بعد 30 عاما بالمنفى أعضاءٌ من "شبيبة مطيع" يعودون للمغرب

بعد 30 عاما بالمنفى أعضاءٌ من "شبيبة مطيع" يعودون للمغرب
الإثنين 27 أبريل 2015 - 14:00

عاد سبعة أعضاء سابقين في تنظيم الشبيبة الإسلامية إلى المغرب، أمس الأحد، بعد ثلاثين سنة من النفي خارج أرض الوطن، حيث وصلوا إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، على الساعة السادسة مساء.

ويتعلق الأمر بكل من حليمي عبد المجيد، ورفاعي شوقي، واعماجو محمد، وجبارة حسين، وجامع إيشان…الذين لم يكونوا موضوع أحكام غيابية، أو متابعات، أو اتهامات، ولكنهم كانوا ضمن عشرات ممن ذكرت أسماؤهم، خلال التحريات الأمنية التي ارتبطت بمحاكمات الإسلاميين، في الثمانينيات من القرن الماضي.

ورافق الأعضاء السبعة أثناء دخولهم المغرب، القيادي السابق في الشبيبة الإسلامية المسمى “ولاد الحبيب”، والذي سبق أن عاد للبلاد، السنة المنصرمة، بعد أن تجهيز ملف عودته، وتصفية التركة القضائية الثقيلة في حقه، من أحكام الإعدام ومذكرات البحث الأمني.

وقال عبد الله لعماري، المحامي بهيئة الدار البيضاء، لهسبريس إن خوف هؤلاء السبعة من دخول المغرب ناجم عن “الأنباء الفظيعة عن محاكمات أبناء الشبيبة الإسلامية ومن على شاكلتهم، وعن الثقل الخيالي للأحكام القضائية الصادرة في محاكمات الثمانينيات، من عشرات الأحكام بالإعدام، والمؤبد و20 أو 30 سنة”.

وتابع المحامي بأن “ذلك كان مدعاة إلى نشر الخوف من المجازفة بالدخول إلى المغرب، بالرغم من أنهم كانوا مجرد أفراد عاديين، ساقتهم أقدارهم إلى مخالطة بعض أعضاء الشبيبة الإسلامية، ضمن الأنشطة التربوية والدعوية التي انخرط فيها المئات من المهاجرين المغاربة بالخارج.”

وأضاف العضو السابق في “الشبيبة الإسلامية”، بأن الشيخ عبد الكريم مطيع، زعيم الشبيبة الإسلامية، والذي يعيش حاليا في بريطانيا، لم يعد ملاحقا بأي أثر من آثار الأحكام الغيابية الصادرة في حقه، حيث سقطت هذه الأحكام بالتقادم”، وفق تعبيره.

وسرد العماري بعض تلك الأحكام، منها الحكم بالمؤبد الصادر غيابيا في حقه سنة 1980، أو الحكم غيابيا بالإعدام سنة 1984، ضمن مجموعة الـ 71، في قضية المؤامرة على النظام، أو المحاكمة السياسية الأولى للإسلاميين بالمغرب، أو سواء الحكم غيابيا بالإعدام الصادر في حقه سنة 1985، ضمن مجموعة الـ 26، في قضية المس بأمن الدولة.

واعتبر لعماري أن نفس الأمر ينطبق على الأمين العام للشبيبة الإسلامية، حسن بكير، والناطق الرسمي، محسن ودران، المحكومان غيابيا بالإعدام، وقال: “أخبرت بذلك أنا وزميلي عبد السلام جمال الدين، من طرف وزير العدل والحريات، وبحضور كبار معاونيه، خلال جلسة عمل بخصوص قضايا العائدين الذين ننوب عنهم، ومن ثم فإن الأمر بات محسوما فيه، ولم يعد موضع ارتياب أو غموض”.

‫تعليقات الزوار

28
  • الحــــاج عبد الله
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 14:18

    تنظيم الشبيبة "الإسلامية" هم داعش سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، حيت قاموا بقتل الكثير من المغاربة الذين لا يتقاسمون معهم نفس الأفكار واشهرهم بنجلون، كما كانوا من أدوات القذافي (الكافر الزنديق) الذي احتضن زعيمهم الإرهابي الكبير في ذالك الوقت المدعو مطيع.
    مطيع هذا لا يريد العودة الى المغرب رغم أن الأحكام الصادرة ضده سقطت بفعل التقادم، ويطالب قبل أن يعود بان "يرد له اعتبار" وأن تقام له مراسيم استقبال بالتحية العسكرية والزغاريد لأنه يعتبر عودته في حافلة ساتيام أو طائرة رايان اير الرخيصة وبدون ضجيج مذلة لماضيه الإرهابي ولرصيده من العمالة ولحس احذية القذافي.
    الله لا يشافيهوم

  • عبد الصمد جاحش
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 14:25

    مرحبا بكم في وطنكم تشتمون عبقه وتأكلون من خيراته وتعملون فيه واله يثيبكم عما أصابكم فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن عظم الجزاء مع عظم البلاء فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط " ولتشقوا طريقكم إلى العمل الدعوي في إطارمن التوسط والإعتدال خاصة أن الجسم الاسلامي يواجه بالمغرب حربا شرسةمن قبل حفنة فقط من العلمانيين الحداثيين وبعض الامازيغ المتطرفين فمرحبا بكم مرة أخرى في بلدكم .

  • KARIM LYON
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 14:31

    يجب محاكمة قتلة المناضل الإتحادي عمر بنجلون.
    جرائم الإغتيالات السياسية لا تسقط بالتقادم.

  • خالد
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:11

    نصيحة للمغاربة، الخريف العربي الله يستر قادم إلى الجزائر، ليس هناك من مأمن لا قدر الله، الحل الوحيد دعوا الإسلامووووييييين في الحكم سنة أخرى أو سنتين، فهؤلاء الناس أثبتوا أنهم من أجل السلطة مستعدون للتدمير و القتل، قد يقول قائل أنظروا إلى تونس، الإسلاموووويييووون سلموا السلطة بدون عنف، نعم و لا في تونس الإرهاب و العياذ بالله لا زال نشطاً، اللهم أحمي كل المسلمين يا رب الله يستر و صافي.

  • امين امين امين
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:27

    يارب اوقف استهداف الاسلام كدين وعقيده في المغرب من قبل اذناب فرنسا

  • المهدي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:32

    فليعودوا امنين مطمئنين لقضاء ما تبقى من العمر تحت سماء هذا الوطن , اذ لاشيء اقسى على المرء من يتقدم به العمر واخطاء الشباب تلاحق شيبه في الغربة , ان كانوا قد اخطاوا فقد ادوا الثمن باهضا ثلاثون سنة من الحرمان من دخول المغرب تعادل قضاءها في السجن , سيجدون اشياء كثيرة قد تغيرت ووجوها من معارف زمان غيبها الموت واخرى بعثرت ملامحها صروف الدهر ومباني اختفت واخري انتصبت , لكن تبقى تربة الوطن وهواء الوطن وسماؤه وماؤه كما عهدوه قبل ثلاثين سنة , فهنيئا لهم بمعانقة ارض الاباء والاجداد …

  • sahih
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:33

    Tous les projets mouvement islamic dans le monde c est la faillite et les catastrophes que le terrorisme et les destructions
    Les projets d Alqaiida c est la faillite
    Les projets des frères musulmans c est la faillite
    Les projets Hizbo Allah c est la faillite
    Les projets de Daech c est la faillite
    Les projets des mouvement islamic Soudan c est la faillite
    Les projets Boko Haram c est la faillite
    Les projets d Iran Islamic au Yamane c est la faillite

    Tous les pays arabes Islamic qui exportent les terrorismes et les idéologies de leurs religion ils vont faire un jour faillite comme
    QATAR
    ARABI SAOUDITE
    SYRIE
    IRAN

  • أمغار
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:35

    هم يشكلون شبيبة اسلامية …… والشباب المغربي غيرهم يشكل شبابة بودية أو كرتونية أو ماذا؟ هل وحدهم هم المسلمون بالمغرب؟

  • ابو عماد الدين
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:54

    مرحبا بكم فبلادكم.ونساوالماضي وساهمو فالتنمية بلدكم والوطن غفور رحيم. والله يحفظ لينا سيدنا.

  • gamra mohamed
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 16:33

    بلاد الديمقراطية و الانفتاح السياسي. فلا مجال للأحزاب الوحيدة التي تحاول تغليط الرأي العام بأنها هي مفتاح الأمان. هؤلاء الناس هم من أبناء الوطن و من حقهم الابداء بآرائهم في إطار التعددية الحزبية و الملكية الدستورية.

  • شكري
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 17:29

    بدون تعليق. ان الوطن غفور رحيم بعد التوبة…

  • mhend
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 17:35

    En réponse à la personne qui a écrit ce commentaire je dirai que : le style d'écriture et le choix des métaphores montrent que cette personne est d'une bassesse et d'une ignorance à pleurer , cela reflète une âme haineuse et aigrie. Évoluez un peu et purifiez vos âmes et surtout ne vous mêlez pas de ce qui vous dépasse
    cela dit je ne vous dénigre pas le droit de vous exprimer, mais quand on ne sait pas on la ferme

  • mouhand
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 17:50

    c'est une bonne chance de pardonner, mais j'aimerais que ces personnes demandent eux pardon aux familles de victimes
    ils savent très bien ce qu'ils ont fait et comploter avec nos ennemis, notamment le sanguinaire Khadafi
    Je ne dis pas bienvenue, mais vivez en paix en demandant pardon
    n'oubliez pas que vous avez terrorisé et assasiné des militants de gauche car ils ne partageaient pas vos idées

  • Atbir
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 18:02

    Qu'ils reviennent et qu'ils remettent en question leur idéologie. Qu'ils nous laissent tranquilles, sachant qu'ils ne sont pas plus musulmans que nous! Nous n'avons guère besoin ni de leur daawa, ni leurs fatwas. Leur semblables empoisonnent déjà assez notre vie et brouillent nos convictions! La Vérité n'appartient à personne, encore moins à vous qui croyez être les ambassadeurs de Dieu sur terre.

  • هشام
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 18:11

    يبدو أن المخزن فشل فشلا دريعا في محاولاته اعادة الشيخ مطيع و أعضاء الحركة الإسلامية المنفيين الى أرض الوطن فاتجه نحو اغراء بعض الاعضاء السابقين مستعملا حزب العدالة و التنمية…

  • كارهة الضلام
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 18:51

    مرحباً بكم في ارض الوطن

    الوطن غفور رحيم لكل تائب

    ولو قضا شبابه " داعشا ضمن دواعش القرن الماضي "

    كارهة الضلام

  • عبد الله
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 19:24

    اقول لبعض المعلقين، جزاكم الله خيراً عبارة ان "الوطن غفور رحيم" لا تليق بغير الله سبحانه وتعالى وصفة الغفور من صفات الخالق ، ولم يرد في الشرع إطلاقهما على المخلوق، وصفات الخالق يجب تقديسها وتكريمها ومن ذلك عدم إطلاقها اعتباطا.
    والله اعلم

  • mowatin
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 19:42

    العفو عما سلف عن ناهبي اموال الشعب وبعده العفو عن قتلة ابناء الشعب بحكم التقادم (بل بتغطية حكومة ملتحية).يالك من حكومة غرببة الاطوار.

  • Hassan
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 20:07

    مرحبا بكم في بلادكم المغرب والله هذا الخبر مفرح لنا ولجميع المسلمين وإن شاء الله عقبة للمعتقلين الإسلاميين المظلومين ‏‎ ‎

  • ملاحظ
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 20:31

    على الشباب المغربي الحالي اخذ العبرة من هؤلاء الذين كانوا بظنون انهم على حق وتبين لجلهم بعد 30 سنة انهم كانوا في الظلام –
    الشباب المغربي الحالي يعيش مرحلة المراهقة المندفعة اجتماعيا وسياسيا ويظن انه يعرف كل شئ فمهلا ايها الشباب وتريث فمستقبل البلاد ليس العوبة ترمم فور انكسارها

  • med naji
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 20:46

    سؤالي الذي يؤرق حاليا هو هل سيتم تعويض هؤلاء عن سنوات الغربة عفوا المنفى أم لا . يعني الضرر

  • roche
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 21:02

    ان الوطن غفور
    والارض الام تحضن جميع اولادها
    الحمد لله على رجوعكم
    اعرف منفيا عانت عائلته الامرين
    عقبالهم ان يرجع لهم اباهم قائدهم
    وويطمئن اخوته عليه بعد فراق طويل
    هدا المغرب وهؤلاء ابناؤه والعفو عند المقدرة مودة وحنين
    ويبق المغرب حبيبنا والملك عزنا حفظه الله

  • عبدالله
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 21:06

    والله العظيم اوكنت أنا من السلطة مااااااا نخليهم يدخلو المغرب والله المجرم يبقى ديما مجرم اومكلخ غادي غير يسمموا الشعب بأفكارهم الإرهابية ويزيدو السلطة في حريق الرأس هاذو رَآه ماشي مسلمين راهم مافيا.

  • man
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 22:23

    الشيخ عبد الكريم مطيع، زعيم الشبيبة الإسلامية، والذي يعيش حاليا في بريطانيا، !!!!
    بريطانيا ما شاء الله ، تعيش الحرية و لك حقوق تماما كأي بريطاني و تدعوا المغاربة إلى فكر يناقض تماما ما هي عليه بريطانيا

  • marocain
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 23:07

    والله العظيم اوكنت أنا من السلطة مااااااا نخليهم يدخلو المغرب والله المجرم يبقى ديما مجرم اومكلخ غادي غير يسمموا الشعب بأفكارهم الإرهابية ويزيدو السلطة في حريق الرأس هاذو رَآه ماشي مسلمين راهم مافيا.

  • اتبعوا نهج قومجيون بربرتنجوا
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 23:20

    مرحبا بكم في بلدكم قوموا بانشاء منضمات بربرية و ادعوا الناس الى الفتنة الطائفية و الالحاد و اللواط و الانفصال و العمالة و سوف تقوم الدولة بتمويل انشطتكم و منحكم الحصانة القانونية و تكونوا مواطنين صالحين على سنة القومجيين البربر.

  • الى رقم26طبقة داليت مغربية
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:08

    الدين يسمون انفسهم باسماء متل حداثيين و علمانيين و ملاحدة و متنورين هم في الحقيقة وجه اخر للماريشال بيتان الفرنسي الدي عامل المغاربة معاملة الحيوانات و قتل منهم عشرات الالافات و الاراء التي يعبر عنها امتال رقمmarocain26 هي ناتجة عن الارث الدي تركه المستعمر و و النفايات التي تركها وراؤه .
    لن يتقدم المغرب ما لم يقوم بطرد الحركيين الدين يقدسون كل شيئ فرنسي و يكرهون كل شيئ مغربي بما فيه انفسهم .مند ضهور ما يسمى بالملاحدة و العلمانيين في المغرب و تصرفاتهم تشبه تصرفات طبقة الداليت الهندوسية المنبودة لا كرامة و عزة التبعية و بيع الدمة .

  • Îبؤ شيماء
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:43

    في الحقيقة نحن لسنا ضد أحد بل نقول لهم مرحبا بكم في بلدكم الذي إشتقتم إلى هوائه وتربته. الأن برهنوا بمشاركتكم في التغيير فالباب مفتوح لكم لوضع بصماتكم في مركب العهد الجديد والذي ينتظركم بقيامكم العالية وحبكم للوطن

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج