افتتاح "مصحة قانونية" لعلاج المشاكل الاجتماعية للمغاربَة

افتتاح "مصحة قانونية" لعلاج المشاكل الاجتماعية للمغاربَة
الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:15

عرف مقرّ كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكدال، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، إعطاء انطلاق عمل أوّل “مصحة قانونية” في المغرب، ستُقدّم “علاجات” من نوع آخر للمواطنين المغاربة تقترن بمشاكلهم القانونية والاجتماعية من طرف خبراء قانونيين وطلبة سلْك الماستر بالكليّة.

“قدْ يبْدو اسم المصحة القانوني” غريبا، لكنّه ليس كذلك، باعتبار أنّ مثل هذه المصحات الموجّهة للمواطنين الذين يعانون من هشاشة فيما يتعلق بالمشاكل التي قد يتعرضون لها، موجودة في بلدان أخرى” يقول الحبيب الدقاق، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال، موضحا أنّ المبادرة هي الأولى من نوعها في تاريخ المغرب.

ويُضيف الدقاق بافتخار ظاهر أنّ المغربَ هوَ البلد الخامسُ على الصعيد العالمي، الذي يُحدث مثل هذا النوع من المصحات، والموجودة في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، بينا قال رئيس جامعة محمد الخامس سعيد أمزازي إنّ الجامعة بإنشائها للمصحة القانونية ستعلبُ دوْرا رائدا على المستوى الاجتماعي.

جامعة محمد الخامس، من خلال افتتاح المصحة القانونية بتعاون مه كلية الحقوق ببوردو الفرنسية وجمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة، والمعهد العالي للقضاء، تسعى إلى ضرْب عصفورين بحجر واحد، ففضلا عن تقديم التوجيه والإرشاد القانوني للمواطنين، ستمكّن المصحّة طلبة كلية الحقوق من اكتساب تجربة تطبيقية تضاف إلى الدروس النظرية التي يتلقونها في الكلية.

وسيقدم الطلبة، من داخل المصحّة القانونية، التوجيه القانوني لفائدة الفئة المعوزة من المواطنين بتأطير من أساتذة جامعيين وخبراء القانون، وهو ما سيمكّن طلبة سلك الماستر، الذين سيشرفون على جلسات الاستماع للمواطنين، من إغناء تكوينهم الجامعي وتطعيمه بالجانب التطبيقي المكمّل للدروس النظرية، ما سيساعدهم في تيسير الإدماج المهني للطلبة المتخّرجين من الكلية.

وأوضح الحبيب الدقاق أنّ الطلبة سيستمعون إلى المواطنين، الذين لديهم مشاكل تهمّ كل الجوانب الاجتماعية، ويُحيلونَها على المستشارين القانونيين، مشيرا في هذا الصدد إلى أنّ كلية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لديها اتفاقية مع هيئة المحامين، ومع المعهد العالي للقضاء بهذا الشأن، وتابع أنّ المصحة القانونية لن تنافس المؤسسات الأخرى، مثل القضاء أو المحامين، بل هي مؤسسة ترتبط بالمجتمع المدني والمواطنين.

وبخصوص طريقة الاستفادة من خدمات المصحة القانونية، قال الحبيب الدقاق لهسبريس، إنّ ذلك مُتاح بمنتهى السهولة، إذْ سيكون رهن إشارة المواطنين رقم هاتفي، يمكنهم الاتصال من خلالها بالمصحة، أو من خلال الموقع الالكتروني، كما يُمكن للمواطنين نْ يقصدوا المصحّة مباشرة، في مقرّ كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال، موضحا أنّ الاستماع لن يقتصر فقط على المشاكل ذات الطبيعة القانونية، بل أيضا كل ما يعاني منه المواطن عل المستوى الاجتماعي.

من جهتها قالت إلهام حمداي، المسؤولة عن المصحة القانونية، إن الخدمات التي تقدمها المصحة ستكون مُتاحة أمام جميع المواطنين المغاربة، سواء من خلال الاتصال الهاتفي أو عبر البريدي الالكتروني والعادي، أو من خلال الزيارة المباشرة إلى الكلية، مؤكّدة أنّ أهمّ ما يُميّز تجربة المصحة القانونية هي أنّ الخدمات التي ستقدمها للمواطنين مجّانية.

‫تعليقات الزوار

38
  • فؤاد خليل
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:24

    العمل اولا هو محرك الشعوب بدون العمل تكثر المشاكل .في المغرب التجويع و التفقير والجهل و …و.. نريد حلا يا سادة

  • اسامة من مراكش
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:28

    صراحة مبادرة جيدة … شكرا جزيل الشكر لكل المنخرطين في هدا العمل "الحقوقي" لكن بغيناها فمدن غير الرباط فقط

  • محمد رامي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:34

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    من و جهة نظري المتواضعة، هذه فكرة ممدوحة ستمكن من إعطاء معلومات أو إرشادات الشعب المغربي في أمس الحاجة لها.
    أتمنى أن تستمر مجانية هذه الخدمة وأن لا تتوقف مهما طال الزمن.
    و الله ولي التوفيق

  • شاهد على العصر
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:38

    ادا كدبت على احدا مرة فإنه لن يتيق بك ابدا .
    يارب لا تجعل لنا حاجة عند اي مسؤول . وعند اي قاض وعند اء محامي . وعند اي طبيب سإمنا منهم .
    لا من يرحمنا سواك يا أرحم الراحمين

  • wislani
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:38

    مصحة قانونية…اسم غريب على المواطن المغربي ..كان الاولى ان …يعطى .اسم . اكثر ..وضوحا ..مثل ..المركز الوطني للاشكالات القانوني.للمواطن..centre nationale..des problemes juridique de citoyen..C.N.P.J.C

  • رضوان
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:41

    حتى تصلح أحوال الناس لابد من إحداث إصلاحات جذرية تقوم أساسا على محاربة الفساد بشتى أشكاله ،و إلا فلن تكفينا آلاف المصحات النفسية و القانونية

  • mohammed
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:42

    اننا نحتاج الى الجانب المصحة القانونية مصحة نفسانية

  • الصاعقة
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:53

    لقد سبق ان سمعت عن ادارة على هده الشاكلة في ميدان اخر ولما توجهت اليها في شان اجابني موظفين بها ان هده الادارة مجرد بروتوكول وطلبت الدخول الى المدير فقالو لي لن يفيدك في شئ هده نصيحتنا لك فنصرفت

  • عبد الرحمان
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:05

    المشكل الكبير . ان اغلب الشباب لا يعرفون عما يبحتون …..

  • برق الليل زين العابدين
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:09

    لعل الحاجة الى هذه المصحة ستساهم في تنمية وتطوير العنصر البشري وتذكي المقولة لا احد يعدر بجهله القانون
    اعتقد انها خطوة هامة في مجال حيوي ونحتاج اليه في زمن المعرفة والعولمة وما احوجنا لهذه المبادرة
    اطلب من الذين اشتغلوا لاخراج المصحة ان يواكبوا عملها خلال السنوات الاولى وتاطير الطلبة وكل الفاعلين وفتح الباب امام الجميع فششكرا لكم وتحية

  • العمريتي هولندا
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:12

    في سنة 1974 اطلقت تجربة في هولندا واسس لذلك مكتب الخدمات القانونية للمواطنين دون مقابل الى غاية سنة 2000. فاصبح هذا العمل يقدم من طرف Juridisch Loket نافذة الخدمات اقانونية بدل الاسم القديم.

  • حميد
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:14

    مصحة قانونية عنوان يثير الضحك أين هو القانون أصلا الذي وجب إحترامه؟ القانون في المغرب وضع لكي يزج بالفقراء في السجون أما النخبة والأغنياء فهم لا يسري عليهم هذا القانون بل هم فوق القانون وعليه فهذه المصحة تبقى بروتوكول فقط لان القانون أصلا يبقى على الورق والواقع شيء آخر مثلا هناك قانون باك صاحبي ،قانون الرشوة،قانون الحزبية و و و

  • ABDO
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:15

    على من تضحكون ، ا على المغاربة ام على انفسكم ، الم يدر كل مغربي بمشاكله ، بغينا الخدمة هي اساس كل المشاكل ، بغينا التطبيب اكون مجاني بغينا اطور التعليم ديالنا بغينا تحيد المحسوبية و الزبونية بغينا المفسدين اتحاسبو ، اما المصحة لي كاتهدروا عليها ماعدنا مانديرو بها .الكل ادرى بمشاكله ، او عطيو لكل دي حق حقه اتشفوا واش غاتبقى شي مشكل فالمغرب قلتشي هي لي كتمشكل.

  • رشيد
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:21

    كان الأولى تسميتها مركز الاستشارة القانونية

  • بين السطور
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:23

    مشاكلنا الأجتماعية 99.99 تنحصر في الشغل.. اي سبيها الأول والو درهم في الجيب هدا هو عمود الفقري للمشاكل…!!
    يجب علينا القيام بالبحث عن وسائل العمل اولا .. ثم اولا.. ثم اولا.. ان وجد هدا؟ حينئذ يكون قد تم القضاء على المشاكل الأساسية المتسببة في جميع المشاكل.

  • KITAB
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:26

    يبقى الحكم على مثل هذه المصحة رهينا بخدماتها ومدى سرعتها في الأداء والجودة.

  • Abdou
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:36

    صورة معبرة ،فعلا جيل قمش ما يحشم ما ايرمش.لهلا يخطي علينا أحكام

  • sobhi ozte
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:50

    Bonne initiative mais il faudrait que ça ne reste pas comme rêve il faudrait la concrétiser le plus vite possible et je crains que ça te faculté devienne une salle d attente dans laquelle on attend tjrs s

  • ممسوقش وبيخير
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:51

    هيا دابا دارو ل طلبة الماستر فاش يترينيو .هاد القضية فكراتني ب كلية الطب شحالهادي ..علا مكايعاودو و الله أعلم.كيدوزوليك فابور ونتا وزهرك الى جيتي فشي تلميد دكتور مجتهد كيكوليك باش مريض .والى جيتي فشيواحد كسول كيفتحك وايديرليك السكوتش ويكوليك سير عند شيواحد اجمعك مصدقاتش. هيا مزيانة لكانو فيها المجتهدين.و الله يوفق الجميع

  • عبد الكريم حلات
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:55

    عمل واحد خير من الف صرخة هذه محاولة عملية لمعالجة مشكل قائم عوض الصراخ والعويل هكذا تتقدم الامم بشعوبها هذا عنده فكرة للاصلاح ينفذها هذا عنده مبادرة لمعالجة مشكل ما يقوم بتنفيذها المجتمعات دون جمعيات للخدمات مجتمعات ميتة .

  • Ahmed52
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:55

    نحن ليسنا في حاجة الى معرفة القانون فقط .

    – وكما انه لا يعدر احد بجهله للقانون.

    – نحن في حاجة ماسة الى :
    تطبيق القانون
    تطبيق القانون
    تطبيق القانون

    وشكرا.

  • فقير
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:59

    أصل مشاكل هذا البلد هو الفساد،وأقصد الفساد القانوني الذي لا يدعي أحد محاربته،كوضع الأموال الطائلة في بنوك أجنبية بطرق قانونية جدا،صرف الملايير على سفريات وعطل المسؤولين التي لا تنتهي طيلة السنة تقريبا وكذلك الجمع بين السلطة والمال بطرق قانونية أيضا، ونحن نعرف أن أقصى درجات الفساد هو الجمع بين السلطة والثروة الهااااائلة.

  • chouf
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:59

    بادرة حسنة واتمنى ان تعمم في المدن الكبرى.حقا لقد اعمى الجشع بعض المرافق في مغربنا الحبيب ولا من يردع مفيوزات القرن.ون كان الانسان واعي فلا يقدر لتلاعب بعض النماذج من البشر.تصوروا عملية بصيطة للغين ولا تستلزم مد الريض بالسيروم.ومع ذالك نعسوا المريض وخذ روه بالبنج للجسم كله.وزد على ذالك قبطوه ليلة كاملة والسيروم مغلق وفي يد المرض كل ذالك ليذخموا الفاتورة والربح السريع.اين المراقبة واين الضمير والذي قام بهاذا العمل طبيب حاج وفوق ذالك والمريض في النقاهة وتحت مسؤوليته ولا يادى عن هاذه الزيارة لمراقبة العملية ويجاباتها الا نه اخذ المقابل كا ننا جئنا لزيارته اول رة.ما هاذا باا طبيب .ولكم انتكملوا من عندكم.الله يفعل بنا خير .ويضن الطبيب اننا سذج ولا نفقهوا شئا.الله ياودي ماذا ستقول غدا لخالقك يا طبيب.

  • amie 13
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 17:17

    la clinique juridique existe aussi à montréal , c'est une expérience enrichissante pour les étudiants de droit.

  • م.محند
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 17:22

    ذكرني المقال ببنك المشاكل والهموم.الحمد لله حتىالرباط العاصمة فيها المشاكل والجاهلين للقانون.سنضطر للسفر من الراشدية والداخلة وطاطا ومن اقصى حدودالمغرب الى الرباط للاستفسار حول مشكل قانوني او للحديث مع محامي او قاض لحل مشاكلنا. او نبيع لهم مشاكلنا وهمومنا لتدوينها واحصاءها في كتب وبحوث مقابل الاستماع لنا وبعدها سنشفى ببركة سيدنا اكدال الرباط… الا يمكن تطعيم المستشفيات بهؤلاء المعطلين والمساعدات الاجتماعية ما دام ان المقرات متوفرة.والمحاكم كدلك نخلق جناح اجتماعي للاستماع.ولا نكذب على انفسنا يا دكاترة الرباط.الدول التي تحترم مشاكل مواطنيها تعمل على حل مشاكلهم قبل ان تستمع اليهم.تفقههم الاحزاب بالحقوق والواجبات وتعمم الخدمة في كافة بقاع البلد وليس في واشنطن فقط…الرباط العاصمة يا حصرة اومحتاجة لمصحة من هدا النوع من الخدمة.ماقولنا نحن المستضعفين في المغرب العميق…استغباء ما بعده استغباء.

  • gentelman
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:01

    Je pense que c est une bonne initiative.

  • malek
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:08

    المرجو من المسؤولين الإهتمام بالشباب لانهم بمثابة العمودالفقري للمجتمع فهم ليسو في حاجة إلى دعم نفسي فقط بل لكل انواع الدعم (مادي .معنوي……….(و الى تعميم هذا النوع من المصحات بجميع انحاء المغرب

  • حلو الكلام..
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:22

    في الشق النظري كل شيء سهل متاح وجميل . لكن على ارض الواقع تصطدم بعراقل وخنادق اكثر من التي تريد حلها…

  • أمين
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:28

    ولما لا تدريس المادة القانونية بالتانويات حتى يتسنى للجميع على الأقل معرفة المبادئ الأساسية وبالتالي التمكن من معرفة الأسباب والطرق الممكن إتباعها حتى لا تضيع الحقوق .وهذا من شأنه تكوين جيل عارف متمكن

  • لبزيوي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:39

    هذه المصححة القانونية تقدم الخدمة بالمجان..
    فيمكن القول بان من يتقدم اليها هو من سيقدم الخدمة للطلبة بالمجان..
    لو كان الطلبة اجانب لقلنا ممكن لكن الطلبة ليسوا في حاجة لابناء الشعب حتی يطوروا ويستفيدوا في تعليمهم اذ يعيشون ويعانون مشاكل هي نفسها مشاكل ومعانات مجتمعهم ..
    فلما الضحك علی الناس ..
    الله معنا ..

  • مواطنة
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:18

    نفس الغلط نديرو اش كتدير فرانسا وأمريكا علاش منشوفوش حنا اش هو المناسب لينا حنا مخصناش حل المشاكل خضنا نحاولو نبدلو تفكيرنا واراءنا وكيفاش نشوفو الأشياء على حساب الجو لي كنعيشو فيه المغرب ماشي هو أوروبا او أمريكا المغرب فيه الفقر الجهل الحقد التحقير البطالة وزيد وزيد نحل هاد المشاكل هما الاولين عادا نقارنو المغرب مع دول اخرى

  • Abdellah
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:21

    إنها مبادرة رائعة و عبد الله الضعيف كاتب هذا التعليق كنت أحلم أن أشارك في تكوين مكتب مثل هذا عند عودتي يخدم جميع إحتياجات المواطنين الإرشادية-النصحية-التوجيهية قانونية أو إجتماعية. أوافق الأخ Wislani تعليق رقم 5 الإسم (مصحة) لا يعكس هدف أعمال المكتب. لعل المصطلح (معالجة) بسببه فكروا في مصطلح (مصحة). كنت أفكر أن أدمج الطلبة الجامعيين كمستقبلين للمواطنين أصحاب الإحتياجات لتسجيل الموضوع (جلسة إستماع) ثم عرضه على محامين متدربين كمهيئين للملف وعرضه على مختص. وتكون الخدمات مجانية و المكتب متحرر من سيطرة السلطات و يحضى بثقة المواطن %100 و بدون محسوبيات. الخدمات التي يقدمها يستفيد منها حتى المغاربة المهاجرون عند تواجدهمم بالمغرب، والأجانب المقيمين بالمغرب. الأسماء التي تم التفكير فيها كانت مثل: '' مكتب المعلومات و الإرشاد'' '' مكتب الإرشاد و سماع المظالم''. كان القصد أيضا فتح فروع في كل المناطق الحضرية و القريوية بالمغرب. نتمنى لهم الخير و التوفيق.

  • سعد الكوراحي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:40

    بداية أود أن أشكر رئاسة جامعة محمد الخامس،وكل الفاعلين في إخراج هذه المصحة القانونية إلى أرض الوجود و أتمنى من مسؤولي وزارة العدل، إدراج الفكرة في‎ ‎باقي الجامعات المغربية،وخصوصا جامعة إبن زهر بأكادير التي تعرف مشاكل عدة بين أوساط الطلاب.

  • عادل
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:14

    بادرة حسنة لان الاحصاء الاخير اقصى مجموعة من المواطنيين بسبب المشاكل القانونية
    _ نتمنى تعميم هذه البادرة على جميع المدن المغربية و تقريب هذه الخدمات
    _ تكون تسعيرة المكالمة مجانية لانها ستكون موطولة
    _ اشراك جمعيات المجتمع المدني
    _ اعطاء الاولوية للمشاكل المعقدة
    نتمنى ان تخرج هذه المبادرة الحسنة الى الوجود . و ان تربط المسؤولية بالمحاسبة
    و الله ولي بالتوفيق

  • SAID
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:05

    هده تسمى في بعظ الدول بمكاتب المشورة
    المواطن البسيط يجد نفسه امام مجموعة من المشاكل ولا يعرف اي ادارة يقصد
    كما انه غير ملم بالقوانين
    وحبدا لو فتحت هده المكاتب في المدن يشرف عليها موظفون متقاعدون ومحامون وقظاة ومختلف الفرقاء والخبراء الدين بامكانهم ارشاد المواطن الى الادارة المختصة او الديوان وتكون هده الاستشارة مجانية
    سعيد كوم في خدمتكم

  • Yousra
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:34

    il faut faire de grande publicité à ce nouveau établissement en citant que c'est gratuit pour tout le monde, et je souhaite qu'il ce répete dans d'autre ville

  • عبد الصمد الخريبكي
    السبت 18 أبريل 2015 - 02:11

    الحل باختصار يكمن في هذا الشعار الفضفاض
    حرية كرامة وعدالة اجتماعية.

  • المرزوقي
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:58

    الرجوع الى كتاب الله وسنة رسول الله فيهما الحل لكل المشاكل العويصة والبسيطة هناك مشاكل بالمحاكم المغربية كبلد اسلامي منذ 40 سنة ولم يوجد لها حل لحد الساعة لكن لو رجعنا لديننا الحنيف لوجدنا حلا في 15 دقيقة وما دام الفصول القانونية تستنبط وتخلق كل يوم نوع او فصل جديد فلن يكون هناك حل لأي مشكلة ابدا قال صلى الله عليه وسلم تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك كتاب الله وسنتي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات