باحث: "دبلوماسية الأطفال" مع ملك المغرب أسقطت "غُودْلَاك" بنيجيريا

باحث: "دبلوماسية الأطفال" مع ملك المغرب أسقطت "غُودْلَاك" بنيجيريا
السبت 4 أبريل 2015 - 21:45

توقع رئيس المركز الدولي لتحليل المؤشرات العامة، الدكتور محمد بودن، أن تشهد العلاقات بين المغرب ونيجيريا، تطورات إيجابية عقب فوز المرشح المسلم محمد بُخاري برئاسة نيجيريا، والذي بادر الملك محمد السادس إلى تهنئته، وإعلان رغبته في طي صفحة الماضي.

وقال بودن إن العلاقات الثنائية بين أبوجا والرباط، طبعها فتور يُعزى إلى المواقف النيجيرية المناوئة للمصالح الإستراتيجية للمغرب، والتي ارتفعت بشكل غير مسبوق، عندما رفض الملك الاستجابة لطلب الرئيس السابق بمحادثته هاتفيا في فترة الحملة الانتخابية، في قرار وصفه المتحدث بالمبتكر في ظرفية زمنية مهمة.

وأوضح الباحث، في تصريحات لجريدة هسبريس، أن رسالة التهنئة التي بعث بها الملك إلى الرئيس النيجيري الجديد، تحمل عددا من الرسائل، منها تسجيل الارتياح، ثم التذكير بضرورة بناء العلاقات المغربية النيجيرية على رابطة الدين الإسلامي”.

ولفت بودن في هذا الصدد إلى أن الدعوة الملكية، ضمن برقية التهنئة، تجسدت عمليا من خلال الموافقة الملكية السابقة على طلب المجلس الإسلامي النيجيري، وهيئة الإفتاء بنيجيريا، والمتعلق بتكوين أئمة مساجد من نيجيريا بالمملكة المغربية، على غرار بلدان إفريقية.

وأضاف المحلل أن برقية الملك للرئيس النيجيري، لم تخْلُ من إشارات الرغبة في تدشين عهد جديد من العلاقات الثنائية، بناء على تحقيق ثالوث التنمية والاستقرار والأمن، متسائلا عما إذا كانت نيجيريا ستغادر مستقبلا نادي الدول المعادية للوحدة الترابية للمغرب، أو على الأقل التزام الحياد بعد تحول السلطة”.

من جانب آخر، أبرز رئيس المركز الدولي لتحليل المؤشرات العامة، أن الانتخابات النيجيرية الأخيرة عكست مقدمة لحل المأزق السياسي والديني في نيجيريا، وعكست إصرارا شعبيا استثنائيا على التغيير لأول مرة عبر اختيار الانتخابات، وانتقال السلطة في القارة الإفريقية خارج معادلة “انقلاب ـ انتخاب ـ توريث”، المعروفة في الكثير من الدول الإفريقية.

ورأى بودن في نتائج الانتخابات النيجيرية إخفاقا للحزب الديمقراطي الشعبي بزعامة الرئيس السابق جوناتان غودلاك، في بناء إجماع وطني أو وضع إستراتيجية موحدة لمجابهة جماعة “بوكو حرام”، التي تتشبث ببعض المظالم التاريخية في تبريرها للعنف”.

واسترسل المحلل في أن ما حدث للرئيس النيجيري المنتهية ولايته عقاب له أيضا من طرف الناخبين المسلمين على انتهاج ما سماه المتحدث “دبلوماسية الأطفال” مع الملك محمد السادس، الذي يعتبر رمزا في ذاكرة مسلمي نيجيريا خاصة، ودول غرب ووسط إفريقيا عامة.

واعتبر الباحث انتخاب بخاري مؤشرا على إنهاء شعور سكان شمال نيجيريا بالتهميش السياسي، “بعدما كان المسلمون يتطلعون إلى تولي مسلم من الشمال السلطة، حتى يتم تطبيق الصيغة التوافقية لتناوب السلطة التي يجمع عليها النيجيريون، والتي تقضي بتداول رئاسة الدولة بين المسلمين والمسيحيين عبر فترتين رئاسيتين لكل منهما”.

يُشار إلى أن انتخابات رئاسية جرت يومي السبت والأحد الماضيين، وأسفرت عن فوز محمد بخاري، البالغ من العمر 72عاما والذي ينتمي إلى المؤتمر التقدمي بنسبة 53.9% من أصوات الناخبين، فيما حصل خصمه غودلاك جوناثان البالغ من العمر 57 عاما، من الحزب الديموقراطي الشعبي على 44.96% من الأصوات.

‫تعليقات الزوار

21
  • عبدو
    السبت 4 أبريل 2015 - 22:04

    أهلا وسهلا بكل من سيحترم الوحدة الترابية للمملكة او على الاقل الالتزام بالحياد لا تسخير الدبلوماسية كلها لمعاكسة المغرب كالبلد الجار. الدي يعمل كل شيء لحفاظ عسكره على السلطة.

  • observateur
    السبت 4 أبريل 2015 - 22:11

    مازال قوم يتكلم كان جميع المسلمين اخوة يمكن انتظار منهم الخير. هدا القوم نسي ان جارنا المسلم هو من اعداء الوطن.
    البولزاييييو مسلم عربي وعدو. ادا المرشح المسلم الفاءز ليس بالضرورة صديق للمغرب. الوقت والافعال هم من سيكشف صبغة الرءيس الجديد.

  • عبد الحميد
    السبت 4 أبريل 2015 - 22:28

    الواضح ان الحلف الثلاثي الذي يجمع جار السوء الجزاءر ،نيجيريا وجنوب افريقيا بدا يتفكك ٠ فالفراغ الموجود في المرادية وهزيمة كود لاك وخفوت نجم بريطوريا بعد رحيل مانديلا كل هذا يجعل الموازين تتغير لصالح الدول التي تنتهج سياسات واقعية تتماشى مع معطيات العصر

  • ben ali
    السبت 4 أبريل 2015 - 22:31

    نتمنى للمنتخب عبر صناديق الانتخابات السيد بخاري. ان لا ينسى الجميل الذي اسمداه له المثقف الديبلوماسي والحكيم المحبوب من طرف الشعب الا وهو محمد السادس عندما لم يشعر اي اهتمام المكالمة التي طلبها منه كوداك المرتشين من طرف الحركيين المبشرين الموال الشعب المغلوب على امره وهاذا بشهادة الجزائريين الاحرار والمثقفين الهاربين من بطش العساكر المسؤولون على الحكم بالرغم على انف المعوزين والمقاعد بوتفليقة

  • marocnigerie
    السبت 4 أبريل 2015 - 22:36

    تحيا للشعب النجيري وحريته الجماهرية

  • الهارب
    السبت 4 أبريل 2015 - 22:49

    ليس المهم سقوط الرئيس السابق، المهم تذارك الأمر و سحب الإعتراف من الرئيس الحالي… هنا تبان الشطارة

  • فايق
    السبت 4 أبريل 2015 - 23:05

    على المغرب أن ينزل بكل ثقله ليضم هذا البلد الإفريقي إلى قائمة أصدقائه الإفريقيين كل يسدي للآخر خدمة انطلاقا من موقعه : نيجيريا مع دول الكومنويلت والمغرب مع الدول الفرنكوفونية…تعاون ديني اقتصادي سياسي ثقافي رياضي …
    فالتتحرك الآلة الديبلوماسية وكفى من التراشق وترك المجال للثعلب الجزائري الماكر.

  • ابوجا
    السبت 4 أبريل 2015 - 23:14

    باحث: "دبلوماسية الأطفال" مع ملك المغرب أسقطت "غُودْلَاك" بنيجيريا
    ———-

    ما هدا يا باحث الا تعلم أن 90 % من النجيريين لا يعلمون اين يقع المغرب وما محله من الاعراب

    فهل شعب 179 مليون نسمة وأول اكبر اقتصاد في افريفيا بسمع ببلد ديونه تفاقمت الى اكتر من 277 مليار درهم وبنتظر الهبات من الخليح واوروبا

    هده الابحاث والدراسات التي تمجد المغرب لا تنطلي الا على أكتر من نصف الشعب امي والبقية منه ان قرأت فلا تفقه

    فالرئيس الجديد لنجيريا الجنرال محمد بُخاري في عهده اعترفت نجيريا بالبوليساريو

    بعدما قام بانقلابا عام 1983 وأطاح بالرئيس المدني المنتخب شيخو شاجاري وبعد 2 عامين اي في عام 1985 قام الجنرال إبراهيم بابنجيدا بانقلاب وأطاح بالجنرال محمد بُخاري إالدي اصبح اليوم من جديد رئيسا لنجيريا

    فانتخاب الجنرال محمد بُخاري ليس له علاقة بالمغرب ولا بغيره

  • Ali
    السبت 4 أبريل 2015 - 23:30

    Mr BENKIRANE DEVRAIT ALLER AU NIGERIA LE JOUR DE L INAUGURATION DU NOUVEAU PRESIDENT .
    CAR MEME SENSIBILITE MUSULMANE SUNNITE

  • حسن
    السبت 4 أبريل 2015 - 23:35

    لﻷسف … علمتنا التجارب (مؤخرا) أنه كلما اختار شعب ما من يمثله أومن يحكمه وكان ذا انتماء إسلامي، إلا ويعقبه انقلاب !!
    أتمنى ألا يحصل ذلك في نيجيريا أيضا.

  • جزائري افريقي
    السبت 4 أبريل 2015 - 23:49

    نيجيريا دولة ذات مبدأ سياسي لا تحيد عنه فهي عضو في لجنة النيباد التي تضم كل من الجزائر وجنوب افريقيا ونيجيريا

  • Lion de L'ATLAS
    الأحد 5 أبريل 2015 - 00:05

    نيجيريا دولة افريقية انجلوفونية عضو في التكتل الذي يدور في فلك جمهورية جنوب افريقيا التي اعلنت صراحة عن عدائها للوحدة الترابية بايعاز من جار السوء الذي لا يذخر اي جهد في سبيل المساس بالمصالح العليا للمملكة المغربية وقد ركزت ديبلوماسية سوناطراك و الورقة الخضراء على هذه الدول بعد ان فشلت في تحقيق اختراق صريح في الدول الاخرى كما لا يخفى على الجميع ان جنوب افريقيا بالرغم من التطور الكبير الذي عرفته و الذي بواءها زعامة القارة الافؤيقية الا انها تنظر الى المغرب باعتباره المنافس المحتمل لها على هذه الريادة لذلك فالحديث عن تحسن في العلاقات المغربية النيجرية سلبق لاوانه لانه رهين حسابات جيوسياسية معقدة كما' لعمامرة' الذي جيء به في الجزائر خصيصا لمعاكسة المغرب لن يسمح بتطبيع سريع للعلاقات بين البلدين لان فقدان دعم نيجيريا لاسطوانة الانفصال سيوجه ضربة قاصمة لمحور الجزائر بريتوريا اكرا اديس ابابا و لواندا وهو الحلف الذي يخوض حربا دبلوماسية ضد مصالح المغرب عبر ما يعرف بالاتحاد الافريقي و بدعم غير محدود من اموال الشعب الجزائري مساندة لمجموعة من اللصوص و المرتزقة و المجرمين و الارهابيين.

  • لا غوس
    الأحد 5 أبريل 2015 - 00:46

    المغرب إمبراطورية روحية هل تعلم هذا ؟

  • العمراني
    الأحد 5 أبريل 2015 - 02:01

    تحية للأخ بودن على تصريحاته المهمة جدا، غودلاك كان غبيا في تعاطيه، مع المغرب.

  • الطالب المسكين
    الأحد 5 أبريل 2015 - 10:31

    إلى رقم 8 ابوجا
    لا يخفى على كل لبيب أنه من الأسباب التي أسقطت غودلاك بنيجيريا هي "دبلوماسية الأطفال" مع عاهل المغرب، إذا كان"90%من النجيريين لا يعلمون أين يقع المغرب"ـ وهذا كلامك مع الخطإ في هذا التقديرـ وبهذا البهتان المبين من قبل حكومة غودلاك في حق جلالة الملك أظهرت بذلك للعالم وللنيجيريين جميعا فشلها ومزاعمها الكاذبة
    إذا عرفت نسبة المسلمين في نيجيريا البالغ عدده55% وأتباع الطريقة التجانية بالخصوص الذين يعرفون أن مدينة فاس المغرب هو موطن شيخهم وأحفاده حتى الآن،يظهر لك أن النيجيريين الذين يعرفون المملكة ويقرون موادتهم لها أكثر من سكان المغرب أنفسهم،وكيف تتحدث عن دخول الإسلام في نيجيريا دون ذكر دور المغرب فيه؟
    كما لا يخفى دور سلطان المغرب في إصلاح ذات البين كلما وقع الصراع السياسي بين شيخ برنو وسلطان سوكوطو في العهد القديم
    ومع الأسف فنيجيريا التي حربت الانفصال ولا تزال تحاربه على أراضيها منذ سنة1967 وهاهي تساندها مع غيرها بالدعوى حقوق الإنسان التي لا تقرها على أرضها نسأل الله أن يهديها إلى رشدها.والحمد لله فقد فتحت المملكة باب التواصل مع نيجيريا في الأمر ونرجو أن يكون على ما يرام

  • Mokawama paris
    الأحد 5 أبريل 2015 - 11:36

    Si le nouveau président veut corriger ce que l'ancien dictateur a fait contre notre chère pays, sûrement l'Algérie va avec beaucoup haras contre le maroc

  • طارق
    الأحد 5 أبريل 2015 - 11:50

    Pour avoir séjourner fréquemment à Lagos,je reste agréablement surpris du respect des nigérians de toute confession à l'égard du Maroc. Par contre, il n y a aucune présence marocaine dans ce pays qui reste la première puissance économique africaine avec ses 180 millions d'habitants et qui offre énormément d'opportunités de collaboration dans les domaines économiques, religieux et culturels .

  • مراد المانيا
    الأحد 5 أبريل 2015 - 17:29

    هدا موضوع يخص العلاقاث المغربية النيجيرية فيما نرى بعض المعلقين من الجارة الشرقية يثدخلون فيما لا يعنيهم من شدة الحقد و الكره.. يقولون الجزاءر عندها 200 مليار في الصندوق وهران دوريام باريس تالت قوة بعده أمريكا و روسيا الجزاءر المانيا افريقيا احسن الطيارين جزاءريين….. الى اخره لهذا يسمونهم عشرة في عقل.

  • le satan algerien
    الأحد 5 أبريل 2015 - 18:10

    tout les problemes du maroc .. sont loeuvre de la maudite algerie que dieu detruira inchallah

  • Boukhari
    الأحد 5 أبريل 2015 - 19:58

    Quelle entente peut-il y avoir entre un président élu démocratiquement par son peuple musulman et un roitelet de fabrication française qui a pris le pouvoir après la mort de son sanguinaire père.

  • أحمد
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 12:24

    إلى رقم 8.
    ثلاثة ضربات متتالية تلقاها أعداء المغرب : مؤتمر الداخلة، إسقاط ما أطلق عليه بالعقوبات " de la C.A.F."، (وهل المغرب يعاقب؟)، ورفض طلب الإستجابة لطلب الرئيس السابق لنيجيريا من طرف القصر الملكي. هنا يجب عليكم أنتم أعداء المغرب أن تتأملوا مليا إن كنتم تفقهون شيئا في خيوط السياسة، النتائج الإيجابية التي حصل عليها المغرب. فالباحث له دراية بعمله وأنا لا أدافع عنه لأنه ليس بحاجة لذالك. أما الديون، فما قولكم في بلد بترولي له 34 مليار دولار كدين خارجي والملايين من أبنائه، بعضهم أصبح يجهل تمام الجهل بلده الأصلي، والبعض الآخر يقبع في سجون سويسرا، فرنسا، إيطاليا، وغيرها من الدول، لارتكابهم جرائم السرقة واعتراض المواطنين المسالمين ونهبهم أموالهم وأمتعتهم بل في الغالب يقتلونهم، واسألوا إن كنتم لما يقع تجهلون. (قولي هذا الأخير موجه إلى أبناء وطني، أما الآخرون فهم يعرفون ذالك تمام المعرفة). أما الأمية يا جاهل فليس هناك واحد من المغاربة أمي! أشرح لك : جميع المغاربة يعرفون الله ورسوله، ويكرمون ضيوفهم، ويعينون محتاجيهم، ويحترمون آباؤهم ويرعون أبناءهم ولا يغدرون أبدا، فأين هي الأمية؟

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات