24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  4. الساعة "الإضافية".. من الجدل إلى الاحتجاج (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مجلة فرنسية: هذه 20 شخصية تصنع مستقبل المغرب

مجلة فرنسية: هذه 20 شخصية تصنع مستقبل المغرب

مجلة فرنسية: هذه 20 شخصية تصنع مستقبل المغرب

اختارت مجلة جون أفريك التي تصدر من باريس، قائمة بعشرين شخصية مغربية قالت إنها هي من تصنع غد المملكة، إذ تحدثت المجلة عن وجود مجموعة من المغاربة الذين يناضلون لأجل تطوير مجموعة من الأوراش الهامة لصالح مستقبل المملكة، مبرزة أن هذه القائمة التي تشمل أسماء من بزغ نجمهم في ميادين معيّنة، خاصة أولئك الذين ينشطون لأجل تحسين ظروف عيش المواطنين، تبقى ذاتية، إذ ليست سوى "الجزء الواضح من جبل الجليد".

وحضر الدكتور شفيق الشرايبي على رأس هذه اللائحة، وهو المعروف بنضاله منذ سنوات لمحاربة ظاهرة الإجهاض السري، خاصة بعد نجاحه في الدفع بالنقاش الخاص بالإجهاض إلى الأمام، لا سيما يوم 11 مارس المنصرم، عندما نظمت وزارة الصحة يومًا دراسيًا حول هذه الظاهرة، شهد حضور مجموعة من الأطباء والعلماء والمحللين الاجتماعيين ومناضلات الحركة النسائية، زيادة على إعلان المؤسسة الملكية تدخلها في هذا الملف الشائك بشكل يأخذ في الحسبان تعاليم الشريعة الإسلامية والتطوّرات الجارية.

وفي المجال السياسي، حضرت والي جهة الغرب شراردة بني حسن، زينب العدوي، التي تعدّ أول امرأة تصل إلى هذا المنصب، والمستشار الملكي الخاص بالتواصل مع الصحافة، كريم بوزيدة، لعمله الخاص بترويج صورة الملك في الإعلام، ووالي جهة الدار البيضاء الكبرى، خالد سفير، بحكم معالجته لقضايا أساسية في أكبر مدينة مغربية، والوزيرة المنتدبة لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، امباركة بوعيدة، بفضل نشاطها الدؤوب، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان المغربي مهدي بنسعيد، الذي دخل العمل السياسي في سن مبكرة.

أما في المجال الاجتماعي، وعلاوة على شفيق الشرايبي الذي يرأس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، فقد ضمّت القائمة الباحث في العلوم السياسية عمر ساغي، صاحب مجموعة من المؤلفات في هذا المجال، ومنشطة برنامج الطبخ على القناة الثانية الذي يحمل اسمها، شميشة الشافعي، ويونس بومهدي، مدير إذاعة هيت راديو، ومديرة مركز الأبحاث والدراسات النسائية في الإسلام، أسماء المرابط، المشهورة بنضالها للدفاع عن المرأة المسلمة.

وفي المجال الثقافي، حضر المنتج والمخرج السينمائي صاحب فيلم "يا خيل الله"، هشام عيوش، ورئيس جمعية "راسين"، عادل السعداني، والمخرجة السينمائية صاحبة فيلم "على الحافة"، ليلى كيلاني، فضلًا عن صاحب شخصية "كبور" المرحة، الفكاهي حسن الفذ.

وفي المجال الاقتصادي، اختارت المجلة هشام الناصري، ابن وزير العدل السابق، محمد الطيب الناصري، والذي يعمل حاليًا محاميًا في ميدان المال والأعمال، ثم كريم العينوني، المدير العام لمركز السياسة داخل المكتب الشريف للفوسفاط، وعبد المالك علوي، المتخصص في مجال التواصل، ثم ياسر الزناكي، مستشار الملك، والذي شغل سابقًا مهمة وزير السياحة والصناعة التقليدية.

وفي المجال الرياضي، لم تقفز المجلة على اسم المهدي بنعطية، صخرة دفاع المنتخب الوطني ولاعب فريق بايرن ميونيخ الألماني، وبعده أتى اسم المهدي بناني، المعروف في مجال سباقات السرعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - لن ترض عنك اليهود والنصارى السبت 04 أبريل 2015 - 06:58
أسماء المرابط
شميشة....
وأمثالهم.. فعلاً مغرب مزدهر..
هذا ما ياملوه لنا...
رحم الله كل بطل مناضل ضحا بحياته من أجل الأمة كلها...
ورحم الله الفلاسفة المسلمون الورعون...
2 - فتيحة الهلالي السبت 04 أبريل 2015 - 08:33
ما هي المعايير المتخذة لهذا الاختيار بعض الأسماء لم نسمع بها من قبل و لا بنضالاتها
3 - Alain de loin السبت 04 أبريل 2015 - 08:41
Hello every one,the only people that put morocco on the map in the modern history are REDONE and SAID AOUITA,and the only person that works hard for the people of morocco is AICHA SHANA,besides that almost every one of these guys is a thief,they are all after the money and they are in it for the benefit of their family and friends,REDONE is the only one that made something out of nothing everybody else got a support from someone that got support from someone ....................that got support from someone........I will be done by the next millennium.
4 - FOUAD السبت 04 أبريل 2015 - 08:57
اتابع الاعلام الفرنسي من زمن طويل طويل! و الاحظ ان كثيرا من تحليلاته صبيانية بمعنى ان الصبي اذا احب شخصا او شيئا جعله المراد الاسمى و الماس الاغلى و الماء و الهواء!
و لنرجع الى لللائحة و ساتكلم على عينة منهم!
- شميشة مختصة في المطبح و نعرف ان الكوزينة تصنع البطون و لا تصنع تاريخ المغرب و لو قالت جون افريك ان jean petit renau يصنع تاريخ فرنسا لكانت محل ازدراء!
- نبيل غيوش اختير لفرانكوفونيته او بس!
- بنسعيد انسان مغمور! 99.99% من المغاربة لا يعرفونه! و ربما كاتب المقال من حزبه فاختاره!
بكل صدق! لا ارى و لو شخصا واحدا من هؤلاء يساهمون "بحق" في التاثير في مجريات المغرب المهمة! بل حتى شميشة لم يبقى لها ذلك التاثير / الشهيواتي على النساء بعد تناسل برامج "الكوزينة"
jeune afrique تطنز على المغاربة! و منذ ذهاب البشير بنيحمد و مجئ فرانسوا سودان "صديق المغرب" فقدت المجلة مصداقيتها!
Mon salam
5 - حسنن بن عطية السبت 04 أبريل 2015 - 08:58
استثناء ثلاث اسخاص و الكل يعرفهم و نفعنم بسيط و ثانوي ما تبقى مجرد مجاملات لاشخاص لم و لن ينفعو سوى انفسهم و ذووهم
6 - A.M.ALI السبت 04 أبريل 2015 - 11:26
la plupart des intelectuels savent que ce genre d'articles sont publicitaires . articles ou la personne en question paient et tres cher . beaucoups de personnalites font du beau travail pour le pays et ne sont jamais cites .
le meilleur exemple est bien sur chraibi et .....
7 - أبريل ،أبريل السبت 04 أبريل 2015 - 11:43
إنهم يسخرون ،ويستهزؤون بشكل غير طبيعي، المغاربة يعرفون من يصنع تاريخهم ويفتخرون بأبطالهم أما لائحة جون أفريك ،فيجب أن يضيفوا إليها ،مول الصوصيص،وطايب وهاري ،والسيرور، وكورتيي المحطة ، والمناضلين كثر ،لا نبخس مجهود أحد منهم عاشت الشخشيات المكافحة في الوطن.
8 - amazigh السبت 04 أبريل 2015 - 11:48
نعم هؤلاء سيصنعون الصواريخ لنصعد بها إلى القمر. أنا مغربي ولا أعرف من هؤلاء غير حسن الفذ و مشكلتنا هي أنه كلما أطل علينا أحد الصحافيين الغربيين بتفاهة تلتقطها صحافتنا و تجعل منها حدثا و تحليلا مستقبليا لا يأتيه الباطل من بين يديه.
شكرا على النشر
9 - ا.احمد السبت 04 أبريل 2015 - 12:09
ايوا ايلا كان هؤلاء العشرين اللي ختارتهم jeune afriqueهم اللي يصنعوا مستقبل المغرب ,هذا يدل على شيخوخة هذه الجريدة ومن فيها .
للمغرب رجاله سيتكلم التاريخ عنهم كما تكلم على اللذين سبقوهم وهم بمشيأة الله وعونه سيصلون بهذه الامة الى بر الامان تحت القيادة الرشيدة لملكنا الهمام محمد السادس نصره الله .
ادام الله علينا وعلى الامة الاسلامية نعمة الامن والامان "آمين.
10 - متعجب السبت 04 أبريل 2015 - 12:18
إذا كان هؤلاء يصنعون مستقبل المغرب فماذا نقول عن بنكيران والرميد وأمثاله. هؤلاء المذكورون أهم من هؤلاء؟؟ معظم من ذكروا لا علم للناس بوجودهم أصلا ولا أدري من فوض لجون أفريك الحق في اختيارهم نيابة عن المغاربة. شميشة بطبخها تصنع التاريخ والرميد الذي يشتغل على أكبر ورش في تاريخ المغربى لاصلاح القضاء لم تتم الاشارة إليه؟زينب العدوي إن كانت اول امرأة والية فليست أول امراة قادت القطار والطائرة و حصلت على جوائز دولية. الفضل في اختيارها للملك وليس له اعليكم ان توضحوا لنا ماذا قدمت للمغرب. أما من يصنع المغرب فهم رجال ونساء لا علم لكم بهم لأنكم لستم ضمير المغاربة ولا تمثلون احساسهم. عجبا لكم حقا وأي عجب.
11 - وا حريرة هادي.. السبت 04 أبريل 2015 - 12:32
تبارك الله تبارك الله ايوا دبا عاد كملات الباهية....وكيف عرفوا والمعايير التي اعتمدوا عليها للتقييم وتصنيف هده الشخصيات.والله ما يصنع استقرار وازدهار هدا الوطن إلا الشعب المغربي بكل مكوناته وليس عشرين شخصية تعيش النعيم ولا تتمتع إلا بالقشدة منه.
12 - سعيد السبت 04 أبريل 2015 - 12:32
ما المقصود بهذه الائحة ، زعما هدو هما لي خدامين الباقي غي كيتشمسو. نحن اعلم بمن يعمل وسيعمل لما فيه الخير لهذا البلد ، الله ارحمك المهدي المنجرة . المغاربة بتنوعاتهم الثقافية والسياسية . الكل ينمي بلده بما استطاع اليه سبيلا.
13 - مصطفى الصافي السبت 04 أبريل 2015 - 13:02
لا أعرف ما هي المعايير التي اختاروا بها هؤلاء الناس بالضبط، وأين هم المفكرون والفلاسفة والعلماء والمثقفين الذي يعتمد عليهم هؤلاء من أجل تطبيق افكارهم على أرض الواقع.
14 - مواطن غيور السبت 04 أبريل 2015 - 13:46
المناضل الحقيقي الذي يستحق التنويه على مجهوداته هو ذلك المواطن البسيط الذي يوجه الصباح إلى مقر عمله الذي غالبا ما يكون شاقا من أجل ان يأتي بقوت لأبنائه المناضل الحقيقي هي تلك الأم التي ترعى أبنأها ولا تكل ولا تمل حتى توصلهم إلى مراتب محترمة في المجتمع ؛ عذرا أيتها المجلة الفرنسية فنحن المغاربة نعرف جيدا من هم الأشخاص الذين يبنون هذا الوطن
15 - Youssef de RFA السبت 04 أبريل 2015 - 15:00
"هذه 20 شخصية تصنع مستقبل المغرب"

لم تحدد المجلة صنف المستقبل وشكله. قد يكون المقصود به صناعة مستقبل المغرب " السيئ الذكر" عبر هذه 20 شخصية.
16 - katflaw 3lina السبت 04 أبريل 2015 - 15:44
كتفلاو علينا ملي تعطيونا أسماء مغمورين ولا يداع لهم صيت إلا في أحيائهم و حتى لي مشهورين مكنضنش عندهم تأتير على المستقبل المغربي
17 - شادي السبت 04 أبريل 2015 - 17:28
أكبر شخصية صنعت وتصنع مستقبل المغرب ، وصنعت هؤلاء الذين يصنعون مستقبل المغرب هو الأستاذ المربي والمدرس والمكون من التعليم الابتدائي الى التعليم العالي ، لكن يبقى له انتشار وشهرة محلية وخاصة في مؤسسته

 
18 - صناع المغرب ؟؟؟ السبت 04 أبريل 2015 - 17:39
فيهم غير هؤلاء وهم كثير ، ومثالهم علال القادوس فلم لم تذكروه؟ وقبل علال بدرجات كثيرة أين رجل الأمة بامتياز، الذي جاءته المناصب تنحاز، فأعرض عنها باعتزاز، وآثرعلى السلطة المنبر والعكاز، ليربي أمة من الكويرةإلى البوغاز، فاكتشف الأثمن من البترول والغاز، و...........، إنه العلامة المجتهد مصطفى بن حمزة .
19 - mohammed السبت 04 أبريل 2015 - 17:57
ليس هناك اي معيار على تميزهم فقط ترى فرنسا انهم يعملون ﻻجندتها وخير دلك إﻻجهاض فكل شيء ضد اﻻسﻻم يباركه الغرب .
20 - toufik السبت 04 أبريل 2015 - 18:28
jeune Afrique n est pas un magazine francais ,c est plutôt un magazine panafriquain edite en france en langue française, il a ete crée en 1960a Tunis par le ministre Béchir ben yahmad et aujourd'hui edite a Paris .il traite en general des problèmes et de la politique africaine
21 - hakim السبت 04 أبريل 2015 - 20:21
ان هده البلاد بحكم تجربتنا واحتكاكنا مع المسوولين في الادارات كقاضي حاجة لا يوجد فيها الا الديكتاتوريات حيث يكونون وديعون ولكن من بعد حصولهم على كرسي المسوولية كايتسايفو ا خوتي بحال الليل والله هده الحقيقة فهاد البلاد وساورد مثال حي لما قال وزير تربية وطنية فائت ان بعض الاساتدة كايعصيو تلامدتهم لمادا لان بعضهم عندهم عقد نفسية مند الصغر و يفرغونها هكدا
22 - ettakin السبت 04 أبريل 2015 - 21:24
choumicha cuisine et Al fad sert les plats .et ca fait avancer le Maroc de demain qui ne demande qu a bouffer et rigoler même si la blessure touche les os
23 - dardour السبت 04 أبريل 2015 - 22:11
شخصيات تصنع مستقبل المغرب بماذا؟
بالخوا الخاوي
من يريد الإجهاض والقضاء على ماتبقى من متانة الأسرة المغربية الأصيلة
من يستغل مآسي الناس ليغتني ويزيد ثراء
من يضحك على دقون الشعب
أين الشخصيات في المجال العلمي والاقتصادي والتربوي؟
لايريد الغرب ومن يحذو حذوه أن نتقدم في هذه المجالات لتبقى دائما له اليد الطولى على رقابنا وبلدنا واقتصادنا وتربية ناشئتنا
24 - Najib السبت 04 أبريل 2015 - 22:43
على رأس20 شخصية التي ستصنع مستقبل المغرب نجد
1 محمد السادس فآلة التغييروالإصاح لم تبلغ سرعتها القصوى بعد
2 نوال المتوكل فحتما صعودها في اروقة اللجنة الأولمبية سيمكنها من الترشح يوما ما لرآستها
وليس قاتلة الأجنة بالإجهاض بعد الرذيلة
25 - ادريس السبت 04 أبريل 2015 - 22:54
المغاربة لا ينتظرون من فرنسا أي تقييم لتطورنا وبالتالي اسماء متزعمو هذه اللائحة المدسوسة بالسموم.
إننا نحن من سيقيم فرنسا ونقول لها أن من بنى ويبني فرنسا هم المغاربيون. هم من يدفع باقتصادها للأمام ، هم من يسهر على الابحاث العلمية . وتسخرهم كذلك لتحطيم أي تقدم في هاته البلدان.
إن فرنسا بذون المغرب العربي فهي لا شيء.
هذا هو التقبجييم الصحيح، أما بلداننا نحن أدرى بمن يخدمها.
فرنسا ذلك الكلب المسعور، أصبح يعض كل من تحرك بجانبه.
فلعنة الله على فرنسا وعلى من ولاها.
26 - Muslim USA السبت 04 أبريل 2015 - 23:50
أين علماء الدين و الإجتماع و الإقتصاد و السياسة و المفكرون.
فهؤلاء هم الأساس و بدون أساس لا تحلموا لا بتقدم و لا ازدهار.
فالإزدهار سيكون واجهة تغطي خرابا من الداخل.
27 - Hard Talk الأحد 05 أبريل 2015 - 00:00
اذا مدح الغرب شخصا, فاحدروه لان الغربيين لا يمدحون الا من له الولاء التام لهم . اين عبد الله العروي اين الجهابدة من علماء الدين مثلا . لخصوا لنا المستقبل في لائحة جل اسمائها فاسية. المستقبل لا يعلمه الا الله. لزل الغرب يعاملنا و كاننا شعب ابله. ربما هم محقون لان من يطربه اللقايجية و لا يفهم في الشبكة العنكبوتية الا الدردشة و يرى ان الغش في الامتحان حق مشروع و يحسب ان التحرش الجنسي وقلة الحياء رجولة, فهو فعلا شعب ابله و يستق الضحك على ذقنه. لقاو على من ايضحكو علاش لا. مستقبل المغرب يكمن في اعادة تاهيل الشعب في كل المجالات من المشي مرورا باداب الاكل و الكلام و السياقة اي كل مهارات العيش و لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
28 - وجدي الأحد 05 أبريل 2015 - 03:27
يصنعون تاريخ فرنسا في المغرب ما هذا الهراء
29 - ما عرف والو الأحد 05 أبريل 2015 - 03:55
بن كيران أو جلالة الملك أو الشعب يلا هداه الله هما لي غدي يطورو البلاد
30 - lkho الأحد 05 أبريل 2015 - 06:49
When i saw the title of this article i just clicked on it i couldn't wait even for a moment .really is there any one who has been struggling to guide our country to a shining future? I asked my self.
befor getting the answer back .i already finished the article which would be great if I didn't start to read.
31 - حسن الأحد 05 أبريل 2015 - 07:06
صحيح هؤلاء يمثلون مستقبل المغرب الذي تريده لنا فرنسا ولكن ماذا عن المستقبل الذي يريده المغاربة لأنفسهم؟
32 - مغربي الأحد 05 أبريل 2015 - 07:25
نلاحظ أن هنالك شخصيات كباحثون و علماء في الشأن الديني لم يتم إدراجهم ضمن عذه القائمة حيث أنهم مشهود لهم بروح العمل و بعزيمتهم
فنحن أمة تفكر فقط في الطبخ و الرياضة...
رحمة الله على أمة ضحكت من جهلها الأمم !
33 - رائف الأحد 05 أبريل 2015 - 09:52
ما يلفت الانظار في هذا المقال، ليس المقال نفسه، بل جلّ التّعاليق! السؤال الذي أطرحه على كل من هؤلاء المعلقين: إذا كنت تعتقد أن هؤلاء الشخصيات ليسوا بأكفاء في صنع مستقبل المغرب، هل ترى نفسك جديرا لِكَي يكون إسمك ضمن هذه القائمة؟
كفى من الحسد و الحقد و البغض، لعلّكم تصنعوا مستقبل المغرب ايجابياً يوماً ما.
34 - مغربي الأحد 05 أبريل 2015 - 10:06
لي يغا يكول شي حاجة هو حر راه باين لي بغا المغرب يزيد القدام والاعلام الله يهديه على راسو
35 - ام ايمن الأحد 05 أبريل 2015 - 10:10
انا التعليقات كلها عجبتني تحياتي ليكم الا كان المغرب عندو هاد النأس منخافوش علا مستقبله
36 - Tarik yasin الأحد 05 أبريل 2015 - 10:24
اذا كانت جون افريك بهذا المستوى
فلم يبق شك ان فرنسا دخلت خانة الدول المتخلفة
37 - مغربي من المانيا الأحد 05 أبريل 2015 - 10:43
اثمن اختيار الوالي زينب العدوي ،حيث في مدة قصيرة انجزت ما لم ينجزه رئيس مجلس المدينة و زير النقل ابن القنيطرة طوال مدة رئاسته ،
يشهد لها سكان القنيطرة بتفانيها في العمل و حبها لاعطاء الاكثر للمدينة و لساكينيها و قد اوقفت كتير من الخرقات و اقالت العديد من التماسيح الى جانبها الانساني فقد كانت السبب الرئيسى الدى جعل الشرطي الذي قتل زوجته و صهريه يقدم نفسه و لا ينتحر حيث انها كانت اسفل المنزل و كانت تكلمه على الهاتف و عندما قدم نفسه اهدته قرآن
شكراً السيدة زينب
انشري هيسبريس
38 - noureddine الأحد 05 أبريل 2015 - 10:57
اين السيد عبد الاله بنكيران واين البطل العالمي بدر هاري، ماموقعهم من هؤلاء،الم يكن لهم تاثير على ماوصل اليه مغربنا العزيز
39 - Fathallah الأحد 05 أبريل 2015 - 11:11
رجال الحكومة الحالية بقيادة العدالة والتنمية، هم من سيقودون مستقبل المغرب، كأمثال الاستاذ الشوباني وعلاقته مع المجتمع المدني، والأستاذ الرميد في العدل والقضاء، والدكتور الداودي في إطار التكوين والبحث العلمي، وآخرون من مفكري حزب العدالة والتنمية
40 - اوهناش حسن الأحد 05 أبريل 2015 - 11:17
لمادا نسيت المجلة jeune afriqueالشخصية الحقيقية التي صنعت المغرب في جميع المجالات .وهدا الشخص هوصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله 15عام من العطاء والرقي والازدهار .بفضله وحنكته استطاع المنتخب ان يعود الى الملاعب ومشاركته can2017.ولا ننسى في هده الوجوه المختارة المجهود الدي تبدله مباركة بو عيدة أرى في نظري أنها تستحق هده المكانة او أكثر من هده.
41 - مواطنة الأحد 05 أبريل 2015 - 11:19
الله يا رب الله كيفاش دارو نساو لالة مولاتي
42 - Abdellah الأحد 05 أبريل 2015 - 11:33
Je ne sais pas pourquoi jeune afrique selection ces gens malgres ils n'ont rien fait pour le maroc.jusqu'a maintenant le seul qu'il faut parler de lui c'est notre roi mohammad 6 car c'est a cause de lui et de Dieu que le maroc est aujourd'hui parmis les payes développe
43 - Ali الأحد 05 أبريل 2015 - 11:40
Jeune Afrique a cru rendre service aux 20 personnages cités,au contraire la revue les a brûlé vivants.
44 - omar الأحد 05 أبريل 2015 - 13:03
اين هو عبد الإله بنكيران???لأنه لا يخدم مصالحهم ام مادا?
45 - حليمة الأحد 05 أبريل 2015 - 13:08
اختاروهم ورتبوهم حسب من يخدم مصالحهم الفرنسية ، كذب من قال أن المغرب حر، المغرب في أقصى مراحل الاستعمار
46 - manar الأحد 05 أبريل 2015 - 13:21
et voila la stupidité française fait surface encore une fois pfff
47 - وردة الأحد 05 أبريل 2015 - 13:46
وا أسفاه عليك يا وطني إذا كانوا هؤلاء هم صناع مستقبلك
48 - محمد الأحد 05 أبريل 2015 - 14:17
أنا سأختار:
محمد السادس
عبد الرحمان اليوسفي
وزير الفﻻحة أخنوش
خديجة الرويسي
عائشة الشنة
عﻻل القادوس
الفريق النسوي للكرة الطائرة
49 - cinéaste الأحد 05 أبريل 2015 - 14:28
للتصحيح : وفي المجال الثقافي، حضر المنتج والمخرج السينمائي صاحب فيلم "يا خيل الله"، نبيل عيوش , ليس كما ذكر أعلاة ب هشام عيوش , فعلا هشام عيوش مخرج فيلم Fièvres هو أخ المخرج الموهوب نبيل عيوش مخرج التحفة الرائعة يا خيل الله.
حسب رأي شخصي والمتواضع لخماري , فوزي بنسعيدي , نرجس النجار ,هشام العسري واضافة الى عيوش , يعد هؤلاء هم من لهم تأتير قوي من خلال أفلامهم السينمائية الابداعية على التطور الدي عرفه المغرب على المستوين الفني و الجتماعي .
50 - مغربي حقيقي الأحد 05 أبريل 2015 - 14:54
سبحان الله
كلام بدون مصداقية لائحة مصدرها الأوهام و بياناتها الخط التحريري للمجلة
51 - DERRAZ RIDA الأحد 05 أبريل 2015 - 14:56
لا حول و لا قوة الا بالله , كأن مستقبل المغرب مرتبط بالمطبخ و الفكاهة . ما محل علماء هذا الوطن من الاعراب في مستقبل مجلتكم ؟
52 - محمد الصنهاجي اد لحسن الأحد 05 أبريل 2015 - 15:42
هذا يشبه اخبار ParisMach تافهة في عموميتها .فابستتناء بعض الشخصيات الواردة في المقال فالاغلب لايمكن ان يكون له دور للرقي بهدا الوطن الی الامام اللهم اذا جزء المقال ولم يذكر اسماء اخری واردة فيه
53 - مغربي حقيقي الأحد 05 أبريل 2015 - 15:46
ا وووو لشكر أو شباط هي 22 شخصية ياك ا فرانسيس
54 - رشيد امونان الأحد 05 أبريل 2015 - 15:55
الثقافة والسياسة والرياضة كلها مجالات تدفع بالبلد الى ثنمية حقيقية أما الشحصيات فهم مجرد آليات تدبير هده المجالات ولا أعتقد أن من يجادل في من صنعوا تاريخ المغرب هم من أبدعوا في هده المجالات دون مقابل .
55 - عادل الأحد 05 أبريل 2015 - 16:15
باقي ليهم غير علال القادوس او تكمل القضية
56 - malek الأحد 05 أبريل 2015 - 16:57
حينما تتدخل الذاتية و الغباء في قرارات مستفزة لشعب عريق بتاريخه و فيمه فانتظر ردود افعال مماثلة. اذ ااردت يوما المصداقية فالتمسها غي منهج علمي وفي زمرة من الصحافيين الشرفاء. الذين يعرفون بصدقهم وجميل نصحهم .
لاختياركم خلفية واضحة ذات بعد اجتماعي واقعي حيث انطلقتم من اﻻهتمامات السطحية للمواطن وهذا خطا كبير .فالمغاربة لهم من الذكاء والحكمة ما يجعلهم يميزون بين رغباتهم البسيطة من اكل وضحك ورياضة وبين القضايا الكبرى والورشات العظيمة فحذار يا اخوة ان تغتروا وتظنوا انكم على علم بشيء ......
57 - said الأحد 05 أبريل 2015 - 17:21
لولا جلالة الملك محمد السادس نصره الله لكنى في الجحيم الضامن الوحيد لوحدة البلاد و استقرارها
58 - مجهول الهوية الأحد 05 أبريل 2015 - 17:52
عبد الكريم الخطابي و موحى اوحمو زياني و عسو اوبسلام ..... لائحة فيها كثر من 20 كان ليهم دور
59 - امهاتنا الأحد 05 أبريل 2015 - 18:34
أمهاتنا نحن المغاربة قاطبة هم الأبطال الحقيقيين الذين بنوا تاريخ المغرب أما هؤلاء هم مجرد كراكيزيحركها المخزن في المغرب.
60 - Moustapha Jakoum الأحد 05 أبريل 2015 - 20:16
و أين نسوا أمين رغيب ؟ ف هو صاحب أول قناة مغربية تحصل على الجائزة الفضية من يوتوب، و غير هذا مِن إنجازاته الكبيرة.
61 - mohamed الأحد 05 أبريل 2015 - 21:22
أصبحنا في زمان نصدق فيه دعاة العلمانية ونسينا أصلنا وهويتنا نسينا كم لدينا من جنود بارعين هم من بيدهم صلاح هذه الأمة.
62 - قدور الاثنين 06 أبريل 2015 - 05:29
Pourquoi le choix du magazines J.A ne tombe que sur des personnages parasites et qui n'ont rien a voir avec ce genre du problématique c'est vraiment honteux et deshonorable pour notre pays de choisir par mi les académistes traitants le sujet quelques ignorants qui n'ont que SNATEH
laissez la résolution spécifiques aux personnes génies spécialistes c'est convenable à notre grand pays MAROC
63 - عبد الاثنين 06 أبريل 2015 - 19:17
فرنسا وكل من على شاكلتها تهرف بما لا تعرف ، وإن كانت سباقة للتنبؤ عن بعض الامور مثلا الربيع العربي والثورات العربية والثورات المضادة ، فهذه أمور سهل التنبؤ بها بل ولها مؤشرات حتى العامة يفطنون بها ، أما أن تجعل كل المغاربة يتأثرون بشخصيات ليس لها وزن ولا تأثير أحيانا حتى على نفسها ومن هم حولها ، فهذا هراء ونوع من ممارسة السذاجة الاعلامية على مغاربة خاصة وعلى الشعوب المسلمة عامة ، وبالاخير نحن في غنا عن تقييمك وعن خططك وخزعبلاتك الغير هادفة والهدامة قبل أن تكون بانية
64 - Fes الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 01:48
رحم الله الشيخ التاويل صنع علماء في صمت ، ابحثوا عن العلماء الذين اخذوا العلم منه فؤلئك هم مستقبل المغرب والسلام.
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال