هل يغادر الوزير الشوباني موقعه الحكوميّ عقب التطورات الأخيرة؟

هل يغادر الوزير الشوباني موقعه الحكوميّ عقب التطورات الأخيرة؟
الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:00

منذ إعلان إعفاء محمد أوزين من وزارة الشباب والرياضة شهر يناير الماضي، وأخبار كثيرة تتداول عن تعديل حكومي وشيك يجعل المغاربة أمام النسخة الثالثة من حكومة بنكيران، ليظهر اسم الحبيب الشوباني مؤخرًا، كواحد من الوزراء المهددين بالخروج من الحكومة، لا سيما مع ما ترّدد عن توتر علاقته ببنكيران.

الحبيب الشوباني، الوزير المكلّف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وجد نفسه خلال الأشهر الماضية في مواجهة مجموعة من التحديات الكبيرة، ليست أخبار قرب زواجه من الوزيرة سمية بنخلدون إلا واحدة من تجلياتها، فقد حُرم الحوار الوطني حول المجتمع المدني الذي ترعاه الوزارة من الحصول على الرعاية السامية، رغم أنه كلّف الدولة 17 مليون درهم منذ إطلاقه عام 2013، ممّا اعتبر مؤشرًا على غضبة ملكية على الشوباني.

وممّا زاد من التكهنات حول توتر علاقة عبد الإله بنكيران بالوزير المذكور، صمتُ رئيس الحكومة في الآونة الأخيرة، إذ لم يصدر عنه ما يدافع به عن الشوباني، رغم تعرّض هذا الأخير لمدفعية ثقيلة من الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، عندما وصفه بـ”مشتت الأسر”.

ولم يستبعد المحلل السياسي عبد الصمد بلكبير خروج الحبيب الشوباني من الحكومة في التعديل المرتقب، معتبرًا أن “مرتزقة العمل الجمعوي، الذين يحاربونه، تسببوا له في أزمة مع القصر الملكي، ممّا أفضى إلى سحب الرعاية الملكية عن الحوار الوطني، وإلى فرض ضغوطات كبيرة على رئيس الحكومة لأجل التضحية بالشوباني”.

وأضاف بلكبير، في تصريح لهسبريس، أن الأداء العام للشوباني داخل الوزارة كان جيدًا، خاصة مع قراراته الشجاعة وعمله مع مسؤول سياسي يحظى بمصداقية هو التقدمي إسماعيل العلوي، لذلك بحث له معارضوه عن ملفات تبقى شخصية أكثر منها عامة، مستطردًا بأن هناك “اتفاقًا ضمنيًا بين رئاسة الحكومة والقصر الملكي لإسقاط الشوباني دون الحديث عن الأسباب الحقيقية لذلك”.

غير أن حتى قرار تغيير الشوباني بوزير آخر لن يكون سهلًا، إذ سيكون لزامًا على بنكيران، إن أراد أن يحافظ حزب العدالة والتنمية على هذا المنصب الوزاري، أن يعود إلى المجلس الوطني للحزب، لأجل اختيار خليفة للوزير المذكور، وذلك في وقت تؤكد فيه مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية، أن فكرة التخلّي عن الشوباني غير موجودة، وأن التعديل الحكومي سيكون جزئيًا ومحدودًا.

ولم يتوقف النقاش في الآونة الأخيرة عن مجرّد التضحية بهذا الوزير من عدمها، بل امتد للحديث عن صواب جرّ الحياة الشخصية للحبيب الشوباني وسمية بنخلدون إلى الفضاء العام. وقد انصب النقاش أساسًا حول أخلاقية التداول في قرار خطبة وزواج وزيرين داخل الحكومة، بين معترض على ذلك بدعوى أنها حياة شخصية، ومشجع للنقاش بمبرّر أن الأمر يتعلق بشخصيتين عامتين.

“مبادئ العمل الإعلامي تقتضي عدم الخوض في الحياة الخاصة للأشخاص. غير أنه عندما يتعلّق الأمر بحياة أشخاص عموميين، يمكن الحديث عن واقعة مهمة جرت فيها على شكل خبر عام، شرط عدم الإغراق في التفاصيل، وعدم استغلال فجوة كونهم شخصيات عامة لضرب حياتهم الأسرية” يقول عبد اللطيف بنصفية.

ويضيف أستاذ الصحافة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال أن الإعلام يخدم مصلحة الإنسانية وليس العكس، وأن كلّ إفراط في اقتحام الحياة الشخصية، لا يضرّ فقط بالمعني بالأمر، بل بأسرته ومحيطه، مبرزًا أنه على الإعلامي عدم الانسياق وراء المعارك السياسية الضيقة التي تستعمل أسلحة غير متفق عليها.

ويتابع بنصفية في تصريحات لهسبريس أن الشوباني وبنخلدون لم يخرقا القانون بزواجهما إن صحّ هذا الخبر، كما أن القانون المغربي لا يمنع التعدد وإن كان يقيّده، وبالتالي، فعدم الاتفاق مع قناعات الوزيرين، لا يجب أن يشكّل مطية لضرب حياتهما الخاصة، يقول المتحدث.

‫تعليقات الزوار

103
  • Ztailovic01
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:06

    لاحول ولا قوة إلا بالله ، السيد الوزير والسيده الوزيره اقترنا على سنة الله ورسوله ولم يرتكبا أي جرم تحرمه أي شريعه سماوية. كفاكم تدخلا في حياة الناس الخاصة. ومن يتتبع عورات الناس سيفضح الله عورته عاجلا أم آجلا. وشكرا

  • مبارك العرس
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:08

    الا بغا مشي سي الشوباني باقين نتسالوه الزردة حيث ما عرضش علينا . واش غايدوز في برنامج للا العروسة ؟؟ حيث راه عرس كبير يجمع بين عروسين وزيرين متحابان في الله بحضور عائلات المجتمع المدني . ايوا بسالة هاد ي

  • abdouu
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:12

    تزوج السيد الشوباني من زوجةثانية حلال و تلك رغبته الشخصية.يجب توجيه النقد لاولئك المسؤولين المتزوجين اللذين يتخدون من النساء عشيقات .ذلك هو الحرام

  • khasa morroco
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:13

    حزب المصباح معروف بالتضحية كما ضحى بسعد العثماني هاهو الان يضحي بالشوباني ريتما الاعداء يرتاحون.

  • ابو سلمى
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:15

    لم أفهم أسباب الغضبة الملكية على السيد الشوباني وما الذي لم يقم به الوزير المحترم الشوباني
    اما السيد بنكيران فهو لا شك ملعقة المخزن بامتياز
    كل ما لم يمرره المخزن يقوم هو تلقائيا بأنجازه مع تبريره
    لم يقدر حتى على الدفاع عن صديقه في التنظيم فكيف به يدافع عن الناس

  • خالد
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:18

    ـ الشوباني اقترح على رئيس الحكومة 13 مارس ليكون عيد وطني للمجتمع المدني، وقد تم إقرار ذلك التاريخ فعلا للإحتفال بالمجتمع المدني.
    ـ سمية بنخلدون عيد ميلادها هو : 13 مارس.
    هل إقتراح الوزير كان صدفة أم أنه أراد للمغاربة أن يحتفلو بعيد ميلاد بنخلدون بطريقة مخادعة ؟؟؟

  • بنجمو
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:18

    لا علاقة لي بحزب الشوباني و يهمني الا تدبيره الشأن العام هل هو موفق ام لا.
    و لهذه الاعتبارات
    الشوباني له الحق ان يقترن مع من يشاء شرط ان يحترم القوانين الجاري بها العمل، و يبقى الامر شخصي جدا.
    لما تعملون كل هذه الشرسة مع منتخبينا البرلمانيين و الذين نسمع كثيرا عن لياليهم الملاح، و عن خليل انهم وعن …. أحسن سكات.

  • مجرد .رأي .
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:18

    أن تقبل وزيرة أن يخطبها وزير وبيده زوجته .
    لكل قناعاته ..وقناعاتي تستنكر … وبشدة .

  • احترموا الخصوصية..
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:21

    الشخصيات العامة قبل الخاصة علينا احترام حياتهم الخاصة و نبتعد عنها قدر الإمكان .. ما يهمنا هو ماذا اعطوا و ماذا أضافوا لهذا الوطن .. و الوزير الحبيب الشوباني كان على قدر كبير من المسؤولية و الاحترام هو و الوزيرة بن خلدون و هذا ما يهمنا..رجاءا انتبهوا ان ا يجركم شباط و زمرته الى الحضيض و العفن.. ما يهمنا هو العمل فقط و ما يقدم لهذا البلد الأمين.. احترموا انفسكم يا من تخوضون في اعراض الناس

  • مهدي ميد
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:23

    ربما خروج الشوباني من الحكومة بات أقرب إلى الحقيقة زواجه من السيدة الوزيرة كان بمتابة إعﻻن مسبق بفسخ عقد قرانه بالحكومة واضح من مﻻمحه أنه عان من تقلد منصب وزير أصبحت العيون مركزة عليه خصوصا عندما تصل إلى الحياة الشخصية فهي خط أحمر عند البعض

  • حلال المشاكل
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:25

    تبارك الله عليك أدون جوان الحكومة.
    لا ذنب عليك لانه كما يقول الشاب خالد: هي اللي بغات،هي اللي بغات…

  • bou3li
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:26

    شوف ليك شي اسرة اخرى شتتها جيب اللي يخطب ليك قبل ماتخرج من الحكومة ايوا سربي

  • رشيد منار
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:29

    التكهنات بخروج هذا الوزير أو ذاك من التشكيلة الحكومية بسبب الزواج أو الطلاق أمر يجانب الصواب ،إذ ينبغي الحكم على أدائه الوزاري،ما ينبغي فعله على الحقيقة،هو تقليص عدد الوزارات،والوزراء….وترشيد النفقات،والقضاء على الفساد،وتطبيق العدالة الإجتماعية. …

  • مفتاح
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:29

    لماذا هذا التدخل السافر في امور الحكومة. فمن نحاسب اذا القصر او الحكومة. خاصة واننا نعلم ان حكومة الظل. تشكل عاءقااستراتيجيا امام الاصلاح الحقيقي

  • جسار
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:31

    غادا دخل عليه ويدخل عليها مباركة ومسعود
    وزير العلاقات. ..

  • لمولاة الساق
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:31

    البرلمانية نبيلة بنعمر ل أحد المواقع: “كوبل الحكومة” مسلسل سخيف يضر بصورة المغرب وأتساءل عن موقف عضوات الحكومة الحداثيات .

    *****
    الحداثيات و ما ادراك ما الحداثيات. هل من حق نبيلة بن عمر أن تكشف عن ساقيها في إحدى جلسات البرلمان؛ و ليس من حق بن خلدون أن تتزوج بمن تشاء ؟؟؟.
    الحداثيات؛ يا سيدتي هم الذين يحترمون حرية الآخرين عامة و حرية اختيار الزوج خاصة.
    قال النبي صلعهم: "من لم يستطع منكم الباءة فليتزوج".
    الوزيرة يا سيدتي؛ فضلت أن تتزوج مرة ثانية؛ لتستر نفسها بدل أن تفعل مثل بعض الحداثيات.

  • المهدي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:35

    قضية الوزير والوزيرة قد لا تهمنا مالم يكونا في موقع المسؤولية حيث يختلط الشخصي بالعام ، رأينا كيف اهتز عرش فرانسوا هولند عقب خلافه مع تريتوايلر ، ونحن هنا امام أشخاص يفترض ان يحتدى بهم ولوجودهم على رأس قطاعات حساسة وتربوية دلالة رمزية كان الأجدر تحصينها وتأجيل الانقلاب الجذري في الحياة وإعادة النظر في الاختيارات الى ما بعد الخروج من دائرة الضوء ، هذا من جهة ، ومن جهة ثانية ، ومع احترامي للحرية الشخصية للطرفين ، ارى ان ما يعاب عليه في هذا الامر ليس مسالة الاقتران بقدر ما يتعلق بقدسية نواة الاسرة بعد سنين من العشرة والأطفال حيث تختفي في هذه الحالة كل اعتبارات وأهمها التضحية للانسياق وراء العاطفة وبطريقة موغلة في التقيد بالأعراف المتجاوزة التي تضرب الصورة الحداثية للمغرب في الصميم ، وهي الصورة التي رعتها بكل إشراق وتوهج الأميرة للا سلمى زوجة عاهل البلاد في أطلالتها وخروجها من الصورة النمطية للمرأة ككائن خانع ، كان الامر سيمر بسلاسة لو لم ترضى الوزيرة لنفسها وضع الزوجة الثانية وان تتم خطوبتها من الزوجة الاولى ، ان كانت وزيرة تقبل بوضع كهذا فماذا بخصوص نساء المجتمع البسيطات ؟ ان يدخلن

  • Abdou
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:35

    Quand la Moudaouani essaye de limiter la polygamie des ministres donnent le mauvais exemple

  • hammouda lfezzioui
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:38

    لا نسخة ثالثة ولا رابعة,''كلهم ,ولاد عبد الواحد واحد''.
    هدفنا تغيير جذري في طرق اشتغال الاحزاب والسياسيين.

    ''القايد والليغ العامل والليغ,''مثال يردده شيخ مسن بقريتي وانا طفل صغير,للتعبير عن الجمود الذي اصاب البلاد والعباد,فالاشخاص يتغيرون, طرق الحكم لازالت هي,هي,''القائد هو نفسه,والعامل هو نفسه,وساظل انا ايظا اردد مثال الشيخ,واتنمنى الا يردده اطفال اليوم بعدي في القرية.

  • home
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:41

    رغم أنه كلّف الدولة 17 مليون درهم منذ إطلاقه عام 2013، ممّا اعتبر مؤشرًا على غضبة ملكية على الشوباني
    dix sept millions de dh en meme pas 2 ans pour clouer leurs fesses et discuter, ,
    comme la vie est belle pour eux

  • رباطي من فاس
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:42

    اسمحوا لي أن أبدأ بطلب السماح عوضا من شباط…
    شباط، عذرا من القراء الكرام، ذو مستوى بسيط لا يرقى إلى السياسة التي تصب في مصلحة الوطن. الحديث عن علاقة إنسانية سامية كالزواج، كان أولا أو رابعاً، يبقى تجاوزاً لا مقبولاً ما دامت الأطراف المعنية لم تتعدى الحدود الشرعية و القانونية.
    هذا النوع من التفاهات لم نعد نسمعه عند العوانس و لا في الحمامات الشعبية…
    ما الذي سيتغير بعد طلاق أو زواج؟ هؤلاء بشر و لهم مخمجال خاص، ليس لأحد الحق للتدخل فيه إلا ان كان سفيها.
    معذرة

  • said bozakare
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:48

    الشوباني له حياته الخاصة لا يحق لأحد التدخل فيها رجل يريد الزواج من مرأة مطلقة بموافقة الزوجة الاولي لا الشرع ولا القانون يمنع ذلك من يجب معاقبته هو شباط الذي يتدخل في الحياة الخاصة في تجمع أمام الملأ شخص يستحق الاعدام

  • abou ben
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:49

    لقد تأكد كلام شباط وأظهرت المستجدات أن الإفك والنفاق هو ما كان يقوم به الشوباني الذي ظهر على حقيقته من الأحسن له أن يعتزل السياسة ويتفرغ لزوجتيه أو يزيد أخرى ثالتة على أن لا تكون متزوجة هذه المرة سيكون خبر مفرح إن أعفي من مهامه لأن منصب وزير يجب أن يناله شخص متزن وقنوع وليس مراهق

  • mohamed
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:49

    السبب هو بنكيران ، اذا لم تصدقوني فاسألوا شباط ولشكر.

  • محمد العالم
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:50

    أنا كمواطن مغربي بسيط يصارع من أجل لقمة العيش والبحث عن سبل العيش الكريم…لاتهمني الحياة الخاصة للوزير بقدر مايهمني مدى تفانيه في خدمة المغرب والمغاربة دون تقصير أوتماطل أو تخاذل!!!أما أن يخطب أو يتزوج من وزيرة أو سواها فهذا شأنه الخاص لادخل لنا به…قال تعالى:"وانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع" صدق الله العظيم..

  • لمنور
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:52

    قال الشاعر
    اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي باني كامل
    عندما ينتقد سيكليس دكتور فهاذا لايتطلب محللين سياسيين واستراتيجين لفهم العقدة

  • حمام زمزم النووي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:56

    المهم هو تفعيل القانون والمضمون وليس الاشخاص بل الارشاد والتوجيه من دووا الالباب وليس الاحتكاك بين عناصر الاحزاب وهنا شكاية من ساكنة العنترية في شءن حمام زمزم بالحزام الكبير الدي يتحدى صاحبه القانون باستعماله لتسخين صهاريج الماء ربما الغازوال او البنزين او عجلات مطاطية او او او تبعا لما تلفضه مدخنة الحمام من حمم سوداء وشضايا سامة تتساقط على انفاس ومنازل الساكنة رغم عدة شكايات الى الملحقة47 ومصلحة حفض الصحة وامن البيئة ولاشيء يارئيس الحكومة ولا احزاب منتخبة تردع صاحب الحمام في تلويث البيئة فهل تفضلتم وكلفتم لجنة قضائية او باشوية لتحقيق في الموضوع الكارثي

  • A. Cherki
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:58

    Moi je dirais MABROUUUUK
    et cessez les racontars et les commérages que les vielles femmes ont délaissées…etc

  • المغربي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:03

    العلاقة بين الغريمين ابتدأت مع بداية هذه الحكومة.فبعد أن اختار الحبيب الشوباني سمية بنخلدون مستشارة له بدأت الخلافات تنشب بين المستشارة وزوجها الأمر الذي تطور الى ان وقع الطلاق .كما لا يمكن ان ننسى ان الشوباني يرجع له الفضل في استوزار الاستاذة سمية بحيث كان داعما ومساندا لها.
    في الختام لا يسعنا الا نرحم المطرب الفاسي محمد بوزوبع الذي تغنى بهذا الفيلم المكسيكي في اواخر الستينات على ما اظن لما قال دور بها يا الشوباني دور بها…

  • انا حر
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:07

    للاسف حكومة المسلسلات التركية ، عوض الانكباب على مشاكل الشعب و حلها .الوزراء يتحابون و يتصحابوا .اصلا هذا الوزير ليس في محله .عندما يتسجل وزير في الدكتوراه و الكل يعرف ان هذا النوع من الدبلومات يتطلب تفرغا تاما له و المنصب الوزراي يتطلب تفرغا و بالتالي اما سيغش في هذه الشهادة او سيغش الشعب المغربي بالتهاون في العمل الوزراي .بل و تنضاف له غراميات السيد الوزير.هذا الوزير لو كان في الصين لاعدم .فعلا حزب الاسلاميين و الاسلام منهم براء.اما الوزيرة لو كان له دم وجه .ففي عمرها 52 سنة و ابناءها رجالا و كوادر .فكيف يعقل ان تقبل هذه المهزلة لنفسها و لابناءها و ما هي تمثلات ابناءها لها عندما ستكون فوق سرير السيد الوزير؟ هل هذه هي المحافظة التي يدعو لها حزب السيد بنكيران .فعلا وزراءنا اصيبوا بمراهقة متاخرة .

  • azata
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:07

    الزواج المرتقب ماهو الا وجهة نظر للحكومة تصرفها للمغاربة بكونهم مع التعددية والتي بدت في حياة وزير اخر وهدا الثاني .،…والبقية تاتي ايوا نشوفو التقدميين اللي فلحكومة اشغادي يديرو برافو للصقلي اللي رفضات الاستوزار

  • مغربي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:11

    إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه

    لا يمكن لأحد أن يدافع على ما فعله الوزيرين إن صح فعلا الخبر.

    صحيح أنه حلال و قانوني، ولكن خوتنا فاتوا الخمسين و باقيين معمرين راسهم بالدنيا. الحاجة الوحيدة الي ميزاكم على باقي الأحزاب هي الزهد في الدنيا… أما دابا وليتوا بحال بحال…

  • asin
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:12

    لمادا لم يكن تعدد الزوجات على الجميع فمند منع تعدد الزوجات كثر الفساد والبغاء في البلاد ولا حناشعب اعزيز عايه المنكر

  • عبد القادر
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:13

    بعد فاجعة طانطان والطريق السيار بآسفي و القناطر التي جرفتها السيول في الفيضانات الأخيرة الا يستحق عبد العزيز الرياح مغادرة سفينة بنكيران هو الآخر

  • لامنتمي. سوسي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:14

    يجب عليهم رحيل وخليلته ;المواطن لمغربي داق درعا من تصرفات وحقد وكراهية وتسلط حزب لاعدالةلاتنمية وتبيعاته ;مند توليهم تسيرشؤن 36مليون مواطن ومواطنة وشباب وشابات مغاربة-ناقص 6ملاين المشاركين في اللعبة سياسية من اجل لسترزاق وتسمين ترواتهم وتوظيفات فلذات اكبادهم وخليلاتهم وزوجاتهم وبيادقهم وثوريت لمناصب حسب زبونية لحزبية .اليوم لمغاربة باطيافهم يستنكرون هكذا شعارات ووعود كاذبة وصدقة شهرية للارامل ومطلاقات وطالبات جامعين من ملايرلمقاصة كرشوة دعموجرائد الكترونية ومسرحين وسينيمائين لكسب اصواطهم الانتخابية واستحمارلعقول لمغفلة باطلاق مبادارت وربيلات وزيادة في اجوروتعويضات وحوافذ واطلاق سراح مدونات عن فقدان شغل بمساطرمعقدة لملاهات لمغاربة حتى تمرحملتهم الانتخابية بسلام واحزاب الاغلبية لمنضوية تحت قدم بنكران من اجل لمناصب ومجانية كل شئ لضرب لبسطاء ولمستضعفين ليؤدولدولة من 800درالى1670درشهريا بعدما حدفووغيرو طريق ملايرلمقاصة لسد مصاريفهم وتبوريدهم على شعب بمسلسلات تركية .اخي اختي لمواطنة راجعوصورهم ايام لعجاف بلجرائد لمكتوبة والكترونية وتكتشفولعجب §لامنتمي والله شهيد متضررمن سياسة لهمجية ولحكرة

  • محب الإسلام والمغرب
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:14

    سلام مالكم دايرين من الحبة قبة شباط غير تيزيد فالقيمة ديال الحاجة أ تيقلب على شي حوايج شخصية ديال الناس عري على كتافك انت عطيها غير لغى تيبان ليا كنتي فحمام ديال لعيالات خدام الراجل فحالو أي واحد مسك عليه الله بغا يزيد الثانية الهم هكا ألا الحرام الله إوفق

  • bahmad
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:16

    Vie privée
    personne n'a le droit de rentrer dans la vie privée des autres, c'est a choubani de décider son avenir

  • adel
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:20

    في الحقيقة الحكومة باكملها يجب ان ترحل وعلى راسها بنكيران نه هو لسبب في كل هذه لعراقل.رجل لا يفقه في السياسة .وما دام هو على راس لحكومة فسوف تطرا تعديلات اخرى وسيستمر على هذا الحال حتى تنتهي مدتها.واللي باقي يصوت على بنكيران والله ما عندو عقل.السيد رون البلاد.

  • rahhali
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:30

    إلا مشا فحلو .مغديش نلقاو بحلو .رجل دمقراطي

  • jamal
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:41

    السؤال الذي يجب طرحه و التعمق في الجواب عليه؛ هو: لماذا صمد زواج الوزيرة ثلاثون سنة ؟؟.
    هل احتكاكها بالشوباني كرئيسة لديوانه؛ من أسباب طلاقها ؟؟؟.

  • abdilah
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:46

    Se marier est un acte personnel .mais des ministres qui se marient en polygamie et en plus avec l'approbation des parents je crois que ça va nuire à l'image du maroc moderne

  • ازرود و اتبرڴيڴ يا بو شَيبَه
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 18:58

    اذا تزوجا وهما وزير و وزيرة في الحكومة اذاً الزواج من العيار الثقيل واذا تزوجا وهما خارج الحكومة فهو زواج كَأيُّها الناس لا تبرڴيڴ فيه الناس تريد العلف وازرود و اتبرڴيڴ معا لمغاربة ولاَّ
    ازرود و اتبرڴيڴ يا بو شَيبَه

  • hassan
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:02

    هذا هو المنوذج الذي سيعطيه الوزير والوزيرة للمغرب الحداثي الديموقراطي المحترم لحقوق النساء.. نموذج دولة فيودالية غارقة في تطبيق نصوص تجاوزتها الحضارة.. الملك يقدم صورة حضارية للمغرب في علاقته بالنساء وبالزواج وهو الأقدر والأجدر بالتعدد كما كان يفعل كل الملوك… إن هذا الوزير لا يصرف كشخصية عامة سيقتدي بها الآلاف وستشرد أسرا كثيرة …

  • محمد الكرسيفي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:03

    هدوك المأجورين الي كيقولو تزوج على سنة الله ورسوله, واش الشعب انتخب هاد الحكومة باش تخدم المصالح ديال الشعب ولا باش يعيشو أعضائها قصص الغرام والعشق ويتزوجو بالرواتب السمينة الي كياخدوها من ظهور هاد الشعب, واش هذا وقت الغراميات أ عباد الله؟ الشعب مقهور بالزيادات ديال الحزب البئيس والشباب العاطل الي ما لقا لا خدمة ولا حتى امرة وحدة كينزلو عليه بالهراوات ,وهوما عايشين مبرعين بالملايين كيعشقو وكينكحو ما طاب لهم من النساء, والله حتى يحاسبكم الله أ الإخونج المنافقين..انشر صوت الشباب وأجرك على الله

  • حسن فاس .!!!
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:07

    هل اول وزير يتزوج ؟
    ام الاعلام يتمتع بالحرية الساقطة ؟
    ان الحرية حريتان ساقطة و شريفة.
    فمن من انتم ؟

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:12

    البعض يقول أنها حرية شخصية … أقول أنه اللي حفر شي حفرة كيطيح فيها :

    1 – الشوباني كان قال أن وزراء العدالة والتنمية فحال الأنبياء … في حين كان حاط عينو على امرأة متزوجة ,

    2- الوزيرة بنخلدون كانت قالت في تصريح أنها مفرطة في حقوق زوجها بسبب عملها الحزبي والجمعوي .وأن الخدامة في الدار هي اللي مقابلة الدار …

    3- الوزيرة معروف عليها تكوينها لجمعيات المرأة والطفل في القنيطرة … آشمن حقوق تطالب بها الوزيرة المسلمة ادا كانت لا تعطي حق رجلها …

    4- الوزيرة الإسلامية كانت على خلاف مع زوجها مند مدة طويلة فهل تظنون أنها ستقدم على الطلاق في في الخمسين من عمرها ادا لم تكن تظمن زواجا آخر ؟؟؟؟؟

    5- هدا زواج فضيحة … لأنه لم يبدأ البارحة فقظ بل مند سنين …

  • غير دايز
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:31

    يا حزب الظلام حسبناالله فيكم ونعم الوكيل.

  • .حمادا
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:42

    حشومة وعار والله! ادا كانت اخبار الخطبة والزواج صحيحة فعلا. عليهما ان يتريتا او ينتضرا حتى يغادران موقع المسؤولية باعتبارهما وزيرين الامر فيه فضيحه لابل شوها وكانناامام شابين في مقتبل العمر. أولا يجب احترام مشاعر الأبناء بعد انفصال ابويهما لاسيما وقد يجعل الله بعد الفراق صلح ويتم جمع شمل الاسرةعن طريق التراجع والصبر.ثم احترام مشاعر الزوج المطلق باعتبار التحدي الدي طاله من طرف مطلقته خاصة وانها رفضت الانصياع لرايه السليم.
    ثم لنرجع الى المسؤولية فهل يقوى العروسان بالله عليكم على التفكير في حل المشاكل التي يتخبط فيها القطاعان اللذين يتحملان مسؤوليتهما.الحديت طويل ماشاء الله. انها إساءة إلى الدين والمجتمع.

  • karim
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:44

    لماذا البعض يحاول ان يستحمرنا اذهبوا وابحثوا عن المسؤولين في الحانات وفي الليالي الحمراء الزنى في الشوارع وفي المستشفيات والادارات وقضية السي والعلو خلاص هاذيك جمعوا وطواو حيث مشي فضيحة زلزال وهاهو اليوم يمارس مهامه كعمدة لمدينة الرباط بوجهو حمر وكان الاجدر ان يكون في السجن اما من يتزوج في اطار القانون فهو من تنتقدون انا افهم ان الانسان الجيد هو من يكثر حوله اللغط اما الفاسد فهو يأخد موقعه مع جوقة المجرمين ويحمونه ويتسترون عليه ولهذا انا مع هذه الحكومة لانها سليمة وكثرة اللغط عليها والله لأمولن ولأقودن الحملة الانتخابية لصالحهم ساحارب في الانتخابات لينجح من لا يسرقنا

  • sifaw
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:56

    يجب تقييم الحقيبة السياسية ديال الوزير في الحكومة واش دار انجازات مهمة اشنهما الاخطاء لدار اما الزواج ديالو داكشي ماشي شغلنا حيات هديك بغاو انسونا على فاجعة طانطان وتداعيتها 

  • امين السلاوي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:17

    في جل دول العالم الحياة الخاصة والشخصية للرؤساء والوزراء تكون محط الأنظار وتحت المجهر ، ويتم فضحها ،فهي جزء لا يتجزأ من الديموقراطية ،خلافا لما يقول أستاذ الصحافة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، فما فضيحة كلينتون مع مونيكا لوينسكي، وقضية رئيس البنك الدولي ستراوس مع النادلة بفندق بنيويورك والذي أطاحت به كرئيس للبنك وأطاحت به أيضا كمرشح الأقوي حظا في الإنتخابات السابقة بفرنسا ، دون نسيان فضيحة بيرليسكوني مع المغربية روبي . فعلاقة الشوباني بسمية بنخلدون قديمة وكان يتداولها حتى مناضلين من العدالة والتنمية وصور قديمة تظهرهم دوما جنبا إلى جنب أي قبل طلاقها،أيضا كانت تشتغل بديوانه وتوسط لها كي يتم إستوزارها ،وهو ماحصل لتصبح وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي.

  • mouaten
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:25

    وهدا شباط خطر جابها في 90 في اجتماع الحزب بالرشيدية حين كشف حقيقة الشوباني وبين بالواضح عقوق صغيري عبد الله برلماني ارفود الدي يحسب نفسه قد ملك الشمس ؟

  • حكومة ام مكتب العدول ?
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:31

    أكيد ان رئيس الحكومة سال الشوباشي ،عن ما يجري ،وهل تلك حكومة ام مكتب العدول ،في حكومات ألمانيا او تاريخها ،وزير للدفاع ،طلق زوجته من اجل اخرى ،أرغم المسكين على تقديم استقالته ،كان على الشوباني ان لا يمزج بين العمل والمشاكل الشخصية ،اما خطبته للوزيرة ،فتلك اخر اوراقه ،وبالتالي فالزواج جد بعيد ،طالما ان الإقالة آتية لا ريب فيها ،
    ولو لم تكن تلك السيدة وزيرة فهل كان الشوباني سيتزوجها ?اكيد ان دلك جد محتمل ، ولو لم يقع ما من شانه اتارة الشبهات ،فهل كانت الوزير ة ستقبل ان تكون وصيفة ،لزوجة اخرى ،أكيد ان دلك جد بعيد ،وسنزنها بقضية يوسف الصديق،
    ان كانت تطلقت من زوجها فقد أغر بها وهي ضحية ،وان كان هو الدي طلق زوجته ،فقد أغرت به ،وهو الضحية،وبما أنهما كلاهما وزيران ،ولإنصاف العائلتين وجب طلاقها من الحكومة ايضا ، وتحية للسيد شباط ،ليس لاثارة القضية ،في تجمع سياسي ،فهدا موضوع جدال ،ولكن لإدانته وتحميل المسؤولية للسيد الشوباني وحده ،لانه فعلا بعد الحكومة ،الوزيرة هي الضحية هنا ،

  • عبده
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:33

    حكومة عجيبة وغريبة شوهت سمعة المغرب ..وحطمت القدرة الشرائية للمغاربة..حكومة جمعت جميع المتناقضات..حكومة فاشلة على جميع المستويات اﻻ أنها ضربت الرقم ألقياسي في الزيادة في الاسعار…ها وزير الكراطة..ها وزير الشوكﻻطا ..هاوزير السبسي..ها الحب والغرام………

  • Amrou
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:41

    ما هذا الهراء واللغط ، مناقشة الشؤون الخاصة للآخرين،
    ثم، ماهذا السي بنكيران ، للعلم أنا من مناصريك،لكن لابد من تنبيهك،
    ضحيت بالعثماني قلنا لابأس
    ضحيت بالوفا الذي كان له مشروع للتعليم ،قلنا لابأس
    بدأت تضحي بالطبقة المتوسطة التي صوتت عليك و تميل لإرضاء الباطرونا حتى لا تغضب ،قلنا لابأس ،
    الآن تريد أن تضحي بالشوباني لأسباب شخصية،السيد يشهد له بتفانيه في العمل ،
    ايوا لواه باركا ،
    غداً ، سوف لن تجد بجانبك سوى التماسيح والعفاريت التي مللنا من تباكيك منها
    حذاري على هذا النمط سوف تصبح واحدا منها ، اذ ذاك لن نغفر لك ولن نرحمك
    التوقيع،مناضل في حزبكم..

  • nana
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:50

    de quoi se mèlent les gens. c'est une vie privée que doit être respectée. je suis une femme et une maman et je ne vois aucun mal à ce qu'une femme divorce parcequ'elle ne peut plus supporter ou assumer la vie commune avec son mari.l'islam autorise l'homme à se remarier. pourquoi doit-on priver Choubani de ce droit d'autant plus que sa femme est consentante. i

  • غيثة
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:54

    على الوزيرة أن تتحالف مع ضرتها؛ لمنع الشوباني من ان يدور بها؛ يعني بالزوجة الثالثة. فهو أصبح يحفظ و يطبق اغنية دور بها يا الشيباني دور بها يا الشوباني … دور بها …

  • karim
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:11

    لقد رئيس الحكومة على حق عندما لم يطبق المناصفة
    تخيلوا حكومة فيها الرجال و النساء مناصفة
    وأن جميع الوزراء تزوجوا بالوزيرات
    و أن الأزواج الوزراء رزقوا بأبناء و أن كل وزير أهدى شلاط لزوجته عند الولادة كما فعل الكروج
    فكم ستكون فاتورة الشعب
    و كما تعلومن فإن الشكلاط خارج المقاصة
    إوا حلوا هذ الحلمة

  • غيور على مصلحة الوطن
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:23

    هنالك العديد منهم الذين لا يستحقون الاستوزار و نذكر منهم الشوباني و الكروج و بن عبد الله و صالح الدين مزوار و الداودي و العنصر .
    نتمنى إدخال السيد المحترم اسماعيل العلوي ضمن التشكيلة الجديد و النسخة الجديدة للحكومة .

  • most
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:30

    لماذا نسعى دائما لإحراج بعضنا البعض

  • حلا
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:31

    ليس العيب هو زواج الوزير من الوزيرة، العيب هو وزيران مرتبطان في حكومة واحدة يتقاضيان راتبين كبيرين، لابد لاحدهما ان يتنازل للاخر، فلا يمكن للامر ان يستقيم ، على السيدة الوزيرة ان تتوارى عن الانظار ،وتتفرغ لبيتها، وتترك الرجل يعمل،اما اذا بقيت في الحكومة، فكونوا على يقين ان هذا الزواج لن يعمر طويلا. لانه سيسيل الكثير من المداد في الاعلام ،ولن يتركا لحال سبيلهما، متربصون سيحولون حياتهم جحيما، وسيكره الوزير اليوم الذي التقى فيه سيدة اسمها بنخلدون. فلو ان المعنية بالامر سيدة خارج الوسط، وبعيدة عن الاضواء لما اثار الموضوع كل هذا الصخب. لن يهتم احد.

  • يويويويويووووي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:35

    هذا الزواج (لما سيتم ان شاء الله) سيشكل مادة دسمة بالنسبة للجمعيات النسائية التي تنادي بالغاء التعدد. بل ستعتبره استفزازا لها. و سنسمع احتجاجات الجمعيات الغربية كذلك لأنها بكل بساطة تريدنا ان نتخلى عن قيمنا
    لكن هذا الزواج سيكون دليلا على ان التعدد غير مرتبط بوسط معين دون آخر.
    هولاند فرانسوا غايكول لبن كيران آو كيفاش وزير عندك داير 2 عيالات وأنا رئيس فرنسا ما لاقي تا وحدة. آجي فوسخني و قرا عليا باش يجيب الله التيسير. اللي كنت معاشر معاهم ديما كنتفارق معاهم. شي عين مجهدة هذي. و دابا را خ جوك زوفري عليها ديما كتلقى شي حاجة عوجة في الحوايج دياولي

  • beeman
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:46

    يا شباط ما دخل زواج اوطلاق الناس في العمل السياسي!! هذه امور شخصية وبصحة الشوباني والسيده الوزيرة وساصوت على العدالة والتنمية اما حزب شي قلال فاصبح بفضلكم اضحوكة اللي يسوا و اللي ما يسواش كما يقول المصريون.
    مرة ستقول لنا انك حصلتي الشوباني كياكول العدسوالبيصارة ….

  • لحسن
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:49

    ما أقدم عليه الرجل يعتبر من إنجازات العظماء داخل الحزب. ذلك أنه تفعيل لقوله عز وجل بعد بسم الله الرحمان الرحيم:( وانكحوا ما طاب لكم…….). لكن هناك من يقول أن أسباب النزول في الآية الكريمة تعود إلى انهزام المسلمين في إحدى المعارك. وموت رجال كثر في هذه المعركة وهو ما خلف أرامل بأيتام في المدينة واختلال التوازن. وبذلك اصبح لزام على الرجال المتبقين الزواج بهذه النساء وهن المقصودات في الآية( والله اعلم). والعدل في صفوف الأطفال الأيتام هو المقصود. وعملا بالقياس فانهزام بنكيران ومشتقاته في السياسي يستدعي خوض غمار الاجتماعي والتجريب في الفحول الجنسي .
    لكن السؤال المطروح سياسيا هو هل سيتم إدراج ما قام به الرجل إنجاز الحكومة وبالتالي فهو ضمن حصيلة الحكومة؟

  • Majid
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:03

    لا امن ولا امان في بلد ستعيش فيها ابنتي حيت سيكون فيها مصير زوجة الشوباني و التي تم ا قتيادها و بشكل ناعم لتتنازل عن كرامتها

  • Anouar
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:18

    " فقد حُرم الحوار الوطني حول المجتمع المدني الذي ترعاه الوزارة من الحصول على الرعاية السامية، رغم أنه كلّف الدولة 17 مليون درهم منذ إطلاقه عام 2013، ممّا اعتبر مؤشرًا على غضبة ملكية على الشوباني"
    ويقولون ترشيد النفقات واعلى سلطة في البلاد تتعامل بمنطق "مول الكرة "17مليون درهم اللهم ان هذا منكر

  • المعلق
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:24

    الملك عندما لا يرضى عن احد فانه يقولها صراحة كما فعل مع الوزير اوزين. لاتقحموا الملك في صراعاتكم الداخلية وتصفيات حساباتكم مع بعضكم. فان كان الملك غير راض عن الوزير الشوباني فانه سيصرح بذلك لشعبه لانه عود شعبه على الشفافية. الوزير الشوباني وزير كفئ وجريء وذو حكامة لانه يحارب وحده الريع الذي يسود داخل الجمعيات الغارقة في الميليارات و المجتمع المدني. مسالة زواجة مسالة شخصية مائة بالمائة . فكم شخصية عمومية ناقشنا زواجها حتى الان. اتقوا اله عباد الله. ووجهوا نقاشكم لما يفيد الشعب في عيشه اليومي. اما بنكران فيجب عليه ان يعي بان حزبه مستهدف وعليه ان لايسمح في وزراءه كما فعل مع الوزير العثماني.

  • adfsa
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:26

    لما قال بن كيران ان بعض الصحف الالكترونية وسمى الاخيرة بالاسم بايعين الماتش الان اعرف لمادا كل اخبارها او جلها اوهام وخيالات لا غير

  • mokhtar chahid
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:39

    في النظام العام للوظيفة العمومية هناك فصل يقول: الموظف يتحلى بالأخلاق والسلوك الحسن ، لما أثار شباط العلاقة التي تربط بنخلدون بالششباني قاما كل واحد من موقعه بإنكار ما سرح به شباط بالراشيدية أكثر من هذا أن الحبيب الشوباني طالب الترخيص من رئيس الحكومة ليتقدم بوضع شكاية ضد شباط أما سمية بنخلدون أنكرت هذه العلاقة في صفحتها على الفيسبوك، ولم يمض إلا أسبع حتى ضهرت الحقيقة،كذلك من حق المغاربة دافعي الضرائب التي يأخدون منها رواتبهم المحترمة أن نتتبع خطواتهم داخل الوزارة وخارجها، لأن في الغالب الوزير ليس له الوقت الكافي للإهتمام بأبنائه وزوجته يهتم بتطوير عمله بوزارته فلا يفكر فيما فكرفيه الشوباني، ما دام فكر في الزواج فهو لا يقوم بعمله أحسن قيام

  • kruta
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:43

    qui m’intéresse c'est son travail mais le reste je m’en-fou,sa vie privé inters se personne il y a des colonne qui critique la vie des autres
    choubani c'est un bon ministre c'est monsieur benkirane il ve liquidé du gouvernement c'est une grosse erreur de la part de monsieur benkirane choubani parmi les meilleurs ministre du gouvernement

  • med maroc
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:51

    pas de vie privée pour les personnalités public, elles doivent donner l'exemple, ce mariage altère l’image que veut se donner le Maroc aux autres nation: ce lui d'un payer progressiste qui adhère aux conventions internationale, , ces deux ministres doivent aller fêter leur mariage loin du gouvernement.

  • متتبع للمشهد السياسي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:01

    بلكبير يدافع عن الشوباني ربما يتفق معه في تشتيث الأسر؟ومن يدري؟
    عبد الصمد بلكبير يدافع عن الشوباني يا للعجب ؟ما هذه المغازلة؟
    المراكشيون لن ينسوا عندما أسقطك بائع الدجاج في باب دكالة من كرسي البرلمان والله إلا عبر عليك نيت.
    لازلت أتذكر مقالك في ندوة وزع علينا وكنت تلوم فيه الفودكا وتأثيرها في سقوط وانهيار الاتحاد السوفياتي،وتدعو المناضلين للإقلاع عن شرب البيرا وتلومهم على اتخاذ القرارات الحزبية في الحانات.
    عند ذلك قال الرفاق أنك تغازل حزب العدالة والتنمية إذن لازلت تحن إلى ذلك

  • berbere
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:05

    وزراء بن كيران غير كايقلتعو
    سعد الدين العثماني نحاوه .
    بها دفنوه .
    وزير العلاقات شوباني زوجوه يصيفتوه لشهر عسل .
    باقي ثلاث اماكن مازال ماتقلع ليهم حد من وزرائه : السجن – 36 -دار العجزة ياترى شكون هدوا ليغايصيفت ليهم؟

  • المرجعية الأسلامية الربانية
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:19

    عندما خلق الله آدم وحواء كانا زوجين مفردين ,لم يخلق زوجا آدم وأربع حواءات ,,,,,,,وكل زيادة على ذلك ليست من الله ,,,,,ع.ت،،،،
    ——المرجعية الأسلامية البشرية —– مصائب و مآسي …..
    أسباب النزول في الآية الكريمة " ( وانكحوا ما طاب لكم…….)." …آنية …القرآن صالح لكل زمان و مكان ….. زمان التعدد إنتهى بل نسخه تطور و تحول المجتمع من قبائل و عشائر الى مجتمع فرداني ….مثلا….لا يمكن جمع الجد والعائلة الكبيرة في مساحة صغيرة وفي الطابق 25 في الدار البيضاء …..انها الحياة تتغير لكن المرجعية الأسلامية البشرية …وخاشا ان تكون ربانية ….هدفها كرسي السلطة ….لا مقام رباني مع الله عز وجل …و الله اعلم

  • الشوباني الحداثي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:20

    شوفو كيفاش الاخوان ديال العدالة كي فكرو في المستقبل ديالهم?
    الاخ الشوباني مبلي بالعيالات اوكيحبهم الى درجة انه لم يهب احد في المغرب حوالي 33مليون مواطن عرفو بانه كيموت على سمية .?!?!
    الاخ الشوباني متيخافش من زوجته وهذا يحسب له،والدليل مشات معاه برجلها!
    الاخ الشوباني مرضي مع امه وهذا يحسب له كيسمع ليها اومعوناه على بليته!
    الاخ الشوباني اول وزير كيخد وزيرة معه في الحكومة بعدما تخلى عنها زوجها عقب انتشار اشاعة العشق بينهما،في عهد الدستور الجديد الذي ينص على حرية التعبير والتفكير كيف مابغا كل وحد!
    الشوباني حسبها مزيان جوج ديال المنضات حوالي 12مليون في الشهر،احسن استثمار في حياة وزير مبتدا! اوغادي ابقا ليه اوليها التقاعد ديال وزيرين!مدى الحياة?!
    الاخ الشوباني فتح الباب امام مجموعة من المواطنين للاستثمار في الزواج كاحسن وجهة استثمارية في المغرب!كما شجع المغاربة على التعدد في الزواج وبالتالي التقليل من العوانس والارامل و القضاء على البطالة في صفوف النساء.

    شكرا هيسبريس.

  • kaoutar
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:27

    libre à lui demain une fois sorti du gouvernement on verra mais c'est avant tout une liberté personnelle et individuelle

  • صادق حسن
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:30

    إذا اعتبر بعض المريدين أن قصة عشق الوزير مسألة شخصية فكيف لوزير في حكومة أوهمت المغاربة أنها جاءت لمحاربة الفساد أن يورط نفسه في قضية شبه فاسدة أو تفوح منها رائحة الفساد حيث صح المثل المغربي
    '' لكان الخوخ يداوي لكان دوا نفس ''

  • المعلق
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:48

    الملك يتراس مجلس الوزراء الذي يحضره جميع الوزراء بما فيهم الوزير الشوباني. فان كان هناك ما لا يرضي الملك من وزيره لوبخه مباشرة في الاجتماع ونبهه الى التصرف الذي جعله غير راض عليه. فكفاكم التستر وراء الملك. والظاهر ان العفاريت و التماسيح و الحيوانات المفترسة و التي اراد بنكيران القضاء عليها قد غلبته و رودته على مقاسها وجعلته ياتمر بامرها. سبحان الله.

  • jalil chraibi
    الخميس 16 أبريل 2015 - 00:14

    Puisqu'il a confirmé les fiancailles c qu'il y avait une relation auparavant. Pourquoi alors, les 2 ministees ont dementi l'existence de cette relationil y a a peine 2 jours. Quelle credibilité??????

  • elmediani
    الخميس 16 أبريل 2015 - 00:15

    خرج الحبيب الشوباني بتغريدة فيسبوكية دونها على صفحته الاجتماعية يوضح من خلالها العديد من المعطيات التي رافقت خبر تقدمه بشكل رسمي لخطبة الوزيرة سمية بنخلدون .

    وعلق الشوباني ."اطلعت للتو في بعض المواقع على ما نسب لجريدة " أخبار اليوم " ، التي أقدر مهنيتها ومصداقيتها ، بشأن ما اعتبر "خطوة رسمية " في اتجاه الاقتران بالسيدة سمية بنخلدون مع بعض التفاصيل والمعلومات التي تستوجب التوضيح التالي، أولا ، يفهم من الخبر أن ما سمي "خطوة رسمية" جاء تفاعلا مع ما نشر في الصحافة وبعد حملة الإفك المعلومة. وهذا غير صحيح بالمطلق. بل إن مواقع إلكترونية سبق لها أن روجت لنفس الخبر في الأسابيع الماضية. ثانيا، يؤكد الخبر أنني قمت بمحاولة سابقة للاقتران بسيدة أخرى، وهو ما لم يتم بسبب اعتراض والدتي . وهذا غير صحيح بالمطلق.

  • مواطن سياسي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 00:24

    بارك الله لكما وعليكما وجمع بينكما في خير . قل ياسي الشوباني لحسادك : من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق من مثيلات السيدة الطيبة المصونة الوزيرة القديرة المحترمة . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

  • justicier
    الخميس 16 أبريل 2015 - 01:19

    Ces 2 ministres sont nous qui les ont rendu ministres et on esperait qu ils seront des idoles surtout avec leur backgroud islamique.pour l image du parti et pour leur propre image ils devraient etre plus sages et ne donnent pas une occasion en or pour les ennemis du parti.meme si l intention de se marrier etait ancienne mais avec les revelations et le scoup de chabat il etait sage d attendre la fin du mandat de ce gouvernement pour passer a ces choses personnelles.mais dommage ils se sont comportés comme des adolescents et ainsi ils ont donné plus de credibilité pour les rumeurs et les propos de chabat surtout que c est une situation etrange:une femme de 53 ans qui a hate de se remarier juste apres une seule année de divorce et qui accepte d etre la 2me femme et qu il est venu demander sa main accompagné de sa 1ere femme.c est tres louche comme scenario.vous avez echoué a bien traiter votre ptobleme.ça m etonne que vous excellerez dans vos fonctions.demissionez du gouv et du parti

  • احمد
    الخميس 16 أبريل 2015 - 01:25

    لا علاقة ياوزير العلاقات بالبرلمان
    لاعلاقة لهذه بتلك .أنت وزير ناجح ولن يبدللوك
    وإن فعلوا بفعل الحسد فالزوجة ستبقى.
    ولن يفلح الحساد

  • MEKNASSI
    الخميس 16 أبريل 2015 - 02:14

    ا لوزير والوزيرة عندما يدخلان البرلمان وياخذان راتب شهري خيالي فالمجتمع له الحق في محاسبتهم خصوصا الزواج اذ كيف لوزيرة ترضى لنفسها ان تتنافس مع زوجة اولى للوزير اذ تسلب حق الزوجة كي تعيش مع زوجها هذا يجعل المغاربة لايثقون في جدية الشخصين.والله اعلم.

  • No Comment
    الخميس 16 أبريل 2015 - 02:52

    des ministres ados en pleine puberté, videz vos tirroirs et partez. pensez a vos enfants

  • karim
    الخميس 16 أبريل 2015 - 04:23

    قرأت في بعض التقارير أن البحث العلمي تراجع فبعضما كان الثالث على الصعيد الوطني بعد جنوب افريقيا و مصر أصبح يحتل موقع متدني
    و الوزيرة مكلفة بالبحث العلمي ساهمت في تراجع أكثر لأنها بدل أن تطور البحث العلمي و تشجعه فهي قضت وقتها في تطوير البحث عن فارس الأحلام
    و الوزير مكلف بعلاقات البرلمان مع الحكومة طور علاقته كعضو في الحكومة مع عضوة في الحكومة فتطورت إلى زواج
    فإذا ظهر السبب (سبب تراجع البحث العلمي) فإن الوزير شغل الوزيرة عن مهامها و هذا هدر للمال العام

  • البوهالي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 07:01

    و الله حرام عليكم أنتم الذين تربطون بين العام و الخاص. يشكل الشوباني لكم عظما في قرجوطتكم. هل هو ارتكب ذنبا. ﻻ. طاحت الصمعة علقوا الحجام. كلشي باين. الوزير معقول و يعمل بجد و الله يبعد عنا الحاسدين الماكرين. لكل منا قناعته. اتقوا الله في أنفسكم.و كفاكم مشاكلكم. الوزيرة أرادت ان تستر عورتها و من حقها في ذلك. الشوباني رجل مثقف. هل تريدون أن تتزوجوا بها. المغرب عامر بالنساء. الله يستر من الشحاة و من الحاقدين الحاسدين الفاسدين و الوزيرة ليست سلعة و اتقوا الله يا أولي الألباب و قلبو على الثغرات الحقيقية.

  • سامي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 07:59

    هناك من ينساب الى تحليلات سخيفة ومغرضة هدفها التضليل كان نربط القناطر والطرق المهدمة جراء الفيضانات الاخيرة بوزير التجهيز الحالي والسؤولون الحقيقيون عنها ينتمون لحكومات سابقة، او نتسامح مع المفسدين والمراوغين ونركز انتقاداتنا على الناس الجديين المحترمين المحاصرين من كل جانب.

  • الشاون
    الخميس 16 أبريل 2015 - 08:06

    إذا حكمنا العقل، فهؤلاء يبقون مواطنين كباقي المواطنين لهم صوت واحد عند التصويت. هل لكونهم داخل الحكومة لم يبقى لهم الحق في القوانين المعمول بها لذا جميع المواطنين؟.
    كم من شخصيات أكثر شهرة ومكانة إجتماعية طلقت وتزوجت ولم يهدر كل هذا الكلام في شأنها.
    الغريب والغريب جدا هو كم من موظوع ذات أهمية أكبر وأعم للمواطنين لم نتطرق إليه بهذه الحدة.
    ما دام الشخصين لم يخلا لا بالقانون ولا بالشريعة فلماذا التدخل في إرادتهما.
    وإذا حكمنا العاطفة فإذا بقت هذه الصفعة مفتوحة فأنا متيقن أنها ستعرف أزيد من عشرة آلاف تعليق لأن كل منا سيتعامل مع الحدث حسب عاطفته، فالزوجة لها رأيها حسب موقعها، والإبن له رأيه كذالك، والزوج له رأي آخر…
    سؤالي في القضية ماذا لو كانت هذه علاقة غير شرعية ولا قانونية؟.

  • التهامي المختاري
    الخميس 16 أبريل 2015 - 08:10

    …..وذلك في وقت تؤكد فيه مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية، أن فكرة التخلّي عن الشوباني غير موجودة، ….. سبحان الله ، اعلموا راعكم الله انه موظف حكومي بميزة اسثناىية و انه personne n est indispensable . الطاقات و الكفاءات موجودة و تفوق بكثير هؤلاء الذين يترنحون فوق كراسي المسؤولية ، يجب فقط إعطاء الفرصة لمن يستحقها و لمن لا يجعل من هاجسه اليومي حب الشهوات من النساء و القناطير المقنطرة من الذهب و الفضة و الخيل المسومة و الأنعام و الحرث ، و حينما نتحدث عن ربط المسؤولية بالمحاسبة فعلينا ان نتجرد من العاطفة و ندخل ما مدى الحمولة الأخلاقية و التربوية للمسؤول في تسيير الشأن العام لان اتباع الشهوات يؤدي الى إفلاس الشخص و المرفق و في قصة زير النساء موضوع ثورة الياسمين بتونس و ليلاه عبرة لمن اراد ان يذكر و يأخذ العبرة ،

  • Maroc
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:01

    أريد أن أوضح للناس أن المشكل ليس في زواج الشوباني بوزيرة أخرى والتي حديثة الطلاق.فهما لم يقبلا على هذا الزواج إلا بعد أن انكشفت علاقتهما السرية.فهي كانت في ذمة رجل آخر وكانت في علاقة مع الشوباني وهذا ما أغضب بنكيران.وهذه خيانة زوجية لا يمحوحها الزواج.ففي الدين الاسلامي يجب رجمهما حتى الموت.وللأسف هذا يقع في حزب اسلامي الذي كثرت سلبياته في جميع المجالات.ولن يكفي هذا التعديل الحكومي.فالتعديل الحقيقي يجب أن يكون في الانتخابات القادمة انشاءالله

  • وجاء من اقصى المدينة رجل
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:51

    وجاء من اقصى المدينة رجل
    لا بد ان نعترف ان :
    السيد الشوباني رجل محترم يخاف الله (ولانزكي على الله احدا) ثم وزير يقوم بعمله
    احسن قيام ،احب بن كيران ام كره.
    السيدة بن خلدون وزيرة محترمة نقدرها ونحترمها نعم الاخت و نعم الزوجة .
    فبارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير.

  • التعدد ،،،ً،،ًو المناصفة،،
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:11

    أولا انا لا أعلق من اجل التعليق الا حينما يستفزني الموضوع
    ملاحظاتي كالتالي،،لماذا تضحي الحكومة بالرووس الكفءة كما فعلت مع العثماني ،، و تتغاضى عن الضعيفة الأداء او المرتكبة لأخطاء في حق الشعب كالنقل و التعليم و الاسرة ،،و الرياضة ،
    هذا الوزير تزوج من حقه ذلك لان الحكومة وفرت الجو المناسب ، و باتفاق مع الزوجة الأولي ،،،و السؤال المطروح ماذا لو غادر الوزير و بقيت الوزيرة اين المناصفة ؟ هل يعاقبان لانهما ارتكبا جريمة الزواج ؟ انه فعلا اهم انجاز علي ارض الواقع قامت به الحكومة لحد الان له معاني كثيرة في حق الدين و الزواج اما الإنجازات الأخري فهي حبر علي ورق مثل مشاريييييع القوانين التي تنتظر مراسيم التطبيق ،،هذا الي جانب الزيادات المتتالية و ما دام الشعب يضحي من اجل البلاد بالحزام البطني و بطيء التشغيل ،،فعلي التعديل الحكومي ان يكون حلبة للرماية ،،تميز جيدا اين ترمي بسهامها ،،،

  • YAZIDE
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:33

    الشوباني يلتقي مع المرحوم باها في عدة نقاط من بينها الرزانة و التباث و القدرة على التبليغ باقتضاب دون اطناب كما ان له قدرة على اخراص معارضيه بالمنطق.كما انه الوزير الوحيد الذي لم يؤكد ان باها توفي اثر حادث قطار حيث اجاب -لا اريد ان اخوض في الموضوع- ان كل هذا من صنيع لوبيات الفساد الذين يحلمون بالعودة الى الحكم;و بذلك الى سياسة الفساد التي افرغت كل الصناديق و ورطت البلاد في الديون

  • لا حب في الحي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:42

    ان يتزوج المرء امر طبيعي، لكن هذا الزواج جاء في ظروف خاصة ، فالعروسين وزراء في الحكمومة الحالية، ونحن نعرف الاهتمام الذي توليه الطبقات المتضررة في هذا الوطن، لحل مشاكلها ،المشاكل بالجملة، ولا جديد يبشر بقدوم غد افضل، االياس والاحباط عنوان حكمومة بن كيران،فعوض ان تقوم الحكومة بالدور المنوط بها و السعي في اسعاد الشعب المغربي،ها وزاءؤها منهمكين في الزواج، فالمواطن المسحوق لا يهمه زواج فلان كن فلانة، يريد المواطن سماع فرارات تصب في صالحه، وصدق من قال "العري لماليه والصداع لمالين الدوار".

  • محمد هلال
    الخميس 16 أبريل 2015 - 12:01

    هذه هي السياسة والسياسيون من أجل غاية أو حاجة في نفوس البعض لا يتورعون في النبش و القيل والقال بالكلام الغير الإق في الأعراض والأحوال الشخصية للخصوم المنافسين لهم
    تعامل غير أخلاقي. قال تعالى:إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة بين الذين أمنوا فبشرهم بعذاب أليم صدق الله العظيم

  • الراشيدي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 12:11

    جاء في المقال الأداء العام للشوباني داخل الوزارة كان جيدًا، خاصة مع قراراته الشجاعة، بمعنى ان الرجل لا تنقصه الكفاءة ولا المصداقية، والناس ديال الراشيدية كيعرفو الشوباني اشنو كايسوا ، ملي كان استاذ وبعدما اصبح برلماني، ولات دارو كي الزاوية يستقبل الجميع وينصت الى الجميع، واللي بغا يشوف الراشيدية ويعرفها مزيان ينزل عند الشوباني باش اعرف التهلو، علما بان الشوباني اصلا من بني ملال وتم تعيينه بالراشيدية.
    اما زواجه فتلك حياته الشخصية ولا تعني الا هو..

  • سامي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 12:23

    فل نقلها صراحة: العدالة والتنمية مستهدفة. نحارب الاستقامة لنعمم الشغب والفساد، نهاجم التقاة المصلحين لناتي بالفلول وعديمي الضماءر

  • hosni
    الخميس 16 أبريل 2015 - 12:23

    لا احد يسال عن القضايا الحقيقية وتنزيل الدستورعلى أرض الواقع ومزيد من الحقوق والحريات والزيادة في الأجور…….. كفانا من كل هذا العبت والتدخل في حياة الافراد بدون وجه حق من يريد الزواج وكترة النساء فالدين الاسلامي منح للرجال الى 4 نساء وفي أطار احترام للقوانين الجاري بها العمل في المملكة الشريفة . فلا مجال لهذه النقاشات الفارغة رجاء

  • احمد
    الخميس 16 أبريل 2015 - 13:30

    الى صاحب التعليق : 91 – Maroc

    لا يا أخي لايمكن اتهام احد بالخيانة الزوجية و لا بالعلاقة المحرمة الا اذا كان عندك 4 شهود لقوله تعالى ''لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون'' خصوصا أنك تبدي تحسرا على الاسلام و تقول : ففي الدين الاسلامي يجب رجمهما حتى الموت. فرمي المحصنات أخي العزيز عقابه شديد. فكيف بك وقد وقفا يقتصا منك يوم لقاء الله و يقولان يارب خد حقنا من هذا الذي قذفنا بما لم نفعل. تصور أنهما بريئين و انت قذفتهما بما قلت كيف يكون موقفك بين امرأة و زوجها و ربنا. ارجع أخي الكريم عما بدر منك واستغفر لهما و لنفسك

  • siham
    الخميس 16 أبريل 2015 - 13:48

    Ce gouvernement a battu tous les records en ridicules. aucune maturité!

  • دادون
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:22

    لا تهمنا حياته الشخصية ولكن يهمنا ماذا قدم للمواطنين المغاربة لا شيء بل انه استفاد من المواطنين المغاربة لانهم صوتوا عليه فاصبح وزيرا يتقاضى 70000درهم في الشهر كراتب شهري ولم يقدم اي شيء للمغاربة مارايته يوما يدافع عن المغاربة ولهذا اتمنى اقالته من هاته الحكومة كما يجب اقالة بلمختار لانه وزير تقنوقراط لانه ليس برلمانيا ولا يمثل اي احد كما انه لا يعرف العربية

  • الامين
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:30

    شخص تيزلل=شخص تيتشبن. واذا كان الشخص متصف بتزلالت ..نقول له الصفة=L'ADJICTIF..الشوباني. مثل: انت شباني بكتابة الشدة على الياء.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس