24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | لشكر يترك اليوسفي وحيدا أثناء التفاتة رامت تكريمَـه

لشكر يترك اليوسفي وحيدا أثناء التفاتة رامت تكريمَـه

لشكر يترك اليوسفي وحيدا أثناء التفاتة رامت تكريمَـه

وجَدَ عبد الرحمان اليوسفي، الكاتبُ الأوّل الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، نفْسَه وحيدا أثناءَ تكريمه في افتتاح أشغال المؤتمر التاسع للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، وذلك بعدما انسحبَ الكاتب الأوّل الحالي للتنظيم الحزبي، إدريس لشكر، قبل دقائقَ من لحْظة التكريم.

وغادَر إدريس لشكر، رفقة رئيس اللجنة الإدارية للحزب الحبيب المالكي، القاعة الكبرى للمكتبة الوطنية التي احتضنت مؤتمر الـOMDH.. وتبعهما محمد اليازغي مباشرة بعْد الكلمة الافتتاحية التي ألقاها رئيس المنظمة الحقوقية، وكلمتيْ كلّ من المحجوب الهيبة المندوب الوزاري لحقوق الإنسان ومحمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وانقسمت التخمينات، حوْلَ عدم بقاء إدريس لشكر لحين تكريم اليوسفي، بيْن قائل إنَّ الكاتب الأول لـ"حزب الوردة" مرتبط بالتزام في مدينة بوزنيقة، وبيْن قائل إنّ ذلك يعودُ إلى الخلافات السابقة بيْنه وبين عبد الرحمان اليوسفي، والتي تعود إلى سنة 2013، حيث تداولت وسائل الإعلام، وقتها، أنّ اليوسفي غضب من "استغلال اسمه إعلاميّا على يد لشكر".

وظَهرَ عبد الرحمان اليوسفي، الذي بَدا عليه وهَنُ التقدم بالعُمر، وحيدا وهو يتوسط الصفّ الأمامي بعْد تسلّم دِرع التكريم.. ولمْ يكنْ بجوار القيادي الاتحادي السابق والوزير الأول الأسبق، حينَ غادَر القاعة الكبرى لمقر المكتبة الوطنية، سوى بعض من رفاق الأمس.. وبَدا "قائد حكومة التناوب التوافقي" محافظا على "شعبيّته"، إذا أقْبَل عدد من الحضور على أخْذ صورٍ تذكاريّة معه، فيما انبرى آخرون لتقبيل رأسه.

وإلى جانب عبد الرحمان اليوسفي، تمّ تكريم كلّ من الصحافي بالقناة الثانية جامع كلحسن، والناشط الحقوقي والأمازيغي أحمد عصيد.. وقال عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل، الذي سلّم درع التكريم في غياب المُكرَّم السابق تهديده بالتصفية من لدن متطرفين، إن "المغربُ سيظلّ دائما مناهضا للإرهاب، موحَّدا، ومدافعا عن حرية المعتقد وعن حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليّا".

وينعقدُ المؤتمر الوطني التاسع للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان تحت شعار "إعمال الحقوق وإحقاقها أساسُ دولة الحقّ والقانون"، وقالت الرئيسة السابقة للمنظمة، أمينة بوعياش، باسم الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، إنّ عدم تفعيل مقتضيات دستور 2011 في الجانب المتعلّق بالحقوق والحريات "يُثير قلقنا في الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان".

النقطة الثانية التي تثير قلق الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، حسب بوعياش، تتعلق بالمشاورات الجارية حول تقنين الإجهاض، في انتظار تضمين ما ستسفرُ عنه المشاورات حول هذه القضية في مشروع القانون الجنائي، قائلة "هذه المقاربة التشاركية يتمّ إعمالها في كثير من الدول، لكننا قلقون حول ما إن كانَ القانون المرتقب سيُترجم المطالبَ بحماية المرأة المغربية، جسديا، ونفسيا واجتماعيا.

وتطرّقت بوعياش إلى قراراتِ منْع أنشطة عدد من الجمعيات الحقوقية المغربية خلال الآونة الأخيرة من طرف وزارة الداخليّة، قائلة إنّ الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان قلقة بشأن التضييق على حرّية التجمّع وحرية التعبير في المغرب، وفيما يتعلّق بمشروع القانون الجنائي الذي كشفتْ عنه وزارة العدل والحريات قبْل أيام قالت بوعياش "لقد فاجأنا بشكل مقلق جدّا، وما جاء فيه من مقتضيات تقلقنا جدّا، فيما يخصّ ضمان الحريات والحقوق الأساسية".

واعتبر محمد الصبار، الأمين العامّ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أنّ المغرب "قطع أشواطا" في مجال حقوق الإنسان، "غيْر أننا لسنا بلدا نموذجيا"، يقول المتحدث، موضحا أنّ هناك صعوبات كبيرة تعيق تمتّع المغاربة بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، "لأنها تتطلب أموالا، عكس الحقوق المدنية والسياسية"، وأضاف أنّ هناك وعيا متناميا لدى المغاربة بهذه الحقوق، "وهذا ما يفسّر تنامي الاحتجاجات في مختلف المناطق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - aziz السبت 11 أبريل 2015 - 01:17
هذه هي أخلاق ما تبقى من الاتحاد الاشتراكي التي يروج لها المناضل المحنك السي لشكر وأمين سره الجديد السي الحبيب المالكي
2 - قراءة صحيحة السبت 11 أبريل 2015 - 01:44
شتان بين الجبل و السفح. بين رجل مبادئ ووطنية و مواقف و تاريخ و رجال انتهازيون يتصنعون النضال و بتبجحون بديموقراطية و حداثة زائفة.
لشكر و المالكي و حتى اليازغي حرقوا اوراقهم عند المغاربة. وانكشف طمعهم و رياؤهم و نفاقهم الالنضالي.
3 - محمد السبت 11 أبريل 2015 - 02:16
اعتبر سي اليوسفي مغربي اصيل مصلحة البلد فوق مصلحته الشخصية واخر اتحادي ذا مصداقية عند المغاربة.
الله يمتعو بالصحة و العافية
4 - حجازي السبت 11 أبريل 2015 - 02:20
سي عبد الرحمان اليوسفي رجل نضيف.، كلما كتب إسمه إلاّ وتحضر صفة المجاهد.
5 - Brahim السبت 11 أبريل 2015 - 02:56
الشيء الذي لا يمكن لا استيعابه هو كيف لجمعية تدافع علئ حقوق الانسان ان تدافع بكل مالديه من قوة عن حق المراة في الاجهاض وتنسى حق دالك الانسان الذي لا يستطيع ان يدافع عن حقه وهو قاصر (حسبونا الله منكم و من حقوقكم)
اوراقكم مكشوفة وقصدكم واضح وغايتكم مرفوضة
رجالكم و نسائكم غايتهم $ ثم $$$ على حساب ارواح تقتل باسم حقوق الانسان
6 - fido-Montreal السبت 11 أبريل 2015 - 04:06
Ils ont senti que leur présence n'est pas la bienvenue. les 3 Mousquetaires arrivistes ont vite quitté. Le peu de respect qui reste pour Lahbib el Malki s'évaporera bientôt s'il continu à supporter Lachgar et se taire devant les positions honteuses.
Yabladi Bakki lik Allah
7 - Canadien Marocain السبت 11 أبريل 2015 - 05:11
بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى بأ سهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى انه الحزب العلماني الذي خرب البلاد من عقيدته جلهم تظنهم مجتمعين لاتفاقهم في الظاهرو قلوبهم متفرقة وتفرقها عن الحق بالباطل فأهل الباطل تفرقهم الأهواء شتى فلا يمكن أن يجتمع هؤلاء أبداً مع بعضهم على الحق,
8 - aziz السبت 11 أبريل 2015 - 06:32
السي عبدالرحمان اليوسفي الرجل الصدوق يومن بالمبادئ وفضل انعزال بدل البقاء وسط مجموعة من النتهازيين اليازغي المالكي لشكر عليوة وها هم اليوم يظهرون وجههم الحقيقي من الخبث والنفاق في مناسبة مهمة بالنسبة لحياة سي عبد الرحمان انهم جماعة من الكراكيز يخدمون اجندات بعيدة عن خدمة الوطن
9 - yassine السبت 11 أبريل 2015 - 06:53
This kind of behavior among this political party explain itself!!
The members have ethical standards nor-discipline-among themselves
They can't even put their differences asides in such occasions!!
Backstubers Stuck on their old ways no wonder why they can't be trusted at all!!
This old generation should step aside and let the youths take the country back from this corrupted politicians.
10 - حسن السبت 11 أبريل 2015 - 07:15
عبد الرحمان اليوسفي مناضل حقيقي صادق غيور على وطنه وحزبه ولشكر مناضل زائف يسعى إلى تشتيت حزبه تنعدم فيه كل القيم الإنسانية والوطنية إذن فالفرق بين لشكر واليوسفي كالفرق بين الذهب والخشب المتأكل لاوجه للمقارنة‎ ‎
11 - غازي السبت 11 أبريل 2015 - 07:22
عبد الرحمان اليوسفي اسم سيبقى هرما من اهرام الاتحاد الاشنراكي ولن يبقى وحيدا مادام ملايين المغاربة يتذكرونه حتى ولو ابتعد عن العمل الحزبي.
12 - Abdoul السبت 11 أبريل 2015 - 07:56
aux prochaines élections les deux destructeurs du parti que sont lachgar et Malki doit être à la hauteur du mal qu'ils ont causé . Zéro voix pour chacun et qu'ils dégagent par la très petite porte.
13 - said السبت 11 أبريل 2015 - 08:16
لولا عبد الرحمان اليوسفي لما سمعنا يوما بلشكر و لا اليازغي و لا غيرهم. اليوسفي أول وزير أول مغربي يعرض عليه المنصب دون أن يسعى إليه و دون أن يتشبث به من أجل مصالح خاصة. كان همه الوحيد هو مصلحة المغرب. دخل إلى الحكم عن جدارة و خرج منه بكرامة.
14 - adil السبت 11 أبريل 2015 - 08:23
يظل السي اليوسفي أحد أبرز رجالات المغرب العضام....
15 - GROSSO MODO السبت 11 أبريل 2015 - 08:26
C'était le moins qu'il puisse faire .
Que pouvais t-on attendre d'un RAISS de cette envergure?
Est ce par complexe d'infériorité ? ou simplement par un passager sentiment de remord ? ou autres .seul dieu peut le savoir .
La fuite en avant continue et la prochaine étape ou plutôt bévue reste imprévisible ,mais elle sera probablement plus attrayante .le mec ne manque jamais de nous surprendre en véritable animateur du champ politique qui d'une sortie à l'autre progresse ,s'endurci et cumule les gaffes au grand bonheur de ses protagonistes a la deception et au désarroi de peu de "supporters"qui lui reste.
احسن عوانك احنيني
16 - ثريا السبت 11 أبريل 2015 - 09:17
السيد اليوسفي المواطن الذكي الرزين الحكيم السياسي المقتدر المثقف الذي يتمنى المرء ان يحظى بالجلوس قريبا منه ليستمد منه القوة على الصبر والتحمل وليتعلم منه الحياة السياسية الحقيقة البعيدة عن اللغط والتهريج والتسابق المسعور واستعمال اساليب الحلايقية للتهجم على الا خرين .

السيد اليوسفي لا ننسى ابدا انه انقد الوطن وهو مناضل ولما قبل رئاسة حكومة التناول.
السيد اليوسفي اسمى وارقى من الترهات والخزعبلات التفاهات ،نتمنى له الصحة والعافية وطول العمر.
17 - سليم السبت 11 أبريل 2015 - 09:22
عبدالرحمن اليوسفي من طينة الكبار. رجل فوق كل المقاسات و سيظل كبيرا في قلوبنا.اما انسحاب لشكر و اليازغي من حفل تكريم هذا الهرم فلا يعني شيئا غير قلة الحياء لدى الرجلين و انعدام اخلاقهما تجاه رجل من العملة النادرة
18 - بنسودة السبت 11 أبريل 2015 - 09:37
سي عبد الرحمان اليوسفي رجل النخوة والأناقة السياسية
كلمته وزن ، أسلوبه مقنع ، سياسي محنك
19 - shama السبت 11 أبريل 2015 - 10:11
صورة لشكر هنا وحدها تكشف اعماقه لان من كتم سريرة ألبسه الله رداها واي محدق في الصورة يدرك من هو لشقر
ثم هل مثل هؤلاء من يتزعمون الاحزاب ويتطلعون الى الحكم ؟
هل المغاربة يسيرون نحو تذويب الفوارق والاحقاد ام ينتظرون واحدا مثل الاشكر ليصب الزيت على الفتيل
بصراحة ماعاد حزب كالاتحاد ولا حز ب الاستقلال يشرفان مغرب المستقبل بعد ان تراسهما من لا يميزون بين شعر وشعير الا فيما يرقى بالدسائس والتعطش للمناصب
20 - اتحادي سابق السبت 11 أبريل 2015 - 10:25
مغادرة لشكر هي تكريم آخر اليوسفي
هنيأ اليوسفي بمغادرة لشكر ومن معه
21 - أنا مواطن عادي السبت 11 أبريل 2015 - 10:54
أنا مواطن مغربي لم يسبق لي المشاركة في الإنتخابات ولن أشارك
ولكن أتمنى فقط أن يقل ظهور السيد لشكر والسيد شباط في وسائل الإعلام
لأن ذلك يثير اشمئزازي

أحس كما لو أني كبش ويريدان افتراسي
22 - مغربي السبت 11 أبريل 2015 - 10:55
من الطبيعي أن ينسحبوا، ربما "استحياء" أمام ذلك الصرح العظيم والنظيف والذي لم يكن همه سوى خدمة الوطن ولا يريد لا مالا ولا جاها، وانسحب من الحزب عندما لاحظ طغيان الوصولية من حوله. فشتان ما بين سي عبد الرحمان وهؤلاء. تحية وتقدير لهذا الصرح العظيم وما يمثله بالنسبة للمغاربة، وندعو له بموفور الصحة والعافية.
23 - driss السبت 11 أبريل 2015 - 11:10
Les yazghistes brulent les dernières cartes d’un grand parti politique qui est manipulé aujourd’hui par un crocodile (yazghi) et d’autres reptiles.
Alors que Monsieur El Youssefi a joué un rôle important dans une période décisive dans l’histoire du Maroc et l’absence de ces reptiles est une bonne chose.
24 - الناصري امحمد السبت 11 أبريل 2015 - 11:21
اليوسفي رجل عظيم بمبادئه وأخلاقه العالية مناضل كبير قدم الشيئ الكثير لهذا البلد اما لشكر ومن معه انهم قمة الانتهازية والنفعية والوصولية أطال الله عمر الأخ اليوسفي ورحم الله سي المهدي والهرم عبدالرحيم
25 - معقول السبت 11 أبريل 2015 - 11:25
إذا هرم الأسد و اتخذ ركنا شطحت على رأسه و نهشت لحمه الكلاب. ولا تنسى أخي القارئ أن الكريم إذا أكرمته أكرمك, وإذا أكرمت اللئيم تمرد.
26 - نورالدين السبت 11 أبريل 2015 - 11:36
و ماذا يساوي لشكر أمام اليوسفي، و الله هزلت
27 - sigis السبت 11 أبريل 2015 - 11:37
لاتحزن اسي اليوسفي ، فيوم تكريم لشكر لن يجد حتى من يلتقط له صورة،الناعورة تدور والزمان حنات...
28 - عبد الرحيم السبت 11 أبريل 2015 - 11:57
دهب الاتحاد الاشتراكي بدهاب عبد الرحمان اليوسفي.
29 - عبدو عتيقي السبت 11 أبريل 2015 - 12:00
السي عبدالرحمان الرجل الطيب المتواضع المحب لوطنه القنوع اما انت لشكر ( بقيتي الا مشيتي بحال بحال)
30 - يوسف السبت 11 أبريل 2015 - 12:06
فرق كبير بين اتحادي الامس وانتهازي اليوم الدين يقودون الاتحاد الاشتراكي لن ننسى ابدا الطريقة التي تم بها استوزار الرفيق ادريس لشكر لن ننسى التقلب في المواقف ب180 درجة قبل الا ستوزار و مابعده عترف انا واحد ممن ضحكت عليهم لا تعتقد ان الشعب المغربي غبي كفا من الاستهار لن تضحك علينا مرة اخرى ايها الرفيق
31 - عكاشة السبت 11 أبريل 2015 - 12:18
حزب الاتحاد الاشتراكي مسؤول عن المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها الوطن. والدليل هو ما كشف عنه مؤخرا حول قضية الصحراء المغربية وكيف ان المرحومان بوعبيد و علي يعتة رفضا احتضان مجموعة من الشباب الصحراويين خلال سبعينات القرن الماضي طالبوا انذاك باستقلال الاراضي الصحراوية واسترجاعها الى حضيرة الوطن على غرار طرفاية وسيدي ايفني. وهو ما اكده اليازغي ولو بطريقة ملتوية.
اما السيد عبد الرحمان اليوسفي فهو في غنى عن حضور ولشكر والمالكي وغيرهم الذين استفادوا ولا يزالون يستفيدون ماديا. غيابهم اكد ان الرجل المكرم نظيف .
32 - مناضل السبت 11 أبريل 2015 - 12:22
ان الاتحاد الاشتراكي حزب إنتهى وحل محله حزب ادريس لشكر وأمثاله
لدا يجب تغير الاسم وإعطاء الحزب إسمه الصحيح فلا علاقة بين الاتحاد وهده الجماعة التي لا فرق بينها وبين باقي الأحزاب الإدارية
33 - ahmed السبت 11 أبريل 2015 - 12:52
اين اختفى السيد عبد الرحمان اليوسفى كل هذه السنوات .هناك فراغ سياسى
عاشه اليوسفى فى الوقت الذى تحدى فيه ادريس لشكر عددا كثيرامن الملفات
ذات الطابع السياسى والاجتماعى والاقتصادى والحزبى ................
اما التكريم فلا يجب ان تستغله الصحافة واعداء الحزب للترويج بمزاعم وهمية
لاسقاط السيد ادريس لشكر فى لعبة قذرة جديدة .
34 - touil abdelfattah السبت 11 أبريل 2015 - 12:54
لاحولة ولاقوة الا بالله كيف تقارنون من ناضل علي جميع الجبهات حتى اصبح رمزا شامخا ...... ومن انتهز الفرصة باسم سي اليوسفي اليس انتهازيا؟ لقد دهب الحزب بدهاب الرجل الطيب وسياسته الحكيمة رحم الله من قال (من استحيوا ماتوا)
35 - tarik السبت 11 أبريل 2015 - 13:12
كل الشعب المغربي يكن للسيد عبد الرحمان اليوسفي كل الإحترام و التقدير لأنه إنسان لديه مبادئ ناضل من أجلها و كان همه إسعاد المغاربة عكس الإنتهازيين اللذين لايهتمون إلا بمصالحهم الخاصة جراء عملهم السياسي٠
36 - ملاحظ السبت 11 أبريل 2015 - 13:45
مفارقة عجيبة ان يكرم الاستاذ المناضل عبد الرحمن اليوسفي وعصيد ؟!
تماثلها مواجهة الاستاذ الفبلسوف العروي و عيوش. صدق من قال في اامغرب لا تستغرب.
37 - reda السبت 11 أبريل 2015 - 14:11
ce n est pas une surprise car cet agent qui est driss lachgar etait un fonctionnaire a la prefecture de rabat sale pendant la periode 1977-1978-1979 alors que driss basri etait ministre de l interieur
38 - soufiane السبت 11 أبريل 2015 - 14:42
الله يرحم زايدي مسكين ا تحاد اشتراكي
39 - Boaza السبت 11 أبريل 2015 - 15:31
انتهى الاتحاد تنضيميا وسياسيا و مع ذالك سيظل في ذاكرة المغاربة من خلال رموزه التاريخية مثل بوعبيد ومنصور واليوسفي والعديد من مناضلي الظل الذين عماد بنيان هذا الحزب الذي مايزال لشكر والمالكي وزبانيتهما في التمثيل بجثة هذا الحزب المرحوم
اما لشكر والمالكي واليازغي ومنشد وخيرات و ولعلووبنعتيق هم مجرد كراكيز لهذا الزمن الرديء
40 - موغرابي من المانيا:-) السبت 11 أبريل 2015 - 18:10
اعشق هداالوطن لكن بقدر حبي له يعصرني الحزن ويقتلني الاسى لرؤية هده النمادج في مركز القرار ومثلهم كثر كعمي شنبو .اللهم ارحنا منهم قولوا اميين.
41 - إتحادي السبت 11 أبريل 2015 - 18:45
إن ما قام به لشكر وأتباعه :المالكي،الازغي... من غادرة قاعة المؤتمر قبل تكريم الأ ستاذ عبد الرحان
اليوسفي لهو عين الصواب لإنه لا يشرف الأخ اليوسفي أن يحضر إلى جانبه مثل هؤلاء اللآم الإنتهازيين المافقين الذين قسمواحزب القواة الشعبية وشردموه .
ولإن اللحظة لحظة تكريم المبادئ والأخلاق والإستقامة والديمقراطية واإستماتة في حب الوطن والدفاع عن مصالحه فأينهم من كل هذا لذلك أقول حسنا فعلوا بمغادرتهم القاعة...
42 - عتيق السبت 11 أبريل 2015 - 19:24
مقارنة لشكر و اليوسفي كفأر في جبل
43 - ahmed السبت 11 أبريل 2015 - 19:26
الى 34 - touil abdelfattah .....نعم اليوسفى اصبح رمزا شامخا
ولكنه اعتزل كل شيئ . اعتزل حتى الاستماع الى اقوالك . ولكن من يستمع
الى اقوالك الان ويهتم بشانك هو السيد الشامخ ادريس لشكر ومن لا يعرفه
فاذا كنت تحلم باليوسفى فاعتزل السياسة ونم نوما عميقا . هل تعرف لماذا
غاذر السيد ادريس لشكر قاعة حفل التكريم ؟؟؟؟ حتى لا يعطى لحفل التكريم
اكثر من بعده الاجتماعى .وحتى لا يستغل الجمع حفل التكريم للايقاع بالسيد
ادريس لشكر فى العدوى . اتمنى للسيد ادريس لشكر كل التوفيق
44 - mina rkiza السبت 11 أبريل 2015 - 19:37
لشكر لم يحترم هرم من اهرام الحزب انه السيد عبد الرحمان اليوسفي فكيف نطالب من لشكر أن يحترم رئيس الحكومة أو أي كان أنها قمة النرجسية ولفت الانتباه والخروج عن المألوف أعتقد عيب أن يكون لشكر سياسي فالسياسة أخلاق قبل أن تكون ممارسة
45 - walid السبت 11 أبريل 2015 - 19:58
بغض النظر عن موضوع السياسي المحنك فساداً وأخﻻقا واللعين السافه التافه المدعو عصيد واﻻلة الباعثة لتدمير اﻻسرة المغربية عيوش المدعومة مادياً ومعنويا من الشركة العالمية لتدمير اﻻسرة واﻻخﻻق
تقول:حرية المرأة في تراجع ومعانتها جسديا ونفسيا ومعنويا طيب أيتها التافهة الرويبضة هناك امرأة انتهك عرضها ولم تحرك ساكنا ببساطة أجيب في مكانك ﻻنها عفيفة ومؤمنة ولو كان اﻻمر يتعلق بغيرها وكانت من المروجات للرذيلة لكنتي أول من تتصدر مسيرة العار في إحدى مدن المملكة
بخﻻصة نسأل الله تعالى أن يخلصنا من هؤلاء الفاسدين والفاسدات
46 - الفيزاي.ل السبت 11 أبريل 2015 - 20:03
تكريم هذا الرجل جميل جداً لقد أثبتت حبه لهذا الوطن في فترة حرجة صنعا و المرحوم الملك الحسن الثاني جسرا امنا للعبور بهذاالبلد الحبيب الى شوط اخر من السلم الاجتماعي والسياسي.تحياتي لهذا المناظل الشرريف.
47 - عبد الله السبت 11 أبريل 2015 - 20:59
لا أعرف كيف أعبر عن هذا الحدث الأليم,وهذه الإشارة اللعينة,وهذا السلوك البغيض للمسمى: (لشكر) وهو أن يخرج قبل دقائق لتكريم أعظم بطل سياسي عرفه تاريخ المغرب: "عبد الرحمان اليوسفي" الغني عن التعريف بحياته وكفاحه ودوره في تعليم الشعب المغربي النموذج الآخر في السياسة,ألا وهي الديموقراطية بكل تواضع وأخلاق عجيبة شهد بها عليه المغرب بأكمله و الدنيا كلها............ ثم يأتي هذا المنبوذ (لُشْكر) ليسيء الأدب معه بهذا الشكل !!!!
ولعله خطأ آخر أفدح لن يغتفر له...؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
48 - سندباد السبت 11 أبريل 2015 - 23:23
السيد عبد الرحمن اليوسفي لاتنسى له مكارمه فهو من سير البﻻد بعد وفاة المرحوم الحسن الثاني. وجنب المغرب الفوضى وإنعدام الأمن. لهذا فهو يستحق أكثر من تنويه. ..
49 - أبو يوسف -بوحلو- الأحد 12 أبريل 2015 - 00:07
لست الاول ولا الاخيرالذي يقول بان هذا البيت "الاتحادي" اصبح بيتا مخربا ومشردما اصابه ما اصاب قوم عاد وثمود وغيرهم الذين عاثوا في الارض فسادا .أقول لسي عبدالرحمان إن هؤلاء الورثة عاقون، من أمثال لشكر والمالكي ولا يستحقون هذا البيت الذي كان يجمع بين جدرانه ناس وطنيينن يموتون من أجل المبدئ وليس من أجل الكرسي والحقيبة الفارغة أورئيس جماعة صغيرة ساكنتها لا تربو عن تسعة آلاف نسمة ...هذا هو حال حزبك ياسي عبده وحال أتباعه ...فإذن لم هذا التكريم بدون طعم ولا ر رائحة .لقد كرمت حينما أصبحت وزيرا اولا في عهد الحسن الثاني .السلام عليك يارجل.
50 - MOHA RAISS الاثنين 13 أبريل 2015 - 01:01
كان يجب عليهم الانسحاب من الحكومة سنة 2002 عندما انسحب اليوسفي بشرف وبعد ان ادى دوره بالكامل فحرر اتصالات المغرب والكل امسى له هاتف جوال . وحرر السكن الاقتصادي كل موضف اصبح له سكن ولكنه المسكين لم يستطع تحرير عقول الانتهازيين الاتحاديين الدين استهوتهم كراسي الاستوزار واستمروا في الحكومة فكانت النتيجة كما تنبء بها الاستاد اليوسفي بحق . تفكك الاتحاد واصبح كل واحد منهم له اتحاده الخاص ..؟ وا اسفاه لن يصلح العطار ما افسده الدهر..؟؟؟؟؟؟؟؟
51 - maghribi الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:43
Lyoussoufi est un grand homme politique et il est hypergrand devant le tres petit Driss lachgar ou le petit lyazghi: lachgar et lyazgui ont detruit le parti et ont detruit la politique au maroc. Impossible de comparer l'incomparable: le grand lyoussouffi d'un côté et les deux petits tres petits de l'autre coté. L'histoire le confirmera.
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال