اسبانيا تكوّن أئمّة مغاربة لمحاربة انتشار الفكر المتطرف

اسبانيا تكوّن أئمّة مغاربة لمحاربة انتشار الفكر المتطرف
الأحد 5 أبريل 2015 - 21:00

قدم زهاء عشرين إماما، معظمهم مغاربة، إلى أحد المساجد بمدينة بلنسية الإسبانية، قصد تلقي دروس في علم البلاغة، حيث يلقي الدّرس أستاذ “التربية الإسلامية” الذي جاء من هولندا لتكوين الأئمة في مادّة البلاغة، التي تعد شرطا لا غنى عنه لفهم القرآن، والقدرة على إلقاء “خطبة جيّدة”.

ويجتمع الأئمّة مرّة كلّ شهر في إحدى المدن الإسبانية للاستفادة من التكوين، والحصول على شهادة غير معترف بها رسميا، فيما تعتبر هذه الدروس، التي ينظمها الاتحاد الإسباني للهيئات الدّينية الإسلامية (Feeri) بشراكة مع الجامعة الإسلامية بروتردام، الوحيدة التي تلقى بانتظام في إسبانيا.

وأفادت جريدة إلباييس الإسبانية، أن الجاليات المسلمة بإسبانيا طالبت بأن تدخل الحكومة على الخط، بهدف محاربة انتشار “الأفكار السلفية”، مبرزة أن جزء مهمّا من الجالية المسلمة بإسبانيا يطالب بتكوين أئمّة يكون بمقدورهم تقديم رسالة “مغرية”، تكون بديلا عن الدعوة إلى التطرّف.

ويقول فرانسيسكو خيمينيس، أمين الاتحاد الإسباني للهيئات الدّينية الإسلامية، في تصريحات صحفية، “إن لم يستطع الأئمة أن يتفاهموا مع الشّباب، ويبيّنوا لهم كيفية ملائمة القيم الغربية مع الإسلام، فإنّهم بذلك يلقونهم بين أحضان متطرفين يتلاعبون بالشّباب عبر اليوتوب”.

فؤاد بورني، منسّق الدّروس، يورد أنّ بعض أفراد الجاليات المسلمة هم من يختارون الأئمة”، ويضيف بأن “ثمّة فراغ مهول في إسبانيا في هذا المجال، حيث تنصّب الجاليات المسلمة الأئمة وفق هواها، ويختارون الأعلم منهم بأمور الدّين، أو يستقدمون قريبا لهم من المغرب، ويقولون أنّه ذو علم”.

وشدد بورني على أنه “ينبغي لإمام المسجد أن يكون حاصلا على شهادة أكاديمية، وأن يكون ملمّا بالشريعة الإسلامية واللغة العربية، لكي يستطيع فهم النصوص الدينية، كما ينبغي له الاطّلاع على القانون الإسباني” على حد تعبيره.

ووفقا لوزارة الدّاخلية الإسبانية، حوالي 90% من أئمة المساجد بإسبانيا أجانب، وغالبا من يجهلون طبيعة المجتمع الإسبانية وثقافته، ورغم أنّ بعضهم حاصلون على شهادات أكاديمية، إلاّ أنّهم غير مكيّفين مع الوضع الإسباني.
وتضيف مصادر من وزارة الداخلية أنّ بعض الأئمّة يطالبون بأمور غريبة عن الثقافة الإسبانية، من قبيل مطالبة النّساء بالامتناع عن الذهاب إلى الأسواق تجنّبا للاختلاط مع الرّجال.

ولفت فرناندو خيمينيث، أمين اتحاد الجاليات المسلمة بإسبانيا، إلى أنّ تدخل حكومتي المغرب والمملكة العربية السعودية في تعيين الأئمة، هو أحد المسائل التي يجب أن يعاد النظر فيها.

ويرى يونس مدّاغي، أستاذ بالجامعة الإسلامية الأوروبية، بهولندا أنّ “الكثير من المسلمين لا يحيطون جيدا بأمور الدّين، ويتّبعون أي تيّار يجدونه أمامهم، مثل تنظيم “الدولة الإسلامية “داعش”، مشددا على أنه “يجب تقديم خطاب متماسك يبدّد شكوك المتسائلين”.

ويشتكي اتحاد الجاليات المسلمة بإسبانيا من غياب دعم الدّولة، لوضع حد للفوضى التي يعيشها وضع الأئمة بإسبانيا، فيما يؤكد الأئمة أنهم مراقبون من قبل السلطات، لكنّهم لا يحصلون على أي دعم أو مساعدة.

ويقول سعيد تغوس، إمام بأحد المساجد بمدريد، “دائما ما تستدعيني الشرطة الإسبانية والحرس المدني ووزارة العدل، فهم يراقبوننا، ويسألوننا إذا كنا قد رأينا أمورا غربية تحدث في المسجد، لكنّهم لا يساعدوننا على جعل الشبان المسلمين يندمجون في المجتمع الإسباني”.

وزاد قائلا “يشعر الشبان المسلمون بأنّهم منبوذون وتائهون، فيلجئون إلى الإنترنت لمعرفة أمور دينهم”، مشيرا إلى أن تنظيم الدّولة الإسلامية يتوفر على إمكانيات هائلة، أمّا نحن فلا نملك الوسائل التي تساعدنا على تقديم بديل للشباب”.

وأورد أنه عوض الرسائل التي تحرض على الكراهية، يجب أن نربي شبابنا تربية إسلامية، لتكون ملائمة لنمط العيش في هذا البلد، فإسبانيا ليست هي المغرب، لذلك لا يمكن إصدار فتاوى محافظة هنا، فنحن لا نعيش في مجتمع مسلم، وعليه، يجب تفسير النصوص الدينية حسب المكان الذي نعيش فيه”.

‫تعليقات الزوار

11
  • مبروك البيضاوي
    الأحد 5 أبريل 2015 - 21:56

    الحمد لله انتشر الاسلام في جميع البلدان لقد بدأ برجل حتى اصبحوا الاجانب يكونون العرب في الاسلام

  • ABARAN
    الأحد 5 أبريل 2015 - 21:59

    على أوروبا أن تكون حذراً من خفافيش الضلام القادمين من الدول المتخلفة والمتهالكة وسيقومون في يوم ما بنشر الخوف والرعب بين أهل البلد.

    المسلم والعربي يصل الى اوروبا جوعا مشردا محمولا احيانا على الأخشاب ويتحايل بطرق شتى للحصول على الإقامة بالزواج الأبيض والأسود والأصفر والأحمر، وهو في الحصول عليها مستعدا للتخلي ، عن كل ما يملك من تصورات ومعتقدات ، لكن عندما يحصل على الإقامة ويستقر وضعه المادي والإجتماعي ويطلق الأوروبية التي تزوجها ، يعود الى بلاده ويأتي بإبنة عمته ، فأول ما يفعل مع هذه الأخيرة حو حرمانها من الخروج من البيت والحديث مع الأجانب ثم يطيل لحيته ويكتري له قبوا يحوله الى مسجدا لجمع التبرعات وشتم النصارى ابناء الشياطين…وحتى اكون صادقا هذا لا ينطبق على كل المهاجرين بل على نسبة منهم ، وهناك العديد من المتنورين من العرب والمسلمين بينننا.

  • مهتم
    الأحد 5 أبريل 2015 - 22:08

    لا أفهم لماذا لا يتجه مغاربة المهجر إلى الجامعات والمعاهد العليا الممتازة في الغرب كي يستغلوا فرصة بناء ذواتهم وتحقيق ما لا يمكن تحقيقه في المغرب , شأن كل الجاليات التى تراها تتلاهف على مقاعد التمدرس وتختار بعناية أفضل وأثمن الاختصاصت في شتى مجالت العلوم والتقنية, المغاربة وياللأسف أكثر الجاليات تخلفا وأخسهم همة , وأشغلهم بسفاسف الامور , وعن الاجرام والدعارة والدعشنة حذث عن شبابنا ولاحرج

    الحاصول الله يهدى ماخلق

  • مصطفى مسلم
    الأحد 5 أبريل 2015 - 22:25

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    على الائمة بصفة عامة الدعوة الى دين الحق بالحكمة والموعضة الحسنة واللين ولا يخافون في الله لومة لائم بدون افراط ولا تفريط وان يقولوا للاسبان والغرب شدو البيدوفيلات ديالكم راهم حطموا مستقبل مجموعة من اطفالنا الابرياء.
    اليس هذا تطرف بان تحطم حياة طفل بريئ¿

  • kakis el marocchino
    الأحد 5 أبريل 2015 - 22:56

    le songe des songes c’est à dire ce Dieu auquel nous demandons désespérément d’exister, et ceci même quand nous pensons qu’il n’existe pas car nous l’avons inventé

  • رعد العملاق
    الأحد 5 أبريل 2015 - 23:34

    اغلب ائمة وزارة الاوقاف شبه اميون مجرد كونهم يحفظون كتاب الله او كما يقول المغاربة طالب مشارط في دوار يتقدم لامامة المساجد وطبعا مع الفساد المستشري في هذه الوزارة من يدفع اكثر يتم توظيفه باحد المساجد وهو لايجد من الامامة ولاسنة رسول الله اي شيئ اغلب الائمة يقومون بالدعاية لماركة جيليت بلو III اضافة لاميتهم والدليل خطبهم في الجمعة التي ان خرجوا على ماكتب لهم في المسودة لاياتون بجملة مفيدة كما انهم يبيعون كلام الله بتهافتهم على الولائم ونعي الموتى في ما يسمى الطلبة فيقرأون كلام الله بطرق مزرية ابتغاء دراهم معدودة والافظع انك لو سالت اماما عن امر يخص العبادات فتاكد انك تفضل لم لم تحرجه بتاتا ومن اراد فليجرب…انشروا

  • azar
    الأحد 5 أبريل 2015 - 23:39

    بخصوص هذا الموضوع اريد ان انبه الى بعض النقاط. مراجعة بعض الاسماء والمصطلحات كالجالية والمهاجرين والمقيمين…نسبة كبيرةمن هؤلاء مواطنون يتمتعون بالحقوق المدنية المشتركة،سواسية امام القانون لهممي المطالبة بحقوقهم في حياة شريفة كباقي المواطنين الاسبان .سراة واحدة في الاسبوع في يوم الجمعة لا تربي ولاتعلم ولاتثقف ولاترشد بل العكس تربي الحيرة والضياع المعرفي وتكريس التكاسل والسطحية والتذمر من العاملين على تسيير هذه المساجد .لا تعولوا على المساكد ودور العبادة وهذه المراكز الموجهة الخاضعة لاجندات مرسومة .يجب تحديد وتطوير طريقة التعامل مع هذه الامور بجدية وتخصص وبعد نظر ،عدم انشغال الاباء باحوال ابنائهم،وتغاضي دولهم الاصلية مع التجاهل المتعمد لاسبانيا للوجود الانساني والثقافي لهذه الجماعات كلها عوامل تؤثر على الاوضاع التي يعيشها المغاربة ،اضافة الى صا بة الاندماج والتاقلم مع الواقع .

  • الدكتور المحكور
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 08:06

    المغرب ولله الحمد يتوفر على كفاءات عالية، لكن الولاءات العمياء لا تترك لها مجالا للنفع، فيتقدم الرويبضة الذي لا يحسن فك الحروف لله التصدر لتوعية للناس، وهذا هو الحاضنة الحقيقية لتطرف، فما داعش وقبلها القاعدة إلا نتيجة طبيعية للفراغ العلمي، وقد نبهنا الله تعالى قائلا إقرأ…

  • الهاشمي أحمد
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 08:51

    هذا يعني أن الامام السلفي ليس بمقدوره أن يقدم رسالة مغربية
    ما ذا ستقول لربك يوم تلقاه وقلبك قنبلة موقودة على قوم مسلمين مواطنين اختاروا السلف أئمة الهدى لهم
    اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادر

  • تفكير حر
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 13:11

    يبدو أننا في زمن يكشل الاسلام شبحا مخيفا للغرب،وباتت كل دولة تريد تكوين أئمة حسب هواها وما يناسبها وإن كان ذلك على حساب تمقيص النصوص الشرعية ووتقبير بعض الايات القرآن بدعو انها تحرد الارهاب،وعلى هذا الحال فالاسلام لن يتبقى منه إلا الاسم اما التطبيق سيكون حسب النهج الذي تريده دولة المهجر

  • MOSTAFA
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 14:43

    المساجد في اوربا مخصصة للمسلمين وما هذه المبادرة الا محاولة لنزع الافكار المتطرفة من عقول الائمة المتشددين هي حملة ترويجية للاسلام السمح الحقيقي الخالي من التعصب
    ولكن هناك نقطة مهمة جدا
    يجب ان تتم هذه المبادرة في ضروف جيدة مع مراعاة لثقافة المجتمعات الاوروبية فمن يتحدث عن منع الاسبانيات من الاختلاط بالرجال في الاسواق فهذا فكر متخلف ورجعي ولا يحترم ثقافة الاخر مع انه مجرد متطفل غلى هذا المجتمع

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب