فاعلات يُثمِّن رفع تمثيلية المرأة بالمجالس العلمية ويُنادين بالكَفاءة

فاعلات يُثمِّن رفع تمثيلية المرأة بالمجالس العلمية ويُنادين بالكَفاءة
الأحد 12 أبريل 2015 - 13:15

لاقت الخطوة الملكية القاضية بالرفع من تمثيلية النساء داخل المجالس العلمية المغربية محلية ووطنية، ترحيبا لدى عدد من العالمات المغربيات، اللواتي اعتبرنها فرصة لإبراز مكانة المرأة وقدرتها على التفهم والاستيعاب النفسي للآخرين قبل الإفادة العلمية.

ولفتت المتتبعات إلى ضرورة تغليب كفاءة العالمات المزمع إلحاقهن بحظيرة كل من المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، ما من شأنه المساهمة في الرقي بالمجتمع وفئاته كمًّا وكيفاً.

من جهتها، أثنت الدكتورة نعيمة بنيعيش على الخطوة الملكية الدافعة بالمرأة المغربية إلى التواجد في جميع المجالات الحياتية وأداء دورها المجتمعي، مع الحرص على أداء دورها العلمي والتعليمي خاصة بالمجالس العلمية، لما لهذا الدور من أثر بالغ على الإرشاد بمقاصد دينية واجتماعية، مع إمكانية توجيه الشباب والمجتمع ككل، معتبرة أن المرأة أكثر قدرة على الإنصات والتعاطف والتفهم، لأن تركيبتها تجعلها أكثر تعاطفا واستماعا لقضايا الناس الوجدانية والاجتماعية.

وترى عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن تواجد بالمجالس العلمية، لا يجب أن يكون على حساب الكَيف، على اعتبار لأن الجودة والكفاءة أهم، لأن المجتمع يحتاج إلى مُرشدات تستَطعن الوصول إلى الشباب ذكورا وإناثا مع إجادَتهِن الخطاب الشبابي، موصية المجالس العلمية تخصيص بعض العضوات الإضافيات لفئة الشباب.

رئيسة معهد عائشة أم المؤمنين للتكوين الشرعي، دَعَت القائمين على المجالس العلمية عبر جريدة هسبريس، إلى الوصول لتلك الفئة في المجتمع التي لا تقرب المساجد، عبر تأطير ذات النساء لتجمعات شبابية داخل الثانويات والإعداديات والجامعات، وتخصيص نوادي للاستماع والحوار بعيدا عن المحاضرات، على اعتبار أن الشباب بات أكثر قدرة على الحوار ويحتاجون للانصات أكثر، إضافة إلى ضرورة إتقانهن التواصل الالكتروني والاجتماعي، ما يمكن الشباب دائما من النقاش والحِجاج بتلقائية أكبر.

من جهة أخرى، وصفت الدكتورة حنان بنقشرون، إطار بدار الحديث الحسنية، القرار بالحكيم والذي جاء في وقته، خصوصا وأن نساء المجتمع المغربي يعشن طفرة ويبحثن عن المعلومة ويدققن فيها خصوصا ما تعلق بالأمور الدينية، لافتة إلى رغبة المغربيات الملحة على التفقه في دينهن إلى جانب الإقبال الكبير على التدين ومحاولات الفهم الصحيح للدين أو ما يصطلح عليه بترشيد التدين.

وأفادت عضو خلية المرأة وشؤون الأسرة بالمجلس العلمي المحلي بالرباط، في تصريح لجريدة هسبريس، أن لهذه الرغبات تأثير إيجابي على النساء والمجتمع ككل، “عند قصد النساء المسجد تجدن المرشدة والمعلمة وتشعرن بالراحة عند سؤالهن امرأة مثلهن في كل ما يخص أمور دينهن”.

وتابعت بنشقرون، أن القرار الملكي كان نتيجة حتمية وطبيعية لتوجهات المغرب منذ الاستقلال، حين فتح الأبواب لولوج الأسلاك التعليمية بجميع مستوياتها أمام الفتيات والنساء اللواتي بتن يحصلن على شواهد جامعية عليا. مشيرة إلى أن ذات القرار اعتراف بمجهودات المرأة المغربية في سبيل العلم والرقي بمستواها التعليمي إلى أقصى الحدود فضلا عن رغبتها الملحة لخدمة مجتمعها في مختلف المجالات.

وترى رئيسة مركز إشعاع للدراسات الأسرية، أن هؤلاء العالمات يجب أن يتم اختيارهم وفق معايير علمية ومهنية وشهادة ممنوحة من طرف أساتذة كبار مشهود لهم، مؤكدة أن نساء المغرب يَنْأين بأنفسهن عن المشاركة في مجال معين حتى يكن رقما يضفن إلى باقي الأرقام وفقط، بل يحرصن على أن تكون لهن بصمة خاصة ونوعية فيما يتقلدن من مناصب ومسؤوليات ومهمات.

” لا يعقل ولا يليق بالمرأة المغربية الحاملة لشهادة عليا أن تظل حبيسة بيتها أو وراء مكاتب الإدارة أو في الأقسام دون الخروج للمجتمع والمشاركة في النقاش المجتمعي في مختلف المجالات، بل عليها توظيف مهاراتها ومعارفها” تقول المتحدثة خاتمة كلامها لهسبريس بالتأكيد على الثقة التي يضعها المغاربة في مستوى المنوط لهم بانتقاء هؤلاء العالمات وحرص الأساتذة والمشايخ ورغبتهم في ارتقاء المغرب إلى مصاف التقدم والازدهار.

‫تعليقات الزوار

19
  • lahcen
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:25

    طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة
    وكدلك نشره .

  • abdel gandia
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:31

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين و أحفظ قائدنا و ملكنا و انصره على القوم الحاسدين. ..

  • المطهري
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:39

    لم أشاهد قط في حياتي مظاهرة نسائية تطالب برفع التمثيلية في المجالس العلمية الدينية .هناك مطالب يطالبن بها وأخرى فقط يرحبن بها

  • ibn lwatan
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:10

    النساء وظيفتهن الاعتناء بالبيت و تربية الاولاد وليس الخروج و الدخول وسط الرجال

  • خريجوا دار الحديث ح
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:29

    الدين الاسلامي له متخصصوه في الدراسات الاسلامية العليا وهم فقهاء الامة أتقياء يعرفون ادوارهم التي تكونوا عليها فلمادا يتم اقصاءهم.
    يجب احصاء هؤلاء العلماء وتمكينهم من مناصبهم في التعليم العالي الدي يعرف المحسوبية ويهمش المتخرجين من دار الحديث الحسنية،ليعزلوا المساجد والناس خوفا على دممهم.
    الاساتدة العلماء خريجوا دار الحديث الحسنية هم اولى بتقلد المناصب يجب احصاءهم وهم قلة ومنهم من مات ولهم منهجية علمية باستطاعتهم الاجابة عن الاشكالات دون توجيههم.
    المدهب المالكي له علماءه من دار الحديث الحسنية وخصوصياته المتكاملة.
    ان الخطأ هو نقحم اطرافا من التعليم الاصيل لا علاقة لهم بالتكوين الديني المتخصص وسردهم خطب لا قيمة لهم ولا عبرة واحيانا لا سند لها الا اللعب على مصطلحات فجة لدغدغة العواطف بسرد القرآن والاستناد على وقائع تتجنى على الناس وترهبهم بدلا من تحبيب الدين بالشكل الدي يليق بهم بين الامم السعيدة دون واسطة وتبليغ رسالته لا زيادة فيها ولا نقصان.

    لانصاف خريجي دار الحديث الحسنية كمتخصصين يجب المناداة عليهم من طرف المجالس العلمية والدروس الحسنية واللقاءات العلمية والروابط العلمية قبل غيرهم.

  • CHATAR Saïd
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:14

    Initiative courageuse qui va donner sûrement une première forme à une oeuvre mettant hors la loi le sexisme, les discriminations entre l'homme et la femme.
    Encore bravo pour cette mesure progressiste qui va dans le sens de l'histoire.

  • Hlima
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:31

    يثمنن وليس يثمن كما ورد في العنوان

  • USA
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:46

    I just wanna tell to the person who wrote the comment #4 look my friend we all really talked about women issues in our society , don't underestimated this beautiful creature that ALLAH gave us . women has the rigth to work, to go to school learn because the knowledge is the key for every thing and islam gave her all this. if she stays home what she gonna teach her kids cooking and washing and cleaning? come on open you mind. without women life will be boring but ALLAH is great and wise.

  • mokhtar
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:54

    تشجيع مزيد من التكلاخ ،في الوقت الذي يطالب فيه الجميع بتحسين التعليم وجعله مواكبا للعصر .مغرب التناقضات

  • علال القادوس
    الأحد 12 أبريل 2015 - 16:05

    مند تولي ولد اخمليش على دار الحديث الحسنية وهي تسير نحو الوراء كانها شركة لم يسبق له ان استدعى اي خريج وكانه.

    الرجل متقاعد ويتقاضى اجرة كبيرة وسكن ينفق عليه كل ثلاثة اشهر زيادة على اجر التقاعد،اليس في هده المملكة السعيدة رجال احسنه علما ولا زالوا يعملون او هو راه لهيه.

    خريجوا الدار يتسكعون وهو يحتل مكان غيره بالنفود او كيف تقرأ ؟؟؟؟؟؟

    لكن الساعة لا تقول دلك ، إنما تقول عند الله تحتسبون .

    وهو لا علاقة له بالفقه الاسلامي وادا كان كدلك فلمادا لم يعمل على معادة شهادة الدكتوراة في الفقه واصوله واصول الدين بالدكتوراة في القانون الخاص.

    في الحقيقة هده هي الوزيعة ونبقى نتباكى عند المشاكل وعلى الاموات

  • ikram france
    الأحد 12 أبريل 2015 - 16:26

    المجالس العلمية تتوفر في الوقت الراهن على مآت من اﻷعضاء والعضوات وعلى آﻻف الوعاظ والواعظات الﻻئي تشكلن بجانب العضوات خليات للمرأة،يضاف إلى هؤلاء مئات من المرشدين والمرشدات،هؤلاء كلهم يكلفون ميزانية الدولة أموالا ضخمة النسبة اﻷكبر منها هي لﻷسف تعد ريعا يقدم ﻷشباح دورهم يكاد يساوي الصفر، فيما بباشر البعض اﻵخر منهم ومنهن دورا مغرضا مخالفا لثوابت اﻷمة، ما نتمناه هو ،قبل الهرولة ﻹضافة عضوات سيستنزفن المزيد من المال العام في سلوك يعد انتكاسة للقطع مع الريع، يتعين تكليف جهة محايدة ﻹجراء بحث وإعداد تقارير تتسم بالجدية للنظر في مدى جدية ممارسة هؤﻻء لمهامهم،سيتم اكتشاف زيف مهام جل هؤﻻء واقتصار انضباطهم في حضور التجمعات الصورية التي تكلف ميزانية الدولة أمواﻻ باهضة بسبب تكاليف الوﻻئم والتنقل واﻹقامة! هي أمور إذن يندى لها الجبين سيما لما نرى أن جل التقارير المنجزة حول عمل اﻷعضاء و الوعاظ والمرشدين هي تقارير صورية غير صادقة لمهام لم يتم إنجازها ! كيف ﻷحوال البﻻد أن تتحسن إذا كان جل علمائها لا يلتزمون الصدق؟! كيف لها ذلك إن كان هؤﻻء أبعد ما يكون عن العفة و همهم الجشع والريع وأكل أموال الناس

  • مهدي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 16:28

    ﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله ….قالك هادوك عالمات واغلبهن ﻻ يعرفن حتى احكام الحيض …وناذا نفعل بمئات الذكور الذين تخرجوا من المعاهد ودار الحديث الحسنية وكلية الشريعة والدراسات اﻻسﻻمية ….

  • بلعيد المغربي
    الأحد 12 أبريل 2015 - 18:45

    ما احوجنا الى علماء وعالمات دين,يجهرون بالحق ويعالجون كل القضايا بما فيها االسياسية ويدلون بارائهم وينصحون ولاة امورنا بالدليل والبرهان دون ان يخافوا في الله لومة لائم ودون ان تحول اكراميات السلطة بينهم وبين قول الحق,وان يكون قصدهم هو نيل رضى الله ولو تعارض مع رضى البشر,مع الكف عن التطبيل لكل ما يصدر عن السلطة دون مراعاة مصالح شعب مسلم,فاللهم اهدنا ونور طريق ولاة امورنا بنصح سديد من علماء لا يبتغون شيئا غير رضاك,امين يا رب.

  • الحكمة الصادقة
    الأحد 12 أبريل 2015 - 21:27

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين واحفظ هذا الوطن و أحفظ قائدنا و ملكنا المنصور بالله امير المؤمنين و انصره وسدد خطاه على القوم الحاسدين. .اللهم لا حسد

  • لبيب
    الأحد 12 أبريل 2015 - 21:44

    للعلم اهله وللدخلاء انصاره وللجهل مساندوه وللفساد مشجعوه، امة المغرب ما احوجها الى العلماء ذكورا والى المساعدين اناثا والى المسؤولين فقها.
    المجالس العلمية المحلية ببلادنا بعضهم كوارث مجتمعية، حيث لا علم لهم ولا تفاعل ولا تنفيذ للبرامج الذي يسطرونها، حيث يستنزفون مال الدولة ظلما والميزانية هدرا.
    ومما زاد للطين بلة تعيين النساء بدل الرجال في هذه المجالس، اين الاختبارات اين الفقه اين الاصول اين التفسير اين واين، ياويح للمغاربة من سوء التدبير ومن شر قد اقترب كتقديم النساء على الرجال في العلم والامامة؟؟؟!!!

  • Dr Said
    الأحد 12 أبريل 2015 - 21:53

    اقتراح العالمات العاملات لتولي عضوية المجالس العلمية ينبغي أن ينبني على معايير وضوابط علمية وسلوكية وقيمية دقيقة تنسجم مع مبادئ الوسطية والاعتدال والتناغم التام مع مقاصد الشريعة الاسلامية وروحها لا على المحسوبية والزبونية والبعد الجسمي والجمالي والشهواني …. ولا يفوتني التنبيه على أهمية تطهير المجالس العلمية من الأعضاء السلفيين والحركيين والزكيزوفرينيين ممن يتقنون مبدأ التقية ويتزلفون حتى يتمكنوا من المناصب العلية … فأولئك حجرة عثراء وعقبة كؤود لتنزيل البرنامج المولوي في تدبير الشأن الديني.

  • kafarowaamano
    الأحد 12 أبريل 2015 - 22:27

    *ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين.

    * وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)

    *وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (12)

  • نداء لرفع الضرر
    الأحد 12 أبريل 2015 - 23:25

    صاحب الجلالة له رئيا بعيدة للتنمية البشرية لسائر المواطنين وهده كفائات العلم للعصرنة ومن جهة اخرى ان سكان العنترية يرفعون تضرر الى جلالة الملك من صاحب حمام زمزم بالحزام الكبير الحي المحمدي المقابل للملحقة 47 والجماعة بدون ردعه عن استعمال ربما عجلات مطاطية او الغازوال لما يتسرب من فوهة الفرن من شدايا الحمم للدخان الخانق والسام للساكنة وتلويت المساكن والملابس ولازال الان على تعنته في تلويت المنطقة رغم عدة شكايات بالملحقة والجماعة ومصلحة حفض الصحة ومصلحة دائرة الامن البيئية شكرا هيسبريس الرائدة

  • مرشدة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 21:36

    اهلا بالامر المولوي بغض النظر عمن لا يعلمون المقصد من هذا القرار و عمن أرادوا أن يسلبوا المرأة حقها في الفاعلية و المشاركة العلمية ….
    نعم النساء المغربيات الآن بذلن الجهد في التوجيه و الاصلاح و الارشاد بحكمة و رشاد . لكن المطلوب من السادة الرؤساء أن يبتعدوا عن المحسوبية ، و أن يحسنوا الاختيار لأن الأمر يتعلق بدين الله و هذه أمانة عظمى .
    أضف إلى هذا نسائل السيد الوزير المحترم ما موقع المرشدات الدينيات اللواتي لهن كفاءة علمية عالية إذ فيهن الحاملات للشواهد العليا و الدكتوراه في العلوم الشرعية . هل سيكون مصيرهن التهميش و الاقصاء مرة أخرى من هذه المبادرة المولوية ؟ ويأمرن بالعمل تحت إمرة السيدات العالمات و لو كن أقل و أضعف منهن على جميع المستويات : علما و تواصلا و تجربة و خبرة…..
    إذا كان الإقصاء بدعوى تداخل المهام نرجوا الانصاف فقط و مراجة هذا الأمر ببصيص من العدل ….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات