24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

  5. "البام" يتهم حكومة العثماني بـ"اغتصاب" الأمازيغية (5.00)

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "عاصفة الحزم" تُعَرض دعاة إسلاميين مشاهير للنقد والقصف

"عاصفة الحزم" تُعَرض دعاة إسلاميين مشاهير للنقد والقصف

"عاصفة الحزم" تُعَرض دعاة إسلاميين مشاهير للنقد والقصف

أثارت مواقف دعاة ومنشدين إسلاميين معروفين، أعلنوا دعمهم الكامل لعملية "عاصفة الحزم"، التي شنتها السعودية ضد معاقل جماعة الحوثيين باليمن، بمشاركة فعلية لدول عربية وإسلامية، منها المغرب، جدلا واسعا بين فريقين، أحدهما أشاد بتلك المواقف، وثانيهما انتقد طريقة تعاطي هؤلاء الدعاة المشاهير مع "العاصفة".

وكان لافتا موقف الداعية السعودي، الشيخ محمد العريفي، الذي ظهر أخيرا في مقطع فيديو، مرتديا لزي عسكري على الحدود بين السعودية واليمن، وهو يشارك جنودا سعوديين في القتال ضد الحوثيين، من خلال تعبئة إحدى قاذفات الهاون التي وجهوها إلى مواقع الحوثيين باليمن.

وبدا الداعية المعروف وهو يدعو بالخير والنصر للجنود السعوديين في حربهم ضد جماعة الحوثيين داخل اليمن، وكان يشجعهم على الموت في سبيل الدفاع عن الأرض والعرض، وقال ضمن ذات المقطع المُصور مخاطبا الجنود "والله العظيم، لو خيروني لأجلس معكم في كل مكان".

موقف العريفي من عاصفة الحزم، ومشاركته الرمزية في هذه العملية العسكرية، قوبل أيضا بعاصفة من التشجيع والتأييد لسلوكه الذي وصفه محبوه وأتباعه بأنه "جريء" ينم عن تفاعل الداعية مع واقعه ومحيطه، وما تعيشه الأمة الإسلامية، لكن ووجه أيضا بعاصفة من الانتقادات.

وتساءل الرافضون لموقف العريفي، وظهوره باللباس العسكري، عن سر ما سموه "اختفاء" هذا الداعية وغياب حماسته في أحداث سابقة، من قبيل تعرض غزة للقصف الصهيوني، وتساءل البعض "هل كان العريفي يستطيع التصرف بهذه الطريقة لو احتلت إسرائيل اليمن".

وقبل العريفي، كان الداعية السعودي الشهير، الشيخ عائض القرني، صاحب كتاب "لا تحزن"، قد أعلن دعمه المطلق لعاصفة الحزم بطريقته الخاصة، حيث نظم قصيدة شعرية يمدح فيها قرار الملك السعودي الجديد، سلمان بن عبد العزيز، مبرزا في أبياتها استعداد المسلمين الدفاع عن بلاد الحرمين.

وورد في قصيدة القرني قوله "لبيك يا سلمان جينا اليوم لعيون الوطن، أبشر بعزك يا زعيم المملكة يا أبوفهد، حنا جنود الله بعنا أرواحنا بأغلى ثمن في جنة الفردوس، موعدنا ويا نعم الوعد"، غير أن صيغة مطلع القصيدة خصوصا لفظ "لبيك"، دفع بالعديد من المنتقدين لاستهجان قصيدة القرني.

ومن جهته أطلق المقرئ والمنشد الكويتي المعروف، الشيخ مشاري العفاسي، نشيدا جديدا وسمه بعنوان "نداء الوطن"، يؤيد فيه عملية "عاصفة الحزم" التي تشنها السعودية وبلدان عربية وإسلامية ضد جماعة الحوثيين، المدعومة من طرف إيران، كما تضمن صيغا عديدة من الأدعية لنصرة من سماهم بالمجاهدين.

ويشمل نشيد العفاسي الجديد قوله على سبيل المثال "يا رب رد اليمن دار أمن وحكمة وأمان وإيمان"، وأيضا "يارب، ساعد مجاهدينا حتى تعلو بهم راية الدين"، وهو النشيد الذي كان العفاسي يردده مرتديا زيا عسكريا كويتيا، وبجانبه جنود كويتيون يشاركون في "عاصفة الحزم".

نشيد العفاسي نال أيضا ما ناله من إشادة من لدن البعض الذي اعتبره مساهمة فنية في بث روح الحماسية الوطنية في نفوس الجنود لمواجهة الحوثيين، بينما واجهه المنتقدون بأن الأناشيد لا تقدم ولا تؤخر في الواقع شيئا، وبأنه كان عليه التقيد بمنهج الصحابة والصالحين في عدم الخوص في حرب بين فريقين مسلميْن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - FreddieMercury الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:23
من الأحسن إبتعاد هؤلاء الشيوخ عن هذه الأمور، والإنصراف إلى ما هم عليه... الصراع في اليمن سياسي بإمتياز، وما هذه المشاحنات الطائفية إلاّ غطاء للمنافسة بين محورين يسعيان للسيطرة على العالم الإسلامي...

وما أدرى العريفي الذي أرسل تلك القذيفة مع أن قلبه كاد ينخلع، أنها ستسقط بين أسر لا حول لها ولا قوة، أو بين طلبة يتدارسون علماً من العلوم!
2 - hicham الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:23
الوهابيين قلبو معني الحديت النبوي فصار :رحماء على الكفار أشداء بينهم ٠
3 - بلعيد-سوس ماسة الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:37
قلناها في تعليقات سابقة ...

بعض علمائنا الافاضل في سوس .. يقولون ..ان مصر هي القادمة في الفوضى .. فلا تستعجلوا ...
المنطقة التالية بعد سوريا و العراق ومصر ... هي منطقة "نجد"..
يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم :اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا، فقالوا: وفي نجدنا يا رسول الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا، فقال الناس: وفي نجدنا يا رسول الله؟
قال ابن عمر: أظن أنه قال في المرة الثالثة: الزلازل والفتن هناك: وهناك يطلع قرن الشيطان" صحيح البخاري.

ومنطقة "نجد" هي من حدود اليمن حتى الرياض في السعودية .. وجزء من العراق ..


فالنار التي تحرق الغابة الكبيرة .. تبدا من جمرة لا تكاد ترى .. فلو كلنت الريح و العواصف اشتدت و احرقت ... كما يقع في اميريكا ..


عَنْ أُسَامَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَشْرَفَ عَلَى أُطُمٍ مِنْ آطَامِ الْمَدِينَةِ , فَقَالَ : " هَلْ تَرَوْنَ مَا أَرَى ؟ إِنِّي لأَرَى مَوَاقِعَ الْفِتَنِ مِنْ خِلالِ بُيُوتِكُمْ كَمَوَاقِعِ الْقَطْرِ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ

و الله اعلم ..
4 - مسلم يحب أمته الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:40
لاحول ولا قوة إلا بالله ، تباً لدعاة الفتنة ، مزقتم المسلمين تمزيقاً .كفى حقداً وكراهية ،ما هؤلاء إلا دمى بأيدي بواشنطن .كفى تضليلاً لأمة محمد ، اتقو الله في دماء اخوانكم المسلمين!
5 - عبد اله جيران الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:40
ان هذه الحرب ليست سوى حرب طائفية
فالتطرف و التعصب للمذهب السني هو الذي جعل هؤلاء الذين يسمون دعاة ان يؤيدوا بكيفية عمياء عاصفة الطائفية المقيتة
وإلا لقد كان الدواعش على ابواب بغداد وهاهم اليوم على ابواب دمشق. ولم نر تأيدا لضربهم
الم يقل العالم الريسوني ان الحرب ضد الدواعش حرام ؟؟؟
كيف يعقل هذا والخطر الذي تشكله داعش على الحضارة الانسانية اخطر من خطر الحوثيين
مجمل القوم ان الامة تسير الى هلاكها بسبب الطائفية المقيتة والتطرف الأعمى
اللهم نج بلدنا من شرور المتطرفين والمتزمتين والارهابيين والطائفيين
آميييييين
6 - hassan الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:41
اتمنى ان. توجه العاصفة الى فلسطين المحتلة وسوريا المحتلة والعراق المحتلة ومصر المحتلة. ...ليبيا المحتلة 
7 - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:46
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ادا التقى مسلمين بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار
8 - هشام الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:46
و نسال انفسنا لمادا داعش تدبح و تقتل بدون رحمة كيف لا و نحن نصبح بدون قلب و لا شفقة باسم الدين.اين الرحمة و ودا الفتنة و البحت عن الحل بدون تعصب، نطلب عون الغرب بدون ان نحس باي شى اما مع الطوائف الاسلامية فالعلماء يصبحون القدوة في القتل.
لو لم يكن محمد ( ص) عربيا لما شرفني ان انتمي لشعب تتحكم فيه عاطفة هوجاء لا ترحم ضعيف بل تتقوا عليه و نقول كيف ضاعت الاندلس و الامة قبحكم الله.
9 - مغربي لا يفهم الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:47
اريد ان افهم لماذا نقتتل فيما بعضنا لمجرد اختلاف في مذاهب موروثة لم نخترها بل ولدنا على الفطرة فسننا او شيعنا آبائنا.
إذا إمتلك احدكم حقيقة مطلقة ( بدون تحدي) على هدا الصراع اللا مفهوم على الاقل بالنسبة لي، فل يفسر لي لماذا هذه الاولوية في اقتتال بعضنا والتشهير بجثت اخواننا عوض اتحادنا ضد من اتخذنا عدوا ونحن اتخذناه امينا حتى ضحك من سذاجتنا. ملاحضة لا اريد نقاش مصداقية السيد العريفي اللذي ربما لايعرف انه بخطاباته يضعف الامة ( شيعة و سنة ). شخصيا افضل اهل السلم منا لا دعاة الإقتتال فيما بعضنا حتى وان كنا مضلومين لسبب واحد لان اخي يبقى اخي حتى وان ترك ابي ارثا نختلف من حوله.
10 - Black panther الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:53
الوهابيين صناع الارهاب و من يدافع عنهم في المغرب فهو ارهابي متلهم
بشر لازالو يعيشون في القرون الوسطى بينما العالم يتطور من حولهم
’ جواري و جهاد نكاح و تفسير الحلام و تجارة بالدين ’
قتلوا الاف المسلمين بينما لم يقتلو جندي 1 من اسرائيل المفترد انه عدوهم
و من يقل انهم شرفاء انزل له بالف فيديو عن ما يعمل الوهابيين في المغرب
الاسلام بريئ منكم و من يحمل افكاركم الوهابية التي هي قتل كل من يختلف معكم . لا يجوز للمسلم قتل المسلم
وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً . و الايمان اركانه واضحة و معروفة و الشعب اليمني يؤمن بها
11 - عاصفة الحزم الأربعاء 15 أبريل 2015 - 01:59
هل الشيعة مسلمون لكي نحدد من نحن
12 - عاصفة الحزم الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:04
الشيعة ليسوا مسلمون وخير دليل صلاتهم.من يشكك انها في يوتوب لكي يكتشف الفرق و اتاسلم المزور هل صدقتم ان الشيعة مسلمون.انهم اليد الهدامت لديننا
13 - filali الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:05
قد اتفق مع محاربة الحوثيين و إيران لكن ضد أن يظهر الدعاة بهذا الشكل الإعلامي السخيف ، هذا ذكرني برد فعل يوسف القرضاوي المخجل عندما فازت قطر بتنظيم كأس العالم . نصيحة لكل المغاربة لا تقديرا الأشخاص مهما كانوا و لتكن عقولكم الميزان في اتباع الرأي و الا سلام لا يحتاج لوساطة كي نفهمه.
14 - سوسي محترم ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:07
السعودية خائفة من الحوتيين لتولي الحكم في اليمن هذا قد يهدد السعودية في نظرها لكن أغلب الظن أن الحوتيين لا ينجدبون للجارة أو شيء أجر كل ما يريدونه هو الحكم في اليمن فقط هناك عدة فرضيات جعلت السعودية ترتعد هذه الأيام من ما ستآل إليه الأوضاع في الأيام القادمة
السعودية خائفة من الشيعة الى حد الجنون إنسانيا وديمقراطيا تورطها في الحرب قد يعصف بها الى باب الفتنة السعودية إخترقت حقوق الإنسان وحق السيادة في اليمن السعودية لا تهمها لا الشرعية ولا شيء أخر كل ما يهمها نفسها ومدهبها وعرشها إشترت الأغبياء بالمال والنفط والوعود لمساندتها في جرمها وهؤلاء لم يفكروا في العواقب مشكل اليمن داخلي يخص الدولة يلزم الدول المساعدة لإخراجها من أزمتها وليس الحرب عليها وصب الزيت على النار فالسعودية لن يهدأ لها بال سوا أ ربحت عجرفتها أو خسرتها
15 - Hamid الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:10
السعودية لم تتدخل عسكريا و لن تتدخل عسكريا لا في سوريا و لا في فلسطين لأن العدو في سوريا ليس هو فقط بشار الأسد و إنما روسيا و أمريكا و كذلك الأمر في فلسطين المحتلة فالعدو ليس هو خمسة مليون صهيوني و لكن العدو هو من يحمي إسرائيل أمريكا و روسيا و أوربا و هذه دول لا قبل للسعودية بها و السعوديون بتعدادهم السكاني 20 مليون نسمة يعرفون حجمهم و قدراتهم و يحسبون جيدا أين يمكن لهم التدخل و أين يستحيل عليهم التدخل.. الحرب ليست عنتريات و لا شعارات كما يظن العوام من الناس.. و إلا فهي الذهاب إلى التهلكة و إعطاء الأعداء في الشرق و الغرب الذريعة لاستباحة بلاد الحرمين قلعة الإسلام و أراضي المسلمين المقدسة.. الغرب و الشرق يريدون هزم الإسلام عسكريا بعد أن فشلوا في هزمه عقديا .. هم في معركتهم ضد عقيدة الإسلام يعيشون هزيمة نكراء ..و لا يستطيعون هزمه بعقائدهم الضالة الغبية.. لذلك هم يريدون إشعال نيران الحرب معه و استغلال تفوقهم العسكري و جيوشهم الجبارة لاستباحة أراضيه
انشري هسبرس
16 - achraf الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:17
حذر النبي الكريم من فتنة اشد وطأة من فتنة المسيح الدجال وهم العلماء والدعاة المضللون اللاهثين وراء الدنيا والمناصب والمال.
لا حول ولا قوة الا بالله
17 - مصطفى الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:22
السلام عليكم
فالحقيقة هذه حرب بين الإسلام والكفر
فالشيعة الرافضة يستحلون دماء المسلمين من أهل السنة وأعراضهم وأموالهم ،فهدفهم هو بلاد الحرمين فهم يطوقونها من جميع الجوانب ليسهل احتلالها والسيطرة على مكة والمدينة وإخراج عائشة رضي الله عنها من قبرها لاقامة الحد عليها ونبش قبر أبو بكر وعمر وإحراق عظامهما وإعادة الشرك إلى الجزيرة العربية......
.عبر التاربخ وهم يكيدون للمسلمين ومنها ما قام به الفاطمييون في شمال إفريقيا ومنها المغرب أهلكوا الحرث والنسل ودمروا دولة الأدارسة ........
والشيعة القرامطة سرقو الحجر الأسود 27 عاما وقتلوا الحجاج واقتلعوا باب الكعبة ........
فالحدر الحدر فخطرهم أكثر من إسرائيل وأمريكا لإنهم يهددون عقائدنا ومقدساتنا .....وكلهم أعدائنا وعلىإأسهم إبليس.
اللهم احفظ السنة وأهلها واحفظ بلاد المسلمين من كيد الكائدين
18 - simo الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:22
تحيى اليمن ويحيى كل فصائل اليمن الذين يردون على العدوان السعودي الأمريكي لقد فشلت عاصفتكم والله ما هي بعاصفة حزم إن هي إلا عاصفة ستكون وبال على آل سلول أما العلماء فكيف ترضون بقتل الأطفال العزل الأبرياء هل هذا هو الجهاد إذهبو لقتال إسرائيل غدا سيكون الدور عليكم فانتظروا فليس لكم حتى جيش يقاتل أين رجالكم أين جيشكم لاشيئ عندكم إلا أموال البترول لشراء ذمم الدول ولكن إلا متى
اليمنيون لا يملكون شيأ حتا ترواتهم حرمو منها ولكن عندهم شيئا لا تملكونه يا دول الخليج ولن تستطيعو شراءه ولو إجتمعت أموالكم وحتى جميع خطبائكم وعلمائكم عندهم النخوة وحب الوطن ليس بالأناشيد وليس بالخطاب الحماسي والدعوة إلا الجهاد جهاد من الأطفال الجياع تدمير مساكن الناس الآمنين
نعتذر منكم شعب اليمن يا أهل النخوة اصبرو فالنصر قريب والله المستعان
وأنتم أيها العلماء لا تتاجرو بالدين ولا توهمو الناس بقتال الصفويين قد إنكشفتم وانكشف زيف إدعائكم وانكشفت ألاعيبكم فليس لديكم رجال للقتال فربما قاتلت النساء

شكرا
19 - جواد الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:24
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
20 - redatazi الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:27
القدس والحرمين في دم كل المغاربة
21 - Use your brains الأربعاء 15 أبريل 2015 - 03:04
Le jour ou les heros de nos jeunes sont les scientists, entrepreneurs, inventeurs, artists, physists.....et NON les fkihs et les shioukhs, ce jours sera le debut du progre de notre pays
22 - لا للفتن الأربعاء 15 أبريل 2015 - 03:11
ايها الدعاة اين انتم من هده الاية الكريمة. وإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ ...على الدعاة ان يكونوا حلقة وصل ووساطة لأخماد حريق الحرب .اصلاح دات البين ارجوكم ايها الدعاة .يكفي وجع الامة العربية في سوريا والعراق وليبيا ومصر .كفى من الحروب .الحوثيون مسلمون وليس هم يأجوج ومأجوج .الحوار الحوار عفاكم الله
23 - مهاجر الأربعاء 15 أبريل 2015 - 03:12
اصمتو ولا تتكلمو . ان هده الحرب لابد منها ولا مفر منها بل لقد اتت متأخرة للمرحلة الانتقالية التي كانت تمر منها السعودية . انتم لا تعرفون شيئا عن الزحف الشيعي المتسارع و المدعوم من جميع الجهات وما يدبرونه .ان لم ينزلو للبر ويقطعو هذا الخطر من جدوره فسنعيش فتنة تصل شرارتها حتى المغرب على شاكلة مايشهده لبنان وسورية والعراق. ان المسألة ليس هينة انها خطيرة وحاسمة وحتمية بين المعسكرين . والله هو المحاسب على النوايا
24 - Imad sehraoui الأربعاء 15 أبريل 2015 - 03:28
لا إله إلا الله محمد رسول الله. لا للشيعة في بلادنا يا عباد الله
25 - أبو إسراء الأربعاء 15 أبريل 2015 - 03:44
أحسن ما فعله العرب..
لماذا الخوف ؟ لماذا لا نتجرأ لنقولها صراحة : إنه حرب ضد الشيعة ، حرب مباركة في و جه أكبر عدو للإسلام و المسلمين..نعم ..إنها حرب ضد الشيعة من أجل الإسلام ، وليست حربا ضد المتمردين من أجل الشرعية..إنها حرب مباركة ضد الشيعة الكفرة .لنقلها صراحة ،شاء من شاء و أبى من أبى.
أما من ينتقدها بدعوى أنها حرب طائفية، فأمر من إثنين : إما أن الإسلام لا يعنيه في شيء و إما أنه لا يعرف من هم الشيعة.
تحية إلى كل من ساهم و شجع هذه الحرب و تحية إلى الدول العربية المشاركة و إلى الكل شيخ و داعية بارك هذه الحرب.
26 - el.fasi الأربعاء 15 أبريل 2015 - 03:58
يجعلها ان تصيب وان تقتل تقتل من يا شيخ هل الاسلام يدعوا الى القتل ؟؟؟؟
27 - R&D الأربعاء 15 أبريل 2015 - 05:11
لا ثم لا لا تجوز مثل هاته الشماته و قد نهانا عنها الرسول صلى الله عليه و سلم
اذا كُنتُم تقاتلون في سبيل الله
28 - محمد الأربعاء 15 أبريل 2015 - 06:30
مشاركة من لا نحب يجب ان تكون كما نحب او دائما هي كما لا نحب نحن مسلمون هل رد الانسان العدوان العملي قبل القولي كما فعل الحوثي لايقاوم لان فلسطين محتلة قليلا من الانصاف يااخوان
29 - مول الحوت الأربعاء 15 أبريل 2015 - 06:51
علماء الحكام بإمتياز وأقولها دائما إدا أردت اﻹختبار أضف بنو إسرائيل إلى المعادلة. .إين كان العريفي وزيه العسكري عندما كانت غزة تحت القصف؟
30 - Al Boran الأربعاء 15 أبريل 2015 - 07:08
ردا على التعليق 4: بلعيد

أغلب المفسرين ذهبوا إلى أن المقصود في الحديث نجد العراق وليس نجد اليمامة (بالأراضي السعوية اليوم)

وهذه بضعة أمثلة من كثير:

- قال الإمام الخطابي (ت : 388) كما حكى عنه الحافظ ابن حجر (13/47) : نجد من جهة المشرق، ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها، وهي مشرق أهل المدينة .ا.هـ.

- قال الهيثيمي في المجمع : رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات.
عن سالم بن عبدالله عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا فقال (اللهم بارك لنا في مكتنا، اللهم بارك لنا في مدينتنا ،اللهم بارك لنا في شامنا، وبارك لنا في صاعنا، وبارك لنا في مدينتنا. فقال رجل: يارسول الله وفي عراقنا فأعرض عنه، فرددها ثلاثاً كل ذلك يقول الرجل: وفي عراقنا، فيعرض عنه، فقال: بها الزلازل والفتن، وفيها يطلع قرن الشيطان)

- مارواه أحمد في المسند ((6302) الرسالة) عن طريق ابن نمير عن حنظلة بن أبى سفيان المكي عن سالم عن ابن عمر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يَؤم العراق "ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا" ثلاث مرات "من حيث يطلع قرن الشيطان"
31 - خالد الأربعاء 15 أبريل 2015 - 07:35
كبرنا في بلدنا المغرب و نحن مسلمين الادريس الاول من اصحاب البيت و مذهبنا مالكي و عشنا مع اليهود و النصارى و خرج منا شيوعين لم نعرف ابدا هذا الكره ، اليمن فقراء مثلنا فيه تنوع مثلنا لماذا هذا الظلم ، الله عليكم يا ال سعود و من معكم ، سؤال ماذا قدمت السعودية للاسلام و العالم و القضية الفلسطينية لا شششششيء ، بل بالعكس ساعدت الاعداء و الاسراف ونشر الجهل و تعصب و قطع الرؤس ، احد علمائهم يرسل قذيفة على اخوة في الدين و يتمنى قتلهم استغفر الله ،ايران لنكن عادلين طورت نفسها علميا و تسليحا و ارسال السلاح للمقاومة الفلسطينية رغم الحصار ، انا احترمها كما حترمة كوبا و فنزويلة و كل شرفاء العالم الذين رفضوا الذل الغرب الاستعماري و افتخر ان ايران مسلمون مثلنا ، التشيع او الشيعة انا سني و سأبقا لكن ما يهم ليس مذهبي لكن عطائي و اخلاقي و مقاومتي للفكر الاستعماري و الارهابي ، كن ما تريد شيعي سني ماركسي يهودي بودي لا يهمني ، لكن عاملني بإنسانية بكرامة بعدل و احترمك ، و المتال الفرق بين صهاينة و يهود يرفضون إسرائيل
32 - مستلطف الأربعاء 15 أبريل 2015 - 07:57
يا سبحان الله ، يا سبحان الله ، يا سبحان الله ، ألم تنادي الحكومات العربية بعدم إقحام الدين في السياسة ؟ لكن لكل مقام مقال ، احلال علي واحرام عليك .
33 - بوعزة بن قدور الأربعاء 15 أبريل 2015 - 08:13
أتمنى أن تكون عاصفة الحزم ثانية لتحرير فلسطين المحتلة من أدناس الصهاينة الأنجاس
34 - بلعيد سوسي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 08:54
إلى صاحب التعليق رقم 4
أخي بلعيد المقصود بنجد في الحديث المذكور هو نجد المدينة وليس نجد اليمامة فحين قالها الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان في المدينة حينها ونجد المدينة هو جهة العراق. ولا شك أنك تعلم بأحاديث أخرى عن العراق كحديث:
اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ، وبارك لنا في شامنا ويمننا . فقال رجل من القوم يا نبي الله وفي عراقنا . قال : إن بها قرن الشيطان ، وتهيج الفتن ، وإن الجفاء بالمشرق.

-قال الإمام الخطابي (ت : 388) كما حكى عنه الحافظ ابن حجر (13/47) :
نجد من جهة المشرق ، ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها ، وهي مشرق أهل المدينة.

-قال الشيخ العلامة الألباني - رحمه الله - في تخريجه لكتاب فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن الربعي (ص26) :
فيستفاد من مجموع طرق الحديث أن المراد من نجد في رواية البخاري ليس هو الإقليم المعروف اليوم بهذا الاسم ، وإنما هو العراق ، وبذلك فسره الخطابي والحافظ ابن حجر العسقلاني.
35 - boujmia الأربعاء 15 أبريل 2015 - 08:55
Essalam alikoum ya khoutna fi lah

est ce que ce aviateurs musulmans forts et fières , vont par la suite libérer ALQUDS ?
Casser le blocus de leurs frères musulmans à GAZA ?
Est ce qu'il vont aller libérer les musulmans persécutés au SRI Lanka , LA BIRMANIE ?

Ou c'est des avions spéciales pour tuer juste des musulmans (enfants femmes et hommes)  ?
est ce que les missiles sont hallal , Préparer selon la tradition ? (avec de la poudre , électronique hallal )
دم المسلم على
المسلم
راه حرام
est ce que ces savants de l’islam peuvent m'expliquer ce texte court ?
Et me donner une réponse ?
36 - zar الأربعاء 15 أبريل 2015 - 08:57
كل من له ضمير يجب أن يكون مع التدخل العسكري ضد الحوثيين الصفويين الشيعة الانجاس أعدا الله والرسول.
37 - abdou1199 الأربعاء 15 أبريل 2015 - 08:59
مافعله هؤلاء الدعاة الا جزء بسيط مقرانة بما فعله شيوخ الرافضة في حربهم على اهل السنة بالعراق وتايديهم للجيش العراقي والمليشات الشيعية وحملهم للسلاح وتحريضهم على اهل السنة هناك.
38 - يوسف فارس الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:13
بسم الله، أقول للذين يقولون أنها حرب طائفية!!! لِمَ لا تقولونها في العراق وسوريا.. والمليشيات الرافضية الطائفية تُقَتِّلُ أهل السنة هناك لحد الآن، لِمَ سَكَتم عن جرائم الحوثيين الرافضة بحق السنة لما كانوا يقتلون المسلمين السنة تحت شعار التقية الموت لأمريكا الموت لإسرائيل..!!! وهم يُقَتِّلون أهل السنة اليمنيين..والشفارة الأمريكية تحت أعينهم وحمايتهم بعدن..!!!وأقول لصاحب التعليق رقم 4 بلعيد إن تفسيرك لمنطقة نجد لغريب وعجيب...!!! فمن من العلماء سبقك بتفسيرك السقيم الذي تنبعث منه رائحة المذهبية؟ فالنجد عند العرب هوالمكان المرتفع وسأُنِيرُ عقلك ببعض نقولات أهل العلم في تفسير وشرح نجد:يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى مجموع الفتاوى(27/41-42):هذه لغة أهل المدينة النبوية فى ذاك الزمان كانوا يسمون أهل نجد والعراق أهل المشرق،قال الإمام الخطابي كما حكى عنه الحافظ ابن حجر في فتح الباري(13/47):نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة،وأصل النجد ما ارتفع من الأرض وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها،وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة..
39 - [email protected] الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:23
كنت مخدوعا فيهم .كنت أحترمهم بل كنت معجبا بهم و أدعو لهم الآن أكرههم .أمريكيون أكثر من الأمريكييين . لدي شك أنهم تحت ضغط أو مرغمون .على حدود غزة كنت أتوقعكم أما الشيعة وأنا منهم فأنا مسلم وإن كنت كافرا فما شأنكم .الله أعطى الحرية فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر
40 - مغربي غير متملق الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:31
حسبنا الله يقول رسول الله ص أخوف ماأخاف على أمتي منافق عليم اللسان يجادل بالقران
كما أنه نبئنا أن الله لا يأخد الدين إنتزاعا ولكن يأخده بأخده للعلماء فيبقى رؤس الجهل فيفتون فأظلو و يظلوا الناس بغير علم
حفظنا الله من فتنة كل كذاب أتيم ومفتي باع أخرته بدنياه وإنتصر لضالم على مظلوم
41 - عمر الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:33
شيوخ القتل هؤلاء لا بارك الله فيهم، كل قطرة دم تسيل في العالم الاسلامي هم المسؤولون عنها.شياطين في مسوح الملائكة.
42 - ا لشرقي حنزاز الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:34
ا ظن انه لو قام احد الفنانين بالرقص على طبول الحرب (عاصفة الحزم) لخرجتم مهللين لها. واما من يتغنون بان هذه الحرب ستؤجج الطائفية فالطئفية مؤججة اصلا. اما محاربة الشيعة فانا مع ابادتهم لانهم لا ولاء لهم لاوطانهم . فهم يولون ولاءا اعمى لايران (العدو التريخي لجميع العرب) وبالتالي فهم شر في اوطانهم وجواسيس و مرتزقة.
43 - Agadir الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:35
الم نقل ان هولاء ليسوا ولم يكونوا دعات وإنما سياسيون متنكرون تحت راية الدعوة ومستغلون للدين الإسلامي ،نحن ضد ما قام به الحوثيون للانقلاب على الشرعية لكن إعلان الحرب على دولة عربية كفر بالقيم الا نسانية
حرموا الحرب ضد الدواعش اوحلوها على اليمنيين ..غرابة المسلمين والإسلام
44 - hahamedha الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:36
هوءلاء الشيوخ تعرت سىءتهم وطارت صباغتهم بحيث أصبحوا دعاة حرب لا دعاة سلم و دين يخدمون مصالح أمراء الأمبريالية و الصهيوأمريكية.
45 - Ka1981 الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:39
متى سنرى مثل هذا الحماس لتحرير الاقصى؟؟؟؟؟
ام هو نفاق الدول العربية التى لا تقوم بأي مبادرة الا بمباركة امريكية!
لاحول ولا قوة الا بالله
46 - FOUZIA IDNAUOR الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:49
هده ظاهرة صحية بامتياز,والحماقة كل العماقة هو ان يعتقد البعض او يامن بان السياسة منفصلة عن الدين ,وهؤولاء الدعاة اعلنوا عن مواقفهم من عاصفة الحزم بكل صراحة وهدا هو الصواب وعلى الجميع ان يحدو حدوهم ويعلن عن موقفه .والسياسى والعالم الديني هما من يجب عليهما ان يكونا في الصفوف الاولى للمعركة قدوة بالنبي ص لانه ماكان له ان تخلف عن اي غزوة .فعندما يكون لاي كان مواقف عليه ان يخرج الى الميدان للدفاع عنها لان المكوت وراء المنبر جبن ونفاق,وتحديد المواقف يقلص من كترة التيارات والتجادبات فلا منازل بين المنزلتين مع او ضد.
47 - عادل بوصبع الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:52
ان عاصفة الحزم من اهم القرارات الصائبة التي تم اتخادها
ان قطع يد الكيان الشيعي بمثابة قطع يد بنو صهيون
الشيعة ليسوا منا انهم كفار
ومقاتلتهم واجب شرعي
لذا فانني اثمن قرار المملكة العربية السعودية
اما ماقاله صاحب التعليق الثاني فانه لا يعرف بالضبط معنى التضامن العربي والاسلامي ولايعرف بالضبط معنى التحالف
اطلب له الهداية
48 - ههههههه الأربعاء 15 أبريل 2015 - 09:55
يقول أحد الأئمة (ماجادلت عالماً الا غلبته وماجادلت جاهلا الا غلبني )
صاحب التعليق رقم 2 والله انك لتثبت جهلك في السياسة ياعزيزي ,,,,, أي عملية مثل هذه تحتاج الى مايسمى بالغطاء الدبلوماسي من عدد من الدول حتى لا يأتي من يعترض عليك ويكونون في صفك في الامم المتحدة كما حصل البارحة في مجلس الأمن وتمرير القرار الخليجي
السعودية قبل أن تبدأ عاصفة الحزم بشهرين كانت تجهز المسرح الدبلوماسي لهذه العملية للحصول على هذا الدعم ، المعركة ياعزيزي تدار بكل اقتدار بايدي الشباب السعودي ومن شارك في العملية العسكرية حتى الأن هو الطيران السعودي والمصري والاماراتي ، أما مشاركة أبطال المغرب فهي مشاركة اسمية فقط ولم يسجل أي طلعة لطائرات مغربية حتى اليوم ، أنا اشك أن هناك طائرات مغربية موجودة في السعودية أصلا ، فقط كما قلت هي مشاركة اسمية مثل مشاركة بعض الدول الأخرى.............. وفي كل الأحوال شكرا جزيلا لمن ساهم في هذه الحملة سواء سياسيا أو عسكريا فلولا مساهمة الجميع ما كان لهذه الحملة أن تلق هذا التأييد العالمي
بالمناسبة كلمة لبيك يجوز أن تقال للحي ولايجوز أن تقال للميت ويستخدمها السعوديون كثيرا بينهم
49 - عزيز الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:14
سيهزم الجمع ويولون الدبر .صدق الله العظيم وكفى
50 - mora9ib الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:15
سبحان الله،كثير من التعليقات تنم عن جهل أصحابها أو تشيعهم،أين كنتم لما كان الحوثيون ييتمددون في اليمن بقوة الحديد و النار و سفك الدماء و انتهاك اﻷعراض و قتل اﻷبرياء،رجاء اقرؤوا تاريخ الدولة الصفوية منذ نشأتها في إيران،راجعوا تاريخ اﻷحواز العربية التي التهمتها إيران سنة 1925 و لا زالت تقتل العرب هناك تقتيلا،كفاكم تخبطا و رميا للكلام على عواهنه...الله يهديكم
51 - مغربي ريفي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:20
نتمنى ان تكون "عاصفة المزح" هاته آخر حصة تدريبية بين العرب استعدادا للمباراة المرتقبة بين اف سي العرب و اياكس اسرائيل...
52 - عربي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:34
هؤلاء الشيوخ الدين ينشدون هده القصاءد الهزلية كم جنوا من المال الشيخ العريفي في البدلة العسكرية اين ابناءه للدفاع عن بلده ان هده خزعبلات خليجية.لو كان الاسلام اسلاما عند هؤلاء الشيوخ لكانت السعودية جنة بفضل خيراتها لكن للاسف سيطرة شيوخ المصلحة ادت وستؤدي الى تقسيم هده البقعة الطاهرة.
53 - OTHMANE الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:38
لماذا لم يقوموا بهكذا أشياء أيام العدوان الإسرائيلي على غزة !؟
54 - almohandis الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:54
تأييد عاصفة الحزم ليس لسواد عيون الأنظمة التقليدية في المنطقة .الاخوان المسلمين حاربتهم هذه الأنظمة و أقبعتهم السجون مع الإعدامات و هذا يحدث في مصر على سبيل المثال و مع حركة حماس رغم ان الاخوان يعتبرون من الحركات الاسلامية التي حاربت الاستعمار و وقفت سدا منيعا امام اجتياح العلمانية للعالم الاسلامي .
و مع ذلك الاخوان المسلمين و كل الحركات الاسلامية في العالم السني من جاكرتا الى الرباط أيدت السعودية رغم ظلمها. الحركة الاسلامية فيها علماء يعرفون دين الروافض المجوس الشيعي و يعرفون تاريخهم .هؤلاء اذا استولوا على البيت الحرام لا قدر الله فهذا يعني ستتعطل شريعة الحج التي هي ركن الخامس لدى المسلمين.القرامطة الروافض لما استولوا على بيت الله الحرام سرقوا الحجر الأسود و تعطل الحج لمدة ثلاثين سنة. من يعارض عاصفة الحزم اما علماني لا تهمه شعائر الاسلام و ينظر الى الامر كما ينظر اليه غير المسلمين او رافضي متستر او جاهل لم يتطلع على عقائد و تاريخ الشيعة و مخططاتهم في العصر الحديث
55 - mahgribi الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:00
السلام عليكم
بالنسبة للفيديو المنسوب للشيخ العريفي فهو قديم يعود للحرب التي دخل فيها الحوتيون الى الاراضي السعودية لكنه طبعا من المؤيدين للعاصفة لا لسبب تعنث الحوتيين من خلا مراوغاتهم في الحوار الذي كانت ترعاه الامم المتحدة من خلا المغربي جمال بنعمر وانا تتبعت محطات الحوار ورايتهم كيف يستخدمون التقية حتى في السياسة ....فكانوا يعدون ثم ينكثون حتى دخلوا العصمة ثم بقية المدن وبأوامر ايرانية...
56 - اين الحقيقة الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:14
السلام عليكم اود ان اشير الى ان الفيديو الخاص بالشيخ العريفي قديم وليس له صلة بعاصفة الحزم فهذا الفيديو شاهدته على اليوتوب منذ زمن اما موقف الشيخ فالله اعلم وعلى العموم اقول ان هذه الحرب يجب ان توجه ضد العسكريين دون المدنيين والا فلا خير فيها ومن جهة اخرى مدامة الدول العربية قد اخذت على عاتقها الدفاع المشترك عن مصالح الدول الاسلامية فمن باب اولى وقف الدمار الحاصل في سوريا والعراق وغيرها من دول واخيرا وليس اخرا نظر بحزم الىالقضية الفلسطنية والتصدي بكل جدية الى الانتهاكات التي تمارسها السلطة المحتلة ضد اخواننا هناك هذا كله اذا كان فعلا غرض هذه القوات العربية المجتمعة الدود عن مصالح المسلمين اما اذا كان غرضها حماية مصالح السعودية واتباعها ضد المد الايراني فهذه اهداف سياسية لا تهمنا في شيء ولا تستحق منا التسفيق والتهليل لها والله اعلم
57 - أمازيغي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:17
إذا كان هذا هو موقف الاخوة في المغرب، فما بال حكامه يرسلون جنودا مغاربة لقتل اليمنيين والموت لأجل الوهابية وأل سعود؟ هل عدو المسلمين اسرائل ومن حالفها أم الجياع في اليمن والأطفال والعجزة الذين تقصفهم الأف 16 بمباركة مشايغة الفتنة والارهاب.
58 - elmn الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:25
السلام عليكم
اقرءوا التاريخ ماذا فعلوا بآل بيت رسول الله، ابتداءا من فاطمة و انتهوا بابنها الامام الحسين و ذريته، يحاربون كل من يحب ال بيت محمد
59 - من القلب الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:29
بكل بساطة ما قراته وما شاهدته
ان الدين الاسلامي المسلط على رقاب الناس المتوارث به جيل بعد جيل
ليس من عند الله . لا يمثل الا عقلية الاعراب في السطو والقتل وتخريب
العقول والانفس . اتبرا من الله المحب العادل من كل هذه الجرائم .
واختار لنفسي طريقا اخر اكثر اجلالا ومحبة للناس
60 - محمد الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:39
أخي الكريم ما تقصده هو كلام الله عز وجل وليس حديث نبوي ففي سورة الفتح الآية 29 قال الله تعالى :"مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا" (29)
61 - مصطفى الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:42
ننتظر نسمة حزم لنصرة اخواننا الفلسطينيين ام تخافون من اصغر و اقوى دولة في الشرق الاوسط ....ا لموة واحدة و الدنيا فانية فالتكن في سبيل الله ضد الاعداء الحقيقيين
62 - ابو هاوجر الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:49
ارى ان عاصفة الحزم المباركة قد اصابة ايران الشيعية ومن مشي في ركبها. كما ارى ايضا انها اصابة بعض المخذولين المتحزبة وهذا بين من تعليكاتهم وتحكيكاتهم وليس لهم التعليق ولا التحقيق والله المستعان لانهم يعلكون ويحككون فقط .
63 - البندقية الحرة الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:40
الشيعة مسلمون مؤمنون لأنهم يؤمنون ما نؤمن بهه، الاسلام واحد لا سنة ولا شيعة، من يقول أن الشيعة غلات فإن السنة غلات اكثر منهم، لهم الشرف أن إتبعوا علي عليه السلام ولنا الذل لإتباعنا معاوية وإبنه الملعون،
كونوا مسلمين كما كان رسول الله وأصحابه، لم يكونوا شيعة ولا سنة، كونو قرأنيين وكفى، ابتعيدو عن الفتن بين المسلمين
السعودية تخاف من الثورة الايرانية التي أزاحة ملك ايران عن الحكم، السعودية خائفة عن عرشها وليس عرش الاسلام، أل سعود هم أعداء الدين لأنهم هم من دعمو بالمال والعتاد حرب افغنستان والعراق وليبيا ومصر والان حان دور اليمن لتجرب قواتها لتخريب ما بقي من التخريب الذي خربته من قبل حين كانت ترسل قواتها لصالح في حربه على الحوثيين
64 - fatima isllam الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:43
بصراحة عاصفة الحزم جاءت متاخرة بمعنى لو لم يسمح للشيعة الشياطين في بداية الامرمن التوغل في اليمن وغيرها من الدول لما اظطرت السعودية لهده الحرب لان سياسة الشيعة واضحة وحتى هده الحرب الحمد لله جاءت لكبح جماح الشيعة وايقافهم عند حدهم اما بخصوص الدعاة فهم اول من اراد الجهاد في فلسطين والكل يعلم من وراء صد المسلمين جميعا دون استثناء من الجهاد في فلسطين حتى الاطفال يتمنون تحرير القدس والاراضي الفلسطينية كاملة لكن؟ الكل يعلم ولقد اتخد اتحاد علماء المسلمين نفس الموقف مع سوريا ودعوا للجهاد ضد الشيعة لكن تصدت لهم قوى خفية لدلك فهده حسابات سياسية محضة
65 - فاطمة الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:56
عائض القرني مشاري العفاسي العريفي اين كنتم اثناء الغزو الصهيوني على غزة ولماذا تجاهلتم المجازر ضد المسلمين في كل من بورما وافريقيا الوسطى ... الستم دعاة الإسلام ولكم تاثير على المسلمين للأسف طغت المصالح حتى بين الدعاة.. قالواقع ظاهر وواضح الحرب في اليمن ليست لحماية الإسلام اكثر ماهي صراع سياسي بين السعودية وحليفتها أمريكا ضد ايران للأسف نجحت أمريكا في تحقيق هدفه الرامي الى خلق سراع بين السنة والشيعة .............
66 - AMADEL الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:00
يقول الله عز و جل في سورة الروم﴿ الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5)﴾ فالمؤمنين انذاك كانوا يريدون ان تغلب الروم ضد الفرس لان الروم على الاقل اهل كتاب اما الفرس فهم مجوس و المشركون انذاك يريدون ان تغلب الفرس فهي اقرب اليهم لذلك نزلت الايات السابقة الذكر،و عليه حتى ان افترضنا ان المتحالفين الان ضد الحوثيين لا تهمهم الا مصالحهم السياسية في هذه الحرب الا انهم يتقاطعون مع مصلحة المؤمنين في هذه القضية لان الحوثيين عدو للمؤمنين من بين اعداء كثر و الحوثيين هم واجهة ايران الفارسية (اي عدو الامس)التي تريد بعث حضارة الفرس القديمة باعتراف مسؤليها مؤخرا في وسائل الاعلام،اذن الدعاة او العلماء فهم عبروا عن نفس الشيء الذي عبر عليه المؤمنين في عهد النبي اثناء حرب الروم و الفرس طبعا مع فارق ان العرب اليوم هم مسلمين و ليسوا اهل كتاب فقط و الفرس هي نفسها.
67 - مغربي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:39
هل تعرفون أيها المغاربة - المسلمون - من هم الحوثيون ؟ ستعرفون حين يقفون بالسيوف على أعقابكم و يفصلون الرؤوس على الأجساد لا لشيء فقط لأنكم تسمون أبناءكم عمر و أبو بكر و بناتكم حفصة و عائشة ,و ما أفعالهم في العراق و سوريا منكم ببعيدة و قد شاهدتم في الفضائيات و سمعتم أسجد لربك بشار .ستعرفون منهم حين يقال لكم أسجد لربك الخامنائي و الحوثي
68 - el haj الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:15
هدا الرجل ليس داعية للاسلام ولكنه داعية للفتن وتشتيت المسلمين له خطبة بالقاهرة سميت بالخطبة النارية يدعو للجهاد في سوريا اي جهاد في بلد مسلم انظروا الى الماسي التي خلفتها دعوات من مثل هدا النوع هدا شيطان وليس داعية عليه من الله ما يستحق هو و امثاله وقد برهن على غبائه بهدا الظهور لقد اوقعه ال سعود في الفخ اعتقد انه يملك شعبية كبيرة عند الناس وهدا صحيح لانه خدع الكثير من السدج.اني اكره اي دعوة للخروج عن ولي الامر ولو كان ظالما الا ادا منع الصلاة يعني كفر كما اوصانا رسول الله اما هدا الخبيث الدي يدعو الى هدر الدماء وهو يقضي بعض اوقاته ان لم اقل جلها في اوروبا وبالمناسبة سبق ان تعرض لضرب مبرح في لندن اثناء خروجه من احدى المطاعم.هل سمعتم باحد هؤلاء الدعاة الشياطين وهو يرسل احد ابنائه للجهاد ابدا الا لعنة الله عليهم الا يعتبرون قتلة لحضهم على القتل فلا تنخدعوا بهؤلاء الابالسة شيوخ البترودولار وحتى ببعض الشيوخ المغاربة ممن انشد ابياتايبارك هده الحملة ضد اليمن الم يكن اولى به ان يدعو الى رفع الظلم عن مسلمي بورما وافريقيا الوسطى الدين الدين تم شويهم على النار كالخرفان واين هي فلسطين من هدا
69 - متابع الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:16
كيف تناصر المسلحين في سوريا ضدالنظام الشرعي حسب دمقراطية العرب وتناهضهم في اليمن الفارق هو ان هادي موال للسعودية والسعودية موالية لامريكا واسراءيل امابشارفذنبه انه حليف لايران وايران معادية لامريكاواسراءيل لاياعريفي لاياعفاسي لاياقرني تحدثوا عن الشرعيةفي مصر ام نكم تتلذذون بقتل الابرياءفي هاته البلدان
وتتبعون حكام السعودية حيثماذهبو
70 - مسلم الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:27
هل يعي المسلمون, سنة كانوا ام شيعة ,ما يحاك ضدهم من مؤامرات خسيسة خبيثة لتمزيقهم وتشتيتهم والاستيلاء على ثرواتهم وكنوزهم المخزنة تحت الارض وفوقها,من طرف المتربصين بهم من الامريكان والغرب بصفة عامة وبالخصوص الصهيوصليبيين.الايتذكرون حربهم مع ايران على يد صدام! من كان الرابح في تلك الحرب!! وهذا نفس السيناريو يعاد بعد حبكه من طرف صناع الحروب والدمار والفوضى .الا يعقل هؤلاء المسلمون في ايران والسعودية!! اليس فيهم عقلاء حكماء!!من الرابح بعد هذه الحرب ! اليست امريكا واسرائيل!وماذا لو توسعت الحرب وشملت المنطقة باسرها..الى اين نسير ...قليلا من التعقل من فضلكم.
71 - على أهلها جنت براقش الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:34
دعاة النار لا يحضرون إلا في ساحات الباطل، ولا يظهرون إلا في المواقف التي تكون فيها مصلحة أمريكية وصهيونية، ألا بعدا لهم وسحقا
72 - MATAHARI الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:51
كتيبة علماء السلاطين أبن باز والعثيمين وغيرهم.

أن كتيبة علماء السلطان هؤلاء ومصائبهم، لا تنتهي بموت بعض أركانها ورؤوسهم فمدرسة بلعام بن باعوراء ماتزال تنجب أفذاذها. ولا أدل على ذلك من الجيل الخبيث، وقائمته الطويلة التي فرضها أولئك الرؤوس، والأمر لا يقتصر على الجزيرة، وشيخ الأزهر في مصر، وعلماء الندوة الحسنية في المغرب، ومفتي الدولة في الجزائر، وشيوخ السوء في كل بلدان العرب والعجم وسواها، ما يزالون صرحا عظيما.. أما على صعيد الجزيرة العربية تحولت إلى مهلكة بإسم عائلة آل سعود فالطامة أعظم والهرم الخبيث هذا أكبر.. فلئن ذهب ابن باز وابن عثيمين فما زال السدلان، واللحيدان، وعبد المحسن بن تركي، والمفتي؛ عبد العزيز آل الشيخ. والصراع ما يزال مريرا وطويلا، ولقد أصبحت بوادر انتصارنا في هذه المعركة واضحة جلية، وهاهي رموز علماء السلطان من الكبار تتهاوى، وتتناولها الأقلام والألسن وتبين حقيقة أمرها.. ولأن تمكن أهل الحق من كشف باطل وزيف أمثال أولئك الأساطين، والعظام من أمثال الراحلين إلى ما قدما.. فمن دونهم من أذناب هذا القطار أهون. ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون.
73 - ابوهاجر الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ملاحظة بعض الأخوة يتكلمون عن الوهابية ولايفقهون مايقولون ولايفرقون مابين محمد بن عبدالوهاب ومايقصدونه بالوهابية يجب التفقه اولا والسلام عليكم
74 - Amazigh 7anif الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:58
يوما بعد يوم تنجلي مواقف الكثير ممن يوصفون بالدعاة وماهم بدعاة بل هم "أحبار" يتماهون مع السلطة ويولون وجوههم أينما ولاها سلطانهم.الحمد لله الدي أظهر نفاقهم وكشف عوراتهم وأخرج ما في صدورهم من خبث بسبب ما تعيشه بعض الدول العربية من أحداث دموية مأساوية.والحمد لله الدي هدانا إلى القرأن وهدانا به.وإلا كنا ضحايا لضلالات هؤلاء الدجالين
75 - ربيع الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:25
الحوثيون في اليمن رغم انهم شيعة لم تكن مشكلة بالنسبة لليمن بل كانوا يعيشون مع إخوانهم السنة في وطن واحد وفي بلد واحد بل كانوا يصلي الزيدي الشيعي مع السني في مسجد واحد ولم تكن ثمة مشكلة.

المشكلة بدأت عندما تحالف عبد الملك الحوثي مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح وكونوا قوة عسكرية أصبحت تهدد استقرار اليمن بل وتهدد استقرار دول الخليج مع دخول إيران على الخط خاصة وأن هناك من يعلم بخبايا الأمور من قالوا إن علي عبد صالح التقى بمسؤلين إيرانيين في بريطانيا أكثر من مرة لتتضح الأمور أنها خطة شيعية لاحتواء المنطقة العربية بالكامل لذلك وجب التصدي بحزم لهذا المخطط الصفوي القذر
الشعب اليمني شعب مسلم سني في غالبه ولهذا تخرج المظاهرات يوميا ضد تمدد الحوثيين الذين عاثوا في الارض فسادا.
76 - محمد الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:26
هذا الفيديو كان للشيخ العريفي أثناء الحرب الأولى التي كانت على الحدود اليمنية السعودية ضد الحوثيين، أما العريفي الآن تعلمون أنه ممنوع بسبب موقفه من إنقلاب السيسي.
77 - الغبي المتسائل الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:26
فلنصمت.. ولا نتكلم. بل حتى لا نفكر. ¿! ياخي هل لذيك الحقيقة ،المطلقة ¿! اخبرنا كانوا دليلك. اين هو برهانك ¿!!
78 - mohammed الأربعاء 15 أبريل 2015 - 16:36
هناك من استدل بالحديث القاتل والمقتول في النار هل الراوفض مسلمين فنحن نرى اليمن تروح من ايدي اهل والسنة والجماعة لصلح الحوثيين تريدون الهدنة والسكوت.فعاصفة الحزم جاءت في وقتها للقضاء على الشيعة لعنهم الله الى يوم الدين كون مغربي فانا فخور بمشاركة المملكة المغربية في عاصفة الحزم
79 - مغربي يحب دينه وملكه ووطنه الأربعاء 15 أبريل 2015 - 16:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ادعو كا شخص ان يقرا سيرة الامام محمد بن عبد الوهاب فكتبه شاهدة عليه فهو يهتم بالتوحيد والعقيدة ومعنا لا اله الا لله ويرد على الفرق الاخرى من التكفيريين والروافض والحزبين متل الاخوان المسلمين والصوفية وغيرهم من الفرق المنحرفة عن منهج الرسول صلى لله عليه وسلم ويدعو الى طاعة ولي الامر لدالك فكل هده الفرق وخاصتا الاخوان المسلمين
والروافض والكفيريين يحاولون تشويه صورته فهو يدعو الى منهج الانبياء وهو توحيد الله التي تدل عليها كلمة لا اله الا الله وهم يدعون الى الكرسي فهم يريدون الحكم لدلك اتجهو الى السياسة
80 - lecteur الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:00
ca fait 70 ans que la palestine est occupée, l'arabie saoudite n'a jamais tiré une seule balle pour les palestiniens et AUCUN SAVANT RELIGIEUX saoudien n'a fait de fatwa pour lever une armée pour liberer ce peuple qui n'a plu de terre. 3 pays ont toujours soutenu la palestine (sans rien demander en échange) : la Syrie, Le liban et l'Iran. malgré leurs faibles moyens et l'embargo qu'ils subissent. Une information supplémentaire : l'arabie saoudite est le plus grand importateur d'armes au monde. Les musulmans doivent ouvrir leurs yeux.
81 - احمد الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:04
اتمنى كل التوفيق لهذه العاصفة وان تتبعها عواصف اخرى تقضي على المد المجوسي الذي يتظاهر بالزي اﻻسﻻمي يكيد ﻻهل اﻻسﻻم هؤﻻء اخطر من اليهود وانا اعي ما اقول اقرؤوا كتبهم وقارنوا ما فيها بما في كتاب الله وسنة رسول الله وبما كان ىليه اصحاب محمد والتابعون لهم باحسان ثم لينظر المسلم العاقل مع من يكون مع الله ومع رسول الله ومع من رضي عنهم الله ورسوله ام مع المجوس
82 - ابتسام سلموني الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:12
خطر الشيعة أشد من خطر اليهود يا أهل العقول، لأن الشيعة محسوبون على الإسلام، والبدعة متأصلة فيهم، عقيدتهم باطلة، يطعنون في الصحابة المبشرين، وفي أمهات المؤمنين، ويقدسون أئمتهم أكثر من الرسول الكريم، وينتظرون مهديهم المحجوز في السرداب حسب زعمهم حتى يملأ الدنيا خيرا ويأتي بالقرآن الحق لأن هذا القرآن الذي بين أيدينا اليوم لا يروق لهم. ومحاربتهم واجبة لأنهم بنخرون في العقيدة الحق.
83 - المرادي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:15
برافو للمعلق مصطفى، لقد جئت بوقائع حقيقية معروفة عن الشيعة و بهذا فضحت لأقلية المتشيعة ببلادنا و التي تريد ان تقلب الحقائق . الا ان الجهل السياسي و الديني الذي يسود عند بعض بني جلدتنا يجعلهم ضحية تصديق بعض الحق الذي أربد به باطل ،
الحقيقة ان انسحاب علماؤنا من الساحة التواصلية جعلتنا نجهل كل شيء عن اعدائنا و الكثير عن أنفسنا .
لقد تعلمنا ان كل من يقول لا اله الا الله فهو مسلم وهو قول حق عند السنة وليس عند الشيعة، ومن يشك في ذلك او فيما كتبه مصطفى أعلاه فما عليه الا ان يبحث في النت و يستمع الى القنوات الشيعية الكثيرة الموجهة لنا وليس لغير المسلمين. اما البصم ضد ما نعتقده فيدل فقط على ان الشيعة ببلادنا قادمون فلا اهلًا ولا سهلا.
84 - el haj الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:27
هدا الدجال يدعو اطلق القديفة ودعا ان تصيب وتقتل اقول له تصيب وتقتل من تقتل المسلمين اللهم يا رب ارنا فيه ما اريتنا في اميرهم فهد بن تركي بن عبدالعزيز الدي لقي حتفه و18 من خلامه في المواجهات مع اليمنيين
85 - على أهلها جنت براقش الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:32
صاحب التعليق 48:
المسرح الذي تم تهيئته لهذا العدوان مسرح صهيوني إمبريالي بامتياز فلولا رضوان الصهيونية العالمية على هذا الذي يجري في بلاد اليمن من أجل سلبه ما تبقى من سعادة بين أنقاض القصف العدواني لجار السوء لليمن ما كان مجلس العبث بالأمن ليمرر قرارا كهذا ...
86 - فقيـــــه مغربي الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:52
في المغرب ، الفقيـــــــــــه المغربـــــــــي الحافظ لكلام الله ؛ غالب الأحيان رأس ماله هو القرآن الكريم، في الدنيا يعيش به لأن ليس له مورد آخر إلا ما يتكرموا الناس عليه من صدقات ، أو مقابل الآذان أو الإمامة ، و هو سعيد يصلح بيم الناس وينتظر جزاؤه من الله الجنة ...
لكن فئة أخرى كعلماء إسلام البترودولار الخليجي ، طغى المال عليهم ، و هذا النوع الذي قال فيه الله تعالى : إنهم اتخذوا الشياطين أولياء من دون الله و يحسبون أنهم مهتدون صدق الله العظيم .
87 - hamid الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:58
لن امل من تركرارها.......
ابتعدوا ابتعدو ابتعدوا...عن الشرق..فقهاؤه ..ماله... افكاره...
فهو اكبر الخبائث.
الوهابيون والشرق اكبر المخاطر على وجه الارض.
فقهاء البلاطات والاكراميات هم اكبر الخبائث
88 - نبيل الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:37
شيعة أكبر تهديد علينا  
محاربتهم
89 - abdallah germany الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:48
est ce que les chiaa sont une majorite a hespress ? c´est ce que je vois ici
90 - ميما الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:02
انا مع الحرب ضد الحوتين الشيعه...
من هو ضد الحرب علي الحوتين فأكيد انه لا يعرف الشيعه جيدا ؟
اللهم انصر الاسلام والمسلمين
آمين
91 - عادل الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:56
يا أخي الكريم المسلمين اشداء على الكفار رحماء بينهم و الحوثيون الإسلام بريئ منهم
بل هم اضل من الصليبيين
يضربون في اعراض رسولنا صلى الله عليه و سلم و صحابته الأخيار
لذى كل من ينتقد عاصفة الحزم قد ترك واجبه تجاه ديننا الحنيف و رسولنا الكريم
92 - مغربي متتبع الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:11
ما ذا سيجني العرب بعد قتل أبناء اليمن و تدمير البلد ؟ هل يستطيع العرب التلويح فقط بضرب اسرائيل التي تحتل القدس و تبيد الشعب الفلسطيني؟ بالطبع لا . لأن من يتلقى الأوامر من أمريكا لا يستطيع مهاجمة بنتها بالشرق الأوسط اسرائيل . هل فعلا يدافعون عن الشرعية في هذه الحرف ؟ إن كان المر كذلك ، ما قولهم عن شرعية محمد مرسي ، و بشار الأسد ، و عبد الله صالح و بنعلي أليسوا رؤساء شرعيين ؟ هذه حرب مذهبية فتنوية أشعل فتيلها الغرب لتدمير الاسلام و بلاد المسلمين ؟ بالمناسبة ، الاسلام واحد ، و الذي جعله ألوانا و انواعا و شيعا و احزابا هي السياسة .
93 - AGHIRAS الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:43
فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم، ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً،فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون) صدق الله العظيم

حين انحط الاسلام، في صدور المسلمين، وقتّل بنو أمية آل البيت، ومثلّوا بهم، وفرضوا على أئمة المساجد سبّهم من المنابر، وتحولت الخلافة الاسلامية، الى ملك عضوض، ظهرت طائفة الفقهاء الذين يتزلفون الحكام، ويمالونهم بالباطل، ويكفرون خصومهم، حتى يستأثروا برضاهم، وينعموا بموائدهم فيبيعون دينهم بدنيا غيرهم. وكان أحد هؤلاء، من حين لآخر، يقول للحاكم: لوفعلت كذا وكذا لضاعف الله أجرك!! فيبكي الحاكم رياء للناس، ويسأل الله المغفرة والأجر الجزيل!! وهو في قرارة نفسه مسرور، لأنه يعلم أن الفقيه إنما يعظه في سفاسف الامور، ليخفي عن الناس كبائرجرائمه ومفارقاته. وكان الفقهاء يحاولون بذلك، إدعاء أنهم إنما يعظون الملوك والحكام، أمراً بالمعروف، ونهياً عن المنكر!! فسماهم الناس وعاظ السلاطين سخرية من عجزهم ومفارقتهم. ما أشبه أولئك بالفقهاء الحاضرين، ممن سكتوا عن مفارقة وفساد الملوك، والحكام، وأفتوا بكفر الكاتب نجيب محفوظ وفرج فودة ونصر حامد ابوزيد ونوال السعداوي.
94 - ؟؟؟؟؟؟؟؟ الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:54
يجب ان نعرف ان المسماة بعاصفة الحزم لاتضرب فقط الحوثيين او الشيعة ولكن تقصف ابرياء واطفال يمنين لا علاقة لهم ...شاهدو على اليوتوب معذرة اقصد عاصفة الدم
95 - mojrime الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:58
الحمد لله ان الدين ليس ملك لاحد وانما جاء لينقدنا من الجهل والعصبية وفيه ارث لراحةالبال وشرائ الاخرة .عجبت من علي رضي الله عنه وارضاه حين سئلوه عن المسفة بين السماء والارض لعظمة الامان في قلوبهم كان الجواب بسيطا وسهلا عليه دعاء مستجاب. وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال عندما كان خليفة من يشتري مني بلاد عاد وثمود بدرهمين. اين هم من كانوا اكثر منا قوة هل هناك اكبر ملك كالدي اوتي سليمان وداوود عليها الصلاة والسلام . اما الداعية ضعيف مثلي اواكثر مني اما ان يدعوك الى النار او الجنة ولكن اذا كنت موحدا لله في معتقدك فان وليك الله ينير عقلك ولا تكون من جنود فرعون اوردهم النار والعياد بالله.
96 - دين التوحيد الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:59
الحمد لله كلش بان..
من كان يعبد شيوخ القنوات فقد افل نجمهم وظهر وهمهم
واحد احد لا نعبد الا سواه
من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات
ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت
كلمة التوحيد لا الشرك ولا التأليه
97 - فالح الزيد الخميس 16 أبريل 2015 - 00:34
العالم يصنع ويخترع وهؤلاء يدمرون ويسفكون الدماء باسم الدين
ولو محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام بيننا لقالو عنه انه ليس نبى
هؤلاء وراء المال والجاه واخبر الله عنهم فى سورة التوبه الايه 34
(كثير من الاحبار والرهبان ) وان يشاء يأتى اليوم الذى نرى عالمنا الاسلامى
خالى من هؤلاء المرتزقه
اليمن الشعب الكادح يعتدى عليه والعالم الاسلام لاينتقد ولماذا سمح للانقلاب فى مصر وحكومة مصر كانت مع الاسلام ومرسى حافظ لكتاب الله ؟

هؤلاء ليسو مسلمين والله يعلم افعالهم وينتقم منهم
وغزه مسلمه ويعتدى عليها واين هذه الجيوش لم تفعل شىء
98 - الحق الذي لاريب فيه الخميس 16 أبريل 2015 - 06:30
إذا كنت مسلما عبدا لله فإن الله يقول
لاتجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولوكانوا آباءهم

وإن كنت غير مسلم فأنت ورأيك لايهمنا
99 - khalid الخميس 16 أبريل 2015 - 12:59
لم اعد أثق في هؤلاء الشيوخ .اعجبني كثيرا التعليق رقم 1 شكرا لصاحبه.
انصحكم اخواتي الا تتبعوا ايا من هؤلاء الدعاة الاسلام دين بسيط و سهل و سلس : صلاة+صوم رمضان+الابتعاد عما حرم الله فقط لا غير و معاملة الناس بخلق حسن فقط لا غير
100 - WALD CHA3B الخميس 16 أبريل 2015 - 16:11
المغرب حافظ الله عندك صح يسيد الوزير مع نفسي تنحلل وقائع لكي وقعوا كيظهرلي فيلم باين خصوصا فاش كنربط الأحداث لي مضت أودبا كون لقاوا إديروا لينا الإبادة هفرنسا هسبانيا هالجزائر هلبوعارة لي فتندوف همريكان هإنجلتراهصهاينةوناري شحال!!!عرفتوا علاش عارفين لمغاربة مقودين زمطونا بإتفاقيات عدم دخول إلى عالم صناعات ثقيلة خلاون متعمدين أميين هذشي كامل صدفة بببببب ولي نتوما معامن. الحمد لله طالعين ثقبة بثقبة تنخرجوا من الحفرة العميقة هاذي إلاماناضت الحرب العالمية