24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  2. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  3. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  4. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

  5. حمار في احتجاج تلاميذ (5.00)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المجلس العلمي الأعلى يُناقش "السلفية" في غياب "السلفيّين"

المجلس العلمي الأعلى يُناقش "السلفية" في غياب "السلفيّين"

المجلس العلمي الأعلى يُناقش "السلفية" في غياب "السلفيّين"

في غيابٍ شبْه تامّ لما يُسمّى "السلفيين" المغاربة، نظمَ المجلس العِلمي الأعلى أوّل ندوةٍ حوْل موضوع "السلفية: تحقيق المفهوم وبيان المضمون"، إذْ لمْ يبْرزْ بيْن الحضور من السلفيين غيْر الشيخ محمد الفيزازي، فيما غابتْ باقي الوجوه البارزة للتيّار السلفي.

ويأتي تنظيمُ النّدوة التي شرعت اللجن التي شكّلها المجلس العلمي الأعلى للإشراف على الإعداد لها منذ سنتيْن بعْد تأجيلها "لمراعات شرْط المناسبة"، كما قالَ أحدُ المشرفين على الندوة، التي تُعتبر ثاني أكبر ندوة علميّة ينظمها المجلس العلمي الأعلى بعد ندوة الإرهاب بمدينة الدار البيضاء قبل سبْع سنوات.

ويتّضحُ أنّ "شرطَ المناسبة" الذي أُجّلتْ بسببه الندوة إلى الوقت الراهن، هو التحوّلات الإقليمية والدولية، في الجانب الديني، في ظلّ تصاعد توظيف الدّين في النزاعات والصراعات الطائفية والمذهبيّة، والتي "جزّأت الأمة وزادت من فرقتها وجعلت أبناءها يستبيح بعضهم دماء وأموال وأعراض بعض"، بحسب ما جاء في أرضية الندوة.

واستهلّ محمد يسف، رئيس المجلس العلمي الأعلى أشغال الندوة العلمية حول السلفية بكلمة قال فيها إنّ ما ظهرَ على السلفية من لُبْسٍ "زادَها بَلّة وعِلّة، وأوْقع الناس في حيرة من أمرهم، وجعلَ الحقّ يختلط بالباطل"، وحثّ يسف على التمسّك بالمذهب المالكي معتبرا إيّاه "المذهبَ الذي يجدُ فيه المغاربة سلفيّتهم الحقيقية".

وفي إشارة إلى تغلْغُل المذاهب الأخرى وسَط المجتمع المغربي، وهو ما جعَل الدّولة تُعلنُ مخطّط إعادة تأهيل الحقْل الدّيني، بعْد التفجيرات التي استهدفتْ الدارَ البيضاء سنة 2003، قال يسف "المذهب المالكي غشِيَته لحظة سهْو قلّصت بعض حضوره، غيْر أنّ الملك أعاد له روْنقه وبريقه، وحرّك ما كان ساكنا وأيقظ ما كان نائما، ونبّه من كان غافلا".

وتحدّث مصطفى بنحمزة، وهو عضو المجلس العلمي الأعلى ورئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة عن الجذور التاريخية للسلفيّة، قائلا إنّ السلفية تتجلّى في "الجماهير الكثيرة من المسلمين، وهي سلفية مشتركة جامعة لا تُقصي أيّ فئة إلّا إذا خرجتْ عن منهج السنّة والجماعة".

ويبْدو أنّ المغرب يسعى إلى نهج "سياسة استباقية" لصدّ أيّ تهديد للأمن الروحي للمغاربة، ففيما حرص المجلس العلمي الأعلى على التأكيد في ورقة أرضية الندوة أنّه لا ينخرط في سجالات الرأي الخاصة أو المحدودة، "إيمانا منه بهامش الحرية المتاح في هذا الاتجاه"، أكّد على "حضوره حيث يجب وتدعو الضرورة".

وشدّدت المؤسسة العلمية الأعلى في المملكة على أنّها تتدخّل "حينما يتمّ الاقتراب من حصن الأمن الفكري والروحي الذي هو حقّ البلد والمواطنين جميعا ماضيا وحاضرا ومستقبلا"، وفي حين قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال الندوة إنّ مناقشة موضوع السلفية "لا يتعلق بتحرير فضاء محتلّ"، أكّد المجلس العلمي الأعلى أنّ الندوة ليست موجّهة لفائدة جهة ضدّ أخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - انا مغربي الجمعة 03 أبريل 2015 - 03:06
أنا مغربي أعتنق الإسلام عن اقتناع
احب وطني وأحترم ملك البلاد أنا لا أشارك في الانتخابات لأني اعتقد انها مسرحية
أعتقد ان الحكومة الحالية هي في مصلحة البلد حليا رغم انني اعتقد ان امكانياتها محدودة جدا في التغيير

أنبذ العنف والتطرف وكذلك الإنحلال الخلاقي والفجور
هدفي هو ان أعيش في رفاهية وراحة وسعادة في الحياة وأن أموت واذهب للجنة

أتمنى ان تطبق الشريعة الإسلامية كما هي دون عنف دون مشاكل

الذي نعيشه حاليا لا أرى له صلة بالدين
الايمان في القلب ولكن الإسلام في الأفعال

الشارع المغربي والواقع يقول اننا دولة علمانية لا تطبق شرع الله
ينقصنا الأخلاق والعلم والثقافة والمواطنة والبحث العلمي

ينقصنا الأمل

والأمل في الله
2 - عاشق السلف الصالح الجمعة 03 أبريل 2015 - 03:17
أنا أوافق كلام الشيخ مصطفى بنحمزة والسلفية منهج لا يضلل كل من يخالفه وأن مما لا اختلاف فيه لدى أهل العلم أن المذاهب الأربعة كلها قائمة على اتباع سنة الحبيب المصطفى و هديه ٬ وهم من أهل السنة و الجماعة مما لا شك فيه وأما السلفيون فهم يأخذون عن الإمام مالك و ابن حنبل و الشافعي و أبي حنيفة و ابن القيم و سائر الأئمة ممن كان منهجم اتباع سنة الرسول صلى الله عليه و سلم بلا تشدد أو انحلال
3 - عبد ربه الجمعة 03 أبريل 2015 - 03:26
اخواني اخواتي المغاربة والله الى تخلط لي كولشي والله مني خرجت من المغرب كان كلشي واحدة كولشي مسلم وكان السلم واليوم هادش ولى يخلع كثرو قوة الجماعات وقوة الفتوات والتحليل والتحريم حتى مبقينا نفهمو والو كل واحد يجر الجهة ديالو بحال حنا اميين ما قرينا حتى زفتة والخير لي غا ديرو في هدا الاسلام وهو خودو عطلة واحد خمسة السنوات اوفكروا مزيان او تفقو على كلمة وحدة او غادي ديرو خير كبير في هاد الشعب كل واحد اصلي في دارو او لي ما قريش يشري كسيطة قران او ها المشكل تحل او غادي تخذو حسنات كتيرة مع الله او كي جاتكوم هاذ الفكرة والله مكائن ما أحسن وراكم تتديو الذنوب والله يهديكم
4 - مسام الجمعة 03 أبريل 2015 - 03:35
إذا المغرب يتشبت بالمذهب المالكي والآخر بالشافعي وغيره بالحنبلي أو الحنفي فهذا يعني التفرقة بين المسلمين وتشتتهم. عليكم باتباع السنة والكتاب وتعلموا الناس دينهم ذون عصبية وذون تشبت بأي مذهب لأن جميع الأئمة رحمهم الله هدفهم هو إيصال الدين الإسلامي الحنيف إلى جميع أنحاء العالم. ليس هدفهم التعصب أو الغلو. أنتم ياعلماء الأمة الإسلامية ستسالون أمام الله ماذا بلغتم؟؟؟
5 - من وجدة الجمعة 03 أبريل 2015 - 03:52
الشيخ مصطفى بنحمزة والذي كما أحسبه والله حسيبه عالم مجتهد في الفقه المالكي على منهج أهل السنة و الجماعة ولم يذعن أبدا لبدع أهل التصوف والمعتزلة ومن شابههم أطال الله عمره وأعانه على الدعوة في سبيله، أما فيما يتعلق بوزير التوقيف فهو غني عن التعريف فلطالما أقحم الخطاب الديني والذي يعتبر دخيلا عليه في الحسابات السياسية الضيقة
6 - عبد الله الجمعة 03 أبريل 2015 - 03:56
المغرب يفتقد للعلماء منذ الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله وأما التكفيريون و الإرهابيون و الحزبيون و الأشعريون ليسوا بسلفيين بخلاف المواطن العادي المسلم الذي يصلي و يصوم و يزكي و يعبد الله بالفطرة فهو سلفي و إن لم يعلم ذالك. أتركوا عقيدة المغاربة سليمة بفطرتها المغربي عند دعائه الله يتجه للسماء لأن فطرته تعلمه أن خالقه في جهة العلو بذاته و معنا بعلمه و سمعه و بصره عكس ما يدعيه الصوفية أن الله في كل مكان بذاته حتى أن الله مندمجة فينا ( فكيف الله فينا و يعذبنا!! ) تعالى الله عما يصفون و نسوا قول الله تعالى مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ. أما الاشعرية التي أبتلينا بها و التي تأول كلام الله بالعقل و بدون دليل يأولون سمع الله و بصره بالعلم و أن يد الله بمعنى القدرة و أن الإستواء بمعنى الإستولاء تعالى الله عما يصفون. قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ.حاولتم إطفاء نور الله بتكليخ الشعب و تنفيرهم عن الدين وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ.
7 - فقيه ولد الدار الكبيرة الجمعة 03 أبريل 2015 - 04:18
للاسف الشديد ان هده الندوة لم يخبر بها بالشكل المطلوب فغاب عنها العلماء المتخصصون وحضرها الهواة.
نحن نظن ان مقاربة المشاركة لكل العلماء المتخصصين هي الخطوة الجادة لايجاد الحلول لبعض القضايا كالاجتهاد والانتماء وهما عملتان لهما من الاهمية ما يدفع بهده الجماعة الى التحلي عن النزعة الانفرادية خصوصا وان هدا الدين هو دين للمسلمين كافة والفقهاء المتخصصين معنيين بالتفكير والاعراض عن بعض القضايا التي لا تثير اليوم اي اشكال مع المفهوم والمضمون والكلام عنها هو الدي يزيد في الشك وتعقيد المفاهيم والتخلي عنها بعد دلك وهدا ليس في صالح دار الاسلام بالحجة والحقيقة.
ادن فمن يتحمل اليوم المسؤولية يجب ان يعرف اليوم وغدا بان الله باق رقيب واي اقصاء للعلماء المتخصصين هو ضرب من ضروب الظلم الدي نهى عنه الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم ،فاتقوا الله ايها الناس يوم لقاء الله تعالى يوم لا ظل الا ظله تعالى وحده،فقال تعالى:وقل الحمد لله الدي لم يكن له شريك في الملك ولم يتخد وليا من الدل وكبره تكبيرا.
قال تعالى:"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون".صدق الله العظيم والسلام على من اتبع الهدى،انه سميع عليم.
8 - طلب العلم فريضة الجمعة 03 أبريل 2015 - 05:23
لب السلفية هو :تحقيق قول الله تعالى في كتابه العزيز (أعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا) فلا إرهاب ولا تشدد وهذا مطلوب من كل مسلم ومسلة .
9 - معتقل اسلامي سابق الجمعة 03 أبريل 2015 - 05:36
بما أن الموضوع يشمل ما ينضوى تحت مسمى السلفية فإني أقول كمعتقل سابق في ملف ما يسمى بالسلفية بأن على العلماء فتح نافذة على معتقلي السلفية والاستماع لهم ، فإن أغلبهم مع المصالحة مع توجهات بلدهم واتباع علماء دولتهم والرضا ببيعة ملكهم وحبهم لوطنهم والاعتراف بخطئهم والرغبة في تصحيحه على أيدي علماء بلدهم ، فعلى الدولة والعلماء على وجه الخصوص أن يلتفتوا إلى هذه الفئة المغرر بها يوما من قبل من أطلق سراحهم كالفزازي الذي كان رأس الحربة في تضليلهم وأبي حفص والحدوشي والكتاني والشاذلي وأبي أيمن وصابر وهشام التمسماني والبراق وغيرهم كثير ، لكن لﻷسف تم إطلاق سراح المنظرين وأبقو على الشباب الفقير فكريا وماديا وتربويا يصارع الألم والمحن ، وأغلبهم والله لا يعرفون حتى سبب تواجدهم في السجون ، وعليه فالمرجو من الدولة أن تفتح هذا الملف وتحله ، وأنا أجزم أن في هذه الخطوة خير كثير للبلد وشعبه وملكه وازدهاره ، فالعفو والصفح لا يأتي إلا بالخير ، والقسوة والانتقام لا تأتي إلا بالشر ، اللهم احفظ بلدنا من كل سوء وشر ...
10 - المعلق الرياضي الجمعة 03 أبريل 2015 - 05:44
مع أني سلفي و الحمد لله إلا أنني شديد الإيمان بقومية واحدة و هي القومية المغربية تمغرابيت و التي من أسسها الدولة المغربية و مذهبها الرسمي الذي أحترمه من أجلها كونها تجمع الجميع، جميع المغاربة تحتها، و خير للجميع أن تحتوى السلفية مغربيا عوض أن تترك لمن يروم تجييرها للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين و القطبية من قبل بعض الوجوه المتصدرة للواجهة السلفية، و دون ذكر أسماء فكاتب المقال قد أفلح حين أفصح دون أن يفضح.
11 - أنس مصطفى الجمعة 03 أبريل 2015 - 06:27
السلفية تدعو إلى التوحيد وتحذر من الشرك و عبادة الأضرحة و دعاء غير الله و الذبح لغير الله
السلفية تدعو إلى اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحذر من البدع في العقائد و العبادات و التشريعات والسياسة و المبتدعين
السلفية تدعو إلى فهم أبي بكر و عمر و عثمان و علي و سائر الصحابة رضوان الله عليهم وتحذر من فهم الأشاعرة و الصوفية والخوارج
السلفية تثبت صفات وأسماء الله وتحذر ممن أنكهرها وحرٌف معناها
السلفية مؤسسها رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس التيجاني ولا البودشيشي و لا رؤوس طرق الصوفية ولا سيد قطب ولا البغدادي ولا بن لادن ولا حسن البنا وغيرهم من مؤسسي الجماعات والفرق
السلفية تدعو الى طاعة ولي الأمر وتحرم المظاهرات والخروج على الحكام الكلام فيهم السلفية تدعو جماعة واحدة و تحرم التفرق إلى أحزاب و جماعات السلفية دستورها القرأن و السنة و تحذر من الديمقراطية و العلمانية و الاشتراكية والليبرالية و....
السلفية تأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر من القتل أذية المسلمين والربا و السرقة و الزنا والغش و التبرج والاختلاط و سماع الموسقى والفجور
فالسلفية هي الإسلا م الحق
12 - دريوشي الجمعة 03 أبريل 2015 - 07:22
بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمان الرحيم والصلاة على اشرف الانبياء والمرسلين نسال الله ان تجتمع الامة على تحديد مفهوم السلفية قولا وعملا والحديث عن هذا الدين بكل مامن شأنه ان يضمن. الامن الروحي والفكري الصحيح وبالتالي غرس قيم التسامح والتحاور في ظلالانزلاقات الخطيرة الصادرة عن عدة تيارات تزعم الاسلام الحقيقي. وكذا غياب دور الدعاة والوعاظ على منبر المصطفى او عدم. اعطاء. الحقل الدعوي حقه الكامل
13 - مسلم مغربي الجمعة 03 أبريل 2015 - 08:02
أخشى أن يكون هذا الأمر مدبرا بليل وزرع النعرات الطائفية والشقاق بين المسلمين فالمغرب ولله الحمد على منهج السنة والجماعة لاداعية للمذهبيةهذا مالكي وهذاحنبلي ووو...فاتقوا الله في هذه الأمة الإسلامية أمة الوحدة والتوحيد الخالص.
14 - العياشي الجمعة 03 أبريل 2015 - 08:26
هل يمكن اعتبار ان الاقصاء و حتى في المجال الديني من بين مسببات التطرف؟
15 - عبدالجميل الجمعة 03 أبريل 2015 - 08:43
مغربنا الحبيب يزخر بحمد الله بمشايخ و دكاترة سلفيين فلم تم تغييبهم ؟وهل هذا توجيه للندوة على مراد بعضهم وفق هواهم؟
ثم أقول أيها الكرام أن الفزازي لا يمثل السلفية في المغرب ومساره معلوم عندكم !!!
لذا فليعلم أن الندوة ونتائجها ما هي إلا تضييع للجهود وليست مرضية .
أنا بحمد الله أنتمي لهذا المنهج المبارك ولا أقبل هذا الحيف والظلم والإقصاء.
16 - محمد الجمعة 03 أبريل 2015 - 08:51
يا ايها الناس كفاكم ان تطلقوا على كل ملتح سلفي.فالسلفي الحقيقي المتبع للسلف الصالح لا يدخل نفسه في السياسة ولا في الانتخابات ولا يعير اي اهتمام للمناصب والكراسي فكيف سيحضر ؟!!
الفزازي نفسه ليس بسلفي وانما يحمل الاسم فقط والاسماء اذا كانت مخالفة للواقع فلا تغير شيئا منه.وهو مجرد متذبذب ٱنفا كان تكفيريا قحا وكان يكفر ولي امرنا محمد السادس حفظه الله ووفقه لما يحب ويرضى.والٱن اصبح يدخل نفسه في السياسة والانتخابات.خلاصة القول هو لا يمثل الا نفسه ومن هو على شاكلته .ليس بسلفي ولم يكن يوما سلفيا.
17 - بوعزة الجمعة 03 أبريل 2015 - 08:54
واعباد الله هادو راهم ففقهاء ماشي علماء!! العالم هو عالم الطب و الفيزياء و الكيمياء و النووي ووووو...
18 - الرحالي الجمعة 03 أبريل 2015 - 10:04
فقط تحلوا أنتم أولا بالصدق و الإخلاص و العلم مع العمل يا علماءنا - الرسميين - و سترون كيف سيلتف الناس حولكم و يحبونكم
19 - محبة للخير الجمعة 03 أبريل 2015 - 10:14
السلفية هي اتباع منهج رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابه رضي الله عنهم و أرضاهم رغم أنف مبغضيهم و السلف يطلق عليهم أيضا الجماعة و الحديث الصحيح الوارد في لزوم الجماعة وعدم الإفتراق إلى أحزاب كما هو الحال اليوم و قبلُ،واضح لمن يريد معرفة الحق و هو حديث الإفتراق،و للأسف كم من ناعق يدعي السلفية اليوم و هم اساس اقتتال امة محمد صلى الله عليه و سلم و قد تبرأ منهم عليه الصلاة و السلام و تنبأ بظهور هذه الفئات الضالة في آخر الزمان في معنى الحديث حينما خط خطا مستقيما وخط في جوانبه خطوط متفرعة و قال هذا صراطي و هذه سُبُل الشيطان،أُذكِّر نفسي و إياكم بالبحث عن حقيقة ديننا فليس كل عالِم عالِم،فكل عالم ضال يُعذب يوم القيامة فيقول الناس ما باله يُعذَّب و قد كان يأمُرنا بالمعروف و ينهانا عن المنكر،فيقول كنت آمركم بالمعروف و لا آتيه و أنهاكم عن المنكر و آتيه،أعتذر عن الإطالة و الله أريد لي و لكل تائه معرفة دين نبينا عليه الصلاة و السلام بحق لا ان نأخذ البعض و نترك البعض.اللهم أَرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أَرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه.
أنشري من فضلك
20 - نبيــــــــل الفــــــــلاح الجمعة 03 أبريل 2015 - 10:14
يجب على المجلس العلمي الاعلى والقنوات المغربية توضيح معنى ومفهوم السلفية اكثر للعامة، فكثير من الناس يطعنون في السلف الصالح وهم(الصحابة والتابعين وتابع التابعين) وكل من يتشبث بمنهج السنة والجماعة. اي كل من يتشبث بمنهج رسول الله صلي الله عليه وسلم واصحابه ومن صار على نهجهم من التابعين وتابعهم.حتى اصبحت اللحية تكاد تكون شيئا مُحرما في دولة اسلامية، وذلك لعدم إحاطة الناس والسلطة المعنية بمعنى ومفهوم السلفية.
21 - حسن الخلق.. الجمعة 03 أبريل 2015 - 10:22
غداً يوم تبلى السرائر نشوفو شكون الفرقة الناجية...
واش آعباد الله بقات في القميص بيض والقلب كحل؟؟؟
نعم للزي الإسلامي ولا للتحجر الفكري...
أتعجب في من يتكلم بلسان العلم والسلف وهو لم ينل حتى الباكالوريا؟!؟!؟!
وأحترم كل أمي ذو خلق قويم، واحزن لكل أستاذ بعيد عن السنة الشريفة....
كل بلاد لها علمائها... وليس كل عالم عالم، الشهادة غير كافية.. ومشكلتنا هي افتقادنا للعالم القدوة، وفي الفتاوى العابرة للقارات...
وظاهرة السلفية سياسة ممنهجة التفريق..
وكل مسلم عامل بدينه، حسن الخلق مراقب لربه سليم الصدر وحامل لفكر الهداية فهو على منهاج الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى منهاج صحابته الطاهرين..
22 - MOSLEM الجمعة 03 أبريل 2015 - 10:36
السلفية ليست منهج ولا هم يحزنون . و رب العالمين و رب إبراهيم إنا السلفية كالصوفية و السنة والشيعة كلهم فِرق و أحزاب.
إنما الجماعة مثلا في المغرب من بايع محمد السادس حفضه الله و بايعته و بايعوه أجدادي طاعة لله و رسوله ... وطاع لله من غير معصية ونصح لله وصبرلله حتى يحكم الله و هو خير الحاكمين.
وكل من تحزب عليه فقد خالع البيعة من حيث لا يدري.
كل محدثة بعد أصحاب نبي الله بدعة ضلالة و فُرقة و فرقة ولهدا .
23 - يسرى النيل الجمعة 03 أبريل 2015 - 10:58
يتعين على هؤلاء العلماء اذا كانوا فعلا يخشون الله ان يخرجوا بقرار منع صناعة الخمور بالمغرب لانه بلد اسلامي والغاء الرخص التي تعطي لفتح الحانات لبيع الخمور و منع زراعة الكيف و المخدرات باراضي الشمال. لان هذه الاعمال من الفواحش التي تغضب الله تعالى.
24 - muslim الجمعة 03 أبريل 2015 - 11:13
اعرف الحق تعرف اهله... ارجع الى المنبع يا اخي و سيتضح لك كل شيء
25 - أَبُو الخَنْسَاء السّلَفيّ الجمعة 03 أبريل 2015 - 11:28
السلفية هي منهج إسلامي يدعو إلى فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهم الصحابة والتابعون وتابعو التابعين باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ويبتعد عن كل المدخلات الغريبة عن روح الإِسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السَّلَف.
وهِي تمثل في إحدى جوانبها إحدى التيارات الإسلامية العقائدية في مقابلة الفرق الإسلامية الأخرى.

.
26 - zahraa الجمعة 03 أبريل 2015 - 11:51
اللقاء كان نافعا للغاية حسب ما أخبرني أحد المتتبعين، ألقيت فيه عروضا علمية رصينة ...وحسب ماسمعت أن غالبية المشاركين اعتذروا للحضور كونهم لايستطيعون أن يقولوا كل ماحضروه لضيق الوقت ...وتمنى بعضهم أن لو خصص للندوة يومان...وأجمل مافي الندوة هو تدخل الشيخ الرباني الأستاذ زحل الرجل العالم الذي لديه غيرة على وطنه وعلى المؤسسات التي تربي في وطنه كالزوايا وغيرها، وهنا نتساءل كيف تم توقيف أمثال هؤلاء عن تأدية واجبهم في وقت من الأوقات ؟ألم يكن يكفي توجيههم وتوجيه بعض الملاحظات إليهم؟
27 - الحيان سليمان الجمعة 03 أبريل 2015 - 11:54
يشكر اميرالمومنين جلا لة الملك محمد السادس ايده الله ونصره على الجهودات القيمة والجبارة الا وهي توحيد المذهب المذهب المالكي الذي هو مصدر المذاهب مااحسن ومااجمل ان تكون الامة الاسلامية موحدة رب واحد دين واحد رسول واحدمذهب واحد كلمة واحدة
28 - ابو رضا الجمعة 03 أبريل 2015 - 11:59
لا حول ولا قوة الا بالله اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا
فنحن مسلمون نعبد الله ونؤمن بكتبه ورسله ونشهد ان محمد رسول الله
ومن بعد كل هدا لا فهم لمادا يسمون انفسهم باسماء لم تكن في عهد الرسول ص
فهدا سلفي وهدا صوفي وهدا شيعي وهدا درقاوي وهدااخواني وهداداعش وهدا وهابي وهدا سني واخر تجاني وغير دالك من الاسماء
فالسلفية اننا جميعا سلفيين لانهم من كانوا قبلنا مسلمين فسلفك هو من كان قبلك حتى بالدارجة المغربية نقولها سليفك
فلمادا هده الضجة والمناظرة والاجتماعات كانهم ينشرون الاسلام من جديد
فديننا الاسلام ليس فيه هده الاسماء فهناك دين عبادة وسنة نبينا محمد ص عليه وسلم ومن غير هدا تبقى اسماء سياسية من صنع اسرائيل والغرب ليخلقوا بلبلة في ديننا
فكلنا سلفيو وسنيون لان اسلافنا كانوا مسلمين وسنيون نتبع سنة نبينا ومن غير هدا يبقون الاخرون ارهابيون باسم الاسلام فالاسلام بريء منهم ومن اعمالهم كداعش مثلا فهل الاسلام قال لهم اقتلوا وادبحوا واحرقوا سواء المسلمين او العرب او حتلى الكفار الدي قال الله تعالى لكم دينكم ولي دين وقال ايضا لا اكراه في الدين
فجعلوا من الاسلام شبح في نظر المسلمين والغرب .....
29 - نبيـــــــل الفــــــلاح الجمعة 03 أبريل 2015 - 12:10
لماذا الناس يحبون فقهاء دول الخليج العربي كالشيخ محمد بن صالح العثيمين ومحمد ناصر الدين الالباني وابن القيم وابن تيمية والعريفي والعوضي والفوزان ومحمد حسان والحويني والحسين يعقوب وغيرهم هاؤلاء العلماء الاجلاء هم اهل السنة والجماعة وهم سلفيون،لماذا يحبهم العالم لانهم يبلغون عن رسول الله بكل اخلاص ولا يكفرون ولا يتحزبون ويدعون للخير ويعملون به ويعلمون الناس ويصدرون كتب ومحاضرات.. اما في المغرب فالفقهاء بعيدين كل البعد عن المجتمع ويخافون ولا يتكلمون بالحق إلا من رحم ربك، يكتمون الحق ويحافظون على البدع الصوفية. يحب على فقهائنا الاجلاء ان يقتربون منا ويخلصوا لله، وهم عاطينها غي للزرود.
30 - HAFID الجمعة 03 أبريل 2015 - 12:14
تاريخيا ،لما هربت القبائل المتشيعة و الشيعة عموما من المشرق خاصة بعد الصراع بين العلويين و العباسيين...هرب الكثير نحو الغرب(المغرب) و حملوا معهم معتقدات مخالفة لما كان معروفا عن الصحابة و التابعين و فقهاء الأمة التابعين لهم ...و بحكم سماحة سكان شمال إفريقيا عموما...بدأت تنتشر دعوات مخالفة لما هو معلوم و إلتبس الأمر على الكثير حتى بدأ التشيع ينتشر...و خطورة الأمر هو أن التشيع يرافقه دائما الخوارج أو التكفيريين..فزاد بذلك حال المغرب وحلا فضعف فقهاء السنة و تغيرت الأمور لديهم إما صوفية أو أصبحوا متطرفين ...فكان من رحمة الله بأهل المغرب أن قدم فقهاء أغلبهم يرون رأي مالك في الفقه مذهبا فأحيوا السنة و عقيدة الرسول صلى الله عليه و سلم و أصحابه و التابعين لهم ونمى الفقه و الإجتهاد و هو مابرز في الأندلس من خلال مذاهب فقهية عديدة غير الأربعة المعروفة..يختلفون في الفقه لكن عقيدتهم واحدة هي تبع للصحابة و التابعين لهم...فكانت الدولة المرابطية قمة ذلك...إلى أن شاء الله و بدأ الفتور و بروز مذاهب المتكلمين أهمهم المعتزلة و من وافقهم....فكانت نهاية فترة إزدهار الفقه و الفقهاء و نشر عقيدة أهل السنة
31 - احمد تاو الجمعة 03 أبريل 2015 - 12:47
السلفية واتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الامة من الصحابة والتابعين ومن سار على نهجهم في باب الاعتقاد والعبادات والمعاملات وغير ذلك من امور الحياة يعني تكون اقولك وافعالك في الدين مبنية على الدليل الصحيح من كتاب الله وسنة رسوله صل الله عليه وسلم وتقوم السلفية على ثلاث اصول التشبت بالكتاب والسنة الصحيحة والسمع والطاعة لولاة امور المسلمين وفي غير معصية الله والبرائة من الشرك والبدع والتحزب واهلها
32 - youba الجمعة 03 أبريل 2015 - 12:55
السلفية توجه فكري ارتبط بالأزهر مع جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده وعبد الرحمان الكواكبي في القرن 19 وتمثل صحوة بدائية لمواجهة الضعف العثماني والتحرشات الأوربية في بدايتها الامبريالية .حاول هذا الفكر في بدايته التوفيق بين القيم الدينية وقيم الحداثة لكنه عجز عن تبرير جل أطروحاته دينيا خاصة موقفه في اختزال الديمقراطية في الشورى وقضية تعليم وتحرير المرأة وفصله بين الدمقراطية والعلمانية . هذا العجز دفع بصقور السلفية إلى تبني أفكار بن تيمية والوهابية مما ساهم في ظهور السلفية الجهادية التي اعتبرت سلوكات السلف نموذجا تشريعيا ملزما للأمة فتحولت أخطاء المسلمين الأوائل إلى سلوكات اسلامية مقدسة فغدا التعديب والحرق والسبي وقتل الأسرى والانتحار والغزو وقتل الأطفال والنساء والمسنين والمتارسة وقطع الطرق ممارسات مشروعة لأن الصحابة ومن تولى أمور المسلمين بعد النبي صلى الله عليه وسلم مارسوها باسم الاسلام والشرع. إذن هل المجلس العلمي قادر على قول الحقيقة التاريخية حول السلفية؟
33 - مسلم الجمعة 03 أبريل 2015 - 13:12
يقول الله تعالى " هو سماكم المسلمين" ولم يقل غير ذالك
للاسف السلفية التي نراها اليوم و في شكلها الحالي ليست سلفية السلف الصالح بالمعنى الشرعي و القراني. إنما هي "مذهب" يسجن القران الكريم وتتبنى خطاب الكراهية والأقصاء والهجر و التكفير و التفسيق و التبديع لمجرد انك تختلف مع معتنقيها في مسائل اجتهادية اختلف حولها الأئمة الأربعة الكبار. إنهم "يفهمون الدين من داخل "المذهب" ويعتقدون أنهم يملكون الحقيقة المطلقة وأن غيرهم من "العامة"ولو كانوا اصحاب مشايع فكرية و علمية ذات قيمة.إنهم يلغون إعمال العقل و يزاحمون السنة النبوية الصحيحة الثابتة عن النبي "ص" والصحابة الاوائل من المهاجرين و الانصار و التابعين الذين حسن اسلامهم يزاحمون كل هذا "بالمذهب" و بالفكر المتحجر الذي لا يكاد يرى إلى ا نفسه. وأقصد المذهب ليس أحد المذاهب الأربعة و إنما الافكار المنحرفة عن عدل الدين واعتداله وسماحته.
34 - hajib الجمعة 03 أبريل 2015 - 13:28
العالم كله فهم ان الاديان ماهي الا خرافات الاولين.الا امة الاستسلام لا زالت تسمي الدجالين بالعلماء.لن يكون للعرب مكان محترم بين الامم حتى تصبح خرافاتهم مركونة في المتاحف.لا مستقبل لامة يحكمها الموتى
35 - حسن الجمعة 03 أبريل 2015 - 13:38
في الحقيقة أستغرب عندما أقرأ بعض التعليقات التي أصحابها لازالو ا بعيدين كل البعد عن فهم حقيقة السلف الصالح ربط الفكر الوهابي الدي تتزعمه السعودية بالسلفية مغالطة كبيرة من إدعى أن علماء السعودية هم أصدق قولا فليصحح فهمه لا أحد من عماء هم يستطيع الحديث عن الإنقلاب في مصر ولا عن التطبيع السعودي الإسرائلي والأمريكي ‏‎ ‎
36 - علامة تعجب الجمعة 03 أبريل 2015 - 14:13
هل المذهب المالكي يبيح الربا والتبرج وشرب الخمر و...؟
37 - عبد من عباد الله الجمعة 03 أبريل 2015 - 14:23
المجد والعز والتمكين والامن والاستقرار يكون بالرجوع الى الدين الصحيح والدين الصحيح هو ما كان عليه النبي صل الله عليه وسلم وصحابته الكرام وما سوى ذلك ليس دين وانما فرقة واختلاف وتنازع فهذا حذرنا منه الله سبحانه وتعالى ورسوله صل الله عليه وسلم ان اردتم فعلا ان ترجعو الاعتبار للسلفية فلماذا لا تستدعوا جميع علماء الامة ثم تناقشوا في هذا الموضوع على الطاولة وتنبذوا الخلاف والنزاع لكي يرجع للامة ما فقدتها ثم لنعلم ان السلفيين الحقيقيين ليس بينهم خلاف لانهم دائما يرجعون عند التنازع والاختلاف الى المنبع الصافي من الكدر كماقال امام مالك رحمه الله تعالى لا يصلح اخر هذه الامة الا بما صلح اولها ومن صلح اول هذه الامة اليس المنبع الصافي وهو كتاب الله وسنة رسول الله صل الله عليه وسلم ؟ ثم فلنعلم ان السلفية لها ميزان تكال بها ومن لم يعترف بهذا الميزان فليس سلفيا وهذا الميزان هو فهم الصحابة للكتاب والسنة المطهرة وليس انتماء للافراد من زيد وعمرو واشعري وماتريدي وجهمي وصوفي ووووووفالدين واحد وجماعة واحدة وعقيدة واحدة ومذهب واحد والسواد والجماعة تحققت في زمن الصحابة الكرام فمن خرج عنها فقدخرج عنها
38 - علي الجمعة 03 أبريل 2015 - 14:30
رموز من يسمون انفسهم بالسلفية كاﻻلباني والعثيمين وابن باز والعريفي والقدماء منهم كالهﻻلي استغللوالمصطلح لتضليل الناس وزرع الفتنة بين اﻻمة ويدعون انهم اهل الحق وسواهم مبتدعة ومشركوت فحسابهم عند الله
39 - yassine الجمعة 03 أبريل 2015 - 14:44
سبحان الله قبل 20 سنة فقط كانت كلمة السلفية في المغرب تهمة شنيعة ، وأتذكر البرامج التي كانت تبثها القناة الثانية حينها وما فيها من سب وقذف لسلفية والسلفيون ، وكيف أن أول حلقة لبرنامج مباشرة معكم كان لطعن في المنهج السلفي وأتباعه وأتباعه.أما الآن نرى الكل أصبح سلفي والكل يبرئ السلفية حتى سمعنا من يتكلم عن الصوفية السلفية ....
ماذا حدث .هل هو اقتناع فعلي لمفهوم السلفية ؟
أتمنى ذلك .
40 - صالح ولعيد محمد الجمعة 03 أبريل 2015 - 16:03
السلفى يتبعه الخلفي وفي الحقيقة نحن خلف لمن سلف ولا يحسن تفريع تسميات الجماعات لان في ذلك مساس بروح الاسلام قال تعالى : ....وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون....
المحجة ببصاء لا يزيغ عنها الا هالك
ثم قال تعالى : ....وان اختلفتم في شئ فردوه الى الله ورسوله ان كنتم تومنون بالله واليوم الاخر....
41 - دين اليوتوب الجمعة 03 أبريل 2015 - 16:03
مذهب السلفية المعاصرة للي كنشوفوها اليوم هي نتاج لانتقاءات فقهية من مذهب الحنابلة قام بها محمد ابن عبد الوهاب الفقيه الأول ديال آل سعود للي تحالف مع محمد بن سعود بن محمد آل مقرن لتأسيس الدولة المعروفة اليوم بالسعودية ويمكن وصف هؤلاء بأنهم من غلاة الحنابلة ، هذه ظاهرة مسيسة بامتياز تحاول من خلالها السعودية بسط نفوذها في مجتمعات كمصر والمغرب للي فيها قاعدة عريضة من الشباب أنصاف المتعلمين ممن يأخذون الدين من فيديوهات اليوتوب وليست لهم القدرة على الإطلاع الواسع على التراث الإسلامي لاستيعاب الصورة الكاملة
42 - عبد من عباد الله الجمعة 03 أبريل 2015 - 16:22
ان هذاالدين ليأرز كما تأرز الحية الى جحرها صدق رسول الله صل الله عليه وسلم فهذا ما وقع فالامة تشتت وتمزقت وسبب ذلك افشاء البدع ومخالفات للسنة النبوية وصار الان كل يدعي وصلا لليلى وليلى لا تقر بذك .فالسلفيه هي كالبحرلان البحر لا يقبل الجيفة ولا شيئا ليس منه فكذلك السلفية لاتقبل الا ما هو منها يعني لا تقبل البدع والمحدثات في الدين ولا شيئا دخيلا وانما هي نسبة الى جيل معصوم وزمن معصوم بشهادة الله وشهادة رسوله صل الله عليه وسلم اما الزيادات الاخرى للاسم فهو بعينه محدث كالذين يتسمون بالسلفية الجهادية اوالسلفية الدعوة والقتال او ما ارادهؤلاء يعني السلفية الصوفية او السلفية الاشعرية كل هذا باطل ومردود على صاحبه فالسلفيون لا يعتقدون العصمة في احد الا المعصوم صل الله عليه وسلم ويقفون حيث وقف رسول الله صل الله عليه وسلم وصحابته رضي الله تعالى عنهم فالتطرف هو اخذ بطرف دون طرف الاخر وهذا ليس من منهج النبي صل الله عليه وسلم نحن في زمن كثر فيه الاهواء والشبه والفتن وصار الحليم حيران وارجع اقول ان السلفيين ليس عندهم خلاف ولافرقة لانهم عند الخلاف يرجعون الى المنبع الصافي من الكدر وهو الكتاب والسنة
43 - مغربي الجمعة 03 أبريل 2015 - 16:57
للأسف،رغم وحدتنا المذهبية،الدولة المغربية أبت إلا أن تحشر أنفها في حرب طائفية، تماما كما فعلنا مع الإرهاب الذي كان بعيدا عنا.هذه هي نتائج التبعية العمياء.
44 - citoyen الجمعة 03 أبريل 2015 - 16:58
كل هذا يعني التخلف والنفاق والاستبداد والتسلط وقتل الامل والطموح لدى الاحرار والدمقراطيين في تغيير المصيبة العضمى وهي الإسلام السياسي في شقيه الرسمي ونتاجه الجهادي.أنا مواطن حر لاأقبل ولا أرضى أن يكون إحد وصيا على أمني الروحي,أنا حر في اختيار الدين الذي أريد أو عدمه.الاوربيون أحسن درس للاستفادة .لا للوصايا نريد أن نكون مواطنيين كما كان أجدادنا أي أحرار
45 - براهيم الجمعة 03 أبريل 2015 - 17:36
يا خوي الفزازي ما شي سلفي
واش غي لي كال سلفي راه سلفي
السلفي هو اللي كيتبع السلف اللي هما النبي و صحابو في كل شئ
فالماكله فالشرب فالطواليط فالزواج فالصلاة ... في كل شئ
شو إلا بغيتو تفرقوا مت بين السلفي ديال بصح و الإخواني المندس
كاع تايقولوا نحن نتبع السنة و الكتاب
السلفي ما كاينتميش لأحزاب سياسية
الإخواني هداك هو الحب ديالو
السلفي ميشاركش في المظاهرات و ماكايدعيش ليها
الإخواني نهار كامل و هو تحية نضالية
السلفي مكايتكلمش فولي الأمر و كيدعيو ليه بالخير
الإخوان تيهضرو على الحرية و العدالة و الضلم ديال الحكام
الإخوان النبي ديالهم هو البنا و القرضاوي
السلفي ملي كاتسقسيه إلا حرام تايكوليك حرام
الإخواني كيقوليك الدين يسر معليش حلال .....
انا بعدا بأن ليا هما لي على الدين ديال الصح أما حنا لي مكان غير سيدي يعقوب و مولات الكاشة مأتم دين الصراحة
46 - dac الجمعة 03 أبريل 2015 - 17:55
bonjour mes chers compatriotes , bonjour Ma Patrie ma chère Patrie le Maroc
mes chers compatriotes , en France , nous constatopns que la montée du salafisme est bel et bien bien enraciné , car les populations incultes Musulmanes est une proie facile pour la faire endoctriner dans le salafyia
mes chers compatriotes je prends avec vous un rendez vous , et je crains fort , et je souhaite me tromper de dire ceci
le Maroc dans 10 ans il sera envahi par la salafiyia , Pourquoi? parce que des charlatans imams incultes et ignorant et intolérants poussent comme des champignions , ces charlatans soit disant Imams regardent trop les chaines du Moyen Orient comme Ikrae et cie
des apprentis en Islam regardent et écoutent trop des radicaux du Moyen Orient
je vous racontye une histoire vraie vécue à Fes et je jure que cette histoire est vraie
le 06 Février dans la Mosquée de Rahma à Fes l'Imam à la fin de son prêche je le cite a dit :
ne fréquenter pas les chrétiens ,
47 - احمد الجمعة 03 أبريل 2015 - 18:06
بسم الله السلام عليكم اولا هدا الدي قال نحن نتبع مدهب امام مالك ومدهب المالكي منكم برا كما برا الدءب من لحم يوسف انتم تتبعون المدهب الهالكي مدهب امام مالك موجود في الموطاء والموطا من جهة وانتم من جهة والعياد بالله امام مالك رحمه الله قال اينما صح الحديت خد به واضربوا بكلامي عرض الحائط ادا المداهب الاربعة كلهم يقولون قال الله قال الرسول بهم سلف الامة السلفين لم تستطيعوا ان تتواجههم لانهم ياخدون بالكتاب والسنة بفهم سلف الامة وانتم تاخدون بالقرضاوي و التجاني والبتشيشي والكتاني و الدرقاوي وووو
48 - ايمان فاروق الجمعة 03 أبريل 2015 - 22:44
يا عبد الله .. نحن نقر معك بأن بعض أدعياء الصوفية كالشاذلية واليشرطية قد ضلوا عندما ادعوا ان الله يحل في الأشياء هؤلاء الحلوليين ضلوا وأضلوا من اتبعهم .
وما الفرق بينكَ وبينهم هم يقولون الله في كل مكان بزعمهم وانت تقول في مكان (أن خالقه في جهة العلو بذاته) أليس كلاكما حده في مكان؟؟؟ حاشا لله ان يكون في مكان وهو خالق المكان
وميف اقول ان الشخص المغربي يعبد الله بفظرتة كما خلقه الله ؟؟
اماذا بعث الله الرسل ؟؟ اذا كان الشخص يعرف كل شيء بفطرته .. قال تعالى : "وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً"
زكيف تتكلم عن الأشاعرة بهذة الطريقة وقد مدحهم الحبيب محمد عليه السلام
" لما نزلت: {فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه} قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هم قومك يا أبا موسى) وأومأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى أبي موسى الأشعري"
قال القشيرى: فأتباع أبى الحسن الأشعرى من قومه لأن كل موضع أضيف فيه قوم إلى نبي أريد به الأتباع، قاله القرطبى فى تفسيره والأشاعرة أدلتهم من القرآن والسنة وأقوال العلماء الثقات وهم أهل السنة والجماعة الفرقة الناجية
49 - soujaa السبت 04 أبريل 2015 - 02:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكون هادو هوما الي متبعين الائمة الاربعة اعود بالله واش هاد العلماء الي كانو كايتكلمو علماء على منهج السلف هل السلف كانو يحلقون الحى وهل السلف كانو يقراون القران جماعتا والكثير من البدع شيوخ السلف الصالح مثل ااشيخ ابن العثيمن وابن باز و الالباني والشيخ ربيع لن هادي والفوزان ورسلان والسحيمي شوفو الادلة واتبعو الحق ان كنتم تريدون الحق
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال