محللون يرصدون حقيقة عدد وقوة الشيعة في المغرب

محللون يرصدون حقيقة عدد وقوة الشيعة في المغرب
الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:00

قد لا يستقيم الحديث عن وجود الشيعة بالمغرب دون التطرق إلى عناصر رئيسية دالة على هذا الحضور الذي يقتضيه التنوع الهوياتي، والغنى الإيديولوجي والفكري الذي رفعه المغرب عاليا، وعَكَسه في نصوص دستورية حديثة، من قبيل عدد هؤلاء الشيعة ومدى إشعاعهم في البلاد.

وفيما يؤكد محللون بأنه لا يمكن إنكار تواجد الشيعة في العديد من مدن المملكة، خاصة في المدن الكبيرة مثل طنجة ومكناس والدار البيضاء، أجمعوا على صعوبة الإقرار برقم محدد ودقيق لعددهم في البلاد، باعتبار أن “أنشطتهم تلفها السرية وتحيط بها التقية”، وفق تعبيرهم.

وتشير أرقام سابقة أوردها تقرير رسمي أعدته وزارة الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية في العالم، إلى أن عدد الشيعة بالمغربي يناهز 8 آلاف شيعي، موزعين على بعض المدن الكبيرة، خاصة طنجة ومكناس ووجدة والدار البيضاء، وهي الأرقام التي تظل بعيدة عن أي تأكيد أو نفي رسمي.

موسى: انتعاشة التشيع

الدكتور أحمد موسى، الباحث في الدراسات الإيرانية، عاد إلى الماضي ليحدد تاريخ تواجد التشيع بالمغرب، وقال إن هناك من يرجعه إلى عهد الدولة الإدريسية، منبها إلى أن المولى إدريس الأكبر حينما دخل المغرب في أواخر القرن الثاني للهجرة، قام بتأسيس دولته الكبيرة، مستفيداً من الولاء الذي يكنه المغاربة للرسول عليه الصلاة والسلام وأهل بيته.

وأوضح أستاذ اللغة الفارسية وآدابها بجامعة الجديدة، بأنه “كون المولى إدريس علويا في النسب، خارجا على سلطة العباسيين، ليس دليلا على شيعيته هو ودولته”، مبينا أن “التشيع لم يكن لديه إلا قضية سياسية، وانتماء لعسكر المطالبين بحق آل البيت في الخلافة، ومناهضة للتسلط الذي بدأ ينشأ في رحاب الملك العباسي”.

وتابع موسى، في تصريحات لجريدة هسبريس، بأن “التشيع عرف انتعاشة كبيرة، وانتشاراً واسعاً إثر نجاح الثورة الخمينية في إيران، لأنه أصبح للشيعة دولة تحرص على نشر المذهب، وعلى نقل الثورة إلى البلدان الإسلامية، وكان المغرب أحد الدول التي وصلها هذا المد”.

واسترسل المحلل بأن “باحثين يشيرون إلى أن أهم آليات الاختراق الشيعي في المغرب، مرت عبر العمال المغاربة في العديد من الدول الأوروبية، وخاصة في إسبانيا وبلجيكا وهولندا، وبأن المغاربة المتشيعين تأثروا بهذا المذهب من خلال إقامتهم في هذه الدول التي تعد مجالا واسعاً لتحرك الشيعة”.

وأكمل موسى بأن “العديد من أفراد الجاليات المغربية بالخارج ساهموا في نشر التشيع في البلاد، واليوم لا تخلو مدن المغرب من تواجد للمتشيعين، قبل أن يؤكد أن أنشطتهم تلفها السرية وتحيط بها التقية، لذلك يصعب تحديد عددهم على وجه الدقة”.

ولفت موسى إلى أنه رغم هذه التقية والسرية المحاطة بأنشطة المتشيعين، فإن “هناك فضاءات في بعض المدن المغربية الكبيرة، طنجة ومكناس والدار البيضاء، معروفة بأنشطة المتشيعين المغاربة فيها، وتتوزع هذه الفضاءات على المكتبات ومعارض الكتب وغيرها.

حمادة: التقية وولاية الفقيه

ومن جهته، يؤكد الباحث في الشأن الديني والجماعات الإسلامية، منتصر حمادة، في تصريحات لجريدة هسبريس، أنه “لا توجد دراسات دقيقة عن عدد الشيعة في المغرب، وإن وُجدت بعض الأرقام أو التوقعات فلن تخرج عن دائرة التكهن والتخمين لعدة اعتبارات”.

وأوضح حمادة بأن “الأجهزة الأمنية تواجه نفس المأزق، لأنه بخلاف تيارات وعقائد أخرى، مثل التيار الإخواني أو السلفي، أو حتى المسيحي واليهودي والإلحادي، يصطدم المتتبعون بمأزق التقية التي تخول للناشط الشيعي تمرير خطاب مزدوج بخصوص انتمائه العقدي والمذهبي”.

وأفاد الباحث ذاته أن “التقية تعد أهم الأسلحة التي يراهن عليها مشروع التشيع في العالم بأسره، والذي جعلنا اليوم، نعاين وجود شيعة حتى في بلدان إسلامية، كانت إلى وقت قريب، لا تضم الشيعة بالمرة، من قبيل السنغال وموريتانيا، وغيرهما من البلدان الأخرى”.

وأردف المحلل بأن “قوة الشيعة في العالم بأسره، وليس في المغرب، تقترن بسلاح التقية، كما تقترن بإعلان الولاء العقدي والسياسي لمنظومة ولاية الفقيه، بما يُحيلنا على السؤال الثالث، أي إمكانية أن يُشكل شيعة المغرب، على قلتهم، تهديداً للوحدة المذهبية للمغرب”.

واسترسل بأنه “إذا تكتل الشيعة، لأنهم متفرقون حالياً، وأغلب رموزهم التي تروج اسمها هنا أو هناك، تبحث عن مواقع ووجاهة، وأصبحوا تياراً بقيادات وقواعد، يمكن الحديث حينها عن مساس بالوحدة المذهبية للمغرب، باعتبار أن المغرب بلد مسلم وسني ومالكي”.

ولكن، يضيف حمادة، في سياق التعددية الدينية والثقافية بالمغرب، يمكن أن يكون الأمر مرحباً به”، مبرزا أن أبسط مقتضيات القراءة السياسية والأمنية، تفيد بأن التغلغل البطيء للشيعة في بعض الدول العربية، أفضى إلى إعلان الولاء السياسي والاستراتيجي لأربع دول عربية لمنظومة ولاية الفقيه.”

‫تعليقات الزوار

96
  • Mido
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:29

    مآلذي يغيض المغاربة من وجود الشيعة و المسيحيين واليهود والملحدين ،،

    الم يقل الله من شاء فليومن ومن شاء فليكفر ،،

    الدين لله والوطن للجميع ،، والحساب يوم القيامة ان شاء الله

  • سلطان
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:30

    كفا الله المغاربة شر هذه الفئة الضاله فهم اخطر على المسلمين من اليهود
    فهم يبطنون الحقد والكره لاهل السنه والجماعه
    انظرو لسوريا ولبنان والعراق واليمن والبحرين ومدينة كراتشي في باكستان تجد الفتن والقلاقل
    حمانا الله واياكم من شرورهم
    هل يعقل ان نرجو الخير ممن يسب اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
    هل نثق بمن يسب امنا الطاهره العفيفه عائشه رضى الله عنها وعن اباها

  • سني وافتخر
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:30

    أنتما لي فتحتو لهم الباب ملي سمعنا إعطاؤهم رخصة للتجمع في طنجة مادا يعني هدا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم الى ممحينا هاد الفيروس من البلاد بشتى الوسائل قبل فوات الاوان سندخل في ما لا يحمد عقباه الله يحفظ بلادنا من شرورهم ويبعدهم من بلادنا ويحفظ ملكنا أمين

  • marocain............
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:32

    بهذه العبارات كانت التعاليق وسيتوالى صبيبها في التعاليق الآتية وهي : "لامكان للشيعة في المغرب" "لامكان لكم بيننا" " ابحثواعن مكان لكم في ايران.." " المغرب سني " ينبغي قتلهم"…وهي العبارات التي تشهر ضد اي مخالف كان مسلما أو غير مسلم علمانيا أو ملحدا أو مومنا…وفي نفس الوقت يتحدثون عن التسامح والتعايش . أتمنى أن يفهمني هؤلاء الاخوة معنى التسامح والتعايش وأين يتجلى وإلا فليتحدثوا عن كل شيئ إلا التسامح والتعايش

  • سبحان الله
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:40

    امريكا تحصي عدد الشيعة في المغرب
    يعني هدا الامر يهم امريكا قبل المغرب
    امريكا تركز اﻻ على بؤر الفتن في الامة الاسلامية عامة وفي الدول العربية خاصة
    اﻻ نستفيق من سباتنا سبحان الله

  • غيور علی المغرب
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:42

    هؤلاء ليسو الا اداة بيد ايران وحزب الله لزعزعة واستقرار بلدنا الحبيب الله يكفينا شرهم

  • ملاحظ
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:57

    الشيعة يبدأون بترديد شعارات الأخوة الإسلامي وعنما يكثرون تكبر نواياهم وأهدافهم في الإستيلاء على البلدان العربية وتسليمها إلى إيران .
    والملاحظ أن أنشطة التشيع لا تتواجد إلا في الأوساط العربية.

  • assamaydae
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:06

    اولا الشيعي لال كسرى يكدب حين يقول ان الادارسة شيعة لان الادارسة ليس في دينهم الولاية بل كانوا على نهج خير الانام محمد صلى الله عليه و سلم و نتحدى اي من يدعي غير هدا ليدخل لضريحي اديرس الاول و الثاني ليورينا اي كتابة في جدرانه تشير لخزعبلات الشيعة الكفرة بالله لا اشارة واحدة للولاية المفتراة على آل البيت المحمدي و لا اسناء الامئة المفترى عليهم فكل ما يقوله هؤلاء الغوغاء كدب بالدليل و البرهان
    اما عن الدين الشيعي الدي بالطبع ليس بينه و بين الاسلام اي شيء يجمع بينهما لا في الاصول و لا في الفروع فهدا الدين كهنوتي وثني لاهوتي مملوء بالحقد و الضغينة اتجاه الاسلام و المسلمين و يمثل اخطر اديولوجية ضد المسلمين و عدوهم الاوحد هو الاسلام و المسلمين و لا يوجد شيعة ببلدنا و الحمد لله فكل الكلام يبقى من المتمنيات لهم لان المغرب مقبرة للمجوس عبر العصور السالفة و سيبى الى يوم البعث و نكره الشيعي لان مطالبه حتى و لو تقق له كل ما يصبو له فيبقى المسلم متهما عنده بالقتل لربه الحسين و لهدا لا تساهل مع الشياطين و لا نقبلهم على ارضنا لاننا دمنا و عرضنا يبقى حلالا عليهم و دمارنا هو مسعاهم لاننا فينظرهم قتلة

  • niet chiites in morroco
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:06

    même si les chiites se disent bons,il faut à tout prix les museler ,car ils constituent des agents de l'iran qui veut s 'étendre comme l'empire sanguinaire ottoman ,
    la démocratie dans le rite malikite et rien d'autre,
    l'exemple du moyen orient où les peuples s'entretuent à volonté car il y a trop de dispersions inutiles ,cet exemple nous incite à nous protéger de l'iran ,
    non aux chiites au maroc,

  • المهاجر المغربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:07

    مهما حدت باذن الله سوف يبقى المغرب سني مالكي
    عاش المغرب منذ دخول الاسلام
    حال خاص بعيد عن المشرق العربي
    الشيعة موجودون بالمغرب لكن الحمد الله المغاربة فقين ليهم
    الخوف من تشيع المغارب الخارج وتشيع ضعاف النفوس

  • المنتصر بالله
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:13

    على المغاربة جميعا دون استثناء الوقوف لصد خطر التشيع بكل الوسائل بدون شفقة او رحمة كي لا نصل الى ما وصلت اليه دول خليجية و غيرها .ان محاربتنا للتشيع اولى من الحرب على اليهود.رايي ان كل من اراد التشيع او التنصر له ذلك بشرط ان تسحب منه الجنسية المغربية و يغادر البلاد ولا شان للمغاربة بحرية كذا و كذا .هذه القيم الغربية مرفوضة ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه.اما الشيعة لهم دينهم و لنا دين و من حقنا حماية كتاب الله و سنة المصطفى.

  • مسلم
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:15

    اللهم اصلح أحوالنا
    واهد قلوبنا
    والف ذات بيننا
    وإهدنا سبل السلام
    وأخرجنا من الظلمات الى النور
    برحمتك يا عزيز يا غفور

    قال سبحانه: اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [البقرة:257] .

  • عبد المجيد النوري
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:17

    حاول الفاطميون ان يرسخوا المذهب الشيعي بالمغرب و لم ينجحوا، لأن المذهب السني راسخ بالمغرب منذ الدولة الادريسية، التي لم تكن شيعية على الاطلاق. وترسخ هذا المذهب مع المرابطين و مع باقي الدول الحاكمة الى اليومذهب. ولذلك حفظ الله المغرب من الفتن المعاصرة.

  • طارق
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:18

    عل الدولة كبح جماح هدا المد الصفوي ، ويعتبر تغلغل هؤلاء الأنجاس في بلادنا بمثابة سرطان خبيث لن يسلم منه أحد لذا المرجوا التحرك ذرءاً للفتن ، لا نريد التعايش معهم لا نريد ضاحية جنوبية في بلادنا لا نريد حوتين عندنا لا نريد حسنينية لممارسة البغاء بذريعة المتعة حتى الرضيعة لديهم صك من المقبور الخميني بجواز التمتع بها حيوانات تمشي على رجلين هم من ابتدع النفاق لأنه جزء من دينهم (التقية)

  • احمد ياسين
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:30

    والله مصيبة ان كثرت الشيعة المجوس في المغرب لكن من يتحمل المسؤولية هم العلماء اوﻻ ثانيا السلطة من يتحمل المسؤولية لكن فعلى المجتمع المغربي ان يعلم بان الشيعة الشياطين بانهم ﻻ عﻻقة لهم باﻻسﻻم ابدا والمغرب حاربهم لمدة ثﻻثة مأة سنة وسيرجعون ان لم يكون الشعب حذر لكن اين الفقهاء واين العلماء ليفقهو الناس في المساجد فعلى السلطة ان تحاصر الشيعة اينما كانو حصارا شديدا وعليهم بتفقيه الشباب ليعلمو ان الشيعة خطر على المجتمع

  • غيور على بلده المغرب
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:38

    على المغرب أن يحتاج من هذه الفئة ما أن وجدت في مجتمع إلا وكانت فيه الفتنة

  • Brahim
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:44

    حمانا الله واياكم من شرورهم
    Danger…danger…danger

  • الشيعة: العرب و العجم
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:49

    هناك من يخلط – بوعي أو دون وعي- بين التشيع السياسي و التشيع الديني من جهة، و التشيع العربي و التشيع ذي الأصول الأعجمية من جهة أخرى.
    و الرأي عندي، أن لا خوف على الدولة أو المجتمع من التشيع السياسي، لأنه يتجه إلى الماضي، و أثره على الحاضر محدود؛فهو يتمحور حول إديولوجية سياسية مفادها أولوية الإمام علي (رض) بالخلافة.و قد نشأ هذا التشيع منذ وفاة الرسول(ص)، و اتسع بعد وفاة عمر بن الخطاب(رض) ، و خلال خلافة عثمان (رض).
    و بهذا المعنى، لقد كان الكثير من الصحابة الكرام شيعة.
    أما التشيع "الديني"، فلم يبدأ بالظهور إلا في أواخر العصر الأموي،و أغلب مبادئه مستقاة من معتقدات الموالي كالفرس المجوس و اليهود، و إسهام العرب فيه كان محدودا:و هذا التشيع، ذي الأصول الأعجمية، هو الذي أعطانا الشيعة الإمامية، المنشرة اليوم في إيران وغيرها.
    أما التشيع العربي فأغلبه سياسي، و لا يكاد يستثنى من ذلك إلا التشيع الزيدي، و هو بعيد عن التشيع الإمامي، بل هو أقرب إلى المذاهب السنية.
    أما الوجود الشيعي في المغرب فقديم، و أثره ما زال موجود حتى في رسائلنا الرسمية، إذ نكتب فيها:" سلام تام بوجود مولانا الإمام"،و الله أعلم.

  • kamal cherkaoui
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:50

    لمادا ارى الكل يكره ويريد ازالة الشيعة من العالم وبالاخص من المغرب . اليسوا مسلمين ؟ وبأي حق تسمون الشعب المغربي سني ونحن اسمانا الله بالمسلمين كل هته الاسامي بدعة الشيعة . السنة . السلفية . الوهابية …… لأننا كلنا مسلمين واتحدى اي شخص أن يأتي بنص قراني يفرق بين الشيعة والسنة بل أنهما لم يدكرا أصلا ولمادا تهاجمون الشيعة حتى ولو كانوا على خطأ فالاجدر بنا مساعدتهم على تصحيح المفاهيم والمعتقدات االخاطئة لديهم من أجل توحيد كل هاته الطوائف والتيارات تحت اسم الاسلام الم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم . لن يؤمن أحد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه . أتريدون أن تدخلوا الجنة دون اخوانكم المسلمين رغم بعض الاختلافات بنكم وبينهم؟ افيقوا من فضلكم فالصراع والعنف ثقافة غربية دخيلة علينا والسلام والحب والاتحاد ثقافة عربية اسلامية

  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:51

    نعرف أن إيران مهد الشيعة الذي أنبت فروعا له في عدة بلدان عربية و إسلامية أولها العراق الذي أصبح شيعته يلعبون إلى جانب إيران دورا كبيرا في نشر معتقداتهم. و هكذا تشير بعض التقارير إلى أن السفارتين الإيرانية و العراقية في الجزائر مثلا تمكنتا من استقطاب ما يناهز المليونين و ثلاثمائة ألف جزائري و جزائرية. هذ المؤشر ينبغي على المغرب أخذه بعين الاعتبار في خضم تحليل و مواجهة المدّ الشيعي. و نظرا للارتباط الكبير بين شيعة إيران و شيعة العراق لا بأس في إعطاء معلومات تشخص الوضع الديني في العراق، و ذلك في ما يلي: غالبية الشعب العراقي مسلمون(97%)، الشيعة يمثلون أكثر من نصف السكان وأغلبهم من العرب وبعضهم من الأكراد والفرس، و وجود أضرحة أئمة وقادة الشيعة بالعراق يشير إلى عمق التأثير الشيعي. السنّة العراقيون تبلغ نسبتهم 47% ويتوزعون بين العرب والأكراد وبعض التركمان، و هم على ثلاثة مذاهب رئيسية هي الحنفية والشافعية والحنبلية.

    و ختاما أقول أننا نحن في المغرب سنيّون مالكيون، هذه هي عقيدتنا و هذا هو مذهبنا لا نسمح لأي كان بأن يتوغّل فيهما و ينشر سلوكات غريبة عنا تمسّ معتقداتنا و تزعزع اعتدالنا.

  • منتصر
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:52

    ليس هناك خلاف بين المسلمين وبعض المنابر الاعلامية تحاول ان تخلق فتنة بين الشعوب التي جعلها الله مختلفة بنص القران الكريم ولذالك خلقنا لكن العبرة بالتقوى وهل من التقوى نشر الفتن والحروب بين الامة فدينها واحد وربها واحد ونبيها واحد وقرانها واحد وجغرافيتها واحد لايوجد خلاف بين المسلمين الا في عقول اعدائهم وعملائهم من التيار الوهابي الذي اسسه الغرب و جعله واجهة للاسعمار حتى يقول انه لا اطماع لديه بخيراتنا ومقدراتنا ووحدتنا اما النفخ بالمذهبية او القومية اوالفاشية فهو قصر نظر من الاعداء فلن ينتصروا في هذه المعركة هذا ليس مجرد كلام هذا كلام الله اللذي يقول (لن يضروكم الا اذى وان يقاتلوكم يولون الادبار ) وهذا ظاهر الان في اليمن فيحسبون انهم باعتمادهم القصف الجوي على الناس سيبحققون شيئا لانهم جبناء وهو (اي التيار الوهابي )ليس لديه لا القوة ولا الجرأةعلى القتال وانما بكتابهم الجديد ادارة التوحش يعني ذبح المنيين حتى يخاف الناس وهذاهو الارهاب لذالك لم يصمدوا في اي معركة لافي سوريا اما الجيش السوري ورجال المقاومة او في العراق امام ابطال الحشد الشعبي ولا في اليمن امام انصار الله والله اعلم

  • إليس نْ ربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:55

    لمعرفة بعض مايجري في هذه الايديولوجيات القاتلة عندما تتمكن.. الاطلاع على فيديوهات المفكر التونسي كريم العبيدي:
    اطراف الصراع في العالم الاسلامي
    اسلام ضد اسلام
    التخويف والترهيب في الاسلام
    ثم :
    سؤال جرئ 398 داعش وإدارة التوحش
    سؤال جرئ 393 شارلي إيبدو وردود فعل المسلمين

  • أبو حفصة
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:56

    هؤلاء الأنجاس ما دخلوا بلد إلا خربوه هدفهم المسلمين
    ونطلب من صاحب الجلالة أن يصدر قرارا بمنع تنامي هذه الشردمة

  • محمد
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:02

    السلام عليكم ورحمة الله من يريد أن يتعرف على الشيعة بجد والروافض والنواب فعليه بقراءة كتب علي شريعتي سيجد تفصيلا وافيا بين الشيعة الصفوية الارانية وهي الخطيرة بين جميع الفرق الشيعية والصفوية يجب محاربتها مثلها مثل الوهابية '' الشيعة الصفوية الارانية + المذهب الوهابي السعودي=دمار داخلي وخارجي للأمة الإسلامية

  • pal
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:03

    الدول التي تتقدم و تتحضر هي دول التنوع حيث تتعايش الأديان و المذاهب و الإلحاد و التشدد و الأعراق و ألوان البشرة من السوداء الداكنة إلى البيضاء الثلجية.
    أما المسلم الحقيقي فهو الذي يعبد ربه مباشرة دون و سيط؛ سواء أكان هذا الوسيط شيعي أو سني أو خليط منهما أو غيرهما.

  • سعيد سني
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:03

    الشيعة في المغرب البلد الغالي !!!!!!!!
    احدروهم والله يكفينا شرهم،،،،"" آمين

  • مصطفى
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:04

    قد يبلغ الاختلاف مع الآخر غايته ولكن ما لا ينبغي أن يقع من المسلم هو أن يستبيح أذى غيره أو العدوان عليه، ومشكل بعض الشيعة للأسف أن مذهبهم ينزع بالأساس إلى السب والشتم والانتقام ويجعلون ذلك عبادة يتقربون إلى الله تعالى بها، فالأصل الذي لا خلاف فيه أن الأذى ساقط ومن وقع منه فهو ظالم تحت إي مبرر كان. ومن قرأ سيرة النبي الكريم علم أنه لم يقاتل إلا كرد فعل ودفعا للأذى . فأين تذهبون؟!!

  • أمــ ناصح ـــيــن
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:09

    "… باعتبار أن المغرب بلد مسلم وسني ومالكي".

    هل الشيعة كفار ومشركون؟لماذا إذن لا تمنعونهم من أداء مناسك الحج والرب قد قال:"يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء إن الله عليم حكيم".
    فإما أنكم لستم مؤمنين ولستم معنيين بالخطاب،وإما أنكم تخافون 'عيلة' وفقرا وتفضلون مكاسب الحج والسياحة الدينية على الامتثال لأمر الله ونيل فضله ورضوانه.
    من جهتي،أنا لست(مسلما)على مقاس البعض،ولست(سنيا)وذاك أمر يقرؤه حتى الأعمش بين سطور تعاليقي،ولست مالكيا بالطبع لأن الإمام مالك نفسه سينكر ذاته لو بُعث اليوم وعاش بيننا،فمن يضمن لي ترحيلي إلى إيـران أو أية دولة من الدول الكافرة وأجره على الله.
    عمن تضحكون؟وممن تسخرون؟وبمن تستهزؤون؟إن مواطنينا يجازفون بأرواحهم ويصارعون القرش بحد النحر بعدما أنهكت جيوبهم وكرامتهم تماسيح وعفاريت البر والبحر!وهناك مهاجر مغربي أحرق جسده بعد رفض طلبه باللجوء في ألمانيا،ففضل الموت حرقا – وهو من أبشع أنواع الموت – على أن يطأ من جديد ثرى بلده المفوَّت،ويستنشق هواءه الملوث،ويشرب ماءه الكدر!
    الدين كله لله.

  • ابوحمزة
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:13

    السلام عليكم:
    لقد تعددت المذاهب وتشعبت الرؤى واختلطت المصالح الدنيوية متمسحة ومتنكرة بالدين لتاثير الدين في العامة والغوغاء واصبح الحاكم وصيا على الرعية يفصل دينها ويحدد مراتب التدين ومستوياته ويحتكر الفتوى والتفسيرويختار من رئاه يوافق طرحه ليعتلي عرش الشان الديني..واصبح الدين هو دين الحاكم لا دين رب العالمين..وحيث ان الاختلاف اما يصرف بشكل سلمي وبتسامح واما بجبروت وعنف وقمع وقهر..فتنشاء عن ذلك الدهاليز وجماعات الرفض السرية والعلنية وتنتشر امارات الفتنة النائمة والمتربصة..وتكثر الجماعات المتحدية والمتغولة والمتطرفة لان التطرف والقهرتجد في ذلك ما ينبتها ويغذيها-هكذا تاريخيا-فينقلب البعض نصرانيا والبعض ملحدا والبعض متشيعا.ووو وكل ذلك فرارا من نمط قهري للدين..دين يصلح لسياسة الدهماء والحفاظ على الامور والاحوال خشية من الزوال -وهذا ايضا من تمام المحال الواضح للعيان عبر الازمان-بدل الانصراف لتقوية اركان الامم بالعلم والعمران وتكريم الانسان كما قال رب الناس. والتشيع اليوم ما هو الا نوع من الانتقام والركون الى ما يناقض دين الحكام انظر وتامل تاريخ نشاة وافول دول المغرب الاقصى والله اعلم.

  • محمد حجاج تيفلت
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:22

    ا لسلام عليكم
    اتساءل كيف للوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية تلتزم الصمت ولماذا امير المؤمنين يلتزم الصمت على هؤلاء الحامي الملة والدين اوليس كل الويلات التي تعشها سوريا العراق لبنان واليمن من ويلات الطائفية التي اجحتها ايران الفارسية منذ حكمت الصفوية الشيعية هناك فحاربوا هؤلاء ووضعهم في الدهاليس والسجون حتى تبتعد عن امتنا قبل ان يصلوا الى متواهم ويبدؤون في جز رؤوسنا كما يفعل ابو العباس وفيلق الغضر وفيلق حزب الشيطان والحثيين ومقتدى الصدر ووو
    اين هذا الجهاز المخبرات يجب اعلان حرب على هؤلاء كما تفعل دول الخليج وغيرها اما الملاحدة ليس لهم مستقبل في المنطقة بالمرة وكذالك المسحيين القضاء على هؤلاء يجب ان تعطى الدروس في التربية الاسلامية وتاثير الشباب على الاسلام المعتدل
    لا تستطيع ان تنتعش المسيحية اذ لم يسبفها الالحاد لان الالحاد يبعد المسلم عن فهم الاسلام مما سهل ان يكون ملتهم من المتطفلين المسمى المسحيين وغالبية المغاربة دخلوا السيحية نحوةالمصلحة الضيقة ومنهم من يتقاضى اجرا كبير من اجل تنصير شباب خالي من الاسلام وهو لايعتقد حتى في ما ينشر وانا اعرفهم شخصيا

  • ابن سوس المغربي.من فضلكم؟
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:24

    هناك بعض المندسين الذين يريدون تكريس شئ ليس له اسس في مجتمعنا المغربي، المغرب بلد مسلم مذهبه سني مالكي، فلا بخترع أحد ويضلل ويزور لا يوجد شئ اسمه شيعة المغرب، هناك اناس مغتربين في الديار الاروبية تشيعو بسبب لقاءتهم مع دعاة المذهب الشيعي قادمون من ايران ينشرون التشيع هذه هي الحقيقة، الشعب المغرب مسلم يحترم ال البيت وملكنا من ال البيت، نحترم سبدنا على الحسين الحسن وفاطمة وكل ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته ولكن لا نقدسهم ونخترع بدع ما أإى بها الله من سلطان،يا معشر المسلمين من كان يعبد محمدأ فقد مات ومن كان يعبد الله فا الله حي لا يموت، هل هناك اقدس من محمد خاتم الأنبياء والمرسلين؟ قضئ الامر نقطة على السطر.

  • عربي جاهلي ومع ذلك...!
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:39

    الجهل التخلف الذل صفاة الانسان العربي الآخرون وصلوا الى القمر ويخططون للوصول الى المريخ والعرب لم يفيقوا من سباتهم وما زالوا في نقاش لا ينتهي على طريقة الوضوء والصلاة وهذا شيعي وذاك سني وهذا اخواني وذاك سلفي والآخر ملحد الكل يدور في حلقة مفرغة حينما تتامل في تصرفات وافعال العرب تكاد تجزم ان هؤلاء لا دين لهم ولا ملة لان الاسلام بريئ من افعالهم النميمة في كل مكان الكذب من الصباح الى المساء النفاق شعارهم والى آخره مع العلم ان الله هو الذي يعلم ما في الصدور سنة وشيعة . كفانا من التخلف والجهل والذل لقد وصل السيل الزبى بهذا الصراع الطائفي كل شاة تعلق من رجلها ايها العرب.

  • salfi
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:46

    اتمنئ من جل هؤلاء المعلقين ألا يكتبوا بغير علم اي ان يبينوا لنا لماذا هم مالكيون او شافعيون او شيعة او او او . انا شخصيا لا اعرف الفرق بين المالكي والحنفي والحنبلي و و و . ايه العلماء والشيوخ انها مهمتكم لكي نعرف اكثر عن مذهبنا ولا نتاثر باي فكر خارجي . دوركم ليس فقط في قضايا الجنس و الفن و اشياء هامشية و شكرا .

  • ADIL
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:48

    التقية=النفاق
    بمأزق التقية التي تخول للناشط الشيعي تمرير خطاب مزدوج بخصوص انتمائه العقدي والمذهبي".

  • youssef
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:50

    رحم الله أمير المؤمنين يوسف بن تاشفين الذي حاربهم ودحرهم من المغرب الى غير رجعة فما علينا نحن اليوم الا عن نحافض على وحدة الصف السني المالكي بقيادة أمير المؤمنين الملك محمد السادس

  • علي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:52

    مدرسة أهل بيت النبي (شيعة علي) على فترةأربعة عشر قرناً لايعرفون ولاية الفقيه وإنما نظرية جاء بها الخميني وعمل على تطبيقها في إيران وبعده خامنئى وأنا أعتقد بولاية الأمة أي الدولة المدنية والحكومة والبرلمان

  • زهير كطوان
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:54

    والله الى عار عليكم هاتشي لكادرو ولا بنادم زايغ كتر من القياس شي بغا يولي شيعي شي بغا يولي مسيحي شي لا دين لا ملا كلكم ستحاسبون على أفعالكم لاحول ولا قوة إﻻ لله

  • berkani
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:00

    Wake up people this kind of sect are very dangerous for our society if you get cross with any Shia don't give him a change they no place in our beloved country.
    We are souna

  • use your brains
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:28

    il y a plus de francais, americains et espagnols qui vivent au Maroc que le nombre des marocains qui se disent des Chiaas…….alors parler de chiisme au maroc est vraiment stupide..
    il faut en finire avec cette follie

  • رشيد البركة
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:42

    الحمد لله والشكر لله
    احسست بإحساس غريب وانا أقرأ تعليقات اخواننا المبشرة للخير وأقول في نفسي الحمد لله الشعب المغربي أصبح يعرف حقيقة دين الشيعة
    حمدا لله وشكرا لله الذي أنار عقول أبناء المغرب
    يدا في يد إخواني المغاربة والعرب المسلمين لصد دين الشيعة الخارج عن مؤسسهم اليهودي إبن سبأ نعلة الله عليه
    الشيعة ليست بمذهب بل دين أخوتي اﻷعزاء وهذه هي الحقيقة
    اللهم زد ونور عقول المغاربة ليعرفو حقيقة الشيعة المجوس ابناء الزنا اصحاب التقية والنفاق إخوان أمريكا وأبناء عم اليهود
    اللهم أعز سنة رسولك الكريم

  • KTTANI
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:43

    هاته التعاليق التي تتحدث بشراسة وعدوانية عن الشيعة تتبرأ بشدة من أي عمل بشع تقوم به داعش .تخيلوا معي لو أن أصحاب هاته التعليقات التي تنفت السموم والنيران وضعت في يدهم السكاكين والقنابل بدلا من االحواسب،ماذا سيفعلون؟ بالطبع لاتنتظروا منهم سوى الذبح والحرق والتخريب والتدميرتماما كما يفعل اخوانهم في الدولة الاسلامية وأسألهم عن كذبة التسامح أين هم منها؟ هل بلغتم ما بلغه "الكفار" من التسامح والتعايش حينما يحتضنون المسيحيين واليهود والمسلمين والبوديين ويؤلفون بينهم؟ ماذا ستقولون لو قام هؤلاء وطردوا المسلمين من بلدانهم أو قتلوهم؟ثم اذا كان المرء مقتنعا وواثقا بعقيدته وأفكاره ما الذي يجعله يخشى أفكار الآخرين ؟ شيء من النقد الذاتي اذا كانت لديكم شجاعة فكرية لكن هيهات

  • koukir
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:47

    نحن ضد الشيعة دينا و شعبا و ملكا

  • الكوكبي حسن باحث
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 15:10

    للأسف الجهل بالتاريخ يولد الكراهية التي ولدت داعش والقاعدة والوهابية وبوكوحرام..والسلفية الجهادية….
    لا أحد ينكر مظلومية الفرع العلوي وانصارهم وإقصائهم من الحكم من طرف بني أمية
    الصحابة منهم المؤمنون الصادقون ومنهم المنافقون ومنهم من إنقلب إلى الكفر بلسان القران وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسول فإن مات او قتل إنقلبتم على أعقابكم:فمن المقصود هنا بالإنقلاب ولماذا حروب الردة في التاريخ الإسلامي
    المغاربة تشيعوا بعدما عانوا من ظلم بني أمية كما عانى منه الفرس والأكراد والأفارقة والأقباط
    المهم ان الولاية السياسية كانت دائما بيد المغاربة فإدريس العلوي تزوج بكنزة الأمازيغية والإمبراطورية الموحدية بزعامة المهدي إبن تومرت الدي درس بالعراق من رواد المدرسة كذالك وبعدة الشرفاء السعديون ومن بعدهم العلويين ونحن نتبرك بهم وولائنا هم لأنهم شرفاء من أرحام المغربيات
    إذن الشيعة سنة ولكن لكن الإختلاف السياسي بين شيعة علي عليه السلام أي انصاره وبين من معاوية محاربه والذي سمى انصاره سنة عنوة لكن السؤال هناأين انصار القرآن وهو أول مصدر من مصادر التشريع الامي،إذن الصراع هنا الإمام علي
    وا

  • طنجاوي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 15:28

    ا ولا وقبل كل شيء التشيع لم يصنعه الفرس ولاالصفويين ولاهم يحزنون التشيع جاء بكلمة لرسول الله صلى الله عليه واله حينما قال شيعة علي هم الفاءزون..وثانيا دولة ايران كانة سنية وشيعها العراقيون…والدليل هو ان معضم اصحاب كتب الصحاح هم ايرانيون امثال البخاري ومسلم والثرمدي وابن ماجة وابن داوود..وايضا قال رسول الله صلى الله عليه واله اني تارك فيكم ثقلين ماءن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي كتاب الله وعترتي اهل بيتي وانهما لن يتفرقى حتى يرد علي الحوض …واخيرا كم عدد القتلى المسلمين الدين سقطوا في قتال بعضهم بعضا لسبب من يكون امير ..هدا هولب مشكل المسلمين مند ان فارق رسول الله الحياة وسقيفة بني ساعدة كانت هي البداية حينما اقترح بعض الصحابة ان يكون امير في المهاجرين واميرا من الانصار الى ان جاء امير ورمى الكعبة بالمنجنيق وصلى اخر بالناس وهوسكران في الفجر الى ان قال اخر بان نعجة تلد انسان وجاء اخر يقول بان الارض ليست كروية …وفي اخر الزمان ياتي الامام المهدي ويفرض فرضا رغم انف الشورى وصندوق الديمقراطية التي صنعها المتخالفون فيما بعضهم…واحد يشرق واحد يغرب هدا هوالتناقض.

  • محمد ج
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 15:31

    الئ السيد 53 – KTTANI
    انا معك في حرية الراي والتعبير كما التدين. لكن يااخي اعطيك بعض الاسءلة.
    – هل مرجعية شيعة العراق ولبنان وسوريا ولاءهم للوطن ام لايران. بالطبع لايران وبدون منازع.
    – هل ولاء المسيحيين واليهود لغير اوطانهم. انا لا اتكلم عن الحركة الصهيونية بطبيعة الحال.
    نحن ضد التيار الشيعي سياسيا لانه سوف يخلق الفتنة في البلاد والعباد بتنفيده لاجندة ايران.
    ايران والئ وقت قريب كانت مقبولة شعبيا رغم اختلاف المداهب والان هي مرفوضة وازلامها شعبيا ليس لمذهبها وانما لسياستها المكرة. حزب الله كان املنا وكان تاج فوق رؤوسنا والان هو مرفوض وانت تعلم لمذا.
    لانريد كثرة الجماعات والطواءف الدينية. كفانا المذهب المالكي ولا استسغر المذاهب الاخرئ.

  • مسعود السيد
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 15:51

    الى حد الساعة لم نسمع قط في المغرب أن شيعيا يهوديا مسيحيا انفجر أو أنه ضبط وهو يستعد لتنفيذ عمليات إرهابية المستهدف فيا شخصيات عسكرية سياسية حقوقية .أو انه يهرب جهاديين الى أفغانستان العراق سوريا .فقط فقط السنة السلفيون الوهابيون هم المصيبة الكبرى عبر العالم . أهلا بكم في بلادنا يا هندوس ويابوديين ويهود سنة شيعة مسيحيين ملحدين يساريين يمينيين وكل ألوان الطيف في هده الدنيا . يتحدث البعض عن التشيع وكأن مهده بلاد الفرس والمسيحية وكان مهدها روما .يا أعراب قريش هذه بضاعتكم ردت اليكم إن صلحت فهي من عندكم وغن فسدت فمن عندكم .

  • سني
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:00

    التقرير الذي اعدته وزارة الخارجية الامريكية يحتوي معلومات غير صحيحة .ببلجيكا ازد من 10000 مغربي متشيع والمساجد الشيعية ببلجيكا في تزايد لعدم قدرتها على احتواء المتشيعين اما التقية فاصبحت نقدية فالاموال التي تضخ من اجل التشيع اخطر سلاح تصطاد به الناس مستغلة الفقر والحاجة زيادة على البعثات الى قم والنجف كسياحة دينية …الفرس يعمل بشكل قوي في التشيع من اجل الفرس وليس من اجل الشيعة والتصريحات الاخيرة اكبر دليل الدين اصبح مطية فقط..ختاما سني سني سني لا للفرس

  • yahya
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:08

    يجب محاربة الشيعة كمحاربة الإرهاب لأنهم السبب الرئيسي في كل الحروب في العراق لبنان البحرين اليمن …….وهم أصحاب فتن وسب لأمهات المؤمنين والصحابة رضوان الله عنهم وهم أصلا لا ينتمون للإسلام فدينهم دين إبن سبأ اليهودي المجوسي

  • بهجاوي رباطي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:13

    بالفعل بعد تدمير عمر بن الخطاب للامبراطورية الفارسية المجوسية فان الفرس المجوس ظلوا يحملون حقدا دفينا على الاسلام ويتحينون الفرص للاطاحة به وتظاهروا بالاسلام لتحقيق تلك الغاية فانبرى الفرس المجوس لتشييد اول مداهب الاسلام مدهب اهل السنة والجماعة وكان غالبية علماءه الكبار من بلاد فارس البخاري مسلم ابن ماجة النسائي الترمدي والكثير منهم في شتى المعارف الاسلامية .هؤلاء الفرس المجوس هم السبب في تشويه صورة النبي عليه الصلاة والسلام في شتى انحاء العالم فاي شخص حاقد على الاسلام يكفيه ان يفتح كتاب البخاري او غيره من ليرسم للناس صورة مشوهة عن النبي والنبوة. ويجب التنبيه الى ان القبض الدي يفعله اهل السنة في صلاتهم هو القبض نفسه الدي يوجد في الهة المجوس التي يعظمونها وقاموا بوضع احاديث حتى يدخلوها في صلاة المسلمين وقد نهى اهل البيت وهم اعلم الناس برسول الله عليه الصلاة والسلام عن القبض في الصلاة لان فيه تشبه بالمجوس.

  • ابو ياسين
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:26

    لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى وانا انصح كل المتعلقين او الذين سيعلقون ان يقرؤوا او يسمعوا الشاعر هشام الجخ في فصيدته * التاشيرة * وهي الجواب على تعليقاتكم مهمة جدا..* youtube * visa …..الشيعة والسنة هو سبب التي تدور في علمنا العربي…واياكم ان تدخلوا في ما يريد الاستعمار ان يفرق بين المغاربة . والسلام

  • Zack
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:41

    بِسْم الله والصلاة والسلام على رسول الله المصطفى محمد واله الطيبين الطاهرين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
    كفانا تجاهلا لواقع حال فالتشيع وبالخصوص الأمامية الاثناعشرية هو مذهب يوالي عِتْرَة المصطفى محمد ، وأما تلك الفزاعة التي يطلقها أعداء الشيعة التي تتمثل في سب الصحابة وأزواج النبي فقد أكل الدهر عنها وشرب والأحرى التعرف على إعتقادهم في كتبهم المعتبرة وليس ما يروجه له المغرضين في الفضائيات.

  • khadija
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:46

    نا كنت مخدوعة في الشيعة وأعتبرهم مسلمين لكن الله فضحهم في العراق وسوريا واليمن فهم مجرد اداة في يد ايران للاستلاء عاى الدول العربية وإ حياء الدولة الصفوية المارقة وما يدمي القلب حقيقة ان المتحولين الى التشيع لا يدركون ذلك ويظنون انهم على الطريق المسقيم فاستفيقوا أيها المتشيعون لأن إيران لا يهمها عروبتكم ولا تشيعكم بل يهمها الاستلاء على وطنكم وأرضكم

  • أبوسهل
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:52

    التشيع اليوم هو تشيع سياسي بالدرجة الأولى..بمعنى أن أي شيعي ﻻبد أن يكون وﻻؤه مزدوج…-ظاهريا- وإﻻ وفي الحقيقة أن وﻻءه يكون بالدرجة الأولى
    للدولة الصفوية في إيران..وهو خلية نائمة لتنفيذ تعليمات المرجع الأعلى "الولي السفيه " من أهم أركان الديانة الإثني عشرية دفع الخمس..وتصوروا معي كيف يتنعم روافض المغرب بخيرات المغرب ثم يدفعون بالأخماس للمراجع العجماوات الفرس؟؟!!
    فقط للتنويه ينبغي العلم أن أغلب المتشيعين المغاربة يتبعون أخبث مدارس الشيعة أﻻ وهي المدرسة الشيرازية ومنها ياسر الخبيث الفاحش المتفحش

  • مسلم لا سني ولا شيعي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:55

    أكبر خطر هدد المغرب ومازال يهدده هو استغلال الدين وادعاء الشرف دون الغير وبالتالي الأحقية في السلطة المطلقة والإمتيازات.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 17:01

    ملاحظة أحد المعلقين في الصميم هذه المرة .. و دعما لكلامه تفيد بعض التقارير أن سفارتي إيران و العراق في الجزائر تمكنتا من استقطاب مليونين و ثلاثمائة ألف جزائري و جزائرية. الاستقطاب بدأ فعلا بترديد شعارات الأخوة الإسلامية و يبدو أنه في تنامي مع دخول النظام الجزائري مؤخرا، بعد عاصفة الحزم، مرحلة الود مع نظيره الإيراني، فالحذر واجب قبل أن تسلّم البلاد إلى إيران.

  • جرار
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 17:40

    الخطر الأكبر هي الوهابية المتصهينة .والشيعة المتمجسة .فبينهما توافق في تخريب المجتمع الإسلامي أما الشيعة المتنورة فهي لها دور في تطوير الفكر الإسلامي كالزيدية فكل العلماء في الفكر الإسلامي قبلوا بها كتيار إسلامي معتدل .أما الوهابية فنهجها التدميري تعمل على تكفير كل أعلام الإمة الإسمية وشعوبها والواقع هو ما تقوم به بسوريا والعراق من ذبح للأبرياء وتدمير الأثار الإنسانية كهوية للأمة العربية .وهي سياسة يتبعها الكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة لإخفاء معالم التواجد العربي بفلسطين فالوهابية كيان ابريطاني ظهر مع تنصيب آل سعود بالجزيرة العربية .فعلماء الإمة الإسلامية أطلقوا عليها بالشيطان منذ تأسيسها .

  • اخ ناصح
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 17:54

    ‏‎ ‎اني لافضل الصهاينة و اليهود على الشيعة انهم اهل قتلوا انفسهم فحرفوا الحديث و تفقهوا بالضلم و نضموا غابة يقطنها البشر فهاهي الساعة اتية انها لعلامة حيث يغيب المومنون و يضل الماجوس اني لناصح بتهجيرهم خارجة بلدنا الحبيب الذي لم يشهد حروبا v

  • محمد
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 17:58

    حسبنا الله ونعم الوكيل في الشيعة

  • عراقي سني وحمد لله
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:16

    ‏‎ ‎هذا لصاحب رقم ٥٣ ايران تعدم السنة و تعتبر معتنقيها من اقليم الاحواز او عربستان بخيانة للوطنيه

  • أمازيغي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:20

    اخي ميدو نعم يقول الجبار العليم من شاء فليومن ومن شاء فليكفر انا اعتدنا للكافرين نارا احاط بهم سرادقها.. (صدق الله) ولاكن مالم تعلمه ان الشيعة والصهيونية عدو للبشرية همهم القتل والدمار في السنة ابحت في اليوتوب وستری العجب العجاب اظنك لا تعلم عنهم شيئا وانا واتق لما تتطلع للحقائق فستغير نظرك وايضا اليهودية ديانة فيها القتل وسفك الدماء للجنس الاخر لانهم يعتبرون انفسهم شعب الله المختار والذي له الحق في العيش لا الغير.

  • Imad
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:39

    اسلام 'الزوايا و الاولياء الصوفي' ما هو الامرتع خصب استغله الشيعة في نشر سمومهم في نيجيريا ( ٥ ملايين شيعي) والسينغال وغيرها و الدور اتي للمغرب لا محالة اذا استمرينا فيما نحن عليه.

  • ahmed
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:11

    حذار التشيع يدخل الى المغرب عن طريق اوروبا خاصة بلجيكا وهولندا

  • الكثيري خالد
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:49

    الحمد لله الدي جعل مفاتيح جنته بين يديه والا صار هؤلاء الجهل يرمون الناس بالكفر واخراجهم من الملة بسبب عقائدهم ومداهبهم دون علم بالكتاب والسنة النبوية التي جاءت رحمة للعالمين السنة+ الشيعة يساوي الاسلام شعار الرحمة والمحبة والقيم الانسانية ارجو الابتعاد عن هده الخطابات العدائية والبعيدة التي تفرق الامة الاسلامية الحبلة بمداهبها وفرق المتصوفة فيها الدين لله والوطن للجميع الحساب والعقاب بيد الله والواحد القهار والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • مغربي ولكن
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:57

    حفظك الله ورعاك أخي المسلم kamal cherkawi . رأيك لا شك فيه . فقد سمانا سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام المسلمين . وكل من نطق الشهادة وصلى وصام وزكى وحج البيت فهو مسلم . فالمسلم أخو المسلم. لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. الله يهدينا باغيين غير نضاربو أو نتقاتلو . علامات الساعة هادي .

  • ABARAN
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 20:03

    لماذا قرر اهل السنة فجأة بان الشيعة اعداءهم ويجب ابادتهم ؟
    هل صحيح ان اهل السنة برروا عداءهم للشيعة بان الشيعة يسبون صحابتهم ؟ وهل ان اهل السنة يحترمون الصحابة حتى ينتصرون لهم ؟ بل هل ان اهل السنة يحترمون النبي محمد نفسه حتى يحترمون صحابته ؟؟؟ وهل حقيقة ان اهل السنة يحترمون السيدة عائشة زوجة الرسول ويحبونها فعلا ؟؟ ترى هل يعرف اهل السنة كيف توفيت السيدة عائشة واين دفنت ؟ وهل يعرفون اين قبور الخليفة الاول و الثاني و الثالث ؟ قد يقولون بانهم لا يؤمنون بالقبور وهذا مقبول ولكن هل يعرف السني كيف ومتى واين توفيت السيدة عائشة زوجة الرسول التي يقولون بان الشيعة لا يحبونها ؟ هل يعرف السني شيئا عن التاريخ الاسلامي ؟ وهل يعرف السني اي خليفة للمسلمين ضرب الكعبة بالمنجنيق واستباح مدينة رسول الله 3 ايام ؟ ترى ما مشكلة اهل السنة مع بنت النبي محمد ؟ وما مشكلتهم مع علي بن ابي طالب ابن عم الرسول محمد ؟ ترى لماذا يكره اهل السنة اهل بيت النبي ولا يدافعون عنهم كما يدافعون عن عائشة وهم لا يعرفون شيئا عن حياتها او طريقة وسبب وفاتها ؟
    لماذا كان علماء اهل السنة على الدوام مع و الى جانب الحاكم الظالم

  • mofakir
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 20:05

    هؤلاء الذين يدعون انهم من اتباع المذهب الشيعي,ماهم في الحقيقة الا مجموعة عصابات تتخبا تحت عباءة المذهب الشيعي حتى تتمكن من قدرتها , واستعداداتها , وبعد ذلك سيظهر وجهها الخطير والقبيح,,,,,وسيكتوي الجميع بنيرانها…ما كان لنا ان نسمح لهذه العصابة ان تعيش بيننا… الدين كيفما كان نوعه يكون في كل تجلياته و مماراساته وفلسفته واضحة,,,,,اما هؤلاء الذين يدعوا انهم شيعة ,في الحقيقة انهم ليسوا لا شيعة ولا سنة …..بل عصابة خطيرة لا تنتظر الا الوقت المناسب لتكشر عن انيابها…..والمعروف عند اهل العلم والمعرفة ان الكثير من الحروب وعلى مر الازمة كانت باسم دين ما او مذهب ما…..انى ارى ان هذه المجموعة التي تدعي انها من اتباع المذهب الشيعي ماهي في الحقيقة الا قنبلة موقوة….ولا علاقة لها بالشيعة اطلاقا……في الحقيقة انه لشئ يدعو الى التركيز المستمر والحيطة والحذر…

  • إليس نْ ربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 20:22

    يوجد لديهم فروقات كثيره مثلاً!
    اليدان فالسنه تكتف اليدين عند الصلاة والشيعه تطلق اليدين وايضاً هناك طقوس عند الشيعة وهي ما يسمونها بالتربه فهم يضعونها علي سجادة الصلاة للسجود عليها وعليها ختم الولاية للامام علي والصوم أيضاً السنة يصومون عند رؤية الهلال والشيعة يصومون بعدهم بيوم او يومان
    وايضاً تجد التعظيم لأمير المؤمنين علي عند الشيعة وعند السنة العظمة فقط لمحمد لانه اشرف الخلق في نظرهم!
    وايضاً الحج تجده عند السنة فرض ولكن لمن استطاع إليه سبيلا اما الشيعة ان حصل لك ان تحج حج وان لم يحصل لك فزيارة (الامام الرضا) هنا طقوس وهنا طقوس وبالنهاية هما خصمان متحدان بالقتل، والرجم، والجلد، وقطع الاعضاء مثل ،اليد ،والرجل ،و بتر قضيب الرجل، وسلب الغنائم، وسبي النساء، وتزويج الرضيعه، والمتعه، واللواط ،وانتهاك الحرمات، كل شئ في فتاويهم يتفقون عليه. واذا كنت تريد ان تستفز شيعيا اذكر أمامهُ اسم عائشه او اسم عمر اما بالنسبه للسني فأذكر أمامه أسم محمد دون ان تصلي عليه. وتستمر الحرب والصراع والاقتتال..
    وبين الشيعة والسنة إلــه لا حول له ولا قوة!

  • abderrahim
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 20:58

    نحن المغاربة اخترنا منذ قرون خلت كتاب الله و سنة رسول الله …وعشنا على مر هذه السننين بخير مع معتقدنا دون ادنى مشكل…وعندنا امير المؤمنين يعرف ما ينفعنا وما يضرنا ..فكيف لنا ان نقبل بهذه المجموعة التي تدعي انها من الشيعة ولربما لا تفقه في المذهب الشيعي شيء وتريد فقط ان تخفي حقيقتها تحت غطاء الدين من اجل تحقيق هدف ما…..هنا المشكلة ,من يضمن لنا فعلا انهم شيعة او على المذهب الشيعي…وليسوا شيءا اخر…..هذا هو المشكل ليست هناك ضمانة بانهم شيعة فعلا وليست ……وان كانوا فعلا تشيعوا يجب ان يجالسوا العلماء ليتاكدوا فيما يدعون,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • faridN
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 21:15

    البعض يحذز من الشيعة وكاننا نسبح في بحر السنة نطبق الشريعة على حذافرها ونطيع الله ورسوله لم يبقى يخصنا الا محاربة الشيعة والعلمانية تتغلغل في عروقنا يوما بعد يوم كفانا نفاقا

  • khlifa slimani
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 21:25

    الحمد لله اصبح الدين الشيعي الفارسي واضح لكل مسلم …التشيع دين ليس من الاسلام وهدا راي عديد من العلاماء الامه
    الشعي لايؤمن بالقران الكريم
    يسب الصحابه
    يتهم ام المؤمنين عائشة بزنا
    وووو
    باختصار هم شوكه زرعها اليهود في جسم الامه الاسلامية
    عبر التاريخ كانوا مع المحتل ضد المسلمين
    اما من تشيعوا من المغاربه فهم اما جهل او طماع او احمق

  • FromBelgium
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 21:53

    بوجود اعداد كافية من الشيعة في المغرب ستكتمل الوصفة للدمار
    حيث يتواجد هؤلاء القوم لن تتوفر الا شروط الشعوذة والاقتتال
    يبدوا ان المغاربة لم يستفيدوا بعد من تاريخ اجدادهم ماداموا ينتظرون من البركات ان تاتيهم من الشرق

  • hassan
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 22:10

    انا اعيش في اسبانيا و اعرفهم جيدا الشيعي هو صهيوني يلبس لباس المسلمين و يتكلم بلسانهم أشر خلق الله استيقظوا يا مغاربة

  • الموسوي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 22:17

    الى كافة المعلقين على الموضوع انتم جميعا لكم الحرية في التلعيق ولكن اليس الله قال المسلم منسلم الناس من لسانه ويده هل انتم سلمتم احد في تعليقاتكم الله من سلم الناس الشيعة الايصلون الا يزكون الا يحجون اليس لهم صلاواة خمس اليس الكعبة قبلتهم ولماذا لو مذاهبكم قوية تخافون عليها والله لعلمك بأن مذاهبكم رخوة ولاتستطيع الثبات امام الحجج من كتبكم وانتم تتكلمون على الفرس البخاري من اين اليس فارسي الطبري اليس فارسي الرازي اليس فارسي سيب ويه اليس فارسي من لديكم عربي تفخرون بة انتم امه تسمعون فقط لاتقرأون امتنا ضحكة من جهلها الامم الشيعة هم يأخذون من محمد وال محمد وليس من غيرهم فغريم يجهلون الرساله واهل البيت زقو العلمة زقا من جدهم رسول الله(ص)حين تعادون الشيعة فانتم تعادون رسول اللة واهل بيتة وتنصون العداء لهم وبدون علم هذا من يقول الشيعة نجس وذاك يتهمهم اليهود احسن منهم وذالك لضعفكم عن مواجة الصهاينة ولو اردنا ان تحرر

  • مواطن
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 22:23

    وهل كان خلفاء بني أمية و بني العباس و الايوبيين الذين يعادون الشيعة ظالمين لا يعرفون شيئاً عن على إبن أبي طالب و بنت الرسول ( ص ) ؟ كفاك أستخفاف و تنطع أنت تعلم ان الشيعة مذهب سياسي يسعي لاقتناص الحكم . القصة ليست أفضلية على أم أبي بكر و حب السيدة عائشة أم السيدة فاطمة و الشيعة ما مشكلتهم مع الصحابة و مع السيدة عائشة .. أعكس السؤال

  • youssef
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 22:43

    الشيعة ليسو بمسلمين الاسلام هو التوحيد و من تعلق قلبه بحب غير الله فقد اشرك ولو بحبي محمد و اهل علي

  • amine
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 22:49

    منذ سنة تقريبا كنت في زيارة لمدينة صغيرة جدا تبعد عن مدينة مراكش بحوالي 50 كلم على الطريق الوطنية 8.ذهبت الى احد مقاهي الانترنت وقضيت بها بعض الوقت.عندما اردت دفع ثمن استغلال الانترنت كانت تلميدة يظهر انها تتابع دراستها بالثانوي التاهيلي هي الاخرى بجانبي تريد دفع واجبات التصفح في الانترنيت.فادا بالمستخدم الذي يسير هذه المقهى يناديها بالشيعية فابتسمت في وجهه.وعندما انسحبت من المقهى قلت له ماذا تقول.قال لي هذه التلميذة شيعية.قلت له ان تصير هذه الفتاة شيعية افضل لها من ان تصير مسيحية لان هناك عدد من الشباب يعتنقون المسيحية و هذا واقع لا يجب ان ننكره.هذه السنة كذلك كنت في جلسة مع احد الاصدقاء لا اتذكر كيف اثيرت اشكالية التشيع في دردشتنا.وقال لي انه اكتشف احد اصدقائه يتوضء بطريقة مخالفة للسنة عندما استفسره اجابه بانه شيعي من اتباع ال البيت ويوم عاشوراء لبس السواد وقدم العزاء لزملائه في العمل بمناسبة استشهاد سيدنا الحسين.من هنا استنتجت ان الشيعة موجودون في كل قرى و مدن المملكة بل حتى في البوادي .لكن يصعب معرفة عددهم لممارسة انشطتهم بشكل سري او ما يسمى بالتقية

  • mohamed
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 22:49

    هده المجموعة الفاسدة الدي تسب انبياء الله وهي ممولة من ايران وحزب الله
    وسيسعون لخرب البلاد والعباد يجب محاربة هدا الوباء قبل فوات الاءوان يجب
    علي وزارة الاءوقاف والمجلس العلمي ان يضعوا حددا لهده المهزلة لاءن ايران
    تريد محاربة اهل السنة في جميع الدوال الاءسلامية

  • ع.م.
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 22:51

    الشيعة يستغلون الفقر و الجهل لنشر مدهبهم بإستعمال المال و العاطفة لإبعاد الناس عن الإسلام الصحيح و إدخالهم للشرك بالله الشيعي.
    هل سبق لكم أن رأيتم صورة لقتيل أمريكي أو صهيوني عند الشيعة. طبعا لا. فقط قصص الخيال. هزمنا و قتلنا الجنود الإسرائلين و الأمريكانيين و … وفي الأخير تسمع مفاوضات لتسليم بقايا جنود أمريكيين و إسرائليين (عظام). عمليات تمثيل سينمائية.
    الخميني أوصلته طائرة المخابرات الفرنسية إلى إيران لتسلم الحكم. حتى يقطعوا الطريق على الحزب الشيوعي.
    صلاح الدين الأيوبي قضى عليهم قبل فتح القدس حتى لا يغدروا به كما باعوا بغداد للترثار.
    لم تستطع دول العالم القضاء على الإسلام, فأنشوا الشيعة للقضاء على الإسلام.

  • أمين أبو عبد الله
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 23:02

    الشيعة ما دخلوا بلدا الا و أفسدوه وطريقتهم معروفة وهي التقية يتمسكنون حتى يتمكنون فانظر ان شئت الى لبنان و العراق وسوريا وما اليمن علينا ببعيد فحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم كم قتلوا وشردوا من المسلمين

  • الى محمد ج 57
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 23:22

    "لانريد كثرة الجماعات والطوائف الدينية" كانت شيعيةاو مسيحية او بودية ،هذه هي خلاصة قولك اذن .فلا يحق لكم أن تتحدثوا عن التسامح وبالتالي فانكم أكثر ضررا بالإسلام من أعدائه . الغرب احتضن الكل ماذا خسر؟ بالعكس ربح الكل وبالتالي هو الأحق بأن يتحدث عن التسامح والتعايش
    انا فقط اعيب عن المتحدثين عن التسامح في كل مرة في بلدنا . مع من أنتم متسامحون؟مع المسيحيين مع الشيعة مع العلمانيين مع اليهود مع الشيوعيين .مع من؟ ربما مع الحجر

  • دين الروافض.. باطل
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 00:01

    يقول الله سبحانه في أواخر سورة الأنعام "إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لستَ منهم في شيء" فالآية تخبرنا أن رسول الله-ص- ليس منهم في شيء رغم أن الله تعالى قد يقبل من بعضهم بعض أعمالهم كما في الآية التي تليها "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها.." والآية الثانية عن التشيع في القرآن الكريم تأمر المسلمين بالإقنداء برسول الله –ص- ولا يكونوا من مشركي الشيعة في أي شيء "ولا تكونوا من المشركين: الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون" ولنعرف صنف الشيعة المعنيين في هذه الآية ننظر إلى سورتها المباركة وهي سورة الروم، التي ذكر فيها الله سبحانه الروم المسيحيين وأعطاهم شأنا في كتابه الكريم وبشرهم بالنصر في بضع سنين، ولم يجعل لدولة الدجال والروافض أي ذكر في كتابه العزيز، وكان في تجاهل دولة الدجال والروافض ذكرا بليغا "ألم غـُـلِبـَت الروم في أدنى الأرض…" فبُني الأمر للمجهول لكيان معلوم استغل الإسلام مطية للمرور من المجوسية إلى الشرك. أنظر فيديو عنوانه (الرباع الايراني يشرك بالله امام العالم) على اليوتوب واكتب في غوغل (الدجال اصفهان) لترى غرائب الدجال والروافض رد الله كيدهم في نحورهم…

  • lahcen24
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 00:04

    الشيعة اشر خلق الله على الاطلاق. وظنهم في أهل السنة سوء

  • MOHA RAISS
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 01:04

    بلاد العرب اوطاني وكل العرب اخواني .
    صدقت ايها الشاعر هشام الجخ .
    ادا كان الشيعة هم من ناصر علي واستمات على الشرعية والخلافة خوفا من ان تصبح وراثية والله فاني معهم ومع هدا الحق . اما الشيعة الغلاة الدين استحدثوا من قبل اللوبي الاموي الحاكم لتشويه ال البيت فالاسلام ضدهم . انا ضد الحجاج الدي ضرب الكعبة بالمنجنيق كما فعلت السعودية مع اليمن المسالم
    انا ضد اليزيد الدي قتل ابن الرسول -ص- وكان من المتسلطين والطغاة وامقته
    انا ضد ابو سفيان و اسلامه عندي مشكوك فيه
    انا ضد بعض الصحابة الدين كانوا منا فقين في المدينة وذكرهم القران الكريم في كثير من الايات ولاني اعمل به ولي كل الثقة فيه ولانه لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ولا اعمل بقول الشيوخ لانهم ليسوا معصومين .
    انا والله ادركت ان الحرب الواقعة بين السنة والشيعة هي الفوضى الخلاقة التي اسستها الادارة الامريكية في عهد السفاح بوش و العزباء كونداليسا رايس وزيرة الخارجية .
    انا والله اعلم ان الشيعة اخواننا ما دذاموا لا يفجرون ولا يدبحون ولا يمكدون ولا يستعبدون الناس كما يفعل ال سعود .
    بيننا قران واحد وضوء واحد قبلة رمضان كل شيء يجمعنا

  • منى
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 09:37

    غادي نبقاو مقابلن مهرجان موازين والموسيقى الروحية …….وتكريم عاهرات الوطن العربي واحد نهار نفيقو نلقاو اعلام لبيك يا حسين لبيك يا علي لبيك يا زينب فوق صطوحنا هاد ناس عشت وسطهم راهم بحال شي سرطان ولمكانش الانسان عقيدته صحيحة والله ميفلت منهم الا وهو مخربق فعقيدتو التقية وماادراك من التقية سلاحهم الفتاك تمسكن وتمسلت هو ثاني سلاح ليهم كرههم لسنة لا حدود له وأول شي تيتعلمو الشيعة هو كره الصحابة يارب هاد الدولة تفيق خلاص لا نوليو بحال العراق

  • Faris
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:21

    والله انهم اخطر من اليهودية والنصارنية على الدين الاسلامي،فاليهودي او النصراني لايقول لك ان مسلم ولا اعتقد بالقرآن،وانما يقول لك انا كافر بالقرآن،اما هؤلاء فيدعون الاسلام ويقولون القرآن محرف والقرآن الخقيقي مع المهدي في السرداب، ويدعون وجود قمصاحف كتير حتى يشككو المسلمين في دينهم،كما انهم يسبون ويلعنون ام المؤمنين زوجة الرسول عليه السلام امنا وام جميع المسلمين عائشة رضيا الله عنها والله انهم يشتمونها بألفاظ تستحي لها الادان،كما يلعنون صحابة رسول الله وخاصة الخلفاء الراشدين،اي دين هدا الدي يشكك في اصول الدين والموضوع كبير جدا، لكنا نقول لا مكان لكم في المغرب والله لو على رقابنا
    ،،،،،،،،،،،

  • mohamed
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:46

    نحن كمسلمين لسنا ضد أي مذهب ديني اسلامي. لاكن الإسلام دين عقل وعمل. إذا تأملنا جيدا في الظروف التاريخية التي أنتجت الشيعة كمذهب سنجد أن المذهب الشيعي الذي أسسه عبد الله بن سبأ ليس له علاقة بالإسلام قط. لا يمكن أن نفهم جيدا معتقد شيوخ الخمس والزنا المدافعين عن معتقدهم بناء على نصوص وأحاديث لا أساس لها من الصحة ,بل يجب دراسة هذا المذهب علميا وتاريخيا لأنه امتداد لثقافة بلاد الرافدين ولآلهة عشتار. والغريب في الأمر أن المنتمين الى المذهب الشيعي لا يعرفون خفايا مذهبهم ولا يقرئون الكتب المحايدة لذلك الفكر إنهم مخدرون بأحاديث ورواياة عن فاطمة المخدرة التي وضعها شيوخ الخمس من أجل زعزعة الدين الإسلامي من الجذور واستثمار أموال طائلة في الشركات العالمية على حساب الأغبياء . شخصيا لقد درست معتقد الشيعة تاريخيا ودرست النصوص والأشعار والمعتقدات التي ألفوها شيوخهم واستنتجت أن هذا المذهب وثني لا صلة له بلإسلام يمارسون التقية. ومن شك في ذلك فعليه أن يبحث جيدا في هذا المعتقد الذي هو في حد ذاته طاعون يفتك خلايا التفكير.

  • محمد المختار
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:30

    أبدأ قولي بلاحول وقوة إلا بالله العلي العظيم. تماشيا مع إيماني بأن الدولة المغربية يسمها التنوع والتعدد الذي أغنى ثقافتها واحتوت القريب والبعيد قياسا بمبدأ التعايش السلمي داخل دائرة الإختلاف. انطلاقا من كل ذلك لايطيب لي أن أدرج أغلب أصحاب هذه التعاليق ضمن النخبة التي ستوكل لها مهمة تشريف هذه الدولة في المحافل الدولية. إذا كان الأمر كذلك، ونرجوا من الله أن لايكون كذلك، فالمصيبة أعظم . فمن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأشد ضلالا. والغريب والمبكي في الأمر الرافض والمرفوض من داخل دائرة الإسلام، والقول بالشهادتين حاصل عند الطرفين. إخواني وفروا العين الناقدة لمن يحصد الجهد والمال للنيل من دين محمد (صلوات الله عليه وعلى آله) على مر التاريخ.

  • farid
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:03

    تشير أرقام سابقة أوردها تقرير رسمي أعدته" وزارة الخارجية الأمريكية" ..ههه
    "أنشطتهم تلفها السرية وتحيط بها التقية"، وفق تعبيرهم… ههه

    يعني المغرب مازال ناعس ومجايب للدنيا خبار.. حتى يكولوهالو سيادو..

    مافاز الا النوام

  • Ibrahim
    السبت 25 أبريل 2015 - 06:46

    يا الله يا الله الى هده الدرجة وصل بنا الحال واصبحنا نصدق كل ما يقال اكان في الصحافة المقروءة او المسموعة لو يموت حولي ايران السبب : جل المداخلين لا يعرفون عن الشيعة الا بما يكتبة مخالفيهم عنهم لمادا لا نقراء كتبهم لمادا لا نبحث عن الحقيقة قبل ان نوجه اصابع الاتهام الى الاخرين : التشيع اصله عربي وليس فارسي الشيعة هم من شايع علي ابن ابي طالب وناصروه وانتم الشيعة ايرانيون صفويون هناك شيعة عرب واصلهم اقدم من ايران واقدم من بعضكم يا من تقدفون الاخرين بالكفر والشتم الخليج نصف سكانه شيعة ويعيشون مع اخوانهم السنة وولائهم الى اوطانهم وحكوماتهم: اما بخصوص من يتشيع فدلك حق من حقوق حرية المعتقد : مند 1375 سنة والشيعة يحاربوا من قبل اعدائهم والتضييق عليهم هل اندثر التشيع بل يزداد بوتيرة وتزداد معه ارتفاع كلمة الحق وهي هيهات منا الدلة لحاكم ظالم او مستعمر او فاسق يتولى امور المسلمين :هل سمعنا يوما من الايام ان شيعي فجر نفسه في مسجد بوسط المصلين هلى سمعنا يوما من الايام ان شيعي نحر سني كما تنحر الاكباش من الدي وقف مع حمساس وهي سنية من وقف مع العراق على الرغم من جراحات حرب ال 8 سنوات فرضوها العرب

  • لا باس امام
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 16:56

    الحمدلله الذي يهدي من يشأء ويضل من يشأء وهو الحكيم الخبير. وبعد : يقول صل الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين) اذأكان هذأ هو الحقيقة اذ: ماجزاء من فرق بين هؤلاء وسبهم وكفرهم بعد شهادة الشفيع محمد صل الله عليه وسلم خاصة امنا عائشة رضي الله عنها انهم في الجنة! هم اعلم ام الرسول صل الله عليه وسلم.
    ما اقول يامغأربة عليكم تهتموا بتوحيدكم بصفكم هكذأ!! الا ترون كل العالم يطمعون مثل اطمئنانكم ،واصيكم الا تتفرقوا لتشيعوا الفتنة. اللهم وحد صفوفنا والمسلمين على صراط النيئ وسنته صل الله عليه وسلم امين والسلام عليكم .

  • كريم
    الجمعة 11 شتنبر 2015 - 17:19

    السلام على الأخوة في المغرب،أنأ شيعي واعتبر أهل السنة أخوة لي في الإسلام، ولم يستفد أحد. من هذه التفرقة إلا أعداء الاسلام. فلنتحد ولعتصم بحبل الله جميعا ولانجعل الخلافات تفسد في الود قضية.

  • مغربي مسلم حسني غيور
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 13:01

    لنحذر التفرقة
    المسلمون في مشارق الأرض و مغاربها أمة واحدة.و هم كالجسد الواحد الذي إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى.على هذا ربتنا تعاليم القرآن الكريم و سنة رسوله الأكرم صلى الله عليه و على آله و سلم.أما الضرب على طبول التفرقة و إذكاء نار العداوة بين شيعة آل البيت و أهل السنة و الجماعة فلم تبدأ إلا بعد قيام الثورة الإسلامية في إيران..و الحافز على إخراج هذه الطبول هو الخوف من امتداد أفكار تلك الثورة .و هذا شيء طبيعي لأن كل نظام يحاول حماية نفسه .أما العلاقة بين المغرب و إيران في عهد الشاه رضى بهلوي فكانت علاقة أخوية.و كان العاهل المغربي المحنك الحسن الثاني رحمه الله صديقا للشاه ،و يكفي أن نتذكر أنه هو الذي آواه حين خرج من إيران و أعطاه ملجأ في إفران …ا لنقرأ تاريخنا بإمعان .
    و لنعلم أن ما يجمع المسلمين أكثر مما يفرقهم..و لكن المغرضين لا يبرزون إلا عوامل التفرقة بين الطائفتين عن سبق إصرار و ترصد ،لأن هؤلاء المغرضين الحاقدين لا هدف لهم سوى إذكاء العداوة و الصراع بين من آخاهم الدين للحيلولة دون التحامهم و توحدهم.

  • فادو
    الثلاثاء 3 نونبر 2015 - 19:36

    الشيعة يا اعزائي هم مسلمون موحدون وليسوا كفار كما يزعم بعض الجهلة ..ثم يا اخي هم لا يسبون الصحابة لكن ان وجد احد فهي حالة خاصة كأي مسلم سني عند غضبه سب الله والعياذ بالله .ثم يا اخي انظر لعدوك الحقيقي هو اليهودي وليس الشيعي..كلنا مسلمون ونشهد ان لا إله إلا الله ونبينا محمد رسول الله. ومشكلة اخرى للشيعي انه يرفض الظلم وامذلة وهو يحب رسول الله ص واهل بيته الكرام ..وهكذا امرنا الرسول اﻷكرم عندما قال اني تارك فيكم الثقلين. كتاب الله وعترتي اهل بيتي. لا تنسوا اخوتي الهدف من التفرقة بين المسلمين لصالح اعداء الإسلام لكم مني حسن الدعاء للهداية .ف ع

  • ismael
    الإثنين 28 دجنبر 2015 - 19:27

    المغرب لي السنة والجماعة ولامكان لي الشيعة اماالقول نحن مسلمون موحدون ولسن كفارفانتم الشيعة اخطر بكثيرمن اليهود و النصارة

  • هاجر الشرقي
    الجمعة 15 يناير 2016 - 23:48

    بسم اللهالرحمن الرحيم….. ان اللذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم…. صدق الله العظيم…… الشيعة.. هم من قتلو عمر وعثمان وعلى والحسين…. هم اليهود ومن غير عبد الله ابن سبئ اليهودي الذي اسسهم اول مرة…….. الشيعة.. هم العدو فاحدرهم… سلاحهم النفاق.. التقية….

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب