24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | إسبانيا تدفع بمبرّراتها في توشيح مدير الاستخبارات الدّاخليّة المغربيّة

إسبانيا تدفع بمبرّراتها في توشيح مدير الاستخبارات الدّاخليّة المغربيّة

إسبانيا تدفع بمبرّراتها في توشيح مدير الاستخبارات الدّاخليّة المغربيّة

قال وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرنانديث دياث، إن توشيح مدير الاستخبارات الداخلية المغربيّة، عبد اللطيف الحموشي، بوسام "الصليب الشرفي" الذي يعتبر أعلى التوشيحات التي تمنحها إسبانيا للشخصيات الأجنبية، والذي سلمه إياه كاتب الدولة الإسباني المكلف بالأمن، فرنسيسكو مرتينيث باثكيث خلال حفل نظم بمدريد، يرجع إلى التعاون المتميز بين المغرب وإسبانيا في التصدي للإرهاب.

وزاد خورخي فرنانديث: "إسبانيا ما عليها إلا أن تشد على يد المغرب بحرارة في هذا المجال، وحدث توشيح شخصيات بارزة مغربية هو اعتراف بالعمل الرائع الذي تقدمه السلطات الأمنية المغربية رفقة جهاز الشرطة الإسباني، للوقوف ضد التهديدات العدائية التي تستهدف البلدين، خاصة في ظل تنامي الفكر المتطرف، كما يتبين من خلال عدد الخلايا التي جرى تفكيكها مؤخرا".

وأكد المسؤول الإسباني أن الأمن المغربي والشرطة الوطنية الإسبانية يقومان بعمل نموذجي في إطار تنسيق محكم ومجهودات جبارة، و"الطرفين يعملان في جو تسوده الثقة والاعتراف والاحترام المتبادل في مجال جد حساس ومعقد في نفس الوقت كمحاربة الإرهاب الجهادي"، وذلك في جوابه على سؤال البرلماني كربار يمثاريث عن حزب اليسار الموحد، حول خلفية توشيح مدير المخابرات المغربية.

وتابع وزير الداخلية الإسباني "لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها اسبانيا بتوشيح شخصيات مغربية في المجال الأمني، إذ أنه سبق لرئيس الوزراء الإسباني الأسبق خوصي لويس ثباتيرو أن وشح الجنزال حسني بن سليمان قائد الدرك الملكي بوسام "الصليب الشرفي للكاثوليكية إيثابيل" خلال فترة حكمه عام 2005 ".

وأشاد خورخي فرنانديث بعمليات تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية بـ"فضل التعاون المشترك بين الجهازين الأمنيين المغربي والاسباني، والتي أدت إلى اعتقال العديد من الأفراد ممن كانوا يخططون للقيام بأعمال عدائية تستهدف الدولتين، أو من كانوا يقومون بتجنيد الأفراد للالتحاق بصفوف التنظيم الإرهابي "داعش" بكل من سوريا والعراق".

ولفت ذات المسؤول إلى أن العمليات المفعلة كان لها دور مهم في حماية الأمن العام لكل من المملكة المغربية ونظيرتها الايبيرية، كما أنها تظهر مستوى التعاون المتميز بين الإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني وجهاز الشرطة الإسبانية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - "الصليب الشرفي!! الاثنين 06 أبريل 2015 - 01:11
"الصليب الشرفي!!!!!!!
de la France et maintenant de l'Espagne.....l'europe donne des bombons pour nos mokhabaraate et nos policiers pour travailler fort a leur place, pour les proteger et pour que le maroc garde les africains illégaux qui veulent rentrer en europe ...et les garder plutôt au maroc.....
ce "الصليب الشرفي
ressemble un peu au prix de NOBEL qu'on a donné a Obama sans aucun mérite , et aussi a kofi anaane sans aucun merite....au contraire, ils ont causé des conflits et guerre dans le moyen orient
2 - zeriab charaf الاثنين 06 أبريل 2015 - 01:29
اسبانيا تدفع بمبرراتها في توشيح مدير الاستخبارات الداخلية المغربية وعلى المغرب ايضا ان يتعلم بتقديم مبرراته كلما علق على اعناق او صدور شخصيات قلائد او اوسمة ونياشين. .فاحيانا كثيرة نجد ان الاوسمة اكبر من الرجال واعمالهم وتتجاوزهم بسنوات ضوئية واكبر وسام يعلقه الانسان على صدره هو اعتراف البسطاء من الناس لما يقدم لهم من جليل الاعمال وهنا يحضرني قول الشاعر عنترة بن شداد اغشى الوغى واعف عند المغنم...وعجبي.
3 - مستمعة الاثنين 06 أبريل 2015 - 01:34
لن أعلق صليبا ولو كان من ألماز، وهل نفذت الأشكال حتى يجعلوه صليبا، كون عطاوهالو فلوس حسن.
4 - Marocain الاثنين 06 أبريل 2015 - 01:37
Oui un grand chapeau aux autorités Marocaines qui grâce à eux nous vivons en sécurité.mais il faut avouer une chose ils sont mal rémunérés vue la tache qu'ils accomplissent.
5 - PasàMonNom الاثنين 06 أبريل 2015 - 01:44
إن قوى الإستعمار دائما تستغل عملائها في المغرب أبشع الإستغلال تغريهم بالتوشيحات الصليبية واللائكية ماداموا ينفذون أجندتها في قمع وتعذيب ونهب وإستغلال الشعب المقهور دائما وحماية حدودها وأمنها ممن ينعثون بالأوباش الوحوش أو البربر...وعندما يحاول هؤلاء الأشخاص التمرد والتفرعين شيئما...فإن هذه القوى تشهر ملفات التعذيب والقتل في حق الأبرياء المغاربة على أيدي بني صهيون أخطر الجلادين في هذه الأرض!!!
6 - what a shame الاثنين 06 أبريل 2015 - 01:47
the safety of country along with citizens can not go with Human Rights abuse. Mr hamouchi was accused of torture so investigations should be conducted to determine the veracity of these allegations. I find it shameful and disgusting to decorate him. Instead he should be brought to the court to respond to these allegations.
7 - mohamed الاثنين 06 أبريل 2015 - 01:59
ا سبانيا لايهمها سوا مصالحها لو بالفعل كان همها النعاون الامني و الاستخباراتي مع المغرب لكانت رفعت يدها عن ملف الصحراء و لكانت احسنت للمهاجرين المغارب سواء الشرعيين او غير الشرعيين و و و و القائمة طويلة , اسبانيا و اوربا بصفة عامة لايهمهم الى مصالحهم اليوم معك وغدا عليك كما فعلو مع ليبيا و مصر و سوريا و اليمن والدول العربية باكملها
8 - ايت الراصد:المهاجر الاثنين 06 أبريل 2015 - 02:07
لقد أتى التوشيح لسببين أساسيين :لعب اسبانيا على المتناقضات حيث استغلت ظرفية العلاقات المتوترة بين فرنسا والمغرب اثر استدعاء مدير الاستخبارات اثر شكاية بالتعذيب فكان التنسيق بين البلدين ليركب الإسبان على الفجوة الفرنسية ويردوا الاعتبار لرجل المخابرات ...والثاني لان المغرب يعد دركيا بمعنى الكلمة لأوربا خاصة اسبانيا بالنسبة للمهاجرين الغير نظاميين
- ولذلك تم توشيح بنسليمان من قبل -ولا ننسى العفو الذي تدخل فيه الملك الإسباني شخصيا لمن كان محكوما عليهم بالسجن اثرفضايا المخدرات والاغتصاب فضلا عن هدية دانييل التي لم تكن مجانية فلكل ثمنه ....؟؟!! اما التعاون لمحاربة الارهاب فيعد تحصيل حاصل ...
9 - ولد حميدو الاثنين 06 أبريل 2015 - 02:16
عندما اوقف المغرب تعاونه معها وقعت تفجيرات مدريد لان اسبانيا رفضت تسليم مبحوث عنه في تفجيرات الدار البيضاء و هو المرابط الدي خطط للعمل الارهابي على القطارات و عندما تم القبض عليه تاكدت بانها اخطات و بان المغرب لم يكدب عندما اتهمه باحداث 16 ماي
10 - مغربي اصيل الاثنين 06 أبريل 2015 - 05:28
الصراحة جهاز dst والسيد الحموشي يستحقون اكثر من وسام بل تمثال وهذه التوشيحات المتوالية من الدول الاروبية اعتراف بقوة dst وسياستها الاحترافية النموذجية في محاربة الاٍرهاب
المغرب يقع فوق فوهة بركان في منطقة يحاصرها الاٍرهاب من كل حذب وصوب لكن قوة dst تصدت لكل المخاطر وفككت الآلاف الخلايا وحجزت أطنان من الأسلحة .. عندما تجد الدول العظمى تحدث فيها اعمال ارهابية كبيرة والمغرب يبقى سالما فتأكد اخي وأختي المغربية ان هناك رجال مغاربة شرفاء يعملون في الخفاء لضمان أمن وسلامة هذا الوطن
العالم المتقدم لم يعد صامتا بل هذه التوشيحات هي اعترافات مسموعة صوت وصورة بقوة جهاز dst وكل المكاتب التابعة له بكل اختصاصتها ، وهذا التوشيح رسالة لبعض الضعفاء من أبناء الوطن الذين يشككون في عمل رجال الأمن ويقولون لنا ان تفكيك الخلايا هي مسرحية ،،، لو كانت مسرحية لما هز الاٍرهاب فرنسا كندا استراليا أمريكا وإفريقيا
احمدوا الله على نعمة المغرب وحاولو ولو مرة احترام الناس التي تعمل من اجل سلامتكم ، هولاء الرجال الشرفاء لايريدون سوى كلمة شكر وامتنان ليس الا،
والله الموفق
11 - مغربيNL الاثنين 06 أبريل 2015 - 06:10
السلام عليكم و رحمة الله و بركته السياسيين إسبان يكرهن المغرب كرها رغم المغرب يعطي إليهم الجميل إلى و أنهم نكرون إليه لأن عقدة تاريخ أسد المغرب مزال في ذاكرة يعرفون يوماً ما إن شاء الله سيرجاع ذالك أسد المغرب يحكم جزيرة إيبيريا فحذروا يا مغاربة من جمعية إسبانيا و سياسين إسبان إنهم ضد كل ما هو مغربي فهم لعب الخطيرة يلعب على صحراء يلعب تحت مائدة مع الجارة السوء من جهة الشرقية الجنرلاتsoy marroqui no lo tengo confianca en los politicos d espana pourque tienne fos carasa hoya contego manaña contra ati tan cuidado mi pias por los bor9e3a
12 - khalid الاثنين 06 أبريل 2015 - 10:12
عبد اللطيف الحموشي صديق ايام الدراسة رجل يثقن كل شيئ شيئ ما لا يعرفه الجميع هو انه لاعب كرة قدم من الطراز الرفيع وفقك الله اخي
13 - MOSTAFA الاثنين 06 أبريل 2015 - 10:59
على البعض ان يفهموا ان المشكل ليس في الوسام او الصليب فهو مجرد نيشان على صدر المرء الاهم فيه هو الجانب المعنوي سواء كان صليبا او طائرا او تمساحا هذا يرتبط بالديانة والثقافة وقانون هذا البلد دون اخر
المهم في نظري ان كانت اسبانيا تكن لنا بعض الاحترام كما تزعم فعليها الانسحاب من اراضينا بشكل نهائي وعليها ايضا ان تعيد النظر في قضية وحدتنا الترابية وان لا يكون موقفها سلبيا ان هي تريد التعاون فعلا
اما ما تطرق اليه بعض المعلقين فيما يخص الوسام بكونه صليبا (حرام او حلال) فهذه اشياء ثانوية وتافهة ولن تفيدنا في شيئ
14 - LA FERME BLANCHE الاثنين 06 أبريل 2015 - 11:07
مبروك على رجل العيون الساهرة الحموشي و مبروك على كل جنود الخفاء الذين يعملون مباشرة في خندق واحد مع البطل المغوار الحموشي لحماية التراب الوطني.
فهذا الوسام الذي ناله الحموشي فهو شرف و عزة على صدور كل المغاربة الأوفياء لدينهم و وطنهم و ملكهم. و هو في نفس الوقت فخر و إعتزاز للحموشي اولا ثم إعتراف من إسبانيا لحنكة المخبارات المغربية التي تعتبر من أقوى المخبارات في العالم و هذا بإعتراف أكبر الدول في عالم الإستخباراتي رغم الإمكانيات المتواضعة نستطيع بإذن الله ثم بهمم رجال المخابرات المغربية أن نحمي ترابنا و كذا تراب جيراننا إذا طلب منا ذلك. نرجو من الوزارة الوصية ان توفر سبل الراحة و الإمكانيات الضرورية حتى يتمكن رجال العيون الساهرة المزيد من الإجتهاد و اليقظة المطلوبة للقيام بمهامهم على أحسن وجه. مبروك علينا هذه البداية و مازال مازال، يعترفوا بنا و لا ما يعترفوش الأيام توريهم شكون هما أحفاظ ابن تومرت و ابن زياد........
15 - ل حفيظ الاثنين 06 أبريل 2015 - 12:19
يبدو من خلال تدخلات بعض المتدخلين أن هناك من الحساد والساديين الذين لايريدون الا الهزيمة والخذلان للناس يعني كبر لديهم أن ينال المستحقون شرف الأوسمة الرفيعة تقديرا لكفاءاتهم ولذلك قال جلالة الملك ان للمغرب حساد فاللهم كثر حسادنا مادام المثل يقول الحسود لايسود وفي عينيه أشواك فوقها عود.
16 - MOSTAFA الاثنين 06 أبريل 2015 - 12:30
هذا نداء لكل من يريد انتقاد السيد الحموشي والدور الذي يلعبه هذا الرجل الذكي في استتباب الامن الداخلي للبلد وخارجه
بعض الاغبياء لا يفقهون شيئا فيما يخص الامن الداخلي للبلد فبفضل هذا الرجل وامثاله يغط الجهلاء والغبياء في نوم عميق غير مبالين بما قد يصيبهم ان غفل هؤلاء الرجال الاذكياء المخلصين لبلدهم لبرهة
ناموا ولا تستفيقوا فانتم لا تجيدون سوى النباح والشخير فنومكم افضل من يقضتكم ايها الجهلاء
17 - othman الاثنين 06 أبريل 2015 - 13:51
كل الاحترام للسيد الحموشي وكل الساهرين على امننا في أرضنا العزيزة.
كالعادة،الأكثرية تحب النقد من أجل النقد...فهناك فرق بين الممارسة والجلوس في البيت وعتاب هذا المسؤول الكفؤ. ...
إنها المصالح بين الدول. ..وما دام بلدنا يستفيد فلا ضرر أن نتعاون مع اسبانيا...
أما الصليب،فلا ضرر في ذلك،هم أحرارفي اختيار اوسمتهم،ونحن أحرار في أوستن.
كفاكم من النقد الفارغ،فحجم المسؤولية الملقات على عاتق الحموشي أكبر من موضوع هذا الصليب المكون من 100 غرام من المعدن على أكثر تقدير.
ملاحضة؛عندما تبدأ الدول العربية ببناء علاقاتها على المصالح المشتركة عوض العاطفة والمشاعر..آنذاك سترى التقدم.
إلى الأمام الحموشي.
18 - - أحمد - الاثنين 06 أبريل 2015 - 14:19
نريد من اسبانيا أن تسمعنا ما المقابل الذي تقدمه لتعاون المغرب معها ، هل مساندة مدريد للارهاب البوليزاريو هو المقابل ؟
ألا تؤمن اسبانيا أن في تأييدها للبوليزاريو تأييدا ضمنيا للارهاب ؟
19 - محمد الاثنين 06 أبريل 2015 - 14:35
السلام عليكم اسبان لا يكرهن المغرب ودليل على هذا كم مغربي موجد داخل الثرابها وكم المساجد تم فتحوها وكم عائلات تتقاضا المعونات اشهرية اسبانية ليست دولة مسليمة ولكن قانونها عادل كما قال الله تعالى في حديت قدسي لاانصرنا القوم الكافرلاوكان عادل
20 - abdelaziz hounaifi الاثنين 06 أبريل 2015 - 14:50
Io sono italiano di urigine marocchina e sono contento che e paise cullaberno contro il terrorismo il male il cancro di questa società e spero anche il cevile cullabore e signiala ogni persona sospetta grazie
21 - MANDELLA الاثنين 06 أبريل 2015 - 15:38
CHEZ NOUS AU MAROC EN VOIT CEUX QUI PORTENT BEAUCOUP DE MÉDAILLES A MARRAKECH ACCOLES AUX POITRINES SURTOUT A JAMAA LAFNA ET LAHDIME A MEKNES. SONT LES IRRIGATEURS D EAU POTABLE. ALORS C EST LE GARRAB MAROCAIN. QUI MÉRITE LES MÉDAILLES D ETOILES D OR .ET DE BRONZE. ET DE MÉTAL ZINC POUR SON BEAU BOULOT D IRRIGUER LES GENS DE LEURS SOIFS SURTOUT EN ÉTÉ. ET SA PASSE LE TEMP AVEC L AUTOMNE..
22 - الوطن الاثنين 06 أبريل 2015 - 18:55
وأخيراً سقط القناع وأصبحوا يوشحون عملاءهم علناً، فأمثال هذا المأجور وأعوانه اللذين يتقاضون رواتبهم وٱمتيازاتهم من دماء هذا الشعب من أجل حماية أمنه ولكن شغلهم الحقيقي هو جمع المعلومات وتقديمها للمستعمر وتأمين حدوده وترك الوطن عرضة لجميع أنواع المافيات تهريب مخدرات، حبوب، هلوسة أسلحة، مهاجرين حتى أصبحنا نشبه دول أمريكا اللا تينية
23 - simo الاثنين 06 أبريل 2015 - 19:40
تسمى الفضيحة والفريش بان المغرب واش بركاك ويديوا ليه المشاكل , ببحال المواطن الشجاع الذي يبلغ بالمجرمين للشرطة فادا به يجد نفسه امام الجناة لانه عمل الواجب ووشت به الشرطة باستدعائه شاهدا وغالبا ما تاخذ بطاقته من طرفهم بحال بحال
24 - Tangerino-Madrid الاثنين 06 أبريل 2015 - 19:56
هذا من اجل مصلحتها اسبانيا اليوم معك والغد ضدك فءنا اعرفهم جيدا الاسبان غدارين
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال