وزير الأوقاف يضع سلوكات وأزياء السلفيين تحت المجهر

وزير الأوقاف يضع سلوكات وأزياء السلفيين تحت المجهر
الخميس 2 أبريل 2015 - 16:10

في خضمّ تنامي استقطاب التيّارات المتطرّفة والتنظيمات الإرهابيّة لمزيد من الأتباع، وتوظيفها للدّين في الصراعات والنزاعات المسلّحة، وضعَ المجلس العلمي الأعلى قضيّة السلفية تحت مجهر النقاش، في ندوةٍ نظمها اليوم بالرباط، تحت عنوان “السلفيّة: تحقيق المفهوم وبيَان المضمون”.

وحذّر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في الجلسة الافتتاحية للندوة من تضييق تسمية السلفيّة، ومن استئثار فئة من المجتمع بها، قائلا إنّ استقراء منهج الرسول في ما دعا إلى العمل بسنّته لا يترك مجالا لتضييق تسمية السلفية”، موضحا أنّ تضييق التسمية قدْ تنجم عنه عواقب غير محمودة.”

وقال التوفيق “تسمية السلفية إمّا أن تكون شاملة كما أراد لها الرسول، فلا يُحتاجُ استعمالها للتخصيص، وإما أن تَختصَّ بها فئة فتنجرُّ إلى نعْت غيرها، صراحة أو ضمنا، بمخالفة السلف والخروج عن مذهبه”، وأضاف أنّ “هذا التضييق قد يصل إلى بدعة خطيرة، لأنّ فيه اتهام الأغلبيّة بالخروج عن منهج السلف”.

وفي انتقادٍ ضمنيّ للتيارات التي تُسمي نفسها سلفية، قال التوفيق إنّ الأمّة جمْع مُتفاوتُ الأرزاق والاجتهادات، ولا يُمكن تحجيمها إلى حزب أو طائفة من الطوائف”، مردفا بالقول “إذا لم تُطابق الأسماء المضمون يُصنع منها وهْم يؤثّر في الناس تأثيرا فادحا”.

وعزَا الوزير أصْل إشكال بروز التيارات والجماعات التي تسمي نفسها سلفية إلى “الاختلالات والوَهن الذي وقع تاريخيا في الجماعة الكبرى، والذي أدّى إلى تراخٍ في الالتزام بالجماعة، أفضى إلى ظهور جماعات هامشية سعتْ إلى مصادرة هذه الأسماء والاختصاص فيها، لأنّ من استحوذ على الاسم تملّك المُسمّى”.

وتأكيدا على توجّه الدّولة بالحفاظ على “الخصوصية” المغربيّة في المجال الديني، قال التوفيق “عقْد هذه الندوة مناسبة لنقدم تحية إكبار لكل جماعة قائمة رشيدة مرشدة، تعمل على التمسّك بأركان الدين ومكارمه داخل ثواب الأمة، ولا يظهر في عملها تشنّج ولا إحراج ولا استعلاء، وتتمسك بالثقافة المغربية التي بناها الأجداد”.

ولمْ تخْلُ كلمة التوفيق من إشارات سياسية مشوبة بالتحذير من سعْي التيارات السلفية إلى بلوغ السلطة، وقال إنّ مصادرة تسمية السلفية قدْ تكون تعبيرا عن تشوق إلى زعامة دينية، قدْ يؤدّي بها الطموح إلى الرغبة في زعامة دنيوية، وتابع أنّ التشوّق لبلوغ ذلك قد “يبْدأ بالتميز في المظهر”، في إشارة إلى الأزياء التي يتميّز بها السلفيون.

واعتبر وزير الأوقاف أنّ اتخاذ لباس خاصّ مخالف للباس الجماعة من قبَل جماعات منتمية إلى مختلف الأديان، الإسلام، المسيحية، اليهودية، ظاهرة معبّرة إمّا عن الخوف من فقدان الهوية، أو عن الخوف من تسارع وتيرة التحوّلات الاجتماعية، سيَما في العلاقات بيْن الأقلّيات”.

وأضاف المسؤول الحكومي أنّ التميز في المظهر “يصير شذوذا عندما يترتّب عليه وهْم التفوّق في المَخبر، وما زال ينتفش إلى أن يورث صاحبه غرور الانفراد بالحق والحقيقة، ومن ثمّ اتهام الآخر في كلّ أحواله أنه على باطل”. وفق تعبيره.

وتابع بأن السلفية تعني الجماعة، وهي في تاريخ المسلمين الأغلبية، التي لا تقاطعها إلا القلة متى تجلّت في فئة خارج الجماعة، وأضاف أنّ “المغاربة اليومَ كأمْس كلهم سلفيّون على قَدْر أرزاقهم في الاقتداء والاتجاه”، قبل أن يؤكد “نحن لا نسعى إلى تحرير فضاء محتلّ، بل نسعى إلى فسْح المجال للجميع”.

ويبْدو أنّ الساهرين على تنظيم الشأن الديني بالمغرب صارتْ لديهم حساسيّة ممّا يَفد من الشرق، خاصّة بعْد توالي ظهور تنظيمات وتيارات دينية متطرّفة، فقبْل أنْ يشرع التوفيق في إلقاء كلمته نبّه مسيّر الجلسة الذي قدّم المقرئ الذي تلا آيات من القرآن بصفة “الشيخ”، وقال التوفيق “كان يجب تقديم المقرئ بصفته رئيسا لمجلس عِلْمي، لا شيخا من الشيوخ

‫تعليقات الزوار

92
  • كفاية
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:27

    Le minestre des affaires des Gillettes Blue III

    je n'ai jamais vu et entendu parlé d'un minestre des affaires islamiques avec ce look

    est ce qu'il a affaire avec Gillettes Blue pour hommes

    ikh 3la 2imara

  • laloli
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:35

    أنا ليست لا سلفي ولا وهابي ولا صوفي ولا إخواني ولا سني ولا شيعي ولا بهائي ولا مالكي ولا حنبلي ولا شافعي ولا حنفي ولا قرآني ولا أحمدي ولا إسماعيلي ولا جعفري و لا إباضي ولا زيدي ولا ربيعي مدخلي ولا جهادي تكفيري ولا خارجي ولا…… الحمد لله أنا مسلم فاللهم لك الحمد على نعمة الاسلام. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه. يا إخوان أعبدوا ربكم حتى يأتيكم اليقين.

  • Mohamed
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:36

    "…وتتمسك بالثقافة المغربية التي بناها الأجداد"
    بالأحرى "….وتتمسك بالقرآن الكريم والسنة المطهرة"

  • رضوان
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:36

    أنا لست سلفيا ولكن بحكم اطلاعي على بعض أفكار هذه الجماعة تبين لي أن منهاجهم لا يقوم على تضليل كل من يخالفهم وهم يأخذون عن الإمام مالك و سائر الأئمة من أهل السنة وهم من أشد المنتقدين للجماعات الإرهابية حتى تلك التي تدعي أنها سلفية

  • ادم
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:40

    السلفية ليست مجموعة أو تيار بل منهج اتبعه الصحابة و التابعين و تابعي التابعين.
    عندما نتبع سنة النبي صلى الله عليه و سلم على فهم السلف الصالح فنحن على منهج السلف في فهم القران و السنة لكن عندما نتبع منهجا مغايرا للسنة و مبدعا فيها فلا يمكن قولنا أننا على منهج السلف بل مبتدعون
    أما فيما يخص التيارات التي تريد السلطة فهم إما خوارج أو فرق بعيدة عن منهج السلف.
    مثلا : السلفيون الحقيقيون يقولون السمع و الطاعة لولي الامر، لا يخرجون في مظاهرات ، لا يهتمون بالسياسة، ينبذون الاٍرهاب و قتل النفس. فهذه هي الأخلاق التي على منهج السلف الصالح

  • MABROUKA04
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:41

    Un prélude à combattre tout dépassement à commencer par celui vestimentaire qui "provoque "et ne laisse pas indifférent .
    Certains phénomènes veulent imposer sur cette terre bénie par le ciel un modèle qui n'est pas le sien dont la grande majorité ne se reconnaît absolument pas .
    Le ministre prévient ,les obscurantistes s'entêteront et les FLICS s'occuperont de la BESOGNE.
    ألي جات فيه اصبر .

  • Radouane
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:42

    طرح السيد الوزير المحترم مفهوم حين نفهم عقليته الجماعية و نعلم إنتماءه الجماعتي، فهذا الطرح لا يفهم الدين إلا من خلال مفهوم جماعة (صوفية).
    السلفيون هم من يقول لا للحزبية و لا للتميز و لا للجماعاتية، و فل نعد جميعا إلى منهاج النبي بفهم السلف اللذين لم تتلوث افكارهم و مفاهيمهم بجماعة ما او حزب ما…
    فالسلفية ليست جماعة إذ ليس لها مرشد و لا شيخ و لا قطب يدعي شيئا في الدين بدون دليل من القرآن و السنة… (و من هنا نفهم قول السيد الوزير كان يجب تقديم المقرئ بصفته رئيسا لمجلس عِلْمي، لا شيخا من الشيوخ.)
    فكلام ابن تيمية او ابن عبد الوهاب رحمهما الله مردود عليهما إن خالفا القرآن و السنة، و الحق أحق ان يُتّبع…
    نسأل الله ان يرزق حُكّامنا البطانة الصالحة التي تدلهم على الخير…
    و السلام عليكم و رحمة الله

  • assaid
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:42

    انه هذا لافتراء عظيم
    هل المغرب سلفي اي هل هو على منهج المحجة البيضاء اي هل نقتدي بالسلف الصالح في اخلاقنا و عباداتنا و تعاملاتنا
    حقا القابض على الدين كالقابض على الجمر عاد الاسلام غريبا كما بداء غريبا لا يضره من خالفه

  • bouchaib reddad
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:42

    Qui vous a parachuté a ce poste !!! Le peuple ne vous pas choisi alors vous ferez mieux de vous occupez de votre islam soufi et continue a organiser les festivals du soufisme avec des récitations du coran avec de la musique et des danses

  • فواد التازي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:50

    نعم للخصوصية المغربية التي لولاها لتهنا في الوافد من الأفكار ، كلنا كل المغرب سلفي مسلم سني وكفا

  • يونس السلفي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:51

    أسوأ وزير أوقاف منذ الإستقلال اللاتوفيق لا وفّقه الله.
    و منهج السلف منتشر بين المغاربة و يلاقي قبولا يوما بعد يوم و لكنكم بسياستكم العفنة و تضييقكم على أصحاب المنعهج المعتدل تساهمون في انحراف الشباب إلى التطرف من حيث لا تعلمون.

  • المغربي المهاجر
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:53

    علماء السلطان، (وانظروا إلى وجوههم، حليقي الرؤوس في ألمانيا، وفي المغرب هناك : حليقي الوجوه، وأين؟ في وزارة الأوقاف). لاأدري لماذا يعتصر قلبي ألما كلما رأيت هذه الوجوه، ربما لأني أدرك بمجرد رؤيتهم كم نحن ضعفاء. لا نملك حتى حرية التصرف في وجوهنا. لاتحذثوني عن رئيس الحكومة، فلقد انكشف القناع، وهاهو يجلس مع القاتل وحامي حمى الملة العبرية والتوراة.

  • مسلم
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:55

    أكبر خطر يهدد الإسلام في المغرب هو تفشي الخرافات والبدع والزوايا التي يرعاها التوفيق.

  • احمد
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:55

    اللهم جنب امتنا الفتن ما ظهر وما بطن
    والغلو لا يعالج بالغلو
    الرفق الرفق في الامة
    الاتباع في الغالب ضادقين لكن قادة السلفية بعضهم اغراضه غير نبيلة خصوصا التبعية للغير
    اللهم احفظ امتنا

  • yassine lamtairag
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:55

    السلام عليكم
    أولا كلنا ضد التطرف بالنسبة للباس فهو حق مشروع للكل شخص وبالأخص إدا كان فيه تشبه بسيد الخلق (ص) ، و إن كنتم حقا تريدون الخير للهده البلاد منعو الخطر القادم من الغرب أفكار وتقاليد فاسدة و للباس العري أليس الأحق بمواجهته ؟

  • مراكشي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:57

    قال تعالى:"وماآتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا.."
    وقال صلى الله عليه وسلم:(قصوا الشارب واعفوا عن اللحي.)
    إذن الله يأمرنا بإعفاء اللحية.
    هل نخالف اوامر الله.
    ايها المجتمعون جدوا لنا رخصة لاعفاء اللحية فنفعل…
    جزاكم الله خيرا.

  • walid
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:04

    كفى عن تغطية الشمس بالغربال نعم كلنا بعيدين عن نهج السلف و حتى من يسمون أنفسهم سلفيين.
    التضييق و تشجيع الابتعاد عن الدين و استغلاله لأغراض حزبية و عائلية (يحكمنا رجل لا لشيء سوى أنه سليل النبي صلى الله عليه و سلم) إذا أردتم إصلاح الأمر فيجب تدريس الإسلام الصحيح و تطبيق شرع الله و لا أعني الحدود بل مقاصد الشريعة من بينها تطبيق القانون على الجميع و الكل يعرف حديث لو أن فاطمة سرقت المساوات الإجتماعية فقد رفض رسول الله عليه أشرف الصلاة و السلام إعطاء خادم لابنته و لقد استنكر عمر ابن الخطاب لباس القائد العسكري خالد ابن الوليد ولانه وجد أن هذا ترف و تبذير فما بالك باصحاب الفيلات من المال العام حققوا المساوات تسلموا واصلوا مص دمائنا و ستندمون حين لا ينفع الندم

  • مغربي سلفي مالكي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:05

    الجمد لله ةبعد ..أسأل نعالي الوزير هل الصوفية لا ينطبق عليها هذه الإشارات !؟!؟ تكون صوفي يعني أنك زاهد ومربي وغيرك ممن ليس صوفيا ضال وليس على قدر من التربية الروحية كما يزعمون ؟!!؟! لماذا الكيل بمكيالين حرام أن تتسمى سلفيا وخلال بل واجب شرعي أن تتسمى صوفيا ؟!؟ مالكم كيف تحكمون ؟!؟؟

  • محمد الهلالي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:07

    أنا و لله الحمد مسلم
    أتبع السلف و أحبهم..
    مشكلة السلفيين في هذا العصر أنهم و قعوا في ما حذروا الناس منه : و هو التعصب للشيوخ..
    فتجد في طائفة السلفيين فرقا متناحرة كل فرقة ترد على الأخرى و تتهمها بالبدعة….
    و كلهم يدعي الوصل بليلى##و ليلى لا تقرهم بذاكا..

  • بلاش!!!!
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:07

    أرى أن التوفيق احمق بعقلوا "الأغلبية، التي لا تقاطعها إلا القلة متى تجلّت في فئة خارج الجماعة" يظن الاسلام كالبرلمان وأغلبية وأقلية وحسم الأمر اوليس 'الكرافة والكومبلي' ومظاهر اخرى هي تعبير عن توجه عام وتعبير عن الذات واستعلاء على الغير أم أن هؤلاء أغلبية وأولئك أقلية…"ومــــالك امزغب!!!!

  • مولاي زاهي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:08

    إن استعمال الدين للسلطة هو العمدة الأيديولوجية للدولة،ومن سلوك الدولة نزعت الفيئات الأخرى سحب البساط تحت أرجلها،وتسعى بذلك إظهار تصورها للدين الإسلامي بصورة غير الصورة المعتمدة على العلاقة السلالية بالرسول أو بأحد الأقطاب من الدعاة للتصوف والمدعين للعرفان،ومن لهم برهان الهداية للمنهج الرباني.
    ولما كان نهجكم قائما على مثل هذه الادعاءات، وظلت سياستكم الدينية/السياسية قائمة علي هذا المبدأ الذي تسعون به لتبرير السلطة وممارستها بالدين والعقيدة،(دروسكم الرمضانية).
    وتتحايلون على أن تقدموا تبريرات حداثية، تعتمد على الأسس الديموقراطية الكونية،وعلى مبدإ المساواة بين الخلق والعباد،ولامفاضلة بين الخلق جميعا ووو.
    ولما كان الأمر على ماتقدم ذكره، فللسلفيين منطقهم ولهم مايبررون به تميزهم عن الخلق والعباد ،ويسعون بذلك إلى الاستحواذ على السلطتين لإسعاد البشر فقط.
    وإذا كُنتُم تسعون لجذب بساط الدين تحت أقدامهم،فهم كذلك يسعون لنفس الفعل،وبذلك ستفتحون باب الصراع بينكم وبينهم، لأنكم لم تسلكوا المسلك الصحيح في الصراع بينكم وبينهم،وتنقلونه إلى صراع ديموقراطي .

  • المراكشي السلفي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:09

    انا لا اتق في شخص باع دينه بدنياه حيث مند توليه هذا المنصب وهو يقوم بالترويج لدين اعوج والله عز وجل قال في مثل هؤلاء "ويبغونها عوجا" والاجدر ان يلتفت الى اللباس غير الشرعي والذي استشرى وانتشر في اوساطنا فاين دور هذه المؤسسة الشرعية في توعية الناس ونصحهم واين الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولماذا يسعى الى العودة بنا الى عصور الخرافات والشركيات والتمسح بالاضرحة والقبور والكل يعلم ماذا يحدث في هذه البقع من ممارسات منافية للفطرة السليمة من شدود وشعودة وسحر وما الى ذلك من اعمال يندى لها الجبين وتمارس بغطاء ديني . والذي يجب عليه ان يعرفه ان معظم الناس اصبحوا يميزون بين الحق والباطل مع التباين طبعا في العمل وذلك بفضل الله ثم بسبب الانفتاح الذي تعرفه قنوات التواصل من انترنت ووو… اما كلمة سلف فهي الانتماء الى الجيل الذهبي مصدر عزة الامة وكرامتها . وصدق امامنا مالك الذين تتبجحون وتثرثرون بالانتماء اليه والذي في الحقيقة بخستموه حقه وانتم ابعد مايكون من منهجه كما بعدت السماء والارض حيث قال لايصلح امر هذه الامة الا بما صلح به اولها.

  • abderrahim
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:09

    حين وصلت الحكومة الحالية إلى الحكم
    كان هناك تخوف
    فبدده السي بنكيران
    وقال تصريحه الذي أعجب الكثيرين:
    نحن لن نتدخل فيما يلبسه الناس
    طبعا يقصد التي يلبسن لباس عار فاضح
    صفق الناس له
    وقالوا إنها حقا حرية
    ولكن
    حين يتعلق الأمر بلباس له حمولة دينية
    يكون هناك تدخل
    سبحان مقلب القلوب والأحوال
    المسلم المؤمن
    يراعي ربه ودينه في كل صغيرة وكبيرة
    واللباس جزء لا يتجزأ من الدين
    وهناك أيات قرانية وأحاديث نبوية
    صحيحة صريحة قطعية الدلالة والثبوت
    ولكن يقول عز جل
    فخلف خلف من بعدهم أضاعوا الصلاة واتبعو الشهوات
    فمن ابتع الشهوات وأضاع الصلاة
    فكيف له أن يهتم بلباسه
    أو تسريحة شعره
    ههيهات هيهات
    وأما ما يتعلق بالسلفية والسلفيين
    فالذي أعرفه
    أنهم هم أصلا لا يتفيئون
    ولا يتحزبون ولا يتجمعون
    أي لا يشكلون جماعة ولا حزب ولا فئة
    هم يقولون
    من كان مقتديا بالرسول وصحبه
    فهو سلفي
    سواء سمى نفسه أو لم يسمي
    سواء سموه الناس أو لم يسموه
    وبالمقابل
    من لا يقتدي وحتى إن قال أنه سلفي
    فهو ليس كذلك
    أليس منطق رائع
    فلنكن سلفيين في الإتباع
    ليس في القول
    ولنكن سلفيين ليس فقط في العبادات
    ولكن في المعاملات
    في الأخلاق
    في السيرة
    في الحكمة

  • عبد الله
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:10

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على رسول الله و على آله أما بعد—-لعلك يا أستاذ توفيق نسيت الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي.———-
    وفي بعض الروايات: هي الجماعة. رواه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم ـ وقال عنه ابن تيمية: هو حديث صحيح مشهور ـ وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.—–الله عز و جل فرقنا و جعل مقياس الفرقة الناجية بالإعتصام بحبله و حبل الله واحد<< وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ>>

  • السلفية منهج حياة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:11

    الآن كثير من الجماعات تتسمى بالسلفية ولكن عن أي سلفية نتحدث هل سلفية التفجير والإغتيالات أم سلفية البرلمانات والصراعات السياسية أم……
    السلفية هي منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين . وهي تهتم بنشر التوحيد ومحاربة الشرك ونشر السنة ومحاربة البدعة ،
    هذه هي السلفية .
    سلفية الألباني وابن باز والعثيمين هذا منهجنا وعليه نحيا وعليه نموت إن شاء الله ، رغم حرص التوفيق على إبقاء معالم الشرك وحرصه الشديد على مخالفة السنة ونشر البدع في المساجد لتبقى للمغرب خصوصيته الدينية المزعومة إلا أننا سنواصل دعوتنا إلى التوحيد والسنة إلى أن نلق الله .

  • عبد الله(تتمة)
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:12

    و أما حديثك عن لباس السلفي فهو لباس إسلامي بإجماع الأمة عليه عكس لباس البذلة التي هي دخيلة على ديننا و بلدناا إضافة أن ربطة العنق وضعت لتعويض الصليب و أما السلفي فهو لا يتحزب و لا يتعصب لشيء غير الحق ولايهتم بالسياسة فهي لولي الأمر << إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ>>
    أما قولك أن السلفي متكبر فهذا ليس من الحق في شيء.___( أختم كلامي السلفي لا يتحزب و من تحزب فهو حزبي و لا يكفر بالمعين إلا عند إستيفاء الشروط و من غلى في ذالك فهو تكفيري و لا يبتدع في دين الله و من إبتدع فهو مبتدع و لا يقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق و هذا من شأن ولاة الأمور و لا يخرج على ولاة أمور المسلمين و من خرج عليهم فهو خارجي و لا يرهبون الناس مسلمين كانو أو كفار و من فعل ذالك فهو إرهابي و لا يشرك بالله شيء لا ولي و لا نبي و لا رئيس طريقة و من صرف شيء من العبادة لهم فهو مشرك )

  • عبد الله(تتمة)
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:12

    و أما حديثك عن لباس السلفي فهو لباس إسلامي بإجماع الأمة عليه عكس لباس البذلة التي هي دخيلة على ديننا و بلدناا إضافة أن ربطة العنق وضعت لتعويض الصليب و أما السلفي فهو لا يتحزب و لا يتعصب لشيء غير الحق ولايهتم بالسياسة فهي لولي الأمر << إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ>>
    أما قولك أن السلفي متكبر فهذا ليس من الحق في شيء.___( أختم كلامي السلفي لا يتحزب و من تحزب فهو حزبي و لا يكفر بالمعين إلا عند إستيفاء الشروط و من غلى في ذالك فهو تكفيري و لا يبتدع في دين الله و من إبتدع فهو مبتدع و لا يقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق و هذا من شأن ولاة الأمور و لا يخرج على ولاة أمور المسلمين و من خرج عليهم فهو خارجي و لا يرهبون الناس مسلمين كانو أو كفار و من فعل ذالك فهو إرهابي و لا يشرك بالله شيء لا ولي و لا نبي و لا رئيس طريقة و من صرف شيء من العبادة لهم فهو مشرك )

  • أيوب
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:19

    إنّ السلفيةَ تُطلَقُ ويرادُ بها أحد المعنيين:
    الأول: مرحلةٌ تاريخيةٌ معيّنةٌ تختصُّ بأهل القرون الثلاثة المفضّلة، لقوله صَلَّى ونَهُمْ»(١)، وهذه الحِقبة التاريخيةُ لا يصحُّ الانتساب إليها لانتهائها بموت رجالها.
    والثاني: الطريقةُ التي كان عليها الصحابةُ والتابعون ومَن تبعهم بإحسان من التمسّك بالكتاب والسُّنَّة وتقديمهما على ما سواهما، والعمل بهما على مقتضى فهم السلف الصالح، والمراد بهم: الصحابة والتابعون وأتباعهم من أئمّة الهدى ومصابيحِ الدُّجَى، الذين اتفقتِ الأُمَّة على إمامتهم وعدالتهم، وتَلَقَّى المسلمون كلامَهم بالرِّضا والقَبول كالأئمّة الأربعة، والليثِ بنِ سَعْدٍ، والسُّفيانَين، وإبراهيمَ النَّخَعِيِّ، والبخاريِّ، ومسلمٍ وغيرِهم، دون أهلِ الأهواء والبدعِ ممّن رُمي ببدعة أو شهر بلقبٍ غيرِ مرضيٍّ، مثل: الخوارج والروافض والمعتزلة والجبرية وسائر الفرق الضالَّة. وهي بهذا الإطلاق تعدُّ منهاجًا باقيًا إلى قيام الساعة

  • wardia
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:20

    j'aimerais savoir si notre cher ministre représente lesmarocains ? à ma connaissance on ne l'a pas élu . il est désigné .
    même s'il dit la vérité, il cache des bétises ! à savoir son encouragement des soufistes "mobtadi3a" pourquoi il a fermé des mosquées, et "dour 9raan" ? bref : حق اريد به باطل

  • O-Z
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:20

    الثقافة المغربية التي ورثناها على الاءجداد هي التي أمرتك بلباس ذالك الزي المفرنس
    او أمرت النساء المتبرجات ان تكشفن سوءاتهن
    السلفية هو المنهج الوحيد عبر التاريخ الذي يدعو الى الالتزام بالجماعة والحفاظ على لحمة الأمة
    ولا يكترث بالمناصب
    أما اذا كنت تخاف ان يصوت السلفيون على حزب ما فذالك شان آخر

  • abdou74
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:25

    كل إنسان في قرارة نفسه يعرف هل هو ممتثل لأوامر الله ومعرض عن نواهيه أم لا وهل يستحق أن يسمى مسلما و مسلمة أم هو فقط لقب ورثه من أبواه. فالناس بإختلاف مشاربهم وميولاتهم وخاصة الشباب يحاولون تقليد نجومهم المفضلة إلى درجة أنهم يقلدونهم في أتفه الأشياء إلى درجة أنهم بطيلون شعرهم على طريقة بوب مارلي ويضعون وشوما على أجسادهم ويحملون حلقات في أذانهم وأنوفهم تشبها بنجوم دينهم الكفر والشهوات ولم نسمع يوما وزارة لا الداخلية ولا الأوقاف قامت بمنع هذه المنكرات ولما أراد شبابنا السير على هدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والتابعين أو نقل تقليد السلف الصالح وشوهد إقبال كبير من الشباب على الهدي النبوي وإحياء سنن كادت تموت، خرجت الأفاعي من أوكارها لمحاربة دين الله والويل ثم الويل لمن منع من تطبيق سنة الله في أرضه بدعوى محاربة الإرهاب وتدعيش السلفيين.الإرهابي هو سارق المال العام الذي يفر من العقاب لأنه محمي من كبار الدولة لأن هدا النوع من الإرهابيين هو الذي يقضي على أمال ومستقبل جيل بأكمله.

  • ضد الظلام
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:32

    هناك مفاهيم عديدة وجب إعادة النظر فيها، نذكر منها :

    – الجماعة : عدم حصرها في طائفة أو مذهب دون غيره، بل هي جماعة شاملة تحتضن كل الاختلافات ولا تستوجب إلا النطق بالشهادتين كشرط للإنتماء

    – السلف : تحديد دقيق لمفهوم السلف الصالح وتعريف مضبوط للصحابي المستوفي لشروط العدالة. فصراعات الفتنة الكبرى والحروب التي دارت بين أبناء الرعيل الأول تضرب في الصميم ماوضعه الفقهاء القدامى من تعريفات وجعلت من تأويلاتهم لأحداث تلك الحقبة مجرد تبريرات مستهجنة لا تصمد أمام القراءة العقلية المنطقية : فمثلا حد "النفس بالنفس" الذي أرساه القرآن الكريم يصبح لاغيا إذا كان القاتل المتعمد صحابيا، بل إن هذا الأخير يؤجر على فعلته لأنه يعد مجتهدا مخطئا له أجر الاجتهاد، وعليه وجب الترضي على القاتل والمقتول، فمثلا أبوالغادية رضي الله عنه قتل عمارا رضي الله عنه، ومعاوية رضي الله عنه قتل حجر بن عدي رضي الله عنه و مروان بن الحكم رضي الله عنه قتل طلحة بن عبيدالله رضي الله عنه، و ….!!!!!!

    – احاديث الآحاد : لا ترقى في درجة الصحة إلى الأحاديث المتواترة ومن تم ينبغي ألا يتم ترجيحها حين يتعلق الأمر بكبريات الأحكام والعقائد.

  • أستاذ التعليم العتيق
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:34

    رجال التعليم العتيق ينتظرون قرارا تاريخيا لتسوية وضعيتهم

  • حسن
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:39

    السلفية الوهابية والشيعة وجهان لعملة واحدة قاسمهما المشترك : الكراهية القتل الإقصاء البخل الإدعاء…….‏‎ ‎

  • ابو الحسن الادريسي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:43

    الله يهديك اسي توفيق بقات ليك غير السلفية والسلفيين
    والحمد لله حيت قولتي ان السلفية هي الجماعة وان المغاربة كلهم سلفيون رغم انك لا تقصد المعنى الحقيقي لكن على كل حال اللهم باللسان ولا والو
    اما عن اللباس فهم يلبسون الاقمصة والجلباب فاين هو الانفراد والتميز

  • الحق
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:43

    وأضاف المسؤول الحكومي أنّ التميز في المظهر "يصير شذوذا عندما يترتّب عليه وهْم التفوّق في المَخبر، وما زال ينتفش إلى أن يورث صاحبه غرور الانفراد بالحق والحقيقة، ومن ثمّ اتهام الآخر في كلّ أحواله أنه على باطل". ..
    "نحن لا نسعى إلى تحرير فضاء محتلّ، بل نسعى إلى فسْح المجال للجميع".
    لا فض فوك يا أستاذ فلقد أصبت .

  • طوبى للغرباء
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:58

    قال صلى الله عليه وسلم إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء
    وقال الآجري من أحب أن يبلغ مراتب الغرباء فليصبر على جفاء أبويه وزوجته وإخوانه وقرابته . فإن قال قائل : فلم يجفوني وأنا لهم حبيب وغمهم لفقدي إياهم إياي شديد ؟ قيل : لأنك خالفتهم على ما هم عليه من حبهم الدنيا وشدة حرصهم عليها ، ولتمكن الشهوات من قلوبهم ما يبالون ما نقص من دينك ودينهم إذا سلمت لهم بك دنياهم ، فإن تابعتهم على ذلك كنت الحبيب القريب وإن خالفتهم وسلكت طريق أهل الآخرة باستعمالك الحق جفا عليهم أمرك فالأبوان متبرمان بفعالك، والزوجة بك متضجرة فهي تحب فراقك، والإخوان والقرابة قد زهدوا في لقائك. فأنت بينهم مكروب محزون، فحينئذ نظرت إلى نفسك بعين الغربة فأنست بمن شاكلك من الغرباء واستوحشت من الإخوان والأقرباء فسلكت الطريق إلى الله الكريم وحدك فإن صبرت على خشونة الطريق أياماً يسيرة واحتملت الذل والمداراة مدة قصيرة وزهدت في هذه الدار الحقيرة أعقبك الصبر أن ورد بك إلى دار العافية أرضها طيبة ورياضها خضرة، وأشجارها مثمرة ، وأنهارها عذبة

  • عبد الكريم حلات
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:01

    بغض النظر عن المدلول الاصطلاحي لكلمة سلفية او سلف
    اكتفي بدلالتها الرمزية الواقعية التي تعني الاستأثار بالحق ومعرفته وتعني الطائفة الناجية وغيرها في النار تعني نمطا مميزا من العيش تعني لباسا وطريقة مشية بل حتى طريقة نظرة فيها الكثير من الازدراء والتعالي على الاخرين قبل ان تعني سيفا للتكفير والاخراج من الملة بجرة قلم .
    اقول لسعادة الوزير ان محاربة هذا الفكر غير ممكن بالطرق الكلاسيكية لان حاملي هذا الفكر هم اصحاب قناعات سطرها شيوخ المشرق وفضائيات المشرق
    بتمويل ضخم ضخامة التمويل الذي تحظى به قنوات نشر التشيع .
    وينظر السلفيون الى انفسهم على انهم القلعة الكبرى لصد الهجمة الشيعية في المنطقة اما فيما يخص التجربة المغربية الوسطية فهي مصنفة سلفيا على انها
    تجربة تدعم التصوف وينظر اليها شيعيا على انها بوابة انفتاح لا بد من دخولها لمزيد من الانتشار.
    المغرب والمنطقة بصدد غزو فكري اقصائي حقيقي بعيد عما تطمحه الشعوب من عدالة وكرامة هذه التوجهات سياسية بامتياز اهدافها السطوة والسلطة ابتداءا من حاملي فكر الخلافة الاسلامية ومرورا بحاملي فكر امبراطورية المهدي المنتظر وانتهاء بحاملي فكر تمازغا الكبرى .

  • مصطفى
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:02

    يحكم بيننا الكتاب والسنة

  • جلال
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:03

    نفهم هذا الهجوم وعداء الوزير توفيق لي الأسود الإسلام السلفيين الذين يسعون لي فالأرض للدعوة إلى الله واحترام على شرعه الوزير توفيق كما تعلمون الصوفي ويتبع الزوجية الدجل والخرافة ما تسمى الزوجةاالبودشيشة وهم الأشخاص الذين يتبركون ويقدمون لعام الشيخ الزواية الدجال وابنه النصاب من أكبر النصابين يتابع القضاء بتهم النصب والاحتلال على المواطنين والفقراء الزواية السذج والجهل ماذا توفيق يحارب السلفيين الذين يحاربون خزعبلات وخرافات الزوايا حلفاء الأنظمة الاستبدادية وحكام الظالمين وكثير منهم كان من الخونة المستعمر وسهلا عليه دخول المغرب وباقي البلدان الإسلامية وهذا بي اعتراف من قادة الاستعمار بي أنفسهم ونقول عن الارشفيهم السلفيون هو احرص المسلمين على تتقيف المسلمين وتطوير هم بمعرفة دينهم وشريعته الحقة وليست الشريعة الزوايا مزيفة التي تنشر الجهل والخرافة وبدع التي ما أنزل الله منه منالسلطان الفكر السلفيين مستمد من القراءن الكريم وسنةنبيه الكريم ومنهاج االصحابه وحلفاء الراشدين والسلف الصالح وليس منهج شيخ البودشيشي يا توفيق بي إضافة انه يقوم بي انتهاك حياة الخاصة وخصوصية للمواطنين المغاربة يضمن

  • حسين
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:12

    ما زال المغرب بخير ما دامت الوزارة الوصية على قطاع الشؤون الاسلامية بخير ، فاغلب الذين تولوا مسؤولية هذه الوزارة بحق علماء اجلاء مغاربة ١٠٠٪ يتمتعون بقدرة كبيرة على فهم احوال الحياة العصرية وعلاقة الفرد المسلم فيها باحكام الدين ومقاصد الشريعة الاسلامية . بعض الاحزاب والجمعيات التابعة لها تحاول جاهدة خوصصة الدين للوصول الى مارب سياسية وانتخابية معتمدة على سلوكيات مظهرية في اللباس والتعبد بعيدة عن تقاليدنا المغربية الاسلامية ،وفي هذا خروج عن الجماعة ونوعا من الرهبانية ،في الوقت انه لارهبانية في الاسلام وان العبادة صلة بين العبد وربه ، وان كل نفس بما كسبت رهينة ولا تزر وازرة وزر اخرى .

  • الشريف
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:22

    نحن معك فالباس ليس هو الدين الاسلامي. من بداية الاسلام و هو يطالب بالستر والوحدانيمة للاه الواحد الاحد ليس له لبس معين ما يستر العوره لازياده ولانقصان الاسلام دين وليس فرقة لكرة القدم…. الله الوطن الملك

  • أيوب
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:26

    ويصحّ الانتسابُ إليه إذا ما التُزِمت شروطُهُ وقواعِدُهُ، فالسلفيون هم السائرون على نهجهم المُقْتَفُونَ أثرَهم إلى أن يرث اللهُ الأرضَ ومَن عليها، سواء كانوا فقهاءَ أو محدّثين أو مفسّرين أو غيرَهم، ما دام أنهم قد التزموا بما كان عليه سلفُهم من الاعتقاد الصحيح بالنصّ من الكتاب والسنّة وإجماع الأمّة والتمسّك بموجبها من الأقوال والأعمال لقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «لاَ تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الحَقِّ، لاَ يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ، حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللهِ وَهُمْ كَذَلِكَ»(٢)، ومن هذا يتبيَّن أنَّ السلفيةَ ليست دعوةً طائفيةً أو حزبيةً أو عِرقيةً أو مذهبيةً يُنَزَّل فيها المتبوعُ مَنْزِلةَ المعصوم، ويتخذ سبيلاً لجعله دعوة يدعى إليها، ويوالى ويعادى عليها، وإنما تدعو السلفيةُ إلى التمسُّك بوصية رسولِ الله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم المتمثِّلة في الاعتصام بالكتاب والسُّنَّة وما اتفقت عليه الأمّة، فهذه أصولٌ معصومة دون ما سواها.اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُ

  • mohammed
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:28

    Taoufik, est ce que tu veux preparer pour banir aniQab sous forme daroura oubien n'importe quelle recommandation pour interdire le Niqab. si cela mene a banir le Niqab.

    Ta fatwa qui viendra en 2020 est considere comme corrempu puisque l intention de la banir etait prepare 2015 par le ministre CONTREVERSSER mrs Taoufik ministre de l islam

    on veux banir le Niqab pour vous proteger de la mauvaise comprention de l islam et on authorize le Bikini meme si t es musulman et tu marche a l entre de la mosque hassan
    Point ausi simple que ca

  • معلق
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:30

    وقال التوفيق "تسمية السلفية إمّا أن تكون شاملة كما أراد لها الرسول،"
    نريدها سلفية شاملة كما أرادها الرسول صلى الله عليه وسلم – مخبرا ومظهرا- نسوس فيها دنيانا بديننا.

  • ١محمد١
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:30

    الزي الذي يلبسه المتشددون في المغرب هو دليل على تفاهة ثقافتهم وهزالة معلوماتهم الدينية والدنيوية

    السؤال الذي أوججه إلى المتشددين:

    ما الذي يجعلكم تلبسون اللباس الأفغاني ؟ مع العلم أن هذا اللباس ليس له علاقة بالإسلام بل هو لباس معروف في شبه القارة الهندية ويلبسه المسلم والهندوسي والمسيحي ؟ هل لأنه كان اللباس الذي استخدمه ارهابيوا القاعدة وإعتقدتم أنه اللباس الإسلامي الأصلي ؟ و هنالك منكم من يلبس الثوب الخليجي إعتقاداً منكم أنه هو الزي الإسلامي؟ هل تحاولون بذلك تمييز أنفسكم مثل المتشددين اليهود الذين يطولون ظفائرهم و يلبسون الأسود؟ أو مثل متشددي ku klux klan بثوبهم الأبيض والخيمة التي فوق رأسهم؟

    السؤال الذي أوججه إلى المتشددات:

    هل تعتقدون أن العباية السوداء و النقاب الأسود هو الزي الإسلامي؟ ألا تعرفون أنه ان في الأساس لباس أقباط مصر تلبسه المصريات المسيحيات عندما يموت أزواجهم بدل اللباس الأبيض التي تلبسه المسلمات بعد فترة اصبحت المصريات المسلمات تلبسه حدادا على الزوج و تبنى هذا اللباس إخوان مصر و بعدها نشروه في الخليج و باقي الدول الاسلامية و تحول من رمز مسيحي الى رمز الاخوان!!!!!

  • محمد
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:35

    اليوم يأتي بهده التصريحات في خضم الإضطرابات الحاصلة بإسم الدين ألم يستطع الوزير بلورة مقاربة إستباقية يحسس فيها المغاربة بهده الخصوصية الدينية التي بتنا نصدرها لفرنسا؟ ما الدي قامت به هده الوزارة للتصدي لتفسيرات الدين الظاهرية و المتطرفة التي تدفع بالكثير من المواطنين و خصوصا الشباب للإنغلاق على أنفسهم و التخبط في مشاكل واهية عوض الإنشغال بما ينفهم و ينفع بلادهم؟الواقع أن هده الوزارة لا تتبع التوجيهات الملكية السامية و ما يأتي به ملكنا في خطبه عن التقدم و الحداثة و الإرتباط والهوية المغربية

  • محمد بوعناية
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:39

    الاسلام سلوك وأخلاق وليس لحية وعباءة

  • توفيق
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:53

    بارك الله في السيد الوزير و في امير المومنين، سادس المحمدين، سلطان البلاد ، ان شاءالله البلاد محفوظة بأولياءها الصالحين و شرفاءها الميامين. يجب على كل مغربي ان يبقى وفيا لثقافته الدينية المتمثلة في المذهب المالكي و العقيدة الأشعرية و الفكر الصوفي …

  • mohamed
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:56

    أنا مسلم مغربي من أهل السنة والجماعة ليست هناك جهة أو قوة على الأرض ستتحكم في مظهري أو ستتنيني عن ارتداء الملابس الاسلامية

  • محب للسلف الصالح
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:59

    بسم الله الرحمن الرحيم السلفية ليست حكرا على أحد وليست لكل أحد وهذه الكلمة عرفت في المغرب وغيره من البلدان اﻹسلامية منذ زمن بعيد ولم تكن تطلق علىأي كان من أفراد المجتمع بل كانت تطلق على أولئك الذين كانوا يقومون بأوامر الله سبحانه وتعالى ويجتنبون ما نهى عنه فتجدهم من عمار المساجد ولا تجدهم يرقصون في اﻷعراس ويبيتون في الحانات وهذه الكلمة معناها السيرعلى منهج السلف الصالح فمن كان هذا منهجه فهو سلفي ومن كان منهجه غير ذلك فهو غيرذلك فأما بالنسبة للباس ففي شرعنا ماكان مخالفا ﻷعراف المجتمع فهو لباس شهرة وغير مقبول فنحن لانقبل اللباس اﻷفغاني كما لانقبل الجين المزير الذي يظهر كل تفاصيل الجسد ونسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويريناالباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وأن يلهمنا الصواب في القول والعمل وتحياتي لكل محب لسلفنا الصالح

  • Zakaria from Oujda City
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:00

    إذا اعتبرت يا سيادة الوزير أن هذا لباس خاصّ مخالف للباس الجماعة فاعلم أن مناطق في المغرب في إقليم الرشيدية وورزازات مثلا لا تزال النسوة ترتدي لباسا يغطي كل بدنها بما فيه الوجه. واعلم أن أمهاتنا وجداتنا كانت تلبس الحايك إلى زمن غير بعيد. فما رأيك في هذا الكلام يا معالي الوزير وما رأيك في اللباس الفاضح للسائحات الغربيات في عز الصيف في بلادنا وفي أيام رمضان.

  • حفيد طارقربن زياد
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:03

    اتفق مع التحليل العميق للسيد احمد التوفيق فالسلفية منهج شمولي في فهم وتطبيق ما كان عليه السلف الصالح رصوان الله عليهم باقتدائهم قلبا وعقلا بسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، ولكن فئة من المسلمين ركبت مغايرة في اللباس فسمت جماعتها الضيقة المتشددة بالسلفية ، والسلف منهم براء .

  • EL HASSAN
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:12

    لقد شخصت الداء واعطيت الدواء يا وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق . أكثر الله من أمثالك .

  • عبد الله
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:14

    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. ‌
    قال الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 3650 في صحيح الجامع

  • في الجزائر
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:21

    أعجبني لباس الجزائريات الجديد الحايك الجزائري الرائع في العاصمة والذي بدأ يتكاثر لونه أبيض وبيج ولثام يغطي الوجه يعبر عن الخصوصية ولا يشعر الناس أن لابساته نزلن من السعودية أو كابل أما نحن فمن نصيبنا هؤلاء الغنبورات السوداوات اللواتي كرهننا في الاسلام دين الرحمة والنور أرجو أن يمنع هذا اللباس الدخيل ويشجع اللباس المحلي الجلابة واللثام والحايك الصويري والشمالي وغيرهما من لباس أهل البلد ومن لبس غيره فهو ينتهك حرمات الشرع الذي يعترف بالعرف ولباسه مادام ليس حراما لننعم بتراثنا الاسلامي الأصيل عندنا في مراكش نشره المغراويون الله يحفظ كلشي كحل وكلشي طاير ماتعرف شكون هاذ المخلوقات الفضائية ;الله يهديهم
    في الجزائر دارو يوم فالسنة يوم الحايك … كل النساء يلبسن الحايك حتى أعادو له الاعتبار وهو الآن ينتشر لأنه لباس أهل البلد .

  • رشيد لامين
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:21

    كلام السيد وزير الاوقاف منطقي ومعقول ..فكل بلد له تقاليد يعرف بها وهي مباحة شرعيا ومتى خرج احد عن هده التقاليد سواء في الملبس او غيره اعتبر شاذا عن المجتمع وربما مثيرا للفتن ..لدالك حدر العلماء من لباس الشهرة لانه يفضي بصاحبه الى الرياء ..قال ابن الأثير رحمه الله في جامع الأصول : لباس الشهرة هو الذي إذا لبسه الإنسان افتضح به واشتهر بين الناس … اهـ
    وقال ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى : هو المترفع الخارج عن العادة والمتخفض الخارج عن العادة فإن السلف كانوا يكرهون الشهرتين المترفع والمتخفض وبنحو ذلك قال ابن القيم في الزاد والمناوي في فيض القدير .

  • الإسلام الحقيقي هو الاخوة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:29

    الإنسان الذي يأخذ المذهب السلفية كمنهج للتدين غالبا ما نجد تناقض في اعمالهم و افكارهم . و هم يريدون أن يقوموا بأعمال و شعائر التي كان يقوم بها الرسول ص .
    إنهم يحلقون الرأس و يتركون اللحية طويلة .بيد أن الرسول
    ص كان يقصدون اللحية متوسطة و كان له شعر طويل .
    كانوا الرسول ص امين و صادقا و كان لا يغضب كان لا يكذب
    كان يصلي بخشوع و كان على خلق عظيم . إذا كان أولائك
    المغفلون يريدون أن يتقربوا بالرسول ص فيقلدونه في
    أخلاقه إن استعطوا . فهذا احسن إن كانوا يعلمون .

  • السلفية منهاج النبوة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:30

    السلفية منهج كل من يتبح هدي النبي الكريم و الصحابة والتابعين ويدعو لتوحيد الله عز وجل ومحاربة البدعة واتباع السنة الصحيحة وطاعة ولي الأمر ويحاربون التطرف والإرهاب وزيهم النقاب زي أمهات المؤمنين وتقصير الثياب سنة الحبيب فما المشكلفي ذالك.
    وفق الله ملكنا محمد السادس لما يحب ويرضى

  • أحمد ألا قبوري
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:44

    اشرح لنا ما هي "الخصوصية" المغربيّة في المجال الديني؟؟؟
    و ماهي ثواب الأمة؟؟؟؟
    و ماهي لثقافة المغربية التي بناها الأجداد!!
    أنا على يقين انهم كأنو ينهجون نهج السلف
    وليسو قبوريون ولا حزبيون
    اما الآن فقد اصبح الإسلام غريبا والسنة أشد غربة حتي بين أهلها

  • إلياس
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:44

    أين أنتم من السلفيين المعتقلين بسبب زيهم أم عندكم هاؤلاء ورقة ضغط من أجل المصالح …‏‎ ‎

  • abd
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:52

    الفكرة وصلت سيادة الوزير. مربط الفرس من بيانكم هدا هو الزي والهندام واللباس كالمعتاد. لقد ورتنا من اجدادنا الكوستار كرافات والسروال المزير. اما الجلابية والنقاب والحجاب الشرعي كل هدا غريب على الاسلتم اتركوا الناس تلبس كما تشاء جزاكم الله خير

  • رأي شخصي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:55

    لا أدري إن كان الرجل وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية بمعنى سفير الإسلام في المغرب أم محلل سياسي و منظر فلسفي حيث لم أقرأ له استشهادا من كتاب الله و لا سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم .
    لعل الاستشهادات غابت عنه ذلكم الحين
    اللهم انصر كتابك و سنة نبيك و عبادك المومنين
    بنفس منهجك سيخاطبك آخرون ليقنعوك بأنك لست على حق لا أنت و لا من تبعك
    و البينة على المدعي

  • Nora
    الخميس 2 أبريل 2015 - 20:00

    Malgré que je suis arabe musulman maitrisant la langue arabe faisant mes prières je n ai rien compris du discour
    immagiinez des étranger HALA HADI. Allah Ister !!!!

  • كلنا مسلمون
    الخميس 2 أبريل 2015 - 20:03

    عشنا طفولتنا مع ابائنا و في المسيد وفي المسجد ونحن نصلي دون ان تكون هناك خلافات فقهية واضحة ولكن بعد بلوغي سن 18 عشر تقريبا وبوجود الفقيه الزمزمي محمد بن الصديق الغماري ظهر اهل السنة وغيرهم مبتدعة صلاتهم باطلة ومن ثم انتشر الفكر البعيد عن ما تشبع به المغاربة ..وظهر جيل يامر بالمعروف وينهى عن البدعة متزامن مع اللباس الافغاني الذي يتصوره البعض انه اللباس الشرعي عوض الجلباب وكانت الانطلاقة للفكر الاخواني مع السيد قطب في ظلال القران لمواجهة الفكر الاشتراكي وحل محله الفكر التكفيري الجاهلية الاولى ونحن نعيش الجاهلية 2….يليتنا عدنا للقرويين والازهر الشريف والقيروان ….وعلما ء السلف الذين يدعون للوحدة..

  • bdou@
    الخميس 2 أبريل 2015 - 20:04

    فعلا استأثار طائفة معينة بإطلاق اسم السلفية على نفسها يعني بذلك أن الطوائف الأخرى ليسوا على منهج السلف، وبالتالي هم في نظرهم على بدعة وفي ضلال مبين، كذلك إطلاق طائفة على نفسها اسم الشيعة يعني أن غيرهم ليسوا من شيعة رسول الله وأنهم عدو لرسول الله، لأن عكس كلمة شيعة هي كلمة عدو كما في القرءان الكريم (هذا من شيعته وهذا من عدوه)، لذلك يطلق الشيعة على غيرهم وصف (نواصب) ، أي الذين ناصبوا العداء للنبي وآله، فالذين يطلقون على أنفسهم سلفية إذا استولوا على السلطة فإنهم يتحولون إلى داعش.

  • سليمة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 20:13

    انا سلفية ولست ارهابية اتبع الكتاب والسنة بفهم سلف الامة ليس لي معتقد الخوارج
    اعرف ان الله حرم قتل النفس بغير حق ولو ةكان كافرا قال رسول الله صلى عليه وسلم من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة
    ومن اصولي السمع والطاعة لولاة امورنا
    وعن اللباس لوقول لك يا وزير قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسفل الكعبين في النار
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستفترق امتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار الا واحدة قيل من هي يارسول الله قال مانا علية واصحابي
    انا لست تكفيرية ولا حزبية
    المهم لو اردت ان اعلق على كل كلمة في المقال لاحتجت الى صفحات
    في الاخير ادعوا الله بالهداية لي وللمسلمين
    ارجوك هسبريس انشري

  • مسلم بلا مذهب
    الخميس 2 أبريل 2015 - 20:16

    الحل الوحيد و الوحيد على ما أعتقد هو نبذ المذاهب كاملة. سنة، شيعة… و التخلي عن أي انتماء طائفي. أنا كمسلم أؤمن بالله ربا و بمحمد رسولا و بالقران كلام الله. لا يهمني لا المذهب السني و لا الشعي و لست بغبي كي أتبع مذهبا صنعه بشر في زمان كانت الصراعات السياسية في أوجها. "نصيحة لإخوة القراء مشاهدة الدكتور عدنان ابراهيم"
    مجرد إضافة، من تجرتي الشخصية السلفيون من أقبح الناس سلوكا و أخلاقا. ما إن تقل له أنك لست على مذهبه حتى يبدأ في تكفيرك و شتمك. أتكلم عن تجربة.
    يا إخوة، ألم يحن الوقت أن نترك صراعات أكل الدهر عليها و شرب؟ فلنترك الكره و الحقد. لنكن إنسانيين في تعاملنا مع الغير، سني، شعي، ملحد، يهودي…
    الاختلاف في الدنيا أمر جد عادي، لكن أن نقتل بعضنا بسبب أختلافاتنا فهو الغباء و الجهل بحد ذاتهما.
    فلنراجع أنفسنا. أن تقتل/تكفر/تكره شخصا بسبب اختلافه فالقرن الواحد و العشرين هو إهانة للبشرية و نعمة العقل و المنطق.
    و السلام 🙂

  • نبيل
    الخميس 2 أبريل 2015 - 20:30

    إِوا…مثلا.. ما رأي السيد الوزير في الصوفية ؟ و ماذا يقول منهج الرسول الكريم صلعم عن داك ' تْحيار' و 'جدبة' الصوفية … و شوهة لي تادوز ف قنوات الصرف العمومي… ؟ مابانتليك غير السلفية ؟

  • اسماعيل
    الخميس 2 أبريل 2015 - 20:55

    هل تريدنا ان نعبد القبور ونتبرك بالاولياء الكادبين وان نلبس السراويل المزيرة والمزركشة ونقص الحى ونمنع الخمار اللدي يعتبر واجبا عند بعض العلماء بادلة من الكتاب والسنة كي نسمى سلفيين , السلفية يا اخي هي اتباع ما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم وماكان عليه اصحابه بدون نقصان ولا زيادة ك"الزوايا وقرائة القران جماعتا والعدل والاحسان والاشاعرة وجميع البدع الاخرى" والسلفية الحقيقية تحت على السمع والطاعة للحاكم وتمنع التضاهر لانه يؤدي الى الخروج عن الحاكم حتى وان كان ضالما لا يجوز الخروج عليه الا ان ترو كفرا بواحا والسلفية تحكم الكتاب والسنة في جميع الاقوال و الافعال والتحركات

  • عبد من عباد الله
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:03

    ان هذاالدين ليأرز كما تأرز الحية الى جحرها صدق رسول الله صل الله عليه وسلم فهذا ما وقع فالامة تشتت وتمزقت وسبب ذلك افشاء البدع ومخالفات للسنة النبوية وصار الان كل يدعي وصلا لليلى وليلى لا تقر بذك .فالسلفيه هي كالبحرلان البحر لا يقبل الجيفة ولا شيئا ليس منه فكذلك السلفية لاتقبل الا ما هو منها يعني لا تقبل البدع والمحدثات في الدين ولا شيئا دخيلا وانما هي نسبة الى جيل معصوم وزمن معصوم بشهادة الله وشهادة رسوله صل الله عليه وسلم اما الزيادات الاخرى للاسم فهو بعينه محدث كالذين يتسمون بالسلفية الجهادية اوالسلفية الدعوة والقتال او ما ارادهؤلاء يعني السلفية الصوفية او السلفية الاشعرية كل هذا باطل ومردود على صاحبه فالسلفيون لا يعتقدون العصمة في احد الا المعصوم صل الله عليه وسلم ويقفون حيث وقف رسول الله صل الله عليه وسلم وصحابته رضي الله تعالى عنهم فالتطرف هو اخذ بطرف دون طرف الاخر وهذا ليس من منهج النبي صل الله عليه وسلم نحن في زمن كثر فيه الاهواء والشبه والفتن وصار الحليم حيران وارجع اقول ان السلفيين يقتفون اثر رسول الله صل الله عليه وسلم وصحابته الكرام فلهذا تجدهم على كلمة واحدةلاخلاف بينهم

  • مفتي المجلس العلمي..
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:05

    انا لست سلفيا ولا جهاديا ولا اخوانيا ..اعيش حياة انسان مسلم عادية لا احمل ضغينة لاي مذهب ولا لاي ديانة سماوية..لكني لم اطق يوما وزراء الاوقاف في بلادنا…يحرضون اشد الحرص ويحلقون اللحي والشوارب بشكل يومي ..حتى ان شاهدتم بالسلهام كانهن العجائز في المأتم..انتهازيون ..وصوليون..متملقون ضعيفي الايمان بالله.. يدعون العلن والمعرفة..يحسبون انفسهم من المنظرين وهم لا يساوون شيئا عند المغاربة هم ومجالسهم العلمية..التي يتفننون في تعيين اعضاءها…

  • السلفي الصوفي السني
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:23

    صحيح ما قال الوزير نجد هناك بعض من يسمون أنفسهم سلفيين يقصرون العلم على أنفسهم ويقصرون السنة على أنفسهم، ويقصرون الفهم الصائب للسنة على أنفسهم، ويتبرأون من المذهبية مع أنهم يؤسسون مذهبا آخر لأنفسهم اسمه اللامذهبية

  • lahbib
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:37

    الله الله ياتوفيق
    ماذا عن لباس المتبرجات
    هل لباسهن لباس سلفي كما تدعي
    استغفر الله يا رجل
    والله اخاف عليك من خزي يومئذ
    المفهوم من كلامك انك ستضايق كل من يلبس اويدعي انه سلفي
    يا رجل انت البليد الكبير الذي يريد الحكم والملك
    اما نحن السلفيون فالولاء للملك الذي هو ولي امرنا
    انتم وجماعتكم هم الذين تدعون الى الضلال
    تب الى الله
    والا سندعوالله
    انل يجعل كيدك في نحرك وان يقصم ظهرك
    الله المستعان

  • Abd
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:38

    Il convient de rester fidèle a la tenue Marocaine ,fidèle aux principes qui nous ont unis autour de {imarat al mouamînîes} et de bannir les tenues importées non conformes a celles de nos ancêtres .

  • free one
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:45

    الوزير يخاف على زعزعة عرشه الذي يتربع عليه منذ 13 سنة من سنة 2002
    ان لم تستحي فاصنع ما شئت تريدون القضاء على الاسلام وتياراته تدريجيا
    لانجاح صفقة الاسلام المعتدل ضع المكان لمن تخصصوا في الدين واهتم بالاداب فلك مكان في وزارة الثقافة او التعليم ما لك والسلفية فلست ندا لهم واجحاف
    في حقهم لعدم حضورهم للرد عليك واصحاح مفاهيمك العابثة والان اراك اسدا
    تصول وتجول والله ما يسمعك الا زبانيتك.

  • bdou@
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:52

    الزمن عند من يسمون أنفسهم سلفيين يسير إلى الوراء، فخير القرون عندهم هي القرون الثلاثة الأولى، وبعدها كل قرن هو ألعن من الذي قبله، وعلم الدين عندهم يتصاعد كلما رجعنا في الزمن إلى الخلف، وهم بهذا يخالفون الفطرة التي فطر الله الناس عليها في تلقي علم أي شيء، فالطب والهندسة والرياضيات والكيمياء والفيزياء… علوم تراكمية كلما تقدم الزمن كلما ازدادت معارف الناس فيها، فالطب اليوم خير من الطب قبل 1000 سنة ، لو كان السلفيون صادقين مع أنفسهم فعليهم أن أن يقاطعوا الطب الحديث ويتداووا بالكي والحجامة وبول الإبل، كذلك مستوى علم القرآن في القرون الثلاثة الأولى مقارنة مع مستوى هذا العصر كمستوى علم الثالث ابتدائي مع خريج الجامعة.

  • Ibrahim
    الخميس 2 أبريل 2015 - 22:10

    Bravo monsieur le ministre !

  • Zakaria from Oujda City
    الخميس 2 أبريل 2015 - 22:11

    لا ينبغي الخلط بين السلفيين الذين يدعون إلى توحيد الله ونبذ الشرك والبدع والمعاصي ويدعون إلى طاعة أولياء الأمور والخوارج الذين يدعون السلفية ويشقون عصا الطاعة ويكفرون الناس بالمعصية.

    وأسأل الله أن يهدي هذا الوزير إلى الحق لأنه لا يعادي أهل السنة والجماعة فحسب ولكن ينفق الوقت والمال في إعلاء كلمة الباطل بنصرته للفرق الصوفية التي لا تنشر إلا الضلال.

  • أستاذ التعليم العتيق
    الخميس 2 أبريل 2015 - 22:29

    رجال التعليم العتيق يريدون إنصافهم وتسوية وضعيتهم

  • حميد شحلال
    الخميس 2 أبريل 2015 - 22:52

    أصبت في بعض واخطأت في الكثير
    السلفية نسبة وليست إسم وكل من مضى على ما كان عليه رسول الله وأصحابه فهو سلفنا نقتدي به
    أما اللباس فهو فضلا على أنه من السنة إلا أنه لباس كل المغاربة قبل الإستعمار
    " واش نسيت أسي الوزير الحايك والجلابة والطربوش
    عطني صورة واحدة لمحمد الخامس رحمه الله بغير جلابة

    أما الخطر الذي تخشاه على المغاربة كما تقول فأنا أتفق معك أن فيه خطر على أرواح المغاربة من بعض التنظمات سواء سلفية أو إخوانية أو علمانية

    ولكن الخطر الذي يهدد عقيدتهم هو ما تشجعه حضرتك من التوسع في نشر التصوف

  • محمد البخاري
    الخميس 2 أبريل 2015 - 22:54

    التوفيق يقول ما يشاء ويلعب في ملعبه العريض لاشك سيخرج رابحا نسال الله ان يبتليك بالصحافيين وان يعجل بفرج الوزارة فوجودك وعدمه سواء لا تخرج لك القوافي الا مع الضعفاء فتفرض عليهم المستحبات والنوافل اما الرويبضات الدين يهاجمون الثوابت والمقدسات فانا لانسمع لكم حسا ولاهمسا

  • يوسف
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:17

    بسم الله الرحمانالرحيم السلفية ليست حزبا وﻻجماعة .كل من يتبع كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وعلى فهم سلف هده الامة وكلمة (سلف) تعني ماسبق واما من ينعتين انهم يلبسون فان كان ﻻيتعارض مع الشرع فلامانع ان يلبس الناس مايشاؤون وللناس فيما يشتهون مارب اللهم ارض عنسلف هده الامة وعلى راسهم ابوبكر وعمر

  • مغربي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:28

    السلام عليكم،
    إلى صاحب التعليق رقم 2 و لكل من يهمه الأمر، قولك أنك لست سني، أتقصد أنك لا تتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم؟ و الله عز و جل قال: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)} سورة النساء.
    يأمر الله الذين آمنوا أن يطيعوا الله في ما جاء في الكتاب، ويطيعوا الرسول في ما جاء في السنة، و ولي الأمر الذي له الإمارة في غير معصية، فيما أحب وكره.

  • med
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:29

    المتصوفت يوصفون بالعلم و الاعتدال اما من يدعوا الي نهج النبي الحبيب فهو متزمت حسبنا الله و نعم الوكيل

  • انظام
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:31

    يهديك الله يا توفيق انك كادح الى ربك كدحا.

  • عبد الرحيم الحامدي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:55

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد فالسلفية ليست جماعة ولا حزبا ولا تيارا
    بل هي اتباع لسلفنا الصالح من الصحابة والتابعين وأوجه رسالة أن أهل السنة والجماعة لا يكفرون الحكام ولا يكفرون المسلمين إلا من أظهر كفراً بواحا أو جحد بآية من آيات الله ولا يهيجون الناس للمظاهرات ولا يقتلون ولا يسفكون الدماء إلا أني ابوح بما في قلبي أنه لا متنفس لأهل السنة والجماعة في وطننا الحبيب ونود ونطلب من المسؤولين أن ينظروا في الأمر فوالله لا صلاح للأمة إلا إذا رجعت إلى الشرب الأول ونريد مهرجانات اسلامية ودورات علمية ليتربى الشباب ولن نجد بإذن الله متطرفا ولا مبتدعا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • المدير
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:57

    عندما أقول أنا سلفي فالمعنى أنا على ما كان عليه سلفنا الصالح في العقيدة والمنهج الذي يدعو الى طاعة ولاة الأمر في غير معصية الله وعدم الخروج عليهم لا مظاهرات سلمية ولا غير سلمية وكذا لا يكون الجهاد الا بإذنهم وغير مما هو معروف في كتب العقائد والمنهج كذلك في باب العبادة والأخلاق والسلوك والمعاملات .
    وأقول العبرة ليست بالأسماء وأنما بالأسماء فالكل ينتحل هذا الإسم لكن هل يستحقه ؟ كل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقره بذلك.
    اما الشيخ ربيع فهو لا يرضى لأحد ان يسمي نفسه ربيعي وإنما هو من العلماء الأفاضل الذي قيدهم للحفاظ على الدين من البدع وأهل البدع نسأل الله أن يحفظه ويجمعنا وإياه والمسلمين في الجنان.

  • Citoyenne du Monde
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:34

    Et pourquoi est-ce qu'on est obligé d'etre sunni ou salafiste? Et que savent ces gens, qui semblent sortir d'un livre d'histoire ou d'un film orientaliste, du prophete? Que pensent-ils de l'histoire de Safia, de Zaid et Zainab et d'Oumqerfa, par exemple? Est-ce que les musulmans des pays occidentaux ont été obligés de se convertir au christianisme? Est-ce que les musulmans d'Israel sont devenus juifs? Il y'a des milliers de questions comme ça. Bref, la foi c'est quelque chose d'intime; c'est pour l'équilibre spirituel de l'individu. Et pour ça on n'a pas besoin de Jamaa, sinon ça devient une secte avec un agenda, des objectifs et des moyens pour les atteindre. On commence par une apparence et des mots et on finit par des actes qui peuvent etre horribles. Le Maroc appartient à tous ses enfants sans exception. D'abord l'Etat a utilisé ces mouvements Islamistes pour détruire la gauche et maintenant que leur mission est achevée ils ne savent quoi en faire.Et peut-etre qu'ils savent déjà.

  • زايد المتصوف
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:48

    السلفية الجديدة التي اخترعت دينا جديدا يخالف ما عليه صرح الاسلام وأخبر بهم النبي صلى الله يه وسلم بأنهم خوارج الزمان فقال فيما صح عنه سيخرج في آواخر الزمان حجاة الأسنان شفعاء الأحلام يقولون من خير البرية يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية….يقرأون القرآن لا يتجاوز حناجرهم فقال حذيفة يا رسول الله : صفهم لنا، قال من بني جلدتنا فهم يتكلمون بلساننا… قال ما أصنع إن أدركني ذلك ….
    الدعوية الحركية التدميرية التي فرقت جماعة الفكر لا تحمل ودا لأهل القبلة يكفرون الناس يحكمون على العقيدة الأشعرية بالفساد ، يحكمون على العلماء بالفساد وزيغ العقيدة ويكفرون الصوفية ما بقي أحد على ظهر الأرض إلا كفروه وسفهوه لا يحملون إلا الضغائر والشحناء ويوقدون الفتن في بلاد الاسلام، أنظر إلى القنوات المثلثة الفضائية لا تجد إلا السب والشتائم ونهش الأعراض والتطاول على العلماء . خرج من عباءتهم طالبان والقاعدة وبوكو حرام وشمال مالي وداعش …. فهل هذا هو منهج السلف يا ترى ؟؟؟؟

  • امام وخطيب موجاز
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 02:30

    الائمة المجازون يريدون تسوية وضعيتهم اسي الوزير كفى من الهرطقة والعربدة والحكرة وكفى من الزبونية والحكرة.ان سياستكم الرديئة هي التي اوصلت الامورالى ما هي عليه اليوم..

  • الناهى15
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:39

    العجب والله العجب ينكرون المعروف وينهون عنه ويامرون بالمنكر ويحتون عليه فماذا عن اللدين يرتدون الملا بس المقتعةوووووووووووووووووالخ
    ان كان الكلام في الدين فالدين لله والكلام فيه اما تعبد واما اعتراض عليه
    وكل ما يلفض من قول الا لديه رقيب عتيد فالجاهل يفعل بنفسه كما يفعل العدو بعدوه وكفى بالله حسيبا.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز