تيمية امتدح بعض المتصوفة الذين كان على علم بحالهم، وفي المقابل فقد ذم آخرين من الذين يدعون الانتماء إليهم كالحلاج وابن عربي وغيرهما.

    2- لم يكن يقول بأن التصوف بدعة.

    3- أنه يقول أن أصل التصوف هو الزهد والتعبد، وهو أصل مشروع.

    4- إنه كان يدعو للتحقيق فيما ينسب للتصوف من أقوال وأفعال.

    5- إنه قد قسم الصوفية إلى طبقتين: المتقدمين، والمتأخرين، فالمتقدمون هم ما كانوا على النقاء في العقائد والأعمال كالفضيل والجنيد، أما المتأخرون فهم من أحدثوا في التصوف وأدخلوا فيه ما ليس منه.

    6- إنه كان يعتبر آراء المتقدمين ويحتج بهم.

    7- إنه كان يثني على الصوفية الأوائل وأتباعهم، ويصنفهم كنوع ثالث من العلماء، ويثني على علومهم.

    8- إنه كان ينطلق في حكمه على الصوفية على قواعد مطردة تقوم على ضوابط الحكم على المعين مع مراعاة العدل والإنصاف، واعتبار المصطلح الصوفي والبحث التاريخي.

  • برأ من السرطان
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:37

    حنا كاملين صوفيين و الأضرحة عندها تفاسير و ليس هناك شرك و هي موجودة في العالم كامل بل حتى اليابان تحمي الدولة الاضرحة
    لا للفكر الإستئصالي
    نحن مع كل دين أو مذهب ليس عميلا لشخص أو لدولة
    أن أقبل كل المذاهب الدينية و حتى الشيعية إلا الإثنى عشرية
    فاليمن 40/100 شيعة و لكن زيديين و كأنهم سنة لا يؤمنون بولاية الفقيه و تكفرهم إيران هم يؤمنون فقط بأحقية آل البيت في الحكم كما مغرب الأدارسة كانوا زيديين شيعة
    أما الإثنى عشرية فهم أصل الفساد و التكفير و يحلون دم كل من لا يطيع الولي الفقية و طقوس الشرك و القذارة المستمدة من الديانات القديمة و حتى بعض مذاهب النصرانية
    حذاري المساس بالاضرحة كل بلد مست فيه الأضرحة خرب أنظروا ليبيا و سوريا
    تفسير الاضرحة هو بقاء و حراسة الجن المؤمن لمرقد الولي الصالح الذي جلبت تقواه و تلاوته الجن المؤمن مما يجعله قادرا على شفاء الأمراض المتعلقة بالسحر و العين بالقرآن و بعض التقنيات التي كان يقوم بها النبي عليه الصلاة و السلام عمليا تسخير الله الجن المؤمن لطرد العين أو الجن فيموت الولي و يبقى الجن أحياء ( و ما أهل لغير الله و من إضطر غير باغ و لا عاد فلا إثم عليه)

  • الحقيقة
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:37

    هذا ما اقوله وأكرره في كل مرة بالفعل الصوفية والشيعة وجهان لعملة وهم شركاءهم في الخرافات وتقديس القبور والصوفية هم بريد التشيع واغلب من يتشيع في المغرب وغيرها هم الصوفية وفي السودان انتشر التشيع بشكل كبير بين الطرق الصوفية هناك ومرد ذلك الى التقارب الكبير التصوف والتشيع..والصوفية خرجوا من رحم الرافضة..والرافضة خرجوا من الرحم اليهودي السبئي

  • adil al minimum
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:40

    راه الاسلام بريئ منكم الاسلام فريد ما كاين لا سلفية ولا شيعة ولا صوفية هاد الشيع هوما لي حدر منهم الدين راه طريق الله واضح و الرسول عليه الصلاة و السلام بينو عاد توفاه الله نحن لسنا بحاجة لا لسلفية و لا حتى شي واح اخر

  • aschabdan
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:41

    الى كل من يدعي ان شيخه محمد بن عبد الوهاب ,ان يقرأ تاريخه .انه كان داعشيا مثل دواعش اليوم .اقرأوا كتاب :(تاريخ نجد لابن غنام) فسترون عجبا .ان السلفية الوهابية ينكرون هذا الكتاب لكن التاريخ يشهد على ذلك .انهم كانوا يكفرون الامة الا من تبع مذهبهم ,و كانوا يقطعون الرؤوس مثل ما يفعلون اليوم ,ان العلماء الذين عاصروا ابن عبد الوهاب سموه خارجي وتبرأوا منه .مثل مفتي مكة ذلك الوقت المفتي احمد بن زيني دحلان رحمه الله .وعلماء الزيتونة .ان الوهابية يقولون انهم كانوا يكذبون عليه, فهم دائما يدافعون على البطل وينصرون الحكام.

  • فرفور
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:42

    كل يلغي بلغاه. انتم معكم الحق لأنكم سلفية وهابية. حسب المتصوفة معهم الحق. الشيعة معهم الحق. المعتزلة معهم الحق. الأشاعرة معهم الحق. مذهب الإمام مالك معه الحق. كذالك الشافعي. الحنبلي. الحنفي. العدل والإحسان معهم الحق. درقاوى. والبوتششيين معهم الحق. الكل يزعم أن مفاتيح الجنة بيده.

  • adil al minimum
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:43

    بحال هاد لكمامر هوما لي تايبعدو الشباب على الدين و تاي ردوهم يامنحرفين يا ارهابيين جهلة

  • محمد أمين
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:45

    تحدث عدد من مشايخ السلفية مثل ابن تيمية وابن الجوزي وابن القيم والشاطبي عن الصوفية، وأثنوا على عدد من رجال التصوف أمثال الشيخ الجنيد البغدادي والشيخ عبد القادر الجيلاني، بل قال ابن تيمية إن كل المشايخ المذكورين في الرسالة القشيرية هم من أهل السنة وأهل الحق، ثم قالو إن التصوف تطرقت إليه بعض البدع التي يجب تطهيره منها، ولم يقل أحد أن الصوفية من الفرق الضالة، بل لقد ألف ابن القيم في التصوف كتابه مدارج السالكين، وخصص ابن تيمية الجزء 11 من فتاويه للتصوف، وذكر الشاطبي في الاعتصام عزمه على تأليف كتاب في التصوف يبين فيه أن أصول لتصوف خالية من البدع وإنما ألحق به ذلك بعض المتأخرين، وبعد ذلك يأتي هذا الشخص ليقول مقالته هذه مخالفا أئمة السلفية الكبار، فإما أن يكونوا مخطئين وأنت مصيب، أو أنهم مصيبون وأنت مخطئ، وفي الحقيقة أنت لست مصيبا أنت مصيبة

  • alibaba
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:48

    حفضك الله شيخنا لاتلتفت الى هؤلاء الجهلاء بما يقول الله فى كلامه حيت قال وان هدا صراط مستقيما فا التبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله لاشك ان هؤلاء التبعوا تلك السبل التى نهانا الله عن اسلاكها الشيعة واهل الزوايا وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تظلو بعدى ابدا كتاب الله وسنتى هؤلاء قد ظلوا لم يتمسكو بكتاب ولا بسنة رسول الله هل من يسبوا الصحابة يكون مسلما لا والله ما هو الا كافر وهل اصحاب الزوايا الا مضلون اضلهم الشيطان اما عن المغاربة الذين تبعوا الشيعة ما هم الا جهلاء او ءالله اراد ان يختم عليهم بسوء الخاتمة فا التبعوا الشيطان و انا انصح هؤلاء ان يبتعدو عن هؤلاء ويتمسكو بكتاب الله وسنة رسول الله ان ارادو النجاة لى انفسهم قبل فوات الاوان الا هل بلغت فا اشهدوا

  • ما قل ودل
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:57

    المغربي متصوف بطبعه أبا عن جد. المغراوي يحمل فكرا ذخيلا على هذه الأمة

    يفرق ولا يجمع لأنه ينتمي الى الفرقة الناجية"ما عليه ال سعود".يحارب العجوز

    الجاهلة بحجة أنها مبتدعة ويسكت عن البدع الكبرى التي تعيق الأمة

  • عدنان
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:03

    وشيوخ السلفية وامراء داعش وجهان لعملة واحدة

  • كني ياسين
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:03

    هيسبريس تتحدث باسمي لكنها لم تفهم سياق تعليقي
    و هذا توضيحي : انا اشرت في تعليقي على مقال الشيخ المغراوي ان هناك تناقضا في اقواله، فمن جهة هو دعا للتصويت على الدستور و من جهة اخرى ينتقد التصوف في المغرب ، و إلا فأنا موقفي من التصوف معروف من خلال كتاباتي حول الموضوع، موقف التحذير من الخرافات أيا كان مصدرها، و قد كنت و لا زلت انشر سلسلة حول التصوف يمكن الاطلاع عليها هنا، ‫#‏صوفيةطرقية‬

  • سعودي نشيط
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:05

    وأنا أقول لكم عن تجربة.

    المغرب وتايلند يتشابهان 99 بالمئة الا أن مسائل النشاط في المغرب أفضل عندنا نحن السعوديين أفضل من تايلند.

  • mtz
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:06

    السلام عليكم:
    ترى في وجوه من يسمون أنفسهم"سلفيين" جفاءا و غلظة، و الناس عندهم إما مرتد أو ضال مبتدع .يضيقون على الناس في دينهم وينسون قول الله تعالى: (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر).كما أنهم يعتبرون أنفسهم الفرقة الناجية وسواهم من همج الهمج. أما علم التزكية فعندهم كفر وقد نسوا قوله تعالى:(قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى). فاتق الله يا مغراوي و عد إلى رشد فليس كل من ارتقى منبرا يسمى عالما فقد سبقك إليه الحجاج فقتل وسفك و ذبح.
    انشروا من فضلكم.

  • Maghribi
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:07

    السلام عليكم،
    يقول العلماء : لا عصمة لأحد من البشر بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم، ومن يرى غير هذا فقد جانبه الصواب. معنى هذا أنه حتى العالم المجتهد قد يخطئ و يصيب، غير أن اجتهاده لا يبنيه لإشباع أهوائه أو لتعصبه لموقف عارض أو نزوات، أو وساوس، إنما هو من ما أوحى الله لرسوله محمد صلى الله عليه و سلم من الكتاب و السنة لقوله صلى الله عليه و سلم: ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه…
    وقد نهى صلى الله عليه وسلم من الغلو فقال: " لَا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتِ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدُهُ ، فَقُولُوا : عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ " .رواه البخاري وغيره.
    اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا التباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

  • MOUNTASSIR
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:14

    كلام معقول متزن يجب التمسك بكتاب الله و سنة رسوله الكريم لا جماعة و لا مرشد و لا شيخ زاوية و لا مربي.كلنا جماعة واحدة علينا ان نعي ديننا و نعيش عصرنا و نواكب التطور الحالي بعيدا عن الخرافات و الاحلام و لا احد و صي على الدين او الشعب و البقاء للاقوى و قوتنا في ديننا الذي بدا بكلمة اقرء .
    لا للتفرقة لا للتشيع لا للجماعات علينا بالكتاب والسنة لا يزيغ عنهما الا هالك

  • ابراهيم
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:24

    كذب والله هذا السلفي الوهابي ,فالأولياء محفوظون وليسوا معصومين.وعليه إجماع المسلمين.وكلامه دليل على أن هؤلاء لا يوثق بهم ومبدأهم مبني على الأنا والكل مخطئ.,كبار علماء الإسلام صوفية:النووي وابن حجر والسيوطي والعز ابن عبد السلام والحسن الشاذلي وعبد القادر الجيلاني وووووو.ولكن المنهج الوهابي الذي ليس بمنهج أصلا قائم في الأصل على ضرب المسلمين في دينهم وأعرافهم الشرعية،وهذا الكلام ليس جديدا على الذين يطمحون قبحهم الله لهدم القبر النبوي الشريف وهذا الكائن،واحد منهم لا وفقه الله.,
    وووو

  • bdou@
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:28

    يتبع الشيخ المغراوي السلفية النجدة حد القدة بالقدة، فالسلفية النجدية أول ما بدأت به هي شيطنة الشيعة والصوفية وتكفيرهم ومحاربتهم، ثم بعد ذلك حولت عداءها إلى المذاهب الثلاثة الأخرى (المالكي والحنفي والشافعي) حيث قضت عليهم تماما وأزالتهم من الوجود في جزيرة العرب، ولم تبق إلا على مذهبها الحنبلي المنسوب إلى أحمد بن حنبل الذي هو أصلا رجل رواية وليس رجل فقه، فقد جعلوا للفقه رأيا واحدا هو رأي ابن حنبل، وما عداه فهو فقه ضال، لا قيمة لتحكيم العقل في الفقه الحنبلي بعكس فقه أبي حنيفة ، فقههم قائم على الرواية والحكاية (حدثنا فلان عن عن فلان على ذمة فلان).

  • moaten maghribi
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:30

    اصدقائي , صراحة سئمت نفسي من هذه (النقاشات)العقيمة و المتجاوزة. عهد الشيوخ و اصحاب الطرق والمتحكمين في رقاب الناس قد ولى. احلم بيوم يتوافق فيه المغاربة لبناء الوطن وليس تقسيمه.الابتعاد عن كل عوامل التفرقة دينية كانت او عرقية او هوياتية. يجب على هؤلاء الشيوخ ان يستمعوا لطموحات الشباب وتطلعاتهم المستقبلية.هذه النقاشات البائدة لن تخرجنا من المستنقع المشؤوم.

  • احمد التيجاني
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:36

    يا عالمنا الفاضل حبذا لو تعطينا محاضرة حول فكر الدواعش وجرائمهم وفظاعاتهم وأنهم الخطر الذي يهدد السلم والاستقرار والأمن في الدول الاسلامية وغيرها
    حبذا لو توضح لنا الأدلة الشرعية عن انحرافهم وضلالهم
    أما الحديث عن الصوفية مثل أصحاب الطريقة التيجانية الذين لا يؤذون أحدا وهم مسالمون ويتبعون مجموعة من الأذكار الصباحية والمسائية فيها قول لا اله الا الله والصلاة على النبي والاستغفار والسلم والبعد عن السياسة وحسن الأخلاق
    ماذ تريد من الصوفية هم أحسن مذهب اسلامي في هذا العصر
    هم لا يشركون بالله أحدا ولا يعبدون غيره بل يحترمون شيوخهم بما فيه مرضاة الله
    سبحان الله كلكم أوجه لعملة واحدة هي التشدد والتطرف والنعرات الطائفية هذه هي الفتن الهدامة ان لم ننتبه لها ونتصدى لها
    من يسمون علماء مثل القرضاوي والريسوني لم يحركوا ساكنا حينما كان الدواعش على ابواب بغداد
    أما حينما تحركت السعودية لضرب شيعة اليمن قالوا ان ذلك جائز وواجب شرعا
    وما حكم شرعكم فيمن يذبحون ويروعون الآمنين ويقتلون ويسبون ويحرقون ؟؟
    لماذا تبتلعون ألسنتكم حينما يتعلق الأمر بانتقاد الدواعش
    ألستم غارقين في فتنة الطائفية

  • Musulman Marocain
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:45

    Almaghraoui n'est qu'un agent à la solde des Wahhabites qui prétendent être des Salafites et croient être de la Firqa Annajia.
    Le Maroc comme le reste du Maghreb a bien embrassé l'Islam depuis 12 siècles et ce n'est pas aux NéoMoslems de la 4ème dimension de cet Islam du 18ème siècle de la Corne du Diable qui va nous montrer le Droit Chemin.
    Le Rite du Maroc et du Maghreb est le Rite Malikite qui est autant critiqué que les autres Rites Hanafite, Chafiite et même Hanbalite.
    Ces Wahhabites qui prennent les Marocains et les Maghrébins et donc nos ancêtres comme étant des Sorciers (Sa7ara) et Idôlatres (3oubbads Alkoubour). On dit cela de ceux qui ont fait l'Histoire dans l'Ouest Musulman et l'Andalousie. On critique des grandes Personnalités comme Ibn Toumart, Alghazali, Jounaid et tant d'autres parcequ'ils pensent autrement.
    La Doctrine au Maroc est l'Ach3arisme, l'Ecole de Attaouil (et non Attafouide) comme les autres grandes Ecoles de Zaitouna ou Alazhar.
    C'est notre façon de croir

  • ضد الوهابية
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:49

    هذا دليل علئ أن القصة ليس شيعة وسنة بل الوهابيون يريدون ابتلاع كل شي
    فمرة الشيعة
    ومرة الإخوان
    وأخرئ الصوفية
    او الفرس
    هذا الشيخ. قال عن أمه أنها ماتت مشركة فقط لأنها تحب أولياء الله الصالحين ومن ينكر هذا من مريديه
    فليسئه

  • hamid.sarhane
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:52

    شكرا على هذا التوضيح ولكن متبعي الأهواء تغيضهم كلمة الحق

  • Mourad Wali
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:54

    السلفية الوهابية أناس لا يقرأون و لا يفكرون و إن قرأوا.
    اذا كانت الزاوية او الحسينية بدعة لم تكن في عهد الرسول.
    يا ايها السَلَفِي، السُفْلِي التفكير و الهمة، متى امر الرسول بإنشاء دار للقرآن ؟ أليست هذه بدعة؟
    متى سمعنا بصوفي واحد فجر نفسه؟ أو كفَّر المسلمين؟
    متى سمعنا بأحد اتباع المغراوي أو اي وهابي ارهابي عارض الشيخ؟ اتباعك يا مغراوي يقفون و يجلسون بأمرك.

  • Amir al Mouminin
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:10

    Ce monsieur nous vient toujours avec des Fatwa dangereuses qui font peur. Il faut revoir les convictions de cet individu. Est ce qu'il ne sait pas que notre Roi que Dieu nous le garde, que notre Amir Al Mouminin est un Soufi de valeur!!!! Un vrai Amir al Mouminine et qu'il est le petit fils de notre Prophete sws. Mais qu'est ce qu'il raconte ce sheikh?? qu'est ce qui lui prend??

  • رضوان الله
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:12

    اﻹسلام دين جميع الرسل واﻷنبياء المكرمين فكافة الرسل دينهم هو اﻹسلام الذي شرعه الله لنا وهو ما وصى به الله جميع الرسل أن نقيم الدين ولا نتفرق فيه ولقد بعث الله الرسل تترى فكلما زاغ الناس وتفرقوا عن الحق بعث الله رسول جديد ليبين للناس مااختلفوا فيه فكان آخر المبعوثين محمد (ص) فانزل الله القرآن مهيمنا على كافة الكتب السماوية السابقة وجعله حبله المثين من استمسك به نجا وتكفل الله بحفظ القرآن من التحريف حتى لا يختلف في دين الله غير أن المسلمين اتبعوا اﻷحاديث والروايات الباطلة والتي تخالف آيات القرآن سواء أكانت موجودة في كتاب البخاري أو مسلم بالنسبة للسنة أو بحار اﻷنوار بالنسبة للشيعة وهكذا جعل المسلمين القرآن كتابا مهجورا واتبعوا اﻷحاديث والروايات رغم أنها غير محفوظة من التحريف بل تحتوي على الكثير الكثير من اﻷمور التي تخالف القرآن فكل حديث سواء في البخاري أو بحار اﻷنوار مخالف للقرآن فهو أكيد حديث باطل فمثلا عصمة اﻷنبياء وآل البيت غير صحيحة فاﻷنبياء والرسل معصومون في التبليغ فقط فلا يكذبون على الله فكم وكم من اﻵيات البينات التي توضح ذلك ألم يقتل موسى وقال عن نفسه هذا من عمل الشيطان ألم ….

  • الطاهر الظاهر
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:14

    هو يتكلم بلسان اسياده الوهابيين حلفاء اسراءيل وامريكا…الصوفية كانوا مجاهدين وحدوا المغاربة ضد الغزات …اما الوهابيين فهمهم الوحيد هم الشيعة وهم مسلمون مثلهم… اعطيونا التيقار اسيدي…المغرب بلد الاعتدال والتسامح…لا نريد ادلاب الوهابية في بلادنا…ادخل سوق راسك وانصح الي يقصفون الملاجء في اليمن ويدبحون العباد في العراق وسو يا…حتى بيت سيدتنا خديجة جعلوه مرحاض في مكة المكرمة…هل يوجد سب اكثر من هذا…

  • رضوان الله
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:17

    ألم يذهب يونس ألم يحذر القرآن محمد ص من أن يركن الى المشركين فعلينا تدبر القرآن أكثر وأكثر ولا نتخد فبعضنا بعضا أربابا فالله خلقنا واستهلفنا في اﻷرض لماذا؟ فقط خلقنا لعبادته. وكيف نعبده؟ يجب ان نبتغي اليه الوسيلة، فنتنافس في حبه من أجل الفوز بأعلى درجة والتي هي الوسيلة والعبد الذي سيفوز بها سينفقها ليتحقق رضوان الله على عباده حتى لا يكون ربي أرحم الراحمين لا متحسرا ولا حزينا على عباده النادمين على ما فرطوا في جنابه فالله أرحم الراحمين أرحم بعباده من أي كان فلا شفيع لنا غيره

  • رضوان الله
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:19

    فلا يجب على المسلمين أن يطبلوا الشفاعة من أي كان فذلك شرك فلا توسل بالحسين فذلك شرك بل التوسل بالله وحده رب الحسين والله يغفر جميع الذنوب إلا أن يشرك به فلنحب الحسين والحسن وعلي عليهم السلام نعم ولكن حرام حرام أن نتوسل بهم فسوف ينكرون ذلك عليكم فهم أناس ربانيون لا يمكن لهم أن يقولوا للناس اتخدونا اربابا دون الله فذلك شرك عظيم لن يغفر الله وأما عن الخلاف في أول اﻹسلام فلنترك ذلك لله فتلك أمة خلت لها ما كسبت سوف لن يسألنا الله عما كانوا يعملون . الكلام كثير ومن أراد أن يتعلم اﻹسلام الحق بعيدا عن التعصب فادعوه لزيارة موقع البشرى اﻹسلامية لناصر محمد اليماني

  • تاشفيين
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:27

    الوهابية السلفية مذهب دخيل على المغاربة و يتشكل خطرا حقيقي على المغاربة
    و اينما تجد المذهب السلفي تعم الفوضى و الدمار و القتل و في افعانستان و العراق و سوريا و الصومال … عبرة لمن لا يعتبر
    لان السلفي اقصائي سياسي همه الوحيد هو البحث عن السلطة و بكل الطرق الممكنة لان مدهبه السلفي الوهابي سيبرر افعاله كيفما كان طبيعتها و السلفي دئما يبداء بالداعية ليصبح اميرا ثم يعلن امارته ..
    اما المدهب الصوفي فقد كان في المغرب منذ قرون و لم يشكل يوما خطرا على المغاربة لسبب بسيط هو ان الصوفي يعبد الله لاجل الله و ليس لاجل حزب يؤسسه او امارة يؤسسها او ..
    اما الشيعة فلا افهم لماذا الشيخ السلفي يقحمها الى جانب الصوفية وهو و نحن نعلم ان الشيعة عددهم قليل في المغرب و جلهم من جنسيات اما عراقية او سورية .

  • sadik.italy
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:27

    وجهة واحدة وتطابق كثير من معتقدات مقدسة لهم واختلافهم الوحيد هو انهم الشيعة دمويين الشيخ اصاب وامثال المعلق الاول من usa تعليقه خارج السرب وكثر امثالهم.. الصهيوفرنسيي امريكيين

  • Mohammed
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:30

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تركت فيكم شيئين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي .
    وجميع الديانات المخالفة للإسلام فيها من الشرك والكفر بالله ما يخالف دين الإسلام الذي بعث الله به الرسل وأنزل به الكتب وبعث به محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وأفضلهم.. وفيها عدم الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم وعدم اتباعه، وذلك كاف في كفرهم واستحقاقهم غضب الله وعقابه وحرمانهم من دخول الجنة واستحقاقهم لدخول النار إلا من لم تبلغه دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم. فهذا أمره إلى الله سبحانه وتعالى. والصحيح: أنه يمتحن يوم القيامة فإن أجاب لما طلب منه دخل الجنة وإن عصا دخل النار، وقد بسط العلامة ابن القيم – رحمه الله – هذه المسألة وأدلتها في آخر كتابه: طريق الهجرتين تحت عنوان: طبقات المكلفين. فمن أراده فليراجعه ليستفيد منه الفائدة الكبيرة.. والله ولي التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  • صاغرو
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:45

    لأصدقك أيها المغراوي أطلب منك شيئا واحدا فقط
    وهو أن تنتقد حكام السعودية ومادمت لن تفعل فإن الصوفيين أكثر منك إيمانا لأنهم يعبدون الله أكثر من البشر
    وأعطيك مثالا
    إذا كان الله موجودا في أي مكان فما الداعي إلى أن أبحث عنه في مكان أخر.
    وما الفرق بين الصلاة في مراكش أو أكادير.
    التصوف هو المثال الحقيقي للتعبد بدون مقابل حبا في الله ما شي فالمناصب والإكراميات
    المهم رائحة النفط تزكم الأنوف

  • nishan
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:54

    والله الذي لا اله غيره لقد كان اتباع عبد السلام ياسين في سنة 1990 يقدمون لنا الخميني على انه قدوة حسنة للامة الاسلامية ونحن حينداك شباب يافع لايتعدى الثامنة عشر و لايعرف عن امور الدنيا الا القليل الحمد لله الذي عافانا منهم بعد معرفتهم فقط من خلال التمييز في المعاملة بين سيدي فلان ابن فلان لان ابوه غني وبين آخر من عامة الشعب.شكرا هيسبريس

  • اسماعيل
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 01:05

    اتركونا لعلنا نخطو خطوة الى الامام كما فعلت الامم الاخرى يا اهل فتاوي التكفير والنكاح والخزو. اتركونا وشاننا فالمسلمون بدءوا يشكون في عقيدتهم بسببكم ايها المحتالون على الاسلام. سلفيون وهابيون صوفيون اخوان اعداء شيعة اثنى عشرية قاعدة داعش زرادشتية زايدية الحوثية الخط الرسالي الخط الجهنمي …الخ
    اتركونا وشاننا فانتم فتنة, فتنة والله فتنة. اذهبوا الى السعودية وايران. لكم الجنة ولكم حور العين وانكحوا ما طاب لكم من حور العين. اتركونا نعيش كمواطنين عاديين متواضعين. اتركونا اتركونا فوالله قد صدعتم رؤوسنا واصبحنا نخاف من الذهاب الى المساجد التي حولتموها من بيوت امنة الى بيوت يملاها الرعب والخوف.

  • عادل
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 02:35

    قل لهم انتم الفرقة الوحيدة التي ستدخل الجنة والامة باكملها لاتدخل

  • محمد البخاري
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 03:26

    الزوايا المغربية في شكلها الحالي خير ممثل للعلمانية لانها تفصل الناس عن الحياة والا لما اختير التوفيق البودشيشي وزيرا للاوقاف والزوايا البودشيشية

  • الطاهر الضو
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 07:26

    كلامه صحيح جدا ولا خلاف في هذا!
    لماذا؟
    لكن "جمهور أهل العلم" هم الأشاعرة هم من نقلوا كل علم أهل السنة
    وأتحدى من يثبت خلاف ذلك..
    والاشاعرة اليوم هم الصوفية!
    لو قارنت جميع فرق المسلمين
    من صوفية-شيعة اثني عشرية-شيعة زيدية-شيعة اسماعيلية-اباضية-ماتريدية-معتزلة-ظاهرية الخ
    ستجدها تتفق في 90% من العقائد وتجد فرصة كبيرة للتوحد وفقط تحتاج
    بعض الجهود البسيطة!
    والفرق الوحيدة التي تخالف جميع المسلمين هي فرقة"الوهابية" التي تكذب زورا وتقول انها حنبلية وهي تخالف الامام احمد أصلا وهناك كتب في ذلك تذكر مخالفات الوهابية للحنابلة.
    الوهابية نسبة لابن عبدالوهاب في نجد قرن الشيطان "هكذا جاء حديث الرسول عنها"(اللهم بارك في يمننا وفي شامنا قالوا ونجدنا يارسول الله قال نجد قرن الشيطان"
    وهم من بدأوا دعوتهم بالتكفير وتجسيم الله وتشبيهه بمخلوقاته والعياذ بالله.
    لن تجد صوفي او شيعي او اباضي يفجر نفسه أو يعتدي على أحد مهما بحثت
    لانهم يطبقون الاسلام الصحيح
    لكن ستجد ان كل الارهابين يحملون العقيدة الوهابية والتي تستند على الدرر السنية في التكفير.
    وهم مستعدون لتكفير أنفسهم لمجرد الاختلاف بينهم وهذا حاصل اليوم.

  • سعيد
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 08:53

    الزاوية مسجد تقام فيه الصلاة و يذكر فيه اسم الله تعالى و لها دور في نشر العلم و تهذيب السالكين و التصوف هو ان تكون كما برضى الله لا كما ترضى انت و الصوفية سنيون في الغرب مالكيون اشعريون و كلمة تصوف كان معمولا بها في عهد الرسول ص وان تأخر الاسم على غرار علم النحو و التفسير و الحديث و الفقه و الاصول ولا مشاحة في التسمية فسميه علم التربية او علم التهذيب او علم محبة الله ,,, ان هذا المغراوي جاهل وله خلل في الاصول تابع لنسفه يعادي ذكر الله مصاب بالجهل المركب مكبل بمتابعة نفسه و هواه اما الصلاة في مسجد به ضريح فجائزة لان المصلي يعبد الله وحده ولا يعبد بشرا وهذا المسجد النبوي مدفون فيه الرسول ص وابو بكر و عمر رضي الله عنهما و الصلاة فيه بثواب خاص

  • abdou
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 08:55

    سلفيون صوفية شيعة
    سيحتد النقاش و الأخدو الرد و ينشغل الناس بعيدا عن همومهم
    و سننسىلبعض الوقت معضلةالبطالة و إشكالية التنمية وتدني التعليم و فساد المسؤولين وبذاءة الفن….حتى إشعار آخر

  • مغربي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 09:30

    العامية من الناس ماخصهومش يأولوا القرآن بحساب الأهواء ديالهم.

    علينا بالدعاء لله مخلصين له الدين…

    لا حول و لا قوة إلا بالله و السلام عليكم.

  • سمير من قطر
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 09:37

    هناك مصطلحان هامان و هما السلوك إلى الله و الولي المرشد.

    إذا أراد المومن السلوك إلى الله فلا بد له من خبير أو أستاذ أو عالم أو ولي مرشد. هذا العالِم يدلك على الطريق الصحيح الذي توصلك إلى الله عز و جل و التي سلكها هو أيضاَ عن عالم آخر و الذي بدوره سلكها عن مرشد و مرب آخر و هكذا إلى أن تصل إلى الصحابة ثم النبي صلى الله عليه و سلم. و تسمى عند العلماء بالسلسلة النورانية.

    إذا لم تُطع هذا الولي أو تصدقه تصديقا كاملا فهذا عيب و خطأ في علم السلوك و أيضا في العلوم الإنساية (لكل حرفة لها ناس متخصصين).

    و أيضاً، هذا الولي المرشد لا يقول إلا حقاً، لأنها مهنته: إنه مع الحق سبحانه و تعالى. و الدلالة على الله، و معرفة الله تعالى شغله الشاغل.

    ولي يدلك على الله مع القعود خير منه ولي يدلك على الله مع الجهاد.
    هنا يتبين لنا فضل الجهاد في السلوك إلى الله….

    من أصحب يا رب؟؟؟ سؤال طرحه فطاحلة العلماء، و وفقهم الله تعالى إلى صحبة شيوخ مربين أميين، عارفين بالله.

    لدى أطلب من جميع الإخوة الصادقين و الطالبين لوجه الله تعالى أن يسألوا الله تعالى نفس السؤال، و سترون تأثير أولياء الله على قلوب البشر.

  • mustapha de casa
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 09:43

    صوفية أو التصوف وفق الرؤية الإسلامية ليست مذهبًا، وإنما هو أحد أركان الدين الثلاثة (الإسلام، الإيمان، الإحسان)، فمثلما اهتم الفقه بتعاليم شريعة الإسلام، وعلم العقيدة بالإيمان، فإن التصوف اهتم بتحقيق مقام الإحسان[1] (وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)[2]، وهو منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله، أي الوصول إلى معرفته والعلم به[3]، وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليته بالأخلاق الحسنة.

  • عبد القادر
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 09:59

    الصوفية يتخذون من المربي نبراسا لهم يختصر عليهم الوقت في البحث عن الطريق المختصر الى الله أما من يدعون السلفية فهم يبايعون الحاكم الطاغية الظالم تحت دريعة طاعة أولي الأمر فأيهم افضل في رأيكم ؟

  • بن نعمان
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:11

    لا ا تفق مع الشىخ رغم احترامى له: الشىعة اسثحدثو امورا عضيمة قدتؤدي بصاحبها الى الخروج عن الملة و الصوفية طريقة للتعبد قدنختلف او نتفق معها

  • عليوي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:36

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام علي سيدنا محمد واله وصحبه

    وبعد اقول لهذا الانسان اولا من امت حتي تتحدث عن الصوفية وثانيا ان
    شيوخ الوهابية بما فيهم انت وزعماء الصهيونية وجهان لعملة واحدة

  • فكيك108
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:37

    الشيعة+الصوفية=الشرك بالله واستعيد بالله منهم جميعا وممن يساندهم

  • sassi
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:13

    que dites vous chers commentateurs au sujet de ce hadith:"à chque fois que le prophète passe à coté de la mosquée il trouvait une perso en train de prier et il a dit: qui nourrit les enfants de ce Mosieur ,on lui a dit son frére. il a répondu son frére est plus pieux que lui"..
    A propos de Omar Ibn alkhatab et ses paroles qui retentissnt jusqu'à maintenant:"le ciel ne fait tomber ni de l'or ni de l'argent".un autre hadith: "pas de rabinisme en islam
    CELA SIGNIFIE QUOI:que l'islam est trés rationel, il n'ya ni barakat ni autre chose ,seulement le travail et le savoir qui ménent vers le progrés.donc ou est la part du soufisme dans notre quotidien?peut-il nous mener vers le progrés?d'ailleurs le soufisme a été crée au 3eme siécle de l 'hégire.et les hadiths pécédents ainsi que les paroles de Omar signifie clairement qu'il ny 'avait pas de soufisme au départ,c'est une pure création humain .Quant au chiisme ,c'est un pur produit du politique

  • مريد بودشيشي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:26

    كل ما قاله هذا الرجل فلا أساس له من الصحة ،لانه لا يعرف الصوفية الحقيقية ولا يجتمع معهم ،فهو يحكم علهم بما ادلى عليه شيوخه فهذا كله تعصب لمذهبهم فيتكلمون عن توسل بالاضرحة وعبادة البشر دون الله عز وجل ،فهذ لا يوجد عند الصوفية السنية الحقيقية .
    فكل ما قلته سيعارضه بعض القرّاء نضرا لسماعهم لبعض الأشخاص اللذين يحكمون على الصوفية عن بعد ،فَلَو تقربوا منهم بقلب سليم لصاروا منهم ، وسلام و الصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف المخلوقات

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:38

    سلام عليكم
    ما اريد ان أقول هو هل الصوفية دعا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم الجواب لا.
    التشيع أتى به النبي محمد صلى الله عليه وسلم الجواب كذلك لا.
    اذا من أتى بالصوفية والتشريع
    الحديث الشريف :"تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم».فهو عند الحاكم (1 / 93) عن ابن عباس وإسناده حسن -كما في تخريج «المشكاة»
    لاحديث للشيعة اسناده الى رسول الله لانهم لم يعاصروه اذا رواياتهم منقطعة.
    الصوفية كذلك احاديثهم منقطعة .
    صحة الحديث تكون عن تقي +تقي…..الى ان تصل الى صحابي.
    والسلام عليكم

  • خالد
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:17

    جميل أن نتحدث عن القاسم المشترك بين الصوفية والشيعة فإنهم يتوافقون في كثير من العقائد والسلوكيات لكن الأجمل منه أن نتحدث عن القاسم المشترك بين المغروي وبين فكر كثير من دعاة الجماعات التكفيرية فإنه وإن كان يصور للناس أنه ضد التكفير ووو إلا أنه من الدعاة الذين يشعلون نار الفتن وإلا فما معنى كلامه : (أن الأمة على النفاق لا أقول ٩٩٪ ولكن ١٠٠٪ ) فلا تكن ممن يحسن حلب الشاة وتسيئ علفها

  • ابن الرشيد
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:18

    الشيخ المغراوي عالم سلفي نحرير يتكلم بعلم فجزاه الله خيرا على دفاعه عن السنة

  • BOUBKER
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:36

    pourquoi on reste toujours sur le point 0 ET CHACUN CONTRARIE L'AUTRE ET CHAQUE CHEIKH RENIE L'AUTRE peut etre il y a des secrets entre eux mais qui parmis ces savants ont la raison :::::::::allez monsieurs cherchez la vérité par vous méme et fouillez partout peut etre un jour vous connaisserez la vérité et qui a la bonne raison

  • mohamd
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:44

    التعليق رقم 3 ينطبق على من يدعون الالتزام بمنهج السلف الذين يأخذون فتاوى مشايخهم مأخذ المعصومين، ولا يجيزون في حقهم الخطأ، ومن الجهل والظلم الاعتقاد بأن الصوفية عندهم ضعف في العقيدة دون نظر أو تفكير، وليس ذالك إلا من أخذك أقوال مشايخك دون تمييز بين الصوفية الحقيقيين ومن ليس كذلك وقد نشأ عن اتجاه التسلف الجديد مشاكل عظيمة للمسلمين والاسلام نسأل الله لهم العلم والهداية .

  • طالب من القرويين
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:45

    التصوف ليس وليد اللحظة لم يظهر مع الاستعمار واستكشاف النفط كما هو حالكم صنيعة بريطانيا، التصوف ظهر منذ البدايات الآولى للإسلام في هذا البلد، والصوفية لا يقدسون إلا الكتاب والسنة كما نص على ذلك الإمام الجنيد فكفى تدليسا. إذا كان هناك من يخالف قواعد التصوف فيجب توجيهه وإعادته إلى التصوف الحق لا أن نستغل تلك الأخطاء للطعن في أمر من أمور الدين وهو الإحسان كما حديث جِبْرِيل.

    إنني أخشى ما أخشاه أن تزور في تاريخ بلاد القرويين وفي المجمع عليه في منظومة ابن عاشر رحمه الله:

    في عقد الأشعري وفقه ومالك ** وفي طريقة الجنيد السالك

    بل إن مهمتك الأولى والأخيرة تتمثل في نصرتك للحنبلية التجسيمية بدل المالكية التنزيهية.

    كيف تقارن بين التصوف والتشيع؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله
    أقول لك باختصار إن المتشبع بعلم القرويين يستحيل عليه أن يتأثر بعقيدة التجسيم والبداء…

  • abdallah
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 14:08

    2-) و أوصانا رسول الله بآل بيته كي نتخذهم إلى هدى الله و رسوله دليلا. قال: '' إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، كتاب الله و عترتي آل بيتي.'' إلى أن قال: '' لا تسبقوهم فتضلوا و لا تتخلفوا عنهم فتهلكوا و لا تُعلموهم فإنهم أعلم منكم'' أعطاهم الله علم الكتاب و جعلهم منار الهدى يهدون للحق: '' '' أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي إلا أن يهدى'' و أعطاهم العزم و قال: '' و أولي العزم منكم.'' إن ماكان يهم رسول الله هو ثبات أمته على الهدى الصحيح و كان حريصا علينا بالمؤمنين رؤوف رحيم. فإذا هم إتبعوا من أضلهم السبيل واتخذوا عمن يهدي إلى الحق البديل.

  • محمد
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 15:11

    أتفق مع الشيخ المغراوي فآلصوفية في المغرب أصبحت للأسف مضحكة،أعوذ بالله أن أرقص وأقوم بحركات غريبة أثناء ذكر الله،أما الرافضة أي الشيعة فهي فئة مرتدة عن كتاب الله

  • abdallah (- 3
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 15:14

    3-) علي باب مدينة علم رسول الله كان يقول لهم: '' إسألوني قبل أن تفقدوني.'' فكانوا يستهزئون. جاءه ساذج جاهل على حمار و سأله: '' أين و سط الأرض؟'' أجابه علي: '' تحت حافر حمارك'' قهقه الجاهل و انصرف. سبحان الله. أليست الأرض كرة؟ فأينما لمست الكرة ذاك وسطها. و خالفوا أمر الله و رسوله و غيروه. أمرنا رسول الله أن نقول: '' قولوا اللهم صلي على محمد و آل محمد ( جمع آله معه في الصلاة والسلام عليهم) و نهانا قائلا: 'لا' تصلوا علي الصلاة البتراء (الناقصة) قالوا: و ما الصلاة البتراء يا رسول الله؟ قال: ''لا تقولوا اللهم صلي على محمد وتسكتوا'' ماذا يقول الناس الآن عند ذكر النبي؟ يقولون صلى الله عليه و سلم و يسكتون. و أضافوا '' و صحبه''.

  • Hamid
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 15:36

    لو أن السعودية رضيت عن إيران لوجد دليلا من القرآن يقول أن الشيعة إخوتنا كأن يقول .أخاهم صالح . أي أن الله نسب الأخوة لهم مع صالح مع اختلاف الاعتقاد . المهم أنتم البلاء و أنتم الداء تلعبون دورا قذرا .عليكم من الله سحائب ما تستحقون

  • حميد :
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 16:07

    السلام عليكم للعِلْم ان:
    -الصوفية : فِرقَة إسلامية.
    -الشيعة : فِرقة ,,
    -السلفية :فِرقة ,,
    والفِرقة من الفُرْقة والفُرْقَة تٌضعف الملَّة والدين والاسلام جاء ليجمع الناس لا ليُضعفها ويفرق شملها.والسلام

  • mohsen
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 17:11

    بارك الله في عمر الشيخ العلامة المغربي الذي يعتبر أبرز الشيوخ المغاربة الذين يوفقون بين الدنيا والدين. إذ لم يسبق ان
    صدر منه موقف يحرض على الفتنة ذلك لتفقهه في الدين ومعرفته لأهمية الأمن في الأمة وكون التطرف لا أصل له في الدين ولا يزال يولي الأهمية للأمن حتى صدر في حقه كتاب من بعض المتشددين انذاك سمي فيه بعالم السلطان.
    فدييننا سلام للعالمين ،فالضال المسلم يرد الى الحق بالنصح والموعظة الحسنة، ومن ابرز رموز التطرف والتحزب الديني في المغرب هم الصوفية والفتنة الشيعية الدخيل الجديد على المغرب ووحدته أمة وشعبا، جازا الله خيرا الشيخ الفاضل عن دقه ناقوس الخطر متمنين من العلي القدير ان يلقى آذانا صاغية' من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من ابناء الوطن الغالي.

  • حسن فاس !!!
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 17:36

    العالم العليم لا يسب ولا يشتم . لا يدعي هو الافضل.
    ينهى عن المنكر ولو بالسيف.
    هل فيك شيء من هذا يا شيخ؟ ام اللحية هي العلم ؟ اجب بصدق تنجو

  • العلماء الملكية
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 17:56

    طارق بنهدا لو قمت بجلسة صحفية مع هذا الشيخ الجليل

  • khalid
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 20:25

    انتم السلفيون تكفرون من على مذهبكم فما بالك بالاخرين فانتم تتبعون محمد بن عبد الوهاب والشيعة يتبعون علي بن ابي طالب (رض)

  • نزار
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 02:59

    بسم الله الرحمن الرحيم عند قراءتي للمقال وقفت على مغالطات كبرى غالبا ما يقع فيها من اتخد السلفية منهجا فقسم المسلمين الى اهل سنة (السفلية) حسب زعمه واهل اهواء وبدع وهم( الصوفية) او القبوريون على حد تعبيرهم وهي تفرقة اريد بها زيادة الهوة والتنافر بين المسلمين واذكاء النزعة التكفيرية بينهم. والملاحظ ان اكثر من يساند هذا الطرح عوام الناس ممن لا يعرف من حقيقة الطاءفتين الا ما سمع من الشيخ الفلاني او الداعية الفلاني. والحقيقة ان المنهج الصوفي والذي يهاجمه المغراوي هو في الحقيقة منهج السلف. فبداية فبالرجوع الى القراءات العشر للقران الكريم نجد ان اغلب اصحاب القراءات كانو متصوفة. كالامام ورش ونافع وغيرهم ولو عددتهم من اهل البدع واسقطت عدالتهم فستشكك بالتبعية في كتاب الله والذي وصل الينا مشافهة من اهل القراءات.

  • نزار تتمة التعليق
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 03:00

    بل حتى من يعده السلفية مرجعهم وهو الامام ابن تيمية فقد الف كتابا فريدا عن اسماه التصوف مدح فيه اهل الصوفية الحقة.واوصى في اخر حياته ان يدفن في مقابر الصوفية. اما ما درج عند العامة بكون ما يقع في الاضرحة والمواسم من بدع وشرك كالسجود للقبر وغيره سببا لاتهام الصوفية بالخروج عن الدين فنجد افضع منه يقع في الحرمين الشريفين فهل يحارب ذلك بهدمهما ام بتوعية الزوار للجائز من المكروه والحرام في ادب الزيارة. وكما يقول الاصوليون الحكم على الشيء فرع من تصوره لذا فقبل ان تاخدنا العزة بالاثم ونشتم من نسبوا للتصوف والكثير منهم اولياء وصالحون وندخل فية زمرة من وردوا في الحديت القدسي ( من اذى لي وليا فقد بارزني بالمحاربة) فلنفتح دفتي الكتب ونتعرف على الصوفية ورجالها ودورهم الكبير في نشر الاسلام الصحيح حتى لا ننعق بما لا نعلم.

  • سلفية مغربية
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 08:57

    قد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي. وفي بعض الروايات: هي الجماعة. رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم.

  • من بلاد الحرمين الشريفين
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 17:24

    من قال من أهل الضلال والزيغ ورؤوس التكفير والفسق إن شيوخ الصوفية وشيوخ الروافض وجهان لعملة واحدة، مصر أن يختم حياته بالعداء لأهل الله ومبارزة الله له…
    وهذا شأن الأقزام حينما لا يلتفت إليهم الكبار على ما يتكرر منهم من نحيب ويصدر عنهم من نطيط، فإنهم يلجؤون إلى الجعجعة والصراخ كي يكون لهم بين الرجال مكان، فلا يزيدهم الرجال إلا إبعادا…
    فليحمد الله أهل السنة من المومنين والمومنات أن الله نجاهم من جماعة أهل الضلال المكفرة المتمسلفة التي يرأسها شر الناس الطاعن في ورثة الأنبياء وخيرة الأولياء…
    ومزيدا من الحذر منهم ومقالاتهم فهي السم الزعاف والمذهب للدين والقاضي على الأخلاق…
    ولولا الأولياء الراقدون تحت تراب مراكش، والصلحاء الذاكرون فوق أرضها لخسف الله بها بما جنته مقالة البغيض المأفون الفتان الأشر الكذاب…
    فاللهم طهر البلاد والعباد من مثله وكثر سواد الصالحين…
    كناطح صخرة يوما ليفلقها…فما ضرها وأوهى قرنه الوعل

  • عبدو
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 20:11

    من الغريب أن نجعل الصوفية و الشيعة طائفة واحدة
    المغراوي يحترم كجميع الناس لكن هذه المقارنة مردودة لمجموعة من الأمور:
    الشيعة يسبون الصحابة و الصوفية لا
    الشيعة يقولون بأن القرآن منقوص و الصوفية لا
    الشيعة يرون أن الإمامة محدودة في الأئمة 12 التي أحصوها و الصوفية لا
    الصوفية بل و جميع المسلمين تعلمون أن العصمة فقظ للأنبياء و كل بني آدم خطاء
    الشيعة يأخدون ما ثبت فقط عن علي بينما الصوفية يروون عن أبي بكر و عمر و عثمان و علي و غيرهم من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين
    و غيرها من الأمور التي يختلف فيها الصوفية عن الشيعة ، بل كل شيئ
    فكيف يصح أن يقول أنهما شيئ واحد لأن هؤلاء يجتمعون في مقر اسمه زاوية و أولئك في مقر اسمه كذا فهذا ليس بدليل للتشبيه و نحن نعلم أن أي مشتغل لديه مقر يشتغل فيه و يعقد فيه اجتماعاته هل نصف أي مجموعة من المسلمين يجتمعون في مكان ما بأنهم شيعة؟ فالتشيع أولا فكر و سلوكات و اعتقادات إذا فصلنا فيها سيتبين أن هذه المقارنة لا أساس لها من الصحة… و نسأل الله تعالى أن يهدي جميع المسلمين لما يحبه و يرضاه

  • adnane
    الأحد 5 أبريل 2015 - 21:26

    الشيخ اصاب عين الحقيقة فما يفعله المبتدعة الصوفية من تصرفات تشبه تلك التي عند الشيعة فهم جميعا يقولون اقواﻻ فيها تقديس للبشر ويقومون بحركات فلكلورية ما انزل الله بها من سلطان كما ان لهم قاسم مشترك في زيارة القبور واﻻضرحة والتماس البركة منها لحد الشرك ويختلفون معهم في كون أن من الشيعة من يسب اﻻخيار من الصحابة والصوفية ﻻ يفعلون هذا ولكن هناك من ينوب عليهم من علماني هذه البﻻد ليس بالسب والقدف ولكن بالسخرية والتحقير أكثر من شرلي ايبدو

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب