أسيدون إلى كلينتون: حضور "بيريز" لمراكش إهانة للمغاربة

أسيدون إلى كلينتون: حضور "بيريز" لمراكش إهانة للمغاربة
الخميس 30 أبريل 2015 - 16:55

وجه الناشط الحقوقي المعروف، سيون أسيدون، رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلنتون، على خلفية استدعاء الرئيس السابق للكيان الإسرائيلي، شمعون بيريز، للحضور في “مبادرة كلنتون العالمية للشرق الأوسط وأفريقيا” ، والتي تحتضنها مراكش بين 5 و7 ماي المقبل.

وطالب أسيدون، في الرسالة التي توصلت بها هسبريس، كلنتون بالتراجع عن استدعاء بيريز للمغرب، حيث وصفه بـ”مجرم الحرب الذي يمثل الوجه البشع لنظام الأبارتهايد الصهيوني”، مبرزا أن حضوره إلى أرض المغرب إهانة لشعب البلد المضيف لهذا الملتقى”.

وفيما يلي نص رسالة سيون أسيدون إلى “ويليام جفرسون كلينتون”:

رسالة مفتوحة إلى السيد ويليام جفرسون كلينتون

الدار البيضاء في يوم 30 أبريل 2015

سيدي،

لقد وقع اختياركم على مدينة مراكش التي يرجع تاريخها إلى أكثر من ألف سنة لتنظيم ملتقى مؤسستكم (Clinton Global Initiative). إن هذا الاختيار يفرض عليكم احترام كرامة شعب البلد المضيف لتظاهرتكم.

في هذا الإطار، علمنا دعوتكم للمشاركة في ملتقاكم مجرم حرب معروف، وهو شمعون بيريس.

ويعتبر هذا شمعون بيريس، الذي استهل مساره السياسي كمزود أسلحة لمحتلي أرض فلسطين في أربعينات القرن الماضي، مسؤولا عن قصف السكان المدنيين لقرية كفر قانا في جنوب لبنان، وقد حصل ذلك مرتين تفصل بينهما 10 سنوات.

المرة الأولى بتاريخ 18 أبريل 1996، وكان آنذاك وزيرا أولا، حيث قام “تساهال” بعدوان على جنوب لبنان، في إطار عملية “عناقد الغضب”.

والجدير بالذكر أن القصف وجه ضد مساحة من المفترض أنها تحت حماية الأمم المتحدة، ولجأت إليها بالفعل عائلات بأكملها. لقد نتجت عن جريمة الحرب هذه مجزرة قتل على إثرها المئات من الضحايا المدنيين، ومن بينهم أطفال.

أما المرة الثانية، كانت ليلة 30 يوليوز 2006، وكان آنذاك نفس شمعون بيريس نائب الوزير الأول، حيث قامت مرة أخرى “تساهال” بعدوان على جنوب لبنان، في إطار عملية “مطر الصيف”، فتم قصف قرية كفر قانا من جديد وبشكل منهجي بهدف ترهيب السكان ودفعهم للهروب شمالا نحو العاصمة، هذا في وقت كانت فيه جميع طرق النفاذ من قانا تحت النار. ونتجت عن ذلك مجزرة، وهي جريمة حرب أخرى على عاتق شمعون بيريس.

إضافة لما سبق ذكره، فإن نفس شمعون بيريس هو الذي كان يترأس دولة الأبارتهايد الصهيوني خلال فترة عرفت عدوانين بشعين، وهما عملية “الرصاص المقوى” و”السياج الواقي” الذين وقعت فيهما اعتداءات عن طريق القصف المكثف، بالتنسيق مع اكتساح عسكري على الأرض، نتج عنهما آلاف القتلى.

سيدي،

بدعوتكم لمجرم الحرب هذا، فإنكم تستقبلون شخصا مساره السياسي الكامل يمثل تماما الوجه البشع لنظام الأبارتهايد الصهيوني ويرتبط ارتباطا وثيقا به. ذلك النظام الذي يجثم على كاهل الشعب الفلسطيني منذ 67 سنة.

إنها 67 سنة من ممارسة التعذيب، والتطهير العرقي، والاغتيالات المستهدفة لأشخاص بعينهم، والتقتيل الجماعي،… – وهي كلها جرائم ضد الإنسانية حسب معاهدة روما –وبالإضافة إلى ذلك، الاستيلاء على أراضي وموارد طبيعية بالقوة، وتنظيم الاستيطان بنقل مستعمرين ينتمون للقوة المحتلة، وسجن بدون محاكمة، وقتل مدنيين…. – وهي كلها جرائم حرب في نظر القانون الإنساني الدولي. بل تعتبر (محكمة “راسال” الدولية الخاصة بفلسطين) أن ما يجري باستمرار في فلسطين، وإلى يومنا هذا، هو جريمة “إبادة مجتمع”.

سيدي،

إن حضور مجرم حرب مثل شمعون بيريس على أرض المغرب يشكل إهانة لشعب البلد المضيف لملتقاكم، وبما أن موضوعه يهم شعوب المنطقة، فهذا الحضور يحط أيضا من كرامة هذه الشعوب، وعلى رأسها الشعب الفلسطيني.

سيدي،

إن أرض المغرب وشعبه يلفظان مجرم الحرب بيريس. وفي حالة إصراركم على مشاركته في ملتقى مؤسستكم، متجاهلين الشعور العميق لساكنة البلد المضيف، ستصمون تظاهرتكم بأكملها بوصمة العار المرتبطة بحضوره.

سيدي،

نحن كمغاربة ننتظر من زوارنا حدا أدنى من الاحترام، وبالتالي اسمح لنفسي بالأمل ألا تسقط رسالتي هذه لن في آذان صماء.

سيون أسيدون

ناشط حقوقي

‫تعليقات الزوار

95
  • ايهاب
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:04

    و اهانة المغاربة ايضا ان نصدر بيانات لم نكتبها بانفسنا بل امليت علينا مقابل حبيبي الشيك

  • مولاة لحريرة
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:05

    مفهمت والو. واش كلينتون لي حاكم الموغريب او كيعطي الفيزا. إما طيرو كيف الصقر ولا هنيونا. باش تفرفرو كيف لفروج مكينش لاش.

  • عنف جنسي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:09

    لا حظ في الصورة تقبيل بيريز لامرأة
    تقبيل المرأة هو نوع من أنواع التحرش الجنسي وإخلال علني بالحياء العام

  • سعيد
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:13

    اين كان العرب وهده الجمعيات حين قاطع المغرب مسيرة شارلي في باريس بينما ملوك وزراء العرب يقفون بجانب نتنياهو كفاكم نفاقا فالمغرب يبحث عمن مصالحه كما تفعل دول المعمور

  • hassan
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:15

    اليهود تربطنا بهم علاقة تاريخية وويدافعون على المغرب في الامم المتحدة اما الاخوة العرب والافارقة لا نستفيد منهم الا من اهاناتهم المتكررة وعلينا ان نستفيد من اليهود في ديموقراطيتهم اما زيارة بيريز الى المغرب فمرحبا به واقتدوا بالنبي ص وكيف كان يعامل جاره اليهودي وكفى من البوليميك

  • بلقاسمي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:16

    c la verite au sujet de ce grand criminel asoifé de sang

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:16

    يا له من إحراج للذين تهافتوا على الترحيب بمجرم الحرب

    سيون أسيدون المواطن المغربي الشريف يدعوا إلى منع شيمون بريس لرصيده الإجرامي
    هذا هو موقف أصحاب الضمائر

    بينما أخرون قالوا : شمعون بيريس صديق كبير مرحب به في المغرب

    يعني أصبح البعض بيننا أكثر صهيونية من الصهاينة أنفسهم

  • المعروفي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:18

    هادشي راه خاص الحكومة و من على راس الحكومة يتكلفو بيه ، راه عار عليكم استضافة مجرمي الحرب وقاتلي الأبرياء سواءا كان اسرائيليا او من جزيرة واقواق !!!!

  • Mrbelbala
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:21

    قد تكون هده الضربة القاضية التي تقصم ظهر بنكيران بعد أن اعوج جراء فضائح اخوانه في البيجيدي . ولعلها فرصة مواتية للمعارضة لليل منه وهي كدلك مناسبة لاظهار الوجه الحقيقي للديمقراطية المغربية المزيفة وأنها لازلت مسيرة من طرف المخزن.
    واسفاه عليك يا بلدي الشفارة دارو مابغاو.
    واسفاه.
    انشري يا هسبريس

  • mustapha
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:27

    مرحبا بشمعون بيريز في بلاده الثاني المغرب اليوم فالمغرب إضافة إلى التحالف السعودي سنشكل قوة سيكون لها وزن في العالم وبالتالي سنعرف كيف لنا أن نطالب إسرائيل بالكف عن إهانة وقتل الفلسطينيين وقيام الدولة الفلسطينية كل هذا يأتي بالحوار المبني على القوة بالسلاح وإعلاء كلمة الحق

  • hicham
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:30

    على المسؤولين المغاربة أن يشعروا بالعار والشنار لاستدعائهم مجرم الحب هذا و ليعلموا أنهم بمجرد استقبالهم له يجعلهم شركاء في جرائمه وأنه لا عذر لهم أمام الشعب المغربي المسلم

  • bienvenu shimon pires
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:30

    وليعلم المتشدقين الذين يدعون بأنهم يناهضون التطبيع وأشياء أخرى أن دولة فلسطين عندها حكومة وجمعيات وأحزاب إن كانت تدافع عن قضيتها وهي ليست ولاية أو اقليم مغربي تابع لنفوذ مملكتنا وأن زيارة السيد شمعون بيريز، إلى المغرب هي من أجل الحضور لإجتماع مبادرة "كلينتون العالمية للشرق الأوسط وأفريقيا" الذي اختارت ادارته تنظيمه بمدينة مراكش أيام 5 و6 من شهر ماي من السنة الجارية وهو اجتماع كباقي الاجتماعات والمؤتمرات التي حصل للمملكة المغربية شرف تنظيمها بأرضها . وليعلم كل المناهضين بأن الدولة المغربية لم توجه دعوة الحضور للسيد شمعون بيريز وغيره وانما إدارة المبادرة السالفة الذكر هي التي توجه الدعوات لأعضاء المبادرة وليس من حق المغرب كبلد مضيف أن يتدخل في شؤونها لأنه ليس هو البلد المنظم.

  • mostafa
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:31

    لنكن واقعيين اكثر وبعيدا عن العواطف والانتمائات القضية الفلسطينية ليست قضية العرب لو كانت كذلك لما استطاع قلة من اليهود الاستيلاء على فلسطين امام انظار العالم العربي والاسلامي لكل همومه ومشاكله وكل حكومة تبحث عن الافضل لشعبها وتبحث عن مصالحها رغم الاعراق والانتمائات فقدوم بريز من عدمه لن يغير شيئا ولن يعيد لنا فلسطين واذا كان مجرم حرب فالمغرب استقبل وفدا مصريا يمثل رئيسهم السيسي الملطخة يداه بدماء المصريين والغريب في الامر ان اداة القتل كنات مصرية وليست اسرائيلية
    كفانا اذن من العواطف السلبية وكونوا اكثر واقعية

  • saadi
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:35

    Je suis contre ça ahl fassad fi ard

  • أمر
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:36

    أعتز وأفتخر بوجود مواطنين في المغرب لديهم هذا الحرص على حقوق الشعوب، ويتحدثون بهذا اللغة، فبصرف النظر عن دينه يرفض أسيديون الذي يعتنق الديانة اليهودية، زيارة مجرم الحرب الصهيوني الذي يعتنق اليهودية بدوره للمغرب.

  • Missour
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:38

    لرسالة الى السيد كلينتون

    أشكرك جزيل الشكر على دعوة السيد شيمون بيريز ، الصديق الكبير للمغرب وللمغاربة وبالتالي فإن حضوره على أرض المغرب يشكل شرفا عظيما لشعب البلد المضيف لملتقاكم وهو المغرب ، أما من يقول غير هذا باسم حقوق الانسان أو حقوب الحيوان فلا يمثلنا نحن المغاربة في شيء ، ونرحب بالسيد بيريز وهو المساند لقضيتنا الأولى كما نرحب بجميع ضيوفكم الكرام .

  • ضد الاحزاب
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:39

    هل يمكن لك ان تتخلى على ابنك ؟ هل تمنع ولدك من حضور حفل بهيج؟ و هل اساء شيمعون بيريز يوما ما الى بلدنا او اصدر تصريحات تمس بوحدتنا الترابية؟ أشقاؤنا ضربونا مرات و مرات من الخلف و نرحب بهم .رحم الله الحسن الثاني على خطابه الشهير عندما وصل السيل الزبى بتصريحات احد الزعماء الفلسطينيين و العقاب الذي أشار اليه المرحوم يعرفه الوطنيون وابواب الخونة الذين عاشوا مرحلة الاستعمار

  • عربي ثم مغربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:39

    و هو على حق، هذا عار عاى الجميع ملكا و شعبا

  • Khaled
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:40

    Du moment que les lettres sont devenues une façon d'exprimer son affliction et lutte, les arabs et musulmans ont resté dans le dernier rang. La meilleure réponse est de le laisser venir sans couvrir
    sa visite ni par les médias ni par des manifestations…comme si c'était une marchandise africaine qui passe obligatoirement par le port de casa pour gagner l'Europe ensuite. Il faut profiter de notre position géographique et nos compétence pour s'imposer en Afrique. On est déjà en retard cher peuple..soyons pragmatiques

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:41

    نعم بإسم وبضمير وبمبادئ وقيم أجدادنا المغاربة المقاومين الذين أفنوا حياتهم في صد العدوان الآتم على بلدنا
    بإسم كل المغاربيين الشرفاء الذين رفضوا الخنوع لتسط وجبروت المستعمر
    من بن عبد الكريم الخطابي، وموحا أوحمو الزياني، والشيخ ماء العينين، وعمر المختار، والأمير عبد القادر،
    وأعلام الفكر المقاوم كالمختار السوسي و عبد الحميد بن باديس و تقي الدين الهلالي

    ونقول : إن أرض المغرب وشعبه يلفظان مجرم الحرب بيريس

    لأن هذه كانت مبادئهم :

    > موحا أوحمو :
    إننا لا نرضخ لعدو ديننا وعدو نبينا !
    ولا تتراءى معه أعيننا، فليطمئن خليفة الإسلام

    > مربيه ربه بن ماء العينين :
    سأظل أجاهد فرنسا ولو لم يبق معي إلا عصاي مادام بالإمكان صدهم عن شبر من هذا الجزء من بلاد الإسلام !

  • صرخة الشعب
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:42

    حقيقة دعوة بريرز تثير القلق للجميع خصوصا في الظروف الحالية التي يمر منها الشرق الأوسط والتلاعب في السلام من طرف اليهود والحرب على غزة في العشر السنين الاخيرة تاركة دمارا في الأرواح والبيوت.
    هل يمكن الاءتمان لهذا العجوز الذي يذكرني جولدا مايير اليهود والصهاينة ملة واحدة لا يكمن ان تتعامل معها على السلطات المغربية ان لا تقبل دعوة بريرز الى المغرب

  • حكيم
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:47

    لماذا زيارة شيمون للمغرب تعتبر إهانة للمغاربة بينما زيارة حكام الجزائر مفخرة؟ من قتل وعذب وشرد وجرد وهجر مئات الألاف من المغاربة قسرا شيمون ام حكام الجزائر؟ لاحول ولا قوة إلا بالله

  • ياسين من المهجر
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:55

    أتعجب للتعليقات التي ترحب بهذا المجرم في بلدنا.
    نرفض استضافته ليس لأنه يهودي بل لأنه صهيوني قاتل الأطفال والابرياء من إخوتنا المسلمين المستضعفين في فلسطين.
    تنقصنا الغيرة لأن أصل الدين الغيرة ومن لا غيرة له لا دين له.
    واختم تعليقي بمقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه : [نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله].

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:56

    الصهاينة أصبحوا يعملون منذ 2005 من خلال مركز موشي ديان لأبحاث الشرق الأوسط وأفريقيا على اختراق المنطقة المغاربية بهدف زعزعتها كما فعلوا بجهات أخرى

    حيث أصبحنا نرى خلايا إلكترونية مجندة من أفراد جمعيات الصداقة مع قتلة الأطفال تحاول تلميع صورة مجرمي الحرب عبر الشبكة العنكبوتية

    حيث أصبح بعضهم أبواقهم يحاول إشعال الفتن والنعرات العرقية والطائفية والإنفصالية بين أبناء الوطن الواحد أو بين الأقطار الشقيقة

    وهذا الأمر لن ينطلي على المغاربة

    ترقبوا مداخلات الخلايا الإلكترونية لمعهد موشي ديان من خلال وكلائها المعتمدين بالمغرب في شخص جمعيات الصداقة مع قتلة الأطفال

    سيرتفع صبيب التحولات بالشيكل، فهي فرصة لسد رمق الجوع للعاطلين من تلك الجمعيات

  • MRI
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:57

    المغرب بلد ديموقراطي يممثثله الملك وحكومة منتخبة. استغرب لحقوقي مغربي لم يعرف من له الحق في التكلم باسم الشعب المغربي. ثم أنه على أي إهانة يتكلم هذا الشخص وعلى أي مرجع يستند. ومن إنتخبه ممثلا للمغاربة.

  • Bienfaire
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:59

    مرحبا بشمعون بيريز وغيره ..إسرائيل تدافع عن المغرب في المحافل الدولية وتقف دائما بجانبنا…أما الفلسطينيون فيكرهون المغاربة منذ القدم…الفلسطينيون هم الذين :
    – دربوا البوليزاريو على حرب العصابات
    – لا زالت بعض الجمعيات تزور تندوف إلى الآن
    – يخلقوا مشاكل ومتاعب للمغاربة في الخارج إذا جمعتهم ظروف العمل
    – تزوجوا مغربيات ثم فروا وتركوا زوجاتهم وأبناءهم

    أعطى المغاربة للفلسطينيين قيمة لا يستحقونها..
    مرحبا ببيريز ومن معه وهيلاري كلينتون ومن معها…أصدقاؤنا الأوفياء

  • Israelian marocain
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:01

    je souhait le Bienvenue au President Israeilian et tout les Israelian aussi dans mon pays le Maroc ; Au min ils ont le seul pays developpé du l'ocean jusqu'au Gulf 😀 , les gens on doit vraiment penseé a devloppe nos relation sur tt les niveaux avec nos freres Israeilian et laisse Les Arabian et leurs insults aux maroc chaque fois , Vive le Maroc et L'Israel

  • خليو الفرحا دوم
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:04

    خص استاقبلوه بالطعارج والنفارات والقعدة المراكشية باش اكولو المغرب زين ويعيطو لعبيدات الرما والقافز على الحواجز باش اكون الاستقبال بهيج شكرا هيكسبريس

  • جزاءريه وافتخر
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:07

    اقسم انها اهانة وستبقى وصمة عار في جبين المغرب ان دخلها الخنزير الكلب قاتل الاطفال ومشردهم مرمل النساء ومغتصبهم العن واشر خلق الله اللهم اقبض روحه ودمره وزلزل الارض من تحته لعنة الله عليه وعلى مصلحة تاتى منه ومن قومه , حارق الاطفال والمصاحف هدر دمه حلاااااال ' حرمت عليك ارض الشرفاء' شكرا لاصحاب التعليقات المعادية للجزاءر والمرحبة بطاغوت العصر

  • محمد
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:09

    سواء حضر او لم يحضر فلا يهمنا الامر
    فعندما كانت تمثيلية لاسرائيل بالمغرب تهافت عليها الالاف من المغاربة يطلبون العمل عندهم حتى اقفلت ابوابها

  • ali soussi
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:10

    وليعلم المتشدقين الذين يدعون بأنهم يناهضون التطبيع وأشياء أخرى أن دولة فلسطين عندها حكومة وجمعيات وأحزاب إن كانت تدافع عن قضيتها وهي ليست ولاية أو اقليم مغربي تابع لنفوذ مملكتنا وأن زيارة السيد شمعون بيريز، إلى المغرب هي من أجل الحضور لإجتماع مبادرة "كلينتون العالمية للشرق الأوسط وأفريقيا" الذي اختارت ادارته تنظيمه بمدينة مراكش أيام 5 و6 من شهر ماي من السنة الجارية وهو اجتماع كباقي الاجتماعات والمؤتمرات التي حصل للمملكة المغربية شرف تنظيمها بأرضها . وليعلم كل المناهضين بأن الدولة المغربية لم توجه دعوة الحضور للسيد شمعون بيريز وغيره وانما إدارة المبادرة السالفة الذكر هي التي توجه الدعوات لأعضاء المبادرة وليس من حق المغرب كبلد مضيف أن يتدخل في شؤونها لأنه ليس هو البلد المنظم.

  • maroc amazigh
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:13

    les criminels sont plutôt les arabes qui ont tué et détruit tous sur le passage et ils n ont rien apporté à l humanité à part le pipi de chameau et nous dire que la terre est plate….par contre les juifs n arrêtent d apporter à l Homme malgré leur petit nombre…

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:13

    5 – hassan

    أنت لن تستعوب الموضوع جيدا أسيدون هو نفسه مواطن مغربي من أصل يهودي

    أما شيمون بيريس فهو صهيوني ومجرم حرب

    فأنت تؤيد الصهيوني قاتل الأطفال ضد موقف اليهودي صاحب الضمير !!

    فكلام مردود عليك

    ما كنت تريد قوله هو أن الصهاينة يدعمون بعض الجمعيات المستمزغة
    مثل ما أن المعسكر الشيوعي سابقا والطغمة الإنقلابية تدعم البوليساريو

    وعليه وجب على المنتمين لجمعيات الصداقة مع قتلة الأطفال محاولة تلميع صورة مجرم الحرب حتى تستحق ما يدفع لها بالشيكل

    هل هذا ما كنت تقصده ؟

  • maroc amazigh
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:14

    les criminels sont plutôt les arabes qui ont tué et détruit tous sur le passage et ils n ont rien apporté à l humanité à part le pipi de chameau et nous dire que la terre est plate….par contre les juifs n arrêtent d apporter à l Homme malgré leur petit nombre…

  • jebli
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:14

    اين كان العرب وهده الجمعيات حين قاطع المغرب مسيرة شارلي في باريس بينما ملوك وزراء العرب يقفون بجانب نتنياهو كفاكم نفاقا فالمغرب يبحث عمن مصالحه كما تفعل دول المعمور

  • momo
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:14

    j aimerais vous dire une chose c est que la famille assidon fait partie du patrimoine juif marocain moi j ai travaille avec moise assidon a agadir il etait tres correct avec ses employes je ne comprends pas ce certains marocains ont des problemes avec les juifs marocains

  • Jeraada
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:15

    ماهو الموقف الرسمي المغربي من هذه الزيارة ؟وما قول الحكومة الإخوانية في هذه للزيارة ؟لأن اذا دخل بيريز الى المغرب سيكون دخل من الباب (وزارة الخارجية المغربية). على العموم نحن المغاربة نحترم الديانة اليهودية لأنها ديانة سماوية لكن ضد الصهيونية و إسرائيل بنيت على أسس و نوايا صهيونية بالأضافة إن كل من تقلد مناصب رسمية في إسرائيل يدعو الى الصهيونية و منهم بيريز. إدا يا بيريز ليس مرحبا بك في المغرب.

  • سمير
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:16

    كل من هب و دب يتكلم باسم الشعب!!!!!!! عربان لم نجني وراءهم غيى الحروب ونكران الجميل اما إسرائيل فام تؤذينا قط.

  • ع الرحيم لبيب
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:16

    رجاء ايها السادة الكرام، المخول للتكلم باسم المغاربة هم جﻻلة الملك والحكومة والبرلمان.هده الجهات ادرى بمصالح الوطن..ومن اراد ان يبني مجدا شخصيا او يطمح لغاية او هدف معين، عليه ان ﻻيقحم الشعب في نواياه او يتكلم باسمه.

  • ahmed
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:17

    tu es la ben kiran ? ou bien ton role c'est l 'augmentation des prix

  • bizarre
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:17

    à ceux qui vont toucher la main de ce criminel n'oubliez pas qu'elles sont tachetées par le sang des enfants palestiniens victimes de ses ordres de casser leurs membres durant la première intifada.en tant que marocain je ne veux pas de lui dans mon pays.

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:18

    5 – hassan

    أنت لن تستوعب الموضوع جيدا

    أسيدون هو نفسه مواطن مغربي من أصل يهودي

    أما شيمون بيريس فهو صهيوني ومجرم حرب

    فأنت تؤيد الصهيوني قاتل الأطفال ضد موقف اليهودي صاحب الضمير !!

    فكلامك مردود عليك

    ما كنتَ تُريد قوله هو أن الصهاينة يدعمون بعض الجمعيات المستمزغة
    مثل ما أن المعسكر الشيوعي سابقا والطغمة الإنقلابية تدعم البوليساريو

    وعليه وجب على المنتمين لجمعيات الصداقة مع قتلة الأطفال محاولة تلميع صورة مجرم الحرب حتى تستحق ما يدفع لها بالشيكل

    هل هذا ما كنت تقصده ؟

  • العربي مامون
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:20

    نحن معشر المغاربة مسالمين نعيش مع جميع المخلوقات إنسها وجنها ويهوديها نحن نتعامل مع الجنون فمابالك باليهود معنا التماسيح معنا العفاريت معنا كدلك أمير العفاريت أبغايتو أتعيشو عيشو مابغايتوش خليوا لمغاربة إيعيشو أوسيررو حركو لعمتكم أوروبا أيها الشعب المسكين الله إيكون في عونك

  • صوفيا
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:22

    والله كلامي منقول ع سيدة زارت اسرائيل قالت لي لما سمعو اننا مغاربه رحبو بينا خير ترحاب . . عكس فلسطنيين ؛. مرحبا به واذا كان مجرم الله لي كيجازي ..مهم ماشفنا شي مرة اسرائيل كتشتم مغرب او كتحرض عليه . . ولا أحد عندو حق يتكلم بإسم مغاربه .. مصلحة بلدنا فوق أي اعتبار

  • bassim
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:25

    L explication a ete donnee par un de vos lecteur : ce monsieur a ete invite par la direction de ce forum et que le maroc n y est pour rien alors ne faisons pas d amalgame, moi personnelement j aurai souhaite faire une manif hurler a haute voix contre tout un ALGERIEN qu il soit responsable ou pas qui metterais ses pattes sur le sol marocain ,pour cause des malheurs qui nous fait pendant des decenies pas contre un israelien qui a des problemes avec d autrui reveillez vous bande d idiot le probleme se situe avec ce voisin de merde avec qui nous a cause tant de drame de retard et de perte a des niveaux differents,il n y pas longtemps les gensde ces regions insultaient le maroc par tous les noms

  • الهاشمي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:31

    تحية إجلال وتقدير سيد سيون أسيدون، لقد عبرت في رسالتك على مشاعر الشعب المغربي تجاه القضية الفلسطينية وأبسط شيء نقدمه ﻹخواننا هو أن لا تطأ أرجل هذا المجرم أرض المغرب.

  • سناء من فرنسا
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:34

    هؤلاء اليهود الذين هاجروا من المغرب هربا من الاضطهاد القومي العربي،
    الذي تؤججه النزعة العرقي الرافضة للاخر وللمختلف،
    هم المؤسسون الحقيقيون لدولة اسرائل، وذلك.
    لانهم زودوها بالعنصر البشري والديموغرافي الضروري للاستيطان،
    نصف مليون من المغرب وحده منهم تشكل الجيش لحماية اسرائل
    من تهديدات القومين العرب ، فإن غلبية الزعماء السياسيين الاسرائلين
    وقادتها العسكريين هم من اصول مغربية امازيغية ،
    وحد المتال كيقوله المغربة الاولين ليحفر شي حفرة كيطيح فها
    المغرب محتاج الاولادو محتاج الادميغة ماشي الكلام الخاوي
    المرجوا نشر هسبريس لله الرحم الوالدين

  • عزيز
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:51

    لن نقبل نصيحة احد بيرز ادئ اتئ الئ المغرب فمرحبا به اجدوده سكانوئ المغرب قرون و قرون ولم نسمع منهما كلمة العار عن المملكة المغربية .
    زيارة عمل ليس فيها حرج ان اليهود المغاربة يدافعون عن المغرب من كل جانب الجانب الفلسطيني منهما عباس يتناول الشائ يومين معهم و تاتي انت اليوم لتمنع الرجل بزيارة المغرب لااتفق معك النبي صلئ لم يقطع يوما اليهود كان اعز جاره يهودي ادن اين المشكل مرحبا بيهود المغرب هدا وطنكم ووطن اجددكم قبل عببيس الخاءن

  • BASURA
    الخميس 30 أبريل 2015 - 18:57

    chapeau Mr bassim, très bien analysé,

  • Jeraada
    الخميس 30 أبريل 2015 - 19:05

    يا أختي أليست إهانة ان يوصف المغرب بالبلد المحتل من طرف الإعلام الجزائري و لا يتركون الإعلاميين الجزائريين فرصة تمر دون محاولة تسميم الرأي العام العربي و الدولي. اين هو حسن الجوار بين الإخوة و الأشقاء؟وصمة العار التي تتحدثين عنها يا أختي منقوشة على جبين كل جزائري و جزائرية موافق على ما يقومون به الساسة في الجزائر تجاه المغرب.

  • tous à la manifestation
    الخميس 30 أبريل 2015 - 19:12

    Il faut organiser une très grande manifestation pour empêcher ce criminel de mettre ces pieds sur notre territoire .C'est un grand plaisir et une grande joie pour moi que cette très petite minorité qui soutient l'arrivée de ce criminel prépare sa valise pour l'accompagner vers leur" terre promise " -le plus grand mensonge de l'histoire de l'humanité- et vous allez voir qu'ils vont jeter comme un citron qui n'a plus de jus parce que vous êtes des minables , des traitres. Dieu merci une très grande partie de la population reste fidèle à la cause palestinienne.

  • Anti-Traitres
    الخميس 30 أبريل 2015 - 19:12

    شكرا للإنسان المغاربي الذي قال:
    تأييد بعض المحسوبين على الحركة الثقافية الأمازيغية للصهيونية هو ليس وليد الصدفة أو فعل تلقائي عفوي
    بل هنالك معهد صهيوني متخصص أصبح شغله الشاغل حاليا هو اخراق شمال إفريقيا بدءا بالمغرب تحديدا
    بعدما أنجز مهماته السابقة بنجاح والتي كانت موجهة لشمال العراق وجنوب السودان
    تحول هذا المعهد منذ 2005 للتركيز على المنطقة المغاربية

    أنه مركز موشي ديان لأبحاث الشرق الأوسط وأفريقيا
    والمسؤول به عن ملف شمال إفريقيا بروس مادي فايتسمان
    الذي أصدر بحثه سنة 2011 تحث عنوان : الحركة الهوياتية الأمازيغية تحد لأنظمة شمال أفريقيا

    حيث أدى هذا الأختراق إلى تفريخ جمعيات الصداقة الأمازيغة الصهيونية وإن ولدت جلها ميتة
    وهذا يذكرنا بالمعاهد الكلونيالية الفرنسية التي أمر ليوطي بإنشائها لتكوين من سماهم Les berbérisants
    الشيء الغريب جميعهم رأو في هذا المكون القبلي دور الحلقة الضعيفة

    لقد ذهبت فرنسا وتركت وكلائها، خونة الأمس هم أنفسهم أبواق الصهيونية اليوم من أتباع ظهير فرنسا البربري وخريجي مختبراتها الكولونيالية
    On veut que l'Humoriste Dieudonné,qui n'est pas uncriminel!!, vient au Maroc

  • اتقوا الله في مغربنا
    الخميس 30 أبريل 2015 - 19:13

    اهلا وسهلا بكل من بجانب مغربنا .

  • جلال
    الخميس 30 أبريل 2015 - 19:22

    إلى القومجية أنصار الحزب البعث البائد وشعارته منتهية الصلاحية مؤيدي السفاح بشار الأسد ومؤيدي إيران الصفوية صاحبة العنتريات كلامية عن فلسطين والمقاومة جعجعة بدون طحين إيران التي لم تطلق صاروخ واحد على الإسرائيل وتعقد معها الصفقات تحت الطاولة الإسرائيل أكبر المستثمر في إيران في منطقة الشرق االأوسط بفضل الشركات متعددة الجنسيات الخميني عقد صفقة العسكرية السرية مع الإسرائيل صفقة كونترا أثناء الحرب مع العراق هل تعلمون ان الإسرائيل صاحبة الفكرة الجدار الرملي الذي يحمي الصحراء المغربية من عصابة المرتزقة المارقة مدعومة من الصهاينة العرب الجنيرلات العدو الحقيقي للمغرب الذي يتامر عليه ويسعى للتقسيمه منذ أن أخذ النظام الحركي لقيط الاستقلاله مزعوم من فرنسا الجدار الرملي هو الذي أجبر البوريساريوا والجزائر على وقف إطلاق النار وجاء بي الأمن والسلام للسكان الصحراء الذين كانوا يعانون من الحرب العصابات التي كانت البوريساريوا والجيش الجزائري وكتائب القذافي وعصابات كوبا وانغولا على المغرب العرب بي الاستتناء السعودية والإمارات والسودان باقي الدول العربانية تدعم جمهورية عربية وهمية العربي اقول هذا كلام

  • جزاءريه وافتخر
    الخميس 30 أبريل 2015 - 19:26

    شكرا سمير الوزيره نورية من نفس ديانة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم انها وزيره التربيه وماهو ال تشابه اسماء نوريه لم تقتل الاطفال ولم تدمر المساجد ولم ترمل النساء 'لماذا تعانى من بلد اسمه الجزاءر وفر الالفاض المتوحشه لحبىبك وفخر اليهود اتق الله

  • جزاءريه وافتخر
    الخميس 30 أبريل 2015 - 19:36

    توضيح"دماء المليون شهيد سفكهم اصدقاء الكلب مصاص دماء الاطفال مدمر المساجد سفك دم مليون ونصف مليون شهيد من اجل اخراج فرنسا'ونحن جاهزون باربعين مليون من اجل الا تدخل رجل الطاغوت الدي تدافع عنه شكراا

  • mohammed
    الخميس 30 أبريل 2015 - 19:39

    Welcome Mr Simon Peres in the berberland ..Please ignore those racistes and antisimetists extremistes who received money from racistes antisemists of arab middle east to exterminate our local culture. As an indigeneous of Morocco . you are very welcome.

  • maroki
    الخميس 30 أبريل 2015 - 19:40

    ne parlez pas au nom des marocains ,le maroc est une terre amazigh, bien venu a toute personnalité qui peut aider notre payer a se développer ,mr asidon le maroc d abord ,taza avant ghaza ,israel n est pas notre ennemi, lah irham hassan II QUI A DIT je peux faire la coalition avec le diable pour l intérêt de maroc .encore une autre fois lah irahmak a Hassan II .

  • مغربي فقط
    الخميس 30 أبريل 2015 - 19:41

    إدا لم يغير العرب كيفية تعاملهم مع الأحداث وأقنعوا أنفسهم بان اسرائل واقع لا مفر من الاعتراف به والتعامل معه بالعقل لا بالعاطفة المبنية على وهم اسمه القومية العربية والتعامل مع المسؤلين الاسرائليين بهده الصفة واحترامهم ليحترموننا ونسيان ان اسرائيل سيتم محوها من الخريطة يوما وخلق جو من الثقة بينها وبين جيرانها والاعتراف بحقها في الوجود آنداك يمكن تصور وضع حد للنزاع ألدي لا تستفيد منه الا إسرائيل مادا ستخسر إسرائيل ادا رفضنا حضوره الا مزيدا من العطف الدولي

  • بوادر الانفصام
    الخميس 30 أبريل 2015 - 19:50

    يبدو ان بوادر الانفصام في الشخصية المغربية بدات تظهر للعيان واصبحت الهوية والانتماء تترنح وتتجادبها الاهواء وضيق الافق عند البعض حتى اصبح العدو صديقا والاخ عدوا. و من يعتقد ان بنوا صهيون يمكن ان يقيموا لاحد وزنا وان دولتهم دولة ديمقراطية فهو يتغدا بالوهم ويتناسا ان الطاءفية والعرقية وخصوصا المتعلقة بالهوية الدينية تعلو فوق كل الاعتبارات والقيم الانسانية المجردة. اسراءيل دولة مارقة تعيش وتتغدى بدم الفلسطينين ولو كان المغاربة في وضع الفلسطينين للاقوا نفس المصير. وما يشغل البال ويندر بتصادم محتوم في القريب هو ما ياشر عليه هدا التباعد في الراي بين نوعين من الشباب الدي يعبر عنه من خلال هده التعليقات. والمثال الحي نراه الان في مصر وليس بعيدا ان نراه قريبا في المغرب.

  • FoXBoX
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:03

    I am a Moroccan muslim and sayon assidon is not talking on my behalf, I travelled the world , met almost all nationalities of this glob, at the end , the Jews from morocco based in Israel , were the most welcoming, heart warming and helpful and we say it again and again : welcome shimon perez to morocco and all jews . Morocco first &last
    others keep barking , you're used to it decades ago, if you're not happy , go and detonate yourselves in gaza or the west bank

  • مغربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:04

    مادا فعل الفلسطنيون من أجل صحرائنا,وكدلك معظم الدول العربية؟
    مرحبا بمن يساندون المغرب في قضيته.

  • abo younes
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:05

    استيقضت لكني وجدت العالم مازال نائما
    الذي لديه الشجاعة الخارجية يجرئ على الموت والذي لديه شجاعة داخلية يجرئ على الحياة 

  • MEKNASSI
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:12

    فاقد الشيئ لايعطيه, حرروا سبتة ومليلية والصحراء المغربية اولا, ثانيا دافعوا عن موتى حرب الطرقات التي تفوق موتى فلسطين في الحرب وطالبوا بتشييد طرقات صالحة وسكك, وكفوا عن استحمار الادمغة في المدارس والجامعات فلقد كان من قبلقم اشطر في هذا المجال منذ خمسين سنة ولم يفلحوا.

  • الفخر الخاوي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:17

    هل أنت مغربية ام جزائرية؟! تعليقك فيه تناقض انا كمغربية لا يهمني هذا الموضوع لكن ما قاله سمير حقيقة ولو يصعب عليك تقبلها فالجزائر هي صهيونية في حد ذاتها وانتم نائمون متبججون في مطالبتكم بتقرير مصير الشعوب بكل صراحة بيريز لا يختلف في شيء عن بوخروبة وجنرالات القمع والوحشية إنتهى..

  • وطني غيور
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:24

    من وضعك السي اسيدون لتنوب عنه اذا كنت ناشطا فانشط وحدك وبعيدا عنا نحن مع مصلحة الوطن ولا تنس انه الان رئيس لبلد يهودي شئت ام ابيت ومحاضراتك لا تسمن ولا تغني شيئا فاليهود هم من يسيرون العالم الان ولا تنس ان هناك يهود مغاربة يدافعون عن المغرب اكثر منك
    كل من يقف الى جانبنا فمرحبا به ولا ننتظر نصيحة من احد ماذا ربحنا من كل الحقوقيين غير الهم و كثرة القيل والقال بلا جدوى
    المنفعة مع مواطنينا اليهود وبريز من اليهود المغاربة فاهلا به
    الجزائر مسلمة وجارة ماذا ربحنا من وراءها غير المشاكل والصداع
    اللهم الملقى مع اليهود ولا مع شي بعض العرب
    كوهين يهودي مغربي الم يدافع عن المغرب ضد تلك امينتو التي من المفروض ان تكون من المدافعين
    كفى نفاقا ومرحبا بكل محب لهذا الوطن
    انا بعد ماتهضرش باسمي

  • Ayoub
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:44

    المغرب يلعب علمكشوف عكس تشضق بعض الخونة الحقيقيون من دول الممانعة من العرب و على راس القائمة دولة الخرائر التي كشف امرها ويكيليكس عن استغلالها الاجتماعات الاورو متوسطية لتقرب من اسرائيل و بدي رغبتها في الخدمة وسمع و طاعة و كذلك استغلالها لمصر لتمرير الغاز الخرائري لاسرائيل و كل هذا غيض من فيض و خلاصة الكلام الخرائر دولة خائنة على كل الاصعضة.

  • khouribgi
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:45

    soyer le bien venu chez nous au maroc.

  • سمير
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:52

    الى الجزائرية:تتكلمين عن بن غبريط التي صرحت :"الصلاة عند المسلمون والإنحناء هو اهانة" والعياد بالله،هذا كلام وزيرتكم يا اختاه!!الفيديو منشور في اليوتوب.

  • عدنان شمعون بيريز
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:59

    ارجو الا تتكلم بلسان المغاربة مرة اخرى , فالشعب المغربي سبق و تعايش مع اليهود ومازال يتعايش , بالاضافة الى ان شمعون بيريز يعترف بوحدة المغرب الترابية , و العلاقات بين المغرب و اسرائيل جيدة وفي طريق النمو يعني بصيغة اخرى ليس هناك اي شيء يجعلنا نوافق على ما قلته , فقط بعض الخزعبلات عن فلسطين .. الخ والتي هي بدورها لا تعترف بصحرائنا اصلا ..
    اشجع على العلاقات التي تعطي انطباع للمغرب عالميا على انه دولة متقدمة و متفتحة و يسعى لتحقيق مصالحه فقط

  • rifton
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:12

    c'est un criminel on a pas le droit de l'accueillir et de briser les coeurs des palestinien

  • désaccord
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:23

    Au commentaire 12.
    Sachez que les États unis d Amérique refusent d accorder des visas d entrée aux dirigeants étrangers pour assister l assemblée générale de l ONU,lorsque ces dirigeant ne sont pas impérialo-incompatible.
    un peu de dignité,voyons!!

  • مول الحوت
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:32

    إن كان مجرم حرب فعلى اﻷقل هو مجرم تفانى في خدمة بلده وقضيته حتى ولو كانت جائرة. ألا تعتير زيارات الزنادقة العرب لمراكش قصد الليالي الحمراء والملاهي إهانة للمغرب؟ أننكر أن مراكش أصبحت ملاذا لشواذ جنسيا و السياحة الجنسية؟ أين كان أصحاب الحزم وقت إجتياح غزة؟ كفانا نفاقا فاليهود واليهود المغاربة هم من يمارس الضغط من أجل مصلحة المغرب…مرحبا ببريز في بلده التاني

  • TARIK
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:35

    اهلا وسهلا بك انا افضل ا لاستقبال الرئيس الاسرائلي على الاستقبال حكام الجزائر .نحن نستفيد من اسرائيل في تطوير المعدات العسكرية ……. ومذا سوف نستفيد من الجارة السوء الحسد والكره……..

  • oujdi
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:54

    moi je ne trouve aucune objection pour la visite de perez parceque les juifs sont les premiers à defendre le Maroc dans les instances et surtout l'ONU elle sont avec nous dans l'affaire de notre sahara et il faut que vous sachiez que perez et israel c'est les Etats unis. la France .l’Angleterre toutes sont des puissances et qui ont un veto et un mot à dire pas comme l'algerie qui est un pays arabe. voisin et musulman et sont nos vrais ennemis et ce sont d'eux qu'ils faut se méfier . et même notre prophète était voisin avec un juif et toujours il le respecte alors moi je crois que le Maroc à des intérêts et il faut les avoir point c'est tout

  • جامعي.
    الخميس 30 أبريل 2015 - 21:56

    انا مغربي اعتبر ان المجرمون الحقيقيون هم المسؤولون المغاربة الكبار الدين ياكلون خيرات البلاد والعباد بلاحسيب ولا رقيب من عدة عقود …وهم سبب التخلف و الفقر والبطالة والتهميش المطلق للمواطن المغربي…فهم الدين ينبغي محاسبتهم قبل كل شيء …وموازاة مع هدا اعتبر ان شمعون بيريز يقود دولة يهودية ديموقراطية مطبق فيها حقوق الانسان بمعنى الكلمة …فهو افضل من الانتهازيين اللصوص الدين ياكلون لحم المغاربة ويشربون دمهم….انشري يا هسبريس يا نسيم الحرية .

  • omar Lahrizi
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:04

    المغرب بلد حر وله الصلاحية الكاملة في رفض دخول هذا المجرم التراب المغربي لأنها وسمة عار في تاريخ المغرب خصوصا أن هذا المجرم له تاريخ أسود في قتل مئات الأبرياء من الفلسطينيين والمغرب بصفة الملك رئيس لجنة القدس و حكومة إسلامية وعربية لنا في أردوغان الذي لقن هذا المجرم درسا في ملتقى دافوس خير مثال على المسلم الحق رغم أن بلده علماني كما يجب على الشعب رفض دخول هذا السفاح بكل الطرق و لا ينتظر من الغير إملاء قراراته علينا لأن كلنتون نفسه ضيف في المغرب و ليس الحاكم و لا يحق له إصدار القرارات

  • عيوش
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:06

    السلام عليكم المبادرة كلينتون محنك سياسيا والمبادرة هي للحواروحضور شمعون بريز مهم جدا لاان اسرائيل حضورها حتمي او معمن نتحاوروعلى اسيد اسيدون ان يترك العا طف جانبا وهو مشكور كمواطن مغربي

  • مهاجر
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:11

    اقول للمعارضين بان السياسة ليست معاملة طبيعية كباقي المعاملات كانك تتعامل مع جارك او شريكا لك بل السياسة تحتم عليك بان تلتقي مع عدوك صديقك و مع جميع الا طياف المهم هو ان تبقى وفيا لمبادئك ويجب ان تناقش جميع الاطياف وتبدي برايك لا ان تنعزل عن العالم وتحسب من الانطوائيين كما قال الحسن الثاني رحمه الله السياسة لا قلب لها والسياسة هو ان تختار بين السيئ والاسوا

  • محمد
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:13

    نحن أيضا مغاربة ولنا الحق في أن نبدي رأينا . فنحن نقول نكلينتون مرحبا بك وبضيوفك في بلدنا المغرب. فمجرم الحرب هي الجزائر ومن سار في طريقها . اسرائيل انفع من الجزائر الغدارة و…..

  • ملاحظ
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:40

    إحذروا الجزائريبن و المرتزقة المندسين لعلة الديسلايك قديمة ولا تسمن ولا تغني من جوع…… اكبر الصهابنة هم الجنرالات السطالينيين في الحرائر

  • abdou
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:42

    bienvenue mr perez, c votre pays, ainsi tous les juifs du monde entier, vous etes mieux que nos voisins

  • بنمهفاك البيضاء
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:13

    مصلحة المملكة المغربية الشريفة فوق كل اعتبار. مصلحنتا كبيرة جدا مع شمعون بيريز ابن المغرب .ليس لكم الحق ان تمنعوا مغربى كيف ماكانت جنسيته من زيارة بلاده المغرب .كفى خزعبلات ….. و هل تعلمون ان مليون عربى فلسطينى يعيش داخل اسرائيل و يصلى و يصوم و حاصل على الجنسية الاسرائلية و يعيش فى رفاهية قل نضيرها فى الوطن العربى و هل تعلموا انه .يوجد فى البرلمان الاسرائيلى.. الكنيسيت… عشرون فى المائة من الفلسطينين العرب و يدافعون عن قضيتهم الاولى و هى دولة فلسطين المستقبلية بجانب دولة اسرائيل و العيش بامن و امان
    هل انتم و السيد اسيدون تعرفون مصلحة الفلسطينيين اكتر من الفلسطينيين انفسهم مصالحنا مع اليهود المغاربة فى اسرائيل اكبر بكتير مما تعتقدون اليهود المغاربة لن يتخلوا عن بلدهم الاصلى المغرب اليهود المغاربة و ما ادراك ما اليهود المغاربة الدين ااكد لكم ان لهم نفود قوى عالميا و الله عالميا …..

  • المغا ربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:14

    مجرمي الحرب الحقيقيين وأعداء المغرب هم حكام الجزائر
    لماذا زيارة شيمون للمغرب تعتبر إهانة للمغاربة بينما زيارة حكام الجزائر مفخرة؟ من قتل وعذب وشرد وجرد وهجر مئات الألاف من المغاربة قسرا شيمون ام حكام الجزائر؟ لاحول ولا قوة إلا بالله

  • مغربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:31

    المؤتمر مؤتمر دولي وديمقراطية المغرب تقتضي ان ترحب بالجميع لما فيه الخير للجميع دون استتناء وليعم الامن والسلام في ارجاء الارض اما من يرون غير دالك فقد غلبت عليهم العواطف الوهمية وهم نتاج عرضة لاستضباع ايديولوجي جعلهم منفصمي الشخصية اجسادهم هنا وعقولهم هناك بلا تفكير ولا منطق وليس بغريب ان تجد بعضا من هؤلاء تستغل سداجتهم ونوع تقافتهم ليخدموا اجندات المؤترين فيهم ويسيرون بالروموت كونترول من المشرق

  • désaccord
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:38

    une erreur est venue se glisser dans mon commentaire 72.
    Il faut lire : impérialo-compatibles.
    Par ailleurs, monsieur assidon a le droit comme tout un chacun d exprimer son opinion.
    Enfin, Perez est un criminel dans tous les systèmes de valeurs.
    Les marocains sont dignes et dépositaires d une histoire d État de plus de 12 siècles.Par conséquent, nous avons des obligations morales.Ceux et celles qui sont incapables de vivre cette identité peuvent toujours deposer une demande d asile chez perez.

  • tetouni
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:49

    لمادا لا يأتي المعرب بلد الأمن و الأستقرار و الحمد لله علا كل نعمه

  • صالح
    الجمعة 1 ماي 2015 - 00:35

    الى رقم 5
    النبي (ص) كان يتعامل بانسانية مع المواطن اليهودي العادي اما هذا الشخص فهو مجرم سفاح يداه ملطختان بدماء عشرات الالاف من اطفال و نساء فلسطين ولبنان ,عندما اظهر اليهود عداءهم للمسلمين اعطاهم مدة عشرة ايام لمغادرة المدينة ;;وما معركة خيبر بحادثة تنسى…وما دفاعك عن مغتصب لارض المسلمين الا لانك من اهل ملته

  • sam
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:57

    يجب علينا ان نفكر بالعقل لا ا بالعاطفة مصالحنا اولا مادا جنينا من دعمنا لجيراننا سوى معاكستنا وحسدنا في حقنا في صحرائنا

  • grande souss
    الجمعة 1 ماي 2015 - 16:29

    متى سينجلي عنك ايها المغربي ضباب التخلف؟
    متى ستتخلى عن السيطرة الخرفية على الواقع؟
    مظاهراتكم الملونية او المليارية لن تساوي كلمة واحدة من كلمات السيد بريز،
    نعم اقول السيد بريز( اسرائل الكبرى) 60 عاما هي اجمالي عمر اسرائيل
    احد اهم مراكز اصناعات التكنولوجية المتطورة على مستوى العالم،
    المغربة محتاجين التكنولوجية ماشي الكلام… البكة مراء الميت خصرة
    المرجوا هسبريس الله ارحم الولدين

  • حسن حوريكي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 16:32

    الامازيغ لا يحتاجون ال دروس من الذين يحملون فكرا اكثر عنصرية من الصهيونية
    فالصهيونية لم تصل الى مستوى الدعوة الى احتقتار لغات الفلسطيينيين كما يفعل دعاة القومية العربية الذين احتقروا ولا زالوا يحتقرون الامازيغية ويريدون ان تموت بتشتيتها وبالتالي قتل الامازيغ ،فاذا اردت ان تقتل شعبا اقتل تاريخه،والتاريخ يؤكد بان العديد من الشعوب ابيدت نتيجة ابادة لغتها مع انها لا زالت تحيى عرقيا
    فالامازيغ الحداثيون الديموقراطيون ،وليس البربر الذين يحتقرون لغتهم ،انسانيون يتضامنون مع الجميع وليس التضامن العرقي كما يفعل العروبيون الذين ليس لهم القدرة على الاحتجاج على الانظمة العروبية التي قتلت ولازالت تقتل وتشرد الملايين ،ويؤكدون (الامازيغ الحداثيون)على مصلحة المغرب اولا وقبل كل شئ،لان الذي لا يعرف اين يضع رجليه بليد

  • مسلم
    الجمعة 1 ماي 2015 - 17:07

    اليهود المغاربة لهم الفضل و كل الفضل على المملكة المغربية .. و هم جزء لم و لن يتجزء من الشعب المغربي العتيق … و بيريز لنا الشرف إستضافته …
    و الإسلام لا يتجسد في طرد يهودي أو مسيحي … و اليهودية و المسيحية نسبة للمسيح عيسى إبن مريم عليه السلام يوم وُلد و يوم يموت و يوم يبعث حيًا هو جزء من كتاب الله … و لا نريد إسلام ما بعد محمد نريد إسلام ما جاءت به الأنبياء و الرسل عليهم السلام أولهم آدم و آخرهم محمد عليه السلام
    و إسلام لا يأمرنا بطرد أحد و لا بالسيف الإسلام الأنبياء و الرسل يأمرنا بالرحمة و العفو

  • يوم عالمي للتقبيل
    الجمعة 1 ماي 2015 - 18:46

    لامناص للأمم المتحدة من التفكير في إحداث يوم عالمي خاص بالتقبيل الطويل يكون له قانون أممي بحميه من غيرة بعض الرجال وحسدهم.و تكون له جائزتان.

  • سعيد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 20:23

    حكام الجزائر جردو المغاربة من كل ما يملكون من أموال في البنوك وعقارات ودكاكين وبقع اراضي وحتى ملابس وشحنوهم بشاحنات كالبهائم عرات حفات وساقوهم بالظرب والشتم الى الحدود مع المغرب وغلق الباب في وجههم. أيفعل هذا بيريز؟ لا أضن!

  • simox
    الجمعة 1 ماي 2015 - 21:08

    صدعتم رؤوسنا بان اسرائيل تدافع عن المغرب في المحافل الدولية . الله يعطينا وجهكم . معمرني سمعت اسرائيل كتهدر على المغرب بمرة . شكون مسوق ليك ا بوجعران . اسرائيل لا يهمها الا نفسها و فقط اما من يحاول تبرير قلبه المتصهين فكف عن الضحك على الذقون . مع اني اظن انهم ليسو مغاربة او بالأحرى هناك جهات تقول نفس الكلام تقريبا مدافعة عن الصهيوني شمعون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة