24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. وزارة التربية تبرّر "النتائج المخيبة" لتلاميذ مغاربة في اختبار دولي (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البوليساريو تُروج لأطروحة الانفصال وتلوّح بالورقة الروسيَّة أمميّا

البوليساريو تُروج لأطروحة الانفصال وتلوّح بالورقة الروسيَّة أمميّا

البوليساريو تُروج لأطروحة الانفصال وتلوّح بالورقة الروسيَّة أمميّا

قبيل عرض تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء على أنظار مجلس الأمن، قدمتْ جبهة البُوليساريُو موقفها منْ المفاوضات مع المغرب، قائلة إنَّها لا تضعُ شرطًا مسبقًا، وإنْ قالتْ إنها تنتظُر ضمانات أممية بتسريع الأمم المتحدة لما قالتْ إنَّه تصفية استعمَار.

رئيس مَا يُسمَّى المجلس الوطني الصحراوي، خطري أدوه، قال إن المغرب قد قام منذ شهرين برفع تحفظاته بشأن استئناف المفاوضات بما فيها الاتصالات المباشرة مع البُوليساريو، تمهيدًا لانتقال المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي للصحراء، كريستوفر روس إلى المنطقة للتشاور مع الطرفين حول إمكانية إجراء جولة للمفاوضات المباشرة خلال شهر ماي المقبل.

واستطرد أدُّوه أن "سلطات البوليساريو ليست ضد مبدأ الالتقاء مع الطرف المغربي من أجل التوصل إلى حل يضمن حق تقرير المصير"، معتبرا أن الملف يشكل خطرا على استقرار المنطقة وأمنها، وسط تغذي النزاعات والتوتر بالساحل كما في بليبيا.

وصلةً بمواقف البلدان الأعضاء في مجلس الأمن وصف المسؤول الانفصالي الموقف الروسي بـ"الإيجابي"، قائلا إن "روسيا، بوزنها السياسي وعضويتها في مجلس الامن وحقها في الفيتو، أعلنت تأييدها للملف"، دون أن يوضح زمن تقديم الدعم وكيفيته.

وتوقع ادوه أنْ يكون الشهر الحالي محطة هامة في نزاع الصحراء، حيثُ تقودُ البُوليساريُو حملة عبر الناشطة الانفصاليَّة أمناتُو حيدر، ومؤسسة روبرت كينيدي، في الولايات المتحدة لتروِيج أطرُوحة البُوليساريُو، والمطالبة بتوسيع صلاحيَّات بعثة المينورسُو لتشمل مراقبة حقُوق الإنسان في أقاليم المغرب الجنُوبيَّة.

من جهته يرى رئيس المركز المغربي للديبلوماسية الموازيَة وحوار الحضارات، عبد الفتَّاح البلعمشِي، أنَّ منْ عادَة البُوليساريُو العمدُ إلى إطلاق التصريحات والمناورة كلَّ سنة مع اقتراب عرض تقرير الأمين العام للأمم المتحدة على أنظار مجلس الأمن، سواء عبر إجراء المناورات العسكريَّة أوْ التهديد بالعودة إلى السلاح والحديث عن المفاوضات وتصفية الاستعمار، وذلك بغرض الضغط على المجتمع الدولِي ومحاولة استمالة المواقف لصالحها.

بيدَ أنَّ المغرب يظلُّ في وضعٍ مريح أكثر قياسًا بالبُوليساريُو والجزائر، حسب البلعمشِي، بعدما رسم السقف الممكن للتسويَة، والهوامش التفاعل التي لا تتخطى الحكم الذاتي، بينما تجدُ الجبهة نفسها أمام أفقٍ يضيقُ وينسدُّ، لعدم توفرها على أوراق جديدة يمكنُ المناورة من خلالها "في السيَاسة الخارجيَّة تكون هناك نقطة نهاية، والمغرب حددها من جانبه".

أمَّا القرار الذِي سيصدرُ بحر أبريل الجارِي عنْ مجلس الأمن حول الصحراء،فلا يتوقعُ الباحث أنْ يحمل جديدًا، بحيث سيتمُّ التمديد بشكلٍ أوتوماتيكي مرة أخرى في ولاية بعثة المينورسُو، ويبقِي الضغط على البُوليساريُو أكثر منها على المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (111)

1 - مغربي السبت 04 أبريل 2015 - 23:52
لن يقام كيان وهمي مزور سارق لعلم فلسطين ام يكون له وجود في التاريخ لن يقام على ارض مغربية تاريخية، من أجل حقد تاريخي من بوخروبة وزمرته، مصير اقاليمنا الجنوبية التاريخية في يد الشعب المغربي ومستعدين لمسيراء حمراء اذا اقتضى الحال
2 - sami الأحد 05 أبريل 2015 - 00:01
كل ما قيل عن موقف روسي هي محاولة يائسة لتشويش علي زيارة الملك وهو نفس الأسلوب المتكرر التي تنهجه مخابرات العجزة لأن ليس هناك أي إبتكار بل مجرد تكرار لنفس الأسطوانة .وتحليل رئيس المركز المغربي دقيق حيت أن البوليساريو وعدتهم بالإستقلال هاد السنة و كل ما تقوم به هو فقط مايمكن أن يفعله أي غريق.
3 - مغربية حتى النخاع الأحد 05 أبريل 2015 - 00:07
في إحدى خطاباته صاحب الجلالة وبصريح العبارة حمل المسؤولية للجزائر باعتبارها هي المعرقل الاول والاخير لنزاع مفتعل دام قرابة اربعين سنة، وما يسمى ب' جبهة البوليساريو' ما هو إلا جار المجرور مكسور في جميع الاحوال.
4 - جلال الأحد 05 أبريل 2015 - 00:08
البوريساريوا عصابة من الخونة والمرتزقة كاذبون وينسون كذب والخداع متل الأسياد هم الجنيرلات الحركي لا يجب التفات إلى هذه الترهات أو وقوع في الفخ الاستفزاز البوريساريوا والجزائر التي تريد في ماء العكر وخلق ثوار بين روسيا والمغرب ويجب على المسؤولين المغاربة الاستواء ن مسؤولين هذا الأمر بطريقة الدبلوماسية لا أعتقد أن دولة روسيا العظمى سوف تنزل إلى مستوى هذا المعتوه الخائن ليس من مصلحة روسيا اصلا تبني الانفصال في أي البلد لي أن روسيا نفسها تعاني من جماعات الانفصالية في الشيشان والقوقاز وأعتقد أن روسيا سوف تضحي علاقاتها متميزة مع المغرب رغم الاختلاف الا يدلوجي والسياسي كان بين بلدين وخلافهما في كثيرا من القضايا لم تؤثر على علاقات بين بلدين بي إضافة أن روسيا غاضبة من الجزائر بسبب عزمها تصدير الغاز إلى أوروبا وبناء خط الأنبوب جديد وهذا سوف يؤثر على تصدير الغاز الروسي الى اروبا وهذا تعتبره روسيا الخيانة الجزائر لها هذا الكلام كاذب وعاري على الصحة موقف روسيا واضح من الصحراء إلى جانب الصين التي تؤيد السيادة المغرب على صحراءه روسيا مستحيل تتخذ القرار متل هذا بدون أخذ استشارة الصين
5 - لا تقة في ولاد عتيقة الأحد 05 أبريل 2015 - 00:30
لا لتقسيم أراضي سورية وكذا جميع أمة العربية هده محطة تقسيم الدول إلا دويلات هدا مشروع روسي ايراني وو؟!ودول الغربية في اليمن وسورياوالعراق لضمان النظام المجرم الاسد وكذلك الحوتبين وبعض قبائل الشيعية في اليمن يجب دراسة الخطوات الروسية وبعض دول الغربية بعد الإتفاق الأخير مع الإيراني يجب حذر ونكون في مستعدين لجميع الاحتمالات الرد المغربي في الاجتماع القادم إن يكون جازيما والشعب المغربي سيكون اكتر متماسكا وأكثر اتحادا من جميع الأطياف والمجتمع في داخل الوطن من طنجة حتى كويرة وكذالك خارج الوطن الموجودين جميع القارات من عاش أمة المغربية عاش الملك محمدوالسادس نصرالله
6 - marocain الأحد 05 أبريل 2015 - 00:31
Salam à mon avis le problème pour nous c'est que tout le monde utilise les droits de l'homme pour faire ce qu'il veut dans notre cher pays .Cette aminato haydar ne devrait plus rentrer au maroc le maroc n'est pas pour les traitres . Il faut que le maroc juge ce abdelaziz marrakchi et le capture comme le cas avec le séparatiste ojlan de Turquie .on veut plus donner d'autonomie à ce polisario on veut que notre sahara reste sous gouvernance du royaume cent pour cent . Et si jamais il y a conflit avec le polisario ce dernier n'est que prête nom le responsable c'est l'algérie .il faut être dur avec ces cons et on veut plus de négociations avec eux . Et ils nous montrent ce qu'ils vont faire . En plus la population des camps de polisario n'est pas sahraoui il y a des maliens des algeriens .....mauritaniens.
7 - hafid الأحد 05 أبريل 2015 - 00:35
oui,le maroc à accepté le réferendum,et là attendu plus de 20ans,l'onu n a pas pu le réalisé,par la faute de l'algérie,qui a refusé le recenssement des sahraouis séquestrés à tindouf.. aprés cet échec,et d'une maniére définitif,le maroc propose l'autonomie aux sahraouis marocains séquestré a tindouf par les caporaux algérien, et point a la ligne,assez,de bavardages inutiles
8 - عزيز الأحد 05 أبريل 2015 - 00:40
المرحم الحسن الثاني قال لم نسمح بشبر من صحراء ادن لا يمكن ان نخون وصية المرحوم.
ادن لا عبد العزيز لا امينة حيدر لا التحالف معهم لم ينجح نحن مستعدون للمشاركة في كل مكان من العالم لنعبر على الوحدة الوطنية ونحن في هذا الوطن الغالي نريد السلام ولكن اذا فرط علينا الحرب انتم تعرفون أحفاد يوسف بن تاشفين و السلام
9 - يوركي الأحد 05 أبريل 2015 - 00:41
الا ترون ان قضية البوليزاريو تطورت بعض الشيء الى ما هو اسوء فأصبحت تستحق هي الاخرى عاصفة كالتي يواجهها الحوتيون في اليمن لان هؤلاء اصبحو يهددون الأمن القومي للسعودية مما دفع هذه الاخيرة الى الاستعانة بقوات الحلف العربي الجديد لتخليصها من ما يؤرق نومها وراحتها . كذلك بالنسبة للبوليزاريو فهم جماعة مرتزقة يعيشون على الارهاب وقطع الطرق والاتجار في البشر والسلع القادمة من الدول المانحة للمساعدات وبالتالي تحاول السطو على ارض الشرفاء المغاربة بغير حق بالضحك على دول العالم عبر خلق الاكاذيب والتمسكين لدى منظمات دولية حكومية و غيرها فاصبح الأمن القومي للمغرب هو الاخر مهدد من طرف البوليزاريو الدي يستقطب الاٍرهابيين من كل البلدان المجاورة لها والبعيدة منها . لدى يجب على المغرب ان يلفت انتباه الحلف العربي الحديد ان يكون على استعداد الى نقل مل معداتهم الى ارضه كي ينظفو كل المنطقة من من هذه البوًرالتي تهدد كيانهم كدول لها سيادتها على مل شبر من أراضيها بل ولا يجب حتى التفاوض معهم لأنهم لايتوفرون على دلائل أقوى من تلك التي بحوزة المغرب صاحب الحق في الارض بدون منازع .
10 - zaki chan الأحد 05 أبريل 2015 - 00:44
واه ا عباد الله شرذمة من قطاع الطرق دابا غالبة دولة بتاريخها و عراقتها مثل المغرب؟!!! ذقنا ذرعا بهؤلاء الخوارج و الله العظيم الهذا الحد اصبحنا طالبين غير التعادل؟!!! واش مابقاش رجال فهاد البلاد؟!!! حنا بعدا مغاربة الخارج مستعدين ندخلو و نعززو اخواننا فالبلاد و نخرجو ليهم ، كبرها تصغار !!
والسلام
11 - هيشار الأحد 05 أبريل 2015 - 00:46
البوليزاريو تعيش مخاض عسير في هدا الشهر "فزعماؤوها يطلقون تصريحات سخيفة بقولهم (المغرب سيربح سنة اخرى ) لكي يخدرو الجموع الشعبية التي وعدوها بالحسم في نهاية هدا الشهر " كالارملة التي لا تجد عشاء لي اطفالها فتطبخ الحجر والماء في الاناء وتكدب عليهم حتى يستسليمو للنوم...
12 - pedro الأحد 05 أبريل 2015 - 00:49
la photo de l'article,montre que même le polisario est epuisé a la propagande de l'algerie
13 - CH-SAID الأحد 05 أبريل 2015 - 00:51
ملف الصحراء المغربية محسوم الا ان بعض السماسرة ; الذين يروجون اطروحة الانفصالين , يعتبرونه مورد يدر لهم اموالا .. وبما ان الجزائر تمول هذا اللوبي الخبيث فان الاشقاء والشقيقات المحتجزين في تنذوف*المغربية*- يدفعون ثمن هذه الورقة;;; ولهذا رسالتي الى اخواننا المحتجزين ; ان ينتفضوا بدون هوادة ضد المجموعة المتطرفة و الخبيثة لانهاء هذه المهزلة التي عمرت اكثر من اللازم , والرجوع لخدمة وطنهم وتنميته لان ارضية هذا الوطن الحبيب كاملة وشاملة لايخصها الا الشباب الغيور على وطنه ليتمموا ما انجزه الوطنيون بالحكمة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .........هيا استعدوا ولا تكونوا رهائن للسماسرة الانذال الذين يستفيدون من الاموال التي تعطى لهم بينما انتم تعيشون في الفقر والبؤس .. اعانكم الله حتى يجمعكم بنا عما قريب ......
14 - ن.ن الأحد 05 أبريل 2015 - 01:03
A vrai dire on'ai proche du mythe d'un siècle
sur ce il faut accepter les droits de l'homme sans exception
il faut dire avant tout engagement que les peuples sont avant toute émotions que ce soit possessives ou celles qui orientent les gens à détruire leur propre vie et les obligent à l’esclavagisme sous n'importe quelle angle
je tient à vous signaler pour quelle raison on lutte
est-ce pour le pouvoir ou -pour le bonheur du citoyen
la réponse est au fond de ceux qui prétend avoir raison ce pays qu'on répète toujours qu'il est interdit
d'évoquer la question d'un soit disons peuple
je me demande qui bénéficie de ses biens
vous n'avez pas honte! répondez mes sir
ses richesses! qui en profite!qui règne!ses biens avant 1912!drôle d'histoire!mais le moulin roule au fond de leur mémoire il savent bien la vérité
et l'autre qui vous donner le pouvoir de représenter ces victimes
il est temps de donner le libre choix à ces gens là
car c'est assez
il n'ont besoin ni ...non plus..etc
15 - عبدالله الأحد 05 أبريل 2015 - 01:04
لانريد كيان اخر في جنوب المغرب بعد موريطانيا ابدا ولو يقي مغربي واحد على وجه الارض والتحدي نحن اوليائه من تبع الروس خسر الروس تبيع الاسلحة اما السياسة فهي بعيدة عنها كحكام الجزائر لولا دراهم بترول الشعب الجزائري لما صمدوا الى هذا الحد
16 - علي بابا الأحد 05 أبريل 2015 - 01:20
‏‎ ‎الصحراء جزء لا يتجزء من الوطن ونحن مستعدون لكل الإحتمالات...وما زال حدث المسيرة الخضراء راسخا في أذهاننا وأتمنى أن تنظم مسيرة مليونية نحو الجنوب قريبا .
17 - Bob الأحد 05 أبريل 2015 - 01:22
روبيرت كينيدي مابقاوش فيها أطفال فليسطين وحقوق الانسان ......فعلا شيء مضحك
اما عن امينتو فهي أمينة المخابرات العسكر الجزا
18 - مغربي صحراوي فرنسا الأحد 05 أبريل 2015 - 01:27
ايها اابوليزاريو دعاة الفتن و التفرقة اقول لكم انتظروا ان شاءالله عاصفة غضب و حزم ان شاء الله في القريب بقيادة المملكة المغربية ااشريفة و من ورائها الحلفاء العرب
19 - idrissa tall الأحد 05 أبريل 2015 - 01:30
اليس المغرب فى صحرائه وصحراء فى مغربيته لماذا اذا
20 - المحب لوطنه م.ب. الأحد 05 أبريل 2015 - 01:32
روسيا تدعم انفصاليى أوكرانيا و تتدخل في المعارك المفصلية بين الجيش الأوكراني و الانفصاليين لكنها تنكر ذلك، و الجزائر تنهج نفس الأسلوب بالنسبة لصحرائنا المغربية حيث أنها تدخلت و أنكرت لكن هزيمتها في معارك أمغالا فضحت أمرها فغيرت الأسلوب. و الآن هي تلعب بورقة حقوق الإنسان معوّلة على الفيتو الروسي لكن هذه الورقة معرضة للاحتراق بسبب تورط الجزائر في سرقة المساعدات الإنسانية المهداة من طرف أوروبا إلى ساكنة مخيمات تندوف. فالمتوقع أن الدول الأوروبية ستركز أمميا على إحصاء تلك الساكنة كقاعدة لاستمرار و عقلنة المساعدات. و الصراع هو بين المغرب و الجزائر أما البوليساريو فما هو إلا وسيلة ملتوية تناور بها الجزائر أمام المجتمع الدولي. و لتعلم الجزائر أن الصحراء مغربية و ستظل كذلك و لو ناورت حتى في "مجلس الإنس و الجنّ" و لن تنفعها لا "مطرقة" و لا "منجل".
21 - محلل سياسي الأحد 05 أبريل 2015 - 01:37
السياسة فن الممكن.لكن جميع أطراف النزاع في الصحراءمواقفهامتحجرة.والطرف الدي يستطيع أن يبدع أفكار خلاقة سيربح المعركة.لدلك على المغرب تحييد الجزائر عن الملف بسحب البساط من تحت أقدامها ودلك بسحب البوليساريو من أحضانها ودلك بتبني المغرب تقرير المصير للصحراويين وإدا أختاروا الإستغلال سيكون بموافقة المغرب وإشرافه فالكل يعرف أن الدولة لن تقام ب200ألف نسمة لكن الأمر سيكون رمزيا لحفظ ماء وجوه قادة البوليساريو ومنحهم صفة الدولة وفك إرتباطهم مع الجزائر.لكن جهور الدولة سيكون مغربيا فتكون العملة هي الدرهم والبنوك مغربية والأطر والقوانين والشركات والمصانع وربط المنطقة بسكك حديدي وطرق سيارة بأكادير ويتم ربط السلطة المحلية بإتفاقيات عسكرية بإسناد الدفاع للقوات المسلحة الملكية كما تكون الدولة تابعة للعرش الملكي كما هو الحال في بريطانيا كل هده الأمور مجتمعة ستساعد البوليساريو على كسر الحوجز والإندماج وبمرور الأيام سيندمج هدا الكيان في الوطن الأم كما هو حال الصحراويين الموجودين في الداخلة والعيون
22 - lylia الأحد 05 أبريل 2015 - 01:41
la russie l'afrique du sud la chine et l'algérie sont pour l'indépendance du sahara c'est la seule et unique solution car les sahraouis le disent franchement en espagne et en france nous ne voulons pas etre marocains alors fichez leur la paix et récupérez sebta et m'lilia et aidez vos amazighs qui se trouvent en aurope à se sentir marocain
23 - Christopher الأحد 05 أبريل 2015 - 01:44
Je pense que certains journalistes ne sont pas au courant de certains choses, dernièrement Christopher ross s'est rendu en Algérie et il a rencontré les polizbals avec les harkis, et il leurs a dis qu'il est impossible de créer un état , et que c'est son dernier voyage et dernier rapport qu'il va présenter, en plus il n'est pas venu au Maroc , car le Roi a déjà parlé avec Banki moon. Donc le message était clair aux polizbals et les harkis.
24 - عبد الاله الأحد 05 أبريل 2015 - 01:46
بلغ عدد السياح الجزائرين الى تونس نحو 1.3 مليون سائح خلال السنة المنصرمة 2014

صرح مديرمكتب السياحة التونسية في الجزائر. ان خلال السنة الماضية بلغ 1 مليون و 284 ألف سائح جزائري زارو تونس من بدابة شهر يناير الى غاية 31 دجنبر 2014. وقال كان هذا العام استثنائيا بالنسبة للعلاقات بين بلدين في مجال السياحة"

وقال المسؤول نفسه إلى أن عدد السياح الجزائريين الذين يفضلون قضاء عطلاتهم في تونس في تزايد في السنوات الأخيرة. " في عام 2013، كان هناك أكثر من 1 مليون و60 ألف سائح جزائري زارو تونس، بمعدل نمو 25٪ مقارنة بعام 2010، وهو العام الذي انطلقت فيه ثورة الياسمين" وأضيف المسؤول. أن هناك عدة عوامل أن تونس لا تزال المفضلة لجهة الجزائري، وذلك أساسا القرب الجغرافي، وحدة اللغة، وعدم وجود تأشيرة دخول.

كما أحتلت كل من تركيا المرتبة الثانية بعد تونس بـ 632 ألف سائح جزائري، متبوعة بإسبانيا بـ 318 ألف سائح جزائري، وفرنسا بـ 213 الف سائح جزائري





.
25 - مغربي الأحد 05 أبريل 2015 - 01:53
أستغرب لمن يتكلم عن البوليزاريو الذين هم مجرد مرتزقة من جنسيات مختلفة ويتركون العدو الحقيقي للمغرب والمغاربة وهي الجزائر والجزائريين فهؤلاؤ هم أعدائنا وهؤلاء من علينا توجيه رسالتنا إليهم ونقول لهم والله الذي خلق السموات والأرض إن لم تلتزمو حدودكم لنمحيكم من خريطة العالم فأنتم تماديتم كثيرا واعتقدتم أن ترفعنا عن النزول إلى مستواكم القذر والتعامل معكم بالمثل من خلال خلق النعرات والفتن ببلادكم لنقسمكم إلى دول صعب علينا مع أنه من أسهل ما يكون لكننا لازلنا نراعي الله فيكم ليومنا هذا لكن إذا استمريتم على نفس الحال فتأكدو وكونو على يقين أن نهايتكم ستكون على أيدينا بإذن الله سبحانه وتعالى
26 - sadik الأحد 05 أبريل 2015 - 02:08
le maroc a fait des fautes mortelles y a longtemps il aurait du finire ce casse tête sur le champ mais en n a pas le courage d allés les chercher a tindoufe e y rester puisque c une terre marocaine feu M5 n a pas aussi voulu la recuper des francais bon c le destin qui a volu ainsi bon courage M6.
27 - جمال بوشيخي/ ألمانيا الأحد 05 أبريل 2015 - 02:16
كيف يمكن لدولة كانت تحكم الأندلس وأطرافا من الجزائر مرورا بموريتانيا وصولا إلى تومبوكتو أن تنحصر حدودها بين تندوف ولكويرة..؟؟ وبعدما هزمنا العثمانيين على أعتاب الجزائر والبرتغاليين والإسبان .. يصل بنا الإنحطاط على أن نعجز أمام عصابات مسلحة مأجورة تدعمها إسبانيا وفرنسا في الخفاء والجزائر في العلن...ونقبل أيادي الدول العظمى لتقف بجانبنا في ملف الصحراء التي هي أرضنا... عجبا لك يا مغرب.. يا دولة المرابطين والموحدين..و...
28 - omar الأحد 05 أبريل 2015 - 02:17
أطالب الحكومة المغربية برفع الدعم عن المواد الغذائية في الصحراء والدعم المالي المباشر والامتيازات على حساب سكان الشمال والوسط كلنا لنا نفس الحقوق والبوليساريو سيظل شاء المغرب او رفض لانه ورقة يضغط بها الغرب على المخزن وقتما شاء في انتظار انتقال موازين القوى من الولايات المتحدة للدب الروسي بعدها وداعا للأحلام المغربية
29 - abdeljabbar الأحد 05 أبريل 2015 - 02:30
الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها امناتو ليست من قباءل الصحراء فهي اكبر خاءنة كباقي المرتزقة البوليساريو الذين ينهبون ويسرقون الساعدات الدولية التي تقدر بالملاييروالمحتجازين لم تصلهمولو حبة من القطاني فامناتو العاهرة تتبرع باموال المساعدات هي وبوليزبال والمحتجازون في مخيمات االعارتيندوف يموتون جوعا وكلكم ياقباءل الصحراء تعلمون بهذه الخروقات الخطيرة الصحراء ماربية
30 - خالد الامازيغي الأحد 05 أبريل 2015 - 02:30
يجب على المغرب انهاء هذه المهزلة ان كانت روسيا نفسها ضمت القرم دون الروجوع الى مجلس الامن فيجب على المغرب طرد المنورسو في اقرب وقت وضم جميع الاراضي المحتلة من الجزاءر واسبانيا لان الحق لايعطى بل ينتزع وانا على ياقين ان الشعب المغربي العريق ينتضر لحضة الحسم.
31 - azedine الأحد 05 أبريل 2015 - 02:42
الصحراء مغربية أحب من أحب أو كره من كره والشعب المغربي وراء الملك محمد السادس نصره الله و أطل الله في عمرك و زاده فخرا و اعتزازا و ظخرا و ملادا لهذه الأمة و البوليزاريو و حيد سينتهي بهما الأمر كأوراق الشجر المتساقطة في فصل الخريف
32 - mohasimo الأحد 05 أبريل 2015 - 03:30
ها دوك رباعت الشلاهبية ديال بوليساريو, ملي كانت الصحراء تحت رحمة الاستعمار الاسباني كنتم خدامين اسبانيا يارباعت الخونة, وخنتوا المغرب لفرنسا بغيتوا تاخدوا المغرب وتقدموه على طبق من ذهب لراسائكم واسيادكم حكام الجزائر كانه التاريخ يعيد نفسه حلم العثمانيين القديم باحتلال المغرب الاقصى بسهوله وجباله وصحرائه وكل مرة ياتون على شاكلة تتلونون يا رباعت الشلاهبية مثل الحرباء.
33 - بلعيد المغربي الأحد 05 أبريل 2015 - 03:34
جهود البوليساريو ومن يدور في فلكها يذكرني بمن يصب الماء على الgرعة املا في تبليلها وهو مثل سوسي صيغته:(زون ارتفيت امان فوخساي),لانهم مهما جروا وفعلوا لن ينالوا شيئا اكثرمن الحكم الذاتي وهو قمة تنازل الشعب المغربي,وان اصروا على دخول غمار الحرب فشعبنا (مسالي قبو)سنشرملهم وننتشر في تندوفنا وتندوفهم,زنقة زنقة,بيت بيت,دار دار,خيمة خيمة,حفرة حفرة ,رملة رملة.ومحبتي من اعماق قلبي الى كل صحراوي مسلم مسالم,محب لوطنه المغرب سواء اكان يعيش في المغرب اوكان محتجزا في تندوف فكلنا اخوان,والسلام.
34 - jabli الأحد 05 أبريل 2015 - 03:54
خير الكلام ما قل و دل : الجزائر تعاكس المغرب باستمرار وتريد تقسيم وطننا الى قسمين ، وحليفتها روسيا تريد اظهار عضلاتها في صراعها مع الغرب ... كل هدا نعرفه وندركه ، العلاقات الدولية لعبة يلعبها الكبار ويتألم منها الصغار هده هي الحقيقة . ولكن لتعلم الجزائر وروسيا وغيرها أن الصحراء المغربية جزء ليس فقط من تراب المغرب بل أكثر وأكثر وأكثر ، انها جزء من هويتنا ، جزء من تاريخنا وحضارتنا وماضينا .. جزء من داكرة هده الامة . ندرك جيدا كشعب أن أياما حالكة تنتظرنا ... لقد تألمنا من لعبة الكبار ولكننا اليوم نكبر ونكبر باستمرار ، وقادرين على رد العدوان من أي جهة كان ، قادرين على المحافظة على وطننا ، وأحمق من يظن أن شعبا من الشعوب يمكنه أن يفرط في هويته وداكرته وتاريخه . وما دامت الصحراء كدلك بالنسبة لنا ، فنحن مستعدون جميعا للتجنيد الاجباري والتدرب على مختلف أنواع السلاح من أجل حماية تلك الهوية ودلك التاريخ الدي بفضله نتنفس وننظر . و رسالتي كمواطن الى الجزائريين حكومة وشعبا : كفى من اللعب بالنار ، لا يمكن أن نصبر أكثر .
35 - عبد الله الحارث الأحد 05 أبريل 2015 - 04:21
روسيا الشريرة وأمريكا المخادعة وأوروبا المنافقة والصين اﻻنتهازية دول تحتجز إرادة الشعوب وتتحكم في مصير العالم... لم يجن العالم اﻹسﻻمي من منظمة اﻷمم المتحدة هذه إﻻ الويﻻت ولم تتضرر منها أمة من اﻷمم كما تضررت اﻷمة اﻹسﻻمية.
36 - مغربي حر الأحد 05 أبريل 2015 - 05:24
كان من الممكن دحر هذا السرطان بالزيارة الملكية لروسيا لكن ديبلوماسيتنا فشلت هذه المرة أيضا بالهروب للوراء وإلغاء الزيارة الملكية لروسيا في حين كان أحسن مما كان بالذهاب إلى روسيا ومناقشة الموضوع هناك وقطع الطريق عن الجزائر التي اتجهت مرة أخرى نحو معسكر الشر إيران وروسيا لدعمها لكن هيهات نحن في أراضينا والزمن طويل وما يتعب الا من يبذل جهدا مضاعفا ضد التيار أما نحن فقضيتنا عادلة والموضوع فقط مسألة وقت إلا
37 - علال الأحد 05 أبريل 2015 - 05:38
لندع الأحاسيس الرنانة و الوطنية الزائدة جنبا و نعلق على الموضوع من زاوية أخرى.
ان الشعوب المتخلغة الفقيرة لا تملك قرارات تسيير أمورها بنفسها وكلها دون أي استثناء خاضعة للوصاية الأمريكية تحت العصى الأوروبية ،و ما تردد أميناتو حيدر على امريكا إلا خير دليل ،ولا ننس زيارة الملك محمد السادس لأمريكا لطلب المغفرة بعد مطالبتها بتوسيع المينورسوا !!!
حقوق الإنسان لا وجود لها لا في الصحراء ولا في الغرب و لا في الشرق،
أما بالنسبة لقضية الصحراء الأمريكية فهي تبقى عالقة لحين وقتها وهي قنبلة موقوتة تفجرها أمريكا متى شاءت
38 - monadil الأحد 05 أبريل 2015 - 06:51
لا تصدقوا الشعارات التي ترفعها الجزائر عن طريق دميتها البوزبال ,لانهم مستفيدون من الوضع الحالي ,(نهب للمساعدات ,تنقل في عواصم العالم والنزول في فنادق خمس نجوم,تنويم الشعب الجزائري وشغله بقضية وهمية) فلو ان المغرب عرض عليهم تقرير المصير بالطريقة التي يطرحون ,لوضعوا شروطا اخرى حتى يبقى الوضع على ما هو عليه ;لكن مشكلة الجزائر وعصابة تيندوف ان رهائنهم بالمخيمات بداوا يستفيقون من الغيبوبة
39 - العياشي الأحد 05 أبريل 2015 - 07:12
اقولها مرة اخرى الصحراء الغربية كانت مغربية ولن تكون الا مغربية وانها قضية وجود المغرب ملكا وشعبا ونحن مستعدون للموت جميعا من اجل ذالك ولن ينعم احدا ممن يشوشون على وحدتنا الترابية بالاستقرار ان شاء الله ابدا.
40 - beniznassen الأحد 05 أبريل 2015 - 07:27
je continue a penser que ce conflit est entre le Maroc et l'Algerie et je persiste a dire il faut négocier avec l'Algerie qui est la clé de voute du probleme sinon le conflit perdure encore 40 ans
41 - محمد من تزنيت الأحد 05 أبريل 2015 - 07:36
الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه نحن نعرف ان المغرب من طنجة الى الكويرة لم نعرفه من طنجة الى اكادير او الى العيون ومن يتحدث عن تقرير المصير يقرر مصيره في بلده الارض لمن يعمل فيها ارض كبرنا فيها من صغرنا وكبر فيها ابائنا واجدادنا المغاربة لن يتنازلو عن شبر من ارضهم من يموت يموت عن ماله وارضه واولاده والصلاة على من اتبع الهدى
42 - Bourass الأحد 05 أبريل 2015 - 07:44
من المستحيل ان يتخلى المغرب عن صحرائه ومن الحماقة ان يسمح بقيام دويلة تقودها مافيا التهريب و ا وهابيون يمارسون الذبح والتبول على الجتت كما شاهد هاد الملايين من المغاربة ، الى جانب جنرالات الجزائر في جنوبه ، فرغم علم المجتمع الدولي بتحويل المساعدات الموجه الى تندوف فلا احد يحر ساكن لأنهم يستفيدون من هادا الوظع من وراء الكواليس واعتمادهم النفط والغاز الخزاءري يجعلهم يصمتون وان كان المغرب على حق . فيجب على القنصليات المغربية في دول العالم ان تتحرك لتوصل الحقائق الى دافعي الظراىب الأوروبيون لان المسؤولون الأوروبيون لا يخشون الا المواطنين عند تبوت ابتزاز أموال دافعوا الظراىب .
43 - لد حميدوو الأحد 05 أبريل 2015 - 08:41
البوليزاريو تقول ما يملى عليها من الجزائر و تعيد نفس الكلام مثل الببغاء
اما عن روسيا فهي رغم دلك محايدة و عندها اتفاقية القرن مع المغرب بما فيها اتفاقية الصيد البحري في سواحل الصحراء المغربية فهل العصابة هي التي وقعتها معها و حتى الجزائر لا تقدر على الضغط على روسيا
44 - عبدالله الأحد 05 أبريل 2015 - 09:12
قريبا انشاءالله سوف يحل نزاع الصحراء المغربية وكلما احست البولساريو بذالك تقوم بالتشويش على المغرب وعلى المنتضم الدولي ولكن حان الوقت للجبهةللدخول على خط الحوار فهيهات ثم هيهات لمن سولت له نفسه المساس بوحدتنا الترابية ان ارادو الحوتر فنحن لهاوان ارادو الحرب فنحن لها
45 - Abdelilah الأحد 05 أبريل 2015 - 09:44
Iانا احب الشعب الجزاءرى الاكتر فى العالم ولكن حكومتكم ضالمة فى حق المغرب وانتم تسكتون عن المنكر ولهدا فانتم لا تواجهون فقط الدولة المغربية فقط ولكن تواجهون شعبا لن يصبر فى حقه والسلام
46 - م ا ب الأحد 05 أبريل 2015 - 09:47
اذا اعترفت روسيا بجمهورية الوهم فهناك عدة مناطق و لايات في روسيا تطالب بالانفصال اي ان على المغرب ان يعترف بهده الولايات كدول مستقلة عن روسيا ، السن بالسن و العين بالعين و البادئ اضلم
47 - mourad الأحد 05 أبريل 2015 - 09:54
الكيان الوهمي سرق العلم الفلسطيىي و وضع داخله النجمة و الهلال الجزاءريين ويريد ان ثكون لة دولة -- يالهم من اغبياء
48 - mohamed الأحد 05 أبريل 2015 - 10:00
لسنا دعاة حرب ولكن مستعدون اذا فرضت علينا.كل المغاربة حرصون ومتمسكون بمغربية الصحراء.نموت او نحي من اجلها. المغرب من طنجة الي لكويرة له شعب علي راسه ملك يقدس ارض الصحراء .لم يعرف التاريخ البشري من قبل مجموعة مرتزقة البولزاريو التي اوتها وصنعتها السلطات ااجزائرية . تبا لكم ولكل ما ياتي منكم سوف ينتقم منكم الله عاجﻻ ام اجﻻ .فرقتم بين المسلمين والجيران احدثتم البغضاء بين الناس. تزكون الضلم وتدعون انكم تدافعون عن المحرومين لبستم زي الشيطان بتحريضكم للناس كي ينفصلوا عن اهلهم اجبرتم عائﻻت علي البقاء تحث الخيام لمدة تزيد عن اربعين سنة .اوهمتم العالم انكم تدافعون عن حقوق البشر والتاريخ اثبت عكس ذلك بقمعكم لمواطني بلدكم . هيهات هيهات لن يكون اﻻمر سهﻻ لكم ولمرتزقتكم فمن يضن ان المغاربة سيتخلون عن شبر من ارض الصحراء فهو واهم.المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها العز والتقدير لقواتنا المساحة ولقائدها اﻻعلي .العز والتقدير للشعب المغربي قاطبة .فللجزائر صحراؤها ولنا نحن المغتربة صحرائنا وليمت غيضا كل من يدعي غير ذلك والنصر حليفنا في كل الملتقيات الدولية ان شاء الله.وشكرا.
49 - محمد عمراوي الورطاسي الأحد 05 أبريل 2015 - 10:26
في رأي الشخصي وما هو واضح للشعب المغربي العظيم يجب التصعيد و الدخول في الطريق الصحيح وهو الرد الفوري بدخول إلى حرب و إنهاء كل هذه التلاعبات و الافتراءات من طرف هذه المرتزقة حيث كل مواطن مغربي بات اليوم فكره ناضج و موقفه واضح . صراحة سئمنا الكلام و الأخد و الرد في مسألة محسومة هي التراب المغربي فلن نسمح بأخد حبت رمل كيفما يگولوا بن آدم يقتل على بلادوا و لا على ولادوا
50 - مسلم الأحد 05 أبريل 2015 - 10:28
وا أسفاه على اﻷمة العربية التي تنجر وراء اﻷعداء الذين يحفرون الحفر للأمة من أجل تجزيئها واقسيمها إلى دويلات ضعيفة ومتناحرة ..وااااأسفاه...
51 - مغربي الأحد 05 أبريل 2015 - 10:37
المرتزقة يحلمون منذ 40 سنة خلت بالسيطرة على ما ليس لهم . وسيظلون . لان المغاربة في ارضهم . وسنظل في ارضنا لانها ارض اجدادنا . لا الروس لا الامريكان من سيقرر ما لنا وما ليس لنا!!! لقد قررها التاريخ وانتهينا . وكل اخواني المغاربة معي بالتاكيد .
52 - الكولالي عبدالغني الأحد 05 أبريل 2015 - 11:28
لن نفرط في شبر من ارضنا لدا اقول لهذه المرتزقة لاتعيشو في الوهم الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره
53 - الى تعليق24 الأحد 05 أبريل 2015 - 11:29
ونا دخلنا نحن يذهبون أين ما يذهبون؟ ماذا تريد أن تقول؟ نحن لينا بحاجة الى سياحتكم ولا حتى زيارتكم اتركونا بسلام لا نريد لا سياحتكم ولا حتى جيراتكم
54 - abdo الأحد 05 أبريل 2015 - 12:09
ان مستعد لتضحية بالاغلى مااملك من اجل وصية الراحل والمغفور له الحسن التاني
55 - ملاحظ الأحد 05 أبريل 2015 - 12:24
الجرْيُ وراء السراب لا يروي ظمأ الظمآن ، وهذا هو الحال بالنسبة للمغاربة
فيما يخص الصحراء الغربية ، كلما كتبوا أو علقوا إلا وذكروا أن الصحراء
مغربية ، يا هؤلاء أتركوا موضوع مغربية الصحراء إلى أن ترسم وعندها
قولوا الصحراء الغربية مغربية ، أنا أرى أن الصحراء الغربية سوف تأخذ
طريقها إلى أن تكون دولة كباقي الدول المستقلة ، وحين يكون في المغرب العربي ست دول وليس خمس دول . كلما قرأت مقالا أو تعليقا مغربيا إلا وشعرت أن صاحبه متشنجا ؛ كأنه يشعر بالخوف من تطور موضوع الصحراء إلى غير صالح بلده ، وهو بالفعل محق في ذلك إلى درجة أن التعاليق التي
لا تسب أو تشتم البوليساريو ، أو الجزائر ، أو تكون في غير اتجاه خط الجريدة لا تنشر ، ليكن ، وهل يمكن تغطية الشمس بالغربال ؟ العالم اليوم صار
مكانا ضيقا ، المعلومة لا يمكن حجزها ، يقول المثل ( تـمْييزُ عاقل خير من رؤية كذاب )أي الذي يزن الأمور بعقله أصح وأنفع من الذي يعتمد الكذب
في فيما يروي .
أتمنى أن لا يحجب تعليقي عن النشر
56 - takfarinasse43 الأحد 05 أبريل 2015 - 12:37
المغرب الكبير من ليبيا الى المغرب قبل الاستعمار كانت صحراءه الكبرى واحدة دون حدود خرج الستعمار ورسم حدودا وهمية على الارض اخدت فيه الجزائر النصيب الاكبر و قزمت تونس حنبعل والتي لها الحق ايضا في الصحراء دون وجه حق عنوة ليدوم استعمارها له من الخارج ولتتحكم في مصير الشعب المغاربي الكبير ان الاوان ان نقتلع هدا الاستعمار البغيض من عقولنا كمغاربيين احرار اما فيروس تندوف" فسيكون ان شاء الله شوكة في نحور المفسدين الانتهازيين على كرامة الشعب المغاربي الكبير
57 - douby aziz الأحد 05 أبريل 2015 - 13:18
مستعدون لموت ولن نسمح فى حبة رمل في صحراءنا
نحن وراء احسن قاءيد فى العالم الله ينصر سيدنا
58 - malco الأحد 05 أبريل 2015 - 13:18
avant de parler de polisarion , il faut parler dabord de sebta et mililya.
59 - عبد الله الأحد 05 أبريل 2015 - 13:41
أتمنى كمغربي، ألا يحظى موضوع البوليزاريو بأي اهتمام من طرف الصحافة المغربية بجميع أشكالها، لكونه من صنع الاستعمار و باعتبره آلة لتعطيل عجلة التقدم ببلادنا، و ليبقى المغرب منشغلا بالهاجس الأمني فقط، فإذا كان إيماننا راسخا بأننا في أرضنا، و يقيننا كبيرا بأننا سنربح الحرب الدبلوماسية، و العسكرية إذا اقتضى الحال، فإن طبول الحرب تدق فقط في لاشعور البوليزاريو، الذي يعيش بالمساعدات الممنوحة من طرف بعض الدول المعادية لوحدة المغرب الترابية، و بالتهريب و المخدرات، و المنظمات المعادية للمغرب و التى تتستر بغطاء حقوق الإنسان. يؤسفني أن أرى وقفات احتجاجية هنا و هناك من طرف بعض الجمعيات من المجتمع المدني من أجل مواضيع خالية من الأهمية، و لم يسبق لي أن شاهدت منظمة تندد بالمواقف المعادية للوحدة الترابية، و لا يظن أن مثل هذه الوقفات يمكن اعتبارها سياسية، أكثر مما هي تلريخية...
60 - امحمد الأحد 05 أبريل 2015 - 13:43
ها أنت ترى ياملاحظ بأن تعليقك قد نشر، ياك على خاطرك؟ والآن اتركني اقول لك بأنك تحلم بشيء لن يكون ابدا إن شاء الله تعالى إلا إذا لم يبق مغربي على هذه الأرض، فالصحراء مغربية وستبقى مغربية بمشيئة الله تعالى ابيت أم كرهت ولتذءهب انت وروسيا والأمم المتحدة جميعا إلى الجحيم، وكما يقول المصريون : على جثتي...
61 - محمد من سيدي قاسم الأحد 05 أبريل 2015 - 13:51
المغاربة لا يكترثون لهذه الجبهة المزعومة ،(طارت معزة لصورتو شي حاجة من المغرب)
62 - Rachid الأحد 05 أبريل 2015 - 14:00
Le problème c'est l'Algérie, et c'est plutôt l'Algérie qu'il faut deviser, donc s'ils veulent créer un état bas qu'ils prennent le Sahara algérien qui en réalité n'est pas Algérien. Et en plus l'Algérie est un jeune état qui n'a pas une réelle histoire, le Polisario c'est des cons comme ceux qui sont à la tête de l'Algérie, et les Occidentaux cela les arrangent, en obligent personne à être Marocain mais s'ils le veulent bas qu'ils quittent le territoire marocain et s'ils veulent créer un état bas ils partent dans le Sahara algérien, et s'ils sont pas d'accord, bah c'est la guerre et on développera l'arme nucléaire et ont meurt tous ensembles y'a aucun problème soit le marocain reste avec sont sahara car nous les marocains ont à déjà perdu beaucoup de territoire, donc soit le Maroc reste comme ça soit c'est la guerre et ont quitte tous ce monde là.
63 - Aziz dakhla الأحد 05 أبريل 2015 - 14:20
نحن اشبال الداخلة مستعدون في اي وقت للخونة.بروح بالدم نفديك ياوطن اعاش المغرب الله الوطن الملك.الله يبارك في عمر سيدنا
64 - عبد القادر الأحد 05 أبريل 2015 - 14:23
قريب جدا نهاية وهم مغربية الصحراء
65 - - أحمد - الأحد 05 أبريل 2015 - 14:56
قد يستعمل الفيتو الروسي لدعم ارهاب البوليزاريو لكن القرار النهائي و الأخير بيد المغاربة المجمعون على أن الصحراء مغربية الى يوم القيامة ، لا مجال للعهارة السياسية التي تطرب العصابة الحاكمة في الجزائر وكل الخونة
66 - جلال كرم الأحد 05 أبريل 2015 - 15:07
في سبيل ارضه المغرب مستعد لان يحارب من في الارض جميعا مشي غير روسيا
67 - ابراهيم الأحد 05 أبريل 2015 - 15:08
الصورة تعبر بشكل كبير عن حالة البوليزاريو و نفسيتهم المهزوزة.
68 - تاكفاريناس الأحد 05 أبريل 2015 - 15:20
حل عينيك مزيان يا ملاحظ ودنيك معاهم "جمع خيمتك او سير قلب فين تسكن"
69 - محلل سياسي الأحد 05 أبريل 2015 - 15:25
أطالب الحكومة المغربية برفع الدعم عن المواد الغذائية في الصحراء والدعم المالي المباشر والامتيازات على حساب سكان الشمال والوسط كلنا لنا نفس الحقوق والبوليساريو سيظل شاء المغرب او رفض لانه ورقة يضغط بها الغرب على المخزن وقتما شاء في انتظار انتقال موازين القوى من الولايات المتحدة للدب الروسي بعدها وداعا للأحلام المغربية

و اخيرا الاتحاد الافريقي و الامم المتحدة طلبت تفسيرات عن تقرير مصير الشعب الصحراوي...
الصحراء في خطر اودي
70 - rdelm الأحد 05 أبريل 2015 - 15:29
ااه لو رجعت بنا عجلة الزمان لتداركنا الموقف ولم نرفع الملف الى الامم المتحدة
وعاملناهم كمرتزقة او مسلحون متطرفون يهددون الامن الداخلي حينها يمكننا ردعهم بتدخل عسكري
71 - سلمان الأحد 05 أبريل 2015 - 15:40
الماضي لا يهم المهم هو يجب على الدبلوماسية المغرببة ان تنهض من جديد وتتحرك على الصعيد الأفريقي نيجيريا انجولا تنزانيا لخ
72 - marocain الأحد 05 أبريل 2015 - 16:32
Le maroc doit rester vigilant sur le dossier du sahara marocain. C'est l'algérie et sa fille le polizbal qui sont appelés à respecter les droits de l'homme des algériens qui vivent sous la terreur et les sahraouis marocains emprisonnés dans les camps de tindouf, terre historiquement marocaine. Nous devons être offensisifs sur le plan des droits de l'homme et non défensifs comme c'est le cas aujourd'hui. A part ça, on est prêt à faire face à l'algerie et au polizbal: nous comabterons ces ordures à côté de nos courageuses forces armées royales. Vive le roi, vive les FAR, vive le maroc de tanger à lagouira et un de ces jours le maroc jusqu'à bechar et tindouf inchaalah.
73 - F-16 الأحد 05 أبريل 2015 - 16:43
ا لى رقم 64 - عبد القادر تقول هذا الكلام لتعبر عن فشلك وغيرتك انت ورقم 55 ملاحض ,الصحراء اخذها المغرب او طار بها,حتى شي قوة ماتخرج المغرب من صحرائه الا قوة الله تعالى, يا جزائريين احلف لكم بالله المحيط الاطلسي الجميل لاترونه لا في الواقع ولا في الحلم ,غير تهناو الامم المتحدة راها غير تسايس مع الخراخر وتبرد معها السوق لان هته الاخيرة اي ONUعارفة بالامور , لوما علمت الامم المتشتة ان الصحراء ليست بمغربية لما انتضرت هته المدة لتتركها للمغرب يا امي المورادية سيروا شوفو اش ديرو مع شمال مالي اما المغرب ان مواطنيه ياكلون سمك واخطبوط الداخلة الجميل
74 - المحب لوطنه م.ب. الأحد 05 أبريل 2015 - 16:52
Le Maroc a tout fait pour éviter le pire avec l'algérie mais l'entêtement de cette dernière n'a pas de limites. Se trompe celui qui croirait que l'algérie lèvera sa main sur le dossier de notre Sahara marocain dont elle fait un instrument politique pour nous affaiblir sur tous les plans car c'est une guerre ouverte et multi-objectifs qu'elle mène contre le Maroc. Référendum accepté par le Maroc, suite aux "conseils de pays amis" mais avorté par l'algérie. Projet d'autonomie proposé par le Maroc mais entravé par l'algérie. Avancée marocaine incontestable en matière de droits de l'homme mais contrecarrée acharnement par l'algérie qui, elle-même, est reconnue coupable de vol d'aides humanitaires européennes destinées à la population cosmopolite des camps de tindouf qu'elle refuse de recenser. Sachant que les instances onusiennes n'ont pu, par faiblesse devant le véto de ses membres permanents, résoudre aucun problème (la cause palestinienne en est l'exemple), ... à suivre
75 - عيد الله الأحد 05 أبريل 2015 - 16:58
اراك تعيش في الوهم الحيققي يا عبدالقادر64الصحراء مغربية وانتهى الامر لقد اقسمنا قسم المسيرة ونحن مغاربة واجرك على الله
76 - احمد الأحد 05 أبريل 2015 - 17:08
من المستفيد من قضية الصحرائ ?
الجواب :
1 هم تجار الاسلحة
2 هم تجار المخدرات
3 هم تجار في البشر
الا تعلمون ان هناك وثائق تدل صلة رحال ااصحرائ بلام المغرب طيلة الازمنة والعصور?
راجعوا من فضلكم تاريخ المنطقة وشدوا بعضككم بعض ....
77 - المحب لوطنه م.ب. الأحد 05 أبريل 2015 - 17:20
Suite 1

et compte tenu du fait que nous sommes en présence d'une génération algérienne intoxiquée que le pouvoir a réussi à lui faire croire à ses mensonges comme étant des réalités incontournables; que reste-il, pour le Maroc, à faire? Pour répondre à cette question, je dirai à tous ceux qui ignorent la mentalité algérienne (pour ne pas employer un autre mot) : assez la complaisance, ces créatures ne reculent que lorsqu'elles sont secouées, nous avons la carte des kabyles à jouer, nous disposons du dossier de frontières de l'Est à réouvrir, nous possédons des élites intellectuelles non encore exploitées qu'il faut dépêcher à la Russie et ailleurs, le CORCAS et les anciens fondateurs du polisario doivent faire le contre-poids à l'ennemi et mettre à nue l'algérie devant le monde entier ... Nous avons commis beaucoup d'erreurs et nous nous sommes laissés remporter par les sentiments inacceptables de "fraternité et de bon voisinage"... à suivre
78 - يحيا المغرب الأحد 05 أبريل 2015 - 17:44
الى الجزائرية رقم 22 .....حتى سكان القبائل وغرداية وورقلة وعين صالح قالوا لكم بصريح العبارة ..نحن لسنا جزائريين ونريد استقلالنا التام ...هل تنكرين ذلك????
79 - المحب لوطنه م.ب. الأحد 05 أبريل 2015 - 17:55
... Suite 2

Nous sommes maintenant tous responsables de cette situation et nos futures générations ne nous pardonneront jamais si nous leur faisons hériter ce fardeau. Il est temps de rectifier le tir: montrer les dents, sortir les griffes, ouvrir les yeux grands, arracher ce qui est volé et rejeter toute supercherie pour ce qui est acquis. Les indices actuels laissent entrevoir que la réunion imminente de l'ONU se prononcera pour la prorogation de la mission de la minurso. Mais la position de notre ennemi algérien restera la même et l'ONU continuera à tourner autour du pot. Aussi est-il, je ne peux que partager tout ce qu'a dit notre cher concitoyen surnommé "marocain" que je salue chaleureusement pour son patriotisme (commentaire N°6). Et je ne manque pas également de dire BRAVO à tous nos chers et chères ressortissants (es) dont Mr Hafid (C7) qui sont omni présents pour faire face à l'ennemi. Dieu Patrie Roi
80 - ابووليد الأحد 05 أبريل 2015 - 17:56
شيعب الصحراوي مظلوم من طرف المرتزقة البوليزاربو المصنع من طرف الجزائر على الاقل دعو الشعب يختار بحرية وانا متأكد انهم سيختارون بلدهم الام هو المغرب في صحرائه الخظراء ونحن كمغاربة لا نسمح لاحد ان يمس بوحدتنا الترابية من طنجة الى لكويرة
81 - أبو سعد من ايطاليا الأحد 05 أبريل 2015 - 18:33
المغرب كان واضحا على الدوام..ومامبادرة الحكم الذاتي الا عنوانا على الدبلماسية المغربية التي تتجه هذه الأيام للتحرك حول افريقيا للقيام بانشطة ملكية يكون من نتائجها كسب المزيد من التحالفات...لكن من المهم لهذه الدبلوماسية ان تتجند لاختراق مثلت المناوئين المتمثل في راعية الفوضى في المنطقة الجزائر وجنوب أفريقيا ونيجيريا خاصة وأن هذا الاخير قد عرف مؤخرا تغييرا على مستوى رئيس دبلوماسيته وهو الأمر الذي ان تمكنا من استغلاله واستمالته سنكون قد اخترقناهذا المحور الثلاثي الذي يحرك بشكل كبير جهاز الاتحاد الأفريقي ضدنا وانا على يقين من انناسنربح قضيتنا لاننا اصحاب حق.
82 - Riad الأحد 05 أبريل 2015 - 18:40
في نظري و الله أعلم
لن ينفع مع الجزائر الا الحل العسكري ﻷنها دولة يقودها جنرالات اي لن تنفع معها الديبلوماسية
ضف على دلك ان للمغرب شعب عرف على مر العصور بشجاعته وحبه للوطن (فرنسا استنجدت بالجنود المغاربة ابان الاستعمار) و ان لدينا ما يكفي من عتاد لسحق الجزائر
و من كل هدا يستحسن خوض حرب تنهي هده المشكلة و تحرر المعتقلين في تندوف .
83 - بنمهفاك البيضاء الأحد 05 أبريل 2015 - 19:07
ليكن فى علم اخوانى المغاربة الكرام ملف الصحراء ....الغربية ...المغربية لها علاقة مباشرة مع ملف الصحراء... الشرقية... المغربية جينيرلات الجزائر العجزة يدركون ان الجزائر مخنوقة جنوبا بالصحراء القاحلة و شمالا ببحيرة الابيض المتوسط و يدركون الجينيرلات . يوما سيطالب المغرب بالصحراءه الشرقية و طمع الجزائر و غرورها بالقوة الجهوية الوهمية و حلم بناء ميناء جزائرى فى الصحراء الغربية المغربية هدا هو سبب صناعة البول زاريو الدين ما هم الا كراكيز
الجزائر صرفت على البول زاريو ما يزيد عن مأتين مليار دولار فى مدة 39 سنة هكدا فى سبيل الله .. فقط ...طمع حكام الجزائر فى المحيط الاطلسى المغربى الجنوبى
الجزائر.... الجزائر لم تفعل خيرا حتى فى ابناءها .... باحرى الغريب و الغرباء هم مرتزقة البول زاريوا الدين يكدبون عليهم حكام الجزائر و يوعدونهم بالاوهام ما فعلته الحكومة الجزائرية فى عز حياة القدافى الهبل ...و الغاز ب 140 دولار... مضحك جدا ....الجزائر تعيش اسود سنواتها بنزول تمن الغاز و اكيد ماكد الجزائر ستتفك العالم الغربى يرى ان مساحة الجزائر كبيرة و غير طبيعية و سيقسمونها اكيد
84 - ملاحظ الأحد 05 أبريل 2015 - 20:14
إلى 60 - امحمد
÷÷÷÷÷÷÷
أعجبتـني فيك روحك المغربية الطيبة المرحة ، ولكن أنا لم أتمنى الشر للمغرب
أنا زرت المغرب - صدقني - أحب المغرب والمغاربة، وأتابع التلفزيون المغربي
وكل ما يتعلق بالمغرب ، وفرحت لما رأيت الجزائر ترحل مغربية وا بناءها من
اليمن ، ولكن الحقيقة تبقى حقيقة ، والسراب يبقى سرابا ، تقول أن تعليقي
نشر ، وأنا أقول شكرا لهسبريس ، ولكن يا ليت هذا يدوم ، أنا ما عبرت إلا
عن أمر أراه في أفق القضية الصحراوية يا أمحمد . لننظر إلى الأمر بعين العقل ، هل فيه قوة مثل الفرنسيين ؟، كانوا يقولون مثل ما يقوله بعض المتشنجين من المعلقين ولكن أين الفرنسيين اليوم ؟
تقول يا امحمد :(ها أنت ترى ياملاحظ بأن تعليقك قد نشر، ياك على خاطرك)
وأنا أقول يا ليت هذا النشر يدوم .
85 - Sahara Libre الأحد 05 أبريل 2015 - 21:12
القارئ لتعليقات بعضكم، يشك أنه أمام خبراء عسكريين و إستراتيجيين ...
أضحكتني تعليقات بعضكم، لما فيها من الأخطاء الساذجة...
ليكن في علمكم يا شعب ملك الفقراء، أننا مستعدون لكم، وسنذيقكم ويلات الحرب، سبق لكم وعرفتوها وقتئذ.
لمن يريد زيادة أوجاعه، فعليه أن يشاهد - الحرب المنسية - ولكم أن تخيلوا كم كانت خسائركم كبيرة، وكم هي صعبة المعركة، وأن الجيش الصحراوي لا يهابكم.
{ قَالَ الَذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاقُوا اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإذْنِ اللَّهِ واللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ } صدق الله العظيم.
86 - المحب لوطنه م.ب. الأحد 05 أبريل 2015 - 21:24
إلى رقم 55 ملاحظ:

أنت تمنيت ألا يحجب تعليقك و ها هو ذا قد نشر مثله مثل كل التعاليق الجزائرية التي تعادينا و تسبنا و تشمت فينا، لكن عليك أن تعلم أن عدة تعاليق مغربية طالها الحجب ظلما لأن أصحابها حرموا من حقّ الرد على حماقات التعاليق الجزائرية. أنت على حق عندما تقول "الجري وراء السراب لا يروي ظمأ العطشان" لأن هذا هو حالكم يا جزائريين تحلمون بوهم لن يتحقق. الاتحاد المغاربي ولد بخمس دول و إذا كنتم تريدون توسيعه ليشمل دولة القبائل و غيرها من الدول التي تقام فوق أرضكم كيفما كان عددها فإننا نرحب مسبقا بذلك بل إننا نتمناه لتتذوقوا طعم الانفصال الذي بمجرد سماعه تصابون بالتشنج كما هو حالك الآن و أنت تقرأ ما أقوله لك. و اعلم أن الصحراء الغربية و الصحراء الشرقية مغربيتان بحكم التاريخ و الجغرافيا. فلا تتطفل علينا و لا تكذب على نفسك و لا تخادع. حكّم عقلك إن كان لك عقل، و استحضر ضميرك إن كان لك ضمير، و إتقي شرّ من أحسن إلى بلادك... إهتمّ بشؤون بلدك و دع عنك أمور الآخرين... و حذاري، إن التطفّل يؤدي إلى قطع "النيف". فلا تفعل و أدخل "جواك". و أظن أنك تجيد القراءة بين السطور ما دمت تتكلم بلسان "الشرور"
87 - بنحريزى درب السلطان الأحد 05 أبريل 2015 - 23:33
للاخوان المغاربة الاحرار الدين يجهلون اسماء اقاليمهم فى صحراءنا الشرقية المغربية اليكم اراضيكم التى لازالت تحت النفود للجزائر تفضلوا اخوانى اقاليم صحراءنا الشرقية هى.
بشار
تندوف
بنى اونيف
توات
تيديكلت
العين الصفرا
دو منيع
لقنادسة
لمعمور
ساورة
لعبادلة
جبوجة النص
واديناموس.
هده الاقاليم العزيزة علينا يسكنها اهالينا مغاربة ابا عن جدا سترجع الى حظن الوطن مهما طال الزمن .
88 - المحب لوطنه م.ب. الاثنين 06 أبريل 2015 - 02:25
- إلى محلل سياسي (رقم 21 و 69)
- إلى omar (رقم 28)

تعلّمنا في علم الإجرام أن المجرم بعدما ينفذ جريمته لا بد أن يترك أثرا يدل عليه. و هذه القاعدة تنطبق على شخصك لأنك كتبت تعليقين (28 و 69) يتضمنان نفس النص باسمين مختلفين هما على التوالي omar و محلل سياسي. في النص الوحيد و الموحّد تتكلم و كأنك مغربي مطالبا حكومتنا برفع الدعم المادي و المالي عن صحرائنا في محاولة منك للإيقاع بين أهل الشمال و إخوانهم في الجنوب. لكنك توقع نفسك في الفخ عندما تقول "البوليساريو سيظل شاء المغرب أو رفض ... و بعدها وداعا الأحلام المغربية". بالإضافة إلى ما سبق، تكتب تعليقا ثالثا (رقم 21) بإسم محلل سياسي تتحول فيه إلى ناصح للمغرب حيث تقول "الطرف الدي يستطيع أن يبدع أفكار خلاقة سيربح المعركة.لدلك على المغرب تحييد الجزائر عن الملف بسحب البساط من تحت أقدامها ودلك بسحب البوليساريو من أحضانها ودلك بتبني المغرب تقرير المصير للصحراويين"، هذه هي نصيحتك لنا أما جوابنا فهو كالتالي:
... يتبع ...
89 - المحب لوطنه م.ب. الاثنين 06 أبريل 2015 - 03:33
Au N°14 ن.ن.

Tu as trop parlé pour occulter l'oppression que vous exercez sur le peuple kabyle. Vous n'avez pas honte de le priver de disposer de son droit à l'indépendance. Dieu est grand, vous paierez cher.
-------------------------------Au numéro 22 - lylia

Allez au diable, vous et les pays que tu as cités. Et si vous avez le moindre courage, essayez de mettre vos pattes sur notre sol et la réponse vous la verrez sur le terrain. Auriez-vous aussi l'audace de dire à l'Espagne de récupérer son Gibraltar sous occupation anglaise? Vous les auriez tous les deux sur le dos
-------------------------------
إلى رقم 24 - عبد الاله:

هنيئا لتونس الشقيقة و للدول الأخرى بانتعاش سياحتها و نقول ذلك صادقين متمنين أن يرحل كل الجزائريين و لن يبق أي واحد منهم إلا و قد ساح ليستريح من هموم بلاده الخانقة. لكنك لم تقل لنا شيئا عن أعداد السياح الأجانب الذين زاروا الجزائر التي تعرف عجزا في ميزانها التجاري و رجّات اجتماعية و سياسية تنفّر السائح الجزائري قبل الأجنبي.
90 - المحب لوطنه م.ب. الاثنين 06 أبريل 2015 - 03:58
إلى رقم 64 عبدالقادر:

قريبة جدا، إن شاء الله، نهاية أطماعكم و أحلامكم. و قريبا جدا سنضم صحراءنا الشرقية إلى أختها الغربية ليتعايشا سويا تحت الراية المغربية... "عين صالح ماها مالح"...

-------------------------------إلى ملاحظ رقم 60:

تقول أنك تحب المغرب و المغاربة لكنك تحلم بأن تراهما مقسمين. هل يستقيم هذا السلوك مع العقل؟ إني أفضل عدوا مباشرا على "حبيب" ماكر. و أظن أن الوجاهة في التعبير هي أن تعبّر عن مشاكل القبائل و غرداية و عين صالح و غيرها. هناك من مشاكل الجزائر ما يغنيك عن حشر أنفك في ما لا يعنيك. ذكرت الفرنسيين، فهل عندما احتلوكم كانت لكم سلطة وطنية تحكمكم؟ إنهم تسلموا أمركم مباشرة من الأتراك. فلا تقارن أناسك بمن هم صحراويون مغاربة ارتبطوا تاريخيا بمبايعتعم لسلاطين المغرب. مقارنتك غير صحيحة و تحليلك مجانب للعقل.
91 - المحب لوطنه م.ب. الاثنين 06 أبريل 2015 - 06:00
جواب إلى رقم 85 - Sahara Libre:

لا تخف، كن على يقين من أنك لست أمام خبراء عسكريين و إستراتيجيين. أولائك الذين "تضحكك تعاليقهم" هم مجرد مدنيون بسطاء لكنهم أبطال أشاوس يعرفون كيف يجعلون المغرور أضحوكة و الخائن منبوذا و العدو مشبوحا. أما لو واجهت الخبراء العسكريين و الإستراتيجيين لأصبحت في عداد المجانين أو المقبورين. فلا تستخف بغيرك و لا تكن ساذجا و لا مندفعا و لا متوعدا لأن هذه السمات إذا اجتمعت في شخص مثلك فإنها تدفع به حتما إلى الانتحار. فبدون ثرثرة و لا تبجح و لا عنترية مثلما تفعل أنت، أقول لك ببساطة أنك ستلقى، إن شاء الله، مصيرك على أيدينا و لن تنعم بالدفن في رمال صحرائنا بل سنلقي بك إلى ولي أمرك و نعمتك الجالس على "رباعية" المرادية.
أنتم زارعو فتنة تجوز في حقكم الآية الكريمة التي تقول: "و قاتلوهم حتى لا تكون فتنة و يكون الدين كله للهِ (٣٩ الأنفال).
92 - المحب لوطنه م.ب. الاثنين 06 أبريل 2015 - 10:35
إلى هسبريس:

حتى يكون الرد رقم 88 متكاملا المرجو نشر جزئه الثاني المعدّل على النحو التالي:

- إلى محلل سياسي (رقم 21 و 69)
- إلى omar (رقم 28)
(تتمة)

...الأفكار المربحة هي تلك التي تستند إلى قضية يؤمن بها صاحب حقّ أما الإبداع الذي تريده أنت فهو ضلالة و كل ضلالة في النار. اقتراحك "العبقري" لا يؤدي إلى "سحب البوليساريو من أحضان الجزائر" بل إنه يجلسه في حضنها لتجعل منه لاحقا ولاية تابعة لها. أما عن ماء الوجه الذي تريدنا أن نحافظ عليه لمرتزقة البوليساريو فهل لك أنت أصلا، و أنت البارع في الانتحال، ماء الوجه حتى تطلبه لغيرك. أنت و إياهم سواسية في المكر و التنكّر للقيم الإسلامية و قواعد الأخلاق. و لهذا فإن أقلّ ما تستحقه أنت و إياهم أن أقوله لكم هو: جعل الله كيدكم في نحركم و حسبنا الله و نعم الوكيل....

أنت واحد من النماذج الذين ينتحلون جنسيتنا لينالوا من بلادنا، و هذا الأمر يريحنا كثيرا لأننا أصبحنا نعرف "باش متحزمة الجزائر و علا من هي عوالة".
93 - sahara libre الاثنين 06 أبريل 2015 - 12:04
السلام عليكم.
إليك يا أيها - المحب لوطنه م.ب. -
لست مغرورا كما تدعي، لكنني أكاد أجزم أنك من هواة .......
أراك حائرا تريد معرفة معنى تلك النقط، إلا أنها ببساطة ليست لها معنى.
أتعلم، لو أن الصحراء أخذت إستقلالها، وهذا ما سيحدث أن شاء الله، أن المملكة ستصبح كالزقاق المليء بالضوضاء، أولا نظراً لصغر مساحته مقارنة بملايينه من السكان، -اللهم زد وبارك- ثانيا، عدم القدرة على إحتواء المستوطنين، ولك أن تتخيل مدى ضخامة الفاجعة.
لا يخفى على أحد، أن المملكة إستخدمت أموال شعبها البائس المغلوب على أمره، لغرض تقديم رشاوى لإستضافة بعض المؤتمرات الدولية المختصة بحقوق الإنسان و....
كما أن فشل ديبلوماسيتها خارجيا، جعلها تتخبط في أمور تافهة.
تقولون إن الجمهورية وهمية، وفي المقابل تجلسون بحضورها وجها لوجه، تقولون إنها وهمية، وبالمقابل تعرضون عليها حكما ذاتيا لتسيير المنطقة.
الأيام بيننا أخي العزيز.
94 - LA FERME BLANCHE الاثنين 06 أبريل 2015 - 12:33
يجب أن تعلم البوليزبال و من يأيدها أن الصحراء المسترجعة من المستعمر الإسباني بورقعة إنتهت صلاحيته منذ سنة 1975, و بإذن الله ستبقى مغربية بفضل الشعب المغربي الذي أعطى الدمأْء الزكية و الشهداء الابرار في سبيل تحرير الوطن، الشعب مازال يعطي بل مستعد أن يعيد تحريرها من كل من تسول له نفسه أن يعبث بمقدساتها و بإستقرار أهلنا و ممتلاكتنا المادية و الروحية، و الله ثم و الله أننا مستعدين أن نحميها نحن الشعب ليس بالضرورة أن يكون عندنا سلاح ولو بأسنانا، هم يعلمون جيدا و غيركم يعلم أن الشعب الوحيد الذي قادر أن يستطيع أسترجاع الأندلس و ليس سبتة و مليلية فقط، و اسأل فرانكو ماذا فعلوا به الباعمرانيين في تخوم الصحراء. نحن لسنا أهل الغدر أو من الذين يأكلون الغلة و يسبون الملة أبناء العاهرات المأجوربن من أولاد بو خروبة. هذه نصيحة لكم لا تضيعوا و قتكم مشردين إخوانكم في صحراء تيندوف المحتلة، تستغنون من جوعهم و حليب أطفلهم و تشويههم لجمع الصدقات و خزنها في حسابتكم، أنتم تسكنون في فلل مكيفة وسط الجزائر و تنريف. يموت الضعفاء في المخيمات جوعا و لحم الضأن تاكله الكلاب. عودوا الى وطنكم إن الوطن غفور رحيم
95 - ملاحظ الاثنين 06 أبريل 2015 - 13:56
الى 86 - المحب لوطنه م.ب.
×××××××××××
أجهدت نفسك دون فائدة ، نعم (الجري وراء السراب لا يروي ظمأ العطشان)
ونحن لا نجري وراء السراب ، ونعرف ما نريد ، أما القبائل فهم من يحكم
الجزائر ، مدير الديوان قبائلي ، رئيس الحكومة قبائلي ، وزير الخارجية
قبائلي ، مسؤول المخابرات قبائلي ، وزير التجارة قبائلي ، كل مفاتيح السلطة
في الجزائر في يد القبائل ، ومفاتيح الجيش في يد الأمازيغ ، لعلك تدرك الآن
أنك تعيش الوهم ، الأيام ستبدي لك الغفلة التي أنمتم فيها ، القبائل لم يطلبوا
حكما لأنهم هم من يحكم الجزائر،وسكان عين صالح لم يطلبوا دولة ، والتوارق
ليس لهم مطلبا غير تسوية مطالب إخوانهم توارق مالي . إنك يا المحب لوطنه م.ب. تغرد خارج السرب ، أما الشعب الصحراوي فهو واقع لا يمكنك
تغييره ، أو محوه ، وليست الجزائر من أوجدته بل هو موجود منذ القديم .
أن تكون محبا لوطنك فهذا جميل ، أما أن تكون معتديا فهذا غير مقبول .
وشكرا لهسبريس ، ولك
96 - alpacino الاثنين 06 أبريل 2015 - 14:03
Si el desierto de Marruecos porque quiere el gobierno marroquí en 1973 compartela con moritania
97 - CHOUIHA الاثنين 06 أبريل 2015 - 14:05
هده السنة 2015 ستكون حاسمة بالنسبة لهذا الملف الصحراوى,على كل طرف ان يتخد مسؤليته,بعد اربعين سنة من النزاع, حان الوقت للفصل;و لو على حساب طرف من الطرفين,مجلس الامن مصمم هذه المرة على رفع القيود وممارست الضغط على الطرفين, اذا كانت عملية الاستفتاء غير ممكنا ومعقدة,فعل المغرب والبليزاريو الاتفاق عل صيغة ترضي الطرفين,اما نحن الجزائريون فوالله لايهومنا الى ان يرضا الشعب الصحراوي بمصيره;لنا ما يكفينا من الارضي و الحمد لله.(معدرة على الاخطاء لستو معربا)
98 - المحب لوطنه م.ب. الاثنين 06 أبريل 2015 - 15:54
إلى رقم 93 "sahara libre":

أنت تكاد تجزم بخصوص شيئ تقول أنه لا معنى له، و هذا دليل حيرتك و تيهك داخل حلقة مفرغة باحثا عن بلسم لأمر يرهقك لكن حظك أنك تسير في طريق منعرجه نقط تقودك إلى ... ما لا نهاية. و بما أنك لا تعرف معنى لما تقول فأقول جازما أنك من محترفي ..........، أجل ذاك ما يجعلك تنتعش بحلم الاستقلال ... ، استقلال من و عمّن؟ إذا كنت تعني الموطن فموطنك الجزائر التي يسهل عليك أن تتجرد من برنوسها لترتدي عباءة صحراوي يصيح لوحده في زقاق "دزايري" و لا أحد يرد على صياحه سوى صدى صوت الببغاء الذي يتناهى إلى مسمعه مرجّعا له نفس كلامه. و هكذا دواليك فيستمر الكابوس يقض مضجعه إلى أن يدرك أن تغيير الحال من المحال، فيا لها من فاجعة! أما إذا كنت تقصد استقلال ذاتك فهي مملوكة لغيرك و لا أظنك قادرا على تحريرها، و يا لها من كارثة!
و ما جاء على لسانك من رشاوى و شراء الذمم فهي أمور يختص بها نظامكم الجزائري المفترس على حساب الشعب الجزائري المغلوب على أمره. أما من تسميهم مستوطنين فهم أهل البلد لا فرق بين شمالي و لا جنوبي و لا شرقي و لا غربي....

يتبع...
99 - المحب لوطنه م.ب. الاثنين 06 أبريل 2015 - 16:18
إلى رقم 93 "sahara libre":
(تابع)

... و هم جميعا يشكلون الذرع الواقي للوطن و للمملكة الشريفة التي هي تاج فوق رؤوسنا. و من أراد من المرتزقة أن يرجع تائبا نادما فله ذلك، و من شاء أن يبق متسكعا متسولا فذاك شأنه. و من سوّلت له نفسه، سواء كان مراديا أو مرتزقا، أن يتجرأ على صحرائنا فيكون قد قرر مصيره المحتوم بنفسه. و سوف تبين لك الأيام ما أنت جاهل.
100 - الحسن لشهاب الاثنين 06 أبريل 2015 - 17:44
فعلا ومن خلال الاسباب الغير المعلن عنها و التي تتجلى في كون حكومة الظل المغربية تحتل مرتبة جد متوفقة بين قوى نظام القطب الواحد ،المسيطر رقم واحد على جل القرارات السياسية والعسكرية و الاقتصادية في العالم ،وكون هدا النظام لعب دورا مهما في تأجيل البث في القضية ،حيث تم من خلاله تفعيل و توسيع سياسة التحفيزات و الاغراءات حتى تتمكن المخابرات المغربية الدكية من شمل اكبر عدد ممكن من الصحراويين ،خصوصا مع وجود الاختلافات الاثنية التي تعرفها قبائل الصحراء المتعددة ،هده السياسة التي اضعفت بل و كسرت جهود المقاومة الصحراوية بالتدريج ،اما عن دور روسيا او الجزائر او اي كان من المعسكر الشرقي ،فلا جدوى منه ،ما دام لم بستطيع هدا المعسكر اثبات وجوده من خلال نشأة و انجاح نظام متعدد القطبية ،يحاول من خلاله ان تسمع و تحترم تدخلاته في الصراعات الاقليمية او الدولية.
101 - ملاحظ الاثنين 06 أبريل 2015 - 18:01
المغاربة ناس طيبون ، وقد تم حشرهم فيما ليس لهم فيه ( لا ناقة ولا جمل)
وقد سمعت أن فيهم من لا يرغب في بقاء هذا المشكل ( مشكل الصحراء)
عالقا ، لكن سمعت أيضا أن الملك الحالي يخشى على ملكه أن يضطرب إذا
هو غامر بقبول إجراء الاستفتاء ، لكن بقاء الحال على ما هو عليه قد يعجل بعودة الحرب إلى الإقليم ، والإقليم شاسع وممتد ، ولا يسهل على الجيش المغربي تغطية كل مساحته ، مثلا طول الحدود بماذا تغطى ؟ دعكم من الأسلاك
والألغام ، والوسائل الأخرى ، إنه البشر لا تنفع معه الحيل ، اليوم في الكويره
يدخل ويخرج الصحراويون والموريتانيون بسهولة دون رقابة ، قد لا تصدقون
ولكنها الحقيقة ، من منكم رأى صحراويين مصابين بألغام مضادة للأفراد في
مخيمات تندوف ؟ أولائك عبروا الجدار إلى الداخل ثم عادوا وبعضهم أصيب
فكيف يمكن تغطية الإقليم إذا عادت الحرب ؟ بعض إخواننا المعلقين تنفخهم
العنترية الزائفة فيتصور أن الأمر هـينٌ، لقد جربها جنود الجيش المغربي وهم
يعلمون فادحتها على الأفراد ، وعلى الاقتصاد ، وعلى الأسـر . وقانا الله شـر
الحرب ، خسائرها لا تعد ولا تحصى .
102 - takfarinasse43 الاثنين 06 أبريل 2015 - 18:19
محدها كاتقاقي او هي كاتدزيد فلبايض " كاين متل اخر تيكول" الفلسفة كتحمق و الصحرا مغربية"و "خلي دجاجا لماليها لنجي اونكربلها".
103 - مغربي وطني الاثنين 06 أبريل 2015 - 22:30
شكرا المحب لوطنه م.ب.

اءما لتعليق رقم 60 و64 و 68 و93

فاءقول لهم سوف تقوم حرب بن المرتزقة البولزاريو و المغرب و هنا تعالو بجنرالاتكم تسنادو الارهاب و المنفصلين من اءصول مغاربة الصحراويين كما فعم و وازتم تقدمون كل الدعم العسكري و الدبلماسي و المادي كل ذاك ظد المغرب و باختراع بومدين المجنون و الاءحمق !!
راجعو traité 1845 حيث دولة الجزاء رغير موجودة في اخريطة و الاءتفاقيا جمعت بين اممك المغربية الشريفة empire chérifien, و فرنسا و اءنكلاطرا و اءسبانا !!
لاتنسو الصحراء الشرقية فاءنها مغربة مرخة في هاذ traité !!
لاكن حكامكم الجنرالات كذبو علكم و زورو التاريخ و ستدفعون الثمن اكثر فاكثر و السلام
شكرا لنشر واجب وطني
104 - allali الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 00:12
ce conflit viendra un jour d etre.r.a.s grace au effortsqui ont pris par les diregents et les savants politiques du maroc...meme l algerie se nomme comme l ilite de l afrique...envers cette situation ........
105 - المحب لوطنه م.ب. الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 02:37
جواب إلى ملاحظ (95):

يجهد نفسه بلا فائدة من يتدخل في ما لا يعنيه جاريا وراء وهم لن يتحقق له. أنت تقول أنكم تعرفون ما تريدون و هل تظن أننا مغفلون لا نعرف ما تبيتون. أفواهكم و جيوبكم مع البوليساريو لكن عيونكم على صحرائنا الغربية ترون فيها مستقبلا ولاية جزائرية بعد أن يؤدي البوليساريو مهمته بأجر أو بغباوة. كيف لا و انتم استوليتم على صحرائنا الشرقية بخداع و غدر من حكومتكم المؤقتة التي كان يرأسها فرحات عباس و التي أخلت بالاتفاق الذي أبرمته بتاريخ 6 يوليو 1961 مع الملك محمد الخامس حول منطقتي تندوف و بشار اللتين اقتطعتهما فرنسا من المغرب و ضمتهما سنة 1950 إلى التراب الجزائري الذي لم تكن فرنسا تنوى مغادرته. لكن هذه الأخيرة تراجعت لاحقا و عرضت على محمد الخامس أن ترجع تلك الأراضي إلى المغرب مقابل وقف الملك دعم المغرب للثورة الجزائرية لكنه رفض مفضلا إرجاء حلّ مشكل الحدود إلى ما بعد استقلال الجزائر و من ثمة أتى الاتفاق الذي تنكرت له حكومة فرحات عباس.
أراك سردت مؤسسات رسمية يديرها أناس من القبائل لكنك حجمت عن ذكر فرحات مهني الناطق الرسمي باسم حركة المطالبة بإقامة حكم ذاتي في منطقة القبائل.
..يتبع
106 - المحب لوطنه م.ب. الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 03:10
جواب إلى ملاحظ (95):
تتمة

... فهل هذا وهم أم حقيقة؟
أنت تسمي نفسك "ملاحظ" لكن حقيقة الأمر أنك منحاز بشراسة لكيان صنعه الثلاثي المكون من القذافي و بومدين و بوتفليقة لا سامحهم الله. من قال أن الشعب الصحراوي الحقيقي (و ليس خليطكم الذي أتيتم به من كل حذب و صوب) غير موجود؟ لقد كان دائما مرتبطا بعقود بيعة مع سلاطين المغرب و لم تكن له عبر التاريخ دولة قائمة الذات حتى تتكلموا ظلما عن استعمار. و على ذكر الاستعمار، هل في استطاعتكم أن تذكروا لنا إسم رئيس جزائري واحد قبل 1962؟ طبعا لن تستطيعوا و حتى إن حاولتم فالتاريخ يضحدكم. و حاليا فإن صحراويين بمن فيهم مؤسسون سابقون للبوليساريو يتقلدون مناصب سامية في أسلاك الدولة و البرلمان المغربيين. و لا داعي لتسميتهم. و احمدوا الله على أن لكم جارا صبورا و متبصرا و إلا لكان حصل بيننا بسببكم ما لا تحمد عقباه. و إنما الأعمال بالنيات و لكل امرئ ما نوى.
أن تكون ملاحظا فهذا جميل أما أن تكون منحازا متطفلا فهذا غير مقبول، يا ملاحظ.
107 - المحب لوطنه م.ب. الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 06:39
إلى رقم 101 ملاحظ:

إنك تتهجم على مؤسساتنا و تستخف بقدرات جيشنا و تحاول زرع سموم التفرقة في صفوفنا إلى غير ذلك من الكلام المغرض المبني على ما سمعته لكني، للرد عليك، سأسرد لك وقائع تاريخية و أحداثا حقيقية لعلّك تدرك الفرق بيننا و بينكم:

1- معركة إسلي قرب وجدة:
وقعت بين جيش السلطان مولاي عبد الرحمان والجيش الفرنسي القادم من الجزائر بقيادة المارشال طوماس روبير بيجو. و أسبابها هي دعم المغرب للمقاومة الجزائرية وقرار السلطان مولاي عبد الرحمان (1822-1859) منح اللجوء للأمير عبد القادر الجزائري وتزويده بقوات عسكرية. و قد شاركت فيها قبائل بني ازناسن و أنجاد.

2- بتاريخ 8 شتنبر 1785 وجه السلطان سيدي محمد بن عبد الله إنذارا إلى الدول الأوروبية جاء فيه “الذي قبل كلامنا من الدول ولم يدخل الجزائر فنحن معهم على الصلح والمهادنة كما كنا، والذي أراد منهم دخول الجزائر ومراسيها ولم يمتثل ما أمرنا به فنحن معهم على المحاربة”.

3- المتطوعون المغاربة أنزلوا بالمستعمر هزيمة نكراء خلال مشاركتهم في معركة سيدي إبراهيم قرب مدينة الغزوات القريبة من الحدود المغربية في الفترة من 23 إلى 26 شتنبر 1845.

...يتبع ...
108 - المحب لوطنه م.ب. الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 07:04
جواب إلى ملاحظ 101:

تابع 1

4- ناهيك عن مواقف الملك محمد الخامس و تضحيات الشعب المغربي بأرواح شهدائه من أجل استقلالكم. و اسأل مجموعة وجدة و من بينهم عبد العزيز بوتفليقة يطلعونك، إن كانوا صادقين، على الدعم العسكري و المادي و البشري الذي قدمه لهم و لمهاجريكم أهالي مدينة وجدة و المنطقة الشرقية من المغرب.

5- معارك أمغالا التي أمر فيها الملك الحسن الثاني رحمه الله بفكّ الحصار عن حوالي 2000 عسكري جزائري وقعوا في قبضة الجيش المغربي، و ذلك استجابة لتدخل حسني مبارك الرئيس المصري آنذاك باستجداء من هواري بومدين. شهادة مبارك بالصوت و الصورة على اليوتوب. و بتدخل سعودي تم الإفراج على 112 عسكري جزائري و قد تم تسليمهم في نهاية السبعينات إلى السلطات الجزائرية عبر المركز الحدودي زوج بغال/العقيد لطفي (بين وجدة و مغنية). و قد عاينت شخصيا عملية التسليم، صدّق أو لا تصدّق.
109 - المحب لوطنه م.ب. الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 07:30
جواب إلى ملاحظ (101):

تتمة 2

الخاتمة:
أنت أسأت الكلام بالافتراء و أنا أجبتك بمنطوق التاريخ و الواقع. تلك أمثلة قليلة من الكثير الذي قدمه المغرب لبلادك. و بالمقابل، و حتى لا أحرك السكين في الجراح، أكتفي بالتذكير بالمغاربة الذين طردهم بومدين (45000) في يوم عيد الأضحى من سنة 1975 و كذلك بكلامه الحاقد الذي قال فيه "سأجعل من قضية الصحراء حجرة في حذاء المغرب تعوق سيره إلى الأبد".
فأولائك هم ملوكنا و ملكنا محمد السادس سليلهم، و حفيد محمد الخامس الذي ضحى بعرشه من أجل وطنه، و نجل الحسن الثاني مبدع المسيرة الخضراء. فمن كان من هذه الشجرة لا تنتظر منه، يا ملاحظ/منحاز، إلا المواقف التي ترفع رأسنا عاليا و لا يهمنا من يسمع أو يقول أو يتكهن. و اعلم يا ملاحظ/منحاز أن قضية وحدتنا الترابية هي مسألة وجود بالنسبة لنا جميعا ملكا و حكومة و شعبا وجيشا. و من دقّ على الباب يجد الجواب.
110 - MANDELLA PUR SAHRAOUI الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 13:20
au numéro 101 cher ami d alger. tu ignore parfaitement l histoire géographie marocain et la vie des bédouins sahraouies et leurs attachent et raccrochement au Maroc depuis la création du continent africain par le haut seigneur Allah. et aucune force ne peut la séparer si vous avez fabriquer et ramasser une bande des rebelles de divers races africain au nom de l armée polichinelle ou son synonyme polizario ou des mafias humains pour nous combattre cela ne changera rien de rien nous les chefs des tribus bédouins sahariens de toutes descendances tribales sahraouie marocain .nous avouons et nous témoignons avec haut parleur juste et correcte vive le Sahara marocain vives les sultans Roi du Maroc qui nous ont soutenus du grand père au fils. et si tout. et voila notre habile commentateur n 109 vous a donner entière satisfaction du compliment de vos ignorances en histoire géographie et arguments historiques dont nous possédons avec le monde entier
111 - المحب لوطنه م.ب. الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 22:41
إلى رقم 97 - CHOUIHA:

جاء في تعليقك ما يلي:

- على كل طرف ان يتخذ مسؤوليته.

- حان الوقت للفصل و لو على حساب طرف من الطرفين.

- اما نحن الجزائريون فوالله لايهمنا الا ان يرض الشعب الصحراوي بمصيره;لنا ما يكفينا من الاراضي و الحمد لله.

التعقيب:

الطرف الذي افتعل المشكل من أساسه هي الجزائر فلو رفعت يدها عن شيء صنعته هي لما عاد هناك مشكل. و القول بأن لكم ما يكفي من الأراضي دليل على نية مبيتة لابتلاع الصحراء إشباعا لنهمكم الذي لن ينتهي و إرضاء ليس "للشعب الصحراوي" بل للرغبة التوسعية التي تجد جذورها في الحقبة الاستعمارية حيث رسم لكم المستعمر الفرنسي حدودا مقتطعة من أراضينا و أراضي الجيران. حسب منطوقك مصلحة المغرب لا تهمكم و هذا أمر ندركه و ندرك مراميه جيدا. لذا أقول لك أن المغرب يعرف كيف يدافع عن وجوده و يعلم خصومه الحقيقيين و يعي تداعيات استمرار المشكل لكن إعلموا أن هذه التداعيات لن تقف عند حدودنا بل سيصل مداها إلى حيث لا تتصورون فتأتي على الأخضر و اليابس.
المجموع: 111 | عرض: 1 - 111

التعليقات مغلقة على هذا المقال